1 |
| ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
| ||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 | الطائفة السنية الكريمةاسماعيل حيدر |
نشره ENAB BALADI في 23 أكتوبر, 2013 - عنب بلدي – العدد 87 – الأحد 20-10-2013
الصراعات الطائفية والمذهبية موجودة منذ فجر التاريخ، في الحقيقة فإن الظروف التي نعيشها الآن هي ذاتها التي عاشتها وتعيشها الأمة الإسلامية منذ فجر التاريخ الإسلامي. لم تكن دائمًا بهذه الحدة الموجودة عليه اليوم ولكنها كانت دائمًا موجودة لتطل برأسها كل حين عندما تتوافر الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية لذلك، من أجل ذلك نجد أن مقاربة الأزمة الطائفية قلما تحظى بالموضوعية والحيادية التي يتطلبها البحث العلمي الدقيق، خاصة أن الباحث في هذا المجال هو ابن بيئته وطائفته بالنهاية، المشغولة دائما بالرد على البيئات والطوائف المعادية، سواءً كان هذا الرد عسكريًا أم فكريًاذ نظريًا تأصيليًا. المتتبع لخفايا الصراعات المذهبية يدرك أنها تركت بصمتها في خفايا وعي ولاوعي جماهيرها وأتباعها وسلوكهم، وهذا ما يعقّد دراسة هذه الصراعات ومقاربتها مرة أخرى. أمر آخر يعقّد الدراسة وهو حساسية القارئ تجاه هكذا مواضيع، فهو إما أن يتهم الباحث بالطائفية أو يتهمه بالتفريط بحقوق الطائفة، «السنة ليس طائفة، السنة هي الأمة» يقول عزمي بشارة ثم يشترط لتكون كذلك ألا تتعامل مع نفسها على أنها طائفة أقلية. تسلك الأقليات في تعاملها مع الأكثرية عادة سلوكًا متشابهًا، يحكمه ردة الفعل على سلوك الأكثرية أكثر، تحاول جاهدة خلق مجتمع صغير ضمن المجتمع العام لتمارس فيه طقوسها وعادتها بأريحية أكبر، زيادة جور الأكثرية تؤدي إلى زيادة تجذر هذا المجتمع الصغير وزيادة التعبير عنه ضمن المجتمع العام، وزيادة الإصرار على تمييز هذا المجتمع الصغير، من خلال الأسماء واللهجات والعادات والتقاليد وغيرها. عادة ما تكون الأقليات أكثر انغلاقًا وصرامة وتأخذ تجاه الأحداث الجسام التي تتعرض لها موقفًا جمعيًا واحدًا. على عكس الأكثريات التي لا ترى تهديدًا دائمًا لوجودها وهويتها، لذلك غالبًا ما تكون أقل انغلاقًا وصرامة، وتتمتع مواقفها تجاه الأحداث بالتنوع والتضاد أحيانًا، فهي ليست كتلة صلبة مصمتة كما هي الأقليات غالبًا. دراسة تاريخ الصراعات المذهبية يؤكد أن السياسة غالبًا ما كانت المحرك الأبرز لها، فالأقلية في بلد ما غالبًا ما تكون أكثرية في بلد آخر، وهو ما يجعل لهذه الأقليات ارتباطاتها وولاءاتها الخارجية أحيانًا، زاد الطين بلة في القرن الأخير سوء التوزيع السياسي للجغرافيا الذي تقصدته اتفاقية سايكس بيكو. تعامل الأكثرية مع الأقليات هو عامل حاسم في تعزيز شعورها الأقلوي أو اطمئنانها لوسطها «الأكثروي» وتعايشها معه وأحيانًا ذوبانها فيه، فمن الطبيعي أن تحدد أكثرية سكانية في بلد معين هوية هذا البلد وثقافته ومن الممكن أن يحكم هذا البلد شخص لا ينتمي لأكثريتها ولكنه محترم لثقافتها وتاريخا وتراثها. المتتبع للصراع في سوريا، أو بشكل أدق في بلاد الشام والعراق، يدرك أننا أمام ظاهرة فريدة تاريخيًا، إذ أننا نجد أن هذه البلاد استحالت إلى مجموعة من الأقليات، لم يعد للسنة شعورهم كأكثرية حاكمة في هذه البلاد منذ مئات السنين، نستطيع أن نقول أن السنة محكومون من اليهود في فلسطين منذ ستين عامًا، وفي لبنان حكمهم الموارنة ثم الشيعة لخمسين عامًا، وفي سوريا حكمهم العلويون لأربعين عامًا، وفي العراق يحكمهم الشيعة منذ عشرة أعوام. فالسنة في سوريا حاليًا هم من يطالب الخارج بالتدخل ليحموا أنفسهم من ظلم الأقليات، لا يفوتون فرصة ليؤكدوا هويتهم و «سنيتهم» سواء كان بيان تشكيل كتبية، أو لواء، أو جيش، أو تجمع سياسي أو إغاثي وغيره. يشعر السنة في هذه المنطقة أنهم مهددون بوجودهم، وأن هناك من يعمل ليل نهار لاقتلاعهم من أرضهم وتاريخهم، وهذا صحيح في جزء كبير منه للأسف، وهو ما يجعلهم برغم كونهم الأكثرية يسلكون سلوك الأقليات المعتاد. دخول السنة في نفق التفكير الأقلوي سيكون مدمرًا، وقد يكون المراد لهم الدخول في نفق كهذا لكي تبقى المنطقة في أتون حرب لا تنتهي. تجاوز التفكير الأقلوي هو مقدمة لتجاوز الفكر الطائفي ككل، ومن دون ذلك فلن يكون في المستقبل إلا مزيدًا من الحروب. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | |||
ماكين وغراهام: تدهور العلاقات مع السعودية يزعزع الأمن القومي الأمريكي الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 06:32
عواصم - (العربية نت، وكالات): وجه السيناتوران البارزان في الحزب الجمهوري بالكونغرس الأمريكي، جون ماكين وليندسي غراهام، انتقادات حادة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، متهمين إدارته بـ «الفشل وتهديد موقع أمريكا في الشرق الأوسط»، فيما حذرا من أن «دول الخليج بدأت تفقد الثقة بواشنطن»، وأشارا إلى أن «العلاقات مع السعودية تتدهور بسرعة بما يزعزع الأمن القومي الأمريكي، في حين تنغمس واشنطن في محادثات مع إيران التي اعتادت على ممارسة ذلك التكتيك». وقال غراهام وماكين، في مقال نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية «يجب على كل أمريكي أن يطّلع ما تنشره وسائل الإعلام الكبرى، والتي تقول إن إدارة أوباما بدأت تستقيل من دورها القيادي في الشرق الأوسط، مع ما سيتركه ذلك من تداعيات على مصالح الأمن القومي الأمريكي». وأضافا «ما من شيء يؤشر على هذا الفشل أكثر من تخلي الإدارة عن دعم الجيش السوري الحر وسائر قوى المعارضة المعتدلة في سوريا. لقد تعهد الرئيس أوباما لنا شخصياً في البيت الأبيض بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالحد من قدرات نظام الرئيس بشار الأسد عسكرياً وزيادة قدرات المعارضة وتحويل ميزان القوى على الأرض من أجل التمهيد لحوار ينهي النزاع برحيل الأسد عن السلطة، ولكننا لم نر مؤشرات على احترام ذلك». وتابع غراهام وماكين «في الواقع، فإن الأسد وقواته يواصلان ترويع السوريين، بينما يستمر الدعم العسكري وتدفق المقاتلين من «حزب الله» الشيعي اللبناني وإيران، أما روسيا فتساعد على تدمير ترسانة الأسد الكيماوية، ولكنها تسلحه بالمقابل بالأسلحة التقليدية التي تستخدم لقتل السوريين بعشرات الآلاف». واستبعد النائبان المعروفان بانتقاد مواقف أوباما حيال سوريا ومصر، أي نجاح لمؤتمر «جنيف 2» في الظروف الراهنة، وأضافا أن «التقارير الصحفية تؤكد أن دول الخليج بدأت تفقد الثقة بواشنطن وبحكمة إدارتها، فيما ذكرا أن «العلاقات مع السعودية تتدهور بسرعة بما يزعزع الأمن القومي الأمريكي في حين تنغمس واشنطن في محادثات مع إيران التي اعتادت على ممارسة ذلك التكتيك». من ناحية اخرى، حذرت السعودية من «فقدان العالم أمله في السلام وثقته بمؤسسات العمل الدولي المشترك»، في الوقت الذي أكدت فيه «رفضها التام لتسييس حقوق الإنسان أو الانتقائية والكيل بمكيالين». وجدّد بيان صادر من مجلس الوزراء، بعد أن عقد جلسته الأسبوعية برئاسة ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، امس «مطالبة السعودية لمجلس الأمن الدولي الالتزام بمسؤولياته التاريخية والإنسانية والأخلاقية حتى لا يفقد العالم أمله في السلام وثقته بمؤسسات العمل الدولي المشترك، وأهمية إصلاح مجلس الأمن وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمّل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين». ولفت البيان إلى «تقدير المجلس ردود الفعل الإيجابية التي تلقتها المملكة من دول العالم، وما أعربت عنه من إشادة بجهود المملكة في مجال نشر وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، وذلك خلال اعتماد مجلس حقوق الإنسان في جنيف للنتائج النهائية للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في المملكة». وأكد المجلس أن «المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود تعمل على حماية وتعزيز حقوق الإنسان بما يحافظ على هويتها، وثقافتها، ومكتسباتها، ورعاية مواطنيها». ................................................. الصفّار لـ الشرق: نعاني سنواتٍ من الفكر المتزمّت.. وآمالنا معقودة على الحوارصحيفة الشرق نايف الحمري 29 / 10 / 2013م - 9:22 ص
قال رجل الدين الشيعي حسن الصفار، إن الحوار الوطني الذي تشهد أنشطته تفاعلا في المملكة يعتبر منعطفا جديدا تنعقد عليه الآمال، مؤكدا أن أي توجه جديد يحتاج إلى مدى زمني حتى يتبلور وينتشر بين كافة أوساط المجتمع.
وأضاف الصفار لـ «الشرق»، على هامش لقاء جمع مثقفين وأعضاء في مجلس الشورى، انعقد في ديوانية الكاتب دحام العنزي في الرياض أمس الأول، «أعتقد أن مصطلح الحوار لم يكن منتشرا في مجتمعنا في السابق مثل انتشاره الآن، حيث أصبح أكثر تداولا وانتشارا، لكنه بحاجة إلى الترشيد والتوجيه، ونأمل أن يكون هناك مزيد من الحوارات بين مختلف الشرائح وفي مختلف الأوساط، التي من شأنها إلى جانب تفعيل المبادرات الأهلية أن تنضج توجهات هذا الحوار».
مجتمع بشريوأوضح الصفار أن الخلافات التي تحدث بين المذاهب الشيعية تأتي تأكيدا لكونهم مجتمعا طبيعيا مثل بقية المجتمعات البشرية التي تضم داخلها تنوعا واختلافا في الرأي وتضاربا في المصلحة، وقال «لا يوجد قالب واحد يجتمع فيه كل الشيعة في المملكة، غير أنهم جزء من المجتمع الوطني العام، وليسوا جماعة خاصة لهم مشروعهم الخاص، وإنما هم فئة ضمن المشروع الوطني العام، ولذلك أدعوهم للاندماج مع بقية المواطنين بغض النظر عن مذاهبهم وقبائلهم المختلفة». تبادل اتهاماتوأكد الصفار، أن اتهام الطائفة الشيعية في المملكة بالولاء الخارجي يأتي في سياق تبادل الاتهامات والتخوين بين الفئات المتطرفة، لافتا إلى أن الحكم على أرض الواقع من خلال إثبات الشيعة على أرض المملكة أن ولاءهم لوطنهم، وذلك من خلال عملهم وتفانيهم في خدمته والحفاظ على أمنه واستقراره، وقال «الواقع هو ما يقرر من الموالي لوطنه حقيقة ومن المخلص في خدمته». وحدة وطنيةوكان الحاضرون في اللقاء قد تبادلوا في أحاديث ودية جمعت مثقفين من المذهب السني وآخرين من المذهب الشيعي، أهمية التوافق الفكري بين المذهبين، وتأكيدهم على ضرورة نزع الخلافات الطائفية والتركيز على خدمة الوطن في ظل الصراعات الإقليمية الجارية، فيما تحدث عدد من الحضور عن تجاربهم الشخصية وعلاقاتهم الودية والأخوية التي ربطتهم بآخرين من المذهب الآخر، مشددين على ضرورة إجراء مزيد من الحوارات والنقاشات بين أبناء المذهبين لترسيخ معاني الخير والإلفة والأخوة الدينية والوحدة الوطنية. ------------------------------------------
مصر تتهم غارديان بمعاداتها والصحيفة تنفي اتهم أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية المصري صحيفة غارديان البريطانية بأنها "تحولت إلى صحيفة معادية لثورة يونيو وناطقة باسم الثورة المضادة"، في حين نفت الصحيفة ما جاء على لسانه، ووصفت اتهاماته بأنها "عارية من الصحة". وأضاف المسلماني أن صحيفة غارديان فقدت الكثير من سمعتها لدى القراء المصريين. وقال إن من يتأمل العناوين المستمرة للصحيفة يدرك أنها سقطت تماماً في بئر الكراهية والتحريض. ورأى أن غارديان تحلق خارج الواقع ولا تعرف شيئاً عما يجري في مصر. كما قال إن كل قدراتها الصحفية أصبحت النقل من مواقع وصفحات "الثورة المضادة". وخلص إلى أن الصحيفة البريطانية انضمت إلى منظومة الإعلام الأسود المعادي لحق الشعب المصري في حماية ثورته وصناعة المستقبل، حسب تعبيره.
نفي وأضاف في تصريحات للجزيرة من لندن "لسنا جزءا من أي حملة ما ولا نمثل الثورة المضادة". وقال "نستطيع الدفاع عن عملنا الصحفي وقد قررنا الدفاع عن أنفسنا والتفريق بين الخبر والتعليقات، ونحن نبتغي جهدا لعرض وجهتي النظر في ظل الاستقطاب الحاد في مصر". المصدر:الجزيرة .................................................................................. سعود بن نايف: عقاب شرعي رادع للمتحرِّشين
وجاءت تصريحات الأمير سعود بن نايف تعقيباً على الإنجاز الذي قدمته شرطة المنطقة الشرقية بالقبض على خمسة من أصل سبعة متهمين في الواقعة، خلال أقل من أسبوع من جريمة التحرش التي انتشرت على نطاق واسع عبر الشبكة العنكبوتية، وتبادل مقطع فيديو كشف عن تعدٍّ موصوف من قبل شبّان على فتيات أثناء خروجهنّ من المجمع التجاري المعروف. وكان الأمير قد وجّه شرطة المنطقة بإحالة خمسة من المتورطين في قضية التحرش بفتيات في مجمع الظهران مول إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. وصدر التوجيه بعد وضع شرطة المنطقة يدَها على خمسة من أصل سبعة متهمين في القضية التي أحدثت موجة غضب في الشارع السعودي، بعد نشر مقطع فيديو وثّق تصرفات غير لائقة صدرت عن شبّان تجاه فتيات وهنّ خارجات من المجمع. وطبقاً لمصادر أمنية؛ فإن فريق العمل تعامل مع مجموعة من مقاطع الفيديو التي سجّلتها كاميرات المجمع التجاري وسلّمتها إدارته لفريق التحقيق. وأجرت الجهات المعنية تحليلاً للمقاطع، لتحديد هوية المتورطين. وخلصت عمليات التحليل إلى تحديد سبعة أشخاص ضمن دائرة المسؤولية عمّا حدث، كما رصد التحليل شباناً حاولوا التدخل لإيقاف التصرفات أثناء وجودهم داخل المجمع وأثناء خروجهم إلى مواقف السيارات الخارجية للموقع. وأكدت المصادر أن أشخاصاً ظهروا في الفيديو «لم تكن لهم أي علاقة بتلك التصرفات». وكان المتحدث الإعلامي باسم شركة إدارة المراكز العربية التي تملك وتدير مجمع الظهران، فهد العتيبي، قد صرّح بعد الحادثة أن إدارة المجمع «زوّدت فريق التحقيق في الشرطة بمقطع الفيديو الذي صورته كاميرات المجمع»، وأضاف أن تسجيلات المجمع «تُظهر وجوه الشباب المتورطين في التحرش من الأمام»، وهو ما يسهل «التعرف والقبض عليهم». ومن جانبه؛ أكد الرقيطي ـ أمس ـ أن القبض على الشبان الخمسة لم يتم في يوم واحد، بل تباعاً خلال الأيام الماضية. ويواجه الموقوفون تهماً أهمها التحرش، وسوف تتولّى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق مع المتهمين، ومن ثمّ إحالتهما للقضاء في حال ثبوت التهم عليهم. وتخضع عقوبة التحرش بالنساء لتقدير القاضي ناظر القضية كونه يقر على المتحرش عقوبة تعزيرية بين السجن والجلد. وتنظر القضية في المحكمة الجزائية، إلا إذا كان القائم بفعل التحرش ممن عليه سوابق قضائية في الجريمة نفسها، حيث تحيل هيئة التحقيق والادعاء العام القضية الجديدة إلى المحكمة العامة وتطالب بإقامة حد الحرابة وهو القتل على الفاعل كونه من المفسدين في الأرض. وطبقاً للأنظمة فإن التحرش قد يُصبح من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف إذا صاحبها تصوير أو نشر لتصوير في الوسائل الإلكترونية وفقاً لقرار وزارة الداخلية 1900 لعام 1428. كما يطبق على مَنْ قام بالتصوير والنشر نظام الجرائم المعلوماتية، الذي تصل عقوبته إلى السجن خمسة أعوام وغرامة ثلاثة ملايين ريال، وفقاً للمادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية. كما أن مَنْ يقوم بإعادة النشر بقصد التشهير يطبق عليه العقاب الوارد في المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية بالسجن لمدة تصل إلى عام و500 ألف ريال. بدء التحقيق مع إدارة المجمع التجاري. تسلّم مقاطع فيديو صورتها كاميرات المجمع. تحليل المقاطع والتأكد من الواقعة. تحديد مسؤولية 7 أشخاص في الواقعة. تحديد تفاوت المسؤوليات بين الأشخاص السبعة. تحديد هوية الأشخاص السبعة. جمع معلومات عنهم. صدور مذكرات القبض عليهم. القبض على خمسة منهم تباعاً. تحديد هوية اثنين خارج المنطقة الشرقية. إحالة المقبوض عليهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. .............................. محمد يوسف بطل العالم في الكونغ فو يتحدث لأول مرة : كانت لحظة وفاء لشهداء رابعةقال بطل العالم في لعبة الكونغ فو محمد يوسف في اول تصريح له بعد التحقيق لرفعه شعار رابعة خلال تسلمه الميدالية الذهبية في دورة الألعاب القتالية الدولية لمنافسات رياضة الكونغ فو في روسيا، السبت، إن هدفه من ذلك كان رسالة وفاء وتعاطف أراد إيصالها للعالم. وأضاف لوكالة الأناضول "كانت رسالة وفاء وتعاطف أرادت أن تصل إلى العالم أجمع عن طريق ارتداء قميص عليه علامة رابعة والتلويح بالعلامة نفسها". ودافع اللاعب عن هذا التصرف، معتبرًا أنه "لا يتعارض مع كونه يمثل مصر في البطولة في المقام الأول»، معربًا في الوقت نفسه عن تحفظه إزاء الإجراءات التي اتخذها اتحاد الكونغ فو ضده كما عبّر عن شكره لكل من سانده وشجعه عقب تلك الإجراءات. وفي الوقت نفسه، نفى لاعب الكونغ فو ما تردد عن سحب الميدالية الذهبية منه ردًا على التلويح بـشعار رابعة مؤكدا أنه يحتفظ بالميدالية معه ولم تسحب منه. وأثناء تتويجه، مساء السبت، بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب القتالية الدولية لمنافسات رياضة الكونغ فو، التي استضافتها مدينة سان بطرسبرج الروسية، وظهر اللاعب محمد يوسف على منصة التتويج وهو يرتدي قميصًا مرسومًا عليه شعار رابعة، وأشار أثناء وقوفه على منصة التتويج بالشعار نفسه. ................................... خروج الطلاب احتجاجا لتطاول عضو مجلس الشورى البليهي السلام عليكم د. أسامة في المقطع أدناه ...ابراهيم البليهي يحاضر في جامعة اليمامة وينكر وجود حضارة إسلامية سابقة ثم يرد عليه دكتور(جزائري) بعزة الاسلام ويوقفه عند حده ....يرد بعدها البليهي ويصف من يقول هذا بكلام العجائز ..الطلاب يعترضون على كلام البليهي الساقط ويخرجون محتجين ... نستطيع أن نقول أننا أمام ظاهرة صارخة ...انهيار رمزية النخب وازدياد الوعي الطلابي وربما الشبابي بشكل عام وتنوع أسلوب الاحتجاج بالنسبى لهم !! ليت أساتذتنا يكرمونا بنقاش حيال هذه الحالة ؟ رابط المقطع :: - YouTube - http://t.co/jcuLae70YS تلميذكم / / سعيد اليزيدي -الرياض ............. بالفيديو.. انسحاب جماعي لطلاب جامعة اليمامة من محاضرة لعضو الشورى "البليهي" اعتراضاً على أطروحاته تواصل - خالد العبدالله: تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لجانب من محاضرة عضو مجلس الشورى إبراهيم البليهي. وظهر في مقطع الفيديو المتداول انسحاب جماعي من طلاب جامعة اليمامة الحاضرين في القاعة، اعتراضاً على بعض أطروحات عضو الشورى "البليهي". وظهر أحد الأساتذة من جنسية عربية في مقطع الفيديو وهو يوجه سؤالاً لعضو الشورى البليهي في محاضرة بجامعة اليمامة، قائلاً: "لماذا تتجاهل الحضارة الإسلامية؟، فأنت تقول الحضارة الغربية امتدادً للحضارة الإغريقية، ولكني أقول لك أن الحضارة المعاصرة هي امتداد للحضارة الإسلامية في بلاد الأندلس". وتجاوب معه الحاضرون في القاعة بالتصفيق إعجاباً بما قاله. ورد البليهي قائلا: "ليس غريباً أن تقول مثل هذا الكلام، لأن ما ذكرته يشبه ردود العجائز، وأن حرارة التصفيق المصاحبة لهذا الطرح نظرا لأن مثل هذا الكلام يدغدغ مشاعركم"، ما دفع الأستاذ الذي طرح السؤال بمقاطعته طالباً من عضو الشورى "البليهي" الرد على سؤاله دون التطرق لأمور أخرى،ثم قام بمغادرة القاعة وصاحبه انسحاب جماعي من الطلاب كردة فعل على ردود وأطروحات "البليهي". مقطع الفيديو : http://www.youtube.com/watch?v=4os1rfsrCIE&feature=youtu.be ........................................................... بمناسبة احتجاج طلاب جامعة اليمامة على عضو الشورى"الغذامي" رداً على "البليهي": تسفيه المخالفين عيبٌ وعارٌ ثقافيعبدالإله القحطاني- سبق- الرياض: علّق أستاذ النقد والنظرية بجامعة الملك سعود، الدكتور عبدالله الغذامي، على واقعة اعتراض بعض أساتذة وطلاب جامعة اليمامة على ما ورد في محاضرة عضو مجلس الشورى، إبراهيم البليهي. وسأل أحد الأساتذة من جنسية عربية "البليهي": "لماذا تتجاهل الحضارة الإسلامية؟، فأنت تقول إن الحضارة الغربية امتداد للحضارة الإغريقية، ولكنني أقول لك إن الحضارة المعاصرة هي امتدادٌ للحضارة الإسلامية في بلاد الأندلس". وتجاوب الحاضرون في القاعة مع الأستاذ الجامعي، بالتصفيق إعجاباً بما قدمه من طرح. ورد "البليهي" بقوله: "ليس غريباً أن تقول مثل هذا الكلام، لأن ما ذكرته يشبه ردود العجائز، وإن حرارة التصفيق المصاحبة لهذا الطرح سببها أن مثل هذا الكلام يدغدغ مشاعركم". وقال الدكتور "الغذامي": "تسفيه المخالفين عيبٌ وعارٌ على المستوى الثقافي، وأقدّم الشكر لطلاب الجامعة". وكتب "الغذامي" عبر حسابه في موقع "تويتر": تعليقي على محاضرة الأستاذ "البليهي" في جامعة اليمامة وخروج الطلاب احتجاجاً، أنني من حيث المبدأ أقول بسقوط النخبة وبروز الشعبي حتى لو صارت لي". وأضاف: "رد "البليهي" على مداخلة أحد الحضور بوصفه له بدغدغة المشاعر ومثل كلام عجائزنا؛ إن صح النقل، فهذا تصرفٌ لا يليق وشكراً للطلاب على رفضهم له". وتابع "الغذامي" "لـ"البليهي" أن يرى ما يراه في أي مسألة، ولا تثريب عليه، أما أن يجلس في منبر جامعي ويسفّه مخالفيه فهذا عيبٌ وعارٌ ثقافي، وشكراً لطلاب اليمامة". ------------------------------------------- سأقود سيارتي ولكن!! بقلم: مريم الحربي مما لاشك فيه أن الإعلام يساهم في برمجة المجتمع ضد الدين والقيم ولايختلف اثنان في ان اعلامنا لاهدف ولارؤية والحقيقة التي لاتخف علي ذوي الالباب ان منذ دخول رؤوس الليبراليه للاعلام السعودي وهناك امران لايكادون ينصرفون عن غيرهما: الامر الاول/حقوق المرأة السعوديه الأمرالثاني /هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد اثيرت في هذه الايام ضجة اعلاميه (مخطط لها) حول قيادة المراة للسيارة في تحدي واضح وصريح لأنظمة الوطن ويفترض انه مهما اختلفنا يظل أمن الوطن خط احمر لانتجاوزه فالإختلاف رحمه والخلاف فتنه ومايحصل بالساحة الإعلامية خلاف يهدف لإيقاظ فتنة وذلك بنشر مقالات اشبه مايقال عنها انها كتابات مراهقين حاقدين ارادوا الشهرة مطبقين حكمة (خالف تعرف) وتصريحات غير مسؤوله ممن اطلقوا علي انفسهم حقوقيين وناشطين وبذلك يستمر مسلسل الخيانة الوطنية تحت ذريعة (حقوقنا) وقد استبشرنا خيرنا بعضواتنا في مجلس الشورى وقلنا هناك من سيطالب بحقوقنا التى هضمها الفساد المستشرى في البلد وسيكون هناك مطالب بديهية ينظر لها من العضوات الموقرات فلا أظن بأن صورة المرأة التى تأكل من القمامة لم تصل الى أعينهن وتلك التى عُنفت من اهلها ولم تجد الآمان بينهم فانتحرت وتلك التى تناثرت اشلاء جسمها وهي في طريقها لأداء رسالتها بالحياة والسبب وزارة التعليم وتخطيطها الفاشل وتلك وتلك وماخُفى أعظم .......... 1/عندما كانت تقود سيارتها ظهرت بمظهر غير راقي وهذا لم يكن ضمن مطالبهم فهل المرأة السعوديه عندما تقود سيارتها مستقبلا" (وأنا لست ضد القيادة للمرأةالسعوديه) ستكون بمنظر لجين قطعا" لا 2/التجاوزات الشرعية في كشف وجهها وشعرها وهذا يخالف مطالبهن بأن المرأة تكون بحجابها الشرعي عند قيادة السيارة 3/المقطع انتشر في حالة غضب عارمه من الشعب السعودي لمظاهر قيادة 26 اكتوبر فالتصرف كان متعمد منها ومن ابوها لإشعال فتيل الفتنة المطالبة بالقيادة وتحديدا" 26 اكتوبر لم يكن وليد الصدفة بل هناك ايدى خارجية صهيواميركية تريد العبث بأمن البلد عن طريق بعض الخونة الذين يضعون ايديهم بايدى الأعداء واضعين مطلب قيادة المرأة شماعة لإخفاء رغباتهم الحقيقية وهي فرض القيم الغربية علي المجتمع السعودي ولانتجاهل ابدا" ان هذه المطالبات ليست حقوقية وانما تحمل بعدا سياسيا حيث تقضى سياسة امريكا على مدى 20 سنة القادمة تغيير القيم عند الشعوب وهذا ماذكر علي لسان فرانسيس فوكوياما المستشار في وزارة الخارجية الأمريكيه بأنه لابد من تغيير القيم في الجزيرة العربية فمن سيغيير هذه القيم ؟!! ستغيرها بعض الخائنات اللاتى لم يخجلن في طلب يد المعونة من هيلاري كلينتون التي لم تستطع المحافظة علي اسرتها وزوجها ولم تمنع خيانة زوجها لها (كلينتون الرئيس السابق لأمريكا)بالضغط علي وطنهن واستدرارعطفها بوسم المظاهرة بتاريخ ميلادها وهذا إن دل فيدل على الإنهزامية للناعقات والمؤيدات ممن تحملن مناصب كبيرة في الوطن ولم ترُق لهن قوانين البلد قد أختلف مع الحاكم واختلف مع سياسته ، قد يظلمني وطني ، قد أحيا غريبا فيه بسبب ما ألقاه من أبناء قومي وأبناء جلدتي ، لكن مامن عرف أو دين أو عقيدة أو فكر يبرر لي خيانة وطني . ومازال الوطن يعانى منذ زمن - ولا سيما في الفترة الأخيرة - من هجمات شرسة تستهدف الشريعة الإسلامية، ونمط الحياة الاجتماعية المحافظ، مما جعلها مقصودة من الدول الغربية ومنظماتها الإنسانية بالنقد والإساءة، تحت ستار حقوق الإنسان، مستهدفة بذلك وضع المرأة في بلاد الحرمين، وحقوقها المسلوبة - حسب زعمهم - في شكل لباسها، وأسلوب سفرها، ونوع ارتباطها الأسري، ومجالات عملها، وغيرها من قضايا المرأة المسلمة الحيوية. وابرز الإنتقادات حرمان المرأة من حق قيادة السيارات، بحجة أنه أصبح حقًا عامًا تستمتع به كل امرأة راغبة في الدول الأخرى. دون نظر جاد لعواقب الأمور، وطبيعة المرأة، والخصوصية التي تتميز بها بلاد الحرمين الشريفين ولاأنكر ان عامل المواصلات من أهم المشكلات التي تواجه المرأة العاملة في هذا العصر، ولا سيما بعد التوسع الهائل في تشغيل النساء الذي شهده سوق العمل ضمن خطط التنمية المتعاقبة التي توصي بمشاركة النساء في التنمية الشاملة؛ ولهذا يضيق بعض النساء العاملات والمتحمسون لهن في البلاد المحافظة بالمنع من مزاولة المرأة قيادة السيارة، ويشعرن بالضيم، فلا يزلن يطالبن بذلك، دون نظر جاد لعواقب الأمور والتركيز علي فهم المبررات المانعه لهذا الأمر ولن اتحدث عن المبرر الشرعي والمبرر الأخلاقي فقد تحدث فيه من هم خير مني ممن يحرصون علي وطنهم ولكن سأتناول المبرر الإقتصادي: ويظهر هذا المبرر من الناحية الفقهية في حالات حوادث المرور وما يقع فيها من الجنايات؛ حيث تُعفى المرأة مطلقًا من المشاركة في دية المقتول خطأ حتى وإن كانت هي الجانية، في حين يشترك الجاني البالغ من الذكور - على خلاف بين الفقهاء - مع باقي العاقلة من القرابات في دفع دية القتل الخطأ، بل وتستمتع المرأة مع الورثة في الحصول على نصيبها من دية زوجها، في الوقت الذي لا تُكلَّف فيه مع العاقلة بشيء، وهذا فيه إجحاف اقتصادي بحق رجال الأسرة من العصبات إذا مُكِّنت الفتيات من ممارسة أسباب العطب، خاصة إذا شعرن بالأمان من مغبة تحمل الغرامة المالية، ومن المعلوم أن الأصل في إلزام العاقلة دفع الدية في حال القتل الخطأ - مع ما فيه من التعاون - هو تأديبها لتقصيرها في كفِّ المستهترين والطائشين المنتمين إليها من العبث بأمن المجتمع، مما يدفعها - بصورة تضامنية جماعية - لحفظ سفهائها، ومن يُتوقع منهم الخطأ الذي يُكلفها الغرامات المالية . وأما الزعم بأن مسألة الدية في مثل هذه الجنايات قد انحلت اليوم من خلال التأمين التجاري فلا حاجة إلى نظام العاقلة؛ فإن هذا النوع من التأمين القائم اليوم في المعاملات التجارية ممنوع شرعاً , والضرر - كما هو معلوم شرعاً - لا يُزال بضرر, والخطأ لا يُعالج بخطأ.كما أن التأمين التعاوني - الغائب من المعاملات الاقتصادية المعاصرة - لو عُمل به في مثل هذه الجنايات - بالشروط الشرعية- لكان جلُّ ميزانياته تُنفق في جنايات النساء السائقات - ولا سيما المبتدئات منهن - والشباب المتهور، مما يُجحف من جديد بباقي المساهمين، من الحريصين على سلامة المجتمع وأمنه … .............. سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
الجامعة العربية مسؤولة ايضا عن دمار سورية.. | |||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
محللة سياسية أمريكية: الولايات المتحدة دولة جبانة والسعوديون يلعبون الدور الأخطر | |
سبق- متابعة: قالت محللة سياسية متخصصة بالشؤون الدولية: إن السعودية تبتعد عن الولايات المتحدة التي باتت بالنسبة لها "دولة جبانة"، مضيفة أن السعوديين يلعبون دوراً قد يكون الأخطر في تاريخهم، مشبهة دورهم في سوريا بمن "وضع قدمه على رأس أفعى مميتة، هي النظام، دون أن يتمكن من سحقها ودون أن تتدخل أمريكا لمساعدتهم". |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق