02‏/06‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2648] السعيدي يحرج الحقوقيين ودعاة المظاهرات+بندر بن سلطان يدخل بقوة على خط الأزمة السورية

1


ماذا يمكن استخلاصه من المظاهرات التركية

 

بقلم: د.محمد السعيدي

المفكرون والحقوقيون والشرعييون الذين أيدوا حق الشعوب في التظاهر إبان موجات ما يُسمى بالربيع العربي معظمهم بل ربما كلهم لا يؤيدون مثل تلك التظاهرات في تركيا ، لهذا أجد أن موقفهم اليوم سيكون صعباً جداً

 

ههههههها حشر الدكتور السعيدي بعض الحقوقيين هنا، في صيدة محترفة، لا يعرفها إلا مكاوي قحّ كالسعيدي.. ننتظر من يرد عليه.. عبدالعزيز قاسم

 

من الاثنين الماضي بدأت في تركيا مظاهرات امتدت في اليومين الأخيرين إلى عدد من المدن التركية ، ويبدو أن التيار العلماني له أثر كبير في التسويق لها ، ويبدو أيضا أن الأسباب الباعثة إلى انتشارها واستمراريتها  ليست مقنعة ومع ذلك يؤكد بعض المراقبين أنها مرشحة للاستمرار . 

 

قناعتي الشخصية أن إثارة هذه المظاهرات لا تخرج عن عباءة المؤامرة ضد نظام حقق نجاحات اقتصادية لم يكن يراد لها أن تتحقق في تركيا لاسيما وأنها وصلت إلى حد منافسة الشركات التركية المتخصصة في مجالات الإعمار والتطوير لشركات عالمية كبرى ودخولها معها في صراعات على المكاسب داخل داخل عدد من الدول المستهلكة لمثل هذه النشاطات .

 

إضافة إلى أن التغيير المراد صناعته في الشرق الأوسط والذي بدأ التهيئ له مع بداية الثورة التونسية ، هذا التغيير لا يتناسب مع وجود دولة قوية تدعم مشاريع النهضة في البلاد العربية وتُجَهِّز نفسها لتكون هي سيدة سوق التطوير وإعادة البناء والإعمار في تلك الدول . 

 

أرجو أن يفشل التصعيد للتظاهر في تركيا لأنها ستخسر كثيراً لو نجح المتظاهرون في إملاء شروطهم على الحكومة او مؤسسة الرئاسة .

 

وستخسر معها الدول العربية والثورة السورية ، ولن يستفيد من نجاحها سوى مشروع الشرق الأوسط الجديد والذي لازال منذ الثورة التونسية يحقق مكاسب وإن تك ضئيلةً وبطيئةً جداً .

 

هذا الحدث التركي ينبغي عليه أن يعيدنا للتفكير في مدى صوابية إقرار المظاهرات العامة والجماهيرية كوسيلة صحيحة للتغيير والمطالبة بالحقوق .

 

المفكرون والحقوقيون والشرعييون الذين أيدوا حق الشعوب في التظاهر إبان موجات ما يُسمى بالربيع العربي معظمهم بل ربما كلهم لا يؤيدون مثل تلك التظاهرات في تركيا ، لهذا أجد أن موقفهم اليوم سيكون صعباً جداً لأنهم إن وافقوا على حق المتظاهرين فيما يقومون به فقد ساهموا في إسقاط النظام الذي تغنوا به كثيراً وما زالوا يفعلون ، وإن وقفوا ضد هذا الحق فقد انقلبوا على فكرتهم التي جعلوها مفصلية بالنسبة لهم واستسخفوا كل من عارضهم فيها .

 

مريدوا الحق لن يقف في وجوههم أي موقف يعتبر عند غيرهم حرجا ، وأنا أتمنى عليهم أن يعيدوا النظر في المظاهرات العامة وجدوى التغيير الكامل من خلالها ، فما يحدث في تركيا اليوم فرصة لإعادة النظر في هذه القضية بشكل أكثر موضوعية .

 

ماذا لو استخدمت الحكومة التركية العنف في قمع المتظاهرين ، هل ستكون محقة ؟

 

فإن قيل نعم ، فماذا سيكون الجواب عن حق الشعب في التظاهر والمطالبة بما يريد. 

 

وإن قيل لا ليست محقة فكيف سيكون السبيل لتجنب إملاءات العلمانيين الذين سوف يستخدمون لا محالة آلة الشعب لتحقيق مطالبهم التي هي في نهايتها هدم للبناء الذي تعبت في تشييده حكومة العدالة والتنمية .

 

 

محمد بن إبراهيم السعيدي

 

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


المتظاهرون يسجلون اول انتصار على اردوغان




 

احتفالات في ساحة تقسيم تضم كل التيارات السياسية، من يمين قومي الى علمانيين وفنانين، والحرب المعلنة على الحكومة قائمة.

 

ميدل ايست أونلاين


'التوحد ضد الفاشية'

اسطنبول (تركيا) - بعد اكثر من 24 ساعة من المواجهات العنيفة مع الشرطة احتفل الالاف من المتظاهرين بعد ظهر السبت في ساحة تقسيم الشهيرة في قلب اسطنبول بالانتصار على رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، قائلين له "نحن هنا يا طيب. اين انت؟".

وفور انسحاب عناصر شرطة مكافحة الشغب ضجت ساحة تقسيم بهتافات المتظاهرين الذين تدفقوا اليها بالالاف وهم يهللون فرحا.

البعض اخذ يردد النشيد الوطني والاخرون يصفقون ويرقصون في وسط ساحة تقسيم التي انتشرت في ارجائها روائح النصر بعد الرائحة الحارقة للغازات المسيلة للدموع.

وضمت هذه الجماهير المتحمسة ممثلين لكل التيارات السياسة، من يمين قومي الى يسار متشدد من مسلمين متدينين الى علمانيين وفنانين. وقامت مجموعة من المتظاهرين بتغطية النصب التذكاري لمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك بالاعلام الملونة.

وهكذا انفجر فجاة في كل مكان بركان الغضب المتراكم من حكومة حزب العدالة والتنمية الاسلامية المحافظة التي تحكم البلاد منذ 2002 والمتهمة بالرغبة في العمل على "اسلمة" المجتمع التركي.

وقالت سيدة متقاعدة فضلت عدم ذكر اسمها "الحكومة تمارس الضغوط في كل شيء: انجب ثلاثة اطفال لا اثنين فقط، لا تشرب الخمر، لا تدخن، لا تسر في الطريق ويدك في يد حبيبك او حبيبتك اذا لم تكن العلاقة جدية".

واكدت "انا ابنة اتاتورك ولا يمكن ان اوافق على ذلك. نحن كلنا نتشارك هذه الافكار لذلك نحن هنا".

وقال طالب فضل ايضا عدم ذكر اسمه "لا اعتقد ان حكومة العدالة والتنمية كانت تتوقع ذلك" مضيفا "الناس تثور لمنع سلسلة من الممنوعات التي فرضتها حكومة لا تفهمنا".

ورغم الاجواء الاحتفالية يبدي البعض نوعا من الحذر. لقد ربح المتظاهرون معركة لكنهم بالتاكيد لم يربحوا الحرب المعلنة على الحكومة.

ويقول بيرك سنتورك وهو مدير فني "الاجواء هنا تعمها الفرحة والسعادة. اليوم انسحبت الشرطة اخيرا" مضيفا "لكن ورغم كل هذه الجماهير الغفيرة المحتشدة هنا فقد اعلن رئيس الوزراء انه مستمر وانه سيقوم ايضا اذا اقتضى الامر بهدم مركز اتاتورك الثقافي الموجود خلفي" مضيفا باصرار "لذلك سنبقى هنا لحراسة المكان".

من جانبه يقول باتوهان كانتاس وهو طالب في التاسعة عشرة من العمر "معركتنا لم تنته. ما زال يحكمنا رئيس وزراء يرى الناس مجرد خرفان ويعتقد انه سلطان".

وتقول ليلى وهي معلمة في الثامنة والثلاثين "لقد نجحنا في جعل الشرطة تنسحب. لكن هذه الحكومة مثل اللزقة ولن تسقط بسهولة".

وفي احدى مداخلاته السبت اقر اردوغان بان انتصارات حزبه الانتخابية الساحقة "ليست تذكرة لفرض رغبة الاكثرية على الاقلية".

لكن هذه الكلمات لم تكن كافية لارضاء المتظاهرين او تثبيط عزيمتهم. وعلت اصوات مجموعة من المتظاهرين المصرين على قضاء الليل في "ساحتهم" بالهتاف "تقسيم في كل مكان .. المقاومة في كل مكان".

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


بندر بن سلطان يدخل بقوة على خط الأزمة السورية




 

بعد تفوق الرياض على الدوحة في دعم المعارضة السورية، يبرز الدور المنتظر من مدير المخابرات السعودية وشقيقه الأصغر.

 

ميدل ايست أونلاين


في الواجهة

بيروت – بعد أن حلت الرياض محل الدوحة في قيادة الجهود الرامية إلى إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، يبرز الدور المنتظر في الأزمة السورية من الامير بندر بن سلطان، مدير المخابرات السعودية الذي يتولى شقيقه الأصغر الامير سلمان مسؤولية العلاقات مع المعارضة السورية.

وتفوقت السعودية على جارتها الصغيرة والطموح قطر لتفرض نفسها كقوة خارجية رئيسية داعمة للمعارضة السورية في خطوة قد تقلص من نفوذ متشددين إسلاميين تدعمهم قطر.

واحجمت حكومتا الرياض والدوحة عن التعليق غير أن عدة مصادر بارزة في المنطقة اوضحت أن الخلافات بين فصائل المعارضة السورية في اسطنبول في الاسبوع الماضي كانت إلى حد بعيد صراعا بين الدولتين الخليجيتين لبسط نفوذهما وكانت الغلبة للسعودية في نهاية المطاف.

وقال قائد عسكري بارز في صفوف المعارضة باحدى المحافظات الحدودية في الشمال حيث كانت قطر حتى هذه اللحظة أكبر مورد للأسلحة لمن يقاتلون نظام الرئيس السوري بشار الأسد "السعودية هي التي تهيمن على القضية السورية رسميا في الوقت الراهن".

وقال عدد من المصادر من القيادة السياسية والعسكرية للمعارضة السورية ومصدر سعودي -في معرض وصف التحول في دفة الرقابة على الصعيد العسكري- إن اي طرف سواء كان دولة او ثريا عربيا يريد تقديم تبرعات خاصة لمساندة المعارضة ينبغي ان يحصل على موافقة الاميرين السعوديين على ما يقدم من امدادات والطرف الذي يود ان يرسل إليه الأسلحة في سوريا.

ويتولى الامير سلمان بن سلطان المسؤول الامني البارز في السعودية مسؤولية العلاقات مع المعارضة السورية ويدعمه شقيقه الاكبر بندر بن سلطان رئيس المخابرات العامة.

ويأمل العديد من قادة المعارضة السورية أن تكون هذه النتيجة سندا لهم سواء على صعيد المفاوضات أو في ميدان القتال في حين تعوق بعض المتشددين الإسلاميين المناهضين للغرب في صفوف المعارضة ممن يقولون إن قطر تمدهم بالسلاح.

وقالت مصادر إن حالة الغضب -التي اعقبت اخفاق جماعة إسلامية تدعمها قطر في معركة في ابريل/نيسان ما افضى لسيطرة القوات الحكومية السورية على طريق سريع مهم- عززت من موقف السعودية في حين اتت محاولة قطر وإسلاميين السيطرة على تكتل سياسي للمعارضة بنتائج عكسية واغضبت الرياض وقوى غربية.

وصرح القائد العسكري بعد مشاركته شخصيا في أحد الاجتماعات "التقى سعوديون مع قادة الجيش الحر ومن بينهم ضباط بالمجلس العسكري في الاردن وتركيا ووافقوا على دعم المعارضة."

وقدمت قطر تنازلات على الصعيد السياسي وقبلت اخيرا في ساعة متأخرة الخميس الماضي أن يضم الائتلاف الوطني السوري كتلة ليبرالية تدعمها السعودية.

وقال مصدر قريب من الليبراليين الذين سمح لهم بالانضمام للائتلاف الذي تريد الولايات المتحدة والحكومات الغربية أن يصبح حكومة انتقالية "في النهاية لم تشأ قطر في مواجهة مع السعودية وقبلت بضم اعضاء جدد".

ولا تزال المعارضة - التي يمثل تفككها حجر عثرة أمام احراز تقدم سواء في ميدان القتال او في محاولات لعقد مؤتمر سلام دولي محتمل في الاسابيع المقبلة - تواجه مهمة شاقة للاطاحة بالأسد الذي يصف خصومه من الإسلاميين "بالارهابيين" إلى جانب وقوف حلفاء اقوياء في صفه لا سيما إيران وروسيا.

وأحجمت واشنطن وقوى غربية عن ارسال اسلحة ويرجع ذلك جزئيا لمخاوف من وصولها لايدي معارضين مناهضين للغرب بما في ذلك بعض المتحالفين مع تنظيم القاعدة.

غير أن فرنسا وبريطانيا اوقفتا هذا الأسبوع الحظر الذي يفرضه الاتحاد الاوروبي على امداد المعارضة بالاسلحة ويمكن للرقابة السعودية الأشد صرامة على قنوات الأمداد ان تيسر ارسال لندن وباريس أسلحة في حالة فشل محادثات السلام المزمعة.

ومن المتوقع ان تستمر المساعدات القطرية. ولكن تلاشى الفصل بين دائرة النفوذ القطري عند الحدود الشمالية مع تركيا ودائرة النفوذ السعودية في منطقة الحدود الجنوبية المتاخمة للأردن.

وقال مصدر سعودي بارز "الهدف أن تكون هناك فعالية وتجنب وصول الأسلحة للايدي الخطأ كما حدث من قبل. تشترك السعودية وقطر في الرغبة في تحقيق نفس الهدف ويريدان أن ينتهي حكم بشار ووضع حد لإراقة دم الشعب السوري الأعزل."

والسعودية وقطر حليفان وثيقان في أكثر من جانب إذ تسلح الولايات المتحدة الدولتين وتجمعهما مصلحة مشتركة في تحجيم نفوذ إيران الشيعية غير العربية وحلفائها العرب في العراق ولبنان والعلويين في سوريا.

كما تريد كل من قطر والسعودية الحفاظ على سلطة الاسرتين الحاكمتين في البلدين واستمرار الطلب الغربي على موارد الطاقة الضخمة فيهما.

ولكن ثمة نقاط خلاف إيضا لاسيما فيما يخص دعم قطر للاخوان المسلمين والجماعات الإسلامية الاخرى التي ينظر إليها الغرب والرياض بريبة. وكما هو الحال في سوريا قدمت قطر دعما ماليا ضخما ومساعدات اخرى للإسلاميين الذين وصلوا لسدة الحكم في مصر وليبيا إثر انتفاضات الربيع العربي للمطالبة بالديمقراطية في 2011.

وتلقي تجربة السعودية السابقة بظلالها على نظرة الرياض للمعارضين الإسلاميين السوريين إذ ساندت المملكة المقاتلين العرب الذين تدفقوا على افغانستان في الثمانينات لمحاربة السوفيت هناك غير ان بعضهم عاد لدياره مثل المليونير السعودي الراحل اسامة بن لادن واشعل شرارة اعمال عنف بهدف الاطاحة بعائلة آل سعود الحاكمة في السعودية.

وقاد عاملان لنفاد صبر السعودية والولايات المتحدة إزاء الدور القطري في سوريا الاول في ميدان القتال والثاني بين المعارضين السياسيين في المنفى.

ففي منتصف ابريل/نيسان نجحت قوات الأسد في فك حصار تضربه المعارضة على قاعدة وادي الضيف العسكرية على الطريق المهم الذي يربط بين شمال البلاد وجنوبها بعد ان انسحبت كتيبة من القوات المقربة من قطر من الموقع وتركت بقية المقاتلين مكشوفين في مواجهة هجوم مضاد للقوات الحكومية ما اسفر عن مقتل 68 من مقاتلي المعارضة.

وقال قائد للمعارضة يرابط قرب دمشق بجوار موقع الكتيبة المنسحبة ان الفشل يرجع لتفضيل قادتها استغلال قوتهم لتحقيق الثراء لا محاربة الاسد وهو اتهام شائع بين فصائل المعارضة.

وتابع القائد البارز "فشل الرهان القطري ..لاسيما في وادي الضيف. استطاع النظام اختراقهم بعد ان اصبحوا امراء الحرب الجدد واهتموا بالمال والسلطة وتخلوا عن القضية".

واضاف "القشة التي قصمت ظهر البعير الاخفاق في السيطرة على معسكر وادي الضيف."

وعلى صعيد الصراعات الدبلوماسية استشاط غضب الدول الغربية حين اختارت المعارضة غسان هيتو رئيسا للوزراء في المنفى. واعتبره دبلوماسيون غربيون مرشحا اسلاميا مدعوما من قطر كما أن رفض هيتو المحادثات مع حكومة الاسد اعتبر عقبة امام مفاوضات السلام.

وقال دبلوماسي غربي على دراية بالمفاوضات داخل تحالف اصدقاء سوريا الداعم للمعارضة ان اختيار هيتو كان القشة التي قصمت ظهر البعير لحشد دول غربية قواها لكبح قطر من خلال مؤازرة القيادة السعودية.

وذكر القائد السوري من الشمال "ارادوا قص اجنحة الاخوان المسلمين."

وترى السعودية وقوى غربية -تشعر بالقلق من ان يقود سقوط الاسد لوجود دولة إسلامية معادية- ان خطأ قطر هو التحمس لتحقيق نصر في الحرب مثلما ساعدت المعارضة الليبية في 2011 دون استقراء ما قد يحدث في المستقبل.

وعبر مصدر من المعارضة السورية عن ذلك بقوله "حاولت قطر ان تمنح نفسها دورا ولكن بشكل يفتقر للحكمة ولم تكن لديها خطة واضحة او رؤية لما سيحدث فيما بعد. يريدون الانتصار وحسب."

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


الشيخ القرضاوي.. والموقف الأخير

 

بقلم: سعد مقبل العنزي

 


 

 

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد


طربت كما طرب الكثير لما أطلقه العلامة الشيخ يوسف القرضاوي من كلمات رنانة بحق إيران وحزبها في لبنان، باستثناء دعوته للخروج إلى سوريا فهذه مسألة لها سياق آخر وحكم آخر مختلف عما نحن بصدد الحديث عنه.


فتجريم إيران وحزبها وشتمهم، لم يعد يجدي مع حجم المؤامرة على أرض الرباط والجهاد في الشام


وإن كان هذا التحول من الشيخ القرضاوي مما يحمد له ويشهد بتجرده ورجوعه إلى الحق، ويضاف إلى ما سبق له من بيانات في هذا المقام.


والموقف نفسه يجب أن نقرأه في سياقه فهو لا يعدو أن يكون ثمرة من ثمرات الجهاد السوري المبارك


فملاحم الشام لم تعد تستنطق العلماء فقط والذين فرضهم العيني البيان. بل أنطقت ملاحم الشام الأخرس، وأسمعت الأصم، وأيقظت السادر، إنها الحياة التي قال الله عنها(استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) والحياة هنا الجهاد على أحد الأقوال عند المفسرين.


 ملاحم الشام تفعل اليوم في العقول والقلوب أبعد مما نتصور.. إنها تجدد إيمان كاد يندثر تحت ستار التقريب وتصحح مفاهيم أوشكت تذبل في سراب السياسة

ملاحم الشام أثرها تجاوز دمعة عين أو صدقة محسن أو كلمة بليغ أو صورة إعلامي أو فتوى فقيه أو قرار سياسي إنها تقتلع من قلوبنا كل ذرة ومن عقولنا كل خاطرة لغير الله تعالى.


ملاحم الشام أعادت للسنة قلوبا أختطفتها مزاعم المفترين وعقولا تناوشتها سهام المغرضين، وأقلاما خدمت الهالكين وألسنة لهجت بمدح الزائغين..


ملاحم الشام أطاحت بوثن التقريب، وخسفت بقناعات مسيسي الخلاف، وأماطت اللثام عن الوجه القبيح للصفوية والصفويين، وأثبتت خداعهم منذ سنين

ملاحم الشام أثبتت للعالمين أن منهج السلف الصالح هو وحده من يعلو على زيف المناهج، وحطام المنافع، وتبريرات الساسة، وضيق الحزبيات


ملاحم الشام أعطت دروسا عملية لمنتقدي عقيدة السلف بأن أتباعه هم من يحمي الذمار ويعف عند المغنم، ويصون الأعراض ويعلم الحق، ويرحم الخلق

ملاحم الشام تثبت أن خلاف أمة السنة مع فرق الضلال ليس خلافا سياسيا أو فقهيا كما يزعم البعض، إنما هو خلاف عقدي في الأصول وليس في الفروع فقط.

نحن لا نتوقع أن يقف الشيخ القرضاوي أكثر من هذا الموقف...


ولكن لماذا جاء في هذا التوقيت؟


سياقات الأحداث تتداخل إلى القدر الذي لايستطيع المرء فيه أن يفرق بين موقف الشرعي من موقف السياسي، ومن يحرك من؟ وعلى نظرية الدكتور محمد القصاص من الفاعل ومن المنفعل أو المفعل؟


حتى ندرك أن الأحداث  تكرر نفسها، وأن اللاعب الكبير يوحي إلى اللاعبين الصغار بالحركة التي لاتتجاوز الألفاظ والتنفيس ويمكن أن تصل لجمع التبرعات لسد حاجات ضرورية فقط


لماذا جاء موقف الاتحاد هذا بعد السماح بتسليح المعارضة، وتنصيب ثلة من المرتزقة في الإئتلاف.


هل نحن نشارك في رسم خارطة الثورة في سوريا ونستشرف  مآلاتها؟ ونسد الذرائع المجهضة لنتائجها؟


هل نعي حدود الممنوع والمشروع في هذه الثورة لا بحسب لعبة الكبار؟ ودعك من الصغار؟


ما الجديد في الموقف؟




فرح الكثير بكلام الشيخ القرضاوي ولاسيما عندنا هنا في السعودية لأنه امتدح موقف العلماء الكبار من الرافضة.. والجميل أنه لم يتطرق لفتوى قتال الفتنة في سوريا وهي للشيخ العلامة صالح الفوزان ومن قبله الشيخ ابن منيع، لأن هذه الفتوى كيف سيفهمها الناس في سياق المواجهة مع الصفويين؟ وهل تنسجم مع الفكر السلفي من الصفوية؟


واستحضارنا لهذه الفتوى في هذا المقام مهم حتى ندرك أن كلام الشيخ القرضاوي لم يكن موفقا، حين ربط بين العقيدة الصحيحة التي تتجاوز الزمان والمكان والأشخاص وبين أفراد وإن كانوا علماء. وكأن هذا الموقف هو رأي أقلية.. وفي السعودية، وهذا من تسطيح المنهج، وتبسيط الصراع، على نحو ما كتب الدكتور محمد الأحمري في تغريدات له في تويتر يقول فيها:


"ستكون المواجهة مع الشيعة فرصة كبيرة لتوسع الحنابلة عقيدة وسياسة ضد الآخرين فهي ملجأ المسلمين زمن المواجهات مع الصليبيين والمغول ومستقبلا"


لاريب أت الحنابلة قد ارتبط بهم منهج السلف أكثر من غيرهم لكن لايعني هذا أنه ليس في الحنابلة غير سلفي. وإنما يروج من يريد الإساءة لمنهج السلف  الصالح بأن الحنبلية هي السلفية والسلفية هي الحنبلية كما يسحب ذلك على أهل الحديث أو مدرسة ابن تيمية أودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله أو السلفيات المعاصرة عموما.



وهذا له دلالتان:


الأولى: أن الخلاف فقهي مع الرافضة لأنه بدلالة المقابلة سينطبع في ذهنية السامع أن المقابل للحنابلة هم الجمهور، والنتيجة أن منهج الأقلية سيسود أمام انحسار الأكثرية. مع أن القرضاوي نبه على خطأ هذه المقولة.


والدلالة الأخرى: أن فكر الجهاد والإرهاب والمدافعة منبعه الفقه الحنبلي أو السلفي إذا أخذنا بقول الأحمري، وهذا خطأ منهجي وعلمي لأن الجهاد مصدره النصوص الصريحة في الكتاب والسنة.

 

وفي ظني أن الشيخ القرضاوي لو رجع بذاكرته قليلا لكتب علماء السنة وما سطره المؤرخون منهم ومن غيرهم لرأى أن هذا هو الموقف الحاسم عبر التاريخ من الرافضة وما سواهم من فرق الضلال والذي دوما تثبته الأحداث كما في العراق وأفغانتستان واليمن ولبنان، وتؤكده التقارير والدراسات والاستفتاءات وآخرها الاستفتاء عن حزب الشيطان في موقع الجزيرة قبل أيام.

 

كنت أتمنى على الشيخ القرضاوي أن يمهل المرجعيات الكبرى للشيعة أياما ليتبرؤا مما تصنعه حكومة الملالي في طهران وحزبها في لبنان، وأن يحرموا على أتباعهم الولوغ في الدم السوري وإلا سيصدر الاتحاد حكما شرعيا فيهم..


كنت أتمنى على الشيخ القرضاوي أن يمهل حكومة الملالي أياما كي تكف عن السوريين وغير السوريين وإلا ستواجه مقاطعة شاملة من العالم الإسلامي شعوبا ومؤسسات وحكومات..


كنت أتمنى على الشيخ أن يخاطب جماعة الإخوان بالكف عن التعاطف مع الرافضة على حساب منهج السنة ودمائهم.


ولكن شكرًا لثورة الشام التي لو لم يكن فيها إلا أنها صقلت المنهج وصححت المسار فهذا من عظيم النعم وجزيل المنن. والله أعلم وأحكم.

 

وكتبه سعد مقبل العنزي

ينبع الصناعية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



التعارض  بين  المواطنة   و  ولاية  الفقيه   .


د .  محمد بن سعود  المسعود



   

  لن  أقف  طويلا  أمام  -  غربة  -  نظرية  ولاية  الفقيه  -  في  محيطها  الفقهي  ,  و تصنيفها    -  بمخالفة  المشهور  -  من أقوال  العلماء  ,  فقد  ظلت  هذه  النظرية   منزوية  على  ذاتها   ,  غير  قادرة  على  أقناع   عقل  الأستنباط  الشيعي     بصحتها   ,  على  مدى   زمن  متعاقب  وطويل  ,   ظلت  وحيدة   أمام   المجموع   الكلي   الرافض  لها  ,   الماضي   بقناعة   عدم  التسليم  بصحتها   ,  وبطلان  أدلتها    في  إطلاقها   و  عدم  تقييدها   .

     

  ذاك   ثابت  ,   كما  يقرره  كبار  علماء   الشيعة   الماضين  و المعاصرين   ,  أمثال  الخوئي   ,  والحكيم   ,  والسستاني    ,  وغيرهم   .   وهذا  هو   المشهور   عندهم   بالجملة  .     إذا   هي  نظرية   شاذة   في  الفقه  الشيعي   ,   غير  مرضي  عنها  حتى   في  حدودها   المكانية   -  الجمهورية  الأسلامية  في  إيران  -    ففي    مدارس   قم   الدينية   ,   ظلت   هذه  النظرية   بذات  صفات   المنبوذ   ,  والمبغوض  عند   فقهائها   ,   وكبار  العلماء  فيها   ,   فلم  يتقبلها   الفقهاء   الإيرانيون   بقبول  حسن   حتى   بعد  مضي   أكثر  من  ثلاثة  عقود  من  الزمن   من  قيام  الثورة   .  فهم    يعتبرون  الأدلة  التي  تسند  ولاية  الفقيه   نفسها  عليها   ,   ضعيفة   ,   وفيها   تحميل   بأكثر  مما   تحتمل  ,  وفيها   إطلاق  لمقيد  ,  وتجاوز  عن  شروط  القبول    الكثيرة   .

           

إذا  هي   -  نظرية   القلة  -   أو  هي   الشاذ  الفقهي   ,  في   مدرستها   الفقهية   ,  وفي  محيطها   المذهبي   ,  الذي   ولدت  من  رحم  مصادره   وفقهه    وتاريخ  الأستنباط   الطويل  فيه   .   الذي   لم  يغلق  باب  الأجتهاد   في   مرحلة  من  مراحله    . 

  

ولكني   سوف  أتوقف   عند  ((  معضلة  ))   المواطنة   و  ولاية  الفقيه   عند  من  يؤمن  بها   ,  من  -(  القلة  ) -  المشار  إليها   ,   أتوقف  عند  بيان  أحد  مشايخ  القطيف   الذي  قال  أنه  ((  يؤمن  بولاية  الفقيه  المطلقة  ))  -   لنثير   الأسئلة   الصعبة   في   هذا  التعارض   ,  الذي   يفضي   بكل  يقين  إلى  سقوط  أحدهما    .   المواطنة   أم  ولاية  الفقيه   ؟؟   من  الذي   يضع   فقه  الأولوية   ؟   من  الذي  يحدد   بوصلة   الأنتماء   ؟   والطاعة   هنا  ؟   هي  معضلة   تنتهي   إلى   بطلان  -  جوهر  -  المواطنة   ..  التي  تعني   أن   تنتمي  إلى   أرض   وأنسانها   وتاريخها   وقيادتها   ومشروع  الدولة   فيها   .   لكون  ولاية  الفقيه  المطلقة   تعطي   لنفسها  الحق  المطلق   في  الحكم  على   كل  شيء    في  كل  مكان   .  وتقرر  نيابة  عن  كل  إنسان  في  الشأن  العام  ,  وفي   السياسة  الإقليمية   ,  والمحلية   على  حد  سواء  .   

 

وهنا   نقع  في   مشاكل  لا  حصر   لها  ,   ليس   في  تعارض   عبور  هذه  النظرية   لحدود  الجمهورية  الأسلامية  في  إيران   وتصادم  هذا  مع  كافة  المواثيق  الدولية   التي  وقعتها  إيران   ,  والقانون  الدولي   لسيادة  كل  دولة  على  أراضيها   وشعبها   .  ولكن  المشكلة   في     مفهوم   الطاعة    والأنتماء   الطاهر  والصادق   والصحيح   .  هل  هو  لوطن  هذا  الشيخ  القطيفي   ,  أم  لولاية  الفقيه   التي  أعلن  أنه   يؤمن  بها   بالمطلق   !!   وحين  يتعارض  الموقف  بين   وطنه   ,  وبين   رأي  الولي  الفقيه  ؟   أين   سيكون   محله   ؟؟  ولمن  سيعطي  ظهره   ؟! . 

  

في  الواقع   الشيعة   في  أوطانها   ليس   لديها   ,  هذه  المعضلة   . إلا  من  اختار    هذه  النظرية   المعزولة   والمغضوب  عليها   ,   لكونهم   جميعا   يعتبرون   -  قول  المرجع  في  السياسة  -  مجرد   رأي  في  موضوع   يتساوى  مع  أي   فرد  من  مقلديه   ,  ولا  يجب   طاعته   فيه  .  كما   أنه   لا  ولاية  شرعية   له   للفتوى   في   الولايات  العامة    ,  وأن  كل  شيعي   يتبع   الفقيه   في  حدود  معرفة  الحلال  والحرام   في  المسائل  الشرعية  في  غير  الشأن  الوطني  .   وثمة  ميراث   فقهي   وعقلي   حافظ  عليه  علماء  الشيعة   لمدة  تزيد  على   ألف  عام   .   وهو   أن  بقاء  التشيع  مرهون   بعدم  تسييسه   .   وعدم  تصادمه   مع   محيطه  ,  وعدم  النزوع   للسلطة  .  ولذا  لم  تتحرك  المرجعيات  الشيعية  في  العراق   للحصول  على  الحكم  فيه  ,  رغم   تمكين  الظروف   ,  ومساعدة  المقادير  عليه   أكثر  من  مرة   في  التاريخ  . ورغم  الكثرة  العددية   ,   ولكن   القناعة   المتوارثة  عندهم .   أن  السياسة   تفسد   المكان  الذي  تصل  إليه  .  ولذا   تُحرم   الحوزة  العلمية  في  النجف  على   طلابها   مزاولة  السياسة   .  أو  جرها   إلى   الحوزة   . 

 

إن  هذا  الشيخ    !   في  مأزق   حقيقي   ,  وسوف  يخلق   تكرار   لقصة   قديمة   فاشلة   ,  وغير  قابلة  للنجاح   ,   سوف  يتجه   إلى   البحر  ولن  يجد   سفينة   تنتظره  ,   وسوف   يلقي   بنفسه   من  أرتفاع   هائل   .  دون  أن  تنتفح   مظلة   ..ترفعه    ..!!   يحق   للجميع   أن  يسأل  عن  حدود  هذا  الإيمان  المطلق   بولاية  الفقيه  ؟  ويحق  للجميع  أن  يحاكم  مفهوم  الأتباع   وحدوده   ؟   ويحق  للجميع  أن  يخاف  من  تكرار   تجربة  القنابل  البشرية   أمام   مصانع  البتروكيميا  في  الجبيل   !   يحق   لنا  أن  نقلق   من  دلالة  هذا  الإعلان   !  السياسي    المبطن   بالفقه  !  إذ  لو  كانت  المسألة  مردها   لفتوى  الحلال  والحرام  .   فما  الداعي   لنشر  هذا  للعالمين   !  وإن  كان  هذا  سياسة  , إذا  تعال  نستوفي   حقوق  المواطنة   و  شروطها  الواجبة  منك   أولا  .    لكي   لا   يتحول  التقليد  الفقهي  إلى   إرادة   سياسة   تتصادم  مع   المواطنة   الحق  وأركانها   الواجبة  ,   إذ  ليس  من  الممكن  تحويل  من  لا  يعي  المفردات  إلى  ضحايا  مؤجلة  ,  وليس  من  المقبول  تحويل   النظرية   الجمعية  لشركاء  الوطن   محملة   بسوء  الظن   تجاه   هذا  الجزء  الصغير  من الوطن   كما  أن  حرية  الأختيار   دائما  تقف  خارج  المسلمات  الكلية   -  الوطن  -  والأستقرار  -  والمشاركة  الصادقة  في  البناء   والنماء  والعطاء   كل   بحسبه  وكلا   بقدره   .  لن  يفسح  الصمت   المكان   ليتمدد  هذا  الصوت  النشاز  على  حساب   كل  مفاهيم   الوحدة   الوطنية  والتقارب   وتجاوز  تراث  الكراهية  وميراث  تلبيس  الدنيا   بلباس   الدين  ,  وتلبيس  السياسة   لباس  الفتوى   ,  هذا  الذي  يؤكد  على  ضرورة   تأصيل  سعوديون   شيعة  وليس   شيعة  سعوديين  .  في  كل  مرة   وفي  كل  موقف 


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


من حقوقي وواجباتي



بقلم: جعفر الشايب




 

من حقي كمواطن أن أعيش بكل كرامة وعزّة واحترام، دون أي انتقاص من حقوقي الأساسية، ومن واجبي أن أحترم حقوق الآخرين ولا أتعدّى عليها

.

من حقي كمواطن أن أشارك في صياغة الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تنظم العلاقة بين المجتمع والدولة وكذلك بين جميع الأطراف لمؤسساتهم، وأن أطلع عليها وأتعرف على كل تفاصيلها، ومن واجبي إحترام هذه الأنظمة والتقيد بها وتأكيد تطبيقها على الجميع

.

من حقي كمواطن انتخاب مَنْ يُمثلني في كل أجهزة ومؤسسات الدولة، بصورة دورية وحرة ونزيهة، ومن واجبي القبول بنتائج الانتخابات حتى لو كانت مغايرة لرغبتي.


من حقي كمواطن أن أتمتع بحياة كريمة لي ولأفراد أسرتي تشمل العمل والسكن والتعليم والصحة والضمان الاجتماعي، ومن واجبي المساهمة في تنمية وتطوير هذه القطاعات بما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية للجميع .


من حقي كمواطن أن أحصل على ضمانات قانونية للحماية من أي تجاوز أو حكم تعسفي في ظل نظام قضائي مستقل ونزيه، ومن واجبي العمل على تحقيق العدالة وتأكيد تطبيقها.


من حقي كمواطن أن أعبِّر عن آرائي وأفكاري في مختلف الوسائل المتاحة بكل حرية من خلال قانون يضمن ذلك للجميع، ومن واجبي احترام ثوابت وتقاليد مجتمعي.


من حقي كمواطن أن أحصل على حماية أمنية كافية من أي اعتداء أو جريمة، وأن أعيش في أمن وأمان و تأمين، ومن واجبي المحافظة على الأمن وعدم الإخلال بالنظام العام.


من حقي كمواطن أن أتمتع بمنافع المشاريع والبرامج الخدمية والتنموية، ومن واجبي المحافظة على الممتلكات العامة والمشاركة في صيانتها.


من حقي كمواطن معرفة جميع تفاصيل إيرادات ومصروفات الدولة وميزانيتها السنوية بكل وضوح وشفافية، ومن واجبي العمل على مراقبة وصيانة المال العام من أي اعتداء أو تجاوز.


من حقي كمواطن مساءلة ومحاسبة أي مسؤول عام في مؤسسات الدولة عن أدائه وعمله، ومن واجبي المساهمة بدور فعال في إسداء الرأي والنصح والنقد لمن هم في موقع المسؤولية.


من حقي كمواطن أن أتمتع بحرية التنقل والسفر دون أي قيود أو تحديد، إلا في ظل حكم قضائي عادل، ومن واجبي تمثيل مجتمعي بصورة لائقة.


من حقي كمواطن تشكيل مؤسسات أهلية والانضمام إليها والمشاركة في فعالياتها وبرامجها ودعمها لتنمية مجتمعي، ومن واجبي الالتزام بالنظام الذي يقنن عملها.


من حقي كمواطن أن أتمتع بحالة مقننة وواضحة من العدالة والمساواة بين الجميع، ومن واجبي أن أقف ضد أي محاولة تهميش أو ازدراء أو تشهير أو تعد على أي فرد أو فئة من المجتمع أو انتقاص لحقوقها.


من حقي أن أفتخر بوطن يحترم كل حقوقي ويصونها ويحميها، ومن واجبي أن أدافع عن هذا الوطن بكل فخر واعتزاز وأكون فداءً له.

 

 

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٤٦) صفحة (١٥) بتاريخ (٠٢-٠٦-٢٠١٣)

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


صور الشرك في الواقع المعاصر



سامي بن خالد المبرك



 

 

1- اقرأ هذا الموضوع فلعلك واقع في بعض صور الشرك المعاصر وأنت لا تعلم

فإن طال عليك الموضوع فأستعذ بالله من الشيطان الرجيم فإن يريد أن يصرفك عن تعلم التوحيد وقم بتقسيم الموضوع إلى اقسام واقرأ كل يوم قسم أو توكل على الله وتعلم التوحيد

 

 

2-    اعظم امر تفعله هو التوحيد واعظم نهي تجتنبه هو الشرك وهو أشد من الزنا والربا وأشد من القتل وكل معصية

 

3-  أعظم ثواب لتحقيق التوحيد هو دخول الجنة بغير حساب ولا عذاب وهذا أعظم فضل وأعظم نعيم وأعظم حالاً ممن حوسب فيسر الله له الحساب او عفا الله عنه ذنوبه

 

       4- مصائب العالم كلها تدور حول عدم تطبيق التوحيد والإنصراف عنه

 

 

 

 

الحمدالله رب العالمين وبه نستعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

 

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد :

 

المقدمة :

 

لا شك أن الشرك يعد أخطر ذنب عصي الله به , ولا شك أنه الذنب الذي لا يغفره الله تعالى , ولا شك أنه الذنب الذي يحبط جميع العمل إن كان اكبر , ويحبط العمل الذي اقترن به إن كان اصغر

فإن كان كذلك فإن يجب على المسلم أن يتعلم التوحيد الذي يعصمه عن الشرك بالله وعلم التوحيد علم زهد فيه أهل عصرنا فذهبوا إلى النظريات السياسية وتحليل الذوات البشرية والكلام في النهضة والحضارة التي لا ينبغي أن تقوم من دون أصل التوحيد فإن قامت بالحضارة من دون دين التوحيد كان أصحابها من جنس البهائم .

 

هذا المقال منقول من كتاب التلخيص العصري لقضايا التوحيد لمؤلفه عبدالواحد الأنصاري وفيه تعليقات لي وإضافات خاصة فيما يتعلق بعلم الطاقة والعين الثالثة

وبتصرف مني ومن أراد التفصيل والتوسع فليعد إليه وهذا رابط الكتاب :

 

http://www.goldenfaces.net/T_Book.pdf

 

 

صور الشرك في العصر الحديث :

 

1-  شرك الإعتماد الكلي على غير الله في الحسيات , وهو ما مثل به ابن عباس بالشرك بالكلب وهو قوله رضي الله عنه ( إن القوم يشركون بالكلب , يقولون : كلبنا حرسنا , ولولا كلبنا لسُرقنا )

 

2-     شرك التعلق بالتماثيل

 

 

3-  ومن شرك العصر الإعتراض على إهمال الآثار الجاهلية , والعناية بها وإحياؤها وجعلها عيداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ..... ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية )

 

4-  ومن شرك العصر زعم إباحة أو مسنونية العناية بآثار الأنبياء والصالحين , وكذلك العناية بها مع أن عمل الصحابة خلاف ذلك

 

5-  ومن شرك العصر الشرك الشبيه بتعليق الحلقة أو الواهنة , كمجاورة حجر الطاقة أو لبس سوار الطاقة ويُعنى به أصحاب التسويق الشبكي  , وهو ممن استدل بأدلة تحريمه على أن الشرك الأصغر لا يغفر كالأكبر

قلتُ : هناك خلاف بين العلماء هل يغفر الشرك الأصغر أم لا يغفر كالأكبر وهذا قصد المؤلف

 

6-  ومن شرك العصر ما يٌسمى إطلاق العقل بالتواصل مع الكون  والتأثير بالطاقة والتأثر فإنه لا يخلو من السحر أو إعتقاد الإتحاد والحلول , وهو صميم دين البوذية , ومنتشر في كلام أهل الترجمة اللغوية العصبية

 

قلتُ : لعله يقصد فتح قنوات التشاكرا كالعين الثالثة ونحوها التي تتطلب استغاثة بأسماء اصنام والجلوس في وضعية شركية أو في هرم الطاقة ولا بد من حمل قطعة لتوازن الطاقة والجلوس لساعات طويلة لجلب الطاقة وهي دين وثني ويحاول الكثير أسلمتها بربطها بعبادات كالصلاة والصيام والحج ونحوها

وهي شرك صريح واضح لا إشكال فيه ابد , بل بعض الذين يعلمون الناس كيفية فتح العين الثالثة

ومنها الإسقاط النجمي وهي كيفيات وطرق لكي يطير بروحه إلى اماكن في العالم

وهذا رابط فتوى للشيخ المنجد حفظه الله حول هذه الظاهرة

 

http://islamqa.info/ar/ref/118292/النجمي

 

والموضوع يطول على هذا العلم , وللشيخ عوض القرني كلام حول هذا العلم وله محاضرة يتكلم عنها ومالها وما عليها على هذا الرابط :

 

http://ar.islamway.net/lesson/30157

 

 

7-  ومن شرك العصر ما يسمى تطوير الذات ذاتياً  بالإعتماد على الذات وطاقتها , وضابطه أن ينسب لطاقات الذات البشرية ما لا تستطيعه عادة ولا بسبب المحسوس أو منصوص عليه , وهو نوع من شرك الفلاسفة لأن فيه إلحاداً  في نسبة الإستغناء إلى الذات البشرية , وبعضه إلى وصف السحر أقرب , ولا يغير من حقيقته تغيير اسمائه برخرف القول ولا تزيينه بألفاظ شرعية  .

 

8-  ومن شرك العصر ما يلحق بشرك العرافين والكهان , مثل ما يُزعم أنه علم تحليل الخط عند من يزعم أنه يعرف منه ماضي الشخص ومستقبله , وتحليل الصورة الشخصية ثم زعم ذلك , فهو كالتحليل بالأبراج ولا يغير شيئاً من حقيقته تسميته  تحليلاً .

 

 

10-ومن شرك العصر الذهاب إلى عروض الحواة والسحرة , ومتابعتهم كالذهاب إليهم , وتقديم صنيعهم في برامج التلفاز على أنه مواهب رعاية للسحر وإعانة وإثابة عليه , فإن ذلك مما قد يختلط فيه سحر وخداع  , وقد يكون سحراً محضاً , ولا فرق في ذلك بين ساحر يلبس ( بدلة وكرافتة ) , غريبة وساحر معمم , حيث أن بعض القنوات الفضائية  تسمي المعمم مشغوذ  أو نصاباً , ولكنها لا تسمي الحواة او السحرة الذين يلبسون زي الغربيين نصابين أو مشعوذين , وصار هذا الفرق الذي في المظهر هو الفرق عندهم بينهما , والذهاب إليهم أشد كفراً أعني المهندمين لأنهم لا يدعون إلى الإسلام ولا إلى الرقية الشرعية كالسحرة المعممين , فلا شبهة لأحد في الذهاب إليهم , ومن يذهب إليهم يستحسن فعلهم ويتفاخرون به وينشرونه في القنوات والله اعلم

 

9- ومن شرك العصر شرك الموالاة  والإتباع والتشبه , وانتشر انتشاراً كبيراً , وبعضهم من بذل المودة  مع الحب أو بذل مودة من غير حب  , كما قال تعالى ( أحب إليكم من الله ورسوله ) وقوله (  تسرون إليهم بالمودة )

وبعضهم تشبه بلا بذل مودة ولا حب قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ,  وبعضه من تمني عشاق الدنيا مقام الكفار بلا تشبه كقوله تعالى ( يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم )

 

10- ومن شرك العصر احتقار المسلمين خاصة وتوقير غيرهم والغلظة عليهم والجرأة عليهم والخنوع لغيرهم والسخرية بهم والتحبب لغيرهم سواء أكان أقوى  أو مساوياً أو أضعف , وأجلى صوره حين يشتد المسلم على عامله المسلم ويرفق بعامله الكافر , ومنهم من يتذرع ويتترس بأن الكافر أنفع وأتقن وأأمن , وهذا يجعل شركه دنيوياً . وهذا من الذلة للكفار والعزة على المسلمين , وهو من استصغار المسلم للإسلام في قلبه وتعظيمه للكفر , فإن كان فيه احتقار لحقيقة الإيمان أو المسلم لإسلامه  أو تعظيم الكافر لكفره أو لحقيقة الكفر فهذا كافر وإن صلى وصام وإن أدعى أنه لا يقصده وله تفصيل نفس الكتاب ويُرجع لشروح كتاب التوحيد لا سيما شرح الشيخ صالح آل الشيخ لكتاب التوحيد ونحوها

 

11-من شرك العصر من يكره شريعة الإسلام ويستقبحها  ويحب شريعة غير الله ويستحسنها  , أو يبلغ به ذلك أن يجعلها جميعاً شرائع مقبولة من قبيل المذاهب الأربعة , بداعي أنها  كلها صحيحة والمهم بعد إثبات الربوبية كما يزعمون , وينفي الخلاف بينها , أو يرجع  بعد هذا التصحيح لها جميعاً إما الإسلام , أو يرجح غيره , فمن وافقهم  على ذلك قربوه وأشهروه  ومن خالفهم عدوه جاهلاً بالإسلام متخلفاً ومتشدداً ,وربما أوقعوا به  الأذى وهو مذهب معاصر يكثر في رجال السياسية والفكر وبعض الفقهاء , ولكنه منتشر في القدم , وهو مذهب فلسفي خبيث وانتشر عند اليهود والنصارى كما ذكر ذلك ابن تيميه .

 

12-  ومن شرك العصر حضور وشهادة ومشاركة من يقرر تحليل ما حرم الله  أو حرمة ما أحل الله من استفتاءت  وبرلمانات وما شابهها تحت أي ذريعة , ومنهم من يعلل ذلك بأنه أمر يفرضه العصر لابد منه

 

   13- من شرك العصر من كره الإسلام لظنه وقوع ضرره به  أو عدم رفعه الضرر عنه أو بالعكس , سواء بسواء كقول المنافقين في قوله تعالى ( ربنا لما كتبت علينا القتال ) وقول بني اسرائيل لموسى عليه السلام ( أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا )

 

14- ومن شرك العصر شرك المدح والذم , وهو ترك التصديق أو تنفيذ الأمر خوف من ذم غير الله أو سخطه أو طلباً لمدح غير الله او رضاه , من أهل المعاصي والنفاق والكفر , فإن كان اصغر كإخفاء طاعة فنفاق ورياء , وإن كان أكبر كتحريم مباح أو إباحة محرم فهذا كفر جحد , وإن كان إقراراً فهو كفر عناد وشرك بالله العظيم ونظيره شرك أبو طالب , ومنا مظاهره ( ماذا يقول العالم عنا ) !

 

15- ومن شرك العصر نسبة الكوارث إلى أسبابها الطبيعية , ولا إلى الله , ونفي أن يكون ذلك بسبب ظلم العباد  وتكذيب كون الطاعون عذاباً ورحمة وشهادة ونفي أن يكون الكسوف والخسوف تخويفاً من الله , وجعله فرحاً أو إنكار أن تكون آثار المعذبين مما يخوف الله به , أو أن السحاب أو الريح مما يخوف الله به  , وهذا شبيه  بشرك الملحدين في نسبة خلق الخلق إلى أسبابه الطبيعية , وهو إلحاد افتقار المخلوق وتشريك له مع الله في غناه .

 

16- ومن شرك التصديق وشرك التكذيب اعتقاد أن اسماء الله الحسنى لا يستجلب بها الشفاء أو يستجلب بالدعاء الشفاء , ويعتقد أو يصدق من ينسب الشفاء إلى الأسباب الطبيعية , وقد ينسبون الرقية إلى النصب والشعوذة ويحرمون أخذ الأجرة عليها .

 

 

17-من صدق مع الله مشرعاً غيره فقد أشرك في التصديق , إما موجباً كالمعتزلة أو محرماً كالمشركين , أو إباحياً كالقرامطة

 

 

 

والتوحيد ودراسته والإقبال عليه بشرى خير للمؤمن , والإدبار عنه والإبتعاد عنه وعدم دراسته نذير شؤم ومصيبة من المصائب فمن رأى نفسه لا تقبل دراسة التوحيد وطاوعها على ذلك فليكبر عليها تكبير الجنائز وليكبر عليها اربعاً

 

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق