1 |
إلى «إخوان مصر»: خذوا أردوغان جملة أو دعوه حمد الماجد |
هناك ما يؤشر على صعوبة تكرار «الإخوان» في حكم مصر تجربة الإسلاميين الناجحة في حكم تركيا، أو في أحسن الأحوال ربما لن يكتب لها النجاح حتى تمر التجربة الإخوانية في حكم مصر بمسار التجربة الأردوغانية الطويل والقاسي نفسه، ولو عقدنا مقارنة سريعة، لوجدنا بعض المتفقات والمختلفات بين التجربتين؛ فمن المتفقات أن الإسلاميين في البلدين تولوا زمام الحكم من البوابة الديمقراطية الحقيقية، وفي ظل وجود «الدولة العميقة»، وسيطرة العسكر ونفوذه القوي، وهيمنة التيار الليبرالي على مفاصل الاقتصاد والأمن والإعلام. وأما المختلفات، وهي التي تعني «الإخوان» في مصر، فإن المسار التركي، على خلاف المسار الإخواني في مصر، سلك سنة التدرج البطيء والفعال؛ فبدأ من خدمة القاعدة الجماهيرية ومن خلال المؤسسات البلدية لأكثر من 10 سنين في الإدارات المتوسطة، ثم الارتقاء لمنصب رئاسة أكبر بلدية في تركيا؛ مدينة إسطنبول، ثم الانتقال للبلديات الأخرى، تاركين منافسة الحكم العلماني العتيد على رئاسة الدولة لمرحلة لاحقة تأتي تباعا بعد الاقتناع الجماهيري باستحقاقية الإسلاميين للحكم، أي أنهم تركوا الأفعال لا الأقوال هي التي تقدمهم للجماهير، فكان لهم ما أرادوا. فمن خلال إدارتهم الناجحة جدا للمؤسسات البلدية، التي هي على تماس مباشر مع المواطن التركي العادي، تشكّل مولود القناعة الجماهيرية، وتمدد بصورة طبيعية في رحم تجربة إدارية ناجحة شاهدها الأتراك رأي العين، بممارسة عملية موفقة أذهلت أغلبية الشعب التركي، وكنست كل الأساطير التي روج لها خصومهم العلمانيون بأنهم مجرد مجموعة «دراويش» مكانهم منابر الوعظ وساحات الكتاتيب، فلا هم يفقهون في سياسة ولا يفهمون في إدارة. صحيح أن هذا النجاح الكبير صار ملهما للإخوان المسلمين في مصر وبقية الحركات الإسلامية السياسية في عالمنا العربي، ووصل إلى درجة استنساخ التجربة التركية، حتى في التسمية (التركيبية) للحزب؛ حزب «الحرية والعدالة»، مقابل حزب «العدالة والتنمية»، بل وصل إلى حد الاستنساخ الكامل في المغرب لاسم الحزب الإسلامي التركي؛ «العدالة والتنمية»، لكنهم غفلوا عن استصحاب الاختلافات بين الحزب الأردوغاني من حيث النشأة التأسيسية، وكذلك التطور التدريجي، فحزب «الإخوان» في مصر، الذي تشكل بسرعة بعد الثورة الجماهيرية المصرية، قفز للسياسة من رأس هرمها وليس قاعدتها، وهنا مكمن الخطأ والفرق عن التجربة الأردوغانية. الفرق الجوهري الآخر أن حزب العدالة والتنمية التركي خرج عبر مخاض صعب من العملية النقدية الذاتية الحادة داخل الحركة الإسلامية طالت رأس القيادة ورمزها التاريخي؛ البروفسور نجم الدين أربكان، ووضعت تجربته وتنظيره في الحكم والسياسة تحت المراجعة الصادقة، غير عابئة بتاريخية قيادته. قاد هذه العملية التصحيحية بكل شفافية وجرأة الجيل الشاب في الحركة؛ أردوغان، وساعده الأيمن، عبد الله غل، فثاروا على ثوابت زعيمهم أربكان. هذه العملية النقدية الحادة والشفافة في تجربة الإسلاميين الأتراك، بغض النظر عن خطئها أو صوابها، ليست موجودة عند «الإخوان» في مصر، ولا في أذرعتهم في العالم العربي، ولا يزال الهاجس الشرقي في تعامل القاعدة الإخوانية مع القيادة حاضرا، كالمبالغة في توقير الكبير وتأميره وتنصيبه ومجاملته والاستكانة إلى آرائه، فكانت النتيجة أن قابلية الحركة للتغيير الكبير ضعيفة وبطيئة، ولا أدل على ذلك من وقوف القيادة التاريخية لـ«الإخوان» ضد الحراك الداخلي فيها بقيادة حزب الوسط، ولن يتمكن «الإخوان» من حكم مصر بنجاح، حتى يجروا في داخلهم عملية جراحية شبيهة بعملية الجراح الماهر أردوغان. ......... الشرق الاوسط |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| قال إنهم متغلغلون في الكويت .. وبيانات القطيف تصدر بإيعاز من "قم"النفيسي لدول الخليج : لا تدفعوا مصر إلى أحضان الصفويين الإيرانيين |
عبير الرجباني- سبق- الرياض: فاجأ الدكتور عبد الله النفيسي - المفكر السياسي الكويتي - كثيراً من متابعيه، إذ حذّر من استنساخ الربيع العربي وتصديره لدول الخليج، مؤكداً أن سلبيات الربيع العربي أكثر من إيجابياته، وقال: "أنا أرى أن التجارب التي حصلت في دول الربيع العربي ليست مشجعة، ولم تكن كما تمنينا، فليس هناك أسهل من الثورة، وأسهل من المظاهرات، والهدم سهل إلا أن البناء صعب. فها هي مصر تشكو الأمرّين؛ لأن سلاح المدفعية سهل وسلاح المهندسين صعب". وأضاف: أتمنى أن تصان منطقتنا الخليجية، ويتم الإصلاح السريع من داخل الأنظمة الخليجية، فهذا الطريق هو الأسلم والأفضل للجميع. جاء ذلك في لقائه مع الإعلامي عبد العزيز قاسم، ببرنامج حراك الذي يبث عبر قناة فور شباب الثانية من ظهر الجمعة. وأوضح النفيسي أن هناك خطراً كبيراً على مصر بسبب المدّ الإيراني، وطالب دول الخليج بألا تدفع مصر إلى أحضان إيران الصفوية، وأضاف قائلاً: "زرت مصر قبل أيام، ووجدت نشاطاً لإيران في مصر، لأنهم يريدون كسب مصر وأخذها من العرب. وقال لي أحد كبار المسؤولين المصريين، إنه حضر لقاء صالحي وزير خارجية إيران مع الرئيس محمد مرسي. قال له صالحي: الآن نضع على هذه الطاولة 30 مليار دولار إن فتحتم سفارتكم بإيران وفتحنا سفارتنا بمصر. وسنضمن لكم سنوياً خمسة ملايين سائح يأتونكم سنوياً. وسنرسل لمصانعكم المتوقفة عن الإنتاج خبراء فنيين لإعادة تشغيلها، وهي مصانع يفوق عددها الألفي مصنع. قال له مرسي: وماذا تريدون في المقابل؟ قال صالحي: نحن نريد منكم الآتي: 1- تسليمنا جميع المساجد التي بناها الفاطميون في مصر. 2- نريد صحيفتيْن تنطقان بلساننا داخل مصر. 3- عودة السفارات. ولكن الرئيس مرسي أجابه بأننا سندرس هذا الأمر. ثم أكمل النفيسي: رجعت وفي قلبي لوعة كيف أن مصر تعيش هذه الظروف ولا نساعدها، إن استمرت سياستنا في الخليج على هذا النحو فإن مصر سترتمي قطعاً في أحضان إيران. وألحّ النفيسي على الحكومة السعودية أن تساعد مصر معللاً سبب ذلك بأننا في حاجةٍ لمصر، كما أنها بحاجةٍ لنا، فالقوة العربية الوحيدة التي تستطيع مواجهة الخطر الإيراني هي مصر. وأبدى الدكتور عبد الله النفيسي عدم اكتراثه بالقرار الصادر من الأمن الكويتي بالقبض عليه على خلفية تصريحاته بوجود صفويين في مجلس الأمة الكويتي الحالي. وقال النفيسي: "ما يحدث في الكويت من استدعاءٍ أمني لا يزعجني ولا يقلقني، وهذا الاستدعاء حصل بسبب الصفويين في الكويت، وقد بيّنت في محاضراتي أن هناك تغلغلاً صفوياً في الكويت، وعندي ما يثبت إجرام هؤلاء النواب وليس صفويتهم وحسب". وتابع: "في مجلس الأمة الكويتية الحالي عددٌ من الصفويين يشرعون لنا ويضعون القوانين.. القضية خطيرة جداً. أحد أعضاء المجلس الحالي له فيديو موجود في اليوتيوب يطالب بإسقاط النظام السعودي! وهناك عضوٌ من أعضاء المجلس الحالي مدان في أحداث تفجيرات الحرم الشريف، وصدر عليه حكمٌ في السعودية بالإعدام. ومع ذلك هو عضو في مجلس الأمة الحالي". وأكّد النفيسي أن الملالي في إيران أشد تعصباً للفارسية من الليبراليين.. معتبرا أن "أكبر قوة عسكرية تحتل بلاداً عربية هي إيران، ثم تأتي بعدها إسرائيل. فإيران تحتل أكثر من 160 ألف كم مربع من الأراضي العربية بالأحواز، وإسرائيل تحتل فلسطين 20 ألف كم مربع". وأوضح النفيسي أن شيعة البحرين يتحركون في البحرين وفق أجندة إيرانية، ولو طالبوا بتحسين الخدمات لكان الجميع معهم، ولكن ما معنى أن تحمل صور الخميني وخامئني في المظاهرات البحرينية! هذا دليل على التحرُّك وفق المطالب الصفوية. وشدّد على خطورة التغلغل الصفوي في اليمن، ووصفه بأنه خطير، مضيفاً أن هناك ميناء ميدي باليمن، وهو من أخطر المؤسسات التي يعتمد عليها الحرس الثوري الإيراني، وقال النفيسي: "الآن هناك شباب خليجيون من الكويت ومن القطيف بالسعودية ومن الإمارات ومن البحرين وسلطنة عُمان يذهبون براً إلى اليمن عند الحوثيين، ثم يذهبون إلى ميناء ميدي، ويستقبلهم هناك الحرس الثوري الإيراني، ويأخذهم إلى جزر "دهلك" في البحر الأحمر، وقد استأجرها الحرس الثوري من أريتريا وحوّلها الى معسكرات تدريب. يتدرّبون فيها على استخدام السلاح والمتفجرات، والأعمال الاستخباراتية والتخريبية، وذهبت بنفسي للميناء ورأيت العمل الصفوي هناك". وانتقد النفيسي مناهج التعليم الإيرانية، وقال: إنهم يربون أجيالاً على الكراهية، ويعدّون أهل السُّنّة غير مسلمين ولا حق لهم في الكعبة المشرّفة والمسجد الحرام. واعتبر النفيسي نقل المعركة الاستخباراتية إلى إيران نوعاً من وسائل الضغط، فكما أنهم يضغطون علينا فلننقل المعركة إلى ديارهم. وأضاف: المشكلة أن الاستخبارات الخليجية يصح عليها ما قيل: أسد عليَّ وفي الحروب نعامة، فهي نعامة في التعامل مع إيران، وأسد على المواطن الخليجي البسيط! وقال النفيسي: الحل من وجهة نظري في الكونفيدرالية، وقد طرح الحل خادم الحرمين، وشُكّلت لجانٌ ولا أدري ما الذي حدث بعد ذلك، وأخشى أن تموت فكرة الكونفيدرالية. واعتبر النفيسي البيانات التي يصدرها شيعة القطيف وغيرهم أنما تتم بإيعاز من مدينة قم الإيرانية، وقال: كل ما يصدر من بيانات الشيعة إنما يصدر من قم، ويتم بذلك بتوجيهٍ من الزعامات الدينية في إيران إلى الزعامات الشيعية في الخليج". وأوضح النفيسي أن إيران لا تلقي اهتماماً للبيانات التي يصدرها مجلس التعاون الخليجي حول الاحتلال الفارسي لجزر الإمارات، فإيران تعتبر هذه البيانات بيع "كلام" ليس إلا. ولذلك هم لا يأخذون كلام العرب على محمل الجد. وأضاف: يقول الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان: إن عداوة العرب لا تضر، وصداقتهم لا تنفع.. أما إيران فإن عداوتها تضر وصداقتها تنفع". وعلق النفيسي على مقولة ريجان قائلا: "لأن إيران تتعامل معهم بطريقة تجعلهم يحترمونها بخلاف العرب، فإنهم مستسلمون لأمريكا، وتأتيهم الأوامر منها في كثير من الأحيان بـ "الفاكس"، وينفذون طلباتها، كما رأينا كيف أن مناهج تعليم دول الخليج تغيّرت بناءً على الطلبات الأمريكية! وهناك دعوة في الكونجرس الآن بأن يتم تحويل إيران لحليفٍ إستراتيجي لأمريكا في المنطقة". |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| محاصرة مسببات الغلوبدر سليمان العامر |
الظواهر الاجتماعية والفكرية لا يمكن إحالتها إلى عامل واحد، بل هي عوامل تجتمع لتسبب الظاهرة، وعلى من يريد معالجة أي ظاهرة تلمس هذه المسببات لها، ثم العمل على محاصرتها حتى يمكن التخفيف من حدة الظاهرة إن لم يكن القضاء عليها. الأمر المهم في باب "المسببات" أنها ليست على مستوى واحد، فقد يكون مسببا رئيسا بينما تكون المسببات الأخرى عرضية أو فرعية، وعليه فإن النظر إلى الأسباب الرئيسية وتمييزها عن الأسباب العرضية أو الثانوية أمر مهم في معالجة كل ظاهرة حتى لا تهدر الجهود في معالجة الفرع وترك الأصل والسبب الرئيس. الغلو في الدين من أشق ما يواجه الاعتدال والرؤية الإسلامية التي يحبها الله ورسوله، ولذا جاءت النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة للتحذير من مسلك الغلو وخطورته على الأمة، وقد ظهرت أول بوادره في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ليكون أنموذجاً للعلاج والمواجهة وكذا في زمن صحابته الكرام رضي الله عنهم. من وجهة نظري أن أكبر ما يسبب داء الغلو هو "الفهم الخاطئ" لمعاني الشريعة وحرفية قراءتها دون النظر إلى عللها وحكمها ومقاصدها، وهذا يعني في سبيل مواجهة موجة الغلو الطاغية التركيز على جانب المقاصد في التعليم والتربية ودروس العلم، لأن الحرفية في قراءة النصوص والتعامل مع ظاهرها يؤديان إلى التعسف في تطبيقها وحمل الناس عليها بالشدة والعنف، ولنا في الصحابة الذين قال أحدهم إنه لا يتزوج النساء وقال الآخر إنه يقوم الليل ولا ينام، والآخر بأنه يصوم ولا يفطر مثال لهذا الفهم الخاطئ لمفهوم "التعبد والتدين"، ولذا حين سمع النبي صلى الله عليه وسلم بخبرهم قال: "أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له وإني أصوم وأفطر، وأقوم وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني" رواه البخاري من حديث أنس، في درس نبوي للاعتدال وترك التنطع والخروج عن السنة الراشدة التي ترك النبي صلى الله عليه وسلم الناس عليها. كذلك فإن من مسببات "الغلو" الشدة في الاختيارات الفقهية التي هي محل اجتهاد وخلاف، فإن الدين الذي أراده الله للناس هو ظاهر وواضح، وقضاياه الكبرى في العلم والعمل ظاهرة وقطعية لا خلاف فيها، وهذا القدر من "الدين" لا يسمى "مذهباً"، فإن المذاهب إنما تكون بعد قضايا الدين القطعية، وما سواها فإن مذاهب الفقهاء ومدارسهم تختلف باختلاف أصول العالم والمتبوع في المذهب، والخلط بين المستويين هو الذي يسبب الغلو في الدين والتجبر على الخلق وحملهم على الأقوال الخلافية والاجتهادية، ومفاصلة الناس عليها، بل وهجرهم والتبرؤ منهم بسبب مخالفة في قضية قابلة للاجتهاد وقد يتغير رأي الإنسان فيها في أي وقت، وعليه فالناس إما مجتهدون في النظر إلى نصوص الشريعة بعد الحصول على قواعد النظر والاجتهاد الشرعي، فهؤلاء مغفور لهم الخطأ وهم دائرون بين الأجر والأجرين "إذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر، وإن أصاب فله أجران" رواه البخاري من حديث عمرو بن العاص، أو يكونون مقلدين فهؤلاء يتبعون العلماء في كل مذهب وليس لهم قدرة على النظر والاستدلال إلا بحدود ضيقة، وهذا هو مطلبهم الشرعي "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، وليس هذا خاصاً بالمنتسبين إلى السنة، بل هذا عام في كل أتباع المذاهب الخارجة عن إطار السنة، وهؤلاء قال عنهم ابن القيم في الطرق الحكمية: "أما أهل البدع الموافقون لأهل الإسلام، ولكنهم مخالفون في بعض الأصول كالرافضة والقدرية ونحوهم فهؤلاء أقسام: أحدها الجاهل المقلد الذي لا بصيرة له فهذا يكفر ولا يفسق ولا ترد شهادته إذا لم يكن قادراً على تعلم الهدى وحكمه حكم المستضعفين الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يغفر عنهم". إن ترقية الاجتهادت الخاصة والآراء الفقهية والمسائل الخلافية لتكون من قبيل "الدين الملي" الظاهر من أعظم ما يجعل الإنسان يغلو في الدين، فتكون اجتهاداته بمثابة الشرع المنزل الذي لا يقبل تأويلاً ولا اجتهاداً، ولربما تطور هذا لفرض الرأي على الناس بالقوة والتعسف أو ولج إلى التفسيق والتكفير والتضليل بسبب هذه المسائل. ومن أسباب الغلو النظر إلى نصوص الشريعة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمنزلة واحدة، لا يفرق فيها بين ما هو سنة أو واجب أو مستحب، ولا يميز فيها بين ما هو من قبيل السياسة وما هو من قبيل القضاء وما هو من قبيل الفتيا، وما هو من قبيل الجبلة والطبع، فيطردها كلها على مستوى واحد، بينما بين أهل العلم الفروقات بين أفعاله وأقواله عليه الصلاة والسلام بحسب الحال والتي يطبقها من هو بمثل حاله، وقد قال الإمام القرافي بعد أن بين أنواع التصرفات النبوية: "وعلى هذا القانون وهذه الفروق يتخرج ما يرد عليك من هذا الباب من تصرفاته صلى الله عليه وسلم، فتأمل ذلك فهو من الأصول الشرعية". ولعل من الأمور الخفية في أسباب الغلو طبيعة النفس البشرية، فإن هذه الطبيعة متحكمة في الاختيارات شدة وسهولة، فلا تجد خارجياً في التاريخ يحمل نفسية أريحية، ولا تجد مرجئياً يحمل نفسية غضبية، فالمذهب يتسق – في الغالب – مع طبيعة النفس شدة وسهولة، ومعالجة النفس والنظر في طبيعتها أمر ضروري في تلمس أسباب الغلو وعلاجه، إذ النفس الشديدة تميل طبعاً إلى الاختيارات الشديدة، وتحمل الناس في الغالب على "الأحوط"، وتلزمهم بالمسالك الضيقة. ومن أسباب الغلو كذلك زيادة جرعة "الغيرة" الدينية التي تجعل الإنسان يستعظم ما يقع من الناس من أخطاء حتى ينظر إلى المجتمع بنظرة سوداء، فالغيرة المتزنة هي السبيل إلى الرفق والإشفاق حتى على المذنبين، وإدراك سنة الله في الخلق هو الذي يجعل الإنسان يحسن الظن بالله وبالناس، فحين قال رجل لأحد الصحابة وقد رآه يفعل المعصية مرات ولم يستجب للنصح و"الله لا يغفر الله لك"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: "من ذا الذي يتألى عليّ أن لا يغفر لفلان، إني قد غفرت له وأحبطت عملك" رواه مسلم من حديث جندب، وذلك لأن من حكمة الله أنه جعل في الأرض أناساً يذنبون فيستغفرون ولم يجعل فيها ملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.. "لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولأتى بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم" رواه مسلم من حديث أبي هريرة. الوطن السعودية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
|
هل يمكن لأحد أن يتوجه بالشكر لزعيم الثورة المضادة على عفوه وكرمه مع ثوار اتهمهم يوما بإحراق مقره؟ وهل تصلح أخطاء الإخوان كشماعة لمحاولة صناعة صورة مغايرة لجنرال الفلول الهارب؟ إن الفرق واضح وساطع بين «ثورة» و«لا ثورة»، تماما كوضوح الفرق بين الأبيض والأسود، غير أن بعضهم يرى الفرصة قد تهيأت للإعلان رسميا عن ضم أحمد شفيق لمعسكر الثورة الجديدة، متمسحا فى مبررات مضحكة عن أخطاء الرئيس وجماعته، مدعيا أنهم هم الذين اضطروه لإظهار احترام وتقدير مفاجئ لرجل ارتبط اسمه دوما بالعداء للثورة وأصحابها. ولكن.. هل هو حقا تقدير فرض نفسه بغتة، أم أنه حنين واع وممنهج لتلك الأيام التى كانوا فيها مدللين على حجر نظام مبارك؟ أزعم أنه لا شىء يمكن أن يدفع إنسانا ادعى يوما انتماءه لهذه الثورة لكى يتحدث عن رموز الثورة المضادة بكل هذا الود والإعجاب.. فإما أنه كان مختبئا فى أردية الثورة كنوع من الممالأة والتقية.. أو أنه كان ينتظر حتى تجيئ اللحظة المواتية لكى يستعيد روحه المعلقة بتلك الأيام. غير أنك لا يجب أن تبالغ فى لوم نجوم دولة المبارك المدللين، بل اللوم كل اللوم لأولئك الذين قبلوا على أنفسهم المشاركة فى تظاهرات ارتفعت فيها صور المخلوع أمام دار القضاء العالى أمس الأول، وأغمضوا أعينهم وأصموا آذانهم عن تلك اللافتات والشعارات المصبوغة بألوان الدولة العميقة. لقد جرت عملية كتابة المشاهد التى تتحرك أمامك الآن مبكرا جدا، وأذكر أننى كتبت فى هذا المكان قبل أكثر من عام تحت عنوان «مستوطنات الثورة المضادة» محذرا من سيناريو شرير لبيع الثورة لمن قامت ضدهم وأسقطتهم، وفى هذه اللحظات يجرى تدريب الأذن المصرية على سماع عبارات ساقطة من عينة العفو عن القابعين فى طرة مقابل أموال طائلة، بحيث يجرى اقتياد المصريين إلى جدل واسع حول هذه الفكرة الإجرامية، من خلال الإلحاح عليها عبر حوارات لا تتوقف على شاشات بعضها مملوك لأهل طرة، وبعضها الآخر وثيق الصلة بهم. لقد جرى تنفيذ المخطط بكل خبث، حين تسللت أصوات نظام مبارك مرة أخرى إلى الإعلام، وأعادوا تنظيم صفوفهم، وتخندقوا فى فضائيات «السم فى العسل» وما أن أنجزوا مرحلة «التمكين» شرعوا فى فرض أجنداتهم الخاصة على حوارات المجتمع المصرى. ولذلك كان ضروريا بالنسبة لهم تحقيق نوع من الاحتلال الصامت لفضائيات انطلقت ثورية، ومن ثم أزاحوا أصواتا بعينها تمثل خطرا عليهم وتتهدد خطتهم بالفشل أو على الأقل التعثر، وهاهم يتحولون من حالة الدفاع إلى لحظة الهجوم الشامل بكل الأسلحة وعبر كل القنوات» ويمكنك بالطبع أن تقول ما تشاء عن أخطاء إخوانية منحت هذا السيناريو دعما هائلا، وأوجدت الغطاء السياسى لكى تعود أصوات دولة مبارك للانقضاض على اللحظة الراهنة، لكنك فى الوقت ذاته لا تستطيع أن تلتمس العذر لهؤلاء الذين داسوا على جوهر ثورتهم فى خضم صراع سياسى محموم. إن أحدا لا يملك أن يصادر حق أى فصيل فى خوض صراع لإزاحة نظام لا يرضى عنه.. لكن أن يتم وصف ما يجرى بأنه حلقة من حلقات ثورة يناير فهذا ما لا يستقيم مع أبسط قواعد المنطق.. فلا توجد ثورة حيثما وجدت صور المخلوع وأعواد البرسيم والملابس الداخلية مرفوعة.. بل توجد ثورة مضادة نجحت فى احتواء الثورة الحقيقية، وليس العكس. ............ الشروق المصرية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة |
إسقاط أحكام الإعدام عن بعض السجناء السعوديين بالعراقمتابعات : كشف مصدر بالسفارة السعودية لدى عمان عن نجاح المحامين المكلفين بمتابعة أوضاع السجناء السعوديين المحكوم عليهم بالإعدام في السجون العراقية، في تخفيف الحكم الصادر بحق المعتقل السعودي "الشهري" من الإعدام إلى المؤبد. وكان المعتقل السعودي علي حسن الشهري «32 عامًا»، الذي اعتقل مطلع عام 2005 قد دخل ضمن اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين، بعد تقديم محاميه استئنافًا لحكم الإعدام الصادر ؛نظرًا لعدم تناسبه مع التهم الموجهة إليه. وأشار المصدر بالسفارة السعودية إلى أنهم يعملون حالياً على التدخل لإستئناف بقية أحكام الإعدام الصادرة بحق سعوديين آخرين من جهته أوضح رئيس شؤون الرعايا السعوديين بالسفارة "صالح بديوي"، أن الوضع الأمني داخل بغداد لا يسمح بزيارة السجناء السعوديين حالياً، مشيراً إلى أن وفداً سعودياً قام بزيارة إلى إقليم كردستان قبل أيام والتقى السجناء السعوديين هناك، كما قام بتسليم كل واحد منهم مبلغ 500 دولار. وأضاف "بديوي" إلى أن وفداً عراقياً زار المملكة قبل أسبوعين لمناقشة ملف تبادل السجناء بين البلدين، وأكد أن التبادل لا يعني إلغاء المحكومية التي يتعين على السجين إكمالها في السعودية، ولا يتم الإفراج عنه إلا بعد التنسيق بين الطرفين السعودي والعراقي. صحيفة المقال
............................................... الخطيب لـ"الوطن": ضقنا ذرعا بـ"تدخلات" طهران وحزب الله.. والأسد ورط "أصدقاءه" رئيس الائتلاف الوطني السوري يؤكد قرب الإعلان عن وزارات مثل "الدفاع والخارجية" في الداخل ومكاتب خارجية الرياض: خالد العويجان 2013-03-31 1:23 AM هاجم رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب محور "طهران - حزب الله"، داعيا الطرفين "للاكتفاء بما فعلوا، لأن الشعب السوري لم يعد يحتمل ممارساتهما في سورية"، معتبرا أن نظام بشار الأسد "ورط كل أصدقائه". ورأى أن الشعوب العربية ضاقت ذرعا من محاولات إيران وحزب الله "للوصاية على كثير من الأطراف العربية". وقطع الخطيب في حوار مع "الوطن" بعدم "ارتهان" المعارضة السورية لأحد"، مشيرا إلى وجود عقبات داخلية في صفوفها أساسها تباينات في وجهات النظر. ورفض الخطيب "تصور فرض الدوحة أمورا معينة" على الائتلاف الوطني السوري، بما في ذلك رئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو. وقال "إخواننا في الدوحة لم يفرضوا علينا شيئا. هناك بعض الأشخاص لهم وجهات نظر حول كيفية اختيار هيتو، وهذه الأمور أظن تجري في كل مكان". لكنه استدرك مبديا امتعاضه من تصرفات بعض أعضاء الائتلاف، بقوله "هناك ناس متعنتون جداً.. بعض إذا لم يعجبه الأمر يقول سأتصل بفلان من دولة أخرى، وإن ذاك الشخص قال لي كذا وكذا". وكشف قرب الإعلان عن وزاراتٍ في الداخل وعددها ما بين 10 إلى 12 وزارة على رأسها وزارتا الدفاع والخارجية". نص الحوارhttp://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=139777&CategoryID=1#.UVd8pc4DBXg.twitter ....................................................... "التعاون الإسلامي" تجتمع لبحث اضطهاد مسلمي بورمارويترز : أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو أن المنظمة تعتزم عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في 14 أبريل المقبل ، لبحث الاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون الروهينغا في ميانمار. وأوضح "أوغلو" في مؤتمر صحفي بجده أن الاجتماع سيعقد بمقر المنظمة بمدينة جدة السعودية على مستوى وزراء خارجية لجنة الاتصال بالمنظمة ، مضيفا أن لجنة الاتصال ، والتي اختيرت في سبتمبر الماضي من بين الـ57 دولة الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي تضم أفغانستان ،والسعودية ، وبنغلاديش ،وبروناي ،وجيبوتي ،ومصر ،والإمارات، وإندونيسيا ،وماليزيا ،والسودان ، وتركيا.ونبه في بيان صادر عن المنظمة على وقوف منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب مسلمي ميانمار، مؤكدا استعدادها ، لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمعالجة القضية. ودعا "أوغلو " سلطات ميانمار إلى وضع حد لحملات الكراهية والتطهير العرقي التي يقوم بها المتطرفون البوذيون ضد المسلمين في البلاد، قائلا:" إن منظمته سترفع القضية إلى المحافل الدولية لإيجاد حل جذري لها" . يذكر أن حكومة ميانمار نفت بشدة الجمعة الماضية اتهامات مسئول كبير في الأمم المتحدة، لها ولقوات أمنها بالضلوع في أعمال العنف ضد المسلمين. وذكرت صحيفة "نيو لايت أوف ميانمار" أن أكثر من 1300 منزل ومبان أخرى أحرقت، مما أدى إلى تشريد 11 ألفا و376 شخصاً المقال ............................................................ إيران تلغي تأشيرات الدخول للمصريين جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة الايرانية صباح الاحد، بحسب ما ذكرته وكالة «مهر» الايرانية للأنباء. تأتي هذه الخطوة بعد مرور يوم على تسيير أول رحلة طيران بين القاهرة وطهران منذ الثورة الاسلامية الايرانية قبل 34 عاما حيث غادرت طائرة مطار القاهرة أمس الاول السبت في بداية تدشين خط طيران بين مصر وايران لنقل السياح الايرانيين الى مصر وعادت تحمل سياحا ايرانيين الى اسوان. وفرضت شرطة السياحة والآثار وأجهزة الشرطة المصرية في محافظة أسوان تدابير مشددة لتأمين 58 سائحا ايرانيا كانوا وصلوا الى مطار أسوان الدولي أمس. وتتولى مجموعات قتالية وفرق من أجهزة البحث تأمين السياح الايرانيين في جولاتهم السياحية بين المناطق الأثرية في مدن محافظة أسوان. وتحيط أجهزة الشرطة تحركات أول مجموعة سياحية ايرانية تزور الأقصر وأسوان بالسرية خشية على حياتهم، خاصة بعد اعلان عدد من الجبهات والتيارات السلفية والاسلامية رفض دخول السياح الايرانيين الى مصر. http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=264418 .............................................................................. رئيس إسرائيل : ضخ الغاز الطبيعى يوم السبت حرام أكد شمعون بيريز رئيس إسرائيل أن تشغيل خط الغاز تامار أمس السبت كان خطئاً كبيراً وأمراً محرماً نظراً لتعارضه مع قدسية يوم السبت . وأوضح الرئيس الإسرائيلى خلال لقاؤه بالحاخام الأكبر شلومو عمار وعدد من رجال الدين أنه لم يعرف لماذا تم إختيار يوم السبت تحديداً لتدشين خط الغاز الطبيعى . وخلال اللقاء طالبه زعماء الاحزاب الدينية بالعمل على على الحفاظ على التقاليد اليهودية داخل إسرائيل والتمسك بها فى ظل التيار العلمانى الذى أصبح يغلف مؤسسات الدولة العبرية . ومن جانبه أكد بيريز حرصه على تجنب مثل هذة الأمور مستقبلاً مؤكداً على تدينه الشديد وتذكره لوصية وجده الذىى أوصاه قبل الهجرة لإسرائيل ,بضرورة الحفاظ على ديانته اليهودية ,وشدد على أن تعاليم اليهودية جزءاً من كيانه الشخصى ,مؤكداً أنه بموجب منصبه سيسعى لنشر تعاليم اليهودية وتطبيقها فى الحياة السياسية. .......................................................................... هيئة الاتصالات تؤكد على عدم قانونية "واتساب وفايبر واسكايب" وتُلوِّح باتخاذ إجراءات(أنحاء) : ــأعلنت هيئة الاتصالات السعودية عبر موقعها الالكتروني في بيان صدر اليوم أن استخدام بعض برامج التواصل عبر الانترنت مثل "الواتساب والفايبر والاسكايب ولاين وغيرها" يخرج عن نطاق اللوائح والأنظمة الخاصة بالمملكة وأنها تسعى إلى تنظيم استخدام تلك البرامج. وجاء في البيان : "إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص إيقاف بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة مثل: (الواتساب، السكايب، فيبر، لاين وغيرها) ، تود هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن توضح أنها تعمل على نشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة المستخدمين في المملكة وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة وكذلك المحافظة على القيم والمبادئ وحماية حقوق جميع الأطراف وحماية المجتمع من أية جوانب سلبية تؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة. وفي هذا الإطار فإن الهيئة تقوم بشكل مستمر بدراسات للتطبيقات والخدمات التي تقدم للعموم في المملكة من خلال مقدمي الخدمة المرخص لهم أو تلك المتاحة على شبكة الإنترنت. وقد تبين للهيئة أن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية، وقد أبلغت الهيئة مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لتلك التطبيقات على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة". وأضافت الهيئة ببيانها مؤكدة أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال هذه التطبيقات والخدمات في حال عدم الوفاء بتلك المتطلبات علماً بأنها حريصة على تشجيع الشركات لتقديم أحدث الخدمات المتوافقة مع متطلبات التراخيص الصادرة لها. بالإضافة الى ايلاءها جانب خصوصية المستخدمين وضمان حمايتها أهمية قصوى........................................ إلّا الخبز .! محمد معروف الشيباني نعم..ليس هذا خطاً أحمر. بل كل الخطوط الحمراء. لا أصدق أن يٌتحدثَ، مجرد حديث، عن قيام مخابز بتخفيض مكوناته و هو ما يعني عملياً رفع سعره. إن مجرد تداول ذلك دليل على إمتهان تُجّارٍ هيبةَ الدولةِ و كرامةَ المواطن، الأمر الموحي أن وراءهم شأناً آخر غير إستهداف الربح. ما أكثر السلع المدعومة من الدولة التي ضربت (القططُ السمان)، بل (الدِبَبةُ السمان)، عرضَ الحائط بأسعارها. فرفعتْها كما تشاءُ جيوبُها. لكن وصول الأمر للخبز شأْنٌ آخر. الرغيف هو بارود الإضطرابات و مُشعلُ الفِتَن. تذكروا أحداثه بمصر و السودان و غيرهما. لا يكفي أن يهدد وزير التجارة بإغلاق المخابز المخالفة. فقد إعتدنا تهديد وزراء آخرين لا يُجاوزُ حناجرهم. بل لا يُقبل من المخابز أن تُغلِقَ، حتى بإرادتها. عليها أن تفتح، هي و شركاتُ الماء و الكهرباء طوعاً أو كرهاً، لإقْواتِ الناسِ..و إلّا.....و تعرفون ما بعد (إلّا). يتساوى عندي من (يتلاعب) بالخبز و من (يخطط) لتفجير أنابيب النفط. فلْتتحركْ (الداخلية)..فما دون الحلْق إلّا..... ............................ فيديو وثائقي عن وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام وقبره الشريف عبر العصور http://www.4cyc.com/play-XIWlTgFuVTQ http://www.youtube.com/watch?v=XIWlTgFuVTQ&sns=em |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| عبدالواحد الأنصاري |
من مظاهر فشل المفكرين العرب المنتمين إلى خطاب التأويل التاريخي أو التأويل الهرمونيطيقي أو الإنساني للنصوص جهلهم الشديد بالنصوص، وبالتاريخ، وجهلهم بمرادات النصوص ومقاصد الشريعة، وبحقائق النظريات التي يتبعونها ومآلات أقوالهم في الشريعة بناء على هذه النظريات. وعندما يجهل المنظر مآلات قوله ولوازمها فذلك يدل على أنه قاصر، وعندما تتكون من أسلوبه هذا منهجية ومدرسة فهذا يدل على أن هذه المنهجية وهذه المدرسة قاصرة إن لم نقل إنها مدرسة خشبية. من أمثلة ذلك: عناية التاريخيين والهرمونيطقيين( التأويليين) بأسباب النزول ,واعتمادهم عليها لإثبات تاريخانية النص، وأنه صالح لذلك الزمان فقط، وهم يتكلفون في ذلك تصحيح جميع روايات أسباب النزول، بل والكذب في تخيل لعدد أحاديث أسباب النزول أو للآيات التي وردت فيها أسباب نزول، بيد أنها ليست كذلك. وهذا التوجه على رغم أنه توجه خاطئ من جهة أنه تعسفي، وأنه يعتمد على معلومات خاطئة، ويتعمد - بالكذب - الخطأ فيها، فإنه أيضاً خاطئ من جهة أخرى هي التي تنوي هذه المقالة مناقشتها، وهي جهة مآلاته ولوازمه. فلو أننا قبلنا بجميع أخبار النزول، وقبلنا كذب هؤلاء المفكرين في أن جميع الآيات إلا ما ندر لديها أسباب نزول، وعلّقنا قبولنا لنظريتهم بقبول أخبار أسباب النزول، ثم قبلناها جميعاً، فهذا يلزم عليه إبطال مذهبهم في إنكار المتواتر وأحاديث الآحاد، كإنكارهم أخبار الرجم والمسح على الخفين وغيرها من المتواترات. وكذلك يلزم على قبول هذا المذهب أن نقبل الأحاديث الآحادية الصحيحة من باب أولى، لأنهم يحتجون في إثبات نظريتهم في أسباب النزول بمرويات كثيرها غير صحيحة في أسباب النزول. بل ويلزم على قولهم قبول الحديث الضعيف لأن هذا هو عين عملهم في أسباب النزول، ويلزم عليه كذلك القبول بالحديث الموضوع أيضاً ,لأنهم وضعوا بأنفسهم أخباراً غير صحيحة لإثبات نظريتهم المذكورة. والنتيجة هي أن تأصيل هؤلاء في أسباب النزول يلزمهم قبول ما أنكروه في باب المتواترات اللفظية والمعنوية والصحيحات والضعيفات ,بل والموضوعات، أو أن عليهم أن يبطلوا مذهبهم هذا في تاريخانية النصوص، وعندئذ لا تتيسر لهم طريق تثبت لهم بها تاريخانية النصوص، لأنهم إنما احتجوا عليها بوقائع مروية أكثرها لا تتجاوز مرتبة الحسن، وكثير منها ضعيف. وهذا إنما هو ناتج من الخطأ المنهجي الذي يرجع إلى أن هؤلاء لم يلجؤوا إلى إثبات مرويات أسباب النزول من جهة قناعتهم بطريق ثبوتها، بل هم يعتنون بها وإن علموا بضعفها لإثبات أمر وحيد هو أن القرآن نزل خاصاً بحوادث وأحوال وأزمنة وأمكنة محدودة لا يصلح إلا لها، لكن على التسليم بذلك لا يقبل إثبات أسباب النزول ممن ينكر ثبوت النصوص الأخرى التي ثبتت من طريق كطريقها أو أصح من طريقها. وهم في ذلك فريقان، أحدهما المذكور سابقاً، والآخر فريق أشد هو الهرمونيطيقي الذي يرى أن القرآن منتج ثقافي لتلك البيئة، وذلك ما ألجأهم إلى إثبات نزوله منجماً، ورفض ثبوت نزوله قبل ذلك في بيت العزة أو حتى كونه مكتوباً من قبل في اللوح المحفوظ. ومن هنا فإنهم تشبثوا بأن أكثر الآيات لها أسباب نزول مروية (وهذه كذبة باردة)، ويتشبثون في ذلك بالواهيات والموضوعات كما ذكرنا... لا لشيء إلا لشدة الإخلاص لهذه النظرية.ولهذا فإن الطريقة المختصرة في ردّ هذه النظرية هي أن يقال لهم: عليكم الإقرار بثبوت الموضوع والضعيف وصحة الاحتجاج بهما، وثبوت الصحيح والمتواتر من باب أولى قبل الخوض في القضية، فقولكم بقبولها في إثبات نظريتكم ورفضها في إثبات نظريات الآخرين تناقض، فإن رفضوا ذلك سقط مذهبهم في إثبات روايات أسباب النزول، وإن قبلوا به أقاموا مذهب السنة بقبولهم المتواتر والصحيح وإن كنا لا نقبل منهم ثبوت الضعيف والموضوع. والقضية منهجية بحتة، بل ومنطقية وفطرية أيضاً لكل من تصورها، وهي أنهم يحتجون بما يلزم من إثباته إثبات ما يجحدونه من نظائره وما هو أصح منه، وهذا يثبت أنهم ليسوا من أهل الاستقراء كأساطين ونظّار المذاهب السابقين. بعد هذا الجزء المقدمة دعونا نرجع إلى ما كنا فيه من إثبات أن الإشكالية ناشئة من الجهل بالنصوص وبالتاريخ، والجهل بالشريعة، وكذلك الجهل بلوازم الأقوال ومآلاتها، ولنأخذ على ذلك مثالا من الأمثلة المعظّمة في عيون أتباع هذا الفكر في زماننا: على سبيل المثال نصر حامد أبو زيد صاحب النظرية الهرمونيطيقية القائلة بأن النص القرآني منتج بشري انطلق من بيئة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاضع للتأويل وفقا للبيئة التي تتعامل معه. يقول أبوزيد في اعترافه الشخصي في رسالة دكتوراه إن المنهج الشائع في تأويل النصوص هو: "إخضاع النص الديني لتصورات المفسر ومفاهيمه وأفكاره"! ثم جاء بعد ذلك ليعترف في مقال مطول كتبه عن ابن عربي أن رسالة دكتوراته تورطت في القراءة "الذاتية الاستنباطية"، مقرا بأنه "لا توجد أي قراءة بريئة"! وحين تريد أن تدرك لماذا نفق فكر هؤلاء ومر وخدع عقول كثير الناس فلا تجد تفسيراً لذلك سوى أن أستعير ما نقل أكثر من مرة عن هذه التقنية في الإنكار التي وصفها ميشيل فوكو بأنها "إرهاب الغموض" التي وصف بها دريدا، بمعنى أنه حالما تكتشف أخطاؤك ويواجهك بها خصومك فقل لهم: أنتم مخطئون، أنتم لا تفهمون، أنتم تقولونني ما لم أقله. نعود من هذا الاستطراد إلى نصر أبو زيد، واتخاذه مثالاً لإثبات ما قدمنا به في رأس هذه المقالة، من أن هؤلاء جهلة بالنصوص والتاريخ وجهلة بمقاصد الشريعة وجهلة بمآلات أقوالهم ولا يتبعون سوى أهوائهم: فللمثال على جهله بالنصوص: في كتابه "الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجيا الوسطية" يدعي أن قوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم" يقع في الآية رقم (5) من سورة المائدة! مع أنها في الآية الثالثة فقط! وللمثال على جهله بالصحابة يظن أن عبدالله بن عباس من التابعين حين يقول في الكتاب نفسه: "وهذا هو اتجاه كثير من مفسري التابعين وعلى رأسهم عبد الله بن عباس الذي عاصر النبي ودعا له بالفقه في الدين وبعلم التأويل"! الإمبريقية( الحقائق الحسية) المميزة (سيأتي شرحها) هي: لا يكاد يوجد مسلم درس حرفاً واحداً من الدين (والعدد هنا مجازي لا مفهوم له) لا يعرف أن عبد الله بن عباس من الصحابة، وأنه كان كما في صحيح البخاري وغيره يصلي مع النبي في بيته، وكان ينام عنده لدى خالته ميمونة، وكان رديفه، وغير ذلك، بل وخصه النبي صلى الله عليه وسلم بأن دعا الله أن يفقهه في الدين ويعلمه "التأويل". فكيف أصبح ابن عباس تابعياً عاصر الرسول مثل النجاشي والقاضي شريح؟!ومن أبرز الأمثلة على جهله أنه ألف هذا الكتاب كاملاً عن الإمام الشافعي مهاجماً فيه تأصيله الأصيل، ولكن في هذا الكتاب ليس ما يدل على جهله بالنصوص، ولكن فيه أيضاً ما يدل على جهل الرجل بالإمام الشافعي الذي يكتب عنه المؤلف! وإليك على سبيل المثال: يقول نصر أبو زيد في كتابه عن الشافعي ص 16 و17 أنه: "تعاون مع الامويين مختاراً راضيا. على عكس موقف أستاذه مالك بن أنس.... الذي كان له من الأمويين موقف مشهور، بسبب فتواه عن بيعة المكره وطلاقه. وموقف الإمام أبي حنيفة.... الرافض لأدنى صور التعامل معهم. رغم سجنه وتعذيبه، فقد سعى الشافعي على عكس سلفه أبي حنيفة وأستاذه مالك إلى العمل مع الأمويين". وهذا من علامات الجهل الفارقة والعجيبة جداً في هذه الدنيا! وذلك لأن الشافعي ولد عام 150 هـ، أي بعد سقوط الدولة الأموية ب18 عاماً، كيف يعمل مع الأمويين؟ وكذلك أستاذه الإمام مالك: إنما تعرض للسجن والجلد على فتوى طلاق المكره في عهد أبي جعفر المنصور العباسي. وكذلك سجن أبي حنيفة وجلده: كان على عهد العباسيين وليس على عهد الأمويين! ومن أمثلة جهله بأسهل معلومات التاريخ: جهله بحياة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا المثال: أنه في كتاب التفكير في زمن التكفير ص 143 خلط بين غزوة الخندق وغزوة بدر! فتوهم أن الخندق هو بديل لمنزل الحرب الذي اقترحه الرسول بدلا من حفر الخندق! والصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقترح منزلا للحرب في الخندق، وهذا يعلمه كل من يعرف ألف باء التاريخ. ولكن الرجل خلط بين غزوة الخندق وغزوة بدر، التي اقترح فيها النبي عليه السلام منزلا، ثم عدل عنه عندما قال له الحباب بن المنذر إن هذا ليس بمنزل حرب! بعد هذا كله نعود إلى قضية أسباب النزول، فهل نستغرب عندئذ أن يكون هذا الرجل غير قادر على بناء نظريته؟ بالطبع لا، لأنه جاهل، لكن الأسوأ من ذلك كما ذكرنا أنه لا يدرك مآلاتها ولوازمها التي ذكرناها أيضاً، ولكن بما أننا ناقشنا تلك المآلات وكررنا فيها (لفائدة القارئ) فإننا نكتفي بنقل صورة من صور تلك المغالطات والأخطاء الشنيعة إن أحسنّا الظن وحكمنا بالجهل ولم نحكم بالكذب والوضع: يتعالم نصر أبو زيد بلهجة متغطرسة متعالية لكنه يفضح نفسه بعد كل بضعة أسطر بقلة العلم، ويستخدم في تغطية جهله ما وصفه "فوكو" بإرهاب الغموض، انظر ماذا يقول في كتاب مفهوم النص ص 109: "إن الحقائق الإمبريقية المعطاة عن النص (القرآن) تؤكد أنه نزل منجماً على بضع وعشرين سنة". إلى هنا الكلام صحيح، ولكن لماذا جاء بعبارة "الأمبريقية"؟ مع أنها تعني ما أثبته الحس والتجريب؟ إنه الاستعراض والإرهاب، لكن نستمر لنكشف لكم الخطأ الفظيع: يكمل أبو زيد: "وتؤكد أيضاً (أي الحقائق الإمبريقية!) أن كل آية أو مجموعة من الآيات نزلت عند سبب خاص استوجب إنزالها، وأن الآيات التي نزلت ابتداء، دون علة خارجية- قليلة جداً"! فيا للعجب: أصبحت الكثرة قلة، والقلة كثرة؟الحقائق (الروايات الثابتة) التي يسميها الرجل إمبريقية (ليرهبنا) تتكلم عن أن عدد الآيات التي جاءت فيها أسباب النزول لا يتجاوز 472 آية! أي ما هو أقل من 10 % من مجمل آيات القرآن التي تتجاوز 6000 آية! وأما الروايات التي لم تثبت (غير الإمبريقية وفقاً لأبو زيد) في أسباب النزول فهي تشمل ما مجموعه 888 آية تقريباً، أي ما هو أعلى بقليل من 10%، وتندرج في هذا المجموع الآيات التي لأسباب نزولها روايات ثابتة، بمعنى أن مجموع الآيات التي ورد فيها رواية سبب نزول بغض النظر عن كونها صحيحة أو ضعيفة لا تصل إلى 890 آية، بما فيها الروايات الضعيفة! فكيف أصبحت آيات أسباب النزول هي الكثرة الكاثرة بالحقائق المؤكدة إمبريقياً؟ مع أنها هي القلة النادرة؟ وصارت آيات النزول ابتداء هي القلة النادرة "إمبريقيا"ً! مع أنها هي الكثرة الكاثرة؟ وارجع إلى كلامه السابق لترى عبارات الغطرسة والاستعراض "الحقائق الإمبريقية"، "تؤكد أن كل آية أو مجموعة آيات نزلت عند سبب خاص استوجب إنزالها". "إلا القليل جداً"! فما رأيكم في هذه المدارس بعد كل هذا؟ الحقيقة أنها كما اعتدنا أن نسمع من أحد زملائنا يصف هذه "الإمبريقيات النزولية" بأنها: كتابات خشبية من العصر الخشبي، وأصوات لا تعدو كونها من "البقبقة" التي لا تروج إلا على "الدجاج"، لكنه من الدجاج "النائم المخدر" الذي لا يوقظه صياح الديك حين الأذان |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| دور الصحافة كوسيلة لاغتيال حضارتنا من داخلها |
أدت وسائل الإعلام دوراً خطيراً في توجيه الرأي العام في العالم الإسلامي إلى الفكر الغربي وقيم الحضارة الغربية، وفي إبعاد المسلمين عن الفكر الإسلامي والقيم الإسلامية، واصطنع المستعمر الغربي العملاء عن طريق الحاقدين على الإسلام في الصحافة المصرية. وقد كانت بعض الجرائد التي اصطنعها المستعمر صريحة في تأييده والدعوة إلى أفكاره مثل جريدة "المقطم" – وتتبعها مجلة "المقتطف" – في حين كانت بعض الجرائد تتظاهر بموافقة الحركات الوطنية، ولكن أصحابها كانوا يضمرون العداوة للوطنيين المسلمين ويحاربونهم بطرق غير مباشرة. وقد أدت الصحافة دورها في تغيير الأخلاق والقيم الاجتماعية في العالم الإسلامي منذ وقت بعيد. ولعبت الصحف دوراً حاسماً في المعركة، بما كانت تنشر من صور للجمعيات النسائية وللأزياء، وما كانت تروى من أخبار النشاط النسوي الذي قل أن تخلو منه صحيفة. ففي عام 1938م، نشرت مجلة "الهلال" مقالاً للدكتور أمير بُقطر عن "التعليم المختلط وأثره في توجيه العواطف بين الجنسين"، كما نشرت مجلة (المقتطف) مقالاً يثني فيه كاتبه على فصل تركيا للدولة عن الدين، وحذت حذوها صحف أخرى كانت تغذي هذا الاتجاه بأسلوب خبيث وماكر. وقد تقدمت الصحافة في الطباعة والتصوير، واستخدمت كل الوسائل العلمية والفنية في توجيه الفكر والأخلاق اتجاها غربيا لا دينيا، وقد أصدرت (دار الهلال) مثلا عدداً كبيراً من المجلات التي أثرت تأثيراً كبيراً في المصريين والعرب. ويكفي أن نتذكر الدور الذي لعبه مؤسس تلك الدار وهو جورجي زيدان من تشويه لتاريخ الإسلام وطعن فيه ذلك في (روايات تاريخ الإسلام)، وقد قدم فيها جوانب من التاريخ الإسلامي معروضة بأسلوب قصصي يغري بالقراءة والمتابعة ولكنه يحوي قدراً من المغالطة. وقد تأثرت الصحافة العربية بوكالات الأنباء والجرائد الغربية وأكثرها خاضعة خضوعا كبيرا للسيطرة اليهودية الصهيونية، وقد عرض كثير من الكتاب للسيطرة الصهيونية على الصحافة ووسائل الإعلام في الغرب، بل قد أنشأ اليهود مجلة (الكاتب المصري) التي كان هدفها أن تستولي على مصدر الثقافة في بلاد العرب وتكون أداة لتوجيه أغراض بعينها قبل غزو فلسطين العربية عام 1948م، كما حاول اليهود الصهيونيون توجيه المسرح حتى أن أحد (رواد) المسرح في مصر كان يعقوب صنوع اليهودي الذي سبق أن تكلمنا عن دوره في الدعوة إلى العامية، فضلا عن سيطرتهم على السينما والفرق الفنية وغير ذلك مما له صلة بالإعلام في العالم كله. هذا وبالله التوفيق ........ الشرق القطرية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق