1 |
من كربلاء إلى رابعة.. حرب الجلادين والشهداء | ||||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
الأميركان باعونا مرتين جهاد الخازن | |
الثلاثاء ٢٦ نوفمبر ٢٠١٣ للمرة الألف أدعو مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى مؤتمر استثنائي تعلن الدول الثلاث فيه أنها قررت بدء برنامج نووي عسكري رداً على إسرائيل وإيران.الشرق الأوسط لن ينجو من أسلحة الدمار الشامل بالاعتماد على الولايات المتحدة، فحتى عندما جاء رئيس معتدل يريد فتح صفحة جديدة مع العرب والمسلمين منعه الكونغرس، فلم ينفذ باراك أوباما نقطة واحدة من خطابه في جامعة القاهرة سنة 2009. أسوأ من ذلك أن إدارة أوباما تحالفت مع الإخوان المسلمين في مصر ضد المصريين أولاً وضد الدول العربية كافة، خصوصاً أعضاء مجلس التعاون. والآن هي تريد حلفاً مع إيران ضدنا. كل زعم آخر حديث خرافة يا أم عمرو. الاتفاق في جنيف بين الدول الست وإيران ليس نهائياً وقد ينتكس في أي من مراحله القادمة، إلا أنه يعكس حقيقة السياسة الأميركية، فالمحافظون الجدد ولوبي إسرائيل وليكود أميركا وإسرائيل نفسها، هؤلاء جميعاً يكرهون إيران رغماً عنهم ويحبوننا (أو يدّعون ذلك) رغماً عنهم. طموحهم أن يقوم حلف يميني أميركي وليكودي إسرائيلي مع إيران، ليقتتل المسلمون وتسيطر أقلية يهودية وأخرى شيعية على المنطقة. مرة أخرى، إدارة أوباما باعتنا مرتين، مرة للإخوان المسلمين، والآن لإيران. هل يُعقل أن العرب لا يرون هذا؟ لست أكثر علماً أو فهماً أو عقلاً من غيري، وما أتحدث عنه ليس علم الصواريخ بل «واحد مع واحد» ولا جواب سوى إثنين. مصر أم الدنيا ونصف أمتنا والحكم الانتقالي يعاني من تحريض الإخوان المسلمين وإرهابهم. هل هناك طريق أقصر ليلتف بقية المصريين حول الرئيس الموقت عدلي منصور ورئيس الوزراء حازم الببلاوي، ومن ورائهما وزير الدفاع الفريق الأول عبدالفتاح السيسي، من إعلان العزم على بدء برنامج نووي عسكري لأن إسرائيل تملك ترسانة نووية وقد هدد المولدافي أفيغدور ليبرمان العائد إلى الحكومة بتدمير السد العالي، ولأن إيران تسعى لامتلاك السلاح النووي؟ لو أعلن النظام المصري هذا لخرج 30 مليون مصري تأييداً له. ثم هناك المملكة العربية السعودية التي يحتاج العالم كله إليها وهي لا تحتاج إلى أحد. علّة وجود المملكة هي حماية الحَرَمَين الشريفين، حماية مكة المكرمة والمدينة المنورة، للمسلمين حول العالم. والحصول على سلاح نووي هو الرد على الأعداء المعروفين والمحتملين. ثم هناك الإمارات العربية المتحدة التي تتعرض لتهديدات إيرانية مستمرة، وقد بدأت مشروعاً نووياً سلمياً (بمفاعل من كوريا الجنوبية) وأرجو أن تكون الخطوة التالية التخصيب. أتجاوز وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد، الذي يعتقد أن أفضل سياسة صداقة أميركا، وأطالب رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد وولي عهده الشيخ محمد بن زايد أن يفكرا فقط في الموقف الذي كان سيتخذه والدهما العظيم الراحل الشيخ زايد في مثل هذا الوضع. ثم أطلب من قادة الدول الثلاث أن يفكروا في ردود فعل مجرم الحرب بنيامين نتانياهو على اتفاق موقت مع إيران، فهو يهدد أوباما عبر الكونغرس الإسرائيلي الهوى، ويهدد كل دول المنطقة بسياسته التوسعية ومحاولاته فرض هيمنة إسرائيلية علينا كلنا. أعتقد أن دول الغرب والشرق ستسعى إلى تجريد منطقتنا من أسلحة الدمار الشامل، لو سعَت دول عربية إلى امتلاك القنبلة النووية. وهذه أفضل نتيجة. ............ الحياة |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
ما بعد اتفاق الشيطان الأكبر مع الولي الفقيه | |||||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
| ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة | |
صحف إسرائيل: نظام إيران الأخطر يتجه لنيل السلاح الأخطر اعتبرت أن نتنياهو قد يدير ظهره للأميركيين بخصوص الملف الفلسطيني رام الله – أمجد سمحان أجمعت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين على أن إيران حققت انتصاراً تاريخياً على حساب إسرائيل بعد توقيع اتفاق مرحلي مع الدول الست الكبرى حول ملفها النووي يتم بموجبه تخفيف العقوبات الدولية عليها. الأمن المصري يعتقل المستشار محمود الخضيري وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إنه وفي الوقت الذي احتفلت فيه القوى العظمى وإيران "بـالاتفاق التاريخي في جنيف، في إسرائيل ردّوا بصوت موحّد، فظ ومحبط من توقيع الاتفاق المرحلي مفاده: ما حصل انتصار إيراني". وبعنوان "ما تحقق في جنيف ليس اتفاقاً تاريخياً، هذا خطأ تاريخي"، نقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأضاف "اليوم أصبح العالم مكاناً أكثر خطراً بكثير. الاتفاق خطير لأن النظام الأخطر في العالم اتخذ خطوة هامة لنيل السلاح الأخطر في العالم. للمرة الاولى وافقت القوى العظمى الرائدة في العالم على تخصيب اليورانيوم في إيران، في ظل تجاهل قرارات مجلس الامن التي اتخذتها هي نفسها". صحيفة "يديعوت أحرونوت" من جهتها، قالت إن اسرائيل تنصّلت من هذا الاتفاق، وفق ما أكده نتنياهو الذي قال إن "إسرائيل ليست ملزمة بالاتفاق، ومن حقها الدفاع عن نفسها في مواجهة أي تهديد"، معتبرة أن الاتفاق لا يحد من قدرات إيران عن إنتاج سلاح نووي في فترة قصيرة "حال امتلكته ستستخدمه دون تردد". صحيفة "إسرائيل اليوم" أشارت من جهتها إلى أن نتنياهو أراد نقل رسالة للقوى الدولية بأن الخيار العسكري ضد إيران مازال قائماً، وقال: "إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير قدرة نووية عسكرية". اتفاق محيط للجميع في إسرائيلموقف نتنياهو كرره غالبية أركان الحكومة الإسرائيلية، حيث قال وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان "هذا اتفاق سيئ ولا يلزمنا بأي شيء، وهو انتصار دبلوماسي ايراني".فيما اعتبر وزير الجيش موشيه يعلون الصفقة "استسلاماً لهجمة الابتسامات واللطف الايرانية"، وقال "الاتفاق سيئ ويسمح لطهران في كل لحظة بالانطلاق الى الامام نحو سلاح نووي. اذا كانوا يريدون أن يصدقوا الايرانيين، فحلال عليهم. ولكننا نحن الذين سيتعين علينا الوقوف في وجه الصواريخ النووية". وفي الوقت ذاته حملت أوساط إسرائيلية نتنياهو مسؤولية الفشل في الصفقة الايرانية مع الدول الكبرى التي وقعت في جنيف لأن اسرائيل" لم تجر حواراً حقيقياً ومعمقاً مع الأميركيين ولم تتدخل بما فيه الكفاية في الإجراءات وكان موقفها فقط معارضة لأي اتفاق مرحلي"، وفق ما افادت صحيفة "معاريف" نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، الذي ارجعوا سبب فشل منع الاتفاق "المحبط" إلى توتر علاقات نتنياهو بالرئيس أوباما. ونقلت الصحف الإسرائيلية أن وزراء الحكومة هاجموا بشدة نتنياهو خلال جلسة الحكومة امس ووجهوا له انتقادات لاذعة وشديدة اللهجة ضد بسبب سياسته الخارجية وفشله في إدارة الخلاف مع الإدارة الأميركية حول الملف الإيراني، معتبرين أن تلك السياسات قد ألحقت الضرر بإسرائيل وأخرجها من ذلك الاتفاق بصفر اليدين. وكان نتنياهو هاتف أوباما امس عقب توقيع الاتفاق المرحلي في محاولة للتأثير على الصيغة النهائية للاتفاق التي يتوقع إتمامها بعد 6 اشهر. ووفق صحيفة "معاريف" سيصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى إسرائيل هذا الأسبوع عقب انتهاء عيد الشكر الأميركي للقاء نتنياهو وطمأنته بخصوص أي اتفاق نهائي مع ايران. وتضيف الصحيفة "نتنياهو المحبط يفكر اليوم كيف سيواصل مسيرته السياسية بعد هذا الاتفاق الذي وصفه بالسيئ، وحسب رأيه هو خطأ تاريخي، ويتوقع مقربون منه أنه سيظهر لامبالاة أمام كيري، وبالمقابل هناك خشية في البيت الأبيض من قيام نتنياهو بإدارة ظهره لكيري فيما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيين". العربية نت .................................... أعلن مساعد أول وزير الداخلية المصري مدير أمن الإسكندرية إلقاء القبض على رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب السابق المستشار محمود رضا عبد العزيز الخضيري بناء على أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة. وأوضح اللواء أمين عز الدين أن معلومات كانت قد وردت إلى ضباط إدارة البحث الجنائي بالمديرية أكدتها التحريات السرية، مفادها وجود المستشار محمود رضا عبد العزيز الخضيري -الصادر بحقه قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة في القضية رقم 0377/2105 قصر النيل- بمنطقة سيدى جابر. وأضاف اللواء عز الدين أنه عقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة، قامت مأمورية باستهداف محل وجود الخضيري حيث تمكنت من ضبطه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله. والمستشار الخضيري يبلغ من العمر 73 عاما وشغل منصب رئيس نادي قضاة الإسكندرية كما كان رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المصري المنحل. وقال وزير العدل الأسبق المستشار أحمد مكي للجزيرة إنه لا سن المستشار الخضيري أو أخلاقه أو حالته الصحية تسمح له بارتكاب جريمة تعذيب. المصدر:الجزيرة ....................................... الكنيسة والأزهر يتحدان ضد السلفيين في لجنة الخمسين لإقرار الدستور المصري 11-25-2013 ذكر تقرير صحفي مصري أن اجتماع لجنة الخمسين المختصة بتعديل الدستور الذي عُقد مساء الأحد شهد خلافات دفعت ممثل الكنيسة الأرثوذكسية إلى التهديد مجددا بالانسحاب في ظل إصرار ممثل حزب "النور" السلفي على تفسير المادة المتعلقة بالشريعة الإسلامية، وأضاف التقرير أن الأزهر أيد موقف الكنيسة. وقال موقع "أخبار مصر" الحكومي إن اجتماع لجنة الخمسين برئاسة عمرو موسى، انتهى "بعد جلسة شهدت جدلا وخلافات دفعت الأنبا بولا ممثل الكنيسة الارثوذوكسية بالتهديد بالانسحاب، واستمر الجدال لساعات وبخاصة لتمسك ممثل حزب النور، محمد منصور إبراهيم على تضمين الديباجة تفسير كلمة مبادئ الشريعة الإسلامية." وبحسب الموقع فإن حزب النور "طالب بأن تتضمن الفقرة أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي: الأحكام قطعية الثبوت والدلالة والأحكام المجمع عليها مع التزام المشرّع في الأحكام الاجتهادية، بالضوابط الشرعية التي تحافظ على مقاصد الشريعة" الأمر الذي رفضه ممثلو الكنسية والأزهر وعدد آخر من الأعضاء. وأضاف الموقع أن الأنبا بولا قال إن تفسير حزب النور "يؤذي الاقباط" مطالبا الأعضاء بـ"قراءة كتب الشيخ سيد ثابت شيخ الأزهر" ونقل "أخبار مصر" عن كمال الهلباوي، عضو لجنة الخمسي، رفضه لاقتراح "النور" كما نفى سعد الدين الهلالي، العضو والاستاذ بجامعة الأزهر، وجود "الاجماع" أصلا. ولفت الموقع إلى أن عمرو الشوبكي، مقرر لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين، تقدم بمقترح لحل الأزمة، طالبا إدراج النص التالي: "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع بما تتضمنه من أحكام قطعية الدلالة والاجتهاد بقواعده" مشيرا إلى أن اقتراحه سيناقش في الجلسة المقبلة. ............................................................ أنجولا تبدأ هدم المساجد بعد حظرها "الإسلام"لواندا - وكالات أعلنت وزيرة الثقافة في أنجولا روزا كروز دسيلفا منع الإسلام والمسلمين ومنع ممارسة شعائر الإسلام على ترابها وشرعت في هدم المساجد بحسب ما نقلته صحف أفريقية أمس الإثنين. من جانبه، استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قرار السلطات الأنجولية بمنع المسلمين من ممارسة شعائرهم على أراضيها وهدم المساجد الشهر الماضي. وأكد الاتحاد، في بيان له أمس الإثنين، أن القرار يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان في الحياة الكريمة، والحرية الدينية، ويتنافى مع مبادئ التسامح والتعايش السلمي، لا سيما في إفريقيا التي يشكل المسلمون فيها أكثر من نصف سكانها، ويشكل الإسلام وثقافته تراثا مشتركا بين أغلب شعوبها، وبخاصة في هذا الوقت الذي ترتفع فيه الأصوات، وتتكاتف الجهود من أجل عالم يسوده السلام والتسامح والحرية. وأشار الاتحاد إلى أنه قبل يومين، أفادت تقارير إعلامية بأن السلطات الأنجولية قررت حظر الإسلام على أراضيها، ومنع المسلمين من ممارسة شعائرهم الدينية؛ بدعوى أن الحكومة لا ترحب بالمسلمين المتشددين على أراضيها. .............................. سلطان عُمان (المنسي) له الفضل الأكبر في انجاز الاتفاق النووي مع إيران أكد مسؤول أميركي أن واشنطن أجرت محادثات سرية مباشرة مع طهران خلال الأشهر الماضية لعبت فيها السلطنة دورا كبيرا حيث استضافت مسؤولين من الجانب الأمريكي وآخرين من الجانب الإيراني لإجراء محادثات على طاولة واحدة من شأنها تمهيد الطريق للتوصل إلى اتفق بين الدول الست الكبرى "5+1″ وإيران فجر اليوم بشأن البرنامج النووي الإيراني في جنيف. وأكد المسؤول أن المحادثات جرت خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين، بالإضافة إلى محادثات جرت في نوفمبر الجاري بشأن عدد من القضايا من بينها الملف النووي الإيراني والأزمة السورية. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أجاز اتصالات مباشرة بين مسؤول أميركي وآخر إيراني بعد إفراج السلطات الإيرانية عن أميركيين اثنين من السجون الإيرانية في سبتمبر2011 بوساطة عمانية. وفي مارس رفع أوباما من مستوى المحادثات فبعث اثنين من كبار مساعديه بالشؤون الخارجية إلى السلطنة لإجراء محادثات مع إيران. ثم تسارعت خطى المحادثات النووية عقب انتخاب الرئيس حسن روحاني في أغسطس وإجراء اتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي ونظيره الإيراني في الشهر الذي تلاه. وبحسب وكالة أسوشيتد برس فإن ممن شاركوا في المحادثات من الجانب الأميركي وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية، وجيك سوليفان نائب مساعد الرئيس ومستشار الأمن القومي لنائب الرئيس، ووكيلة الخارجية للشؤون السياسية ويندي شيرمان. ومن أبرز اللاعبين في هذا الملف على الجانب الإيراني، المرشد الأعلى علي خامنئي الذي أجاز الاتصالات عام 2011، ووافق على لقاءات سرية على مستويات عالية هذا العام. والرئيس روحاني -الذي تعهد منذ انتخابه بتسوية الملف النووي وتحسين العلاقات مع الغرب- فقد بدأ بإرسال بعض مساعديه لإجراء محادثات سرية مع الأميركيين بعد أول خطاب رئاسي في أغسطس الماضي. وكان السلطان قابوس بن سعيد قائد البلاد أول رئيس دولة زار روحاني بعد ترشحه للرئاسة، كان قد استضاف المحادثات السرية، وسهل دفع الكفالات لإطلاق سراح أميركية من السجون الإيرانية عام 2010 واثنين آخرين عام 2011 ...................................................... الاوقاف" تلغي مشاركة الشيخ العوضي في محاضرة مع الداعية عايض القرني كتب - عبدالناصر الاسلمي: في اطار سعيها لترسيخ الخطاب الوسطي وتطبيقا لستراتيجية تطوير الخطاب الديني ومنع المتشددين من استغلال المنابر في التحريض, ألغت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية امس مشاركة الشيخ نبيل العوضي في محاضرة مقررة مع الداعية السعودي عايض القرني على مسرح الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية. واكتفى العوضي عبر حسابه على موقع "تويتر" بالتعليق على الغاء محاضرته التي كانت تحت عنوان "رسالة الى امي" بالقول: "أبلغت قبل قليل برفض الوكيل المساعد للشؤون الثقافية داود العسعوسي مشاركتي في المحاضرة وقدر الله وما شاء فعل". وفيما استنكرت نقابة الخطباء والأئمة على لسان الداعية طارق الطواري الغاء مشاركة العوضي في المحاضرة, كشفت مصادر الوزارة ل¯ "السياسة" ان قرار الالغاء اتخذ "لكون العوضي ممنوعا من الخطابة نتيجة لبعض مواقفه التي حققت فيها الوزارة منذ مدة وليس من سبب مباشر". في غضون ذلك, دعا القرني "المسلمين الى المحافظة على صورة الاسلام واعطاء صورة صادقة له وعدم الاساءة له من خلال افعال غير مسؤولة", متسائلا: "لماذا يتم رفع السلاح بين المسلمين من السني والشيعي? فلا بد ان يعي المسلمون ان دماء المسلم حرام على المسلم". وقال الدكتور القرني في محاضرة ضمن فعاليات برنامج "إيمانيات" ان "هناك للأسف من يسيء الى المسلمين ويكفرهم بغير سبب", مشددا على ضرورة الابتعاد عن الغلو ونشر الاعتدال والوسطية. السياسة الكويتية.......................................... كان مقرراً له الخروج بفقرة توعوية بين شوطي المباراةإدارة استاد الملك فهد تمنع "داعية" من الحديث عن مضار التدخين عبدالسلام العنزي - سبق - الرياض: منعت إدارة استاد الملك فهد الداعية ماجد أيوب من الخروج لتقديم فقرته التوعوية عن مضار التدخين، والتي كان مقرراً إقامتها بين شوطي مباراة الهلال والنصر مساء اليوم، دون إيضاح لأسباب المنع. وذكر الداعية ماجد أيوب لـ "سبق" أنه حضر مساء اليوم مبكراً للملعب بعد أن قدمت له جمعية مكافحة التدخين "نقاء" وشركة موبايلي الدعوة لتقديم فقرة توعوية عن مضار التدخين بين شوطي المباراة للجماهير. وقال "أيوب" أن الأمور كانت تسير بشكل طبيعي كما كان مرتباً لها، لكن قبل نهاية شوط المباراة الأول بلحظات قصيرة أعلنت إدارة الملعب إلغاء الفقرة بشكل كامل دون أي إيضاح لأسباب المنع. وأضاف "أيوب" نظير التفاعل الكبير الذي حدث في صفحتي بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر" من متابعي، أُصبت بحرج شديد جداً من قرار المنع "دون أي أسباب مقنعه. ومن جانبه أكد مسؤول العلاقات العامة في جمعية مكافحة التدخين "نقاء" مهند العبدالله لـ "سبق" قرار المنع الذي صدر من إدارة الملعب دون أن يعلموا أسباب ذلك. وقال العبدالله أن الجمعية نسقت بالتعاون مع الراعي الرسمي لنادي الهلال شركة موبايلي لتلك الفقرة وتمت دعوة الفنان السعودي "يوسف الجراح، لكنه إعتذر لظروف عائلية طارئة، فتم دعوة الداعية ماجد أيوب لتقديم الفقرة بالنيابة عنه. وإستغرب "العبدالله" توقيت المنع الذي حدث في اللحظات الأخيرة من شوط المباراة الأول. .................................................. 21-01-1435 05:39 موقع المثقف الجديد:: من أجل التبشير بفكر جديد وتعريف الجمهور به لاعتناقه و سلك دروبه، لا بد من وجود حركة طباعة ونشر وقبل هذا كله أعمال ترجمة إن كان هذا الفكر أجنبيا ومن ثقافة مختلفة.ولهذا يبدو أن هناك من يريد التبشير بأفكار أبي الملحدين ,بل أحد رواد الإلحاد بين المعاصرين وهو الملحد الإنجليزي أستاذ علم الأحياء بجامعة أكسفورد في الحقيقة قد لا يستطيع أو يجرؤ مشروع "كلمة" على ترجمة الكتب التي ألفها دوكينز بنفسه لما فيها من إلحاد صريح متمثل في إنكار وجود الله والاستهزاء بالأديان وأتباعها، لذا قد تكون هذه مجرد محاولة أولى لا تثير خلافا كبيرا من خلال ترجمة كتاب يتحدث عن دوكينز ويمجد أعماله وأفكاره وليس كتابا مباشرا لدوكينز نفسه، حيث يقول العنوان المثير للكتاب المترجم والذي حمل صورة جذابة معبرة لدوكينز على الغلاف: "ريتشارد دوكينز: عالِم غير أفكارنا". الكتاب الذي حرره اثنان من تلامذة دوكينز، عبارة عن عدة مقالات كتبها نخبة من العلماء في علم الأحياء والمفكرين المعاصرين، وتركز هذه المقالات على تحليلات وتأملات تمجد وتشيد بأفكار وأعمال دوكينز وتجسد وتوضح أصالة التأثير الذي تحمله أعمال هذا "الرجل العبقري". ولأن مشروع كلمة لا يجرؤ على ترجمة كتب دوكينز الإلحادية، فإن الكتاب المترجم يفي تقريبا بالغرض من حيث التعريف وتسليط الضوء على مؤلفات وأفكار دوكينز بشهادات مكتوبة بواسطة العلماء والفلاسفة المعاصرين ,وكيف كان دوكينز مصدر إلهامهم في أعمالهم، وكذلك من خلال النظر في قوته الفكرية التي لا تتوقف ولا تنضب كما يقول المشاركون في تأليف الكتاب، وإيضاح إسهامه الفكري في الحياة المعاصرة ومكانته التاريخية في مسيرة العلم. ويتحدث أحد مقالات الكتاب عن دوكينز كمنقذ للعقول الخربة ,وتصفه بالقادر على إصلاح هذه العقول، وأنه ذو منطق شديد لتنشيط تلك العقول وتغيير أفكارها الخاطئة التي تحملها اليوم في عقولها. هناك بعض الأفكار المثيرة وغير الإلحادية في مسيرة دوكينز، ولكنه يحرص وبشدة على تقديم نفسه كلمحد وعقلاني لم يتلوث عقله بوهم الإله، كما أنه كرس حياته لدحض الأديان وإنكار الله، وصنع وقدم برامج وأفلاما متنوعة لإقناع الناس بأفكاره الإلحادية ويحاول إثبات أن الإيمان مجرد وهم خدع كثيرا من الناس ولوث عقولهم، ويملك دوكينز مؤسسة "المنطق والعلوم" والتي تهدف إلى تعزيز القبول بالإلحاد والدفاع عن الأجوبة العلمية للأسئلة حول الخلق والوجود، وهو صاحب حملة ثقافية تشجع الملحدين على الظهور والتعبير عن إلحادهم وأفكارهم. فماذا يريد مشروع "كلمة" من هذا الملحد وماذا يريد أن يوصل من أفكار عبر ترجمة أعماله ونشر أفكاره باللغة العربية!! ...................... يا بَعْضي دَعْ بَعْضًا إبراهيم الدميجي الحمد لله, وبعد: فأصل هذا المثل السائر أن زرارة بنِ عُدَس زَوَّج ابنتَه من سُوَيد ابن ربيعة، فكان له منها تِسْعَةُ بنين، وأنّ سُويداً قَتل أخًا صغيراَ لعمرو بن هِنْد – الملك, قتيل عمرو بن كلثوم - وهَرب سويد ولم يَقْدِر عليه ابن هند، فأرسل إلى زرارة: إنِ ائتني بوَلده من ابنتك، فجاء بهم، فأمر عمرو بقَتْلهم، فتعلًقوا بجدّهم زُرارة. فصاح باكيًا: يا بَعْضي دَعْ بَعْضاً، فذهبت مثلاً.. تلك قصة المثل الأولى, فما قصته الثانية؟! لا شك أن الجسد الإسلامي الواحد يشكو ما آل إليه حال أعضائه وأطرافه من التنازع والتخالف والتناحر بشكل مروّع - ولهذا حديث آخر إن شاء الله - وحديثي اليوم ليس من ذلك القبيل، بل هو رنين صدى آخر! فقصة المثل الحالية للمتلمّس اللمّاح هي ما نشاهده ونسمعه من تندّر مكرور وتنابز مؤلم بين أبنائنا وبناتنا, وبخاصة بعد سيادة وسائل التواصل الاجتماعي التي أضفت على حياة الناس لونًا جديدًا من المتعة الذهنية والبصرية والسمعية, وهذا سوى المنافع العلمية والدعوية والإغاثية, وكذا ما يجري مع ركام سيلها من سموم وبواقع فكرية وأخلاقية.. ومقصودي هنا هو ما يُتداول من طُرفٍ ونكات ومواقف تخيّلية تنبئ عن واقع يحاكي بعض جيراننا الذين اشتهروا في العقدين الماضيين بحسّ الدعابة وعفوية النكتة، فسبقهم شبابنا في هذا المضمار الذي لا يدركُ سابقُه مجد ولا فخار سوى بيان الأسى والإحباط والفراغ والتيه الذي تزمّله وتدثّره غير قليل من شبابنا وفتياتنا! وحبيبنا صلى الله عليه وسلم يقول فيما رواه أحمد وأبو داود بسند حسن: "ويل للذي يحدِّثُ فيكذب ليضحك به القوم، ويل له، ويل له" لقد ازدادت حدّة التعاليق اللّامِزَةُ بيننا بشكل مسفٍّ، وقد مالت الكفّة للذكور حتى كادت رمانة الميزان أن تندقّ, - لا لضعف أخيلتهن, ولكن لخفرهن وحيائهن - لولا ردود قولٍ منهن تنزل عليهم كـ" الصواقع" الملتهبة والشهب المحرقة.. وما هذا منهن سوى ردّات فعلٍ واستجابة انفعال, - وإن كان غير مضطرد - فهن لا يبتدئن في الغالب ولكن أحيانا يغالين في الانتقام, ومردّ كل ذا نقص عقل الطرفين! أحبتي: الألقاب المتنابَزُ بها كثيرة ومتغيرة ومتجددة, لكنها لا تذهب بعيدًا حتى يعود الوصفان جذعان: فيبقى وصف الرجال للون بعض أعضائهن وبخاصة موضع السجود بالسواد (سواد الركب!) ونعتهن لهم بلباسهم الداخلي هزءًا (أبو فنيلة وسروال!) فهذا هو الثابت والباقي متغير ويدور عليه, وربما زحفت عليه بعض الألقاب الرنانة الجديدة التي تستحلب دمع الضحك عند طرف ودمع الحزن لدى آخر.. خاصة إن كان الكسر لدى ربّات القوارير الهشّة! وإن الأذى عليهن ليصل الذروة حال مقارنتهن الانتقائية مع نساء بلد آخر. يختل بعضهم الحجة بقوله: ننقد لنظهر الخلل فيسهل علاجه بعد الإحساس به, والجواب: إن كثيرًا من النقد يعزز الداء أكثر مما يرفعه, وبخاصة بمعيّة السخرية والهزء, ويكفينا عموم زجر ربنا: "ولا تنابزوا بالألقاب" والمخجل المؤسف أن بعضهم يسفّ الوصف بأشياء خاصة جدّا, بل ربما نزل بعضهم للعورات! وفي الصحيحين: "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت" إن بعض تلك النكات لإسفافها واتضاعها لدركات النزول الأخلاقي، وحقنها بمادة حقد سوداء؛ ليخيل إليك أن الأصابع التي كتبتها لا تنتمي لهذا البلد ولا ساكنيه, إنما هي كتلة حقد ذات أصابع! وما هي منهم وإن كانت منهم, بل حقيق بها ضربُ غرائب النُّوق, وإبعادُها خلفَ العَيّوق! لستُ ضد المرح والطرائف والانشراح وتلطيف الوقت وإحماضه، لكن قد جعل الله لكلّ شيء قدرًا. وصيتي للطرفين بحفظ الوقت عن الغفلة، وحفظ القلم فهو أحد اللسانين، وغدًا إعتاق من غِلِّ الكلِم أو إيباق! وأهمس في آذان أحبتي: إن كثيرًا مما يُتداول، وبخاصة ما كان فيه خفضٌ وإغماضٌ بسبب خلق الله فلا يخلو من تنكّرٍ للأصل, وضعف وفاء للمجتمع الذي رعاك ورباك, وحنّ عليك, وحينما ناديته.. لبّاك. وكما قالت العامة: الذي ليس فيه خير لأهل بلده لا خير فيه. وتلك الطُّرفة التي قذفتها للناس ليس لك من مغنمها شيء, فكل ما يتداول يستحي واضعه من نشره باسمه! ولكن الذي يبقى هو المغرم والوزر. وإن لم يكن الناس يدرون من ابتدأ تيك "النكتة" فالعليم الخبير لا تخفى عليه خافية! وفي مسلم: "ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها, ووزر من عمل بها من بعده, من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" إذن فالقضية أوزار متتابعة, يأخذ بعضها برقاب بعض, في سلسلة سنين وعقود وقرون, وقد يصل الوزر لحمل ذنوب الملايين من الخاطئين! يقول أحدهم: أنا لا أخصّ أحدًا بعينه حتى لا تكون غيبةً لشخص معين معروف, يقف خصمًا لي غدًا. وجوابه: ربما الأمر أشد! فالشخص المعيّن قد يُسامح, فإن لم يفعل فهو خصم واحد يأخذ من حسنانك لوحدِهِ, ولكن هل تأمن أن يصفّ غدًا أمامك عشرة ملايين مؤمنة من بنات بلدك كلّهن يتطلعن لحسناتك اللاتي كنت بها فرحًا مستبشرًا بقبولها, فلا تدري إلا وهي تُقسم بين هؤلاء: هنا بعض أجر صلاة, وهناك أجر صدقة, وهناك أجر بِرٍّ.. ثم هل تأمن نفادَ ذيّاك الرصيد, فتحمل أوزارهن, فهل تطيق حمل أوزارك فضلًا عن أوزار النساء؟! والمرأة كذلك بالنسبة لجموع الرجال غدًا، فاللهم سلم سلم. وحديث المفلس حقيقّ بالتدبر وقَمِنٌ بالتذكير دومًا. والعبرة هنا في المظالم عامة, وعلى قدر الحاصل يكون التحصيل, وبحسَبِ المظلمة يجري الاقتصاص! فلا تكتب بخطك غير شيء ... يسرّك في القيامة أن تراه يا صاحبي: تقول: إن العموم لا يضر أحد, فكيف لك بذلك؟ فتخيل معي مجلسًا من - عشرات أو مئات المجالس - فيه شابة من بنات بلدك, وفي المجلس ذاته امرأة أخرى من غير البلد, فتقرأ عليها تلك (الطرفة!) أو أن ترسلها لها برسالة! فهل تصوّرت مدى الأذى النفسي الذي يلحقها؟ وهل تظن أن الأنثى بجلافتك وصلافتك وجمودك لا تتأذى بمثل ذلك؟! إن الأنثى روح رقيق فأدنى خدش يؤلمه.. ونسمه شذيّة فأقل أذى يتلفها.. ووردة غضّة فأهون مسّ يُذويها.. وفؤاد خفّاق فأيسر حرف يُمِضُّه.. وفي النهاية هي أمك, هي أختك, هي بنتك, هي جارتك, هي زوجك.. هي الأنثى التي زعمت يومًا أنها.. "حبيبتك"! إطلالة: خفقُ الفؤاد بالحُبّ كالمِلْحِ.. بل كالسكّر؛ إن فُقِدَ كسدَتْ الحياةُ، وإن زاد تلِفَتْ.. إذا لعب الرجال بكل شيءٍ ... رأيت الحبَّ يلعب بالرجالِ
--------------- سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
تعليقا على ما كتبه أبو عبدالرحمن بن عقيل نظرية المعرفة والعلم من مصادر غير سلفية
د. سعيد صيني
| |
لخّص لنا الشيخ أبو عبد الرحمن التصورات الموجودة في كتابات السلف بعد تهذيبها في مقال جميل عن المعرفة والعلم. ومن هنا يبدو أن من واجبي كأحد المعنيين بهذه المفاهيم أن أضع ملخصا يعتمد على التعريفات الأكثر حداثة، ليقدم صورة محسوسة للمعرفة وللعلم، وذلك بضرب أمثلة لهما من الواقع، ثم بيان المعايير التي تميز بينهما. وسيكون اعتمادي على ما ورد في الفصل الأول والثاني من كتاب "قواعد أساسية في البحث العلمي"، وعلى ما ورد في "كشف الغيوم عن القضاء والقدر." وهما متوفران على الإنترنت. ما المعرفة؟ المعرفة مصدر من عرف يعرف فهو عكس الجهل. وتطلق كلمة المعرفة على كل ما وصل إلى إدراك الإنسان من مشاعر أو حقائق أو أوهام أو أفكار، تسهم في التعرف على البيئة من حوله والتعامل معها. ومن خصائص المعرفة أن مانحها لا يفقدها بالمنح، وأن كثرة الاستعمال والتداول يؤدي إلى زيادتها ونموها، وأحيانا إلى إنضاجها. والمعرفة جزء من التكوين البشري، بدونها يفقد الإنسان جزءاً كبيرا من بشريته. فهي تزوده بالتعاليم الدينية اللازمة لتحقيق السعادة في حياته الدنيوية والأخروية. وهي تعينه في فهم البيئة التي يعيش فيها وفي التنبؤ بمخاطرها المقبلة ليتقيها وللتعرف على السنن الكونية (القوانين الطبيعية) التي تسيرها، ليسخرها لمصلحته. وهي تقوم بالترويح عنه، وبملء فراغه، وإشباع غريزة حب الاستطلاع عنده. ومن هذه المعرفة ما يولد به الإنسان، أي غريزية، ويمكن تسميتها بالمعرفة الفطرية. ومنها ما جاءت به رسل الله وأنبياؤه عليهم الصلاة والسلام. وهذه وإن كانت ربانية المصدر فهي معرفة مكتسبة بالنسبة للإنسان بسبب حرية الاختيار النسبية الممنوحة للإنسان. ومنها ما اكتسبه الإنسان بوسائل إدراكه، ومن تأملاته الشخصية، ومنها ما هو منقول عن تجارب الآخرين وتأملاتهم. وهذه الأخيرة تمثل المعرفة المكتسبة. فالمعرفة المكتسبة قد تكون ملاحظات أو تجارب بشرية لأجيال سابقة أو معاصرة، أو مفاهيم، أو مصطلحات، أو نظريات، أو قوانين تم الاتفاق عليها أو سنن كونية تم اكتشافها. وقد تكون هذه المعرفة وصفا، أو حكما، أو انطباعا، أو رأيا، أو اقتراحا. وقد تكون المعرفة حدسا وظنا، أو الهاما، أو تخيلا، أو تنبؤ كاهن ومنجم. وقد تكون المعرفة صادقة أو كاذبة، صائبة أو خاطئة، واقعية أو غير واقعية، أي تكون مطابقة للواقع الموجود أو المحتمل وجوده أو المخالفة له. ويلاحظ أن بعض أنواع المعرفة تقتصر فائدتها أو يمكن تحديد قيمتها المطلقة في نطاق المجموعة المستقلة بعقيدتها وقيمها أو لغتها التي تنفرد بها. فمثلا إذا قال خبراء الأدب العربي ممن يتقنون اللغة وتتوفر لديهم الحاسة الفنية بأن الأبيات الشعرية المحددة هي من أرقى أنواع الشعر العربي فهو كذلك. ولا يستطيع أن يأتي غير المتقن للعربية ومن يفتقد الحاسة الفنية للأدب العربي أن يعترض. وهناك نوع آخر من المعرفة لا تقتصر فائدته على المجموعة التي أنتجته أو تؤمن به ولا تقف اللغة حاجزا دون انتشاره، ومن ثم تعرضه للمحاكمة والنقد على المستوى العالمي. ومن مصادر المعرفة فيما عدا المعرفة الفطرية (مثل معرفة الطفل كيف يرضع من ثدي أمه أو كيف يبكي أو يبتسم...) فإنه يمكن جعل مصادر المعرفة أو ينابيعها عموما في أربعة أصناف رئيسة: التلقي، والملاحظة، والتجربة، والاستنتاج. وهذا يجر إلى السؤال: هل المعرفة ذات بعد واحد؟ أبعاد المعرفة: قد تكون المعرفة ذات مصداقية منخفضة أو عالية، وقد تكون عامة شاملة أو عميقة ومفصلة، وقد تكون قليلة أو غزيرة، وقد تكون بسيطة أو معقدة، وقد تحتاج إلى مهارة خاصة أو قد لا يحتاج اكتسابها إلى مهارة تقتضي تدريبا ومرانا أو موهبة تتطلب الصقل. ومثال درجة المصداقية، افترض أنك سألت أحد أصدقائك عن مقر سكنه، وهو يسكن في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية فقال لك: " منزلي في الأحساء". إن صديقك، هنا لم يزودك بمعرفة ذات مصداقية. ولابد من ملاحظة أن درجة المصداقية ليست واحدة؛ وإنما هي درجات متفاوتة. ومثال درجة التفصيل والعمق، افترض أن هذا الصديق قال لك: "أسكن في الحجاز" فإن هذه المعلومة صحيحة ومع هذا فإن هذه المعلومة الصحيحة غير كافية للاستفادة منها بدون معلومات إضافية. ومثال درجة الغزارة، افترض أن مئة شخص زودوك بعنوان هذا الصديق في المستوى نفسه من الشمولية أو العمومية، فإن هذه المعلومات، مع غزارتها، لا تفيدك كثيرا لو أردت الاستدلال على منزل صديقك. ومثال درجة التعقيد افترض أن صديقك أعطاك عنوان منزله بدقة متناهية أو زودك بإرشادات صحيحة مفصلة، يستطيع بعض الناس الاستدلال بها على منزله، ولكنك لم تستطع الوصول إلى منزله. وكان السبب هو أن موقع المنزل -ذاته- معقد، يصعب التعرف عليه. ومثال الحاجة إلى التدريب، افترض أن العنوان يقع على رأس جبل ولا يمكن الوصول إليه إلا إذا كانت لديك مهارة تسلق الجبال بالحبال مثلا. وذلك لأن الاستيعاب المفيد لهذه المعلومة لا يتم إلا بالتدريب الذي يكسبك القدرة على التسلق بالحبال. وإذا لم تكن لديك هذه القدرة أو الاستعداد للتدرب والتمرين فقد يكون من العبث السعي وراء مثل هذه المعلومة التي لن تستفيد منها إلا أن تنقلها إلى الآخرين. هذا فيما يتصل بالمعرفة ومصادره، وأبعاده، فهل المعرفة نوع واحد؟ هناك كلمة نسمعها كثيرا ونرددها كثيرا، في الحديث عن المعرفة ذات الصبغة الجادة وهي كلمة "العلم"، فما هو العلم؟ ما العــــــــلم: تستمد كلمة العلم جذورها من علم يعلم. ويقول المعجم الوسيط إن كلمة "العلم" تعني:" إدراك الشيء بحقيقته وتعني اليقين، وقيل: العلم يقال لإدراك الكلي والمركب". وورد في المعجم الوسيط بأن كلمة "علم" تطلق على"مجموع مسائل وأصول كلية تجمعها جهة واحدة، كعلم الكلام، وعلم النحو، وعلم الأرض...والكيمياء، والطبيعة، والفلك.. والهندسة، والزراعة... وبالرجوع إلى كتب البحث العلمي نجد أيضا أن كلمة "معرفة" أكثر شمولا من كلمة " العلم" فالأولى عامة والأخرى خاصة. أو بعبارة أخرى فإن المعرفة تشمل العلم. والعلم قد يتألف من الحقائق الجزئية التي لا تتجاوز مهمتها الكشف عن مجهول محدد، سواء أكان موجودا في الماضي أم الحاضر. وقد يتكون العلم من الحقائق العامة، تتدرج في سلم العمومية والشمولية، والابتعاد عن عالم المحسوسات إلى عالم المعنويات أو التصورات الذهنية (التجريد). ولو تأملنا في مصادر التراث البشري من العلوم لوجدنا أنها لا تخرج عن مصادر المعرفة وهي: التلقي والملاحظة والتجربة والاستنتاج. فما الذي يجعل بعض أجزاء المعرفة يستحق صفة العلم والبعض الآخر لا يستحق صفة العلم؟ وبعبارة أخرى، ما الذي يجعل بعض أنواع المعرفة ذات قيمة علمية والبعض الآخر ليست ذات قيمة علمية؟ المعرفة والقيمة العلمية: قد تكون المعرفة ذات قيمة علمية عالية أو منعدمة أو تتأرجح بين هذين الطرفين المتعارضين. ويبدو أن الحد الفاصل بين المعرفة العلمية والأخرى كما يقول لسان حال الكتابات في مناهج البحوث العلمية -صراحة أو تلميحا- هو وجود منهج جيد للوصول إلى تلك المعرفة بالنسبة للمعرفة العلمية، ويقابله غياب المنهج الجيد أو المقنن بالنسبة للمعرفة غير العلمية. فالمنهج يتيح لنا فرصة التحقق من مصداقية المعرفة التي حصلنا عليها. وهو البعد أو الصفة التي تفرق بين المعرفة العلمية (العلم) والمعرفة غير العلمية أما في حالة غياب المنهج فلا تكون لدينا مثل هذه الفرصة. وبقدر ما يكون المنهج متقنا ومحددًا تكون المعرفة علمية أكثر. وبصفة عامة يشترط في المنهج الجيد للحصول على المعرفة ذات القيمة العلمية باختصار ما يلي: 1 - درجة دقة تحديد المصادر الأساسية. 2- وضوح الطريقة التي يتم بموجبها تحليل المادة العلمية. 3 - درجة توفر الشرط الأول والثاني بحيث تمكن الباحثين الآخرين من اختبار النتيجة. 4- حصر جميع عناصر موضوع الدراسة ومعاملتها بطريقة محايدة. 5 - درجة سيطرة العقل على طريقة جمع المادة العلمية والمعالجة والعرض للنتائج. افترض مثلا أنك سألت أحد المصلين عقب صلاة الجمعة، في أحد المساجد الكبيرة، عن عدد المصلين فأجابك - بعد تفكير- "أربعة آلاف". فسألته كيف توصل إلى هذا الرقم (المعلومة). فأجاب قائلا: "عرفت بكثرة تردُّدي على هذا المسجد وبقدرتي الخاصة في التقدير". ثم سألت مصليا آخر عن عدد المصلين فأجاب ثلاثة آلاف. فسألته كيف توصل إلى تلك المعلومة. فقال:" قدرت عدد الصفوف فوجدته حوالي الثلاثين صفا، ثم قدرت عدد المصلين في كل صف فوجدته حوالي مائة مصل، فضربت الرقمين في بعضهما فكان الناتج ثلاثة آلاف. لو سألنا أنفسنا: من يجب أن نصدق؟ لعل الإجابة ستكون: الثاني والسبب هو أن الثاني أعطانا فرصة للوقوف على طريقته في الوصول إلى المعلومة التي زودنا بها. وبهذا يعطينا فرصة لاختبار مصداقية الطريقة التي توصل بها إلى تلك المعلومة. وهذا بدوره يمكّننا من تحديد درجة مصداقية المعلومة التي زودنا بها. أما الأول فلم يعطنا تلك الفرصة. الواقع والحقيقة والعلم والعلاقة بينها: عبارة "الواقع الموجود" reality كثيرا ما يعبر عنها بكلمة "الحقيقة" factأو "الصواب" أو "الصدق" أو "الحق المطلق" . The Truth وعند مراجعة قواميس اللغة وغيرها من المصادر ذات العلاقة نجد اختلافا بين كلمة "الواقع" و"الحقيقة". فالواقع ما هو موجود وما كان موجودا؛ فهو شيء مطلق نقيس عليه التصورات الذهنية ونحاول بالأبحاث المنهجية الوصول إليه. أما الحقيقة فهي التصور الذهني للواقع، قد تكون الحقيقة مطلقة إذا كانت تطابق الواقع تماما؛ وقد تكون ظنية نسبية. الحقيقة تتغير من وقت لآخر في ضوء البراهين المتجددة إذا لم تكن مطابقة للواقع. وتتوقف عن التغير إذا أصبحت مطابقة للواقع. ولهذا فإن الحقيقة قد تتعدد بتعدد الباحثين والبراهين أو طريقة فهم البراهين، لكن الواقع لا يتعدد. الأنواع الرئيسة للحقائق: ينقسم العلم أو الحقائق العلمية بشكل رئيس إلى: حقائق جزئية نحصل عليها بالتلقي أو الملاحظة أو التجربة أو الاستنتاج، وحقائق عامة، وبينهما درجات متفاوتة. وقد تكون حقائق مطلقة أي مطابقة للواقع، وقد تكون ظنية ذات درجة عالية من المصداقية. وهي تختلف من حيث الأهمية، ومن حيث قدرتها على التفسير والتنبؤ، وحجم المجهول الذي تكشف عنه. الحقيقة الجزئية ومراحلها: قد تكون الحقيقة الجزئية أو الفرعية وصفا لأشياء واقعية كانت موجودة أو لا تزال موجودة، أو لأحداث وقعت وانتهت أو لا تزال موجودة. ومن الواقع المعنوي مشاعر الإنسان: سروره، وأحزانه، ونشوته، وآلامه، وحبه، وكراهيته، وسخطه، ورضاه،... ومن الواقع المعنوي أفكار الإنسان: اجتهاداته، وأوهامه، وخيالاته، ومعتقداته، وآراؤه... وتفقد هذه قيمتها مع الزمن، بسبب الطبيعة الحركية للأشياء أو بسبب تغيرها المستمر. وهذا الواقع المعنوي لا ندركه إلا إذا انعكس بطريقة إرادية أو غير إرادية على شيء محسوس مثل: نبرات الصوت أو قسمات الوجه أو حركات الجسم أو الكتابة أو الرسم أو التصوير أو النحت... مما يمكن ملاحظته من قبل الآخرين ورصده. أما الواقع المادي (المحسوسات) فهو كل شيء يمكن إدراكه بالحواس الخمس أو بعضها من قبل الآخرين، وإن احتاج إلى وسائل مقوية، مثل الميكروسكوب... ويدخل في النوع هذا جميع سلوك الإنسان أو تصرفاته، وكل ما يدخل ضمن الأشياء التي تتعامل معها العلوم الطبيعية. وهذه لا تفقد قيمتها مع الزمن، ومثاله معرفتنا بأن قطعة حديد محددة أثقل من قطعة خشب في حجمها. وليس للحقيقة الجزئية أو الفردية قدرة على التنبؤ بحقيقة الأشياء المجهولة. وتقتصر فائدتها غلى الكشف عن حقيقة ما تمثله من واقع. وبصرف النظر عن صنف هذه الحقائق الجزئية فإنه يمكن من مجموعة منها استقراء حقائق عامة. وبعبارة أخرى، فإن هذه الحقائق الجزئية المتماثلة هي التي توصلنا إلى الحقائق الأكثر شمولية وديمومة. وتمر الحقائق الجزئية -عادة- بعدد من المراحل لتصبح جاهزة للتعامل معها في البحث العلمي: مرحلة الإدراك الحسي لواقعها، ومرحلة وضع تصور ذهني يرافقه رمز لذلك الواقع، ومرحلة وضع تعريف رسمي لهذا التصور الذهني (اسم). وفي الغالب تصبح الحقيقة الجزئية عند هذه المرحلة جاهزة للتعامل معها على المستوى الذهني للأغراض العادية. وقد يحتاج الأمر إلى وضع تعريف اصطلاحي، يقيد مدلوله لأغراض البحث العلمي. وقد يحتاج الأمر إلى وضع تعريف إجرائي - في حالة استخدام الأسلوب الكمي- يحدد الحقيقة الجزئية بدقة أكبر. الحقــائق العــامة: لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكون وخلق سننا كونية تتحكم فيما يجري به. ومن أهداف العلم الرئيسة اكتشاف هذه السنن الكونية أو ما نسميها بالقوانين الطبيعية أو الحقائق العامة. وهذه القوانين قد تندرج ضمن العلوم الطبيعية (الجمادات والنباتات والحيوانات) أو تندرج ضمن العلوم الإنسانية (الروح والفكر والنفس البشرية). وتقوم الحقائق العامة في مراحلها المختلفة بتفسير الحقائق الجزئية، والمساعدة على فهمها والتنبؤ بالمجهول منها، ومعرفة نوع الصلة بين بعضها البعض، ومن ثم تسخيرها. والحقائق العامة في أبسط أشكالها هي الوحدات المعرفية المستقلة التي تتألف من نوعين من المتغيرات: متغير مستقل (سبب أو مؤثر) ومتغير تابع (نتيجة أو متأثر). فعندما تختار استعمال سنة كونية أو قانون طبيعي فأنت تختار السبب والنتيجة معا. مثال ذلك عندما تفلت حجرا من يدك على سمت قدمك ليتحكم فيها قانون الجاذبية فإن النتيجة الحتمية هي توجه الحجر إلى مركز الجاذبية، أي السقوط على قدمك. ولكن يمكن تغيير اتجاه الحجر باستخدام قانون الدفع فيقع بعيدا عن قدمك. ولعل أطرف مثال للحقيقة العامة أنك إن سألت "البدوي" عن حالة الجو قد يجيبك "يقص المسمار"، أي شديد البروة. فقد لاحظ سكان البادية أن البرد إذا اشتد تفقد الأشياء مرونتها، فلا تنعطف ولكن تنكسر بسبب تجمدها. وللحقائق العامة ثلاث مصادر رئيسة: الوحي الرباني، الوضع والاتفاق، والاستقراء. فالوحي الإلهي هو مصدر من مصادر الحقائق الكونية، وإن اقتصر قبوله على المؤمنين بذلك الوحي، ريثما تصل الدراسات الاستقرائية إلى اكتشاف تلك الحقائق. وكتب الإعجاز العلمي للقرآن الكريم تزخر بنماذج من هذه الحقائق العامة التي جاء بها الوحي، قبل أن يكتشفها الإنسان بجهوده البشرية بواسطة الدراسات الاستقرائية. فعلم الله الذي لا يقيده قيد الزمان (الماضي، الحاضر، المستقبل، المحتمل) ولا يقيده قيد المكان أو قيد الحواس المحدودة يحيط بكل شيء. وقد أبدع علماء المسلمين مناهج لم يسبقهم إليها أحد في تمحيص وحفظ النصوص (العلم) المنسوبة إلى بارئ الكون ورسله. ومن مصادر الحقائق العامة تلك القواعد العامة التي يتفق عليها البشر. وقد يكون أصلها فطريا أو متسقا مع الفطرة، مثل قواعد الحساب أو بعض قواعد اللغة... وقد يكون ما تم الاتفاق عليه منافيا للفطرة، مثل بعض القوانين الوضعية، في مجال الأخلاق والسلوك. ومن مصادر الحقائق العامة الاستقراء بمناهج مقننة ومتقنة، وهذا النوع من الحقائق العامة يمر بمراحل رئيسة أربع: التفسيرات أو الاحتمالات المتعددة، والاحتمالات المرجحة (الفرضيات) والفرضيات التي تثبت بدرجة عالية من الثقة(النظريات)، والتفسير اليقيني (القانون أو السنة الفطرية أو الكونية). سعيد صيني
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
واشنطن بوست: | |
2013-11-25 | خدمة العصر كشف تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم، على موقعها الإلكتروني، أن وكالة المخابرات المركزية (CIA) ليست مستعدة للتخلي عن دورها في الحرب بالطائرات من دون طيار. وأفاد أنه بعد ستة أشهر من إعلان الرئيس أوباما رغبته في تحويل حملة الاستهداف بالطيارات من دون طيار إلى وزارة الدفاع (البنتاغون)، لا يزال مركز عمليات الطائرات من دون طيار التابع لوكالة الاستخبارات المركزية في "لانغلي" بولاية فرجينيا، وراء الغالبية العظمى من الضربات. ورغم أن كبار المسؤولين في وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون قد عقدوا سلسلة من الاجتماعات في الأشهر الأخيرة لمناقشة أفضل السبل لتولي نخبة قيادة العمليات الخاصة المشتركة للجيش الأمريكي (JSOC) هذه المهمة، إلا أن مسؤولين أمريكيين أفادوا أن رؤية البيت الأبيض هذه تبقى هدفا بعيد المنال. ومن المرجح أن تسمح الخطة الناشئة لوكالة الاستخبارات المركزية بالحفاظ على أسطول الطائرات من دون طيار، والمضي قدما في عمليات القتل المستهدفة، حتى وإن كانت الخطوة النهائية في أي سلسلة ضربات جوية من تنفيذ شخص يرتدي الزي العسكري الأمريكي، وفقا لمسؤولين تحدثوا لصحيفة "واشنطن بوست" شريطة عدم الإفصاح عن اسمهم. وقال مسؤولون أمريكيون إن المناقشات بين وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون حضرها مدير وكالة المخابرات المركزية، جون برينان، ونائبه، افريل هاينز، ومايكل فيكرز وكيل وزارة الدفاع لشؤون الاستخبارات، والذي عمل سابقا في وكالة المخابرات المركزية. وقال مسؤولون إن المحادثات تتركز على إيجاد طريقة لدمج الجوانب الرئيسية لعمليات الطائرات من دون طيار التي تشرف عليها وكالة الاستخبارات المركزية مع تلك التي تديرها قيادة العمليات الخاصة (JSOC)، بحيث يشترك كلا الجانبين في كل استهداف وضربات. "والهدف هو اكتشاف، إصلاح والإنهاء من العملية التي تبرز ملامح التعاون والتكامل السلس والقوي بين وكالة المخابرات المركزية وزارة الدفاع"، كما صرح مسؤول كبير في الاستخبارات الأمريكية، وذلك باستخدام المصطلحات التي أصبحت متداولة في كل مكان تقريبا في أوساط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وقيادة العمليات العسكرية، والتي تشير إلى تسلسل الخطوات الثلاث للضربات الجوية القاتلة. "وحتى لو تحملت قيادة العمليات الخاصة (JSOC) مسؤولية "إنهاء" الضربات المبرمجة الوحيدة، فإن برينان قال منذ البداية إن الوكالة (CIA) تشارك بأدوات مهمة في تعزيز قدرة البلاد لمكافحة الإرهاب، وهو ما يسمى الاكتشاف والإصلاح"، وفقا لما صرح به مسؤول في الاستخبارات الأمريكية. وعلى الرغم من تداخل "المدارات" في اليمن، فإن وكالة الاستخبارات المركزية وقيادة العمليات الخاصة المشتركة تستعملان معدات مراقبة مختلفة في أسطول طائراتهم من دون طيار. كما تعتمد أيضا على شبكات اتصالات منفصلة وأحيانا متعارضة لتجميع المعلومات الاستخباراتية من تيارات متعددة في اللحظات التي تسبق الضربات. وأشار تقرير الصحيفة إلى أنه كان للطائرات من دون طيار انعكاسات كبيرة على إستراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، وكذلك على هوية وكالة الاستخبارات المركزية. وتحولت الوكالة بهذا التورط، والتي نادرا ما نفذت عمليات قاتلة خلال معظم تاريخها، إلى قوة شبه عسكرية على مدى السنوات 12 الماضية، مع أسطولها الخاص من الطائرات المسلحة. ومنذ العام 2004، شنت الولايات المتحدة 433 هجمة بالطائرات من دون طيار في باكستان واليمن، وفقا لموقع (Long War Journal). وقد نُفذت غالبيتها من قبل وكالة المخابرات المركزية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 2200 مسلح وما يصل إلى 400 مدني في باكستان وحدها، وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن محقق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وذكر ناشطون أنه قبل الحادي عشر من سبتمبر كان لدى أمريكا 50 طائرة بدون طيار فقط ، اليوم لديها ترسانة فيها أكثر من 10 ألاف طائرة بدون طيار. أكثر الطائرات بدون طيار شيوعاً هي تلك الصغيرة التي يمكن حملها في حقيبة وتحوي كاميرا يستخدمها الجندي الأمريكي . المستهدفون من قبل أمريكا (المدرجون في قائمة الاستهداف أو الخاضعون للمراقبة) لا يتجاوزن 2٪ فقط من قتلى طائرات من دون طيار، أما بقية القتلى فهم ضحايا لا دخل لهم ولا تعرفهم أمريكا ! وتعد إسرائيل أكثر الدول المصدرة لطائرات بدون طيار في العالم، يأتي بعدها أمريكا ثم الصين، وهنالك 76 دولة في العالم تمتلك هذه الطائرات بشكل أو بآخر. يوجد في المنطقة الكثير من القواعد العسكرية التي تنطلق منها طائرات من دون طيار وهنالك قاعدة سرية أمريكية في جنوب شرق السعودية. وقد صوت المشرعون في الكونجرس الأمريكي إلى فتح المجال الجوي لأمريكا لاستخدام طائرات بدون طيار داخل أمريكا ابتداء من عام 2015 لتستخدم في الشرطة. وستستخدم أمريكا طائرات من دون طيار للتجسس على شعبها ومراقبتهم وذلك بتوزيعها على 18 ألف مركز شرطة موجودة في أمريكا. الطائرات بدون طيار المستقبلية ستكون مبرمجة آلياً وتصبح آلة قتل مبرمجة مسبقاً باستخدام الذكاء الاصطناعي دون الحاجة للتحكم بها. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق