12‏/07‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2739] أبو يعرب المرزوقي:فشل الانقلابيين أمر حتم+عزمي بشارة يطيح عبد الباري عطوان!

1



فشل الانقلابيين أمر حتم



أبو يعرب المرزوقي


منزل بورقيبة في2013.07.12


أحاول بصورة وجيزة أن أثبت القضيتين التاليتين اللتين تمثلان جوابا مضاعفا على نفس السؤال: ما مآل الربيع العربي أو من المنتصر في نهاية الصراع بين أصحاب الاستبداد والفساد في الداخل والخارج والثوار الذين يريدون تحرير الإنسان منهما سلما إن أمكن وحربا إن اضطروا إلى ذلك:


 1-فعندي أن هزيمة أصحاب الانقلاب أمر حتم لا مرد له.

 2-وعندي أن انتصار أصحاب الشرعية أمر حتمي لا مرد له.


وسأحاول إثبات ذلك بمنطق لا يقبل الدحض انطلاق من نفس المدخلين ببعدي كل منهما:


 مدخل أصحاب الانقلاب ببعديه السياسي والعسكري.

ومدخل أصحاب الشرعية ببعديها المؤسسي والثوري.

 

                الفشل الحتمي لأصحاب الانقلاب


يعتمد دليلي على منهج الخلف: أبين امتناع نجاح الانقلابيين لأثبت فشلهم الحتمي. فنجاح الانقلابيين يقتضي توفر شرطين في كلا بعديه السياسي والعسكري. فتكون شروط نجاحهم أربعة وجميعها ممتنعة تصورا وواقعا. وإليك كيف نثبت الفشل الحتمي:   

            

سنبدأ بشرطي البعد السياسي عند الانقلابيين:


الشرط الأول: فأولا لا بد من أن تقدم النخب السياسية (وأذيالها من النخب الثقافية والإعلامية الخادمة) ما يكفي من الخدع لجعل الانقلاب يمر بعنوان استكمال الثورة وتصحيح مسارها حكاية يمكن أن تنطلي على المغرر بهم من الشعب المصري ومن الشعوب العربية الصادقين وهم كثر. ولما كان ذلك مناقضا لرغبات المحركين الفعليين لهذه اللعبة أعني أصحاب العملية الحقيقيين وراء هذه المسرحية وكانوا راغبين في محو الثورة آثارا وفكرة فإن التكذيب الذاتي لهذه القصة سيكون الغالب على الخطاب بحيث إن الانقلابيين سيصبحون من حيث لا يعلمون هم الداحضين لدعواهم بأقوالهم وأفعالهم. والعجيب أنهم لم يتنظروا طويلا قولا وفعلا. لذلك فهم من حيث لا يشعرون سيوقظون الصادق ممن اغتر بالخدعة.


الشرط الثاني: وثانيا لا بد من أن يتوفر للنخب السياسية (وأذيالها الثقافية والإعلامية) وبكلمة واحدة للنظام العائد أكثر مما كان متوفرا له من إمكانات ذاتية ومن مساعدات خارجية لتوطيد الاستبداد (العنف) والفساد (شراء الضمائر) أكثر مما استعمل قبل الثورة حتى يغالب ما حدث من نقلة كيفية في روح الشعب ليعيدها إلى ما يطلبه منه من مول انقلابه من خنوع واستسلام. فأسس نجاح العودة التي يسعون إليها متناقضة مع طبيعة ما حدث في الثورة مناقضة بالذات وبما يفرضه ممولو الانقلاب من أفسد أنظمة العرب وأكثر أنظمة الاستعمار احتقارا للإنسان وللقيم السامية: فإذا كان الشعب الخائف قد تمكن من الاستيقاظ من نومه العميق الذي دام قرونا فثار على الاستبداد والفساد فمعنى ذلك أن جني الحرية والكرامة قد خرج من القارورة ولن يعيده إليها أي ساحر حتى لو كان بدهاء شمطاء إسرائيل ولا أي فاجر حتى لو كان بثراء أهل النفاق والشقاق. 

 

 

ولنثن بشرطي البعد العسكري من الانقلابيين:


الشرط الثالث: وثالثا لا يمكن للعسكر أن ينجح في خدمة تامة الاستسلام لأي نظام إلا إذا كان مجرد مرتزق وأداة يحركها جهاز خفي يتحكم فيه من الداخل أعني جهاز الاستعلامات والمخابرات الداخلية والخارجية ما يعني أنه لا يكون أداة إلا ما ظل عبدا. ولما كان هو الأداة الوحيدة المتبقية لمعارضي إرادة الشعب الثائر (مع شهود الزور من الإعلاميين التابعين لسارقي أرزاق الشعب) فإنه لن يتنازل عن سلطانه لجهاز يسيطر عليه دون أن يحاول الاستفراد بالمزايا أو على الأقل الحصول على سهم مهم مما أبقى عليه النظام السابق وهو قليل. ومعنى ذلك أن الجيش لن يقبل أن يكون هو الذي يطبخ ليأكل غيره: فيكون الصراع بين الجهازين على السلطة والكعكة بداية الانهيار.


الشرط الرابع: ورابعا إذا كان الجيش من الشعب وليس جيش طائفة كالحال في سوريا أو جيش مرتزقة كالحال في كتائب القذافي وكان عموم الشعب هو الذي ثار وكان جل الجيش منه فإن هذا الجل المنتسب إلى الثائرين نسبة البعض القليل من القيادات الفاسدة إلى الانقلابيين (وهذا يصح على ممولي الانقلاب الذين لم يفهموا أنهم بتشجيع الانقلاب العسكري قد وضعوا أنظمتهم في مهب الريح). ومن ثم فالجيش سينقسم حتما إذا صمد الثائرون ليصبح جله جيش شعب وليس جيش نظام.


وعندئذ ستصبح الثورة ثورة ذات قدرة بما لها من حماة حقيقيين لإرادة الشعب دون أن يكون جيشا نظاميا خاضعا لإرادة النظام العائد والأجهزة الاستعلامية الداخلية أو الأجنبية فيكون جيشا ثوريا بحق يبني النظام المحرر للإرادة بأدوات التحرير ويقود الثورة ليس في مصر وحدها بل في كل الوطن وحتى في العالم الإسلامي: ذلك أن قيم الثورة لن تبقى قيما ومثلا عزلاء بعد أن برهن أعداء الثورة أن الشرعية العزلاء لا تكفي لفعل التاريخ الحقيقي. ما حدث في مصر تعين فعلي لمعنى الوصل الإسلامي بين  الإيمان بالقيم السامية وجهاد الطاغوت المعادي للحرية والكرامة الإنسانيتين.


ومن ثم وبصورة منطقية غير قابلة للدحض يمكننا الجزم بأن عمر الانقلاب قصير بل هو أقصر مما يتصور السفلة من مزيفي الوعي الذين يسمون أنفسهم محللين ومفكرين وإعلاميين تنويريين وهم عين الظلام الدامس. لم يفهموا بعد أن الربيع العربي ثورة شاملة للوطن العربي والعالم الإسلامي بل هو ثورة كونية لن تتوقف  إلا بعد أن تحرر البشرية كلها من الحكم المافياوي العالمي الذي جعل الانقلاب في مصر يكون ممكنا وستليه انقلابات تهز عروش مموليه: ومن ثم فهو قد مثل الميلاد الرسمي لهذه الثورة المتجاوزة لمجرد استرجاع الشرعية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والحريات الأساسية في العالم كله من خلال الجمع بين قيم القرآن الكريم وقيم العقل السليم تحقيقا للاستخلاف المكرم للإنسان ذي الرسالة التعميرية للكون بالعدل والفضيلة.


              النجاح الحتمي لأصحاب الشرعية


هنا أيضا أعتمد منهج الخلف ولكن بالعكس: أثتب استحالة فشل أصحاب الشرعية لبيان حتمية نجاحهم بخلاف الحالة الأولى حيث بينت استحالة نجاح الانقلابيين لبيان حتمية فشلهم:


الشرط الأول: ولأبدأ أولا بالنخب السياسية والفكرية والإعلامية التي تمثل جل المدافعين عن الشرعية المؤسسية في هذه الحالة. فهذه النخب بخلاف نخب الانقلابيين تعتمد على عقائد لا تحصر الوجود الإنساني في المتناهي والفاني بل لها أفق يعتبر المتعاليات هي الوجود الحق. لذلك فلها من القدرة على الصمود ما لا يتناهى وهي من ثم أقدر الناس على حرب المطاولة: فلا حد لصبرها لأنها متعالية على الزمان. لا يمكن لمن يؤمن بما يتجاوز الحياة الدنيا أن يهزم أبدا لأنه لا يخشى فقدانها ما لم يرجع لها معناها أعني الحرية والكرامة جوهر ما ثار الإنسان العربي من أجله إذ هو تعلم التمييز القرآني بين "حياة" و"الحياة": ففي صراع الإرادات من يتسع أفقه إلى اللامتناهي من القيم ولا ينحصر وجوده في الحياة الدنيا يتعالى على الزمان فلا يهزم أبدا خاصة إذا كان داريا بأدوات المقاومة المناسبة للعصر. وأدوات المقاومة المناسبة للعصر هي ما وصفت في محاولة الأمس التي حددت فيها الاستراتيجية المؤثرة.


الشرط الثاني: ولنثن بالنخب السياسية والفكرية والإعلامية التي تمثل جل المدافعين عن الشرعية الثورية وهم من الشباب خاصة فتيات وفتيانا. وأغلبهم تجاوز المقابلة الفتنوية بين حداثي وأصلاني وحتى بين إسلامي ومسيحي. لذلك فهم الذين سيمدون المقاومة بوسائلها التي ستجعل الثورة قادرة على تحقيق أهدافها بأسبابها لأن الشباب ذكورا وإناثا هم الجيش الشعبي وقياداته هي من سينحي القيادات الفاسدة التي تتبع النظام السابق فتطهر الأجهزة لتجعلها أدوات الفعل المؤسسي الخاضع للسيادة الشرعية في الدولة الثورية بدلا مما هي عليه الآن أداة لقهر الشعب واستعباده: وهذا البعد الثوري بدأ حقا يوم تهور ذلك الغبي السيسي فتصور نفسه ناصرا ثانيا- ربما بوحي من ذلك العجوز الأخرق الذي غرر بعبد الناصر ويحاول أن يوحي للسيسي بإعادة التجربة متناسيا أن ما كان تراجيديا يصبح في هذه الحالة كوميديا. وإنه لكوميديا حقا. إنهم بذلك وخاصة إذا تمادوا فيه يقنعون كل الشباب بصورة شبه نهائية بأنه عليه أن يحزم أمره وأن يسلم بأن الثورة لا بد أن تذهب إلى غايتها بما يقتضيه رفض أعدائها للتحقيق السلمي والديموقراطي للغايات. هم أول من لجأ إلى القوة والعنف. والدفاع عن النفس ليس عنفا بل هو عين العدل.


وبذلك يتبين أن الربيع العربي دار الدورة السليمة لينتهي إلى البداية الصحيحة. فمطالب الصلح بين قيم الأصالة وقيم الحداثة لم تعد مجرد فكرة في الأذهان بل هي أصبحت محركا فعليا في الأعيان لثورة شعب عربي مركزي استعاد قيادة الأمة بقيادات هي الآن بصدد النشوء في التجربة الفعلية للثورة الجامعة بين إحياء أفضل ما في حضارتنا لفتح آفاق جديدة للبشرية آفاق تحافظ على أفضل ما تحقق فيها من قيم سامية مماثلة وتحررها من أرذل ما لوثت به الوجودين الطبيعي والثقافي.

 

 

 

 




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


حزب النور المصري ينزع جلباب الاخوان ليلاعب النياشين


توم بيري




 

السلفيون يتملصون من تبعيتهم لجماعة فقدت شعبيتها في خطة استراتيجية لكسب اصوات الناخبين في المستقبل.

 

ميدل ايست أونلاين


القاهرة – من توم بيري


من وراء التكتيك الجديد؟

في الوقت الذي تنظر فيه جماعة الاخوان المسلمين إلى الوراء في غضب وما حدث بعد ان عزل الجيش الرئيس المنتخب المنتمي إليها محمد مرسي من السلطة يتطلع حزب النور السلفي للأمام على أمل أن يحصل بدلا منها على أصوات الناخبين.

لكن حزب النور ما زال يفكر مليا في ثمن الأخطاء التي ارتكبتها جماعة الاخوان، ويقول إنها أضعفت الحركة الإسلامية كلها.

وتقرب الجيش لحزب النور ثاني أكبر قوة إسلامية بعد الاخوان، وكان له قول فصل في اختيار رئيس الوزراء الجديد واعترض على اختيار اثنين من الشخصيات الليبرالية.

لكن زعيم حزب النور بدا واجما على غير المتوقع رغم أن خصمه السياسي وجهت له ضربة جردته من كل الانتصارات الانتخابية التي حققها عام 2012.

وقال يونس مخيون خلال مكالمة هاتفية إنه ما من شك أن التيار الإسلامي فقد الكثير بسبب فشل جماعة الاخوان في إدارة الفترة الماضية.

وأضاف، أنه لا يعتقد أن الحركة الإسلامية ستحقق ما حققته بسبب هذه الممارسات الخاطئة.

ولا تتوقع الجماعات الإسلامية الحصول على أي نسبة تقترب من نسبة 65 في المئة التي حصلت عليها في انتخابات مجلس الشعب التي أجريت قبل 18 شهرا. وبموجب الخطة الانتقالية التي وضعها الجيش سوف تجرى انتخابات برلمانية جديدة خلال ستة أشهر.

وقال المحلل كمال حبيب وهو عضو سابق في جماعة إسلامية متشددة إن الإسلاميين سيعودون إلى حجمهم الطبيعي، وهي نسبة تتراوح بين 25 و30 في المئة.

ويعتقد حزب النور أن شعبية الإسلاميين والتي كانت في تراجع حتى قبل انتخاب مرسي تقلصت أكثر بسبب إخفاقات مرسي خلال فترة العام التي قضاها في الرئاسة والعنف الذي نتج عن الإطاحة به.

كما انتقد مخيون جماعة الاخوان لأنها استعانت بمتشددين انطوى خطابهم على العنف في الأسابيع القليلة الماضية قائلا إن هذا زاد من نفور المجتمع المصري من الإسلاميين.

وتأسس حزب النور بعد الانتفاضة التي أطاحت بمبارك عام 2011 وحصل على ثاني أكبر نسبة من الأصوات في انتخابات 2011. اما جماعة الاخوان فقد تأسست عام 1928.

وخرج حزب النور من عباءة الدعوة السلفية التي تتخذ من الإسكندرية مقرا وهي معقل للحزب. ويزعم حزب النور أن لديه 800 ألف عضو أي ما يعادل تقريبا أعضاء جماعة الاخوان المسلمين.

ودعا الحزب إلى تغييرات ذات طابع إسلامي أثناء صياغة الدستور العام الماضي. وبعد ذلك قاد حملات مطالبة بتطبيق المباديء الإسلامية على سبيل المثال طالب بعرض مشروع قانون يسمح لمصر بإصدار صكوك على رجال الدين للموافقة عليه أولا.

وبعد تحالف الحزب مع جماعة الاخوان في لحظات حاسمة عام 2012 نأى النور بنفسه عن الاخوان هذا العام وردد اتهامات المعارضة بأن مرسي يسعى إلى الانفراد بالسلطة.

ومع تعمق الأزمة السياسية هذا العام، قدم حزب النور نفسه كوسيط. وأصبح للحزب ثقل كبير في خارطة الطريق التي وضعها الجيش -وأعلنت جماعة الاخوان المسلمين مقاطعتها لها- وذلك بسبب أسلوبه الأكثر مهارة في التعامل مع الأوضاع.

وعمل الجيش على إرضاء حزب النور باعتباره الحزب الإسلامي الوحيد الذي وافق على خارطة الطريق مما يعني عزل جماعة الاخوان ومنح السلطات تأييدا من قطاع إسلامي.

ويتضمن الإعلان الدستوري الذي صدر للعمل به في الفترة الانتقالية صبغة إسلامية طلبها حزب النور وعارضها الليبراليون.

وقال مصدر عسكري طلب عدم نشر اسمه "نقدر موقف حزب النور جدا ونرى مستقبلا لهذا الحزب في مصر".

غير أن طريقة تعامل النور مع الوضع الحالي لها مخاطر. ويقول حلفاء إسلاميون آخرون أنه باع القضية وهو اتهام ربما يضر بمركزه خاصة بعد مقتل أكثر من 55 شخصا بالرصاص عندما فتح الجيش النار على محتجين مؤيدين لمرسي.

ويقول الجيش إنه كان يصد هجمات لإرهابيين هاجموا قواته في حين تقول جماعة الاخوان إن القتلى كانوا يصلون الفجر.

وأعلن حزب النور بعد مقتل هؤلاء الاثنين إنه سينسحب من خارطة الطريق التي وضعها الجيش. لكنه ظل مشاركا في العملية. غير أن حزب النور يقول إنه لا يسعى إلى أي مناصب في الحكومة كما يقول نادر بكار المتحدث باسم الحزب.

وقال عاصم عبدالماجد وهو من الحلفاء المتشددين لجماعة الاخوان أمام حشود من مؤيدي مرسي، إن القياديين في حزب النور يجب أن يتوبوا إلى الله لما وصفه بالخيانة من جانبهم.

ووصف مخيون قرار حزب النور التعاون مع خطط الجيش بأنه ضرورة أكثر منه اختيار.

ويقول حزب النور، إنه من خلال مشاركته في العملية التي ترفضها جماعة الاخوان، فإنه بذلك يمثل صوت الإسلاميين وتمكن من مقاومة توسع كبير في نفوذ الليبراليين في الإدارة الجديدة غير المنتخبة.

ويحاول حزب النور إحياء جهود الوساطة، لكن مخيون قال، إن التواصل مع جماعة الاخوان في الوقت الحالي "صعب". واقترح الحزب تشكيل لجنة من "الحكماء" لتشجيع المصالحة والاتفاق على خطة انتقالية جديدة تكون مقبولة للجميع.

لكنه قد يجد صعوبة في إقناع قاعدة أعضائه بمزايا هذه الطريقة في التعامل. وقال حبيب المحلل إن الإسلاميين غاضبون ويشعرون بأن هذا انقلاب على الإسلاميين مما يضع حزب النور تحت ضغط وأضاف أن الحزب في موقف حرج.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3



عزمي بشارة يطيح عبد الباري عطوان!




 

 سياسة

سونيا الزينالأخبار

لندن | لم يشرح عبد الباري عطوان (1950) سبب استقالته من إدارة ورئاسة تحرير «القدس العربي» الصادرة في لندن. مقالته الوداعية أمس تحت عنوان «الى القراء الاعزاءوداعاً! والى لقاء قريب باذن الله» كانت الاعلان الرسمي عن خروج له حكايته، وتفاصيلها ستظهر يوماً بعد يوم، ولو كان الاهتمام سيتركز على مستقبل الصحيفة التي عاشت ربع قرن من المواجهة المفتوحة.

الصحافي الفلسطيني المشاغب ورئيس التحرير المثير للجدل، أبلغ العاملين في صحيفته في اجتماع عام قبل يومين، بأنّه قرر ترك منصبه. صحيح أنّ جزءاً منهم كان يعلم بهذه الخطوة، لكن الأكيد أنّ عطوان كان يهدف الى طمأنة العاملين الى أنّ خطوته تستهدف إبقاء الجريدة على قيد الحياة، وعدم صرفهم. مع العلم أنّ الصحيفة التي أزعجت حكومات وملوكاً ورؤساءً ودولاً، ظلت حتى الفترة الأخيرة، لم تتجاوز موازنتها موازنة قسم المراسلين في صحف كبرى تموّلها السعودية في لندن وغيرها من العواصم.

أطلق عطوان الصحيفة عام 1989 بدعم من «منظمة التحرير الفلسطينية». وخلال الغزوات الأميركية للمنطقة، اتُّهم بأنّه حصل على دعم مباشر من الرئيس العراقي صدام حسين، ثم كانت علاقته مع زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن، عنواناً جديداً في حياته المهنية وفي موقع صحيفته التي ظلت دوماً من المنابر الأكثر انتشاراً على الشبكة العنكبوتية. في بداية الألفية الجديدة، واجه عطوان مشكلات على صعيد تمويل الجريدة. من خلال أصدقاء له في قناة «الجزيرة» التي وسّعت شهرته العربية والدولية، بنى علاقة جيدة مع أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة. ومن يومها، صارت «القدس العربي» تحظى بدعم مالي من الامارة الصاعدة. ولم يتوقف الأمر حتى اللحظة. في تلك الفترة، لم تكن قطر تمارس أي ضغط حقيقي على عطوان. ولعلّ خطّه الداعم للمقاومة ضد اسرائيل، والمنتقد بقسوة للأنظمة الاستبدادية، والمختلف مع السعودية، ساعد في بناء تفاهمات مع «قطر ما قبل الربيع العربي». لكنّ الأمر لم يظلّ على هذا النحو في العامين الأخيرين. والجديد أنّ أمير قطر الجديد تميم بن حمد، لديه طريقته المختلفة في إدارة الأمور. يحيطه فريق من المستشارين، يتقدمهم الباحث الليبرالي عزمي بشارة الذي يملك نفوذاً واضحاً على الأمير الجديد، ولديه رأي خاص في الاعلام العربي. وكان هو وآخرون يدعون الى تنظيم العلاقة مع وسائل الاعلام المستفيدة من قطر على قاعدة أنّ «الامارة ليست جمعية خيرية».

هذه السياسة تجلّت بشكل واضح حين أبلغت قطر عطوان بأنّ استمرار دعمها المالي للصحيفة، صار رهن تغييرات جدية، فكان عطوان أمام خيارين: الانسحاب الشخصي مع تعويض مالي لا يبت نهائياً وضعه كمالك في الجريدة، أو التوقف عن تلقّي الدعم القطري، وبالتالي مواجهة خطر وشيك بإقفال الجريدة.

قرر عطوان الاستقالة، وأبلغ العاملين معه أنّ الطرف المموّل «لم يعد موافقاً على حضوري، وأنا وافقت على الانسحاب لحماية المؤسسة ومنع اقفالها». وهكذا كان. وكانت الخطوة التالية في تكليف الفلسطينية سناء العالول، المتزوجة من عبد الصحافي الوهاب بدرخان منصب رئاسة التحرير بالوكالة، علماً أنّ العالول كانت تشرف على إنتاج الجريدة في ظل غياب فريق عمل متكامل. الأنباء الاضافية عن الحدث ارتبطت بالمعلومات عن عودة المواجهة القطرية – السعودية، خصوصاً بعد انتهاء الجولة الاولى من الصراع على إدارة الملف السوري، ومن ثم الحدث المصري. ويتضح أنّ استعجال القطريين خطوة إبعاد عطوان يندرج في هذا السياق. يدور الحديث عن جهد آخر يبذل لتحقيق تواصل بين قطر وبين معارضين يمنيين من الجنوب، بهدف إنشاء مشروع إعلامي آخر يلعب دوراً اضافياً في مواجهة السعودية. ويجري ترشيح الصحافي السوري المعارض بشير البكر لتولي إدارة تحرير هذه الوسيلة.

الأنظار تتركز الآن على طبيعة التغييرات في مواقف «القدس العربي» السياسية وسط توقع بأن تبتعد تدريجاً عن موقفها الداعم لقوى المقاومة والممانعة، وتنشغل أكثر في مواجهة سوريا وايران بالاضافة الى السعودية. علماً أنّ بشارة الذي يتولى اليوم دور «المستشار الاعلامي والسياسي» لامير قطر الجديد، باشر قبل سنة العمل على مشاريع إعلامية عربية، فهو الذي موّل موقع «المدن» الالكتروني في لبنان الذي يديره الصحافي ساطع نور الدين. وتقود الإشارات إلى أنّ بشارة يعدّ مقترحاً باسم صحافي فلسطيني مقرّب منه، لتولي مهمة ادارة «القدس العربي». وفي حال تعذّر ذلك، قد تتم الاستعانة ببشير البكر. ومن المقرر صرف موازنة إضافية لتطوير الصحيفة وتوسيع قدرتها على جذب صحافيين. أما بشأن توسيع انتشارها وقاعدة القراء، فهذا أمر آخر!

باق على فايسبوك؟

تنقّل عبد الباري عطوان بين عدد من الصحف، منها محطته الأولى «البلاغ» الليبية، و«المدينة» السعوديّة، و«الشرق الأوسط» و«القدس العربي» بدءاً من عام 1989. عاصر معمّر القذافي، وياسر عرفات الذي ربطته به علاقة وطيدة، وأُعجب بأسامة بن لادن وانتقد اعدام صدام حسين. عارض اتفاقية أوسلو وهاجم الأنظمة التي روّجت للسياسات الغربية، والإحتلال الأميركي للعراق، وبعض الأمراء العرب، مما كلّف منع الصحيفة في بعض الدول العربية من بينها السعودية وسوريا والبحرين. في رسالته الوداعية، كتب عن «التهديدات التي لاحقته من أنظمة بوليسية عربية واسرائيلية»، معلناً أنّه سينشر مقالاته على فايسبوك وتويتر.


View article...

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


سقوط الدور التركي في المنطقة





الجمعة 3 رمضان 1434هـ - 12 يوليو 2013م

ليس الحدث المصري الذي تمثل في خلع الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين بمعزل عن امتداداته وتداعياته الخارجية .

فالإخوان ليسوا مجرد فصيل مصري خالص إذ إنهم غالباً وربما دائماً جزء من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي وإن ليست واضحة بنيته وهرميته، غير أنه قائم في عمليات التنسيق بين أطرافه على مستوى الخطاب الفكري والممارسة العملية .

في هذا الإطار يبرز حزب العدالة والتنمية في تركيا كواحد من أبرز فروع هذا التنظيم العالمي، وهذا بالطبع مدعاة للعجب والدهشة . إذ إن تركيا بلد علماني وليس ممكناً وفق الدستور تأسيس أحزاب على أساس ديني، كما ليس متاحاً استخدام الدين أداة في الحياة السياسية .

ولقد حاول حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان أن يبعد شبهات البعد الديني من ممارسات الحزب من خلال تنفيذ إصلاحات ديمقراطية عامي 2003 و،2004 ولكنه سرعان ما توقف عن الاستمرار فيها بعدما ضمن سيطرته المطلقة على الحياة السياسية وإضعاف العسكر . فاندفع في سياسات تعكس الوجه الحقيقي لحزب العدالة والتنمية، وهي أنه حزب إسلامي وأحد أذرع الإخوان المسلمين في العالم . فعمل منذ العام 2010 على برنامج يفضي في النهاية إلى "أسلمة" الدولة على الطريقة الإخوانية، متسلحاً بأن صندوقة الاقتراع أعطته أصواتها . فكانت ردة فعل الشعب عبر انتفاضة تقسيم في نهاية مايو/ أيار الماضي، التي هزّت بقوة الصورة التي كان أردوغان يحرص على الظهور بها .

"إخوانية" حزب العدالة والتنمية تجعله المتأثر الأكبر بأحداث مصر التي استجاب فيها الجيش لنداء الملايين في ميدان التحرير وميادين مصر الأخرى، وقام بثورة 30 يونيو التي وضعت حداً لتسلط "الإخوان" .

لقد كانت مصر ركيزة أساسية لمشروع حزب العدالة والتنمية في الهيمنة على المنطقة . وقد استعاض أردوغان ووزير خارجيته أحمد داوود أوغلو العلاقات الممتازة مع دول الجوار بعلاقات على أساس الرابطة الأيديولوجية، وليس الدينية، مع تنظيم الإخوان المسلمين في تونس وفي مصر .

ولا شك أن مصر أهم بما لايقاس من تونس للمشروع التركي . ولقد عملت سلطة حزب العدالة والتنمية كل ما بوسعها لوصول الإخوان إلى السلطة في مصر عبر الدعم الفكري والتنظيمي والإعلامي والإعلاني وطريقة خوض الحملات الانتخابية .

لكن مشكلة أردوغان وداوود أوغلو والمسؤولين الآخرين في حزب العدالة والتنمية أنهم لم يروا إلى مصر إلا أنها ساحة للنشاط الأيديولوجي ومنصة للتأثير في الساحة الإقليمية متجاهلين مصر العروبة والوطنية وأدوارها التاريخية العريقة، وأنها قائدة العرب إن صحت صحوا وإن نامت ناموا .

لم يعترض أردوغان على محاولات الرئيس المصري احتكار السلطة والاستئثار بالمؤسسات المختلفة ومنها القضائية . ولكن عندما قام الشعب بثورة 30 يونيو علا صوت أنقرة معتبرة أن ما حدث في مصر انقلاب عسكري .

لقد كان الموقف التركي من حركة التغيير التي قادها الفريق أول عبدالفتاح السيسي حاداً جداً بحيث أظهر عمق الخسارة الاستراتيجية التي تعرّض لها الدور التركي من جراء خلع سلطة الإخوان المسلمين في مصر .

إن خسارة مصر كحليف أيديولوجي يضرب عمق المشروع التركي العثماني للهيمنة على المنطقة، وليس غريباً أن تتصرف تركيا إزاء مصر، كما لو أنها محمية تركية من دون أدنى مراعاة للشؤون الداخلية لدولة أخرى .

لقد خسرت أنقرة مصر حيث يتوقع بدء مرحلة جديدة باردة ومتوترة في العلاقة بين البلدين . ولا بد من أن ينعكس الموقف التركي من النظام الجديد في مصر على علاقتها ببعض دول الخليج . وإذا أضفنا لذلك الحساسيات الموجودة بين أنقرة والأردن بعد تصريحات انتقادية من جانب الملك عبدالله لأردوغان والإخوان المسلمين، لا يتبقى لتركيا من أية ركيز في المنطقة سوى تونس التي يحاول راشد الغنوشي عدم تكرار التجربة المصرية هناك، وحركة حماس الفلسطينية التي تعتبر أيضاً من أكبر الخاسرين من إطاحة إخوان مصر التي ستجد نفسها في أسوأ وضع لها، خصوصاً بعدما كانت قد خسرت المحور الإيراني- السوري .

وبالتالي ليس من أي مبالغة عندما نقول إن الدور التركي في المنطقة، كمشروع أيديولوجي إخواني، قد انكسر وانهزم . ولم يبق لتركيا، حزب العدالة والتنمية، ويا للمفارقة، سوى أن تعود إلى دورها الذي لا يشرّف أي بلد إسلامي، وهو أن تكون أداة لحلف شمالي الأطلسي في حروبه المفتوحة ضد المسلمين .

* نقلا عن "الخليج" الإماراتية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

الدعم الرئيس جاء من نشاط التشغيل .. تحليل "الاقتصادية":

المصارف السعودية تربح  10 مليارات ريال بزيادة 9 % في الربع الثاني


* طلال الصياح وإكرامي عبد الله من الرياض

أوضحت دراسة أعدتها وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ''الاقتصادية''، نمو أرباح المصارف السعودية المدرجة، والبالغ عددها 11 مصرفا بنسبة 6 في المائة، ما يعادل نحو 460 مليون ريال، لتتجاوز ثمانية مليارات ريال في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ 7.6 مليار ريال للربع المماثل من العام الماضي.

وبإضافة أرباح البنك الأهلي التجاري (غير المدرج) إلى الأرباح المجمعة للمصارف المدرجة، فإن أرباح القطاع المصرفي في السعودية للربع الثاني من العام الجاري، تتجاوز 10 مليارات ريال مقارنة بـ 9.2 مليار ريال بنسبة نمو قدرها 9 في المائة، أي بنحو 844 مليون ريال.

حيث حقق البنك قرابة ملياري ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بـ 1.6 مليار ريال.

وجاء الدعم الرئيس للنمو في الأرباح من النشاط الرئيس (التشغيلي) للمصارف وهو (صافي ربح العمولات الخاصة)، حيث نمت بنسبة 8 في المائة ما يعادل 637 مليون ريال، لتصل إلى 9.1 مليار ريال مقارنة بـ 8.4 مليار ريال.

أما دخل المصارف من الأنشطة الثانوية فقد تراجع بنسبة 1 في المائة، بـ 28 مليون ريال.

يشار إلى أن دخل العمليات ينقسم إلى قسمين: الأول هو الدخل من العمولات الخاصة وهو النشاط الرئيس للمصرف، فيما يشمل القسم الثاني أرباح المصرف الثانوية.

وجاء الدعم الأساسي لنمو الأرباح المجمعة للمصارف من نمو أرباح مصرفي ''السعودي للاستثمار'' و''السعودي البريطاني''، حيث نما صافي ربح الأول بقيمة 98 مليون ريال، شكلت 21 في المائة من نمو الأرباح المجمعة المدرجة للمصارف، حيث بلغت أرباح البنك للربع الثاني من العام الجاري 320 مليون ريال، مقارنة بـ 222 مليون ريال لنفس الربع من العام السابق، أما البنك الثاني فقد نمت أرباحه بقيمة 90 مليون ريال، مثلت 20 في المائة من نمو الأرباح المجمعة للمصارف المدرجة، ليحقق البنك أعلى أرباح فصلية في تاريخه على الإطلاق، حيث تجاوزت المليار ريال بالربع الثاني، مقارنة بـ 915 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وجاء ثالثاً مصرف الإنماء بنمو قيمته 62 مليون ريال لتصل أرباحه إلى 241 مليون ريال بالربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ 179 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي. وفي الترتيب جاء بنك الرياض بنمو قيمته 54 مليون ريال بنسبة نمو قدرها 6 في المائة.

خامساً، البنك السعودي الهولندي بـ 43 مليون ريال بنسبة نمو قدرها 13 في المائة مقارنة بأرباحه لنفس الفترة من العام الماضي، يليه سادساً بنك الجزيرة بنمو قدره 38 مليون ريال بنسبة 29 في المائة لتصل أرباحه بالربع الثاني من العام الجاري إلى 167 مليون ريال مقارنة بـ 129 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي.

سابعاً مصرف الراجحي بنسبة 1 في المائة ما يعادل 30 مليون ريال، ثم بنك البلاد بنسبة نمو قدرها 15 في المائة بـ 23 مليون ريال، ثم سامبا بنسبة نمو 1 في المائة ما يعادل 17 مليون ريال، والفرنسي بنفس النسبة وبقيمة 6 مليون ريال.

بينما ''العربي الوطني'' فلم تحقق أرباحه أي نمو، حيث بقيت عند مستويات الربع الثاني من العام الماضي عند 718 مليون ريال.

أما من حيث المساهمة في نمو أرباح القطاع بشكل عام سواء المدرج أو غير المدرج، فكان البنك الأهلي التجاري هو الأكثر مساهمة في نمو الأرباح بنسبة 46 في المائة، ما يعادل نحو 384 مليون ريال من إجمالي الأرباح التي تمت إضافتها خلال الربع الثاني والبالغة 844 مليون ريال.

وأرجعت تسعة مصارف النمو في أرباحها خلال الربع الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى زيادة دخل العمليات، فيما أرجع بنكي الرياض والسعودي الفرنسي النمو في الأرباح إلى تراجع المصاريف التشغيلية.

http://www.aleqt.com/2013/07/12/article_769667.html

------------------------------------------

 

أميركا: سعودية تواجه حكماً بالسجن 12 عاماً بعد اتهامها بـ(الاتجار بالبشر)


واشنطن - «الحياة»

اشترطت محكمة أميركية في ولاية كاليفورنيا دفع كفالة قدرها خمسة ملايين دولار لإطلاق امرأة سعودية احتجزت أول من أمس بتهمة الاتجار بالبشر، وأشارت صحيفتا «لوس آنجليس تايمز» الأميركية و«ديلي ميل» البريطانية أمس، إلى أن السلطات الأميركية اتهمت السعودية باحتجاز عاملتها الكينية البالغة من العمر 30 عاماً رهينة ضد إرادتها، ومصادرة جواز سفرها منها. وإذا ثبتت إدانة المتهمة بما نسب إليها من اتهامات فإنها ستواجه احتمال الحكم عليها بالسجن مدة تصل إلى 12 عاماً.

وذكرت الصحيفتان أن العاملة المنزلية الكينية تمكنت من مغادرة منزل مخدمتها في كاليفورنيا، ولوحت لسائق باص لينقذها، وقالت لأحد الركاب وهي تبكي إنها ضحية اتجار بالبشر. وبعد إبلاغ الشرطة قامت الأخيرة بالتوجه إلى منزل المتهمة، حيث عُثر على أربع عاملات منزليات فيليبينيات في حال لا تقل سوءاً، على حد تصريحات مسؤولي الشرطة.

وذكر مسؤولون أمنيون أنهم سيجبرون المتهمة على ارتداء سوار إلكتروني لتعقب تحركاتها، خشية تمكنها من مغادرة الأراضي الأميركية. وقال وكيل النيابة توني راكوكاس للمحكمة (الأربعاء): «هذا ليس خلافاً على شروط عقد. إنه احتجاز شخص أسيراً ضد إرادته». غير أن محامي المتهمة بول ميار أكد أنه نزاع تعاقدي، نجم عن خلاف يتعلق بتحديد ساعات العمل. وقال مفوض الشرطة ديفيد أرفين إن المتهمة وعدت عاملتها براتب يبلغ 1600 دولار شهرياً، لكنها كانت تدفع لها 200 دولار فقط.

وأشارت صحيفة «ديلي ميل» إلى أن العاملات الفيليبينيات الأربع غادرن منزل مخدمتهن السعودية برغبتهن تحت حماية الشرطة، التي قالت إنهن أبلغنها بأنهن يردن أن يكنَّ طليقات.

http://alhayat.com/Details/531919

------------------------------------------

 

63 بالمائة من المصريين يرفضون الانقلاب على مرسي ويطالبون بعودته

الشروق أون لاين: وكالات

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/tags_16.gifكلمات دلالية: مصر


2013/07/11(آخر تحديث: 2013/07/11 على 13:52)

بيانات الدراسة

بيانات الدراسة

صورة: (ح.م)

4

Decrease fontEnlarge font

كشفت دراسة قام بها المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام "تكامل مصر" عدم قبول الرأي العام المصري للانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي.

وتم إجراء الدراسة، حسب الموقع الرسمي للمركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام "تكامل مصر"، باستخدام المعاينة الطبقية العشوائية، على عينة ممثلة للمجتمع المصري بجميع أطيافه وفئاته واستخراج المؤشرات وتحليل النتائج تحت مستوى ثقة 95 بالمائة.

وأوضحت الدراسة أن الرافضين للانقلاب العسكري وعزل الرئيس محمد مرسي يبلغون 63 بالمائة من المجتمع المصري مقابل 26 بالمائة فقط يؤيدون عزله و11 بالمائة يفضلون الصمت تجاه هذه القضية، مشيرة إلى أن الرافضين للانقلاب على الرئيس وعزله يقاربون النسبة التي صوتت لصالح الدستور، ما يدل على أنً هناك ثباتًا في الكتلة الحرجة غير القابلة للحشد الإعلامي الذي كان ضد التصويت على الدستور، والذي يؤيد الآن عزل الرئيس.

وتابعت الدراسة، أن من نتائجها يتضح أن الرافضين للانقلاب العسكري وعزل الرئيس أكثر من ضعفي مؤيدي العزل، وهو ما يخالف المزاعم التي يروجها الإعلام بشأن تأييد المجتمع المصري لعزل الرئيس مرسي، ومن نتائج الدراسة أيضا وجود 11بالمائة فقط من المجتمع المصري يفضلون الصمت وعدم الحديث في هذه القضية، مقابل 89 بالمائة لهم رأي منحاز لأحد طرفي القضية، وهو ما يدل على ارتفاع معدل الوعي السياسي لدى المصريين.

 

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/171112.html

------------------------------------------

 

الولايات المتحدة، أكبر مورد أسلحة للقوات المصرية
أميركا، المنتفع الأكبر من دماء المصريين


بقلم ثاليف ديين/وكالة إنتر بريس سيرفس


http://www.ipsinternational.org/arabic/imagenes/TH/egyptprotesters640-629x428.jpg
Credit: Khaled Moussa al-Omrani/IPS.


الأمم المتحدة, يوليو (آي بي إس) - عندما ينقشع الغبار عن المواجهات الدموية التي جرت بين آلاف المحتجين الاسلاميين والقوات المصرية في شوارع القاهرة والإسكندرية وغيرهما، سوف يكون الفائز في نهاية المطاف هو الولايات المتحدة -وعلى وجه التحديد أنظمة الأسلحة الأمريكية من صنع الولايات المتحدة التي يستخدمها الجيش المصري المكون من 440،000 جندي.

فمن المعروف أن قوات الأمن المصرية تحوز قوة نارية هائلة ومجموعة ضخمة من الأسلحة معظمها أمريكية الصنع، تشمل من طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر مقاتلة وسفن حربية وصواريخ، إلى معدات مكافحة الشغب مثل ناقلات الجند المدرعة والبنادق عديمة الارتداد والبنادق والرصاص المطاطي والمسدسات وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وحصلت القوات المصرية علي جميع هذه الأسلحة تقريبا بموجب المنح العسكرية الأمريكية غير المطلوب سدادها، وذلك منذ أن وقعت مصر معاهدة كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل بوساطة الولايات المتحدة في سبتمبر عام 1978.

هذا وتتلقي مصر -باعتبارها ثاني أكبر متلق للمعونة الأمريكية بعد إسرائيل- نحو 1.5 مليار دولار سنويا من المساعدات العسكرية والاقتصادية، يخصص منها 1.3 مليار دولار للقوات المسلحة.

فتؤكد "نيكول أوجيه" -المحللة العسكرية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في منظمة Forecast International الرائدة في إستخبارات الدفاع وتقديرات القطاع- أن الولايات المتحدة هي "المورد الأعظم (للأسلحة) لمصر".

وتضيف لوكالة إنتر بريس سيرفس أن حوالي 35 في المئة من 1.3 مليار دولار ترد أليها من منح "التمويل العسكري الخارجي" الأمريكي السنوي، تخصص كل عام لشراء أنظمة أسلحة أمريكية جديدة.

ومن المبلغ المتبقي (أي حوالي 70 في المئة)، يخصص 30 في المئة لشراء وصيانة المعدات الأمريكية (بما فيها ذلك شراء الذخائر اللازمة لتلك المعدات)، ثم 20 في المئة لتغطية التكاليف الجارية للبرامج التي يجري تنفيذها، و 15 في المئة لاستكمال ورفع مستوى المعدات حاليا في الخدمة.

كما أن مصر مؤهلة لتلقي فائض معدات أمريكية بموجب "برنامج فائض المواد الدفاعية" في الغالب مجانا، وفقا للخبيرة التي شرحت أيضا أنه بالإضافة إلى ذلك، تتلقى مصر منحا في إطار "برنامج التعليم العسكري الدولي والتدريب" بما يتراوح بين 1.3 مليون و 1.9 مليون دولار سنويا، ناهيك عن حوالي 250 مليون دولار سنويا علي شكل مساعدات اقتصادية.

وتجدر الإشارة إلي أن مصر -وفقا للأرقام الصادرة عن "دائرة الأبحاث في الكونغرس" الأمريكي- تلقت حوالي 11.8 مليار دولار من الأسلحة الأمريكية خلال الفترة 2004-2011، يليه 900 مليون دولار من الأسلحة من كل من الصين وروسيا، ثم أسلحة بقدر 700 مليون دولار من أوروبا.

ويجدر التذكير أيضا بأن إدارة الرئيس باراك أوباما -شأنها في ذلك شأن كتلة الدول الأوروبية الأعضاء في الإتحاد الأوروبي- قد أحجمت عن وصف الأحداث المصرية بأنها إنقلاب عسكري، وذلك علي الرغم من إصرار العديد من وسائل الإعلام علي إستخدام هذا المصطلح بغض النظر عن كافة النوايا والمقاصد الحقيقة والمطالب الشعبية الجماعية التي فرضت عزل نظام الإخوان المسلمين برئاسة محمد مرسي. (آي بي إس / 2013)

 

http://www.ipsinternational.org/arabic/nota.asp?idnews=3008

------------------------------------------

 

خواطر قرآنية ...3

 

 

قاعدة تاريخية عظيمة (قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : بعد نزول التوراة لم يهلك الله مكذبي الأمم بعذاب سماوي يعمهم كما أهلك قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وفرعون وغيرهم، بل أمر المؤمنين بجهاد الكفار') ..........

 

 

 

الحمدالله رب العالمين وبه نستعين ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله صحبه أجمعين أما بعد :

 

قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ * وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ * وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ * الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ * فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ * فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ * إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ )

 

لم يهلك الله عز وجل أمة إلا وهي في أوج قوتها العسكرية والإقتصادية , وهذا دليل على أن القوة والمال ليسا سبب العزة والقوة بل لابد أن تقرن بالإيمان ولا يغرنك علو الدول الكافرة فهم في قلق مستمر من المستقبل ومن تأمل حال الأمم الكافرة رأى أن الله لم يهلكهم عن ضعف بل وهم في أوج قوتهم العسكرية والإقتصادية .

 

 

وهنا نشير لقاعدة تاريخية نقلها الشيخ سفر الحوالي حفظه الله عن شيخ الإسلام ابن تيمية في تعليقه على الجواب الصحيح حيث يقول : (قاعدة عظيمة جداً في التاريخ قل من يتفطن لها من المؤرخين إلا من كان يربط التاريخ بالعلم والإرث النبوي، يقول: 'ومما يبين ذلك أن المعروف عند أهل العلم أنه بعد نزول التوراة لم يهلك الله مكذبي الأمم بعذاب سماوي يعمهم كما أهلك قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وفرعون وغيرهم، بل أمر المؤمنين بجهاد الكفار' فهذه من قواعد التاريخ التي يجب أن تعلم: أن الله منذ أن أنزل التوراة لم يهلك أمة من الأمم المكذبة برمتها، وإنما فرض الجهاد على أهل هذه الكتب التوراة أو الإنجيل أو القرآن، فهم الذين يجاهدون وليس العذاب من عند الله، وهذا مما يدل عليه قول الله تبارك وتعالى: وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى [القصص:43] فبين الله تعالى أنه أهلك القرون الأولى، ثم أنزل الكتاب، وبعد ذلك لم يهلك قرناً أو أمة بعامة. )
 

قال تعالى (وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً)

غطت سحابة من الرماد البركاني المنبعث من بركان غريمسفوتن الأيسلندي الثلاثاء عدة دول في أوروبا الشمالية، حيث وصلت اسكتلندا والنرويج. ومن المتوقع أن تستمر في طريقها لتبلغ مساء الدول الاسكندينافية والدنمارك وألمانيا، ثم تتجه السحابة لاحقا باتجاه الجنوب لتصل فرنسا وإسبانيا.
وتعطلت رحلات الطائرات في اسكتلندا وعدة مدن أوروبية. وأعلن براين فلين رئيس العمليات في المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران أن "السحابة طالت اسكتلندا وأيرلندا الشمالية".
وأضاف أن "السحابة ستبلغ مساء جنوب الدول الاسكندينافية والدنمارك وبعض أجزاء شمال وعلقت شركة الطيران البريطانية "بريتيش إيروايز" والنمساوية "كاي إل إم" و"إير لينغوس" و"إيزيجت" رحلاتها من وإلى اسكتلندا حتى بعيد ظهر الثلاثاء وأوضحت "بريتيش إيروايز" أنه "لم يتم تخصيص أي رحلة أخرى في الوقت الحاضر"، فيما ألغت شركة فلايب 11 رحلة من وإلى اسكتلندا.

وبلغت خسائر شركة (( طيران الإمارات)) نتيجة إلغاء رحلاتها إلى أوروبا بسبب سحابة الرماد البركاني الآتية من آيسلندا 50 مليون دولار أميركي.

 

هذا والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

سامي بن خالد المبرك

------------------------------------------


"الطيب" لـ"القرضاوي": فتواك إمعان في الفتنة


القاهرة: حازم عبده       

تفجرت الأزمة المكتومة بين شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، على خلفية الصراع السياسي، الذي تشهده مصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الجاري. بدأت الأزمة عندما أصدر القرضاوي فتوى تدعو لدعم مرسي وتنتقد مشاركة شيخ الأزهر في عزل الرئيس المنتخب. وقال: "ليت الدكتور الطيب يتعامل مع الدكتور مرسي كما تعامل من قبل مع حسني مبارك!"، وهذا ما دفع شيخ الأزهر إلى الغضب والإيعاز لمستشاره الإعلامي الدكتور محمد مهنا، لإصدار بيان للرد على القرضاوي والدفاع عن الشيخ.

وقال مهنا: "يصعب على عوام المثقفين ممن اطلعوا على فتوى القرضاوي، أن يستقرئوا ما فيها من تعسف في الحكم، ومجازفة في النظر باعتباره خروج الملايين من شعب مصر في 30 بهذه الصورة التي لم يسبق لها مثيل، انقلابا عسكريا، استعان فيه الفريق السيسي بمن لا يمثلون الشعب ـ وذلك بحسب تعبيره ـ، ذاكرا من بينهم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر".

وأوضح المهنا أنه لم يكن شيخ الأزهر ليتخلف عن دعوة القوى الوطنية والرموز السياسية والدينية بما فيها حزب الحرية والعدالة نفسه في لحظة تاريخية، وذلك استجابة لصوت الشعب الذي عبر عن نفسه بهذه الصورة السلمية الحضارية، والتي لم تفترق عن 25 يناير في شيء. وأضاف المهنا أن فتوى القرضاوي تعكس فقط رأي من يؤيدهم، وأن الإمام الأكبر أكبر من أن يقف مع طائفة ضد أخرى، إنما موقفه كان وما زال نابعا من ثوابت الأزهر الوطنية، التي تعد من مقاصد الشريعة، ومعرفته العميقة الثاقبة للنصوص الشرعية بإنزالها على حكم الواقع لا بعزلها عنه، مع ضمان المحافظة على الثوابت والقواعد، فالعارف هو العارف بزمانه، وليس العارف هو الذي يميز بين الخير والشر، إنما العارف هو الذي يميز بين أي الخيرين شر، وأي الشرين خير.

وأفاد المهنا أن ما ورد بعد ذلك في فتوى القرضاوي من ألفاظ وعبارات وغمز ولمز لا تنبئ إلا عن إمعان في الفتنة، وتوزيع لمراسم الإساءات على ربوع الأمة وممثليها ورموزها، والأزهر الشريف يعف عن الرد عليها أو التعليق.

http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=152801&CategoryID=1

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


هل أنت مدمن إنترنت؟

د.عبد الرحمن الحبيب 




إدمان الإنترنت يُحدث تغيرات في الدماغ حسب دراسات علمية.. فرغم أنه يحسن القدرة على التعلم والكفاءة في استخدام الأجهزة كالكمبيوتر، إلا أنه يضعف الذاكرة القصيرة المدى والانتباه والقدرة على اتخاذ القرار.. ذلك القرار الذي يجعل المدمن يبقى مع النت وينسى واقعه. 

لكن كيف تعرف ما إذا كنت مدمناً للإنترنت؟ هناك العديد من المقاييس متوفرة في عدة مواقع إنترنت، ولكن ببساطة فإن بعض الدراسات تحدده باستخدام الإنترنت أكثر من خمس ساعات باليوم. أما أعراضه فهي نفس أعراض الإدمان الأخرى أي ظهور الأعراض الانسحابية كالتوتر الشديد في حالة فقدانه مقابل السعادة عند استخدامه، يصاحب ذلك إهمال الواجبات الحياتية خاصة البيت والعمل، وتدهور أو ضعف العلاقات الاجتماعية والحياة الشخصية والصحية التي وصلت أن أحد مدمني لعبة إكسبوكس، وهو شاب بريطاني عمره 20 عاما، مات بجلطة دموية بعد فترة لعب استمرت 12 ساعة (الإندبندنت). 

وتقدر بعض الدراسات أن الإفراط في استخدام الإنترنت هو إدمان مرضى يستدعي علاجاً خاصاً؛ ذلك ما دعا مواطن أمريكي لرفع دعوى قضائية ضد شركة IBM لأنه أقيل من وظيفته بطريقة غير مشروعة مخالفاً القانون الأمريكي لذوي الإعاقة بسبب زعمه أنه معاق نتيجة إدمانه الإنترنت الناجم من آثار صدمة حرب فيتنام، وهذه القضية هي قيد النظر أمام محكمة في نيويورك منذ 2007 (ويكيبيديا).
 
مدمنو الإنترنت يعانون من مشاكل عاطفية مثل الاكتئاب والاضطرابات ذات الصلة بالقلق وغالبا ما يستخدمون عالم الخيال للهروب نفسياً من مشاعر غير سارة أو من المواقف العصيبة، حسبما ذكر مركز علاج إدمان الإنترنت بأمريكا. ولدينا هنا في السعودية أظهرت دراسة قام بها الدكتور مشهور الحنتوشي بأن نسبة مدمني الإنترنت في المرحلة الثانوية بالتعليم بلغت 5.3% وأغلبهم تم تشخيصهم بالاكتئاب، مما يدعو إلى إيجاد عيادات نفسية لهذا النوع من الإدمان في الصحة المدرسية. 

ووفقاً لمدير دراسات إدمان الحاسوب في مستشفى ماكلين جامعة هارفارد، فإن بين 5% و 10% من متصفحي الإنترنت يعانون شكلا من أشكال الاعتمادية (الإدمان) على الإنترنت. ويؤيده مؤلف كتاب "الإدمان الافتراضي"، ديفيد غرينفيلد بأن حوالي 6% من الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت يعانون من تأثير كبير على حياتهم. وتوضح تقارير أوتاوا "التقدم في العلاج النفسي" في بريطانيا أن أقلية كبيرة يعانون من إدمان الانترنت. أما في الشرق فالنسبة تقفز، ففي الصين ذكرت عصبة الشبيبة الشيوعية أن أكثر من 17% من المواطنين الصينيين بين 13 و 17 سنة كانوا مدمنين على الإنترنت. وفي دراسة سانج وشانج بكوريا ظهر أن 18% من مستخدمي الإنترنت هم مدمنو ألعاب. 

وقبل التخويف المفزع من خطورة الإفراط في استخدام الإنترنت، نطمئن البعض بأن نسبة كبيرة من الدراسات ترفض إدراجه كإدمان مرضي بل تعتبره نشاط مفرط أو حالة عرضية لمرض آخر لا علاقة له بالإنترنت.. وأن الأعراض التي سجلت لدى مدمني الإنترنت قد تكون سبباً وليس نتيجة.. أي أن حالتهم المرضية أدت بهم إلى إدمان الإنترنت وليس الإدمان هو الذي أنتج هذه الأعراض! فالدكتور النفسي غولدبرغ يقول إن اضطراب إدمان الإنترنت ليس إدماناً حقيقياً، بل عرض من أعراض اضطرابات نفسية أخرى. فالذي يطيل المكالمات الهاتفية مع الأصدقاء هل نقول إنه مدمن هاتف أم أنه يهرب من حالته السيئة بالمكالمات؟ ويؤيده كثير من الباحثين الذين يرون أنها ظاهرة عرضية لمشكلة أخرى كالإدمان على الأكل أو القمار.. 

فالإفراط في الاستخدام عموماً هو من مظاهر الاكتئاب والقلق واضطرابات السيطرة على الانفعالات. فهناك مثلاً مدمنو مقامرة بالإنترنت، لكن مثل هؤلاء المقامرين كانوا مدمنين قبل الإنترنت.. الإنترنت لا علاقة له بالإدمان، ومن يدمن عليه لديه مشكلة نفسية بوجود الإنترنت أو بعدمه، فهو ليس إدماناً كيميائياً كالمخدرات والكحول والنكوتين، وانقطاعه عن الإنترنت لن يؤدي إلى خلل وظيفي في جسمه.. أما الذين يعتبرونه مرضاً فحجتهم أن التعريف العلمي للإدمان هو حالة من الاستخدام المرضي لشيء يؤدي إلى اضطرابات في السلوك، وإدمان الإنترنت يشكل اضطراباً نفسياً وخلل في حياة المدمن، والسلوك القهري للفرد في استخدام الإنترنت يؤدي إلى نشاط مفرط باستخدامه بطريقة مؤذية تتعارض مع حياته العادية وتسبب له الابتهاج عند الاستخدام والاكتئاب عند عدم الاستخدام.
 
هذا الخلاف بين الأكاديميين والمتخصصين امتد إلى المؤسسات العلمية، فالجمعية الطبية الأميركية ترفض توصية الجمعية الأمريكية للطب النفسي بأن النشاط المفرط على الإنترنت هو تشخيص مناسب أو محدد للإدمان كاضطراب نفسي مرضي. لذا لا يدرج إدمان النت ضمن كتيب الأعراض الرسمية والإحصائية للاضطرابات العقلية في أمريكا. ومثل هذا الخلاف موجود حتى بين أعضاء الجمعية الأمريكية لطب الإدمان التي لم تحسم أمرها بعد. 

لماذا الخلاف؟ وجد الباحث جيرالد بلوك بأن ذلك يعود إلى أن التشخيص معقد، فحوالي 86% من الخاضعين لدراسته التي أظهرت أعراض الإدمان هي أيضا أظهرت اضطرابات في حالتها العقلية. كما أظهرت دراسات أن الاستخدام القهري للإنترنت يمكن أن ينتج تغيرات شكلية في بنية الدماغ. فقد أظهرت دراسة الباحث زهو وآخرون بأن التغيرات الهيكلية في الدماغ كانت موجودة في أولئك المصنفين من قبل الباحثين كمدمني إنترنت، مشابهة للمصنفين كمدمنين كيميائياً (ويكيبيديا). 

وفي دراسة (يوان وآخرون) على طلاب الجامعات الصينيين الذين صنفوا كمدمني كمبيوتر وجدت تغيرات شكلية في بنية الدماغ منها تخفيضات في أحجام من قشرة الفص الجبهي، وأجزاء من المخيخ مقارنة بالطلاب غير المدمنين. هذه التغييرات تعكس تحسينات معرفية في التعلم من نوع استخدام أجهزة الكمبيوتر بشكل أكثر كفاءة، ولكنها أيضا أضعفت ذاكرة المدى القصير، والانتباه والسيطرة الإدراكية والقدرة على اتخاذ القرار مثل الرغبة في البقاء على الانترنت بدلا من التواجد في العالم الحقيقي. 

سواء كان إدمان الإنترنت مرضاً أو حالة عرضية لمرض آخر لا علاقة للإنترنت به، فهناك من المستخدمين من يشكو بأنه أصبح ضحية إدمان الإنترنت ويبحث عن علاج خاص! وهناك قلق عام آخر، بأن المفرطين في استخدام الإنترنت صار من العسير عليهم التمييز بين عالمين: الافتراضي والواقعي، وأن حالتهم العاطفية والإدراكية تأثرت كثيراً.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7

الإسلام ليس هو الحل"

بقلم باربرا سلافين
وكالة إنتر
بريس سيرفس



http://www.ipsinternational.org/arabic/imagenes/TH/CammmMcGrath_IPSSÙmorsimubarak640-629x459.jpg
CREDIT: CAm McGrath/IPS.


واشنطن, يوليو (آي بي إس) -

"الإسلام هو الحل". كان هذا شعار جماعة الإخوان المسلمين عبر عقود طويلة كانت فيها تشكل المعارضة في مصر ضد ما يسمونه بالحكام المستبدين العلمانيين.

والآن وقد دعم الجيش المصري مطلب عزل القائد الإخواني محمد مرسي فى 3 يوليو، فقد نموذج الإخوان المسلمين للإسلام السياسي في المنطقة أفضل فرصه لتحقيق ذلك الشعار.

والواقع أن الصعود والسقوط المفاجئ لرئاسة مرسي جاء كقصاص عادل في الوقت المناسب لما يراه العالم كإكتساح إسلامي في جميع أنحاء العالم الإسلامي بدأ مع الثورة الايرانية عام 1979.

الإسلام السياسي كان له باعا طويلا في الحياة السياسية في العصر الحديث مع تأسيس حسن البنا لجماعة الإخوان المسلمين عام 1928 كجماعة معارضة للنظام الملكي الذي كانت تسيطر عليه المصالح الغربية إلى حد كبير.

وعلى مدى عقود، قام الملوك والحكومات التي تديرها الجيوش العربية المختلفة في دول الإقليم العربي، سواء الإشتراكية أو الرأسمالية- بقمع الإخوان المسلمين ومختلف فروعهم.

ثم جاء ما يسمى بالربيع العربي في عام 2011.

وبالرغم من أن الحركات الإسلامية لم تكن هي قائدة الثورات ضد الأنظمة المستبدة، إلا أنها كانت في وضع جيد يمكنها من الإستفادة من الموقف بسبب تنظيمها المتفوق وتاريخها الطويل في تقديم الخدمات الاجتماعية للفقراء، إضافة لسجلهم من قمع الدولة.

ومع ذلك، فعندما تسلمت جماعة الإخوان السلطة، اساءت التصرف. وكان ذلك أكثر وضوحا في مصر، حيث تراجعت جماعة الإخوان عن وعودها الأولية بعدم السعي لنيل الأغلبية البرلمانية أو الرئاسة -وهي الوعود التي قطعتها لتجنب ردود فعل القوى العلمانية.

كما أن مرسي -وهو البديل عن مسؤول الإخوان الأكثر قوة، خيرت الشاطر، الذي استبعد من خوض الانتخابات- اساء تفسير فوزه بنسبة ضئيلة على غريمه في جولة الإعادة للإنتخابات قبل عام، واعتبر ذلك الفوز بمثابة حق في توطيد السلطة وتغيير مسار أهم تحول ديمقراطي في العالم العربي .

ونظرا لضخامة المشاكل التي تواجهها مصر بعد إنهاء حكم حسني مبارك، ما كان لحكومة أن تنجح إلا إذا وصلت فعلاً إلى ما هو أبعد من قاعدتها السياسية. وبدون دعم شعبي واسع، كان الإخوان راغبون في تنفيذ إصلاحات اقتصادية حاسمة وغير قادرين على إبرام اتفاق هام مع صندوق النقد الدولي.

كذلك فقد أصاب الدستور الذي مررته جماعة الإخوان المسلمين في الربيع الماضي كل الذين يبحثون عن تحسينات رئيسية لما عاشته مصر في عصر مبارك، بخيبة أمل كبيرة.

كما استخدم مرسي أسلوب الأصم في كثير من لقاءاته السياسية، بل وذهب أبعد من ذلك، على سبيل المثال، بتعيين عضو في الجماعة الإسلامية التي كانت قد قتلت الأجانب في الأقصر، كمحافظ للأقصر.

لقد أخطأت جماعة الإخوان في تفسير تقوى وتدين المصريين العاديين على أنه ولاء لحكومة دينية يحكمها حزب واحد، وهذا هو الخطأ الشائع بين الإسلاميين. فكثير من شعوب الشرق الأوسط قد ترغب في أن يكون لهم رئيسا مسلما تقيا، لكن المسألة تتجاوز ذلك. فهم يريدون قادة أكفاء ستمعون إلى الآخرين ويقيمون علاقات بناءة مع العالم الخارجي.

يأتي عزل مرسي كتحذير للأحزاب الإسلامية بأنه لا يمكنها الاعتماد على الهوية الدينية وحدها للحكم بنجاح، وبأنها تحتاج إلى العمل بشكل بناء مع الآخرين.

ويبدو أن هذا الدرس قد تم استيعابه من قبل حزب النور، وهي الفئة الإسلامية الأكثر تشدداً التي دعمت عزل مرسي ودفعت لتحقيق التوافق لرئاسة الوزراء بدلاً من اختيار محمد البرادعي، الحائز على جائزة نوبل وبطل القوى العلمانية.

إن مصير تجربة الإخوان في مصر له تداعيات مهمة في جميع أنحاء المنطقة. وذلك بالنسبة لتونس، التي لا تزال تكافح لوضع دستورها، وأيضا بالنسبة لسوريا، التي تضم العديد من الجماعات الإسلامية والتي يعتمد نظامها الحاكم على دعم الأقليات الدينية المرعوبة من الحكم الإسلامي.

كما أن سقوط مرسي هو درس أيضاً لإيران، الثيوقراطية الوحيدة في العالم، وتركيا، التي يمتلك حزب العدالة والتنمية الحاكم فيها جذوراً اسلامية قوية. ففي البداية رحب كلاهما بإنتصار الإخوان ولكن بدلا من تأكيد صحة وجهة نظر العالم الإسلامي، فقد أكدت الأحداث في مصر على سلبياتها.

وفي تركيا، ما زال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يعاني من الإحتجاجات في إسطنبول وغيرها من المدن الكبرى ضد إستبداد حكومته وجهوده لتشريع الأخلاق الإسلامية.

ويتناقض سلوك أردوغان في السنوات الأخيرة مع تسامح حزب العدالة والتنمية تجاه وجهات النظر المعارضة عندما جاء الى السلطة قبل عقد من الزمن. فعلى نحو متزايد، أصبح أردوغان يشبه المستبدين التركيين السابقين مع قشرة إسلامية.

وفي الوقت نفسه، في إيران ماتت ثورة عام 1979 الإسلامية منذ سنوات. فإيران هي الآن واحدة من الدول الأقل تديناً في الشرق الأوسط، وهو المكان الذي لوحظ أن الإهتمام بالمناسبات الإسلامية مثل شهر رمضان لا يقارن بالإهتمام بالإحتفالات الفارسية القديمة مثل عيد النوروز.

وعند حثه الإيرانيين على التصويت في الإنتخابات الرئاسية الشهر الماضي، قام المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي باللجوء إلى المناشدة الوطنية للناخبين كإيرانيين، لا على أساس هويتهم الدينية كمسلمين شيعة -وهي علامة توضح أنه يعترف بعدم شعبية النظام.

وهكذا، اختار الإيرانيون المرشح الأقل تشدداً، حسن روحاني. وكان أحد أسباب فوزه المثير للدهشة هو أنه رجل دين، ورجال الدين لا يحظون بشعبية مواطني الجمهورية الاسلامية.

وفي خطاب ألقاه بعد وقت قصير من انتخابه، أشار روحاني إلى أنه يدرك أن الإيديولوجية الدينية ليست بديلا عن الكفاءة والمساءلة. ووعد بالإستماع إلى "غالبية الايرانيين" الذين صوتوا لصالحه، وأضاف:

"في منطقتنا... كانت هناك بعض الدول التي أخطأت في حساب مواقفها، وقد شهدتهم ما حدث لهم ... فالعالم يمر بمزاج إنتقالي والنظام الجديد لم ينشأ بعد. فإذا اخطأنا في حساب الحالة الوطنية عندنا، سيكون الموقف قاتلاً بالنسبة لنا".(آي بي إس / 2013)

 

http://www.ipsinternational.org/arabic/nota.asp?idnews=3007

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق