03‏/11‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2970] فورين بوليسي: ذعر أمريكي من غضب سعودي يطول النفط ونووي باكستان+«نيويورك تايمز»:أمريكا تواجه ثورة حلفائها



1


أمريكا الضعيفة ونهاية التاريخ

خالد الغنامي
خالد الغنامي



توقَّع الفيلسوف السياسي هيغل (1770 – 1831) أن أمريكا وروسيا سيكون لهما دور سياسي مهم في قيادة العالم. من المدهش أن هذا لم يحدث فعلاً إلا بعد موت هيغل بمائة عام. هذا الحضور البارز للدولتين لم يتشكل حقاً إلا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945). وهذا ما دفع فرانسيس فوكوياما للقول بنظرية نهاية التاريخ.إنها ليست نظرية فوكوياما، بل نظرية هيغل مع تحريف بسيط. فوكوياما يرى أن الحداثة الغربية التي تمثلها أمريكا بالدرجة الأولى هي أبدع ما كان وما سيكون في المستقبل. من الواضح أن هذه الفكرة المجنونة ذات الحماس الشديد تستند لنشوة التفكير الرغبوي أكثر من استنادها على ما يفيدنا إياه علم التاريخ أو فلسفته.

إن ما نراه على أرض الواقع اليوم من خلال متابعة المشهد السياسي يقول إن أمريكا لم تكن أضعف منها اليوم خلال المائة سنة الماضية. إننا حقاً، أمام دولة لا تدري أين تريد أن تذهب. فالملاحظ على الولايات المتحدة أنها لا تريد سوى الانكفاء على ذاتها.

في الأسبوع الماضي، كتب المحلل السياسي مارك لاندلر في جريدة نيويورك تايمز مقالة له بعنوان (رايس تقدّم خطة متواضعة للشرق الأوسط) وفيها يقول إن أوباما ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس وفريقهما يجلسون لمناقشة قضايا بضخامة الوضع في سوريا والخلاف حول فلسطين، في معزل عن كل أجهزة الدولة، سوى دائرة مغلقة من موظفي البيت الأبيض. وأن المراجعات التي يقوم بها فريق أوباما في هذه الأيام، تختلف عن المراجعات التي تمت في 2009 بخصوص الوضع في أفغانستان، ففي 2009 حضر المراجعات عشرات من منسوبي البنتاجون ومن وزارة الدفاع ومن الاستخبارات الأمريكية وجهات أخرى. وأن المراجعات الحالية سريّة لدرجة أن جون كيري وزير الخارجية وتشوك هيغل وزير الدفاع يتم أخطارهما أسبوعياً فقط، بما يتم الاتفاق عليه في تلك الجلسات الخاصة بالبيت الأبيض. ماذا دار في تلك اللقاءات الخاصة؟ يقول لاندلر إنه كانت هناك أسئلة أربعة كبيرة:

ما هو الاهتمام الرئيس لأمريكا في الشرق الأوسط؟ كيف أثـّرت الاضطرابات في الشرق الأوسط على موقف أمريكا؟ ما هي الأشياء الواقعية التي يمكن للسيد أوباما أن يأمل في تحقيقها؟ ما هي الأشياء التي لا يمكنه الوصول إليها؟

ثم انتهت المراجعات بخلاصات وقرارات بالسير سيرة متواضعة من خلال النهج الذي يركز على الديبلوماسية ويضع حدوداً للاشتباك. وأن باراك أوباما لا يمكنه استخدام القوة العسكرية في أي منطقة يحكمها الصراع.

إن صح هذا الخبر، فمعناه أن رئيس الولايات المتحدة يعيش عزلة سياسية لم تمر على رئيس أمريكي سابق، وهذه العزلة لم تأت من فراغ، وليست ذات طابع شخصي محض، بل هي مرتبطة بالوضع الاقتصادي العام الذي تركض أمريكا في كل الاتجاهات للخلاص منه. إنها دورة التاريخ وعجلته السريعة التي لن يستطيع هيجل الفيلسوف ولا فرانسيس فوكوياما ولا أحد أن يوقفها.

........
الشرق السعودية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الإمبريالية الفارسية: ولاية الفقيه تعرض على أميركا تقاسم مناطق النفوذ في الشرق الأوسط


الإمبريالية الفارسية: ولاية الفقيه تعرض على أميركا تقاسم مناطق النفوذ في الشرق الأوسط

  • كتبه  بدر الدين كاشف الغطاء


نشرت ثلاث صحف ألمانية هي (برلينر زايتونغ) و(فرانكفورت روندشو) و (كولنر ستاتنزايغر) يوم 6/10/2013 مقالا لعضو البرلمان الألماني السابق الدكتور يورغن تودنهوفر كشف فيه أبعاد مخططات ولاية الفقيه التوسعية على حساب الأرض العربية.
 
فقد ذكر الدكتور تودنهوفر في مقاله  أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني لم يأت بجديد عندما عرض السلام على أمريكا، بل هو يتكلم ويتصرف على أساس العرض الإيراني الأساسي الذي قدّم لأمريكا منذ ثلاث سنوات ونصف . ويسرد الدكتور تودنهوفر تفاصيل هذا العرض قائلا إنه جاء بعد وساطة قامت بها الحكومة الألمانية، وأنه شخصيا تولّى تقديم هذا العرض الى الإدارة الأمريكية يوم 26 نيسان 2010 . ويسرد الدكتور تودنهوفر بنود العرص الإيراني الأربعة وكما يأتي:
1 –تقدم إيران ضمانات موثقة وحقيقية تتعهد فيها بعدم صنع القنبلة النووبة ، من بين تلك الضمانات التزام الحكومة الإيرانية بعدم تخصيب اليورانيوم لأكثر من نسبة 20% المخصصة للأغراض الطبية.
2 – الإستعداد للوصول إلى إتفاق مرض مع أمريكا حول تقاسم مناطق النفوذ في الشرق الأوسط .
3 – إستعداد إيران للمساهمة البناءة في ايجاد الحلول للصراع في افغانستان والعراق.
4 – الإستعداد للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة الإرهاب العالمي بأفكار وإجراءات ملموسة.
ويمضي عضو البرلمان الألماني السابق الدكتور تودنهوفر قائلا إن الورقة الإيرانية نصت على (إن إيران تريد السلام مع الولايات المتحدة) وان إيران طلبت أن تكون المفاوضات مع الأمريكان على أعلى مستوى وعلى اساس الندية وبعيدا عن الصخب الإعلامي الأمريكي ، كما إقترحت أن يكون وزير العدل الألماني السيد (شوبل) هو الوسيط لترتيب هذه المفاوضات.
وكما سيلاحظ القارئ فإن أخطر ما في بنود العرض الإيراني أنه يعرض على أمريكا تقاسم مناطق النفوذ في الشرق الأوسط. وتعبير مناطق النفوذ (في الألمانية EINFLUSSSPHARRN  وفي الإنجليزية SPHARE OF INFLUENCE) هو تعبير تستخدمه الدول الأمبريالية لتحديد المناطق التي تقع تحت هيمنتها المباشرة أو شبه المباشرة ، وهذا التعبير هو المقابل المعاصر لتعابير الأقاليم المحتلة أو المنتدبة أو تحت الحماية أو الوصاية ، وهو أيضا المقابل الإنكلوسكسوني لتعبير (المجال الحيوي) الذي إبتدعه أدولف هتلر والنازية الألمانية  لتبرير حروبها للسيطرة على العالم.
مرّ شهر تقريبا على نشر مقال الدكتور تودنهوفر ولم ينف أي مسؤول إيراني ما جاء فيه  وخاصة الفقرة التي تعلن فيها إيران أنها تريد تقاسم مناطق النفوذ في الشرق الأوسط مع أمريكا. ويبدو أن إيران لم تعد تشعر بالحاجة لنفي محاولاتها للتحالف مع  (الشيطان الأكبر) وحليفه الكيان الصهيوني أو لتغليف تلك محاولات بذرائع ظرفيّة كالحاجة للسلاح (ايران غيت) أو الحاجة لقرار من الأمم المتحدة يتهم العراق بإشعال الحرب  (فضيحة ديكويلار) أو للتخلص من خصم جرّع الولي الفقيه السم الزعاف (غزو العراق) أو التعاون للقضاء على العدو المشترك ( غزو أفغانستان) ، خاصة وأن إيران اليوم اوهمت نفسها أنها أصبحت دولة نووية فلماذا لا تكون دولة أمبريالية عظمى أسوة بأمريكا، وإلى متى تواصل سياسة تخدير الرعاع  بشعارات ثورية ، وهم في النهاية رعاع!
لقد نشرت وثائق ومعلومات كثيرة عن سعي إيران للتحالف مع أمريكا والكيان الصهيوني على حساب شعوب المنطقة ومنها مقالنا المنشور في تشرين الأول 2008 بعنوان (ايران تساوم أوباما والبضاعة هي العراق)، لكنها المرة الاولى التي يعلن فيها عن وثيقة تقول فيها  ولاية الفقيه صراحة أنها تريد تحديد مناطق نفوذها في منطقتنا العربية!
إن موقف ولاية الفقيه هذا يدق ناقوس الخطر للعرب الذين غلبت عليهم خلافاتهم  وتفرقت كلمتهم حتى سامهم كل مفلس! لقد وصل السيل الزبى، وآن للعرب أن ينتفضوا على فرقتهم وأن يدافعوا عن وجودهم كأمة وكدول وكأفراد. إن مخططات ولاية الفقيه للهيمنة على ارض العرب هي تعبير عن عدوانية عنصرية طائفية مقيته وسعي لإعادة التاريخ الى الوراء لإستعادة امبراطورية أسقطتها سنابك خيل الملسمين ولا تحتاج منا الكثير لإسقاطها، يكفينا أن نوحد بعض مواقفنا وأن لا نكتفي برد الفعل بل بالفعل المؤثر بدءا من دعم ثورة الأحواز العربية البطلة، والوقوف مع شعب الإمارت العربية في سعيه لإستعادة جزره الثلاث، ومع شعب البحرين في دفاعه عن عروبة أرضه وأن ندعم المقاومة العراقية التي هي على أبواب النصر المبين على عملاء ايران وأن نتفق على حل سياسي يحفظ عروبة سوريا ووحدة أراضيها وينهي تحالف حكامها المشين مع ولاية الفقيه . ولتكن تلك الخطوات مقدمة لتفعيل آليات العمل العربي المشترك السياسية والإقتصادية، وإلا فسنصبح مرتعا لمن هب ودب من ضباع الارض الطامعين في ( مناطق نفوذ ) ، وسنكون النسخة الثانية من العرب البائدة لا قدّر الله.
والله المستعان
..............

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



سوتشي .. سكتت دهراً ونطقت كفراً !!


بقلم: صلاح عبدالشكور



تعتبر زعيمة المعارضة الميانمارية أونغ سان سو تشي من أبرز الشخصيات التي لعبت دورا حيويا في ميانمار (بورما) فيما يتعلق بالجوانب السياسية والديمقراطية وحرية الفكر، ولها تاريخ من النضالالسياسي الكبير يتمثل في تأسيس وقيادة حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية.

وفي 20 يوليو/تموز 1989 تم وضعها تحت الإقامة الجبرية وعُرض الإفراج عنها مقابل مغادرتها البلاد ولكنها رفضت، ونالت سو تشي عددا من الجوائز العالمية الكبرى في مجال السياسة والحقوق والديمقراطية، من أشهرها جائزة نوبل للسلام عام 1991، وجائزة سخاروف لحرية الفكر عام 1990، وعددا من الجوائز والأوسمة العالمية في مجال الحريات والحقوق.

الغريب في أمر هذه المناضلة السياسية الفائزة بكل هذه الامتيازات والجوائز العالمية الكبرى تجاهلها المفضوح لأكبر قضية حقوق في بلادها، وتغييبها لقضية من أوسع وأشهر قضايا الجرائم ضد الإنسانية في ميانمار، والتي تولت كبرها عصابات البوذيين بتأييد الطغمة الحاكمة.

فمنذ عدة عقود يعاني شعب الروهينغا المسلم من ويلات الظلم ونزع المواطنة والإبادة الممنهجة والتشريد القسري، وغيرها من انتهاكات صارخة يعرفها العالم أجمع، ورغم كل ذلك فإنها التزمت الصمت أو المداراة حيال كل العمليات الإجرامية التي ارتكبها البوذيون بحق مسلمي الروهينغا طوال الفترة الماضية.
وكان المهتمون بوضع ميانمار والروهينغا ينتظرون منها ولو كلمة واحدة تندد بما يحصل من إبادة وقتل وتشريد منظم، ولكنها فضلت السكوت، وهو الأمر الذي أثار حفيظة المتابعين والمهتمين بحقوق الإنسان في العالم، وجعلهم يتساءلون عن سرّ سكوتها وموقفها المريب من قضية كهذه.

وليتها واصلت سكوتها ولكنها مارست نوعا غريبا من التضليل وتشويه الحقائق بطريقة لا تتناسب أبدا مع مكانتها ونزاهتها بالنظر إلى قضية الروهينغا.

ففي تصريح أدلت به لـ"بي بي سي" قبل يومين، أفصحت سو تشي عن طويتها حين اعتبرت أن أعمال العنف التي وقعت في بلادها ضد أقلية الروهينغا المسلمة لا ترقى إلى مرتبة التطهير العرقي.

وقالت إن الأمر يرجع إلى الحكومة لإنهاء العنف وعودة اللاجئين البوذيين الذين اضطروا إلى الفرار من البلاد هربا من الاضطهاد السياسي. 

وحين طالبت بعودة اللاجئين البوذيين -رغم قلتهم ومحدودية عددهم- غضت الطرف عن مأساة الروهينغا، ولم تطالب أبدا بعودة ما لا يقل عن 140.000 نازح روهينغي داخل بورما اضطروا للفرار من قراهم التي أحرقها البوذيون العام الماضي، وأصبحوا يعيشون في مخيمات للنازحين بمنطقة أكياب سيتوي دون أي رعاية أو اهتمام، رغم قساوة الظرف والحالة الإنسانية التي يعيشون فيها.

وحين نتفحص أوضاع الأقلية الروهينغية المسلمة في ميانمار وما عانته خلال الحقب الماضية على أيدي البوذيين (الموغ) وما زالت تعانيه، نجد أن هذه الانتهاكات ترقى إلى ما هو أبعد من التطهير العرقي بشهادة كبرى المنظمات والجهات الحقوقية العالمية.

فقد جاء في تقرير أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش أن السلطات البورمية وعناصر من طوائف عدّة بولاية أراكان قد ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية في إطار حملة تطهير عرقي بحق الروهينغا المسلمين في الولاية. 

وكشف التقرير -الذي صدر في 153 صفحة- دور الحكومة البورمية والسلطات المحلية في التهجير القسري لأكثر من 125 ألف شخص من الروهينغا وغيرهم من الطوائف المسلمة. 

واستند التقرير إلى أكثر من مائة مقابلة مع مسلمين من الروهينغا ومن طوائف إسلامية أخرى، ومع أشخاص من طائفة الراخين ممن عانوا جراء الانتهاكات وشهدوا عليها، وكذلك أجرت هيومن رايتس ووتش مقابلات مع بعض المنظمين لأعمال العنف ومرتكبيه. 

وجاء في التقرير: "لقد تبين أن جميع أجهزة الأمن في ولاية أراكان متواطئة في الإخفاق في منع الأعمال الوحشية أو مشاركة في ارتكابها، بما في ذلك الشرطة المحلية، وشرطة مكافحة الشغب (لون ثين)، وقوة حراسة الحدود المعروفة بمسمى (ناساكا)، وقوات الجيش والبحرية".
وجاء أيضا في التقرير الذي أصدره المبعوث الأممي توماس أوخيا كوينتانا مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في بورما، أن "معلومات متطابقة تشير إلى إمكانية إدراج بعض انتهاكات حقوق الإنسان في فئتيْ الجرائم ضد الإنسانية أو جرائم الحرب" التي حددتها المحكمة الجنائية الدولية.

وانتقدت صحيفة "تليغراف" البريطانية -في افتتاحية لها- سو تشي التي ظلت تكافح على مدار 15 عاما ضد الحكم الدكتاتوري في بلادها، وذلك بسبب موقفها من العنف والاضطهاد الذي تتعرض له الأقلية المسلمة على أيدي الأغلبية البوذية.

وتحت عنوان "خذلتنا سو تشي"، حذرت الصحيفة من أن نهج المناضلة البورمية الذي وصفته بالغامض إزاء ما يتعرض له المسلمون يهدد بتلويث سمعتها.

تجاهل سو تشي لقضية أقلية الروهينغا وراءه أسرار كثيرة قد تبديها الأيام، ولكن المحللين لمواقفها اتفقوا على أن أكبر سبب لهذا التغاضي والدفاع في ذات الوقت عن البوذيين والمطالبة بحقوقهم، هو سعيها لاستعطاف الشارع البورمي ذي الأغلبية البوذية.

ومن الواضح أنها تريد كسب مزيد من التأييد والدعم للفوز برئاسة البلاد، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات المزمع إقامتها عام 2015، لاسيما أن أي صوت يطالب بحق الروهينغا في البلاد يعتبر نشازا وخرقا للسياسات العامة التي يخطط لها البوذيون منذ زمن طويل.

فليس من المستغرب إذن بعد ذلك أن تضحي سو تشي بكل تلك الدماء وبكل الجراحات والحقوق المهدورة من أجل وصولها إلى سدة الحكم، فهي سياسية وتعرف أن كلمة واحدة منها في الدفاع عن الروهينغا ستعيدها إلى الوراء مئات السنين، وتسحب من حزبها آلاف الناخبين والداعمين، ولعل هذه اللعبة السياسية هي التي دفعتها للسكوت دهرا وحين نطقت نطقت كفرا، ولا بواكي للروهينغا.

رابط المقال:http://www.aljazeera.net/opinions/pages/899b4950-45f9-48f5-a6dd-feb212e14571

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4




قالت: سبعة سيناريوهات مطروحة من بينها طرد الأسطول الموجود بالبحرين
فورين بوليسي: ذعر أمريكي من غضب سعودي يطول النفط ونووي باكستان



بندر الدوشي- سبق- واشنطن: تحدثت مجلة الفورين بوليسي الأمريكية الشهيرة في تقرير مطوّل أمس، على صفحتين، عن الغضب السعودي وتدهور العلاقات الأمريكية السعودية السريع، ونقلت تصريحات الأمير بندر بن سلطان أمام السفير الفرنسي وبعض السفراء الغربيين عن إمكانية أن تتحول السعودية إلى حلفاء آخرين غير الولايات المتحدة، مؤكداً احتمالية أن تتأثر صفقات النفط والسلاح بسبب هذه التحول، وأنه إلى الآن لم يصدر نفي رسمي من الجانب السعودي.

واستشهدت بتصريحات الأمير تركي الفيصل، وهي لم تخرج عن سياق تصريحات الأمير بندر بن سلطان؛ وهو ما يؤكد للصحيفة أن العلاقات بين البلدين خرجت عن مسارها.

وشرحت الصحيفة سبعة سيناريوهات كارثية، تجعل أمريكا تشعر بالذعر من الغضب السعودي! وذكرت أن السيناريو الأول هو أن تقوم السعودية بتخفيض إنتاجها من النفط عن 10 ملايين برميل؛ وهو ما سيؤثر في الاقتصاد الأمريكي فوراً، ويهدد الانتعاش الاقتصادي الذي تعيشه أمريكا حالياً؛ وبالتالي سيتسبب بتغير الرأي العام الحالي في أمريكا فوراً، مذكّرة الصحيفة بأن السعودية رفعت إنتاجها من النفط بطلب من أمريكا من أجل سد العجز الذي أفرزته العقوبات الأمريكية القوية على طهران.

وأضافت بأن السيناريو الثاني هو أن تمد السعودية يدها إلى السلاح النووي الباكستاني، التي تملك صورايخ ذات رؤوس نووية، مذكرة بأن السعودية كانت تمول البرنامج النووي الباكستاني في عام 1999، إضافة إلى زيارة الأمير سلطان بن عبد العزيز لمحطة تخزين الأسلحة النووية في كوهتا برفقة رئيس الوزراء السابق نواز شريف، الذي انقلب عليه الجيش، لكنه الآن هو رئيس الوزراء الباكستاني، ويملك علاقات مميزة مع السعوديين، بخلاف أن باكستان تريد تخزين أسلحة نووية في الأراضي السعودية بعيداً عن أعين جارتها الهندية، وفي حال نشوب نزاع مسلح مع الهند ستكون الأسلحة النووية بمأمن.

وأضافت الصحيفة بأن السعودية قد تقوم ببناء محطة نووية جديدة، وستقبل بها أمريكا نظراً لامتلاك إيران السلاح النووي. وذكّرت الصحيفة بتصريحات الملك عبد الله بن عبدالعزيز أمام المستشار الأمريكي السابق دينيس روس عام 2009 قائلاً "إذا حصلت إيران على السلاح النووي فسنحصل عليه".

وتحدثت عن السيناريو الثالث، وهو أن الرياض قد تطلب من الأسطول الأمريكي مغادرة البحرين، وهي قادرة على الضغط على الحكومة البحرينية لطلب منها ذلك، وهو ما فعلته السعودية مع أمريكا قبل عشرة أعوام، وأخرجت أمريكا من قاعدة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الجوية.

وأضافت بأن السيناريو الرابع أن السعودية قد تزود المعارضة السورية بأسلحة متطورة جداً وخطيرة، وهي إلى الآن مازالت تصغي لواشنطن، لكنها من المرجح أن تكسر الحظر على الأسلحة الخطيرة والمتطورة، وستقوم بإرسالها إلى المعارضة السورية، بالرغم من المعارضة الشديدة من قبل أمريكا.

والسيناريو الخامس هو أن تقوم السعودية بدعم انتفاضة فلسطينية ثالثة، وهي القضية التي تغضب السعودية بشكل دائم، وذكّرت برفض الملك عبدالله بن عبدالعزيز لزيارة واشنطن محتجاً بعدم ضغط أمريكا على إسرائيل في عام 2001، مبلّغاً واشنطن بأن فلسطين هي القضية الأساسية والمهمة في وجدان الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

والسيناريو السادس هو أن الرياض جعلت مصر مستغنية عن واشنطن، وهو ما ظهر جلياً عقب الدعم السعودي لمصر؛ إذ جعلت مصر تصم آذانها عما تقوله واشنطن، وتجاهلت تهديدات واشنطن.

السيناريو السابع رفض السعودية لمقعد مجلس الأمن واحتشاد الدول الإسلامية خلف السعودية، وعددها 57 دولة؛ إذ دعت منظمة المؤتمر الإسلامي إلى إصلاح مجلس الأمن وإعطائها دوراً يوازي حجم هذه المنظمة وحجم المسلمين في العالم داخل مجلس الأمن؛ وبالتالي إذا عارضت أي دولة من الدول دائمة العضوية أو أمريكا هذه المطالب داخل مجلس الأمن باستخدام الفيتو فإنها ستخسر سمعتها بشكل كبير أمام العالم الإسلامي؛ وبالتالي توفير سبب جوهري لزيادة التطرف والمتطرفين ضد أمريكا واتهام أمريكا بأنها عدوة للمسلمين، وهو ما تخشاه الولايات المتحدة بشكل كبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن محللين عدة استبعدوا أن تقوم السعودية بهذا الخيار؛ لأن لها أيضا سلبية على السعودية.

وأضافت الصحيفة بأن السعودية ترى تدهور العلاقات الأمريكية أهم قضية لها حالياً، لكن في الولايات المتحدة القضايا الشائكة كثيرة جداً، والغضب السعودي واحد من هذه القضايا.






مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


«نيويورك تايمز»:أمريكا تواجه ثورة حلفائها


قالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها «كل يوم، تجد أمريكا نفسها في مواجهة ثورة من حلفائها، مثل ما يحدث الآن مع المملكة العربية السعودية وتركيا وإسرائيل.

وتابعت الصحيفة: تشعر السعودية وإسرائيل بقلق شديد من قرار حكومة "أوباما" الخاص بالتفاوض مع إيران -عدوهم اللدود- بخصوص التوصل لتسوية فيما يخص برنامج إيران النووي، مضيفة أيضا يوجد غضب السعودية وتركيا بسبب رفض الرئيس الأمريكى تدخله العسكري للإطاحة بـ"بشار الأسد".

وأوضحت نيويورك تايمز أن الدول الثلاث لجأت للتهديدات والإهانات؛ لتوضيح وجهة نظرهم، فتخلت السعودية عن مقعد بمجلس الأمن بالأمم المتحدة، والتي كانت تريده بشدة بسبب فشل أمريكا والأمم المتحدة في تحقيق اتفاقية السلام بالشرق الأوسط، أو حتى حل الأزمة السورية.

وأضافت "التايمز" أن تركيا عضو حلف الناتو، ستشتري نظام دفاع صاروخي بعيد المدى بقيمة 3.4 مليار دولار من الصين؛ لأن عطاء بكين فى المناقصة كان أقل من الولايات المتحدة وأوروبا، وهذا القرار يعكس انزعاج تركيا من سياسة "أوباما" بالنسبة لسوريا،على الرغم من أن هذا النظام لا يتطابق مع معدات الناتو.

أما بالنسبة لإسرائيل، فرئيس وزرائها "نتنياهو" يبذل قصارى جهده لوقف أي اتفاق نووي مع إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الغضب تجاه الولايات المتحدة؛ بسبب حالة من العصبية للدول الثلاثة، موضحة أن انتفاضة الربيع العربي، هزت النظام القديم بالكامل، ودفعت المنطقة إلى فوضى عارمة، وخلقت فرصا لتوسع إيران نفوذها في سوريا والعراق.

واختتمت نيويورك تايمز مقالها بأن أولويات "أوباما" هي بالطبع مصلحة أمريكا، وكان محقا في رفض انخراطه في الحرب مع سوريا أو إهدار فرصة نادرة للتفاوض مع إيران بخصوص الاتفاقية النووية، ففي خطاب "أوباما"  بالأمم المتحدة شهر سبتمبر الماضي أكد نيته باكتفاء تركيزه الدبلوماسي بالنسبة للمنطقة على الاتفاقية النووية مع إيران، وتحقيق السلام الإسرائيلي الفلسطيني.


.......................................



...........................................


المؤقت: مصر ترحب بالتطبيع مع إيران!

media//version4_1 رئيس المحكمة الدستورية.jpg

مفكرة الإسلام : ذكر المستشار عدلي منصور رئيس مصر المؤقت أن مصر حريصة على علاقتها بالولايات المتحدة الأمريكية بقدر حرصها على العلاقات مع مصر.

وأكد منصور في حوار مع وكالة الأنباء الكويتية «كونا» نشرته السبت أن مصر ترحب بعلاقات طبيعية مع كل دول العالم بما في ذلك إيران.

وأعرب عن تفهُّم مصر للموقف الخليجي من الأزمة السورية والمخاوف المشروعة التي يتأسس عليها، موضحًا أنه "لا حل عسكريًّا للأزمة السورية، وأن أي تصعيد عسكري أو تدخل إضافي سيكون له نتيجة وحيدة دون سواها ألا وهي إزهاق المزيد من الأرواح السورية", وفق قوله.

وشدد على أنه من الضروري منح الحل السياسي الفرصة كاملة، ولذلك تؤيد مصر انعقاد مؤتمر (جنيف 2).

وتشكل هذه التصريحات صدمة كبيرة لدول الخليج العربي التي كانت الداعم الرئيس للانقلاب بمصر، إذا ما استثنينا قطر.

ويعتقد محللون خليجيون أن إيران قد تجاوزت دول المنطقة في اللعبة السياسية، فهذه الدول تمثل دور البقرة الحلوب باقتدار، بينما تمثل إيران مالك اللبن، فالانقلاب في حقيقته قادته إيران خفية، فالثقل السياسي كان شيعيًّا صرفًا كمحمد البرادعي، أو ذا هوى شيعي في أقل الأحوال كحمدين صباحي، أما القوة الشبابية الممثلة بتمرد فيقودها محمود بدر والذي أثبتت الأيام تشيعه.

ومن تتبع التصريحات الإيرانية وجد فيها تناغمًا واضحًا مع حكومة الانقلاب والتوجه الأمريكي في تكوين شرق أوسط جديد، بحيث تقع دول الخليج تحت كماشة جديدة ذات ضغط هائل (إيرانية - مصرية).

...................................


ديبكا: نجاة وزير الحرب الصهيوني من الاغتيال في أحد أنفاق غزة

نشرت: الأحد 03 نوفمبر 2013   عدد القراء : 925
media//version4_105347.jpg
مفكرة الإسلام : كشف موقع "ديبكا" الصهيوني أن وزير الحرب "موشية يعالون" وعدد من كبار الجنرالات نجوا من الاغتيال، خلال تفقدهم لأحد الأنفاق السرية التابعة لحماس بين قطاع غزة وإحدى المغتصبات.
وأوضح الموقع المقرب من الاستخبارات الصهيونية، أن الاحتلال اكتشف نفقا سريا بين قطاع غزة ومغتصبة "هاشلوساها"، وأن يعالون حرص على زيارة النفق يوم 29 أكتوبر، وكانت هناك قنبلة وضعتها المقاومة، لكنها لم تنفجر أثناء زيارة يعالون للنفق و انفجرت في 31 أكتوبر أثناء قيام وحدة هندسية بهدمه مما أدى لإصابة خمسة جنود.
ونقل الموقع عن مصادر استخباراتية أن القنبلة كانت مزروعة في النفق وكان يمكن أن تنفجر في أي وقت وتؤدي لمقتل كبار قادة الجيش، لكنها انفجرت في الجنود في اليوم التالي، وهو ما دفع الجيش لفتح تحقيق سري للوقوف على ملابسات الحادث.
وأشار إلى أن المخابرات تحقق في كيفية زرع القنبلة ووصول حماس إلى النفق بعد اكتشافه من جانب الاحتلال وهل العملية كانت تستهدف بصورة أساسية اغتيال وزير الدفاع أم أنها كانت مزروعة بالصدفة لقتل جنود الاحتلال.
ويبلغ طول النفق الذي يبدأ من خان يونس وحتى المستوطنة "كيلو ونصف" وكان من المرجح أن يتم استخدامه من جانب حماس لتنفيذ عمليات عسكرية ضد جنود الاحتلال، على غرار عملية خطف الجندي "جلعاد شاليط".
......................




كسوف الغروب .. الأول منذ 27 عام على المملكة

 

   يودعنا عام 1434هـ بشمس مكسوفة يتجلى بمشهد مؤثر مع غروب شمس يوم غد الأحد التاسع والعشرين من ذي الحجة , لم يتكرر مشهد غروب الشمس وهي مكسوفة على سكان المملكة منذ عام 1407هـ وسنراه بعد 25 عام

 

حيث يأخذ القمر موضعاً بين الشمس والأرض تارك الأجرام الثلاثة على خط استقامة واحد مما سيجعل ظله يسقط على الأرض مسبب ما يسمى بـ( الكسوف الشمسي ) حيث يرى سكان الأرض جزء من الشمس او كلها قد اختفى لحظة الكسوف .     

 

وللكسوف أنواع إما كلي أو جزي أو حلقي أو يكون هجين يجمع بين الأنواع الثلاث السابقة , وكسوف غد هو من نوع الكسوف الهجين النادر حيث يبدأ  الكسوف الساعة 1:04 ظهرا بتوقيت مكة بكسوف جزئي على السواحل الشرقية الأمريكي مع شروق الشمس ثم يتحول إلى حلقي فوق المحيط قبل أن يتحول بسرعة إلى كلي يراه شريط  محدود عرضه 57 كلم يقطع المحيط الأطلسي من غربه لشرقه ويتوغل في القارة الأفريقية من سواحل الغابون غرب القارة إلى سواحل الصومال في شرقها قاطع بذلك مسافة 13600 كلم مارا بخط غرينتش وخط الاستواء الأرضي وهو مرور نادر لم يحصل منذ 547 عام .  

   

ويحدث الكسوف الهجين عندما يكون القمر في أبعد نقطة عن الأرض على مدراه البيضاوي فيكون حجمه الذي يظهر لنا أصغر من حجم الشمس الظاهري فلا يخفي كامل الشمس بل يترك حلقه منها ظاهر ثم يقترب القمر إلى الأرض فيزداد حجمه الظاهري ويغطي الشمس كليا فيتحول الحلقي إلى كلي وبذلك يطلق عليه الهجين لأنه جمع بين أنواع الكسوف , ويعتبر كسوف الغد الأول منذ عام 2005م ولن نرى مثله قبل عام 2023م

 

وبالنسبة للمملكة سيبدأ دخول ظل القمر ومشاهدة الكسوف من الساعة 4:10 عصرا من الشمال الغربي ثم يرى سكان المدن الأخرى الكسوف تباعا الغربية و الجنوبية ثم الوسطى وآخر المناطق تلاحظه الشرقية ويبقى الكسوف في جميع المناطق حتى غروب الشمس وهي مكسوفة وستكون هي آخر مراحل الكسوف الذي ينتهي فعليا الساعة 6:28 بعد غروب الشمس على جميع المناطق .   

 

أما الكسوفات القادمة على المملكة فسيشاهد فقط سكان الشمال كسوف جزئي في 29جماد أولى 1436هـ  ثم سكان الجنوب والغربية جزئي أيضاً في 29 ذوالقعدة عام1437هـ قبل أن ترى الشرقية ودول الخليج كسوف كلي في 29 ربيع ثاني 1441هـ ويكون جزئي على بقية المناطق.  

 

الجدير بالذكر أن كسوف الأحد القادم سيكون من الخطورة النظر إليه دون أدوات رصد في بداية الرصد إلا أن قبل الغروب بنصف ساعة يمكن النظر للكسوف بالعين لأن الغلاف الغازي يكون أمتص أغلب الأشعة الضارة. 

 

الباحث الفلكي

ملهم محمد هندي

عضو سديم الحجاز الفلكي 

 

جامعة الملك عبدالعزيز - قسم الفلك

 


.................................

Embedded image permalink

..........................

سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



إلى من يهمه الأمر.. شكوى ضد شخص الوزير

أبو لجين  إبراهيم

المجتمعات المعاصرة والحديثة تقوم على ما يصطلح على تسميته بالمؤسسية، فكل مهام الدولة، بما فيها قمة الهرم السياسي حتى أدنى المراتب الوظيفية العامة، تقوم بها مؤسسة لها هيكلها الوظيفي ومهامها المحددة بدقة، وخطتها في العمل، والأهداف التي تسعى في تحقيقها.
 
ولا تعني المؤسسية في طبعتها الجديدة المتعارف عليها في دول العالم الحديث مجرد وجود هيكل وظيفي وعاملين ورواتب وفقط، فهذه صورة قديمة جداً، ما عادت تغني شيئاً، فأكثر المجتمعات تخلفاً لديها هذا النوع من المؤسسات؛ لأنها أصبحت بدهية في العصر الحالي.
 
وإنما نعني بالمؤسسية الجديدة أمور عدة.. نعني بها في المقام الأول وجود خطة خاصة بالمؤسسة أو الوزارة تتناغم وتنتظم مع بقية خطط المؤسسات العامة في الدولة، فهي لا تعمل كجزيرة منعزلة وسط البحار، لا علاقة لها بغيرها من مؤسسات الدولة، بل تعمل في إطار منظومة كلية هي جزء منها.
 
وهذه الخطة ليست خطة خاصة بشخص الوزير، مهما كانت خبرته ومؤهلاته وقدراته العلمية والعملية، فهي خطة المؤسسة أو الوزارة، وهو ما يضمن بقاء الخطة واستمرارها، حتى وإن رحل شخص الوزير بالإقالة أو الاستقالة أو حتى الوفاة.
 
فنحن بصدد مؤسسة بالمعنى الحقيقي إذا كان للوزارة أو المؤسسة أو الهيئة الحكومية خطة مستمرة بغض النظر عن شخص الوزير الذي مع بالغ الاحترام ليس من حقه وضع الخطة، بل مهمته الإشراف على تفعيلها ووضعها موضع التنفيذ، وهنا تظهر كفاءته وقدرته وموهبته.
 
فالخطط تضعها بيوت الخبرة وجمع من المتخصصين، لا يضعها فرد واحد، وكما أسلفنا القول يجب أن تكون الخطة متناغمة مع بقية الخطط التي تضعها المؤسسات والهيئات والوزارات، بحيث نكون بصدد منظومة متكاملة تعمل في اتجاه واحد، لا تضارب ولا تداخل في الاختصاصات.
 
ونعني بالمؤسسية أقصى درجات الفاعلية، فليس مجرد تسيير الأوضاع يعني أن هناك مؤسسة قائمة، ومن ثم فإن مهمة الوزير أو المسؤول تكمن في تطبيق خطة الوزارة، وتحقيق أقصى درجات الفاعلية، وهنا تظهر على المحك شخصية الوزير أو المسؤول.
 
وعندما نتحدث عن الفاعلية في المؤسسات  فلابد أن يكون هناك تقييم دوري للمسؤول، يربط الإنجاز بالوقت بالخطة، فمهمة الوزير هي تحقيق أقصى إنجاز في أقل وقت، منطلقاً من الخطة، وهو ما اصطلح على تسميته بالكفاءة الإدارية في العمل.
 
ونعنى بالمؤسسية أقصى درجات الشفافية والمسؤولية، فكل أعمال الوزارة أو المنشأة الحكومية معلنة ومعلومة، ومن اليسير لكل المواطنين الاطلاع عليها، وعلى خطة الوزارة، ومعدلات الإنجاز، وكل ما يسهم في تقويم عمل هذه المؤسسة، لأن المواطن هو نبض الحقيقة، والمقياس الحقيقي لجودة العمل.
 
والشفافية والمسؤولية، ستعني حتمية اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب، دون مجاملة أو محاباة، لأن كل شيء مكشوف أمام الجمهور، وهو الحكم، فكل هذه المؤسسات والوزارات والهيئات، بل بنيان الدولة كله، إنما هدفه خدمه المواطن وتلبية رغباته المشروعة.
 
والشفافية والمسؤولية ستعني أن الوزير أو المسؤول يجب أن يرتبط بقاؤه بالإنجاز، فالوظائف العامة ليست وراثية، يبقى فيها الشخص حتى الوفاة، وإنما المعيار فيها هو الكفاءة فقط، فالمسؤول الذي يحقق أهداف مؤسسته في الوقت المناسب، يجب أن يحتفظ بمكانه، وإن أخل بذلك، فلتكن الإقالة أو الاستقالة.
 
وهذه المؤسسية لها فوائد جمة تعود بالنفع على المجتمع والدولة والمؤسسة نفسها والأفراد من عدة جوانب، فهي ستضمن الكفاءة في أداء المؤسسات والوزارات، وربطها بمعدلات إنجاز حقيقية معلنة لكل المواطنين، وهو ما يعني خدمة أفضل، ووقف الهدر في موارد الدولة.
 
كما أنها ستضمن اختيار أفضل الكفاءات لتولي المهام والوظائف العامة في الدولة، والتخلص من المتسللين إلى تلك المناصب في غفلة من المجتمع، إذ إن معيار الشفافية سيكشف كل شيء أمام المواطنين، وسيكون القنطرة والطريق الذي يسهل التخلص من المتقاعسين والمفسدين وعديمي الخبرة.
 
وستضمن المؤسسية دولة معاصرة وحديثة تصل إلى أهدافها بأقل قدر من الموارد التي يجب الحفاظ عليها، وفي أقل وقت ممكن، ومن ثم يمكنها في وقت قصير منافسة الدول الكبرى، التي سلكت ما كان يجب أن نسلكه نحن منذ عشرات السنين، فوصلت إلى ما كان يجب أن نصل إليه.
 
نريد أن نتخلص من عقدة "شخص الوزير" - مع خالص الاحترام للجميع - ونقيم دولة المؤسسات إذا أردنا خيراً لبلادنا.
............
سبق

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



فتاوى مختارة عن الكسوف للشيخ

محمدبن صالح بن عثيمين رحمه الله





بسم الله الرحمن الرحيم

فتاوى مختارة عن الكسوف للشيخ محمدبن صالح بن عثيمين رحمه الله


1-سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: عن سبب الكسوف؟
فأجاب فضيلته بقوله: الكسوف له سبب حسي، وسبب شرعي، فالسبب الحسي في كسوف الشمس أن القمر يحول بينها وبين الأرض، فيحجبها عن الأرض إما كلها، أو بعضها، وكسوف القمر سببه الحسي حيلولة الأرض بينه وبين الشمس؛ لأنه يستمد نوره من الشمس، فإذا حالت الأرض بينه وبين الشمس ذهب نوره، أو بعضه، أما السبب الشرعي لكسوف الشمس وخسوف القمر فهو ما بينه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقوله: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، وإنما يخوف الله بهما عباده».
 

***


2-سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما الحكمة من صلاة الكسوف؟

فأجاب فضيلته بقوله: الحكمة من صلاة الكسوف متعددة الجوانب:
أولاً: امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم، فلقد أمرنا أن نفزع إلى الصلاة.
ثانياً: اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلاها.
ثالثاً: التضرع إلى الله عز وجل؛ لأن هذا الكسوف، أو الخسوف يخوف الله به العباد من عقوبة انعقدت أسبابها، فيتضرع الناس لربهم عز وجل؛ لئلا تقع بهم هذه العقوبة التي أنذر الله الناس بها بواسطة الكسوف أو الخسوف.
 

***


3-سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما الحكم لو كانت الشمس عليها غمام ونشر في الصحف قبل ذلك بأنه سوف يحصل كسوف بإذن الله تعالى في ساعة كذا وكذا فهل تصلى صلاة الكسوف ولو لم ير؟

فأجاب فضيلته بقوله: لا يجوز أن يصلي اعتماداً على ما ينشر في الجرائد، أو يذكر بعض الفلكيين، إذا كانت السماء غيماً ولم ير الكسوف؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علق الحكم بالرؤية، فقال عليه الصلاة والسلام: «فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة»، ومن الجائز أن الله تعالى يخفي هذا الكسوف عن قوم دون آخرين لحكمة يريدها.
 

***


04 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: متى تشرع صلاة الكسوف والخسوف؟ إذا كان جزئياً ـ أي: في بدايته ـ أم إذا كان كليًّا؟
أجاب فضيلته بقوله: إذا رأى الكسوف ـ سواء كان كليًّا أو جزئيًّا ـ فإنه يفزع إلى الصلاة، ولا يتأخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك حين رأى الكسوف وأمر به، ولا يشترط أن يبقى حتى يكمل؛ لأنه أمر غير معلوم؛ ولأن قوله عليه الصلاة والسلام: «إذا رأيتموهما» يشمل الكسوف الجزئي والكلي، فينادى للصلاة: الصلاة جامعة؛ لتجمع الناس، والأفضل أن يكونوا في مساجد الجمعة؛ لأن ذلك أكثر للعدد، وأقرب للإجابة، ولهذا نص العلماء رحمهم الله على أنه يسن الاجتماع لصلاة الكسوف أو الخسوف في الجامع، ولا حرج أن يصلي كل حي في مسجده الخاص؛ لأن الأمر في هذا واسع.
 

***


5- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: هل يجوز للمرأة أن تصلي وحدها في البيت صلاة الكسوف؟ وما الأفضل في حقها؟

فأجاب فضيلته بقوله: لا بأس أن تصلي المرأة صلاة الكسوف في بيتها؛ لأن الأمر عام: «فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم»، وإن خرجت إلى المسجد كما فعل نساء الصحابة، وصلت مع الناس كان في هذا خير.
 

***


6- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما السنة في صلاة الكسوف؟ هل هي في المسجد أم في المصلى؟ وهل تجب فيها الجماعة؟

فأجاب فضيلته بقوله: السنة في صلاة الكسوف أن يجتمع الناس لها في مسجد الجامع؛ لأنه كلما كثر العدد، كان أقرب إلى الإجابة، وإذا صليت في المساجد الأخرى فلا حرج، وإذا صليت فرادى كما تصليها النساء في بيوتهن؛ فلا حرج أيضاً؛ لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: «صلوا وادعوا».
 

***


7- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما هو الراجح في صفة صلاة الكسوف والخسوف؟

فأجاب فضيلته بقوله: الراجح في صفتها ما ثبت في «الصحيحين» من حديث عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين، في كل ركعة ركوعان وسجودان، وأطال فيهما في القراءة، والقيام، والقعود، والركوع، والسجود، ولكنه جعل كل ركعة أطول من التي بعدها.
 

***


8- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: من المعلوم أن السنة التطويل في صلاة الكسوف لكن إذا كان يشق على الناس فماذا أصنع؟

فأجاب فضيلته بقوله: نقول افعل السنة، فلست أرحم بالخلق من رسول الحق، صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أطال في صلاة الكسوف إطالة طويلة، حتى إن بعض الصحابة مع قوتهم، ومحبتهم للخير جعل بعضهم يغشى عليه ويسقط من طول القيام، ففي حديث جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنهما ـ قال: «كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم شديد الحر، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه، فأطال القيام حتى جعلوا يخرون»، ولهذا انصرف النبي عليه الصلاة والسلام من صلاته وقد تجلت الشمس، مع أن كسوفها كان كلياً كما ذكره المؤرخون، وهذا يقتضي أن تبقى ثلاث ساعات أو نحوه والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقرأ ويصلي، فقرأ قبل الركوع الأول نحواً من قراءة سورة البقرة، كما في حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ، وقالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ: «ما سجدت سجوداً قط كان أطول منها»، وفي حديث أبي موسى رضي الله عنه قال: «فقام النبي صلى الله عليه وسلم يخشى أن تكون الساعة، فأتى المسجد فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته قط يفعله»، ولم يقل عليه الصلاة والسلام إني سأرحم الخلق، وأقصر وأخفف.
لذا أفعل السنة، فمن قدر على المتابعة فليتابع، ومن لم يقدر فليجلس ويكمل الصلاة جالساً، وإذا لم يستطع ولا الجلوس كما لو حصر ببول أو غائط فلينصرف. أما أن نترك السنة من أجل ضعف بعض المصلين، فهذا غير صحيح.
 

***


9- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما الذي يشرع من القرآن لصلاة الكسوف؟

أجاب فضيلته بقوله: صلاة الكسوف لا يشرع فيها قراءة سورة معينة، بل المشروع فيها الإطالة، لكن لو أتى مثلاً بسور فيها مواعظ كثيرة فالوقت مناسب، وكان بعض مشائخنا يستحب أن يقرأ سورة الإسراء، لأن فيها آيات مناسبة منها قوله تعالى: {وَمَا مَنَعَنَآ أَن نُّرْسِلَ بِالأَْيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَْوَّلُونَ وَءَاتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالأَْيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا }. المهم أنه يقرأ ما تيسر، ولكن يطيل القراءة، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
 

***


10- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما الركن في صلاة الكسوف؛ الركوع الأول أم الثاني؟ وما الذي يترتب على فوات أحدهما؟ هل يترتب إعادة الركعة بكاملها أم لا؟

فأجاب فضيلته بقوله: الركن هو الركوع الأول، فإذا فاته؛ فقد فاتته الركعة، فيقضي مثلها إذا سلم الإمام؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا».
 

***


11- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: من فاته الركوع لأول من الركعة الثانية ماذا يفعل؟

فأجاب فضيلته بقوله: الذي يفوته الركوع الأول من الركعة الثانية، أو الأولى تكون هذه الركعة قد فاتته، وإذا فاته الركوع الأول من الركعة الثانية؛ فقد فاتته صلاة الكسوف كلها مع الإمام، ولكنه إذاسلم الإمام يقوم فيأتي بركعتين في كل ركعة ركوعان وسجودان.
 

***


12- سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: من أتم صلاة الكسوف بركوع وسجدتين بعدما سلم الإمام؛ فهل يلزمه إعادة الصلاة أم ماذا يفعل؟

فأجاب فضيلته بقوله: لا يلزمه إعادة الصلاة إذا كان جاهلاً، أما إذا كان عالماً لكنه متلاعب؛ فإن صلاته تبطل.
 

***


13- حكم صلاة الكسوف قال بعض العلماء بوجوبها وصلاة الكسوف، وتحية المسجد ونحوهما تجب بأسبابها، وما وجب بسبب فإنه ليس كالواجب المطلق.

قالوا: ولهذا لو نذر الإنسان أن يصلي ركعتين لوجب عليه أن يصلي مع أنها ليست من الصلوات الخمس، لكن وجبت بسبب نذره، فما وجب بسبب ليس كالذي يجب مطلقاً. وهذا القول قوي جداً، ولا أرى أنه يسوغ أن يرى الناس كسوف الشمس أو القمر ثم لا يبالون به، كل في تجارته، كل في لهوه، كل في مزرعته، فهذا شيء يخشى أن تنزل بسببه العقوبة التي أنذرنا الله إياها بهذا الكسوف.فالقول بالوجوب أقوى من القول بالاستحباب. وإذا قلنا بالوجوب؛ الظاهر أنه على الكفاية.


***


14- مسائل
الأولى: لو حصل كسوف ثم تلبدت السماء بالغيوم فهل نعمل بقول علماء الفلك بالنسبة لوقت التجلي؟
الجواب: نعمل بقولهم؛ لأنه ثبت بالتجارب أن قولهم منضبط.

الثانية: إذا لم يعلم بالكسوف إلا بعد زواله فلا يقضى؛ لأننا ذكرنا قاعدة مفيدة، وهي (أن كل عبادة مقرونة بسبب إذا زال السبب زالت مشروعيتها) . فالكسوف مثلاً إذا تجلت الشمس، أو تجلى القمر، فإنها لا تعاد؛ لأنها مطلوبة لسبب وقد زال.
ويعبر الفقهاء - رحمهم الله - عن هذه القاعدة بقولهم: (سنة فات محلها)

الثالثة: إذا شرع في صلاة الكسوف قبل دخول وقت الفريضة ثم دخل وقت الفريضة، فماذا يفعل؟
الجواب: إن ضاق وقت الفريضة وجب عليه التخفيف؛ ليصليها في الوقت، وإن اتسع الوقت فيستمر في صلاة الكسوف.

.............
صيد الفوائد

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق