1 |
الشيخ الصفار إذ يعلّم الأمة الأخلاق!! أ.د. سالم بن أحمد سحاب | ||||||||||
مرة أخرى يطل علينا الشيخ حسن الصفار ليعلم الأمة كلها درسًا جديدًا في كيفية التعامل بين دول العالم الإسلامي وأعدائها. هذه المرة يتلو علينا سفرًا مما يجوز وما لا يجوز في ميدان السياسة والأخلاق على مستوى الدول. كان ذلك عبر خطبة الجمعة الماضية في مدينة القطيف. في الخطبة العصماء اعتبر الشيخ حسن أن الاستعانة بالأعداء ضمن الصراعات الداخلية في الأمة "منتهى الانحطاط السياسي والتدهور الأخلاقي" حتى في ظل الرفض التام لأنظمة الاستبداد السياسي في دول المنطقة. وأضاف قائلا: "إذا كانت حالة الاحتراب سيئة داخل الأمة، فإن الأسوأ من ذلك أن يستعين بعضها على بعض بالعدو الأجنبي الطامع". طبعًا لم يقدم الشيخ حلولاً مناسبة سوى الصمت على ما يجري في سوريا، أي الصبر على فناء شعب بأكمله تحت ظلال الغازات السامة والأسلحة الكيمائية الفتاكة. ليت الشيخ تحدث عن همجية النظام الفاشي الذي لم يتورع عن قتل قرابة 1500 شخص في لحظات قليلة منهم 400 طفل لم يبلغوا الحلم. ليته تحدث عن أكثر من 100 ألف قتيل منذ اندلاع الثورة وأضعافهم من الجرحى. ليت الشيخ حسن أشار إلى هذا (الانحطاط السياسي والتدهور الأخلاقي) قبل 29 شهرًا عندما تدخل الدب الروسي الأحمر بكل قضه وقضيضه لدعم بشار الأسد ضد شعبه الأعزل! ربما اعتبر الشيخ حسن الروس إخوة لنا وأحبة وأقارب! لا بأس لو أقدم فأفتى حتى نكون على بينة. ليته حدثنا عن الأخلاق (غير المتدهورة) منذ 29 شهرًا عندما أقدم المجوس الصفويون عبر مؤسساتهم الأمنية والعسكرية في قم وطهران على قتل الأبرياء من الرجال واغتصاب الحرائر من النساء وذبح الأطفال. وفي الخطبة إياها شكك الشيخ الصفار في (دوافع القوى الأجنبية المتحمسة للتدخل في نزاعات المنطقة)، لكنه لم يشكك أبدًا في دوافع حزب الشيطان اللبناني عندما أعلن تضامنه مع الشيطان بشار في حرب قذرة مكشوفة على الشعب السوري الأعزل إلاّ من سلاح بدائي يدافع به عن عرضه ونفسه وحقه في حياة حرة كريمة بعد صبر امتد لقرابة 50 عامًا. كلام غريب، وأغرب منه سكوت المتفيقهين من بني ليبرال. http://www.al-madina.com/node/475840
| |||||||||||
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
الطاغية عادةً لا يسقط وحده بدرية البشر | |
هل تقبل أن يُقتل 50 ألف رجل في خمسة أيام أم يُقتلوا في سنتين؟ يبدو أن هذه هي المعادلة التي يحاول حلها معظم من يفكر هل هو مع الضربة العسكرية لسورية أم لا؟ هناك مليون لاجئ سوري في تركيا، ومثلهم في الأردن -وغيرهم في بلاد الله الواسعة-، وحتى هؤلاء ينقسمون حول كيف يريدون الضربة العسكرية؟ بعضهم قال: نعم نريدها عاجلاً، آخرون قالوا: نعم، لكن ليس بيد الغريب، نريد أن نقوم بها نحن. ربما ليست الضربة حلاًّ سيئاً، لكن تأخرها هو السيئ، ولو قام بها حلف الناتو لكان أفضل من أن تقوم بها دولة مثل أميركا من دون غطاء دولي، فقد بات من المؤكد أنها ستأتي بعد الخراب وبعد تسلل المليشيات والمرتزقة والمتحمسين الذين فشلوا في الاستيلاء على السلطة في بلادهم فقرروا أن يحصلوا عليها في سورية. هؤلاء حين يسقط النظام لن يخرجوا، بل سيطالِبون بحصتهم في الكعكة، فهم لم يأتوا ليقاتلوا على أرضها من أجل الجنة، كما زعموا، وحين تتدهور الأمور لا يعود حسنها إلا سيئاً والعكس صحيح. ما زلت أذكر حرب 2003 ضد العراق، شاركت فيها بالأماني والأحلام مثل كثير من الناس، بأن نهاية صدام ستكون هي نهاية مشكلات العراق، بخاصة بعد أن قرأت ما كتبه أدباء ومثقفون عاشوا حياتهم تحت استبداد وتعذيب وظلم صدام، كما أن احتلاله للكويت كان الجريمة التي لم يعد لها من غفران، وهو من فتح قبراً كبيراً لشعارات الوحدة العربية وما تلاه من انقسام عربي، فاكتشفنا أننا العرب لم نكن يوماً في وحدة إلا في الأغاني والشعارات. لهذا، حين دقت طبول الحرب كنت ممن يقف في جمهور المتحمسين لها، مثلما يقف رجل روماني يشاهد مصارعة العبيد يفتك بعضهم ببعض من أجل المتعة وحيازة القوة. وقعت الحرب وعاش العراق فوضاه الخلاقة، وفي أحد مظاهرها مات طبيب جراح -زوج زميلتنا العراقية - بقنبلة زرعت في شارع، هو الذي عاش منفياً طوال عهد صدام هارباً من الإعدام. لو أن صدام قتله لكان موته على الأقل ذا قيمة، لكن أن تموت لمجرد أن تكون رقماً في عدد ضحايا لا أكثر، فهذا هو الرعب نفسه. اليوم سورية تقف على حافة بئر مشابهة لا تَعِدُ إلا بالجحيم، لأن طاغية جديداً استلزم تأديبه من الدول الكبرى. هذه المرة ستكتفي بضعضعة أعمدته كي يسهل إسقاطه من الداخل: خطة خفية، طيارات ذكية، صواريخ عبقرية وإعلام خبيث. هل ستُطيح الضربة بالطاغية وحده أم ستطيح -كما حدث مع صدام- بالبلاد كلها؟ لماذا لا يسقط الطاغية عادة وحده؟ ولماذا يجر البلاد كلها معه إلى الخراب؟ إن كان القصف الأميركي وما تلاه من فوضى قد هدم المباني والآثار والأسواق والمؤسسات في العراق، فإن بشاراً فعل الشيء نفسه في عامين. النتيجة واحدة، والصور تجعلك تظن أن سورية خاضت حرباً عالمية، فأسواقها التاريخية هُدّمت، والبيوت والسيارات أحرقت، هذا غير الجثث طبعاً والقبور واللاجئين... كان لا بد من أن يضع الطاغية بلاده وشعبَها حزاماً حول خصره كي ينالهم ما يناله، يشبهون مختطفي المدنيين الذين يضعون شفرة السكين على رقبة الضحية كي يجعلوا حياتهم رهناً بحياة الضحية. يبدو أن الناس تدفع ثمناً لسقوط الطغاة، لأنهم بشكل أو بآخر ساهموا في صناعته، فهم من تواطأ معه وبرر ظلمه، بل وجعلوا ظلمه من التقوى، فقد قابلت سيدة سورية في دبي خرجت في بداية الثورة السورية، وتعمل هناك في شركة أجنبية، قالت لي مدافعةً عن بشار الأسد: «صحيح أن بشار سَجَن وطغى وأطلق يد جماعته في البلاد فاحتكروا الثروة وسرقوا الناس وتسلطوا عليهم، فوالدي تاجر السيارات هو واحد من الذين اشتروا منهم سيارات بالملايين ثم رفضوا دفع ثمنها، لكن على القليلة»... وسكتت، ربما اكتشفت أنه لا يوجد مبرر لهذه الجرائم، إلا أنني أشفقت عليها فقلت: «ربما تقصدين على الأقل كان يوجد أمن؟»، فقالت بحماسة وكأنني أنقذتها: «نعم، نعم، على القليلة كان يوجد أمن». من المحزن أن يكون سقف مطالب المواطن بعد 100 عام من قيام الدولة الحديثة أن يكون آمناً ولو سرق الرئيس عيشه وحرية تعبيره وكرامته. وفي كل الأحوال، حتى الأمن لم يعد موجوداً اليوم في سورية، فماذا يقدم بشار لمواطنيه؟ صدام حسين كتب كتاباً اسمه «اخرج منها يا ملعون» فخرج هو، بقي أن نعرف من سيخرج من سورية بعد الضربة ومن سيدخل إليها من الشياطين. الله يستر. http://alhayat.com/Details/548043 | |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
بيان إخوان الأردن وموقف العموم البريطاني يخرجان من مشكاة واحدة!بقلم: الطاهر إبراهيم / كاتب سوري | ||||||||||
| 2013-9-3 | الطاهر إبراهيم خرجت علينا جماعة الإخوان المسلمين في الأردن ببيان صدر في عمان يوم السبت 31 أغسطس المنصرم: (ترفض فيه التدخل الأجنبي، بخاصة العسكري الذي تحضّر له أمريكا والغرب علي سوريا). وقد لفت المحللين السياسيين تطابقُ هذا البيان مع بيان صدر في ليلة الخميس 29 منه، عندما رفض مجلس العموم البريطاني الموافقة على توجيه ضربة لنظام بشار أسد قاتل الأطفال، لأنهم لا يريدون –حسب زعمهم- أن يكرروا مأساة الحرب على العراق عام 2003، عندما كذب عليهم "توني بلير" وزعم أن العراق يخبئ أسلحة دمار شامل. قد لا نستغرب رفض مجلس العموم البريطاني، فهو ينسجم مع سياسة إزهاق الأرواح المسلمة ، كما عودتنا بريطانيا منذ أصدر وزير خارجيتها اللورد "جيمس بلفور" في 2 تشرين الثاني عام 1917 وعده الشهير الذي سمح بموجبه لليهود باستيطان فلسطين، لكننا نستغرب صدور مثل هذا البيان عن جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان، وهي تدرك أكثر من غيرها كم عانى الشعب السوري الشقيق وجار الأردن الأقرب من جرائم نظام بشار. ولكم ينطبق موقفها مع القول: (أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل). ولا تقولنّ جبهة العمل الإسلامي أنها إنما ترفض تأييد واشنطن في قتل الشعب السوري حين لا توافق على قصفه بصواريخ أمريكية عمياء لا تفرق بين بيوت الآمنين السوريين وبين منشآت السلاح الكيماوي. وللسبب نفسه كان عليها ألا ترفض القصف الأمريكي الذي قد يصيب بيوت المواطنين، لكنه في الوقت نفسه يدمر دشم المدفعية التي أذاقت الشعب السوري الويل والثبور وعظائم الأمور. فمهما يكن حجم القتل في الشعب السوري الناجم عن هجوم أمريكي محتمل، فلن يكون أكبر من القتل الذي مارسه بشار أسد وشبيحته. لنترك جانبا الوطنيات التي تعللت بها أنظمة عربية قمعية تحفظت على قرار الجامعة الأخير، مثل الجزائر والعراق، ولبنان الذي يحكمه حسن نصر الله، ولا تملك حكومته من الأمر شيئا. لنخاطب جبهة العمل الإسلامي باللغة التي تفهمها من خلال مبادئ إسلامية معروفة، فالمذاهب الإسلامية الأربعة تقرر بأنه يرتكب أخف الضررين إذا لم يكن هناك خيار ثالث، والمبدأ الذي يقول "وفي الشر خيار". وهناك المعاملة بالمثل يوم أرسل حافظ أسد الجيش السوري إلى حفر الباطن كي يقاتل العراق تحت راية الجيش الأمريكي في عام 1991. "حماس" التي يعتبرها كثيرون أنها فرع من الإخوان الأردنيين كانت أبعد نظرا وأكثر إدراكا من إخوان الأردن الأم عندما نأت بنفسها عن اتخاذ موقف من هذه القضية الشائكة. فهي لم تؤذ الإخوان السوريين كما فعل بيان إخوان الأردن، فتركت موقفها مواربا، مع أن علاقتها بنظام بشار كان حسنا حتى عهد قريب حين غادرت قيادتها سورية قبل أكثر من سنة. لقد شدد حزب جبهة العمل الإسلامي في بيانه: (على أن التحالف العسكري الذي يعد لتوجيه ضربات عسكريه ضد سوريا لن يكون تدخله في مصلحة الشعب السوري، وإنما يستهدف بالدرجة الأولي تحقيق المصالح الصهيونية الأمريكية). ونقول في أمريكا أكثر من ذلك، فهي أمدت إسرائيل بعناصر البقاء على مدى أكثر من نصف قرن، بل هي التي وطأت لحافظ أسد بانقلابه عام 1970، لكن ما حيلتنا بعد أن تخلى العالم كله عنا، فأصبحنا كما قال الشاعر: (إذا لم تكن إلا الأسنة مركبا فما حيلة المضطر إلا ركوبها) فقد بقيت إسرائيل مستفيدة من القتل والتدمير الذي يمارسه نظام بشار القمعي ومازالت. لكنها أدركت بعد القصف بالسلاح الكيماوي الذي راح ضحيته أكثر من1400 شهيد في الغوطة، أن الخطر يتهددها، وأنه يجب تدمير المخزون السوري الكيماوي، حتى لا يقع في أيدي الفصائل الإسلامية السورية التي تحارب نظام بشار فحرضت واشنطن على قصفه. ما قدمناه يعرفه السوريون ويعرفون أن واشنطن ليس في نيتها إسقاط نظام بشار. فهل ما يمنع، مع استفادة إسرائيل، أن يستفيد السوريون من تدمير أسلحة بشار عند قصف واشنطن أسلحة الدمار الكيماوي التي خبئت مؤخرا في بيئة حاضنة في أحياء تؤيد بشار وتساهم لشديد الأسف بجرائم الأسد. قصف واشنطن للأسلحة الكيماوية تستفيد منه إسرائيل، لكن السوريين يستفيدون أيضا بإضعاف قدرة النظام أيضا عن متابعة القتل. كان على جبهة العمل الإسلامي في الأردن أن تستشير الإخوان السوريين قبل أن تصدر بيانها آنفا. أهل مكة أدرى بشعابها وإخوان سورية أدرى بما يصلح لهم في سورية. لعل الإخوان في الأردن يتذكرون يوم كانوا ينسقون مع حزب البعث في العشر الأول من هذا القرن كي لا ينال حماس الأذى من البعثيين: "فلم ينالوا بلح الشام ولا عنب اليمن". وبالكاد خرجت قيادة حماس من دمشق، وذهبت زيارات قادة جبهة العمل الإسلامي أدراج الرياح.
| |||||||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة
| |||||||||
نعم للتجنيد الاجباري لشبابناأخي عبدالعزيز قاسم،أطلعت على مقالك القيم والذي تتبنى فيه المشروع المطروح على مجلس الشورى لتطبيق قانون التنجيد الإلزامي (خدمة العلم)، دعما لقواتنا المسلحة وقوى الأمن الداخلي، ورفعا لكفاءة أداء شبابنا، والروح المعنوية للمواطنين. وحيث أنني ممن تبنى هذا الطرح منذ ثلاثين عاما في سلسلة كتابات وأعمال صحفية في جريدتي البلاد ثم الرياض فمجلة إقرأ، أشد على يدك ويد كل من شارك في طرح وتأييد هذه المبادرة الوطنية التاريخية في مجلس الشورى. نعم، وطننا بحاجة لشبابنا وهم في وضع أكثر أستعدادا وحيوية وكفاءة. ومايجرى حولنا من أحداث وفتن، ومانخشى أن ينتقل الينا من عدوى، يدفعنا الى ان نسارع جميعا الى الوقوف صفا واحدا مع العيون الساهرة على حدودنا وعلى أرواحنا وأعراضنا وأموالنا. وسواء شارك أبنائنا في حماية الوطن من عدو خارجي، أو تأمين استقراره ومصالحه من عدو او مجرم أو مخرب بيننا، فهم يسهمون في الذوذ عن حياض دينهم وأمتهم وأرضهم، وهم يحافظون على انجازاته مؤمنين لحاضرة ولمستقبله بإذن الله. أدعو كل من يشاركنا هذا الرأي بدعم المبادرة وتأييدها وتقديم المقترحات ومناقشة الأفكار والآليات لتنفيذها. ولعل هذا المجموعة المباركة تكون منطلقا لهذا الحوار. أخوكم د. خالد محمد باطرفي ----------------------------------------------------- سعود الفيصل : ساعدنا مصر كثيرا و يجب أن يتوقفوا عن إزعاجنافي حوار مع فوكس نيوز قال سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أن المملكة ساعدت مصر قبل الثورة و بعدها.و بعد عزل مرسي قدمت السعودية أموالا طائلة لمصر لمساعدتهم على مجابهة الازمة السياسية و الركود الاقتصادي الخانق. و أضاف سعود الفيصل أن لكل بداية نهاية أموالنا كانت في شكل هبة و قروض لمصر لكن يجب أن لا تستمر للنهاية و ننصح الحكومة المصرية بضرورة ايجاد حل سريع للتفاوض مع صندوق النقد الدولي قصد الحصول على قرض. و قال الفيصل لا نريد أن نمد أيدينا فتأكل رؤوسنا ............................................................................... آل الشيخ لـ "الوطن": لا علاقة لمفتي المناطق بهيئة كبار العلماء مفتي المملكة يؤكد أن أعدادهم تخضع لـ"الطلب" عبد العزيز آل الشيخ الرياض: مروان الطريقي 2013-09-04 1:21 AM فرضت كثرة الأسئلة الموجهة للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء، تعيين أعضاء إفتاء في بعض مناطق المملكة، في خطوة تأتي للتخفيف عن سيل الاتصالات التي تتلقاها الرئاسة يوميا. وأبلغ "الوطن" مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، أن من تم تعيينهم مؤخرا في عدد من المناطق، هم "أعضاء إفتاء"، ولا علاقة لهم بهيئة كبار العلماء. وعن أعدادهم، أوضح المفتي في سياق تصريحاته أن الأعداد تخضع إلى الطلب، متمنيا أن تكلل هذه الخطوة بالتوفيق والنجاح. يأتي ذلك، فيما كشف تقرير للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والافتاء عن استقبالها لـ2000 مكالمة يوميا، ما يعني 60 ألف اتصال خلال الشهر الواحد، بغية الحصول على بعض الفتاوى الدينية. يشار إلى أنه صدر قرار مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، بتعيين الدكتور علي بن سعد الضويحي مفتياً عاماً للمنطقة الشرقية، كما صدر قرار بتعيين الدكتور أسامة خياط مفتيا لمنطقة مكة المكرمة، والدكتور عابد السفياني لمنطقة نجران، والدكتور محمد المختار الشنقيطي لمنطقة المدينة المنورة. يشار إلى أن تقرير رئاسة الافتاء الذي عرض أمام "الشورى"، كشف أن مكتب المفتي العام أصدر خلال عام التقرير 4001 فتوى طلاق، مما استدعى رئاسة الإفتاء إلى المطالبة باستحداث مكتب خاص بالطلاق يتبع لسماحة المفتي وتوفير الوظائف اللازمة وهو ما أيده عدد من أعضاء المجلس. وكان "الشورى" قد أوصى بافتتاح مكاتب للإفتاء في مناطق المملكة ودعم الرئاسة بالإمكانات المادية والبشرية وترجمة ما يصدر من الإفتاء إلى اللغات الأخرى، فيما استغرب أعضاؤه عدم وجود فروع للرئاسة في مختلف مناطق المملكة، ومعاناة الرئاسة مع وزارة المالية وتوقف التوظيف فيها منذ 10 سنوات، وكثرة فتاوى الطلاق وعدم وجود مكاتب خاصة للرد عليه الوطن ................................................ الأزمة في مصر: محكمة عسكرية تصدر أحكاما بسجن عشرات من جماعة الإخوانقضت محكمة عسكرية في مصر بالسجن على 52 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي، لإدانتهم بتهم "التحريض والمشاركة في نشر العنف والفوضى". وصدر الحكم عن المحكمة العسكرية في مدينة السويس، شمال شرقي البلاد.وقضت المحكمة بالسجن المؤبد على شخص واحد، و15 عاما على ثلاثة آخرين، وخمس سنوات 43 آخرين، وتبرئة 12 شخصا في القضية نفسها. وتتعلق القضية بأعمال عنف وقعت في السويس يوم 14 أغسطس/ آب الماضي عندما خرجت مظاهرات احتجاج لأنصار مرسي تحت شعار "جمعة الغضب". وشهدت الأحداث حرق ثلاث كنائس وخمس مدرعات تابعة للجيش، وإطلاق نار على قوات عسكرية، وإشعال النيران في سيارات ومتاجر يملكها أقباط. وقال حلمي مرسي محامي المتهمين إنه سيقدم التماسا للحاكم العسكري لمدينة السويس لتخفيف الحكم على المتهمين. وأوضحت مصادر في المدينة أن هناك عددا آخر من القضايا المتهم فيها مدنيون منظورة أمام القضاء العسكري في السويس. ومنذ عزل الجيش مرسي في الثالث من يوليو/ تموز بعد احتجاجات ضد حكمه، ينظم أنصاره فعاليات احتجاجية. بي بي سي .......................................................... موقف حكّام تونس الملتبس من قضية الدين يأتي بأثر عكسي تونس - رويترز الأربعاء ٤ سبتمبر ٢٠١٣ كان الشاب الذي يقف عند مدخل جامع الزيتونة وهو أقدم مسجد في مدينة تونس عنيداً. لم يعد بإمكان غير المسلمين دخول المبنى ولا حتى المتحف الخارجي الملحق بالمسجد الذي يطل على سوق مزدحمة. وقال «لا يمكنك أن تدخل إلا إذا نطقت الشهادتين»، أي عملياً اعتناق الإسلام... تذكرة السماح الوحيدة لدخول المتحف الذي اعتاد الترحيب بالزوار غير المسلمين. انتشرت مثل هذه الآراء المتشددة في تونس في العامين الأخيرين حيث سيطر مسلمون متشددون على حوالى خمس المساجد وهاجموا الليبراليين المتشبهين بالغرب وحاولوا فرض أفكارهم على المجتمع التونسي وهو واحد من أكثر المجتمعات العربية علمانية. وتعامل حزب النهضة الحاكم الذي يدعو رسمياً إلى شكل ديموقراطي من الإسلام بلطف مع المتشددين الذين يعتبرهم حلفاء غير رسميين له في استعادة مكانة الإسلام في البلد الصغير الواقع في شمال أفريقيا. لكن اغتيال اثنين من السياسيين العلمانيين هذا العام في حادثين ألقى بالمسؤولية فيهما على نطاق واسع على إسلاميين متشددين أدى إلى نفور كثير من التونسيين ووحّد أحزاب المعارضة العلمانية ونقابات العمال القوية ومنظمات المجتمع المدني الأخرى ضد حزب النهضة. وقال أعلية علاني الباحث والمؤرخ بالدراسات الإسلامية بجامعة منوبة قرب تونس العاصمة: «يدرك حزب النهضة الآن أن السلفيين لا يتمتعون بشعبية وعليه أن يقبل طلب المعارضة بإجراء انتخابات جديدة». وأضاف: «لن يكون (النهضة) حزب الغالبية بعد الانتخابات المقبلة». وقال جيفري هاوارد محلل شؤون شمال أفريقيا بمؤسسة كونترول ريسكس الاستشارية لمكافحة الأخطار، إن حزب النهضة تراجع كثيراً عن 37 في المئة حصل عليها في أول انتخابات ديموقراطية عام 2011. وأردف: «لحق ضرر بالغ بالحزب نتيجة للأزمة الأخيرة». وكما هي الحال في مصر التي انتخبت «الإخوان المسلمين» وأوصلتهم إلى السلطة عام 2012 جلبت الحرية معها في تونس موجة من المتشددين المحليين والأئمة الأجانب الذين يدعون إلى تفسيرهم المتشدد للإسلام. وسيطر المتشددون على حوالى 1000 مسجد من مساجد تونس البالغ عددها خمسة آلاف مسجد تديرها عادة وزارة الشؤون الدينية وقاموا بتحويلها من أماكن عبادة هادئة إلى منابر تدعو إلى الجهاد وتطبيق الشريعة. وتعاني تونس من أزمة مالية حادة وبطالة مرتفعة وهي من العوامل الرئيسة الأخرى التي ساهمت في الاضطرابات الشعبية الأخيرة. وقال وزير الشؤون الدينية نور الدين الخادمي إن العاملين بوزارته تمكنوا في العام المنصرم من خفض عدد المساجد السلفية من خلال الإقناع والضغط والإجراءات القانونية. وقال لـ «رويترز» في مقابلة: «الآن يوجد أقل من 100 مسجد». وتابع: «في حوالى 50 حالة اتصلنا بوزارة العدل للتدخل وحل المسألة». وفي حالة جامع الزيتونة الذي بني منذ 1300 عام فإن إمامه ليس سلفياً وإنما محافظ متشدد يرفض سيطرة الدولة على الجامع الشهير. وقال الخادمي إن الحكومة سعت إلى «تصحيح المشهد الديني» بعد خمسة عقود من الحكم العلماني المستبد ووصف الهدف بأنه «التعايش المشترك بين الديموقراطية والإسلام». .......................................................
حول طلب عبدالرحيم بخاري كتاب تساؤلات جدلية حول الإسلام كتاب علاقة المسلمين بغير المسلمين http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single5/ar_Muslims_relations_with_non_Muslims.pdfأنا والعباية و"خلوا الموضة لصاحباتها"تغريد التميميكفتاة سعودية، تربطني علاقة مختلفة بعباءتي، فكما أن هناك صرعات للموضة في دور الأزياء العالمية، اكتشفت بأن دور المصممات والهاويات السعوديات أيضا فيها صرعات وتشكيلات يطلقنها كل شهرين أو ثلاثة، يلهث الجميع إلى اقتناء الأجد والأغلى، وبعضهن يتطلعن إلى تقليد موديل المصممة فلانة أو الخياط الهندي في السوق الشعبي هناك حيث لا أحد يعرفه. وبصفتي عاشقة للتسوق، أعتقد أن علاقتي بالعباءة تطورت من قطعة تستر ما تحتها، وتعطيني وسام التزامي بالعادات والتقاليد، إلى قطعة تحل مشاكلي البدنية والنفسية أحيانا، فهذه القطعة مهما تغيرت تفاصيلها هي في النهاية أهم ما ألبسه حين الخروج من المنزل، وأاستغرب أن غيري من السيدات "ما يصدقوا" يتخلصوا منها عند السفر.. بل إن بعض النساء لديهن أمنية بخلع هذه "القماشة" داخل البلد. الزبدة: أنا مع العباءة داخل وخارج السعودية أيا كان موديلها، المهم أنها تستر ما تحتها؛ لأن النسبة الأكبر من نسائنا يحتجن فعلا لقطعة – فضفاضة - تستر الزوائد والشحوم وبقايا العادات الغذائية، ودعوا الموضة لأهل الموضة يا "نسوان". ...الوطن السعودية ....................................................................... سبتمبر - 3 - 2013 قضية المتاجرة بالمرأة من قبل من يدعون أنفسهم "بالناشطين الحقوقيين" من أكثر الأمور التي تستفزني فالحديث بلسان المرأة والتباكي على حقوقها "المسلوبة" أصبح مهنة من لا مهنة له وبضاعة رائجة تساعد صاحبها على صعود سلم الشهرة – وربما العالمية- وتبقيه في دائرة الأضواء دائما وزد على ذلك الدعوات التي لا تنتهي لحضور المؤتمرات والندوات في شتى بقاع المعمورة للحديث عن حال المرأة العربية والظلم الواقع عليها. يتنقل خلالها الناشط من بلد لآخر مستمتعا بالسفر في الدرجة الأولى والنزول في أفخم الفنادق بينما تبقى مشاكل المرأة الفعلية محلك سر وبلا حلول جذرية! ابتلينا بكثرة الناشطين المتباكين على المرأة في العالم العربي وأصبحنا نشاهد في كل يوم نماذج ودعوات غريبة لتحريرها فساعة ينادون بتحريرها من تعسف وظلم الرجل وساعة من ملابسها. فقد فهم البعض أصول "اللعبة" وقرر اللعب حسب أنظمتها وفي خانة الأمان. فالناشط الحقوقي الذي يتباكى على حرية المرأة الجنسية ويهاجم الدين الإسلامي ويسخر من الحجاب يعامل في الغرب معاملة الملوك ويسارع الإعلام الغربي للدفاع عنه والمطالبة بالإفراج عنه في حالة القبض عليه أو إلغاء قرار منعه من السفر حينما يمنع بينما يتم تجاهل أخبار اعتقال المدافعين عن حقوق البسطاء والمطالبين بالعدالة الاجتماعية لجميع أفراد المجتمع والذين قد يقبعون في السجون العربية -سواء السرية أو العلنية- لسنوات طويلة وبلا محاكمات دون أن يتذكرهم الإعلام الغربي ولو بخبر صغير! قبل فترة ليست بالطويلة كنت أشاهد برنامجا في إحدى القنوات الفضائية يناقش فيه الضيوف حقوق المرأة السياسية وكان أحد المشاركين ممن يسمي نفسه بناشط حقوقي يتحدث وبحماس مبالغ فيه عن ظلم المجتمعات العربية للمرأة وحرمانها من حقوقها السياسية وتهميشها في المجالس من خلال منحها مقاعد قليلة وغاب عن هذا المتسلق أن للمرأة العربية أولويات فأين ذهبت حقوقها الإنسانية والاجتماعية؟ فهناك احتياجات أساسية كحق التعليم وغيره لم تحصل عليه كثير من النساء حتى الآن وهناك تحديات يومية ومصاعب تواجهها المرأة سواء المرأة العاملة أو الأم التي تراعي أولادها داخل وخارج منزلها لم يلتفت لها كثير من المشرعين والناشطين الحقوقيين الذين ملأوا الفضائيات والصحف بكاء ونواحا على حقوقها المهدورة والتي مللنا من سماعها دون أن نرى تحركا فعليا يخدم مصالحها واحتياجاتها الفعلية. فمطالباهم تدور في فلك تحرير جسد المرأة والحرب على الأديان وتمجيد الغرب. بينما تبقى كثير من القضايا الخاصة بالعنف الأسري والتحرش الجنسي وحقوق أبناء الزيجات "السياحية "ومعاناة المرأة المعلقة بعيدة عن أطروحاتهم. فلم أسمع يوما بناشط حقوقي تحدث عن معاناة النساء المعلقات وطالب بإنصاف هذه الفئة المغيبة والمضطهدة. رغم أن أعداد المعلقات في ازدياد وبعض المعلقات يقضين سنوات طويلة مهجورات يعانين الأمرين فلا هن زوجات ولا هن مطلقات. يتجرعن بصمت الألم ويعانين من مرارة الحرمان جراء قسوة الزوج وإهماله وتجاهل المجتمع لمعاناتهم. ومن المعلقات من أفنت شبابها في دهاليز المحاكم في سبيل الحصول على الطلاق والتحرر من هذا الوضع المزري. وفي النهاية يخرج معظمهن وبعد الحصول على الطلاق -وبشق الأنفس – خاليات الوفاض دون أن يحكم لهن القاضي بتعويض مادي جراء الضرر الواقع عليهن طوال السنوات الماضية والتي بقين فيها معلقات بلا حقوق وبلا نفقة بسبب تعنت أشباه الرجال وتجاهل المجتمع والناشطين الحقوقيين لأحوالهن المتردية ولا عجب في ذلك فمثل هذه الحقوق وتلك القضايا "ما توكل عيش" وليست بذات أهمية بالنسبة لهؤلاء المتسلقين. للأسف قضايا وهموم المرأة الفعلية مغيبة حتى من قبل بنات جنسها ممن يترشحن للحصول على مقعد في المجالس والبرلمانات العربية فالمرشحات يتسابقن عند بداية ماراثوان الانتخابات في الحديث عن قضايا المرأة وحقوقها ليس اعترافا بحقوقها المهدرة بل لكسب دعمها وصوتها للوصول للكرسي وحالما يصلن لأهدافهن تختفي الشعارات والوعود مما حول وجود المرأة وتمثيلها في تلك المجالس إلى مجرد ديكور. فنادرا ما نشاهد سيدات يدافعن عن قضايا وهموم المرأة الحقيقية في المجالس ويطالبن بتشريعات وسن قوانين تخدم بنات جنسهن وتعالج قضايا المرأة والأسرة بشكل يحقق العدالة للمرأة ويحافظ على تماسك المجتمع. وفي وسائل الإعلام الوضع ليس بأفضل حال فقضايا المرأة تحتل أسفل سلم اهتمامات القائمين على تلك القنوات. الصحف. الإذاعات فالحديث عن احتياجاتها الحقيقية وهمومها يتم في وسائل الإعلام-عادة- بشكل عابر وسطحي ودون وجود مساعٍ حقيقية وجادة لإيجاد الحلول الجذرية لهذه القضايا. فحينما تحدث مأساة تزلزل المجتمع أو تثار فضيحة تشغل الرأي العام يتسابق الإعلاميون ودعاة حقوق المرأة للحديث عنها ويبدأ مسلسل اللطميات والشجب والاستنكار ومع مرور الأيام تخفت الأصوات ويتناسى الجميع الحادثة ونعود لنسمع ونشاهد نفس القضايا والحوارات المتكررة والتي لا ترتقي لهموم المرأة البسيطة والكادحة والتي تعاني للنهوض بأسرتها من ركام الفقر والحاجة وغدر الأزواج بينما يتسابق المتسلقون لتحقيق المكاسب ونيل الأضواء على حساب معاناتها! فيا أيها المتسلقون الحقوقيون كفوا عن المتاجرة بالنساء وقضاياهم…رجاء "خلونا في حالنا". ......... المقال خاص بطلبة العلم الشرعي : الدورة المكية السابعة "شرح مفتاح الوصول " للشيخ د. محمد السعيدي. المحاضرة الأولى: http://www.youtube.com/watch?v=e-HKJ0Z1lXk&feature=youtu.be المحاضرة الثانية: http://www.youtube.com/watch?v=X6ta1IGEHSY&nomobile=1 ........................................... سماوية | |||||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
منطقة حظر طيران في سوريا بروجيكت سنديكيت | |
قبل ثلاثين عاما، تصور الغرب مخطئاً أن المجاهدين الأفغان أصدقاؤه لأنهم كانوا يحاربون القوات السوفييتية الغازية لبلادهم. ولكن الآن يبدو هذا الافتراض غبيا فارغا، في ضوء كل ما حدث منذ ذلك الحين. وقد خلقت الأزمة السورية المتزايدة الخطورة، والاستخدام الإجرامي للأسلحة الكيميائية هناك، ديناميكية مماثلة تقود إلى نفس المعضلة. ولكن لا ينبغي للغرب أن يجازف بارتكاب نفس الخطأ وقبول نفس الخيارات الزائفة. ولنبدأ هنا بالمبادئ الأولية. لا بد أن نعتبر الهجوم بالأسلحة الكيميائية على النطاق الذي شهدناه للتو في سوريا عاملاً مغيراً لقواعد اللعبة تماما. فرغم أن امتلاك مثل هذه الأسلحة من أسلحة الدمار الشامل ليس مجرماً من الناحية الفنية، فإن أغلب الدول وقعت على اتفاقية الأسلحة الكيميائية لعام 1993، التي رفضت سوريا التوقيع عليها. وبالتالي فإن الرد على التساؤل: «ماذا يجب أن يحدث الآن إذن؟» من غير الممكن أن يأتي «لا شيء». إن مبادئ القانون الدولي -خاصة مبدأ «المسؤولية عن الحماية» الناشئ وفرض الحظر العالمي على استخدام الأسلحة الكيميائية- تملي ضرورة القيام بشكل ما من أشكال التدخل العسكري من أجل ردع الآخرين عن استخدام أسلحة الدمار الشامل، خاصة ضد المدنيين. ولكن أي التدابير تعتبر مناسبة ومفيدة حقاً في هذا السياق؟ وما هو التصرف الذي من المرجح أن يعزز أمن الغرب، وما هو التصرف الذي ينطوي على التهديد بإضعافه؟ في اعتقادي أن الاستجابة المتناسبة المستحقة والأكثر بساطة تتلخص في فرض منطقة حظر طيران في سوريا. والواقع أن هذا الاقتراح مناسب بشكل خاص في ظل الغياب المرجح لأي قرار يصدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة (التحرك في مواجهة المخاطر التي تهدد السلم)، نظراً لاستخدام روسيا والصين (الذي يكاد يكون مؤكدا) لحق النقض في مجلس الأمن. بطبيعة الحال، انطلقت المزاعم والمزاعم المضادة في أعقاب الهجوم المروع بالأسلحة الكيميائية على منطقة يسيطر عليها «المتمردون» في شرق دمشق. ولكن نظراً لوحشية نظام بشار الأسد، فلا أحد قد يشك في استعداده للقيام بأي شيء من أجل إخفاء جريمته. والواقع أن التلكؤ لخمسة أيام قبل السماح لفريق خبراء الأسلحة النووية التابع للأمم المتحدة بالتحقق من الهجوم أعطى حكومة الأسد الوقت الكافي لإخفاء أدلة الإدانة، بتحللها تلقائياً أو بتدميرها بالمزيد من القصف. وتصر الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة على أن كل المعلومات الاستخباراتية وإفادات شهود العيان تشير إلى حكومة الأسد بوصفها مرتكبة الهجوم. وفي ظل هذه الظروف، فإن منطقة حظر الطيران لن تعمل فقط على إخلاء السماء من الطائرات الحربية والقذائف السورية، فتقلل بالتالي من نطاق المذابح، بل إنها سوف تثبت للأسد وأنصاره أيضاً أنه مكشوف وغير حصين حقا. ولا بد أن يدرك الجنرالات الذين أمروا باستخدام الأسلحة الكيميائية أن النظام من الممكن أن يسقط في واقع الأمر وأنهم قد يجدون أنفسهم آنئذ ماثلين أمام المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب. الخيار الأفضل بكل تأكيد هو أن تسمح روسيا والصين لمجلس الأمن بالقيام بالمهمة التي أنشئ من أجلها- تأمين السلام ومنع جرائم الحرب. فمن خلال الاستمرار في دعم الأسد برغم استخدامه للأسلحة الكيميائية تتحول مكانة روسيا في العالم العربي من راعية إلى دولة منبوذة. وسوف يتبخر أيضاً أي قدر متبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتن من المكانة الأخلاقية والسياسية في بقية العالم، كما سيكتشف بنفسه قريباً في قمة العشرين المقبلة في سانت بطرسبرج. ولكن العالم لا يملك أن يحبس أنفاسه في انتظار تغيير يطرأ على موقف بوتن والصين، ولهذا السبب فإن فكرة فرض منطقة حظر طيران لا بد أن تُدرَس باعتبارها خيارا عسكريا. في أعقاب حرب الخليج في عام 1991، لم تُفلِح منطقة حظر الطيران التي اقترحها في البداية رئيس الوزراء البريطاني جون ميجور في الإطاحة بصدّام حسين، ولكنها منعته من شن المزيد من الهجمات من الجو على الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب. وبالمثل، فإن منطقة حظر الطيران في سوريا من شأنها أن تقيد على الفور السبل التي قد تستخدمها الحكومة السورية لإيصال أسلحة الدمار الشامل إلى أهدافها. وقد يزعم بعض الخبراء العسكريين أن أنظمة الدفاع الجوي السورية متطورة للغاية ولا يمكن قمعها، الأمر الذي يجعل من محاولات فرض منطقة حظر الطيران أمراً بالغ الخطورة. ولكن إسرائيل تمكنت من مهاجمة الأراضي السورية مرتين، فدمرت مفاعلاً نووياً يديره خبراء من كوريا الشمالية في عام 2007، ومؤخراً ضربت هناك قافلة لحزب الله، ولم يلحق بقواتها أي خسائر في الأرواح أو الطائرات. إدراكاً منها لنقطة الضعف هذه، قدمت روسيا لسوريا صواريخها الأكثر حداثة (أس-300)، ولكن لا يوجد دليل على وصول هذه الصواريخ إلى سوريا بعد، ناهيك عن نشرها. وبمجرد كسر نظام الدفاع الجوي السوري بالقدر الكافي فسيكون من الأفضل أن تستخدم بعض الدول العربية وتركيا قواتها الجوية لمراقبة المنطقة. وبهذا يصبح من الممكن وأد أي فكرة خبيثة من جانب نظام الأسد في وجود كل هذه الأعين التي تراقب السماء. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
شرّاب العائلة» لا يصلح للبطالة!
| ||||
الجهود التي تبذلها وزارة العمل لحلِّ مشكلة البطالة جهودٌ جبارةٌ نتفق مع الكثير منها ونختلف مع بعضها، ولكن الجهود في حلِّ أيّ مشكلة لم يتم تعريفها بطريقة صحيحة أو تعريف من هم المستهدفون فيها هي جهودٌ لا تُؤدِّي إلى نتيجة مهما كانت كبيرة ومكلفة، والنتيجة الحتمية خسارة الوقت والجهد والمال. ولكي تؤتي جهود وزارة العمل أكلها يجب أولاً أن نعود إلى البداية (ألف باء بطالة) وأن نُعرّف المشكلة بشكل صحيح ومن هم المستهدفون في هذه المشكلة؟ بعدها ننطلق بالحلول وليس بحلٍّ واحد يطبِّق على الجميع. أعتقد أن وزارة العمل أمام أسئلة من المفترض أن يكون لديهم إجابات لها وإن لم يكن، فيجب إعداد إجابات ومن ثمَّ مقارنتها بالحلول المطروحة لمعرفة مدى مناسبتها لها من عدمه. وهذه الأسئلة هي: هل لدينا تعريف للبطالة خاص بالمملكة؟ ما نوع البطالة في المملكة، هل هي اختيارية أم إجبارية أم هيكلية؟، ثمَّ من هم العاطلون عن العمل؟ ما صفاتهم، هل هو جامعي أم ثانوي؟ ما هي الأسباب لهذه البطالة؟ أهمية الإجابة عن هذه الأسئلة كبيرة ولا أعتقد بأننا سننجح في حلِّ البطالة من دون الإجابة عن هذه الأسئلة وبتفصيل. ومثال على أهميتها، نأتي إلى تعريف البطالة، هناك تعريف عام وشامل للبطالة بحسب منظمة العمل الدوليَّة وهو: أيّ شخص يزيد عن عمر معين وهو قادر وراغب في العمل ويبحث عن عمل بالأجر السائد ولا يجد. وبناءً على هذا التعريف فإنَّ أيّ شخص يبحث عن عمل في القطاع الحكومي فقط ولم يجد فهو لا يُعدُّ عاطلاً عن العمل، وأي شخص يبحث عن عمل ولا يقبل بالأجر السائد أو لا يقبل بوظيفة لأنّها لا تناسبه أو بسبب أن الوظيفة في مدينه أخرى فهو شخص غير عاطل عن العمل. وإذا كان هذا فعلاً واقعنا فإنَّ بطالتنا بطالة اختيارية وليست إجبارية. وهناك فرقٌ كبيرٌ في النوعين من البطالة، وما يصلح من حلول للبطالة الاختيارية لا يصلح للإجبارية والعكس صحيح. والملاحظ من جهود وزارة العمل أنهّم يحاولون وضع حلول لبطالة إجبارية، بينما أن البطالة لدينا ربَّما تكون اختيارية، وذلك لأنَّه لا يوجد تعريف للبطالة خاص بالمملكة. ولذلك تعريف البطالة لدينا ونوعها مهمٌ جدًا، وبغض النظر عمَّا إذا كانت البطالة اجبارية أم اختيارية، هي مشكلة ويجب حلّها. ومنظمة العمل الدوليَّة تتوقع بأن يكون لكل دولة تعريف خاص بها مستمد من التعريف العام. نأتي للسؤال الثاني وأهميته، من هم العاطلون عن العمل وما صفاتهم؟ وتكمن الأَهمِّيّة في الإجابة عن هذا السؤال في أنّه لا يمكن وضع حلِّ واحد للجميع، بمعنى آخر الحلول المقترحة للجامعي لا يمكن أن تناسب حامل الشهادة الثانوية. وحتى لو تَمَّ تقسيم العاطلين عن العمل وفق هذين القسمين (جامعي وثانوي) فإنَّ كل قسم له أقسام فرعية وكل له خصائصه ويجب معرفتها لحلِّ المشكلة من الجذور. بمعنى آخر، يمكن تقسيم من لم يكمل تعليمه إلى قسمين قسم ترك بسبب إهمال وقسم ترك بسبب الفقر وكل قسم يجب وضع حلول تناسبه. وبالنسبة للجامعي فإنَّ هناك جامعيًّا بتخصص مطلوب مثل مالية أو هندسة وهناك متخرج من قسم جغرافيا أو تاريخ غير مطلوب، ومن جميع هذه الأقسام هناك من يرغب في العمل في الحكومة فقط أو في مدينته. لذلك إذا لم نراع هذه التفاصيل ونجيب عن هذه الأسئلة ونضع تعريفًا واضحًا للبطالة في المملكة، فإنّه من الصعب إيجاد حلول لها. تجاهل هذه التفاصيل المهمة ووضع حلِّ واحد للجميع، أشبه ما يكون (بشراب العائلة) يلبسهم الجميع، لن يجدي نفعًا. الجزيرة السعودية | ||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق