28‏/05‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2633] أعبدة الشيطان في مملكة التوحيد ؟+الردّ بالإلحاد على الإلحاد


1


فيديو مداهمة عبدة الشيطان في العيينه

 الأكثر مشاهدة والأقل تصديقاً !


خاص – كل الوطن - هبة عراقي :

حقق فيديو مداهمة عبدة الشيطان في العيينه عدد كبير من المشاهدات وصلت إلى مايقارب الـ 100 ألف مشاهدة بعد أقل من 24 ساعة على نشره. يوضح مقطع الفيديو اللحظات الأولى لمداهمة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مجموعة عرفت بـ ''عبدّة الشيطان''، مكونة من  30 شخصاً عارياً بينهم أمريكيون وأوروبيون، في حفل مختلط بالرياض.


وتداول المغردون الفيديو من خلال هاشتاق (#عبدة_الشيطان_في_السعودية).

يعلق أ.د. سعود الفنيسان - استاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض سابقاًـ " قبضت الهيئة على مجموعة (عبدة الشيطان) بالرياض ،لا أدري أحقيقة هذا أو خيال !؟ لكنه حدث كبير وخطير لايصح أن يمر بسهولة!".

ويضيف عبدالعزيزآلعبداللطيف - الأستاذ المشارك بقسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً- ‏"أزال الشيخ محمدبن عبدالوهاب وعثمان بن معمر مظاهر الشرك في العيينة قبل ٣ قرون فلابد من الاستمرار في ذلك، واستئصال ماهو أسوأ من عبدة الشيطان".

 (*صورة من هاشتاق عبدة الشياطين في السعودية)

وسخر عدد كبير من المغردين من الفيديو يقول Angry Lebanese" هودي جماعة عاملين مخيم و بيحضّرو مشاوي لحمة و شيش طاووق Visage pleurant de joieVisage pleurant de joieVisage pleurant de joie اذا هيك عبدة الشيطان انا بدي كون معهم V de la victoire".

ويكمل رامي بدر "شفت مقطع المداهمه وأقول والله أعلم انه بارتي مسوينه خواجات في البر والشعار بوذي ماهي من طقوس عبدة الشيطان !".

وتوافقه الرأي Amal " أجانب محتفلين ببر من خلال خبرتي بعبدة الشيطان Visage pleurant de joie طقوسهم ما تبدأ الا في الليل".

وغرد معمر الحسين مقدم برنامج على الطاير على اليوتيوب "القبض على حفل عبدة الشيطان ووجود مخدرات ومسكرات تفك الخبر تلاقي صور سماعات ودي جي خوفي بكرة يجيبوا صورة جستن بيبر يقولوا حصلنا بنت الشيطان".!

ويضيف Waleed " سمعتوا عن قُطّاع الطرق؟! هذا الڤيديو يوضح طريقة عملهم في العصر الحديث!".

(*لقطة من مقطع فيديو مداهمة عبدة الشياطين)

في حين علق هاني الظاهري –مستشار إعلامي وكاتب- ‏"#عبدة_الشيطان_في_السعودية ناس معروفين يتاجرون بالدين ولهم لحى طويله وقبلتهم للدرهم والدينار وبيعتهم للمرشد في المؤطم.. وهل يخفى الدجل؟ :)".

وتستطرد leftie " موجود عندنا كل الأنواع عبدة كلام الناس و عبدة رجال الدين وعبدة التقاليد و عبدة الفلوس و أكثر".

لمطالعة الفديو:


http://www.kolalwatn.net/mamlaka_news/35652.html

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



أعبدة الشيطان في مملكة التوحيد ؟!
 
بقلم: سماوية

أكفريات  ومنكرات في قلب نجد، وفي مملكة التوحيد!!
 
كان الخبر الذي طالعتنا به الصحف صدمة وفجيعة لكل القلوب المؤمنة !
 

تعالوا لهذا الخبر الذي نشرته ( سبق) قبل أيام: ( قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، فَجر اليوم الجمعة، على 30 شخصاً من 11 جنسية، منهم أمريكيون وأوروبيون وعرب وسعوديون....وأضاف: "المقبوض عليهم كانوا يقيمون طقوس عبدة الشيطان، ويطوفون حول النار..." ويتابع "كان المقبوض عليهم يطوفون حول النار وهم عراة، وضُبط ثلاثة يمارسون الفاحشة مع النساء، وكذلك ضبط أمريكي يروّج المخدرات").
 
أفي جزيرة العرب هذ الكفريات ، وهي التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ... ) رواه مسلم
 

الشيطان يئس أن يعبد فيها ! لكن يبدو أن شياطين الإنس لم تيأس !
 

والمحزن في القصة أن تتناقل الخبر معظم الصحف الإلكترونية ..المحلية والعربية ..ماعدا صحفنا الرسمية !!
 

لماذا؟ هل لأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي من تشرفت بكشفهم؟
أم أن الخبر لايهمهم ؟
 

خبر مؤلم وصادم كهذا يجب أن لايمرر كأي خبر , القضية ياسادة ليس فيها مشجب التعلل بمسألة خلافية يسوغ فيها الإجتهاد ,
 

القضية عقيدة !
القضية توحيد !
 

خبر كهذا يجب أن تعد له دراسة يبحث فيها عن الأسباب والظروف التي أدت إليه, وعن المفسدين الذين قادوا المجتمع  حتى وصلنا إلى هذه النتيجة المؤسفة!
 

وأول هؤلاء المفسدين هو معظم الإعلام  الذي يُدعم بأموال سعودية ! سواء المقروء أوالمرئي أوالمسموع !
 

المتابع لما يعرض في قنوات شهيرة وجماهيرية ومحسوبة على السعودية يفاجأ بمنهج خطير تسير عليه ! هذا المنهج هو باختصار تطبيع الفجور والفسوق على شبابنا !!
 

هذا الإجرام من القائمين عليها في حق شبابنا ومجتمعنا لاتكفي فيه مقالات ولا نصح فكل الخطب ضدهم لاتزيدهم إلا تجاهلا!
 

ولاأنسى الشيخ د.محمد العوضي حين استضافته إحدى تلك القنوات فتحدث فيها بجرأة مهاجما مايعرض فيها وفي باقي القنوات حيث قال نصا : " قسما بالله أن مايحدث من القنوات العربية من أفلام مترجمة بمافيها باقة..(وسمى القناة التي استضافته وقنوات اخرى شهيرة مملوكة لسعوديين !) أن مايحدث قضية هدمية مستمرة ! وليس فقط تضييع الهوية بل تضييع المروءة !إنهم يمارسون تدييث للمجتمع ! في كثير منها ! "
 

ثم تطرق إلى قنوات الأطفال واتهمها بتدمير العقيدة وتطبيع الشذوذ  وترويج كلمات (وسخة) ! عملا بمقولة : " ماتكرر تقرر" ,
 

وخلص الشيخ إلى أنها تدمير بطيء ! وانها جرائم ترتكب في حق الأمة! وفي حق شبابنا ؛
الشيخ الجليل قال ذلك في قناتهم ! فما زادهم إلا طغيانا وفجورا! لذلك يجب ان ننتقل من الخطب والنصح إلى المحاكمة , وأخص المحامين والتجار ورجال الأعمال والتربويين الإسلاميين الغيورين بهذه المسؤولية,
 

فهذه الأخبار والحوادث التي بدأت تطفو على السطح هي الحصاد المر من أغلب إعلامنا ! وهؤلاء الشباب هم ضحاياه ! ضحايا إعلام لامسؤول , ففي الوقت الذي تراقب قنوات الإسلاميين وتوقف لأجل برنامج (قناة الأسرة مثالا) , ويشدد أو يرفض منح تراخيص لصحف إسلامية (صحيفة الأمة أنموذجا ), نرى أنه قد ترك للإعلام الليبرالي مطلق الحرية يهدم العقائد ويمسخ الهوية بلا رقيب ولاحسيب , والمصيبة أنه بقالب سعودي..
 

هذا الإعلام لم يفسد شبابنا ومجتمعنا فقط , بل شوه سمعة السعوديين في الدول العربية , وكم رأيت في برامج الفتوى مستفتين يشتكون من هذه القنوات .
 

فإلى متى ونحن ننصح ؟
وإلى متى ونحن نتألم؟

 أوجه هذه التساؤلات من قلب يحترق على شباب الأمة !
أوجهها لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

اليوم عبدة الشيطان وحفلة بالسرّ! وغدا الحفلة علانية باسم الحرية !






مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



مواقف شيعية شجاعة ضد نصر الله

عبد الرحمن الراشد 
مواقف شيعية شجاعة ضد نصر الله


ليس سهلا على السيد علي الأمين، العلامة الشيعي، أن يقف مع القلة في وجه شخصية شيعية نافذة مثل السيد حسن نصر الله الذي يرأس سبعين ألف مقاتل، ويملك ترسانة أسلحة أكبر من أي ميليشيا أخرى في العالم، ويحصل على مليار دولار سنويا من مال النظام الإيراني وما يصله من أموال الجمعيات الدينية الموالية له.


مع هذا السيد علي الأمين كرر ظهوره، وانتقاداته، لأفعال حزب الله وانخراطه في قتال سوريا، وحكى ببلاغة وصراحة يرد على نصر الله ضد توريط شيعة لبنان في حماية نظام الأسد. وكذلك فعل الشيخ صبحي الطفيلي، من قيادات شيعة لبنان، الذي قال لنصر الله إن مقاتلي الشيعة هناك «لا يدافعون عن (السيدة زينب) بل عن الرئيس بشار الأسد، وإن إيران تزج بهم في كل حرب تريدها».

وسبقهما سيدان شيعيان آخران، محمد الأمين وهاني فحص من لبنان، اللذان وقعا بيانا في العام الماضي نددا فيه بجرائم الأسد وضد دعمه من أي جانب، وتحديدا حزب الله، وأعلنا وقوفهما إلى جانب الشعب السوري. وجاء الرد على هذا الموقف الأخلاقي بأن شنت صحافة الأسد ونصر الله حملة ضدهما، وسمتهما شيعة الوهابية!

ولو كان المرجع محمد حسين فضل الله، والشيخ محمد مهدي شمس الدين، على قيد الحياة لفعلا الشيء نفسه حيث عرفا بمواقف شجاعة في اعتدالها، ودعوتهما للتعايش مع كل الطوائف والأديان، وضد خرافات روايات التاريخ التي تستخدم للكراهية والصدام بين أبناء الطوائف.

لهذا نحن نقدر أن زمننا هذا ليس سهلا أن تقال فيه كلمة الحق، ومن يفعلها ضد الأغلبية التي يعيش بين ظهرانيها، أو حيث الغلبة لحملة السلاح، لا بد أنه حقا شجاع صادق وصاحب مبدأ.

نصر الله لا يبالي بأن يرسل أولاد طائفته، فآلاف منهم يقاتلون الآن في ريف دمشق، ومدينة طرطوس، ومنطقة القصير السورية، كل ذلك خدمة لتوجيهات النظام الإيراني الذي يقول إن سقوط نظام الأسد يعني سقوطهم!

وعندما يخرج السيد علي الأمين يتحدث لملايين العرب، سنتهم وشيعتهم، يعلن صراحة استنكاره فعل نصر الله وجرائم الأسد، فإنه يجسر الهوة الضخمة التي تتسع بين الطائفتين السنية والشيعية، حتى بلغت هذه الأيام ذروة الكراهية بينهما منذ أكثر من ألف عام. ما نراه من حروب وفتن لا علاقة لها بالشيعة ولا السنة بل نتيجة الاستخدام السياسي. لم يكن صدام حسين سنيا بل كان ديكتاتورا انتهازيا، وكذلك الأسد ليس بعلوي بقدر ما هو مجرم في صورة رئيس، ولا حسن نصر الله زعيم شيعي بل زعيم ميليشيا وموظف في مكتب رئيس الحرس الثوري الإيراني.

الحرب الطائفية، من تجييش وتعبئة، هدفها التكسب لإرسال المغرر بهم للحرب والموت في سبيل أهداف شخصية. زعيم «القاعدة» الراحل أسامة بن لادن قتل من أبناء السُنة مثلما قتل الأسد، وتسبب نصر الله في قتل آلاف الشيعة في حروب عبثية مع إسرائيل وأبناء طوائف لبنانية أيضا ليس حبا في فلسطين ولا دفاعا عن الحسين بل سعيا للمجد الشخصي والزعامة.

.........
الشرق الاوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



بيـــان ونصــح للكاتب : محمد آل الشيخ

  د. حسين بن عبدالعزيز بن حسن آل الشيخ



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 
 
بعد الإطلاع على حديث الكاتب محمد آل الشيخ في تغريداته عن بعض الأحاديث، وعطفاً على ماقلناه سابقاً فمن باب النصيحة والبيان .. أقول وبالله التوفيق:
 
إن الكاتب محمد كان كلامه ابتداءً في نصه أن حديث الإبل وحديث جلد الظهر وأخذ المال أحاديث ضد الفطرة السوية ، وإساءة للإسلام ، و كلامه عن رد حديث "إذا وقع الذباب في شراب أحدكم .. الخ" ، ومن هنا جاءت ردود طلبة العلم عليه لمجانبته الحق والصواب ،
ثم بعد ذلك استدل بقضية نجاسة بول الإبل وعرج على كلام السرخسي من الحنفية وطعنه في سند الحديث إلى آخر ماذكر في كلامه
فأقول:
 
١- وما الموقف من الحديثين الآخرين الصحيحين سنداً والمتقبلين عند علماء الأمة متناً؟
 
٢-  حديث "بول الإبل" في الصحيحين ، وحديث "وإن جلد ظهرك" المذكور في صحيح مسلم ، وحديث "الذبابة" في صحيح البخاري، فأين هو مما ذكره  من كلام العلماء في أنهما أصح كتابين بعد كتاب الله ، وحينئذ فكان الواجب عليه الرجوع للحق والتسليم بهذه الأحاديث الصحيحة.
 
٣- الإمام السرخسي فقيه حنفي ، وماذكره في ما يتعلق بسند حديث بول الإبل مخالف لما بينه أساطين علماء الحديث كابن حجر وابن تيمية وابن القيم ، والاستدلال بكلام السرخسي لا ينتج المطابقة لدعوى الكاتب ، لأن دعواه مخالفة الحديث للفطرة .. وأما السرخسي فهو يرى التضعيف في رواية البول ، وهذه مخالفة للقاعدة المنطقية التي ذكرها العلماء في الاستدلال بالدليل ؛ لإنتاج صحة الدعوى.
 
٤- لم يتنبه إلى أن مسألة خلاف الفقهاء في طهارة ونجاسة بول الإبل قضية أخرى غير قضية التداوي بأبوال الإبل ، ولهذا لو تدبر كلام العلماء لوجد أن الذين قالوا بنجاسة بول الإبل لم يتطرقوا  في كلامهم إلى مخالفة ذلك للفطرة ، بل ردوا على من قال بطهارتها بأنهم يسلمون بهذا الحديث وصحته ، وإنما رأوا أنه وارد في التداوي ، وهذا لا يلزم منه طهارة بولها كما ذكروا ،  ولا أطيل في هذا البحث ' إنما المراد أنهم لم يوجهوا سهامهم في رد الحديث لإنه مخالف للفطرة والعياذ بالله ، بل إن بعضهم رأى أن التداوي بأبوال الإبل لا يعارض ما اتجهوا إليه من نجاسة بولها ، وقالوا أن التداوي يباح للضرورة وناقشهم في هذا غيرهم من أهل العلم وهو التداوي بأبوالها مطلقاً وهو القول الصحيح'
 
٥- أكثر الكاتب من الإستنارة بقول شيخ الأزهر ،  وحينما يُقرأ كلام شيخ الأزهر فهو لم يتعرض للحديث البته ، ولم يوجه نقداً للحديث وكلامه في عدم التداوي بأبوال الإبل محجوج بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الوارد في الصحيحين وكلام البشر مردود في مقابلة كلام رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وهذا مقطوع به عند السابقين واللاحقين من العلماء ، والنصوص في هذا كثيرة .. ولهذا نجد الذين رأوا نجاسة بول الإبل لم يكن انطلاق وجهتهم إلا لمخالفة دلالة أحاديث أخرى تتعارض مع حديث بول الإبل توصلوا وفق طرق الترجيح إلى نجاسة بول الإبل وهو قول مرجوح عند المحققين من العلماء  .
 
٦-ماذكره الكاتب عن الشيخين ابن عثيمين والألباني رحمهما الله ؛ فهو لم يكن انطلاقاً من رد الأحاديث ، وإنما من باب الإجتهاد بحثا عن صحتها سنداً ومتناً ، وفق القواعد الحديثية والضوابط الأصولية لا من باب مجرد رد الأحاديث لمخالفتها للفطرة وإنما ذلك منهج عند علماء الإسلام ينطلق من باب التعظيم لأقوال النبي صلى الله عليه وسلم بالنظر في جميع ماورد من نصوص شرعية في كل مسألة تبحث 
 
٧- يجب علينا حينما نكتب أو نتكلم أن لا ننسى القاعدة الأصولية "المراد لا يدفع الإيراد" .
 
٨- لا يظن أن من رد عليه إنما يقصد شخصه، ولكن لأن كلامه كان خطيراً في منهج النظر إلى ماورد في السنة كقوله : 
(مخالف للفطرة-خراط الصحويين - طب عصر النبي مرتبط في زمنه- الاحاديث ظنية الدلالة يستطيع أياً كان أن يشكك في صحتها ) 
 
٩- لم يفهم أحد من أهل العلم أن التداوي بأبوال الإبل واجب ، وإنما هو في دائرة الجواز وإنما المسألة المهمة أن نُسلِم بصحة ذلك ، ونعتقد ذلك ديناً لكونه قول النبي صلى الله عليه وسلم .
 
فأذكره ونفسي وجميع المسلمين بخطورة الولوج  في كتابة مايضر الإنسان في دينه ودنياه ، وأن نتذكر قول الله جل وعلا "وماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم"
 
نسأل الله أن يصوب أرائنا للحق، ويوفقنا لما فيه خير ديننا ودنيانا ، وأن يصرفنا إلى مافيه خدمة ديننا وبلادنا والمسلمين جميعاً ، وأن يجعل أوقاتنا معمورة بكل نافع وأن لا يوقعنا في ما يقتضي الجدل المذموم إنه على كل شي قدير .
 




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على عبدالله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد؛ فقد أسست رئاسة تعليم البنات قبل نصف قرن تقريباً، وكان الشيخ محمد بن إبراهيم وغيره من المشايخ رحمهم الله متخوفين من أن يحصل في المستقبل خروج النساء عما كن عليه من الحشمة وستر وجوههن وابتعادهن عن مخالطة الرجال، ووافقت الدولة على أن تكون المسؤولية فيها والإشراف عليها منوطاً بالشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله وأن يكون القائمون عليها من المشايخ، ومن المعلوم أن تعليم النساء ما ينفعهن في أمور دينهن ودنياهن مع سلامتهن من الضرر في دينهن وأخلاقهن أمر مطلوب، وكان شيخنا الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد رحمه الله أول رئيس لها عند تأسيسها، واستمرت على ذلك يتولاها شيخ بعد شيخ إلى أن تُرك ذلك في الآونة الأخيرة سنة 1423هـ حيث تم دمجها مع وزارة التربية والتعليم، وعيِّن للوزير نائبان: نائب لشؤون البنين ونائب لشؤون البنات،

ثم في 19/2/1430هـ عيِّن نائبة للوزير لشؤون تعليم البنات تحت ولايتها رجال ونساء، وقد كتبت في ذلك كلمة بعنوان: «لا يجوز للمرأة الولاية على الرجال» نشرت في 2/3/1430هـ، وبهذا التحول والتغيير الذي حصل بمكر التغريبيين بدأ التساهل في كشف النساء وجوههن واختلاطهن بالرجال، وقد كتبت في ذلك رسالة بعنوان: «وجوب تغطية المرأة وجهها وتحريم اختلاطها بغير محارمها» طبعت في 1430هـ، وآل الأمر بعد ذلك إلى التوسع في الابتعاث حتى بعد الثانوية للبنين والبنات، وعيِّن في أوائل هذا العام بمكر كبار التغريبيين في مجلس الشورى ثلاثون امرأة من التغريبيات بدليل تزكية السفير البريطاني لدى المملكة لهن بقوله: «فجميعهن من صاحبات الخبرات الدولية الرفيعة في جميع المجالات»، كما أثنى على رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لإشادته بتعيينهن، وذلك في كلمة السفير التي نشرتها صحيفة الرياض في 2/4/1434هـ، وتلا ذلك جلوس النساء عند عقد المجلس سافرات مقابلات للرجال،

ثم سفر اثنتين منهن ضمن وفد مع رئيس مجلس الشورى إلى بريطانيا وحضورهما مع الوفد بعض جلسات البرلمان البريطاني، وقبل ذلك سفر أربع من النساء ضمن وفد مع وزير العدل الدكتور محمد العيسى إلى أمريكا وحضورهن مع الوفد الاجتماعات مع المسئولين عن القضاء هناك، وكتبت في ذلك كلمة بعنوان: «أربع نسوة يسافرن بمكر التغريبيين إلى أقصى بلاد الغرب ضمن وفد برئاسة وزير العدل نشرت في 6/3/1433هـ، وكانت البنات في زمن ولاية المشايخ ملتزمات بالحجاب وستر الوجوه، وبعد ذلك صرن يخرجن من بعض المدارس وفيهن كاشفات الوجوه،

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى زمن قريب أقوى حراس الفضيلة تَحْذرها النساء في كشف الوجوه، وبعد تعيين رئيسها الجديد عبداللطيف آل الشيخ بترشيح من كبار التغريبيين تغيرت حال النساء فهان على بعضهن كشف الوجوه، وقد عقدت صحيفة الرياض ندوة حاور فيها كاتبوها وكاتباتها الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وختم الحوار المنشور في صحيفة الرياض في 21/5/1434هـ بإجابة الرئيس على سؤال حول كشف النساء وجوههن قيل فيه: «وأوضح د.آل الشيخ أن رجل الهيئة في الميدان يرى ما لا يراه أي مسئول في الرئاسة، ويتعامل مع الأوضاع وفق ما يجري، فإذا جاءت امرأة مثلاً متحجبة ومتحفظة ومحترمة فلا أحد يستطيع أن يخاطبها، أما إذا جاءت أخرى كاشفة لوجهها وعليها جميع ألوان الأصباغ، ووضعت أجمل الروائح والعطورات، ففي هذه الحالة لابد من تدخل رجل الهيئة بالحسنى، مبيناً أن الهيئة لا تمنع النساء الكاشفات لوجوههن من دخول الأسواق ما دامت ترتدي حجاباً شرعياً، ولا يظهر منها إلاّ وجهها وليس فيها فتنة، حيث لا يجرؤ أحد على الاعتراض عليها».

والحجاب الشرعي يدخل فيه تغطية الوجه، والفتنة تحصل بكشفه سواء كانت زينته أصلية لجمال الخلقة أو مكتسبة بوضع الأصباغ وغيرها، وقد قال الشاعر:

دع التكلف لا يجديك منفعة ليس التكحل في العينين كالكَحَل

ومع كشف الوجوه ونظر الرجل إلى المرأة والمرأة إلى الرجل تحصل مراحل الوقوع في الهاوية التي قال عنها الشاعر أحمد شوقي:

نظرة فابتسامة فسلامُ فكلام فموعد فلقاءُ

وجاء في أول الندوة المعقودة مع رئيس الهيئة الثناء الكثير والشديد على الرئيس من هؤلاء الصحفيين، وإذا جُمع بين هذا الثناء وثناء السفير البريطاني عليه الذي تقدمت الإشارة إليه يكون اتفق على الإعجاب به الغربيون والتغريبيون، وسبق أن حصل من المسئولين عن صحيفة الجزيرة حوار مع هذا الرئيس كتبت عنه كلمة بعنوان: «كاتبوا صحيفة الجزيرة وكاتباتها يحاورون الرئيس الجديد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» نشرت في 15/8/1433هـ.

ومن حسن حظ هذا الرئيس أن يوفق للسير بهذا المرفق العظيم وفقاً لما كان عليه أسلافه مدة ولايته المنتهية ولا بد بإقصاء أو موت، كما هو الشأن بصاحب كل ولاية.

وأسأل الله عز وجل أن يحفظ هذه البلاد حكومةً وشعباً من كل شر وأن يوفقها لكل خير وأن يوفق ولاة الأمر فيها ـ وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ووفقه لما فيه رضاه ـ لتولية من يكون في ولايته خير لهذه البلاد والتخلص من كل من كان في ولايته ضرر عليها، إنه سميع مجيب.

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

............
المقال




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


الاتحاد الاوروبي يرفع حظر تصدير السلاح إلى المعارضة السورية

اتفق وزراء الاتحاد الاوروبي على قرار رفع الحظر بعد محادثات استمرت 12 ساعة

وافق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين في بروكسل على عدم تجديد قرار الحظر المفروض على الاسلحة للمعارضين السوريين.

وينسجم هذا القرار مع رغبة بريطانيا وفرنسا، البلدين الوحيدين في الاتحاد الاوروبي اللذين يطالبان منذ اشهر عدة بتسليح المعارضين السوريين المعتدلين.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ " قرر الاتحاد الاوروبي وضع حد للحظر على الاسلحة للمعارضة السورية وابقاء العقوبات الاخرى بحق النظام السوري".
واضاف هيغ "انه القرار السليم" لانه "يوجه رسالة بالغة القوة من اوروبا الى نظام الاسد"، مؤكداً ان بلاده لا تنوي ارسال اسلحة الى المعارضين "على الفور".

بيان

وأفاد بيان وزراء الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء سوف "تمضي قدما في سياساتها الوطنية" فيما يتعلق بإمداد الائتلاف الوطني السوري المعارض "بالعتاد العسكري أو المعدات التي قد تستخدم في القمع الداخلي" وتهدف إلى حماية المدنيين.
وأضاف البيان أن الدول الأعضاء "لن تمضي قدما في هذه المرحلة" في إرسال هذه المعدات، مشيرا إلى أنه سيتم مراجعة القرار بحلول الأول من آب/أغسطس.
وتوصل وزراء خارجية اوروبا الى هذا القرار بعد محادثات استمرت 12 ساعة.
بي بي سي


......................................................................

سقط "الزعيم الشيعي" من عيون العرب ..

كاتب اسرائيلي: العالم العربى ظن أنه وريث عبد الناصر وصدام حسين لكنه قائد ميلشى


سقط "الزعيم الشيعي" من عيون العرب .. كاتب اسرائيلي: العالم العربى ظن أنه وريث عبد الناصر وصدام حسين لكنه قائد ميلشى

 
قال الكاتب والمحلل الإسرائيلى " بوعز بوسمت" بصحيفة "يسرائيل هيوم" فى عددها الصادر اليوم الاثنين، إن حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبنانى تحت ضغط كبير وهناك عدة أسباب تجعله تحت هذا الضغط، حيث أثبت الصاروخان اللذان أطلقا يوم أمس على حصن حزب الله فى الضاحية الجنوبية بأن نصر الله الذى كان حتى الأمس القريب عزيز العالم العربى وحبيبه قد تحول إلى مكروه وشخص مقيت. 
 
وأضاف "بوسمت" فى مقالته التى حملت عنوان " نصر الله من بطل إلى زعيم مكروه" أن هذا الكره الذى يكنه العالم الإسلامى السنى تجاه نصر الله لم تكن إسرائيل سببه بل كان هو نفسه السبب لمساندته بشار الأسد الذى يذبح الأبرياء من أبناء شعبه .
 
وأكد الكاتب، أن نصر الله حتى وقت قريب كان رمزا للفخر العربى ونجحت شخصيته بتوحيد الجماهير العريضة وشكل نصر الله وريثا حقيقيا لشخصيات وقادة تاريخيين مثل جمال عبد الناصر وصدام حسين ونجح عام 2006 بتحقيق الأسطورة العربية "الميثولوجيا العربية" وتحول زعيم مليشيا شيعية فى بيروت إلى بطل عظيم فى نظر الجماهير العربية بملايينها وفجأة حولته طريقة مواجهته إسرائيل إلى زعيم عربى.
 
وقال الكاتب الإسرائيلى "أذكر هذه الأيام جيدا لقد كنت مقيما فى دولة عربية هى موريتانيا حيث طبعت صور نصر الله على جميع الأبواب والجدران والسيارات وكان من الغريب والمثير للاهتمام أن نرى الموقع الذى احتله نصر الله فى دولة سنية نسى سكانها حقيقة أنه اختبئ داخل الملجأ ونظروا إليه كبطل حقيقى".
 
وأضاف الكاتب " حاليا مرت منطقة الشرق الأوسط بالكثير من التغيرات " ربيع الشعوب العربية " أو إذا أردتم تسميته بالخريف السنى حولت صورة نصر الله ونقلتها من النقيض إلى النقيض خاصة أحداث سوريا أعادت نصر الله بشكل مفاجئ من زعيم عربى إلى قائد مليشيا شيعية صغيرة لا يقم سوى بمنصب ثرثار إيران ودمشق لا يتردد أو يرتدع من ذبح السوريين والمقاتلين السنة هناك.
 
وأوضح الكاتب أن الحرب فى سوريا كشفت للعالم العربى الوجه الحقيقى لحسن نصر الله الذى نجح على مدى الـ 20 سنة الماضية بخداع الجميع ليعود فجأة إلى وضعية الزعيم الشيعى، مضيفا أنه ت من الصعب اليوم أن يظهر حسن نصر الله ثقة ذاتية كما اختفت اللهجة التهكمية من فن خطابته وبلاغته وأصبح بطل الانسحاب الإسرائيلى عام 2000 وبطل حرب 2006 زعيما فى طريقه إلى الأفول.
 
واختتم الكاتب الإسرائيلى "لم تسقط حرب الأسد حتى الآن لكنه من الناحية المعنوية وجهة الصورة الشخصية اسقط حسن نصر الله الذى منحه صراعه مع إسرائيل هالة وتقديسا استمر لأكثر من 20 عاما، موضحا أنه وإن نجى الأسد واحتفظ بالحكم فان سوريا لن تعود سوريا ذاتها وحسن نصر الله لن يعود نفس حسن نصر الله الذى كان حتى وان نجا محور الشر فانه تلقى ضربة قاسية وقاسمة.
الفجر

.............................................................................................................................................


إماراتية ترفض مصافحة وزير خارجية فرنسا..

  • البيان الالكتروني

رفضت طالبة إماراتية مصافحة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ، وذلك خلال زيارة خاصة قام بها إلى جامعة السوربون  في أبوظبي يوم أمس الأحد

وفي التفاصيل ، فقد قام الوزير الفرنسي على هامش زيارته لدولة الإمارات العربية ، بزيارة خاصة إلى " جامعة السوربون  - أبوظبي" ، حيث التقى  بطلاب وطالبات الجامعة ،فمد الوزير يده لمصافحة أحدى الطالبات ولكنها امتنعت عن مصافحته بطريقة مهذبة ، فما كان من الوزير الفرنسي الا أن ابتسم وسحب يده.
وكان  الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحث مع الوزير الفرنسي  العلاقة الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة لتطورات الأوضاع بالمنطقة والمستجدات الإقليمية والدولية.
 

........................................................................................................


أول سعودية تتسلق إيفرست تريد أن تكون قدوة
رها محرق تحمل العلم السعودي على قمة إيفرست (أ ف ب)
الشارقة - أ ف ب
الإثنين ٢٧ مايو ٢٠١٣
تحض رها محرق، أول سعودية تمكنت من تسلق قمة إيفرست، فتيات بلدها على إبداء مزيد من الثقة بأنفسهن.
ولقيت محرق وزملاؤها الثلاثة، وهم قطري وفلسطيني وإيراني، استقبالاً حافلاً لدى وصولهم إلى مطار الشارقة مساء الأحد. وقالت: «إنها تجربة يصعب تصديقها». وأضافت الفتاة السمراء والابتسامة على محياها: «أنا أول سعودية لكنني آمل أن لا أكون الأخيرة. أعتقد أن هذه الخطوة ستشجع السعوديات على إبداء مزيد من الثقة بقدراتهن ومواجهة التحديات».
وقد وصلت محرق وزملاؤها إلى القمة التي يبلغ ارتفاعها 8848 متراً السبت 18 أيار (مايو) الماضي. وقام الفريق المكون من أربعة أشخاص نالوا شهاداتهم من الجامعة الأميركية في الشارقة بهذه المغامرة الجريئة بهدف جمع أموال للمساعدة في تعليم الأطفال في النيبال. وأعلن القطري الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني أن الفريق «نجح في جمع مليون دولار».
وانطلقت رها (25 سنة) من مسقط رأسها في جدة في الثالث من الشهر الماضي بعدما خضعت لبرنامج تدريبات صارم استمر زهاء 18 شهراً. وببلوغها قمة إيفرست، قالت إنها حققت طموحها بتسلق أعلى تسعة جبال في العالم في أوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية والقطب الجنوبي. لكن قبل ذلك، كان عليها إقناع عائلتها بالموافقة على قيامها بتسلق إيفرست لتصبح أصغر شابة عربية تتمكن من تحقيق هذا الهدف.


.................................................


  1. هنادي قادت طائرة! رها وصلت قمة ايفرست!

  2. والى الان المرأة السعودية لا تقود سيارتها؟

  3. بقيادة المرأة السعودية للسيارة نستغني عن ٥٠٠،٠٠٠



.........................................



مواطن يطرد "ابنته" بعد 37 عاما ويخبرها أنها "لقيطة"


لم تستوعب الصدمة، بل الطامة الكبرى، وهي كونها "لقيطة".. القصة ليست من نسج الخيال أو فيلما دراميا يحكي قصة مأساوية، بل واقع عايشته "أمل" التي لم يكن لها من اسمها نصيب، فبعد أن تربت وعاشت في منزل موظف حكومي سجلها بقيد المواليد باسمه، وظل يكتم سرها 37 عاما مضت، استدعاها ذات يوم، وطلب منها حزم حقائبها، والخروج من بيته، وقال: "لست ابنتي، أنت "لقيطة".

لم تكن تتوقع "أمل" وهو الاسم المستعار الذي استخدمته ما سمعته من "الرجل" الذي ظلت تناديه "أبي" سنوات طويلة، تقول ـ في محاولة لتبرير ما حدث ـ "تبرأ مني والدي بعد أن هبطت عليه أموال باهظة من تعويض منازل يمتلكها، وأقنعته من كنت أناديها بأمي بكشف حقيقتي كفتاة متبناة، لإبعادي عن الميراث".

وتضيف: "قال لي إنه تبناني عندما كان يعمل في حائل، وسجلني بهويته وباسمه المعروف بين أهله وأصدقائه، لكنه بعد 37 عاما لم يحتمل كتمان السر".

وتأسف "أمل" التي تختلف ملامحها عن الأسرة التي تربت في كنفها، وهو ما لاحظته زميلاتها بالمدرسة، وصديقاتها من الجيران على ضياع كل هذه السنوات من عمرها في كنف والد مزيف، خاصة بعدما افتضح أمرها أمام الأقارب والأشقاء، وتسبب ذلك في تدمير أسرتها، فقد طلقها زوجها بعد أن علم بالأمر، وتركها مع أبنائها وبناتها الستة.

وتتذكر "أمل" بأسى كيف حرمها من كان يدعى والدها والذي قيدها باسمه واسم زوجته من التعليم، وظل يجلب لها العرسان ليتخلص منها سريعا، واستطاع تزويجها في عمر 13 عاما، وكيف كانت تتوسل طويلا لـ "أمها" كي تثنيه عن تزويجها بهذا الشكل، وكان حينها يتنقل للعمل ما بين جازان، وحائل، ومكة، وجدة.

وعن وضعها الحالي، تقول: "تنقلت بين بيوت أقاربي في مكة وجدة، وكلما ضاقوا بي طردوني، فلجأت إلي الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وساعدني مدير الحماية بتسجيل حالتي، ومخاطبة الأب للتعرف على القصة، ووفر لي سكنا في دار حماية الفتيات بجدة، ومكثت بها مدة الاستضافة، وهي أربعة أشهر، لأخرج مرة أخرى إلي الشارع، فلجأت للعيش بساحات المساجد والتسكع في المولات الكبرى، وعملت لدى إحدى الأسر كخادمة مقابل لقمة عيشي، ومكان يأويني لفترة، ثم تنقلت بين المنازل، لعدم مقدرتي على العمل ساعات طويلة مرهقة، وأنا من تعودت على العيش بين أشقائي وشقيقاتي تشرف علينا الخادمات".

وتضيف "بمساعدة الشؤون الاجتماعية تقدمت بمعروض لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل؛ كي ينظر في وضعي، فأمر بمتابعة شخصية لمشكلتي وبحثها على وجه السرعة، وقيدت المعاملة برقم 33201511610/خ بتاريخ 28/2/ 1433 وعليه قامت إدارة الشؤون الاجتماعية بمخاطبة شؤون حائل بخطاب رقم 1837/18 بتاريخ 3/3/ 1434، والتأكد من الدعوى، وجاءت المفاجأة أنني قيدت باسمي، وأحمل اسما لأب آخر، وأن ملفي مفقود، وبدأ مشوار العذاب بين مكاتب المسؤولين في كل من جدة، وحائل، ومكة لإصراري على معرفة عائلتي، والبحث عن إجابات للكثير من الأسئلة.. كيف استطاع المربي الحصول علي؟، وكيف استطاع تسجيلي باسمه وباسم زوجته بشهادة ميلاد تم استخراجها من مواليد مدينة حائل؟، ومن هم الشهود الذين عايشوا قضيتي؟.

وبحثا عن هويتها المفقودة لجأت أمل لتحليل الـ DNA، كي تعرف الحقيقة، تقول "أثبت التحليل اختلاف الحيوية الوراثية بيني وبين المربي، ولكني بالبحث علمت أنه استحوذ على أموال ونفقات تربيتي من أحد الأشخاص المعنيين بقصتي، وكانت المفاجأة الأخرى أن سيدة مسنة بحائل أخبرتني أني ابنة شرعية لرجل تهرب من نسبي خشية فقدان زوجته وأبنائه، وأكدت لي أيضا أنه وهبني قطعة أرض كتبت باسم المتبني، كما وهبني مالا لتزويجي".

وتطالب "أمل" بكشف حقيقة قضيتها، وتعديل اسمها ونسبها، وتصحيح وضعها القانوني، وإعادة الأموال التي تكسبها والدها بالتبني من ورائها، وتوفير سكن دائم يؤويها، بدلا من العيش بين ساحات المساجد والشوارع.

من جهته أوضح مدير دار الحماية بمنطقة مكة المكرمة صالح سرحان لـ "الوطن" أن المدعية تقدمت بشكوى تابعها مكتب جدة مع مكتب الشؤون بحائل، وتأكدنا من الواقعة، وطلب من الأب إثبات ما لديه من أوراق ثبوتية فأنكرها، وعليه تم تبليغ الأدلة الجنائية، والتي باشرت أخذ عينات من الجينات الوراثية للأب والشاكية، وتبين من التحاليل عدم ثبوت قرابة بين الطرفين".

وعبرت إدارة الشؤون الاجتماعية عن استغرابها من تسجيل مواطن، واستحواذه على "ابنة" من دار الأيتام، وتساءلت.. كيف تمكن من تسجيلها؟، وأين بقية المستندات التي تضمن لها حقها؟.

وأضاف مدير دار الحماية أن المواطنة أودعت بدار الحماية الاجتماعية بتاريخ 1 / 7 / 1433، وتم طي قيدها من الدار بعد انتهاء الفترة المخصصة لإقامتها في 26 / 8 / 1433″ مشيرا إلى أن الدار تعمل جاهدة للتوصل لكيفية معالجة الواقعة مع الإدارات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

الوطن

.....

تعليق :

بين هذا الخبر ! والذي قبله ! والتغريدة !

أقول ياسمو الأمير أليس لمثل هذه الفتاة اللقيطة المظلومة حق في مطالبها؟

لماذا يجب أن تكتب المعاريض؟

المرأة هنا تعاني مشاكل أكبر, وهمومها ليست في قيادة طيارة ولا تسلق جبل !

بالنسبة لي لقد تسلقت جبال الشفا بالطائف بكل ثقة !!! لكن لم يكن بصحبة رجال ليسوا محارم لي ! كان مع إخواني وبعيدا عن الاستعراضات أمام الرجال !

سماوية


..................................................

دراسة:القرفة علاج فعال للزهايمر


وكالات ( صدى ) : اظهرت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن "القرفة"، ودورها في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر.
وأشار الباحثون إلى أن القرفة تحتوي على اثنين من المركبات ذات الفعالية الكبيرة ضد مرض الزهايمر، وهما مادة "سينامالديهيد" التي تعطي القرفة الرائحة المميزة لها، ومادة "إبيكاتيشن"، لافتين إلى أن دورهما الحيوى يرجع إلى قدرتهما على التعامل مع بروتين تاو المسؤول الرئيسي عن تحفيز الإصابة بالمرض الخطير.
وتابع الباحثون أن بروتين تاو يحدث آثارا خطيرة بالمخ حال تكونه في تجمعات وتشابكه والتفافه حول نفسه، ليكون مركبات غير قابلة للذوبان داخل الخلية وترتبط بالأنابيب الدقيقة "الميكروتبيول" الخاصة بالخلية، وتزداد الحالة سوءا مع التقدم فى العمر، وبتطور مرض الزهايمر.
وأضاف الباحثون أن مركب "سينامالديهيد" الموجود بالقرفة يرتبط بنهايات أحد الأحماض الأمينية الموجودة على بروتين تاو ويعرف باسم "سيستاين"، فيلتف حوله ويمنع البروتين من التشابك والالتفاف حول نفسه، وكما أن مادة "إبيكاتيشن" تعمل كمضاد أكسدة، وتتفاعل أيضا مع حامض "سيستاين" الموجود على بروتين تاو وتمنعه من الالتفاف حول نفسه وكما أنها تحمي خلايا المخ من نواتج الأيض المؤكسدة والضارة، وهو ما يساهم بالنهاية في الحد من مرض الزهايمر.
وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية "مجلة مرض الزهايمر"، وذلك على الموقع الإلكتروني للدورية.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الردّ بالإلحاد على الإلحاد


عبدالواحد الأنصاري


07-16-1434 06:39



فتنة عصرية، هي فتنة الحوار والجدل، لا يكاد يوجد شخص لا يؤمن بها ويتقبّلها، ذلك أنها تم تلقينها للنشء على جميع المستويات، فهم يقرؤون وجوب محاورة الآخر سواء في دروسهم الدينية أم في البرامج التلفازية الحوارية، أم حتى في المجالس، وكأن فكرة إعطاء الرأي الآخر فرصته – مهما يكن الرأي ومهما يكن قائله – أصبح قيمة مسلّمة مفروغاً منها.لكن الإشكال ليس في أن المجتمع بجميع أطيافه العامية والثقافية والعلمية أصبح يتقبل هذه الفكرة، وإنما الإشكال في أن يأتي بعد ذلك من طلبة العلم الذين ينسبون إلى التوجه السلفي، من يجعل هذه الفكرة أساساً يدعو من خلاله إلى وجوب الاطلاع على الثقافات الفكرية العالمية، ووجوب التسلح بالفلسفة، بل والاستعانة بها للرد على المخالفين للمنهج السلفي!

والسؤال أنه: إذا كان المتفلسف المسلم لا يلجأ إلى علم السلف للرد على الملاحدة، مع أنهم هم الناقلون لعلم الاعتقاد والأدرى بمعانيه، فلماذا يجب على السلفي المسلّح بعلم السلف الواضح الخالي من شوائب الكلام والفلسفة أن يلجأ إلى الفيلسوف حين يرد على الملاحدة، وهل كان عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام فيلسوفَين؟

من المعقول أن نوجب لمن يتصدى للرد على المتفلسفة -إذا استدعت الضرورة ذلك- أن يطلع على مقالاتهم للرد عليها، لكن أن يأتي استحباب الاطلاع على الفلسفة من جهة المنتسبين إلى السلفية، وأن نجدهم يدعون من يتصدى للمبتدعة والملحدين بشتى أطيافهم إلى ذلك، وأن يصفوا ذلك بأنه ثقافة عصرية وسلاح فكري، فهذا ليس من المعقول؛

لأنه بكل سهولة: معارض لأصول السلفية في التعامل مع المبتدعة، الذين نقل أوائلهم الإجماع والإطباق على نبذ أهل الجدل والخصومات وتجنب النظر في كتب الكلام والفلسفة، حتى وإن دافعوا عن السنة، كما نصّ عليه الإمام أحمد رحمه الله، بقوله: "لا تجالسوا أهل الكلام وإن ذبوا عن السنة". وكما قال ابن بطة في الإبانة الصغرى في آفة محاورة المبتدعة: "ولا تجالس أصحاب الخصومات؛ فإنهم يخوضون في آيات الله، وإياك والمراء والجدال في الدين؛ فإن ذلك يحدث الغِلّ ويخرج صاحبه -وإن كان سنياً- إلى البدعة، فإن أول ما يدخل على السني من النقص في دينه إذا خاصم المبتدع مجالسته للمبتدع ومناظرته إياه. ثم لا يأمن أن يدخل عليه من دقيق الكلام وخبث القول ما يفتنه، أو لا يفتنه فيحتاج أن يتكلف له من رأيه مما يرد عليه من قوله مما ليس له أصل في التأويل، ولا بيان في التنزيل، ولا أثر من أخبار الرسول - صلى الله عليه وسلم-.

إشكاليّة أخرى، هي أن في هذا التوجه قلباً للمعادلة، فبدلاً من أن يكون النقاء السلفي هو المنبع للعقيدة وتوجهها، يصبح جدل الفلسفة وخصومات أهل الكلام هو الرافد الرئيسي للعقيدة حين تدخل في حوار اضطراري أو غير اضطراري مع الإلحاد.

إن من الأسباب التي تجعل العقيدة الإسلامية الصحيحة غير قابلة لأن يكون لها رافد آخر سوى ذاتها، هو أنها لو لم تكن مقنعة ومكتفية بذاتها لما كانت عقيدة صحيحة.

ومن المناسب هنا أن أورد تجربة خاصة لي مع أحد الإخوة المهتمين بمحاورة الملحدين والرد عليهم في الشبكة الإلكترونية، لعل القارئ يستفيد منها:اجتهد هذا الأخ الكريم في نقل كل ما يمكن نقله عن علماء الغرب المؤمنين بنظرية التصميم الذكي للكون، من مقاطع فيديو ومقالات وما أشبه ذلك، وهو مثوب على ذلك إن شاء الله تعالى، لكنه في الوقت نفسه عندما يخوض مع المؤمن السلفي نقاشاً عقدياً في العقيدة التي يؤمنان بها هما الاثنان، نجد أنه لا يمتلك أدنى أبجديات التسليم بالنصوص الثابتة، وظواهرها، حتى ولو كانت نصوصاً قرآنية، وذلك أنه استقرّ في ذهنيّته أنه ما دام مؤمناً بالإسلام والقرآن على وجه الإجمال، وما دام يمتلك القدرة في الرد على الملحدين وفقاً لنظرية المصمم الذكي، وما دام فهمه ساعده على ذلك، فإن ذلك يخوّله أن يكون له تأويله المستقلّ للنصوص، وفقاً لقناعاته التي يرى أنه لا بأس بها ما دامت لا تتعارض (بحسب وجهة نظره) مع إيمانه بوجود خالق وبنبي أرسله الله بالقرآن.

ونتيجة لذلك فإن هذا الأخ الكريم، رغم أنه محارب للإلحاد، أداه اجتهاده إلى نوع آخر من أنواع الإلحاد والابتداع، وإن لم يكن من النوع المكفّر، وهو الإلحاد في رفض ظواهر القرآنية، وتأويلها بحسب التأويل الغربي الذي تأثر به أثناء اعتماده لآراء أصحاب نظرية التصميم الذكي، الذين وإن كانوا غير ملحدين، فإن فهمهم لنظريتهم إنما هو خاضع لنظرية إشراقية، تؤدي في مآلاتها تحديداً إلى تأويل الفلاسفة الإلهيين للخالق، وهو التأويل الذي أجمع علماء الإسلام على كفر القائل به من كثير من الوجوه، و"كأنك يا بو زيد ما غزيت".
..............
المثقف الجديد

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



"معركة القصير": التداعيات والآثار

وحدة تحليل السّياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السّياسات


نجحت كتائب الثوّار السوريّين خلال الربع الأوّل من عام 2013 في تحقيق انتصاراتٍ عسكرية مهمّة من أبرزها تحرير مدينة الرقّة، وإفشال الحملة العسكريّة على حمص القديمة، ووصولهم إلى تخوم العاصمة دمشق (حي جوبر). ونتيجة لتأكّل سيطرة النظام العسكرية، ساد انطباعٌ عامّ بإمكانية اختلال توازن القوى عسكريًّا ورجحانه لمصلحة الثورة. لكن الانطباع السابق سرعان ما تبدّد؛ فقد بدأ النظام السوريّ منذ مطلع نيسان / أبريل 2013 حملةً عسكريّة مضادّة في عموم مناطق سورية، لكنّه حصر أولويّاته العسكرية مرحليًّا في ثلاث معارك، هي:

  • معركة الغوطتين: نجح النظام في تحقيق اختراقاتٍ عسكريّة على جبهة الغوطة الغربيّة (داريا والمعضمية)، وأحكمَ السيطرة على طريق المطار. كما طوّق الغوطة الشرقية عند منطقة العتيبة والتي تُعدّ خطّ الإمداد الرئيس للثوّار في الغوطة الشرقية، الأمر الذي دفع 23 فصيلًا مسلّحًا في الغوطة الشرقية إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة بتاريخ 12 أيار/مايو 2013، وبدْء ما سُمّي معركة "الفرقان"، لصدّ الهجوم العسكري على الغوطة الشرقية خاصّةً في بلدة العتيبة. وبالفعل، استطاع الثوّار إخراج قوّات النظام من بلدة العتيبة؛ لتتركّز المعارك في محيطها.
  • معركة معرّة النعمان: استطاع النظام في 14 نيسان/ أبريل 2013، فكّ الحصار جزئيًّا عن معسكرَي وادي الضيف والحامدية. كما حاول فتْح طريق دمشق - حلب الدولي من دون أن يحقّق هدفه. وفي أواخر نيسان/ أبريل 2013، أجبرت كتائب الثوّار قوّاتِ النظام على الانسحاب من قرى بابولين، والتح، وتحتايا باتّجاه مدينة خان شيخون، نقطة التمركز الرئيسة لقوّات النظام في ريف إدلب الجنوبي.
  • معركة القصير: بدأت في الأسبوع الأوّل من شهر نيسان/ أبريل 2013، ولا تزال رحاها تدور حتّى الآن.

على أهمّية الاختراقات الأخيرة لقوّات النظام في الغوطتين، أو في معرّة النعمان، فهي تبقى جزئيّة ومحدودة التأثير بحكم أسلوب الكرّ والفرّ والانسحابات التكتيكية التي يلجأ إليها الطرفان عادةً. يضاف إلى ذلك أنّ النظام يدرك صعوبة "الحسم" في هذه الجبهات؛ لذلك سعى إلى "تحريكها" لتحقيق أهدافٍ مرحلية تتمثّل في إبعاد الخطر عن العاصمة دمشق في حالة الغوطتين، وتخفيف الضغط عن ريف حلب الجنوبي في حالة معرّة النعمان. أمّا معركة القصير، فهي ذات أهمّية إستراتيجية بالنسبة إلى النظام والثوّار في آنٍ معًا، وسيترتّب عليها نتائج وتداعيات مؤثّرة في النظام والثورة.

تحاول هذه الورقة الوقوف على المعارك الدائرة في مدينة القصير، والتركيز على خصوصيتها وأهمّيتها في الصراع القائم، وتلمّس تداعياتها الحاليّة والمستقبلية على طرفَي النزاع في الأزمة السوريّة.

 

القصير: المعركة المؤجّلة

لا يمكن النظر إلى ما يجري في القصير بصورةٍ منعزلة عن معركة حمص ككلّ؛ إذ إنّ مسار الأحداث في مدينة القصير، وعلى مدار أكثر من عام، ارتبط بمجريات الأحداث في مدينة حمص.

تقع مدينة القصير جنوب غربي حمص، وتبعد عنها مسافة 35 كيلومترًا، وعن الحدود اللبنانيّة مسافة 15 كيلومترًا فقط. تُعدّ القصير نقطةَ الوصل بين الشمال اللبنانيّ، وريف حمص الجنوبي، كما أنّها تبعد نحو عشرة كيلومترات فقط عن العقدة التي تتلاقى فيها معظم الطرق الدولية البرّية داخل سورية. يبلغ عدد سكّان مدينة القصير 42 ألف نسمة. ويتبعها إداريًّا أكثر من أربعين قرية. تعدّ القصير منطقةً مختلطة دينيًّا وطائفيًّا؛ إذ يتركّز المسلمون السنّة، والمسيحيون في المدينة ومحيطها القريب (قريتَي الموح، وأبو حوري)، وتحيط بها قرًى شيعيّة، أبرزها (البرهانية، والدمينة الشرقية، والعقربية، والنزارية)، وقرًى علويّة مثل الحيدرية والعبودية.

انخرط سكّان مدينة القصير في الاحتجاجات السلميّة منذ جمعة الشهداء 1 نيسان / أبريل 2011. وقد حافظت المدينة على وتيرة احتجاجاتها السلمية حتّى نهاية شباط / فبراير 2012؛ إذ التجأ إليها المقاتلون الهاربون من حيّ بابا عمرو، وشكّلوا مع سكّانها كتائبَ مسلّحة لقتال الجيش النظامي. وبنهاية شهر آذار / مارس 2012، خرجت مدينة القصير عن سيطرة النظام عسكريًّا، ولم تنجح المحاولات المتكرّرة في اقتحامها أو إعادة السيطرة عليها.

على الرغم من تحوّل القصير إلى أكبر تجمّعٍ للثوّار المقاتلين في محافظة حمص بعد اقتحام حيّ بابا عمرو في نهاية شباط / فبراير 2012، فقد أسقط النظام المدينةَ من أولويات حساباته العسكرية خلال عام 2012؛ إذ إنّ إستراتيجيته كانت تقوم على وأد الثورة في مراكز المدن، وعزلها ما أمكن في الأرياف البعيدة. وعليه، فإنّ جميع المعارك خارج مدينة حمص لم تكن أولوية أو ضرورة راهنة بالنسبة إلى النظام.

يؤكّد مسار العمليات العسكرية في محافظة حمص الاستنتاج السابق؛ فقد استغلّ النظام الفيتو المزدوج الروسيّ - الصينيّ في مجلس الأمن ضدّ مشروع قرارٍ تقدّمت به الجامعة العربيّة في 4 شباط / فبراير 2012، وقام بعمليةٍ عسكرية كبيرة في حيّ بابا عمرو استمرّت عشرين يومًا نجح خلالها في اقتحام الحيّ وإجبار المسلّحين الأهليّين والضبّاط المنشقّين الذين اتّخذوا الحيّ قاعدةً لقتال قوّات النظام في حمص، على الانسحاب منها.

 استثمر النظام اقتحام حيّ بابا عمرو إعلاميًّا وسياسيًّا؛ فقد عدّ "انتصار" الجيش في حمص نقطةَ تحوّلٍ لجهة القضاء على الثورة، وإحباط المؤامرة التي ترعاها قوًى دولية، وإقليمية. وضمن هذا الإطار جاءت زيارة بشّار الأسد إلى حيّ بابا عمرو في 27 آذار / مارس 2012، حيث أعلن عن عودة الهدوء إلى مدينة حمص، وأصدر تعليماته إلى المحافظ من أجل إعادة إعمار ما تهدّم في المواجهات.

كانت المفاجأة خارج حسابات النظام، عندما تحصّن مقاتلو الجيش الحرّ في أحياء حمص القديمة، الأمر الذي أدّى إلى تجدّد المواجهة العسكرية. وعلى خلاف مسار العمليات العسكرية في حيّ بابا عمرو، لم يستطع النظام استعادة السيطرة على حمص القديمة. وفي منتصف حزيران / يونيو 2012، بدأ في محاصرتها، وعزلها عن باقي الأحياء. ولاستكمال عزل حمص، قام النظام خلال عام 2012 بعدّة عملياتٍ عسكرية استهدفت خطوط الإمداد، ولا سيّما في قرى الريف الشمالي ومدنه (تلبيسة، والرستن). وبنهاية عام 2012 اقتحم الجيش السوريّ النظامي حيّ دير بعلبة (بوابة حمص القديمة)، ليُحكم حصاره على ما تبقّى من الأحياء فيها (البياضة، والخالدية، والقصور، والقرابيص، وجورة الشياح، وباب هود، وباب الدريب، وغيرها). ونتيجة لذلك، بدأ النظام السوريّ منذ بداية عام 2013 التحضير لحملةٍ عسكريّة تستهدف الأحياء المحاصرة في حمص القديمة، للقضاء على آخر معقلٍ للثورة في مدينة حمص (انظر الخريطة 1).

 

خريطة (1): أحياء مدينة حمص

القصير: المعركة العاجلة


في مطلع آذار / مارس 2013، وبعد ما يزيد على 270 يومًا من الحصار، أعلن الجيش السوريّ عن بدء اقتحام حمص القديمة ابتداءً من حيّ الخالديّة، إلا أنّ العملية العسكريّة الموسّعة التي استمرّت نحو عشرة أيّام فشلت في تحقيق أهدافها. وقد استطاع الثوّار إجبار جيش النظام، وقوّات الدفاع الوطني - المليشيات الطائفية التي شكّلها النظام - على الانسحاب من محيط الخالديّة. ليس هذا فحسب، بل قامت بعض كتائب الثوّار - قدمت من ريف حمص الجنوبي - في 10 آذار / مارس 2013 بهجومٍ مضادّ في حيَّي بابا عمرو والإنشاءات، وأعادت السيطرة عليهما قبل أن يستعيدهما الجيش النظامي من جديد في 30 آذار / مارس 2013. واستطاعت الكتائب الموجودة في ريف حمص الشمالي (تلبيسة، والرستن) اختراق الحصار، وإيصال إمداداتٍ غذائية وطبّية، وعسكريّة إلى حمص القديمة، الأمر الذي منح المقاتلين داخلها قدرةً إضافية على الصمود والمواجهة.

كان لفشل اقتحام حمص القديمة تأثيرٌ في إستراتيجية النظام؛ فحصار المدينة وعزلُها لم يؤدِّيا الغرض المطلوب لإسقاطها، الأمر الذي فرض عليه تغييرَ الخطط واستبدالها بأخرى أكثر فاعليّة.

اقتنع النظام بأنّ ثغرة حمص تكمن في أريافها، خاصّةً ريفها الجنوبي المحاذي للحدود اللبنانيّة، وفي قلبه مدينة القصير التي تمثّل أكبرَ قاعدة إمداد لمدينة حمص، وأحياءَها الطرفيّة خاصّةً حيّ بابا عمرو، وجوبر والسلطانية (انظر الخريطة 2). تأسيسًا على ذلك، غيّر النظام خططه العسكرية فيما يتعلّق بحمص، وتحوّلت القصير من معركةٍ مؤجّلة إلى معركةٍ عاجلة.

 

خريطة (2): محافظة حمص (المدينة والأرياف)

خبِر النظام في مواجهاتٍ عدّة حصلت خلال عام 2012 شراسة المقاتلين في القصير، وضراوتهم في القتال الناجمة عن خبرتهم وتنظيمهم، إضافةً إلى امتلاكهم الأسلحة الثقيلة والخفيفة القادرة على موازنة قوّاته. الأمر الذي تطلّب دخول عنصرٍ جديد على خطّ المواجهة (حزب الله) خبيرٍ في حرب العصابات، وقادرٍ على ترجيح الكفّة. ولتبرير انخراطه في المعارك، قامت قيادة حزب الله بحملة تجييشٍ شعبوي طائفي لإقناع جمهورها بضرورة مشاركة مقاتلي الحزب في الصراع السوريّ، للدفاع عن القرى الشيعيّة في منطقة القصير، وعن المراقد الدينية في ريف دمشق، مع أن أحدًا لم يعتد على مقام السيدة زينب في دمشق، وهذا الادعاء بحد ذاته تجن على الثورة السوريّة. وقد اعترف الأمين العامّ لحزب الله حسن نصر الله في خطابه 1 أيار / مايو 2013، بمشاركة مقاتلي الحزب في القتال، معتبرًا أنّ "أصدقاء سورية لن يسمحوا بسقوطها في أيدي أميركا وإسرائيل والتكفيريين". وفي السياق نفسه، رأى علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيرانيّ للشؤون الدولية، في مؤتمرٍ صحفي عقَده في مدينة قم بتاريخ 4 أيار / مايو2013، أنّ "سورية ليست وحدها، وأنّ إيران لن تتركها وحيدةً في الميدان". وأضاف ولايتي "أنّ إيران لا تكشف عن جميع أوراقها في سورية لكنّها لن تسمح بسقوطها". من هنا يمكن القول إنّ مشاركة حزب الله في القتال كانت بتوجيهاتٍ وأوامرَ إيرانيّة.

رجّح دخول قوّات النخبة في حزب الله إلى معركة القصير، كفّة المواجهة لمصلحة النظام؛ فمنذ منتصف نيسان / أبريل 2013 وحتّى منتصف شهر أيار / مايو 2013، استطاع حزب الله السيطرة على القرى المحيطة بالقصير من الجهتين الجنوبية والغربية، وأبرزها تل النبي مندو (قادش)، والبرهانية، والخالدية، ومعبر جوسيه الحدودي، كما وصل مقاتلو الحزب إلى بساتين مدينة القصير التي تبعد عن مركزها مسافة كيلومترين أو ثلاثة كيلومترات فقط (انظر الخريطة 3). وبالتزامن مع دخول حزب الله، أحكمت قوّات النظام سيطرتها على قرية أبل (بوابة الريف الجنوبي باتّجاه مدينة حمص)، ونجحت في 8 أيار / مايو 2013 في فكّ الحصار المفروض من جانب الثوّار على قرى الحيدرية والشومرية والعبودية. بعد ذلك، أحضر النظام تعزيزاتٍ عسكرية من دمشق، وحشَدها في هذه القرى؛ لتكون منطلقًا لاقتحام مدينة القصير. ويجدر بنا الإشارة إلى أنّ التحضيرات لاقتحام مدينة القصير تسارعت بعد اجتماع لافروف - كيري 6 أيار / مايو 2013، والذي تمخّض عنه اتّفاقٌ أميركيّ روسيّ على عقد مؤتمرٍ دولي في جنيف بداية حزيران / يونيو 2013، يَجمع النظام والمعارضة السوريّة في محاولةٍ لحلّ الأزمة السوريّة سياسيًّا على أساس اتّفاق جنيف الذي توصّلت إليه مجموعة الاتصال حول سورية 30 حزيران / يونيو 2012. وبدا الأمر كأن النظام السوري يسعى لتحقيق مكاسب عسكرية قبل المفاوضات بأيّ ثمن، ويعظِّم من أهمية القصير كي يبدو الإنجاز أكبر.

 

خريطة (3): للمساعدة في تبيان مواقع انتشار حزب الله حتّى بداية أيار / مايو 2013

 

في 19 أيار / مايو 2013، أعلن الجيش السوريّ عن انطلاق عملياته العسكرية تحت عنوان "تطهير القصير"؛ إذ جرى في الساعة الخامسة صباحًا قصفٌ مدفعي تلته غاراتٌ جوّية مكثّفة استهدفت مواقعَ الثوّار في ريف المدينة، ما أدّى إلى تراجع الثوّار إلى أطرافها؛ ليبدأ الهجوم البرّي لقوّات النظام في الجهتين الشمالية والشرقية من المدينة، وقوّات حزب الله الذي دفع بنحو 1200 مقاتل في الجبهة الجنوبية الغربية.

النتائج والتداعيات

يعدّ النظام المعركةَ في القصير معركةً فاصلة، وذات أهمية إستراتيجية؛ لأنّها ستعيد - من وجهة نظره - خلط الأوراق في مسار الصراع داخل سورية، وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي أيضًا. ونذكر هنا أبرز النتائج والتداعيات المحتملة:

  • إنّ نجاح النظام في حسم معركة القصير لمصلحته، سيمكّنه من إطباق الحصار على حمص القديمة بقطْع طرق الإمداد كافّة، الأمر الذي قد يُعدّ مقدّمةً لاقتحامها والسيطرة عليها، ومن شأن ذلك أن يعزل الثورة في أطرافٍ بعيدة عن المركز (الشمال، وأقصى الجنوب، والشرق)، ويمنح النظام مقوّماتِ البقاء والصمود كونه سيؤمّن، ولأوّل مرّة منذ منتصف عام 2012، تواصلًا جغرافيًّا آمنًا ما بين العاصمة والمنطقة الوسطى (حمص، وحماة)، وصولًا إلى الساحل السوريّ الذي يُعدّ المنطقة الأكثر أمانًا واستقرارًا في سورية. والجدير بالذكر أنّ النظام السوريّ قام خلال عام 2012 بإعادة تأهيل مرافقَ إستراتيجية في محافظات الساحل (مطار طرطوس، والموانئ)، وقدّم حوافزَ اقتصادية للصناعيّين والمستثمرين في حلب وريف دمشق لنَقْل أعمالهم إلى المناطق الآمنة في الساحل السوريّ.
  • إنّ نجاح النظام في إعادة رسم الخريطة الجغرافية لانتشار قوّاته وفق المسار السابق، من شأنه أن يعزّز موقعه التفاوضي في حال بدأ مسار الحلّ السياسي المرتقَب للأزمة (المؤتمر الدولي)، ويمنح حلفاءَه الدوليّين والإقليميين قدرةً أكبرَ على فرض توجّهاتِهم وشروطهم. انطلاقًا من ذلك، يمكن القول إنّ معركة القصير تمثّل تعبيرًا عن إراداتٍ دولية وإقليمية لتغيير مسار الأحداث على الأرض، وليست خيارًا يخصّ النظام وحدَه.
  • كشفت معركة القصير بوضوحٍ عن تغوّل حزب الله في الأزمة السوريّة، وانخراطه العسكري المباشر فيها. لقد انجرّ حزب الله راغبًا أو مُكرَهًا إلى معركةٍ يقاتل فيها إلى جانب نظامٍ استبدادي بذرائعَ ومبرّراتٍ طائفية (حماية المراقد، والدفاع عن الشيعة)، ما أثّر في صورة الحزب ونقَله وجدانيًّا - لدى شريحةٍ واسعة من السوريّين والعرب على الأقلّ - من حركة مقاومة تواجه إسرائيل وتحظى بتأييد الشارع العربيّ، إلى حزبٍ طائفي مغلَق ومعتد ومرتهن بصورةٍ كاملة ومطلقة لتوجّهات إيران السياسية والعقائدية. لقد أسهم دخول حزب الله في إذكاء الاستقطاب الطائفي في سورية، وأضفى على الصراع بعدًا دينيًّا ومذهبيًّا. يضاف إلى ذلك أنّ دخول حزب الله المباشر في معارك سوريّة سيؤدّي إلى استنزاف قدراته العسكرية والبشرية، بما يحقّق الهدف الإسرائيليّ والأميركيّ الراهن بتحويل سورية إلى ساحةٍ يتصارع فيها ما يسمّونه قوى التطرّف؛ "الحركات الإسلاميّة، وحزب الله".

 

لقد ثبت منذ معركة حلب أنّه لا توجد في سورية معركة "حاسمة"، أو "أم المعارك" كما يقال. فالثورة شعبيّة وممتدة أفقيا وعموديا في المجتمع السوري.

سيكون لنتائج معركة القصير، فيما لو استطاع النظام السيطرة عليها قريبًا، تداعياتٌ كبيرة على الثورة معنويًّا، وعسكريًّا، لكنّها لن تحدّد مصيرها كما يجري تداولُه على نطاقٍ واسع؛ فالصراع مع الاستبداد لا يقاس بحساب موازين القوى، ولا بالتقدّم أو التقهقر في ساحةٍ معيّنة. كما أنّ النجاح الذي يحقّقه النظام بالمذابح والمجازر، يؤكّد ضرورة الثورة وشرعيّتها، وضرورة استمرارها.

ويمكن أن تشكّل المخاطر المحتملة على القصير بصفةٍ خاصّة وحمص بصفةٍ عامّة، فرصةً للثوّار لتجاوز انقساماتهم وتشتّتهم في حمص وفي عموم سورية، وتدفعهم إلى تشكيل أطرٍ قياديّة مناطقية (إن لم تكن ممتدّة على المستوى الوطني) تستطيع تنظيم العمل العسكري الذي يُعدّ ضرورةً راهنة ومستقبلية، لنجاح الثورة. وحتى كتابة هذا التقدير لا يزال الثوار يسجِّلون مقاومةً صلبة مفاجئة للقوات المعتدية، يمكنها أن تقلب الحسابات في أي وقت.

ولكن الأمر الأهم هو أن تتعلم الثورة خطورة عدم وجود قيادةٍ موحَّدة وتراتبية، وضرورة أن تتحرك كلها كجسم واحد في الوقت ذاته


http://www.dohainstitute.org/release/23f50d5e-ec95-48d6-8cca-90d73030af6f

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



-


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق