30‏/04‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2569] خلفان يهاجم سلمان العودة+"نيويورك تايمز": (CIA) أكبر مصدر للفساد المالي


1


البلدان المتطوّرة: إلى الوراء سر!

مجلة "لاريفو" (La Revue) الشهرية

الخبير الفرنسي في مجال الاقتصاد والديموغرافيا أوليفييه ماربو




نشرت مجلة "لاريفو" (La Revue) الشهرية في عددها الذي يحمل الرقم 30 والصادر في شهر آذار/ مارس 2013، دراسة أعدَّها الخبير الفرنسي في مجال الاقتصاد والديموغرافيا أوليفييه ماربو Olivier Marbot بعنوان: "البلدان المتطوّرة: تراجع مُبَرمَج" (Les pays développés: un déclin programmé) أن دول الشرق الآسيوي تسير بخطى حثيثة نحو تزعُّم العالم، وأن الثقل العالمي الاقتصادي والديمغرافي يميل إلى الشرق، لتصبح الصين والهند وروسيا، في غضون العقود الثلاثة المقبلة، الدول الكبرى بلا منازع. وقد استند الباحث الفرنسي إلى معطيات قدّمتها "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" (OCDE). في ما يلي ترجمة للدراسة.

تــرجــمــة : حـسـيـن جـــــــــواد قـبـيـسـي


ستصبح الصين في المدى القريب، أي خلال عقد واحد من الزمن ـ بحسب ما يرى المحلّلون الاستراتيجيّون والمختصون بعلم المستقبل (futurologues) ـ الدولة الأولى في العالم، متقدِّمةً على الولايات المتّحدة. يؤكّد هذه الرؤية التقرير الصادر مؤخَّراً عن "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية". ويكاد هذا التقرير لا يُضيف شيئاً إلى ما هو معروف، باستثناء ما يقوله من أن هذا التقدّم سيتجلّى حقيقةً واقعة بدءاً من العام 2016، وليس بدءاً من العام 2020، كما هو شائع في الأدبيات الاقتصادية.

علينا أن نعترف ـ آملين ألا يشكّل ذلك صدمةً لأحد ـ أن العام 2012 هو العام الذي اجتازت فيه الصين خطّ التفوّق في السباق الدولي؛ فإجمالي الناتج المحلّي (PIB) للصين تخطّى ـ ولأول مرّة في التاريخ ـ جملة دخول دول منطقة اليورو الـ17 مجتمعةً. فإذا تركنا جانباً التمارين المدرسية التي تُعطى لطلاب الاقتصاد حول الناتج القومي للبلدان المختلفة، علِمنا أن هذا الناتج ليس مقياساً مطلقاً لقياس ثروات البلدان المختلفة ومدى غناها، ولا يصلح، بخاصة، لقياس نوعية المعيشة ومستواها داخل كلّ بلد. لكن ذلك لا يَحول ـ اقتصادياً، على الأقل ـ دون أن تكون كفَّة الشرق هي الآخذة في الرجوح في الميزان الاقتصادي للعالم، ودون أن يكون هذا الحدث آخذاً في الرسوخ، وسيزداد رسوخاً طيلة النصف الأول من القرن الجاري.

على أن التقرير الصادر عن "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية"، تحت عنوان: "آفاق 2060: النموّ الاقتصادي الشامل على المدى البعيد"، يبدو أحياناً لقارئه شبيهاً بعملية جَلد الذات، حيث إنه يُعلِن الخسائر التي تُصيب هذا الكم الكبير من البلدان المتطوّرة (34 دولة) لمصلحة عدد من البلدان "النامية" اقتصادياً وأخرى "في طريقها إلى النموّ". فالدولة الثانية التي ستتخطّى أوروبا والولايات المتّحدة، بعد الصين، هي الهند؛ وفي حوالى العام 2025 سيتخطّى وزن الصين والهند الاقتصادي مجتمعتَيْن وزنَ جميع الدول الأعضاء في منظمة " الكبار السبعة" (G7)، وفي العام 2060 يكون وزن تَيْنكَ الدولتين قد تجاوز بأشواط بعيدة وزن دول "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" جميعاً.

هذا الحدث البالغ الأهمية سيشمل في واقع الأمر بلدان جنوب شرق آسيا جميعاً، ففي ظلّ العملاقين الصيني والهندي سينتعش وينمو الوزن الاقتصادي لأندونيسيا وماليزيا والفيليبين وفيتنام وكمبوديا وماينمار، فقد أخذت تلك البلدان، ومنذ فترة، تسجّل أرقام نموّ اقتصادي مدهشة، تتميَّز بالثبات والديمومة. ويفسِّر ديفيد كاربون David Carbon (وهو كبير خبراء الاقتصاد في "بنك سنغافورة للتنمية") هذا الواقع بقوله إن ما يميِّز فترة النموّ الاقتصادي الحالية عن الفترات السابقة بين العامين 2000 و2007، هو أن هذه البلدان جميعاً آخذة بالنموّ والتقدّم، في حين تمرّ الولايات المتّحدة وأوروبا بحالة من الركود والتراجع. كما تمرّ الصين أيضاً بحالة من الانهاك الاقتصادي. ويتساءل الاقتصادي الكبير: ماذا تفعل تلك الدول من أجل ذلك؟ ثم يُجيب: "طبعاً ليس من طريق زيادة النفقات العامة، لأننا نرى أن الدين العام لتلك الدول يتقلّص. فنموّها ناتجٌ عن الاستهلاك الداخلي، وعن تدفق رؤوس الأموال الخارجية والاستثمارات الأجنبية لتوظيفها في الداخل. وليس ثمة حاجة لدراسات مطوَّلة من أجل فهم ذلك: فمنطقة جنوب شرق آسيا هي اليوم أكثر مناطق العالم حيوية ونشاطاً على الصعيد الاقتصادي. فمَن يمتلك أموالاً للاستثمار، ما عليه اليوم سوى أن ييمِّمَ وجهَه شطر تلك البلاد لكي يُصيب ربحاً وخيراً وافِرَيْن. فشمال البوصلة الاقتصادية بات اليوم جنوب شرق آسيا"!

غير أن ثمة أمراً بالغ الأهمية يجب التنبّه إليه، وهو أن البلدان الآسيوية، بما فيها تلك التي تتقدّم بخطى واسعة، ما زالت شديدة التخلُّف على صعيد دخل الفرد فيها، أي توزّع الثروة بين مواطنيها. وتلك هي النقطة المهمّة الثانية التي يُشير إليها تقرير "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" "آفاق 2060": فحتى ولو زاد إجمالي الناتج المحلّي في هذه البلدان الناهضة اقتصادياً، 3% سنوياً للفرد، في مقابل الزيادة السنويّة لهذا الناتج بنسبة 1.7% في البلدان المتطوِّرة، فإن التفاوت سيبقى على حاله في العام 2060. بطبيعة الحال، سيتقلَّص التفاوت في الغنى، فأبناء البلدان الفقيرة ستتضاعف دخولهم 4 مرّات بين العامين 2011 و2060، في حين أن دخول الهنود والصينيّين ستتضاعف 7 مرّات. على أن الأميركي أو الأوروبي سيبقى بعد خمسين عاماً أغنى من الفيتنامي أو البرازيلي. ما يعني أن الأمور ستبقى أيضاً نسبيّة ضمن الوجهة العامة.

في موازاة ذلك، يقول كنزوكي تنكة مدير مكتب آسيا في "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" إن ثمة أمراً بالغ الأهمية، وهو أنه "يُحكى كثيراً عن صعود طبقة وسطى في البلدان الآسيوية، وتلك حقيقة قائمة وأمرٌ واقع منذ عشر سنوات على الأقل. بيد أنه يجب ألا يغيب عن البال أبداً أن هذه الظاهرة يترتَّب عنها نتائج خطيرة، ولاسيّما على صعيد الارتفاع الهائل في نفقات التعليم والرعاية الصحية".

شعوبٌ تشيخ

يُتيح التأمل في التقرير الصادر عن "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية"، يتيح فهم النتائج المتوقَّعة من وراء تطوّر ذي طبيعة أخرى، وهو التطوُّر الديموغرافي. فنادرةٌ هي البلدان التي لم تعرف هبوطاً مريعاً في معدَّلات الولادات فيها خلال السنوات الأخيرة، سواء كانت تلك البلدان فقيرة أم غنية، متطوّرة أم في طريقها إلى النموّ؛ في حين أن متوسّط العمر المتوقَّع فيها آخذ في الصعود المستمر. أما ما يترتَّب على ذلك، فما هو إلا نتيجة منطقية له: ففي العقود الخمسة المقبلة سيتناقص حجم القوى العاملة والفاعلة (أي الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و65 سنة، استناداً إلى المعايير المُعتَمَدة حالياً) بالنسبة إلى جملة حجم السكان في كل بلد؛ في حين أن حجم باقي السكان الذين يتَّكِلون في عيشهم على تلك القوى سيتزايد كثيراً.

يذكر تقرير "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" أن أكثر من 60% من سكان كوريا وسلوفاكيا وبولونيا واليابان في العام 2060 سيكون فوق الـ65 عاماً، وأن هذه النسبة ستتجاوز الـ50% في الصين وسلوفينيا وتشيكيا وهنغاريا وأسبانيا وسويسرا وأستونيا والنمسا والبرتغال واليونان وإيطاليا وألمانيا.

ولئن كانت هذه التوقعات معروفة من قبل أن يعلنها التقرير المذكور، فنادرة هي البلدان المتقدّمة التي تأخذها مأخذ الجدّ وتُعِدُّ لها وتعمل بما يقتضي مواجهتها. غير أن الهند وأندونيسيا بخاصة، سوف تتفادَيان تلك الظاهرة بفضل نسبة الولادات المرتفعة لديهما. فهذان البلدان كلاهما، سوف تتخطّى نسبة نموّهما، في غضون السنوات العشر المقبلة، تلك التي عرفتها الصين.

حتماً، لن يكون أسياد اليوم هم أسياد العالم غداً! لكن صاحب الفطنة الأكثر ذكاءً، هو من يعرف مَن هم سادَةُ العالم بعد غد!!

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



"نيويورك تايمز": (CIA) أكبر مصدر للفساد المالي في أفغانستان

2013-4-29 | خدمة العصر

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها اليوم من كابول، أن ملايين من الدولارات تدفقت من وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) على مكتب الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، في محاولة لشراء النفوذ والتأثير، لكن مع هذا، لم يحققوا إلا القليل من مبتغاهم.

لأكثر من عقد من الزمان، كما جاء في التقرير، تدفقت على مكاتب الرئيس الأفغاني رزم من الدولارات الأمريكية معبأة في حقائب وفي بعض الحالات في أكياس التسوق البلاستيكية، كل شهر أو نحو ذلك، رشوة من وكالة الاستخبارات المركزية.

ونقلت الصحيفة عن مستشارين حاليين وسابقين للرئيس الأفغاني، أن عشرات الملايين من الدولارات من وكالة الاستخبارات المركزية تدفقت على مكتب حامد كرزاي.

"نحن نطلق عليه (شبح المال)"، كما قال خليل الروماني، الذي شغل منصب رئيس موظفي مكتب كرزاي من عام 2002 حتى عام 2005. وأضاف: "يأتي في الخفاء ويغادر في الخفاء".

والمعروف منذ زمن طويل عن وكالة الاستخبارات المركزية دعمها لبعض الأقارب والمساعدين المقربين من الرئيس كرزاي. لكن الحسابات الجديدة من الأموال النقدية غير المقيدة التي تدفقت على مكتبه، على دفعات، أظهرت تأثيرا كبيرا في الإدارة اليومية للحكم.

وعلاوة على ذلك، يقول التقرير، هناك القليل من الأدلة على أن هذه المدفوعات اشترت التأثير المرصود من وكالة الاستخبارات المركزية. بدلا من ذلك، كما قال بعض المسؤولون الأميركيون، فإن هذه الأموال النقدية المتدفقة غذت الفساد وعززت سلطة أمراء الحرب، مما يقوض إستراتيجية خروج واشنطن من أفغانستان.

"أكبر مصدر للفساد في أفغانستان"، كما قال أحد المسؤولين الأميركيين: "هي الولايات المتحدة".

وليست الولايات المتحدة وحدها التي ترشي كرزاي بأموال نقدية، ذلك أن الرئيس الأفغاني اعترف قبل بضع سنوات أن إيران دفعت بانتظام أكياسا من النقود إلى واحد من كبار مساعديه.

في ذلك الوقت، وتحديدا في العام 2010، احتد مسؤولون أميركيون في نقدهم للدفعات الإيرانية من الأموال النقدية واعتبروها دليلا على حملة إيرانية عدوانية لشراء النفوذ وتسميم علاقات أفغانستان مع الولايات المتحدة. لكن ما لم يقولوه، أن وكالة المخابرات المركزية تبحر أيضا في القصر الرئاسي بأكياس من الأموال النقدية، ولا يزالون يغرقونه بها إلى الآن على عكس الإيرانيين.

وقال مسؤولون أميركيون وأفغان مطلعين على الدفعات المالية، إن الهدف الرئيس للوكالة كان توفير السيولة النقدية للحفاظ على تأثيرهم في كرزاي وبطانته وضمان نفوذ الوكالة في القصر الرئاسي، الذي يتمتع بتأثير هائل في الحكومة المركزية في أفغانستان.

وقال اثنان من كبار المسؤولين الأفغان، إن الرئيس كرزاي وقع على اتفاق شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة في العام الماضي، مما أدى مباشرة إلى وقف الإيرانيين لأموالهم المدفوعة للقصر الرئاسي في كابول. والآن، يسعى كرزاي للسيطرة على الميليشيات الأفغانية التي رعتها وكالة الاستخبارات المركزية لاستهداف ناشطين من تنظيم القاعدة وقادة المتمردين، ويحتمل أن يكون هذا جزءا هاما من خطط إدارة أوباما لمحاربة المقاتلين مع انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من أفغانستان هذا العام.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



خلاص العراق.. استقالة المالكي ووحدة أهل السنة




ر في أعقاب المجزرة التي نفذتها القوات الحكومية في ساحة اعتصام الحويجة فجر الثلاثاء من الأسبوع الماضي، خاصة بعد أن أعقب ذلك هجمات لمسلحي العشائر استهدفت القوات الحكومية، ثم جاء الإعلان عن تشكيل جيش العزة والكرامة في المناطق والمدن المنتفضة في جمعة حرق المطالب.
في جبهة الحكومة، يقف نوري المالكي ومعه بقية متبقية من وزراء، بوجه هبة عشائرية بانت عن وجه عنيف ومتمرد ضد سياسات المالكي وحكومته، وراحت تهدد جهارا ونهارا قوات الحكومة بالويل والثبور إن لم تنسحب من المدن المنتفضة.
المالكي الذي طالما راوغ وماطل ورفض أي حوار مع المتظاهرين طيلة أربعة أشهر من تظاهراتهم السلمية، ظهر في غضون ثلاثة أيام عقب حادثة الحويجة ليعلن عن استعداداه للجلوس إلى طاولة الحوار، فقد أدرك أن قواته التي صرف عليها مليارات من أموال الشعب العراقي، غير قادرة على مواجهة رجال العشائر، في مشهد يشي من جديد بمأزق الأمن في العراق والقوات التي شكلت على أسس ميليشيات غير وطنية أو مهنية أصلا.
الضغوط تتزايد بمرور الأيام ليس على المالكي فحسب، وإنما على أولئك الذين يقفون خلفه وخلف مشروعه، ونقصد هنا التحالف الوطني الشيعي وإيران، فاستمرار المواجهات وتوسيع سيطرة العشائر على مفاصل حيوية في المدن العراقية المنتفضة، قد يقوض العملية السياسية الهشة في العراق، وهو أمر بات يدركه بعض ساسة التحالف الوطني الشيعي، ممن ألمحوا إلى ضرورة استبدال المالكي.
التحالف الوطني له مشروعه في العراق، اتفقنا أو اختلفنا مع هذا المشروع، وهو أيضاً امتداد لمشروع إيراني، آتى أُكله بالنسبة لطهران طيلة سنوات ماضية خلت، كان فيها العراق خزينة احتياطية لإيران، وبالتالي فإن أي تهديد لهذا المشروع سيكون أمرا غير مقبول البتة.
ولأن إيران تعرف جيدا أن حليفها الأبرز في المنطقة بشار الأسد بات قاب قوسين أو أدنى من نهايته، فإنها لا تريد بالمقابل أن تخسر حديقتها الخلفية في بغداد، مما يعني إمكانية استبدال المالكي بشخصية شيعية أكثر مقبولية لدى العرب السنة والأكراد لتمشية الأمور في المرحلة المقبلة حيث لا يفصلنا عن الانتخابات سوى 11 شهرا.
وفي الطرف الآخر من المشهد، وأعني هنا الساحة السنية في العراق، فإنها ما زالت وبعد عشر سنوات من الاحتلال غير قادرة على إفراز قيادة موحدة يمكن لها أن تكون طرفا نديا ليس أمام حكومة المالكي فحسب وإنما أمام أي حكومة أخرى.
فرغم خروج الملايين من أهالي تلك المناطق في تظاهرات عارمة أسبوعيا، في فرصة لن تتكرر لسنة العراق من أجل توحيد أنفسهم، فإن هذه التظاهرات في النهاية لم تصل إلى مطالب موحدة، وبقيت تتراوح بين مطالب وقتية وأخرى لا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تكون مطالب لأهل السنة الذين يعانون من ظلم حكومة المالكي.
لقد أعلنها صريحة خطيب جمعة الفلوجة، جمعة حرق المطالب، عندما خاطب علماء الدين السنة، قائلا لهم «قولوا لنا ما تريدون ونحن معكم، تريدون قتالا نقاتل، تريدون إقليما نحن معكم». غياب الوحدة المطلبية لسنة العراق أسهم ليس في تقزيم دورهم طيلة السنوات الماضية فقط، وإنما في جعلهم لقمة سائغة سياسيا واقتصاديا وأمنيا، أمام أية حكومة تأتي لكرسي المنطقة الخضراء.
كما أن غياب وحدة سنية مطلبية وسياسية أسهم أيضاً في زعزعة الأوضاع في العراق عموما، فإذا نظرنا شمالا نجد إقليما كرديا مزدهرا موحدا، رغم الخلافات بين أقطابه، وإذا نظرنا جنوبا نجد مدنا متجانسة مذهبيا وتسعى للتجانس سياسيا رغم الاختلافات الكبيرة بين ساساتها، بينما إذا ما نظرنا غربا وشمال الغرب، نجد مدنا سنية، عاشت التهميش والإقصاء طيلة سنوات عشر، ووقع عليها من الظلم ما وقع، وكانت هي صمام أمان العراق طيلة سني الاحتلال الأميركي بمقاومة شهد لها التاريخ، غير أنها مفرقة متشتتة.
لا مناص أمام العراق اليوم ليتجاوز محنته سوى بإقالة المالكي، وهذا هو المطلوب حاليا من التحالف الوطني الشيعي، وأيضاً وحدة عربية سنية يمكن أن تعيد الأمور السياسية وعمليتها العرجاء إلى جادة الصواب، وإلا فإن العراق مقبل على مرحلة جديدة من دوامة عنف لا ينتهي.
...
العرب القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4




مِن أحرار سورية إلى (حَسَن نَصْر المَجوس) وقُطْعَانه

د. محمد بسام يوسف







لقد آواكَ شعبُنا يوم افتقدتَ الملاذَ الآمن، واقتسمَ أبناءُ سورية -مع أهلكَ وطائفتكَ- رغيفَ الخبز وحبةَ الدواء والمسكنَ وكوبَ الماء.. يومَ شُرِّدوا بتصرّفاتك الحمقاء على الحدود مع الكيان الصهيونيّ.. فما وجد شعبُنا مقابل ذلك -منك ومن أزلامك- إلا التنكّر والنكران، إذ لم تكتفِ بمشاركة عصابات بشار في عمليات قتل شعبنا، وانتهاك أعراضنا، وتدمير بيوتنا، وقَنص نسائنا وأطفالنا.. بل تماديتَ في محاربة لاجئينا الفارّين من بطش شبّيحة بشار، إلى لبنان الذي لم يجد حضناً دافئاً يأوي إليه -في كل أزماته ومِـحَنِهِ- إلا حضن السوريين.. تماديتَ في محاربة لاجئينا على الأرض اللبنانية، فأطلقتَ شبّيحتكَ (الممانِعين!)، ومنعتَ الحليبَ عن أطفالنا الرضّع، وحرّضتَ حثالات الحكومة اللبنانية السابقة وأجهزتها الجبانة على أهلنا، واختَطَفَتْ عصاباتُكَ أحرارَنَا، وهدّدتَ أُسَرَنا وعائلاتنا، واسترجلتَ على عجائزنا!..
 
أيها الصفويّ المعتدي: لا فائدة من تأكيدكَ المستمرّ -في كل مناسبة- على دعمكَ لنظام القَتَلَة في دمشق، كُرمى لعيون (المقاومة والممانعة)، التي لا نشاهدها إلا في شوارع المدن والقرى السورية، كما شاهدناها -منذ سنواتٍ- في بيروت والشوارع اللبنانية، على أيدي حثالاتك وحثالات بشار وخامنئي والمالكي: كلب الفُرس!.. وهي خصلة (الوفاء) الصفوية التي تمارسُها تجاه الشعب السوريّ، الذي وقف إلى جانب لبنان خلال حرب تموز 2006م.. تلك الحرب التي أشعلتَهَا يا حسن، خدمةً للوليّ الفقيه ونظام المجوس، وخدعةً لبسطاء شعوبنا العربية والإسلامية!..
*     *     *
 
لن نُذَكِّركَ بأصلكَ وجذورك، التي ارتوت من سموم قُمٍّ والنجف، لتتخرَّج منها أفعى رقطاء تَـحُومُ حول حِمى الإسلام والعرب والمسلمين، تستغلّ الفرص -كلما سنحت- لغرز أنيابك السامة في ظهر هذه الأمة، وخاصرتها، بل في قلبها المؤمن!..
حذّرناك مراراً، -أيها الطائفيّ- من الزجّ بعصاباتكَ ومُـجرميكَ ومُشركيك، في الشوارع السورية، ومن نشر قنّاصيكَ على أسطح البنايات في مدننا وبلداتنا، ومن قصف أهلنا في الزبداني ومضايا والقصير وريفها، بمدفعية أوكاركَ اللبنانية وصواريخها!..
*     *     *
 
يا حسن الفُرس: إننا نشاهد في كل خروجٍ لك من سردابكَ المظلم، فصلاً جديداً من تواطئكَ ونذالتك، وحرصكَ على تسلّط عصابات بشار أسد على رقاب شعبنا، واتهامكَ الأحرار السوريّين بما تسمّيه التوقيع على أوراق الاعتماد الأميركية والإسرائيلية!.. فاعلم يا عميلَ المجوس، الفخورَ بممالأة الوليّ الفقيه الصفويّ، وبالالتحام مع أبناء ملّتكَ في العراق، القادمين إلى كرسيّ الحكم على الدبابة الأميركية بمباركةٍ صهيونية.. اعلم بأنّ مزاميركَ المهترئة المستوحاة من دِين جدّكَ الأكبر (عبد الله بن سبأ)، وقراطيس أجدادكَ الدجّالين الخونة: ابن العلقميّ والطوسيّ وإسماعيل الصفويّ.. لم تعد تفيدكَ أو ترفع عنك صفةَ الخبث والتآمر، والحقد الأعمى، والطائفية في أبشع صورها، والجناية الإجرامية بحق سورية وشعبها الثائر على الظلم والعبودية!..
 
إنّ الذبابة القذرة -يا حسن- لا يمكن أن تحاضِرَ في وسائل النظافة، فاحذر أن تُلقي على شعوبنا العربية والمسلمة مواعظكَ القميئة، حول الوحدة والصلح والحوار والسلم الأهليّ والممانعة والمقاومة، كما يفعل أولياءُ أمركَ المشعوذون في طهران، وحلفاؤك الباطنيون -أبناء جلدتكَ- من عملاء أميركة والصهيونية في بغداد، والخونة الأسديون في دمشق.. فقد انكَشَفَتْ الحقائق، وسقطتَ -يا ذنب الوليّ الفقيه- قبل سقوط بشار، ووقعتَ في شرّ عملك، ومستنقع فسادك، ووضاعة صنيعك!..
*     *     *
 
كُن على يقينٍ -أيها الطائفيّ الجبان الغادر- أنّ يومكَ قد اقترب، ونهايتكَ قد لاحت، وشرّكَ قد أوشكَ على الزوال، وأنّ شمسكَ -لا ريبَ- آفلة.. فَقَسَماً بالله العزيز الجبّار القدير، وبالذي رَفَعَ السماءَ بغير عَمَد، ليأتينّك أحرار خالد بن الوليد بجيشٍ حُرٍّ أصيلٍ لا قِبَلَ لك -ولا لأولياء نعمتكَ أو قُطعانِكَ- فيه، آخره في حمص، وأوّله في وكركَ المظلم وسراديبكَ الخيانية الجاثمة على صدر لبنان في الضاحية الجنوبية، فانتظر لتشهدَ بأمّ عينك، كيف ستتحقّق سنّةُ الله عزّ وجلّ فيك، وفي أمثالكَ من الخونة المارقين الظالمين الغدّارين، عُميانِ البصر والبصيرة الطائفيين المجرمين.. يا حثالة العالَمِين، والأوّلين والآخرين!..
.
المسلم




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



"الغارديان" تنتقد زيارة رئيس الإمارات: لا صوت يعلو فوق صفقات الأسلحة

2013-4-29 | خدمة العصر

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا افتتاحيا بعنوان "مصداقية دول الخليج". تقول الصحيفة إن "الزيارة الرسمية التي يقوم بها اليوم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى بريطانيا تعكس أسوأ ما في الدبلوماسية البريطانية".

وتضيف الصحيفة "هذه الزيارة لا تشمل فقط استقبال رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يعمل على سحق أي حركة تنادي بالديمقراطية في بلاده التي لا تكترث بالمعايير الدولية للأفراد والتي تضمن لهم محاكمات عادلة، فضلاً عن خرق بلاده للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، بل مراوغة رئيس الوزراء البريطاني حول العديد من القضايا، ولعل أهمها إبرام صفقة الأسلحة قريباً".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "سيفرش اليوم السجاد الأحمر لاستقبال الشيخ خليفة، وستقام على شرفه مأدبة غداء في قصر وندسور وحفل عشاء في كلارنس هاوس، وفي طيات هذه المآدب ينطوي العمل على توقيع صفقة أسلحة لشراء 60 طائرة حربية بريطانية الصنع".

وقالت الصحيفة إن "حوالي 94 شخصاً متهمين في دولة الإمارات بالسعي إلى قلب نظام الحكم، وليس هناك أي دليل قاطع يثبت ذلك، ومع ذلك فهم يتعرضون لشتى أنواع التعذيب الممنهج، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن المركز الإماراتي لحقوق الإنسان".

وأوضحت الصحيفة بأن "المتهمين قد حرموا من أبسط حقوقهم، ومنها التحضير للدفاع عنهم، كما أن لجنة من الحقوقيين البريطانيين منعوا من الدخول إلى مبنى المحكمة"، مشيرة إلى أنه "حكم بالسجن على عبد الله الحديدي لمدة 10 شهور بعد بثه تغريدة عبر توتير من المحكمة التي يحاكم فيها والده، وقامت جراء ذلك المنظمات الإنسانية ومنها منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشيونال) بإرسال خطابات لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حول هذا الموضوع".

وأضافت "ثلاثة بريطانيون سجنوا في الإمارات من دون محاكمة لمدة 7 شهور بتهمة حيازة المخدرات، وقد تعرضوا للضرب وللصدمات الكهربائية من قبل الشرطة الإماراتية"، موضحة "أن هذه الزيارة لن تقدم أي حلول لهذه القضية".

ورأت الصحيفة "أنه لا يمكن السماح لكاميرون بالتضحية بحقوق الإنسان من أجل المحافظة على صفقة الأسلحة".


......................................

"حزب الله" يرفع الراية البيضاء ويطلب الهدنة مع "الحر"

مفكرة الاسلام: أعلنت ميليشيات "حزب الله" اللبناني التي تقاتل بجانب قوات بشار الأسد رفع الراية البيضاء، وطالبت الجيش السوري الحر بهدنة لوقف القتال في ريف القصير بحمص السورية.

ويأتي طلب "حزب الله" الهدنة عقب سقوط 54 مسلحًا من عناصره قتلى، خلال الاشتباكات مع كتائب الثوار في مناطق متفرقة بحمص، حسب إفادة المعارض السوري بسام جعارة.

وبحسب ما أعلنت وكالة سانا الثورة، فقد تمكنت كتيبة الحسن وكتائب ثورية أخرى اليوم من اقتحام مقر تابع لميلشيات "حزب الله" بالقرب من السيدة زينب بمدينة دمشق وبلدة عقربا في ريف دمشق من عدة جهات، وقد أسفرت الاشتباكات عن مقتل جميع العناصر الموجودين في هذه النقطة، مشيرةً إلى أنه تم سحب جثث لعناصر تحمل الجنسية اللبنانية.

وأضافت سانا الثورة أنه تم الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، وتفكيك بعض الألغام التي كان يستخدمها النظام في قتل المدنيين.

وكان المنسق السياسي والإعلامي بالجيش السوري الحر لؤي المقداد قد أكد في وقت سابق أن الثوار لن "تقبل أن يجتاح "حزب الله" منطقة القصير بريف حمص"، مشددًا بأنها "ستكون مقبرة لهم".

وتشهد القصير معارك دامية منذ أسبوع، ويحاول نظام الأسد السيطرة على القصير لما تشكله من نقطة ارتباط بين الحدود اللبنانية ومحافظة حمص، وحلقة وصل بين دمشق والساحل السوري، لكن كتائب الثوار استطاعت أن تجبر الحزب الشيعي على رفع الراية البيضاء وطلب الهدنة نتيجة الخسائر الفادحة التي تكبدها الحزب الشيعي في قتاله ضد الحر.



..........................

خلفان يهاجم د. العودة.. والمغردون: التفت لعملك

مفكرة الاسلام: شنَّ قائد شرطة دبي ضاحي خلفان هجومًا شديدًا على الداعية السعودي الدكتور سلمان العودة الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، بسبب "وسم" "تعرف أحد" والذي انتقد فيه د. العودة قضية "الواسطة".

وغرَّد ضاحي قائد الشرطة المثير للجدل في تدوينته على حسابه على تويتر قائلًا: "أكبر واسطجية الأخونجية، الله يهديك دكتور العودة".

وقد أثارت تغريدات خلفان غضب المغردين، ما دفعهم للهجوم عليه؛ حيث عقَّب أحد المغردين على تغريدة خلفان للشيخ العودة قائلاً: "ابتعد عن مشايخنا والتفت لخلافاتك وعملك".

في حين وجَّه مغرد آخر سؤالاً لـخلفان ردًّا على تصريحه الذي هاجم فيه فيديو د. العودة الذي جذب مليون مشاهدة: "لماذا صارت الإمارات طاردة لأهل الخير جاذبة لأهل المجون والفساد وخاصة دبي؟".

وكان الشيخ سلمان العودة قد انتقد في الحلقة الخامسة من البرنامج اليوتيوبي الشهير "وسم" للشيخ العودة "الواسطة" ودورها في إقصاء الكفاءات والحصول على الاحتياجات الأساسية والحقوق، بالإضافة إلى دور هذا المفهوم الخاطئ في إفراز أخطر سلبيات المجتمع حين يتعلق الأمر بالتربية.

واستهل الشيخ العودة حلقته التي حملت عنوان "تعرف أحد"، بالتركيز على خلل منظومة الحقوق ومفهوم العدل بمجتمعاتنا حيث قال: "في الدول التي تضع العدل كلوحات جمالية خلف كراسيها وتوقع أوراقها بناء على مكالمة هاتف أو حضور لقب لا يمكنك إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)".

ومن المعروف أن ضاحي خلفان اعتاد في تصريحاته على مهاجمة جماعة الإخوان المسلمين وذلك في أعقاب ثورتي تونس ومصر - والتحامل عليهم غير المبرر، في وقت باتت فيه دبي ملاذًا آمنًا لقيادات ورموز نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الفارين إلى خارج البلاد، وأبرزهم أحمد شفيق رئيس وزراء مبارك والمرشح الخاسر بانتخابات الرئاسة الأخيرة في مصر.



.....................................

الشريم: "التربية" جعلت عثمان ذا النورين شبيها لـ"جحا بطربوشه"

أخبار 24

أبدى إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم استياءه من إقدام مسؤولي التربية والتعليم على وضع رسم للخليفة الراشد عثمان بن عفان في كتاب "لغتي" للصف الثالث الابتدائي اعتبره غير لائق بمنزلته رضي الله عنه.

وأشار الشريم إلى أن الرسم الموجود بدرس يتحدث عن كرم وسخاء الصحابي الجليل في الصفحة 40 من كتاب الوزارة، مستغربا أن يأتي الرسم شبيهاً لما يُرسم عادة لجحا مرتدياً طربوشه.

وقال الشريم عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "الملائكة ونبينا يستحيون من عثمان ذي النورين، وفي مادة لغتي الخالدة للصف الثالث الابتدائي الصفحة 40 رسمة لعثمان على غرار ما يرسم عادة لجحا بطربوشه"، مرفقا بتغريدته صورة لصحفة الكتاب التي تحوي الرسم.


..................................................................................




منهج مدرسي يدعو الطلاب إلى مشاهدة المسلسلات

منهج مدرسي يدعو الطلاب إلى مشاهدة المسلسلات

06-19-1434 07:16
المثقف الجديد:: المناهج التعليمية في التطوير المرن للثانويات أحدثت قفزة على عدة أصعد, ومن التغييرات التي أحدثتها التهاون الواضح في انتقاء النصوص ,وأذكر من بينها نصاً يمجد الرأسمالية في منهج كفايات لغوية (4) للمرحلة الثانوية ,ثم هانحن نتفاجأ بتمرين مدرسي في منهج كفايات لغوية (2) ص152 يدعو الطلاب إلى مشاهدة المسلسلات .وإليك نص التمرين: "المسلسلات التلفزيونية هي قصص ممثلة. لخص آخر قصة مسلسلة شاهدتها, واصفاً أحداثها الرئيسية ومبيناً موقفك من شخصياتها القصصية" .وبالطبع فإن إطلاق وصف (مسلسلات) لا يمكن أن يتجاوز المسلسلات التي حرم العلماء مشاهدتها لما تنطوي عليه من منكرات معروفة ,ومن المؤكد أن القنوات الإسلامية المحافظة والملتزمة بقيم الإسلام لا تعرض مسلسلات يشاهدها أغلبية الطلاب.

التعليم المرن يقدم مواد مخالفة , ويجب أن يعي القائمون عليها ضرورة تجنيب الطلاب الانفصام الذي يحاول الإعلام تكريسه (العلماء يحرمون والإعلام يبيح), ليأتي التعليم رديفاً في تعميق الانفصام.

*ارجع إلى المناهج الثانوية – كفايات لغوية (2) ص152 – س5


.................

لماذا ألغي دوام البنوك يوم الخميس؟!


أخي أبا أسامة .. السلام عليكَ  - وعلى أعضاء المجموعة الكرام – ورحمة الله تعالى وبركاته ..

شكرا لنشرك كُليمتي ("عولمة"إجازة نهاية الأسبوع) والتي فاتني الاطلاع عليها ..

وتحية أخرى لوالدنا الدكتور سعيد صيني .. وقد قرأت رده الأخير في الرسالة رقم (2566) .. والمتعلق بالحوار الدائر حول تغيير إجازة نهاية الأسبوع .. لديّ سؤال ..

ولكن قبل السؤال .. الذي اعرفه أن الجهة الوحيدة التي تتسبب في تعطل المصالح بسبب (خميسنا وجمعتنا) و(سبتهم وأحدهم)،هي البنوك .. فهل هذه المعلومة صحيحة؟

أما السؤل .. فهو : ألم تكن بنوكنا تعمل يوم الخميس .. ثم ألغي (دوام الخميس)؟

بمعنى أن الأمور كانت تسير دون مشاكل .. ومع ذلك كانت هناك أقلام تطالب بجعل الإجازة يومي  (الجمعة والسبت) .. وقد ناقشت قناة (المستقلة) القضية قبل عدة سنوات ... رغم أن الوضع في تلك الفترة كان يسير على النظام المطالب به الآن ..

فلماذا ألغي (دوام الخميس) لدى البنوك .. ثم يراد للبلد كله أن يعمل يوم الخميس ؟!

ودمتم سالمين.

أبو أشرف : محمود الشنقيطي – المدينة المنورة ----------------------

Embedded image permalink
........................
سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


هل يسوغ أن تقول لأخيك : لا تنسنا من دعائك ؟

صالح الشمراني



·       من كمال التوحيد وتحقيق : [إياك نعبد وإياك نستعين] ألا تطلب الدعاء من الغير: (وإذا سألت فاسأل الله).

·       وقد بايع الصحابة رضي الله عنهم رسول الله  على ألا يسألوا الناس شيئا ففعلوا.

·       وأما حديث: (لا تنسنا يا أخي من دعائك) ففيه عاصم بن عبيد الله قال عنه البخاري: منكر الحديث.

·       وأما حديث أويس القرني وطلب عمر أن يستغفر له ففيه معنى خاص يقضي على العموم وهو تزكية النبي صلى الله عليه وسلم، وكان في اختفائه في غبراء الناس تأييد لما ذكر ومصلحة له وللتوحيد.

·       وقد نبه على عموم النهي عن سؤال الغير مالا أو دعاء شيخنا محمد بن المختار الشنقيطي في شرحه لباب ما جاء في النهي عن المسألة من جامع الترمذي.

·       وكان شيخ الإسلام ذكر هذا في رده على البكري ، وذكر أن النبي  قد نهى عن سؤال المخلوقين لغير ضرورة، ومدح من لم يسأل الناس شيئا ، وذكر حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حسب ومنهم : (الذين لا يسترقون).

·       وذكر حديث : (من سأل الناس شيئا وله ما يغنيه جاءت مسألته كدوشا في وجهه يوم القيامة).

·       بل جعل المسألة أشد من تحريم الميتة فقال رحمه الله : سؤال الخلق والاستغاثة بهم حرام في الأصل، لا يباح إلا لضرورة، وهو في الأظهر أشد تحريما من الميتة.

·       وقد قال عز وجل: [وإلى ربك فارغب].

·       وكانت تلبية الصحابة: [لبيك لا شريك لك لبيك وسعديك والخير بيديك والشر ليس إليك والرغباء إليك والعمل].

·       وقد وصف الله تعالى الفقراء الممدوحين بأنهم: [لا يسألون الناس إلحافا]، وهذا عام في سؤالهم المال أو الدعاء.

·       وإذا كان هذا هدي الشريعة في منع طلب الدعاء من الغير فما بالك بمن يدعو الموتى من دون الله ويتوسل بهم.

·       وهذا المعنى يعتبر من مفاخر دعوة أهل السنة والجماعة في تجريدهم التوحيد وتحقيقه لرب العالمين ، فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا.

·       [وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان].

·       وأما الدعاء لأخيك بظهر الغيب من دون مسألة فليس مما نحن فيه فهو مشروع بل هو من صنيع الأنبياء: [رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا] وفي التحيات نقول : (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين).

 

صالح الشمراني

أم القرى

18/6/1434هـ

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



أصنامنا السياسية!!

بقلم: د.هشام برغش

نائب رئيس حزب الإصلاح





 

عندما تضطرب المبادئ وتختل الثوابت وتتذبذب المواقف السياسية وتتعارض مع أدبيات الحزب أو الجماعة وتاريخها ينتقل كل ذلك التشوه إلى منهجية الاستدلال المستقرة لديها - والتي هي إحدى أهم خصائص المنهج العلمي لأهل السنة والجماعة - لتتحول إلى منهجية التبرير !!

أقول هذا بعد أن قرأت مشاركات كثيرة لمجموعة من الشباب الإسلامي تصب كلها في الاحتجاج لمواقف جماعتهم أو حزبهم أو تصريحات بعض رموزهم التي أثارت تساؤلات من البعض واستهجانا وإنكارا من آخرين، وجل هذه المشاركات والاستدلالات لاتنطلق من تأصيل شرعي أو استدلال واحتجاج علمي وإنما تنطلق من استحضار مواقف وأفعال فصيل آخر منافس لطالما انتُقِد عليه تقديس رموزه و تقديم العقل والمصلحة الموهومة على النص المحكم، ولطالما رفضنا مواقف له رأينا فيها تميعا عقديا وإخلالا بمفهوم الولاء والبراء الذي تزخر به أدبياتنا!!

لست هنا في معرض مناقشة هذه الاجتهادات وتلك المواقف والتصريحات وما وجه لها من الاعتراضات ، لأنه لا إشكال أن نراجع مواقفنا واجتهاداتنا وخياراتنا الفقهية فهذه مسألة أخرى.

إنما الحديث على التغير الضخم والانحراف الخطير في منهجية الاستدلال التي تعتبر من أهم خصائص أهل السنة والجماعة، والتي يفترض أن ينطلق منها أبناء التيار الإسلامي في تقويمهم للمواقف والأحداث المختلفة والتأصيل لهذه المواقف، والتي تعتمد بالدرجة الأولى على نصوص الكتاب والسنة وغيرها من أصول الأدلة المعروفة لدى أهل السنة والجماعة!! وليس منها بالطبع الاستدلال لها بأفعال ومواقف البعض ممن نختلف أو نتفق معه!!

إن هذه المنهجية الجديدة تنطلق من ثقافة غريبة على المنهج السلفي عبر تاريخه كله، ثقافة تقديس الرموز والأشخاص والثقة المطلقة في كل ما يصدر عنهم واعتبارها أقوالا معصومة لايأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها!!

لطالما درسنا وقرأنا أن الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال!!

وهي مقولة جميلة ومتفق عليها لكن يبقى ذلك في الإطار النظري فقط!!

أما في الواقع العملي؛ فإننا عانينا كثيرا من ظاهرة الأرباب الدعويين!! الذين يدين لهم الأتباع بالولاء المطلق والخضوع التام؛ فيحبون من يحب، ويبغضون من يبغض، ويمنحون الاسم الشريف من يمنحه، ويمنعونه ممن يمنعه!! ويوثقون ويزكون من يوثق ويزكي،ويصوبون ما يصوب، ويخطئون ما يخطئ!! ويسقطون ويبدِّعون من يبدِّع، فهذا سروري وذاك إخواني له لحية، وذلك لا يقر بمرجعية المشايخ...وقائمة طويلة من تصنيفات عجيبة لا مستند لها ولا أصل ولا ساق، وإنما هي ظاهرة الأرباب الدعويين وحسب: إن الشيخ الفلاني يحب فلانًا فأحبوه، ويبغض فلانًا فأبغضوه  !!

واليوم تطل علينا ظاهرة أشد وضوحا وأكثر دلالة وهي ظاهرة الأرباب السياسيين!! فالموقف وربما ضده إذا صدرا عن الشيخ السياسي!! فهما الحق الذي لامحيد عنه وهو الصواب المطلق!!

فالانتخابات مثلا والمشاركة السياسية؛ تنتقل من التحريم إلى المشروعية بفتوى... والتحالفات والمواقف السياسية تحل وتحرم بفتوى.. وتصويب موقف سياسي أو رأي اجتهادي أو تخطئته يصدر عن فتوى تحمل قداسة النص وعصمة المصدر!!

اكتظت أدبيات المدرسة السلفية مثلا بحرمة الانتخابات والمشاركة السياسية وكفر الديمقراطية- وهذا شيء يحمد لها ويقدر ويحترم بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف معه؛ لأنه اجتهاد نشأ عن بحث ودراسة علمية – ثم فجأة تغير هذا الاجتهاد- وتغير الاجتهاد في حد ذاته أمر مقبول لا إشكال فيه- لكن الإشكال الخطير أنه ألغى جميع الدراسات والتأصيل السابق بفتوى مجردة دون تأصيل لهذا التحول الضخم بدراسة منهجية علمية تجيب على الأقل على ذلك الميراث التاريخي العلمي الضخم الذي قام عليه الرأي الآخر!!

الأمر نفسه يقال عن التحالف مع الأحزاب العلمانية؛ فالذي يقرر أن هذا تحالف مشروع أو غير مشروع – أو إن هذا تحالف وذاك تنسيق، أو هذا يجوز وذلك لا يجوز- هو الشيخ السياسي وحده؛ ليبدأ الأتباع للترويج والاستدلال لهذا الخيار وإلباس فتوى الشيخ لباس العصمة وثوب القداسة!!

وتحشد بعد ذلك لا قبله النصوص التي يستدل بها لفتوى الشيخ ورأيه السياسي المعصوم!!

وتخرج علينا تصريحات صادمة من بعض الرموز التي نحبها ونقدرها من عينة تفضيله خيار من رفض مرجعية الشريعة صراحة وندمه على اختيار خصمه!!

وأعجب من ذلك أن يبتهج الأتباع مع الخصوم بمثل هذا الموقف، وكأنه الوحي المعصوم الذي جاء ليحسم الخلاف بين المسلمين!!

وبينما ترفع هذه المدرسة شعار أن كلا يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم، وتطبقه على أئمة السلف وأكابر أهل العلم وأئمة الفقه سلفا وخلفا- إلا أن هذا الشعار ينسخ العمل به إذا وجه نقد أو اعتراض إلى المعصومين الجدد من بعض رموز تلك المدرسة، فتقوم الدنيا ولا تقعد وتبدأ الحملات الإلكترونية المدفوعة وغير المدفوعة فعالياتها !!

وعندها لا تسأل عن أدب خلاف ولا عن سابقة خير ولا عن احترام سن وسبق ولا عن ساعات أو لحظات ود!! فكل ذلك يهون ويسقط أمام تلك الإساءة النكراء أو حتى شبهة هذه الإساءة للذات المقدسة للأرباب الجدد!!

  وبين هذا وذاك تحشد المواقف المختلفة لخصمنا السياسي في الاستدلال على صحة مواقفنا وصوابها!!

فهاهو الرئيس مثلا وقد دعا ما يسمى جبهة الإنقاذ للجلوس معه بل والمشاركة في الحكومة؟!! وهذا الرمز الفلاني من هذا الحزب أو تلك الجماعة وتلك صوره يجلس مع رموز النظام السابق قبل الثورة أو بعدها!!

وفي ظل عمية الحزبية المقيتة- وقد ألقى صاحبنا عن كاهله ما تعلمه نظريًا من منهجية الاستدلال وقواعده وأصوله- ينسى أو يتناسى صاحب هذه الشبهة أو تلك الحجة أن الرئيس قائد الجميع ورئيس الجميع بمن فيهم مخالفوه، ولايقبل منه غير تأليف الجميع، واحتواء الجميع لصالح هذا البلد !!

ثم يجعل صاحبنا هذا الرمز أو ذاك وتلك الصور له- وبعيدا عن كونه معذورا أو غير معذور، مكرهًا أو مختارًا، فعل ذلك مداراة أم مداهنة؟! يجعل ذلك دليلاً قاطعا بمنزلة النص المعصوم للاستدلال به على صحة مواقفه وتصريحاته؟!!

وربما لم يخطر بباله أن يسأل نفسه: أهذا الرمز من تلك الجماعة حجة معصومة للتأسي والتقليد؟!! هب أنه شرب خمرا أيكون هذا مبيحا لأن نشرب الخمر مثله!! 

أيها الكرام !! لا إشكال أن نجتهد ونختلف ليسدد بعضنا بعضا، ، وليس من حق أحد أن يحتكر لنفسه الحق المطلق في مسائل الاجتهاد المعتبر، ولكن يبقى ذلك كله كلامًا نظريًا مجردًا لا قيمة له إذا كنا نحدد مواقفنا ورؤانا وقناعاتنا بناء على مواقف ورؤى أصنامنا السياسية التي اتخذناها أربابا؛ نحل ما تحله لنا ونحرم ما تحرمه علينا!!

مفكرة الاسلام

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق