1 |
"تويتر" بين "العريفي" و"الغيث" والتحرش بالكاشيرات!عبد العزيز محمد قاسم فكرة اللجوء إلى القضاء الشرعي، ضد من يكتب أو يهاجم بغير حق، ينبغي إشاعتها في أجوائنا الفكرية، وتبنيها من قبل النخب في بلادي |
لا بد من الاعتراف بسحر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وسحبه البساط من وسائل الإعلام التقليدية إلى حد كبير، فكثير من الزملاء والكتبة التحقوا به، وباتت لهم زواياهم التي يكتبون فيها، بعد أن سبقهم الدعاة والحقوقيون لهذا الموقع، الذي تشعر فيه، بأنك في عالم متعدد الألوان والثقافات والأمزجة.. ولأنك في "تويتر" تتنفس الحرية التي تتوافر بلا أمداء، وليس من رقيب على ما تكتب سواك، وفكرك وتربيتك، تجدنا نبحر بعيدا لموانئ لم نحلم أن نصلها، ونرتاد آفاقا شتى شاهقة، كنا نخشى قبل عقد من السنوات، من الهمس بها في مجالسنا الخاصة، فبتنا نناقش بكل صراحة قضايانا الاجتماعية والسياسية، في مساواة كاملة بين الكاتب والمتلقي، الذي يدخل معك في نقاشات ساخنة. سأعلق في سطور مقالتي اليوم على قضيتين، حيث نلقى أنفسنا يوميا في "تويتر" أمام قضايا محلية، ومعارك لا تنتهي بين قامات فكرية وشرعية، وأولى هاتين القضيتين من وحي حمّى الموقع، تلك المشكلة التي وقعت بين شيخين كريمين، هما الداعية الشهير د. محمد العريفي، و د.عيسى الغيث عضو مجلس الشورى، وكلاهما صديق وأخ حبيب، ولكن آسفني جدا، وصول القضية للمحكمة بهذا الشكل، ولم تفلح كل الوساطات في طيّ الخلاف بينهما. كنت أتمنى على أبي عبدالرحمن، الشيخ الخلوق محمد العريفي، أن يكتب سطرا واحدا في موقعه، يعتذر فيه عن إعادة التغريدة، وتنتهي القضية تماما، ولن يزيده ذلك إلا رفعة ومنزلة بين أتباعه، وهو ما كان يطلبه الشيخ عيسى الغيث، دون أن نتألم نحن محبيه من سماع أنباء المحاكمة وسيرها، والتي آخر ما حصل، تأجيل النظر فيها لشهر "ذي القعدة"، لننشغل والشيخ العريفي فيها، فيما اللغط والجدل يكثران، وتسوء الظنون. وبعيدا عن حبيبنا العريفي، فكرة اللجوء إلى القضاء الشرعي، ضد من يكتب أو يهاجم بغير حق، ينبغي إشاعتها في أجوائنا الفكرية، وتبنيها من قبل النخب في بلادي، ولا أتصور أن أحدا من الكُتاب أو الدعاة أو العلماء، إلا وناله صبي مراهق، أو غرّ طائش، أو خصم فاجر في خصومته. كتبوا بما لا يتفق ونهج الدين الذي ربما انبروا للدفاع عنه، أو القضية التي يودون مناصرتها، فأساؤوا لها، عبر لمز في الأعراض، وطعن في النيات والعقائد، وعنصرية مقيتة يصمون بها من اختلفوا معهم، بطريقة مسفّة، تنبئ عن تربية متخلفة للأسف. من وحي هذه القضية، أدعو لأن نتواصى في إشاعة هذه الثقافة، ثقافة اللجوء للقضاء الشرعي ضد كل من يسيء الكتابة، ويستخدم العبارات النابية في الإعلام، وكل مواقع التواصل الاجتماعي، وثقوا بأننا بعد فترة سنشهد أن غالبية من يسيئون ويقذفون، سيرعوون، ويمتثلون الطريقة الصحيحة للنقاش، ربما كان يصحّ ذلك في الأسماء الصريحة، وتبقى المشكلة في المعرّفات المستترة، التي لا نعرف أسماء أصحابها، وتلك مسألة أخرى. القضية الثانية التي ما تزال تلوب في "تويتر"، ما أورده أحد المحسوبين على الدعاة ـ هداني الله وإياه لطريق الحق ـ بأن الزبير بن العوام، منع زوجته من المساجد، فأبت، فقعد متنكرا في طريقها، فلمسها، فتركت الخروج، وقالت: "كنت أخرج والناس ناس، وقد فسد الناس، فبيتي أوسع لي"، وصُرف ذلك بجواز التحرش ببناتنا الفضليات، اللواتي يعملن في مهنة "الكاشيرات"، كي يرتدعن ويعدن لبيوتهن. الحقيقة أن هذا ـ إن صحّ ما نقل وفُهم عن الذي أورده ـ تأنفه الفطرة السويّة، ولا يتساوق ورقيّ ديننا، ولا يليق بذوي المروءة والشرف، والقصة لا تصحّ بما أوضحه الباحث الشرعي الفذ فؤاد أبو الغيث، الذي قال: "تلك القصة عن الزبير بن العوام، ومنعه لزوجته، رواه الخرائطي في اعتلال القلوب، وابن الجوزي في ذم الهوى عن الزبير بن بكار "ت 256هـ" عن شيخين من شيوخه: سماهما "كل واحد منهما عن أبيه الخبر، فهو منقطع؛ لأن راوييه من الطبقة الوسطى من أتباع التابعين "وفاتهم بعد المئة"، والزبير بن العوام "ت 36هـ" وزوجته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل "ت41هـ" صحابيان". كم كنت أتمنى أن ينبري بعض كبار علمائنا لتفنيد هذه المقولة، التي ربما كانت سبْقا من كاتبها؛ لأن الزملاء في أعمدتهم الصحافية تناولوها بالنقد، ومثل هذا الرأي ـ للأسف ـ يُسحب على الدعاة جميعهم، وعلى الدعوة المحلية. "تويتر" موقع تواصل فريد، نقلنا لمرحلة جديدة في الإعلام وسنظل نذكره، ونحن سننتقل لغيره حتما، بفعل مفاجآت "الميديا" التي لا تنتهي في هذا العصر، وربما سأختم بهذا الطرفة المعبّرة عن "تويتر"، وعن أحد الشباب الذي قال: "تابعني أبي في "تويتر" دون أن يعلم من أنا، وناقشته في مسألة ما، واختلفنا، فردّ علي: أحترم رأيك.. وعندما ناقشت معه المسألة نفسها في المنزل، وقلت له بذات الرأي، ردّ عليّ صارخا: وراك ما تنطم!!". ........... الوطن السعودية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| احتجاجات تركيا .. لماذا الآن؟! ياسر الزعاترة | |
لا أحد من المراقبين يبدو مقتنعا بحكاية السبب الذي يقف خلف مظاهرات ميدان تقسيم، وكثير من المظاهرات الأخرى في عدد من المدن التركية، فحين يحقق حزب حاكم كل هذا النمو الاقتصادي وسط أزمة مالية عالمية، يغدو من العبث محاسبته على قرار يتعلق بتحويل حديقة إلى مجمع تجاري (ليس مجمعا تجاريا، بل إعادة بناء قلعة عثمانية قديمة)، فضلا عن استخدام جزء منها في مد خطوط المترو لحل أزمة المواصلات في المدينة الواسعة (اسطنبول). من الواضح أن قوى المعارضة اليسارية، وفي مقدمتها حزب الشعب الجمهوري قد استغلت هذه الواقعة التي أثارت قطاعا محدودا من الناس في سياق من التصعيد ضد حزب العدالة والتنمية الذي حقق شعبية غير مسبوقة (مقابل تراجع شعبيتها)، وذلك على أمل الحد من تصاعد شعبيته، ومن أجل الضغط عليه لتحقيق أهداف أخرى. وتأكد ذلك إثر استمرار الاحتجاجات رغم إلغاء القرار الذي اندلعت بسببه. خلال العامين الأخيرين، كان الملف السوري هو الأكثر حضورا وحساسية في المشهد التركي، لاسيما أن قطاعا لا بأس به من الشعب التركي (يتحدثون عن 10 إلى 15 في المئة) ينتمي إلى الأقلية العلوية، وهم يؤيدون حزب الشعب والقوى اليسارية غالبا، ما يعني أن النسبة الأكبر من العلويين في العالم موجودون في تركيا وليس في سوريا، وهم يعتبرون أن النظام الحاكم في سوريا بسيطرة الطائفة العلوية على مفاصله الأساسية يشكل ظهيرا لهم. وفي زمن انفجار الهويات في العالم أجمع، وليس في منطقتنا فحسب عشية الربيع العربي، يمكن القول: إن موقف أردوغان من الثورة السورية قد استفز العلويين في تركيا، وإن بدا أن بعضهم قد اتخذ موقفه منها على خلفية يسارية تحت مسمى أن هناك مؤامرة إمبريالية صهيونية على نظام بشار الأسد. والحال أن موقف أردوغان من الثورة السورية قد تردد شهورا قبل أن يُحسم في تجاه دعم الثورة، لاسيما أن علاقته بنظام بشار كانت تصاعدت على نحو غير مسبوق خلال السنوات القليلة التي سبقت الربيع العربي؛ ما جعل ثمن الموقف كبيرا، بخاصة على المستوى الاقتصادي، ولكن تلكؤ بشار في الاستجابة للوساطات التي قامت بها تركيا من أجل تسوية الوضع، واستمراره في لعبة المماطلة والكذب لم يترك مجالا أمام حكومة العدالة والتنمية غير حسم الموقف في تجاه الانحياز إلى الثورة التي بات الموقف منها يهدد ما راكمه الحزب من علاقات حسنة مع جماهير الأمة العربية والإسلامية. سعت المعارضة في ضوء ذلك إلى إثارة هذا الموقف والتلويح الدائم بمخاطره على الداخل التركي، لاسيما بعد تدفق اللاجئين السوريين إلى تركيا، وما ترتب على ذلك من مشاكل أمنية واقتصادية، ورأينا كيف حاولت استغلال تفجيرات الريحانية في إثارة الناس، قبل أن يثبت أن لبعض دوائرها صلة بما جرى كما أثبتت التحقيقات. وترى تلك المعارضة، تماما كما هي حال نظام بشار وإيران إنه لو أغلقت تركيا حدودها مع سوريا أمام حركة الثوار، فإن نهاية الثورة ستكون محتومة خلال شهور (خلال شهر واحد بحسب بشار الذي خاطب الأتراك من خلال محطة تركية قبل شهرين تقريبا، فيما التقى وفدا من قواهم المؤيدة في دمشق قبل أسابيع). ولا شك أن الإنجاز التاريخي الذي حققته حكومة أردوغان بتسويتها للعلاقة مع الأكراد عبر الاتفاق مع عبد الله أوجلان وحزب العمال قد زادت في منسوب الحقد لدى دوائر المعارضة، لاسيما إن ذلك الإنجاز يمهد الطريق أيضا أمام تغيير دستوري يحول تركيا إلى نظام رئاسي قد يمنح أردوغان فترتين رئاسيتين، مع تأكيد لسيطرة الحزب على الحياة السياسية تبعا للإنجازات الكبيرة التي حققها. من المؤكد أن الدوائر الإيرانية والسورية الرسمية قد لعبت دورا في إثارة تلك القوى (سياسيا وإعلاميا على الأقل)، فيما ثبت باعتراف دوائر كردية أن إيران قد حاولت معها من أجل إفشال الاتفاق مع أردوغان، وقدمت لها عروضا مغرية على هذا الصعيد. وكان مثيرا للسخرية بطبيعة الحال أن يخرج وزير إعلام بشار ليتحدث عن القمع الذي تعرض له المتظاهرون في ميدان تقسيم، والذي كان خاطئا بطبيعة الحال، لكن من يقتل شعبه بالرصاص وصواريخ الدبابات والطائرات لا يمكن أن ينظّر على أحد في الحرية ونبذ القمع (باستخدام خراطيم المياه)، وقد شارك في الزفة عدد من الرموز والقوى المنحازة لنظام بشار. تحضر في هذا السياق بعض السياسات الداخلية التي اتخذها أردوغان في الآونة الأخيرة، وبدا من خلالها أنه يستعيد جذوره الإسلامية، وآخرها قضية تقنين بيع الخمور؛ ما استفز- بطبيعة الحال- بعض الدوائر العلمانية واليسارية. لكن المؤكد أن الجزء الأكبر من الاحتجاج ذو صلة بما يجري في سوريا من جهة، إلى جانب مساعي المعارضة للحد من تصاعد شعبية حزب العدالة والتنمية، مقابل تراجع شعبيتها، لكن الشارع التركي لن يستجيب لهذه اللعبة، والأرجح أنه لن يكافئ الحزب على إنجازاته الكبيرة بالانحياز لأصحاب الأصوات العالية الذين جرّبهم مرارا فجروه من فشل إلى فشل، ولم يكونوا أنبياء الحرية كما يزعمون أيضا، فيما نتوقع أن يرد أنصار العدالة والتنمية عبر تجمعات شعبية أضخم بكثير إذا رأى قادته ذلك. .............. الدستور الاردنية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| ثائر الزعزوع |
07-23-1434 01:10 خلال تشييع الرئيس السوري السابق حافظ الأسد في مدينته القرداحة صيف العام 2000 لم يكتف الأمين العام لحزب الله اللبناني بالقيام بواجب العزاء المعتاد، بل إنه جلب نخبة من مقاتليه الذين قدموا عرضاً واستعراضاً أمام قبر الأسد الأب، فيما كان نصر الله والأسد الابن يتابعان بشيء من التحدي والزهو. لعل تلك الحادثة كانت أشبه بعهد الولاء الذي قطعه نصر الله على نفسه ومقاتليه بالاستمرار مع الأسد، وقد ازداد تأكيد نصر الله على ولائه لعائلة الأسد في أثناء الحراك اللبناني الشعبي الذي أعقب اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري والذي أشارت أصابع الاتهام إلى تورط النظام الأمني السوري بتلك الحادثة، ما دفع اللبنانيين للتوحد على ضرورة إنهاء ثلاثين عاماً من الوجود العسكري السوري في لبنان، وهذا ما حدث، إلا أن حزب الله لم يخالف التوقع المأمول منه، وربما الأوامر الموجهة له من طهران فأقام احتفالاً كبيراً ليشكر فيه حسب تعبيره "التضحيات السورية" لأجل لبنان، وحمل المشاركون في ذلك الاحتفال والذي أقيم يوم الثامن من آذار عام 2005 لافتات تحيي "التضحيات" و "البطولات" إلى آخره. بالمقابل فإن نظام الأسد بدا ممتناً لهذا الموقف سواء من قبل نصر الله أم من قبل الآخرين، واتخذهم "ذريعة" ليثبت أن اللبنانيين جميعاً شاكرون لما فعله "السوريون" لأجل لبنان. واعتبر نصر الله والآخرين أبطالاً في وجه مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي تتصدى له سوريا ومن معها بكل قوة.وحين شنت إسرائيل هجومها صيف العام 2006 على لبنان بعد قيام عناصر حزب الله بخطف اثنين من جنودها، تصدر نصر الله المشهد السوري ربما أكثر من اللبناني، وصار ببساطة البطل، وانساق الإعلام السوري بكل ما أوتي لإثبات بطولته، وتصدرت صوره الساحة السورية إلى جانب صور الأسدين الأب والابن وعبارات نهج المقاومة، والصمود، إلى آخره، ومرة أخرى تتوطد العلاقة بين الطرفين الحزب والدولة، في مسعى منهما للخروج من عزلة بدأت ملامحها بالتشكل مع اكتشاف عبثية ما قام به الحزب، وقيامه بجر لبنان إلى حرب هو في غنى عنها، وخلافاً لرأي الأغلبية في لبنان والكثير من الدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ومصر فإن نظام دمشق اعتبر تلك الحرب ضرورة، لتحطيم "أسطورة" الجيش الإسرائيلي، دون الأخذ بعين الاعتبار الكم الهائل من الدمار الذي جرته على لبنان. بعد "حرب تموز" انسحب نصر الله من المشهد، وتحول من زعيم حاضر، إلى شاشة متنقلة، يوجه خطاباته من أماكن سرية، وكان الإعلام السوري يحتفي أيما احتفاء بتلك الخطابات، إلى أن وقعت حادثة اغتيال القيادي في الحزب "عماد مغنية" لتهدد بوقوع قطيعة بين نظام الأسد والحزب المدلل، فقد اغتيل "مغنية" في دمشق، وفي المربع الأمني فيها تحديداً، لكن وكما جرت العادة في جميع حوادث الاغتيال السابقة فإن أصابع الاتهام اتجهت مباشرة إلى إسرائيل، دون أي تحقيق حقيقي، وتدخلت طهران وسيطاً بين دمشق وحزب الله الذي بدأ قبل ذلك الزمن محاولته الهيمنة على الساحة السياسية في لبنان، ورفض أي نوع من أنواع التفاهم على موضوع السلاح والذي شكل ولا يزال حجر عثرة في دفع أي عملية سياسية في لبنان إلى الأمام، ولعل "أفعال التشبيح" التي قام بها أعضاء حزب الله في بيروت وسواها من المدن اللبنانية، وحادثة "القمصان السود" الذين قاموا بالاعتداء على بعض وسائل الإعلام اللبنانية، تشكل دليلاً واضحاً على كيفية تعاطي حزب الله مع الداخل اللبناني وفق مبدأ "أنا ولا أحد سواي". ومع بداية الثورة الشعبية المطالبة بإسقاط نظام الأسد في سوريا، اتخذ حزب الله، وكما كان متوقعاً موقف الداعم لنظام الأسد، ومنذ الأيام الأولى لتلك الثورة أشارت المعلومات إلى أن الحزب يشارك بمقاتليه في قمع الثورة، ومرة أخرى برز ما يسمى بـ "القمصان السود" على الساحة، لكن هذه المرة في سوريا وليس في لبنان، وبالمقابل فإن القوى الوطنية اللبنانية، وعلى اختلاف توجهاتها أعلنت تأييدها للثورة ووقوفها إلى جانب الشعب السوري في سعيه لنيل الحرية، فلا أحد مثل اللبنانيين يعلم ماهية النظام السوري، لكن مشاركة حزب الله ظلت حبراً على ورق، رغم الشهادات الكثيرة التي قدمها ناشطون ومعتقلون سابقون، إلى أن أثبت الحزب بالدليل القاطع أنه تجاوز الحدود ودخل سوريا فعلاً، وأن مقاتليه يشاركون فعلياً في المعارك الدائرة في مختلف المناطق السورية، وأعلن الأمين العام لحزب الله ذلك الأمر مفتخراً، متذرعاً بحماية "المقدسات الشيعية" في سوريا، والتي يخشى نصر الله ومن خلفه إيران أن يقوم الثوار السوريون بالاعتداء عليها، وهذا ما لم يقع في أي منطقة من المناطق، ولم يستطع النظام رغم سعيه الدائم لوصم الثورة بالطائفية أن يقدم دليلاً ولو صغيراً على قيام الثوار بالإساءة إلى أي من المزارات الشيعية، أو المقامات، لكن انغماس حزب الله وتورطه، والذي كان مرحباً به من قبل نظام دمشق، كان يجب أن يجد مسوّغاً، وليس ثمة تبرير يمكن تقديمه سوى المقامات الشيعية، والتي لم تمس بل إن قاطني منطقة السيدة زينب التي قال نصر الله إن مقاتليه ذهبوا للدفاع عن المقام الذي فيها هم في غالبيتهم من السنة وليسوا من الشيعة، ولم تسجل أي حادثة اعتداء أو إساءة إن خلال الثورة أو قبلها. ومع ازدياد أعداد قتلى الحزب الذين يتم تشييعهم لقيامهم بواجبات قتالية في مختلف المناطق اللبنانية كان لابد لنصر الله أن يبحث عن ذريعة جديدة، فكانت القرى الشيعية المحاذية للحدود اللبنانية خير ذريعة، وهكذا بات "المقاومون" الذين تم إعدادهم "لمواجهة" العدو الإسرائيلي متورطين أكثر فأكثر في المعارك الدائرة في الجارة سوريا بين الثوار من جهة ومقاتلي النظام مع "مقاومي حزب الله طبعاً في الجهة الأخرى. عام 2005 وعقب اغتيال الصحفي اللبناني اللامع جبران تويني والذي أشارت أصابع الاتهام إلى وقوف النظام السوري وأعوانه اللبنانيين وراء هذه الحادثة سألت جيزيل خوري الراحل غسان تويني عن السؤال الذي يود أن يطرحه على حسن نصر الله في حال أتيح له الالتقاء به، فقال تويني: أريد أن أسأله أما زال راغباً في إقامة دولته الشيعية في لبنان؟ ولعل استعادة هذه الإجابة فيها الكثير من الإجابات عما يفعله مقاتلو "حزب المقاومة" في سوريا، ولماذا يصر نصر الله على جر لبنان إلى معركة سيخرج الجميع منها خاسراً؟ ولعل الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مواقع عسكرية سورية، وزوبعة الصراخ التي أعقبتها سواء من طرف نصر الله أم من طرف النظام في دمشق، تطيح بعيداً بورقة التوت التي كانت تستر مفردة الممانعة، وتضع الأمور في سياقها الطبيعي، فالممانعة و المقاومة تصلح للاستهلاك الإعلامي، لكنها لا تصلح أبداً للتطبيق على أرض الواقع في حال استمر السوريون في طلب حريتهم وتحررهم من منظومة الكذب التي لا تنتهي. ................ المثقف الجديد |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
| ||||||||||
بيان رابطة دعاة الكويت الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد: من الأمور التي ألمت بنا في الفترة الأخيرة مطالبة بعض نواب مجلس الأمة بإلغاء قانون منع الاختلاط في الجامعة. وكذلك ما حدث في المدرسة الأمريكية من اختلاط بين الطلاب والطالبات في البرنامج الرياضي. ولا يخفى على مسلم إن ذلك يخالف تعاليم ديننا الحنيف وعادات بلدنا الأصيلة. فاجتماع الطلبة من الجنسين في مكان واحد ، وامتزاج بعضهم ببعض ، ودخول بعضهم ببعض ، ومزاحمة بعضهم لبعض، في مثل هذا السن كلّ ذلك من الأمور المحرّمة في الشريعة الإسلامية لأنه من أسباب الفتنة وثوران الشهوات ومن الدّواعي للوقوع في الفواحش والآثام . وقد جاءت الشريعة مؤكدة ومحذرة من ذلك في كثير من الأدلة التي تدل على تحريم الاختلاط بين الجنسين - لغير ضرورة قصوى - في الكتاب والسنّة منها : قوله سبحانه :﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ﴾ الأحزاب 53. وحذر النبيﷺ من الدخول على النساء الأجنبيات قالﷺ: إياكم والدخول على النساء. كما راعى النبي ﷺمنع اختلاط الرّجال بالنساء حتى في أحبّ بقاع الأرض إلى الله وهي المساجد وذلك بفصل صفوف النّساء عن الرّجال وقال: خير صفوف الرجال اولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها اولها، وقال ﷺ (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن) ، ولذلك كان النبي ﷺ يمكث بعد السلام حتى ينصرف النساء ، وأمر بتخصيص باب خاص في المسجد للنساء . عن أم سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُول ﷺ اللَّهِ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنْ انْصَرَفَ مِنْ الْقَوْمِ" رواه البخاري رقم (793). وهذا من أعظم الأدلة على منع الشريعة للاختلاط بين الجنسين وأنه كلّما كان الرّجل أبعد عن صفوف النساء كان أفضل وكلما كانت المرأة أبعد عن صفوف الرّجال كان أفضل لها . وإذا كانت هذه الإجراءات قد اتّخذت في المسجد وهو مكان العبادة الطّاهر الذي يكون فيه النّساء والرّجال أبعد ما يكون عن ثوران الشهوات فاتّخاذها في غيره لا شكّ من باب أولى. كما أثبتت التجارب والمشاهدات الواقعية أن الاختلاط بين الجنسين – وفي المدارس خاصة - يثير في النفس الغريزة الجنسية بصورة تهدد كيان التعليم... ونتيجة للاختلاط الكائن بين الجنسين في المدارس والجامعات ، ذكرت جريدة الأحد اللبنانية - على سبيل المثال - في عددها رقم 650 أن أكثر من 60 % من الطالبات سقطن في الامتحانات بسبب تفكيرهن في الجنس أكثر من دروسهن أو حتى مستقبلهن! ونشرت صحيفة ( الهيرالد تريبيون ) تحت عنوان ( حمل غيرالمتزوجات يتزايد في الولايات المتحدة الأمريكية ) : إن حمل البنات غيرالمتزوجات ، يتزايد في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأن متوسط السن لهؤلاء الأمهات غيرالمتزوجات هو سن السادسة عشرة ..! لذا قررت الحكومات الأوربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية تعليم الأطفال في المدارس الابتدائية الشئون الجنسية ووسائل منع الحمل حتى يمكنهم تجنب الحمل والإجهاض ما دامت العلاقات الجنسية مشتعلة ولا أمل في إيقافها في المجتمع ...الى غير ذلك من مآسي تلك المجتمعات التي اكتوت بنار الاختلاط وتجرعت آلامه وأخذ عقلاؤهم يصيحون بفصل التعليم، وإن أملنا في الله سبحانه ثم قادة هذا البلد المبارك لاسيما وزير التربية والتعليم العالي بالوقوف في كل ما يضر قيمنا ويهدد أخلاق أبنائنا وبناتنا. وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ......... http://www.twitlonger.com/show/n_1rjjj94 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة |
"الخليج": حزب الله منظمة ارهابية وسنتخذ اجراءات ضده جدة - ا ف ب الأحد ٢ يونيو ٢٠١٣ قال وزير بحريني في جدة ان دول الخليج تعتبر حزب الله منظمة ارهابية وقررت النظر في اتخاذ اجراءات ضد مصالحه في اراضيها. واضاف وزير الدولة للشؤون الخارجية في البحرين غانم البوعينين في ختام اجتماع دوري لمجلس التعاون "لا احد يستطيع التغطية على ممارسات حزب الله فهو منظمة ارهابية وهذا تصور دول الخليج له". وتابع خلال مؤتمر صحافي "هناك اجماع على توصيف التدخل السافر لحزب الله في سوريا بانه ارهاب (...) لقد كشف التدخل المستور، كان يمارس التقية". واوضح اليوعينين ردا على سؤال ان "ادراج الحزب كمنظمة ارهابية تفصيل فني وقانوني يستدعي المزيد من الدراسة" مشيرا الى "اضرار حزب الله على لبنان". من جهته، قال الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ان مجلس التعاون الخليجي "قرر النظر في اتخاذ اجراءات ضد اي مصالح لحزب الله في دوله". وندد الزياني والبوعينين بـ"التدخلات الايرانية المتصاعدة في الشأنين الخليجي والعربي". الحياة ...... إحدى التغريدات المعلقة على الخبر: تصريح مجلس التعاون عن (حزب الله) يذكر بقصة (الخكري) الذي ضربه أحد (الفتوات)..فجمع أولاد الحارة، وذهب لبيته، ولما خرج قال له: كل هذولا مايحبونك ..................................................................................... سوريا تنصح رعاياها بتجنب السفر إلى تركيا "لتدهور الحالة الأمنية فيها" نصحت وزارة الخارجية السورية المواطنين السوريين بتجنب السفر إلى تركيا "لتدهور الحالة الأمنية فيها"، وذلك عقب الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن تركية في الأيام الأخيرة. ويأتي التحذير الذي أصدرته وزارة الخارجية في دمشق في وقت تشهد فيه سوريا حربا ضروسا مر عليها أكثر من سنتين أودت بحياة عشرات الآلاف من السوريين. وجاء في تصريح أصدرته وزارة الخارجية السورية بثه التلفزيون الرسمي "تنصح وزارة الخارجية المواطنين السوريين بتجنب السفر إلى تركيا من أجل سلامتهم بسبب تدهور الحالة الأمنية في عدد من المدن التركية." يذكر أن الإعلام السوري الرسمي أولى اهتماما كبيرا للمظاهرات التي شهدتها اسطنبول وغيرها من المدن التركية مؤخرا، كما إتهم وزير الإعلام السوري يوم السبت الحكومة التركية "بممارسة الإرهاب" بحق شعبها. .... تتابعت التغريدات الساخرة والغاضبة من هذا الخبر! اخترت هذه التغريدة : مع حق التظاهر السلمي في كل مكان، لكن تباكي شبيحة بشار على قمع متظاهري تركيا هو عهر سياسي بامتياز. خراطيم المياه قمع، والقتل في سوريا فضيلة!! ........................................... أردوغان يدافع بقوة عن القانون الذي يفرض قيودا على الخمور دافع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء عن قانون تقدمت به الحكومة المنبثقة عن التيار الإسلامي، وأقرته الجمعة الجمعية العامة، لفرض قيود جديدة على استهلاك الكحول والإعلانات الخاصة. برقية (نص) دافع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء عن القانون المثير للجدل الذي اقر بمبادرة من حزبه الحرية والعدالة ويفرض قيودا جديدة على المشروبات الكحولية في تركيا. وقال اردوغان امام نواب حزبه المنبثق عن التيار الاسلامي ان "الكحول مصدر العديد من المشاكل (...) واقترحنا هذا القانون من اجل شبابنا ولمنح البلاد اجيالا سليمة ومدركة لقيمها". وكانت الجمعية الوطنية التركية اقرت الجمعة مشروع قانون يحد من تناول المشروبات الكحولية وبيعها والدعاية لها اثار العديد من الانتقادات في الصحف الليبرالية ولدى قسم من الشعب التركي باعتباره يمس بالحريات الفردية. واكد رئيس الحكومة، المسلم الملتزم الذي لا يشرب ولا يدخن، انه "طوال سنواتنا العشر في السلطة لم نتدخل ابدا في اساليب الحياة". واوضح ان "هذا الاجراء لا يشكل حظرا ولا يستهدف اساليب الحياة" وذلك ردا على الذين يتهمونه بانتظام بالعمل على "اسلمة" المجتمع التركي. ومنذ 2002 اتخذت الحكومة التركية سلسلة من الاجراءات الرامية الى الحد من استهلاك المشروبات الكحولية وخاصة بزيادة الضريبة المفروضة عليها. وقال اردوغان مبررا "هذه التشريعات موجودة في العالم كله". واضاف "لا نريد جيلا يترنح ليلا نهارا تحت تاثير الكحول". واستنادا الى دراسة اخيرة للمعهد الوطني التركي للاحصاء فان 85% من الاتراك لا يشربون الخمر. ويحظر القانون الجديد بيع المشروبات الكحولية بالتجزئة في المتاجر بين الساعة ال22,00 ليلا وال6,00 صباحا كما يحظر بيعها كليا بالقرب من المؤسسات الدراسية والمساجد. ويحظر هذا القانون ايضا الدعاية للمشروبات الروحية في السينما والتلفزيون.. فرانس24 .................................................. مدير «الخطوط السعودية»: أسطولنا «متهالك» ونخسر بليون ريال «سنوياً» الرياض - «الحياة» الإثنين ٣ يونيو ٢٠١٣ أقر المدير العام لـ«الخطوط السعودية» المهندس خالد الملحم بأنها تتكبد خسائر تصل إلى بليون ريال سنوياً بسبب نفقات حركة الطيران الداخلي. وقال إن «الخطوط السعودية» لا تحظى حالياً بدعم من موازنة الدولة، لكنها مع ذلك استطاعت إضافة 66 طائرة إلى أسطولها منذ عام 2008، وتتوقع إضافة 25 طائرة بنهاية 2016. وأشار إلى أن هناك رحلة بمعدل كل ساعة بين الرياض وجدة، مؤكداً أن «الخطوط السعودية» تقدم خدماتها بأقل الأسعار. وأشار الملحم، في برنامج على القناة السعودية الأولى أمس، إلى «وجود تقصير في المطارات»، لكنه ذكر أنه «لا يتعدى 8 في المئة، في ضوء تحقيق رغبات نحو 92 في المئة من المسافرين». وشدد على أن هناك كثيراً من الوظائف مخصصة للمواطنات، اللاتي بلغ عددهن الآن 444 موظفة، مشيراً إلى أنه منذ 22 عاماً لم تشترِ «الخطوط السعودية» طائرات ولم تحدث طائراتها، وأن المطارات لم تتوسع منذ ذلك الوقت. وقال الملحم: «لدينا أسطول متهالك منذ 32 عاماً، وبلغ عدد الطائرات التي خرجت من الخدمة من الخطوط السعودية 35 طائرة». وأوضح أن عدد الرحلات في عام 2012 بلغ 14 مليون رحلة، فيما بلغ عدد الركاب الذين نقلوا على متن رحلات الخطوط السعودية محلياً ودولياً 24 مليون مسافر. وأشار إلى أن «الخطوط السعودية» تنقل يومياً 56 ألف راكب، وأن السوق المحلية تستوعب 16 مليون راكب سنوياً، موضحاً أن عدد الطائرات المخصصة للرحلات المحلية بلغ 50 طائرة، فيما يبلغ عدد الرحلات اليومية لـ«الخطوط السعودية» 500 إلى 550 يومياً. .......................................................... الوليد بن طلال : الخطوط السعودية فاشلة .. والدغيثر يرد : مصدرك وكالة يقولون(أنحاء) – متابعات : ــ هاجم الأمير الوليد بن طلال في "تغريدة" على "تويتر" مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، بعد ظهور الأخير في لقاء تلفزيوني أمس. وكتب "الوليد": "لقاء مدير الخطوط السعودية على القناة الأولى أثبت أسباب الفشل، الحل: الاستقالة أو مهلة سنة لتصبح مثل شقيقاتها الخليجية وإلا "بناء على طلبه". ودافع مدير الخدمات المناوب بالشركة السعودية للخدمات الأرضية بالرياض، عبدالعزيز الدغيثر، عن الخطوط السعودية ومديرها العام المهندس خالد بن عبدالله الملحم بعد الهجوم الذي تعرّض له الأخير من الأمير الوليد بن طلال عبر تغريدة اتهمه فيها بالفشل. وقال "الدغيثر" : "إذا كان يرى أن "السعودية" فاشلة وهي تنقل أكثر من 24 مليون مسافر في السنة، فنحن نرحب بهذا الفشل الذي يتحدث عنه ونفتخر به" ، وأضاف : "أعتقد أن من استطاع أن يضيف إلى أسطوله 90 طائرة من أفضل الطائرات في العالم لا يمكن أن يدخل تحت طائلة الفشل". وقال "الدغيثر": "وحول مطالبته بأن نكون مثل شقيقاتنا الخليجية، فالواضح أنه لم يسافر في يومٍ من الأيام على أي شركة من الشركات أو حتى الخطوط السعودية، وإلا لكان اطلع وعرف الفرق من جميع النواحي ، وأعتقد أن هذا الأمر يعود إلى ولاة الأمر – حفظهم الله – فهم أعرف بالرجل المناسب" ، وذلك حسب "سبق". وقال "الدغيثر": "الواضح أن الأمير اعتمد على "وكالة يقولون"، نظراً لعدم استخدامه لشركات الطيران واستخدامه لطائراته الخاصة في تنقلاته". ........................................................................ الغذاء والدواء : زيت زيتون الجوف مطابق للمواصفات وخال من الملوثات المعدنية(أنحاء) – متابعات : ــ أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن سلامة منتجات زيت الزيتون المصنعة في منطقة الجوف بالمملكة، وخلوها من الملوثات المعدنية، مؤكدة أنها مطابقة للمواصفات السعودية والخليجية والدولية. وأوضحت الهيئة أنها جمعت عينات من الشركات والمصانع وبعض معاصر زيت الزيتون في منطقة الجوف، وتم تحليلها في المركز الوطني لرصد الملوثات بالأغذية، وتم التأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي. وأوضحت الهيئة أن هذه الخطوة جاءت نظراً لما أثير حول وجود بعض الملوثات المعدنية في زيت الزيتون بمنطقة الجوف .
................................................................. مكاشفة وطنيةمحمد معروف الشيباني من حسنات ثورة سوريا إفرازُها (حقائق) القيادات الحزبية بالمنطقة. أزالت الأقنعة و كشفت الخبايا. و منها (حزبُ الله) اللبناني الذي إرتبط في وجدان العرب طوال عقدٍ ببطولات التحرير التي برع زعيمُه المُلْسِنُ حسن نصر الله في قَوْلَبَتِها بحُسنِ العرضِ و البيان. حتى إذا حلّتْ ساعةُ الإمتحان لمصداقيتِه نحو وطنه و عدليّتِه كان أول الناكثين بهما. فانْغمس حتى الثُمالةِ في كأسِ البطشِ الأسدي، عوناً للظالم على شعبه، قولاً و جُنداً و سلاحاً و عتاداً. فأصبح هذا الموقفُ القاسي سهمَ تحويلِ المَخاضِ الشاميِ إلى حربٍ طائفيةٍ لا تُبقي و لا تَذَر. بذريعته ستخرج كثير من الفعالياتِ عن سلطاتِ دولها لتدخل أتونَ الصراع لهذا الجانب أو ذاك. و بموقفه قد يتقوٌض السلم الأهلي في لبنان و غير لبنان. أثبت قادةُ الحزب أن ولاءهم للمذهب و قياداتِ إيران مقدمٌ على بيْعتِهم و إخلاصهم لوطنهم و شعبهم. و تلك أخطر من الصراع. لأنها تفتح منهجاً جديداً لتعامل (كلِ) أطرافِ أيِ وطنٍ حيال بعضهم البعض وفق تلك الإعتبارات. و الخاسر هي (أوطانُ) الجميع. ............................ طرائق استدرار رحمة الله ــالشيخ صالح المغامسيhttp://www.4cyc.com/play-5G3cNaT9GoQ http://www.youtube.com/watch?v=5G3cNaT9GoQ .......................سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| الإسلام والمشروع الإسلامي .. ما الفارق ؟ |
تصيب بعض الغيورين صدمة كبيرة حينما يُنتقد المشروع الإسلامي ! على اعتبار أن ذلك قد يُفهم بالنسبة لهم طعنا مباشرا في هذا الدين الخاتم , وفي هذه الرسالة التي بعث بها النبي الكريم - محمد صلى الله عليه وسلم - ومن ثم يُرفض أن يوضع المشروع الإسلامي على طاولة النقاش والنقد والتحليل . ونحن نجد في الحقيقة فروقات عديدة ما بين الإسلام والمشروع الإسلامي , على اختلاف التوجهات التي سار فيها رواد ذلك المشروع منذ سقوط الخلافة وحتى يومنا, وما قد يستجد في قابل الأيام من منتوجات فكرية ومجهودات تسعى كلها لنهضة الأمة وتنتمي ـ بحسب أدبياتها ـ إلى ذلك المشروع الإسلامي. فالإسلام كدين , معصوم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , إذ هو الشريعة الخاتمة التي ارتضاها الله عز وجل لعبادة, ومن ثم لا نجد في هذه الشريعة نقصا ولا قصورا, بل هي العدل كله والحكمة كلها والخير كله , والنجاة والفوز في الدارين لمن سار على هداها وشد بالنواجذ على مبادئها وأخلاقها الحضارية والسلوكية. أما المشروعات التي تنتمي إلى الإسلام, وفق منطلقاتها وأفكارها وأهدافها وأطروحاتها, فهي أفكار بشرية وتصورات عن المأزق الذي وقعت فيه الأمة وأسبابه وآليات الخروج من هذه الوهدة الفكرية والحضارية , على وفق ما فهمه رواد ذلك المشروع من الإسلام, وعلى قدر حظهم من إدراك أهدافه ومراميه. لا ريب بعد ذلك أن تصيب تلك المشروعات وتخطئ , وتكبو و تنهض , فكل ذلك من سمات التجارب البشرية, فهي حينما تتعثر, نقول أنها تعثرت لأنها محض تجربة بشرية يعتريها كل ما يعتري تلك التجارب, الفارق فقط في أنها سارت وفق هدي الشريعة, ورأت في ذلك الطريق ما يمكن أن يٌخرج الأمة من ظلمات التيه الحضاري والتخلف العميق في شتى المجالات. فإذا ما كان الإسلام كدين واحد , معصوم لأنه من قبل الخالق, فإن هذه المشروعات المتعددة , الناتجة كلها من محض تفكير بشري - استوعب من الإسلام على وسعه وطاقته وقدرته - ليست كذلك ! لأنها في كلمة موجزة ليست الإسلام , بل هي فهم بشري لكيف نطبق الإسلام للخروج من النفق المظلم. وما قد يقال عن المشروعات التي اتخذت أشكالا جماعية, يقال كذلك عن الدعوات التي يطلقها العلماء والمصلحون, إذ هي ترتكز في النهاية كذلك على جهد عقلي بشري , يعتريه كل ما يعتري نتاج العقول , وتحتاج إلى ما تحتاجه التجارب البشرية من نقد وتمحيص. صحيفة اليوم ـ ملحق آفاق الشريعة . 22 رجب 1434 هـ |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| هل يمكن لهذا القاضى أن يحكم بالعدل؟ |
12 وهنا أتساءل لجمهور القضاة هل القاضى الذى اغتصب حق فلاحين بسطاء واستولى على أرضهم ويرفض المجلس الأعلى للقضاء رفع الحصانة عنه يمكن أن يقضى بين الناس بالعدل وأن يثق الناس فى حكمه وأن يصلح لولاية القضاء؟ وهل القاضى الذى ينتدب من هذا الوزير أو ذاك ويتقاضى مكافآت باهظة وهو يجلس فى نفس الوقت على منصة القضاء يمكن أن يقضى بالعدل إذا جاءه هذا الوزير أو ذاك فى قضية من القضايا؟ وهل هذا الأمر له علاقة بأن كثيرا من الوزراء ورجال مبارك يجلسون الآن معززين مكرمين فى بيوتهم بعدما سلبوا ونهبوا وسرقوا خيرات الشعب ومقدرات الأمة؟ وهل العيب هنا فى القاضى أم فى القوانين التى تحت يديه؟ وهل القاضى الذى حصل على تقدير مقبول حينما تخرج من الجامعة وتم تعيينه فى سلك القضاء بينما زميله الذى حصل على تقدير امتياز أو جيد جدا حرم من التعيين يمكن أن يقضى بين الناس بالعدل وهو الذى بدأ حياته المهنية فى سلك القضاء على اغتصاب حقوق الآخرين؟. هل ننتظر عدلا من قاض بدأ حياته باستلاب حقوق الآخرين والجور عليهم وأخذ وظيفته مما هو أكفأ منه وأجدر بهذه الوظيفة؟ هل عدم الأخذ بمعيار الكفاءة والتباين فى اختيار أعضاء النيابة والقضاء هو سبب مباشر فيما نراه؟ وهل مهنة القضاء تورث حتى لمن حصلوا على تقدير مقبول وما هم دون الكفاءة كما تورث الأراضى والبيوت والأموال؟. هل القاضى الذى يلغى حجية 33 مليون مصرى فى الوقت الذى تقوم فيه القاعدة على أن الحجية الشعبية تعلو على حجية الأحكام القضائية، وبقاء استقرار الدولة يسمو على حجية الأحكام هل هذه الأحكام التى تهدر الحجية الشعبية وتهدر بقاء الدولة واستقرارها وتدخل مصر فى دوامة من الفوضى السياسية والاضطراب الاقتصادى والاجتماعى هى أحكام عادلة؟ أم أن بها عوارا لم يراع مصلحة الأمة تقتضى من قضاة مصر الشرفاء أن يتدخلوا لتنظيف الجسد القضائى وإيقاف استخدام سلاح الأحكام القضائية لعرقلة مسيرة الثورة المصرية وهدم ما حققته الثورة المصرية من إنجازات؟. هل نواب النائب العام الذى حاصروه فى مكتبه وكان بعضهم مسلحين وأجبروه على أن يكتب استقالته لأول مرة فى تاريخ القضاء المصرى كان سلوكهم يتناسب مع هذه المهنة التى ينوبون فيها عن الشعب ليحققوا له العدل؟. ليعلم جموع القضاة أن الثورة المصرية قامت من أجل تحقيق العدل واستعادة الإنسان المصرى لكرامته، ولو كانت منظومة العدالة تقوم بدورها كما ينبغى لتنصر المظلوم وتحاكم الظالم حتى لو كان رئيس الجمهورية وتحقق العدالة بين الناس لما قامت الثورة فالثورة التى قامت على الظلم ومن أجل تحقيق العدالة لم تحقق العدالة بعد، وإننا ننتظر من جموع القضاة الشرفاء أن يتجاوزا حدود الصمت والضعف وأن يقروا العدل بينهم وينظفوا جسد القضاء قبل أن يقوم نواب الشعب بتحقيق إرادة الشعب وأن يفرضوا على القضاة العدالة شأنهم شأن باقى الشعب المصرى ............. الشروق |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق