03‏/06‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2649] خالد الدخيل:«حزب الله» أم «حزب الشيطان»+العَلْمانية.. من المهد إلى اللحد!


1



«حزب الله» أم «حزب الشيطان»... هو نتاج عربي!


خالد الدخيل



الأحد ٢ يونيو ٢٠١٣
وصلت دراما الصراع في المنطقة إلى ذروة أخرى. لم يعد النظام السوري قادراً بمفرده على حماية نفسه أمام الثوار. بات في حاجة إلى مقاتلين إيرانيين وعراقيين، وإلى مقاتلي «حزب الله» اللبناني تحديداً. انقلبت المعادلة. كان الحزب نشأ في الأصل تحت حماية النظام السوري. لم يسقط النظام لكنه يتهاوى. لذلك يبدو أن الحزب يأخذ مكانه موقتاً كقوة إقليمية يتجاوز دورها في شكل علني حدود لبنان، ويتعهد قائدها بحماية النظام الذي كان يحميه من قبل، ومن حيث أن الحزب ذراع إيرانية، فهو يحاول بذلك أن يدفع بالدور الإيراني إلى مرحلة متقدمة كشريك في إعادة رسم الخرائط السياسية إن لم تكن الجغرافية للمنطقة. هل في ذلك مفارقة؟ المفارقة أن إيران جعلت من النظام السوري غطاء لنفوذها ودورها في الشام، في مقابل وهم قدرتها على حمايته من السقوط. كلاهما يقامر بما لا يملك.

في موازاة احتدام المعارك، وتداخل الأدوار على أرض سورية، برز ما يبدو أنه تفاهم أميركي - روسي على كل شيء، وعلى لا شيء حتى الآن. عنوان التفاهم هو «جنيف2». والسؤال هنا: على ماذا يمكن أن تتفاهم أميركا التي تريد تنحي الأسد، وروسيا التي أولويتها تفريغ الربيع العربي من شحنة اندفاعاته حتى لا تتجاوز حدود منطقته الأصلية، والمحافظة على بقائها في الشرق الأوسط بالنظام السوري أو من دونه؟ هل يمكن أن تكون هناك صيغة تتحقق في إطارها أهداف واشنطن وموسكو؟ ما علاقة ذلك بالغموض الذي يحيط بمؤتمر «جنيف2»؟ ما هو هدف هذا المؤتمر؟ من الذي سيشارك فيه؟ موقع المعارضة معروف في هذا المؤتمر، لكن ما هو موقع الرئيس السوري؟ هل تشارك المعارضة؟ أجزاء أخرى من المشهد تأخذ شكل الملاحظة وليس السؤال.

في إطار التفاهم المشار إليه تنسق روسيا مع إسرائيل، وتتغاضى واشنطن عن دخول إيران في الحرب الدائرة في سورية. الأكثر إثارة أن واشنطن تعمل وبحماسة لافتة على الملفين السوري والفلسطيني في الوقت نفسه، وكأنها تريد بذلك أن تجعل من هاتين القضيتين ورقة مهمة في ملف القضية الأخرى. لا بد من أن تكون لذلك علاقة بملف إيران النووي، وبشعار المقاومة الذي ترفعه طهران.


هنا تبدو الأزمة السورية نقطة تقاطع تلتقي عندها واشنطن وتل أبيب وطهران. إذا كانت موسكو - كما تردد - غير معنية ببقاء الأسد، فإن طهران معنية بذلك، لكنها تدرك أن الرئيس استنفد أغراضه. قد يتمكن بمساعدتها وروسيا من تأخير سقوطه عسكرياً أو سياسياً، لكنه في الأخير لم يعد قابلاً للبقاء. حديثه هذه الأيام عن فتح جبهة الجولان هو حديث من بدأ اليأس يستبد به. هل يقدم على ذلك عندما يشعر بلحظة الخطر ليسقط السقف على الجميع؟ ربما. لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار بأن سلطات الرئيس في خضم الحرب ومواقف الأطراف الأخرى في النظام، والتدخل الكبير لإيران و «حزب الله» وموقف موسكو، ليست كما كانت عليه قبل الأزمة أو مع بدايتها. في الأغلب لم يعد أمر جبهة الجولان بيد الرئيس وحده أو خاضعاً لحساباته من دون غيره. تعرف إيران كما دمشق بأن تل أبيب لا تزال تفضل بقاء النظام لأنه رهَنَ بقائه لمرتكزات، أحدها أن تكون الجولان هادئة. فتح الجبهة في هذه الظروف الحرجة يعني أشياء كثيرة، فهو يقلب حسابات واشنطن، ويضع حداً لترددها وتفضيلها الحل السياسي، كما أنه يهدد بإضعاف أو سحب تأييد موسكو، ويلغي حياد تل أبيب في الحرب الطاحنة.

لماذا إذاً تتدخل طهران عسكرياً من خلال مقاتلين شيعة من إيران والعراق ولبنان؟ لتأخير سقوط النظام، وجعله مكلفاً حتى تحتفظ لنفسها بورقة لمرحلة ما بعد سقوطه. في هذه الحال، ما معنى الإصرار على شعار المقاومة؟ هذه ملهاة مأسوية. الذي يُقتل يومياً بسلاح «المقاومة» هو الشعب السوري، والمدن التي تدك يومياً بصواريخ وطائرات هذه المقاومة هي المدن السورية. وتكتمل صورة الملهاة عندما تأتي الطائرات الإسرائيلية في عز احتدام المعارك وتدك معاقل «المقاومة» في سورية، ثم لا تجد هذه الـ«مقاومة» ما ترد به إلا بإرسال المزيد من قواتها وجنودها إلى القصير وحمص وحلب. المقاومة غطاء لأشياء كثيرة، غلالة تظلل التدخل الإيراني في سورية، وهي تعود موضوعاً للصراعات الإقليمية بعد أن كانت أحد أطراف هذه الصراعات.

أين الدول العربية من كل ذلك؟ يرمز النظام السوري بتاريخه منذ 1963 وبما انتهى إليه الى النهاية نفسها التي انتهى إليها ما كان يعرف بالنظام الرسمي العربي. لا تستطيع الدول العربية التأثير بشكل حاسم في الوضع السوري حالياً. قرارات الجامعة العربية تؤكد بأن جميع الدول العربية اكتشفت متأخرة - على الأرجح - أن النظام السوري بات يشكل عبئاً ثقيلاً عليها. دول مجلس التعاون الخليجي ما عدا عُمان ترى أن مصلحتها كما مصلحة الشعب السوري تقتضي سقوط هذا النظام. عُمان كانت ولا تزال تستطيع التعايش مع سقوط النظام أو بقائه.

مصر تمر بأزمة سياسية واقتصادية طاحنة، وتعاني من عدم استقرار سياسي خطر. موقفها كان واضحاً، ثم بدأت تشوبه حال من الغموض، وكأنها تريد المساومة على ثمن لموقفها من الدول الخليجية ومن إيران، أما الجزائر ففيها أكثر الأنظمة العربية شبهاً بالنظام السوري. توحي مواقفها في الجامعة العربية بأنها لم تعد معنية بمستقبل هذا النظام. هي تشترك مع روسيا في ضرورة وضع حدّ لزخم الربيع العربي، ولذلك تفضل على الأرجح أن يأتي سقوط النظام بعد أن يُستنزَف الجميع ويصلوا إلى حال إنهاك تدفن ذلك الزخم تحت التراب السوري، كما أن النظام السوري يعكس الحال العربية، ويأتي «حزب الله» اللبناني نتيجة للحال نفسها. يخدع حسن نصرالله نفسه بأنه يمثل حالاً جديدة أو مختلفة. خدع العرب بكذبة المقاومة ليس لأنه لم يقاوم، وإنما لأنه قدم هذه «المقاومة» على غير حقيقتها. لم يفعل الحزب هنا أكثر من أنه وظف القضية الفلسطينية لمشروع إيران السياسي، كما كانت أنظمة عربية كثيرة توظفه لمشاريعها.

الفرق أن الحزب كان أكثر حرفية في الكذب وتسويقه، وكان أكثر نجاحاً في عملياته العسكرية لسببين: أنه أولاً كتنظيم خارج الحكم غير مقيد بقيود الأنظمة السياسية، وثانياً أن حرب العصابات ساعدته إلى جانب حسن تدريب كوادره وتسليحه، لكنه لم يحقق انتصارات بدليل أن السياسة الإسرائيلية في الشام لم تتغير.

ما حققه الحزب أنه خلق نوعاً من التوازن السياسي وليس العسكري على الجبهة اللبنانية. لم يكتشف كثيرون كذب «حزب الله» إلا بعد الثورة السورية، وعندها اتضح أن المقاومة لا يمكن أن تتماهى مع نظام مستبد دموي يقتل شعبه ببشاعة تفوق بشاعة العدو. لم ينتبه أحد إلى أن الحزب في حقيقته حال سياسية ملتبسة. قانونياً ينتمي إلى «الجمهورية اللبنانية»، لكنه دينياً وسياسياً وعسكرياً ينتمي إلى «الجمهورية الإسلامية الإيرانية». اخترعته إيران في 1982، وتبناه حافظ الأسد كأداة يشاغل بها إسرائيل في جنوب لبنان لتغطية هدوء الجولان.

في إطار علاقتها مع سورية أيام حافظ الأسد وفرت السعودية تحت مظلة اتفاق الطائف غطاء عربياً سنياً كبيراً لتسليح حزب شيعي تابع لإيران. اكتشفت السعودية متأخرة خطأها الفادح. دمشق لا تملك خياراً آخر. هي الآن تحتاج إلى ميليشيا الحزب. «حزب الله» عربي لكن هويته دينية شيعية، ودوره السياسي له صبغة فارسية لأن تحالفه مع النظام السوري فرع لتحالف إيران مع النظام نفسه. لم تدرك قيادة الحزب أن الثورة السورية رسمت حداً فاصلاً بين المقاومة وبين إدعائها لأغراض لا علاقة لها بالمقاومة. الأسوأ أن حجم كذبة الحزب غير مسبوق، ولذلك انهارت شعبيته دفعة واحدة في العالم العربي، وتغير اسمه إلى «حزب الشيطان».

جرأة الحزب على المشاركة في قتل الشعب السوري نصرة لإيران وللنظام، ثم إصرار أمينه العام حسن نصرالله على ادعاء أن الحزب إنما يفعل ذلك باسم المقاومة، كان قمة الكذب والاستهتار بذكاء الناس وقناعاتهم. ماذا يعني ذلك؟ يعني أن الحزب الذي فقد صدقيته وبات ملتبساً في هويته وفي دوره، هو القاسم المشترك بين ثلاث جمهوريات ملتبسة هي لبنان وسورية وإيران، وكل هذا يحصل في قلب العالم العربي.


.............
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




إدارة الصمود الثوري وكسر الحزب الإيراني



مهنا الحبيل

الإثنين ٣ يونيو ٢٠١٣
في مطلع هذه المقالة لا بد لنا من التذكير بقواعد التحليل السياسي المتغيّرة في تناول ثورة سورية التي تحولت إلى حرب أممية بين الثورة السورية وخلفها تضامن عربي إسلامي وجداني وفكري وبين محور الطائفية الإيرانية التي تتحد مع محور الرفض الإسرائيلي والغربي التاريخي لأي قوى مستقلة في سورية جديدة. وما نعنيه أنّ قواعد اللعبة تغيّرت في حسابات مسارات الحرب والصمود والتقدم الثوري المخذول كلياً أو نسبياً من الدول العربية، التي شارك بعضها في تعزيز شراكة المحورين ضد الثورة قديماً وحديثاً، التي تُعاني، أي الثورة السورية، من بعض الفوضى الخطرة في تمويل الدعم ارتكبت خطيئة تاريخية في التحول عن دعم الجسم المركزي للثوّار بقيادة الهيكل الرئيس لـ «الجيش السوري الحر»، وموّلت فصائل لها حضور قتالي مميز لكن تضخيمها وزّع الجهد القيادي المهم للغاية لثبات الثورة وتقدمها، وعلى رغم كل ذلك لا تزال الثورة تحقق صموداً وتقدماً نوعياً، وبدأت مرحلة كفاح جديدة تعيد بها هيكلة الميدان وقوته الإستراتيجية.

ولتوضيح أكبر نقول إن في التاريخ العالمي، وفي تجارب حركات المقاومة والثورات العربية والإسلامية واليسارية في العالم توجد هناك قوة وقيادة ومنظمة رئيسة، مهما بلغت أخطاؤها هي المحور للتغيير لمصلحة طموح الشعوب، وهي البناء المركزي الذي لا يُعوّض فقده على الإطلاق، يجب أن تبقى مركز التغيير والدعم وقيادة الحرب والثورة، وهو مبدأ ينطلق أيضاً من رؤية التوحيد وأولويات الاجتماع في فقه الشريعة الإسلامية. مشكلة بعض التمويل الشعبي الخليجي ذي التوجه الديني الغيور والمحمود في ضميره، أنه أراد أن يصنع من نفسه مرجعاً لقيادة جبهات السوريين لتوحيدهم، فدعم فصائل وقلّل، إن لم يكن امتنع كلياً عن دعم الجسم الرئيس، على رغم علاقته الجيدة معهم، في حين دعم الآخر فصائل خارج «الجيش السوري الحر» كلياً وترفضه، ثم فشل هذا الجهد المشكور لنيته ومبادرته في جمع الجبهة العسكرية، وهذا الفشل طبيعي في الرؤية السياسية والإستراتيجية.

لا يُمكن أن تحّل أموالك عوضاً عن غرفة عمليات الداخل، وما كان عليك تأديته أن تدعم القوة المركزية ولا بأس ولا ضرر بل لا بّد من دعم مخزونات السلاح لجبهات المواجهة الحسّاسة أينما كانت، لكن لا يجوز أن تجعل ذاتك بديلاً ثم تدعوهم للتوحد ببرنامج تنفيذي تقوده أنت من الخليج ومن حسابك في «تويتر»، أو مجالسك الخاصة، أو زيارتك للميدان، على رغم تفانيك وتطوعك الرائع... لأنك لست مهيئاً لذلك كطبيعة للثورة ولحركة استقلال وامتدادات الداخل السوري. ولقد أثبتت الأيام والأسابيع الصعبة خطورة إضعاف الجسم المركزي، وهو «الجيش السوري الحر» وألويته الرئيسة وأركانه وهو القادر، على رغم أي اجتهاد أو خلافات، لقيادة مرحلة الحسم مع حلفائه ومع الفصائل المخالفة له في خطة تنسيق مركزية تؤسس لخطة التموضع الجديد المقبل وتعزيز الصمود ثم بدء خطة الزحف من جديد.

من هنا، تعني خلاصة ما قدمناه الآتي أن جبهة الحرب تغيّرت شراستها وعدوانيتها، فقراءة الانتصار والصمود المرحلي للثوار تعني الكثير وفقاً لقواعد اللعبة، ثانياً أن الثورة في حاجة ضرورية للمخرج الثوري الذي بدأت تختطها ولكن تحتاج دعماً وإسناداً موحداً من كل أنصار الثورة أو ذوي القدرة على التمويل المالي الشعبي. إن كان الرسمي الخليجي لا يزال يدور في حلقة تدوير الدعم الممنهج لأسباب سياسية دولية، أو انسحبت خشيةً من تهديدات الغرب لها لو أقدمت على تسليح نوعي، وإن كانت قناعتنا أن هذا التهديد لن يصل لمفاصل مؤثرة تضر بهذه الدولة أو تلك، بل إن المبادرة بالدعم سيعزز تعجيله ويعود الغرب لمحاولة التواصل مع الطرف العربي لتحقيق توازن مقبول لا مشروط مع الثورة الحاكمة مستقبلاً. لكن حين يكون الطرف العربي يدير مصالحه وتقاطعاته المشتركة مع مصلحة الشعب السوري، وليس حين ينكفئ عن الدعم ويخضع لشروط الغرب، حينها سيستقبل واقعه المرير في أرض الخليج العربي لا في سوية.

المهم الآن أن يلتقط الدعم الشعبي العربي الرسالة ويعزز خطة دعمه وينظمها، وعلى «إخوان» مصر تحدٍ تاريخي يثبت صدقية بيانهم الأخير بتعديل خط الديبلوماسية المصرية، الذي اخترقه الروس والإيرانيون، وتقديم مبادرة نوعية بالتنسيق مع أنقرة لتمرير الدعم الاستراتيجي. ليس بالضرورة أن يكون علنياً وإلا سيبقى بيانهم حبراً على ورق، ولو لاحظنا خطة المحور المعادي للثورة فقد اعتمد على تعزيز جبهة موحدة تنسق لقيادة حزب إيران اللبناني في هجومها على القصير بدعم لوجستي من تل أبيب – غطاء لنقل المعدات الثقيلة وآلاف المقاتلين من الجنوب إلى الداخل السوري - وحكومة المالكي التي توسعت في دعم النظام مصداقاً لقول أحد الباحثين إن المالكي تلقى ضوءاً أخضر من واشنطن لزيادة دعم خطة النظام لكسر حصاره، الذي يؤكده اتصال نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي حرض على عشائر العراق الثورية، هذه الخلاصة تعني تعزيز إستراتيجية المحور الشاملة في قيادة الحرب على سورية الحرة، فماذا عن أنصار الثورة؟ هذا ما نؤكد على ضرورته.

الهزائم التاريخية التي تعرض لها حزب إيران اللبناني في القصير، وتوجهه لفتح جبهة في طرطوس، بعد إمطار جنائز مقاتليه الضاحية الجنوبية واستعادة «الجيش السوري الحر المبادرة» في أكثر من موقع، على رغم كل الزخم الذي عمل التحالف العالمي على خلقه تهيئةً لمؤتمر «جنيف - 2»، ورغبته الجامحة في كسر إرادة الثورة، يؤكد قوة الجبهة الداخلية للثوار وتماسك الميدان بيدهم. وأن كل ضجيج موسكو وواشنطن لاختراق الثورة لن يحقق أي فعل كبير ما دام الميدان بأيديهم، وكل حديث واشنطن والغرب عن التسليح أخيراً لا يوجد له أي صدقية، فالموقف على الأرض ثابت، لكن الرسالة الكبرى أيضاً أن تنظيم صفوف الثوار والتسليم الكلي أو التنسيقي للقيادة المركزية للثورة في «الجيش الحر» هو المخرج الثوري الأكبر لا لهزيمة حزب إيران اللبناني وحسب، بحكم أنه رأس حربة اليوم ضدهم في الجبهات الساخنة، بل لهزيمة المحور العالمي الجديد وإنقاذ الشعب من براثن الإرهاب الطائفي النازي والوفاء لبلاط الشهداء المجيد، وهي مسؤولية ممتدة إلى كل قادر لدعم معركة الوجود العربي، التي تهتف كل أرضها أنها ليست معركة حدود لحزب إيران، ولا محور العداء لسورية، بل هي معركة وجود لمشروع الهيمنة التاريخي وولادة العهد السوري
.........
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



يوم لا ينسى .. في تاريخ فرنسا..


محمد بن أحمد الفراج



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،، أما بعد :

باريس أعجوبة الدنيا وجنتها 
وربة الحسن مطروقا ومبتكرا

هكذا وصفها الشاعر المهجري إيليا أبو ماضي في قصيدته (بائعة الورد) قبل نحو من ستين عاما فكيف لو رآها اليوم ، ربما عكس بيته فقال :

إذا رآها شقي ظنها عدَنا 
وإن رآها تقي ظنها سقرا


لأنه جعل التقي للأول والشقي للثاني ... وهي بهذا الوصف حقيقة وجديرة؛ لأنها اليوم أم الخبائث ووكر الموبقات وأساس الأرجاس بكل جدارة ، أعني فرنسا الجمهورية الشمطاء القابعة في أقصى أوربة ، وأصل الاسم فرِنش كما هو في لغتهم اللاتينية ؛ ولذلك سماهم العرب فرنج ؛ لتقارب ما بين الشين والجيم  وربما قالوا فرنجة لأنها تسمى فرنسة ، وقد أدركت أهلنا في صغري إذا أرادوا تقبيح طبع قالوا هذا والله (الفرنج)
فكانت كافية في تبشيع هذا الأمر وتشنيعه وتقبيحه ، وأول ما غزانا التوقيت الزوالي لا حياه الله كانوا يسمونه الإفرنجي تنفيرا وتقبيحا ، وقد أسهبت في هذا شيئا في مقال (نصر بلا حرب) في هذه المدونة .


وكانت فرنسا قبل أن تشيخ قائدة الحروب الصليبية ومحرضتها وموقدة نارها ونافخة أوارها ، منذ حملة ولتر المفلس وبطرس الناسك إلى الاستعمار الأوربي لبلاد المسلمين على إثر اتفاقية سايكس بيكو ومؤتمر فرساي بعد هزيمة ألمانيا والعثمانية في الحرب الكونية الأولى وسقوط الخلافة..


وقبل ذلك على أراضيها هزم المسلمون في (توربواتييه) في معركة بلاط الشهداء واستشهد القائد عبد الرحمن الغافقي ثالث أشهر ثلاثة يحملون هذا الاسم في تاريخ الجزيرة الأيبيرية وأولهم الداخل ثم الناصر وعلى إثر ذلك توقف الفتح الإسلامي ومنيت أوربة بأكبر خسارة في تاريخها بتوقف الفتح الإسلامي ، والفضل ليس لفرنسا فقط فقد وقفت عاجزة أمام كتائب الإسلام واضطرت للاستنجاد بعدوها الجرمن ( ألمانيا ) فكان الجرمني كارل مارتل المسمى ( المطرقة) هو قائد المعركة.


وبعد الحملات الصليبية شاخت العجوز واستبد بها الخور وتقهقر ملوكها ثم كانت الثورة الفرنسية على الملك لويس السادس عشر ثم عهد نابليون ، وبعد ذلك انطفأ حسها وذهب بهرجها وأصبحت عالة على أوربة وخاصة بريتانيا في الحربين الأولى والثانية،  تماما مثلما إيطاليا عالة على ألمانيا ولولا تهاون المسلمين وتعاون الأوربيين للأسف واتحادهم وتبادلهم أسرار التصنيع ومصادر الطاقة ودخولهم في الأحلاف والاتحادات العسكرية والاقتصادية وتقاسمهم ثروات المسلمين واستعمار أوطانهم التي يسمونها المجالات الحيوية ما كانت فرنسا إن وجدت شيئا يذكر ، ولا كذلك بقايا الإمبراطوريات القديمة كاليونان ورميا ورومانيا .


ولفرنسا في نشر الرذائل وحرب الفضائل تاريخ عريق ليس بمشرف ليس آخره تقنين حرب الحجاب وتجريمه قبل سنين ، من باب ( أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون )


واليوم تتوج الشمطاء رجسها وحربها للتطهر فعلى أراضيها وفي كنفها وفي ظل تشريع برلمانها الجديد وأمام الله وخلقه على الهواء مباشرة يعلن أول عقد نكاح ذكر على ذكر لتكون فرنسا كعادتها قائدة القوادة وباغية البغاء وإمامة الشذوذ والسابقة إلى حياض مرحاضه والواردة له نهلا قبل كل أحد وسانّة سنة رجس نجس ركس نكس عليها أثمها وإثم من عمل بها إلى ما شاء ربك .

لقد كانت هذه الفاجعة إحدى الشعارات الانتخابية للرئيس الجديد فرانسوا رولاند ليكسب أصوات الشواذ الذين أصبحوا قوة سياسية لها ثقلها وتأثيرها في دولته..


واليوم وفى هذا الرئيس وهو خؤون ، وهو ثاني عمل خبيث يضاف إلى سجل عهده المشؤوم بعد غزو إفريقيا المسلمة ، وهذا أول القطر .


ويل فرنسا .. سيكتب التاريخ أن أول عقد شرعي للشواذ ( حسب تشريعهم ) كان في فرنسا فهنيئا للشمطاء بهذه الأولية.


أما تفاصيل هذه الفضيحة الفاجعة فورب السماء والأرض إنه لعار وخزي يندى له جبين الحياء بل يسفح دما وقد ذبح على أعتاب ( الإليزيه) وتكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا ، ومن باب المجاهرة الفاجرة وإمعانا في البجاحة والوقاحة ينقل هذا الاحتفال على الهواء مباشرة تحت أضواء القنوات والكاميرات بأيدي البنين والبنات وتفرض الحراسة المشددة وحماية الدولة ، ما أحلمك يا الله ، حق للفضيلة أن تقضي حسرة وقهرا ، بل أن تنتحر كما انتحر أحد قادة اليمين الفرنسي( دومينيك فينر) احتجاجا على هذه الكارثة .

ولتفاصيل هذه الكارثة شأن يطول وحديث يمل ويمج :
فقد اكتظت الكنيسة بالجمهور وغالبهم من الشواذ والشاذات والفرق الإعلامية والجهاز العدلي والمدني وأحيطت بالحراسة المشددة خوفا من عمل انتقامي.


وتمثل الجميع قياما وهبوا وقوفا وتقدم الزوجان الملعونان والشهود لما شرعت المندوبة العدلية في قراءة بنود وتعليمات وآثار العقد المدنية والتذكير بقداسة عقد النكاح وعظمته والتأكيد على حقوق وواجبات كل من الزوجين على الآخر وحقوق الأولاد (ولست أدري من أين سيأتون بهم ومن الأب والأم ؟ إلا أن يكون بالتبني)


كل هذا وبين الفينة والأخرى وعند مرور فقرة مهمة يتبادل الزوجان النظرات والابتسامات الخجلى وهز الرؤوس بالموافقة ، ثم قالت : من دواعي الشرف أن أقول لكما بأنكما مرتبطان بالزواج وذلك باسم القانون.


ومن المضحك : الصعوبة البالغة في تسمية مندوبة العدل للضمائرالخطابية ، وحيرتها في ذكر ضمير المؤنث أو المذكر في خانة الزوجة ، وفي مشهد يوحي لك بمدى الرفض الداخلي الفطري للزوجين قبل غيرهما وهما يتبادلان الابتسامات الساخرة عند ذكر الأولاد .

بعد هذا تقدمت شمطاء أخرى هي رئيسة البلديةوضابطة الأحوال المدنية وكانت أكثر رهافة وحسا فما أن شرعت في تلاوة العقد حتى أجهشت بالبكاء تأثرا:

أتراها أجهشت أم ضحكت
من أمور مضحكات مبكيات

أتراها سخرت أم أعجبت
لأمور مخزيات مقرفات

أتراها باركت أم لعنت
بل همو أحرى بكل اللعنات


يا للخزي والعار .. تالله لا نقول إلا كما قال العبد الصالح والنبي الكريم  : أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؛ لأنهم تجاوزوا قوم لوط بمراحل خسف الله بهم وأمطر عليهم عاجلا حجارة من سجيل .
ما أن فرغت من تلاوة بيانها ودعت الزوجين والشهود لتوقيع العقد حتى غرقت القاعة بالصياح والصفير والتصفيق والتهاني وغرق الاثنان في بحر القبل في حركات تقرف منها الخنازير، ولسان حالهما : طالما انتظرنا هذه اللحظة ؛ وطالما عانينا من الحرمان ، واليوم نفعل ما نشتهي ونريد بحماية الدولة والقانون وتشريع البرلمان وتسابق الشهود والحضور لاحتضانهما بحرارة ودموع الفرح سيدة الموقف .


هذه فرنسا .. يا أيها المعجبون .. إحدى رؤوس الطواغيت الخمس التي تدير العالم سلمه وحربه على كراسي مجلس الأمن الدائمة وتخول حق النقض ( فيتو) والمعنى : أنها لديهم بلغت من الرقي والنضج الحضاري ما خولها ذلك المقام الرفيع ... 


فتشت وفاضي لعله غير فاض ، بحثا عن أبيات تناسب المقال فتذكرت أبياتا قلتها انتقادا لموقف أحد الشيوخ الذي كان في زيارة لفرنسا ورجع يكيل لها عبارات الثناء وجمل الإعجاب وكلمات التقدير في مواصلاتها وأخلاق شعبها ونظامها العام ، وذلك في منشور سيار بالغ ما بلغ الليل والنهار ، لا أدري لم تذكرت حينها الشيخ رفاعة طهطاوي الذي بعث ضمن البعثات الطلابية المصرية إلى فرنسا أول ما بلي المسلمون بهذه البعثات كشيخ أزهري ليحافظ على الطلاب ويرشدهم لكن حمار الشيخ زل في الطين ورجع هو معجبا بفرنسا وألف كتابه ( تخليص الإبريز في تلخيص باريز) وبعده كان تلميذه قاسم أمين هو عراب تمرد المرأة الشرقية وتحررها في كتابه : (المرأة الجديدة و تحرير المرأة)

حاولت تذكر هذه الأبيات القديمة وفزعت إلى ذاكرة مهلهلة منهكة بأليم الأحداث ومر الليالي فتذكرت بعضا ونسيت بعضا وأضفت ما يناسب أحداث المرحلة فقلت:


أيها الشادي بأمجاد فرنسا
ما نسينا ما جنته كيف ننسى


كيف ننساها قرونا من عداء
أسس التاريخ فيها ثم أرسى

تتمة
http://m-alfraj.blogspot.com/2013/06/blog-post.html?m=1

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4




العَلْمانية.. من المهد إلى اللحد!.. (رؤية مستقبلية)


بقلم: عبدالرحمن علي البنفلاح






قد يثير هذا العنوان إشكالات كثيرة وبالأخص عند العَلْمانيين المؤمنين بأن العَلْمانية هي السبيل الوحيد لتقدم الدول العربية، وزيادة معدلات التنمية فيها مستدلين بذلك على ما فعلته أوروبا مع الدين المسيحي أو مع الكنيسة الممثل الرسمي للمسيحية، وذلك حين فصلت الدين عن السياسة، فتقدمت وتطورت، والخطأ الذي يقع فيه كثير من العَلْمانيين العرب، ولا يزالون يقعون فيه هو اعتقادهم أن العَلْمانية تصلح مع كل دين، وأنها كما صلحت مع المسيحية حين غلَّت يدها عن السياسة، فهي كذلك تصلح مع الإسلام وخاصة أن ما يعاني منه المسلمون من تخلف وضعف يشبه ما كانت تعاني منه أوروبا في القرون المظلمة.

هذا الاعتقاد الخاطئ هو الذي يجعلنا نقول: إن العَلْمانية على الأقل في عالمنا الإسلامي مآلها إلى الافول، ثم تُقبر في لحدها كما قبر الذي سبقها من الأيديولوجيات.

ذلك أن العَلْمانية بدعوتها إلى فصل الدين عن السياسة، ثم في مرحلة أخرى لابد قادمة فصله عن الحياة، هذه الدعوة لن تكتب لها الحياة ولا البقاء في بلاد يحتل الإسلام فيها سويداء القلوب، ويأتمر أهلها بأوامره، وينتهون بنواهيه، وتقوم حياتهم كلها: الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والتربوية، بل وحتى الحضارية على قاعدة الحلال والحرام، فكل قول أو فعل لهما جانبان، جانب حلال يرضى الله تعالى عنه، وجانب حرام يغضب الله تعالى ويسخطه على صاحبه.

فالصدق حلال، وهو الطريق إلى البر، والبر عقباه إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق، ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله تعالى صديقاً، وهو وصف من أوصاف الأنبياء، وخلق من أخلاقهم.

والكذب حرام، وهو السبيل إلى الفجور، والفجور مآله إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب، ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله تعالى كذاباً،وهو وصف من أوصاف المنافقين،وخلة من خلالهم السيئة.

وفي الإسلام الحلال بيِّن، والحرام بيِّن في المأكل،. والمشرب، والملبس، والمسكن، والمكسب، والإنفاق، وفي كل شأن من شئوننا.

العدل والإنصاف حلال وفيهما مرضاة الله تعالى.

والظلم والطغيان حرام ويحذر الله تعالى منهما.

وأما في الجانب الاجتماعي، فإن الزواج حلال، وسنة من سنن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وفيه أجر عظيم، وتحصين للنساء والرجال، وسلامة لكيان المجتمع.

والزنا حرام لأنه تلويث للأعراض، واختلاط للأنساب، وجناية على الأطفال الذين لا يعرفون لهم أباً ولا أماً، وهم الموصومون باللقطاء.

العَلْمانية لا تستطيع أن تعيش، فضلاً آن يُمَكَنَ لها في بلاد يتعبد أهلها بتلاوة كتاب يقول الله تعالى فيه:} قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (162) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين (163) قل أغير الله أبغي رباً وهو رب كل شيء ولا تكسب كل نفس الا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون(164){ سورة الأنعام.

المسلمون يعبدون إلهاً واحداً لا شريك له، وهو سبحانه رب كل شيء ومليكه، ومن باب أولى، فهو رب الإنسان على عمومه، ورب المسلمين على الخصوص، وهم يدينون لله تعالى بالطاعة فيما يأمرهم به، وينهاهم عنه، وهم (أي المسلمون) لا يشركون في سمعهم وطاعتهم مبدأ مهما عظم شأن هذا المبدأ، كما أنهم لا يطيعون إنساناً في معصية مولاهم سبحانه مهما علا مقام هذا الإنسان، وقوي سلطانه.

كيف تستطيع العَلْمانية بتشريعاتها القاصرة، وبنظمها التي تحتاج دائماً إلى المراجعة والتعديل والتغيير لأنها عند التطبيق يبدو عوارها، وتنكشف سوءاتها، كيف تستطيع مثل هذه الأيديولوجيا أن تعيش في بلاد أهلها أو معظمهم يقولون لأوامر الله تعالى، ونواهيه}.. سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير{ سورة البقرة.185
وهم ليسوا وحدهم الذين يرفعون لواء السمع والطاعة، بل سبقهم إلى ذلك رسول الله محمد(صلى الله عليه وسلم) فكان لهم خير أسوة، وأعظم قدوة:} آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير{سورة البقرة/.285
فكيف ينأى المسلمون بأنفسهم عما ألزم الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) به نفسه الشريفة، ثم بعد ذلك يتبعون بشراً مثلهم يجوز عليه النقص والقصور والضعف والعجز؟
وهذا لا يجوز، بل لا يصح لا عقلا ولا نقلاً.

وحين نقرر أن مصير العَلْمانية في قابل أيامها هو اللحد، فنحن لا نبتدع قولاً جديداً، ولكننا نقدم رؤية مستقبلية للمصير الذي سوف تؤول إليه العَلْمانية، ولنا من واقع الفلسفات والأيديولوجيات السابقة ما يعزز هذه الرؤية، فالشيوعية مثلاً بعد أن كانت ملء السمع والبصر، ويحمل لواء الدعوة إليها دولتان من أعظم الدول، وهما: الاتحاد السوفيتي والصين، وكان الاتحاد السوفيتي يتقاسم زعامة العالم مع الولايات المتحدة الأمريكية، فلما ضعفت شوكته، وتفتت كيانه واستعادت كل دولة من دوله لسيادتها وحريتها غابت شمس الشيوعية عن معظم دول الاتحاد السوفيتي، وأيضاً فقدت الصين صرامتها الشيوعية التي كانت تفاخر بها، وتزعم أنها الدولة الوحيدة التي تطبق المبدأ الشيوعي أكمل تطبيق، وأنها هي الممثل الشرعي للشيوعية.

وايضاً كان للنازية وشقيقتها الفاشية شأن عظيم وإذا بهما يقبران كما قبر غيرهما، ويتحولان إلى خبر يقرأ، وإلى قصة تحكى.

ولا شك أن العَلْمانية سوف تواجه نفس المصير أو قريباً منه، وسوف يؤول أمرها إلى المحق لأنها هذه المرة تواجه خصماً عنيداً قوياً قاهراً يستمد قوته من القوي القهار الذي هو على كل شيء قدير، ويستمد نوره وهداه من نور الله تعالى وهديه:} يريدون آن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون(32)هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) سورة التوية.

ويقدم الإسلام لهم الأنموذج الأعظم نبياً ورسولاً هو في الذروة بين إخوانه من الأنبياء والمرسلين(عليهم جميعاً الصلاة والسلام)، وبين يدي أتباعه كتاباً}لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد{سورة فصلت/42، وفيه الأكمل والأقوم من الحلول لمشاكل الناس:} إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا{سورة الإسراء.9

وتحمل الدعوة إليه أمة مصطفاة أخرجها الله تعالى للناس، وكلفها بأعظم مهمتين: البلاغ والشهادة، وأهّلها لتكون قادرة على الوفاء بما كلفت به، فجعلها أمة وسطا لا تغلبها مشاعرها، ولا تنحرف بها أهواؤها، بل هي التي تتحكم فيهما وتصرفهما عن مراداتهما إلى مرادات الله تعالى:} يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان ان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون{ سورة المائدة/.8
إن العَلْمانية تكتب بيدها شهادة وفاتها، وتحفر بنفسها قبرها، وذلك حين تتعرض لشريعة بلغت الكمال، ولكتاب هو بين الكتب المنزلة في الذروة، حفظاً، وحصانة من التحريف، ورسولا على خلق عظيم، وأمة مصطفاة من بين الأمم، وهي واسطة العقد بين أمم الأرض قاطبة.

وما دامت العَلْمانية نتاج بشري فيجوز عليها ما يجوز على البشر من قوة وضعف، ومن فتوة وشيبة وشيخوخة وموت، وصدق الله العظيم:}..كل شيء هالك إلا وجهه..{سورة القصص/88

...........
أخبار الخليج البحرينية




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة




السعوديون يتصدرون سوق متابعي تويتر "الوهميين"

تبوك: خالد الرشيدي

رفعت شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" خمس دعاوى قضائية على المسؤولين عن تطوير البرمجيات التي تولد المستخدمين الوهميين، فيما اتضح أن المستخدمين السعوديين هم الأكثر إقبالاً على شراء المتابعين المزيفين. وفيما قدرت دراسة أعدها باحثون إيطاليون سوق بيع المتابعين غير الحقيقيين في حدود من 40 و360 مليون دولار؛ ذكر بحث قامت به شركة "باراكودا لاب العالمية" حول شراء المتابعين المزيفين على "تويتر" أن أصل الظاهرة يعود إلى 15 يناير 2007 مع ظهور حساب بعنوان "كريلس" الذي كان أول من بدأ هذه العملية. وأكد مسؤول موقع عربي متخصص في المتاجرة بتلك السوق لـ"الوطن" أن "الطلب يزداد يوما بعد يوم، وأنا حاليا متفرغ لإدارة الموقع وللتجارة الجديدة المربحة"، مشيرا إلى أن متوسط الدخل لا يقل عن 1200 دولار شهريا "4500 ريال سعودي".

وعن أكثر الجنسيات إقبالا على شراء المتابعين المزيفين، قال "السعوديون هم الأكثر شراء للمتابعين الوهميين". وكشف بحث أجرته "الوطن" حول أسعار شراء هذا النوع من المتابعين عبر المواقع العربية أن متوسط شراء 500 متابع وهمي يبلغ 250 ريالا سعودي، ويرتفع ليصل 1500 ريال سعودي لـ 10 آلاف متابع.

عن هذه الظاهرة قال المتحدث الرسمي باسم "تويتر" چيم بروسر إن "الشركة تكافح مصادر وهمية خبيثة، والمشكلة الحقيقية تكمن في الحسابات الوهمية وصعوبة تمييزها عن الحقيقية، واعترف بأنها "مشكلة صعبة بالفعل". وأضاف "ما زالت لدينا مجموعة متنوعة من الضوابط الآلية واليدوية، وسنعمل باستمرار على مكافحة هذا الاحتيال والقضاء عليه".

http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=148021&CategoryID=3


------------------------------------

سقوط عدد من القتلى جراء إشتباكات بين معارضين سوريين وعناصر من حزب الله في لبنان

مقاتلون من عناصر حزب الله على الحدود اللبنانية - السورية

أسفرت الاشتباكات التي وقعت بين عناصر من المعارضة السورية ومقاتلين من حزب الله عن سقوط عدد من القتلى بحسب مصادر أمنية لبنانية.

وقالت هذه المصادر إن هذه "الاشتباكات جرت في الجانب اللبناني من الحدود بالقرب من مدينة بعلبك".
ويحارب حزب الله إلى جانب الجيش النظامي في سوريا، إلا أنه نادراً ما تنشب مثل هذه الاشتباكات على الأراضي اللبنانية.
وأكد أحد التقارير مقتل أحد عناصر حزب الله خلال هذه الاشتباكات.
وطلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السماح لها بدخول بلدة القصير قائلة إنها على استعداد لدخول البلدة فورا لتقديم المساعدة.
وتبعد بلدة القصير حوالي 10 كيلومترات عن الحدود اللبنانية.
وأجرى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتصالاً مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم موضحاً قلقه من الوضع في القصير.
وحصل كي مون على تأكيدات من المعلم بأنه "سيسمح للصليب الأحمر بدخول البلدة فور انتهاء العمليات العسكرية هناك".
وأعرب المعلم عن دهشته إزاء القلق حول الوضع في القصير، قائلاً "لم يتحرك أحد ساكناً عندما سيطر مقاتلو المعارضة على البلدة العام الماضي".
وقال مراسل بي بي سي في بيروت جيم مويور إن "تكرار هذه الاشتباكات تثبت احتمال وخطر انتقال الصراع في سوريا إلى لبنان".
وأشار مويور إلى أن مقاتلي حزب الله حاربوا في بلدة القصير التي تعتبر منطقة استراتيجية لنقل الأسلحة إلى المعارضة السورية.
من جهتها، قالت مراسلة بي بي سي في جنيف إيماغوين فولكس إن "حقيقة أن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر أصدرتا بيانات حول الوضع المتردي في القصير في نفس الوقت، يعتبر إشارة واضحة إلى تردي الأوضاع في البلدة".
وتقدر الأمم المتحدة مقتل أكثر من 80 ألف شخص على الأقل، ولجوء حوالي 1.5 مليون سوري إلى الدول المجاورة خلال الصراع الدائر في سوريا منذ عام 2011.
بي بي سي

.............................................................

خلفان: نصر الله انحرف وأصبح يحارب أمة محمد

رأى قائد عام شرطة دبي ضاحي خلفان تميم ان الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله انحرف عن خط الحزب وقام يحارب أمة محمد، واصفا ذلك بـ «الخطأ الفادح». وقال خلفان عبر «تويتر»: ألا ترون من خلال الأخبار ان الناطق الرسمي باسم الجيش الحر هي أمريكا والناطق الرسمي باسم النظام السوري هو «حزب الله». يذكر ان خلفان ناشط على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ولديه ما يقارب الـ 439377 متتبعا، ومعروف بمواقفه المعارضة للإخوان المسلمين.
أخبار الخليج

..........................................


مشعل: إيران عاقبت حماس لعدم وقوفها مع الأسد

مفكرة الاسلام: أكد زعيم حركة حماس خالد مشعل أن إيران عاقبت حركته؛ لعدم وقوفها مع نظام الأسد في سوريا.

وتعد إيران أكبر حليف لنظام الأسد في المنطقة، وتقوم بدعمه بالمال والسلاح والرجال لكي يقضي على الثوار.

وقد وصف مسؤول رفيع بحركة حماس العلاقات بين الحركة وإيران حاليا بـ"السيئة".

وكشف مشعل عن أن حركته خرجت من سوريا عندما تعرضت لضغوط من نظام الأسد لكي تقف بجانبه.

وأضاف مشعل أنه نصح الأسد بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة، معتبرًا أن النهج العسكري أمر خاطئ ويزيد الأمور تعقيدًا، الأمر الذي جعل النظام السوري غير راض عن موقف حماس, وفقًا للعربية نت.

وأكد مشعل أن الحركة تؤيد حق الشعوب في تقرير مصيرها والحصول على حريتها, رغم أنها تشدد على عدم تدخلها في الشأن الداخلي لأي بلد.

وكان مشعل قد ذكر في وقت سابق أن الأسد خطط لاستخدام حركته من أجل تحسين صورته.

وانسحب قادة حماس جميعًا من سوريا عقب اندلاع الثورة، وأعلنوا دعمهم للثورة الشعبية ضده.



................................................


السلطات الكويتية تؤكد سلامة البلاد من التهديدات الإرهابية، وملاحظون يصنفون ما تضمنه تقرير أميركي عن ارتفاع احتمالات التهديد للكويت في خانة استخدام الولايات المتحدة لملف الإرهاب ورقة ضغط على الدول، غير مستبعدين وجود شبهة ابتزاز وراء ذلك.

الكويت – أكدت وزارة الدفاع الكويتية أن قوّاتها المسلّحة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عمليات إرهابية تتعرض لها البلاد، مهوّنة بذلك من شأن تقرير أميركي قال معدّوه إن احتمالات تعرض الكويت للإرهاب كبيرة.

ولم يتضمن موقف الوزارة نقدا تفصيليا صريحا لمحتوى التقرير، لكن مصادر صحفية، ومعلّقين على شبكات التواصل الاجتماعي رأوا في التقرير الأميركي محاولة ابتزاز للكويت، عبر تعظيم حاجتها للسلاح والاستشارات الأميركية في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال البعض إن استخدام الولايات المتحدة لموضوع الإرهاب كفزاعة للضغط على حلفائها العرب والأوروبيين، أمر مألوف تماما، كاستخدام ملف حقوق الإنسان الذي لا تعتبر واشنطن رائدة فيه، ومع ذلك تستخـدمه في الضــغط على الدول.

غير أن مختصين أمنيين رأوا أن التقرير الأميركي لا يخلو من حقائق بالنظر إلى الوضع المتفجر في عديد الأنحاء بالمنطقة، وخصوصا الوضع الأمني المتردي في العراق الذي يمكن أن يتحوّل إلى بلد مصدّر للإرهاب نحو جيرانه.

وكان التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية، والذي تصدره عن الإرهاب في العالم، أفاد بأن «خطر تعرض الكويت لعمليات إرهابية يظل مرتفعا على نحو ما كان عليه في الأعوام الماضية».

وردا على ذلك قال مصدر عسكري مسؤول في وزارة الدفاع الكويتية، في تصريح صحفي إن «هناك تنسيقا على أعلى المستويات بين الجيش والشرطة والحرس الوطني في هذا الشأن»، مؤكدا أن الأوضاع الأمنية على الحدود مطمئنة جدا وهناك رجال أمن الحدود التابعون لوزارة الداخلية يصلون الليل بالنهار من أجل حماية تراب هذا البلد.

وأشار المصدر إلى أن التمرينات والمناورات سواء للجيش أو الحرس الوطني اعتيادية ولها جدول زمني معين، والهدف منها رفع مستوى القدرة القتالية لمنتسبيها والحفاظ على جهوزيتها الدفاعية وليست لها علاقة بأي تهديدات خارجية.

وبدوره، قلّل مصدر أمني في وزارة الداخلية الكويتية من أهمية تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي عن الإرهاب في العالم.

وقال المصدر إنه «ما من بلد في العالم أجمع، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، إلا وهو تحت خطر التعرض لعمليات إرهابية وبشكل مرتفع في بعض الأوقات».

ورفض المصدر التعليق على كل نقطة من النقاط الواردة في التقرير قائلا: «جميع الأجهزة الأمنية في البلاد تعمل بكفاءة عالية جدا خاصة فيما يتعلق برصد أي تحرك مشبوه سواء كان تحرّكا يحتمل الإرهاب أو تحركا يمس أمن البلد كالشبكات التجسسية ونحوها».

وأشار إلى أن «الكويت منذ أكثر من ثمانية أعوام وهو بلد يمكن أن يحمل اسم بلد خال من الإرهاب، ويأتي العمل الأمني بالتوافق والتنسيق الأمني مع الأشقاء في دول مجلس التعاون»
العرب اللندنية


..................................................

طلاب المملكة يحققون 8 جوائز عالمية في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة   
 
    
 

 

حقق طلاب المملكة العربية السعودية الذين يمثلون وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بفريق ضم 22 طالباً وطالبة على 8 جوائز في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة Intel ISEF 2013 ، الذي يعد أكبر تجمع طلابي عالمي في مجال العلوم والهندسة ، وأقيم في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية.

وتنافس الطلاب على جوائز المعرض بـ 18 بحثاً في 12 مجالاً علميا , حيث فاز الطالب عبد الله بو خمسين من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية بالمركز الثاني في مجال علم النباتات عن مشروعه " بناء وتقييم بروتينات TALEs للتعديل الجيني في المحاصيل الزراعية" ، وحصل المشروع الجماعي للطالبين خالد كزمان وحسن خضري من مدارس منارات الرياض على المركز الثالث في مجال الكيمياء الحيوية عن مشروعهما " النانو والطفيل القاتل ".

ونالت الطالبة ريم الربيعة من مدارس التربية الإسلامية بالرياض على المركز الرابع في مجال علوم البيئة عن مشروعها " تأثير البيئات المختلفة على تكوين البيوفيلم في البحر الأحمر" ، وحقق الطالب محمد الديجاني من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية" على المركز الرابع في مجال الطب والعلوم الصحية عن مشروعه " التغيرات في العمليات الايضية الناتجة عن عدوى التكسوبلازما جوندياي" وهي مسارات ممكنة لتطوير مرضى التوحد والصرع ، ونال المشروع الجماعي للطالبتين سارة آل عبد اللطيف ورند عصام توفيق من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية على المركز الرابع في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية عن مشروعهن " استخدام جزيئات النانو لتقليل معامل الانكسار في حقول النفط لتحسين الدراسات الزلزالية".

كما واصل الطلاب السعوديون تحقيق النتائج المميزة بحصولهم على جوائز خاصة إضافية إلى الجوائز الرئيسية ، فنال الطالب أحمد حلواني من مدارس دار الذكر الأهلية في جدة المركز الثالث من الجمعية الأمريكية للفيزياء عن مشروعه " أشباه الموصلات المغناطيسية المعالجة " في مجال الفيزياء والفلك ، وحصل الطالبين عبد الملك العوفي وعثمان العودان من مدرسة الدفي الثانوية في الشرقية على المركز الثالث من الجمعية الدولية لعلم النفس عن مشروعهما " مع الألوان .. نتحسن " في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية ، وتحصلت الطالبة ألما الحسيني من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية على المركز الثاني من جمعية المشاريع الميكانيكية عن مشروعها " دراسة لفعالية أسلوب التحليل الرقمي للصور للحصول على قياسات للإزاحة السطحية للمواد" في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية.

وتساوت السعودية مع الصين في المركز الثالث بعدد الجوائز في المعرض بعد أمريكا وكندا ، وبذلك تتقدم على بعض الدول المتميزة مثل فرنسا وألمانيا ، وعلى جميع الدول العربية والإسلامية.

وأكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس موهبة أن هذا الإنجاز يتزامن مع احتفاء الوطن بالذكرى الثامنة للبيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، قائلا : " إن ما قدمه أبناء الملك عبد الله في انتل آيسيف 2013 م هدية متواضعة للوالد القائد الذي وضع ثقته بعد الله سبحانه وتعالى في إنسان وشباب ونوابغ وموهوبي الوطن ، على اعتبار أن المعرفة ورأس المال الفكري هما المحرك الأساس نحو تحقيق التنمية المستدامة ".

وأضاف سموه أن هذا الإنجاز يعكس النهضة التي تعيشها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله -، ويؤكد حكمة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله - وإصراره الدائم على التوجيه بالاستثمار في الإنسان الذي هو أساس التنمية وهدفها.


تتمة http://notlurking.com/www.moe.gov.sa/news/Ikkd


....................................................

26 فائدة للزبادي



دراسة / جميعنا يفضل اللبن الزبادي في وجبة العشاء، والذي يجعل طعمه أكثر لذةً هو معرفتنا بفوائده الصحية المتعددة، فما هي فوائد تناول الزبادي بشكلٍ منتظمٍ وما تأثيره على الصحة العامة؟
 
إليكم الفوائد الـ 26 للبن الزبادي:
 
- تناول الزبادي يساعد على التخلص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن.
 
- يحتوي اللبن على بكتيريا نافعة تساعد في الهضم والتخلص من الإنتفاخ وتعمل على تطهير المعدة من الفضلات وتخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ويفضل تناوله في الليل أو قبل النوم.
 
- يحرق الدهون في الجسم ويقوي العضلات ويساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون وعدم تكون كمياتٍ جديدةٍ منه.
 
- يعد غذاءً علاجياً لفاعليته في تقليل الإصابة بسرطان القولون ولقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي.
 
- قدرته على خفض نسبة الكولسترول في الدم.
 
- مقاومته للإلتهابات الطفيلية.
 
- يستطيع اللبن خفض ضغط الدم من خلال البروتين الموجود فيه.
 
- يتوفر فيه الفيتامينات الضرورية للحياة (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، أ، ك)
 
- تتركز فائدة الزبادي في مادة (اللاكتوز باشيلس)، وهي ميكروب ميكرسكوبي يهاجم الكائنات غير المرغوب فيها، لتطهر الأمعاء وتقضي على ما مقداره 85% من الجراثيم الضارة بها.
 
- يعد اللبن من الأطعمة سهلة الهضم فهو أسهل من الحليب.
 
- يحتوى على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، فهو أنسب طعامٍ للمسنين.
 
- يعتبر اللبن ذو فائدةٍ علاجيةٍ وغذائيةٍ ووقائيةٍ، لأنه يزيد المناعة وقدرة التحمل ويعمل على تقوية الجهاز الهضمي والدورة الدموية.
 
- يؤخر أعراض الشيخوخة ويعمل على ترطيب البشرة ونضارتها وجمال العينين لمن داوم على أكله.
 
- يمثل اللبن خطاً دفاعياً قوياً يوقف ترسب الكولسترول على جدران الشرايين وخاصةً التي تغذي القلب والمخ.
 
- يساهم في التجديد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض.
 
- يقوى المعدة ويقطع الإسهال ويخصب البدن ويفتح الشهية ويسكن الحرارة.
 
- يتلف العصبات القولونية في المعدة والأمعاء.
 
- يعد اللبن مفيداً في حالات التهاب الكبد والكلى وضعفها وتخمرات المعدة حيث إنه طاردٌ للغازات.
 
- يدر البول ويكافح الحصى في المثانة والكلى ويذيب الرمال.
 
- كما أنه مفيدٌ لحالات تصلب الشرايين والوهن.
 
- يهدىء الأعصاب ويحارب الأرق.
 
- قيمته الغذائية عالية لأنه يحمل في تركيبته أغلب المعادن اللازمة للجسم.
 
- يساعد في تخفيف الوزن، ولهذا يدخل في أنظمة النحافة، كونه قليل السعرات، مرتفع البروتين.
 
- ينصح بإعطائه للأشخاص الذين يعانون من ضعف الأمعاء وعسر الهضم والإمساك والإسهال والتهابات المعدة والأمعاء والمصابين بضعف الأعصاب والأرق.
 
- يعطى للأطفال الصغار من عمر عشرة أشهر.
 
- يقلل الأعراض الجانبية لتعاطي المضادات الحيوية من إسهالٍ والتهابٍ طفيليّ.
 
وأخيراً، احمي نفسكِ وأفراد أسرتكِ وتمتعي بالفوائد الـ 26 العظيمة للبن الزبادي
نسيج

------------------------------------------------

من الخطأ نشر صور المثليين

السلام عليكم ورحمة الله

أنا أحد المتابعين للمجموعة ..

ولكني استغربت وتقززت وقاربت من الاستفراغ من الموضوع المنشور في المجموعة يوم الجمعة 21-7-1434هـ .. حول زواج المثليين في فرنسا !!!!
وإني اتسأءل واسأل لماذا تنشر مثل هذه الموضوعات ؟ وما الجدوى من نشر مثل هذه الموضوعات في مجموعة أعتقد أنها نخبوية ؟
ينبغي احترام ذائقة المتابعين  , واحترام مشاعرنا حينما نشرون مثل هذا الإنحطاط الغربي .
آمل تقبل وجهة نظري.

مشبب آل ناصر

..........................................................


الفهيد: الماجد «وقع في الخلط»... والفوزان لم يكفر شخصاً بعينه
فهد الفهيد
الأحد ٢ يونيو ٢٠١٣
تلقّت «الحياة» رداً من أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة المشارك بـ«جامعة الإمام» الدكتور فهد بن سليمان الفهيد، على مقالة الكاتب سامي الماجد المنشورة في 31 مايو 2013 بعنوان: «مراجعة لـ«فتوى التكفير» للفوزان». وجاء في الرد أن كاتب المقالة «وقع في الخلط» في الرد على عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، إذ حكم بأن الفوزان وقع في تكفير المعين.
وقال الفهيد: «يجب التفريق بين تكفير المعين وتكفير غير المعين، وما نقله الكاتب عن الشيخ صالح الفوزان يصنف عند أهل العلم في باب تكفير غير المعين وليس المعين».
وأوضح الفهيد ذلك بقوله: «ولهذا كان الشيخ صالح الفوزان يستعمل في مخاطبة من وقع منه هذا الكلام المنكر وأمثاله التفصيل»، منبهاً إلى أن الفوزان كتب في خطابه هذه العبارة: «كل العلماء وطلبة العلم فيما بلغني خطؤك في هذا وليس هذا رأيي فقط».
ويعلق الفهيد على هذه العبارة: «قال له: أنت أخطأت ولم يقل له كفرت! فهذا المسلك الذي سلكه الشيخ صالح الفوزان فيما يتعلق بالمعين، وأما ما يتعلق بالتكفير بالعموم أو تكفير غير المعين فهو الذي يتناول المقالة دون القائل، فيقال: من قال كذا فهو كافر، وهذا أمر معلوم عند أهل السنة والجماعة ولا يشكل ولله الحمد، وهذا الذي لم يفهمه الكاتب، إذ ظن أن السؤال الموجه للشيخ صالح الفوزان تكفير لشخص معين، وهذا غير صحيح».
وأضاف الفهيد (والكلام موجه إلى الماجد): «كيف تستحضر التفريق بين تكفير غير المعيّن والمعين ثم تنزّل كلام الشيخ على أنه تكفير لمعين؟ إني أسألك أيها الكاتب: أين وجدت في ما نقلته أن الشيخ صالح الفوزان كفَّر شخصاً بعينه في هذه الفتوى التي نقلتها؟! فإذا كان الشيخ لم يكفر معيناً بطلت مقالتك كلها».
وأوضح الفهيد أن التفصيل الذي ذكره الكاتب في عذر من يرد الأحاديث لشبهة أو تأويل إنما «يُحتاج إليه عند تنزيل الحكم على المعين، وأما الإطلاق فليس على كل حال يُفَصّلُ هذا التفصيل؛ بل لكل مقام مقال، فعند مقام التعليم وبيان الضوابط فيما يقع به الكفر مما لا يقع فيه الكفر يُبين مثل هذا، وعند مقام التحذير والزجر فيطلق القول بالتكفير فيمن رد الحديث عن رسول الله، وطريقة أهل العلم واحدة وهي التفريق بين تكفير المعين، فيشددون ويتحرزون أشد التحرز، وبين تكفير غير المعين، فيحذرون المسلمين من الوقوع في الكفر، ولكل مقام مقال».
واستطرد الفهيد: «حتى الكاتب يعلم أتم العلم أن الشيخ صالح الفوزان وقف سداً منيعاً بفضل الله تعالى عليه أمام الخوارج والغلاة وأهل الأهواء، فكيف يدّعي أن هذه الفتوى ستكون مستنداً للخوارج، وهو يعلم أن الفوزان ينقض مذهبهم ويبطل طريقتهم»!
وزاد: «العنوان الذي وضعه الكاتب يظهر لكل قارئ وكأنه يريد به إساءة الظن بالشيخ ومحاولة إدانته، وهذا ليس أدباً مع عالم راسخ في العلم معروف بردوده على الغلاة والخوارج وأهل الأهواء وهذا أمر معلوم للجميع».
واختتم الفهيد رده على الماجد بقوله: «إن كان الكاتب في نفسه شيء على الشيخ فليبينه بصراحة ويوضح مقصده، فمكانة الفوزان ولله الحمد معلومة معروفة عند عامة أهل الإسلام، يحفظون حقه ويعرفون قدره ويدعون له ويشكرون جهوده العلمية ونصحه للمسلمين عامتهم وخاصتهم»
..................

سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



اتفاق السلام في عهد مرسي كما يراه الصهاينة

محمد جمال عرفة



يوم الجمعة الماضية 30 (مايو) 2013 نشر مركز بحوث الامن القومي، بجامعة تل أبيب، تقرير استراتيجيا حول (مستقبل السلام بين اسرائيل ومصر) في ظل حكم الاخوان أعده "افرايم كام" عبارة عن (تقدير استراتيجي لإسرائيل للعامين 2012 – 2013) ، كان من الواضح أن يسعي للإجابة عن أسئلة من عينه : هل ستحارب مصر اسرائيل في ظل حكم الاخوان الذي يبنون عقيدتهم (الاسلامية) علي كراهية اسرائيل ؟ وهل سيتم إلغاء اتفاق السلام بين البلدين ؟ وهل التحول الذي جرى على مصر منذ 2011 والذي لم يتبلور بعد سيؤثر علي مستقبل العلاقات بينها وبين اسرائيل ؟.

ما لفت نظري في هذا التقرير الاستراتيجي هو أنه رغم اعتراف اسرائيل أن حكومة الرئيس مرسي تحرص علي التهدئة مؤقتا لأنها غير جاهزة لحرب الان اسرائيل ومشغولة بأوضاعها الداخلية ، أن مركز بحوث الامن القومي الاسرائيلي توصل لخلاصة مفادها أن : "مرسي يفرغ اتفاق السلام من مضمونه تدريجيا " ، وأن "علاقات السلام بين مصر وإسرائيل ستكون مختلفة في فترة حكم الأخوان عما كانت عليه في فترة حكم مبارك .

ما لفت نظري أيضا هو تأكيد التقرير أن عددا من التغييرات قد بدأت علي طبيعة العلاقات بين القاهرة وتل ابيب في ظل حكم الرئيس مرسي .. "فقد أصبح النظر الى اسرائيل في الخطاب العام في مصر أكثر عداءا؛ ولا يجري الرئيس مرسي محادثة مباشرة مع اسرائيل ويُشك في ان يجريها في المستقبل؛ وتطالب اصوات كثيرة في مصر بتعديل اتفاق السلام ويوجد من يطلبون الغاءه؛ وتضاءلت علامات التطبيع أكثر " بحسب التقرير .

التقرير يقول أنه لم يحدث الى الآن تحول في علاقات مصر بإسرائيل، حيث تم الحفاظ الى الآن على أسس اتفاق السلام ولم يتم نكث الاتفاق، وأن مصالح مصر الامنية على حدود سيناء والفراغ في داخل سيناء يحثان مصر على التعاون الامني مع اسرائيل، وأن الحوار بين الجيشين مستمر لحل مشكلات قد تطرأ ؛ وأن الادارة الامريكية تضغط على مصر كي لا تمس باتفاق السلام؛ ، كما أن الوضع الاقتصادي الصعب في مصر أفاد اسرائيل لأنه يستولي على معظم اهتمام النظام المصري ويزيد تعلقه بالمساعدة الامريكية
.
ومع هذا ، أكد التقرير : "ان النظام المصري يفرغ اتفاق السلام من بعض العناصر التي بقيت فيه على الاقل حتى دون الغاء الاتفاق، وقد أخذ النظام الآن بعدد من الخطوات في هذا الاتجاه : فالرئيس مرسي لا يتحدث مباشرة مع القيادة الإسرائيلية ولإسرائيل سفير في مصر لكن لا توجد سفارة فاعلة، واتفاق الغاز الذي كان منذ سنة 2005 أحد التعبيرات المعبرة عن التطبيع للعلاقات بين مصر واسرائيل ألغته مصر في أبريل 2012 ، واذا استمر مرسي في الامتناع عن حديث مباشر مع اسرائيل وتركه للجيش والاجهزة الامنية ووزارة الخارجية فسيكون في ذلك خفض آخر لمستوى العلاقات بها. وقد حدث في اثناء ذلك ايضا انخفاض لمستوى التحادث بين جيشي مصر وإسرائيل .

التقرير الصهيوني يري إن جذور المشكلة هي في "التوجه العقائدي – الديني للإخوان نحو اسرائيل الذي يرفض حقها في الوجود ويراها تهديدا وعدوا" ،بعدما كان نظام مبارك يعتبر السلام مع اسرائيل كنزا استراتيجيا .

ويقول أن النظام المصري أكثر ميلا الآن الى الجانب العملي وأقل ميلا الى الجانب الايديولوجي وأنه "مرغما تقريبا " علي هذا .. فهل سيستمر في نهجه المعتدل زمنا طويلا أو ينوي ان يبني بالتدريج قاعدته السياسية والفكرية وحينما يشعر في مرحلة ما بأنه قوي بقدر كاف لمواجهة العقبات في طريقه ومواجهة أعدائه سيحاول تنفيذ توجهه العقائدي نحو اسرائيل؟ ويؤكد التقرير أنه : "اذا بلغ النظام هذه المرحلة فستكون ساعة امتحان لعلاقاته باسرائيل " .
  
 
التقرير يؤكد أيضا أن عمليات الجماعات الجهادية في شبه جزيرة سيناء قد تجر الجيشين المصري والإسرائيلي الي حرب محتملة في المستقبل ، كما أن اتفاق السلام قد يسقط على أثر ادخال قوة اسرائيلية الى سيناء لمنع عمليات محتملة للقوي الجهادية ضدها ، وقد يفعل المصريون نفس الشئ لو حدث غزو اسرائيلي موسع لغزة علي غرار عملية الرصاص المصبوب وقتل المئات .

بقيت إشارة هامة لم يرصدها التقرير الصهيوني وهي أنهم يخشون من التوجه العقائدي الاسلامي لمن يحكمون مصر الان ، والذي يسميه البعض عندنا "أخونة" و"أسلمة" .. وينسون مقالة مهمة جداً لـ (إيتمار كرمر) يوم 27 مايو الماضي في صحيفة (معاريف) يؤكد فيها إن "المتدينين الصهاينة باتوا يمثلون النخبة الجديدة في إسرائيل عبر احتكارهم أدوات التأثير السياسي والثقافي والإعلامي والاقتصادي وقبل ذلك العسكري، ويندفعون لتبوء المواقع القيادية في الجيش .. ولم يقل أحد عندنا أو عندهم أن هذا "أهوده" أو تهويد للصراع مع مصر !



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



تركيا.. العلمانيون ضد الأسلمة!

حسن شعيب



ا
تركيا.. العلمانيون ضد الأسلمة!
جانب من الاحتجاجات
إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

بدت سلسلة الاحتجاجات الأخيرة, التي امتدَّت سريعًا لتشمل معظم المدن التركية، امتحانًا صعبًا أمام رئيس الوزراء التركي أردوغان إن لم يكن الأصعب منذ وصوله للحكم, خاصة بعد استغلال العلمانيين زخم التظاهرات وتزايد الغضب الشعبي لمحاربة أسلمة تركيا.

سنحت الفرصة أمام العلمانيين عندما بدأت الاحتجاجات في متنزه جيزي، قرب ميدان تكسيم، في الأسبوع الماضي بعد قطع أشجار بموجب خطة حكومية لإعادة تنمية ميدان تقسيم، بوسط اسطنبول وبناء مركز للتسوق التجاري، والتي وصفها أردوغان " هذه القضية تستغل كمبرر لإذكاء التوتر", حتى اتسعت إلى مظاهرة كبيرة ضد ما يصفونه بتسلط أردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية.

قبل أيام, كان أردوغان قد فرض قيودًا أكثر صرامة على مبيعات الخمر ومزيد من الحظر على إظهار العاطفة على الملأ مما أدَّى اندلاع مزيد من الاحتجاجات, لكنها لم تجد زخمًا داخل الشعب التركي, حتى جاءت حجة محاربة الطبيعة وقطع الأشجار ليصدوا أردوغان وحزبه عن أسلمة البلاد وتجريفها عن علمانيتها.

في هذا الصدد, قالت صحيفة "توداي زمان" التركية: إنَّ حكومة رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان" لن تتراجع عن خطتها لبناء مركز للتسوق في مكان الحديقة "تكسيم جيزي بارك" في اسطنبول، نتيجة لذلك القرار تظاهر الآلف الأتراك احتجاجًا على هدم الأشجار؛ حيث احتل المتظاهرون الحديقة, لمنع الجرافات من إزالة الأشجار، حتى تعاملت معهم بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريقهم.

كما أضافت الصحيفة التركية "أنَّ أردوغان قدم للمعارضة خدمة جليلة لم يكن أحد يتوقعها عندما قرَّر التصدي بالقوة والعنف المفرط للمتظاهرين الغاضبين من إزالة متنزه ميدان "تكسيم" لإقامة مركز تسوق تجاري، وكأنه كالشخص الذي أطلق النار على قدميه وأصاب نفسه وفقد القدرة على الحركة".

من جانبه, دعا أردوغان إلى وقف فوري للمظاهرات الأعنف ضد الحكومة منذ سنوات حيث أصدر بيانًا عبر الإذاعة قال فيه: "كل أربعة أعوام نجري انتخابات وهذه الأمة تختار, من لا يقبلون سياسات الحكومة بإمكانهم التعبير عن رأيهم في إطار القانون والديمقراطية, أطلب من المحتجين أن ينهوا على الفور مثل هذه التصرفات".

لكن أردوغان أقرّ بأن الشرطة قد تكون أفرطت في استخدام القوة، موجهًا تعليمات ضرورية لوزير الداخلية ومحافظ إسطنبول بشأن كيفية التعامل مع المحتجين, وضرورة قيام وزارة الداخلية بالتحقيق في إساءة استخدام قوات الأمن للغازات المسيلة للدموع".

أما الرئيس التركي، عبد الله جول، فقد دعا الأتراك إلى تغليب المنطق، وقال في بيان نشره مكتبه: "ينبغي علينا جميعًا أن نتحلى بالنضج، حتى يمكن للاحتجاجات التي وصلت إلى حد مقلق أن تهدأ"، كما حثّ الشرطة إلى "التصرف بشكل متناسب مع حجم الاحتجاج", حيث وعد وزير الداخلية التركي معمر جولر بالتحقيق في المزاعم القائلة بأنَّ الشرطة استخدمت القوة بشكل غير ملائم.

صحيح أنَّ السلطات التركية لم تعلن بعد أية حصيلة رسمية للصدامات، فيما زعمت منظمة العفو الدولية الجمعة عن "أكثر من مائة" جريح, بينما أعلن محافظ إسطنبول حسين موتلو أنه تَمَّ نقل 12 شخصًا إلى المستشفيات، فضلًا عن اعتقال 63 آخرين على الأقل, فيما قال مسعفون إنَّ ما يقرب من ألف شخص أصيب في الاشتباكات في اسطنبول، أعنف مظاهرات مناهضة للحكومة منذ أعوام, كما قال اتحاد الأطباء التركي: إنَّ نحو ستة متظاهرين فقدوا البصر، بعد إصابتهم في العين بعبوات غاز.

من جانبها قال المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، من واشنطن: "اليوم نعتقد أن أفضل ما يضمن استقرار وأمن وازدهار تركيا على المدى الطويل هو احترام الحريات الأساسية بالتعبير", مشيرة إلى أن "واشنطن ما زالت تجمع المعلومات عما يحصل في إسطنبول، مؤكدة  أن الولايات المتحدة تدعم "الاحتجاجات السلمية".

أما الخارجية البريطانية فقد حذَّرت رعاياها في تركيا من الاقتراب من المناطق التي تشهد مظاهرات في عدد من المدن، مطالبة إياهم بضرورة توخي الحذر, حيث قالت في بيان رسمي "ننصح جميع الرعايا البريطانيين بتفادي التواجد في الأماكن التي تشهد مظاهرات في أنحاء مختلفة في تركيا".

في الوقت ذاته قال صحيفة "الجارديان" البريطانية: "إن الاضطراب الذى تشهده تركيا إنَّما يكشف عن تصدعات فى رؤية حزب "العدالة والتنمية" التركي, حيث أرجعت الصحيفة البريطانية هذا الاضطراب إلى التدخلات ذات الصبغة الدينية (إشارة إلى القيود على الخمور), مضيفة أنَّ القلق الشديد الذى انتاب الشعب التركى ينبع بالأساس من تزايد الروابط المعلنة بين السياسات والدين".

لا يمكن أن نغفل ما قام به حزب العدالة والتنمية خلال العقد الماضي في تركيا وما بذله أردوغان للتحول في تركيا من دولة مأزومة اقتصاديًا إلى أسرع الاقتصاديات نموا في أوروبا, حتى تضاعفت حصة الفرد من الدخل القومي ثلاث مرات منذ وصول حزبه إلى الحكم, وأنه لا يزال أكثر السياسيين الاتراك شعبية في هذه الأثناء.

بيد أن هذه الاحتجاجات الأخيرة كانت نذيرا لأردوغان حتى يتعلم مما حدث في دول الربيع العربي بالشرق الأوسط، وألا يسئ تقدير الموقف, خاصة في ظل المشاكل التي تواجهها تركيا من سوريا الجوار والعجز عن الانضمام للاتحاد الأوربي وعدم وضع حد لمشكلة الأكراد, كما ينبغي عليه ألا ينسى خصومه في الداخل من العلمانيين الذين سيقفون دون الحيلولة من قيامه بأسلمة دولة أبو الأتراك "مصطفى كامل أتاتورك" العلمانية.

........
الاسلام اليوم

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق