| 1 |
طبول الحرب الطائفية تدعونا للانتحار فهمي هويدي | |||||||||||||
| ||||||||||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | عقوبات الخليج ضد حزب الله عبد الرحمن الراشد - |
| مصالح حزب الله في المنطقة العربية، وتحديدا دول الخليج العربية، ليست بالصغيرة. الحزب، الذي أصبح مبغوضا، ربما أكثر من إسرائيل، له صلات عريقة وعميقة في المنطقة من خلال تعاملات شركات تعمل له هناك تحت أغطية مختلفة. وقد أظهرت عمليات الملاحقة له في الولايات المتحدة، تعدد تجارة حزب الله هناك، من تهريب السجائر إلى تحويل الأموال، مع شبكات معقدة من الأفراد الذين يستخدمون لأغراض اقتصادية وبعضها سياسية. ودول الخليج الست ليست متشابهة في درجة تعاملاتها مع حزب الله؛ هناك السعودية والإمارات والبحرين أكثر تشددا، ورقابة للتعاملات. أما الكويت أكثر دول الخليج تساهلا مع حزب الله، ولها شركات ومجموعات اقتصادية تنشط تجاريا وإنشائيا في مناطق حزب الله في لبنان. وليس لقطر شركات تجارية كما هو الحال في الدول الخليجية بمعناها المتعدد والكبير، لكن قطر كانت أكثر الدول الخليجية دعما ماديا وسياسيا لحزب الله عقدا كاملا، هذا كان قبل الثورة السورية ومن المستبعد أن يكون قد بقي شيء من هذه العلاقة الخاصة. سلطنة عمان أكثر الدول الست حذرا بشكل عام مع كل الدول المشتبه فيها دوليا. ومع أن حزب الله متورط في أعمال إرهابية ضد الكويت والسعودية والبحرين منذ عقود إلا أن هذه الدول لم تفعل شيئا ضده. حزب الله تورط بشكل كامل في محاولة اغتيال أمير الكويت بتفجير سيارة مفخخة عام 1985. المدان الرئيس في تلك الجريمة مصطفى بدر الدين، هو الفاعل وهو أيضا المطلوب للمحكمة الدولية في اغتيال رفيق الحريري. المفارقة أن صدام حسين أطلق سراحه بعد اجتياحه الكويت لخمس سنوات لاحقة! أيضا، قام فريق من حزب الله بخطف طائرة كويتية في مسقط وقتل راكبين كويتيين. وتم ضبط مخططات إرهابية لحزب الله في أعمال إرهاب في السعودية والبحرين، وكلها ذهبت بلا عقوبات. فقط الولايات المتحدة التي صنفت حزب الله منظمة إرهابية مبكرا، وذلك في عام 1995 ووضعته على لائحة العقوبات. دول الخليج اختارت السكوت عن جرائم الحزب ضد حكوماتها ومواطنيها لأنه كان يصنف منظمة مقاومة ويحظى بشعبية في الشارع العربي، في حين كان دائما ذراعا للحرس الثوري الإيراني. أيضا، رغبت هذه الدول في الحفاظ على التوازن بين القوى في لبنان، وأبقت على علاقة تمثل الحد الأدنى مع حزب الله دعما للسلم الأهلي هناك. أخيرا، قررت دول الخليج تصنيف حزب الله منظمة إرهابية بعد أن أصبح طرفا رئيسا في قتل آلاف المدنيين في سوريا، يحارب إلى جانب نظام بشار الأسد. ومع أنها خطوة متأخرة إلا أنني أشك أنه سيتم تطبيقها حقا على مستويات مختلفة، وستبقى قرارا سياسيا. ............... الشرق الاوسط | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | المسيحية دين الماضي والإسلام دين المستقبل باعتراف بريطاني 03-06-2013 | مركز التأصيل للدراسات والبحوث في الآونة الأخيرة كثرت تقاريرهم التي تؤكد تلك الحقيقة والتي تنبه المسئولين فيها لخطورة الوضع عليهم وعلى دينهم النصراني الكاثوليكي والتي تعتبر ملكتهم بنص دستورهم راعية الكنيسة الكاثوليكية. | ||||||
| |||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
نيويورك تايمز: صراع سني- شيعي يشعل المنطقة انطلاقاً من سوريا |
| أما في سوريا نفسها فقد أشار أحد ناشطي المعارضة المدعو مالك الذي كان يزور القصير حيث قتل شقيقه في المعارك بين حزب الله مسانداً للجيش السوري ومسلحي المعارضة، إلى أنّ "الشيعة باتوا هدفاً رئيسياً، فالناس يخسرون أشقاءهم وأبناءهم، وهم غاضبون". من جانبه يقول المحلل الإقليمي ورئيس المجلس الإيراني- الأميركي الوطني تريتا بارسي إنّ "تجزير" الرئيس السوري بشار الأسد بمساعدة إيران بالسنة السوريين أجج الخلافات إلى أقصى حد بين السنة والشيعة. وأضاف أنّ إيران والأسد قد ينتصران في المعركة العسكرية اليوم لكن بثمن كبير هو عقود من الشقاق الطائفي. ويشير التقرير إلى أنّ الهجمات السنية العشوائية في العراق على المساجد الشيعية والأحياء التي كانت هدأت في السنوات الأخيرة، عادت مجدداً حتى أنّ عرساً شيعياً تم ضربه. كما يشير إلى أنّ الإنقسام استفحل بين المذهبين منذ بدء التظاهرات ومساندة قطر والسعودية وتركيا للسنة المعارضين للأسد مقابل الدعم الإيراني للأسد بمساعدة حزب الله، وهي خلافات مذهبية عميقة تأصلت منذ الغزو الأميركي للعراق، وانتشر عبر المنطقة. وأشار التقرير إلى أنّ الخصومة والتجاذب بين أكبر قوتين شيعية وسنية في المنطقة أي إيران والسعودية أدت إلى هذه الصراعات بين أبناء المذهبين، وكذلك بسبب البرنامج النووي الإيراني ومواجهة إيران مع الغرب، والحلف بين إيران وحزب الله ونظام الأسد ضد إسرائيل المدعومة أميركياً. واليوم يشعر الكثير من العراقيين أنّهم على الطريق نفسها للأيام المظلمة عامي 2006 و2007 حين ضربت البلاد موجة عنف طائفي بين السنة والشيعة. ومع أنّ الشيعة توقفوا عن الرد على الهجمات تلك بعد تدخل أميركي عام 2007، يبدو أنّ ذلك الواقع قد تغير اليوم. فبعد الهجمات السنية الأخيرة والمتوالية باتت كذلك مساجدهم وأحياؤهم عرضة لانتقام شيعي، ويشهد على ذلك الهجوم الاول على مقهى في العامرية في نيسان (أبريل) الماضي، حيث قتل العشرات من السنة. وفيما لم يعلن أحد مسؤوليته عن الحادث أو حوادث أخرى تلته فقد اتهم السنّة الحكومة، أو ميليشيات شيعية مدعومة من إيران. وفي لبنان شهدت معارك طرابلس بين باب التبانة السنية وبعل محسن العلوية أسوأ مواجهات منذ سنوات بين الطرفين، وهي معارك جاءت عقب نشوب معركة القصير في سوريا التي استعان فيها النظام بآلاف المقاتلين من حزب الله الشيعي اللبناني، وتمكن من إحراز تقدم كبير في المدينة الواقعة في ريف حمص والتي شكلت ملاذاً للمعارضة المسلحة طيلة عامين من النزاع، وممراً للإمداد من الحدود اللبنانية بالذات. واليوم يخشى السوريون من الطرفين تحول الصراع إلى طائفي، مع العلم أنّ حزب الله الشيعي وجبهة النصرة السنية المرتبطة بالقاعدة يبرزان كأهم لاعبين في ساحة الحرب السورية اليوم. كما أجج الطرفان مشاعر الجماهير الطائفية كلّ على حدة وتلقيا الدعم منها ومن الممولين، خاصة في ما يتعلق بجبهة النصرة حيث حصل الجهاديون على تمويل سني للقتال في سوريا، علماً أنّ متطرفين سوريين متأثرون بعلماء دين متشددين في السعودية بالذات. ويشير التقرير إلى الإهانات التي كالها الشيخ يوسف القرضاوي إلى إيران والأسد وحزب الله والمذهب العلوي، والتكفير الذي طال الأخير، كما إلى دعوته للجهاد ضد حزب الله وإيران في سوريا حيث أطلق عليهما اسم أعداء الإسلام. ويتابع أنّ مثل هذه الدعوات وخاصة في ما يتعلق بالتسميات تلقى صداها في الشارع السني بالذات الذي يدعو الشيعة بـ"الكلاب"، و"الأنجاس"، فيما يسمي قادة المتمردين حزب الله باسم "حزب الشيطان". في المقابل فإنّ مؤيدي الحكومة يسمون المتمردين بـ"الجرذان"، ويصمونهم بالبدو والوهابيين. كلّ هذا دفع رفيق لطوف السوري- الأميركي الشيعي، إلى ترك عمله في البيتزا في نيوجرسي، للإلتحاق بالنظام السوري وتنظيم ما يسمى قوات الدفاع الوطنيحيث قال مؤخراً: "إذا بدأنا في فقدان السيطرة سترون الآلاف من الإيرانيين يأتون إلى سوريا، وآلاف اللبنانيين، والعراقيين، وهم آتون للحرب لا للمشاهدة، فهو جزء من عقيدتهم". وفي لبنان يقول كامل وزنة مؤسس مركز الدراسات الإستراتيجية الأميركية إنّ المقاتلين يستلهمون العواطف الدينية العائدة إلى القرن السابع في المعركة العراقية اليوم، حول من الأجدر بخلافة النبي محمد. وفي سوريا تسيطر القوات الحكومية السورية بمساعدة الشيعة على منطقة السيدة زينب، ما منع المتمردين من إحاطة دمشق بالكامل. ويشير وزنة إلى أنّ "دمشق لم تسقط لأنّ السيدة زينب هناك، فالشيعة لن يسمحوا بأن تسبى زينب مرتين". ويختم الكاتب بشهادة أحد سكان البيضا السنة في بانياس التي تعرضت لمجزرة على يد القوات الموالية للحكومة، حيث قال في مقابلة: "بدء من اليوم، أنا طائفي، ولا أريد أي سلمية بعد الآن". | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |
مشاركات وأخبار قصيرة | ||||
حرب "القصير": الثوار من الدفاع إلى الهجوم في قادم الأيام لفك الحصار 2013-6-3 | خدمة العصر أفادت مصادر إعلامية لبنانية مطلعة أن جبهة "القصير" سوف تكون على مدى الأسابيع المقبلة العنوان الأبرز في السياستين اللبنانية والسورية على حد سواء، في ضوء فشل حزب الله وقوات الأسد في اقتحام المدينة والسيطرة عليها، وكذلك في ضوء التعزيزات التي بدأت تصل إلى المدينة من إنحاء سورية كافة، بحيث تختصر "القصير" المسار الميداني للثورة السورية. وأشارت المعلومات، التي استندت إليها المصادر، إلى أن الميدان شهد في الأيام الماضية عمليات كر وفر بين الثوار وجيش الأسد ومقاتلي حزب الله، حيث استطاعت قوات النظام الدخول إلى "مطار الضبعة" ليسترده لاحقا الثوار، والمنطقة تشهد حاليا عمليات كر وفر متبادلة. وتفيد المعلومات أن الثوار نجحوا أيضا في تدمير "حاجز شمسين" التابع لجيش النظام، وهم يعملون على تكثيف هجماتهم على هذا الموقع من أجل فك الحصار عن المدينة وإيجاد منفذ آمن إلى بلدة "القلمون" السورية ومنها إلى بلدة "القصر" التي يقع نصفها في الجانب السوري من الحدود ونصفها الآخر في الجانب اللبناني. وتضيف المعلومات أن ما تخشاه عصابات حزب الله هو حركة الانشقاقات التي تحدث في صفوف الجيش السوري الذي يضرب طوقا حول القصير، حيث قال أحد جرحى الحزب أن اليوم الأول للهجوم على القصير شهد انشقاق مجموعة من العساكر السوريين وأمطروا مقاتلي الحزب بالنيران أثناء محاولتهم اقتحام المدينة، فوقع عناصر الحزب بين نارين، الثوار في مواجهتهم وجنود النظام الأسدي المنشقين من الخلف، الأمر الذي أدى إلى وقوع خسائر جسيمة في صفوفهم. من جهة ثانية، أشارت المعلومات إلى أن من ضمن التعزيزات التي وصلت إلى القصير أكثر من 30 طنا من الذخائر إضافة إلى حوالي 1000 مقاتل استطاعوا خرق الحصار المفروض على المدينة والانضمام إلى الثوار. وتشير المعلومات إلى أن الجيش السوري الحر والثوار سوف يعمدون إلى القيام بهجوم مضاد ليس من أجل فك الحصار عن "القصير" وحسب، بل من أجل ربط "القصير" بريف دمشق، ما يفك الحصار عن حمص و"القصير" وصولا إلى ريف حمص. ............................................................................ أردوغان: الوضع يتجه إلى الهدوء بتركيا واتهم أردوغان خصومه السياسيين بـ"الاستيلاء السياسي على الاحتجاجات". وأوضح أن "مشكلة الأشجار والحديقة تسببت بأحداث، لكن التظاهرات للأسف دفعها أشخاص لم ينجحوا في الانتخابات". وأضاف "الحزب الجمهوري (حزب الشعب) إلى جانب أطراف أخرى هم جزء من هذه الأحداث".أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مساء الاثنين في الرباط إن "الوضع يتجه إلى الهدوء" في تركيا، حيث يواجه حركة احتجاج شعبي منذ أربعة أيام. يأتي ذلك بينما استخدمت الشرطة الغازات المدمعة لتفريق المحتجين في وقت متأخر الاثنين في أنقرة وإسطمبول. وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المغربي في الرباط إن الأوضاع الآن في تركيا "أهدأ والعقل السليم بدأ يسود الأوساط التركية". وعبر أردوغان عن تفاؤله بأنه بعد انتهاء جولته المغاربية التي تشمل أيضا الجزائر وتونس "ستكون المشكلة قد انتهت". وبشأن تصريحات الرئيس التركي عبد الله غل حول الاحتجاج الشعبي التي اعتبرت أقل حدة، قال أردوغان "لا أعلم ماذا قال الرئيس، لكن بالنسبة لي فإن الديمقراطية تنبع من صناديق الاقتراع". وكانت المظاهرات اندلعت احتجاجا على خطط بناء للحكومة في ساحة تقسيم بإسطنبول، وازدادت حدة الاحتجاجات مع قيام الشرطة بفض مخيم لمعتصمين داخل متنزه بالساحة بالقوة الجمعة الماضي. وقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الداخلية معمر غولر قوله إن أكثر من 1700 شخص اعتقلوا في هذه الاحتجاجات، وأضاف أن 58 مدنيا و115 رجل أمن أصيبوا بالاشتباكات، وقدرت الخسائر جراء أعمال العنف التي رافقت المظاهرات بنحو عشرة ملايين دولار. استمرار الاحتجاجات في الأثناء استخدمت الشرطة التركية في وقت متأخر الاثنين الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات المتظاهرين الذين كانوا يرشقونها بالحجارة في أنقرة، في اليوم الرابع من الحركة الاحتجاجية على الحكومة، وفق ما ذكرت قناة تلفزيونية وشهود. وكانت الصدامات تجددت الاثنين لليوم الرابع في تركيا بين عناصر الشرطة والمتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء، خصوصا في العاصمة أنقرة، فيما تدفق الآلاف مجددا إلى ساحة تقسيم في إسطنبول التي كانت انسحبت منها الشرطة بعد ظهر السبت. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن متظاهرا لقي مصرعه إثر اصطدام سيارة أجرة بمجموعة من المتظاهرين على الطريق السريع بمدينة إسطنبول. وفي الليلة الماضية، حاول المتظاهرون الوصول إلى مكتب رئيس الوزراء بإسطنبول، ودخلوا في مواجهات مع رجال الشرطة التي استعملت الغاز المدمع لتفريقهم، كما أحرق المتظاهرون رافعة كانت تستعمل لفتح الطريق ورفع المتاريس التي وضعوها لمنع تقدم قوات الأمن. المعارضة في المقابل جدد زعيم حزب الشعب الجمهوري في تركيا، كمال كليتشدار أوغلو، الاثنين، وصفه رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان بـ"الديكتاتور"، وذلك بعد لقاء مع الرئيس عبد الله غل لبحث الاشتباكات التي تشهدها الشوارع التركية بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للحكومة. ونقلت وسائل إعلام تركية عن كليتشدار أوغلو قوله في مؤتمر صحفي تعليقا على تصريحات أردوغان، إنه قد يواجه صعوبة في ضبط 50% على الأقل من الشعب الذين يؤيدونه. وأضاف "ليست ديمقراطية حين تقول إنك ممسك بـ50% من المجتمع وأستطيع أن أنزلهم إلى الميدان وهم يحملون العصي كلما أشاء ذلك، ثم ستقع معركة، هذا خطاب ديكتاتور".وأشار بعد الاجتماع الذي جاء بطلب من كليتشدار أوغلو إلى أن اللغة التي يستخدمها رئيس الوزراء تصعّد الأحداث بدل أن تساهم في التهدئة. وكان أردوغان اتهم حزب الشعب الجمهوري المعارض وقوى خارجية بالتخطيط للاحتجاجات التي شهدتها مدن ببلاده. وتعهد أردوغان في مؤتمر صحفي بأنقرة اليوم بمحاسبة "الأطراف الخارجية" رافضا الكشف عن هويتها، قائلا إن الاستخبارات التركية لا تزال تحقق بالموضوع وإنه لن يذكر أسماء الآن. وأضاف "الذين ينصحوننا بالاعتدال عليهم أن يمارسوا الاعتدال في بلادهم أولا"، واتهم المعارضة بالسعي وراء مكاسب سياسية، وتساءل "ما علاقة أنقرة وأزمير بخطط الحكومة لتطوير ميدان تقسيم بإسطنبول". وقال إن الذين لم يستطيعوا هزم حزب العدالة والتنمية عبر صناديق الاقتراع يريدون تحقيق نجاح عبر هذه الوسائل، وأكد أن الشعب التركي سيرد على هذه الاستفزازات بصناديق الاقتراع بعد عشرة أشهر. المصدر:وكالات ................................................................................. روسيا تتهم أميركا وتعرقل بيانا بريطانيا بشأن القصير كيري يقر بتأخر واشنطن بالتدخل في سوريا أقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأن بلاده تأخرت ببذل الجهد لإنهاء الحرب بسوريا. وفي الوقت الذي عرقلت فيه موسكو إصدار بيان من مجلس الأمن حول الأحداث بمدينة القصير، اتهمت واشنطن بعدم ممارسة ضغوط كافية على المعارضة السورية للمشاركة بمؤتمر جنيف 2. فمن جانبه اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الولايات المتحدة بدأت متأخرة ببذل الجهود لإنهاء الحرب في سوريا، وقال إنها تحاول منع الانهيار الكامل لهذه الدولة. وقال كيري في مؤتمر صحفي بواشنطن الاثنين "نحاول منع العنف الطائفي من جر سوريا إلى انهيار كامل وتام، تتفكك فيه إلى جيوب وتدمر مؤسسات الدولة، ويعلم الله كم سيكون عدد اللاجئين الإضافيين، وكم عدد الأبرياء الذين سيقتلون". روسيا تعرقل ورأى المسؤول الروسي أن المشروع البريطاني جاء في وقت غير مناسب، معتبرا أن الجيش السوري يقوم بعمليات أمنية بالمدينة لمكافحة ما أسماه الإرهاب والعصابات المسلحة. وكشف أن مشروع البيان البريطاني يقوم على مطالبة الجيش السوري بوقف إطلاق النار من جانب واحد، ومنح ممرات لانسحاب من وصفهم بالعصابات المحاصرين ببعض أحياء المدينة. وقال لوكاشيفيتش "مثل هذا الطرح من المستحيل أن تقبل به روسيا، ونحن أعلنا عدم موافقتنا، وتمت عرقلة مشروع البيان"، معتبرا أن المشروع البريطاني جاء في الوقت الذي ينهي فيه الجيش السوري عملية "مكافحة الإرهاب" ضد المسلحين الذين كانوا يروعون سكان المدينة. يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب الأحد عن قلقه على وضع المدنيين بالقصير، وطالب بإيجاد ممرات آمنة لإخلائهم. روسيا تتهم
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله "من وجهة نظرنا الولايات المتحدة لا تبذل بالتأكيد جهدا كافيا فيما يتعلق بالضغط على المعارضة السورية حتى تحضر المؤتمر الدولي" المزمع عقده في جنيف الشهر المقبل. وأضاف المسؤول الروسي أن الولايات المتحدة "يجب ألا تسمح للمعارضة بأن تحدد مهلا وتفرض شروطا، وأهم هذه الشروط مطلب رحيل الرئيس السوري بشار الأسد". وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أكد أواخر الشهر الماضي على شرطيْ رحيل الرئيس بشار الأسد ووقف الأعمال العسكرية لقوات النظام ومقاتلي حزب الله اللبناني وإيران في سوريا، من أجل المشاركة بجنيف 2. تريث بريطاني وقال هيغ في مقابلة مع صحيفة ألمانية "القرار الخاص بتسليم أسلحة فتاكة سيعتمد على كيف ستسير هذه المفاوضات، وعلى تصرفات دول أخرى". وأشار إلى أن الوقت لم يتأخر لتسليح مقاتلي المعارضة رغم المخاطر التي ينطوي عليها ذلك، خاصة وأنه لا تلوح بالأفق نهاية للحرب في سوريا، والتي اندلعت منذ أكثر من عامين. وذكر الوزير البريطاني أن روسيا -وهي حليف قديم لسوريا- وافقت على أن هناك حاجة إلى حل سياسي للأزمة. لكنه تساءل عن مدى استعدادها للتأثير على الرئيس الأسد، مشيرا إلى أن الموقف يزداد سوءا بوضوح ويعرض استقرار المنطقة للخطر. المصدر:الجزيرة + وكالات ............................................................... توني بلير: لنتصارح..هناك مشكلة في الإسلام! أثار رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير جدلا جديدا بسبب تصريحات اعتبرت مهينة للإسلام.فقد اعتبر بلير في مقاله الأسبوعي في صحيفة "ميل أون سانداي" معلقا على جريمة قتل الجندي البريطاني لي ريغبي أنها "تثبت بأن هناك مشكلة داخل الإسلام." وذهب بلير أبعد من جدله المعتاد بأن الإسلام دين سمح لا يجب تشويهه بأفعال قلة متشددة، بل حض الحكومة على أن تكون "صادقة" والاعتراف بأن هناك مشكلة مستشرية، موضحاً أن المشكلة لست مع الإسلام كدين بل مع مسلمين يسيئون إليه. واقترح بلير بعد أن "أصبحت بذور الإرهاب والتشدد المستقبلية بادية للعيان" أن يتم تعليم الأطفال داخل بريطانيا وخارجها "بشأن مكان الدين في المجتمع." ومضى يقول "هناك مشكل في الإسلام يتعلق بمعتنقي إيديولوجيات تجد بذورها من داخل الإسلام وعلينا أن نضع هذا على الطاولة ونكون صادقين بشأنه." وتساءل بلير عن ما يجعل من أقلية من الإسلاميين "لها رؤيتها الخاصة جدا ورد فعلها الخاص جدا بشأن العالم" يبدو صوتها عاليا ومنظمة بكيفية جيدة. وذكّر بأنّ الحل الأمني وحده لم يجد مع الدول الشيوعية التي وجدت الحل في الحرية وهو ما ينبغي أن يتم عمله للتعامل مع الظاهرة الحالية.ونشب جدل على خلفية تصريحات بلير ضمن مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذا السياق سارع مؤسس رابطة الدفاع الإنجليزية تومي روبنسون إلى التعبير عن مشاطرته آراء بلير قائلا في تغريدة له "بلير أكّد كل ما نقوله. الدستور المصرية ........................................................................ «الاستئناف» تلغي قرار جامعة الملك عبدالعزيز بنقل «موظفة» بعد كشفها فساداً إدارياً جدة - «الحياة» الثلاثاء ٤ يونيو ٢٠١٣ صادقت محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة أخيراً، على الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية في محافظة جدة المتضمن إلغاء قرار جامعة الملك عبدالعزيز بنقل الموظفة التي تعمل في كلية التصاميم والفنون إلى كلية أخرى بعد كشفها فساداً إدارياً في الجامعة. وجاء الحكم بعد جلسات قضائية عدة عقدت في المحكمة، إثر مطالبة ممثل الجامعة برفض الدعوى، بيد أن المحكمة اعتبرت قرار الجامعة قراراً تعسفياً وأنه جاء على خلفية شكوى الموظفة التي قدمتها لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وتكشف عن وجود فساد إداري، فيما تضمن الحكم إعادة الموظفة إلى المكان الذي تعمل فيه، وصرف مستحقاتها وجميع الأضرار التي لحقت بها جراء القرار التعسفي. وأكدت المحكمة أنه تبين لها أن قرار الجامعة كان يهدف إلى التأديب، وهو ما ترفضه الأنظمة والقوانين، إذ كان يجب عليها اتخاذ خطوات أخرى في حال مخالفة الموظفة. وكــانت المــوظفة آمال جنيد التي تعمل في كلية التصـــاميم والفنون في حي الرحاب في جدة، اعترضت على قرار نقلها من الكلية التي تعمل فيها إلى كلية أخرى، واعتبرته قراراً تعسفياً بحقها، ما استدعاها إلى تقديم تظلم إلى القضاء تتظلم فيه من قرار جامعة الملك عبدالعزيز المتضمن نقلها من كلية التصاميم والفنون إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبدالعزيز، كما طالبت في لائحة الدعوى إلغاء نقلها وصرف حقوقها المالية وترقيتها المجمدة. وأجابت جامعة الملك عبدالعزيز على الدعوى بمذكرة قالت فيها إن نقل الموظفة كان نظامياً، إذ نقلت بنفس مسمى وظيفتها وصدر القرار ممن يملك إصداره نظامياً، ما يجعل اعتراض المدعية ليس له سند، فيما طالبت الجامعة في ردها على الدعوى رفض الدعوى المقامة على الجامعة وشطبها. وردت الموظفة المدعية أن نقلها ليس للمصلحة العامة كما جاء في القرار، وقالت إن لائحة النقل أكدت أن الموظف لا ينقل من جهة عمله إلا بناء على طلبه، وأيد ذلك خطاب من وزارة الخدمة المدنية، بينما قدمت الموظفة آمال جنيد مذكرة قالت فيها إن نقلها كان بسبب مساندتها لأمير المنطقة في الكشف عن الفساد الإداري للقضاء عليه، وهو ما تسبب في نقلها والتعسف في معاملتها بسوء وتشكيل لجان تحقيق لاستجوابها. وسبق أن ألغت المحكمة الإدارية قرار الجامعة تجاه الموظفة من نقل وخلافه وما تبعه من آثار، فيما اعترضت جامعة الملك عبدالعزيز وقررت الاستئناف، وأحيلت القضية إلى محكمة الاستئناف الإداري، إذ أيدت الحكم وبات حكماً نهائياً واجب النفاذ، وأبلغت الجهات المختصة بالتنفيذ الفوري. الحياة ..................................................................................................................... شام الأمير : بدر بن عبدالمحسن نثر الغمام دم النهار على الحجاره.. و تسلل الضي الكئيب من جرح في جسد المناره.. ومن ثقب في جبهة طفل .. من شرخ في صوت البشاره.. اللي يذكرنا بأمل ، تحت الركام.. كان النهار محمول فوق اكتافهم.. مقطوع مثل اطرافهم.. منزوع من حضن الثكاله طفل.. ومذبوح في حضن الحضاره.. كانت زواريب الدروب في حمص القديمه.. شريان ينزف صدق و طهاره.. وحنا رفعنا ثيابنا.. لا يمسها الدم.. لما عبرنا دروبهم نمشي .. نمشي بلا اقدام.. شام.. كان البكا يكفي.. وبعض الرضا بالذل يكفي.. عن كل هالالام.. لكن حرقتي فيوم مناديلك.. وحطمتي تماثيلك.. واشعلتي قناديلك.. صرختي: كافينا ذل العام .. و قبل العام .. وقبل العام.. خانتك العباره.. كيف تسمع الازلام.. كل هالجساره ! وما تغضب الازلام!! وبتكتب الايام قصة طفل يا شام.. نسيوه يوم اهله و في كفه طبشوره.. رسم على الجدران ملامح الثوره.. وكان الخطا فادح.. فادح.. يستاهل الاعدام.. كوني الخطا يا شام كوني الصواب.. الحب والاحلام او كوني العذاب.. كوني مرار الشهد او شهد المراره.. للمجد زند و مهد و للعزه مناره.. ولو مهما الخساره كانت.. والقتل و التشريد.. بعد المذابح عيد.. كل المدى قدام.. وكل الفجر قدام.. وكل النصر قدام.. وباكر .. وعدنا الشام! ....................................................................................................... بحث محكّم : آليات تطبيق "توحيد لأنظمة في دول مجلس التعاون" رؤية في ضوء السياسة الشرعية د.سعد بن مطر العتيبي عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء
........................................................................................ ![]() >>>>>>>>>>>>>>>>>>>> سماوية | |||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | التنويري.. وتشريع الزواج المثليد. إبراهيم بن محمد الحقيل |
ما رأيت أحدا أكثر ورعًا في نقد الليبراليين والدفاع عنهم وعن مبادئهم، والتماس الأعذار لهم في بواقعهم وطوامهم من التنويريين. لكن ورعهم هذا يتلاشى ويضمحل حين تكون السهام موجهة للسلفية والسلفيين. وكم دافع التنويريون عمن يطعنون في الله تعالى، ويزرون بنبيه عليه الصلاة والسلام، وينتقصون الصحابة رضي الله عنهم، ويردون محكم الكتاب والسنة، والتمسوا لهم الأعذار، وتأولوا الكلام. وفي المقابل كم شنعوا على علماء السلفية ودعاتها، واتهموهم بأنهم يصدون عن دين الله تعالى، وأنهم منغلقون على ذواتهم، متقوقعون في مجتمعاتهم، يتغير العالم من حولهم وهم لا يتغيرون. والليبرالي بل العلماني بل الملحد قد نالوا بغيتهم من التنويريين حين امتطوهم لمسخ الشريعة وتحريفها، وتعطيل أحكامها، لكن التنويريين لم ينالوا ممن امتطاهم شيئا سوى المدح في الصحف والفضائيات بما هو مذمة على وجه التحقيق، كمدحهم بأطروحاتهم الجديدة التي تتواءم مع الحضارة، وفتح الذرائع بدل غلقها، وتقديم سيادة الإنسان على سيادة الشريعة، والتخفف من أعباء الواجبات الثقيلة، وفتح أبواب الرخصة والتيسير بضوابط هلامية لا يمكن التقيد بها. لقد كان هدف التنوير الإسلامي -إن صحت التسمية- جر الليبراليين إلى الإسلام، وإقناعهم بشريعته، وتقديم الإسلام في أطباق جميلة للغربيين ليقبلوا به، وترك الخطاب المتشنج الذي يدخل الناس النار، ويصمهم بالكفر والنفاق، وينفرهم من الدين. لكن الذي حصل هو أن الغربيين والليبراليين قد جروا التنويريين إلى مبادئهم، وأذابوهم فيهم، فصدق فيهم قول الشاعر اليساري الثوري أحمد مطر في خروج مصر من جامعة الدول العربية بعد كامب ديفد: (وبعد عام وقعت حادثة مثيرة.. لم يرجع الثور ولكن ذهبت وراءه الحظيرة) فلم يبق من حديث التنويريين عن الإسلام إلا جوانب الأخلاق والتربية، ونبذ العنف والتطرف، والتأكيد على الوسطية بمفهومها الليبرالي، والهروب بالحديث إلى بواطن النفس البشرية بدل الظاهر، والاهتمام باللب بدل القشور، وما بقي لب ولا قشور؛ فالإيمان إذا وقر في القلب صدقه العمل، وصلاح الباطن يؤدي ولا بد إلى صلاح الظاهر، فيا ليت أن التنويريين يراجعون حساباتهم الآن بعد هذه التجربة الطويلة المريرة التي لم يجنوا منها إلا بريق الإعلام، وزيف المظاهر. وقبل سنوات كتب أحد التنويريين مقالا ينتقد فيه الخطاب السلفي المتشنج ضد القيم الغربية، وذكر في مقاله أن من يسمع دعاتنا وهم يتناولون الغرب -وهو لا يعرف الغرب- يخيل إليه أن الغربيين من يأسهم وشقائهم قد اجتمعوا على أسطح البنايات يريدون الانتحار، وأنهم عراة في الطرق يركب بعضهم بعضا، وأنهم لا يفيقون من سكرهم وعربدتهم أبدا... إلى آخر ما قال. لا أعرف أحدا قال ذلك ممن ينتقد الغرب، حتى أشد التيارات السلفية انتقادا للغرب لم يقولوا ذلك. لكنه النفخ التنويري لتجميل صورة الغرب، والتقارب مع الليبرالي الغارق في الهيام بالأوربي، مقابل تشويه الخطاب السلفي بأي صورة كانت. في الأسابيع القليلة الماضية تسارعت عدد من الدول الأوربية إلى الاعتراف الكامل بزواج المثليين من الرجال، والسحاقيات من النساء، بعد فوز هذا التوجه المنحرف بالتصويت عليه في البرلمانات الأوربية التي تمثل الشعوب، فأصبحت الممارسات الشاذة معترفا بها قانونا، ولأصحابها حقوق الزوجية من توثيق عقود الزواج وما يترتب عليها من حقوق وآثار حسب قوانين الأحوال الشخصية. أي: ممارسة الشذوذ قد انتقلت من كونها ممارسات يستحيا منها، ومنبوذة عند أكثر الشعوب الغربية إلى ممارسات معلنة يفاخر بها. ومنذ عام 2000م بدأ زواج المثليين يأخذ إطاره القانوني في الدول النصرانية بدءًا بالدنمارك، وهولندا، فبلجيكا، وإسبانيا، وكندا، وجنوب أفريقيا، والنرويج، والسويد، والبرتغال، وآيسلندا، والأرجنتين، وأوروغواي، ونيوزلندا، والبرازيل، وبريطانيا وفرنسا. وبعض الولايات في أمريكا والمكسيك. وإزاء هذا الانحطاط الغربي فإن من الليبراليين من يُعجب بحرية أوصلتهم إلى ذلك، وينادي بها مهما بلغت بأصحابها، وهم المبهورون بالغرب إلى حد الاستلاب الكامل، وعدم القدرة على التمييز، وقبول خير الغرب وشره، وحلوه ومره، وما يعاب منه وما يكره إلى أن يقبل قاذورات الغرب ونجاساته كما عبر بذلك أحد العلمانيين. ومن الليبراليين من بقي فيه شيء من شيم العرب، وأخلاق الآدميين فلا يقبل ذلك.. لكن ماذا عن التنويري الذي بقي فيه رائحة من دين الإسلام وأخلاقه وآدابه.. هل سيصر على أن سيادة الأمة قبل تطبيق الشريعة، وهو يرى أن سيادة الأمة قد أوصلت الغرب إلى تشريع عمل قوم لوط، والاعتراف به رسميا في الأحوال الشخصية الغربية؟! إن الإنسان خُلق ظلوما جهولا، ولن يقف ظلمه وجهله عند حد معين، بل سينحط إلى ما لا نهاية، وسلطان الفطرة أقوى في النفس البشرية من سلطان الشرع؛ فقد ينتهك الإنسان حكم الشرع ولا يخالف الفطرة، لكنه لن يخالف الفطرة إلا بانتهاك الشرع في الغالب، ورغم ذلك فإن الإنسان لما أعطي سلطة التشريع في الغرب دمر بتشريعه الفطرة السوية، وأباح المثلية الجنسية مع أن كبار الأطباء النفسيين في الغرب يعدون الشذوذ مرضا نفسيا أصيب به صاحبه، فمال إلى جنسه مخالفا فطرته.. هذا المرض النفسي، والانحطاط الخلقي صار مشروعا ومحمودا لما كانت السيادة للنفس البشرية، وليست للشرائع الربانية، علما بأن من أقر الشذوذ وشرعه هم صفوة المجتمعات الغربية من البرلمانيين والسياسيين، وليس سوقة الناس وأهل الجهالة منهم.. بل إن من البرلمانيين والسياسيين من أعلن مثليته على الملأ بعد تشريعه كوزير خارجية ألمانيا. هذا ينقض مقولة سيادة الأمة قبل تطبيق الشريعة، ولا سيما إذا علمنا أن هذا الانحراف وصل بعض المسلمين في فرنسا، فراهب بوذي شاذ جنسيا يتبرع لجمعية المثليين المسلمين في فرنسا بمكان للصلاة فيه، يتسلمه رئيس جمعية المثليين المسلمين لودوفيك محمد زاهد، الذي يسوغ ذلك بأن أشكال المسلمين المثليين غير مقبولة في المساجد والمراكز الإسلامية؛ لأن أشكال المخنثين منهم تشبه النساء، وتأتي فكرة مسجد المثليين في فرنسا للحفاظ على حريتهم، وعدم مضايقتهم في مثليتهم، حسب قول هذا المنحرف، عامله الله تعالى بما يستحق. وهذه الخطوة الخبيثة الجريئة هي محاولة لتطبيع المثلية بين المسلمين في فرنسا، سواء أراد هذا المنحرف ذلك أم أراده من يقفون خلفه. على كل أردت بهذا أن أدلل على أن إعطاء السيادة للبشر دون الشريعة الربانية سيخلف مثليين، ومساجد يجتمع فيها من يستحلون عمل قوم لوط عليه السلام ولعنهم الله تعالى؛ لنعلم مدى انحراف فكرة سيادة الأمة قبل تطبيق الشريعة التي يتبناها التيار التنويري في بلاد المسلمين، ولنعلم أن التنويري حين ينزه الغرب عن قذارته ويسوغها له بالحرية؛ ليرضيه وليقترب من الليبرالية؛ فإنه لن يزيل القذر عن الحضارة الغربية بقدر ما يتلوث هو بهذا القذر، ويلوث به من معه من التنويريين.
| |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | الدستورية والشورى والرئاسة والنفق المظلم جمال سلطان |
almesryoongamal@gmail.com المصريون | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق