1 |
طالب بأن يصدرا بياناتٍ يتبرآن فيها من القتل ويكون ولاؤهما لولاة أمر السعودية"الزيد" يتهم "الصفار" و"السيف" بأنهما لم يتبرآ من العنف الذي مارساه |
وأوضح الزيد أن التيار الشيرازي - ومن قادته الشيخ حسن الصفار ود. توفيق السيف - منذ أن عفا عنهم الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - وأرجعهم إلى البلاد لم يتبرأ هذا التيار من أعمال العنف، ولم يصدر ولا حتى كتاباً واحداً يتبرأ فيه من العنف وتكفير المسلمين. جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج "حراك" الذي يبث عبر قناة "فور شباب"، ويقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، وناقش فيه أبعاد القبض على الخلية التجسسية، في حلقة حملت عنوان: "ما وراء خلية التجسس في السعودية"، واستضاف كلاً من الدكتور عمر الزيد، الباحث في الفرق، والدكتور وليد الطبطبائي، عضو مجلس الأمة الكويتي السابق، والدكتور عادل المعاودة، نائب بالبرلمان البحريني، والأستاذة سمر المقرن، الكاتبة بصحيفة الجزيرة. وفي البداية أكد الدكتور عمر الزيد أن النخب الشيعية المثقفة يتكلمون عن التعايش والتقارب، وكثير منهم يرون كفر المسلمين الذين لا يؤمنون بالولاية، وهم أتباع التيار الشيرازي المعروف بمناوءته للدولة ومعارضته، وكانوا يهدفون إلى إسقاط نظام الحكم بعدد من دول الخليج، ومنها المملكة العربية السعودية. وأشار الزيد إلى أن الشيعة يرون أن الولي الفقيه ظل الله في الأرض، وأن طاعته مطلقة، وأن الراد عليه كالراد على الإمام، والراد على الإمام كالراد على الله تعالى. وفنَّد الزيد ما يطرحه بعض النخب الشيعية من أن الكشف عن هذه الخلية جاء للتغطية على مطالب الإصلاح، وقال: "هل عندما قُبض على المجرمين في مكة كان للتغطية على خطاب الإصلاح؟ هل عندما تم إلقاء القبض على المنفذين لتفجيرات الخبر كان للتغطية على خطاب الإصلاح". وأضاف: "أن هؤلاء الشيعة يعتقدون أنهم يطرحون خطاباً برجماتياً سياسياً، وخطاب التعايش الذي يطرحونه ما هو إلا ذرّ للرماد على العيون، وفتاواهم التي يطرحونها يكتبونها بلغة مُغلّفة، ويفتحون فيها مخارج طوارئ للتراجع والهروب". وطالب الزيد الشيعة صراحةً بأن يصدروا بيانات يتبرؤون فيها من العنف، وأن يكون ولاؤهم لولاة أمر المملكة العربية السعودية لا لمراجعهم في الخارج. وأكد على أن هناك مشروعاً إيرانياً كاملاً يستخدم الشيعة عندنا لخدمة أهداف النظام الإيراني، مشيراً إلى أن إيران تعتبر الشيعة العرب "بقرة حلوباً". وقال الزيد: "إن صراع الأمة العربية مع "الفرس" صراع قديم قبل الإسلام وبعده، ويجب أن تتنبه الأمة لعداوتهم، ولا تُخدّر بدعوة التقريب، فإن دعوة التقريب ما هي إلا تخدير". واستغرب الزيد من رمي أهل السنة بالطائفية، وقال: الطائفي هو من يقتل أبناء العراق وسوريا، ويُعذّب المعتقلين "بالدريلات"، ويهجّر أهل السنة من قراهم ويُنكّل بهم، والدليل على أن أهل السنة ليسوا بطائفيين هو أن الشيعة مازالوا منذ قديم الزمان أقلية في ديارنا، ومع ذلك لم يمسسهم أحد بسوء، ولم يُهجّروا ولم تباد ديارهم. وطالب الزيد بتطبيق نظام الإجراءات الجزائية على الجميع، وأن تُحاكم الخلية التجسسية محاكمة عادلة بشفافية، مؤكداً أن بعض الشيعة مصرون على العمالة لإيران، وأن المعتدل منهم يُحارب ويُضيّق عليه من تيار التشدد بالقطيف. ومن جهةٍ أخرى، وصفت سمر المقرن خبر اعتقال جواسيس سعوديين بـ"الخبر المؤلم"، وقالت في مداخلتها الهاتفية: "هذه خيانة عظمى، والمفاجئ أن يوجد سعوديون في هذه الخلية التجسسية، ومن الصعب علينا أن يكونوا من بني جلدتنا ويخونونا". مؤكدة أن جريمة الخيانة العظمى لا تتهاون فيها الدول، واستدلت بإلغاء بريطانيا لعقوبة الإعدام من كل الجرائم إلا جريمة الخيانة العظمى. وقالت "سمر": ما الذي ستقدمه إيران لهم، وهم في مناصب عالية، وليسوا في حاجة لشيء، والذي يفشي الأسرار والمعلومات لا يخون الحكومة وحدها، بل يخون أهله. وأوضحت "سمر" أن إعلان كشف الخلية لا دخل له بخطاب الإصلاح، وأن هؤلاء الخونة يريدون هدم الوطن، والتجسس لا يحصل إلا وقت الحروب. وأضافت: "من يؤيدهم أو يدافع عنهم فهو مثلهم". وأكدت "سمر" أن الكشف عن الخلية التجسسية لن ينعكس على باقي الشيعة في البلد، فإن منهم وطنيين معتدلين، وطالبت الحكومة بأن تكون محاكمة هؤلاء الخونة علنية حتى يشاهدها الجميع. وقالت المقرن أختم مداخلتي بمقولة للقائد الألماني هتلر عندما سئل: من أحقر الناس؟ أجاب: هم أولئك الذين ساعدوني على احتلال أوطانهم يوتيوب الحلقة : http://www.youtube.com/watch?v=j7ZhB-U0ugE |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
خطة أوباما 'المشفّرة' للتعامل مع الهلال الشيعي |
تحذيرات أوباما للأسد ولحزب الله وإيران تكشف عن أن واشنطن لم تعد تجزئ التحديات المطروحة عليها في بؤرة النفوذ الشيعي.
القدس ـ استغلّ الرئيس الأميركي باراك أوباما زيارته إلى اسرائيل ليوجه رسائل تحذير إلى إيران وسوريا وحزب الله، فيما يمكن اعتباره مؤشر على ان واشنطن قد قررت رسميا التعامل مع قوى ما يعرف بالهلال الشيعي في وقت متزامن وأنها لم تعد تجزئ التحديات المطروحة عليها في المنطقة من هذه "الجبهات الشيعية" المتعددة.
وبدا الرئيس الاميركي وهو يتناول ثلاثة من أخطر الملفات المطروحة على فترة رئاسته الثانية للولايات المتحدة الأميركية كأنه يقدم على مسمع الإسرائيليين والعالم خطة ما تزال مشفرة، للتحرك ضد هذه "المنغصات" الثلاثة، وفقا لاستراتيجية موحدة، بحكم ما تبين من ترابط قوي لهذه الملفات بشكل يجعل من الصعب الاستفراد بأحدها وتأجيل الحسم في الملفين الآخرين إلى زمن لاحق.
ودعا اوباما الخميس من اسرائيل الى رحيل الرئيس السوري بشار الاسد، كما دعا الاسرة الدولية الى اعلان حزب الله اللبناني الشيعي منظمة "ارهابية"، دون أن ينسى التأكيد على ان إيران "ستشكل خطرا على العالم بأكمله" بينما لم يستبعد الخيار العسكري لحل هذه الملف الشائك.
وقال اوباما في خطاب امام مئات الشباب الاسرائيليين في القدس ان "على الاسد ان يرحل لكي يكون بإمكان مستقبل سوريا ان يبدأ"، محذرا من "استخدام اسلحة كيميائية ضد الشعب السوري او نقلها الى مجموعات ارهابية".
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما شكك الأربعاء بأن تكون المعارضة السورية قد استخدمت السلاح الكيماوي ضد المدنيين، وأكد على أن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ستتحمل المسؤولية عن أي استخدام لهذا السلاح.
وأضاف أن نظام الأسد "فقد شرعيته وعلى الأسد أن يرحل وسيرحل بالفعل".
ونوه الرئيس الأميركي في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس الأربعاء إلى أنه "عندما تصبح الوقائع واضحة سأتحدث عن الخطوات التالية"، مؤكدا على أن حكومة الاسد ستتحمل مسؤولية استخدام أو نقل أي أسلحة كيماوية ضد المدنيين.
واشار اوباما في خطاب الى "شعب اسرائيل" في القدس الى ان "حزب الله" أحد أبرز حلفاء الأسد في المنطقة "يجب ان يسمى على حقيقته منظمة ارهبية لأن العالم لا يمكن ان يتقبل منظمة ارهابية تقوم بقتل الابرياء وتتطلق وابل من الصواريخ"، لافتا الى انه "يحق لاسرائل ان تتخلى حماس عن العنف والاعتراف بها".
وقال ان "كل بلد يعترف بقيمة العدالة يجب ان يسمي حزب الله بما هو عليه: منظمة ارهابية"، بينما ما زال الاتحاد الاوروبي يرفض حتى الآن ادراج الحزب على قائمة المنظمات الارهابية.
واكد اوباما في مؤتمر صحفي في جامعة بن غوريون ان "واشنطن ستفعل ما يجب فعله لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي"، معتبرا ان "موقف ايران في المنطقة بات اصعب من السابق"، لافتا الى انه "على ايران ان تعرف ان الفرصة لكي تتخلى عن سلاحها النووي ولن تكون مفتوحة ومن غير حدود".
وحذر الرئيس الاميركي من انه سيصبح من غير الممكن مطلقا احتواء الخطر الايراني في حال حصول طهران على سلاح نووي، مؤكدا انها ستشكل خطرا على العالم بأكمله ومشيرا الى انه لا يستبعد الخيار العسكري.
وقال اوباما انه يفضل الحل الدبلوماسي للخلاف النووي، الا انه حذر ان الوقت امام ايران ليس مفتوحا، واضاف "لقد اوضحت موقف الولايات المتحدة: يجب ان لا تحصل ايران على سلاح نووي، فهذا خطر لا يمكن احتواؤه".
ويقول مراقبون إن اوباما وهو يتحدث لوسائل الإعلام وللإسرائيليين عن الخطر القادم من ايران وحليفيها، يستعيد معجما لغويا يذكر بما كان يقوم به الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الابن وهو يحذر العالم من المخاطر التي كان يشكلها العراق في تلك الحقبة على العالم، مع فارق اساسي وهو ان العالم في ذلك الوقت كان متيقنا من أن العراق المنهك لم يكن على مثل ما اتهمه به بوش، بينما يعلم الجميع اليوم أن إيران مدعمة بحليفيها في دمشق ولبنان، ومستفيدة من تدمير العراق ومن حكم حلفائها له، قد أصبحت قوة مخيفة للمنطقة بشكل لا لبس فيه.
وتشير تقديرات المحللين إلى ان الخيارات في هذه الملفات الشائكة لم تعد كثيرة امام اوباما ومن ورائه الإدارة الاميركية.
ويرى هؤلاء أن رهان واشنطن على تحييد طهران وعزلها عن تحالفاتها في العراق وسوريا ولبنان، لا يبدو وانه يأتي ثماره في تليين موقف طهران من ملفها النووي الذي يبدو وأنه تجاوز الخطوط الحمراء الممنوعة إقليميا ودوليا.
وشدد اوباما على ان "اسرائيل هي اقوى دولة في المنطقة ولديها دعم اقوى دولة في العالم ولن تزول ابدا"، لافتا الى ان "الطريق الاوحد لحماية الشعب الاسرائيلي هو غياب الحرب"، مؤكدا انه "ما زالت اميركا موجودة فاسرائيل ليست وحدها". http://www.middle-east-online.com/?id=151649 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
الوهم على تويتر: قلة يتحولون إلى آلاف ليصنعوا رأي الملايين | ||||||||||
http://www.middle-east-online.com/?id=151732 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
من قتل البوطي؟ محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ |
الدكتور محمد سعيد البوطي فقيه سوري من أصول كردية، وُلد في قرية كردية في الجزء الكردي من سوريا في نهاية العقد الثالث من القرن الماضي. اغتيل يوم الأربعاء الماضي، وأثار اغتياله كثيراً من علامات الاستفهام عن فكر الثوار السوريين، ومدى أخلاقياتهم، فضلاً عن قدرتهم على وراثة النظام. ثم هل قتل شيخ طاعن في السن، وفقيه، كالبوطي، يشير إلى ما ستكون عليه سوريا بعد انتصار الثورة وسقوط النظام، حيث الانتقام، والتشفي، وتصفية المعارضين، وبرك الدماء، تنتظر كل من وقف مع النظام، حتى وإن لم يرفع سلاحاً، ولم يقتل، ولم يُصفِّ أحداً؟ خبراء الجريمة يقولون: اسأل من المستفيد من الجريمة لتمسك أول خيوط الاتهام. المستفيد من هذه الجريمة الشنيعة، قتل شيخ مسن، وفقيه، وفي مسجده، وبين طلابه، هو بشار الأسد بلا شك، والخاسر الأول هم الثوار والصورة النمطية للثورة. صحيح أن جبهة النصرة منظمة قاعدية، وهم يشاركون بفاعلية مع الثوار، والقاعديون آخر ما يُفكرون فيه صورتهم النمطية أمام الآخر، كما فعلوا في عواصم كثيرة أظهرتهم بمظهر المجرم السفاح لا الثائر صاحب القضية، لكن القاعديين - وهذه نقطة جوهرية - إذا ما نفذوا عملية لا يتسترون ولا يختبئون، بل يُعلنون على الملأ مسؤوليتهم عنها، فلم يتبرأ القاعديون من عملية نُسبت إليهم قط إلا عملية واحدة فقط هي اغتيال رئيس وزراء لبنان، واتضح فيما بعد ألا علاقة لهم بها فعلاً، وأن من نفذها كانوا عناصر من حزب الله اللبناني بأمر من بشار، وكان إلصاقها بالقاعديين مجرد وسيلة، هدفها تضليل التحقيق، وإبعاد التهمة عن سوريا وحزب الله. وأنا على قناعة تامة بأن الذي قتل الدكتور البوطي هو النظام السوري أيضاً. وهناك مؤشرات عدة، واحتمالات، تجعل انتقاء البوطي ضحية، وتوقيت الاغتيال، يصبان في مصلحة النظام. الشيخ البوطي فقيه، له شعبية منقطعة النظير في بلاد الشام، وخطيب مفوه، إذا استمعت إليه يشدك ببلاغته وقدرته على تأصيل رأيه، ويقدم رأيه وحججه بمنتهى الذكاء والسلاسة، وصاحب كاريزما يغلفها صوت متهدج يضفي عليه وقاراً، والأهم أنه شيخ طاعن في السن، عمره يقارب التسعين عاماً، وهو لم يقاتل، ولم يمتشق حساماً، وإنما وقف سياسياً مع النظام، وناصره، منطلقاً من قناعة مؤداها أن ما يحاك ضد سوريا ليس بسبب بشار ولصوصيته وظلمه وغبائه السياسي واختياره الحلفاء الخطأ في الزمن الخطأ، وإنما لأن ثمة مؤامرة تنفذ ضد سوريا من قبل الغرب وإسرائيل. وقد ردد هذه المقولة في خطبه كثيراً، ويبدو أن مواقفه المناصرة للنظام تنطلق من هذا المنطلق. وأنا لست هنا بصدد نقاش خطئه من صوابه؛ لأن المسألة أوضح من الشمس في رابعة النهار، وإنما أحاول أن أقرأ بواعث وأسباب موقفه السياسي المتعنت ضد الثورة والمناصر للنظام. ويبدو أن النظام كان يؤمل أن تجد مواقف البوطي آذاناً صاغية من السوريين؛ فتُساعد على إجهاض الثورة، ومحاصرتها، إلا أن الواقع كان خلاف ذلك؛ فمواقف البوطي أدت إلى موقف مضاد للبوطي نفسه بوصفه فقيهاً؛ فنال من النقد، بل من الشتم والتقريع، ما لم يتوقعه؛ فتفاقمت الثورة، واتسع الشق على الراقع؛ فكان لا بد من تقديم الشيخ المسن نفسه (ضحية) لتشويه الثورة، فاختير المكان (المسجد) بدقة؛ كي يُضفي على جريمة القتل انتهاكاً لقدسية المكان، وطلاب الشيخ بمنزلة الصورة الخلفية التي تكرس شناعة الجريمة وخستها وقذارتها. الاحتمال الآخر يتعلق باختيار السوري (الكردي) غسان هيتو رئيساً للحكومة المؤقتة في الشطر الشمالي المحرر من سوريا، والشيخ البوطي كما هو معروف كردي أيضاً، وهناك أنباء راجت مؤخراً أن الشيخ البوطي كان على علاقة وطيدة بهيتو، وأنه كان ينسق معه لتهريب عائلته وذويه إلى خارج سوريا؛ ليلحق بهم الشيخ فيما بعد، وأن المخابرات السورية علمت عن هذه الاتصالات فتغدوا به قبل أن يتعشى بهم. وهذه الشائعة تتواءم مع ما أشار إليه رئيس «ائتلاف المعارضة» معاذ الخطيب بقوله: إن النظام لاحظ تغيراً في تفكير البوطي مؤخراً، أدى إلى اغتياله. ومهما يكن الأمر فلا أجد للثوار مصلحة قط في اغتيال البوطي، بقدر ما أن اغتيال هذا الشيخ الطاعن في السن تشويه لهم ولمستقبل سوريا إذا ما ورثوا النظام؛ وهذا ما يهدف إليه بشار ونظامه، بعد أن وصلت قذائف الثوار إلى قصره في دمشق. إلى اللقاء. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| ||||||||||
وقفةٌ أَمَامَ رَحيلِ البُوطِيّ .. |
عضو بالشورى السعودي يقاضي داعية يتهمه بـ 'العلمانية' | |||
الشيخ الوهابي يهاجم الغيث لمطالبته بالتدرج في قيادة المرأة للسيارة، والقاضي السعودي يراه جاهلا بامور الشريعة. | |||
ميدل ايست أونلاين | |||
الرياض - اعلن احد اعضاء مجلس الشورى السعودي السبت عزمه التقدم بشكوى ضد داعية يتهمه بالعلمانية ومعناها "الكفر في ثقافتنا وادبياتنا ما قد يهدر دمي". وقال عضو المجلس والقاضي واستاذ الفقه المقارن عيسى الغيث "سأقاضي عبدالله الداوود بصفتي مواطنا بعيدا عن المنصب. والحرية في التويتر مكفولة بالشرع والقانون واطالب بحقي الخاص واما الحق العام فمسؤولة عنه الدولة". واضاف "اتهمني بوصف العلمانية ويفهم منه التكفير وذلك باسمه صراحة على تويتر وهذا قد يهدر دمي عند الجهلاء وهو بذلك يعرض حياتي للخطر، وتأليب الآخرين ضدي بما يشوه سمعتي ويشهر بي وهذا مخالف للشريعة الاسلامية والانظمة القانونية. وتابع "اعمل في القضاء الشرعي منذ قرابة عشرين عاما، وهو مدرس لغة عربية وليس اهلا للحديث في علوم الشريعة، فمن اين له الحق الخوض في امور الشريعة والفتوى، وما قلته حول قيادة المراة للسيارة مجرد وجهة نظر وفكرة للنقاش وليست فتوى شرعية". واتهم الداوود الغيث بالدعوة الى "التدرج في قيادة المرأة للسيارة" بعد ان صرح عضو مجلس الشورى قائلا ان هذا الامر "ليس قضية شرعية مجردة وانما سياسية وامنية وقانونية في المقام الاول ومن الخطأ استفراد رجال الشريعة بتحديد مصيرها". يذكر ان الداوود طالب قبل شهرين بتغطية وجه الطفلة "المشتهاة وفرض الحجاب عليها منذ سن الثانية". وقد صرح الشيخ عبدالله الداوود لقناة المجد التلفزيونية الدينية انه "متى ما كانت الطفلة مشتهاة فيجب على الوالدين تغطية وجهها وفرض الحجاب عليها". واضاف "لا بد من تحجيب البنت حجابا جيدا حتى لا يفسح المجال لمن في قلبه مرض"، مؤكدا "ضرورة ارتداء الطفلة الحجاب منذ سن الثانية". واشار الى ان "دول شرق اسيا سبقتنا الى ذلك ونود ان نجد هذا الامر لدينا وليس التكشف والعري واذا رفضت الطفلة الحجاب فالاثم يقع على الوالدين". وقال في مقابلة مع قناة المجد الدينية "بدا لدينا زنا المحارم في ارض الحرمين والمستشفيات والجهات الامنية تحكي امورا عجيبة هناك الكثير من القضايا المسكوت عنها من القصص المتعلقة بالتحرش بالاطفال لان من يتعرضون للاغتصاب لا يتكلمون". والداوود ليس وحيدا في دعوته الى ضرورة ارتداء صغيرات السن الحجاب وتغطية الوجه بذريعة الا يشتهيها اقاربها مثل والدها او الاشقاء. وقد اثارت دعوته جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي التي نشرت فيها تعليقات تصف افكاره "بالشاذة" وتقول انه "مريض نفسيا". |
http://www.middle-east-online.com/?id=151764
------------------------------------------
مقال عن "الشيخ" ياسر برهامي، يعطي مشهداً عن السلفية في مصر
------------------------------------------
منح الأراضي ترفع الأسعار
راشد محمد الفوزان
منح الأراضي هو ما تقوم به الأمانات بالمدن وهي منح من الدولة "أرضاً للمواطن وهذا معمول به من سنوات وإلى اليوم وأساس منح الأراضي هو "توفير سكن" وحل مشكلة سكنية للمواطن فهل تحقق الهدف؟ لا لم يتحقق كواقع نعيشة لسبب أن "منح الأراضي" هي خارج النطاق العمراني بلا خدمات من أي نوع وتحتاج لسنوات وسنوات لتصل لها التنمية والخدمات المتكاملة قد تكون خمس أو عشر سنوات وهذا يعني عدم فاعلية "منح اراضٍ" بحل أزمة السكن وهذا ما نشهده، فماذا يحدث بهذه الأراضي الممنوحة للمواطنين؟ هي تصبح من الأساس بأسعار زهيدة قد تشهد أرضاً 600 أو 700 متر تباع بقيمة 10 آلاف أو نحو ذلك، هنا يأتي دور "كبار العقاريين" الذي يشترون هذه الأراضي بأسلوب "التجميع لها" بقيم متدنية ويملكون السيولة أو بشراكات من عقاريين والمهم أنها تصب في النهاية بأيدي العقاريين هذه المنح خارج المدن وليس عليهم عبء مالي أو قروض "غالباً" من البنوك فكأنها إدخار حتى يأتي يومها وهو يأتي غالباً وحين يأتي اليوم الموعود يتم تخطيطها وبيعها أضعافاً وأضعافاً بأسعار لم تكن في عقل أي ممن باع وقتها.الخلاصة أن منح الأراضي لا قيمة فعالة لها في حل أزمة السكن بل يشتريها الكبار مبكراً وقت المنح ليبيعوها على الصغار بعد سنوات بأضعاف الأسعار وهذا يعني أن الأسعار ترتفع على المشتري بما لا يستطيع تحمله كقدرة مالية ونحن بذلك نسهم في ارتفاع الأراضي لا كبحها من خلال المنح غير المجدية كواقع نعيشة والغريب أننا مستمرون بها من سنوات وسنوات وحتى اليوم ولا يتضح أن هناك توقفاً أو وقفاً لها، وبالمنهجية التي تمارس أو يخطط لها وهذا خلل كبير برأيي لم يسهم بحل أزمة السكن بأي صورة كانت، بل سببت ثراء كبيراً للعقاريين الذين وجدوا فرصة لا يلامون حولها فهي متاحة بأبخس الأثمان.
الحل ؟ بطريقتين برأيي أولاً إما منح أراضٍ بأرض مخدمة وتتوفر بها الخدمات المتكاملة لكي يكون لها قيمة وحل فعلي لا غيره الحل الآخر هو أن يوقف منح الأراضي ويمنح المواطن عقار "منزل أو شقة" كمنحة توازي منحة الأرض بمتوسط معين مالياً. يجب تغيير آلية منح الأراضي كما هو متبع الآن وإلا فنحن أمام رفع الأسعار ونمنح الفرصة "للكبار منهم" بالسيطرة أكبر وأكبر بدون قصد أو معرفة شمولية عن العقار وهذا ما يفاقم الأزمة فالحلول هي بمنح حقيقي للسكن لا أحلام لا تتحقق كمنح الأراضي.
الرياض
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
حلوى الاحتساب التكفيرية |
قد يستبدل التكفير العسلَ بالحلوى ليدسَ سمّه فيه، أعني بالحلوى تلك التي سربتها إلى معرض الكتاب ووزعتها فيه حفنة من النساء بدعوى الاحتساب والإنكار على معرض الكتاب كما ذكرت جريدة الشرق الأوسط في خبرها يوم الخميس الماضي، غلفت تلك الحلوى بأوراق صغيرة الحجم، كتب عليها عبارات إنكار واحتساب، بالإضافة إلى روابط هاشتاقات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تضمنت عناوين ك«كلنا - محتسب»، و«الاحتساب في معرض الكتاب» وغيرهما من الهاشتاقات، وتضمنت إحدى الأوراق الملصقة على الحلوى عبارة تكفيرية صرفة تقول: «ما هو موقفك كمسلمة من اتفاقية سيداو الإلحادية التغريبية ؟..ابحثي اتفاقية سيداو..»؛ حيث كانت تلك العبارة الأكثر انتشاراً بين بقية المطويات، لاحتوائها على هاشتاق يتضمن ذات العبارة الواردة في المطوية الملصقة بالحلوى. ورغم توقيع المملكة على هذه الاتفاقية"سيداو" إلا أن الاتهام التكفيري طال الكل، ولم يستثنِ أحداً، فمن وافق هذه الاتفاقية فصاحبه ملحد، كما هو معنى العبارة السابقة، تكفير صريح، والسؤال التحريضي هنا جوابه منه وفيه، فكلمة ما رأيك "كمسلمة" تمهيد للحدث التكفيري، ووصف الوثيقة بالإلحاد والتغريب هو الحكم الجاهز الذي يعتبر قول ما سواه كفراً، وصاحبه كافر غير مسلم، فلو أجبتُ أتفق مع اتفاقية سيداو الإلحادية التغريبية فهذا كافٍ لتكفيري وخروجي عن وصف "مسلمة" بما أن الوثيقة حُكم عليها بالإلحاد، فهذا إن سمي احتساباً، فيوصف باحتساب تكفيري، وهو ما يجب التنبه لخطره، إذ دائرة التكفير بدأت تتجاوز الأفراد إلى الأنظمة بكل تعدٍ وقح مجاهر بالبغي والعدوان، محتكر التفكير بين ثنائية الفسطاطين؛ فأهلها؛ إما كافر أو مسلم. وهذا تطور خطير في مستوى الغلو الذي وصل للتكفير الصريح للكل. بالمناسبة؛ اتفاقية سيداو (CEDAW) وثيقة ارتقائية حقوقية إنسانية تساند فئة طالها الظلم والعنف والتهميش "المرأة" في كثير من البلدان، تأتي الاتفاقية دعماً لحقوقها على سبيل المساواة، وفسرت بأنها إزالة كافة أنواع التمييز ضد المرأة، لكن المرأة حارسة النسق الذكوري تأبى إلا التمييز ضد حقوقها، بل وتدافع بماسوشية حمقاء عن كل تمييز يسرق حقها في الزواج والطلاق والحضانة والإرث والحرية، ويدفع عنها العنف والظلم وصنوف التعدي.. والوثيقة وقعت عليها المملكة عام 2000 مع التحفظ على مادتين فقط من موادها، وفي دراسة حديثة للإسكوا هناك دول إسلامية كالمغرب وتونس وقعت على الاتفاقية وسحبت كافة تحفظاتها، فهل هذه الدول كافرة أيضاً في نظر أولئك التكفيريات والتكفيريين؟!! للأسف - لازال أمام الجمعيات الحقوقية تقف عقبات كبرى لتنفيذ هذه الاتفاقية، مع أنها فقهياً لاتتعارض مع مبادئ الشريعة ومكوناتها الرئيسية، فهي لا تمس الجانب الاعتقادي بل جانب التعاملات التنظيمي الذي قد تتغير صورته وإن بقي أساسه في حياة المرأة بما يشملها بمزيد حصانة، كونها ممن تعرضت للعنف وحقوقها للانتهاك، لذلك فالسيداو جاءت ضمن تسلسل حقوقي للمعاهدات الدولية التي تُعنى بنصرة الفئات المهمشة في المجتمع لأجل نيل حقوقها قانونياً تمكيناً للرؤية الحقوقية الإنسانية، ونحن نعلم أن دور القوانين لايتمثل في حماية الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات، بل على عكس ذلك، حماية الذين واللواتي هم في وضعية هشاشة معينة بسبب الجنس أو السن. من ذلك كان التأكيد بوثيقة للمرأة، وأخرى للطفل. كونهما أكثر الفئات منتهكة الحقوق.. يجتمع وهج الاحتساب الذكوري أصلاً + اعتباراً(= الرجل +المرأة) على "المرأة" فعلى صعيد ذات الموقف المسمى احتساباً وما هو من الاحتساب في شيء خالف يوسف الأحمد أنظمة وقرارات معرض الرياض الدولي للكتاب كعادته في كل عام، وقام بجولة احتسابية في أروقة المعرض، مع مجموعة شابة في العشرينيات من أعمارهم. ويوسف الأحمد غني عن التعريف، فهو رأس حربة المحتسبين وقائد قوات كتيبة الاحتساب على معرض الكتاب، وصاحب التنظيم الاحتسابي السري ذي الفروع العديدة بالمملكة - باعترافه هو- وصاحب أبدع صرعة فتوى عصرية بهدم بيت الله منعاً للإفك المبين" الاختلاط" توجه بفوضى احتسابه مع كتيبة المحتسبين " الأتباع" لشرعنة اعتدائه على الأنظمة في صورة حق مسلوب ودين منتهك، فتوجه لزائرات محجبات ومنقبات وطالبهن بتغطية وجوههن كاملة، ولبس عباءات واسعة، ووضعها على الرأس بدلاً من الكتف، ثم واصل الأتباع جولاتهم فداهموا فندق مداريم الذي يستقبل ضيوف المعرض مطالبين بالفصل بين النساء والرجال في بهو الفندق، واشتبكوا مع بعض الزوار، والتقطوا صوراً لبعض المثقفين والمثقفات الجالسين في البهو بدون إذنهم، ما استدعى القائمين على الوزارة للتدخل رسمياً، ورفع الأمر إلى الجهات الأمنية. كشف وجه المرأة المستمد من نظرة العار لهويتها "وجهها" الذي يكرره ويصر عليه المتشددون رغم الأدلة الجلية التي تؤكد أن وجهها هو هويتها المعتبرة كما وجه الرجل هويته، لكنهم يأبون إلا المخالفة التي خالفوا بها حتى فقهاءهم في أشهر قواعدهم الفقهية التي تقول "لا إنكار في مسائل الخلاف"، فإلى متى سيظل وجه المرأة محبوساً في السواد المعتم وهؤلاء المتجرئون على وجهها " أخص خصوصيتها "يعتدون على حريتها في كشفه بلا رادع ولا محاسب ولا معاقب؟!! ومهما اختلفنا حول الرؤية المجالية للاحتساب، إلا أن الآية نظمت أساس الاحتساب بطريقة التبعيض في قوله تعالى " ولتكن منكم أمة يدعون للخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون"، وألزم متطلبات التبعيض- بالضرورة - المأسسة، التي تجعل شعار "كلنا محتسب" شعارا باطلا أريد به باطل.. لازال المتطرفون يصورون أنفسهم حماة للدين أكثر من رسول الله عليه الصلاة والسلام، الذي كان يتواصل مع النساء ويكلمهن ويزورهن، ويحيرون العقول في أمرٍ حلال بل من لوازم الطبيعة والحياة، وهو الاتصال في أماكن عامة ليصوروه تهمة وجريمة، يثيرون حوله الكثير من اللغط والفوضى بغية الاستئثار بالحياة للذكر، وحبس المرأة بين الجدران. لم يكن التواصل بين الرجل والمرأة مستنكراً، فالمرأة تقابل الرجل في كل مكان؛ ففي دور العبادة لم يفصل بينهما جدار عازل كما نرى اليوم، كانت المرأة تقابل الرجل وتحادثه وتبيعه وتشتري منه في سوق يجمعهما معاً، أضاف عمر رضي الله عنه لمراقبة السوق امرأة تنظم شؤون الناس وتحفظ أموالهم من الاستغلال والسرقة والرشاوى والأطماع والغش، فمأسس الأمر العظيم بمجال صريح يخدم الإنسان ولا يصادر حرية إيمانه أو مسؤولية ضميره وأخلاقه التي هي حق فرداني صرف لا يجوز لأحد أن يهتك أو ينتهك أسواره. وطالما التقت المرأة والرجل في مكان عام يتشاركان ويتواصلان على أساس المصالح المتبادلة وبشكل لا يتجاوز الذوق العام فمُحَرِّمه محرم للطبيعة والحياة، ومتطرف متشدد لا يحق له إلزام الناس بتطرفه، وإن طاب للمتشككين في أخلاقهم الفصل فليس لهم حق إلزامه على سواهم.. فما كان الاختلاط مصيبة إلا عند نفوس تغذت على الوهم، فأوقعت العقول في فخ الفتن، وقيدت حركتها عن الانطلاق الإنساني والتنموي. حجج حجب وعزل المرأة تتكرر ذاتها لتحبسها في غياهب الفتن ومنازل الشهوات، تتلبس بعقيدة التأثيم حيناً، وببلادة التشييء مرة أخرى، وهو منطق تلك الصارخة "الغضبى" كما وصفتها الزميلة المتألقة أميمة الخميس، التي نادت بوعيها الذكوري الصارخ لتنفيذ رغبة ذكورية ملحة بعودة المرأة إلى البيت وإلزام الحكومة بصرف راتب شهري لها حددته هي ب"عشرة آلاف ريال".. والنتيجة تعطيل نصف المجتمع!!! جحافل التطرف ترتبط مصالحهم بتخلف المجتمع وعزلة الفكر الواحد، وآلام رموز الصحوة صناع فكرة الاحتساب الإكراهي تتركز لمنع تحرير العقول تجاه النظرة للمرأة وأنسنة العلاقة بها، يحاربون وجودها في الحياة العامة، وينادون دائماً بعودتها للبيت لتبقى أسيرة إحسانهم، لذلك فمن غير المستغرب أن نرى "ناصر العمر" يتباكى على معارضة العلماء تعليم المرأة قبل خمسين عاماً ويصفها بالنظرة البعيدة والعميقة جداً للفساد اليوم، فساد يراه هو وصحبه من حيث لايراه سواهم، وهميٌّ حد الخرافة.. صناع الفصل بين النساء والرجال، يركزون على تحدي الطبيعة، وتجيّر جهودهم لحسابات سياسية أو دينية متشددة قمعية أو ميزوجينية معادية للمرأة، من هنا اخترعوا مصطلح "اختلاط"، واستمر الترهيب به حتى بات المرء يعتقد أن الطبيعة تجره للمهالك، إذ كيف تكون الحياة حياة بلا تواصل ومشاركة المرأة للرجل المعروف في عرف المتشددين بمصطلح"اختلاط"؟! إن التمييز ضد النساء لايقتصر أثره على النساء بل يمتد ليشمل الرجال والأطفال والأسر والمجتمع بأسره، والحل في تبني القرارات السياسية الرصينة لإحداث النقلات التوعوية النوعية، من الوعي إلى الوعي المضاد، من ثقافة التراكم النقلية ذات القداسة الذكورية إلى ثقافة النهضة العصرية العقلية، ومن رفض التشدد والانغلاق إلى قفزة الانعتاق والانطلاق، فإنه لا يهدم تراكم تغييب الإنسان إلا تبني مزيد من مبادرات الأنسنة المباركة.. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق