28‏/04‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2564] جون فيلبي والملك عبدالعزيز+سلمان العودة:الصوفي الضاحك


1


في برنامج حراك : القاسم: يا وزير الاسكان ابتعد عن المقاولين السعوديين وهات لنا الأتراك




 
أحمد الحميري - لجينيات
 
قال قاسم القاسم الخبير العقاري: "حل مشكلة الإسكان يسبقها حل مشكلة الأراضي, وهذه هي الأزمة الحقيقية في السعودية". وتساءل: أين هي الأراضي التي نستطيع بناء 500 ألف وحده سكنية عليها؟ دولتنا من أكبر دول العالم، كيف لا يكون لديها أراضي كافية؟!
وأكد القاسم أن هناك منحا كبيرة، وأراضي لم يحيها الذي أخذها، وأضاف قائلا: "الأراضي إذا لم يحييها الشخص خلال 3 سنوات المُفترض أن تسترجعها الحكومة".
 
ونصح القاسم معالي وزير الإسكان أن يختار له بطانة صالحة، وأن لا يكلف المقاولين السعوديين بالمشاريع السكنية، لكثرة الفساد عندهم، وقلة الإنجاز. وأردف قائلا: "علينا أن نعود على المقاولين الأتراك والكوريين لجودة إنتاجهم".
وأوضح أن المشاريع التي توكل لمقاولين سعوديين تجد فيها نسبة الفساد عالية ونسبة الأرباح عالية!
مضيفا: "أن "الكومشون" الذي يؤخذ على المشروع تتجاوز قيمته قيمة المشروع نفسه".
وانتقد القاسم احتكار المشاريع التنموية في السعودية لشركتين اثنتين فقط، وقال: "شركة بن لادن آن الأوان أن تستريح أو نخلق شركة أخرى منافسة".
وأضاف: "ميزانية السعودية العام الماضي 25% منها صُرفت لشركة بن لادن!".
 
جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم عبر قناة فور شباب، واستضاف في حلقته- التي حملت عنوان :" تجربة أوردغان في حل أزمة السكن"- كلاً من الدكتور مجدي حريري عضو مجلس الشورى، والأستاذ محمد زاهد جول المحلل والخبير التركي، والأستاذ قاسم القاسم الخبير العقاري، والأستاذ عصام الزامل الاقتصادي المهتم بالشأن العام، والدكتور فايز جمال رجل الأعمال والكاتب بصحيفة المدينة.
 
وفي مداخلته الهاتفية بالبرنامج هاجم قاسم القاسم رئيس مكافحة الفساد بسبب تصريحه الأخير بأن الهيئة لا تستطيع أن تحاسب الرؤوس المفسدة الكبيرة، وقال القاسم: "الذي يقول لا أستطيع يجب أن يستقيل، وخاصة أن الأستاذ محمد الشريف رجل كبير في السن ولا يستطيع مطاردة المفسدين".
 
وأضاف القاسم: "نتمنى أن تكون للحكومة عندنا هيبة، ليخافها المفسدون، ونحن نحتاج في كل مدينة إلى هيئة مكافحة فساد".
وأشار إلى أن وزارة الصحة في الطائف لم يستطيعوا بناء مستشفى لأنهم تفاجئوا بمن وضع لوحة (أملاك خاصة) فتعطل مشروعهم, فكيف بنا نحن إذا أردنا أن نبني مساكن!
 
وانتقد القاسم د. مجدي حريري ضيف اللقاء لعدم معرفته لماذا تحتكر بعض الشركات المشاريع التنموية، وقال قاسم في الرد عليه: إذا كان المسؤول وعضو مجلس الشورى لا يدري.. فمن الذي يدري؟ ماذا يفعل أعضاء مجلس الشورى هؤلاء؟!
 
ومنذ البداية أكد د. مجدي حريري أن الإستراتيجية الحكومية للإسكان ممتازة جداً وسيكون لها تأثير كبير إذا تحولت من خطة إلى واقع.
وأوضح أنه يلزمنا في هذه الفترة هو العمل المؤسسي عن طريق مقاولين معتمدين بخطة زمنية معينة وليس العمل الفردي من كل مواطن.
وأضاف حريري قائلا: عندنا عمر الحي السكني يظل (40) سنة لبناءة, فتكثر فيه الحفريات والضوضاء والعمالة الداخلة والخارجة للحي مما يُقلل من مستوى الأمان ويزيد التوتر في الحي.
 
وشدد على ضرورة العمل المؤسسي، لأنه يوحد النسق البنائي ويوجد حدائق وأرصفة ويُعجل بإكمال الخدمات للحي مما يجعله ناجحاً مقابل العمل الفردي من المواطن.
 
وقال حريري:" لابد من تكاتف وتعاون ثلاث جهات حتى ينجح مشروع الإسكان وهي:
 
1- القطاع الحكومي.  2- القطاع الخاص.  3- القطاع الخيري".
 
وعن تجربة تركيا في حل أزمة السكن قال حريري: "في تركيا تقوم الحكومة مع البنوك بتمويل وإقراض المواطنين قروض طويلة الأمد, بينما في السعودية مثلاً الصندوق العقاري لايُعطي قروضاً للمطورين العقاريين حتى يُسهم في تعجيل حل هذه الأزمة، لأراضي تُعطى مجاناً في تركيا لبناء الوحدات السكنية بينما في السعودية يكون سعر الأرض غالٍ جداً, فتكلفة الأرض 40% من قيمة البناء".
ومن الحلول التي تساعد في حل أزمة السكن بالسعودية قال حريري:" 95% من المساكن لابد أن تبنيها المؤسسات وليس المواطنين, وبهذه الطريقة تُحل أزمة السكن".
 
وأوضح حريري بأنه قام بمشروع الإسكان الميسر في (واحة مكة) وكان نموذجا ناجحا جداً, وهو بناء (2300) وحدة سكنية ومساحة الشقق (80 و 100 و 120) م مربع بأسعار تتراوح بين (160,000 و 270,000) ريال. ولو كانت الأرض مجانية لانخفض السعر أكثر إلى 30% تقريباً.



1-   القطاع الحكومي.  2- القطاع الخاص.  3- القطاع الخيري".


ومن تركيا تحدث الأستاذ محمد زاهد جول عن طريقة حل أزمة السكن بتركيا، وقال:
 
غالبية الشعب التركي يعاني من الفقر أو ضعف السيولة فلا يستطيع شراء أرض أو سكن خاص حتى قامت الحكومة بدعم المساكن وتمليكها للمواطن, ووضع تسهيلات حكومية كبيرة للبنوك والشركات حتى تُبنى هذه المساكن.
 
وأضاف: يدفع المواطن التركي بما يعادل تقريباً 10 آلاف ريال سعودي كدفعة أولى ثم تتبعها دفعات بسيطة سنوياً تتناسب مع دخل المواطن التركي, مع الأخذ بالاعتبار المواطنين المنخفضي الدخل والمواطنين المتوسطي الدخل بحيث تكون شققهم بشكل أكبر وأجود.
ولفت جول إلى أن  الحكومة التركية قامت ببناء 6 مليون وحدة سكنية, تتبعها تسهيلات حكومية للبناء والتملك بإشراك القطاع الخاص حتى  قضت على مشكلة السكن في تركيا.
 
وحلت الحكومة التركية مشكلة العشوائيات ببناء شقق سكنية وتملكها للمواطنين في نفس المكان, ثم تبدأ الحكومة ببنائها من جديد والقضاء على العشوائيات.
 
وأوضح جول أن الإمكانيات الموجودة في السعودية اكبر بكثير من تركيا فيُفترض أن تكون التجربة السعودية أفضل من التجربة التركية في حل أزمة السكن, فالحكومة السعودية تستطيع أن تشتري منزلاً للمواطن السعودي أفضل مما اشترته الحكومة التركية.
 
وأضاف: غالبية الوحدات السكنية في تركيا هي على أراضي حكومية في الأصل فتُمنح للشركات لبناء وحدات سكنية عليها.
 
ولفت جول إلى انعدام ثقافة المجمعات السكنية بالسعودي، وقال: "ثقافة المجمعات السكنية في السعودية معدومة, فكل مواطن في السعودية يُريد أن يبني منزله بنفسه! فلابد من الحكومة السعودية أن تقضي على هذه العادة والثقافة".
 
وتحدث جول عن ضرورة محاربة الفساد بشكل جاد، وأنهم في تركيا يقومون بالتشهير ومحاكمة كل من يثبت تورطه في قضية فساد.
وأردف قائلا: يخاف الكثير من الموظفين من أوردغان لأن الموظف يعلم أنه إذا ضعف إنجازه فسيكون مصيره الإقالة.
 
وفي جهة أخرى أكد الأستاذ عصام الزامل: أن التجربة التركية لا يمكن لها النجاح في السعودية, لأن الأزمتين مختلفتين.
وأوضح أن مشكلتنا في السعودية هي أزمة الأراضي، مضيفا: أنه لا توجد لدينا نقص سيولة مالية، وتكلفة البناء منخفضة جدا إن قارناها بالمستوى العالمي.
 
وقال الزامل: في تصريح لوزير الإسكان أن الوزارة تعمل على تخفيض أسعار الأراضي. وإذا انخفضت أسعار الأراضي فستصبح أزمة الإسكان من التاريخ.
 
ومن جهة أخرى طالب الدكتور فايز جمال بدعم مشاريع الإسكان المُيسر  كواحة مكة.
 
وقال: لابد من حوافز ودعم المطورين العقاريين فهي أحد الجوانب التي تحل أزمة السكن.
 
وأضاف: نحتاج لدماء جديدة وشابة وذهنية مختلفة لحل هذه المشكلة.
 
وأشار جمال إلى أنه لابد من استعادة الأراضي التي أُخذت بالمنح, فلا يُمكن أن نرهن مستقبل شبابنا ووطننا في أيدي أُناس معدودين يمتلكونها.
 
مؤكدا على ضرورة محاربة الفساد والقضاء عليه، وقال: (كائن من كان) إلى الآن لم نعرفه, ولا أحد استطاع أن يضع يده عليه!
ولفت جمال إلى وزارة الإسكان لا تستطيع بهذه الإمكانيات الإدارية أن تُسيطر على ملف الإسكان.
 
 
لمطالعة الحلقة:
 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



بيت لكل مواطن ..هل تنجح المعركة الأخيرة ؟

مهنا الحبيل


منذ قرار خادم الحرمين المركزي والمهم في دعم قضية إسكان المواطن من رصيد أراضي الدولة في قطاع البلديات والحديث يتجاذب النّاس وخاصة من الطبقة الوسطى والمحرومة , هل سيتحقق المشروع وتنطلق برامج إسكان شاملة وتغلق بيوت الصفيح وتسترخي الأسرة المجهدة من ضيق المبنى أو فحش الأجرة أو التنقل بين مكاتب العقار لعلها تجد أرضاً بما جمعته من حصيلة كفاح وعرق اقتصادية في محيط المدن وليس على سفوح الصحاري , وهذا القلق الذي يصحبه المواطن وهو يستشعر كل مرة جديّة موقف الملك وتتبعه لقضاياه ينبع من تجارب إنسان هذا الوطن من البرنامج التنفيذي لما بعد القرار وتلك الفجوة التي تتصاعد بين أمله وبين ما يتمخض عنه التطبيق الفعلي , ومع الإقرار الواجب ان قرارات المليك التنموية تحقق خرقاً خاصةً في البطالة وتوظيف الجنسين بعد برامج متابعة وإلحاح شرس على الجهات المعنية من المواطنين أو من الإعلام الجديد أو اعمدة بعض الزملاء , إلا أن المسار يبقى معرضاً لهجوم حيتان الفساد أو شبكات البيروقراطية والمصالح وقصقصة البرنامج التنفيذي ضد مصالح المواطن , ومع ما طرحه الوزير في روتانا خليجية وصراحته بأنه لم تتضح لهم خطة ولا ميزانية الامكانيات حتى الآن , فإن من المهم جداً أن تتضافر التصورات لنجاح المشروع قبل اغتياله أو تمييعه .
ومن هنا على معالي وزير الاسكان د شويش الشويش أن يتفهم ويستوعب هذه المهمة التاريخية له وأن يُناضل لأجلها مهما كانت العوائق ولوبيات التحدي , عبر فرق عمل رسمية وبرامج تطوعية من خلال الإعلام الجديد فتُطلق نافذة تواصل بين الوزارة وبين الرأي العام للوصول المباشر الى أي عائق ومواجهته إعلاميا وتنفيذيا
     وفي هذا الملف نحن نواجه خصوصية كبيرة في ظل ضغط الملف السكني وفقدان نظام الرهن العقاري من أي تأثير على سعر العقار يضغط لتخفيضه واستمرار الاحتكار حتى الآن , وبالتالي استمرار ماراثون الأسعار وابتعادها عن قدرة المواطن والانكفاء من جديد على مصير الإحباط لدى الشاب والشابة والعائلة الفقيرة والمتوسطة اللاهثة بحثاً عن منزل المستقبل والتي تتوسع يوماً بعد يوم شريحتها في المجتمع , وعليه تفقد الأسرة السعودية أحد أهم ركائز الاستقرار المعيشي وهو منزل العائلة الدائم المقبول , وهذه المعركة الأخيرة تأخذ أبعاداً أكبر مع تزايد الاحباط من فشل المحاولات السابقة لإنتزاع أرض للمواطن وفرص البناء من سوق الرأسمالية الجشع الذي يعصف بالدولة منذ عقود عبر تحالفات تجارية مالية ودوائر نفوذ محصّنة عن قدرات المؤسسات الرقابية - إن قررت متابعتها - وعن قدرات منابر المجتمع من تخليص جسد العائلة الوطنية من براثن هذا الجشع المضر بإنسانية الوطن والمواطن .
     من هنا ما نأمله وندفع له في هذا المقال هو أن يُدرك المسؤول التنفيذي في كل جهة رسمية خطورة ضرب آمال المواطن كل مرة وعودة التحالف الرأسمالي المتوحش لخطف حلم المنزل الصغير , عبر عبور أدوات الاستثمار الجشعة الى مفاصل من القرار أو تعطيله تنفيذيا , ومن هنا على معالي وزير الاسكان د شويش الشويش أن يتفهم ويستوعب هذه المهمة التاريخية له وأن يُناضل لأجلها مهما كانت العوائق ولوبيات التحدي , عبر فرق عمل رسمية وبرامج تطوعية من خلال الإعلام الجديد فتُطلق نافذة تواصل بين الوزارة وبين الرأي العام للوصول المباشر الى أي عائق ومواجهته إعلاميا وتنفيذيا , ومن خلال مسح الأراضي البيضاء في داخل المناطق العمرانية يتضح لنا أن ما تبقى للبلديات قليل جداً مقابل بعض أراضي الوزارات الأخرى التي من الممكن أن تستغني عن مساحات شاسعة تعوَض خارج المدن وتستبقي ما تحتاجه من مكاتب إدارية واعمال لوجستية وفنية كأراضي وزارة الدفاع فتحول مباشرة الى مشروع دعم إسكان المواطن , وهذا ما يقتضي أن يسعى وزير الإسكان إلى تعديل إضافي يسمح للقرار الملكي بضم كل ما يزيد عن احتياجات الوزارات الى مشروع إسكان المواطن .
   أما البادرة الثانية وهي وإن بدت تطوعية لكنها في الحقيقة جزء من الاستحقاق الوطني فهي دعوة ذوي المنح الكبرى السابقة وشركائهم العقاريين الكبار الذين اشتروا هذه المنح ثم خططوها بدعم هذا المشروع دعما مجزيا كمبادرة لرد بعض الحق سواءً من خلال مبالغ نقدية تعادل نسبة مئوية 10% مثلاً فتحوّل الى مشروع المباني أو من خلال التبرع بمساحات أراض يمتلكونها لصالح مشروع خادم الحرمين الأخير لإسكان المواطن , وهكذا تتنزّل مبادرات الدعم من قبل الشركاء الآخرين بعد البدء بكبار المتنفذين ,  لتتعزز قدرات المشروع المالية وتحقق برنامجا فعليا يُغني المواطن عن مذلة وضغوط التنقل والسكن السيئ والمسيء لكرامة المواطن وصورة الدولة .
  وحتى الآن لم تظهر لنا تفاصيل جدولة القرض الإضافي من البنوك لسكن المواطن , لكنّ المعتاد أن ترفع هذه البنوك أقصى مساحة للاستثمار على حساب مصلحة المقترض وتضغط عليه في حين ما نحتاجه لهذه المرحلة الرفق بإنسان هذا الوطن وتهيئة السكن له مع بقاء قسط التسديد في دائرة المستطاع حتى لا يدخل المقترض الجديد في معاناة وضغوط مادية ونفسية تحرمه من التوازن الاقتصادي والطمأنينة النفسية الاجتماعية بعد قراره في منزله الجديد, وكم نتمنى وندعو الله ان ييسر النجاح لهذا المشروع فيُبصر النور ولا يكون مصير وزارة الاسكان كمصير مؤسسة النزاهة .

اليوم

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الصوفي الضاحك
                           د‏.‏سلمان العودة


لم تعد مجرد نكتة أو إشاعة أو انطباع خاص بل أصبحت معلومة توصل إليها الباحث الألماني‏(‏ راينر شتولمان‏)‏ عبر دراسة علي شعوب العالم وخلص إلي أن الشعوب الأفريقية والشعب المصري خاصة هم الأكثر ميلا للضحك‏,‏ وهم يرددون‏:‏ اضحك تضحك الدنيا معك‏..‏ ابك تبك وحدك‏!‏ الفن الساخر والنكتة والمقالات التي تؤدي بأصحابها إلي السجن, وقد سجن محمود السعدني بسبب مقالاته الساخرة, وطلب عبدالناصر عقب النكسة أن يتوقف المصريون عن التنكيت علي القوات المسلحة, حتي الإنسان البسيط تبدو عليه ملامح الشقاء والكدح ولا تفارقه ابتسامته الساحرة الساخرة يواجه بها صعوبات العيش..يعملون في النهار أو يتظاهرون أو يحتجون ولا يفرطون بجلسة مسائية مسترخية علي شاي أو وجبة والنكتة سيدة الموقف مهما احتدم النزاع!
(عبث الأقدار) رواية قديمة لنجيب محفوظ آثر هو تغيير عنوانها بعد إلي( الأقدار) لملاحظة أن الصنيع الإلهي ليس عبثا, والضحكة المصرية لا تنم عن عبث بل عن إيمان بأن النهايات مختلفة عما يبدو لنا, فهي سخرية العارف البصير( فإنا نسخر منكم كما تسخرون.. فسوف تعلمون..)
المصري عاطفي يضحك إلي حد البكاء ويبكي إلي حد الضحك, ولكنه لا يستسلم ولايسمح للبؤس أن يطبع شخصيته, وقد قال النبي يوسف في مصر لأخيه:( إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون), والإعجاز في البساطة وترك التكلف والبسطاء يؤثرون علي المدي البعيد في مجري الأحداث ويغيرون أكثر مما يفعل المشغولون بتحليل الأحداث في أبراجهم العاجية, وتحولات الربيع العربي كانت شرارتها علي يد البسطاء الذين لا يتقنون الحسابات!
الضحك لا يعني عدم الجدية; لكنه يحدث لأجل الشعور بالتحسن ولو مؤقتا أو للتعبير عن الرأي أو لدفع الهم أو لتجاوز الواقع المعيش وإعطاء الزمن حقه, فالتغيير ليس أمنية تجول في النفس ثم تتحول في غمضة عين إلي واقع, وأحلام التغيير تختلف بين فرد وآخر لحد التناقض مما يجعل التغيير الذي يرسمه أحدهم نقيض ما يحلم به سواه, ولذا يعبر المصري عن هذه الروح في مواجهة الأزمات بقوله( لحد ما ربنا يفرجها) ويبرز هذا في فيلم أنتجته قناة الجزيرة( لماذا يضحك المصريون؟) والذي تجد فيه أن94% من المصريين يشعرون بالسعادة, ولعل الأدق أن هذه النسبة تعبر عن شعورها بالسعادة.. وهو رائع أن تتجاوز معاناتك ولا تسمح بتحولها من أزمة خارجية إلي أزمة نفسية داخلية. ويتزايد معدل البطالة وتسمع النكتة, وتتفاقم أزمة الاقتصاد ويعبر الناس بالسخرية, وترتفع نسبة الأمية ويستمر الضحك, ويمتد الفقر إلي القطر من المنوفية إلي الدقهلية والشرقية والقليوبية والإسماعيلية وسوهاج وقد تجد الفقير متكيفا مرتاح النفس أكثر من الملياردير.
تخيم أزمة الوقود والغاز, وتزداد المخاوف من استرخاء أمني, ويعزز ذلك كله الانفجار السكاني ويظل المصريون( أبناء نكتة)!
ليس غريبا أن عزل المواطن عن التفكير في قضاياه المصيرية وشغله بلقمة العيش وجعله في خيار حاسم بين الحرية والأمن.. ولد حالة من عدم المبالاة, ولكن روح الإيمان تمنع من اليأس وفي قصة يوسف( ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون). وبعد تجربة حياتية صغيرة آمنت أن التوكل علي الله هو أنتأتفاني في الحصول علي ما أقتنع بأهميته وجدواه لشخصي أو لفريقي أو لوطني.. يحدث معي هذا كلما هممت بأمر ولو كان صغيرا, ثم أتقبل أن أجد نفسي محروما مماحاولته وسهرت من أجله وتعلقت به نفسي, وأؤمن حينها أن خيار الله لي خير وأفضلت فلا أكف عن المحاولة وطرق الأبواب المشرعة, ولن يحدث هذا ما لم أعش بنفسية هادية راضية عفوية تأخذ الأمور بجدية وتتكيف مع الأقدار وتعيش بساطتها وفطريتها, وكثيرا ما يردد شيوخ الصوفية في مصر:
لا تدبر لك امرا فأولو التدبير هلكي
سلم الأمر تجدنا نحن أولي بك منكا!
الأمر هنا لا يقصد به حرفية اللفظ, وإنما ألا تعتقد أنك أنت المدبر. تجادلت مرة صديقا مصريا حول هذا فذكر لي قصة الإمام محمد بن الحسن الذي سئل عن سر بدانته فقال: من فرحي بالإسلام! وقصة الفضيل بن عياض الذي مات ولده فضحك إظهارا للرضا, علي أن ابن تيمية يري هذا حالا حسنا وأكمل منه مقام النبوة الذي قدر علي الجمع بين الرضا والحزن, ولكنه حزن عابر لمن شرح الله صدره ووضع وزره ورفع ذكره ويسر عسره( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون).

الاهرام

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



عيون وآذان (من يدافع عن الاسلام؟)

جهاد الخازن


الإرهابيون من المسلمين يقتلون مدنيين أبرياء وعملهم جريمة لا يقبلها دين أو شرع، وهم يعطون أعداء الإسلام والمسلمين ذخيرة لتجاوز الإرهابيين والهجوم على الإسلام، وهذه جريمة ثانية.
بعد الارهاب في بوسطن وجد أعداء الإسلام فرصة ذهبية لتصوير الإسلام كدين السيف (كلمة سيف غير واردة في القرآن) والمسلمين جميعاً كارهابيين. كان هناك في المقابل مراقبون منصفون في الميديا سجلوا مبالغات اعداء المسلمين من ليكود أميركا واللوبي ودعاة الحرب وقرأت العناوين التالية:
- اسوأ خمسة ردود فعل على مطاردة المطوب في بوسطن.
- اسوأ سبعة ردود فعل تخوف من الاسلام (اسلاموفوبيا) في تفجيرات بوسطن.
- اسوأ ردود فعل على تفجيرات ماراثون بوسطن.
- اسوأ ردود فعل على مطاردة المطلوب في بوسطن.
لا أستطيع في هذه الزاوية سوى اختيار نماذج عن ردود الفعل السيئة مثل مطالبة النائب بيتر كنغ، وهو جمهوري من نيويورك أيّد الارهبيين في شمال إرلندا يوماً بالتجسس على الاميركيين المسلمين. ونقلت عنه «ناشونال ريفيو» الليكودية قوله يجب ان يكون البوليس داخل الجاليات المختلفة، وان تكون له مصادر (للمعلومات) ويجب ان يدرك ان التهديد قادم من الجالية المسلمة ويزيد مراقبتها.
المبشر بات روبرتسون قال: لا تكلموني عن «دين السلام». هذا غير صحيح.
أما الصحافي اريك راش الذي يسهم في «فوكس نيوز» فكتب ساخراً على تويتر انه يجب دعوة مزيد من السعوديين الى ماراثون بوسطن. وعندما سأله قارئ هل يتهم المسلمين، رد (وأترجم حرفياً): نعم، انهم أشرار، لنقتلهم جميعاً.
رصدت ردود فعل سيئة اضافية، من دون بحث فقد كانت في الميديا التي أتابعها كل يوم، ومجلة «كومنتري» الليكودية اثارت موضوع الهجرة من بلدان اسلامية مع طلب اعضاء في الكونغرس فرض قيود عليها. وهي في مقال آخر وجدت في امتلاك الاخوين الارهابيين السلاح من دون ترخيص حجة لمعارضة أي قيود على حمل السلاح في أميركا لأنها ستفشل.
واختار موقع ليكودي يهاجم الاسلام كل يوم ان يكتب عن «قنبلة الاسلام» في مقال وعن «حرب الاسلام العالمية أتت الى بوسطن» في مقال آخر. وكانت هناك مقالات تحذر من خلايا اسلامية نائمة ومن أسرة مسلحة في الجوار، وأيضاً محاولات للعثور على «علاقة سعودية بتفجيرات بوسطن». بل ان مقالاً حمل العنوان «تسمية الاسلام اسلام»، أي ارهاب والمقال يقول ان الاسلام هو العدو. وحمل مقال العنوان: الله جعلني افعل ذلك (الارهاب).
ربما استطعت ان أرد التهمة الى مطلقيها، فوراء الهجوم الواسع المتعمد على الاسلام محاولة لإخفاء دور المحافظين الجدد (وكل الامثلة السابقة لرموزهم والميديا الناطقة باسمهم) في تحريض المتطرفين الشيشان من نوع الاخوين الارهابيين على روسيا.
المتطرف الحقير جيمس وولزي، رئيس «سي آي ايه» الأسبق، كتب في «الغارديان» سنة 2004 ان الشيشان حلفاء اميركا وحرب المحافظين الجدد على الارهاب لا تشملهم. وكانت هناك لجنة من المحافظين الجدد اسمها اللجنة الاميركية للسلام في بلاد الشيشان تضم رموز عصابة الحرب مثل ريتشارد بيرل وايليوت ابرامز وكنيث ادلمان وميدج ديكتر وفرانك غافني ومايكل ليدين.
كل الاسماء هذه من أعضاء اللجنة هي ليهود أميركيين ليكوديين سعوا الى الحرب على العراق منذ التسعينات، وقبل ارهاب 11/9/2001. اليوم أنا أتهمهم بالتسبب في قتل مليون عربي ومسلم لأسباب زورت عمداً ولخدمة اسرائيل بأرواح الشباب من جنود الولايات المتحدة في بلاد غريبة.
هم ارهابيون من مستوى ارهابيي القاعدة والشيشان، فالارهاب مثل الكفر، ملة واحدة، ونحن والاميركيون والعالم كله ندفع ثمن الارهاب المتبادل.
 

الحياة


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



استمرار النظر في القضية من خارج السجن..والمحامي:اتهامات بلا ادلة

"الجزائية" تأمر بالإفراج عن مدير مؤسسة الحرمين الخيرية ونائبه

"الجزائية" تأمر  بالإفراج عن مدير مؤسسة الحرمين الخيرية ونائبه
عبدالله البرقاوي,سلطان المالكي- سبق- الرياض: أصدر قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة، اليوم، أمراً بالإفراج عن الشيخ عقيل العقيل المدير السابق لمؤسسة الحرمين الخيرية، ونائبه السابق الشيخ منصور القاضي، والشيخ باسل الرشود، على أن يستكمل النظر في التهم الموجهة لهم من خارج السجن.
 
المحامي عبدالرحمن الجريس، أوضح لـ "سبق" تفاصيل القضية مشيراً إلى أن بعض وسائل الإعلام نشرت تهماً، منها الإشارة إلى مبالغ تزيد عن 700 مليون ريال، وفسرها البعض تفسيرات خاطئة وهي لا تزال مجرد تهم.
 
وبين الجريس أنه قدم اليوم إجابة على التهم لموكليه "وتضمن الجواب عن الشيخ العقيل جزأين، الأول عن دعاوى العلاقة بالتنظيمات الإرهابية، وأثبتنا عدم صحة الدعوى وإفلاسها من الدليل، وفيما يتعلق بالأموال دفعنا بعدم اختصاص المحكمة بهذه القضية رغم توفر المستندات والوثائق التي تثبت براءة موكلي من جميع التهم جملة وتفصيلاً، وموكلي يبلغ من العمر 67 عاماً وسبق أن حصل على ثقة المجتمع وولاة الأمر، وكان يتلقى الدعم من أعلى مستويات الدولة ولا يخفى الهجمة الشرسة على العمل الخيري بعد أحداث 11 سبتمبر، واستغلال الأحداث في الضغط على مؤسسات العمل الخيري وتجميد أنشطتها، ولا يخفى أن لمؤسسة الحرمين جهوداً كبيرة في نشر العلم والدعوة وبناء المساجد والأعمال الخيرية، وتخرج منها معظم قادة العمل الخيري في هذا الوقت".
 
وقال: "بالنسبة لقضية السجن والتوقيف، فهي مسالة تخضع لاعتبارات متعددة وقد يقع الإنسان في مشكلة بسبب دعاوي كيدية قد تستدعي الجهات المسؤولة التحقق منها وفحصها، ونحن بدورنا واستناداً للمواد النظامية نطالب بإطلاق سراح الشيخ العقيل بشكل عاجل ونوجه النداء لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين".
 
وأضاف: "أتوقع أن تنتهي القضية بصرف النظر عما يتعلق بقضايا الإرهاب والحكم ببراءته بما نسب إليه من تهم، وكانت المحكمة قد صرفت النظر عن قضية اتهم فيها ثلاثة من لهم علاقة بالشيخ العقيل بنفس التهم، بينهم اثنان من رجال الأعمال المعروفين وتم إطلاق سراحهم بفضل الله".
 
من جهته، عبّر محمد ابن الشيخ عقيل العقيل عن سعادته بالحكم، وقال لـ "سبق": إن الحكم يؤكد نزاهة القضاء لدينا"، مشيراً إلى أن الشيخ العقيل أوقف في عام ١٤٣٠هـ.
 
وبيّن العقيل أن أمر الإفراج عن والده يفتح الباب لإصدار تأييد البراءة من تهمة دعم الإرهاب التي وجهتها له محكمة أمريكية، حيث ينتظر أن يزور وفد من الأمم المتحدة الشيخ العقيل في الرياض لمناقشته، وتأييد حكم البراءة الذي أعاق تأييده فترة سجن الشيخ العقيل خلال السنوات الماضية.
 
يشار إلى أن مؤسسة الحرمين الخيرية تأسست عام 1408هـ في كراتشي وانتقل مقرها للرياض وأشرف على تأسيسها الشيخ عقيل العقيل الذي تولى إدارتها.
 
ووجهت للمؤسسة تهم أمريكية بتمويل الإرهاب قبل أن يتقرر حل المؤسسة، وفي وقت لاحق أسقطت التهم الموجهة للمؤسسة من محكمة فيدرالية أمريكية.
وكانت المؤسسة قدمت أعمالاً خيرية إغاثية ضخمة خلال فترة عملها. ​

.....................................

مصر توافق على استثمار صيني في السويس يجذب لها بليوني دولار
السويس - رويترز
السبت ٢٧ أبريل ٢٠١٣
وقعت الحكومة المصرية عقد إنشاء أول منطقة استثمار صينية في مدينة السويس وتستهدف جذب استثمارات تتجاوز بليوني دولار في خطوة من شانها أن تستعيد الثقة في المناخ الاستثماري للبلاد وأن تدعم الاقتصاد الذي يعاني تداعيات أزمة حادة.

والاتفاق جزء من خطة تطوير المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس بمصر والذي يأتي بدوره ضمن مشروع طموح لتطوير محور قناة السويس من ممر مائي إلى منطقة اقتصادية كبرى ورفع موارده إلى 100 بليون دولار سنوياً.

وبموجب الاتفاق الموقع اليوم ستعمل شركة إيجيبت تيدا الصينية على تنمية ستة كيلومترات مربعة في المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس والتي تبلغ مساحة تطوير المرحلة الأولى منها 20 كيلومتراً مربعاً.

وقال رئيس الوزراء هشام قنديل خلال مؤتمر صحفي بعد توقيع العقد "هذا جزء من الحلم المصري بتحويل قناة السويس من مجرى مائي يحقق 5.5 بليون دولار إلى (منطقة اقتصادية تحقق) نحو 100 بليون دولار سنويا...هذا حلم ونحن نشهد اليوم بداياته."

وستبلغ استثمارات تيدا الصينية في البنية التحتية لتنمية ستة كيلومترات مربعة 500 مليون دولار ومن شانها أن تجذب استثمارات بأكثر من بليوني دولار وفقا لتصريحات مسؤولين خلال المؤتمر الصحفي.

وتسعى تيدا لجذب ما يتراوح بين 150 و180 شركة في المنطقة - التي ستطورها على ثلاثة مراحل - وستعمل تلك الشركات في مجالات تجميع السيارات وصناعات الدواء والنسيج والبلاستيك ومستلزمات البترول.

وقال وزير الاستثمار أسامة صالح إن المشروع أحد ثمار زيارة الرئيس المصري محمد مرسي للصين العام الماضي مضيفا أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ سبعة بلايين دولار في 2012.

وقال صالح إن المشروع يستهدف تطوير البنية التحتية والمرافق الخاصة بالمنطقة دون إرهاق موازنة الدولة مضيفا أن وزارته ستطرح في الأسبوع الأول من مايو أيار 14 كيلومتراً مربعاً على الشركات العالمية والمحلية لتنمية باقي المرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية.

وقال "نريد تنمية 90 كيلومترا مربعا أخرى لنصل في النهاية لنحو 2000 مصنع يوفر نحو 700 ألف فرصة عمل" مشيرا أن تلك الأرقام ستتحقق في حالة تنمية المرحلتين الأولى والثانية من المنطقة الاقتصادية.

وستتمتع الشركات التي ستستثمر في المنطقة بإعفاءات ضريبية وجمركية في محاولة من الحكومة لجذب المستثمرين من أجل إعادة الاستقرار بعد تولي مرسي رئاسة البلاد في يونيو حزيران الماضي.

وتمر مصر بظروف اقتصادية صعبة في ظل عزوف المستثمرين الأجانب والسياح عقب الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك أوائل 2011.

وقال قنديل إن مثل تلك المشروعات تؤكد دعم الحكومة للستثمرين مضيفا "هناك من يريد رسم مشهد عبثي لمصر من خلال قطع الطرق والحجارة والمولوتوف...(لكن) من هنا يبدأ حلم تنمية ممر قناة السويس."

وأكد قنديل على أنه سيجري بناء شبكة كهرباء في المنطقة لخدمة الاستثمارات المتوقعة.

وتسعى الحكومة المصرية إلى تحويل الممر الذي يمتد بطول القناة البالغ نحو 160 كيلومترا إلى منطقة اقتصادية عالمية كبرى وأبلغ مستشار للمشروع رويترز في وقت سابق أن سلعا بقيمة 1.6 تريليون دولار تعبر القناة سنويا بما يعادل عشرة بالمئة من إجمالي السلع المشحونة عالميا بينما تحصل مصر على 5.4 بليون دولار فقط من ذلك من خلال رسوم مرور السفن.

(الدولار = 6.92 جنيه مصري)

..........................................................

الطبطبائي: نعتب على «الإخوان» بمصر لموقفهم المتخاذل من الثورة السورية

د.وليد الطبطبائي
عبر النائب السابق د. وليد الطبطبائي عن استيائه من موقف جماعة الإخوان المسلمين في مصر تجاه الثورة السورية، منتقدا التقارب مع إيران الملطخة يدها بدماء الشعب السوري، بحسب وصفه.

الطبطبائي قال عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «عتبنا كبير على الإخوان بمصر بسبب تخاذلهم تجاه الثورة السورية وبسبب التقارب مع إيران سياسيا وسياحيا وهي الملطخة يدها بدماء الشعب السوري».

وكانت وكالة أنباء الأناضول التركية قد أشارت في وقت سابق إلى مغادرة وفد رئاسي مصري مطار القاهرة الدولي مساء أمس، متوجها إلى إيران على متن طائرة خاصة في زيارة "غير معلنة" مسبق
الوطن الكويتية


.................................................
"سبق" تكشف ما دار في الجلسة الأولى لـ "الجزائية" بالرياض

فريق محامين يترافع عن العريفي في دعوى "الغيث"

فريق محامين يترافع عن العريفي في دعوى "الغيث"
 
عبدالله البرقاوي، سلطان المالكي- سبق- الرياض: حددت المحكمة الحزائية بالرياض، اليوم، موعداً في الشهر القادم، لاستكمال النظر في الدعوى التي رفعها عضو مجلس الشورى القاضي الدكتور عيسى الغيث، ضد الداعية الدكتور محمد العريفي، بعد إعادته نشر قصيدة مسيئة لـ "الغيث"، وعدم تقديمه اعتذاراً عن ذلك.
 
ونظر المكتب القضائي رقم 16 اليوم السبت في الدعوى التي تعد الأولى ضد "العريفي"، لعدم اعتذاره للدكتور "الغيث" خلال مهلة 24 ساعة حددها الأخير عبر تغريدة منذ أسبوعين.
 
وعلمت "سبق" أن الجلسة حضرها الدكتور الغيث، فيما حضر فريق محامين كلفه الشيخ العريفي للترافع عنه، وبعد استعراض المدعي دعواه، طلب فريق المحامين مهلة للاطلاع على لائحة الدعوى والرد عليها، وذلك وفق النظام، حيث تقرر بعد ذلك تحديد موعد جلسة جديدة تعقد الشهر المقبل.
 
من جانبه، قال الشيخ العريفي في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "تم تكليف شركة الزامل والخراشي للمحاماة، باتخاذ اﻹجراءات النظامية بحق من أساء ويسيء لي في وسائل اﻹعلام، قنوات وصحف ومواقع وصفحات وغيرها ".

.....................................................................

الشيخ العودة ينفي أنه حرض الشباب على السفر للقتال في العراق ويؤكد ضرورة نصرتهم ضد الظلم والتنكيل

 الشيخ العودة ينفي أنه حرض الشباب على السفر للقتال في العراق ويؤكد ضرورة نصرتهم ضد الظلم والتنكيل





برق-متابعات: نفى الشيخ سلمان العودة أنه حرض الشباب على السفر للقتال في العراق، مؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة نصرتهم والدفاع عنهم، ضد مايتعرضون له من ظلم وتنكيل، مستشهداً بتصريحات من عراقيين وقصص حقيقية من واقع ملف الأسرى السعوديين في سجون المالكي.


وأكد العودة أنه كان ينهى الشباب عن السفر إلى مناطق القتال؛ في بلاد العراق أو الشيشان أو أفغانستان، مبينا أنه لم يكن يقصد الاستسلام لعدو، ولكنها نظرة اجتهادية مستقبلية محض فيها النصح لمن يحب، مشيرا إلى أن التجربة أثبتت صدقها.


وشدد العودة على أهمية الدفاع عن الحقوق الإنسانية وحقوق السجناء ومحاربة الظلم بكل أنواعه ودرجاته، مشيرا إلى إن إصلاح السجون وتحويلها إلى بيئة حافظة للكرامة والسكينة إلى جوار الأمن هو من ضروريات الحياة.


وتساءل العودة " أليس من حق "المجرم" أن يحصل على حقوقه المشروعة؟ هل يجوز انتهاك حقوق القتلة؟ هل يجوز ظلم الظالم؟ أم العدل وحفظ الحق واجب على كل أحد، ولكل أحد، وفي كل حال؟".


وأشار العودة إلى أنه ليس كل من سُجن في العراق أو في غيره قد ذهب لأعمالٍ قتالية، موضحا أنه تم سجن سائق شاحنة لشركة إماراتية وهو سعودي.


وبيّن أن في السجون العراقية الآن 60 سجيناً بعضهم محكومون بالإعدام، ومن بينهم صبي محكوم بالمؤبد عمره 16 سنة، وفيهم "ناصر الرويلي"؛ خطفته مليشيا طائفية وباعته للأمريكان، وصدر له أمر إفراج، ثم أُبلغ أنه محكوم خمس عشرة سنة دون أن يذهب للمحكمة بعد تسليمه للعراقيين.



------------------------------------------------------------------

رد على نجلاء القحطاني في تساؤلها ((عن أي مجتمع تتحدث ؟ وهي من الجنوب!))

 

النساء في جنوب المملكة العربية السعودية ، في منطقة عسير مثلاً والتي أنتمي إليها صحيح أنهم كانوا يعملون في الزراعة  والفلاحة و رعي الغنم وغيرها، ولكن لا يجب أن نقيس عليهم ونتخذ العادات السابقة التي كان عليها أجدادنا دين وشريعة ومنهج حياة فالعبرة بالقرآن والسنة أما عادات الناس فليست مقدسة ولا يعتبر بها إذا خالفت شرع الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.

وعلى الرغم من هذا فإن النساء في السابق كانوا يعملون في ( حلالهم ) وأرضهم وماشيتهم و ما يملكونه ويرعونه وقياس ذلك على عمل المرأة اليوم كأجيرة وموظفة تقع تحت رحمة ( رب العمل ) فالرجل الذي يعمل أجير وموظف عند رب العمل لا يسلم من التزلف له وإرضاءه إما بالمدح أو الخدمة أو غيره للحصول على إمتيازات فكيف بالفتاة !!!؟

لا يجب الخلط في هذه الأمور فالمرأة التي تعمل في السوق في (البسطة) الخاصة بها أو المحل الخاص بها لا يمكن أن مقارنتها مع الموظفة التي تعمل عن الغير أبداً أبداً!! هل اتضح الفرق؟

 

وأقول أن أماكن عدة في منطقة عسير التي أنتمي لها كان ينتشر فيها المخالفات الشرعية ومن أبرزها ((الشرك)) حيث يروي لنا كبار السن من أهل المنطقة أنه إلى عهد قريب (50) سنة كانت بعض النساء يضعن القلائد و ينفثن في العقد و يقرأن في كتف (الشاة) أمور غيبية وما إلى ذلك من المخالفات.

ثم أود أن أًنوه إلى أمر قد يكون خارج سياق الموضوع إلا أن له علاقة به وهو:

أن الحديث عن العادات والتقاليد السابقة يحتج بها الليبراليين وأهل الأهواء عندما يريدون تقرير فكرة ما مثل عمل المرأة التي ذًكر سابقاً أو الإختلاط فتجدهم يقولون أنه إلى فترة ما قبل 50 سنة أو 40 سنة كان الرجال والنساء يجلسون سواسية في مجلس واحد أو يعملن خارج المنزل ، ولكن عند الحديث عن بعض الأمور الشرعية الدينية يقولون هذه عادات وتقاليد وليست من الدين !!!!!! فانظر كيف يحتجون بالتقاليد هناك ويرفضونها هنا !! وهذا يدل على أن الأهواء تتلاعب بأصحاب الأفكار الهزيلة التي تعتمد على نظريات غير قابلة للتطبيق ولا تعتمد على حقائق وأدلة راسخة رسوخ الجبال بل يميلون حيث مالت بهم إن خير فخير وإن شر فشر .

عبدالله سعد
.....................................................



قل لي كيف " تعطس " .. أقول لك من أنت ؟
قل لي كيف







العطاس ظاهرة عفوية وغير إرادية يقوم بها الجسم كوسيلة دفاعية لتنظيف مجرى التنفس من الجراثيم والعوامل المؤذية الأخرى. على الرغم من عفويتها إلا أنه يمكن التحكم بشدتها أو الطريقة التي تظهر بها إلى حد ما، مما يجعلها في كثير من الأحيان مفتاح للشخصية.


وخلصت باتي وود، خبيرة لغة الجسد في أتلانتا في لقاء لها مع "تامبا بي تايم"، بعد دراسة أجرتها على 500 شخص لمعرفة علاقة نمط العطاس مع طبيعة الشخص ونمط شخصيته، إلى أن هناك أربعة أنماط من العطاس وما يمكن أن نستدل منه على ميزات الشخص الذي يعطس.

وأول تلك الأنماط: يتمتع من يعطس بصوت عال وتكون عطساته طويلة ومتعددة بكاريزما وجاذبية كبيرة ويكون قيادياً وصاحب قرار ولا يهتم بالتفاصيل وعفوياً ويقدر علاقاته الشخصية بالآخرين.
ثانياً: تشير العطسة الخجولة والمنخفضة الصوت إلى شخص خجول وودود ودمث، وكثيرا ما يهتم برأي الآخرين به، بالإضافة لكونه مستمعاً جيداً ويحب مساعدة الآخرين قدر المستطاع ويمكن الاعتماد عليه.
ثالثاً: الأشخاص الذين يحاولوا إخفاء عطستهم ولكنها تأتي عالية وقوية وسريعة عندما يفشلوا عن حبسها، فيكونوا صاحبي قرار وكفوئين بعملهم ومنظمين ويفضلوا أن يحذو الآخرون حذوهم.
أما النمط الرابع فيتميز به الشخصيات التي تغطي الفم أثناء العطاس مما يشير لشخصية منضبطة ومنظمة وحذرة ويكون الشخص عميقاً بتفكيره ويزن كلماته قبل قولها وغالبا ما يفضل البقاء لوحدة ويكره الظلم.
ويذكر أنه عندما يعطس المرء تنطلق من فمه وأنفه مئات الآلاف من الجراثيم وقطيرات اللعاب بسرعة تزيد عن 200 كيلو متر بالساعة.
.......


...............................................................

من تويتر:
تغريدات للدكتور فهد السنيدي

١-رفض التغريب والوقوف في وجهه واجب لكن يجب على من يتسنم مركز التوجيه أن يحرص أشد الحرص على عدم خلط الأمور وإدخال ماكان من قبيل التغير الزمني
٢-أن لايدخله في التغريب وهو ليس منه لأن الملاحظ أن هناك من تسرّع في رفض أمور عادية هي مقتضى الانفتاح التقني لاتأخذ حكماً لذاتها بل لمآلها
٣-وقد تسرع هؤلاء فجرّموا أفاضل وقدحوا في آخرين لمجرد الظن وهم لايعلمون وهذا سيسبب خسارة كبيرة لأن كل أمر لايلتزم الحق(شرعاً) والعدل سيتضرر
٤-لذا ربما انساق تابع سمع كلام متبوعه وقدح وشنع على تصرفات عادية دون فصل في مدلولاتها واتهم أقواماً لمجرد أعمال عادية ، واللوم على موجهه ٥/٥ فلايصح أن يعاب على أحد ويشنع به لمجرد الظن فكيف بماليس من الحق أصلاً والأمثلة من تسرع بعضهم في هذا كثيرة فجعلوا من التغريب ماهو مباح
........
سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


شكراً غوغل ومايكروسوفت على إنقاذ اللغة العربية من العرب

لا أعتقد أن هناك أعداء للغة العربية أخطر من العرب أنفسهم، ففي الوقت الذي يتباكون فيه على انحدارها، نراهم يسيئون إليها بطريقة ممنهجة وانتقامية لا تخطئها عين. وهذا ليس أمراً جديداً أبداً، فهم عملوا بطريقة واعية منذ أكثر من مائة عام على احتقار العربية وتفضيل اللغات الأجنبية عليها، خاصة لغات الدول الاستعمارية التي استعمرت العديد من بلادنا، فقد راح الكثير من العرب يتهافتون على تعلم لغة المستعمر وهجران العربية. وقد لعب المستعمرون دوراً خبيثاً في ضرب اللغة العربية، فقد كانوا مثلاً يعطون مدرس اللغات الأجنبية راتباً يفوق راتب مدرسي اللغة العربية مرات ومرات، لدفع الناس بعيداً عن تعلم العربية وتحبيط مدرسيها.
ومن الواضح أن العقدة التي زرعها المستعمر في عقول العرب حول دونية اللغة العربية ما زالت تلاحقهم حتى الآن، خاصة بعد أن انتشرت المدارس الأجنبية في بلادنا كانتشار النار في الهشيم، حيث يتهافت القاصي والداني على إرسال أولاده إلى تلك المدارس التي تعلم بلغات أجنبية بدل إرسالهم إلى المدارس التي تعلم بالعربية. طبعاً، لا ضير أبداً في وضع الأبناء في مدارس أجنبية متقدمة، خاصة وأن مناهجها أفضل وطريقة تدريسها متطورة. ولا ضير في تعلم لغات أجنبية في عصر العولمة، بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة في أعقاب سقوط الحدود الثقافية والإعلامية والاقتصادية، لكن السؤال المطروح: لماذا يقوم الكثيرون بالضغط أو بتوجيه أبنائهم للاهتمام باللغات الأجنبية وإهمال العربية؟ كم شعرت بالحزن والغضب عندما رأيت الكثير من العائلات العربية وهي تقول لأبنائها: المهم أن تتقنوا الانجليزية، أما العربية فليست مهمة. ما العيب لو قالوا لهم تعلموا الانجليزية والعربية بنفس الاهتمام والتركيز؟ ما المشكلة في ذلك، خاصة وأن الأطفال قادرون في سن مبكرة على تعلم العديد من اللغات في الآن ذاته؟ لماذا هذا الاحتقار للغة العربية؟ ألا يرى أولياء الأمور كيف بدأ يظهر لدينا جيل يحتقر لغته الأم؟ ألا يرون كيف أصبح الجيل الجديد يقدس اللغات الأجنبية ضارباً عرض الحائط بلغته القومية؟ لقد شاهدت بأم عيني كيف يرفض الكثير من التلاميذ تعلم العربية بحجة أن أهلهم قالوا لهم إن المهم هو تعلم الانجليزية. وكم شعرت بالأسى عندما سمعت مراهقين يدرسون في مدارس أجنبية وهم يسخرون من اللغة العربية، لا بل يشتمونها. وأتذكر أن مراهقاً أشترى لعبة "بلي ستيشن" وعندما سمع فيها بعض الكلمات والنغمات العربية، عاد غاضباً إلى المحل الذي اشتراها منه ليرجعها، بحجة أن فيها بعض الكلمات العربية، فهو يريد لعبة كلها إنجليزية.
والأخطر من ذلك أن المدارس الأجنبية في بلداننا لا تعير اللغة العربية الاهتمام المطلوب، فهي بالنسبة لها، مادة ثانوية يمكن حتى إسقاطها من المناهج إذا أراد الطلاب عدم دراستها، ناهيك عن أن المدارس الأجنبية لا تخصص سوى ساعة أو ساعتين أسبوعياً للغة العربية، مع العلم أنها لغة صعبة وقوية وبحاجة لأكثر من ذلك بكثير كي يتعلمها الطلاب ويتقنوها.
 
ثم أليس من السخف دفع الأطفال للتركيز على الانجليزية وإهمال العربية، مع العلم أن هؤلاء الأبناء سيحتاجون العربية لاحقاً في حياتهم الوظيفية، هذا إلا إذا هاجروا إلى الخارج؟ هل يمكن أن يعملوا في المجال الإعلامي مثلاً من دون اتقان العربية؟ لا شك أنهم سيعملون في وسائل إعلام عربية تحتاج الانجليزية، لكنها تحتاج العربية أكثر بكثير، خاصة في مجال التحرير، والتدقيق، والإعداد والتقديم؟ ولا ننسى أن المجال الإعلامي في العالم العربي يزدهر بشكل كبير، مما يوفر ألوف فرص العمل للشباب العربي. ثم هل يستطيع هؤلاء الشباب أيضاً  العمل في مجال الكومبيوتر والبرمجيات المنتشر على نطاق هائل من دون اللغة العربية؟ بالطبع لا، خاصة وأن شركات البرمجة العالمية والالكترونية عملت مشكورة على إعادة الاعتبار إلى اللغة العربية وتأهيلها كومبيوترياً والكترونياً؟ بفضل "مايكروسوفت"، و"غوغل"، و"ياهو"، و"فيسبوك"، و"تويتر" وغيرها، أصبحت اللغة العربية لغة أساسية في عالم البرمجيات ومواقع التواصل والبحث الالكتروني. صحيح أن تلك الشركات الالكترونية والكومبيوترية ربما فعلت ذلك لأغراض تجارية، لكن ما فعلته يعتبر خدمة عظيمة للغة العربية التي خانها أهلها واحتقروها.
ومما يزيد في أهمية اللغة العربية في العصر الإلكتروني أن ملايين الشباب العربي الآن موجود على مواقع التواصل الاجتماعية كـ"فيسبوك" و"تويتر"، بعد أن أصبحت تلك المواقع وسيلتهم الإعلامية المفضلة. والسؤال إذاً: هل يستطيع هؤلاء الملايين التواصل والتحاور والتفاعل على هذه المواقع العظيمة من دون اللغة العربية، خاصة وأن السواد الأعظم من روادها في المنطقة العربية عرب؟ بالطبع لا. إذن العربية مهمة جداً. صحيح أن بعض الشبان يتفاعلون، ويتواصلون باللغة الإنجليزية، لكن تفاعلهم يبقى محصوراً في دوائرهم الضيقة جداً، ومن الأفضل لهم أن يبحروا في عالم عربي أوسع كي يستفيدوا ثقافياً وربما وظيفياً. وفي هذا السياق يرى باحثون إلكترونيون وسوسيولوجيون أن "من أسباب ضعف المحتوى العربي على الإنترنت هي النظرة الدونية إلى اللغة العربية لدى الكثيرين الذين يعتبرونها لغة مُعقّدة وصعبة وغير عصريّة وغير عَمَليّة". وهذه طبعاً نظرة سخيفة ومتخلفة من قبل هؤلاء. فهل كانت شركات البرمجة ومواقع التواصل ووسائل الإعلام الجديد الرهيبة لتستخدم اللغة العربية في مشاريعها وشبكاتها العالمية لو كانت العربية فعلاً غير عصرية؟ بالطبع لا. لهذا آن الأوان للأجيال العربية الصاعدة أن تدرك بأنها تقترف خطأً شنيعاً بإهمالها اللغة العربية. وإذا كان العرب يعتقدون أن لغتهم غير عملية، فها هم الآخرون، مشكورين، يعتبرونها لغة أساسية عالمية في المجال الإلكتروني الذي غدا مجال التواصل والتفاعل الأول في العالم، ربما لقرون قادمة. شكراً "مايكروسوفت"! شكراً "غوغل"! شكراً "فيسبوك"! شكراً "تويتر"! شكراً "يوتيوب"! شكراً "ياهو" لأنكم أعدتم الاعتبار للغة العربية، إن لم نقل أنقذتموها من العرب
الشرق القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



فيلبي والملك عبدالعزيز..

صداقة بدأت حميمية وانتهت بالطرد




مستشار مؤسس السعودية عمل وسيطا مع شركات النفط وصانع سلام بين القبائل لكن حديثه عن إصلاحات في الحكم كلفه مغادرة البلاد نهائيا.


ميدل ايست أونلاين


بيروت - من جورج جحا


البريطاني الذي عرف الصحراء جيدا

يروي الباحث العراقي صبري فالح الحمدي في كتاب جديد له قصة البريطاني جون فيلبي الذي عمل مستشارا للملك السعودي عبد العزيز بن سعود ووسيطا بين السعودية وشركات النفط الأميركية وصانع سلام يوفق بين زعماء المنطقة المتخاصمين.

حمل الكتاب عنوانا طويلا هو "جون فيلبي والبلاد العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز بن سعود 1915ـ1953" وجاء الكتاب في 295 صفحة كبيرة القطع وتألف قسم كبير منه من وثائق تتعلق بمادة البحث. وقد صدر الكتاب عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت.

وفي الحديث عن فيلبي تحدث الباحث عن نشأة الرجل وتبلور شخصيته التي تميزت "ونبوغه الفكري وصولا الى تخرجه من كلية ترينيتي في جامعة كيمبردج البريطانية الشهيرة".

وقال الدكتور صبري فالح الحمدي إن رغبة جون فيلبي في تولي وظائف ادارية تحققت عقب سفره الى الهند عام 1908 ونجاحه في دورة تدريب في اللغات الشرقية والقانون الهندي والتاريخ وتعلمه الهندوسية والفارسية والبعض من مبادئ اللغة العربية.

وجرى تكليف فيلبي بالمشاركة في حكومة الهند البريطانية في ادارة مدن لاهور وجيروم ثم رئيسا لقسم الصحافة بدائرة التحقيقات الجنائية في البنجاب.

وبعد نجاحاته اصدر نائب الملك في الهند امرا بسفر فيلبي الى العراق على اثر اندلاع الحرب العالمية الاولى عام 1914 للمشاركة في الحملة البريطانية لاحتلال العراق تحت امرة برسي كوكس رئيس الحكام السياسيين. وقد اسند الى فيلبي الاشراف على القسم المالي في ادارة شؤون العراق.

وقال الناشر مقدما الكتاب انه يضم في ثناياه معلومات وافرة عن دور جون فيلبي في التطورات التي شهدتها الجزيرة العربية عقب انتهاء الحرب العالمية الاولى وحتى منتصف الخمسينات من القرن العشرين.

وتابعت فصوله نشاط فيلبي في المجال السياسي مندوبا عن الحكومة البريطانية في جهود اقامة صلات طيبة بين بلاده وامراء المنطقة لا سيما مع ملك نجد والاحساء عبد العزيز بن سعود وشريف الحجاز الملك حسين.

وسعت بريطانيا الى اتباع سياسة من شأنها تهدئة حالة التوتر التي غلبت على علاقات البلدين فضلا عن وساطة فيلبي في محاولة حل الخلافات النجديةـ الكويتية خلال سنوات الحرب العالمية الاولى وما بعدها.

وسلط الكتاب الضوء على دور فيلبي التجاري وسيطا بين الحكومة السعودية والشركات الاوروبية والأميركية في عدة مجالات لاسيما قطاع النفط ورحلاته الاستكشافية في الجزيرة العربية المتضمنة ملاحظاته القيمة عن جغرافية المنطقة وتضاريسها ونباتها التي افادت السلطات السعودية والشركات العاملة في البلاد في اعمال التنقيب عن النفط واقامة المشاريع المختلفة بهدف احداث التطور المنشود في البلاد.

وتحدث المؤلف عن اهمية الدور البريطاني في الاوضاع السياسية التي مرت بها منطقة شبه الجزيرة العربية ولا سيما بعد تصاعد نزاعها مع الدولة العثمانية "واتضح اثر نشاط فيلبي الذي اوفدته الحكومة البريطانية الى الجزيرة العربية للالتقاء بابن سعود والعمل على توطيد العلاقة معه بعد اندلاع الحرب العالمية الاولى لاهمية نجد في سير الاحداث التي وقعت هناك مع وجود زعماء آخرين يسعون للهيمنة على شؤون الجزيرة".

"ويمكن القول بنجاح فيلبي في تجسيد سياسة الموازنة التي حرصت بريطانيا على اشاعتها بين امير نجد والاحساء وشريف الحجاز حتى نهاية الحرب الاولى بغية احتلال العراق واخراج العثمانيين من المنطقة وهي من اولويات اهدافها في الخليج والجزيرة العربية."

وقال الباحث في فصل آخر "أدت الحروب التي خاضها ابن سعود طيلة العقدين الاولين من القرن العشرين الى تدهور اوضاع البلاد الاقتصادية وشيوع حالة عدم الاستقرار في ربوعها جراء العمليات العسكرية التي استنفدت الكثير من امكاناتها المعتمدة على عوائد الحج وبعض الموارد الاقتصادية الاخرى".

"فما ان تم ضم الحجاز الى نجد عام 1926 فضلا عن حائل حتى راح ابن سعود يتخذ الخطوات الضرورية لاقامة دولته التي امتدت الى مناطق جديدة من الجزيرة العربية وهو ما تطلب حصوله على دعم دولي لتسريع تلك الخطوات والعمل على انجاحها ونيل الاعتراف الدولي بمملكة نجد والحجاز وملحقاتهما ولا سيما من الدول الكبرى ومنها الولايات المتحدة الأميركية".

"على الرغم من حالة الاحباط التي واجهت مسعى ابن سعود في الحصول على اعتراف الولايات المتحدة في دولته لكن محاولاته استمرت معتمدا على وسائل كثيرة وهنا برز دور فيلبي احد اولئك الوسطاء الذين اسهموا عبر تحركاتهم السياسية وحضور المفاوضات ونقلهم آراء الاطراف المختلفة... وساطته استمرت وحققت نتائج ايجابية".

"لقد تصاعد نشاط فيلبي في محاولاته احداث تطور في العلاقات السعودية ـ الأميركية بالمجال الاقتصادي لقناعته بوجود مصلحة مشتركة تجمع الجانبين على توثيق صلاتهما على اثر اكتشاف النفط في الاحساء فالمملكة بحاجة الى اموال لتوفير مستلزمات اقامة دولتها الحديثة فيما كانت الشركات النفطية الأميركية تستعجل الخطى لوضع اقدامها في الاراضي السعودية مع وجود الشركات البريطانية المنافسة لها".

"وقد اوضحت صفحات البحث الجهود التي بذلها فيلبي في تجاوز العراقيل التي وقفت امام عمليات استثمار النفط ونجاحه بالتالي في تحقيق ذلك من خلال حصوله على ثقة الجانب السعودي وتعويل الشركات الأميركية على وساطته التي اثمرت بعقد الاتفاق عام 1933 بين الحكومة السعودية وشركة ستاندار اويل اوف كاليفورنيا".

واضاف الباحث يقول انه مع الاقرار بكل النجاحات والعلاقات الطيبة "يلاحظ حدوث افتراق بين فيلبي والحكومة السعودية لا سيما بعد التطورات التي حصلت في البلاد الداعية الى ادخال اصلاحات في شتى مجالات الحياة عبر عنها فيلبي بصراحة بشكل محاضرات القاها او مقالات نشرت في مجلات عالمية مما كان سببا مباشرا فضلا عن عوامل اخرى يمكن ملاحظتها برصدها من احاديث فيلبي نفسه في اتخاذ السلطات السعودية قرارا بتركه البلاد... وبذلك اسدل الستار على هذه الشخصية البريطانية التي كان لها نصيب في تاريخ الجزيرة العربية عامة والمملكة العربية السعودية بخاصة".

وختم الفصل قائلا "يعد فيلبي رحالة والعالم الجغرافي الذي زود المكتبة الانسانية بأنفس المراجع عن الجزيرة العربية في حاضرها الجغرافي والحياتي والعلمي وعلى الجهات الرسمية السعودية ان تستفيد من هذه الملاحظات والمعلومات التي ذكرها فيلبي".

 

http://www.middle-east-online.com/?id=154062

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق