1 |
أخبار سيئة تنتظر بترول السعودية: أيهما نصدق تركي الفيصل أم علي النعيمي؟ بقلم: غال لوفت (GAL LUFT) / مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية
|
الطفرة النفطية الأمريكية القادمة تعدَ بمثابة أنباء سيئة بالنسبة للمملكة العربية السعودية. وكيفية تعامل المملكة مع هذا الأمر يمكن أن تحدد بشكل جيد ما إذا كان بمقدورها أن تقاوم. الاتجاهات الحالية في سوق الطاقة العالمية لا تبدو جيدة بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث توقعت، ابتداء، وكالة الطاقة الدولية في نوفمبر 2012 أن الولايات المتحدة سوف تتجاوز دول الخليج كأكبر منتج للطاقة في العالم بحلول العام 2020. ثم كشفت التقارير، في الأسبوع الماضي، أن أمريكا الشمالية، مدعومة بالتطور السريع في صناعة النفط غير التقليدي، من المقرر أن تهيمن على إنتاج النفط العالمي على مدى السنوات الخمس المقبلة. هذه التطورات غير المتوقعة لا تمثل ضربة لبحبوحة المملكة العربية السعودية، وفقط، ولكن أيضا تهديدا محتملا لرفاهية اقتصاد البلاد على المدى الطويل، وخاصة في عصر الربيع العربي، حيث ارتفع الإنفاق الحكومي على الفرد الواحد. ولكن إذا كان مستقبل المملكة قاتما بلا ريب، فإن رد الفعل الرسمي بدا مضطربا ومشوشا. في غضون خمسة أيام فقط في الشهر الماضي، عرض اثنان من كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية روايتين مختلفتين تماما عن خطة إنتاج النفط في بلادهم. في خطابه يوم 25 أبريل في جامعة هارفارد، أعلن الأمير تركي الفيصل، وهو رئيس سابق لجهاز المخابرات في السعودية والرئيس الحالي لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أن المملكة بصدد زيادة إجمالي إنتاجها من 12.5 مليون برميل يوميا إلى 15 مليون برميل يوميا اليوم بحلول عام 2020، وهي كمية يمكنها بسهولة أن تعزز موقعها مرة أخرى كأكبر منتج للنفط في العالم. ولكن بعد خمسة أيام، في كلمة ألقاها في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في العاصمة واشنطن، نقل وزير المملكة العربية السعودية للبترول والثروة المعدنية، المهندس علي النعيمي، رسالة مختلفة تماما، رافضا ما أعلنه الأمير تركي الفيصل، وأوضح قائلا: "إننا لا نرى أي شيء من هذا القبيل، حتى بحلول عام 2030 أو 2040"، وأضاف: "نحن حقا لا نحتاج إلى التفكير أصلا في 15 مليون برميل". فما العمل مع هذا الفارق الصارخ: 2.5 مليون برميل يوميا؟ في الواقع، 2.5 مليون برميل يوميا تعادل تقريبا كامل الطاقة الإنتاجية لمنتجين رئيسيين للنفط مثل المكسيك، الكويت، العراق، فنزويلا، ونيجيريا. وسواء تخطط المملكة العربية السعودية لزيادة إنتاجها أم لا، فإن هذا له صلة بكل بيت تقريبا على هذا الكوكب. قد نميل إلى استبعاد مبالغات الأمير تركي على أساس الجهل بالتقنية ونحتكم إلى ما أعلنه الرجل المسؤول عن صناعة النفط في البلاد. وهذه هي الطريقة المثلى لقراءة التناقض الرسمي، ولكن في المملكة العربية السعودية، فإن كمية إنتاج النفط هي أولا وقبل كل شيء قرار سياسي. على عكس النعيمي، المهندس البترولي الذي صعد سلم شركة أرامكو السعودية، فإن وجهات نظر الأمير تركي وهو عضو في العائلة المالكة، ذات أهمية عندما يتعلق الأمر بالسياسة. والخلاف بين الاثنين يلخص القرارات الإستراتيجية الكبرى التي ستتخذها المملكة العربية السعودية في السنوات المقبلة: ما إذا كانت ستحفر الآبار النفطية بشكل أكثر أم أقل. مع عدم وجود إيرادات من ضريبة الدخل الشخصي إلى جانب 40 في المائة من سكانها (28 مليون) تقل أعمارهم عن 15 سنة، ناهيك عن أن معظم السكان الذكور يعملون في القطاع العام المتضخم، فإن المملكة العربية السعودية تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط لتوفير الخدمات الاجتماعية لشعبها، من المهد إلى اللحد. وقد أصبحت المسؤولية المالية أثقل منذ أجبر الربيع العربي النظام على مواجهة تنامي الاستياء العام بالهدايا والإعانات أكثر من أي وقت مضى. وما يجعل الأمور أسوأ، أن المملكة العربية السعودية هي سادس أكبر دولة في العالم مستهلكة للنفط، حيث تستهلك كميات كبيرة من النفط الخام أكثر من الدول الصناعية الكبرى مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية، وكندا. ومع استهلاك الكثير من احتياجاتها من النفط محليا، فإنه ليس لدى المملكة سوى 7 مليون برميل يوميا للتصدير، وهذا رغم ارتفاع النفقات الحكومية. كل هذا للقول إنه من أجل ضمان المملكة العربية السعودية لفعالية اقتصادها، يجب التأكد من أن سعر التعادل (أو السعر التوازني للبرميل) يغطي الاحتياجات المالية للبلاد. سعر التعادل هذا (أو "السعر المعقول") قد ارتفع بشكل حاد في السنوات الأخيرة" "في عام 1997، كنت أظن أن 20 دولارا كان معقولا. وفي العام 2006، كنت أظن أن 27 دولارا كان معقولا"، كما أوضح الوزير النعيمي في مارس الماضي، وأضاف: "الآن، هو حوالي 100 دولار ... وأنا أقول مرة أخرى 'إنه معقول". وفقا للشركة العربية للاستثمارات البترولية، فإن سعر التعادل حاليا هو 94 دولار للبرميل، أي أقل من السعر الفوري الحالي لخام برنت. (إيران تحتاج لأن يكون سعر النفط عند 125 دولار للبرميل الواحد لإحداث التوازن، وهو ما يفسر العداء بين إيران والمملكة العربية السعودية داخل منظمة أوبك). ولكن مع غياب الإصلاحات السياسية العميقة التي توجد مصادر جديدة للدخل، فإن سعر التعادل سينمو بالتأكيد. ووفقا شركة جدوى للاستثمار، وهي واحدة من أهم مصادر المعرفة العالمية باقتصاد المملكة العربية السعودية، فإنه بحلول عام 2020 سوف يصل سعر التعادل 118 دولارا للبرميل. عند هذه النقطة، لا شك في أن الاحتياطيات النقدية لوكالة النقد السعودية ستبدأ في الاستنزاف بسرعة وسعر التعادل سوف يرتفع إلى 175 دولارا للبرميل بحلول عام 2025 وإلى أكثر من 300 دولار بحلول عام 2030. وهذه التخفيضات هي قلب المعضلة: من أجل موازنة ميزانيتها في المستقبل، سوف تحتاج المملكة العربية السعودية إما حفر أكثر للآبار النفطية وبيعه بأسعار منخفضة أو الحفر أقل وبيعه بسعر أعلى. هذا هو جوهر النقاش بين تركي والنعيمي. كلا المسؤولين مدرك للأهمية الحاسمة لعائدات النفط لبقاء آل سعود، لكنهما يختلفان حول أفضل السبل للتوصل إلى المال. تركي يعتقد أن المملكة العربية السعودية يجب أن تزيد من طاقتها الإنتاجية تزامنا مع نمو الاقتصاد العالمي. لكن النعيمي، الشخص المكلف بتحقيق هذا الهدف، يفضل أن تبقى القدرات كما هي، وإذا لزم الأمر، قد تنخفض. وإذا كان التاريخ هو دليلنا، فإن طريقة النعيمي هي الغالبة. منذ عام 1980، ومع نمو الاقتصاد العالمي، ارتفعت أسعار النفط أكثر من أربعة أضعاف من حيث القيمة الحقيقية. ورغم ذلك، فإن المملكة العربية السعودية، التي ترقد فوق خمس احتياطيات العالم، بالكاد زادت من طاقتها الإنتاجية. أما التفسير الآخر المحتمل لإحجام النعيمي عن زيادة القدرات، هو أنه يعرف ما يُنسب للجيولوجي السعودي "سداد الحسيني"، الرئيس السابق للتنقيب في شركة أرامكو، قوله للقنصل الأمريكي العام في الرياض في العام 2007، فاستنادا لبرقية مسربة نشرها موقع ويكيليكس، فقد كشف الحسيني أن المملكة العربية السعودية قد بالغت في استغلال احتياطياتها النفطية بنسبة تصل إلى 40 في المائة (وأن السعودية قد وصلت لأقصى إنتاج لها في 2006)، وهذا يعني أن الإنتاج عند المستويات الحالية غير قابل للاستمرار. وإذا كان ادعاء "الحسيني" صحيحا، فهذا يعني أن هناك طريقة واحدة فقط أمام المملكة لتغطية لنفقاتها: الحفاظ على ارتفاع الأسعار عن طريق المماطلة في تطوير قدرات جديدة في الوقت الذي تعمل فيه على ضبط إنتاج النفط لتعويض أي نمو في الطلب الناجم عن الطفرة النفطية الأمريكية. وهذا يعني أيضا، خلافا للاعتقاد السائد، أن الارتفاع الحالي في الإنتاج المحلي في الولايات المتحدة لن يكون له تأثير يذكر في أسعار النفط الخام العالمية، وبالتالي في الثمن الذي ندفعه مقابل البنزين في محطات التعبئة. النفط هو سلعة قابلة للاستبدال ويتم تحديد أسعاره في السوق العالمية. وإذا كانت الولايات المتحدة ستحفر آبارا بترولية كثيرة، فإن السعودية، ببساطة، ستحفر أقل، محافظة على علاقة ضيقة بين العرض والطلب وأسعار مرتفعة.خدمة العصر |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| العرب فى جنيف2 | ||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| أيقظ القذافي الموجود داخلك! |
حينما ترفع شعار احترام «الرأي الآخر»، وفي أول نزال تقوم بنسفه، ومساواته بالأرض، ليس هناك صفة أبلغ من كونك «كاذبا» بامتياز. قبل سنوات -تتجاوز العشر- شاهدت برنامجاً لأحد «الفقهاء»، ورد أثناء البرنامج اتصال من سيدة تسأل عن مسألة فقهية، رد عليها «الشيخ»، أثناء حديثه وردت منه مفردة نشاز، لا تقال حتى من باب المزاح، انتظرت أن يستدرك أو يبادر للاعتذار، أو يستغفر الله عن الخطأ فلم يفعل، انتهى البرنامج، في اليوم التالي كتبت مقالاً أتحدث فيه عن هذه اللغة القاسية في الخطاب، سيما وأن السائل «أنثى»، ونبينا الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام، يوصينا بالنساء خيراً -»رفقاً بالقوارير»- ذكرت اسم الشيخ في المقال صراحةً حينها، نسيت المقال، صباح السبت -وقد كان موعد نشره- فوجئت برسائل نصية لا عد لها تشتمني، فتحت الإيميل، وجدت رسائل كثيرة تحتسب علي من طلبة الشيخ فيما يظهر، إذ: كيف يجرؤ «الرويبضة» أمثالك -لم أكن أعرف معناها ذلك الصباح- على انتقاد شيخ بحجم «فلان»؟ «ألا تعلم أن لحوم العلماء مسمومة؟!» -»من أنت حتى تنتقد صاحب الفضيلة؟!». استوقفتني كثيراً عبارة «لحوم العلماء مسمومة»، كنت أتساءل بصمت -ومن الذي يجرؤ حينها على الاحتجاج بصوتٍ عال-: من الذي سممها؟ ولماذا هي مسمومة؟ لماذا لحمي طازج ولذيذ، ولحم فضيلة الشيخ مسموم؟! لماذا لحمي «حلال» ولحم الشيخ «سم هاري»؟! أليس الفرق بيني وبينه التقوى؟! مرت السنين، خمس سنوات إن لم أكن مخطئاً، قام «حزب الله» بمغامرته الشهيرة ضد إسرائيل، كان الرد الصهيوني براً، بحراً، جواً، فر مئات الآلاف من اللبنانيين حينها، كتبت منتقداً تلك المغامرة عديمة الجدوى، أوردت خلال المقال عبارة «أوقدها واختبأ»، وعلى الرغم من كون العبارة قد تؤخذ على المحمل الحسن، إلا أن بعضاً من محبي «سماحة السيد» أمطروني بشتائم نوعية أرض أرض، لم أكن أظن أن اللغة العربية تحتوي تلك الشتائم -»من أنت أيها الوهابي البدوي حتى تنتقد رمز المقاومة؟! اقتديت بسماحة السيد، و»حَنَيت رأسي»، حتى مرور العاصفة بسلام! أدركت أن الحال «من بعضه» فاللحم مسمومٌ في نجد، ومسمومٌ في الضاحية! أثناء ذلك كانت شعارات القبول بـ «الرأي الآخر» تضج بها صالونات ما يسمى بالتيار الليبرالي السعودي، ومقالاتهم، ولقاءاتهم، حواراتهم، ندواتهم، محاضراتهم، أمسياتهم، مؤلفاتهم، كانوا يرفعون صوتهم بضرورة قبول الرأي المخالف، مهما كانت قسوته، هذا حق لك غير قابل للمساومة، كانوا يرفعون شعار «اختلف معك، لكنني مستعد لدفع حياتي ثمنا لكي تقول رأيك»! أعترف لكم بشجاعة أن الحيلة انطلت علي تماماً -كالكثيرين غيري- صدقت تلك الشعارات الرنانة، تعاطفت معهم، حتى مطلع عام 2012، حينما طرحت ما يتعارض وأدبيات المدرسة التنويرية في السعودية -إن جازت لي التسمية- لحظتها تهاوت تلك الكذبة كما لو كانت «عمارة متهالكة تم نسفها بالديناميت»، تبخّر شعار الرأي الآخر، تم خنق تلك القيمة، تم تصفيتها، تم التعامل معها على أنها حالة طارئة! وما بين 2012 و2013 آلاف الإثباتات والمقالات واللقاءات والتغريدات المتناثرة هنا وهناك، كلها تؤكد لي أن أسطوانة احترام الرأي الآخر التي كنت أسمعها في الوسط الليبرالي كذبة كبيرة، وهم كبير، كبير جداً! مطلع العام الحالي -وهذا من شوارد الأمثلة- تطرقت خلال لقاء تلفزيوني مع قناة (DM) إلى الأديب السعودي المعروف الدكتور تركي الحمد، أثنيت عليه كأديب، وروائي، وصاحب قلم سيّال، لكنني تساءلت: ما تاريخه؟ -بمعنى: هل كان مناضلاً أو معارضاً سياسياً، أو صاحب مشروع قومي؟- وهو استفهام مشروع تستطيع توجيهه للموتى والأحياء، على حد سواء! لتنطلق علي الحمم من كل مكان، أيقظ بعض «الليبرل» السعوديين «القذافي» الذي يسكن دواخلهم، وجدتني محاصراً بألف معمّر ومعمّر: «من أنت؟!» «من أنت» حتى تسأل عن تاريخ تركي الحمد؟! «من أنت» حتى تنتقد قامة بحجم تركي الحمد؟! ولولا أن «اللحوم المسمومة» هي من أدبيات الخطاب الديني لوجدت من يقول لي «كيف تنتقد تركي الحمد ألا تعلم أن لحوم الليبراليين مسمومة؟!». الخلاصة: خذها من الآخر -كما أخذها الكثيرون- إن أردت أن تكسب الجميع، أن تحظى بمحبة الكثيرين، يجب عليك أن تكون عديم اللون، عديم الطعم، عديم الرائحة، يجب أن تكون مخاتلاً، يحب أن تكون ضبابياً، يجب أن تسكن المناطق الرمادية، دون ذلك بخطوة واحدة لن تنجو من «القذافي»، وستلاحقك لعنته أينما توجهت، «كلهم في الهوى سوى» يا حبيبي! ......... العرب القطرية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 | الشيخ الفوزان يوجه رسالة لمنكري الأحاديث الشريفة ويعيد للحق نصابه مركز التأصيل للدراسات والبحوث |
كان ولا يزال وسيظل للعلماء دورهم الكبير في إعادة المخالفين إلى جادة الصواب وتبيين الحق واضحا جليا للناس , وليميزوا للناس الحق من الباطل ويكشفوا ما خفي عليهم من أحكام الدين وقواعد الشرع وطرق التعامل مع الكتاب والسنة , ليقيموا الحجة بإبلاغ الناس بالحق " لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ " , وهكذا يكون دوما تحقيق قيمة العلماء في الأمة فهم الذين قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم " ... وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وأورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ". وفي الأيام الأخيرة ظهرت عدة كتابات أنكرت بعض أحاديث من السنة الشريفة بداعي أنهم لم يستسيغوها عقلا , وكان من أشدها وأكثرها إيلاما ما صدر مؤخرا في أرض الحرمين الشريفين من كُتاب ينتمون إلى أسرة حملت راية التوحيد وعلمته للناس وأحيت السنة وأماتت البدعة في وقت كان الناس فيه اقرب إلى الجهالة واتباع البدع. ومع ذكر ما ساءنا من كتابة الكاتب محمد آل الشيخ ومما تابعته ابنة عمه الكاتبة حصة إلا أن محمد آل الشيخ قد أحسن إذ طلب الرأي الشرعي فيما قال , وأعلن عن استعداده للرجوع عن قوله بطلب رأي الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء. وإذ يثمن له هذا التصريح الذي قاله على صفحته بتويتر إلا أنه لابد وان يقدم المسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم في كل شئ على كل ما عداه , إذ إن قول الله عز وجل هو الحكم الفصل , فقد أمر ألا نقابل كل ما صح مما بلغنا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم إلا بالسمع والطاعة دون انتظار أو عرض لأقواله على أحد , فقال تعالى: " إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " , وقال:" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ". وبعد عرض الأمر على الشيخ الفوزان كتب رأيه الشرعي فيما حدث ليُنقل للكاتب محمد آل الشيخ ولغيره حتى لا تحدث جرأة ثانية على سنة النبي صلى الله عليه وسلم. فجاء في بيان للشيخ ونشر على موقعه الرسمي ما قال فيه : من صالح فوزان الفوزان إلى الكاتب الأستاذ محمد بن عبدا للطيف آل الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: وصلني قصاصة فيها ما نصه: (محمد آل الشيخ مستعد للتراجع عن التشكيك في حديث بول الإبل حال رأي صالح الفوزان أنه مخطئ). والجواب: لا يسعني وقد علقت الأمر بي إلا أن أجيبك فأقول: 1- كل العلماء وطلبة العلم فيما بلغني خطئوك في هذا وليس هذا رأيي فقط. 2- ما كان يليق بك وأنت حفيد الدعوة السلفية أن تتفوه بمثل هذا ونحن تلقينا عن آبائك وأجدادك عقيدة التوحيد التي عليها سلف الأمة وأئمتها فتشذ عنهم أنت. ومن عقيدة السلف احترام أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى (إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى). 3- لا يقدم شيء على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا العقل ولا الطب ولا قول المخالف من الفقهاء قال تعالى: (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)، مع العلم أن العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح وأن الفقهاء يخطئون. 4- ما لم تدركه العقول مما جاء عن الله ورسوله ففرضه التسليم والانقياد لأن العقول قاصرة و عرضة للخطأ وما جاء عن الله ورسوله معصوم، والطب عمل بشري وهو عرضة للخطأ. 5- أبوال الإبل طاهرة كلحومها لأن كل ما يؤكل لحمه فبوله وروثه ومنيه طاهر كما ذكر الفقهاء. 6- وبناء على ما ذكر فما قلته من الاعتراض على التداوي ببول الإبل وغيره من الأحاديث الصحيحة. خطأ يلزمك الرجوع عنه والرجوع إلى الحق فضيلة. كما أرجو أن ترجع عن كل آرائك التي أخطأت فيها وجعلتك عرضة لسهام النقد. وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به. كتبه : صالح بن فوزان الفوزان في 15/7/1434هـ |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة
|
خادم الحرمين يأمر بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة جدة: الشرق الأوسط - أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتحويل رئاسة الحرس الوطني السعودية إلى وزارة، وتعيين الأمير متعب بن عبد الله وزيرا لها. ودعا الأمر الملكي الصادر أمس، إلى الاستعاضة عن مسمى «رئاسة الحرس الوطني» بمسمى «وزارة الحرس الوطني»، وعن مسمى «رئيس الحرس الوطني» بمسمى «وزير الحرس الوطني» أينما وردا في الأنظمة والتنظيمات والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات ذات الصلة، داعيا نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كلا فيما يخصه - تنفيذ الأمر. وأدى الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين في جدة أمس. ومر الحرس الوطني بمراحل تأسيسية متعاقبة، تشكلت فيها أفواج المسلحين بالبنادق والأسلحة الخفيفة، حتى شهد سنة 1962 صدور الأمر الملكي بتعيين الأمير (الملك حاليا) عبد الله بن عبد العزيز رئيسا له، وانذاك انتقل الجهاز من مجرد وحدات تقليدية إلى وحدات عسكرية مسلحة بأحدث الأسلحة والمعدات. واعتمد الحرس الوطني في كل مراحل تطوره على القوة البشرية باعتبارها القاعدة الأساسية لأي تنظيم، إلى جانب كون الإنسان هو هدف التنمية، وبانيها والمخطط لها والمستفيد منها، والحاصل على خيرها. وانطلاقا من ذلك شكل الإنسان محور قوة الحرس الوطني. ولا يقتصر التطور الذي شهده الحرس الوطني منذ ما يربو على نصف قرن على التسلح العسكري، بل امتدت نشاطاته لتشمل الفعاليات الفكرية والثقافية تجسدت في مهرجان الجنادرية الذي يعنى التراث والثقافة. ............................................................................................ ماكين يدخل سوريا سرا عبر «باب الهوى».. ويلتقي قادة الجيش الحر الشرق الاوسط دخل السيناتور الأميركي جون ماكين، أمس، الأراضي السورية المحررة من تركيا، وفق ما أكدته وسائل إعلام أميركية، ليكون بذلك المسؤول الأميركي الأرفع الذي يزور سوريا منذ بدء النزاع فيها. وأكد النقيب حسام أبو محمد من غرفة عمليات الجيش الحر التابعة للمجلس العسكري في حلب لـ«الشرق الأوسط» أن ماكين «دخل إلى سوريا اليوم (أمس) برفقة رئيس أركان الجيش الحر اللواء سليم إدريس». وأشار النقيب المنشق إلى أن «ماكين دخل من معبر باب الهوى وبقي فيه حيث لم يدخل عميقا في الداخل السوري». وأوضح أن ماكين «التقى وفدا من هيئة أركان الجيش الحر بالإضافة إلى مجموعة من القادة الثوريين الميدانيين». من جهته، قال المنسق الإعلامي والسياسي للجيش الحر لؤي المقداد لـ«الشرق الأوسط» إن «اللقاء بين ماكين وإدريس تطرق إلى مناقشة الكثير من المواضيع». ولفت المقداد إلى أن ماكين «شدد على ضرورة تسليح الجيش الحر تزامنا مع أي حل سياسي». وفي باريس، عقد مساء أمس لقاء بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث إنجاح مؤتمر «جنيف 2» المتوقع عقده الشهر المقبل. وقال كيري بعد الاجتماع إنه ولافروف ملتزمان بشدة مبادئ بيان اجتماع جنيف الذي يدعو لتشكيل حكومة انتقالية بموافقة الطرفين: نظام بشارالأسد والمعارضة السورية وجه د.عصام العريان -نائب رئيس الحرية والعدالة- اتهام لمحمد دحلان -القيادي السابق في حركة فتح- بزرع عناصر في سيناء لزعزعة الأمن فيها، بتمويل من دولة الإمارات، مشيراً إلى احتمال تورط دحلان في حادث اختطاف الجنود.
.......................................................................................... سلطات بورما تجبر المسلمين على تحديد النسل بالقوةأجبرت سلطات بورما المسلمين في فى ولاية أراكان غربى البلاد بتحديد النسل بالقوة بدعوى الحفاظ على حياتهم من هجمات البوذيين. لجينيات وحددت السلطات لكل عائلة إنجاب طفلين فقط, وبدأت في تطبيق النظام الجديد فى مدينتين ساحليتين على الحدود مع بنجلاديش، واللتين يقطنهما أكبر عدد من المسلمين فى ولاية أراكان. وذكرت المتحدثة باسم الولاية "وين ميانج" إن الإجراء الجديد دخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضى. من جهة أخرى, أطلق السلفيون في مصر، حملات لمناصرة المسلمين في بورما. ووصفوا تعامل دول العالم مع القضية بالصمت المريب، والذي يؤدي إلى سقوط المزيد من القتلى وتعذيب الآلاف منهم في غفلة وتواطؤ من الحكومات والشعوب. وفتحت الدعوة السلفية بالإسكندرية مساجدها لدروس وخطب خاصة بقضية مسلمي بورما؛ لمطالبة جموع المسلمين بدعمهم بكل الأشكال الممكنة ومنها التبرع والدعاء. وطالبت الدعوة السلفية ، رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية بتحمل مسؤولياتها في تبني مطالب الأزهر من الدعوة لمؤتمر طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، لمناقشة هذه القضية الخطيرة. ................................................................................................ الشيخ محمد حسان يوجه رسالة مؤثرة للمجاهدين |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| في دراسة عن أشهر مغردي « تويتر» في الخليجحوالي النصف من متابعي 4 من المعارضين البحرينيين وهميون |
http://www.alayam.com/newsdetails.aspx?id=156385&de=1 في دراسة اعدها المحلل السياسي السعودي نواف الزميل في مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية بكلية كيندي للعلوم الحكومية في جامعة هارفرد عن أشهر المغردين في الخليج العربي وتأثيرهم على المجتمع الخليجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي اظهر من خلالها حجم التأثير الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع «تويتر» الذي نال النصيب الاكبر في التأثير باعتباره الأكثر استخداماً في منطقة الخليج خاصة والدول العربية بشكل عام متفوقاً على بقية مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة. وأظهرت الدراسة مدى تأثير أشهر المغردين من الذين يتابعهم عشرات الالاف بحسب ارقام المتابعين الظاهرة في صفحة الملف الشخصي لهؤلاء المغردين الخليجيين وكذلك نسبة المتابعين الوهميين»شراء المتابعين» ونسبة المتابعين المتفاعلين مع اصحاب هذه الحسابات. ومن الذين شملتهم هذه الدراسة اربعة مغردين بحرينيين هم في الواقع رموز لما يسمى «المعارضة» البحرينية وهم امين عام الوفاق علي سلمان ورئيس الدائرة السياسية في الوفاق خليل المرزوق والمدان في جرائم التحريض نبيل رجب وكذلك الدانماركية من اصل بحريني مريم الخواجة ابنة الارهابي المدان في محاولة الانقلاب عام 2011 عبدالهادي الخواجة. وكشفت الدراسة حقائق مثيرة لطالما اثارت التساؤل لدى الشارع البحريني حول مدى مصداقية هؤلاء المغردين وحقيقة الأعداد الكبيرة من المتابعين الذين اصبحوا بين يوم وليلة رقماً كبيراً يتبجح هؤلاء به ويقارنون انفسهم ببقية اقرانهم في المعارضة او الناشطين البحرينيين على موقع توتير بشكل عام. فقد أثبتت الدراسة ان نسب المتابعين الوهميين ممن تم شراؤهم بلغت نصف العدد الموجود الان في صفحاتهم، وأشارت الدراسة الى ان نسبة المتابعين الوهميين لدى هؤلاء هي كالتالي : امين عام الوفاق 43 % مغردون وهميون الوفاقي خليل المرزوق 46 % مغردون وهميون مريم الخواجة 31 % مغردون وهميون نبيل رجب 44 % مغردون وهميون ولعل هذه الدراسة تأتي صفعة جديدة في وجه تلك المعارضة التي دأبت على الخداع والتشويه بمختلف الطرق في سبيل تحقيق غاياتها المبنية على الباطل وكثيراً ما تشدقت بالشفافية ورمت كل منتقديها بدائها ليأتي الكذب هذه المرة عن طريق اكبر رؤوسها الذين مارسوا الكذب والتظليل لشارعهم المؤيد لهم وكذلك لبعض انصارهم في الخارج من الذين انطلت عليهم الاكاذبيب، دراسة أثبتت ان المعارضة اشترت المتابعين كما اشترت الذمم واشترت السلاح لغاية واحدة وهي احياء الانقلاب المقبور في قلوب مؤيديهم للتكسب وتحقيق مصالحهم الشخصية. والجدير بالذكر ان معد هذه الدراسة له عدة دراسات اكاديمية حول الشرق الاوسط واخرها حول دول ثورات ما يسمى الربيع العربي والتي نشرتها جامعة هارفرد على موقعها الرسمي. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| رجل دين سعودي يدعو للتحرش بالكاشيرات |
![]() دشن سعوديون وسما على موقع التدوينات المختصرة "تويتر" بعنوان "تحرشوا بالكاشيرات" لمحاربة عمل المرأة كـ"كاشيرة" فى محلات السوبر ماركت والأسواق التجارية. ويأتى هذا "الهشتاج" عقب إصدار فتوى لرجال الدين السعودى وعلى رأسهم الشيخ عبدالله محمد الداود، وخالد ابراهيم الصعقبى بتحريم عمل المرأة كـ"كاشيرة" واختلاطها بالرجال، مؤكدين أن هذا العمل يفسد المرأة ويرمى بها إلى نار الزنا" . وكتب عبد الله الداوود على حسابه الخاص بتويتر :
منع الزبير زوجته من المساجد فأبت فقعد متنكرا في طريقها فلمسها فتركت الخروج وقالت: (كنت أخرج والناس ناس وقد فسد الناس فبيتي أوسع لي "" ويزعم مدشنو الهشتاج أن التحرش بـ"الكاشيرات" يهدف إلى دفعهن للعودة للمنزل وإخفاء مفاتنهن وعدم الاختلاط بالرجال الذى يقع بهن فى النهاية إلى ارتكاب معصية-على حد قول المغردين . وقد تفاعل مغردون مصريون مع الهاشتاج مستنكرين الدعوة للتحرش بالسعوديات اللاتي يعملن بمهنة الكاشيرة فكتبت المرشدة تقول : ""ولله لو دي دعوة اطلقت في مصر لقرقشنا مطلقها الموبؤ بأسناننا. علي الكاشيرات الفاضلات وتسائلت فريدة باستنكار : "وده بيسموه إيه؟ تحرش في سبيل الله؟ رجعيتكم خلاص لزقت في الحيط، لا مجال للتخلف اكثر من ذلك" واستنكر مغرد سعودي يكتب تحت اسم "سعودي بالفطرة" فكرة التحرش فعلق قائلا : اذا زوجتك لاقيه من يكد عليها ويصرف ، ترا فيه بنات ماهم لاقيين احد يشتغل ويجيب لهم فلوس "" وتعجبت نادية خازندر باقتراح التحرش قائلة : اوطني هل أنتهت كل مشاكلك لتوقفنا مراراً لنمنع باب الرزق والحياة علي الكاشيرات المضطرات لهذا العمل الشريف ؟؟!!! عجبي !! وعرض الهشتاج حكايات تزعم أن "الكاشيرات" تواعدن الرجال عقب انتهاء العمل و ترتكبن افعالا فاضحة منها على سبيل المثال "ضبط موظف أمن مع كاشيرة بعد أن اتفق على الخروج من عملهما بالرياض" يذكر ان عبد الله الداود له فتاوى اثارت جدلا في المجتمع السعودي منها عدم الخلوة بالشاب الأمرد أو المراهق الوسيم |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق