1 |
محاضرة سرية The Devil Advocate
هل لاتزال أمريكا حريصة على أمن دول الخليج العربي؟
ينقلها لكم:
الإستشاري الدكتور كمال بن محمد الصبحي استشاري ادارة المشاريع التطويرية واتخاذ القرارات وحل المشاكل |
دعاني صديق من مدينة جدة الى حضور محاضرة قال أنها سيتم اقامتها في منزل أحد وجهاء جدة أم الرخاء والشدة . لكنه طلب مني أن أغطي عيناي حينما ركبنا سيارته الفارهة بعد وصولي الى مطار جدة. وهكذا لفيت الغترة على وجهي ، وأعدت ظهر المقعد الى الخلف ، ثم ذهبت في نوم عميق، ولم استيقظ إلا وأحدهم يهزني لكي يعلمني أننا وصلنا.
حينما فتحت عيناي وجدت نفسي في السيارة داخل اسوار قصر متوسط الحجم، وحولي حديقة غناء في غاية الجمال، وكان صوت الماء يأتينا من نافورة جميلة تم وضعها في وسط الحديقة.
أستقبلنا صاحب المكان بعبارات جميلة .. ياهلا .. ياهلا .. أهلا بالدكتور كمال .. كيف الحال .. وينك يارجل؟
قلت: الذي يسمع (وينك) يعتقد أنك دعوتني من قبل ولم أحضر ؟!
قال: أقصد لا نراك في الحفلات العامة.
ابتسمت ، ثم نظرت اليه فوجدت أن وجهه مريحا وينم عن سلامة طويته، وهذا من الذي يعجبني في البشر ، فالنية مطية !!
بعد الترحاب وشرب القهوة العربية والتمر والحلويات، قال: ترتاحون .. ثم سنبدأ محاضرتنا بعد المغرب.
وهكذا كان .. فقد أعطوني غرفة مطلة على جزء من الحديقة .. فتأملت قليلا المنظر ثم استرخيت في خدر جميل على سرير وثير .. وبعد فترة أيقظني مرافقي. لبسنا ملابسنا، ثم توجهنا الى المجلس الكبير حيث كانت المحاضرة ستعقد.
في المجلس أكتشفت أنني لم ار المحاضر من قبل، ويبدو جديدا في المنطقة.
ملامحه الغربية لاتخفى. كان يتحدث الإنجليزية بطلاقة مع لكنة أوربية لم استطع تمييزها. بعد أن حضر كل الضيوف بدأ الضيف محاضرته، وهذا ملخصها:
(1) يعتقد المحاضر أن للولايات المتحدة أهدافا استراتيجية واضحة في الشرق الأوسط. ومن بين أهدافها تفكيك دول المنطقة، غير أنها لاسباب اقتصادية وعلاقات تاريخية أرجأت تفكيك دول الخليج الى مرحلة تالية.
(2) يعتقد المحاضر أن خطط الأمريكيين ترتكز عادة على وضع جبهتين متعاديتين (أو أكثر) .. سنة شيعة .. عرب عجم .. عرب اكراد .. شمال السودان وجنوب السودان .. جماعة القذافي وكارهيه .. أخوان وغير أخوان .. ثم العمل من خلال أجهزة الإستخبارات على تأجيج الصراع بينهما .. معتمدة على طموح القادة ورغباتهم المعروفة أو رغباتهم التي يتم صنعها لهم بطريقة الإيحاء والجواسيس والزوار الناصحين.
(3) يعتقد المحاضر أن المسؤولين الأمريكيين حاولوا في البداية أن يحصلوا على أي أدله تدين ايران، وحاولوا الإشتراك في تحقيقات تفجيرات الخبر، إلا أن وزير الداخلية السابق الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله رفض ذلك، قائلا أن السيادة السعودية تحتم أن تقوم السلطات السعودية بالتحقيق.
ويعتقد المحاضر أن على السعودية أن تلوم نفسها لعدم تجاوبها فايران كانت تحاول أن تقوم بتفجيرات في الحج وداخل المملكة، ولم يكن عليهم أن يرفضوا أن تقوم الولايات المتحدة بتأديب ايران.
وعندما عجزت أمريكا عن الحصول على أي شيء يدين ايران في مقتل الأمريكيين في الخبر توجهوا الى ايران من خلال أطراف أخرى، وهكذا تم تسليم افغانستان والعراق وسوريا لهم كنوع من الموازنة مع معسكر السنة في المنطقة حتى يمكن للتأجيج والصراع ومن ثم التفكيك أن يحصل.
(4) ذكر المحاضر أن خطة الولايات المتحدة الإستراتيجية ترتكز أيضا على مفهوم (الفوضى الخلاقة) أو (تفكيك التفكيك) أو (تجزئة المفكك) من خلال اثارة النعرات والطائفية، وقد تحدثت عنها جزئيا وزير الخارجية الأمريكية الأسبق الدكتورة كوندليزا رايس.
(5) تحدث المحاضر الغربي عن دور قناة الجزيرة القطرية، وقال أنه دور غريب بالنسبة اليكم وربما غير مفهوم. على سبيل المثال تخلى الرئيس الأمريكي عن الرئيس حسني مبارك سريعا بقوله في كل صباح أثناء ثورة 25 يناير (أن عليه أن يرحل) وهو أمر غريب أن يتم التخلي عن صديق في المنطقة بمثل تلك السهولة.
كانوا يعلمون أن الأخوان هم أكثر تنظيما من غيرهم وسيصلون الى الرئاسة والبرلمان. ثم شجعوا الإنقلاب على مرسي لكي يصيبوا الجميع بإحباط.
ويعلم كل انسان أن الحكومة المصرية العسكرية بإمكانها القضاء على الأخوان لو أنهم كانوا لوحدهم. لذلك عملت الولايات المتحدة على قيام قناة الجزيرة بدور التوازن بحيث يقوى الضعيف ويصبح قادرا على مواجهة الحكومة القوية ، فتضعف أو تتفكك البلد تلقائيا من خلال النزاعات التي ستحصل فيها.
ثم ضحك المحاضر، وقال: لو أن الحكومة القطرية حكومة متدينة religious government لأمكن فهم دعمها للأخوان. لكن الخمور والنساء في فنادق قطر، فكيف يستقيم دعم الحكومة القطرية للأخوان المسلمين .. ؟! إنه دور يقومون به .. ربما دون أن يعلموا .. ولديهم وعود بأنه لن يمسهم شيء اذا تعاونوا. ولكن سيمسهم الكثير من الأذى، فالذاكرة تصبح ضعيفة حينما يصلون الى خط النهاية.
(تعليق: هذا اتهام أرجو أن يكون باطلا فنحن أخوة مع القطريين في النهاية !!).
(6) يعتقد المحاضر أنه لم تعد الولايات المتحدة بنفس الحماس للمحافظة على أمن الخليج.
فمن جهة لديها خطة استراتيجية لابد من تنفيذها في تفكيك دول المنطقة.
ومن جهة أخرى ها أنت ترى أن مواقع التواصل الإجتماعية ، وهي أمريكية ، مثل تويتر والفيسبوك، يقوم رجال استخبارات فيها بالتهجم على دول الخليج وزعاماتها دون أن تقوم الولايات المتحدة بمساعدة دول الخليج في معرفتهم والقبض عليهم بدعوى حرية الرأي.
حرية الراي هذه ليست محترمة في داخل الولايات المتحدة حيث يتم مراقبة وملاحقة المشتبه بهم ممن لايحترمون النظام الأمريكي، بينما على دول الخليج أن تسمح بهذه الشتائم والمهاترات من قبل رجال استخبارات دوليين يعملون على تصديع أسسها، حتى تصل الى وضعية الفوضى الخلاقة.
كما أن الولايات المتحدة انزعجت من دخول قوات درع الجزيرة الى البحرين رغم الخطر الواضح على البحرين. وهذا أمر لايبشر بخير.
وتتحدث طوال الوقت عن الأقليات في الخليج، بينما الذين لايملكون مساكنا في داخل أمريكا يصل عددهم الى نحو 30 مليونا .. هؤلاء ليسوا مواطنين أمريكيين وليسوا أقلية تحتاج الى مساعدة. إنه أمر لايبشر بخير ايضا، فكيف تذهب لإصلاح بيوت الآخرين بينما بيتك مهتريء من الداخل، ولاتري زوارك الا الأماكن الجميلة فيه.
واذا اضفنا عوامل أخرى مثل مايحصل في سوريا، فإنني أجزم بأن الولايات المتحدة لم تعد حريصة على أمن الخليج، وعلى دول الخليج أن تفكر مليا في هذا الأمر، وأن تستعد لأسوأ الإحتمالات، بما في ذلك سحب الأسطول الأمريكي من الخليج، خاصة البحرين .. فالرئيس أوباما ينفذ خطة استراتيجية تم اعدادها قبل وصوله الى الرئاسة، وهذا يستدعي أن يتظاهر بالضعف وعدم الرغبة في الدخول في حروب.
إن الأمور الآن تتدحرج نحو الأسوأ، ولاتحتاج الى أي تدخل، بل ضغط هنا وضغط هناك.
وحتى لو صرح بأهمية معاقبة الحكومة السورية بسبب تجاوزها للخط الأحمر الذي وضعه بإستخدامها للكيماوي، فقد لحس كلامه لاحقا، وأصبح تصريحه لاقيمة له .. حيث ظهر أن هناك طرق مرحلية أخرى تساعد على تنفيذ الخطة الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك التصالح مع ايران والتعامل مع روسيا.
ايران نفسها ستكون ضحية في وقت لاحق اذا سارت الأمور على ماهي عليه الآن.
وعلى الخليج أن ينتبه الى مايحصل في سوريا لكي يفهم ابعاد الخطة الأمريكية في تفكيك دول المنطقة، فإطالة أمد الصراع دون مبرر هو أمر سيؤدي الى تفكيك سوريا بوضوح، وملف سوريا لايختلف اثنان على أنه انساني وأن دولة كبرى مثل الولايات المتحدة عليها مسؤوليات تاريخية سيحاسبها التاريخ عليها.
ومع ذلك لم تقم بمسؤولياتها التاريخية للمحافظة على دماء المواطنين السوريين التي تسيل دون حساب. وهي رغم ذلك تتحدث عن حقوق الإنسان وعن السلم الدولي ,, وكأن الناس جهلة لا يفهمون!!
إن المسؤولين الأمريكيين دون شك يقولون: دع الدماء تسيل .. وليذهب التاريخ الى الجحيم .. طالما أن مانخططه لدول منطقة الشرق الأوسط يحصل دون أي خسائر تذكر من جهتنا.
سأل الحاضرون الكثير من الأسئلة، غير أن أهم سؤال جاء من أحد الحاضرين: ولكن المسؤولين الأمريكيين يزورون دول الخليج، ويتحدثون معنا .. ؟!
قال المحاضر: هم يسيرون معكم على حبل المصالح .. وفي نفس الوقت لديهم حبل آخر. وهم لن يتخلوا عن حبلكم حتى يتأكدوا من أن الحبل الآخر يوصلهم الى نفس مكاسب حبلكم.
إنهم ببساطة يمارسون الكذب عليكم. هم يعلمون أنكم لاتعرفون ابعاد الخطة الإستراتيجية التي وضعوها، وبالتالي فإن أغلب اجتماعاتكم معهم تدور حول أمور تكتيكية (ماذا حصل أمس وماذا يحصل اليوم وماذا سيحصل غدا .. جنيف 1 .. جنيف 2 .. هذا يحضر المؤتمر .. هذا لايحضر .. نعطي اسلحة .. لانعطي اسلحة .. هذه المنظمة ارهابية .. هذه ليست ارهابية .. وهكذا .. كلام عام .. فعل ورد فعل)، لكنهم في قرارة أنفسهم يعلمون أنهم يحرزون تقدما ملحوظا نحو أهدافهم الإستراتيجية التي وضعوها لتفكيك دول المنطقة السنية، والتي لم تتعاون معها لضرب ايران حسب ماكانت تخطط.
رفع أحدهم، ويبدو من شكله أنه شخص مهم .. وقال للمحاضر: أنا لا اصدق أي كلمة تقولها، فهناك تفاهم تاريخي بين الملك عبدالعزيز والرئيس الأمريكي روزفلت، والغاء التفاهم يعني كوارث على كل الأطراف العالمية، فنحن في النهاية نعلم مايمثله الخليج من مصدر للطاقة، ونعلم أننا ندعم استثماريا مع الصين وبعض دول الخليج الإقتصاد الأمريكي لكي لاتنهار أمريكا، فكيف يستقيم أنهم يفعلون معنا ماتقول .. ؟! هذه خيانة بين الاصدقاء، وأنا لا اصدق أن اصدقائنا الأمريكيين يمكن أن يفعلوها .. ؟!
نظر المحاضر اليه مليا، وقال: هذا عائد اليك. It is up to you .. غير أنني أنصح بأن تعيدوا الأمور الى النقطة التي كانت عندها تحقيقات الخبر .. فمن الخير أن تكون من الغزين المهاجمين من أن تنتظر تفكيكك عندما يأتي الدور عليك .. !!
* * *
هذا ماقاله المحاضر الغربي .. وأعترف أنني تقدمت للمحاضر بعد المحاضرة وحاولت التعرف عليه، غير أنه سلم علي دون أن يعرف بإسمه .. ثم سار الى الباب مغادرا مع صاحب المكان دون أن يلتفت الى الوراء .. وأعتقد أنه يمكن تفهم السبب واعطاءه العذر !! وأنقل هنا ملخص لأهم ما قاله المحاضر الغربي الى المحترمين من اعضاء مجموعة عبدالعزيز قاسم ، على أمل أن نعرف أن هناك أناس يفكرون بطريقة مختلفة عنا .. نحن المسالمون من خلق الله .. نحن الباحثون عن السلام العالمي .. نحن الذين نريد أن نرى نهاية لألم البشر وظلمهم وعودة للتعايش السلمي بين دول العالم وطوائفه .. والله الموفق !! |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 | الأفلام الإباحية.. الإدمان المجهول
د. وليد فتيحي |
خلق الله البشر وفطرهم على فطرة جعلها غريزة إنسانية، كما جعلها سبباً لبقاء النسل البشري "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون". والمودة والرحمة اللتان جعلهما الله في العلاقة بين الزوجين هما أساس راسخ يغلف علاقتهما التي إذا أثمرت، كانت ثمرتها أغلى ما على وجه الأرض. ضيف جديد عليها مُستخلفٌ في إعمارها. لم يأمر الإسلام بكبت الغريزة الجنسية، وإنما شرع ما يضمن أن تسلك سبيلها الصحيح دون انحراف، وقدَّر رغبة الذكر والأنثى في لقاء مُقنع مُشبع من خلال الزواج الذي أمر بتيسيره وفتح أبوابه. وعلى خلاف ما قد يُظن للوهلة الأولى، فإنه ليس كل حديث عن الجنس فيه ابتذال، فقصة يوسف عليه السلام في القرآن من أولها لآخرها لا يوجد فيها إسفاف ولو بكلمة، كلها طهر ونقاء، رغم الكلام عن مؤامرة وشهوة جنسية ورجل وامرأة، وأمور لو حصلت في قصة من قصص كثير من الأدباء لبعثروا بها الحياء ونسفوا بها القيم ولذهبت بها الغيرة ولأراقوا فيها ماء المكرمات. ممارسة الجنس في الإطار الشرعي مع النية عملٌ يُؤجر عليه المسلم، ففي صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر". في جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأميركي للدكتورة ماري آن لايدن (الباحثة بمركز العلاج السلوكي بجامعة بنسلفانيا) قررت أن إدمان الأفلام الإباحية أخطر مهدد للصحة النفسية، وأنه أخطر من إدمان الكوكايين.. لماذا؟ لأنه لا قيود عليه، متوفر للجميع بصورة دائمة ومجّانية، لا يمكن التعرّف على متعاطي هذه الأفلام، كما أن لهذا الإدمان أثراً لا يمكن محوه من أدمغة المصابين به، بينما يمكن محو آثار الكوكايين من جسم المدمن بعد مُضي بعض الوقت، وهو أيضاً يستحث إفراز أشباه الأفيون الطبيعية مُسبباً أثراً أقوى من الكوكايين. ويمثل الفص الأمامي من (الناصية) في المخ، مركز المحاكمة وكابح الرغبة في الإنسان، وهو ما يفسر أن الشخص السّوي لا يقُدِم مثلا على الاغتصاب لأن لديه محاكمة (ناصية) سليمة تجعله يدرك عواقب الأمور. ويؤدي تحفيز مركز الرغبة باستمرار إلى نفاد المواد الكيميائية وضمور الخلايا المنتجة لها. ومع الوقت تحتاج لجرعات أكبر من الإثارة (مشاهد صادمة/ عنف/ سادية/ شذوذ) لتوليد نفس درجة النّشوة. كما يؤدي إنهاك الفص الأمامي (الناصية) لضموره، فتضعف المحاكمة لديه ويقل إدراكه للعواقب، كما أن الإدمان البصري يترك أثراً مخربا على كيمياء الدماغ. وقد اكتُشف وجود تطابق كبير بين المصابين بتلف في الفص الأمامي نتيجة حوادث مرورية وبين المدمنين بكافة أشكالهم (قمار، مخدرات، جنس)، ويكمن هذا التطابق في: الاندفاع دون النظر إلى عواقب الأفعال، التركيز على فعل معين وتكراره بصورة وسواسية، الهشاشة العاطفية وتقلّبات المزاج. ويتكرر الأثر السلوكي للدائرة المغلقة للإدمان وألف المعصية دورياً: يومياً، أسبوعياً، شهرياً بحسب شدّة الإدمان وبأربع خطوات: بادئاً بالتبرير: أنا أستطيع التحكّم.. كنت متعباً.. أنا لم أُؤذ أحداً.. ثم الندم: لماذا فعلت ذلك؟ لم أحتج أن أفعل هذا.. لن أعود إلى مثله.. ثم التوقف: وقد يستمر أياماً.. أسابيع.. أو شهورا. ثم السقوط: رغبة في العودة بعد حافز معين (يوم متعب/ ظرف محزن). وفي عملية بحث بسيطة سنفاجأ بالكثير من النتائج المزعجة، منها أننا إذا تتبعنا مسارات البحث في محرك البحث الأشهر (جوجل)، سنجد أن أكثر البحث في عدد كبير من الدول يكون عن مفردات جنسية، فكل 6 ثوان يُنتج فيلم إباحي جديد وعدد الإيميلات الإباحية يقدر بالملايين، كما أن هناك 116 ألف بحث عن الجنس من الأطفال كل يوم، وكل ثانية واحدة يقوم 30.000 شخص بتصفح مواقع إباحية، وتخيل أنه كل نصف ساعة يتم تصوير فيلم إباحي بالولايات المتحدة، كما تنتج الولايات المتحدة 89% من المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت، والعائد من صناعة الأفلام الإباحية يفوق عائد أكبر شركات التقنية مدمجة مع بعضها (مايكروسوفت، جوجل، أمازون، ياهو، أبل، نيت فليكس، إيرث لينك)، فما يقدر بـ13 بليون دولار هو ما تربحه صناعة الأفلام والمواد الإباحية، كما تقدّر صناعة الأفلام الإباحية اليوم بـ100 بليون دولار. وقد أوردت مجلة الصن البريطانية أن معظم الشباب من الرجال يشاهدون الأفلام الإباحية بمعدل يصل إلى ساعتين أسبوعياً. أما في المملكة، فتأتينا بعض الإحصائيات لتصدمنا بأن محرك البحث جوجل يستقبل 50 مليون بحث عن مفردات جنسية بل وشاذة شهرياً، أي ما يزيد عن مليون ونصف المليون بحث يومياً، وأن 70% من الملفّات المتبادلة بين المراهقين هي مواد إباحية، والمؤلم أن 88% من الفتيات تعرضن لتحرش عن طريق الهاتف. والسؤال الذي يفرض نفسه: لماذا يلجأ الشباب إلى الأفلام الإباحية؟ هل هو الفضول، الرغبة، أم تحصيل الثقافة الجنسية قبل الزواج؟ ولمحاولة الإجابة عن هذا السؤال، نرجع زمنياً إلى السبعينات الميلادية، فعند ظهورها في بعض مجتمعاتنا، كان ينظر إلى ضرر الأفلام الإباحية على أنه لا يعدو عن كونه أخلاقياً، دينياً، وفي أسوأ الأحوال يكون نفسياً، وقد أدى ذلك إلى الشعور بعدم كونه مشكلة بذاته. وبالتالي أصبح جزءاً من حياة كثيرين من الشباب، وأصبحت الأفلام الإباحية الوسيلة الأساسية للتعليم الجنسي في عدد من البلدان العربية نظراً لعدم وجود خطة واضحة لنشر الثقافة الجنسية الصحيحة، مما أدّى إلى وجود ثقافة مبنية على أسس خاطئة. ومع مزيد من التأمل في أثر إدمان الأفلام الإباحية على الحياة الزوجية، نجد أنه خلال الجماع بين الزوجين فقط (وليس خلال مشاهدة الأفلام الإباحية) يُفرز هرمونا الفاسوبرسين والأوكسيتوسين، ووظيفتهما: تعزيز الثّقة والتقارب العاطفي لدى الزوجين، وغياب هذين الهرمونين عند الاستمناء المصاحب لمشاهدة الأفلام الإباحية يؤدي إلى انفصام الجنس عن الحب وانعدام العواطف الضرورية لإنجاح الزواج، بل تصبح اللذة عند مشاهدة الأفلام أكبر من تلك الناتجة عن الجماع وهو ما يعرف بـ(عنانة الأفلام الإباحية). هذه العنانة تؤدي إلى حصول الإثارة عند مشاهدة الأفلام الإباحية، بينما يواجه المدمن عجزاً أثناء العلاقة الجنسية، وهو ما يؤدي إلى الوحدة والإحباط.. فطلاق وتفككك.. ونهاية الطريق تدميرٌ كامل للذة الجنسية، نقص في الإنتاجية، وانحراف في التفكير. وفي النهاية من الضروري أن نطرق الاعتقاد السائد بأن العادة السرية تفرغ الطاقة وتقي من الزنا، وهو اعتقاد يشوبه الكثير من إغفال أمور مهمة، فإذا تعود الشاب على الاستمتاع بممارسة العادة السرية وشجع نفسه بمشاهدة الأفلام الإباحية، فسيقع في دائرة لا خلاص منها، حيث ستزيد الرغبة لديه في الممارسة وتؤدي لعجز جنسي في علاقة الجماع الطبيعية عند الزواج. نسأل الله أن يحفظ شبابنا وأن يرزقهم سبيل العفة والهداية. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 | أيتها المرأة إياك ثم إياك والاقتراب من مقود السيارة !! عزيزة المانع |
على إثر إطلاق بعض السيدات دعوة قيادة النساء للسيارات استنادا إلى عدم وجود نص فقهي يمنعهن من ذلك. بدأ القلق يتسرب إلى أذهان المناوئين لهذه الفكرة، وبدأت تتصاعد معه التعليقات المعترضة والمثبطة. من أطرف ما قرأت من تلك التعليقات ما قيل من أن قيادة المرأة للسيارة تتسبب في إيذاء (المبايض والحوض) عند المرأة ولذلك فإن أولاد النساء اللاتي يقدن السيارات لمدة طويلة «مصابون بنوع من الخلل الاكلينيكي المتفاوت لدرجات عدة». بعيدا عن إبهام (ماهية) هذا الخلل المنسوب إلى (الكلينك) الذي يولد به أولاد المرأة (السواقة)، إلا أن ذلك يعني انه (خلل) منتشر في كل العالم وأن أولاد العالم جميعهم يعانون منه، باستثناء أولاد المرأة السعودية، لأنها بحمد الله ونعمته هي المرأة الوحيدة في العالم التي تحظر عليها قيادة السيارة، وهو ما يعني أيضا أن أبناء المملكة عملة نادرة وسط أبناء العالم، فهم الوحيدون (الناجون) من هذا الخلل الاكلينيكي الخبيث أجارنا الله وإياكم منه. من الملاحظ أن الاستماتة من اجل احباط قيادة النساء للسيارات، أدت بالبعض إلى قول كلام أشبه بالهلوسة لا يقبله أي عاقل، إما لفقدهم الحجج المنطقية المقنعة، وإما لاستهانتهم بفهم المخاطبين وتصور إمكان قبولهم أي قول يساق إليهم مهما تضمن باطلا أو نم عن جهل. المؤسف هنا، ليس الاعتراض على قيادة المرأة للسيارة بحد ذاته، فهذا أمر يدخل في نطاق الاختلاف في وجهات النظر وتفاوت الآراء، وهو أمر طبيعي ومقبول، لكن المؤسف هو أن يأتي الاعتراض مرتكنا على حجج تنضح بالجهل وتثير السخرية، ثم تقدم للناس باسم الدين على لسان رمز من رموز المعرفة الدينية !! فمن الاساءة إلى الدين أن يحكم الرباط بين الاسلام وهذه الفتاوى الباعثة على التهكم، التي يطلقها بعض رموز المعرفة الدينية عند المسلمين، إذ سرعان ما تتناقل وسائل الاتصالات تلك الفتاوى وتطير بها إلى أقصى بقاع العالم لتطرحها للنقاش على أنها نموذج ممثل للفكر الاسلامي ونوع المعرفة التي يمتلكها علماء المسلمين، فيكون ذلك سببا في الانتقاص من الاسلام حيث يظهر أمام الناس محملا بمثل هذه السذاجة الفكرية وهذا الجهل العلمي. محاربة قيادة النساء للسيارة، ليست مبررا للإساءة إلى الدين بتشويه صورته بمثل هذه المفتريات المختلقة. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 | رئاسة الحرمين الشريفين تنفي تجاهلها سدنة الكعبة أوضحت أن تغيير القفل كان بطلب من بني شيبة قبل 6 أعوام |
الأحد 24 ذو القعدة 1434هـ - 29 سبتمبر 2013م الرياض - العربية.نت بعد أن أثارت قضية "قفل الكعبة" الرأي العام في السعودية خلال الأيام الماضية بسبب عزم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتغيير قفل باب الكعبة من دون علم السدنة. خرجت الرئاسة عن صمتها وأصدرت بيانا احتوى على 10 نقاط تثبت من خلاله أن ما أثير غير صحيح، مؤكدة أن تغيير قفل الكعبة كان بطلب من السدنة قبل ستة أعوام تقريباً، بعد ملاحظتهم صعوبة فتحه لقدمه، حيث مضى على تصنيعه أكثر من 30 عاماً. صناعة قفل جديد يليق ببيت اللهوأضافت الرئاسة: "صدر الأمر لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بإجراء دراسة للموضوع من الناحية التقنية، وقام الفريق العلمي بدراسة القفل الحالي وأخذ المواصفات للوصول إلى ما يضمن صناعة قفل جديد يليق ببيت الله المعظم، وفي نفس الوقت يتصف بالقوة والمتانة بناءً على ما رفعه كبير السدنة من أن العمر الافتراضي للقفل قد انتهى، وأن الريش الخاصة به لا تعمل بالشكل المطلوب، ويحتاج الباب لقفل جديد من الذهب عيار (18)، وزودت الرئاسة بصورة منه". وأِشارت إلى أنه: "جرى العمل على تصنيع القفل الجديد بناءً على الأمر الملكي السابق وتم عمل تصميم النموذج الأولي للقفل من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بناءً على المعاينة السابقة للأقفال القديمة وبمتابعة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بحكم إشرافها على شؤون الحرمين الشريفين وتم تسليم المدينة الجهة المعنية عينة لقفل باب الكعبة وهو أحد الأقفال القديمة بناءً على التوجيه الكريم". وأوضح البيان:" طلب الفريق العلمي المشكل من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية المعاينة لقفل باب الكعبة المشرفة للتأكد من المقاسات والمواصفات". المفتاح مع كبير سدنة بيت الله الحراموأشار إلى أنه تمت معاينة الفريق العلمي لقفل باب الكعبة يوم الخميس الموافق 6/11/1434هـ بحضور معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومعالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية علماً بأن القفل لم يفتح لأن المفتاح مع كبير سدنة بيت الله الحرام". وزاد البيان: "تم الرفع لخادم الحرمين الشريفين بخطاب معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي رقم 209/1 - وتاريخ 10/11/1434هـ، لطلب التوجيه حيال تركيبه في مناسبة غسل الكعبة المشرفة مطلع العام القادم وذلك بحضور سدنة بيت الله الحرام". |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 | مشاركات وأخبار قصيرة |
عبدالعزيز قاسم في كلمته يناشد سمو وزير التربية بالتحرك للمعلمين لدى الملك عبدالله http://www.youtube.com/watch?v=F0MQE5dooWc ------------------------------------------
أكد أنه آن الأوان لتخفيض سن تقاعد المعلميند.الثنيان: حادثة قتل برناوي «نادرة» ولا يمكن تعميمهاالرياض-الوئام: انتقد الدكتور عبدالعزيز الثنيان-وكيل وزارة التربية والتعليم الأسبق- التعاطي الإعلامي مع حادثة مقتل المعلم محمد برناوي. وأوضح الثنيان أن حادثة قتل برناوي هي حالة نادرة ولا يمكن التركيز عليها وتعميمها, ويجب على الإعلام ألا يُبرز هذه القضية ويضخمها حتى لا تؤثر سلباً ، وتساهم بتأجيج الموقف. جاء ذلك في برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي والتربوي عبدالعزيز قاسم بقناة فورشباب، في حلقة بعنوان (هموم المعلمين على طاولة وزير التربية) واستضاف كلا من وكيل الوزارة الأسبق الدكتور عبدالعزيز الثنيان والأكاديمي والكاتب الصحفي الدكتور أحمد درباس وبمشاركة من مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي، والكاتب الصحفي خالد السليمان، والإعلامي والتربوي خالد الحسيني، وبعض المعلمين والمعلمات.
وأكد د.عبدالعزيز الثنيان أن المعلم يحتاج لمن يعيد قيمته وكرامته التي سُلبت منه حتى تكتمل العملية التعليمية. وأضاف قائلا: عندما زرت اليابان وجدت الطالب يقف احتراماً وإجلالاً للمعلم, كذلك المدرسة هي التي تعين المعلم وهي التي تفصله؛ ومن هنا أود أن أرسل رسالة للآباء والأمهات وهي: أن المعلم يأتي ليعلم أبناءكم, فكيف بأبنائكم يزدرون المعلم؟ هذه مسؤولية اجتماعية فيجب أن تقوموا بدوركم, يجب على المنابر الإعلامية والخطباء أن يبرزوا دور المعلم وأن يتحدثوا عن المسؤولية الاجتماعية التي تقع عليهم, وأن نخاطب المجتمع ونعود للماضي وننظر للمعلم نظرة إجلال واحترام وإكبار ونحتفي به كما نحتفي بعضو مجلس الشورى ومدير التعليم وغيرها من المهن. وفي المقابل يجب أن يُبعد كل معلم عن الميدان غير مؤهل أو عديم المسؤولية والثقة لأداء هذه الأمانة، كذلك يجب ألا ننظر للمعلم من ناحية مادية فقط ونناقش مستوياته بل من ناحية معنوية سواءً في تأهيله الجامعي أو في الدورات التي يخوضها".
ثم أشار الثنيان إلى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث سيعود بالنفع الكبير لهذه البلاد, فهم من كافة الطبقات ودرسوا في بلدان وثقافات مختلفة, وعزا ذلك لجودة التعليم لدينا وإلا لما تخرجوا وتفوقوا في تلك البلدان, ثم قاطعه عبدالعزيز قاسم وقال بأن هذا الجيل الذي ذهب للخارج هم من خريجي الخويطر والرشيد وليسوا من الجيل الحالي!
وطالب بخفض سن التقاعد للمعلمين وخاصة المعلمات فالمعلم الذي يكدح فهو في مشقة ليس كغيره من موظفي الدولة, فمهنته فكرية يتعامل مع أنماط تفكير مختلفة.
ولفت الثنيان إلى إحصائية عن انضباطية الموظفين كما جاء في دراسة لمعهد الإدارة بالرياض حول 128 جهاز حكومي والتي تفيد بأن: 69% من موظفي الدولة يتغيبون بدون عذر و 54% يتهربون عن العمل و 47% لا يتابعون دوام موظفيهم و 68% يخرجون خلال أوقات العمل ثم يعودون و 40% منهم يقضون ساعة واحدة خارجه و 33% يقضون ثلاث ساعات أما البقية وهو 26% فيتجاوزون الثلاث ساعات!
وشدد على أن هيئة تقويم التعليم هو مطلب تربوي وهي هيئة مستقلة عن وزارة التربية والتعليم.وعن سؤاله عن المقاصف المدرسية وتشغيلها استغرب من حرمان المدرسة من إيرادات المقصف لتتصرف بها وتتطور من خلالها المدرسة.
وختم الثنيان حديثه بأننا جزء من كل، فلو أصلح كل واحد من نفسه لأصلحنا مجتمعنا.. كذلك لا يجب أن نحل مشكلة البطالة على حساب جودة التعليم.
من جهته اتهم الكاتب بصحيفة عكاظ خالد السليمان بعض قيادات التعليم بالفساد، ووجه انتقاداته لوزارة التربية والتعليم على ماوصل إليه حال التعليم والمعلم، وقال السليمان –في معرض حديثه ببرنامج حراك- : التعليم لا زال داخل نفق, هناك فوضى عارمة في التعليم الحكومي, حتى أصبح المجتمع يلجأ إلى التعليم الأهلي, مع أن التعليم الأهلي تدنى مستواه وأصاب أصحابه الجشع.مضيفا أن"هناك تقاطع مصالح بين ملاك المدارس الأهلية وبعض مسؤولي إدارة التعليم". وانتقد السليمان وزارة التربية لكثرة وعودها التي لم تُنفّذ، وأردف قائلا: " أتذكر تصريح للسبتي الذي أفاد بأن المباني المستأجرة ستنتهي خلال ثلاث سنوات ونحن الآن في السنة الرابعة والحال كما هو!". وأضاف: "نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً, فوزارة التربية تغرق من صنع يدها!"
و تابع الأستاذ خالد السليمان حديثه قائلا: أتعجب كل العجب من الحديث عن المناهج الالكترونية وهي عاجزة على الورقية فكيف ترتقي لما بعد! وأكد السليمان بأن وزير التربية والتعليم "تملَّص" في محاضرة له في المدينة عن الإجابة على الأسئلة التي وُجهت له. ونعى السليمان حال التعليم وماوصل إليه من انحدار، وتابع قائلا: "أنا أكثر قلقاً على وضع التعليم, أنا متشائم للأسف, ونحن نضيع الوقت في ظل توفر هذه الإمكانات الهائلة, فإذا لم نستغلها الآن فمتى نستغلها؟!". لمشاهدة الحلقة:
رابط الخبر بصحيفة الوئام: منتقدا تأجيج حوادث التربية ..د.الثنيان: حادثة قتل برناوي «نادرة» ولا يمكن تعميمها ------------------------------------------ أربعة شبان يضربون معلماً ويهشمون سيارتهالمعلم المعتدى عليه في المستشفى (الشرق) قبضت شرطة محافظة العويقيلة على 4 شبان اعتدوا بالضرب على معلم وتسببوا له بإصابات أدخل على إثرها مستشفى العويقيلة. -----------------------------------------
الشيخ الصفار: اليوم الوطني مناسبة لتعزيز المفهوم الصحيح للمواطنةمكتب الشيخ حسن الصفار 29 / 9 / 2013م - 11:11 ص قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الاحتفاء باليوم الوطني في البلاد ينبغي أن يكون مناسبة للتعريف بحقوق المواطن وواجباته وأنه شريك كامل في ملكية وطنه.
وأوضح الشيخ الصفار أن الاحتفاء بهذه المناسبة "لا يعني عطلة رسمية.. ولا يعني التمجيد للتاريخ أو للسلطة (وإنما) يعني تعزيز مفهوم الشراكة الوطنية".
جاء ذلك خلال خطبة الجمعة21 ذو القعدة 1434هـ الموافق 27 سبتمبر2013م في مدينة القطيف شرق السعودية.
وشدّد على ان الاحتفاء باليوم الوطني "هو مكسب ليس لتمجيد جهة وليس للكلام عن تاريخ فقط وإنما من أجل ان يعرف الناس ما لهم وما عليهم".
وقال سماحته انه في مقابل المجتمعات المتقدمة التي أصبح فيها مفهوم المواطنة واضحا لايزال هذا المفهوم "مشوشا" لدى مجتمعاتنا العربية والإسلامية.
وأرجع جانبا من "الإلتباس" في مفهوم المواطنة لدى المجتمعات النامية إلى تزاحم الانتماءات الخاصة القومية والعرقية أو المذهبية والقبلية مع الانتماء الوطني السياسي.
وقال الشيخ الصفار ان الوطن بمفهومه السياسي القائم لا ربط له بكل بإلانتماءات.
ومضى يقول أمام حشد من المصلين "كل من يشاركك في ملكية هذه الأرض فهو شريكك في الوطن بصرف النظر عن دينه أو عرقه وليس مهما أن يكون أكثرية أو أقلية".
كما رفض سماحته اختزال الوطن في السلطة الحاكمة واعتبار المواطنين مجرد تابعية ملحقة بها معتبرا ذلك التباسا آخرا يستحق الايضاح.
وتابع القول لا ينبغي اختزال الوطن في الحاكم وكأن الوطن هو السلطة والحاكم.
وأوضح ان "النظام مقوّم من مقومات الوطن، ولكن الوطن لا يختزل فيه".
وقال الشيخ الصفار ان الانتماء الوطني لدى بعض الناس يبدو "مشوشا" خصوصا عند بروز أي مشكلة مع فئة من مواطنيه أو مع السلطة الحاكمة.
ومضى في القول "حتى لو كانت لك نظرة تجاه الشركاء الآخرين في الوطن فهذا لا يعني التنازل عن حقك في المواطنة".
وحثّ سماحته الناس على النظر إلى وطنهم باعتبارهم شركاء فيه وأن رؤيتهم وعطاءهم لا يتأثر بنظرتهم تجاه بقية الشركاء في الوطن.
وأشار سماحته إلى أهمية أن يعي الناس ماذا يعني لهم الوطن وما هي حقوقهم وما هي واجباتهم. مضيفا "المسألة باتت ترتبط بمصالح الإنسان وبالإعتبار السياسي في هذا العالم ------------------------------------------ عن الهيئة يدخل الراعي للحظيرة ، فتتجه انظار القطيع إليه . يقف ويبدأ بتوزيع الأعلاف بنشرها على الأرض سليمان الذويخ ------------------------------------------
مليارا دولار مساعدات بترولية من الرياض للقاهرة القاهرة: محمد عوض أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة المصرية للبترول الدكتور طارق الملا، أن المملكة قدمت لمصر مساعدات بترولية بلغت قيمتها الإجمالية نحو ملياري دولار، وذلك منذ شهر يوليو الماضي وحتى نهاية العام الجاري 2013، مشيراً إلى أن شحنات البنزين والسولار والخام السعودي مستمرة إلى مصر، حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل. وأضاف الملا في تصريحات له، أن المساعدات العربية البترولية لمصر ساهمت وبقدر كبير في تخفيض فاتورة استيراد الطاقة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام المالي الجاري "2013-2014"، بنحو 1.8 مليار دولار، وهي قيمة المواد البترولية التي وصلت من تلك المساعدات حتى الآن. وكانت المملكة قد وافقت في يوليو الماضي على تقديم حزمة مساعدات لمصر، بقيمة 5 مليارات دولار تشمل ملياري دولار وديعة نقدية بالبنك المركزي المصري، وملياري دولار أخرى في صورة منتجات نفطية وغاز، ومليار دولار نقداً. وأضاف رئيس الهيئة العامة للبترول أن المساعدات البترولية التي تحصل عليها مصر من المملكة، موجهة لتلبية احتياجات السوق المحلية، مؤكداً أن تلك المساعدات ستعمل على استقرار فاتورة دعم الطاقة مع نهاية العام المالي الجاري. ولفت طارق الملا إلى أن مصر حصلت أيضاً على مساعدات بترولية مقدمة من الإمارات العربية المتحدة، تقدر بنحو 26 مليون دولار شهرياً، لافتاً إلى أن الإمارات بدأت في إرسال المساعدات منذ يوليو الماضي. وتسعى الحكومة المصرية بجدية لسداد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب، قبل نهاية العام الجاري، وتعمل وزارة المالية المصرية حالياً، على تحديد حجم السيولة التي يمكن توفيرها لسداد مديونيات الشركاء الأجانب لدى هيئة البترول المصرية، والبالغة نحو 5.5 مليارات دولار، منها أكثر من 3 مليارات دولار تعود لثلاث شركات كبرى. http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=162056&CategoryID=2
------------------------------------------
مجدداً.. التشديد على حصر لقب (الشيخ) على (الشرعيين) و (مشايخ القبائل) فقط الرياض - ناصر الحقباني جـــددت وزارة الثقافـــة والإعلام التحذير للصحف السعودية من إطلاق لقب «شيخ» إلا على طلبة العلم الشرعي ومشايخ القبائل فقط، وطالبت الصحف بعدم نشر إعلانات الشُكر وما يُشابهها التي تتضمن ألقاب المشايخ إلا بالرجوع إلى الجهات المختصة في إمارات المناطق السعودية. ودعت الوزارة إلى أهمية التشديد على عدم نشر لقب «الشيخ» إلا على طلبة العلم الذين يدرسون العلوم الشرعية، والعاملين في سلك القضاء، وكذلك مشايخ القبائل. وعزا مصدر مطلع لـ«الحياة» أسباب التعميم إلى أن هذه الألقاب تطلق كثيراً من قبيل المجاملات الاجتماعية، وتُستغل حتى تنافي ما تعنيه هذه الصفة من الناحية العلمية والاجتماعية، مشيراً إلى أن هناك حالات نصب واحتيال جراء استخدام هذه الألقاب أو ما تدل عليه. ولفت المصدر إلى أن كثرة إطلاق لقب «شيخ» أفقدته معناه الحقيقي. وذكر أن لقب «شيخ» يفترض أن يكون محصوراً في نطاق المعاملات الرسمية لمن يستحقه، أما ما يطلق في المجالس والأعمال التجارية فأدى إلى إساءة استخدامه، وهو ما دعا إلى تجديد التحذير من مغبة استخدامه. وأضاف: «لم يعرف التاريخ الإسلامي هذه الألقاب إلا في العصور المتأخرة، وأن لقب شيخ يُمنح من جهة علمية». وفي سؤال حول استخدام التجار في المملكة هذه الألقاب، قال المصدر: «هذا تزلف اجتماعي وهو موجود عبر التاريخ، والتاجر يستطيع شراء كل شيء... حتى الألقاب»! يذكر أن وزارة الثقافة والإعلام أصدرت تعميماً للصحف السعودية في 2 حزيران (يونيو) 2010، بضرورة الالتزام بنص التعليمات الصادرة عن المقام السامي بخصوص الالتزام بإطلاق لقب «الشيخ»، وقالت في حينه: «لاحظت (الوزارة) استخدام لقب شيخ وإطلاقه على كثير من الأشخاص من الحاضرة والبادية، وهم لا ينطبق عليهم هذا المسمى». http://alhayat.com/Details/556803----------------------------------------------------
احتفال قناة بداية بالعيد الوطني !! فيصل خلف لدي سابقة مع قناة بداية, واجهت بعدها ردود فعل قوية بعدم ترحيبها بما كُتب في مقالي "عيب زد رصيدك3" والذي كنت أتطرق من خلاله إلى نشرة نقدية عن برنامج واقعي يُعرض على قناة بداية يُسمى زد رصيدك. في النهاية تبقى وجهات نظر منها الصحيح ومنها الخاطئ ولا يُغرنكم كُثرة السَالكين, وأنا أريد لبداية الرُّقي أكثر فأكثر. أوصي الكُتَّاب والكاتبات إلى نقد قناة بداية وما تعرضه, لكي تتقدم في سلم الرقي, وليس أي نقد وإنما نقد هادف يبني. قبل أن أتطرق إلى مقالي وآسف على الإطالة, ما جعلني أكتب مقال جديد هو الهجوم الذي تعرضت إليه قناة بداية بعدما احتفلت باليوم الوطني, وهذا على ما يبدوا مَنهي عنه, وهذا ما يُخالف توجّه القناة الديني البحت, الذي يمنع بث الموسيقى والنساء في بداية. في وقت كان المتدينون يوزعون منشورات تحظر الاحتفال باليوم الوطني. وفي وقت كانت القنوات الدينية بعيدة عن الاحتفالات باليوم الوطني. وفي وقت كان المشايخ يلقون خطب ومحاضرات علمية ودينية. كانت قناة بداية تعرض إحتفال وطني ويبدوا أنها على إيمان بالعيد الوطني مع أنها محتفلة بالوطن قبل أيام من 23 سبتمبر وكان الضيف الأمير نايف بن ممدوح آل سعود, المهم تخلل الإحتفال عرض بنات صغيرات غير مُحجبات ولا حتى يرتدين العباءة, وذات القناة تأمر بالحجاب والستر, وهي بعد هذه تُناقض نهجها. كثير من متابعي قناة بداية, استغربوا ما جرى في يوم الاثنين 23 سبتمبر من تناقضات عجيبة وغريبة, مما أدى إلى تغيّر نظرة البعض وثبات الأخرى على أمل تقديم القناة الإعتذار على ما جرى. تسقط قناة بداية أو تستجيب لنقد الهادف البناء. ما وقع من قناة بداية أشياء لا نريد تكرارها, ولا أتمنى تهميش مقالي هذا وسطور أخرى كُتبت بحبر النقد, وإن شاء الله قريبًا نرى بداية جديدة لبداية. http://www.aleqt.com/2013/09/29/article_789309.html |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 | الانضباط تقرّ العنصرية ضد الاتحاد!.. أحمد الشمراني |
• يبدو أننا نحتاج لوقت طويل حتى نفهم من يرأس من في المنظومة الرياضية، وإن فهمنا قد نحتاج لوقت أطول حتى نعرف الفرق بين نص القانون وروحه في كرة القدم بعد أن تشابهت النصوص علينا، ولا ضير أن أسأل الإدارات القانونية في الأندية هل وصلتكم لائحة الانضباط أم ما زلتم تجتهدون في كثير من الحالات وفي ذات السياق من جهة الاختصاص في لجاننا المعنية بشرح الفارق بين كل لجنة وأخرى هل كل لجنة معنية بهذا الشرح قدمت للأندية لوائحها أم ترك الأمر على علاته في الأندية التي تخلط بين اختصاص وآخر تحت ذريعة لن نسكت على حقوقنا.. • الأمير نواف بن فيصل من حين إلى آخر يجدد القول في أن اتحاد القدم مستقل، وثمة من لم يزل يصرح أننا اشتكينا التحكيم إلى نواف وننتظر الإنصاف، ويرجع الأمير ويوضح للمرة المليون لا علاقة لي بهذا الأمر، ويأتي لاعب من هناك مستعجلا في البحث عن حقوقه عند ناديه ويرفع صوته فضائيا «تكفى يا نواف انصفني» وهنا لا بد أن ننحاز لصوت العقل الماثل في ضرورة التوجه إلى الاتحاد المعني من خلال اللجنة ذات الاختصاص، كما يفترض في الاتحاد السعودي أن يخاطب الأندية بهذا الأمر بعيدا عن إشغال رجل لديه من المشاغل ما يكفيه أم أن تظل المكاتبات بهذا الشكل فحتما لن تحل المشاكل بل ستزداد سوءا ولنأخذ نادي الاتحاد مثالا حيا، ففي الوقت الذي كان يجب فيه أن يذهب للجهة المعنية بشكوى (العنصرية) أشغل نفسه ببيان تهديدي رفع من خلاله شكواه لنواف وهدد بالفيفا دون أن يعطي شكواه الطابع الرسمي من خلال لجنة الانضباط ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد وحينما رفض شكواه نواف بداعي عدم الاختصاص وتبين أن الشكوى للفيفا لا بد أن تمر عبر بوابة الاتحاد المحلي عاد إلى البحث عن حقوقه من البوابة الرسمية فرفضت بسبب تأخير الشكوى، ولي في هذا الرفض وجهة نظر لكن قبلها لا بد أن أسأل إدارة الاتحاد لماذا تركت القناة الرسمية وأشغلت نفسها ببيان تنفيسي انتهى مفعوله مع نهاية أول يوم نشر فيه؟ أين الحصافة والمهنية يا مستشار الاتحاد القانوني اسأل وانتقل بكم إلى قرار لجنة الانضباط في الشكوى الاتحادية التي رفضت بحجة أن الوقت الذي يفترض أن ترفع فيه الشكوى انتهى بنهاية الساعة الثامنة والأربعين من وقت المباراة أو الرابعة والعشرين، لا أعرف تحديدا لكنني أعرف وفق الأحداث ماضية أن لجنة الانضباط عملها لا يخضع لشكوى نادٍ بل عين مراقب وإن غفت هذه العين ينظر للحالات من خلال لجنة مناط بها متابعة المباريات وابداء وجهة نظرها في أحداث تحتاج لقرار انضباطي وما أنا متأكد منه لجنة الانضباط عاقبت جماهير الأهلي والاتحاد من خلال شاشات التلفزة ولم تنتظر من أي أحد شكوى إلا إذا تغيرت آلية العقوبات فهذا يحتاج إلى توضيح.. •قنوات تلفزيونية عبر كثير من البرامج الرياضية بثت المقطع الذي فيه لفظ عنصري من مدرجات الهلال تجاه الاتحاد ألا يكفي هذا المستند.. أسأل مع يقيني أن لا أحد سيجيب من لجنة الانضباط أو غيرها. • أفيدوني فقط هل قرارات الانضباط باتت تتخذ وفق شكوى رسمية من النادي المتضرر ومرهونة هذه الشكوى بوقت؟.. • إن كان الجواب بنعم فلائحة الانضباط تغيرت وليس كما هي عين ترصد ولجنة تعاقب. http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130929/Con20130929642760.htm كفى جهلاً يا هؤلاء عبدالله فلاته كفى جهلاً يا هؤلاءجاء قرار لجنة الانضباط برفض احتجاج نادي الاتحاد على الهتافات العنصرية ضد جماهير نادي الهلال غير مقنع، لأن لجنة الانضباط بذلك الرفض تؤكد أن عملها مبني على الاحتجاجات والشكاوى وليس لها منهجية عمل، فالمطلوب من اللجنة أن تكون لها آلية لرصد المخالفات ثم إصدار قراراتها، وسبق أن حدث منها ذلك، أما التنصل من المسؤولية برفض الاحتجاج فهو أمر غير مقبول، والمحزن حقًا أن يتضمن قرار الرفض توقيت الاحتجاج بأن نادي الاتحاد تأخر في احتجاجه، وهنا تأكيد على أن كل عمل اللجنة كان مبنيًا على الاحتجاج، ويبرر الاتحاديون مسألة الوقت بأيام الإجازة. وفي البداية أؤكد تابعت المباراة ولم أستمع لأي هتافات عنصرية عبر التليفزيون، كما أنني ومن خلال تجارب سابقة لا أتقبل أي شيء يصدر من عادل جمجوم، وأركز على أن الحالة ترصدها اللجنة أو تتعامل مع ما يقدم لها من الأندية بموضوعية وتصدر قراراتها، هذا من وجهة نظري مسؤولية لجنة الانضباط. أما إدارة نادي الاتحاد التي تفرغت لإصدار بيان صحفي ركز على "الشو" والأبعاد الإعلامية وتحويل الأنظار عن الخسارة الخماسية، نسى أن يتخذ خطوات عملية في مخاطبة اتحاد الكرة، وذلك أفضل بكثير من البيان حاد اللهجة والمضمون والذي تضمن عبارات غير مقبولة في حق اتحاد الكرة، كما أنه تضمن مخالفات قانونية ومنها الإشارة بتقديم شكوى لسمو الرئيس العام عن اتحاد منتخب مرجعيته الجمعية العمومية والفيفا، ولكن اعتدنا من الإدارة الاتحادية أن تجتمع وتصدر قرارات مخالفة للنظام ثم تصدم بأنها غير مقبولة، حدث ذلك في قصة إجازة اللاعبين الشهيرة وهي مخالفة لنظام الاحتراف، وها هو يتكرر في قضية الشكوى لسمو الرئيس العام. وقبل أن أختم بودي أن أشير إلى أن هناك من ظهر يتحدث عن العنصرية ويهاجمها وهو في داخله متشبع بها وكشفته عباراته، وأن مسألة هجومه على العنصرية لا تعدو كونها جاءت ضد ناديه المفضل، أما في داخله فهو مقتنع بها تمام الإقتناع ويمارسها سلوكًا مباشرًا، وضمن أحاديث هجومه عليها ما يدينه بها 100%، لا أريد أن أفصل لأن الموضوع لا يعدو كونه إلا جاهلية ممقوتة، وأقول كفى جهلاً يا هؤلاء. خلاصة القول إن اتحاد الكرة إذا مرر الهتافات العنصرية -متى ثبتت- ثم مرر البيان الاتحادي وما تضمنه من حدة وتشكيك في اتحاد الكرة ولجانه، فليبشر بضعف مستقبلي لا حدود له، وبيانات متتالية ومتوالية من الأندية لا حصر لها تهز أركانه، وانفلات مدرجاته يشوه التنافس الرياضي.. والله من وراء القصد. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 | إدوارد سعيد يكشف عن 'خيانة المثقفين' | ||||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق