1 |
|
في ليلة طائفية بهيجة وظاهرة نادرة الحدوث غصت صالات نادي الطائف الأدبي الثقافي بالحضور المتعطش للفكر والثقافة ، للاستماع لمحاضرة الأديب والناقد الدكتور عبدالله الغذامي بعد غيابه الطويل عن النادي والذي استمر لأكثر من عشرين عاما بمحاضرته ذات العنوان الملفت (( ماذا لو أن الأستاذ شناً لم يوافق الآنسة طبقة )) أدار المحاضرة كل من الإعلامي المعروف الدكتور عبدالعزيز قاسم والدكتورة أمل القثامية كما تحب أن تسمي نفسها ، واستهل مدير الأمسية الحديث عن عودة الدكتور الغذامي عن النادي وعودته لمقابلة وجوه غير الوجوه وخصوم غير الخصوم وقد تغيرت التوازنات وانفتح المجتمع ثم بدأ بتعريف مجرد لعبد الله الغذامي بمواقف المثقف الذي سلك وامتثل ، حيث نوه عن موقفه النادر والشجاع وحده ومقاطعته للأندية الأدبية احتجاجا على تأجيل الانتخابات بها ليعطي دروساً في ترجمة المثقف لفكره والاحتجاج بطريقة مدنية متحضرة والوصول للهدف بهذا السلوك المتمدن ولو كان صاحب هذا الموقف وحيدا ، ثم تحدثت الدكتورة أمل القثامية من الصالة النسائية بالنادي مرحبة بضيف الطائف الكبير مشيرة إلى أن الدكتور الغذامي هو من أطلق عليها لقب القثامية وأنها فخورة بهذا اللقب . ثم بدأ الدكتور الغذامي محاضرته بمقدمة حول رؤيته في أن تكتسب المرأة لقبها المؤنث ثم تحدث عن موضوع عنوان المحاضرة حيث تحدث عن القصص والتدوين وأن المدون لا يقص وأن آلية الورقة والقلم هي قتل للنص القصصي وأن التدوين يخص النخبة في المجتمعات القديمة ذات مجتمع الثقافة الرجولية حيث إن المدون يستحضر ثقافة الطبقة التي يدون من أجلها فيصوغ كتابته بناء على النمط الثقافي لهذه الطبقة أو المجتمع حيث تتدخل عناصر كثيرة لتغيير الرواية لأن الرواية ليس لها من يحرسها وليس لها حسب تعبيره أبٌ ولا أم مستشهدا بألف ليلة وليلة وما أورده الميداني والجهيمان لانعرف تحديداً من ألف مافيها من قصص شعبية وأننا لانعرف صاحبها فإذا جاء المدون الذي شبهه بالمندوب الرسمي للثقافة ليدون قصة فكأنه يأخذ فتاةً لا أب لها ولا أم فيصبح هو أباها وأمها بخلاف الشعر الذي يحرسه صاحبه الذي قاله أو من يشايعونه وأن ماجرى لقصة شن وطبقة شيء يشبه لهذا واصفاً الثقافة بالمؤلف الكبير التي تمرر معانيها و رمزياتها التي لا تريد أن تعلنها فتمررها تحت غلاف الحكايات والقصص والأمثال والألغاز والنكات ثم أورد قصة شن وطبقة برواية الميداني في مجمع الأمثال مشيراً إلى أن قصة شن وطبقة تعتبر لغزا لأنها لا تشابه قصة قيس وليلى أو جميل وبثينة لأن شن وطبقة ليست أسماء متداولة حيث أورد روايات لمدونيين مثل الأصمعي وأبو عبيدة وابن الكلبي حول رواية شن وطبقة وأنها قتلت بتدوين هؤلاء الثلاثة ومحاصرتهم لأنهم يمثلون الثقافة الذكورية التي لا تريد رواية مثل رواية الميداني التي تمجد المرأة وتمتدحها وتظهرها بمظهر العاقلة المفكرة والعبقرية المخبوءة داخل بيت بعقلها الراقي فإذا نزعت عنها هذه الرواية تبقى طبقة في منطقة النسيان والجهل والغفلة الثقافية لأن القصة في رواية الميداني تشاغب كل تصور عن الأنثى التي من الممكن أن تكون حكيمة ومتعلمة وأنه تعرف على قصة شن وطبقة وهو صغير عبر رواية شعبية جمعت ثلاثة عناصر زائدة عن رواية الميداني كان يرويها له خاله أثناء خروجهما في نزهة على الحمار إلى وادي الرمة بالقرب من عنيزة وهي أن طبقة متعلمة ، و كنز عقلي وثقافي وأنها منظمة ومرتبة ونظيفة ، وأنها ليست خارقة الجمال لكنها عاقلة وحكيمة فالنص في الرواية الشعبية الذي وصف طبقة بالجمال المتوسط والعقل الكبير هو أول ملمح يقررحقوق إنسانية للمرأة وأنها عقل وليست جسداً مما يعني أن التراث الشعبي هو تراث إنساني يضع عناصر إنسانية بخلاف المدون الذي يزيح هذه العناصر حيث إنه لن يقبل فكرة أن المرأة متعلمة و عرض بعض النظريات القديمة مثل نظرية ليتش وأنها متطابقة مع نظرة كل المجتمعات القديمة للمرأة بخلاف الرواية الشعبية التي بها الكنز الرمزي لأية ثقافة حيث وصفها بالكنز الحقيقي الذي يحتاج للبحث عنه لأن الكنز لا يصبح كنزاً إذا كان مكشوفاً على وجه الأرض بشرط ألا يتدخل المدون فيها . ثم بدأت المداخلات حيث سأل الأستاذ أحمد الهلالي عضو مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي سؤالاً عن رأي الدكتور الغذامي حول الهوية الخاصة للمجتمع السعودي وسؤال عن كيف يوائم الدكتور الغذامي بين صورتي مساواة المجتمع المرأة بالرجل في العقل والحكمة وعن تهكم المجتمع بالمرأة الكبيرة في السن في المثل الشعبي (( ماعنده ماعند جدتي )) . ثم تحدث الأستاذ الشاعر أحمد البوق عن الغذامي وعن محاضرته التي اتسمت بالإيجاز الذي يشبه تقليب الجمر في موقد التراث وكان من أبرز المداخلات مداخلة الدكتور فهد الجهني من جامعة الطائف واعتراضه على مصطلح الفقه النسائي الذي أطلقه الغذامي ، ثم تحدث مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف الأستاذ فيصل الخديدي عن علاقة الفن التشكيلي بالنسق الثقافي ، من جهة أخرى قالت الدكتورة أمل القثامية إن جميع الحاضرات سجلن أسماءهن بنهاية التأنيث وكان من أبرز المداخلات من الصالة النسائية مداخلة الشاعرة خديجة السيد حيث سألته عن تعليقه على مايعرف عن تصادمه مع التيار الديني وانفعاله مع التيار الحداثي وسألته عن التقاطع بين شخصيته وشخصية حمزة شحاته ثم طرحت العديد من الأسئلة المكتوبة وأجاب عليها المحاضر واختتم المداخلات رئيس النادي الأستاذ عطا الله الجعيد مشيراً إلى أنه عاش منذ إعلان عنوان المحاضرة قلقاً ثقافياً من خلال اتصالات وتساؤلات عديدة حول عنوان المحاضرة وتأنيث اسم الدكتورة أمل القثامية . مبدياً سعادته بالحضور الكثيف الذي حضر لهذه القامة الفكرية والثقافية ، وطرح الجعيد تساؤلاً وجهه للمحاضر حول ماتبناه منذ سنوات تحت مسمى (( مسكني )) للقضاء على أزمة السكن في السعودية . وفي نهاية اللقاء قام رئيس النادي الأستاذ عطا الله الجعيد بتكريم الدكتور الغذامي ومدير الأمسية الإعلامي عبد العزيز قاسم بدروع تقديرية كما قامت عضو مجلس الإدارة بالنادي الأستاذة أحلام الثقفي بتكريم مديرة الأمسية الدكتورة أمل القثامية بدرع تذكاري . لقطات من المحاضرة : *سيطر موضوع تأنيث لقب أمل القثامية الذي أطلقه الدكتور الغذامي على السيدات الحاضرات في القسم النسائي حيث قدمن أنفسهن بألقاب مؤنثة مما أثار حماس وتصفيق الحضور إلا أن السيدة فردوس سعيد الغامدي من نادي حياة للقراءة بالطائف آثرت أن تنسب نفسها لوالدها أكثر من القبيلة حيث سمت نفسها فردوس السعيدية . * لأول مرة منذ سنوات طويلة اكتظت قاعة النادي بالحضور حيث بلغ عدد الحاضرين أكثر من 200 من الرجال والنساء * شهدت المحاضرة عدداً كبيراً من المداخلات مما اضطر مدير المحاضرة إلى تجاوز الوقت المقرر للمحاضرة بساعة كاملة .. ورغم ذلك تبقى الكثير من الأسئلة حيث وعد الغذامي بالإجابة عليها لاحقاً على حسابه في تويتر . * فاجأ رئيس النادي عطا الله الجعيد الحضور في مداخلته بأنه كان من المتحمسين للحملة التي قادها الدكتور الغذامي لحل أزمة السكن باعتباره لم يكن يمتلك سكناً في ذلك الوقت على أمل نجاح حملة الغذامي !! ولكن مع تأخر أو انقطاع الأخبار عن هذه الحملة اعتمد على نفسه في امتلاك سكنه الخاص مؤخراً . *أشاد الغذامي وقاسم بالدور الذي يقوم به نادي الطائف الأدبي الثقافي في اكتشاف المواهب الشابة في المجال الثقافي والإبداعي واستعرضا تجربة الشاعر أمين العصري عن ديوانه عازف الليل الذي طبع مؤخراً في النادي وكذلك تكريم الناقدة جميلة العبيدي الفائزة بجائزة الشارقة للنقد . *شهدت المحاضرة حضوراً إعلاميا كبيراً سواءً من الصحف أو القنوات التلفزيونية والصحف الإلكترونية وعدد كبير من الأسماء المعروفة في مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر والمنتديات الإلكترونية . *بعد نهاية المحاضرة استطاع أدبي الطائف أن يعقد ندوة أخرى للغذامي مع محبيه في المنتدى الثقافي الذي افتتح مؤخراً حيث استمرت حتى قرابة العاشرة مساءً . * حاصر عدد من المعجبين الدكتور الغذامي بعد نهاية المحاضرة طلباً لالتقاط الصور التذكارية معه . ....... http://www.adabialtaif.com/news/details/142#.UotNDjl30Fs.twitter |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
خبير اسرائيلي يكتب: مصدر قوة بقاء الأسد
أ.د. ألون بن مئير
أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية بجامعة نيويورك ومدير مشروع الشرق الأوسط بمعهد السياسة الدولية | |||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
"الشهيد" القائد عبد القادر صالح: صفحات مجهولة لبطل معلوم
بقلم: د. أحمد موفق زيدان / كاتب وصحفي سوري
| |
(1) حين بدأت رحلتي من أنطاكيا باتجاه كليس لأعبر الحدود التركية إلى سورية الحبيبة في يوم من أيام آيار (مايو) من عام ٢٠١٢، كان ينتابني كثير من القلق وأنا المتشوق بل واللاهث وراء أقدامي شوقاً لرؤية حلب الشهباء التي لم أرها منذ ثلاثين عاما، حين أرغمت على مغادرة سوريا مع عشرات الآلاف من أمثالي .. كل من عايش فترة الثمانينيات -كأمثالي- من بطش إجرامي لنظام طائفي لا علاقة له بشيء من الإنسانية يخشى العودة … فالعودة لأمثالنا هي عودة إلى السجون في أية لحظة كون الذاكرة لا تزال تذخر بأساليب قمع النظام وسطوته وقوته بحق معارضيه. لكن هذه السطوة لم يعد لها أرضية اليوم في شعب قد انتفض بكافة شرائحه معلنا القطيعة التامة مع عصابة إجرامية متوحشة .. تلمس ذلك بوضوح حين تعبر معبر السلامة وتدخل الأراضي السورية، حيث كل شيء ينضح بالحرية وبسوريا الجديدة .. نحث الخطى صوب إعزاز، حيث مقبرة الدبابات ومنها إلى "مارع"، حيث مسقط رأس البطل عبد القادر الصالح تقبله الله في عليين ..نصل إلى حلب وننام ليلتنا فيها ..كانت عودة بمثابة عودة الروح الشامية إلى جسد ودّعها منذ زمان .. في الصباح يُعرفنا دليلنا على الشيخ "مارع" القائد العسكري للواء التوحيد عبد القادر الصالح ..شاب في الثالثة والثلاثين من عمره كان تاجرا متوسطا قبل الثورة، وقدم كل ما يملك من أجل تمويل كتيبته التي أنشأها في بداية الثورة وشاركت في هدم صرح المخابرات العسكرية المجرم بإعزاز، وخاضت ما وُصف بمجزرة الدبابات، والتي دمر فيها ١١ دبابة .. الشيخ "مارع" لا بروتوكولات لديه ..لباسه أقل من لباس أي جندي لديه .. أقرب إلى البساطة والعفوية ..التوكل زاده وحب المسلمين والمجاهدين بكافة أشكالهم وألوانهم عدته ..لا يحب النميمة ولا القيل والقال، ولا يلتفت لكل من يثبط أو يتساقط على الطريق .. مباشرة عرض علينا كل أنواع المساعدة من أجل تأمين مهمتنا الصحافية كما نريد ..وفر لنا كل شيء حماية.. وجوا نفسيا... ولقاءات مع كل فصائل المجاهدين والثوار دون أن يطلب لنفسه أو للوائه شيئا .. كان واضحا لديه الهدف.. إسقاط النظام السوري المجرم ..وإقامة دولة إسلامية شورية ..ولذا فقد حرص على إقامة علاقات مع كل فصائل المجاهدين، فأحبهم جميعا وأحبوه كذلك .. فقلما تجد شخصية مجمع عليها كشخصيته … الرجولة والبطولة له عنوان ..لم يتأخر عن مساعدة أحد، وكان حرصه على تمتين الصف وتوثيق العلاقة بين المجاهدين والحاضنة الشعبية على رأس أولوياته … ولا زلت أذكر حين كنا معه يوم اقتحم مباني الدفاع المدني وهو في أوج المعركة، ولما سمع عن خلاف وقع بين مقاتليه وأهالي منطقة حلبية ترك كل شيء وركب السيارة فرافقناه إلى المكان.. ولما وصلنا لم يبرح المكان حتى أصلح بين الطرفين، وجعل المجاهد يقبل رأس الرجل المسن الذي اختلف وتنازع معه..انفض النزاع ليعود إلى المعركة وهو يردد في سيارته بما معناه لا بد أن تكون صلتنا بالناس قوية، وإلا فنحن نستنسخ نظاما طائفيا نسعى للإطاحة به".. (2) أول ما يشدك إلى الحاجي مارع هو شعورك من أول ما تلقاه أن ظاهره كباطنه ..لا يعرف التلون ..لباسه البسيط المتواضع قد يعكس ما في داخله ..وأكثر ما يشدك أيضاً مقته للحزبية وتأكيده على محبة المسلمين جميعهم ... لا زلت أذكر قصته لي حين التقى بضباط دولة مجاورة طالباً منهم تزويده بصواريخ متطورة أرض جو لوقف دك وتدمير مدينة حلب الشهباء، وقد كان قلقا جدا على مظاهر الخراب والدمار فيها .. ولما واجهه الضباط بأن خوفهم هو من سقوط هذه الصواريخ المتطورة بأيدي مسلحين متشددين حسب توصيفهم، وبالتالي لا بد من ضمانات لعدم وقوعها بتلك الأيدي، ردَ "حاجي مارع" ردا مفحما، فقال لهم: "خذوني أسيراً لديكم حتى يتم إسقاط طائرات العصابة المجرمة ثم أفرجوا عني بعد أن تطمئنوا على استخدام الصواريخ"، فما كان من الضباط إلا أن بكوا أمامه… وأغلقوا الموضوع .. "الحاجي مارع" قمة في البساطة ..يذكرك بقول السلف "أحب إخواني الذي لا يتكلف لي"، عرض علينا مرة أن نتعشى عنده، وظللنا ننتظر العشاء حتى الساعة الثانية عشر ليلا ..وفوجئنا بإرساله شخصا من طرفه لينقلنا إلى شقته السرية في حلب.. وجدناه متعبا منهكا مستلقيا على فراش أكل عليه الدهر وشرب ..نهض مسلما علينا ومعتذرا عن التأخير، فالأشغال لم تسمح له بالعودة إلى بيته إلا الآن ..ببساطته المعهودة الرائعة التي أحبه الجميع بسببها ولغيرها من الخلال الجميلة، نادى على جنوده ماذا أعددتم لنا، فإذا بالملوخية والأرز يقدم مع كلمات في غاية الأدب سامحونا على التقصير. كنا حين نرافقه إلى مقرات الجماعات الجهادية الأخرى ..نراه يتودد لبعض أتباعهم أكثر حتى من جنوده ..يقول لنا إنهم مجاهدون وأبطال وهم أفضل من كثير من جنودنا ..لا بد أن نحارب الحزبية وأن نعمل كمسلمين وسوريين من أجل مستقبل أفضل. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
كي لا يُقتل الحسين مرتينحسن المصطفى |
كنتُ أشد الرحال بين الفينة والأخرى، في العام 2004، متجها من العاصمة اللبنانية بيروت، إلى ريف دمشق، حيث ضريح السيدة زينب بنت علي ابن أبي طالب. وسط حشد من الزوار والمقيمين، الذين كان بينهم عدد من الأصدقاء والخلان. وقتها كان سطح إحدى العمائر القريبة من "الحرم" مجلسنا، فيه يلتقي جمعٌ من الشباب الذين يحملون أفكارا وتوجهات مختلفة، فيدور رحى الحديث فاتحا الأفق على نقاشات جريئة، لا خطوط حمر فيها، تسمع فيها الآراء المتضادة، من دينية محافظة وليبرالية منفتحة. في إحدى الليالي، كان ضيفنا السيد مرتضى الشيرازي، نجل المرجع الراحل السيد محمد. الشاب الذي حضر متشحا بإرث مرجعية والده وأجداده، كان يتحدث عن قناة "الأنوار" الفضائية، والتحضيرات التي سبقت إطلاقها، وما واجهه فريق العمل من صعوبات، كان بينها إيجاد بديل لـ"الموسيقى المحرمة"، وكيف أن الله عز وجل وفق الكادر المختص لاجتراح بديل مناسب، بعد أن ضاقت بهم السبل. السيد الذي كان يقول إن "الأنوار" ستمثل الفكر الشيعي، وتطرحه دون انتماءات حزبية أو مرجعية، لم يدر في خلده أن شابا بين الحضور سيواجهه بتعليق، قائلا: إن الموسيقى مسألة لا اتفاق بين الفقهاء على حرمتها، وإن بالإمكان الأخذ بآراء من يبيح الاستماع للموسيقى من مراجع الدين، خصوصا أنها قناة لا تمثل رأيا فقيها محددا. استهداء بسيرة الإمام جعفر الصادق، الذي يقول ما عرض عليَّ أمران إلا واخترت ما فيه لله رضى وأيسرهما. ليستطرد الشاب قائلا، إن العمل على إطلاق قناة هي مسألة تقنية بحتة، لا دخل لـ"الغيبيات" والعناية الإلهية فيها!. وهو الجواب الذي لم يعجب سليل آل الشيرازي، وأشاح بوجهه عنه. السيد مرتضى الشيرازي، الذي كان لنا سبقٌ في النقاش معه، والرد على بعض ما طرح، هو اليوم واحد من رموز تيار شيعي شعبوي آخذ في التمدد، يقوم على الغلو في الاعتقاد بمقامات آل بيت النبي محمد (ص)، وإسباغ صفات "فوق بشرية" عليهم، مقتربا لما كان يعرف تاريخيا بتيار "المفوضة". وهو تيار تعرض لنقد شديد من علماء الشيعة الأوائل، كونه يقوم على نظرة "غيبية غرائبية" لذات الأئمة الإثني عشر، مضفيا عليهم صفات نفاها الأئمة عن أنفسهم، ونهوا أصحابهم عن القول بها. فهم كما يقول رجل الدين الإيراني محسن كديوَر "علماء أبرار، ومجاهدون أتقياء". بالعودة إلى الشيرازي سابق الذكر، وتياره العقدي اليوم، فإن الملاحظ أن ثمة تحالف بين ثلاث تيارات مختلفة في المشارب، إلا أنها متقاربة في رؤيتها "العقدية" المغالية، وهي: الشيرازية الكلاسيكية، السلفية الشيعية، والشيخية. على الرغم من الاختلاف في كثير من التفاصيل وطرائق التعبير بين المدارس الثلاث، إلا أنها تتفق على التالي: 2- الاغراق في الماضي، والتركيز على مواضع الخلاف مع المدرسة السلفية السنية تحديدا. واعتبار قضية الإمامة والخلافة ومظلومية آل البيت، مواضع رئيسة تمثل وتد "التشيع" وقطب رحا.، متناسين أن التشيع هو امتداد للإسلام المحمدي، وأنه جاء حركة تحريرية للروح والعقل من التبعية والتقديس، تقوم على الاجتهاد الدائم، لا التقوقع في كتب التراث، والعيش بين طياتها. 3- المبالغة في إحياء الشعائر والطقوس المتعلقة بمناسبات وفيات آل البيت، وتحديدا عاشوراء الإمام الحسين بن علي. وهي المناسبة التي أُحيطت بـ"حالة من الأمور الغيبية، بحيث إن المؤمن عندما يواجه هذه الحادثة فإنه يرى حادثة فوق تاريخية وغارقة في ضباب الغيب"، كما يقول د.عبد الكريم سروش في كتابه "السياسة والتدين". إلا أن الإِشكال تجاوز حدود الغيب والغلو، إلى أن استحال خرافة وما يشبه "الخزعبلات" و"الدروشة"، تمظهرت في سلوكيات مثل: الضرب بالسلاسل المدمية على الظهر، والتطبير (شقُ الجبين بالسيف وإدمائه)، والمشي على الجمر.. وهي التصرفات التي منحت هالة "قدسية"، وأضفى عليها صبغة "دينية" زائفة، لا تمت إلى الدين بصفة، بل على العكس، فهي تناقض صريح الدين وتشوهه، ولا أساس منطقي عقلاني لها، وإنما مبعث على السخرية، وتفريغ لنهضة الإمام الحسين بن علي من بعدها الروحي والفكري!. بناء على ما تقدم، استحال الخطاب الديني لدى شريحة من المؤمنين الشيعة، إلى خطاب "تخديري"، يعلي من شأن الطقوسية الجوفاء، ويعطل العقل الذي هو أساس الاجتهاد، وركن البنيان الآهوتي الذي شُيد عليه منظومة القيم الأخلاقية والعقدية التي بنت صورةً وقراءةً خاصة للإسلام النبوي في مراحله التاريخية وتمظهراته البشرية، تجلت تاليا فيما عرف بـ"التشيع". إن التشيع طوال تاريخه كان حركة تزاوج بين الثورة والعقل، ولذا كان يشكل الخطاب النقداني للسائد من خطابات دينية وسياسية، وهو بذلك استطاع أن يكون خزانا حقيقيا لكثير من الحركات والفرق الإسلامية التي تطورت منه، واستقلت بذاتها، وشكلت قراءة مختلفة للإسلام التاريخي. إلا أن ما يبرز الآن على سطح المشهد، يدعو للسؤال عن سبب رواج "التشيع الطقوسي"، والعوامل التي أدت إلى أن يتقدم الصفوف، بعد أن كان متواريا؟. يمكن القول، إن الإجابة على السؤال أعلاه، ليست بالأمر اليسير، فهنالك عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية ومذهبية متداخلة، أدت جميعها إلى بروز "السلفية الطقوسية الشيعية"، يمكن سرد أبرزها في التالي: وللوصول لتفسير أكثر علمية، فإننا بحاجة لقراءة "سسيولوجية" للمجتمع الشيعي في عراق ما بعد صدام حسين. إلا أن غير الطبيعي، أن تنتقل هذه الممارسات كما هي لمجتمعات أخرى، لم تعش الظرف العصيب الذي عاشه شيعة العراق. 2- المشهد العراقي المبين في النقطة الأولى، تم تعميمه على المجتمعات الشيعية في الجوار العربي، وذلك من خلال الفضائيات الدينية، التي راحت تتكاثر في الأثير بشكل عشوائي. وهي قنوات أخذت تمارس في كثير منها سياسة "تجهيل وتسطيح". وعوض أن تعزز من المعرفة الدينية المتناسبة مع العصر الحديث، راحت تنقل خطبا ومواعظ لعدد من رجال الدين قليلي العلم. الذين يكررون ما يتحدثون به في مجالسهم البسيطة، دون وعي منهم لخطورة ما يمارسون، وأن خطابهم يشاهده الملايين حول العالم!. أي أن وسائل التقنية الحديثة، كما وسائط "الإعلام الاجتماعي"، ساهمت هي الأخرى في تعميم ثقافة "الجهل المقدس" كما يسميها الفيلسوف أوليفييه روا، إلا إذا استثنينا مجموعة من هذه الوسائل، التي لا تقارن عددا بالحشد الكبير من الإعلام المضاد لها. 3- من الجدير بالتأمل أن كثيرا من الفضائيات "الشيعية"، يديرها أناس منتمون لتيار "الشيرازي" أو مقربون منه، ولذلك أهميته الخاصة. فالتيار الذي بدأ على يد المرجع الراحل السيد محمد الشيرازي، وكان حينها تيارا طليعيا، متمردا على الشيعية الكلاسيكية، قائم على أدبيات "الإسلام الحركي"، والمؤمن بـ"المرجعية الرشيدية"، والذي أدار عشرات المؤسسات والمراكز العلمية في العالم، التي طبعت كتبا حديثة في خطابها الدين، راح يقبل عليها الشباب الملتزم، وساهمت في خلق حركات سياسية مناهضة. هذا التيار، وبعد رحيل مؤسسه السيد محمد، وابتعاد رموزه عن العمل السياسي، وتفكك عدد من الهياكل التنظيمية التابعة له، تحول لتيار عقائدي، مقتربا في أفكاره من المدرسة "الشيخية"، وشيئا فشيئا راح ينغمس في "الطقوسية". وبحكم خبرته الحركية السابقة، صار نشطا في تأسيس مواقع الإنترنت، والقنوات الفضائية. وهي وسائط راح يبث منها خطابه العقدي، الذي راح يوما بعد آخر يزداد انغلاقا، وتعصبا، وكراهية للآخر. حتى برز في صورته الأكثر تطرفا في خطاب شخصيات مثل: مجتبى الشيرازي، وياسر الحبيب، اللذان انتهجا طريق "الشتم واللعن"، فلم يسلم منهم نفر من صحابة رسول الله وزوجاته، ولا حتى كبار علماء الشيعة ورموزهم الدينية والسياسية، فهما وتيارهما يعتبران شخصية مثل الراحل آية الله محمد باقر الصدر، عالما منحرفا. كما يطلقان على مرشد الثورة الإيرانية آية الله خامنئي اسم "يزيد خامنئ"، لا لشيء إلا لأنه وقف بحزم ضد "التطبير" وأفتى بحرمته، ومنع رسميا ممارسته في إيران، ولكونه حرم سب الصحابة وزوجات النبي الأكرم محمد (ص). هذا فضلا عن شخصيات أخرى، يعتبرها الشيرازي والحبيب، ضالة ومتأثرة بالفكر "السني"، مثل: السيد محمد حسين فضل الله، والسيد حسن نصر الله، ود.أحمد الوائلي.. وسواهم. 5- اعتلاء صوت المتشددين، قابله ما يشبه الصمت، أو الانكفاء من قبل مجموعة من الفقهاء والقيادات الشيعية. والتي بعضها كان على تماس أو توافق مع بعض الأفكار "المتمذهبة"، والبعض الآخر أصيب بحال من الإحباط، وفريق راح يروج إلى أن النقد يجب أن يكون داخليا ضمن نطاق الدوائر العلمية، لا علنيا على رؤوس الأشهاد. إلا أن ما فات هؤلاء النفر من العلماء المنكفئين، أنهم بصمتهم هذا سيشاركون في خلق جيل جديد من الأتباع "الجهلة"، الذين لا يحسنون عدا الإيمان بالقشور، ولا يعرفون إلى اللب سبيلا. ومن باب الأمانة العلمية، لا يمكن التعميم على جميع المرجعيات الدينية، فهنالك أصوات صدحت برفضها للطقوسية العمياء، وأفتت بحرمة ممارسة الشعائر الدخيلة. وممن كانت له يد طولى في هذا الصدد: الراحل السيد محمد حسين فضل الله، والعلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين، وآية الله الشيخ محسن الأراكي، وآية الله فاضل لنكراني، وآية الله خامنئي، وسواهم العشرات من الفقهاء. 6- هنالك سبب فكري هام، يتعلق بتراجع التجديد في الفكر الإسلامي بشكل عام، وفي الخطابات الدينية. وهو الضمور الذي أصاب الحوزات العلمية في النجف وقم. حيث إن فريقا من رجال الدين راح يشتغل على الفقه الكلاسيكي، وراح يغرق في تقديس آراء الفقهاء السابقين، مما أضعف مفهوم "الاجتهاد"، وحوله من استنباط للحكم الشرعي، إلى ترجيح لقول عالم على آخر، لا أكثر ولا أقل. هذه السلبية في اجتراح فهم جديد للدين وعلاقته بالحياة، جعل الحواضن الفقهية مرتعا لرجال دين تقليديين، تأثر عدد منهم بآراء "العامة"، وصار جزء من منظومة "التقهقر الفكري"، عوضا أن يكون رافعة علمية للمجتمع. ختاما، إن الخطاب الإسلامي عامة، والخطاب الشيعي في عاشوراء خاصة، بحاجة إلى تجديد، وإزالة للتراكمات التاريخية التي أحاطت كالقشرة السميكة به، لنميز تاليا بين "الذاتي والعرضي في الدين"، كما يقول د.عبد الكريم سروش، لأن إعادة إنتاج المعارف الدينية وفق الصيغة الكلاسيكية الرتيبة المتبعة حاليا، لن تكون نتيجته إلا مزيدا من الغرق في الماورائيات والطقوسيات، والبعد شيئا فشيئا عن جوهر الدين، ونسيان القيم التي نهض من أجلها الإمام الحسين بن علي هو وصحبه في كربلاء. http://www.alarabiya.net/ar/politics/2013/11/16/%D9%83%D9%8A-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D9%8F%D9%82%D8%AA%D9%8E%D9%84%D9%8E-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D9%86-.html |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة | |
"صندي تايمز": السعودية مستعدة لتقديم الدعم لأي هجوم إسرائيلي على إيران 2013-11-18 | خدمة العصر كشفت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية أمس الأحد أن جهاز الموساد الإسرائيلي يعمل مع مسؤولين سعوديين على وضع خطط طارئة يمكن أن تشمل شن هجوم على إيران، إذا لم يتم كبح جماح برنامجها النووي بما فيه الكفاية خلال المفاوضات المقررة في جنيف هذا الأسبوع. وأضافت أن السعودية أعطت الضوء الأخضر إلى إسرائيل لاستخدام مجالها الجوي إذا جرى اتفاق على شن هجوم على إيران، بعد أن أعربتا عن قلقهما من أن القيود المفروضة على برنامجها النووي لن تكون كافية. وكشفت الصحيفة أيضاً أن الرياض على استعداد لتقديم الدعم لأي هجوم إسرائيلي من خلال التعاون في مجال استخدام طائرات من دون طيار ومروحيات الإنقاذ وطائرات النقل. ونقلت عن مصدر دبلوماسي لم تكشف عن هويته قوله: "إن الخيار العسكري سيكون على الطاولة بعد التوقيع على اتفاق جنيف، لأن السعوديين سيكونون غاضبين ومستعدين لإعطاء إسرائيل كل المساعدة التي تحتاجها في الهجوم". وتتفاوض إيران مع القوى الست الكبرى، المعروفة باسم مجموعة (5 + 1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إلى جانب ألمانيا، مع ايران بشأن تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها مقابل تقديمها ضمانات بأن لا تطوّر أسلحة نووية.' ولم تسفر المحادثات التي جرت بجنيف في عطلة نهاية الأسبوع الماضي عن التوصل إلى اتفاق، لكنَ الطرفين سيجريان جولة جديدة من المفاوضات في العشرين من نوفمبر الحالي. .............................. «حرس الحدود» السعودي يتصدى لتسع عمليات قرصنة في البحر الأحمرفرق «حرس الحدود» في إحدى العمليات في البحر الأحمر («الشرق الأوسط») جدة: سعيد الأبيض رصد مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ لمحور البحر الأحمر وخليج العقبة، تسع حالات لاختطاف واقتحام سفن تجارية في عرض البحر، منها خمس حالات لإطلاق نار من المهاجمين على السفن بغية السيطرة عليها. وشاركت السعودية، بالتنسيق مع الدول المجاورة والجهات ذات العلاقة، في تأمين السفن وتحريرها من القرصنة في منطقة العقبة والبحر الأحمر، بينما وقفت فرق حرس الحدود في غرب السعودية على 72 حالة اشتباه، تلقاها مركز تنسيق العمليات عن محاولات لاقتحام السفن التي تعبر منطقة العقبة، منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول). وشهدت المملكة في الأيام الماضية الاجتماع التنسيقي الثالث للجنة الإقليمية للتدريب والتنسيق لمركز جيبوتي، في معهد حرس الحدود البحري بجدة، الذي شارك فيه قرابة 20 دولة من الموقعين على مدونة سلوك جيبوتي «مكافحة السطو المسلح والقرصنة البحرية غرب المحيط الهندي وخليج عدن». وقال العقيد بحري ناجي الجهني، المتحدث الرسمي لحرس الحدود في منطقة مكة المكرمة، لـ«الشرق الأوسط»: «إن لفرق حرس الحدود في المملكة دورا مهما بالتنسيق مع الكثير من الدول في تأمين سلامة المياه الإقليمية من القرصنة، وإن الحالات التي رصدت من قبل مركز تنسيق عمليات البحث جرى التعامل معها مباشرة، وشاركت في تلك المهمة فرق من حرس الحدود السعودي». وأردف الجهني: «إن عمليات التنسيق تأتي من خلال تجهيز مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ لمحور البحر الأحمر وخليج العقبة في مجال البحث والإنقاذ ومكافحة القرصنة والسطو المسلح، الذي يحتوي على نظام عالمي للاستغاثة البحرية (GMDSS) لاستقبال وإعادة بث إشارات الاستغاثة عبر المحطات الساحلية المرتبطة بالنظام والمنتشرة على ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة والخليج العربي». وقال الجهني: «إن نظام الخرائط الإلكترونية لمنطقة البحر الأحمر وخليج العقبة والخليج العربي، أسهم في توضيح حدود مناطق البحث والإنقاذ ومواقع وسائط وتجهيزات البحث والإنقاذ ومناطق الاستقبال والإخلاء الطبي، وكل المعلومات الضرورية واللازمة لمهمة البحث والإنقاذ». وأشار المتحدث الرسمي لحرس الحدود في منطقة مكة المكرمة إلى توفير أجهزة الاتصالات السريعة كافة، المخصصة لأعمال البحث والإنقاذ، وأجهزة الاتصالات اللازمة للتنسيق مع الجهات المشاركة جميعها في خطة البحث والإنقاذ والمحطات الساحلية وبرج المطار ومراكز التنسيق الفرعية، والأجهزة اللازمة للاتصال بالطائرات وأبراج المراقبة الجوية والبحرية ومحطات الرادارات. ويعتمد تنسيق عمليات البحث والإنقاذ لمحور البحر الأحمر وخليج العقبة، على شبكة الإنترنت في أنظمة التعريف الآلي للسفن (AIS)، وأنظمة البحث والإنقاذ عبر الأقمار الاصطناعية COSPAS SAR SAT، وأنظمة تخطيط عمليات البحث والإنقاذ، إضافة إلى برامج وتطبيقات كشف التمويه والمخادعة للسفنANTI SPOOFING. ويقوم حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة بالتنسيق المحلي لحماية البحر الإقليمي للمملكة، كذلك التنسيق الإقليمي مع دول الجوار بشأن حوادث القرصنة والسطو المسلح، إضافة إلى التنسيق الدولي مع المنظمات والمراكز المتخصصة في مجال البحث والإنقاذ وحوادث القرصنة والسطو المسلح. وأكد الجهني أهمية التنسيق الذي يتمثل في تمرير وتبادل المعلومات بين الدول الموقعة على «مدونة السلوك»، بشأن قمع القرصنة والسطو المسلح اللذين يستهدفان السفن في غرب المحيط الهندي وخليج عدن، لافتا إلى أن المعلومة التي ترد فيما يتعلق بعمليات قرصنة يقوم فريق بتحليلها، ومن ثم تمريرها إلى مراكز التنسيق الإقليمية لمكافحة القرصنة، مع تزويد الجهات المعنية والمراكز الإقليمية والدولية لمكافحة القرصنة بالمعلومات التي يجري رصدها كافة من قبل مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ لمحور البحر الأحمر وخليج العقبة. وأشار الجهني إلى التواصل مع المراكز الإقليمية لمكافحة القرصنة والسطو المسلح في صنعاء وكينيا وتنزانيا والبحرين، إضافة إلى المكتب الدولي بماليزيا ومكتب الاتحاد التجاري البريطاني ومركز التنسيق لتبادل المعلومات في البحرين، بهدف توفير قاعدة بيانات لسفن العالم والسفن التي تحمل العلم السعودي جميعها. وعن برنامج التدريب لمنسوبي حرس الحدود على مواجهة القرصنة والسطو المسلح، قال الجهني: «إن هناك قوة أمن الحدود الخاصة بـ(حرس الحدود)، التي تعمل ضمن برنامج تدريبي متخصص للتعامل مع حالات القرصنة والسطو المسلح، ونفذت عددا من الفرضيات في هذا السياق». ............................................ اوباما يحض الكونغرس على عدم فرض عقوبات جديدة على ايرانحذر أوباما اعضاء الكونغرس من فرض عقوبات اضافية على ايران في الوقت الراهن حث الرئيس الأمريكي باراك اوباما اعضاء الكونغرس الثلاثاء على الاحجام عن فرض عقوبات اضافية على ايران وإتاحة الوقت الكافي للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي حول البرنامج النووي الايراني. وحذر الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني من أنه "في حال عدم التوصل إلى ابرام الاتفاق المبدئي مع إيران فإن الأخيرة ستمضي قدماً في تخصيب اليورانيوم وتركيب اجهزة طرد متقدمة واحراز تقدم في مسار البلوتونيوم".وقال اوباما في منتدى صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنه "ليس من الواضح إن كانت القوى العالمية وايران ستتمكن قريبا من التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني". وأضاف أوباما "لا نعرف إن كان بوسعنا ابرام اتفاق مع إيران هذا الاسبوع أو الاسبوع المقبل". وأفاد أن الاتفاق المقترح سيسمح برفع محدود للعقوبات الاقتصادية على طهران ويتيح الافراج عن نسبة صغيرة من الاصول الإيرانية المجمدة. جولة جديدةومن المقرر إجراء جولة جديدة من المباحثات في جنيف الأربعاء بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا.ولم تثمر مباحثات استمرت على مدار ثلاثة أيام في وقت سابق من الشهر الحالي أي تحول لافت في مسار المباحثات. وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن "واشنطن تنوي التفاوض بنوايا طيبة من أجل الوصول إلى تسوية مع طهران". وأوضح أنه "لا توجد آمال محددة على نتائج هذه المباحثات". وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من رفع أي جزء من العقوبات المفروضة على طهران. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن انتقادات نتنياهو للمفاوضات "خارجة عن الموضوع تماما". ............................ جي بي مورغان يدفع 13 مليار دولار كتسوية مع الحكومة الامريكيةتوصل مصرف جي بي مورغان إلى تسوية تاريخية تقدر بنحو 13 مليار دولار أمريكي مع الحكومة الامريكية بشأن أنشطته في مجال الرهن العقاري. وهذه هي أكبر تسوية يتوصل إليها مصرف أمريكي مع الحكومة الامريكية.واعترف مصرف مورغان باقترافه "أخطاء" خلال عملية بيع سندات الرهن العقاري لعامة الشعب، مشدداً أنه "لم يخالف القانون الامريكي". وقال رئيس مصرف جي بي مورغان في بيان له "إننا سعيدون بالتوصل إلى هذا الاتفاق"، مضيفاً أن "5 مليارات من اموال التسوية سيخصص لمالكي البيوت الذين تضرروا من ممارسات بنك مورغان". وأوضح أن 7 مليارات دولار ستدفع لتسوية قضايا فيدرالية ومدنية تتعلق بالرهن العقاري، مشيراً إلى أنه"سيخصص مبلغ ملياري لدفعها كغرامة للحكومة الأمريكية". وتشير تقارير إلى أن المصرف توصل إلى اتفاق مع مسؤولين بوزارة العدل الأمريكية. يُشار إلى أنه يُنحى باللائمة على عملية بيع سندات الرهن العقاري التي قام بها مصرف جي بي مورغان في الأزمة التي ضربت القطاع المصرفي في الولايات المتحدة عام2007 صورة مضللة وكان جي بي مورغان اشترى بير ستيرنز وواشنطن ميوتيال في ذروة الأزمة المالية في فترة 2008-2009، وحاول الدفع بأنه لا يجب معاقبته على أخطاء تم ارتكابها قبل هذا. ومنذ أشهر عدة، يخضع مصرف جي بي مورغان للتحقيق. وأعرب المصرف عن أمله في أن تكون التسوية جزءا من "حل أشمل" لمشاكله المتعلقة بقطاع الإسكان. كما اضطر المصرف لادخار تسعة مليارات دولار إضافية لمساعدته في التعامل مع متاعبه القانونية المتراكمة. وفي الشهر الماضي، اتفق المصرف على دفع أكثر من مليار دولار للمساعدة في إنهاء تحقيقات عدة في الفضيحة التجارية المعروفة باسم "حوت لندن" في عام 2012، التي كلفته أكثر من ستة مليارات دولار وأثارت تساؤلات بشأن إجراءات الرقابة الخاصة به. بي بي سي ............................................... الشرطة الأمريكية: ابن سناتور أمريكي في فيرجينا يطعن والده وينتحرغريغ ديدز يعناق ابنه جوس ليلة الانتخابات في عام 2009 قالت شرطة ولاية فرجينيا إنها "تعتقد أن عضو مجلس الشيوخ كريغ ديدز تعرض لطعنات من قبل نجله جوس قبل أن يقدم الأخير على الانتحار". وأضافت الشرطة أن "وضع "ديدز" الصحي مستقر بعد تعرضه لطعنات في رأسه وأجزاء مختلفه من جسمه"، مضيفة أنه "عثر على جوس نجل ديدز (24 عاماً) ميتاً جراء اطلاق نار في منزل السناتور".وأوضحت الشرطة أنها لا تبحث عن أي مشتبه به في هذا الحادث. وقال الناطق باسم ولاية فرجينيا كورزني غيلير إن "التحقيقات ما زالت مستمرة للوقوف على الدافع وراء هذا الحادث"، موضحاً أن "شجار نشب بين الأب وابنه قبيل هذا الحادث". وأضاف "وفقاً للأدلة التي بين أيدينا، فإننا نحقق الآن في جريمة الشروع بالقتل والانتحار". وأشار إلى أنه بالرغم من الطعنات التي تعرض لها ديدز إلا أنه كان قادراً على مغادرة منزله الواقع بمدينة ميلبورو بفرجينيا إلى شارع قريب حيث رآه ابن عمه وسارع للاتصال بخدمة الطوارئ. ونقل ديدز (55 عاماً )المرشح السابق لمنصب حاكم ولاية فرجينا بواسطة مروحية إلى مستشفى جامعة فرجينيا. وقد انفصل ديدز عن زوجته بام ، إلا أنه تزوج مرة أخرى العام الماضي. ونقلت صحيفة "ريتشموند تايمز-ديسباتش" إن جوس ديدز خضع لتقييم طارئ للصحة النفسية الاثنين لكن صرح له بالخروج بسبب عجز في عدد الأسرة في مستشفى الصحة النفسية. وصرح السياسي ديفيد توسكانو لصحيفة "واشنطن تايمز" الثلاثاء بأن "هذا الحادث مأساوي"، مضيفاً أن ديدز كان مقرباً من ابنه جوس وقد حاول جاهداً مساعدته خلال السنوات الماضية". وكان جوس ديدز يدرس الموسيقى في كلية "وليام وماري " في فرجينيا إلا أنه ترك الكلية الشهر الماضي من دون ذكر أي أسباب رغم أن سجله الدراسي كان جيداً. وكان جوس قد ترك الجامعة مسبقاً لمساندة والده خلال حملته الانتخابية لمنصب حاكم فرجينا. ............................................................ واشنطن بوست: العسكر يحاولون التغطية على سفك الدماء بنصب تذكاري
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن تخريب النصب التذكاري يعكس غضب الشباب الناشطين ضد ما يعتبرونه محاولة للتغطية على سفك الدماء الماضية وإعادة كتابة التاريخ من جانب الحكام الحاليين المدعومين من الجيش منذ انقلاب يوليو ضد الرئيس الاسلامي محمد مرسي. وأوضحت الصحيفة اليوم الثلاثاء أن الناشطين الشباب من العلمانيين واليساريين كانوا في طليعة الثورة في مصر، بدءا من عام 2011 التي خلعت الدكتاتور مبارك . لكن تراجع هؤلاء بعيدا عن دائرة الضوء منذ ذلك الحين. أيضا انقسم هؤلاء حول كيفية التعامل مع النظام الجديد بعدما أطاح الجيش بالرئيس مرسي ، أول رئيس منتخب للبلاد بحرية، في 3 يوليو بعد احتجاجات واسعة ضده . وأضافت الصحيفة أنه أمام الحملة القمعية الشديدة على الإسلاميين كان غير الإسلاميين الناقدين للقيادة الجديدة يترددون في التحدث (عن قمع الإسلاميين) خوفا من الظهور بمظهر الداعمين للإخوان و لمرسي الذين كانوا يعارضونه بشدة أيضا. وعن المستهدف من احتجاجات اليوم في التحرير قالت الصحيفة إن غضب النشطاء الثوريين سببه أن معظم المتظاهرينالذين تم قتلهم خلال العامين والنصف قتلوا على يد الشرطة. عاوة على أن قوات الأمن عادت للطرق الوحشية التي كانت تسييء لسمعة عهد مبارك، وذلك تحت ذريعة خوض حرب ضد الإرهاب. وعن أثر تلك الاحتجاجات قالت الصحيفة إن احتجاجات الناشطين وضعت المؤيدين للعسكر في موقف صعب؛ وسبب ذلك أن أنصار العسكر صوروا الجيش والحكومة الجديدة كما لو أنهم ورثة الثورة. .............................. بالفيديو.."الشيخ يعقوب" يبرأ الى الله من الانقلاب وفجر الإعلامتداول بعض النشطاء على موقع التواصل "الفيسبوك" مقطعا صوتيا للداعية المصري "محمد حسين يعقوب" يتبرأ فيه إلى الله من الانقلاب العسكري، ويؤكد أن "الإخوان" ليسوا ملائكة وفى ذات الوقت ليسوا شياطين". وقال يعقوب: "إن الحرب الآن على الدين وعلى رموزه، وتساءل منذ متى وتغلق مساجد المسلمين في مصر؟! واستشهد بقول الله: "ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين". كما هاجم يعقوب الإعلام المصري متهمه بالفجور لزعمه أن "الإخوان قاموا بغسيل مخ للشعب المصري". -الإسلاميون..................................................... عاصفة استهجان لقيام زوج (أحلام) وفنان مغربي بغسل الكعبةأثار قيام الفنان المغربي، عبدالفتاح القريني ومبارك الهاجري، زوج الفنانة الإماراتية أحلام، مبارك الهاجري، بالمشاركة بمراسم غسل الكعبة، الاثنين، ضجة واسعة واستهجان كبير على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر. وهنا نستعرض لكم أبرز التعليقات الواردة على هذا الوسم: عادل العضيب: " الكعبة مكانتها عند الله عظيمة حقها أن يغسلها أتقى الناس وأعلم الناس." معاز الخزي: " السعودي ليس المسلم الوحيد والكعبة ليست ملكاً له، لكن الكعبة أشرف من أن يدخلها مطرب.. شوية عقل." فارس اباالخيل: "هل يستطيع اي مسلم راغب بالمشاركة ان يشارك؟ ام هناك معايير خاصه للمشاركين؟" ................................................. عضو «حقوق الإنسان»: الفتيات يدعون للتحرش!صحيفة المرصد : أوضح المتحدث الإعلامي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تركي الشليل، أن مصير الفتيات في «قضية التحرش» التي شهدها مجمع الظهران في المنطقة الشرقية وإمكانية شمولهن بعقوبات لا يمكن للهيئة البت فيها، مؤكداً أن دور الهيئة ينتهي بالقبض والإحالة إلى الجهات المعنية. وبحسب صحيفة الشرق قال الشليل إن الجهات المعنية في التحقيق هي الشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام ثم القضاء، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل وفق ما لديها من أنظمة وتعليمات تحدد اختصاصاتها النوعية، ومن ضمنها معالجة ما يرد إليها من شكاوى وبلاغات أو ما تقف عليه الفرق الميدانية في قضايا التحرش، مضيفاً أن هناك وحدة تم إنشاؤها حديثا في الرئاسة العامة للهيئة تعنى بجرائم الابتزاز، وهي خطوة تؤكد حرصها على معالجة هذه القضايا بأسرع وقت ممكن مع جودة التعامل وفق نظام الإجراءات الجزائية. من جهته طالب عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفاخري بعدم الانسياق خلف العواطف في مثل هذه القضايا، وضرورة توسيع دائرة التحقق من المتسبب في إشعال فتيل الحادثة تجنباً لظلم أحد الأطراف، داعياً إلى تغيير النظرة المغلوطة التي تصور المرأة مخلوقاً ضعيفاً والرجل متسلطاً مستبداً. وقال الفاخري إن بعض تصرفات الفتيات تدعو الشاب بشكل غير مباشر إلى التحرش بهن، معلقاً على موقف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الستر على الفتيات في كثير من القضايا الأخلاقية، وأن ذلك واجب ومطلب ملح، وذلك لأن المجتمع يغفر للشاب بعكس الفتاة التي قد تفقد كثيراً إذا توسعت الدائرة وتحولت إلى فضيحة، مستدركاً أنه لابد من الستر على الرجل والمرأة في القضايا المنفردة لتحقيق الأهداف المرجوة من الوعظ والتوبة النصوح، وإن استوجب العقاب فلابد من الاكتفاء بعقوبات غير معلنة تجنباً للفضيحة. واختتم الفاخري أنه من حق المجتمع الاطلاع على نتائج التحقيقات وما آلت إليه ومصير الفتيات في كثير من القضايا التي وصلت إلى أروقة المحاكم من خلال المقاطع المصورة وتداولها الرأي العام؛ تفاديا للشائعات التي تطلق في ظل غياب المعلومة؛ حيث يتردد على ألسنة كثير منهم أن العقوبة تقع على الرجل لمدة تصل إلى سنوات بينما يغيب مصير الفتاة التي قد تكون سبباً في ذلك أو أنها تجاوبت مع الشاب طواعيةً دون إكراه في بعض القضايا. يذكر أن حادثة التحرش في مجمع الشرقية أثارت استهجان الرأي العام، وتم القبض على المتورطين فيها في أقل من 24 ساعة ومازالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات القضية ومسبباتها. ................................... العبسي يكشف عن بداية تشدده والتحاقه بالقاعدة.. ويؤكد تراجعه عن تكفير ابن باز وابن عثيمينصحيفة المرصد: واصل برنامج الذي يقدمه الزميل داود الشريان وتبثه قناة عرض لقاءات مع الموقوفين في قضايا أمنية، إذ استضاف ليل أمس (الثلثاء) الموقوف فواز العبسي، الذي اعترف بتكفيره لابن باز وابن عثيمين، وللدولة ومؤيديها وفقا لصحيفة الحياة . وقال العبسي: ، مشيراً إلى أن السجن وقت مستقطع في الحياة للتأمل ومراجعة النفس وإعادة التفكير. وأضاف: ، لافتاً إلى أنه خطط لتفجير المنشآت النفطية في المملكة ومن ضمنها مصفاة جدة التابعة لشركة أرامكو بحكم عمله فيها. وتابع: . وأوضح أنه قرر الذهاب إلى العراق والقتال هناك قبل 9 أعوام، . وقال العبسي: . وأكد الموقوف العبسي أن قيادات الجماعات الإرهابية لا تشارك في العمليات الانتحارية، لأنهم يعتبرون أنفسهم كوادر مميزة عن غيرهم، وأصحاب مكانة عالية. وأضاف: ؟ وأوضح الموقوف الأمني الذي بدا بلحية خفيفة أن . واستطرد: ، مؤكداً أنه لم يتعرض للضرب في السجن إلا مرة واحدة، كما أنه لم يتعرض للعنف. ............. من طرائف الإقصاء .. ملتحي لا تكلمني...... عكاظ .......................... سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
شكراً (الداخلية) ... شكراً الشريان ثريا الشهري
| |
من تابع الحلقة المميزة لبرنامج «الثامنة» مع الموقوف وليد السناني الذي مضى على وجوده في السجن حوالى 19 عاماً، سيلحظ التجاوزات التي سيقت على لسان السناني وسمحت الرقابة بتمريرها. فـ «التكفير» وترديد لفظ «الطواغيت» على عواهنه حتى فقد وقعه وقيمته، تعوّد عليهما الرجل على ما يبدو في وصم الجميع من رموز وقيادات ومفتٍ وهيئة كبار علماء ورجال أمن ومرور ومواطنين. وحتى الشيخان ابن عثيمين وابن باز - رحمهما الله - لم يسلما من قائمة التخطئة واللوم. هذا الرجل له من البنات ست ومن الأولاد ثلاثة، وجميعهم لم يتعلموا بأوامر منه. ولكنهم عادوا بحسب قوله وشكروه على جهلهم، فلم هذا القرار وهو نفسه من ارتاد المدارس وانتسب إلى الجامعة؟ ينيرنا ليقول إنه بسبب مفهوم الوطنية في المناهج، فلما سأله الشريان عن الوطنية في مناهج الدين وكتب اللغة والعلوم، وأين مادة الوطنية في ذلك الوقت، وعهدنا بها لا يزال حديثاً، ونشكو من ضعفها؟ فيحتار المسؤول في الجواب لينتقل إلى غيره ولا يجيب عليه، فحتى مدارس تحفيظ القرآن غير راض عنها، أمّا التلفزيون فيكفي أنه حرمه على أولاده وأحله لعينيه، ولا تفهم من الرجل غير الاعتراض على كل شيء حتى على نفسه.
وكنتيجة طبيعية لمفاهيم متعنِّتة ولتربية مغلقة وجائرة، تجد الابن الأكبر وقد لحق بأبيه في السجن وعمره اليوم 23 عاماً، فلما سئل الموقوف عن دعوته لأبنائه بالهجرة إلى بلاد المسلمين وأين موقعها أصلاً؟ أجاب: «حيث يوجد المجاهدون في أفغانستان وباكستان». فماذا عن البنات؟ يجلسن في بيوتهن. فهل ينتقلن أيضاً إلى حيث طالبان؟ يجيب الرجل وبسرعة بالنفي، لتستمر المقابلة في المغالطات والتناقضات والتعميمات بإيمان من السجين بصوابها، وأتوقع أن خروج الرجل على الشاشة وتفوهه بما قال كان بنية – والله أعلم - إيصال صوته للغافلين باعتقاده، ولا يدري «أنه لو ما طلع كان أبرك له»، فالغموض والصمت والعزلة من شأنها أن توحي بأمور، وبتخيلات عن المرء أكبر مما هو عليه حقيقة. وهذا السناني كما اليساري بلا قضية، فهو ليس أكثر من إنسان مهزوم تشفق عليه من نفسه التي بغّضت إليه الوجود وصورته ضلالاً وقبحاً.
«على بالنا عنده سالفة»، فهذا التعليق الذي سمعته قد يكون أقرب ما يوصف به حديث السناني، فلا تُستقطع الآيات والأحاديث في زمانها ومكانها ومناسباتها ثم تأتي بها للتدليل والتثبيت بالحجة، فالأمانة تجبرك على الالتزام بمضمونها قبل المطالبة بتطبيقها، فهل يعي الرجل الانتقائية التي وقع بها؟ ثم ما مفهوم الدعوة للإسلام بالموعظة الحسنة لأمة وسطاً في نظره؟ لم القصة في رأسه محصورة بالدم والقتل والتكفير؟ وأننا المرتدون عن الإسلام وهو من صلح دينه وحده؟ ولا أقول سوى شكراً للسلطات التي سمحت بالمقابلة الحرة التي لم يجبر عليها السناني وباعترافه، وشكراً لمذيعها المحاور داوود الشريان، فلولاهما لما تعرّى المستور، فإذا هو مجرد تنظير لفكر القاعدة التفكيري المعني بالهدم، فالبناء لا يهم الموقوف وأمثاله. وسؤالي المختصر: بماذا أفاد السناني الإسلام كفرد مسلم؟ فهو من فطر قلب والدته عليه وعلى شبابه المهدور، وأتعس حال زوجه وتركها كالمعلقة وباختياره. ناهيك عن أبنائه التسعة الذين تسبب في مجيئهم إلى الدنيا، وبهذا العدد بلا أدنى مراعاة لمسؤوليته وهو الراعي تجاههم، فمن أعالهم ومن أدّبهم ومن أخذ بيدهم طوال مدة توقيفه؟ وهل كان يفعل قبل سجنه؟ أمن الرجولة في الإسلام أن يهجر الرجل أسرته وأبناءه ليتصدق عليهم الأقربون؟ فحتى جد العيال ومن يقوم مقامه، توفاه الله منذ ثمانية أعوام، فلم - وقد خيّر أربع مرات في الإفراج عنه - لم يخرج ليقوم بأعبائه الأسرية والأبوية أمام الله؟ كيف ارتضى بالحشر في غرفة مانعاً اجتماعه بابنه المسجون - بعد ما جناه عليه - إلاّ في زيارة يتيمة شهرية؟ أليس الأولى به أن يأتمر بالكتاب والسنة، أم أن الرحمة لم تمر عليه في الآيات والأحاديث؟ وكما قالها أحمد شوقي:
ليس اليتيم من انتهى أبواه من هم الحياة وخلفاه ذليلاً إن اليتيم هو الذي تلقى له أماً تخلت أو أباً مشغولاً فإذا في غرفته في السجن ومشغول عن ابنه، فالله يعوض أبناءه خيراً مما أخذ منهم. ثم على اعتبار أن الرجل المشغول بنفسه مؤيد للجهاد والجهاديين، فلم عاد من جهاده في أفغانستان ولم يأخذ وضعه بين جماعته هناك؟ أيكون للسبب نفسه الذي رفض لأجله الخروج من سجنه؟ فالهالة التي أحاطت به ستتبخر عند وجوده في البيت «لا شغلة ولا عملة»، وقد يحاجج بالجهاد الذي نادى به ولم يهرول إليه والجبهات مفتوحة، فساعتها ما أحلا غرفة السجن، والاسم أني أقدم سجين «ثابت على الحق»! فإلى أين؟ وأين الأفق في هذا كله؟ http://alhayat.com/Details/573360 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
العنصرية تجاه العمالة الأجنبية سلطان العامر | |
الثلاثاء ١٩ نوفمبر شاهدنا في الأيام الماضية صعوداً مظفراً لخطاب عنصري ضمن سياق الحملة التصحيحية الموجهة ضد العمالة الأجنبية في السعودية. لعب هذا الخطاب دوراً تعبوياً وتبريرياً لممارسات مفرطة في شدتها، وكان بالإمكان تفاديها بسهولة. ما سأحاول فهمه في هذه المقالة هو السر وراء سهولة بروز وسرعة تفشي مثل هذا الخطاب.٢٠١٣ لكن قبل طرح أية إجابة، سأوضح ماذا أقصد بالعنصرية، فعلى رغم أنها مسألة تؤثر في سلوكياتنا وأخلاقيتنا، إلا أنها ليست مسألة محصورة في المجال الأخلاقي، أي أنها ليست محض التحيزات أو مشاعر الكراهية والحب التي قد يحملها الواحد منّا تجاه مجموعة من البشر تتشارك بسمة أو صفة محددة. إن العنصرية بنية اجتماعية، أي أن هذه المشاعر والتحيزات تشكلت ونبعت ضمن سياقات ومؤسسات اجتماعية وقانونية وسياسية واقتصادية أنتجتها وتعيد إنتاجها باستمرار، جاعلة منها شيئاً أشبه ما تكون بالمسألة الطبيعية. فعلى سبيل المثال، في الولايات الجنوبية الأميركية قبل الحرب الأهلية، كانت هناك مؤسسة للعبودية. كانت هذه المؤسسة تعتبر أشبه ما تكون بالطبيعية، وذلك نتيجة ترسخها لعقود من التشريع القانوني والأعراف الاجتماعية والمصالح الاقتصادية. قد يدين أحد الأفراد هناك «المعاملة السيئة للعبيد»، لكنه لن يدين حقيقة كونهم عبيداً، إن عدم الإحساس بوجود مشكلة هنا هو الجذر العميق لكل كراهية أو عنف قد ينجم تجاه المجموعة البشرية الخاضعة للعنصرية. لننتقل إلى إشكاليتنا السابقة الآن، قد يبادر البعض بطرح تفسير سريع من كلمة واحدة قائلاً: «الإعلام»، أي أن البعد الإعلامي للحملة سواء في تغطيته للأحداث أم في حثه المجتمع على التعاون معه أم في محاولته التسويغ والتبرير، أسهم في تأجيج هذه التحيزات العنصرية وتوفير إطار تبريري له. في الحقيقة، إن هذا الجواب ليس دقيقاً، فالإعلام يحفز ويضخم «صحيح»، لكنه يحفز ويضخم تحيزات ومشاعر موجودة، ولا يستطيع خلق جديد، تستطيع عبر الإعلام أن تؤجج مشاعر الناس الدينية، لكنك لا تستطيع عبر الإعلام أن تجعلهم يتبنون ديناً جديداً. فصحيح أن المعالجة الإعلامية للحملة كان قائماً على تأطير المسألة ضمن سياق أمني وواجب وطني ونوع من الشيطنة للعمالة، إلا أن هذا لا يتجاوز كونه تحفيزاً لا إنشاء. قد يأتي آخرون لطرح المسألة بإرجاعها إلى بعد اقتصادي بحت، أي أنه في أي مجتمع تتزايد فيه معدلات البطالة يزداد الحنق والغضب من العناصر الأجنبية، خصوصاً إذا كانت منتجة وفاعلة، في البلد. يقوم المحبطون بتفريغ غضبهم من وضعهم الاقتصادي عبر تبني نبرة عنصرية شوفونية حادة ضد الأجنبي، إلا أن هذا التفسير ليس دقيقاً أيضاً. فالبعد الاقتصادي مهم، لكن أهميته لا تنحصر بالنظر إلى العلاقة بين البطالة والعنصرية، بل يتجاوز ذلك في كونه يوفر أساساً يجعل التقسيم والفصل ممكناً. فسوق العمل السعودي منذ تأسيسه في الستينات الميلادية كان سوقاً مقسماً على أساس الجنسية، السعوديون في القطاع العام والأجانب في القطاع الخاص. ومع امتلاء القطاع العام الذي ترافق معه انفجار سكاني نشأت مسألة البطالة التي تسعى وزارة العمل إلى حلها عبر إحلال المواطنين مكان الأجانب في القطاع الخاص، إن جذور «التمايز» سابقة على البطالة، ونابعة في شكل أساسي من كونها عواقب لتبني حلول ظرفية للمشكلات والأزمات. فمنذ البداية، كان هناك ارتباط عضوي بين الجنسية والوضعية الاقتصادية والقانونية للعامل في سوق العمل السعودي، هذا الترابط أنشأ حالاً اجتماعية جعلت من الجنسية والمهنة والمكانة الاجتماعية حالات مترادفة. على سبيل المثال، أصبح من الدارج في اللغة المحكية تسمية المهن بأسماء الجنسيات، مثلا: «جب لك هندي يصلح لك هذا الخراب»، فـ«هندي» هنا ليست جنسية بل «مهنة». فعلى رغم كون الهندي في السعودية قد يعمل طبيباً ومهندساً وعامل نظافة وسائق تاكسي وميكانيكياً إلا أنه، ربما لأسباب تتعلق بكمية العمالة الهندية في وقت مضى، ولكون الوظائف الحرفية اليدوية هي الظاهرة للعيان والتي يمكن للجميع تجربتها في شكل يومي، كل هذا جعل من الممكن الترادف بين الكلمتين. هذه الأعراف الاجتماعية التي تشكلت وتراكمت ضمن سياق زمني يمتد لخمسة عقود جعلت حاجز الجنسية ظاهراً في حياتنا اليومية، وجعل منه مركباً قيمياً يحمل في داخله تحيّزات طبقية واجتماعية واقتصادية، أي أن هذا الوضع أسهم في إنتاج عقدة تفوّق أخلاقية وذهنية وثقافية مرتبطة بالجنسية. وبإعادة الاعتبار لعقدة التفوّق هذه، يمكن فهم الأثر الذي لعبته البطالة ويلعبه الإعلام. فمنذ التسعينات دخلت هذه العقدة في أزمة كبيرة مع نمو وتضخم مشكلة البطالة، إذ إن البطالة هنا ليست أزمة مادية فقط بقدر ما هي إهانة رمزية دائمة لفكرة التفوّق، وإنكار مستمر لها. في مثل هذه الحال الملتهبة لن يحتاج الإعلام إلى جهد كبير لإظهار كل هذه الجروح المحتقنة للسطح. إن تجاهل هذه الأعراف الاجتماعية والتراكمات التاريخية للعنصرية بيننا، يجعل للسياسات التي يفترض فيها تقديم الحلول دوراً فاعلاً في تأجيج نارها. إن السياسات التي تكتفي بحل المشكلات الاجتماعية من جوانبها الاقتصادية البحتة وإغفال الأبعاد الأخلاقية والاجتماعية للقضايا لهي سياسات أسهمت في تشكيل العنصرية وإعادة تأكيدها، خصوصاً إذا ما جعلت معالجتها الإعلامية تتبنى أُطُراً تجعل من تحفيز التراكمات التاريخية أمراً محبباً ومطلوباً، بل واجباً وطنياً. ........... الحياة |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
المرأة الروسية عنصر أساسي في التشكيلات العسكرية امر الجواب حيت روسيا اسم مؤنث
ردحذفالـمـهـدي plus.google. م اه ي ال س نن رب ان ي ة و م ن ه م ام ر ال ج وا ب ه م اه ل ال ب ي ت حيت السنن امر وعمل هذا المهدي المنتظر من يخالفني يتبع سننه ولايقترب من القران حيت هو حفيظ بوشعيب
ردحذف