31‏/05‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2643] ماكين المتشددون هم 7% فقط من ثوار سوريا+"فورين بوليسي" : على السعودية الاستثمار بشبابها


1


 

الشيخ عدنان العرعور و د. محسن العواجي

ضيفا حلقة (حراك) لهذا الأسبوع

 

وفي القُصير ..ملحمة أخرى



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



ويلك ياحسن!! إنها ليست تمثيلية تموز!! إنها القصير

الشيخ نائل مصران

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمي الأمين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى الصحابة الأخيار الغر الميامين، وعلى من سار على دربهم من المجاهدين المرابطين، أما بعد....

يحدث التاريخ قصصاً لممالك قد درست سيرتها، وخمدت نارها، وتحطمت أساطيرها وباتت في قصص الغابرين الهالكين...

يعبر عنها التاريخ فلا يذكرها إلا بكل سوء ونقيصة، ويشهد حينها مضطراً لدعوة التوحيد أنها باقية، وأنها منصورة، وأنها مظفرة غالبة، وأنها ثابتة ثبات الجبال الرواسي، لا يهز ثباتها رياح الشرك والكفر والبدع العاتية، ولا يلطخ نصاعتها أباطيل سافلة، ولا ينال من شموخها طاغوتية كافرة..
تناطح الجوزاء سموقاً وعلواً، وتضاهي الجبال شموخاً ورسواً، وتزاحم النجوم زينة وسمواً،

إنها الدعوة التي تعب في سبيلها آدم، وناح لأجلها نوح، ورمي في النار الخليل، وأضجع للذبح إسماعيل، وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين، ونشر بالمنشار زكريا، وذبح السيد الحصور يحيى، وقاسى الضر أيوب، وزاد على البكاء داوود، وسار مع الوحش عيسى، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد ، فهي الدعوة ضاربة الأطناب في آماد الزمان وأبعاد المكان.

هي دعوة قد تجذرت جذورها في القلوب فأينعت أقواماً يسيرون على الأرض كأنهم ليسوا من أهلها، تسابقهم النظر كرة أو كرتين، ثم تقف عاجزاً أمام روعتهم متسائلاً مستفهماً أنجوم هم؟ أشموسٌ هم؟ أم أنهم بشر أمثالنا!!! كلا فإن شبهناهم أبعد القياس

هي الدعوة التي أنجبت أبا بكر الصديق، وعمر الذي أغص كسرى بالريق، وعثمان الصابر على مر المذيق، وعلياً بحر العلم العميق، بل وحمزة والعباس

هي الدعوة التي حمل لواءها خالد بن الوليد،، وبذل مهجته في سبيلها البراء الصنديد،،، وحمل سيفها مصلتاً أبو عبيدة يضرب كل عنيد،، ويصون عقيدتها الأخيار فحدث بربك عن سعد وسعيد،بل ونادي على جملة الأصحاب مفتخراً شموس الدنا خير الناس،

هي الدعوة العالمية التي لا تعرف للعقم سبيلاً،، ولاّدةٌ ملئت الدنا أبطالاً أسماؤهم باتت للسالكين دليلاً،، فذا ابن تيمية والتاريخ يذكره حباً وإجلالاً، تقديراً وتبجيلاً،، ولا تنس ابن المبارك بعد جيل قد أتى ببيض المشرفية تدوي صليلاً،، تنال من عنق الكفور ولا تبغي لسوى ذلك تبديلاً ولا تحويلاً،، وافتح من تاريخ أمتنا صفحات سيعييك حصرها فجهادها لا يزال يسري مع الأنفاس.

هي دعوةٌ جدد الدما فيها إمام التوحيد ابن عبد الوهاب،، وسار على أثره القسام البطل الصنديد الأواب،، وبذل النفس عن رضا فيها أسامة الخير فارتقى، فلا تسل عن الأسباب،، قوم مضوا فداء أمتهم لا يعرفون خوراً كلهم أسد غاب،، يرفعون راية واضحة صلبها التوحيد لا جاهلية فيها ولا التباس.

إنها الدعوة التي تقبل التحدي وحملتها أضعف ما يكونون حالاً، وتنتفض للمواجهة ولو اجتمعت عليها جيوش الأرض، وتستميت أمام عدوها العقود والقرون ولا ترفع الراية البيضاء أبداً، بل لا يزيدها ذلك التحدي إلا قوة، ولا ذلك العناد إلا بأساً، ولا تلك المواجهة إلا إصراراً، فهي دعوة لا تصرعها الجراحات، ولا تزعزعها الشبهات، ولا يوقف مدها الكذب والإفك، كل ذلك لأنها تستمد قوتها من عقيدة راسخة، ، وإيمان متمكن، ينادي على أتباعها صباح مساء :" ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار ثم لا يجدون ولياً ولا نصيراً، سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلاً"

إنها الدعوة التي لا تعرف الحلول الوسط ولا أنصاف الحلول،، ولا تقبل المزاحمة أبداً أبداً،، وتأبى إلا الظهور والغلبة،، تحمل بين جنباتها قرآناً يهدي وسيفاً يقوم وينقي،، وشعارها قول الحق:" يأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وساءت مصيراً"
يا أهل السنة الأماجد: جبهة جديدة تُفتح على مصراعيها في بلاد الشام وتحديداً في القصير الإباء...

يتولى كبرها هذه المرة، صلفاً وكبراً وبطراً وأشراً، حزب اللات الشيطاني وجنده، جاءوا رعاءً من كل صوب يشاركون البعثي المجرم، ليحاصروا المدينة الصغيرة من تسعة محاور يتولى قيادة ثلاثة منها ثلاث ألوية من جيش البعث المجرم، وستة أخرى يتولاها حزب اللات الشيطاني بعشرات الآلاف من جيش نخبتهم، كل ذلك في مقابلة سبعة آلاف من المجاهدين على جبهة تتعدى الأربعة كيلو مترات، ظاناً حسن أن جبهة القصير هي الجبهة الأضعف في سلاسل الصراع، ومن ثم يمكن له أن يحقق نصراً ولو معنوياً يرفع به معنويات جيش منهارة، وقيادة مدمرة، ثم يخرج على الفضائيات بعد ذلك بنفسية المنتصر يوزع ابتسامات مخنوقة وقد علت المذلة محياه، ويهتف كما قال قبل وبئس ما قال: لن تسقط سوريا الأسد!!!

وصدق ربي إذ يقول:" وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشبٌ مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون"
فما الذي كان؟؟ هلكت النخبة هلكت، وولى جنود الحزب الأدبار، وسحبت جثثهم صرعى بين أيدي المجاهدين.

بل وركب أحفاد أبي بكر وعمر أكتاف القوم، وعلى أبناء عائشة وحفصة صدورهم، وساموهم سوء العذاب، ولا زالوا يسطرون أروع ملاحم التضحية والصمود والإباء يرتفعون بل ويرفعون هامة الأمة السنية عالياً لتناطح الجوزاء......

قصف بالطائرات.. وقصف بالدبابات.. وارتكاب مجازر جماعية.. واقتحام من عدة محاور،،،، كل ذلك ما نال من عقيدة وثبات هذه الثلة المؤمنة المتوكلة على ربها تعالى، وما حصل المنافقون ولو شبراً واحداً من هذه المدينة الصغيرة ولن يحصلوا بإذن الله تعالى
فالأسد رابض في عرينه..... وليخسىء الكلب وليندحر

ويلك حسن ويلك!!!! إنها ليست تمثيلية كتمثيلية تموز!!! إنها القصير، إنها الحرب إنها الضراب، إنهم أحفاد خالد والمثنى،، إنهم أبناء عائشة وحفصة،، قوم لو أرادوا خلع الجبال لخلعوعها، وهم ماضون في جهادهم لن يوقف جهادهم بطر المارقين، وقد قطعوا عهداً مع الله تعالى أنهم لن يجعلوا للروافض في أرض الشام موطأ قدم،،، فأسلم لهم تسلم وانزل عند رأيهم وعد إلى جحورك مدحوراً ذليلاً، وإلى غيك سادراً فيه

يا أهل السنة هما أمران:
أما الأول: فهو لأهل السنة في كل مكان، نقول فيه: يا أهل السنة حق لكم أن ترفعوا بهؤلاء المجاهدين رأساً وأن تفخروا وتفاخروا بجهادهم، فوالله الذي رفع السماء بغير عمد لا نعلم جهاداً يدار على الأرض الآن أساسه العقيدة كجهاد الروافض في بلاد الشام.

وإن نصرة أهل الشام ولاسيما حمص وأهل القصير متعين عليكم بكل ما أوتيتم من قوة، وكل حسب طاقته واستطاعته.

لكن هنا نداء لأهل السنة في لبنان فإن الفرض متعين في حقهم أكبر، فيجب عليهم أن يفتحوا جبهة لبنان من خلف خطوط الروافض وأن يعروا ظهورهم ويوقف المد لهم ويشاغلوهم عن إخوانهم

أما الثاني: فهو نداء لهؤلاء المرابطين المجاهدين على ثغر الشام المبارك، نقول: يا أهل الشام فخرتم والله وإنا نرفع رؤوسنا بجهادكم، فالله الله في التقوى والثبات والذكر، يقول الله تعالى:" يأيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون"
فلا نعرفنكم يا أبناء الشام ما جبنتم عنهم ولا رغبتم عن لقائهم، فأيم الله ما نحن بآيسين أن تزيلوهم عن قراكم عاجلاً غير آجل، فهذا صوت أبي بكر قادم من بعيد ينادي فيكم نخوتكم وجهادكم وإيمانكم، اجعلوه شعاراً لكم: هذا صوت أبي بكر يصيح بخالد قم واقطع رأس الشيطان فالدعوة باقية والسنة باقية ما بقيت دنيا الرحمن.

يا أحفاد هارون الرشيد هذا صوت هارون يناديكم ويستصرخ فيكم نخوتكم وإيمانكم وجهادكم، اجعلوه شعاراً لكم، من أحفاد هارون الرشيد إلى حسن كلب الفرس الرد ما ترى لا ما تسمع وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار، دم بدم.. هدم بهدم... والذل على المعتدي زيادة
والله متم نوره ونصره لكم، فهذا وعد ربنا الذي لا يتخلف، فورب السماء والأرض إنه لحق مثلما أنكم تنطقون، إنه لحق: لأن الله قال: "كتب الله لأغلبنّ أنا ورسلي"
إنه لحق لأن الله قال:" ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبدي الصالحون"
فاغزوهم كما يغزونكم.... صولوا عليهم كما يصولون عليكم.... نالوا منهم كما ينالون منكم..ولستم سواءً قتالكم بإذن الله في الجنة ،، وقتلاهم في النار وبئس المهاد....
"إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون"
والحمد لله رب العالمين
http://www.almerqah.com/play-2003.html#.UaZP0JCb3AQ.twitter

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



متى يقرأ «حزب الله» دروس التاريخ؟

ناجح إبراهيم




 لم يكلف حزب الله اللبنانى نفسه أن يقرأ درسا مهما من دروس التاريخ.

لم يقرأ كيف أضاع عبدالناصر جيشه، حينما أرسله لليمن، فكانت البداية لأكبر كارثة عسكرية لحقت بمصر يوم 5 يونيو 1967. ولم يقرأ كيف انتهى صدام سياسيا يوم أن غامر بدخول الكويت واحتلالها. ولم يقرأ درس طالبان حينما غضت الطرف عن القاعدة التى ضربت أمريكا فى 11 سبتمبر، فضاعت طالبان والقاعدة، واحتلت أفغانستان. ولم يقرأ درس الاتحاد السوفيتى الذى بدأ انهياره، حينما احتل أفغانستان، وهدد بضرب باكستان، فتكالب الخصوم عليه خارج أرضه، ودمروه تدميرا.

لقد اتخذ حزب الله «أسوأ قرار استراتيجى» بالتدخل العسكرى فى سوريا. وقد يكون بداية النهاية له. لقد حظى حزب الله من قبل بشعبية جارفة فى كل الأوساط المتفقة والمختلفة معه فكريا حينما كان يدافع عن لبنان ضد العدوان والاحتلال الإسرائيلى، لأنه كان يدافع عن قضية عادلة متفق عليها.

أما وقد تحول اليوم ليكون نصيرا للظلم والبطش وخادما للطاغية بشار ومعينا له على قتل شعبه.. فقد أضاع مصداقيته التى هى أغلى رأس مال للجماعات والدول.. إنه اليوم يدافع عن قضية باطلة، وينصر الظالم على المظلوم.

وهذه هى بداية الانهيار لأى جماعة أو حزب أو دولة.. فقوة الجماعات والحكومات، خاصة من تتدثر منها بشعار الإسلام- تكمن فى مصداقيتها وأخلاقها والتزامها بالمثل العليا.

لقد نسى الحزب أن بشار وأمثاله زائلون، وكان ينبغى عليه ألا يستجيب للضغوط السورية الإيرانية حتى لو كان لهؤلاء أفضال سابقة عليه.. كان عليه أن يتذكر فضل الشعب السورى الذى آوى مقاتليه وأتباعه، حينما دكت إسرائيل لبنان ولم يفرقوا بين سنى وشيعى. لقد نسى حزب الله أنه جزء من دولة اسمها لبنان، ولا يجوز فى كل قواميس الفقه والسياسة أن يقوم حزب بالحرب خارج إطار وحدود الدولة، دون إذن أو علم أو إرادة هذه الدولة.

إن مشكلة الحزب الرئيسية أنه يرى نفسه أكبر من لبنان ودولتها وحكومتها.. وهذا العُجب أكبر الشرور عليها.
إن تدخل حزب الله السافر فى سوريا قد يعرض لبنان نفسها للحرب الطائفية أو التقسيم أكثر ما هى ممزقة.

ولا أدرى، إلى متى يستمر خداع الحزب لأتباعه والعرب جميعا أنه يساعد بشار، لأنه رمز للمقاومة والممانعة، مع أن بشار لم يطلق صاروخا على إسرائيل، ولم يرد مرة واحدة على غاراتها الكثيرة على بلده وجيشه.. ولم يخرج مظاهرة من الجولان.

لقد سئمنا خداع أهل الممانعة الكاذبين، من أمثال بشار وصدام والقذافى، ومن سار على نهجهم. لقد نسى حزب الله ذلك كله أمام نداء الطائفية البغيض.. ونسى ذلك كله أمام مصلحة تافهة، وهى تأمين ممرات انتقال الأسلحة له من الأراضى السورية.

إن هذا التدخل قد يكون بداية لحرب طائفية سنية شيعية تجتاح الوطن العربى.. لتهنأ إسرائيل بالأمن والأمان فى ظل هذه الحرب التى قد تأكل الأخضر واليابس.. وقد يغذيها تفجير المساجد والسيارات المفخخة من الطرفين أو القتل بالاسم.. ويومها قد نترحم على كل أيامنا السوداء السابقة. لقد نسى الحزب أن تدخله السافر قد يشعل حربا طائفية عراقية ـ عراقية يريدها الكثيرون.. قاتل الله حب السلطة الذى يعمى، ويصم.

فهنيئًا لإسرائيل التى سعدت بالتدمير الذاتى لجيوش عربية مع تقسيم أو تدمير معنوى لدولها.

المصدر:25 يناير

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


جماعة "كولن" التركية..

من التحالف مع الحكومة إلى المعارضة؟!


بقلم: إسماعيل ياشا / كاتب ومحلل تركي



2013-5-30 | إسماعيل ياشا جماعة

خلال الأيام الماضية كانت وسائل الإعلام التركية مُنشغِلة بتغطية زيارة أردوغان والوفد المرافق له لواشنطن واستقباله بحفاوة وما جرى من اللقاءات والمباحثات، ولكن كانت هناك زيارة أخرى لا تقِلُّ أهمية من زيارة أردوغان للعاصمة الأمريكية، وهي الزيارة التي قام بها نائب رئيس الوزراء التركي بولمنت أرينتش لولاية بنسلفانيا، حيث يقيم زعيم جماعة كولن.

أردوغان أوفد نائبه إلى فتح الله كولن لتخفيف التوتر الذي تشهده العلاقات بين الحكومة التركية وجماعة كولن في الآونة الأخيرة، ولكن إلى أي مدى نجح أرينتش في مهمته؟ لا ندري..

جماعة فتح الله كولن، ذات النفوذ الواسع الذي يعبر حدود تركيا، كانت حليفا قويا لحزب العدالة والتنمية منذ انشقاق أردوغان ورفاقه من تيار أربكان، وأثمر هذا التحالف عن معركة شرسة ضد "الدولة العميقة" لعب فيها كل من حزب العدالة والتنمية وجماعة كولن أدواراً هامة ولكن نشوة الانتصار أوقعت بينهما.

أردوغان ورفاقه مهما تخلوا عن الخط السياسي لتيار أربكان واقتربوا من خط الرئيسين السابقين، عدنان مندريس وطرغوت أوزال، فإن خلفيتهم الأيدلوجية ما زالت تحمل بصمات البيئة التي تربوا فيها، وأما فتح الله كولن، فكان دائما يحرص على وضع مسافة بين جماعته وتيار أربكان الذي يطلق على نفسه حركة "ملِّي غوروش" أي "الرؤية الوطنية".

وبسبب هذه الخلفيات المختلفة ظهرت اختلافات في بعض المواقف، مثل انتقاد فتح الله كولن انطلاق سفينة مرمرة دون التنسيق مع إسرائيل وسقوط تسعة مواطنين أتراك "في مواجهة لم تكن تركيا بحاجة إليها"، بينما كانت حكومة أردوغان تؤيد أسطول الحرية.

وبعد تصريحات كولن حول سفينة مرمرة ارتفعت أصوات من أنصار الحزب الحاكم تنتقد فتح الله كولن بشدة، إلا أن بولنت أرينتش تدخل قبل تفاخم الأزمة، وقال إن "الأستاذ فتح الله كولن كعادته يشير إلى ما هو الصواب".

ثم جاءت في فبراير 2012 أزمة استدعاء رئيس الاستخبارات التركية "هاكان فيدان"، للإدلاء بأقواله بصفة المشتبه به في قضية اللقاءات مع قادة حزب العمال الكردستاني وتسهيل تواصلهم مع أوجلان، واتهمت أطرف مقربة من الحكومة التركية جماعة فتح الله كولن بمحاولة تصفية فيدان لوقوفه سدا منيعا أمام سيطرة الجماعة على جميع المناصب الحساسة.

الأنباء المنشورة في وسائل الإعلام حول معركة النفوذ بين حزب العدالة والتنمية وجماعة فتح الله كولن تم نفيها عدة مرات سواء على لسان قادة الحزب أو ممثلي الجماعة، ووصفت بأنها محاولة بائسة للإيقاع بين الحكومة والجماعة، ومع ذلك، لم تنقطع التكهنات وكذلك التلميحات التي تغذيها.

اللافت أن وسائل الإعلام التابعة لجماعة فتح الله كولن والأقلام المقربة منها كثّفت في الآونة الأخيرة انتقاداتها لحكومة أردوغان وتركز هذه الانتقادات على الأسلوب الذي تعالج به حكومة أردوغان مشكلة حزب العمال الكردستاني، رغم إعلان زعيم الجماعة فتح الله كولن دعمه لعملية السلام التي أطلقتها الحكومة التركية.

وموقف حكومة أردوغان من الثورة السورية هو الآخر يأخذ نصيبه من هذا التصعيد، حيث بدأ ممثلو الجماعة يتهمون الحكومة بأنها أخطأت في حساباتها في الملف السوري واستعجلت في تبني موقف متقدم وحاسم، ويقولون إن السياسة الخارجية التركية تتسم إلى حد ما بالتهور والرومانسية وغير الواقعية.

ولا يخفى على المتابعين تصعيد الكتاب المقربين من الجماعة معارضتهم لحكومة أردوغان يوما بعد يوم بشكل لافت سواء في مقالاتهم أو في تعليقاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي واستغلالهم لجميع الأحداث والأقوال التي يمكن أن يضربوا بها الحكومة في ظل أنباء عن تصفية واسعة في جهاز الاستخبارات التابع للشرطة طالت عددا من المدراء المحسوبين للجماعة.

تركيا تتجه نحو عام التغيرات (2014) في الخارطة السياسية مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. هل ستواصل جماعة فتح الله كولن تحالفها مع حزب العدالة والتنمية، أم إن التصعيد الذي نلاحظه في وسائل الإعلام التابعة للجماعة مؤشر لتخليها عن هذا التحالف؟

هل نجح أرينتش في نزع فتيل الأزمة مرة أخرى خلال زيارته لفتح الله كولن؟ الأيام القادمة هي التي ستكشف لنا عن الجواب.
العصر




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



المدان بمحاولة اغتيال السفير السعودي يقر بمسؤولية عسكريين إيرانيين
واشنطن: هبة القدسي =الشرق الاوسط

أصدرت المحكمة الاتحادية في مانهاتن حكمها أمس على الأميركي من أصل إيراني منصور أربابسيار، المتهم بالتآمر لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير، بالسجن خمس وعشرين سنة.
وأدين أربابسيار الذي يعمل بائعا للسيارات المستعملة في ولاية تكساس بتهمة التآمر والتخطيط مع عصابة مكسيكية لقتل السفير السعودي عادل الجبير. وألقي القبض على أربابسيار في سبتمبر (أيلول) 2011 واعترف خلال المحاكمة بدوره في التآمر والتخطيط لقتل السفير السعودي مقابل المال، مما قدم معلومات استخباراتية قيمة عن دور إيران في دعم خطة اغتيال السفير. وأوضح أن ابن عمه، وهو عضو في فيلق القدس، هو الذي قام بتجنيده لتنفيذ هذه المؤامرة، بينما لا يزال المتهم الثاني غلام شاكوري طليقا.
ووفقا لمسؤولين حكوميين فإن أربابسيار (58 سنة)، اتفق مع عصابة مكسيكية تعمل في مجال تهريب المخدرات على زرع قنبلة في مطعم شهير في واشنطن، حيث اعتاد السفير السعودي تناول الغداء فيه، مقابل دفع 1.5 مليون دولار للعصابة المكسيكية.
وأوضحت السلطات الأميركية أن أربابسيار تنازل طواعية عن حقه في التزام الصمت وأنه تعاون بشكل كبير خلال التحقيقات واعترف في نهاية المطاف في أكتوبر (تشرين الأول) 2012 بأنه مذنب في ثلاث تهم وجهت إليه وتضمنت التآمر لارتكاب عمل من أعمال الإرهاب وتهمتين تتعلقان بالتخطيط للقتل والتآمر على القتل مقابل أجر.
وحاولت ساربرينا شروف، محامية المتهم، من دون جدوى الدفع بمعاناة المتهم من اضطراب عقلي ونفسي، وأنه عندما تم تجنيده من قبل ابن عمه في إيران كان يعاني من حالة اكتئاب شديد بعد فشله في عدة مشروعات تجارية, وتقدمت للمحكمة بالتماس لتخفيف الحكم إلى عشر سنوات.

.........................................................................................

«الائتلاف» السوري يقاطع «جنيف 2» في ظل «غزو» حزب الله

إسطنبول:الشرق الاوسط

أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض في إسطنبول أنه سيقاطع مؤتمر «جنيف 2» للسلام في سوريا المزمع عقده في يونيو (حزيران) المقبل، وأي مؤتمر آخر في ظل ما وصفه بـ«غزو» إيران وحزب الله اللبناني لسوريا، في إشارة إلى مشاركة عناصر من حزب الله في القتال الدائر في مدينة القصير وكذلك غوطة دمشق. وربط الائتلاف أيضا مشاركته بـ«جنيف 2» بتحديد موعد نهائي للتوصل لتسوية، أساسها رحيل الرئيس بشار الأسد.
من جهته اعترف الأسد بتسلم بلاده دفعة من صواريخ «إس 300» الروسية الصنع، في مقابلة مع قناة «المنار» التابعة لحزب الله. وادعى الأسد وجود 100 ألف مقاتل أجنبي لحسم معركة القصير وريفها. على صعيد آخر اعتقلت الشرطة التركية في عدد من مدنها خلال الأيام الماضية, 12 شخصا وبحوزتهم «مواد كيميائية» أشارت وسائل إعلام تركية بأنهم مرتبطون بتنظيم القاعدة وجبهة النصرة السورية.



..................................................................................

ماكين بعد زيارة سوريا: المتشددون هم 7% فقط من الثوار

ماكين  بعد زيارة سوريا: المتشددون هم 7% فقط من الثوار







قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، جون ماكين، أن نسبة المتشددين تبلغ سبعة في المائة فقط من بين 100 ألف مقاتل في صفوف الثوار بسوريا، وذلك بعد الزيارة الأولى من نوعها لسيناتور أمريكي إلى سوريا منذ اندلاع الأزمة في البلاد.

وقال ماكين في مقابلة مع CNN: "يمكننا مساعدة الأشخاص غير المتشددين،" مشيرا إلى أن ذلك يترتب عليه مخاطر، إلا أن هذه المخاطر تظل أفضل من الوضع الحالي القائم في البلاد.

وأضاف ماكين أن الطلبات التي جمعها من خلال اجتماعه بعدد من قادة الثوار والمعارضة تتركز حول تزويدهم بالذخيرة التي تكاد تنفذ، حيث قال: "قادة الثوار يطلبون من الولايات المتحدة تزويدهم بالأسلحة ليتمكنوا من الاستمرار بمقاتلة الأسد، وبالتحديد أسلحة مضادة للدروع وأخرى للطائرات."

وألقى السيناتور الأمريكي الضوء على أن الثوار "لا يفهمون لماذا لا تساعدهم الولايات المتحدة الأمريكية."

ويشار إلى أن ماكين تمكن من دخول الأراضي السورية من الحدود الشمالية مع تركيا وتوغل مسافة كيلومتر واحد ليجوب عدد من المناطق ويلتقي بقادة الجيش الحر والثوار المقاتلين في البلاد.

............................................................

الجارديان: الصواريخ الروسية تعزز احتمال ضربة إسرائيلية لسوريا

 

في صحيفة الغارديان، نطالع موضوعا بعنوان "مزاعم وصول الصواريخ يعزز المخاوف من ضربة إسرائيلية"، وذلك تعليقا على تصريح الرئيس السوري بشار الأسد بأن سوريا تسلمت أول شحنة من صواريخ إس-300 الروسية المتقدمة المضادة للطائرات.
 
وأفادت الغارديان بأن حالة من "الاضطراب" سادت عواصم غربية بشأن مدى صحة مزاعم الأسد، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن محللين يرون أن من الممكن أن بعض مكونات النظام الصاروخي وصلت بالفعل، لكن النظام غير جاهز للعمل بعد.
 
 
ومع ذلك، "ألمحت شخصيات إسرائيلية بارزة إلى أن إسرائيل قد تشن الآن هجوما استباقيا بهدف تدمير نظام اس-300 الذي تعتبره تهديدا لوجودها"، بحسب الجارديان.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن "هذا التحرك سيغير بالتأكيد الديناميكية بأكملها. هذا (التحرك) في المقام الأول نتيجة للقرار المتهور للاتحاد الأوروبي برفع الحظر على السلاح."
 
"لا أعرف إذا كانت شحنة الصواريخ نتيجة مباشرة للقرار، ولكنه بالتأكيد منح الروس ذريعة للقيام بما كانوا يريدونه في المقام الأول"، بحسب المسؤول الذي لم تكشف الغارديان هويته.


................................



مجلة "فورين بوليسي" : على السعودية الاستثمار بشبابها بدلا من آبار النفط
مجلة








تحت عنوان "أن نحفر أو لا نحفر" "أخبار سيئة تنتظر بترول السعودية" كتب غال لوفت gal luft في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن سر الاختلاف بين تصريحات تركي الفيصل وعلي النعيمي حول خيارين أمام السعودية وهما حفر المزيد من آبار النفط أو المحافظة على سعر مرتفع له بتقليص عمليات الحفر، ويخلص الكاتب إلى خيار ثالث وهو الاستفادة من طاقات الشباب بما فيهم المرأة السعودية والاستثمار بها بدلا من حفر المزيد من آبار النفط.

خلال الشهر الماضي، عرض اثنان من كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية روايتين مختلفتين تماما عن خطة إنتاج النفط في بلادهم.

التحديات بالغة الجسامة، فالسعودية هي سادس مستهلك للنفط وتفوق في ذلك كبرى الدول الصناعية مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية وكندا، ولا يتبقى لها سوى 7 ملايين برميل نفط للتصدير بحسب الكاتب وهو رئيس معهد أمن الطاقة العالمي IAGS!

يضيف الكاتب إلى انعدام مداخيل حكومية مثل ضريبة الدخل إلى جانب نسبة 40 % من سكانها (28 مليون) تقل أعمارهم عن 15 سنة، ناهيك عن أن معظم السكان الذكور يعملون في القطاع العام المتضخم، فإن المملكة العربية السعودية تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط لتوفير الخدمات الاجتماعية لشعبها، من المهد إلى اللحد.

فالصعود النفطي الأمريكي القادم سيكون على حساب مكانة المملكة، وسيتوقف مصير السعودية على طريقة استجابتها لذلك التحدي الجديد. ويخلص المقال إلى أن خيار السعودية الناجح لا يكمن في ما صرح به تركي الفيصل ولا حتى علي النعيمي، رغم رجاحة كل منهما ومكانته الدقيقة، فلم يعد ممكنا إجبار مستهلكي النفط على دفع ثمن "معقول" للبرميل لتمويل الالتزامات المالية السعودية المتصاعدة خاصة مع سعي الدول لتقليص نفقاتها وتحولها إلى وسائل نقل تعتمد وقودا "معقول" الكلفة، وبدلا من حفر المزيد من آبار النفط على المملكة العربية السعودية الاستثمار بعقول شعبها بما فيهم من نساء، وذلك بنفس الحماس الذي تحفر فيه آبار النفط.




.....................................................................................................



رئيسة البلدية لرجلين تزوجا بعضهما : إنها لحظة تاريخية لفرنسا !
رئيسة البلدية لرجلين تزوجا بعضهما : إنها لحظة تاريخية لفرنسا !







نظمت بلدية "مونبيليه" الفرنسية أول إحتفال من نوعه لـ زواج لرجُلان "مثليين" هما أوتان وبرونو بوالو ، وبتادل الزوجان القبلات وسط الحضور.


وأصبحت بذلك فرنسا هي الدولة الرابعة عشر التى تعترف بزواج مثليين فى العالم

ويقيم كلاً من فنسان أوتان و برونو بوالو مع بعضهما منذ سبع سنوات ، وتمت زواجهما بحضور المئات من المدعوين بعد خولهما القاعة الكبري ببلديه مونبيليه ، ورقص الزوجان على أنغام أغنية "حُب" للمغني كينغ كول

ووجهت أيلين ماندرو رئيسة البلدية الإشتراكية كلمة للزوجان قائلة " تاريخكما يلتقي اليوم مع تاريخ بلد بكامله" ، وأضافت أن هذه لحظة تاريخية لفرنسا

وقالت لهما رئيسة البلدية الاشتراكية ايلين ماندرو ان "تاريخكما يلتقي اليوم مع تاريخ بلد بكامله". واضافت "فنسان، برونو، سنحيا، ستحيون لحظة تاريخية. لحظة تاريخية لبلدنا، لجمهوريتنا"

يذكر أن الزواج المثلي يحظى بدعم غالبية الشعب الفرنسي لكن يصطدم بمعارضة قسم من اليمين والكنيسة الكاثوليكية.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بالفيديو والصور .. أول زواج لـ " رجُلان" بفرنسا وسط قبُلات "ساخنة" من كلاهما
.........


أصدق تعليق على هذا الخبر :

الحريات في الإسلام منح إلهية ؛ والحريات في الليبرالية ردة فعل !

لذلك كانت منضبطة في الإسلام، مضطربة في الفكر الليبرالي ..



...................................................................................سماوية





Embedded image permalink



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



بنت حميدان: ليه كذا تقولين عن بابا؟

نجيب عبد الرحمن الزامل


* أهلاً بكم في مقتطفات الجمعة رقم 479
***
* حافز الجمعة: تكتشف أن القلوبَ التي يمضّها الألمُ، والنفوسُ التي أشقاها التَوْقُ، وجارَ عليها الظلم.. هي قلوب طيبة ومتسامحة أيضا.
***
* لما قال الفيزيائي الأشهر ''ديباك جوبرا''، ويعتبر المرجع الأول في السلوكيات العاطفية والروحية في الغرب الآن: ''إن المحبين الطيبين لا يعلمون أنهم يقومون بمهمات تكاد تكون مستحيلة بتلقائية، فمعظم الناس من الصعب عليهم أن يحبوا أحدا، وتكون عندهم الكراهية أو الغيرة مردودا طبيعيا طيّعا بالنسبة لهم''. أنا أقرأ مثل غيري آلاف النصوص في مختلف المعارف، ولكن لا يكتسي النصُّ بقيمته الحقيقية اللامعة إلا عندما يتمثل أمامه مشهديا في الواقع، فيجد الذهنَ يسترجعه استدلالا وتفسيرا أمامه. كنت - أيضاً مثل غيري - قبل ليالٍ غارقا في متابعة وترقب طلب حبيبنا ''حميدان التركي'' لإطلاق سراحه المشروط، عاقدين الأيادي وقلوبنا تنبض بالدعاء قبل ألسنتنا.. إلا أن الظلمَ استمر والاستهانة بحقه كسجين - مع براءته - وكحقّه كإنسان. ولقد ضاعف قهري على الحكم الجائر، أنهم يقولون إنهم لا يأمنون إخراجه من سجنه السعودي لإكمال محكوميته، وهذا طعنٌ بالثقة في حكومة بلادي. ولو كنتُ دبلوماسيّا لاستدعيتُ السفيرَ الأمريكي وسألته: تعالوا! ماذا تقصدون؟ ألا نحترم نحن تعهداتنا؟ أتملكون علينا إثباتاً بخرق الوعود الدولية؟ على أي حال لله رأيٌ في أخينا حميدان لا نعلمه، وأنا أكيد أنه لمصلحته في النهاية. ثم وصلتني تغريدتان بالتويتر. واحدة هداها الله، وفي قمة معاناة الخبر الصاعق - على الأقل على عائلة أخينا حميدان - تتطوع بتلقائية الطبع وترد على إحدى بُنيَات حميدان وتقول لها: ''يستاهل أبوك واللي جاله، لأنه مجرم و..'' كلمة أخرى أعفيكم منها. ماذا ردت البنت التي يدور كل وجودها في عين دوامةِ الحزن والقهر ولظى الفقدان.. فقدان من هو أعزّ من لديها في كل الدنيا؟ وهنا تبدو القلوب طيبة مليئة بالطيبة التي لا أدري من أين تنبع بهذا الضوء. ردّت ابنةُ حميدان التي نشّأها فأحسن تنشئتها: ''ليه؟ ليه تقولين عن بابا كذا؟!'' ثم لم تضفْ كلمةً أخرى. مشهدٌ بالنسبة لي من أروع ما يشاهده الإنسانُ بالطيبةِ البشريّة في الحزنِ والعتاب الكسير. من تربّت هكذا فهي فتاةٌ حرّة ابنة أناسٍ أحرار!

***
* هاتفني الشابُ اللطيف عبد العزيز المنصور كي أحضر الثلاثاء الماضي صباحا حفل دائرة التنقيب والاستكشاف النفطي في ''أرامكو''، وكي ألقي كلمة لشباب القطاع. ولفتني أن الصديق مسفر الزهراني المسؤول عن قطاع التنقيب عن النفط والغاز بدا وكأنه يحضر عرسا لا حفلا نمطيا أو دوريا. ولم يقف لحظة والبسمة ثابتة في فمه متحدثا عن شبابه من السعوديين الذين يقودون الآن أهم نشاطات ''أرامكو''، أي هم من يساهمون في البحث والإيجاد لمادتيها الحيويتين النفط والغاز. الآن أولُ رعيلٍ سعودي من علماء الجيولوجيا في تفرعاتها يديرون العملَ الاستكشافي الأكثر تعقيدا في علوم الأرض بعد أن احتكرها الأمريكيون. ومررنا على منصات خمس توزع بها علماءٌ شبابٌ سعوديون، يقول لي الأخ ''مسفر'' أنهم يقفون بصف واحد مع عمالقة العالم بهذه الصناعة. وأفخر أن أرصع المقتطف هذا بأسمائهم، وهم المهندسون: أحمد الغامدي، تركي الرويلي، عبد الله الضبيب، والبطل لؤي إسماعيل الذي لم تمنعه إعاقة في السير من أن يكون أكثر جدية وانكبابا والتزاما عمليا، وعماد بوبشيت. ردّدتُ للشباب بكلمتي جملة Impress me أي أدهشوني. وكنتُ التفت لصديقي البارع جمال بن خالد الدبل رائد العلم الرياضي التطبيقي لما قال لي: ''سيدهشونك فعلا''. تماما هذا ما فعلوه!
***
* لا، هذه المرة صارت الأمور جادة، وعلى وزن عالمي. نطالب دوما بحل المشاكل الكبرى في وطننا، وسواء أكانت الحلول سهلة وليس هناك من يأخذها بجدية مسؤولة - كما يمكن أن يقول البعض، أو أنهم يعلمون بجدية ويخطئون - كما قد يقول بعض آخر.. ولكن تبقى المسائل الكبرى تبحث عن حل. وكنا نعالجها محليا بين أطراف عدة، أطراف تنكر تماما وجود المشاكل وأن كل ما في الأمر أننا محسودون، أو أنها ليست بظاهرة، أو التقليل من النسب الرائجة.. بينما الدفاع عن وجود مشكلة - حتى لو كانت مجهرية - لا يجدي، الأفضل أن تُحَل قبل أن تكون ظاهرة، وتزداد معدلاتها. الاعتراف بوجود مشكلة أيا كان سببها أول ما أسميه سيكولوجياً بشجاعة الحل. ''التايم'' الأمريكية الدولية تغنّت بتقريرٍ طويل في عددها للثالث من حزيران (يونيو) عما عنونته بِـ ''الفقر وعدم المساواة في أغنى دولة في العالم''. وترون التعارض البديعي في فقر وأغنى. نستطيع أن نمزق مجلة ''التايم''، ونستطيع منع بيعها في أسواقنا، ومقاطعتها كليا.. ولكن أسأل: هل هذا هو الحل؟ أم حلّ مشاكلنا الكبيرة بجدية وضمير واستشعار ''هائل'' بالمحاسبة، محاسبة قضائية مقننة لا تستثني أحدا؟.. بعد ذلك، ما يهمنا إن تكلم كلُّ العالم!
***
* والمهم: من لا يملك المالَ فهو فقيرٌ صفةَ، ومن يملك المال ولا يعرف كيف يتصرف به هو أشد فقرا.. بإرادته!
الاقتصادية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



مراجعة لـ«فتوى التكفير» للفوزان


سامي الماجد



الجمعة ٣١ مايو ٢٠١٣
سئل قبل أيام الشيخ صالح الفوزان - وفقه الله - ما نصه: «من قال بأن حديث العلاج ببول الإبل لا أعترفُ بصحته؛ لأن البول وشربه ضد الفطرة السليمة، لا حديث بول الإبل، ولا حديث جلد الظهر وأخذ المال، هذه أحاديث ضد الفطرة السوية وإساءة للإسلام». فأجاب - وأنقلُ الجواب بنصه تماماً: «هذا ملحد! هاللي يقول الكلام هذا ملحد زنديق، يرد على الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا يقبل قوله، ويجب أن يعامل معاملة المرتد عن دين الإسلام، نعم!» انتهت الفتوى بنصها.
والمظنون بالشيخ بما نعلمه عنه من تحرُّزٍ في أمر التكفير، أنه لو عرضت عليه فتواه محررة مرة أخرى لتراجع عنها بلا تردد، وأظنه إما أنه فهم السؤال على غير وجهه، أو هي زلة لسان، وإلا فمثله لا يخفى عليه الفرق بين من ردَّ حديثاً يعتقدُ ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبين مَن يردُّ حديثاً لإنكاره أن يقول النبي مثله. فالأول هو الذي يصدق عليه قوله في فتواه: «يردّ على النبي صلى الله عليه وسلم»، ولذا حكم العلماء بردته، بخلاف الثاني، فقد يكون يعتقد شذوذ الحديث؛ لنكارة المتن، أو السند.
قال إسحاق بن راهويه: «من بلغه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبرٌ (يُقرُّ بصحته) ثم ردَّه بغير تقية فهو كافر» ينظر الإحكام لابن حزم 1/97، وقال ابن الوزير: «التكذيب لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (مع العلم أنه حديثه) كفر صريح» العواصم والقواصم 2/ 274، طبعة الرسالة.
وقد حُفظ عن بعض العلماء، بل حتى بعض كبار الصحابة إنكارهم لآحاد من الأحاديث؛ لنكارة متنها، أو سندها، كما صحّ عن عائشة أنها أنكرت على أبي هريرة - رضي الله عنهما - حديث قطع الصلاة بمرور المرأة، وقالت - كما في صحيح مسلم: «قد شبّهتمونا بالحمير والكلاب!»، وأنكرتْ - كما في صحيح البخاري - على ابن عمر - رضي الله عنهما - حديثه في تعذيب الميت ببكاء أهله عليه؛ لمخالفته - في رأيها - ظاهر قوله تعالى: «ولا تزر وازرة وزرَ أخرى»، ولا يزال هذا محفوظاً مشهوراً في العلماء قديماً وحديثاً أن ينكر بعضهم آحاد الأحاديث لاعتقادهم نكارة متنها، أو سندها، ولو كانت في البخاري، أو مسلم.
صحيح أن ثمت فرقاً بين ردّ العلماء لهذه الآحاد من الأحاديث، والذي يكون عن منهج علمي سائغ يجمع بين علمي الرواية والدراية، وبين ردّ غيرهم الذين قد يتوهمون في (آحادٍ) من الأحاديث مخالفته للعقل الصريح، وما المخالفة إلا لمنطق عقولهم غير السليم.
ومهما يكن الاختلاف بإعذار الأول، وتخطئة الآخر؛ إلا أن منزع التكفير هنا غير وارد؛ وإلا دخلنا مدخل التكفيريين؛ فإن تساهلهم في التكفير وتوسعهم فيه لا يبعد كثيراً عن إطلاق التكفير - كما في الفتوى الآنفة - من دون تفصيل وتفريق بين الحالتين، بل سيجعلون من هذه الفتوى مسوِّغاً لمنهجهم وشاهداً يستأنسون به.
على أن إنكار إطلاق التكفير على الحالة المسؤول عنها في الفتوى لا يعني تبرئة صاحب المقولة مما يمكن إنكاره عليه من سوء التعبير والتعجل في ردّ الحديث، فهذا شأن آخر لا يسوّغ التساهل في التكفير؛ وإلا لجاز لنا الأخذ بمنهج الخوارج في التكفير بالكبيرة لردع الناس إذا رأيناهم يسرفون في الكبائر استهانةً بها.
كما أن تعظيم السنة لا يستلزم التساهل في التكفير وتوسيع دائرته زجراً لمن ينكر حديثاً وردعاً لأمثاله؛ فإن تعظيم السنة لا يكون إلا بالمنهج الحق الذي جاءت به وقررته.
وأخيراً أؤكد خطورة هذه الفتوى وأنا استحضر الفرق بين التكفير المطلق وتكفير المعين، وأن التكفير المطلق للفعل لا يلزم منه تكفير فاعله المعين، أؤكد خطورتها لأن مجرد إطلاق التكفير في غير مظانه تشريعٌ لمنهج الخوارج وإيناس للتكفيريين الغلاة.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق