1 |
خالد الفيصل ليس في حاجة لتزكية .. وهذه حقيقة المئة تصريح للحج بقلم : صالح عبدالله كامل - رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة | ||||||||||
الحمد لله القائل في محكم التنزيل ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ). وصدق الحق عز وجل القائل ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم ). والصلاة والسلام على سيدنا ومعلمنا القائل: « إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ». لاشك بأنكم تابعتم الحملة المحمومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين على قامة من قامات هذا البلد المعطاء، على رجل كرس ولازال بكل تفان وإخلاص ونكران ذات، وقته وجهده وفكره في الاهتمام بأمر الحج وراحة حجيج وزوار بيت الله الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم، رئيس أنبل اللجان وأجلها - لجنة الحج المركزية - صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، الذي لم يأت ببدعة في أمر تنظيم الحج ولم يخف معلومة فيها مصلحة للحجاج، فهو إنسان مطبوع بالشفافية والمكاشفة والمصارحة، فتأتي تصريحاته قوية حازمة قاطعة لا مواربة فيها، منطلقاً من واقع حرص ولاة الأمر على نجاح مواسم الحج لتتوالى النجاحات وشهادات الإشادة من شتى أصقاع الأرض عقب كل موسم ولله الحمد، ليكون تنظيم المملكة للحج نموذجاً فريداً تحاول دول الغرب والشرق أن تكشف أستاره، فتوفير أسباب الراحة والسلامة لملايين البشر الذين يتواجدون في لحظة واحدة وفي مساحة جغرافية صغيرة إنما هو بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم بوجود رجال ديدنهم العمل والجد مثل الأمير خالد الفيصل الذي أفصح عن التنظيم فيما يتعلق بترتيب حجاج الداخل إفساحاً للمجال للحجاج القادمين من خارج المملكة وبتفهم وموافقة منظمة التعاون الإسلامي، لتمكين المملكة من استكمال مشروعات التوسعة المباركة للحرم المكي الشريف تسهيلاً وتيسيراً لقاصدي البيت العتيق، وقد تقبلت الدول هذا الترتيب لعلمها أن بعد المشقة راحة وأن المملكة عبر تاريخها العظيم لا تأل جهداً ولا تدخر مالاً فيه تعظيم لبيت الله الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم، إذ لم نسمع ولم نقرأ اعتراضاً أو استنكاراً من أحد في كافة أقطار المسلمين لما تراه المملكة من إجراء فيه راحة وسلامة وأمان لضيوف الرحمن، ولأنهم يعلمون أن أهل مكة أدرى بشعابها، ولابد أنهم قرأوا في الأثر ما فعله أمير المؤمنين الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وهو ينظم الوفود، بعد قضاء المناسك منادياً في الناس: «يا أهل الشام شامكم، ويا أهل مصر مصركم» فقد كان يمارس دوره الإداري كحاكم ومسؤول عن الرعية وسلامتها، ولم يحاجه أو يعقب عليه أحد من الشام أو مصر متبجحاً بأن هذه أرض المسلمين وأن الحرم حرم الناس أجمعين، إذ كانوا يعرفون أن الوفود قد كثرت والمدينة قد ضاقت بهم. وكان عدد المسلمين الأقرب للصحة في حجة الوداع لا يزيد عن المئة ألف في أكثر الروايات ترجيحاً، أما اليوم وبالرغم من مشاريع التوسعة المباركة للحرمين الشريفين الذين يتشرف عاهل البلاد وملكيها بأنه خادمها، فقد بلغت أعداد الحجاج القادمين من الخارج ما لا يقل عن المليونين ومثلها أو يزيد لحجاج الداخل، ما حتم أن يكون هناك نظام وتنظيم يحكم هذه الأعداد ليستوعبها المكان في سلام واطمئنان. ومع كل هذه الحقائق الدامغة، يأبى بعض هواة الشهرة وصنّاع المشاحنات إلا أن يدلوا بدلائهم الخرقاء، فتجدهم يخلطون الأمور ويزينون الباطل آملين شحن النفوس بحجة أن الحج فريضة وركن من أركان الدين ولكنهم للأسف يعمدون لتناسي أن فريضة الحج الصحيحة هي مرة واحدة في العمر وفي ذلك حكمة من خالقنا وهو العالم بزيادة واستطراد أعداد المسلمين تيسيراً منه سبحانه وتعالى على العباد، ولكن يأبى الموتورون إلا أن يناقضوا رب العباد، وهم يحسبونها ثغرة ينفذون منها لمهاجمة من يعمل من الرجال، ولا غرض لهم إلا تعكير الصفو العام وإشاعة البغضاء تحت شعار حرية النقد والكلام، وأي نقد وأي كلام هذا الذي يهدر الحكمة والمشروعية! وبأفعالهم وأقوالهم تلك فإنما قد عميت أبصارهم عن العواقب المدمرة التي يتسببون بها وأمثالهم لبلدانهم ولأهاليهم من أضرار ودمار وتعطيل لمصالح البلاد والعباد وإصابة الأفكار بالشتات والدوار، لا لشيء، ولكن فقط ليشار إليهم بصفة المعارضين والأبطال وحملة الأقلام، وكل ما يفعلونه هو صبهم لسمهم الزعاف تحت عنوان زائف براق اسمه «النصيحة»، وكأن أحداً منهم لم يقرأ أبياتاً للشافعي رحمه الله يقول فيها: تعمدني بنصحك في انفرادي وجنبني النصيحة في الجماعة فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه وبالطبع فإنهم يتناسبون أن في المجتمع المدني مؤسسات هي الأنسب والأقدر على وضع التصور الأمثل في الكثير من الحالات، ولكن اتباع مثل هذه السبيل سيسلبهم البطولة فتراهم يفضلون «النصيحة» فرادى، فأي مرض بعد ذا؟ فهل نسي هؤلاء عيشنا بفضل الله في بلد يتبع سياسة الباب المفتوح، يلتقي فيه رأس الدولة وولي عهده والنائب الثاني وولاة مناطقه وكل مسؤول فيها بمن شاء من الناس أن يأتي ناصحاً أميناً قاصداً هذه الأبواب المشرعة والتي لم تغلق قط منذ عهد المؤسس - طيب الله ثراه -. وقد يستغرب بعض الناس إقدامي على اعتراض هذه الحملة وأصحابها، وأنا الذي اعتدت أن لا أرد على الكثير من الحملات المغرضة التي وجهت وتوجه لي مباشرة بمناسبة وبغيرها ولأسباب أعلم بعضها وأجهل كثيرها، لا من سبب لقطع عادتي إلا أن هذه الحملة العشوائية استهدفت هذه المرة أمير هذه البقعة المباركة، بكل تاريخه وعطائه، وفنائه عمره في خدمتها ورفعتها في كل تكليف وفي كل موقع حتى قبل مولد بعضهم. طامعين في التغول على حقه والانتقاص من إرادته وتثبيط همته كرجل دولة من طراز فريد، ذلك بأن منحني مئة تصريح حج، وقد ظن الجاهلون أنها لشخص «صالح كامل» دون أن يكلفوا أنفسهم المريضة مجرد السؤال والاستفسار عن ماهية الممنوحة له هذه التصاريح المئة، وأحمد الله أن جعلني في ميسرة من الأمر وإلا لقالوا للمتاجرة بها، ألا يعلم هؤلاء ان هذه التصاريح المئة أو حتى الألف إنما القصد منها الإحسان لاسم المملكة العربية السعودية، ليست لشخصي ولكن لصفتي التي شرفتني بها بلدي رئيساً للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة التي ينضوي تحت مظلتها المهنية كافة المعنيين من تجار وصنّاع وزراع وأرباب مال واقتصاد في العالم الإسلامي، وهؤلاء أهل كلمة وتأثير ومقام في بلدانهم، فما يضير الخبثاء إن تحملت أنا شخصياً - ولله الحمد - استضافة عشرين أو مئة منهم! وهل تلام المملكة ممثلة في شخص سموه إن هو وضع في الاعتبار هذه الصفة ويسر الأمر لهم ورفع شأني في ناظرهم إعلاء لمكانة المملكة في نفوسهم؟ وتناسى أولئك المغرضون أيضاً صفتي رئيساً للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية وهذه قصة أخرى ومكسب آخر لبلدي، ورئيساً ومؤسساً - بفضل الله - لقنوات اقرأ العربية والانجليزية والفرنسية التي تتطلب وجود ما يقارب الخمسين فرداً من شيخ للتعليق أو فني لتغطية ونقل مناسك الشعيرة بمختلف اللغات الحية ولكل أصقاع الدنيا، أليس في ذلك كسب للمملكة؟ بالطبع إن الأسوياء سيقولون وفقك الله، ولكن بالنسبة لأولئك فإن مثل هذه الفوائد والمصالح يتعامون عنها وإن وعتها بصائرهم فإنها للأسف تؤلم نفوسهم المريضة كثيراً، أما على الصعيد الشخصي فإن بقي تصريح واحد مع هذه الأعداد فإنه حلال على أي فرد من عائلتي يأتي لمؤازرتي معيناً ومرحباً وخادماً لمن نستضيف. ويعلم الله، أن حجب هذه التصاريح لم يؤلمني، بقدر ما آلمني ما تسبب فيه طلبي لأمير مكة المكرمة الذي يعرف الجميع جهده الخارق الذي يبذله في كل عمل يقوم به، إرضاءً لدينه ومليكه وهذا البلد الأمين وسموه ليس في حاجة لشهادة مني أو تزكية وهو المعروف عنه الحذر والحظر إزاء أي تجاوز للنظام أو تخطيه لأي سبب ولأي كان، وعزائي أنه لم يمنح هذه التصاريح «المئة» لشخصي وإنما لمواقعي التي ذكرت وهو يعلم إسهامي بها في إعلاء راية بلدي لوجه الله لا أريد عليها جزاء ولا شكورا ولا منة على أحد (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) أبتغي بها الجزاء الأوفى من الله سبحانه وتعالى. وما أردت بكتابي هذا إلا الاعتذار أولاً وأخيراً لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل - رئيس لجنة الحج المركزية - إشفاقاً على سموه ومشاطرة له على ما حمله في نفسه من تجريح تسببت فيه، له مني شديد الأسف، ولا أأسف على نفسي وأنا المعتاد على تسفيه مثل هذه السفاسف، أما أولئك الذين ألبسوا الحق بالباطل.. الحالمون بالبطولة ومدعو الجرأة والاقدام، مهما تباينت سواترهم، فإني اسأل الله أن يجازي كل من تسبب في حبسي عن مسؤولياتي في حج هذا العام، وأفوض أمري وأمر من تعطلت مصالحهم من أمة محمد بسببهم إلى الله وحده فهو المنتقم الجبار. راجياً من إخواني أن نتقي الله في وطننا الغالي وأن نتجول بأبصار الصدق والحقيقة لنرى ما يحدث من حولنا، وأن نخفف من حدة لهجتنا التي لا تتلاءم مع مكارم أخلاق معلمنا ومرشدنا صلى الله عليه وسلم، وأن نتبين موقعنا من أمر الله لنا بمجادلة الناس بالحكمة والموعظة الحسنة. سائلاً الله أن يديم علينا عزنا وأمننا، تراحمنا وتلاحمنا، وأن يكف عنا كيد الكائدين ويصرف عنا شر الحاقدين وبغض الموتورين، وأن يلهمنا جميعاً الصواب في القول والعمل، إنه نعم المولى ونعم النصير.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
ابتسامة روحاني تهزم تهديدات نتنياهو بضرب ايرانعبد الباري عطوان | |
لم يخطر ببالي في اي يوم من الايام ان يقف بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة، ويخاطب قاعة شبه حالية، باستثناء بعض الوفود العربية التي اصيبت بخيبة امل كبرى من جراء التقارب الايراني الامريكي وباتت ترى في اسرائيل حليفا مستقبليا لمواجهة العدو الايراني المشترك.في العام الماضي اعتلى نتنياهو المنبر نفسه، في قاعة مكتظة، انسحب منها بعض الوفود، ومن بينها الوفد الايراني، عارضا رسوماته الكارتونية عن المنشآت النووية الايرانية ومحددا الخط الاحمر الذي يجب ان لا تتجاوزه طهران، ومهددا بفتح ابواب جهنم الاسرائيلية والامريكية اذا فعلت ذلك.نتنياهو لم يقنع الا القلة التي تريد ان تقتنع، وكان في اسوأ حالاته، ولكنه رغم كل ذلك لم يتخل عن غروره، واعرب عن استعداده لضرب طهران لوحده اذا لم تستجب لشروطه بالتخلي عن طموحاتها النووية كليا، وان توقف عمليات تخصيب اليورانيوم، وتسلم كل ما لديها من يورانيوم مخصب الى الامم المتحدة او وكالة الطاقة التابعة لها.ايران لن تخضع لمثل هذه التهديدات، ووصفتها بانها سخيفة، ومعها كل الحق في ذلك، فاذا كانت، وبسبب ما تملكه من قوة قد ركعت (بتشديد الكاف) الولايات المتحدة الامريكية القوة الاعظم في التاريخ، واجبرت رئيسها على الحوار معها بعد ثلاثين عاما من القطيعة، فهل ستخاف من نتنياهو وامثاله؟***فليتفضل نتنياهو وينفذ تهديداته هذه، وليرسل طائراته لضرب ايران، وتدمير مفاعلاتها النووية، دون اي دعم من الولايات المتحدة التي تعيش حالة من الافلاس وخلافات حول الميزانية وسقف الديون مع الكونغرس حالت دون سفر رئيسها في جولته الآسيوية المقررة، وعليه اي نتنياهو ان يتحمل النتائج التي يمكن ان تترتب على هذا العدوان الاحمق.اسرائيل خسرت جميع حروبها الاخيرة ضد العرب في السنوات الاربعين الماضية، خسرت حربها الاولى في لبنان وانسحبت مهزومة، ومن جانب واحد عام 2000 من جراء ضربات المقاومة، وخسرت حربها الثانية عام 2006 وللسبب نفسه، وخسرت حربيها في قطاع غزة الصغير المحاصر، ولم تحقق اي من اهدافها في جميع هذه الحروب، وابرزها القضاء على المقاومة، فهل يمكن ان تربح اي حرب على ايران الدولة الاقليمية العظمى التي تملك مئات الالآف من الصواريخ من كافة الاحجام والابعاد؟انتهى الزمن الذي كانت تحسم فيه الغارات الجوية الاسرائيلية الحروب، وتجبر الدول على رفع راية الاستسلام مع القذيقة الاولى، مثلما انتهى زمن الغزوات الاستعمارية للدول مثلما حدث في ليبيا والعراق وافغانستان، فالحرب الحقيقة تبدأ بعد الاحتلال وليس اثناءه.العالم، ومثلما رأينا اثناء متابعة جلسات الجميعة العامة الاخيرة ووقائعها، بات يصدق اكثر الرئيس الايراني حسن روحاني، ليس بسبب ابتسامة وهدوئه، وانما لانه يمثل دولة قوية، تتمسك بحقها الشرعي في الدفاع عن النفس في مواجهة اي عدوان، وتقيم علاقات وثيقة مع دول عظمى صاعدة مثل روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا كسرت وتكسر الاحتكار الامريكي للقوتين العسكرية والاقتصادية.***عندما يصطف وزراء خارجية امريكا واوروبا في طابور طويل للقاء الرئيس روحاني، وعندما يرفض رئيسه لقاء يتمناه ويسعى اليه زعماء اكثر من مئتي دولة، مع الرئيس الامريكي باراك اوباما، بما فيهم زعماء عرب، فان هذه رسالة واضحة لنتنياهو ورهطة مفادها ان الزمن يتغير وبسرعة في غير صالحهم، وان الدور قادم عليهم درة تاج ترسانتهم العسكرية.مؤسف ان يجد معظم العرب، انفسهم في دائرة القلق نفسها مع اسرائيل خوفا من القوة الايرانية الصاعدة، فقد كان على هؤلاء ان يبنوا قوتهم ويحصنوا اسوارهم ويوظفوا تريليوناتهم التوظيف الاسلم في هذا الاطار، ولكنهم لم يفعلوا ووضعوا كل بيضهم في سلة امريكا التي باعتهم بابخس الاثمان لايران وغيرها.دمروا العراق باوامر امريكية لكي تتسلمه ايران لقمة سائغة، ويدمرون سورية ويفتتون وحدتها الجغرافية، ويطمسون هويتها العربية، وحولوا ويحولون ليبيا واليمن الى دولتين فاشلتين ويتقاتلون على كيفية تكرار السيناريو نفسه في مصر، حيث يدعمون الطرفين ضد بعضهما البعض، وبما يؤدي في نهاية المطاف الى حرب اهلية.لم افاجأ شخصيا عندما اطلعت على الخريطة الجديدة للمنطقة التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز″ قبل يومين، وكيف قسمت السعودية الى اربع دول (نجد، الحجاز، الاحساء، عسير) وسورية الى ثلاث (سنية، علوية، كردية) وليبيا الى ثلاث (برقة، طرابلس، فزان) واليمن الى دولتين واحدة في الشمال واخرى في الجنوب، ولا ننسى العراق الذي تقسم الى ثلاث دول، واحدة للاكراد في الشمال وثانية للسنة في الوسط وثالثة للشيعة في الجنوب.لم افاجأ لاننا كعرب لا نتعلم مطلقا من دروس التاريخ، ونقبل دائما ان نكون اداة في يد المستعمرين الغربيين ننفذ اوامرهم، ونعتمد على قوتهم، ونضع كل بيضنا في سلتهم، ولا نفكر مطلقا في بناء قوتنا الذاتية........رأي اليوم |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |
كثيراً ما نسمع في سياق الدفاع عن جمود السلفية على يد أتباعها من المتأخرين بأن الدعوة السلفية دعوة عقائدية تدعو إلى الالتزام بالكتاب والسنة، وأن الاجتهادات الفقهية المتشددة أو الفتاوى المستندة إلى التقليد الخارجة عن زمانها لا علاقة للدعوة السلفية بها. ويستشهد البعض بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبأنها لم تكن إلا دعوة عقائدية مجردة لا علاقة لها بالفقه مطلقا. وهذا الطرح الذي يقصر الدعوة السلفية على العقيدة والتوحيد فيه محظور عقائدي نظري ومحظور عقائدي تطبيقي ومحظور سياسي كما أن فيه هضم للدعوة وتجاهل للواقع المطبق. فاختزال دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على العقيدة مطلقا فيه محظور عقائدي نظري خطير. فهذا الاختزال يعني أنها دعوة ارجائية تدعو للتوحيد العقائدي مجردا دون الاهتمام بتطبيق هذا التوحيد بين الناس في معاملاتهم. وهو بالضبط جوهر مفهوم فصل الدين عن الحياة العملية وعن الدولة والمعاملات، الذي اتخذته الكنيسة منهجا لها بعد أن ثار عليها شعوبها. وأما المحظور العقائدي التطبيقي فيتخلص بأن كل ما صدر ويصدر من فتاوى واجتهادات من علماء السلف لا علاقة له بالتوحيد. كما أن فيه إيحاء، بأن الدعوة لا يلزمها الالتزام بالكتاب والسنة في الاجتهادات الفقهية وفي أحكام المعاملات. وأما المحظور السياسي، فدستور الدولة السعودية هو الإسلام الصافي الذي تمثله السلفية والذي أحياه الشيخ محمد بن عبد الوهاب. فإن كانت الدعوة هي مجرد دعوة عقائدية محضة، فبم يحكم القضاء وعلى ماذا تستند تشريعات الدولة؟ والقضاء والتشريعات كلها أمور معاملاتية! فإن قيل تستند على الإسلام عموما، فما هي الحاجة إذا لربط دستور الدولة السعودية وقضائها بالسلفية وبدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب!؟ وهذا الاختزال للدعوة على العقيدة، فيه أيضاً هضم وظلم للدعوة السلفية ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتجاهل للواقع التاريخي والواقع المطبق. فالسلفية كانت وما زالت دعوة عقائدية تعبدية معاملاتية، لم تنفصل قط عن الأحكام التعبدية والمعاملاتية. ولكنها تجمدت في دعوتها العقائدية على النهي عن شرك القبور والتوسل ونحوهما، رغم ندرة هذا النوع من الشرك اليوم في بلادنا خاصة ولم تبذل جهدا في تطوير هذه الدعوة العقائدية لتهاجم الإلحاد الذي أصبح هو الخطر الحقيقي القادم اليوم، كما أنها لم تتجاوز في تواصلها مع الأديان الأخرى إلا في حدود الدفاع السلبي والتبجيل والثناء على السلفية، وتكرار مختارات من التاريخ القديم. كما أنه قد أدركها هذا الجمود في فقهها، فكأنها - من باب التشبيه التقريبي - ألحقت الاجتهادات الفقهية القديمة بالأمور العقائدية. فجعلت من التقليد في الفقه وكأنه أمرا عقائديا لا يُراجع ولا تُناقش صحة القول من عدمه إلا نظريا خلف الأبواب المغلقة، على أن يستمر العمل على الاجتهادات القديمة ولو أظهرت النقاشات خلف الأبواب المغلقة خطأه ومخالفته للكتاب والسنة. والأمثلة على الجمود الفقهي وخاصة في باب المعاملات والقضاء أكثر من أن يحيط به مقال. ولكن على سبيل التمثيل ببعض الأمور الظاهر حكمها شرعا والتي لها أثر عظيم وكبير على الأمن الاجتماعي وإدارة الدولة فتوى منع الدولة من جباية زكاة الأراضي ( وليس حكم زكاة الأراضي) رغم أن سنة النبي وصحبه والسلف أجمعوا على جباية الأموال الظاهرة. وكان من حيثيات فتوى المنع أن هذا ما كان عليه العمل أيام الملك عبد العزيز!!! جمود على القديم. (وقد كتبت مقالين في هذا الموضوع). ومن الأمثلة تقنين القضاء الشرعي وتحديثه بالخبراء القانونيين، وأحكام تكافؤ النسب. وكذلك الإصرار على فتوى ربوية النقد الحديث، رغم ظهور بطلان العلة المعتمدة وإرهاق الاقتصاد الوطني، بالتضييق على الناس في التمويلات وتعطيل سوق السندات وثم بدلا من تجديد الفتوى بناء على المعطيات الجديدة والحرج العظيم الذي حصل بسببها، كان السكوت عن ما يسمى بالصيرفة الإسلامية وما فيها من تلاعب باسم الدين، واستخفاف بجدية نصوصه. وما في هذه الصيرفة من تشكيك للنشء المسلم الجديد بدينهم، مما يرونه من مهازل الصكوك والقروض التي تنسب بأنها هي شريعة الله للمسلمين. وكذلك لم يأتِ جديد بعد الفتوى بحرمة اليوم الوطني ما ينسخ الفتوى القديمة. وكذلك موضوع المرأة وقيادة المرأة. فالذي يشكل رأي الشريحة الشعبية المعارضة لكل المواقف الإصلاحية هو موقف السلفية القديم من هذا، وعدم قيام السلفية المعاصرة بنقض الموقف القديم بناء على ما تغير من معطيات والوقوف صراحة مع الإصلاحات الحديثة. ومن الأمور الهامة التي ابتعدت فيها السلفية عن حقيقتها، هو الدعوى إلى تعظيم المشايخ، وحكر العلم الشرعي وحجب الأدلة الشرعية التي تخالف أقوالها عن الناس. ولو تخلت السلفية المتأخرة عن التقليد وعن نزعة التحريم وما تعتقده بأنه هو المصلحة، لما خرجت عن الكتاب والسنة ولما وضعت الناس في حرج قط، فما جعل الله على عباده من حرج، بل العباد هم من يضعون الأغلال والأصرار على أنفسهم بغير علم. ولو أردنا أن نتتبع كثيرا من الفتاوى والآراء والتي تغيرت لاحقا أو سُكت عنها، فسنجد أن مرد ذلك هو فرض الدولة للأمر الواقع، ثم تأتي بعد ذلك الفتاوى الجديدة المؤيدة أو يُصمت عن الفتاوى والآراء القديمة حتى تُنسى. ومن الأمثلة على ذلك تأسيس أرامكو رغم المعارضة الدينية وتحرير الرقيق، وتعليم المرأة والابتعاث وغيره كثير. الجزيرة السعودية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
من كتاب النميمة |
كتاب النميمة المصرية انضافت إليه هذا الأسبوع صفحة باسم الفريق سامي عنان رئيس الأركان السابق ونائب ورئيس المجلس العسكري الذي حكم مصر بعد إسقاط الرئيس الأسبق حسني مبارك. ذلك أننا كنا قد قرأنا أن الرجل بصدد ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية، وفي هذا السياق طالعنا أخبار لقائه مع ائتلاف القبائل العربية بمدينة الحمام في الساحل الشمالي، ثم قرأنا خبرا عن ترتيب لقاء له في مدينة السويس، إلا أننا فوجئنا بأن اللقاء ألغي دون ذكر الأسباب، واختفت بعد ذلك أخبار لقاءاته الجماهيرية. لكنه لم يخرج من دائرة الأخبار، لأن مفاجأة من نوع آخر كانت في انتظارنا، ذلك أننا طالعنا على صفحات جريدة صوت الأمة في 21/9 تقريرا مدعوما بالصور نسب إلى الفريق عنان اتهامات بالفساد المالي والتربح واستغلال النفوذ. فذكرت أن راتبه لم يكن يتجاوز 2500 جنيه، ومع ذلك فإنه أصبح يمتلك قصرا «فاخرا» في منطقة التجمع الخامس، كما أنه امتلك ثلاثة قصور في مارينا، وقصرا آخر في منطقة سيدي كرير، إضافة إلى مائتي فدان اشتراها بثمن بخس للغاية، وسجلت بأسماء زوجته وبناته. فضلا عن أنه كان شريكا لأكبر تاجر أراض وعقارات بمصر، حيث كان يساعد التاجر في شراء الأراضي «بسعر التراب» كما ذكرت الجريدة، ثم كان يبيعها بملايين الجنيهات. إضافة إلى ذلك فإنه كان يبعث ببناته المتزوجات لكي يلدن في الولايات المتحدة ويتمتع أحفاده بالجنسية الأمريكية، في حين كن يعالجن بالمجان في مستشفيات الجيش المصري. من ناحية أخرى، فإنه استغل نفوذه لكي يعين بالمخالفة للقانون ابنه الذي كان مدرسا بالفنية العسكرية لكي يعمل بالمخابرات العامة ويستفيد من الميزات التي تمنح لعناصر العاملين بالجهاز. هذه المعلومات التي نشرتها الصحيفة جرى استعراضها بعد ذلك في أحد برامج قناة التحرير، حيث قدمت بحسبانها معلومات صحيحة، فيما اعتبر تعميما وترويجا للاتهامات التي إذا صحت فإنها تلغي المستقبل السياسي الذي بدا أن الفريق عنان يفكر فيه ويتطلع إليه. ليس لدي أي كلام بخصوص الوقائع الذي ذكرها التقرير المنشور، لكن لدي كلاما آخر حول ملابسات ومقاصد فتح ذلك الملف في الوقت الراهن. وأستأذن قبل ذلك أن أروي قصة تمهيدية مررت بها حين كنت أكتب في جريدة الأهرام. ذلك أن نائب رئيس الوزراء السوري ووزير الخارجية عبدالحليم خدام كان قد اختلف مع الرئيس بشار الأسد وأعلن انشقاقه عن السلطة في عام 2005. وحين فعلها فإن أجهزة النظام نظمت ضده حملة تشهير واسعة النطاق للطعن في ولائه السياسي وذمته المالية. وفي هذا السياق فإنها نشرت قائمة طويلة بممتلكاته في داخل سوريا وخارجها، وتضمنت كيفية استغلاله لنفوذه الذي بمقتضاه تملك بنايات وشققا سكنية عدة، كما أنه شارك في الأعمال التجارية عبر حصوله على توكيلات بعض الشركات المتخصصة في استيراد الملابس والأغذية الفاخرة. آنذاك كتبت مقالة في جريدة الأهرام قلت فيها أنه في ظل الأنظمة الاستبدادية يغرق المسؤولون في بحر الفساد محتمين بقوة السلطة وتعتيمها على المجتمع. لكن الأمر لا يخفى على الأجهزة الأمنية التي تحتفظ لكل مسؤول بملف يرصد مصادر ثروته ومظاهر فساده. ويظل ذلك الملف محفوظا لدى الأجهزة لكى تستخدمه في الحفاظ على ولاء أولئك المسؤولين وابتزازهم. وأضفت أن السؤال ليس عن مظاهر فساد والثراء غير المشروع الذي حققه السيد خدام، لأن الإعلان الذي صدر في دمشق يثير العديد من الأسئلة بخصوص ثروات بقية أعضاء القيادة الذين أتيحت لهم نفس الفرص وتعرضوا للغوايات ذاتها. (حذف رئيس تحرير الأهرام هذا الجزء من المقال لأنه اعتبر غمزا في فريق الرئيس مبارك). لم نسمع رأي الفريق عنان فيما نسب إليه عن وقائع، ولذلك فليس لنا أن نسلم بصحتها، لكن النشر الصحفي والبث التلفزيوني يثيران أسئلة عديدة منها مثلا: • < من يقف وراء تسريب هذه المعلومات التي لا تملكها سوى الأجهزة الرقابية والسيادية؟ • < ما هي علاقة التسريب بما أعلن عن اعتزام الرجل الترشح للرئاسة، وهل المقصود بالنشر في هذه الحالة تلويث سمعة الفريق عنان واستبعاده لصالح مرشح آخر؟ • < هل استغلال النفوذ الذي تمثل في حيازة القصور وامتلاك الأراضي مقصور على الفريق عنان وحده، أم أن أقرانه من قادة القوات المسلحة تورطوا فيما تورط فيه؟ • < منعا للبلبلة ولكي لا تعمم الشبهات، أليس من المناسب في هذه الحالة أن تعلن على الملأ البيانات المتعلقة بثروات قادة القوات المسلحة وحقيقة القصور التي يملكها بعضهم في منطقة التجمع الخامس؟ • < أخيرا، هل فتح ملف الفريق عنان على ذلك النحو له صلة بما يتردد في أوساط النمامين والهامسين عن تجاذب وصراعات مكتومة بين الأجهزة السيادية؟ لا استطيع أن افترض البراءة في الترويج للمعلومات السابق ذكرها. وما تمنيت أن يثار اللغط حول الذمة المالية لقادة القوات المسلحة بهذه الصورة، ولكن المعلومات التي سربت هي التي فتحت الملف واستدعت الأسئلة، ورغم ما أثارته من بلبلة إلا أنها نبهتنا إلى أن أولئك القادة إذا كانوا أقوى منا بسلاحهم لكنهم في ضعفهم مثلنا بالضبط. .............. الشرق القطري |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة | ||||||
دبلوماسي سعودي يوضح أسباب إلغاء بلاده كلمتها بالأمم المتحدةالرياض- (أ ش أ): قال مصدر دبلوماسي سعودي، الأربعاء إن المملكة العربية السعودية لم تلقِ كلمتها في الجمعية العمومية للأمم المتحدة هذا العام، تعبيرا عن اعتراضها على عجز المنظمة الدولية عن حل أي من القضايا التي تعرض عليها. وأكد المصدر الدبلوماسي، في تصريح لقناة ''العربية'' الإخبارية، أن الأمم المتحدة عجزت عن فعل أي شيء حيال القضية الفلسطينية لـ 60 عاما، ولم تتدخل لوقف المجازر التي ترتكب في سوريا، ولم تساعد الأقلية المسلمة في بورما. وأضاف المصدر: ''لهذه الأسباب ولأخرى متعلقة بهيمنة فئة من الدول على قرارات الأمم المتحدة، فإن الوفد السعودي برئاسة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، قرر الامتناع عن إلقاء كلمته في الجمعية العمومية أو توزيع كلمة مكتوبة، وذلك خلافاً للمألوف''. .................................................. زيارة سليمان للسعودية لماذا تأجلت؟ أعاد تأجيل زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى المملكة العربية السعودية خلط الأوراق الداخلية اللبنانية فيما خصّ تشكيل الحكومة، خاصة بعد تصريحات داخلية عديدة ترافقت والإعلان عن الزيارة استبشرت خيرا بمبادرة سعودية ما تنهي وضع تصريف الأعمال المستمر منذ أبريل/نيسان الماضي. وإذا كان اللغط الذي أثاره تأجيل الزيارة -خاصة أن الإعلان عنه جاء من طرف واحد وهو الرئيس اللبناني- قد صححه السفير السعودي علي عواض العسيري في اليوم التالي في بيان مقتضب أكد فيه أن الزيارة تأجلت إلى موعد سيُحدد قريبا، فإن ما ذكر عن أن صحة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز هي سبب التأجيل ثم ظهوره في اليوم التالي ضمن جدول أعمال طبيعي شكّل مادة دسمة للتحليل من وسائل إعلام لبنانية مقربة من قوى الثامن من آذار، وبينها صحيفة السفير التي وصل بها الأمر الى حد وصف الأمر بـ"الإهانة".
ردود الفعل هذه استغربتها مصادر مقربة من السفارة السعودية في لبنان، مؤكدة أن التأجيل تمّ بالتشاور بين القيادتين اللبنانية والسعودية، ولا يتخطى ما أبرزه السفير العسيري في بيانه التوضيحي. وقالت المصادر للجزيرة نت إنه جرى "تكبير" الموضوع وإعطاؤه أكثر مما يستحق، مشددة على تقدير المملكة واحترامها لرئيس الجمهورية اللبنانية، والحرص على بناء أفضل العلاقات معه. وقال المحلل السياسي والكاتب في صحيفة النهار خليل فليحان للجزيرة نت إن تأجيل الزيارة حصل بطلب من المملكة، ولكن الجانب اللبناني لم يعلن عن الأسباب وهذا ما ترك الباب مفتوحا أمام تفسيرات عديدة في بيروت. وأكد فليحان أن السبب غير معروف بعد، ومن الصعب التكهن أو التحليل أو ربطه بالتقارب الإيراني الأميركي أو بأي شيء آخر، لأن علاقة المملكة بلبنان تاريخية وثابتة ولا تتزعزع بتأجيل زيارة. وتناولت بعض التحليلات في لبنان زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني المنتظرة إلى السعودية لأداء فريضة الحج، وربطت بينها وتأجيل الزيارة. لكن فليحان قال إن هذا الأمر لا يمكن تأكيده خاصة أن زيارة روحاني ليست مؤكدة بعد. ووصف الكلام عن "إهانة" بحق لبنان بأنه تحريض واستفزاز ومحاولة لإثارة شيء غير موجود، وقال إن الرئيس سليمان تعاطى مع الموضوع بطيبة خاطر، وإذا كان الملك السعودي غير مستعد في هذا التوقيت لبحث ملفات مهمة فهذا يحصل دائما في العلاقات الدبلوماسية.
مساعي التشكيل من جهتها، قالت مصادر رئيس الحكومة المكلف تمام سلام إن أمور تشكيل الحكومة تسير بنفس الوتيرة وهي ما زالت في إطار الأخذ والرد، والرئيس سلام يتابع مساعيه. وأوضحت تعليقا على ما أثير عن علاقة لزيارة سليمان إلى السعودية بالتشكيل، أن "تأليف الحكومة أمر داخلي يجري داخل لبنان ولا علاقة لأي حدث خارجي -بما في ذلك زيارة الرئيس روحاني إلى المملكة- بالأمر". المصدر:الجزيرة .......................... «التايمز» و«رويترز»: جامعتان عربيتان فقط ضمن أفضل 400 جامعة في العالم لندن - عبدالله أبا الخيل الأربعاء ٢ أكتوبر ٢٠١٣ احتلت جامعة الملك عبدالعزيز الترتيب 321 ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم، وتلتها جامعة الملك سعود في المرتبة 322 ضمن الترتيب نفسه. وخلا التصنيف الذي تعده صحيفة «التايمز» البريطانية بالتعاون مع «رويترز» العالمية من أي جامعة عربية باستثناء الجامعتين السعوديتين، وعلى مستوى العالم الإسلامي فقد نالت الجامعات التركية نصيب الأسد في تصنيف التايمز، إذ جاءت 5 جامعات تركية في الترتيب 199 و211 و 214 و228 و286 عالمياً.وأوضح التصنيف الذي يعتمد على 13 معياراً دقيقاً ويحظى بثقة عالمية، أن الجامعات الأميركية والبريطانية تقاسمت أفضل 10 جامعات على مستوى العالم، يتصدرها معهد كاليفورنيا التكنولوجي. وكانت جامعة الملك عبدالعزيز حصلت على الترتيب 318 العام الماضي ضمن التقييم نفسه لكنها تراجعت إلى المرتبة 321 هذا العام خلال التصنيف أعلن خلال الساعات الماضية. ................................... الإمارات تسعى لمكافحة الدعارة غير المقننة دبي- بوابة القاهرة قالت وسائل إعلام محلية إماراتية إن سلطات دبي بدأت اتخاذ إجراءات لمواجهة الدعارة غير المقننة التي تنتشر بصورة كبيرة في البلاد.
وأوضحت أن السلطات بدأت كذلك في توزيع منشورات وملاحظات تدعو للحشمة في المولات التجارية خاصة "مول دبي" وذلك في إطار حملة تدعو للاحتشام في الإمارة .
ويأتي ذلك بعد تقارير دولية أثارت غضبا محليا وشعبيا وصفت دبي بأنها أكبر ماخور بالعالم إذا قيس عدد من يمتهن الدعارة بها بعدد سكان الإمارة الصغيرة . ونشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية مؤخرا تقريرًا أحدث صدمة بين الشعوب العربية بعد أن أكدت انتشار تجارة الجنس في مدينة دبي بصفة خاصة والإمارات العربية المتحدة بصفة عامة موضحة أن السلطات الإماراتية تغض الطرف عن وجود 30 ألف عاهرة تمارسن الجنس مقابل المال داخل كل البارات في إمارة دبي، التي يبلغ تعداد سكانها 1.5 مليون نسمة.
وقال التقرير إنه في دبي الإمارة الخليجية والمدينة الإسلامية التي يؤذن فيها للصلاة خمس مرات في اليوم فاقت تجارة الجنس هناك نظيرتها في منطقة "الضوء الأحمر" بأمستردام، أو في شارع "الريبربان" بهامبورغ، أو شارع "بوند" في شنغهاي.
ويروي كاتب التقرير ما شاهده داخل الفنادق الكبرى أثناء إقامته في دبي، ويقول: بينما كنت أتطلع حولي في الطابق الثاني بأحد فنادق دبي من فئة الخمس نجوم، كان واضحاً أن كل النساء عاهرات، وأن معظم الرجال من راغبي البغاء. وأثناء تواجده في بار الفندق عرضت عليه فتاة روسية، تدعى جيني، ممارسة الجنس مقابل ما يعادل نحو 500 جنيه استرليني.
ويصف الكاتب دبي بأنها "دوامة عنيفة من النشاط الجنسي، بشكل يسبب ذهول حتى للأوربيين والأمريكيين المقيمين هناك". ويشير إلى أن هناك ما يعرف باسم "الرومانسية" المشروعة في دبي، حيث تتجول فتيات غربيات مع الرجال الأثرياء؛ لكن معظم هذه العلاقات تتحول إلى "جنس مقابل المال"، يقبله المغتربون كقاعدة، وتغض السلطات الإماراتية الطرف عنه في كثير من الأحيان.
يقول الكاتب: هناك مدن أخرى بالعالم تزدهر بها هذه المهنة الأقدم، لكن ما يجعل الدعارة في دبي أمر مختلف هو مستوى ما تحظى به من قبول لدى العملاء والسلطات الإسلامية في المدينة وأنها تعد "هواية وطنية" في هذه المدينة.
وتحدث الكاتب عن بيت دعارة سيئ السمعة بالقرب من المطار، تم إغلاقه منذ بضع سنوات، ثم تحول بعد ذلك إلى سوبر ماركت يمارس بداخله الجنس عن طريق الفم. وحين أمرت السلطات بإغلاقه مجدداً، اتجهت الفتيات ببساطة لممارسة عملهن في أماكن أخرى.
يقول الكاتب: رغم أن تجارة الجنس محرمة بموجب الشريعة الإسلامية، لكن السلطات الإماراتية نادرا ما تفعل شيئا حيال ذلك، وتزدهر هذه التجارة في الإمارة رغم وجود مشاكل مالية ...........................الفنان الكوميدي العالمي مستر بين يعلن إسلامهالفنان الكوميدي العالمي روان أتكينسون الشهير بـ"مستر بين" القاهرة - محمد السنديوني ...............................انتشر على موقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من المواقع الإلكترونية خبر إعلان إسلام الفنان الكوميدي العالمي روان أتكينسون الشهير بـ "مستر بين". وفاجأ الفنان الكوميدي المشهور "مستر بين" الوسط العالمي والفني بإعلانه الدخول في الدين الإسلامي. ونقلت المواقع الإلكترونية قول "بين" إن الفيلم المسيء للنبي -عليه الصلاة والسلام- كان سببا رئيسيا في اكتشافه هذا الدين الحنيف، ولم يرد التصريح للقنوات الإعلامية باعتناقه للإسلام، إذ اكتفى برفع إصبعه بالشهادة. يذكر أن هذا الفنان الأسطوري يملك موهبة الكوميديا الصامتة، وأبدع في مئات الشخصيات المتنوعة لكن الجمهور لازال يطالبه بالعودة لشخصيته الفريدة "مستر بين". د.أمل التميمي تتبرأ من المقال المنسوب لها بعنوان "أكاديمية تبعث برسالة لرجال الهيئة" صحيفة الخليج الإلكترونية - حسن القبيسي : نفت لـ"الخليج" الدكتورة أمل خياط التميمي, المقال منسوب لها بعنوان "أكاديمية تبعث رسالة لرجال الهيئة". وقالت د.أمل التميمي تفاجئت بأرسال المقال لي بـ"الواتس أب " . |
شهد السورية.. طفلة تروي مأساة وطن (بل تروى ماساة أمة خذلتها يوم أن ضيع عزها المفسدون) |
يزن شهداوي/ الجزيرة نت 25 ذو القعدة, 1434 |
استيقظت الطفلة السورية شهد صباح ذات يوم لتجد نفسها في مستشفى ميداني فاقدة إحدى ذراعيها، تلفّتت يمنة ويسرة فلم تجد والدتها ولا يوسف أخيها البالغ من العمر ست سنوات الذي اعتادت اللعب معه، تنادي عليهما دون مجيب، فتعرف أنها باتت وحيدة يتيمة.
قذيفة واحدة من مدافع جيش النظام السوري كانت كافية لتدمر منزل شهد وعائلتها في بلدة عقرب بريف حماة، وتغتال أحلاما بسيطة لطفلة لا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات، بأن تروي لها والدتها قصة وتحضنها قبل النوم، وأن تلعب مع شقيقها في بهو المنزل ويدافع عنها في معاركها الصغيرة مع "ابن الجيران".
ويشرح أحد الناشطين الإعلاميين في البلدة تفاصيل الحادثة بالقول إن القصف المدفعي من الحواجز المحيطة ببلدة عقرب استهدف منزل شهد ليلاً وهي نائمة فأصيبت بشظية في ذراعها اليسرى مما اضطر الأطباء إلى بترها, وفقدت أيضا في القصف والدتها وأخاها واثنتين من عماتها، في حين كان والدها على جبهات القتال مع الجيش الحر.
الحنان والعطف
الوالد المفجوع الذي لا يدري ماذا يقدم لابنته التي فقدت كل شيء تقريبا، يقول للجزيرة نت إنه لم يعد لشهد معيلٌ سوى الله بعد فقدانها جميع أفراد عائلتها وأقربائها، وأضاف أنّه تركها لدى إحدى سيدات البلدة لتربيتها والاعتناء بها.
ويتابع بصوت يخالطه الحزن والأسى أن شهد تعاني من عدم توفر الدواء والعناية الطبية اللازمة في ظل انعدام وصول المساعدات الإنسانية إلى البلدة, فهي بحاجة دائمة إلى الدواء وخصوصا المسكنات بسبب ألم ذراعها المبتورة. ويختم بأن ابنته تشعر بالنقص عن بقية أطفال البلدة بسبب ذراعها، بعدما حرمت من حنان الأم وعطف الشقيق وحضن العائلة.
أم محمد التي تربي شهد في منزلها تتحدث عن أن الطفلة لا تمل السؤال عن والدتها وشقيقها, وتشكو دائما من آلام في جسدها الصغير بسبب انتهاء أدويتها المسكنة وأدوية الالتهاب لمعالجة جروحها.
وتشرح أنها تعاني جداً في تربية الطفلة لعدم وجود ما تلهو به أو من تلعب معه، إضافة إلى انعدام الطعام والشراب الذي يعد أبسط حقوقها ومتطلباتها.
ذنب شهد
"ما الذنب الذي اقترفته شهد ليقصفها النظام السوري ويغير مسار حياتها عن بقية أطفال العالم؟" تسأل أم محمد، وتتابع أنها طفلة في عامها الثالث ستعيش سنوات حياتها معوقة وفاقدة لذراعها وأهلها ولعبتها التي كانت برفقتها حين قُصف منزلها, وتخلص إلى السؤال عن ذكريات الطفولة التي ترويها شهد لأطفالها في المستقبل.
وتختم أم محمد بالقول إن شهد بحاجة إلى العلاج الصحي والنفسي وتأمين الأدوية والرعاية الطبية اللازمة بسبب وضعها السيئ.
ولكن حال شهد هذه ليست فريدة في بلدة عقرب، بل هناك أكثر من ثلاثين طفلا حولهما قصف النظام إما إلى معوقين أو يتامى حرموا من أمهاتهم وآبائهم وأشقائهم وشقيقاتهم، حسب الناشط الإعلامي مهند اليوسف.
ويؤكد اليوسف أن البلدة بحاجة إلى مساعدات طبية وغذائية عاجلة لمساعدة من تبقى فيها من الأطفال والأهالي، وطالب بفك الحصار عن البلدة لإدخال المساعدات ومعالجة الجرحى.
وتتفاقم أزمة الجرحى في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الحر والتي تقبع تحت ظل حصار قوات النظام الذي يستهدفها بمدفعياته وطائراته، وهذا الوضع لمسته الجزيرة نت خلال الجولات الميدانية التي قامت بها على مختلف قرى ريف حماة، ووصلت المأساة في هذه القرى إلى عدم وجود مستشفيات ميدانية مما أدى إلى تسجيل عشرات الوفيات.
http://linkis.com/www.awda-dawa.com/Pa/QNF8.................................
سماوية
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
الانتصار الإيراني والسقوط الخليجي | |||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
سجال بين كاتب سعودي وكاتب إماراتي حول الإمارات | |||||||||||||||||||
مرايا..الإمارات بين احتلالين ! بقلم : عبدالله الملحم الاحتلال ليس بالضرورة أن يكون عملاً عسكرياً، لكن الاحتلال العسكري قد يفرض نمطاً من الاحتلال الناعم الذي لا يبدو أنه فُرِضَ بالقوة، رغم أنه في الحقيقة نتيجة حتمية للقوة على نحوٍ ما، تماماً كما واقع الاحتلال اللغوي الذي فرضته فرنسا على الجزائر، وبريطانيا على الهند بعد احتلال كل منهما في القرن الماضي، ورغم أن اللغة الإنجليزية باتت لغة رسمية في الهند - حتى بعد الاستقلال - إلا أنها لم تغدُ لغة التخاطب في الشارع، ولا اللغة التي يلجأ الهنود إليها لإنجاز أعمالهم بسرعة وسلاسة كما واقع الناطقين بالعربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تعاني من هيمنة الاحتلال الثقافي الغربي، كما تعاني من هيمنة الاحتلال الفارسي لجزرها الثلاث، وعلى الأشقاء في الإمارات إذا أرادوا تحرير جزرهم أن يحرّروا لغتهم وثقافتهم أولاً؛ لغة الإمارات وثقافتها مُحتلتان باللغة الإنجليزية والثقافة الغربية، واللغة والثقافة من أهم معالم الهوية، ومن لا لغة ولا ثقافة له لا هوية له، ومن يعجز عن تحرير لغته وثقافته فهو عن تحرير أرضه أعجز، ومن لا يغار على لغته وثقافته فحميّته للذود عن أرضه أضعف !. في الإمارات - وخاصة دبي - الأرض لا تتكلم العربية، الفنادق لا تتكلم العربية، سيارات الأجرة، المترو، المقاهي، المطاعم، البقالات، المتنزهات، المستشفيات، المصارف، الشركات، المؤسسات، محطات الوقود.. معظمها لا تتكلم العربية، ورغم أن العربية لغة البلاد الرسمية بحسب الدستور الاتحادي الإماراتي، إلا أنها من الناحية العملية اللغة الثانية وليست الأولى، وهناك من يرى أنها الثالثة بعد الأوردية، وإذا نظرت إلى كل من حولك فسترى: الأوروبي، والأمريكي، والهندي، والأسترالي، والفلبيني، والكندي، وكل شعوب الأرض يألفون العيش هناك كما لو كانوا في بلدانهم، ولا يشعرون بالغربة مطلقاً "ولكن الفتى العربي فيها / غريب الوجه واليد واللسان" كما يقول المتنبي، وإذا أراد أن يُسيِّر أموره بسلاسة فما عليه إلا أن يَخون لغته وينبذها جانباً حتى لا تتعطل مصالحه، وليصل إلى أهدافه بأسرع وقت ممكن، أما إذا أصّر على التمسك بعربيته فستعترضه الكثير من المصاعب التي لا تصادف غيره من حملة الجنسيات الأخرى، وخاصة الناطقين بالإنجليزية !. في الشواطئ والمنتجعات السياحية وخاصة "دبي"، الأجنبيات يرتدين ما يشأن من لباس وبكل أريحية، فيما الإماراتيات والخليجيات والعربيات لا يجدن ذات الشعور الذي تنعم به الوافدات في دبي، الإمارات بلد رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولحمة قيادته بشعبه من أوثق العرى، وأهله عرب أقحاح ذوو نخوة وشهامة ومروءة، وأصحاب حق في جزرهم المحتلة، ومن الضروري ألا يفرّطوا في لغتهم وثقافتهم، واحتلال الجزر إذا كان احتلالاً مادياً ملموساً، فاحتلال اللغة والثقافة احتلال معنوي محسوس، والعولمة موجودة في كل دول العالم لكنها لا تُغيِّب هوية أهل البلد لصالح الهويات الوافدة مهما كانت الظروف والأسباب !. كم أتمنى لو سنّت الحكومة الاتحادية قانوناً ملزماً يجعل اللغة العربية اللغة الرسمية على كل أوراق القطاع الخاص، ومن ثم تأتي اللغة الإنجليزية، وحبذا لو نصّ القانون ذاته على تجريم مخاطبة العربي بغير العربية في الإمارات، لأن من المبرّر أن ترى في بلدك أجنبيين يتكلمان لغة أجنبية؛ لكن ما تبرير أن ترى ابن البلد يخاطب الأجنبي في بلده بلغة الأجنبي وليس بلغة الأرض التي يقفان عليها ؟!.-----------------------------------------------------
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق