1 |
هذا الخائن! |
المذكور أعلاه هو الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، الذي قرأت أمس إشارة له دمغته بذلك الوصف وطالبت بمنعه من دخول مصر. والسبب في ذلك أن الرجل كتب تغريدة «حقيرة» ــ هكذا وصفت ــ اتهم فيها مصادر سيادية بشن حملة فاشية ممنهجة ضد من يصرون على إعلاء قيمة الحياة وحتمية التوافق الوطني. وفي اليوم الذي اتهم فيه الرجل بالخيانة كانت قد صدرت توصية بإسقاط عضويته من نقابة المحامين ضمن آخرين. وقبل هذه وتلك كان أحد أساتذة القانون قد رفع ضده قضية اتهمه فيها بخيانة الأمانة. ......ما عاد الدكتور البرادعي بحاجة إلى تعريف بشخصه أو دوره، خصوصا فيما جرى يوم 3 يوليو، حيث بات معلوما للكافة أنه أحد مهندسي الانقلاب الذي وقع، وفي مختلف الخطوات التي اتخذت بعد عزل الدكتور محمد مرسي. أردت باستدعاء هذه الخلفية أن أذكر بأن الرجل في موقفه الأساسي كان معارضا وخصما للدكتور مرسي ونظامه. وأنه من الناحية الإستراتيجية يقف في مربع النظام الحالي، وأن اختلافه الذي دعاه إلى الاستقالة ومغادرة البلاد كان منصبا على الوسائل وليس الغايات. ورغم أننا لنا إحاطة كافية بالتفاصيل، إلا أن القدر المعلن والمشهود منها يوحي بأنه عارض أسلوب البث وفض الاعتصام بالقوة، الأمر الذي أفضى إلى مذبحة الرابع عشر من أغسطس التي أوقعت آلاف القتلى والمصابين غير آلاف المعتقلين. وهو ما نفهمه من انتقاده في تغريدته للأطراف التي تشن حملة فاشية ضد المدافعين عن الحق في الحياة وعن حتمية التوافق الوطني. أدري أن البعض عارض الحملة على الدكتور البرادعي. ومنهم من دافع عن حقه في التعبير عن رأيه، لكن المتابع لما تنشره الصحافة المصرية لا يخطئ في ملاحظة أن الذين اتهموه بالخيانة ولاحقوه بالاتهامات واللعنات يشكلون أغلبية المعلقين، بحيث بدت أصوات الداعين إلى احترام الرجل وتفهم موقفه نادرة واستثنائية. ما قاله في تغريدته (الحقيرة!!) ليس فيه سر، وكل الذي فعله أنه أكد لنا ما نعرفه. ذلك أن صدور هذا الكلام من رجل شغل منصب نائب رئيس الجمهورية لبعض الوقت، يبصر الجميع بجانب من المخاطر التي تهدد استقرار الوضع الجديد، بقدر ما تهدد الآمال التي علقها أنصاره عليه، وما قاله عن الدور الذي تقوم به بعض المصادر السيادية لشن حملة فاشية ضد معارضي سياسة القمع، هذا الكلام ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد، بحيث يعد بمثابة جرس إنذار ينبه الجميع. إذ القائل في هذه الحالة شهادته على دراية بالوقائع ومعايشة لها. بسبب من ذلك، فبدلا من أن يستوقف العقلاء والراشدين بحيث يدعوهم إلى صد رياح الفاشية التي تهب على مصر، حتى طالت سهامها الأنصار الذين حملوا النظام الجديد، بدلا من ذلك فإن الرجل تعرض للتخوين والاغتيال السياسي، ولو أن ذلك الذي قرأناه أمس كان رأي فرد لهان الأمر، ولكن الحاصل أن الكلام كان جزءا من معزوفة ردح هابطة استهدفت البرادعي. كما استهدفت كل صوت محترم حاول أن يصوب المسيرة ويوقف الاندفاع الراهن في منحنى الفاشية الذي يكاد يجهض الآمال التي علقت على الثورة، والتي حفرها الثوار على جدار الوطن بدمائهم. لقد أصبحت كلمة الخيانة إحدى المفردات الشائعة في الوضع المستجد، كأنما أريد لنا أن نتجاوز تهمة التكفير التي استخدمها البعض في ظل نظام الرئيس مرسي، لتدخل في عصر التخوين في ظل النظام الجديد، مع فارق أساسي أن التكفير في السابق كان يتردد على ألسنة أفراد أو حتى مجموعات شاردة لا تعبر عن السلطة، أما التخوين فهو صادر عن أصوات لها ظهيرها الذي يدعمها في أروقة السلطة. ناهيك عن أن التكفير ظل شذوذا يقابل بالرفض والاستياء من جانب الأغلبية، في حين أن التخوين يلقى قبولا وحماسا من جانب الأغلبية في الوقت الراهن، بمن فيهم أعداد غير قليلة من المثقفين والسياسيين الذين باتوا يؤيدون الاغتيال السياسي ولكنهم يفضلون إتمامه بقفازات حريرية وناعمة. إن موقف الجوقة التي أطلقت معزوفة سبابها للبرادعي بسبب ما قاله لا يختلف كثيرا عن منطق الأهل الذين أبلغهم الطبيب بأن مرضا خبيثا يزحف على جسم ابنهم المريض، فلاحقوه وانهالوا عليه بالسب والشتم وقرروا اغتياله. إن الخبث يسري في جسد مصر، في الوقت الراهن، ونحن بحاجة شديدة إلى جهد الذين يوقفونه، وليس إلى الذين يتسترون عليه ويباركونه. الشرق القطرية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
ردا على علي الموسى بل الاعتلال في النظر إلى السلفية
الدكتور فهد بن سعد المقرن الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | |
بسم الله الرحمن الرحيم اطلعت على مقال الأخ علي الموسى وفقه الله بعنوان ( اعتلال السلفية: نماذج وأمثلة) في صحيفة الوطن بتاريخ: الأحد 16/11/1434ه. والفكرة التي يقوم عليها المقال : اتهام الدعوة السلفية التي هي منهج محمد r بأنه لا توافق متطلبات العصر وتسارعها ، وضرب ما يظن أنها أمثلة على ذلك. أولاً: الكاتب ـ وفقه الله ـ وقع قصد أو لم يقصد في ترديد ما قاله أعداء الدعوة قديماً وحديثاً دون برهان ولا حجة ، فما دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلا حلقة واحدة في سلسلة مترابطة تتصل بدعوة رسول الله r معلم الناس الخير ، وهذا ما شهد به القاصي والداني ، هي دعوة الإسلام الخالص النقي من شوائب البدع والانحرافات في الأصول والفروع ، دعوة قائمة على كتاب الله وسنة رسول r ، تحارب التقليد والتبعية إلا للدليل الشرعي. ثانياً: المقال مليء بالدعاوى التي لم يبرهن عليها بأي برهان أو إحصاء أو شواهد ، ومن تلك الدعاوى ، قوله: (الاجتهاد في المسائل الفقهية بطيء وجل متخوف)، (الفقه السلفي المتشدد لا يواكب مستجدات العصر)، (بطء الفعل الفقهي أمام تسارع السياسة والعصر) ،عبارات مؤلمة لأمرين : أنها تصدر من رجل غير متخصص في الفقه الإسلامي ولا في الشريعة ثم ما البديل لها ؟ أتلك الدعوات الفاسدة الجافية عن الحق ، (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير). ثانياً: إن الواقع الحالي للتراث الفقهي لعلماء هذه البلاد وهم اتباعها ومريديها كما لمزها الكاتب بذلك ؟! يشهد انتشاراً واسعاً في العالم العربي والإسلامي ، والمسلمون اليوم إذا احتاجوا إلى سؤال أو نزلت بهم نازلة تتجه أنظارهم إلى علماء هذه البلاد مما يخالف مقالة الكاتب ، فما الذي حملهم على ذلك ؟ ولماذا ؟ إنهم يجدون في علماء هذه المدرسة السلفية سلامة الاعتقاد والنصح ومحبة الخير للمسلمين في أقطار الأرض ، والثبات على الأصول والقواعد العامة على الشريعة في وسطية واعتدال ، يكفي أن تعرف أن علماء وتلاميذ الدعوة السلفية هم من يحظون بنسبة أكبر مشاهدة واستماع لا أقول في السعودية فقط ، بل في العالم أجمع ، وهذا دليل على مسايرة هذه الدعوة السلفية للواقع ومجريات العصر بما لا يخالف الشرع ، فإن التشدد والتنطع مما ترفضه الفطر السليمة . ثالثاً: قال الكاتب : ( الفكرة السلفية ترفض كل جديد) هذه الجملة يرفضها كل منصف ، فما السلفية إلا دعوة الإسلام النقي الخالص ، هل يرفض الإسلام كل جديد ؟ إنها ليست فكرة بل هي عقيدة وشريعة جاءت من عند الله مقررة في كتاب الله وسنة رسول r ، فمع تمسكها بثوابتها وأصولها توافقت مع الحضارة والحداثة ، وتعايشت مع الأمم والدول على اختلاف مشاربها ، حتى صارت يشار لها بالبنان ، ويضرب بها المثال على الحداثة والتطور في زمن قصير ، ممثلة بهذه الدولة السعودية ، لم يكن الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ، مؤسس هذه الدولة العظيمة إلا من هذه المدرسة ، يقول رحمه الله: "يسموننا الوهابيين ، ويسمون مذهبنا بالوهابي باعتبار أنه مذهب خاص وهذا خطأ فاحش نشأ عن الدعايات الكاذبة التي كان يبثها أهل الأغراض.. نحن لسنا أصحاب مذهب جديد ، أو عقيدة جديدة ، ولم يأت محمد بن عبدالوهاب بالجديد ، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله وما كان عليه السلف الصالح ، ونحن نحترم الأئمة الأربعة لا فرق عندنا بين مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة". رابعاً: مما ذكره من النماذج والأمثلة فيما زعم على اعتلال السلفية ، استدلاله بأن السلفية ترفض تعليم الفتاة ، والانترنت ، والتلفزيون ، والابتعاث ، وهذا ليس من العدل في شيء فقد أمرنا الله بالإنصاف فقال : (وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ)، إنها دعاوى دون برهان ربما أقابلك بمثلها ! ثم هل الرفض هل كان من السلفية أم من بعض اتباعها ؟ ثم ما مبررات الرفض ؟ وما الظروف المحيطة به ؟ ثم من هم هؤلاء الذين تتحدث عنهم ؟ أليست السعودية شعباً وحكومة في عمومه يعتنقون السلفية مذهباً ومنهجاً في الحياة؟ أسئلة أجزم أن الكاتب لن يجيب عليها ، فهو يردد ما قاله من قبله دون إنصاف ولا عدل ، وحتى تعلم أخي القارئ أنها تهمة ساقطة ، فلو رجعت إلى تاريخ تعليم الفتاة في السعودية لو وجدت أن علماء هذه البلاد في مقدمة من شجع على تعليمها بالضوابط الشرعية ، وهم من تقبل كل جديد وحديث من إنترنت وفضائيات ، وأضفى عليه خصوصيته التي تميزه عن غيره. خامساً: زعم الكاتب أنهم يرفضون الشيء ثم يكونون في قلب الفكرة ، ولو كان ما يقوله حقاً ، فهذه تناقض من الكاتب كيف يرفضون الشيء ثم يكونون في قلبه ويتقبلونه ! إلى أي شيء يريد أن يصل الكاتب بمقالتها هذه ؟ أرجوا أن يكون صريحاً وشجاعاً في فكره ورأيه. سادساً: ختم مقالته بعد أن رمى الدعوة السلفية ورموزها بكل شانئة دون برهان ولا دليل ، بأنه يجب ألا تحمل الدعوة أخطاء الاتباع والمريدين ولا أيضاً أخطاء المدرسة ، بوصيته بالعناية بجوهر دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب لا بالدعوة ، وهذا في الحقيقة إسقاط للدعوة التي قامت عليها الدولة ولكن من طرف خفي ، فالكل يعلم أن هذه الدولة قامت على كتاب الله وسنة رسوله r ، وهو سر تجدد هذه الدولة وثباتها واستمرارها وتوافقها مع كل حديث ، وهذه الدعوة لا تقبل وصاياك يا أخ علي ، لأنك لم تكن منصفاً لها بل ظلمتها وأنت من يعيش في كنفها ، ويعيش آثارها الطيبة من علم وتعليم وحضارة في كل أقطار هذه البلاد المباركة. سابعاً: أن رمي الكاتب الدعوة السلفية بمثل هذا ليس بجديد ، فبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر رميت بالإرهاب ، وها هي الآن ترمى بالتشدد وعدم التوافق مع التطور والحضارة من بعض أبناءها للأسف دون برهان ولا دليل ، ومع هذا فهذا لا يضيرها بل هو من الخير لها ، كما قال الشاعر : وإذا أراد الـلـه نشــر فـضـيلـة *** طـُويـت أتـاح لهـا لسـان حسـود لولا اشتعال النار فيما جاورت *** ما كان يُعرف طيبُ عَرف العود ثامناً: أن الكاتب وفقه الله لم تعجبه كثرة الدراسات والبحوث عن الدعوة ، ومنهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب ،فقال:(.. بل إن حجم الدخول بالكتابة عن منهجه ودعوته يصل إلى ما يقارب من 30 مليون ( دخلة ) ثم قال: بل إن رسائل الدكتوراه وأطروحات الماجستير عن دعوة الإمام تقترب من خمسمائة رسالة)، فما الذي يضيرك من هذا ؟ إن هذا دليل على بركة هذه الدعوة لمتابعتها منهج رسول الله r ، وهي من بشائر الخير للإسلام والمسلمين ، فمع الكم الهائل من الدعايات المضللة والدعاوى المناوئة لها ، ها هي تنتشر في كل أصقاع الأرض بحمد الله ، وهي في ميزان حسنات الملك الصالح عبد العزيز بن عبد الرحمن مؤسس هذا الكيان العظيم ، وأبناءه البررة ، وأجداده الكرام ، وأنصار هذه الدعوة المباركة في كل مكان وزمان ، الذي بذلوا كل غالٍ ونفيس في سبيل نشر هذه الدعوة السلفية المباركة. تاسعاً: قال الكاتب:( كل هذه الإضافات الهائلة الكثيفة لا تحتملها دعوة إمام خالصة مخلصة لأنها تتبارى في التشدد ، ولاحقا في طلب الانتشار والنجومية بعكس جوهر دعوة الإمام وصلب منهجه) وأنا أقول بل هذا دليل على أن ما ذكرته عن الدعوة السلفية من التشدد غير صحيح ، ثم ما مقصود الكابت بالتشدد ؟ هل اتباع النصوص التي صدرت من رسول الله r تشدد؟ دعوى التشدد فرية يرميها كل مخالف ؟ أعيته الحجج والبراهين عن الإثبات فصار إلى التهم الكلية للتنفير فحسب. إن الاتهام بالتشدد من منطلَق نزعات النفس ، والقناعات الشخصية سلوك لا يَمُتُّ للعلم ولا للخُلُق بِصِلَة ، وكون غيرك يخالفك في رأي لا يبرر أن تحكم عليه بأنه متشدد وبأنك معتدل إلا بالبرهان والدليل الشرعي. ثم إن هذه الإضافات الهائلة الكثيفة دليل على أن هذه الدعوة مميزة وظاهرة على من خالفها ، بل الكتابات الغربية من المستشرقين وغيرهم من المنصفين عن الدعوة السلفية هي كذلك في الانتشار والزيادة بما يقارب هذا العدد ، مهما حاول أعداء الدعوة السلفية الوقوف في طريقها بقصد أو بغير قصد . وأنصح كل الكتاب والباحثين بموضوع السلفية أن يأتوا البيوت من أبوابها ، ويعتمدوا الموضوعية والنزاهة قبل الحكم عليها ، بالرجوع إلى مصادرها الأصلية وهي الكتاب والسنة وما أجمع عليه سلف هذه الأمة ، وليس من العلم ولا من الموضوعية أن نحكم على السلفية من خلال تصور جاهل بها أو نظرية معاد لها أو إملاءات من يرى مصلحته في الحد من انتشارها. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه . 16/11/1434ه.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
أردوغان... ومصرعبدالعزيز صباح الفضلي | ||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
أنا أُبكّر... إذاً أنا موجود! زياد الدريس * | |
الأربعاء ٢ أكتوبر ٢٠١٣ منذ طفولتي وأنا أحب مزاولة هذه الهواية العجيبة، هواية إيقاظ الآخرين في الصباح. في صغري كنت أمارسها مع إخواني، ولسوء الحظ أنهم كلهم أكبر مني سناً ولذا كنت أخرج أحياناً بإصابات طفيفة. الآن أمارسها مع أبنائي، ولحسن الحظ أنهم كلهم أصغر مني سناً! لن أدّعي هوسي بالصباح الباكر جداً (صباح الفلاحين)، لكن المؤكد أني أكره سلوك الذين يستيقظون ظُهراً (صباح الفنانين)، ويغيظونني أكثر حين يقولون: صباح الخير! رؤية الوجوه المكتنزة بالنوم في وقت متأخر من النهار تبعث على الاكتئاب والارتباك، لكأن الشمس تشرق في الصباح الباكر عبثاً!؟ في السنين الأخيرة أصبحنا نقابل هذه الوجوه الناعسة «ظهراً» بشكل مألوف ومتكرر للأسف. فالجيل الجديد من الفتيان والفتيات أصبحوا لا ينامون كي يستيقظوا نشيطين مثلما كنا نفعل، بل هم ينامون بحثاً عن جوهر النوم (تشبه الحالة الشهيرة للمقارنة بين الذي يأكل ليعيش والذي يعيش ليأكل). غدت مقادير النوم عند هذا الجيل هي: مكيف بارد جداً، بطانية دافئة للحماية من المكيف البارد، منبه إيقاظ يعطي نغمات رقيقة تساعد على الاسترخاء، ستائر صلبة توفر للغرفة ظلمة الليل المستديم هروباً من النهار المنبوذ. ولذا أصبح من الطبيعي أن ترى الشوارع في النهار (وقت العمل) مكتظة بالمسنّين العاجزين، وفي الليل (وقت الاسترخاء) تكون الشوارع مملوءة بالشباب القادرين. كثيرةٌ هي المدونات الأدبية والطبية التي تمتدح الاستيقاظ في الصباح الباكر ومنافع هذا السلوك في الحالة البدنية والنفسية والعملية، وأن الاستيقاظ الباكر يساعد على تنفيذ المهمات وتحقيق الإنجازات بصورة أكبر بكثير منها عند أولئك الذين يبدأ صباحهم في الظهر. أما الذين يبدأ صباحهم بعد العصر فهذه كائنات ليلية لا علاقة لها بحديث النهار! وأعظم مديح للتبكير هو قوله صلى الله عليه وسلم: (بورك لأمتي في بكورها). امتداح التبكير في أدبيات العمل والتعامل ليس مقصوراً على الاستيقاظ الصباحي فقط، بل أيضاً التبكير في الحضور للمواعيد وللمناسبات وفي أداء الواجبات وفي إعطاء الحقوق (في الحديث الشريف: أعطِ الأجير حقه قبل أن يجف عرقه). ما زال البعض يتعمد الحضور متأخراً للمناسبات، حتى يقول للناس عند وصوله: ها أنذا جئت الآن. في مقابل هذا السلوك الامتيازي يضع بعض الوجهاء بصمته الامتيازية من خلال حضوره المنضبط والدقيق في الموعد المعلن، حتى أصبح كأنه يقول، عوضاً عن ها أنذا جئت الآن: ها أنذا جئت في الموعد كعادتي. وبين ذاك الامتياز وهذا الامتياز مسافة أخلاقية لا يغفل عنها الحضور. عودة إلى التبكير الصباحي، إذ من الإنصاف أن نقول إن الإبداع الأدبي والفني ارتبطت إنتاجيته الفعالة بالليل المتأخر عوضاً عن الصباح الباكر، وإن المبدعين لا تنتعش شهواتهم الإنتاجية إلا إذا أرخى الليل سدوله وهجع الناس في فُرشهم. إذا نام الفلاحون استيقظ المبدعون! لا شك في أن الليل له «أحباره» التي يجريها في يد المبدع في لحظات السكون الخالي من البشر، حيث تزداد فرص بناء الصور الخيالية في غياب الصور الواقعية، والتأمل الليلي الصامت بعيداً من ضجيج الآمال النهارية. لكن هل كل هؤلاء الذين يتسكعون في الشوارع العربية ليلاً هم مبدعون؟! وهل تحتاج أوطاننا كل هؤلاء المبدعين من هواة السهر؟! المؤكد أن الأوطان والأمم العظيمة بُنيت على أيدي جموع العاملين الذين يستيقظون صباحاً، وبمساهمة نوعية من قلة ضئيلة من المبدعين الذين يسهرون ليلاً. والواضح الآن أن لدينا وفراً فائضاً من «المبدعين»، وشحّاً قاتلاً من العاملين الذين يدركون «إنتاجياً» ماذا يعني الاستيقاظ صباحاً.
* كاتب سعودي |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة | |||||
الشاطرة تغزل برجل حمار هنالك مثلٌ حجازي يقول " الشاطرة تغزل برجل حمار" .. ومعناه :أن المرأة الماهرة إذا لم تجد عموداً تربط به أطراف خيوط الصوف الذي تغزله،جاءت بحمار وأوقفته، وأقامت رجله مقام العمود ولن تتعذّر في تركها عملها بعدم وجود عمود تغزل عليه خيوطها، فرجل الحمار يقوم عندها مقام العمود ...! صديقي المبدع ( السفير المبتسم ) أبا غسّان الأستاذ زياد الدريس، هو عندي مثل تلك الشاطرة فهو إذا لم يجد موضوعاً " مُعتبرا " لعموده الأسبوعي في " الحياة " فعل ما تفعله تلك الشاطرة بلجوئه إلى الذاكرة وإلى الخصوصيات، والمفارقة أنّ إبداعه يأتي عندئذ جليا وعفويا ومن حيث لا يحتسب... وعموده هذا الأسبوع المعنون ( أنا أُبكّرُ.. إذاً أنا موجود ) هو من ذلك القبيل، فقد تحدّث فيه عن جُزيية من خصوصيات حياته ، وهي صحيانه وإفاقته من النوم في وقتٍ مبكّرٍ من النهار، وهي عادة لازمته - كما أشار - منذ وقت مبكّرٍ من حياته إلى اليوم، وما كان يرومه في مبدأ حياته من الرغبة الملحّة في أن يُشاركه أشقاؤه متعة " التبكير " تلك ( رغم استعداده لتحمل المكاره والتبعات).. يحمل اليوم عليه أولاده حَملاً حيث لا خوف ولا وجل ... ولو لم يكن في تلك الجزئية من إرشيف حياة سفيرنا المبتسم، إلاّ الإجابة الضمنية غير المقصودة والتي جاءت عفواً على ذلك السؤال الغبي الذي سأل آبا غسان يوماً عن المؤهلات التي أهلته لموقعه في اليونسكو' لكان ذلك كافياً ووافياً...... فيا من تتطلعون إلى الفلاح والنجاح، إن كنتم صادقين في تطلعاتكم، فبكّروا مثلما يُبكّر أبو غسان، والطيور التي تغدو خِمَاصاً وتَرٰوحٰ بِطَاناً... عبد الرحمن بن محمد الأنصاري الرياض ....................................................... "لوموند" الفرنسية تنفي وجود "جهاد النكاح" بسوريا شرحت أن النظام السوري هو من اخترع الفكرة لتشويه صورة الثوار إعلامياً الصحيفة الفرنسية تطرقت لتصريحات وزير الداخلية التونسي، لطفي بن جدو دبي – قناة العربية ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن جهاد النكاح الذي جرى الحديث عنه في سوريا غير موجود، وأن من اخترعه هو إعلام النظام السوري في إطار حملته على الثوار بعد أن وصفهم سابقاً بالمتسللين من الخارج لنزع صفة الانتماء الوطني عنهم. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المفهوم ظهر إلى العلن للمرة الأولى في أواخر عام 2012 عبر "قناة الجديد" اللبنانية الموالية لدمشق، وعلى الفور تم استنساخه من قبل وسائل إعلامية موالية لنظام الأسد. ويهدف "اختراع" هذه الفكرة وتناقلها من قبل الإعلام الموالي للنظام السوري إلى صدم الرأي العام الغربي، حسب ما جاء في "لوموند". وتتابع الصحيفة قائلة إنه، وبهدف إعطاء مصداقية لهذا الأمر، تم نسبه إلى أحد الدعاة السعوديين المعروفين من خلال قرصنة حسابه على موقع "تويتر"، وقام الداعية على الفور بنفي كتبه التغريدات المتعلقة بالأمر. وذكرت الصحيفة أنه وبعد نفي الداعية لإصداره فتوى تتيح جهاد النكاح، بدأت وسائل الإعلام التي تطرقت إلى الموضوع تشير إلى "فتوى مجهولة المصدر" تتيح جهاد النكاح، دون أن تقر بفكرة أن هذه الفتوى لا أساس لها من الصحة ولم تصدر من أحد البتة. وشرحت "لوموند" أن التحدث عن موضوع جهاد النكاح "يبيع" جداً في الصحف، وهذا ما قد يفسر كثرة تداوله صحافياً رغم عدم وجود فتوى تجيزه أو عدم وجود بيانات تؤكده. وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات وزير الداخلية التونسي، لطفي بن جدو، الذي تحدث عن ذهاب تونسيات إلى سوريا للمشاركة بجهاد النكاح. وذكّرت "لوموند" بأن الوزير لم يعط أرقاماً محددة لعدد هؤلاء، كما أن لا شهادة من أي فتاوى تونسية أتت لتوثق هذا الخبر لا قبل ولا بعد تصريحات بن جدو. وتحدثت الصحيفة عن نقص مصداقية الشهادات التي يبثها الإعلام السوري الرسمي أو الموالي للأسد، واعتبرت أنها تؤدي عكس هدفها حيث لا أحد يصدقها، كما أنها باتت مادة سخرية لمعارضي النظام. وأخيراً ذكّرت "لوموند" بأن كافة أطراف المعارضة السورية، من الائتلاف الوطني السوري إلى الجيش الحر وجبهة النصرة، أكدوا رفضهم فكرة جهاد النكاح، وشددوا على عدم انتشاره في صفوف الثوار. ....................... ترشح "عنان" للرئاسة يربك عسكر مصر أثار إعلان الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة المصرية السابق نتيه الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة جدلا واسعا في الشارع المصري، حيث رأى خبراء عسكريون أن ذلك يأتي في إطار جس نبض الشارع فيما يتعلق بترشح العسكريين، بينما قال مراقبون أن لدى عنان رغبة شخصية بالترشح. وتزامنا مع الإعلان عن ترشحه للرئاسة وقيامه بزيارات ميدانية لبعض قبائل محافظة مطروح شرع عنان في الإفصاح عن مذكراته عبر وسائل الإعلام، لا سيما فيما يتعلق بالفترة الانتقالية إبان ثورة يناير، وهو ما استنكره خبراء سياسيون وعسكريون، وعدّوه محاولة لتقديم نفسه مرشحا محتملا في انتخابات الرئاسة القادمة. وأصدرت القوات المسلحة بيانا حذرت فيه الشعب من متابعة تلك المذكرات التي قد تؤدي إلى خلق حالة من البلبلة والإثارة، بشكل يمس أمن وسلامة القوات المسلحة ويؤثر على الأمن القومي، في ظل ظروف بالغة الدقة والحساسية. وفق البيان الذي نشره المتحدث العسكري الذي طالب فيه وسائل الإعلام ضمنيا بعدم نشر تلك المذكرات.
لكن خبراء إستراتيجيين وعسكريين يرون أن إعلان عنان ترشحه للرئاسة في هذا التوقيت المبكر قبل إقرار الدستور، ومن ثم قبل التعرف على نظام الحكم وصلاحيات الرئيس إنما هو بمثابة بالون اختبار، للتعرف على موقف الشارع المصري من فكرة ترشيح شخصية عسكرية للرئاسة. المدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات الإستراتيجية اللواء عادل سليمان يرى أن الحديث عن انتخابات الرئاسة الآن سابق لأوانه، فلا أحد يستطيع التكهن بما يمكن أن تكون عليه الأمور في مصر، خاصة مع تصاعد التظاهرات الرافضة للانقلاب. ويضيف سليمان للجزيرة نت أن الإعلان عن ترشيح عنان للرئاسة إنما هو بمثابة بالون اختبار لجس نبض الشارع تجاه هذه الخطوة، كما يمكن أن تكون رغبة شخصية لدى الفريق في تحقيق إنجاز يضاف لرصيده. ويتفق الكاتب الصحفي جمال سلطان مع رؤية سليمان في أن الإعلان عن ترشح عنان هو مجرد بالون اختبار لمعرفة اتجاهات الشعب تجاه ترشح القيادات العسكرية للرئاسة، لا سيما بعد تورط الجيش في انقلاب 3 يوليو/تموز الماضي وفض اعتصامي رابعة والنهضة. ويضيف سلطان للجزيرة نت أن ذلك الإعلان هو تمويه من الجيش لإخفاء المرشح الحقيقي "الفريق السيسي"، لأن الجيش أصبح طرفا فاعلا في المعادلة السياسية المصرية، ومن ثم لا بد أن يكون له تأثير واضح في الانتخابات الرئاسية المقبلة. أخف الأضرار ورغم الانتقادات الواسعة التي يبديها خبراء عسكريون وإستراتيجيون للإعلان عن ترشح عنان للرئاسة، يرى بعضهم أن عنان قد يكون المرشح الأفضل من بين الشخصيات العسكرية التي يمكن أن تترشح لذلك المنصب.
ويرى عمران أن "ترشح عنان ربما يكون الأخف ضررا على الشعب المصري فيما يتعلق بترشح العسكريين للرئاسة، فهو أكثر تعقلا وأقل جنوحا من غيره إذا ما قورن بترشيح شخصيات أخرى لا سيما الفريق عبد الفتاح السيسي". ويضيف عمران للجزيرة نت أنه "إذا أراد أي شخص عسكري الترشح للرئاسة فإن عليه أن يبتعد تماما عن المؤسسة العسكرية وألا يقبل دعمها له في الترشح، لأن ذلك سيضعف موقفه تماما". خارج السياق ويرى بعض المراقبين أن إعلان عنان هو مبادرة فردية، خاصة أن الوقت ما زال مبكرا بالنسبة لانتخابات الرئاسة. كما أنه سيصطدم بمسألة مهمة وهي هل الشعب المصري بعد ثورة يناير وأحداث 30 يونيو/حزيران وما تبعها ما زال على موقفه بأنه يريد أن يخرج من عباءة العسكريين أم لا؟ خاصة بعد ظهور شخصية عسكرية جديدة هي الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي. ويعتقد المحلل السياسي والخبير العسكري اللواء طلعت مسلم أن "الإعلان عن ترشح عنان خارج السياق، ولا يتماشى مع مجريات الأمور في مصر الآن، لأن الظروف والأحداث تجاوزت الفريق عنان مع ظهور الفريق السيسي، الذي يعد الشخصية الأنسب للترشح وفق المعطيات الحالية". ويضيف مسلم للجزيرة نت أن "المشكلة ليست في هوية الرئيس القادم عسكريا كان أم مدنيا، ولكن فيما سيفعل هذا الرئيس لتخطي الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تعاني البلاد منها، فهي المحك الرئيسي لنجاحه أو فشله". المصدر:الجزيرة .......................................... زيارة آشتون تشعل المراوغة بين الثوار والإنقلابينلا تزال زيارات كاترين أشتون -الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والأمنية، في الاتحاد الأوروبي- تشعل التكهنات في كل مرة حول الهدف من الزيارة وعن وجود اهداف معلنة واهداف أخري خفية عن الرأي العام حتي أصبح البعض يردد حين تحدث مفاجئات علي الساحة السياسية بـ"كلمة السر أشتون" وتزامنت هذه الزيارة مع دعوات عدد من الحركات الرافضة للانقلاب العسكري اليوم (الثلاثاء) بالتظاهر في ميدان التحرير لأول مرة منذ الانقلاب معللين ذلك بأن قوات أمن الانقلاب لا تجرئ علي إطلاق النار علي المتظاهرين وإغضاب "الست آشتون" وهو ما حدث في الزيارة الأخيرة التي تزامنت مع إحدي مليونيات التحالف الوطني لدعم الشرعية ومرت دون خشائر في الأرواح. وبعد ساعات من إعلان دعوات الثوار للتظاهر في ميدان التحير ونجاحهم في الدخول للميدان بالفعل نشرت صحيفة الأهرام خبر نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية يؤكد أن كاترين أشتون أجلت زيارتها للقاهرة لمدة 24 ساعة بحيث تصل مساء غدًا (الأربعاء) دون ذكر الأسباب ثم لم يمر كثيرًا علي نشر الخبر حتي نشرت "الاهرام" نبأ وصول آشتون إلي مطار القاهرة بعد فض التظاهرات في ميدان التحرير بعد هجوم بلطجية بالطوب والحجارة علي المتظاهرين. وتقول وسائل الإعلام التابعة للانقلاب إن الهدف من زيارة آشتون هو إدماج الإخوان في العملية السياسية مقابل اعترافهم بالانقلاب العسكري وإلغاء حل جماعة الإخوان المسلمين. كما صرح سعد الدين إبراهيم-رئيس مركز ابن خلدون للدراسات- في في مداخلة مع قناة الجزيرة مباشر مصر أمس أن الاتحاد الاوربي كان سيفرض علي مصر عقوبات لولا زيارة الوفد المصر الذي كان أحد أعضاءه وأنهم نجحوا في اقناع الاتحاد الأوروبي بتأجيل العقوبات على مصر مقابل تدريب 150 ضابطا على الطرق السلمية لفض الاعتصامات دون استخدام العنف. وأوضح إبراهيم ان زيارة آشتون تاتي لضمان أمرين، الأول الالتزام بحقوق الإنسان تجاه الإخوان المسلمين، والرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي، والثاني الالتزام بتنفيذ خارطة الطرق في توقيتها الصحيح. ياتي ذلك في ظل أخبار تقذف كبالونات اختبار من الوقت للآخر عن نية الإخاون قبول التفاوض مع سلطات الانقلاب كان أخرها ما عزته جريدة الاهرام لمصادر إخوانية تقول أن أن الدكتور محمد علي بشر، المفوض من الجماعة، والدكتور عمرو دراج، المفوض من حزب الحرية والعدالة، سيبلغون آشتون خلال لقائهم بها قبولهم بمبادرة الاتحاد الأوروبي لتحقيق المصالحة الوطنية. وهو ماتنفيه جماعة الإخوان مرارًا وتكرارًا لتؤكد اليوم في بيان لها أنها لن تتراجع هي وكافة القوى الوطنية عن المطالبة بإنهاء الانقلاب العسكري الفاشي وعودة الشرعية والمتمثلة بعودة د. محمد مرسي الرئيس المنتخب والمخطوف إلى موقعه وعودة مجلس الشورى المنتخب والدستور المستفتى عليه، وهي باقية على عهدها مع الله ثم مع الشعب المصري الأبي. rassd.com ................................. عقيلة الرئيس التركي تدخل البرلمان بحجابها لأول مرة في تاريخ البلادفي بادرة هي الأولى من نوعها، دخلت عقيلة الرئيس التركي "خير النساء جول" مجلس الأمة بحجابها، وذلك بمناسبة افتتاحه صباح اليوم الثلاثاء بعد فترة الإجازة.وأفادت الأنباء أن رئيس البرلمان التركي "جميل جيجاك" وجّه دعوة للرئيس التركي "عبد الله جول" لحضور الجلسة الافتتاحية لمجلس الشعب في دورته الـ 24، كما وجه جيجاك دعوة إلى عقيلة الرئيس "خير النساء جول". وعقب وصولها، دخلت السيدة جول إلى البرلمان بحجابها وجلست واستمعت إلى خطاب الرئيس جول إلى البرلمانيين، وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها في تركيا، حيث كانت القوانين المرعية في البلاد تمنع دخول المحجبات وجلوسهن تحت قبة البرلمان http://arabic.yenisafak.com/turkiye-haber/01.10.2013-4012 ......................... عضو «شورى»:نسبة الوظائف الشاغرة أعلى من معدل البطالة! الرياض - خالد العمري الأربعاء ٢ أكتوبر ٢٠١٣ رأى عضو مجلس الشورى مشعل السلمي أن وزارة الخدمة المدنية قادرة على خفض نسبة البطالة إلى أقل من خمسة في المئة، في حال إشغالها الوظائف الشاغرة لديها. وقال إن عدد الوظائف الشاغرة في تقريرها للعام الحالي يبلغ 146887، أي ما نسبته 11.88 في المئة من إجمالي الوظائف المعتمدة لديها، وهو ما اعتبره السلمي نسبة تتجاوز معدلات البطالة في المملكة التي تصل إلى نحو 10 في المئة. وأضاف السلمي، في جلسة مجلس الشورى أمس (الثلثاء)، أن الوظائف الشاغرة تتكرر في تقارير الجهات الحكومية التي تعرض على المجلس، من دون تبرير. (للمزيد)وقال: «الوزارة قسمت الوظائف الشاغرة إلى قسمين، الأول لا يُشغل من قبلها، وعددها 56738 وظيفة، والقسم الآخر يُشغل مباشرة من طريقها وعدده 90149 وظيفة». واستغرب السلمي - بعد عرضه للوظائف الشاغرة من قبل الوزارة، التي تشمل 2631 وظيفة معيد، و3176 لسلم رواتب القضاة، و2769 للرقابة التحقيق والادعاء العام - عدم شغلها بآلاف الخريجين من كليات الشريعة والقانون العاطلين عن العمل. وأشار إلى أن عدد الوظائف الشاغرة تحت مسمى «مستخدم» بلغ 19514 وظيفة. وتساءل عن صعوبة إيجاد مؤهلين لتلك الوظائف. وأوضح أن تلك الأرقام هي سبب تقدمه بتوصية إضافية إلى لجنة الموارد البشرية في المجلس تطلب رفع تقرير خاص لرئيس مجلس الوزراء عن عدد الوظائف ونوعها. وتساءل أعضاء مجلس الشورى أمس، بعد عرض تقرير هيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1432-1433هـ، عن البنية التحتية لمواقع الهلال الأحمر، وخطة الطيران المعلنة في التقرير وما تحقق منها. وطالب العضو عبدالله العتيبي بمعرفة سبب تأخير الهلال الأحمر لقرار مجلس الوزراء الداعي لتشكيل لجنة قبل عام لدرس تولي الهيئة نقل الموتى، موضحاً أن اللجنة بحسب القرار يفترض أن ينتهي عملها بعد ستة أشهر من صدوره .................................. أكاديمية تبعث برسالة لرجال الهيئة،،،،https://www.facebook.com/dr.abdulah.alsalman/posts/523899321017476 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |||||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق