16‏/07‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2749] د.بليلة:الفجور في الخصومة+راقٍ شرعي يؤكد أن الجن في السعودية يستخدمون الجوالات

1



الفجور في الخصومة


د. مازن عبد الرزاق بليلة


َ

الفجور في الخصومةجمع الشيخ محمد العريفي مجموعة من الأعداء حوله، بسبب صراحته، وجرأته في الطرح، وتنوع اهتماماته، ومع تزايد أعداد المتابعين له، والمحبين له، يتزايد عدد المعادين له، وقد يكون ذلك طبيعياً للمشاهير، ورجال الشأن العام، لأن رضا الناس غاية لا تدرك، ومع ذلك أثارت حلقة مسلسل واي فاي الذي يعرض على قنوات أم بي سي استياء محبيه ومتابعيه، إثر عرضها مقطعاً يحمل نوعاً من السخرية والتهكم عليه، ورأى عدد من مشاهدي المقطع أن ذلك يمثّل تصفية حسابات بين القناة والشيخ، بعد ما طلب في وقت سابق بمقاطعة القناة.


وقال متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك إن الحلقة كانت مسيئة، ومن الأفضل عدم عرضها وعدم تصفية الحسابات الشخصية على حساب المشاهد، بينما قال عدد من المغردين، إنهم سيقومون بحذف القناة لتجاوزها الخطوط الحمراء على حدّ وصفهم.


نحن مع الفكاهة في فترة ما بعد الإفطار، ومع الإنتاج الوطني للأفلام والمسلسلات بعد ما غزتنا الإنتاجات التركية والكويتية والمكسيكية، ومع حرية الإبداع الفني، ومع المبادرات الوطنية للكتابة الكوميدية، ومع ذلك، نحن لسنا مع الإسفاف، ولسنا مع التصدي للرموز الدينية ورجال العلم والثقافة والدين، ليكونوا محل الاستهزاء والسخرية.


لا يعني أن رموزنا الدينية معصومة، ولكن العصمة شيء والإسفاف بالوصف والتدني في النقد، شيء آخر، فالحلقات الكوميدية تسعى إلى المبالغة لتضحكنا، وتحتاج للخيال لتثير الإعجاب، وتكذب لمزيد من التشويق، وللأسف كل هذه المواصفات لا تليق ولا تصح ولا ترقى للتعامل مع أهل العلم والدين والمروءة، ومن يصاب بمثل هذا الإسفاف يزيد هيبة وقيمة وتقديرا، وليس كما يظن معادوه أنهم أهانوه.


الحلقة المذكورة، لم تهبط من السماء، بل عبارة عن كاتب وسيناريست وممثلين ومخرج ومنتج، وأخيراً مراقب، وكل هؤلاء مرت عليهم الحلقة بكل مضمونها يعني أن هناك إتفاقاً على ماورد فيها، وليس فيهم ناصح أمين، يقول لهم بالتريث، ولكن نطمئن الشيخ أن الحلقة لم تقلل من محبيه ومتابعيه بل زادت منهم، وإن كان لها من ضرر فهي على من قام بها وشارك فيها فقد كشفت سقطاتهم.


http://www.al-madina.com/node/466119

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2



الانقلاب في مصر وسيناريوهات الفترة المقبلة



كتب MARC LYNCH


ترجم أ. أحمد حسين الشيمي


 


*

07/07/2013



وضع إعلان الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري عن خارطة طريق تتضمن تعطيل العمل بالدستور وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة' مصر في طريق مسدود، ومستقبل ملبد بالغيوم، لاسيما أنه وضع البلاد مرة أخرى تحت وصاية الحكم العسكري، بعدما استطاعت المضي قدمًا في بناء المؤسسات الديمقراطية وانتخاب أول رئيس مدني في انتخابات حرة ونزيهة.

الوصاية العسكرية:

لا ينبغي الاحتفال والتهليل لإعادة الحكم العسكري في مصر من جديد، فمع الأخطاء التي ارتكبها الرئيس محمد مرسي، وعدم قدرته على التصدي للكثير من المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بسبب عدم توافر الخبرة والدراية الكاملة في إدارة شئون الدولة التي تعاني من أزمات ورثها عن حكم حسني مبارك، إلا أن جزءًا كبيرًا من المشكلات التي تتعرض لها مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 تعود إلى الإدارة السيئة للمجلس العسكري الذي تولى مقاليد الحكم عقب الإطاحة بمبارك.

واحدة من أهم المفارقات خلال الفترة الماضية هو الموقف الأمريكي الذي أظهر في البداية دعمه لجماعة الإخوان المسلمين عقب وصولها للسلطة، وموقفها الحالي الرافض لذكر كلمة " انقلاب" في توصيف ما حدث في مصر، وتأكيده فقط على ضرورة الإسراع في إعادة السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة.

إن الموقف الأمريكي يضاف إلى سلسلة الإخفاقات في التعامل مع الواقع المصري، فكان الأولى بالإدارة الأمريكية أن تدعم إقامة انتخابات برلمانية نزيهة وحرة تذهب بأصوات المعارضين للحكم إلى صندوق الاقتراع، وهو ما كان سيخلق توازنًا في السلطات الديمقراطية المنتخبة.


ورغم إعلان الولايات المتحدة المستمر عن دعمها للمسار الديمقراطي في مصر، إلا أنها فشلت بالفعل في التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني، وقلصت المعارضة في جبهة الإنقاذ التي لا تمتلك رصيداً شعبيًا كبيرًا، ومن ثم ارتفاع وتيرة الغضب والسخط الشعبي من السياسات الأمريكية، وظهر ذلك جليًا في الملصقات التي تدين السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون والتي انتشرت بصورة كبيرة في شوارع القاهرة أثناء المظاهرات الرافضة للنظام.


جماعة الإخوان المسلمين تتحمل قسطًا وافرًا من المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع، خاصة مع عدم قبولها لتقديم تنازلات أو التوصل إلى حلول وسط مع قوى المعارضة، وكذلك يلقى اللوم على المعارضة في عدم تعاونها بالشكل الكافي مع النظام السياسي في التخطيط والمساهمة في حل المشكلات، خاصة أن انقلاب المؤسسة العسكرية بمثابة شهادة فشل لكل هذه القوى في العمل سويًا بعيدًا عن الوصاية العسكرية.


إن الخطر الحقيقي الذي يواجه مصر هو المخاوف الموجودة لدى بعض الأطراف من عدم فاعلية العملية الديمقراطية، وعدم القدرة على بناء دولة مؤسسات منتخبة طالما لم تحترم إرادة الصندوق الانتخابي، وقيام المعارضة التي فشلت الإدارة الأمريكية في إقناعها بالدخول في المعترك الديمقراطي على خلفية إعلانها عدم نيتها خوض الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في أبريل الماضي، وقيامها بالقفز على المشهد الحالي واشتراك بعض رموزها في مناقشة خارطة الطريق الجديدة، فمصر مرشحة الآن لأن تدور في حلقة مفرغة من الحكومات الفاشلة والتدخلات العسكرية المتكررة والانتفاضات الشعبية التي تضيع معها أركان الدولة المصرية، لاسيما أن فرص إقامة انتخابات رئاسية وبرلمانية تبدو ضئيلة، نتيجة مناخ الاستقطاب الهائل والانفلات الأمني.


الرجوع إلى المربع الأول:

مصر الآن تعود إلى المربع الأول من جديد، وبلا شك ستفشل الأحزاب والكيانات السياسية في رسم خارطة طريق تقوم على التوافق في الآراء والبحث عن أرضية مشتركة في المواقف، وهذا الفشل في عدم التوافق سيعطل الفترة الانتقالية الجديدة ويجهض أية محاولات لإقامة دولة مؤسسات ديمقراطية.


وبلا شك في أن تجارب الانقلاب العسكري لا تكون واعدة، فمصر عانت كثيرًا خلال الحكم العسكري، الذي أثبت بما لا يدع مجالاً للشك فشله في إدارة شئون البلاد خاصة الاقتصادية والأمنية، كما أن التجارب تؤكد على أن الحكم العسكري لا ينتج عنه نظام ديمقراطي مستقر، علاوة على انقسام وتشرذم المعارضة وعدم اتفاقها على برنامج وطني شامل، بالإضافة إلى حالة العداء مع جماعة الإخوان المسلمين التي مازالت تمثل قاعدة شعبية كبيرة.


هناك عدد من الأسئلة التي تطل برأسها على المشهد المصري المرتبك في الوقت الحالي والتي تتمحور حول: هل تقبل الأحزاب والتيارات الليبرالية بنجاح القوى الإسلامية مرة أخرى في أي انتخابات (برلمانية، رئاسية) مقبلة؟ وهل تستطيع مصر تجاوز آثار عامين ونصف العام منذ نجاح الثورة؟ وهل يعمل الشركاء المصريون على استعادة روح نبذ الخلافات والاستقطاب والعمل سويًا من أجل بناء مصر الجديدة الديمقراطية؟


إن كل المعطيات تشير إلى أن مصر قد دخلت في نفق مظلم قد يمتد لفترة طويلة، لاسيما أن الانقلاب العسكري غير من قواعد اللعبة السياسية، ومثّل تغولاً على الإرادة الشعبية والشرعية الديمقراطية، فلابد من الاتفاق ثانية بين كافة القوى السياسية على هذه القواعد من جديد، بصورة تؤصل لديمومة المؤسسات الجديدة، وتبعث الثقة ثانية في نفوس الناخبين بجدوى الانتظار في طوابير الانتخابات، والمشاركة في الحياة السياسية.


رابط التقرير المترجم.

كاتب وصحفي مصري.

- See more at: http://ar.qawim.net/index.php?option=com_content&task=view&id=8410&Itemid=1468#sthash.r9zWRS6e.dpuf

http://ar.qawim.net/index.php?option=com_content&task=view&id=8410&Itemid=1468

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


رئيس تحرير لبناني يكسر المألوف

ويستصرخ العاهل السعودي لنصرة أهل السنة




 

عوني الكعكي: السعودية تستطيع بإمكانياتها الضخمة أن تنشئ واحدا من أكبر جيوش العالم، وقيادة الامة من أجل إسقاط المشاريع التي تستهدفها.

 

ميدل ايست أونلاين


متى التصدي لخطر صفوي داهم؟

بيروت ـ في ظل الحرب السورية التي برزت معالمها الطائفية مع مشاركة ميليشيات شيعية الى جانب قوات الرئيس بشار الاسد وابرزها حزب الله، بدأت تظهر أصوات في لبنان تطالب الدول العربية السنية بالتدخل المباشر لإنقاذ أبناء الطائفة التي ينتمي اليها مقاتلو المعارضة السورية.

وفي هذا السياق، كتب مالك صحيفة الشرق اللبنانية عوني الكعكي رسالة مطولة إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يحضه فيها على التحرك بسرعة بحكم قيمته الرمزية لنصرة أهل السنة والدفاع عنهم ضد زحف شيعي صفوي على المنطقة تقوده إيران.

وهو زحف بات ملموسا بقوة في لبنان ويهدد بابتلاع كل الدول التي تقع جغرافيا في نطاق ما يعرف بـ"الهلال الشيعي" وفي محيطها العربي القريب، كما جاء في الرسالة.

وتتدخل طهران بقوة في النزاع السوري. ويصنف قادة ايران تماما كقائد "حزب الله" حسن نصرالله، هذا النزاع على اساس انه قضية حياة أو موت بالنسبة للمشروع الشيعي ولذلك فإن طهران مدعومة بالحزب الشيعي اللبناني وبمقاتلين من الحرس الثوري ومن مليشيات عراقية تنزل بثقلها في دعم نظام بشار الاسد ضد المعارضة السورية المدعومة من السعودية وقطر.

واستصرخ الكعكي الذي يشغل في نفس الوقت رئيس تحرير الشرق في رسالته الملك عبدالله المملكة بوصفه الزعيم الاول للمسلمين وللعالم العربي، حاثا إياه على الدفاع عن أهل السنة في لبنان وفي كل مكان يتعرضون فيه للاضطهاد قائلا إن المملكة العربية السعودية "بموقعها المتمادي في شبه الجزيرة العربية وفيها الكعبة والحرم الشريف في مكة، وقبر الرسول (صلعم) في المدينة، وبشعبها البالغ 26 مليون نسمة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، ما أعطاها إمكانيات مالية ضخمة تستطيع من خلالها أن تنشئ واحدا من أكبر جيوش العالم، لا ينقصها أي شيء لتقود الامة (العربية الإسلامية) ولتسقط المشاريع التي تستهدفها؟"

وأكد رئيس التحرير اللبناني أنه لهذه الخاصيات وغيرها "كنت وما زلت ارى ان المملكة هي المؤهلة لأن تكون دولة عظمى يحميها جيش قوي كامل التجهيز".

وأضاف "إن كان من حيث الايمان فالمملكة أرضه ومنبت رسالته السماوية وحافظتها والامينة عليها.. ومن حيث العروبة المملكة عمادها وركنها وقلعتها. ومن حيث القدرات المادية فالله أنعم واعطى وجاد واكثر".

وقدم الكعكي في رسالته إلى العاهل السعودي تحليلا شاملا لطبيعة المخاطر التي بات يتعرض لها السنة في لبنان وفي المنطقة العربية عموما. وأشار إلى أن التدخل الإيراني القوي في لبنان عبر تقوية حليفها وصنيعتها "حزب الله" وحلفاء آخرين لها في السياسة والإعلام والاقتصاد، لا يمكن فصله عما تخطط له إيران من مساع محمومة للسيطرة على كل المنطقة.

واتخذت دول مجلس التعاون الخليجي الداعمة للمعارضة السورية والتي يعمل فيها الآلاف من اللبنانيين، بالفعل اجراءات ضد "المنتسبين لحزب الله في اقاماتهم او معاملاتهم المالية والتجارية"، وذلك بعد اسبوع من اعتبارها ان الحزب "منظمة ارهابية".

وذكّر الكعكي باحتلال ايران لجزر الإمارات العربية المتحدة الثلاث ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى وبمعضلة البحرين حيث تتدخل ايران في شؤون هذه المملكة العربية وتستغل وجود البحرينيين الشيعة لتتغلغل بين ضعاف النفوس منهم، وباليمن تحرك ايران اعوانها بين الحوثيين الذين يشكلون حال تمرد شبه دائمة، ويمارسون الاعتداءات المتواصلة على قوى الجيش والأمن اليمنية.

أما في العراق، فأشار الصحفي اللبناني إلى تواطؤ ايران مع الغزو الاميركي، مذكرا الملك عبدالله بأنه أول من أطلق توصيف "الغزو" على "العملية الاميركية مع الحلفاء التي استهدفت العراق - لتحويل هذا البلد العربي المسلم الى محمية ايرانية شيعية يحكمها، حاليا، المالكي الذي أوصله ذلك التواطؤ الى رئاسة الحكومة على الرغم من ان الأكثرية النيابية كانت متوافرة لسواه.. والنتيجة هي حرف العراق عن أمته، وتحويله الى مجرد تابع يدور في الفلك الايراني خدمة لولاية الفقيه وتنفيذا لـ"الهلال الشيعي".

وعن سوريا، أكد الكعكي أن "بشار الأسد ضعيف الشخصية قد حطم التوازن الذي اقامه والده حافظ الاسد في العلاقة مع السعودية" ومع إيران وذلك بعد أن وضع بيضه نهائيا في السلة الإيرانية كما يقول مراقبون.

وكشفت وثائق مسربة في يونيو/حزيران عن أن طهران زودت نظام الأسد بـ11 شحنة أسلحة تتضمن قذائف محظورة، ما بين 24 أبريل/نيسان و2 مايو/ايار.

وقال الكعكي إن بشار سمح لإيران "أن تحوّل سوريا الى محافظة إيرانية تأتمر بأوامر طهران وتنفذها ولو على حساب الروابط والوشائج والتاريخ والجغرافيا". وبذلك تنكرت سوريا لعلاقاتها مع الأشقاء العرب و"بالأخص مع المملكة على الرغم من أنّ جلالتكم أعطيتم بشار فرصا عديدة ولكن عبثا".

وبعد أن أسهب في شرح المخاطر الإيرانية على المنطقة، خصص رئيس تحرير الشرق اللبنانية جزءا مهما من رسالته لتحليل الوضع اللبناني والخطر الشيعي الماحق الذي يتهدد أهل السنة فيه. وقال مخاطبا الملك عبدالله "نضع امام عنايتكم السامية الحالة التي آلت اليها جماعة المسلمين، اهل السنّة، في لبنان، جرّاء الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها، وليس لهم من مرجعية ومعين، بعد الله، سوى جلالتكم".

وأدت مشاركة الحزب الشيعي في المعارك الى جانب النظام السوري الى تصعيد الخطاب السياسي والمذهبي في لبنان المنقسم بين موالين لنظام الرئيس الاسد ومعارضين له، والذي شهد سلسلة من اعمال العنف على خلفية الازمة المستمرة منذ منتصف آذار/مارس 2011.

وأكد كعكي أن ولاية الفقيه في لبنان "صارت دولة داخل الدولة فحزب الله دولة قائمة بذاتها: لها جيشها وقواها الأمنية ومخابراتها ومنشآتها، ومستشفياتها ومدارسها وجامعاتها، وخدماتها الانسانية، الشاملة، ونظامها الاجتماعي المتكامل.. في المقابل، فإنّ أهل السنة في لبنان يعيشون معاناة هائلة، ذلك ان مؤسساتهم الانسانية الخيرية - الاجتماعية إما معطلة وإما مشلولة بسبب فقدان السيولة كون هذه المؤسسات هي خيرية ولا تتوخى الربح إطلاقا".

وعقد مقارنة بسيطة بين هذه المؤسسات الخيرية السنية التي تعاني من حالة الإفلاس وبين خمسة مستشفيات شيعية تنشط في لبنان "بعضها يملك أحدث التجهيزات في العالم، كمستشفى بهمن الذي انفق عليه رجل أعمال كويتي شيعي 100 مليون دولار في مرحلة الانطلاق".

وقال عوني الكعكي إن ايران انفقت في لبنان "منذ العام 1982 وحتى اليوم، أكثر من 70 مليار دولار على حزب الله ومنشآته ومؤسساته"، هذا دون ذكر "إنفاقها على أطراف أخرى تخدم مشروعها، مشروع ولاية الفقيه، في السياسة والاعلام وسائر المجالات"، مستطردا أن كل ذلك يحدث "وأهل السنة في لبنان متروكون الى مصيرهم لا تسأل عنهم اي دولة عربية".

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


يروّج لنظرية بشار الأسد المنقذ من ضلال التكفيريين

المفتي أحمد حسون عرّاب تعاون أمني
بين دمشق وواشنطن بمباركة إسرائيلية

بهية مارديني







يلعب مفتي سوريا، الموالي للنظام، أحمد حسون، دور عراب إتفاق أمني جديد بين أميركا ونظام الأسد، بمباركة إسرائيلية مباشرة، على قاعدة تسويق الأسد منقذًا من التكفيريين والقاعدة.

________________________________

لندن: اختلفت ردود الفعل حيال نشاطات الشيخ أحمد بدر الدين حسون، المفتي العام في سوريا، في الفترة الأخيرة، ودوره الترويجي لنظام بشار الأسد ونظرية حربه ضد الارهابيين، وابلاغه واشنطن أن المسلمين السنة في سوريا هم بيئة الاسلام المعتدل والمتسامح، وأن غالبيتهم مع الأسد وضد المجموعات المتطرفة، واعتبار التكفيريين الارهابيين في سوريا خطرًا على الجميع وعدوًا مشتركًا، وتسليم الأميركيين قائمة بأسماء عناصر من تنظيم جبهة النصرة ومجموعات سلفية جرى إعتقالها مؤخرًا، وبعضهم من المطلوبين للمخابرات الأميركية.

والخلط على ما يبدو مقصودًا عبر تسريبات دمشق إلى الاعلام اللبناني، لكن الهدف منه ابراز التغيير الأميركي مما يجري على الأراضي السورية، والاعلان عن تعاون أمني بين دمشق وواشنطن، فيما سربت دمشق بالأمس القريب عن تعاون مماثل مع ألمانيا.

ويرى الشيخ عبد الجليل السعيد، المدير الاعلامي المنشق عن مكتب حسون، في تصريحات لـ"إيلاف" أن حسون من الناحية السياسية ليس بعيدًا عن نقل الرسائل السورية في مكافحة التطرف كما يسوق النظام.

ومن الناحية الامنية، يؤكد السعيد أن لحسون خبرة قوية، "فهو رئيس إدارة الأمن الديني إن صحت التسمية، لصالح النظام، وهو ضليع في هذا المجال". أما من الناحية العملية فيقول السعيد إن الامر أبعد من ذلك، "فحسون نقطة ارتكاز إيرانية في الخطة (ب) داخل بنية تركيبة الحكم في سوريا".

وحول المقصود بخطة طهران (ب)، يوضح السعيد أنها خطة لحكم سوريا من خلال وجوه سنية متنفذة ترتبط بإيران. وختم بالقول إن حسون شريك في اللعبة إلى النهاية.

هذا، وكلما اشتدت محن النظام، ظهر حسون في وسائل الإعلام أو عبر تسريبات من خلاله، ليقول إن أيادي خارجية تقف وراء ما يحصل في سوريا، وليشير إلى تعفف الأسد عن السلطة واستعداده لترك الرئاسة في حال طلب الشعب السوري منه ذلك، فيما يصف مراقبون حسون بالسياسي في ثوب رجل الدين.

انتخابات سورية مبكرة

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية أشارت إلى عقد لقاء سري في برشلونة بين ممثلين عن النظام السوري وآخرين عن الولايات المتحدة، بحضور شخصيات إسرائيلية. فيما ذكرت وسائل إعلام متطابقة خبراً آخر في الفترة ذاتها عن تقديم عرض أميركي بواسطة رجل دين مسيحي بريطاني يقضي بتقديم الانتخابات الرئاسية إلى العام الجاري، وموافقة الأميركيين على ترشح الأسد، وهو الخبر الذي سرعان ما كذّبه حسون عبر قناة الميادين، قائلًا: "ما ورد نقلًا عن مصادر خاصة حول لقائي برجل الدين المسيحي البريطاني وما تلاه من تفاصيل غير صحيح".

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن اتفاق أميركي - سوري على اعتبار التكفيريين خطرًا على الجميع، ولفت إلى قبول الأميركيين ترشح الأسد بشرط تقديم موعد الإنتخابات إلى العام الحالي، وموافقة دمشق بشرط وقف إطلاق النار قبل شهرين من الإنتخابات.

وألمحت المصادر إلى أن التواصل لم يكن مباشرًا بين الطرفين، بل من خلال حسون الذي تسلم رسالةً من رجل دينٍ مسيحي بريطاني مقرب من وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وأوضح الطرف الأميركي في رسالته عن ثلاثة أطراف تمول وتسلح وتسهل عمل الإرهابيين في سوريا، ولا تلتزم بالتوجيهات الأميركية. وقال الطرف السوري: "عندما تنضبط الأطراف الثلاثة بسياسة واشنطن، على نحو مباشر أو غير مباشر، لكل حادثٍ حديث".

اجتماع سري

وأكدت التقارير الإعلامية أن النظام السوري أرسل حسون ضمن وفد لم يفصح عن أفراده، بينما أرسل الجانب الأميركي موفدًا رفيع المستوى، ضم مساعد مدير وكالة المخابرات المركزية لشؤون العمليات خوسيه رودريغز، ومساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون الأمنية ديريك شوليه والسفير الأميركي في مدريد، الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية، آلان سولومون.

وقال ممثل وزارة الخارجية الأميركية إن المجموعات السلفية المتشددة التابعة للقاعدة اخترقت المعارضة السورية على نحو بنيوي، وأصبحت تشكّل خطرًا كبيرًا، ومن الأهمية العمل من أجل استئصالها. فيما قال حسون إن جبهة النصرة وأخواتها المسيطرين حاليًا على مساحات واسعة من الأرض السورية يشكلون خطرًا حقيقيًا.

وأضاف: "إنّ الحرب الاعلامية نجحت في تغطية الحقائق السورية، وإنّ المسلمين السنة في سوريا هم بيئة الاسلام المعتدل والمتسامح، وغالبيتهم مع الرئيس الأسد وضد المجموعات المتطرفة التي تغزو سوريا اليوم من كل أصقاع العالم".

كما أبدى حسون استعداد دمشق لإعادة التعاون الأمني مع الأميركيين، وسلم المخابرات الأميركية قائمة بأسماء عناصر من تنظيم جبهة النصرة ومجموعات سلفية جرى إعتقالها أخيرًا، وبعضهم من المطلوبين للمخابرات الأميركية ومن المتورطين في عمليات ضد المصالح الأميركية في الشرق الأوسط. وكان الحسون زار لبنان في الثامن عشر من أيار (مايو) الماضي، حيث ظهرت له صور وتسجيلات مصورة مع شخصيات في حزب الله، ثم انتقل سرًا إلى برشلونة.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 


 

محامي عام نيويورك يهدد بمنع السعودية من الهبوط في المطارات الأمريكية بسبب التمييز ضد

الإسرائيليين

محامي عام نيويورك يهدد بمنع السعودية من الهبوط في المطارات الأمريكية بسبب التمييز ضد الإسرائيليين

هدد المحامي العام لمدينة نيويورك "بيل دو بلاسيو" بتصعيد مسألة ما وصفه بالـ "التمييز العنصري" الذي تمارسه الخطوط السعودية ضد المسافرين من حملة الجنسية الإسرائيلية ومعتنقي الديانة اليهودية، إلى حد السعي للحصول على حكم قضائي بمنع "السعودية" من الهبوط في المطارات الأمريكية، على أن يكون أولها مطار "جون إف كينيدي" في نيويورك.

وصرح "دو بلاسيو"، من خلال مؤتمر صحفي أجراه اليوم في ساحة "تايمز سكوير" أنه بعث برسالة وصفها بأنها الأخيرة إلى مدير عام الخطوط السعودية "خالد الملحم"، موضحاً أن الشركة ليس لديها سوى خيار من اثنين إما مراجعة سياستها والإمتثال لقوانين الطيران الدولي التي تحارب التمييز، أو تحمل العواقب. وكان مكتب "دو بلاسيو" تلقى شكاوى من مسافرين يهود وإسرائيليين تتعلق بفشلهم الحجز على متن الخطوط السعودية للسفر خارج أمريكا مروراً بمدن سعودية على سبيل "الترانزيت".

وأعلن "دو بلاسيو" أنه قام بفتح باب التحقيق في قيام الخطوط السعودية بمنع المسافرين اليهود أو ممن يحملون الجنسية الإسرائيلية من السفر على متن طائراتها، حتى أن موقع الخطوط السعودية على الإنترنت لا يضم "إسرائيل" في خيار الجنسيات، وهو ما وصفه المحامي العام بأنه سياسة تقع تحت إطار التمييز الذي ترفضه جميع دول العالم، حيث أن قوانين الطيران في العالم تحذّر من التمييز والتعامل مع المسافرين بناءاً على لونهم أو عرقهم أو جنسيتهم أو ديانتهم.


------------------------------------------

 

في أول زيارة له بعد تتويجه رئيساً لإيران
مصادر إيرانية مقربة من مكتب الرئيس: روحاني سيتوجه إلى المملكة

طهران - أحمد مصطفى:



أكدت مصادر مقربة من مكتب الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني بأن الرئيس روحاني سيفتتح زياراته الإقليمية بزيارة المملكة أولاً وإجراء مقابلة مع خادم الحرمين الشريفين. وأشارت المصادر الإيرانية إلى أن الرئيس روحاني يسعى إلى إحياء وتنمية العلاقات الثنائية بين طهران والرياض في مختلف الأصعدة إضافة إلى التشاور في أزمات المنطقة.



وقال الخبير الإيراني محمد حسين علي بور لـ(الجزيرة): إنه ورغم الضغوطات الأصولية إلا أن الرئيس روحاني يسعى إلى تنمية العلاقات مع المملكة خدمة لمصالح البلدين.



وأشار علي بور إلى أن الرئيس روحاني سيناقش مع المسؤولين في المملكة وعلى رأسهم خادم الحرمين الأزمات في المنطقة وبخاصة الملف السوري والمصري والعراقي.



وأكد علي بور بأن الرئيس روحاني أكد للبرلمان أمس بأنه قد انتهى من تشكيل حكومة معتدلة وأنه ينتظر من البرلمان التصويت عليها، وأشار الخبير الإيراني إلى أن الرئيس حسن روحاني يسعى.


------------------------------------------

 

عبدالحميد أبو سليمان.. الفساد والاستبداد (ندوة عشائية حول النسخة الفرنسية من الكتاب)
 
نظم معهد الدراسات الابستمولوجية مساء الأحد الماضي ندوة عشائية حول كتاب "إشكالية الاستبداد والفساد في الفكر والتاريخ السياسي الإسلامي" للدكتور عبد الحميد أبو سليمان وذلك بمناسبة نشر ترجمة الكتاب بالفرنسية. وقد صدرت الترجمة بنشر مشترك بين معهد الدراسات الابستمولوجية في بروكسيل ودار الآرمتان في باريس. وترجمه إلى الفرنسية الدكتور بدي أبنو والأستاذ محمد الراوي. وحملت طبعته الفرنسية عنوان
Manifeste contre le despotisme et la corruption

 Le printemps arabe et l'impératif de réforme



وقد شارك في الندوة كل من

الشيخ ضوء مسكين مدير المعهد العالي للعلوم الإسلامية في باريس الأمين العام لمجلس الأئمة في فرنسا،

السفير بيير لافرانس دبلوماسي وباحث بأكاديمية الجغرافيا السياسية بباريس،

الدكتور محمد الغمقي أستاذ محاضر في علم الاجتماع ومناهج البحث بالمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس،

الدكتور ماهر المنجد باحث في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية في باريس،

الدكتور بدي ابنو مدير المعهد.

وقد استمع المتدخلون عبر نقل مباشر (فيديو سكايب) لمداخلة للدكتور عبد الحميد أبو سليمان رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي مؤلف الكتاب عرض فيها الأسس والمعطيات التاريخية التي مثلت خلفية هذا الكتاب والتي يرى أنها تفسر كون الاستبداد والفساد أصبحت شيئا فشيئا هي السمة الغالبة للتاريخ السياسي القديم والحديث في أغلب المجتمعات الإسلامية  حيث غابت كليا المؤسسات التي ينبغي أن تكرس مبادئ الشورى والحرية والعدل وهيمن تطويع الدين لصالح السلطة الاستبداية كما هيمن ما يراه الخلط الكارثي بين السياسي والدعوي.

وقد عرفت الندوة نقاشا ثريا وعددا من التساؤلات وجههاالمشاركون للمتدخلين وللمؤلف. وحضرالندوة بعض ممثلي المؤسسات الإسلامية والحوار الديني في فرنسا وعدد من الصحافيين.

------------------------------------------



الصين تمنع أقلية الويغور المسلمة من صيام رمضان

الصين تمنع أقلية الويغور المسلمة من صيام رمضان

فرضت الحكومة الصينية رقابة مشددة على ممارسات عرقية الويغور المسلمة في شهر رمضان بإقليم شينجيانج في أقصى غرب البلاد، وفقا لما ذكره منفيون من الويغور ومسؤولون محليون. وذكرت المصادر أن التدابير الصينية تشمل منع الطلاب المسلمين من الصيام في نهار رمضان ومراقبة اتصالاتهم. ويحاول الحزب الشيوعي الحاكم في الصين استيعاب الويغور والأقليات العرقية والدينية الأخرى ضمن الثقافة الصينية السائدة، بيد أن الويغور في المنفى ومنظمات حقوقية دولية تقول إن سياسات الحكومة تقمع التطلعات الثقافية والدينية للويغور.

وقالت متحدثة باسم مكتب التعليم في مقاطعة شاتشي أو "ياركاند"، على مسافة 200 كيلومتر جنوب شرق كاشغر، إنه "يتعين على الطلاب ارتياد المدارس كل يوم جمعة (خلال شهر رمضان)". وأضافت أنه "يحظر عليهم الصيام، هم ومدرسيهم". وقال ديلكسات راكسيت، متحدث باسم مؤتمر الويغور العالمي ومقره ميونيخ "إن المدارس والجامعات تراقب الهواتف المحمولة للطلاب الويغور وحساباتهم على مواقع الدردشة الإلكترونية ومواقع المدونات الكبرى ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى".

وأضاف أنه "خلال رمضان، يمنع على الجماعات الدينية إقامة أنشطة تدريبية دينية تحت أي مسمى". وقال إن " السلطات ستدخل منازل الويغور تحت مسمى حفظ الاستقرار وتقدم لهم المرطبات والفاكهة وتشرف على تناولهم لها، وسيوجه للممتنعون عن تناول الطعام والشراب تهمة ممارسة الصوم غير الشرعي". وقالت هيئة التعليم في "تيكيسي" إن كل المدارس البالغ عددها 52 مدرسة ودور رياض الأطفال الاثنين والأربعين في المقاطعة وقعت اتفاقيات مكتوبة تضمن عدم صيام أي من العاملين بها، وأضافت أن المدارس يتعين عليها التوقيع على "خطابات مسؤولية" مع الآباء والطلاب.

المصدر: صحيفة تواصل.


--------------------------------------------


إسرائيل تنتقد حظر الذبح "الحلال" في بولندا

آخر تحديث:  الثلاثاء، 16 يوليو/ تموز، 2013، 02:31 GMT

يذبح المسلمون واليهود الحيوانات من رقبتها بينما تطلب بولندا صعقها كهربيا قبل الذبح

انتقدت اسرائيل قرار بولندا بحظر ذبح الحيوانات طبقاً للشريعة اليهودية والإسلامية المعروف باسم "الذبح الحلال" ووصفت القرار بأنه "غير مقبول بتاتا".

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية إن القرار يتعارض مع ما سمته مزاعم بولندا بأنها مجتمع يتسم بالتحضر والانفتاح.

وذكر يجال بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية أنه فوجئ بتمرير هذا القرار.

في السياق نفسه، قال مايكل شودريتش كبير الحاخامات في بولندا إنه سوف يتقدم باستقالته إذا لم يتم ايجاد حل لهذه الأزمة.

وقالت بولندا إن الذبح بهذه الطريقة ينتهك الدستور وقوانين التعامل مع الحيوان، في قرار أثار انتقادات من جانب الطوائف اليهودية والإسلامية في البلاد وخارجها.

وصدق البرلمان البولندي على قرار حظر ذبح الحيوانات دون صعق كهربائي بعد أن قضت المحكمة الدستورية بمخالفة الذبح الحلال للدستور.

وقبل تمرير القرار، كانت بولندا من أهم مصدري اللحوم الحلال إلى اسرائيل والدول العربية وهي التجارة التي كانت تدر ملايين الدولارات سنويا على هذا البلد الأوروبي.


---------------------------------------------

 

إيقاف موظف في جوازات مكة ومنعه من استخدام وسائل التواصل.. واللحيدان: أساء إلى كل العاملين في المديرية

صورة الموظف كما نشرتها إحدى الصحف الهندية (الشرق)

 

خالد الصالح

أوقفت المديرية العامة للجوازات بمنطقة مكة المكرمة موظف جوازات في مطار جدة الدولي، بسبب أدائه غير اللائق أثناء عمله واستقباله المسافرين بالمطار.

5013333

ضوئية لخبر نقلته صحيفة هندية عن جلسة الموظف (الشرق)

وحصلت «الشرق» على صورة من خطاب التوقيف الذي جاء فيه «اعتمدوا توقيف الفرد الموضح اسمه بعاليه والتحفظ عليه ومنع وسائل الاتصال عنه وكذلك الزيارة له، حسب توجيهات مدير الإدارة وسوف نحملكم كامل المسؤولية عند أي تقصير أو ملاحظة».

ونشرت صحف هندية صورة الموظف الموقوف أثناء استقباله المسافرين إذ أبرزت جلوسه على إحدى الطاولات، وأثارت الصورة غضب عدد من المواطنين لما فيها من احتقار للمراجعين، وتكاثرت المطالبات بمحاسبة هذا التصرف ورد اعتبار المسافرين.
وبدا الموظف ورتبته جندي أول جالساً على الطاولة وقدماه على الكرسي واحدة فوق الأخرى وظهره للمراجعين وتقف أمامه سيدتان ويظهر أنه لم يلق لهن بالاً، حيث كان يتصفح جوازا بينما لوحظ على إحدى السيدتين عدم الرضا من تصرف الموظف.

المقدم أحمد اللحيدان

المقدم أحمد اللحيدان

ورفض المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان في حديثه لـ «الشرق» تبرير جلسة الموظف غير اللائقة نظراً للضغط الذي يواجهه الموظفون لساعات عملهم الطويلة التي تصل لثمانية ساعات عبر المناوبات، مشيراً إلى أن موظف الجوازات لا يحق له فترات راحة أثناء عمله إلا إذا خف زحام المسافرين والمراجعين عنه.
وفي ذات السياق قال اللحيدان «الصورة التي ظهرت لرجل الجوازات لا ترضينا، وهو بذلك أساء إلى كل من يعملون في المديرية، وهي لا تمت بصلة للنظام العسكري ولا إلى الأخلاق الإسلامية ونأمل عدم تكرارها

------------------------------------------



هيئة الاتصالات مطالبة بكشف أرقام "العفاريت" ومن يسدد فواتيرهم..

ليست نكتة: راقٍ شرعي يؤكد أن الجن في السعودية يستخدمون الجوالات ويهددون ضحاياهم برسائل SMS..!

وامس: ساري عزام
في تصريح صحافي أثار سخرية عشرات السعوديين في شبكات التواصل الاجتماعي أكد راقٍ شرعي سعودي يُدعى "فهد المقاطي"  ويقيم في مكة المكرمة أن الجن قد يهاتفون بعض المرضى أو أسرهم ويراسلونهم عبر جوالاتهم أو هواتفهم الثابتة.

ونقلت صحيفة "المواطن" الالكترونية عن المقاطي تأكيده أنه قرأ إحدى هذه الرسائل وكان فيها تهديد لفتاة بإيذائها؛ حيث يخبر المرسل أنه من الجن، وكانت الرسالة من رقم جوال، فقامت أسرة المريضة بالاتصال بهذا الرقم مرات عديدة، لكنه كان مغلقاً باستمرار. موضحاً أن عائلة أو أسرة المريض من العين أو السحر أو المس، قد تأتيهم مكالمات أو رسائل دون رقم أو اسم.


وأكد المقاطي صحة ما ذهبت إليه شكوى بعض الأسر المستهدفة من الجان المعتدي، من ورود مكالمات ورسائل من الجان، سواء التي بها تهديد أو التي تخبر خلالها عن مكان اختفاء مريضهم، أو تحذر من الاقتراب منه، والتهديد لمن يتابعهم أو يمارس الرقية عليهم.

تصريحات "المقاطي" الغريبة قوبلت بالسخرية في شبكات التواصل الاجتماعي حيث طالب عدد ممن اطلعوا عليها هيئة الاتصالات الحكومية في السعودية بالكشف عن أرقام "العفاريت" والإعلان عمن يسدد فواتيرهم، لوضع حد لعمليات الجن الإرهابية بحسب ماتشير تصريحات الراقي الشرع

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


السعودية تقرّ للعمالة المنزلية لائحة حقوقها وواجباتها




 

اللائحة تؤكد على العامل حفظ أسرار رب العمل واسرته واحترام الاسلام، وعلى صاحب العمل عدم المس من كرامة عامله.

 

ميدل ايست أونلاين


الفقيه: العملة يجرَّبون لثلاثة أشهر

الرياض - اقرت الحكومة السعودية لائحة تنظيم العلاقة بين العمالة المنزلية ومستخدميها تتضمن شروطا ابرزها "الحفاظ على اسرار" رب العمل واسرته، و"احترام" الدين الاسلامي.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن وزير العمل عادل فقيه قوله ان اللائحة تفرض على العامل "الحفاظ على الاسرار الخاصة بصاحب العمل وافراد اسرته والاشخاص الذين في المنزل وان لا يفشيها للغير".

وتلزم اللائحة العامل او العاملة المنزلية "باحترام الدين الاسلامي وتعاليمه اولا، ثم الالتزام بالأنظمة المعمول بها في المملكة وخصوصية وثقافة المجتمع وطاعة اوامر صاحب العمل وأفراد اسرته بما يتعلق بتنفيذ العمل المتفق عليه".

وقال فقيه ان اللائحة "تؤكد تحقيق كل ما له علاقة بمصلحة المواطن وما يربطه من علاقات تعاقدية مع العمالة الوافدة".

وتابع ان اللائحة تتضمن عقوبات على الطرف المخالف للعقد المبرم بين الطرفين وتجيز "احقية صاحب العمل بوضع العامل تحت التجربة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ليتحقق من الكفاءة المهنية وسلامة السلوك الشخصي".

واضاف الوزير ان اللائحة تلزم صاحب العمل بعدم تكليف عامل الخدمة المنزلية بغير المتفق عليه في العقد أو بعمل يهدد صحته، أو يمس كرامته او بالعمل لدى الغير.

وتلزم صاحب العمل كذلك بدفع "الأجر المتفق عليه نهاية كل شهر دون تأخير وبيوم اسبوعي كإجازة، إضافة إلى أحقية العامل بإجازة مرضية مدفوعة الأجر بموجب تقرير طبي وإجازة شهر مدفوعة الراتب بعد انقضاء سنتين عمل".

وهناك حوالي ثمانية ملايين وافد في السعودية غالبيتهم العظمى من دول اسيوية يعملون برواتب متدنية.

لكن من الصعب معرفة اعداد العاملين في الخدمة المنزلية.

يذكر ان السعودية والفليبين وقعتا قبل اشهر اتفاقية مدتها خمس سنوات تجدد تلقائيا لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية.

واوضحت وزارة العمل ان الاتفاقية تعكس الرغبة في تعزيز التعاون "بطريقة تحقق مصالح البلدين وتحفظ سيادتهما والالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها اثناء فترة اقامة العمالة في السعودية".

وشدد الجانبان على "اتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية تجاه الشركات والوكالات والمكاتب المخالفة لضوابط الاستقدام في البلدين".

وكانت السلطات الفليبينية اعلنت صيف العام 2011 اجراء محادثات مع السعودية بعد فرض الرياض حظرا على العمالة المنزلية الفليبينية عقب نزاع حول الاجوار وظروف العمل.

والسعودية بين اكبر البلدان التي تستقبل عمالة فليبينية حيث يقدر ان 1.3 مليون من اصل تسعة ملايين عامل فيليبيني في الخارج يعملون في المملكة.

وقد اعلنت السعودية قبل عامين وقف منح تراخيص عمل للخادمات الفليبينيات والاندونيسيات بسبب عدم الاتفاق على شروط العمل.

ورفضت السعودية المطالب الفليبينية بتحديد راتب شهري اساسي بقيمة 400 دولار للخادمات.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


تساؤلات حول مفهوم الشرق الأوسط

أماني عبد الغني



تاريخ النشر: 6 يونيو 2013 9:30 القاهرة

يطرح كتاب "هل ثمة ما يدعى الشرق الأوسط؟ تطور المفهوم الجيوسياسي"، حزمة من التساؤلات بخصوص النشأة الجيوسياسية لما يطلق عليه الشرق الأوسط، استهلها "مايكل ايه بونيه" بالمغزى من وراء تعامل الباحثين والمجتمع السياسى مع الشرق الأوسط على إنه منطقة وكتلة واحدة، وتفسيرهم دينامياته السياسية وفق ذلك التصور؟ ثم انتقل الكاتب إلى التساؤل ما إن كانت شمال إفريقيا تعد فعليًا جزء من الشرق الأوسط؟.


ومن هنا يتساءل "بونيه" ما إذا كان هناك فى الأصل ما يدعى بالشرق الأوسط، فلو إننا أخذنا بعين الاعتبار تحولات الربيع العربى، والأحداث التى شهدها العقد المنصرم بدءًا من غزو العراق فى 2003، مرورًا بمحاولات التخلص من تنظيم القاعدة فى أفغانستان، واستئصال جذور حركة طالبان فى باكستان، ووصولًا إلى الاعتماد العالمى على الموارد النفطية التى تتمتع بها حكومات دول المنطقة، فإن النتيجة التى لابد وأن نخلص إليها هى الأهمية الجيوسياسية للمنطقة، وتتفرع التساؤلات التى يطرحها بيونيه إلى البحث عن أصل لفظ التسمية الذى شاع استخدامه بين جموع الباحثين والأكاديمين وفى الدوائر الإعلامية.

وفى إطار الإجابة عن التساؤلات يوضح بيونيه إن المسألة الشرقية Eastern Question التى هيمنت على الفكر الغربى خلال القرن التاسع عشر أسهمت بشكل رئيس فى تشكيل الإطار العام لمفاهيم"الشرق الأدنى"، "الشرق الأوسط" فى القرن العشرين، فيما طغى المفهوم الأخير على الساحة السياسية أثناء الحرب العالمية الثانية، عارضًا التعريفات المتضاربة لمفهوم الشرق الوسط، والاستخدامات المختلفة للمفهوم، وكذلك التأثيرات المتابينة لاختلاف الاستخدام.


كما يشير الكتاب إلى الشعار الذي رفعته أول محطة بث تليفزيونى فى طهران عام 1958 والذي كان "أول محطة بث تليفزيونى فى الشرق الأوسط"، وهو الشعار الذي صاحبه ظهور فكرة أن إيران جزء من منطقة أكبر يطلق عليها "الشرق الأوسط"، ولكن ذلك لم يكن الظهور الأول لمسمى الشرق الأوسط الذى ورد من قبل فى كتب الجغرافيا والتاريخ التى ظهرت خلال فترة الخمسينيات، فى سياق الحديث عن حقول النفط، وحين وقعت أزمة السويس عام 1956 ورد ذكر "الشرق الأوسط" فى الصحف العالمية.


وفى ظل التغيرات الجامحة التى شهدتها المنطقة وموجة التظاهرات والاحتجاجات التى تجتاحها، تلقى الضوء على الشرق الأوسط كمنطقة تتمتع بقدر كبير من التجانس الاجتماعى، تطمح إلى تحقيق الديمقراطية، وترسيخ الانفتاح، وتطبيق المحاسبية السياسية. ولكن شيوع استخدام مسمى"الشرق الأوسط" خلال القرن الأخير، واتساع الحدود وامتدادها من باكستان وأفغانستان وحتى المغرب، حالت دون تكشف العديد من القضايا المفاهيمية التى تتعلق بذلك المصطلح المحير، حيث يرى بيونيه إن دول غرب أسيا وشمال إفريقيا التى تعد جزءً من الشرق الأوسط، لا يجمعها أرض واحدة ولا خصائص مشتركة، وانطلاقا من تلك النقطة يتطرق بيونيه إلى الظروف التى أدت إلى نشأة لفظ الشرق الأوسط الذى يجمع تحت مظلته دولاً عديدة رغم تباعدها الجغرافى وتباين خصائصها.


ولأجل أن يقود بيونيه قارئه على مهل إلى حقيقة الأسباب التى أدت إلى نشأة "الشرق الأوسط"، فإنه يتدرج فى أسئلته من: لماذا لم يترسخ المفهوم القديم لـــ"دار الإسلام" ليتم ترجمته إلى حدود جيوسياسية تتصف بالاستدامة لنجدها حاضرة على الخريطة العالمية والإقليمية للمنطقة حتى اليوم، هل هذا راجع لكون الإسلام لم يعد يمثل القاعدة التى تتوحد عليها جموع الناس منذ القرن السادس عشر، حين حكم العثمانيون، وانفردوا بإمبراطوريات مستقلة فى الأقاليم المختلفة (الصفافدة، والمغول، والأوزبكيين) فيما أطلق عليه"ممالك المحروسة"، وقد أرخ رسامى الخرائط الأوربيون لهذا التقسيم الإمبراطورى العثمانى، وإلى جانب"ممالك المحروسة" العثمانية ظهرت تسميات أخرى لمناطق الشرق الأوسط منها "أرض" و"مملكة" و"مملكات الإسلام"، وكانت عوامل المناخ كفيلة بربط تلك المناطق ببعضها البعض وتحقيق غرض حكامها من دون الحاجة إلى وضع مفهوم إقليمي واسع لها، قبل أن يضع لها الغرب مطلع القرن العشرين تسمية تتفق وتصورهم لها.


وكما هو معروف فقد انقسم العالم العربى إلى قسمين، هما"مشرق" العالم الإسلامى، و"المغرب" الإسلامى، أما العالم الغربى (أوروبا) والذى أطلق عليه"بلاد الفرنجة"، بعد اتصال الإمبراطورية الإسلامية بالإمبراطورية الكارولنجية، وقبل الفتوح الإسلامية لبعض دول أوروبا، كان هناك الروس، والسلاف، وبعض غير الغربيين المعروفين للمسلمين مثل الأحباش المسلمين، ومسلمو غرب الصين، والصين التى تمتد حدودها إلى اليايان، وهندستان التى اعتبرها المسلمون كغيرها من البلدان المجاورة التى أحاطت بالإمبراطورية الإسلامية ولاية ملحقة بالمحيط الخارجى للإمبراطورية. ولما تمتعت الإمبراطورية الإسلامية بمكانة متفردة سيدتها على العالم أجمع، فإنها لم ترى إن ثمة حاجة تدفعها إلى التمييز بين ما ينتمى للإمبراطورية الإسلامية، وكل "آخر" ينتمى إلى العالم "الوثنى" .


وفى أواخر النصف الثانى من القرن العشرين ظهرت مفاهيم جديدة فى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ظلت قائمة إلى جانب المفاهيم القديمة التى أطلقها أهل "الشرق الأوسط" على أقاليمهم، ولم يتبنوها من دون تمحيص أو تدقيق فيها. وتبع إطلاق الغرب مسميا (الشرق الأدنى) و(الشرق الأقصى) فى تقسيمه الجيوسياسى للشرق القديم، إطلاق مسمى أخر مطلع القرن العشرين لمنطقة تتوسط طرفا الشرق، اسموها الشرق الأوسط.

والواقع إن لفظى "الأدنى" و "الأقصى" ابتدعهما الأوربيون أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين، فى محاولة لتمميز الأنوية الغربية الــ"أنا" فى مقابل الأخر الذى يمثله الشرق القديم، وبالتالى باتت الإمبراطوريات الإسلامية التى لم تعد تخضع لممالك المحروسة (الخلافة العثمانية) شعوبا تنتمى لدول قومية منفردة، بعدما التحمت بعض ممالك الإمبراطورية العثمانية، فى ظل الوصاية التى فرضتها أوروبا على العالم بعد الحرب العالمية الأولى، لتكون دول العراق، سوريا، لبنان، الأردن وغيرها من الدول، ثم أدرجت تلك الدول الجديدة، ومعها مصر وإيران والمملكة العربية السعودية ضمن تقسيمًا جديدًا أطلقت عليه أوروبا اسم الشرق الأوسط، وظل المشرق والمغرب يشكل كتلة واحدة، رغم انشطارها الثقافى، فى مقابل كتلة أخرى يمثلها الغرب الذى ألبست عليه صفات النفوذ والقوة والسيطرة على تلك الكتلة، وكلا الكتلتان يفصل بينهما الاختلافات الثقافية واللغوية فى كل تجاربهما التاريخية وحتى فى اللحاق بركب الحداثة. وحتى إيران التى لم تطأ قدم غريب حدودها (وغالبا ما عرفها الأوربيون على إنها امتدادًا للإمبراطورية الفارسية القديمة) أدرجت مع مصر ضمن ما أطلق عليه الشرق الأوسط، ومعهما تركيا (أخر ما تبقى من الإمبراطورية العثمانية) وبعض دول شرق المتوسط، والخليج العربى.


والواقع إن غياب مفهوم إقليمى أصيل وهوية أصيلة لتلك المنطقة خلال فترة ما بعد الاستعمار وكذلك غياب هوية موحدة، أثقل مفهوم الشرق الأوسط من ناحية البناء الخارجى، ورغم التاريخ المثير للفضول لتلك المنطقة فإن المسمى الجديد "الشرق الأوسط" لقى قبولاً عالميًا، وفى ظل التقسيم اليونانى لجغرافيا العالم إلى شرق (
Orient) وغرب (Occident) أتى الشرق الأوسط منضويًا ضمن مفاهيم الكتلة القارية الأوراسية فى عصور ما قبل التاريخ، حين كانت غير مقسمة، ورغم غن لفظة الشرق (Orient) أصبحت اليوم ذات مدلولاً ثقافيًا وبات خطاب الاستشراق (Orientalism) ونقاده معبرًا عن المستشرقين المهتمين بدراسة ثقافات الشرق، فإنه لولا وجود هذا التقسم القديم لما توصل الأوربيون للتقسيم العالمى الحديث.


وعن بقاء مفهوم الشرق الأوسط فى مقابل المفهومين اللذين سبقاه (الشرق الأدنى والأقصى) يوضح بيونيه، فيما بات مفهوم "الشرق الأدنى" مقصورًا على دراسات علوم الآثار ودراسة الحضارات القديمة لشرق المتوسط، واختفى مصطلح "الشرق الأقصى" كمسمى جغرافى (عدا فى كتب دليل الرحلات، وأدب الرحلات)، فإن مفهوم الشرق الأوسط ظل قائمًا ومستخدمًا فى الخطاب بأنواعه، ولعل بقاء المصطلح وثبات استخدامه فى عناوين الصحف وفى المجال السياسى يعزى إلى حالة الصراع التى اكتنفت هذا الكيان منذ نشأة الكون: الصراعات الجيوسياسية، اكتشاف موارد النفط وتعطش العالم من حوله إلى الطاقة، النزاعات الإقليمية والإثنية الناشئة عن المصالح الغربية، عودة التطرف الدينى، ولو أن الجميع حاول أن يتلاشى نسبة المشكلات التى يعانيها الشرق الأوسط إلى ماضيه الذى سطر الاستعمار الأجنبى صفحاته، فإن مفردات الواقع والخيال تفرض علينا بشكل مباشر أو غير مباشر الربط دوما بين تلك المشكلات وإرث الغرب الذى ازدوج بإرث تلك المنطقة طيلة ما يزيد عن القرن.


وبعد أن أوصل قارئه إلى حقيقة الأصل الغربى لتسمية الشرق الأوسط، يوضح بيونيه إن أصل التسمية لا يعنى للأكاديميين والباحثين المهتمين بشؤون الشرق الأوسط الكثير، ولكن ما يعنيهم هو إطار إقليمى أكبر، يتعلق بديناميات المنطقة وتاريخها، ففيما تمتعت منطقة الدلتا، وشرق البحر المتوسط بعلاقات وثيقة طيلة ألفية كاملة، أقامت مصر علاقات مع السودان ودول إفريقيا، وتمتعت دول شمال افريقيا بعلاقات تجارية بدول جنوب الصحراء الكبرى، ومدت إيران جسور علاقاتها بدول وسط أسيا والقوقاز، والأناضول وبلاد الرافدين عن طريق الخليج العربى والهند. وكانت تلك العلاقات هى الأساس الذى ازدهرت به تلك المنطقة اقتصاديًا واجتماعيًا، ولكنها فى الوقت ذاته كانت سببًا فى نشاة الصراعات بين دول المنطقة، حتى باتت المنطقة حلبة لذاكرة تاريخية يسودها التناحر والمنافسة، فما يرويه شيعة إيران يختلف تمام الاختلاف عما يرويه السنة فى شبه الجزيزة العربية، وكلاهما يختلف عما ترويه دول الإمبراطورية العثمانية تركيا عن تطور التاريخ، وكانت النتيجة الطبيعة لذلك هو تطور التنافس إلى تناحر حول الهوية والفكر والإيدلوجيا، ليجتمع مع تناحر آخر عالمى وجيوسياسى فى ظل تهافت العالم وخاصة الغربى على موارد الطاقة، الأمر الذى جعل منطقة الشرق الأوسط أحد أهم المناطق الاستراتيجية التى كان ولا زالت تتمحور حولها العديد من النصوص والخطابات السياسية والاقتصادية فى العالم اجمع وهو ما يعرضه بيونيه عبر متن كتابه تفصيلاً.

 

http://www.asicenter.org/#!book-middle-east/c218x

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق