02‏/08‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2793] السعودية تبدأ تنفيذ خطة «إعلام بلا إخوان مسلمين»+ مرسي لآشتون: تآمروا علي وأجبروني مرارا على التنحي


1



السعودية تبدأ تنفيذ خطة «إعلام بلا إخوان مسلمين»


العرب 
عبدالله آل هيضه


مصادر تؤكد لـ'العرب' بدء خطة سعودية تستهدف عددا من الكتاب والإعلاميين وقنوات تلفزيونية بسبب آرائهم ومواقفهم التي تتماشى مع توجهات تنظيم الإخوان.





العودة.. الإخوان يفقدون نوافذ التأثير

الرياض –

كشفت مصادر عليمة لصحيفة "العرب" أن السلطات السعودية بدأت في خطة "جديدة وفورية" تهدف إلى إبعاد وإيقاف كافة الإعلاميين المنتمين أو المتعاطفين مع الإخوان المسلمين.

وذكرت المصادر لـ"العرب" أن هذه الخطة في مضمونها تعمل على "تحييد عمل بعض الإعلاميين وإيقاف برامجهم أو مقالاتهم أو موادهم الإعلامية في كافة قطاعات الإعلام المرئي والمقروء على وجه الخصوص".

وأشارت المصادر إلى أن الخطة السعودية تم البدء في تنفيذها بحملة من الإيقافات لعدد من الإعلاميين وبرامجهم، إضافة إلى توجيهات رسمية من قبل وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة تعمل على إبعاد أي مقالات أو مواد صحفية تتعلق بإبراز أي دور لجماعة الإخوان المسلمين في مصر أو غيرها، وعدم تناول الرئيس المصري المعزول محمد مرسي فيها.

وحملت التوجيهات للقنوات الإخبارية السعودية مواكبة التحركات الشعبية المؤيدة لسقوط الإخوان المسلمين وهو ما كان عليما ومشاهدا في تغطية قناة "الإخبارية" السعودية لجمعة "تفويض الجيش" لمحاربة الإرهاب التي دعا لها الفريق عبدالفتاح السيسي.

الخطة السعودية وفق المصادر وضعت عددا من القنوات والبرامج تحت مجهر التدقيق، منها قناة "الرسالة" التابعة لمجموعة روتانا الإعلامية المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، وكذلك قناة "فور شباب" التي يشرف عليها السعودي الدكتور علي بن حمزة العمري، إضافة إلى قناة "دليل" التي تعود ملكيتها لرجل الدين السعودي سلمان العودة.

وثبت لدى "العرب" أن الخطة السعودية أوقفت مدا إعلاميا إخوانيا، عكست رياح الأحداث في مصر وسقوط الرئيس مرسي غالب توجهات بعض البرامج واستضافات المتحدثين، حيث تم إيقاف الإعلامي السعودي عبدالله المديفر المحسوب على التيار الإسلامي نظرا للغضب الكبير من حواراته مع ضيوفه الذين غلب عليهم انتماؤهم للتيار الإسلامي وخط الإخوان المسلمين، بينما استمر برنامجه بمنشط آخر حيادي واستضافات جديدة دون إسلاميين.

وجاء إيقاف المديفر قبيل استضافته للكاتب السعودي زياد الدريس، الذي يغلب على كتاباته وتواجده الإلكتروني التعاطف مع الإخوان المسلمين، رغم المنصب الحكومي الرفيع الذي يتقلًده الدريس وهو مندوب المملكة في منظمة اليونسكو، حيث كان من أوائل من انتقد الخطاب السعودي الرسمي بعد سقوط مرسي وحكم الإخوان.

وحملة الإيقافات الإعلامية السعودية أزاحت برنامج "لك حق" عن الخريطة التلفزيونية الرمضانية الذي يتحدث فيه سلمان العودة، وكذلك برامج عديدة جعلت مصر وسقوط الإخوان محورا ثابتا لغالب المتحدثين فيها.

الخطة السعودية بحسب المصادر وضعت عددا من الأسماء على "قائمة الملاحَظين" خاصة بعد التحول الكبير في كتاباتهم وآرائهم التي توازت وانكشفت توجهاتهم مع صعود الإخوان في مصر ووصولهم إلى الحكم، وتباكت بعد سقوط حكمهم اليوم.

الخطة التي كشفتها مصادر لـ"العرب" أكدت على تطبيق قرار العاهل السعودي بحصر إصدار الفتاوى الدينية على أعضاء هيئة كبار العلماء الرسمية، خاصة في القنوات المحلية السعودية وهو ما تم توجيهه كذلك إلى الإذاعات السعودية لتعديل خططها في ذلك.

ووفقا للمصادر فإن الشبكات الاجتماعية ليست بعيدة عن "التدقيق الإعلامي" إذ أن الرصد الكبير تسجله قنوات أمنية واضعة رموز الإعلام والمؤثرين الكبار في خانة "الحركيين" رغم ما يثيره ذلك من جدل في أوساط المستخدمين كونه يتدخل في خانات التعبير عن الرأي.

ويسعى الحراك الحكومي السعودي إلى إحكام إغلاق مثلث تراه الرياض أساس الاستقرار، وضعت فيه ثقلها حتى اليوم وأصبح أكثر ظهورا؛ هما الإعلام والاقتصاد، بينما يظل الضلع الثالث (التعليم) الملف الأعقد فيها، حيث يرى المحللون أن التوغل الإخواني في المملكة بدأ ولا يزال في مفاصل وتفاصيل المدارس والجامعات.

ومركز هذا الحراك الرسمي هو مجلس الأمن الوطني الذي يقوده الرجل القوي الأمير بندر بن سلطان، وبدأت الجهود فيه من البنوك التجارية التي سعت إلى تجفيف منابع تمويل كبرى للخارج والرفع بأسماء مشتبه بهم وكذلك خطط استبدال قيادات على مستوى البنوك والمصارف.

بالتوازي يعد مجلس الأمن الوطني حاليا خطته التنفيذية لـ"تطهير" التعليم خاصة في الأوساط الجامعية من السلفيين الجهاديين ورموز الإخوان المسلمين الذين يتخذون من صروح التعليم مكان انطلاقتهم ومحاضراتهم وخططهم.

ويسعى المجلس، كذلك، إلى تنقية التعليم من التيار الإخواني في الجامعات، وإبعاد كل مــن يعتنق هذا الفكر من الأساتذة ورواد التعليم.

...........
العرب اللندنية



http://www.alarab.co.uk/?id=681








مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



مصر وبوادر صفقة سياسية كبرى

مارك اوربان

محرر الشؤون الدبلوماسية - بي بي سي


مسيرة لمؤيدي الرئيس المعزول مرسي

قابلت علي مسلم، وهو متطوع يبلغ من العمر 29 عاما، في مسجد رابعة العدوية بالقاهرة، معقل الاخوان المسلمين ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي. قال علي "أنا مستعد للتضحية بحياتي في أي وقت."
وكانت الحكومة المصرية قد اعلنت يوم الاربعاء أن معسكري الاعتصام في رابعة وميدان النهضة القريب يشكلان تهديدا للأمن الوطني، وخولت وزارة الداخلية ازالتهما.
يبدو الامر خطيرا جدا، خصوصا وان اكثر من سبعين شخصا قد قتلوا في رابعة الاسبوع الماضي في صدامات بين قوات الامن والمعتصمين.
ولكن الكثير من المصريين يعتقدون الآن أن طرفي النزاع - الحكومة وانصار مرسي - يحاولان التوصل الى صفقة تنزع فتيل الأزمة التي اندلعت اثر ازاحة مرسي الشهر الماضي، وان التهديدات الاخيرة ولاسيما تهديد الحكومة باخلاء موقعي الاعتصام بالقوة انما هي جزء من العملية التفاوضية.
هل يمكن ان يكون هذا صحيحا، خصوصا في ضوء الدماء التي اسيلت؟
أثرت هذا الموضوع مع اللواء سامح سيف اليزل، وهو مدير سابق لجهاز الاستخبارات العسكرية في الجيش المصري ويدير الآن مركز الجمهورية للابحاث المتخصص في الشؤون الامنية والسياسية.
يصر سيف اليزل على ان قوات الامن المصرية تتفهم تماما ضرورة انهاء المواجهة بطريقة تدريجية وباراقة اقل ما يمكن من الدم، ويقول إنه يرحب بمشاركة جماعة الاخوان المسلمين في الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في اكتوبر / تشرين الاول او نوفمبر / تشرين الثاني.
ويتحدث سيف اليزل وزملاؤه السابقون في القوات المسلحة الذين يمسكون الآن بزمام السلطة في وزارتي الدفاع والداخلية عن محاولة انهاء المواجهة بطريقة تدريجية ومرحلية. وبينما اقترح البعض اجبار المعتصمين على ترك الساحات عن طريق قطع التيار الكهربائي ومياه الشرب عنهم، يقول سيف اليزل إن هذا المقترح رفض لأنه غير انساني خصوصا خلال شهر رمضان.
عوضا عن ذلك، ثمة توقعات بأن قوات الأمن ستشرع في الضغط على محيطي الاعتصامين بغية تضييقهما، كما هناك مقترحات بأن تبدأ هذه القوات بتقييد الدخول الى الساحتين بينما تسمح للخارجين بالمرور.

حرب نفسية؟

مما لاشك فيه، وما يمكن لأي مراقب ان يلحظه، هو ان عدد المشاركين في الاعتصامين آخذ بالنقصان مقارنة بالاعداد التي كانت تشارك فيهما قبل اسبوعين. هذا ما أكده الصحفيون الذين واكبوا الاحداث طيلة هذه الفترة.
قد يكون الهدف من وراء الاحداث المخيفة التي وقعت الاسبوع الماضي والتي راح ضحيتها العشرات اخافة الناس، وربما يكون الامر الذي اصدرته الحكومة بازالة المعسكرين جزءا آخر من حرب نفسية. على صعيد آخر، ربما خفتت حماسة بعض المحتجين.
ولكن زعماء جماعة الاخوان المسلمين يصرون من جانبهم على انهم مصممون على مواصلة الاعتصام حتى يعود الرئيس المعزول - والبرلمان المنتخب - الى منصبه السابق. كما يصر هؤلاء على اعادة العمل بدستور 2012، وهو الدستور الذي تعمل الحكومة المؤقتة الآن على تعديله.
لا تبدو هذه المطالب واقعية بالمرة. ولكن عندما كنا نصور في رابعة، اقترب مني احد انصار الجماعة وأسر لي بأن المعتصمين فقدوا الامل بعودة مرسي الى سدة الرئاسة، وانهم لا يطالبون الآن الا بعودة الديمقراطية.
وفعلا، فإن التوصل الى سبيل يفضي الى اجراء انتخابات جديدة هو جانب مهم من الصفقة الكبرى التي يجري التفاوض حولها في الوقت الراهن. وهناك العديد من الاوراق التي يمكن استخدامها في هذا المجال، منها مصير مرسي وغيره من زعماء الجماعة.
وعندما تحدثت الى عصام العريان الناطق باسم الاخوان المسلمين، المح الى احتمال مقاطعة الجماعة للانتخابات المقبلة، ولكن عندما سالته إن كان ذلك موقفها النهائي رفض تأكيد او رفض فكرة المقاطعة. وفي الحقيقة فإن استعداد العريان حتى لبحث الموضوع يشير الى اعتراف ضمني باستحالة اعادة عقارب الساعة الى ما قبل الاطاحة بمرسي كشرط لبحث المستقبل.
فالعريان وغيره من كبار زعماء الجماعة يعلمون علم اليقين أن الجيش والحكومة المؤقتة يرغبون بمواجهة منتقديهم بالاعلان بأن الجماعة قد وافقت على العودة الى اللعبة الانتخابية.
ولكن اذا قررت الجماعة مقاطعة العملية السياسية، قد تطيل من امد التوتر بين الحكومة المؤقتة من جهة ومنتقديها في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من جهة اخرى.
وهكذا يستمر الطرفان في تصيد اخطاء الطرف الآخر من اجل الحصول على منافع تعزز موقفيهما.
قد يكون من المستحيل مصالحة اولئك الذين اطيح بهم مع الذين يريدون تعديل بوصلة الديمقراطية المصرية قبل موعد الانتخابات البرلمانية. فقد ينفلت العنف بين الطرفين عن عقاله ويخلق ديناميته الخاصة به.
ولكن كل الادلة المتوفرة في القاهرة الآن تشير الى ان فترة من المفاوضات المكثفة قد انطلقت فعلا.
......
بي بي سي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3

مرسي في لقائه مع آشتون: تآمروا علي

وأجبروني مرارا على التنحي وأرفض المقايضة


2013-7-31 | خدمة العصر مرسي في لقائه مع آشتون: تآمروا علي وأجبروني مرارا على التنحي وأرفض المقايضة

تقول بعض الأخبار إن الترتيبات الأمنية والموافقة العسكرية كانت المحك الوحيد الذي واجه ممثلة الاتحاد الأوروبي لمقابلة الرئيس محمد مرسي، وخصوصاً أنها طلبت مقابلته مرتين في يوم واحد، مع تعهدها التكتم عن إعلان موعد زيارتها للمعزول وعدم البوح بمكان وجوده.

وتضيف أن آشتون استغلت اجتماعها بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وطلبت منه تسهيل إجراءات مقابلة مرسي، وبناءً عليه حُدِّدت ساعة متأخرة من مساء الاثنين لتجتمع به.

وتحرك الطائرة العسكرية بآشتون وطاقمها المرافق لها بصحبة شخصية عسكرية رفيعة المستوى وبعض المسؤولين من جهات سيادية.

أعلنت دقات الساعة التاسعة وصول آشتون إلى مقرّ احتجاز الرئيس المعزول القابع في أحد الأماكن التابعة للمخابرات بعد نقله مرة أخرى من أماكن احتجازه لضمان تشديد الحراسة عليه.

وتقول بعض الأخبار إن الرئيس مرسي اجتمع بها قرابة 3 ساعات متواصلة تخللتها مراسم وتفاصيل دقيقة للاستقبال والتأمين الأمني. وتضيف أن مرسي أكد لها أن ما حدث معه انقلاب عسكري على الشرعية، وأنها مؤامرة أطاحت به وبمشروعه، رافضاً الاعتراف بما يسمى "ثورة 30 يونيو"، مشيرا إلى أن الجيش والأجهزة المخابراتية هما من افتعلا هذه الأزمة وحركا جزءا من الشارع ضده.

وتحدث مرسي لآشتون بأنه يعاني من تلفيق القضايا والتهم لمنعه من الخروج، وأنه مضطهد، وطالبها بالضغط على قيادات الجيش ليتسنى له الخروج دون محاكمة أو ملاحقة قضائية وجنائية، واصفاً قيادات الجيش في الصفوف الأولى بأنهم متآمرون.

وأشارت هذه الأخبار إلى أن مرسي أكد أنه لابد من حوار مع الجيش للخروج من الأزمة، وأضاف أن الجيش أجبره مراراً على التنحي، وبرفضه انقلب عليه وأجّج غضب الشعب، رغم أنه لم يرفض كل مبادرات الجيش، إلا الاستفتاء على شرعيته لأنه رئيس منتخب بالصندوق.

ونقلت هذه الأخبار أن مرسي أوضح لآشتون أن الثوار في الميادين لن يرحلوا إلا مع خروجي وعودة الشرعية.

وفي هذا السياق كشف قيادي في جماعة الإخوان أن مرسي أبلغ آشتون رفضه لمقايضة شرعيته بـ"الخروج الآمن" له ولأنصاره. وأوضح أن آشتون «عرضت على مرسي رؤية مفادها أن تتوقف الجماعة عن الاعتصامات والأعمال الاحتجاجية مقابل الإفراج عن مرسي وقيادات الإخوان ووقف ملاحقتهم بما يقود إلى صفحة جديدة"، غير أن الرئيس المعزول أصرّ تماماً على موقفه وعلى تمسكه بـ"رفض المقايضة على الشرعية بالخروج الآمن".

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



تشومسكي من لندن في محاضرة جديدة:

إسرائيل إلى دمار نهائي



2013-3-23 | خدمة العصر تشومسكي من لندن في محاضرة جديدة: إسرائيل إلى دمار نهائي

كتبت عايدة إيديمريم (Aida Edemariam) المحررة في صحيفة "الغارديان" البريطانية عن أـحد أبرز مفكري العالم الأكثر إثارة للجدل "نعوم تشومسكي"، ويبلغ من العمر الآن 84 سنة، وقد التقته في لندن عندما زارها منذ أيام لإلقاء محاضرة تحت رعاية زوجة المفكر والأديب الراحل إدوارد سعيد، صديقه وأقرب المثقفين إلى عقله.

بدأ تشومسكي، ابن والدين يدرسان اللغة العبرية هاجرا من أوكرانيا وروسيا في مطلع القرن الماضي، صهيونيا، لكن هذا النوع من الصهيونية يريد إقامة دولة اشتراكية في فلسطين تجمع بين اليهود والعرب على قدم المساواة. ومنذ ذلك الحين تم اتهامه بمعاداة السامية (بسبب الدفاع عن حق أستاذ فرنسي تبنى هذه الآراء، منذ 35 سنة مضت، في حرية التعبير)، وكان يوصف بأنه "الأمريكي الأكثر كرها لذاته اليهودية". ولا يزال، في هذا السن المتقدم، يدافع بلا كلل عن حقوق الفلسطينيين.

وفي محاضرة هذا الأسبوع (في لندن) نقل ردود الفعل المختلفة على اتفاقات أوسلو، والتي وصفها بأنها "مصيدة جهنمية".

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل ستبقى دولة خلال الخمسين عاما القادمة، أجاب بالقول إن "إسرائيل تنتهج سياسات يترتب عليها أقصى قدر من التهديدات والمخاطر الأمنية المحدقة، فهي سياسات تختار التوسع على حساب الأمن، وتهوي بها إلى الانحطاط الأخلاقي وتؤدي إلى عزلتها ونزع الشرعية عنها كما يطلقون عليها اليوم، الأمر الذي سيفضي إلى دمارها النهائي، وهذا ليس بالشيء المستحيل".

وقد وصل أوباما إلى إسرائيل هذا الأسبوع مصحوبا بالحد الأدنى من التوقعات لم يحملها أي رئيس أمريكي زار إسرائيل من قبل. وعندما انتخب أوباما لأول مرة، علق تشومسكي قائلا: "كانت هناك أوهام. دخل المكتب بخطاب مثير عن الأمل والتغيير، ولكن لم يكن هناك أي سند يقف وراءه".

وأبدى تشومسكي تفاؤلا حذرا بشأن الربيع العربي، الذي يعتبره "مثال كلاسيكي ... عن الحركات الشعبية القوية، وخاصة في تونس ومصر"، ولكنه سخر من علاقة الغرب بما يجري على أرض الواقع.

وقال عن هذا: "في مصر، عشية انتفاضة ميدان التحرير، أظهر استطلاع للرأي أن الأغلبية الساحقة من المصريين 80-90٪، يعتبرون أن الولايات المتحدة وإسرائيل يمثلان التهديد الرئيس الذي يواجههم، ومع أنهم لا يحبون إيران -والعرب عموما لا يحبونها-، فإنهم لا يعتبرونها خطرا عليهم".

وتابع قائلا: "في الحقيقة، إن أعدادا كبيرة من المصريين تعتقد أن المنطقة قد حالا إذا امتلكت إيران أسلحة نووية، ليس لأنهم يريدون أن يكون لإيران سلاح نووي بل لمواجهة التهديدات الفعلية المحدقة بهم، ولهذا، فمن الواضح أنه ليس ذلك النوع من السياسة التي يريد الغرب أن يستمع إليها. وهناك استطلاعات أخرى مختلفة إلى حد ما، ولكن القصة الأساسية هي تقريبا نفسها: ما يريده المصريون ليس ما يود الغرب رؤيته. وبالتالي، فهم يعارضون الديمقراطية".

وعن الأوضاع في سوريا، قال المفكر والفيلسوف البالغ من العمر 84 عاما "أميل للاعتقاد بأن تزويد المعارضة بالسلاح سيزيد الصراع حدة، والرأي عندي أن يتم نوع من التسوية عبر الحوار. لكن أي نوع من التسوية؟ هذا هو السؤال. بيد أن أي تسوية ينبغي أن تكون أساسا بين السوريين، ويمكن للغرباء أن يساعدوا بتهيئة الأجواء"...

وبعد كل هذه السنوات من الحديث والجدل والكتابة، فهل يعتقد تشومسكي أنه غير شيئا واحدا في أي وقت معين؟، رد قائلا: "لا أعتقد أن أي فرد يحدث تغييرا لوحده.. مارتن لوثر كينغ كان شخصية مهمة، لكنه لم يستطع القول: "هذا ما غيرته"، فقد برز في سياق موجة وتيار تم إنشاؤه من قبل ناس معظمهم من الشباب يعملون على أرض الواقع.

في السنوات الأولى من الحركة المناهضة للحرب، كنا جميعا نقوم بالتنظيم والكتابة والتحدث، في حين أن بعض الناس يمكنهم تدريجيا القيام ببعض الأشياء أكثر سهولة وفعالية. وقد تخليت عن التنظيم، معتقدا أن التدريس والكتابة أكثر فعالية. أصدقائي فعلوا العكس، ولكن ليسوا أقل تأثيرا..".

وكانت الكلمات الأخيرة من محاضرته هي: "ما لم يكن الأقوياء قادرين على تعلم احترام كرامة ضحاياهم ... سوف تبقى الحواجز المانعة قائمة، وسيكون مصير العالم العنف والقسوة والمعاناة المريرة".

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


خادم الحرمين يدشن مشاريع صناعية وتنموية عملاقة في مدينتي الجبيل وينبع بأكثر من 327 مليار ريال
مكة المكرمة: الشرق الأوسط -
خادم الحرمين يدشن مشاريع صناعية وتنموية عملاقة في مدينتي الجبيل وينبع بأكثر من 327 مليار ريال
دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ووضع الحجر الأساس لجملة من المشاريع الصناعية والتنموية العملاقة لكل من الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركتي أرامكو السعودية وسابك وشركات القطاع الخاص الأخرى في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين بتكلفة إجمالية بلغت 327 مليار ريال.
وجاء تدشين خادم الحرمين للمشاريع في قصر الصفا بمكة المكرمة مساء أمس بحضور الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير عبد الإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.
وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز استقبل أيضاً في قصر الصفا قبل مغرب أمس، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين أوغلي، والدكتور بندر بن محمد حجار وزير الحج ومسؤولي الوزارة الحج ورؤساء المؤسسات الأهلية لأرباب الطوافة والأدلاء والوكلاء والنقابة العامة للسيارات، وأعضاء اللجنة الرئاسية لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
كما استقبل الشيخ الدكتور صالح بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام، والشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأئمة وخطباء المسجد الحرام، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الدعوة في أفريقيا وأعضاء اللجنة.


..........................................................................................



البرلمان التونسي يعلق أعماله ووزراء يلوحون بالاستقالة
تونس: المنجي السعيداني لندن: نادية التركي
البرلمان التونسي يعلق أعماله ووزراء يلوحون بالاستقالة
أعلن مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي (البرلمان) التونسي أمس عن تعليق جلسات المجلس التي كانت مبرمجة بداية من اليوم وحتى بداية الأسبوع المقبل، على خلفية الأزمة السياسية الحاصلة والعملية الإرهابية التي وقعت في جبال الشعانبي.
وتتفق كل الأطراف السياسية سواء الأحزاب التي تتخذ موقع المعارضة أو تلك التي تقود الحكومة حول ضرورة مراجعة تركيبة الحكومة بعد سلسلة الاغتيالات التي وقعت في تونس باغتيال البراهمي وعملية اغتيال ثمانية عسكريين في جبال الشعانبي.
ولوح مجموعة من الوزراء في حكومة علي العريض بالاستقالة حيث دعا أمس المهدي مبروك وزير الثقافة إلى استقالة جماعية لكل أعضاء الحكومة. وقال في حوار بثته إذاعة «شمس إف إم» المحلية، إنه يود لو أن هذه الفترة هي آخر أيامه في تسيير الوزارة. وكان وزير الداخلية لطفي بن جدو قد صرح بدوره بأنه ينوي الاستقالة وقال في حوار إذاعي، إن الوازع الوطني هو الوحيد الذي يجعله يواصل مهامه.
من ناحيته، صرح سالم الأبيض وزير التربية (من التيار القومي الذي ينتمي له محمد البراهمي) بأنه طلب الاستقالة من منصبه وأنه سيواصل تسيير الوزارة إلى حين إجابة عن طلبه.
من ناحية اخرى, وفي حوار خص به «الشرق الأوسط» قال راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية، إن «هناك ابتزازا سياسيا تتعرض له الحكومة باستغلال الأحداث» مضيفا أنه «عوض أن تسعى المعارضة لتوحيد مواقفها من الخطر، نادت بحل المجلس والحكومة، أي تحقيق غاية الإرهاب». وأشار إلى أن المعارضة بمواقفها تلك توجه رسالة للإرهابيين لتعزيز ثقتهم بقدرتهم على إلغاء المؤسسات الدولة وتدميرها.

................................................................................

حماس تدين لقاءات "فتح" مع برلمانيين صهاينة في الكنيست



الدرر الشامية:
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مشاركة قيادات من حركة فتح في اجتماعات مع برلمانيين صهاينة في الكنيست الصهيوني.
 وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن "هذا يعكس التطور في الانحدار السياسي الخطير الذي وصلت إليه حركة فتح وتورطها في عمليات التطبيع وتلميع صورة الاحتلال أمام الرأي العام العربي والإسلامي".
كانت القوى الفلسطينية قد رفضت استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الصهيوني جراء مواصلة الأخير جرائهم ضد أبناء الشعب الفلسطيني.


.........................................................................







.......................................................................................

السعودي «أبو راشد».. آخر قتلى «الدرون» الأميركية في باكستان

واشنطن، إسلام أباد - «الحياة»
الجمعة ٢ أغسطس ٢٠١٣
بعد نحو 24 ساعة من إعلان مقتل مقاتل سعودي من عناصر تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» في اليمن بغارة شنتها طائرة أميركية في محافظة شبوة، أكد قيادي في تنظيم «طالبان باكستان» لوكالة رويترز أن مقاتلاً في تنظيم «القاعدة» سعودي الجنسية كان أحد ثلاثة مقاتلين قضوا في غارة شنتها طائرة «درون» أميركية تطير بلا طيار في وزيرستان الشمالية نهاية الأسبوع الماضي. وعرَّف القتيل بأنه يدعى «أبو راشد»، ووصفه بأنه خبير تدريب في معسكرات مقاتلي «القاعدة»، وصل لتوِّه من أفغانستان مع مدربَيْن كويتي ويمني لدرس إنشاء معسكر قتالي لـ «القاعدة» على الجانب الباكستاني من الحدود. لكن الغارة الأميركية التي وقعت في 28 تموز (يوليو) الماضي قتلتهم جميعاً.
وكانت أنباء ذكرت بعد وقوع الغارة أنها أسفرت عن مقتل أربعة من المقاتلين العرب ومثلهم من مقاتلي طالبان. ونسبت «رويترز» إلى القيادي قوله إن القتيل الكويتي يدعى محمد الياس الكويتي، أما اليمني فاسمه محمد ساجد يماني.
وكانــــــت مصــــــادر استخبارية أميركية وأمنية يمنية ذكرت أن غارة بطائرة مماثلة أسفرت قبل يومين عن مقتل مقاتل سعودي بارز في فرع تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتخذ اليمن مقراً. ووقعت الغارة في بلدة بمحافظة شبوة الجنوبية.
وفيما تتمسك إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن عدد مقاتلي «القاعدة» في أفغانستان يراوح بين 50 و100 مقاتل، تشير إحصاءات مستمدة من بيانات قوة المساعدة الدولية (إيساف) في أفغانستان إلى أنها شنت 357 غارة على مقاتلي «القاعدة» في 17 من مقاطعات أفغانستان الـ34 منذ العام 2007، غالبيتها خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
الحياة

.........................................................................

حنان الشهري قبل وفاتها: "أحرق قلبكم عليّ.. مثل ما سكتوا عن حقي"

أخبار 24

كشفت عائشة الشقيقة الكبرى لحنان الشهري 25 عاما التي انتحرت بسبب العضل والتعنيف، إن اللحظات الأخيرة التي سبقت وفاة حنان كانت في حالة طبيعية وكانت تردد عبر الواتساب كلمات تقول فيها: "سامحوني لو توفاني الله.. ولا تتنازلوا عن حقي".

وأضافت عائشة إن خالها أوسع حنان ضرباً وكلاماً جارحاً في يوم انتحارها نفسه، وحاولت طلب المساعدة من أقاربها لتخليصها، واستنجدت بشرطة الدمام إلا أنهم طلبوا منها توثيق عملية الاعتداء عليها بتقرير طبي إلا أنها لم تستطع الذهاب إلى المستشفى بسبب عدم توافر سائق.

وتروي عائشة أن حنان أخبرت أختها أثير حوالي الساعة 02:30 بعد منتصف ليل يوم الحادث الموافق في 15 رجب 1434 هـ بأنها تناولت رشفات من "الجاز"، لتحاول أثير مساعدتها في التخلص منه وأسرعت لإيقاظ والدتها وفي هذه الأثناء خرجت حنان لفناء المنزل لتحيط نفسها بالجاز ممسكة بأعواد الثقاب وهي تردد "أحرق قلبكم عليّ .. مثل ما سكتوا عن حقي"، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق".

وعادت عائشة لتؤكد أن حنان لم تكن تنوي الانتحار بل كان مجرد تهديد لكن النار اشتعلت فيها من الخلف في غضون ثوان، ومن ثم تحولت إلى كتلة لهب لتصاب بحروق من الدرجة الأولى بنسبة 98 في المئة، حسبما حدد الطبيب في المستشفى، ونقلت بعدها إلى العناية المركزة لتنتقل إلى بارئها بعد يومين.

وأوضحت عائشة أن الخال موقوف في السجن العام، والأخ ما زال حراً طليقاً، وأن الحماية تحاول إقناع العائلة بالصلح، لكن شقيقاتها غير المتزوجات فضلن البقاء في دار الضيافة على الرجوع لأخيهن

..................................................................................................

معتكفون ربانيون



كنت في صباي أسمع عن الاعتكاف، وأقرأ آية الاعتكاف في سورة البقرة، ولا أراه في محيط بلدتي الصغيرة! فكان أشبه بالمعلومة النظرية.
 
ولم يمض على ذلك سوى سنوات معدودة حتى رأى الناس المعتكفين - كباراً وصغاراً - يعمرون بيوت الله تعالى في الجوامع، وفي المساجد الصغيرة، حتى ظهرت هذه السنة ـ التي أجمع عليها المسلمون ـ ولله الحمد والمنة.
 
بيد أن المتابع لتطبيق هذه الشعيرة العظيمة؛ يلحظ أنه دخلها بعضُ ما كدّر صفاءها، وأذهب بعض رونقها، ومقصدها الذي شرعت من أجله؛ وهو الانقطاع عن الخلائق، والخلوة بالله، والإقبال عليه.
 
ولكي يكون الاعتكاف ربانياً على الجادة؛ فلا بد أن يكون موافقاً للشريعة ظاهراً وباطناً، وذلك بأن يراعي المعتكفُ أموراً، من أهمها ما يلي:
 
أولاً: الإخلاص لله تعالى عندما ينوي الاعتكاف، فلا يقصد - حين يخرج من بيته ويتفرغ من أشغاله - إلا وجه الله تعالى، والأُنْسَ بالخلوة به، والرغبةَ في مناجاته، وتربيةَ النفس على مراقبته، فاستحضار هذا المقصد يزهّد في الرغبة في الحديث مع فلان وفلان، وإضاعة الوقت في غير مقصود الاعتكاف الذي شرع من أجله، ويقوّي التلذذ بهذه العبادة.
 
ثانياً: مراعاة الهدي النبوي في الاعتكاف، من حيث الوقت - بدءاً وانتهاءً - وأدباً وتعاملاً، وهذا لا يتأتى إلا بمعرفة فقه الاعتكاف وأدبه، وهو مبثوث في كلام أهل العلم في باب الاعتكاف، فضلاً عن المصنفات المستقلة فيه.
 
ثالثاً: زاد المعتكف هي العبادات الخاصة: من صلاة، وقراءة قرآن، وذكر، ومناجاة، ومحاسبة للنفس، ولهج بالدعاء والثناء على مستحق الحمد والثناء.
 
وعليه؛ فوقت الاعتكاف ليس وقتاً مفضلاً للانشغال بالأعمال المتعدي نفعها - من طلب العلم، وقضاء حوائج الناس - فهذا زمان الانكفاء على النفس، وتصفيتها، وتهذيبها.
 
ومن تحقق أن الناس بحاجته، ولا يستغنون عنه؛ فلعل انشغاله بقضاء حوائجهم أحسن من اعتكافه.
 
رابعاً: حريٌّ بالمعتكف - وقد حبس نفسه في بيت مولاه - أن يتذكر ذنوبه التي سلفت بينه وبين سيده وخالقه ورازقه، فكم عصاه، وقصّر في جانبه؛ فستره ولم يفضحه بمعصيته بين الخلائق! وكم أخطأ ولم يأخذه! وكم تمادى ولم يعاجله! فإن تذكر هذه المعاني يحمل النفس على الانكسار والحياء من الله، وتلك ـ لعمر الله ـ من أحسن حالات العبد بين يدي سيده ومولاه.
 
كما أن تذكرها يبعث على الجدّ في العمل، وتجديد التوبة، وقطْعِ علائق العجب بالنفس، خاصةً حين يتذكر أن هناك عُبّاداً أتقى منه، وأكثر إخلاصاً، وأقلّ تقصيراً منه، بل يوقن أنه لولا توفيق الله وفضلُه لما تيسر له هذا الاعتكاف.
 
خامساً: التوازن مع النفس مطلب مهم؛ ليحقق الاعتكافُ مقصودَه، فبعض المعتكفين يُرْهق نفسه أول الليالي إرهاقاً لم يعتده طيلة السنة، فيقلل النوم عن المعتاد، أو يجوّع نفسه جوعاً لم تألفه نفسه، حتى إذا مضت ليلتان أو ثلاث فتَرَ وضعف!
 
وكلُّ إنسان يعرف نفسه، وما الذي يصلحها، والموفق من تدرّج معها حتى يحقق مراد الله من الاعتكاف.
 
سادساً: الاعتكاف ـ باتفاق أهل العلم ـ سنة، فلا يجوز أن يترتب على تطبيق هذه السنة التفريطُ في واجب، أو التقصير في حق ذي حق، كالوالدين والزوجة والأولاد، فلا يليق بالمسلم العاقل أن يقدِّم سُنة على واجب.
 
سابعاً: إذا وُفِّقت ـ أيها المعتكف ـ للاعتكاف، وعشت معه أحوالاً قلبية، ولحظاتٍ فتح الله بها عليك، ودمعات جرت خشية لله، وشوقاً إلى لقائه، وغير ذلك من الأحوال الإيمانية؛ فاكتمها، واحذر من التحدث بها، فإن "أعظم النعم: الإقبال على الله، والتعبد له، والانقطاع إليه، والتبتل إليه، ولكل نعمة حاسدٌ على قدرها ـ دقّت أو جلّت ـ ولا نعمة أعظم من هذه النعمة، فأنفُسُ الحاسدين المنقطعين متعلقةٌ بها، وليس للمحسود أسلم من إخفاء نعمته عن الحاسد، وأن لا يقصد إظهارها له، وقد قال يعقوب ليوسف: {قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ}[يوسف: 5].
 
وكم من صاحب قلب، وجمعيّةٍ وحالٍ مع الله، قد تحدث بها، وأخبر بها؛ فسلبه إياها الأغيار، فأصبح يقلب كفيه، ولهذا يوصي الشيوخ بحفظ السر مع الله، وأن لا يُطلِعوا عليه أحداً، ويتكتمون به غاية التكتم.
 
والقومُ([1]) أعظمُ شيء كتماناً لأحوالهم مع الله، وما وهب الله لهم من محبته والأنس به، وجمعية القلب عليه، ولا سيما للمبتدىء والسالك، فإذا تمكّن أحدهم وقوي وثبتت أصول تلك الشجرة الطيبة - التي أصلها ثابت وفرعها في السماء - في قلبه، بحيث لا يخشى عليه من العواصف، فإنه إذا أبدى حاله وشأنه مع الله؛ ليُقتدى به ويؤتم به؛ لم يبال، وهذا باب عظيم النفع، وإنما يعرفه أهله"([2]).
ومن وراء كتمان العمل مصلحة أكبر: وهي الإخلاص لله تعالى، وتربية القلب على ذلك.
ثامناً: إياك والعُجب:
 
..............................
 
 والعُجْبَ فاحْذَرْهُ إنَّ العُجْبَ مُجْتَرِفٌ ** أعْمالَ صاحِبِهِ في سَيْلِهِ العَرِمِ
 
وتذكّر أن كلّ لحظة قضيتها في هذه العبادة ـ وغيرها ـ وكلّ عملٍ صالح توفق إليه، إنما هو محض فضل الله تعالى عليك، فضع هذا نصب عينيك، ولا يغب عن بالك، وتذكر دوماً أمثال هذه الآيات: 
{وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا }[النساء: 83]، 
{وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}[النور: 21]، وغيرها كثير.
 
([1]) يعني: السلف الصالح.
([2]) بدائع الفوائد (3/847).
لجينيات

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




حزب الله: التنظيم الإرهابي المدلل!

رضوان السيد
حزب الله: التنظيم الإرهابي المدلل!


ما كادت دول الاتحاد الأوروبي تصدر قرارها باعتبار «الجناح العسكري» في حزب الله تنظيما إرهابيا، حتى سارع الطرفان (الاتحاد الأوروبي والحزب)، كل على طريقته إلى التقليل والتهوين من شأن ذاك القرار: ممثلة الاتحاد الأوروبي في بيروت طافت على كل من يريد الاستماع ومن لا يريد من حزب الله وغيره لتخبرهم أن القرار لا يعني الكثير، وأن لبنان لن يتضرر أبدا وسيظل شريكا مهما للاتحاد. وللبرهنة على عدم أهمية القرار فإنها لم تكتف بعدم تضرر لبنان رغم أن الحزب يحكمه الآن، بل أخذت على المعارضة اللبنانية عدم تشكيلها حكومة «وحدة وطنية» مع الحزب الآن فورا. وكانت قد أظهرت انزعاجها قبل شهور عندما تفككت حكومة ميقاتي التي كان الحزب قد شكلها في مطلع العام 2011! وعندما تشارك حزب الله والجيش اللبناني في إنهاء «المجمع الأمني» لأحمد الأسير في صيدا، سارعت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا أيخهورست إلى زيارة مخابرات الجيش بالمدينة، رغم اتهام نواب صيدا وأهلها لذاك الجهاز بانتهاكات واسعة فيها!
أما إجابة حزب الله عن القرار فقد كانت من ثلاثة أجزاء: التهوين من شأن القرار والقول إنه سيرتد على أصحابه - رغم نفي أن يكون هناك فرق بين الجسم السياسي والجسم العسكري للحزب، وهذا صحيح، لأن قيادة الحزب واحدة وهي تمارس الأعمال العسكرية والأمنية والسياسية - وأخيرا مطالبة الاتحاد الأوروبي بالاعتذار والتراجع عن القرار، لأن فيه «إهانة للشعوب العربية والإسلامية»! ولست أدري لماذا ستشعر الشعوب العربية بالإهانة إذا اتهم حزب الله بالإرهاب؟ ألأنها هي التي طلبت من الحزب القيام بأعمال عنفية منذ أواسط التسعينات من القرن الماضي في أميركا اللاتينية، أم لأنها هي التي أرسلتهم لإطلاق النار على الباص في بلغاريا، أو القيام بعمل استخباري في قبرص، أو تخزين السلاح في نيجيريا، أو الذهاب للقتال في سوريا ونشر الدمار فيها، بعد الاغتيالات وأحداث الترويع، والاستيلاء على النظام السياسي في لبنان منذ العام 2005!
وليس الأوروبيون أو بعضهم فقط هم الذين يكادون يعملون عند الحزب (بسبب إيمانهم بالمقاومة بالطبع!) لشدة الحرص على إرضاء كوادره، بعد كل عمل عنيف يقوم به؛ بل إن الإسرائيليين حرصوا على مساعدة الحزب بالاحتفاء بالقرار الأوروبي (مثلما احتفلوا من قبل بسقوط بلدة القصير السورية في يد الحزب!)، والزعم أن القرار جاء نتيجة جهود مكثفة من جانب وزارة الخارجية الإسرائيلية على مدى سنوات! ولو كان ذلك صحيحا لما احتاج الإسرائيليون إلى جهد سنوات، وكذلك الأميركيون، وإلا فكيف تأخرت فرنسا الاشتراكية (الصهيونية)، وإنجلترا المحافظة (الأميركية) إلى هذا الحد، في تلبية الرغبات الإسرائيلية والأميركية؟!
بدأ التفكير بالقرار في الأوساط الأوروبية منذ العام 2010، وكان ذلك باستحثاث من الولايات المتحدة الأميركية عند تنظيم انسحابها من العراق. ثم صار لدى الأوروبيين سبب خاص، بل أسباب، على أثر انكشاف عمليات الحزب في بلغاريا وغيرها. ولأن كل طرف كان يختبر الآخر بعد الاتفاق (2009-2010)، فما كانت هناك حاجة ملحاحة لقرار كهذا، بل جرت ضغوط على بلغاريا وقضائها حتى يتأخر إصدار الحكم. كان الأميركيون يريدون الانسحاب من العراق كما وعد أوباما في حملته الانتخابية الأولى. وقد تفاوضوا مباشرة وبشكل غير مباشر مع الإيرانيين، واتفقوا أخيرا مطالع العام 2010 على عدة أمور: ينسحب الأميركيون من دون إزعاج ولا تعرض من الإيرانيين وميليشياتهم - ويعود السفير الأميركي إلى سوريا - ويجري تفاوض ثنائي جدي على النووي وغيره بين الطرفين - ولا يتحرش حزب الله بإسرائيل ولا بالقوات الدولية في مقابل تخلي الولايات المتحدة والأوروبيين عن «الحلفاء» اللبنانيين أو التقريب بينهم وبين الحزب في مساعيه لاستكمال سيطرته على الحكومة والدولة في لبنان. ووضعت الولايات المتحدة الحزب على لائحة الإرهاب استنادا إلى تحركاته بالعراق ولبنان، ولموقف قديم يعود للثمانينات، وتفجير الأرجنتين، وانكشاف عمليات غسل الأموال والمخدرات التي يقوم بها الحزب في الأميركتين ولبنان! لكن كان للقرار والتذكير به وظيفة أخرى هي التحذير من مخالفة الاتفاق الجديد والتحرش بإسرائيل أو بالقوات الدولية في جنوب لبنان. والذي أراه أن القرار اتخذ الآن بالذات، ليس بسبب أحداث سوريا، ولا بسبب استيلاء الحزب على لبنان؛ بل بسبب مفاوضات السلام البادئة بعد طول توقف بين إسرائيل والفلسطينيين!
يعرف الأوروبيون والأميركيون أن رهانات الحزب تكاثرت وتعاظمت تبعا لتعاظم الدور الإيراني والاعتماد على الحزب بالمنطقة؛ فهو يريد مساعدة بشار الأسد في إعادة الاستيلاء على سوريا. وهو يريد الاحتفاظ بقبضته على لبنان. وهو ما يزال يمارس أعمالا أمنية واستخبارية لصالح إيران في الخليج وعدة بلدان أخرى. وكل هذه الرهانات يدمرها التفكير بالحرب على إسرائيل أو حتى التحرش بالقوات الدولية. فالجنوب اللبناني يتمتع باستقرار وازدهار وعمران بسبب وجود القوات الدولية. ولو انسحبت لأي طارئ لغادر معها نصف سكان الجنوب، ولانتهت أسطورة الحزب لدى الجنوبيين حتى قبل وقوع الحرب مع إسرائيل! بيد أن الأوروبيين والأميركيين يعرفون الرهان الأصلي للحزب على الملف الفلسطيني، وحمل راية القدس. إذ قد يلجأ الحزب إلى بعض الألاعيب هو والنظام السوري بحجة معارضتهما لمفاوضات السلام، مثل إرسال أحمد جبريل تحت اسم «القاعدة» أو «عز الإسلام» أو ما شابه من تنظيمات، تماما مثلما أرسل نصر الله طائرتي أيوب ونوح أو آدم ثم ما لبث أن أنكر إرسال الثانية عندما نقل إليـه الروس رسالة تهـديد من الإسرائيليين! ولذلك فقد كان القـرار الأوروبـي - بالتنسيق مع الولايات المتحدة - لتحذير حزب الله من التحرش حتى لو كان خفيفا أو بالواسطة مثل صواريخ حماس أو الجهاد الإسلامي من غزة! فقد سبق لإيران أن أوقفت المفاوضات بالحرب الإسرائيلية على غزة 2008-2009 ردا على هجمات حماس وصواريخها.
إن التقدير الاستراتيجي لإيران والحزب أنهما ما يزالان يحققان تقدما ببقاء النظام السوري، وببقاء المالكي، وبقاء سيطرتهما في لبنان. بينما يمارس معهما الأميركيون والأوروبيون سياسة: ضربة على الحافر وضربة على المسمار. وهم يريدون هدنة جديدة معهم الآن لكي لا يتحركوا أو لا يحركوا حلفاءهم ضد المفاوضات من طريق تجدد الهجمات على إسرائيل. ولا بأس بأن يجري تحذير الحزب بهذه الطريقة من أن يحسب حسابات خاطئة.
سيظل حزب الله في تقديري ودودا تجاه أميركا وأوروبا وإسرائيل رغم مماحكتهم له بسبب ضخامة الأعباء التي يتحملها مع تزعزع سيطرة الأسد وتزعزع سيطرة المالكي وعدم حصول الانفراج الأميركي - الإيراني. لكنه لن يكون ودودا ولا هادئا بالداخل اللبناني، ولا في الأزمة السورية، أو في الخليج. فقد جرأت الثورة السورية الجميع، وانكشفت سائر أدوار الحزب، ولذلك لا ينبغي أن يبقى وهم عند أحد أن الحزب سيتجاهل من يتحدى سيطرته بأي شكل!
صار الحزب بعد العام 2000 تنظيما للقتل المستهدف، ثم بعد العام 2007 تنظيما للقتل العشوائي. وسيظل الغربيون يدللونه، كما دللوا أسامة بن لادن ومجاهديه أو غضوا النظر عنهم قبل واقعة سبتمبر (أيلول) 2001. أما نحن العرب فينبغي أن نوطن أنفسنا على استمرار الأيام الصعبة مع الإيرانيين ومع حزبهم!
.........
الشرق الاوسط



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



فضحنا تويتر وفضحهم

عادل الماجد

09-24-1434 11:16




قبل أربع سنوات لو قلت فلا ن يغرد.. أو حذر أحدهم فقال : أيها المغردون اتقوا الله في تغريداتكم, لعد ذلك لغزا محيرا أو غلطا واضحا.. ولم نكن نربط بين الإنسان والتغريد إلا في الشواذ من الأقوال والأفعال عندما نقول : فلان يغرد خارج السرب!!.واليوم صار المصطلح شائعا واضحا مستخدما من شرائح المجتمع ويبدو أن الاستعارة قلبت بأن أصبح التغريد في تويتر أصلا وتغريد الطيور مستعارا.. فهل قلب تويتر أوضاعنا وخلط أوراقنا وأعاد ترتيب حياتنا..؟.
إن دخول ما يقرب من أربعة ملايين مغرد في السعودية في هذا الوقت الوجيز له دلالة, وطبيعة الحوار في تويتر له معان ,ودورنا هو التحليل والتفكيك والتركيب.

تعطش شعبنا للتعبير عن ذاته واضح جدا من خلال تويتر وأن منافذ التعبير ضيقة ,ومع هذا الضيق يوجد حراس أشداء يمنعون الكلمة أن تمر وحولوا هذه المنافذ الضيقة إلى استراحات خاصة لا يأتيها إلا من يريدون.
إن التعبير من خلال تويتر يحكي قصة حرمان طويلة فشلنا في فهمها ,ولذا فشلنا في حل روايتها.
أن تصبح الشخصية السعودية في تويتر هي الأعلى حضورا هو حكم على إعلامنا وأنديتنا الأدبية ومهرجاتنا السنوية بأنها غير قادرة خلال سنوات طويلة أن تستوعب شعبها وأن تتعامل معه وفق معايير عادلة بعيدا عن الشللية والواسطة و" جايكم من طرف فلان..".

الصورة الذهنية التي زرعت بأننا على رؤية واحدة و"أن المواطنين بصوت واحد يقولون" التي يكررها إعلامنا المحلي ,وأن هذا القرار نال رضا الجميع وحكايات الإجماع الدائمة ماهي إلا أمنيات وسراب خادع.تويتر كشف لنا أننا مجتمع حقيقي مختلف ومتنوع ,وأن ما يؤيده بعضنا يعارضه بعضنا الآخر وأن القرارات الرسمية لا تحظى بإجماع كما يصبحنا به إعلامنا الحكومي.
ومن خلال المغردين السعوديين فإن الخلاف شائك وواسع مذهبي ومناطقي وقبلي وفكري وثقافي.. وهو خلاف ينعكس على المواقف والآراء والقبول والرفض وهو أمر غير مزعج . المزعج حقا أن نخدع أنفسنا بإجماعات واهية لا واقع لها.

تحطمت آمال كثير منا في كثير من المشاهير ,فتويتر كشف لنا حمق من نظنهم عقلاء وسذاجة من اعتقدنا أنهم عميقون, وصدمنا تويتر بكتّاب لا يستطيعون كتابة مائة و أربعين حرفا دون أخطاء إملائية أو سوء تعبير مما يصف الجهد الكبير الذي يبذله الدسك الصحفي للتصحيح, ومن يعلمنا الحكمة والصبر فضح تويتر حمقه وعجلته وأن الألفاظ الجميلة التي يتغنى بها بعضنا حولتها سخونة تويتر إلى كلمات نابية قبيحة.
وانتعشت آمالنا مع آخرين من النجوم الحقيقين الذي كشف لنا تويتر سمو أخلاقهم وجودة أقلامهم وغزارة أفكارهم, وكشفت لنا تغريدات تويتر مبدعين منسيين يكتبون بإبداع في المبنى والمعنى وبنفس طويل وثقافة عالية.

السعوديون سياسيون بدرجة عالية رغم الفقر المجتمعي للمنافذ السياسية ,بل ضعف وندرة تخصصات علم السياسة في جامعاتنا, ويتضح العمق ورصانة الحديث السياسي في كثير من المغردين وهو دلالة على وجود بناء ذاتي للخبرة السياسية في تحرير الخبر السياسي وتحليله وتوقع نتائجة والبناء التراكمي للحدث السياسي واتخاذ المواقف حيال الأحداث برؤية سياسية محنكة ذاتية لا يمليها عليهم أحد.
لك أن تطلع على #هاشتاق سياسي أو قضية سياسية وتتابع التعليقات والنقاشات وكأنك في مجتمع سياسي منذ نعومة أظفار أجداده.

رؤساء تحرير الصحف في العالم من قياديي تويتر, بينما يغيب رؤساء تحرير الصحف المحلية عن المشهد التويتري وهي فرصة لهم ولكنهم غائبون, وللمتابع حق التساؤل هل غيابهم لضعف شخصياتهم.. أم جبنا من مواجهة القارىء ؟ ومما يخافون ولم يختبئون دوما خلف أوراقهم الصحفية وعلى الأرض خلف بوابات كالطود العظيم؟.
تويتر فرصة سانحة للمثقف أن يتواصل مع جمهوره, والذي يحضر بقوة للإعلام المرئي بعد المونتاج ويعتذر عن المباشر, وللإعلام المقروء بعد التصحيح ويعتذر عن تويتر فلا يلوم من اتهمه بأنه مثقف مزور!.

كثيرون في تويتر يضعون صورهم واسماءهم الحقيقية وهي نقلة نوعية في المجتمع لأن الرجال ظلوا عمرا يتخفون باسم "أبو عبد الله" والنساء " أم محمد".. وفي غالب المنتديات كانت الأسماء المستعارة هي السمة الأكثر شيوعا ,ولكن مع تويتر عبر الكثير عن شخصياتهم وأنهم يعنون ويتحملون ما يقولون وأن آراءهم ومواقفهم ومقولاتهم في المجالس مستعدون أن يعبروا عنها في أي محفل!

ولازالت الأسماء المستعارة في تويتر, بعضها من بقايا زمن التخفي وبعضها جبنا وخوفا أن يتحمل ما يكتب وبعضها تتناقض شخصيته التويترية مع شخصيته الحقيقية فهرب من التناقض, وآخرون يتيح لهم التخفي الشتم والكذب والسباب, وضعف بعض المغردين العلمي والإملائي يجبرهم على التخفي هربا من الفضيحة, وربما يتخفى انتقاما من أفراد أو أحزاب أو أفكار للهجوم عليهم دون تحمل مسؤولية من عدوان أو كذب أو تزوير, وتظل الكتابة باسم مستعار ضعف مهما كانت اسبابه.

وأقبح منه انتحال الشخصيات والتحدث باسمها ورغم أنها تتلاشى مع النضج التويتري إلا أنها دليل خلل فكري وأخلاقي. ومن القبائح التويترية الكتابة اللطيفة العفيفة بالاسم الحقيقي واسم آخر مستعار بأسوأ الأخلاق والكذب والشتيمة, أو أن يكتب باسمه الحقيقي ثم اسماء مستعارة مخصصة لمدحه والدفاع عنه والتصدي لمن خالفه, وبعضهم قليل خبرة تقنية لا يعلم أنه يحتاج إلى دقيقتين تقنيتين فقط لفضح ازدواجيته.

ومشاهدون في تويتر كثيرون لا يغردون ولا يرتوتون, يكتفون بالاطلاع على حراك المجتمع لا يحفزهم جمال التغريد ولا يستفزهم قبح الردود, يناقشون المغردين في المجالس بأدق تفاصيل حوارات تويتر وله وجهات نظر كثيرة ,ولكن لا زال عدد تغريداتهم صفرا, هؤلاء يستاؤون من المتابعين ,وكلما انسحب منهم متابع شكروه لأنهم مشاهدون فقط, ولا يعميهم التكاثر.

الذي ألهاهم التكاثر منهم صادق يريد أن يكثر من يستفيد منه, وفيهم المجامل الذي يرضي المتابعين ولو على حساب الحقيقة وقناعاته, وفيهم من يخالف ليعرف وينظر في توجه المغردين ليعكسه ويجمع المتابعين, وربما بحث البعض عن مشاهير المغردين وداوم تأييدهم أو الاعتراض عليهم ليجمع من مؤيديهم أو مخالفيهم مزيدا من المتابعين, وتبادل المتابعة نموذج قديم للتكاثر لكنه ينضب مع الزمن.

وشراء المتابعين وإهداء القوائم والزيادة بالرتويت هي وسائل مريضة لخداع النفس وهي شبيهة بشراء الشهادات العلمية ورغم أن ظاهرة "البيض" مجمع بوجودها ولا شك في تعاطيها إلا أن المشاهير من المغردين حافظوا على تفوقهم عدديا خارج تويتر. فالشيخ الذي يتابعه الملايين هو نفسه الذي تمتلىء المساجد بوجوده والإعلامي المتهم بشراء المتابعين يحتشد المشاهدون لسماعه, و يبقى المسكين المغمور الذي يغرد بسذاجة ويتابعه مئات الآلاف ليس له مفر من الاعتراف بالشراء..!.

وعلى هامش تويتر عشرات البرامج المختصة بدراسة المتابعين وفعاليتهم وطبيعتهم ,بل وقناعاتهم من خلال التغريد ,وتتيح لك هذه البرامج التعرف على عدة خرائط لمتابعيك, وهي تعني أن المغرد مكشوف أمام العالم المفتوح ,وأن المجتمعات يمكن قراءت أفكارها ومواقفها ,ويمكن للحكومات أن تتوصل للمشكلات الحقيقية وأسبابها دون تقارير الوسطاء, كما يمكن لأي قوة أن تخترق المجتمعات وتتحكم بمشاعر الجماهيروترتب لها أولوياتها وترفع تحفز المجتمع وسخطه ويمكن لها أن تحبط معنوياته وتضعف ثقته في وطنه.

لذلك يمكن أن يسمى تويتر "البرلمان" فهو يمثل المجتمع بكل شرائحها الاجتماعية والقبلية والمناطقية والاقتصادية بل وفئاتها العمرية, وليس برلمان تصويت فقط, بل نقاش وحجج وتعاقب الردود ,ويمكن أن تطلع على وجهة نظر الجميع تجاه قرار أو قكرة أو رأي أو شخص أو تيار, وما يتحدث به سابقا نخب المجتمع المضللة باسم الجميع ,وينوب عنهم بغير توكيل أصبح مع تويتر ماضيا ,وما يتبرع به إعلامنا من الحديث باسم المواطنيين انتهى مع برلمان تويتر.

وهذا البرلمان تتابع فيه العضو الذي تختاره, فيأتي به تويتر كلما نطق وكلما علق على ناطق وكلما أعجبه قول عضو آخر حوله إليك. بعضهم يتابع الآف وتعجب كيف له وقت للمتابعة ,وبعضهم بكل غطرسة لا يتابع أحدا, وكأنه يقول لا أحتاج لأي منكم ,فقط أنتم يجب أن تستمعوا لي, وآخر يتابع من يتطابق معه في المواقف حتى أنه لا يفرق بين تغريداته وتغريداتهم ,ويظن أن المجتمع نسخة منه, وعكسه الشرير الذي يختار مخالفيه بدقه كي يرد على تغريداتهم ويفسد نشوة أفكارهم.
ومن خلال المتابعين تستطيع أن تتعرف على ملامح المغرد وتوجهاته وأفكاره ومهاراته بل ورغباته وميوله الرياضية والفنية.

وحوى تويتر شذوذات مجتمعنا من إلحاد وكفر صريح وفي تويتر شذوذات المجتمع من إلحاد وكفر صريح وتكفير وتفسيق لأدنى اختلاف, وفيه الجنس باشكاله وأنواعه وشذوذه يعرض مصورا, وفيه التعصب القبلي بكل عنفه التعصب المناطقي الفاضح, وفيه غرائب الناس وعجائب البشر ,وهذا الكم من المتناقضات والغرائب سببه أن تويتر أشبه بالعدسة المكبرة التي اقتربت من وجه المجتمع فأبرزت تفاصيل كانت غائبة عن السطح رغم وجودها لذا أصبح القليل قبل تويتر كثيرا.

والوجه الباسم أبرزه تويتر بخفة دم بعض المغردين أو ردود بعض المعلقين ,ولعل مصطلح "في الجبهة" الذي يعني بالردود المسكتة القوية من إفرازات خفة الدم, والتعليق على القرارات والأحداث والأقوال في بعضها لغة ساخرة جميلة, ومن الوجبات التويترية المسلية تعليق المغرد على نفسه وأخطائه, ومنها التعليقات المتبادلة بين مشجعي الأندية والتعيقات الهازلة على نخب المجتمع الذي اعتاد أن يتحدث مع مصفقين, ولع لفظ"هههههه" الذي انتشر للرد على التغريدة الباسمة يدل على روح الطرفة التي زرعها تويتر.

والوجه الحقوقي واضح في تويتر في نصر القضايا العاجلة ومناصرة المظلوم والدفاع عن الحقوق المسلوبة ليس على المستوى السياسي فقط ,بل على المستوى الاجتماعي والأسري والفردي, وكان للسجين السعودي في العراق أو الأردن أو أمريكا أو غيرها حضورا واضحا, بل بعض المهتمين في قضايا الحقوق يرتفع معدلات متابعيهم كلما نشط في القضايا الحقوقية.
ويبقى بعض الحقوقيين يبرز في جانب حقوقي واحد ويبرر الجرم في حقوق أخرى ,لا يحكم بالسوية ولا يعدل في القضية.

أما الوجه الخيري فهو شامة على جبين المغرد السعودي من دعم مبادرات إعانة الملهوف والمحتاج ودعم المرضى والمسارعة في نجدة المستنجد واتفاق المختلفين أن الأزمة خارج ميدان الصراع, ويبرز روح التهاني لالأعياد والمناسبات بين المغردين ولو اختلفوا وتقديم واجب العزاء لكل مفجوع بعيدا عن آرائه ومواقفه, وتنبيه الجميع للأسر والقرى المحتاجة وعمل الرتويت للجمعيات والأعمال الخيرية يتسابق عليه كثير من المغردين على تنوع توجهاتهم.
وينغص الوجه الخيري "شحاذون" محترفون جعلوا تويتر أحد أساليبهم في جمع المال مستغلين تعجل بعض الخيرين.

والوجه الأعنف هو الصراع الفكري بين مكونات المجتمع, ورغم أن الصراع ينضج الأفكار والوجه الأعنف هو الصراع الفكري بين مكونات المجتمع, وغم أن الصراع ينضج الأفكار إلا أن كثيرا من الصراع هو جدل عقيم وحروب شخصية ومكايدة متبادلة لا ترى فيها صراع الأفكار ,ولكن نزاعا وخصومة حول كل قضية, وهذا الإبحار في تفاصيل الصراع المفصلة أنست الجميع حقوقهم المشتركة وعدوهم المتربص وبعض الصراعات التويترية هي أضحوكة يستمتع بها عدو للجميع.

هذه الأوجه المتعددة جعلت تويتر بديلا عن كثير من الإعلام لأنه قام بكل أدواره وكثير من المغردين اكتفى بتويتر عن القناة والجريدة ,بل والمنتديات والصحف الألكترونية, وبعض المغردين مفردا يتفوق متابعوه بأضعاف على عدد ما تطبع الصحف السعودية مجتمعة, ورب مغرد بلا رأسمال يفكك قناة تنفق المليارات ورأي آخر يغير في المجتمع أكثر من بيان رسمي أو شخصية وزارية أو ملياردير, وطالب علم ثقة عند الناس لا مسمى رسمي له تؤخذ فتاواه وتترك فتاوى لجان وهيئات ومنظمات.
ولن يسبق الإعلام بالصورة الثابتة والمتحركة والمقالة لأن تويتر عبر الروابط أكل كل هذه الأجواء.

مائة وأربعون حرفا غيرت وجه العالم وأعادت ترتيب البشر صعد أناس في القمة وسقط آخرون وتبدلت موازين القوة, تكونت به مجتمعات جديدة وعلاقات غير معتادة, المغرد يستطيع أن يكون امبراطورا بإرسال تغريدته لتصل لعدد لا نهائي من الرتوتة والتعليقات, ويخسر آخرون لأنهم يريدوا أن يطوعوا تويتر لزمن القراطيس فيتحول من رمز أيام القرطاس إلى رقم من الأرقام في عالم تويتر, ولا زال بشر يعيشون في زمن التحذير من تويتر وحث الناس على اجتنابه والعودة لزمن المعلم والصف..!.

ومغردون بعقول مدرسي صفوف أولية يريدون أن يملوا عليك ما يجب أن تعتقد وما يجب أن تصدق وتكذب.. وما هو الواجب عليك أن تقول وما لا تقول ويحذرك من تسليم عقلك لغيره ويعتبر من يخالفه مقلدا بائسا ومن يوافقه مبدعا متحررا صيغه المستخدمة ]يجب وينبغي وعليك ويفترض ولا نسمح ولا نرضى..[ هو صحيح في تويتر تقنيا, ولكنه في فصل مدرسي إبتدائي عمليا, ومع كثرة اعتراضهم لا يسمحون بمخالفتهم وإن كررت الاعتراض فالبلوك علاجك.


جولة تويتر مليئة بالمتغيرات وتملك زخما من المفاجآت ,وهو مجتمع جدير بالدراسة والمتابعة والتفكيك والتركيب, ولكل قارىء فاحص رؤية مختلفة ولكنها تبقى ثرية وتحمل دلالات,
ربما تستأثر بك الرؤية الفكرية أو السياسية أو التقنية أو الاجتاعية أو غيرها ولكن القراءة المتمعنة والفاحصة تعطيك بعدا جديدا لعالم سهل في الآداء فاجع في النتائج.
........
المثقف الجديد



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق