| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| هل اقترب الغروب السياسي لأردوغان؟ | ||||||||||||||
| ||||||||||||||
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| الرياض.. إجراءات جزائية تمنع تفتيش المساكن ومراقبةالمكالمات إجراءات جزائية تشرع السعودية في تطبيقها أهمها منع تفتيش المساكن ومراقبة المكالمات والرسائل الهاتفية والبريدية دون إذن هيئة التحقيق. | |||||||||||
| |||||||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
|
مع اقتراب موعد مؤتمر جنيف, وجدت إدارة أوباما نفسها مضطرة للتواصل مع المجوعات الإسلامية التي كانت تأمل في يوم من الأيام تهميشها. | |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | ||||||
|
خالد بن طلال: لتكون "نزاهة" مهابة يجب أن يتولى رئاستها أحد كبار الأسرة الحاكمةأخبار 24 قال الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز، إن رئاسة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" تحتاج لأحد أصحاب الكفاءة من كبار رجال الأسرة الحاكمة، ويجب أن يكون صالحاً عُرف بالحق والإنصاف والعدالة، حتى تكون الهيئة مهابة، وحتى تنجح في مكافحة الفساد. وأضاف الأمير خالد في تغريدة على حسابه في "تويتر"، يجب أن تكون صلاحيات رئيس "نزاهة" فورية وقوية وواسعة النطاق. وتابع الأمير في تغريدته قائلا: "السبب أن هذا المنصب يحتاج إلى رجل قوي وجريء ولا يخشى في الله لومة لائم، حتى يستطيع إثبات مكانة منصبه ونفوذه، في مواجهة كبار أصحاب الفساد، وأن يشمل ذلك التشهير بهم، أياً كانوا وبدون استثناء". .................
تراجعت الحكومة الإسرائيلية اليوم الخميس عن مخطط "برافر بيغن" المثير للجدل، والذي يقضي بتهجير آلاف من بدو صحراء النقب ومصادرة أراضيهم. وقال بيني بيغين -وهو وزير سابق كلف بتطبيق ما عرف بمخطط برافر- إنه أوصى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بإنهاء النقاش على القانون في الكنيست (البرلمان)"، وذلك بعد أيام من تقارير حول انقسام الائتلاف الحكومي في إسرائيل بشأن المخطط. وأكد أن "رئيس الوزراء وافق على هذا الاقتراح". ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (هآرتس) عن بيغن، قوله إن رئيس الوزراء قبل توصيته بتجميد التقدم في مشروع القانون، من دون أن يعرف ما إذا تم التخلي عن المشروع نهائياً أو تم تأجيله مؤقتا. وانتقد بيغن -خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب- مهاجمي المخطط، وقال اجتمع اليمين واليسار والعرب واليهود من خلال استغلال معاناة البدو من أجل تأجيج المسألة لمصالح سياسية. وأضاف "لقد قمنا بأقصى جهدنا، ولكن أحياناً علينا أن نقر بالواقع". وكان الكنيست الإسرائيلي قد صادق في قراءة أولى على مشروع قانون خطة برافر الذي يقضي بمصادرة نحو سبعمائة ألف دونم (الدونم= ألف متر مربع) من أراضي النقب وإزالة نحو أربعين قرية غير معترف بها، وتهجير نحو أربعين ألف شخص، مما يعني أن يتم حصر الفلسطينيين الذين يشكلون 30% من سكان النقب في 1% فقط من أراضي هذه المنطقة. وفي المقابل صادقت الحكومة على إقامة قرابة عشرين مستوطنة في هذه الأراضي. واعتمدت الحكومة الإسرائيلية في قرارها على تقارير أعدتها لجنة القاضي غولندبرغ وتقرير برافر لتنفيذ نقل السكان البدو في النقب، على أن ترصد الحكومة الإسرائيلية ميزانيات خاصة لذلك. وكانت الخطة تسمى في السابق "تسوية أوضاع الاستيطان البدوي في النقب". يشار إلى أن نحو 260 ألفا من البدو يعيش معظمهم في صحراء النقب (جنوب)، ويقيم أكثر من نصفهم في قرى غير معترف بها دون بنى تحتية وفي فقر مدقع. ويرفض البدو المخططات الإسرائيلية بالتهجير والمصادرة، مؤكدين أن وجودهم في صحراء النقب سابق لقيام إسرائيل. وفلسطينيو 48 الذين يقدر عددهم اليوم بـ1.4 مليون نسمة يتحدرون من 160 ألف فلسطيني ظلوا في أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948، ويشكل هؤلاء العرب 20% من السكان ويعانون من التمييز ضدهم خاصة في مجالي الوظائف والإسكان. المصدر:وكالات .................................... إدريس: لم أهرب من سورية
أكد رئيس أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس أنه موجود داخل الأراضي السورية، نافيا مغادرته شمال سورية إلى قطر. وقال إدريس خلال المقابلة "إن ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال محض افتراءات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق". يشار إلى أن صحيفة وول ستريت جورنال قد تحدثت عن فرار إدريس من الأراضي السورية إلى قطر بعد سيطرة الجبهة الإسلامية على مستودعات تابعة للأركان بالقرب من الحدود السورية التركية. http://www.almasryalyoum.com/node/2418531......................................... ولي عهد الإمارات يعطي توجيهات لإعلاميين مصريينوقال علي المعروف بعدائه للتيار الإسلامي ولجماعة الإخوان المسلمين في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة "سي بي سي"،إن "سمو الشيخ محمد بن زايد طلب من الإعلاميين المصرين الذين حضروا اللقاء بضرورة التوقف عن مهاجمة قطر" لأنه يسعى لتغيير موقفها من الأحداث في مصر". وأشار إلى أن ابن زايد أوضح لهم أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أكد له شخصيا حرصه على مصر وجيش وشعب مصر، وأنه واثق أن قطر ستغير موقفها من الأحداث بمصر خلال ستة أشهر، لذلك فهو يطلب منهم التوقف عن مهاجمة قطر حتى يعمل على هذا الأمر. وكان وفد مؤيد للانقلاب يرأسه المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة والدكتور أحمد كريمة والشيخ مظهر شاهين ومصطفى بكرى وبعض الفنانين والصحفيين المؤيدين للانقلاب قد قاموا مؤخرًا بزيارة إلى الإمارات للمشاركة في الاحتفالات بمناسبة عيد الاستقلال. ............. التحقيق في فصل مدير المصري اليوم بعد تسريبات السيسييذكر أن إدارة جريدة "المصري اليوم" إتهمت رضوان، بالحصول على نسخة من حوار الفريق أول عبد الفتاح السيسي دون أن يكون له الحق في ذلك، مستندة الي تحقيقات إدارية أجراها المحامي نجاد البرعي المستشار القانوني لمؤسسة المصري اليوم، الذي رفع دعوى قضائية أمام محكمة جنوب القاهرة العمالية للمطالبة بفصل مدير التحرير، متجاهلا بذلك قانون تنظيم الصحافة وقانون العمل الموحد، واللائحة الداخلية لمؤسسة المصري اليوم ذاتها, وفقا لرصد. .............................. سعودية تعرض التنازل عن مقيم أمريكي دهس ابنها في مقابل حرية حميدان والدوسريأخبار 24
وأكدت أم صالح أنها تتنازل عن دم ابنها مقابل حرية حميدان التركي وخالد الدوسري وكل سعودي مسجون بالخارج لدى أمريكا، لافتة إلى أنها لا تستطيع احتمال ما يشعر به أبناء حميدان وأهل الدوسري لفقدان عزيز عليهم مثلما هي تشعر. وأوضحت أم صالح أنها ستتوجه خلال الأيام القادمة لأمير منطقة تبوك، الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، لعرض الأمر عليه، والأخذ برأيه ومشورته حول الأمر، وفقاً لـ "المواطن". يشار إلى أنه قبل 16 يوما تعرض شاب سعودي "24 عاماً" لحادثة دهس أثناء سيره بدراجته بالقرب من مجمع سكن الأجانب في تبوك، من قبل مقيم أميركي، ولم يتوقف لإسعافه، مما أدى إلى مصرعه في الحال. ............................................. ![]() ألم تستفد من الصحوة يا عبدالله الغذامي؟! رافع علي الشهري من فضل الله وكرمه على هذه الآمة أنه يتجدد لها أمر دينها من حين إلى حين ومن قرن إلى قرن,ومن مكان إلى مكان,وهذه من السنن التي لم تنقطع منذ بزوغ فجر الاسلام وإلى اليوم,فالتاريخ يشهد كم من صحوة سنية سلفية معتدلة أضاءت زمنها الذي بزغت فيه,فاستيقظ فيه الغافلون وتعلم فيه الجاهلون وتبين فيه المنافقون! ولعل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التجديدية الاصلاحية من أهم مابزغ وشع للآمة في بداية القرن الحادي عشر الهجري والتي جنتْ الآمة منها أطيب الثمار وأينعها حين عرفتْ الكثير من البدع والخرافات فاجتنبتها وفهمت منهج السلف الصالح الصحيح فسلكته. وحين ظهر نجم الصحوة المباركة في بداية القرن الرابع عشر الهجري,كانت أكثر المجتمعات الاسلامية في غفلة معتقدات دينية وعبادات وواجبات وسنن,وهذا نتاجٌ للطفرة المادية السريعة والضعف الدعوي الخالي من الطروحات الفكرية المنضبطة والمحاضرات الدينية المعتدلة والدروس العلمية الهادفة,التي لاتكاد تُرى الا في حلقات كبار العلماء والتي لايَعلم بها الا من جلس فيها. والذي لايختلف عليه اثنان إلا من كان جاحدا للحق وفيه نفسه هوى أن الصحوة قد قدمتْ للآمة أغلى وأسمى وأرفع الآهداف وأجلها فقد استفاد منها الصغار والكبار والخاصة والعامة رجالا ونساء. لقد كان من أهم وأبرز ماقدمتْ الصحوة للآمة قاطبة مايلي: 1- نشرتْ المحاضرات والدروس العلمية المؤصلة في علوم القرأن وتفسيره والعقيدة والفقه والحديث والسيرة وغيرها,في شتى أنحاء البلاد,وتوزعتْ هذه الدروس عبر الشريط والكتاب حتى تجاوزت الحدود,فعمت الفائدة للكثير. 2- تَصحح الكثير من المفاهيم والعادات الخاطئة لدى المسلمين في العبادات والعادات حتى تبين ماهو عادة وماهو عبادة وماهو بدعة وماهو سنة. 3- عادت السنن النبوية المهجورة لدى المسلمين كصيام عرفة وعاشوراء والايام البيض والخميس والاثنين وغيرها. 4- استأنس بالصحوة البعض من زعماء الآمة,فاستقطبوا بعض دعاتها فنفع الله بهم البلاد والعباد. 5- أحيت في الآمة مفهوم الجهاد فجاهدوا بأموالهم وأنفسهم حتى أخرج الله الاتحاد السوفيتي من أرض افغانستان,وما حصل في افغانسنان بعد ذلك من خلافات.. ليست من أخطاء الصحوة بل انها بأسباب المؤامرات العالمية الصهيوامريكية خوفا من اتساع رقعة الجهاد وخوفا من قوة المسلمين وتأزرهم.. وكان بأسباب الطابور الخامس في الصف الجهادي الذي كان يُدار من قلب واشنطن وتل أبيب فإيران. 6- امتلكت الصحوة حين انطلقت كل مقومات النجاح الدعوي والتثقيفي فانتشلت الآمة من غياهب الجهل الفكري,وبصرتها بالطرق الصحيحة والآهداف السامية,وأنارت لها سبل المعرفة بالواقع وبينت لها مايحاك لها من أعدائها,وجلت وبددت الكثير من عوامل التغريب النتنة,ومنها الغزو النشط لمفاهيم الحداثة الثقافية التي سرعان ما تحطمت تحت أقدام الصحوة,حتى تخلى عنها بعض رموزها ومنظروها ودعاتها البارزون,كالدكتور عبدالله الغذامي الذي نافح عنها كثيرا في أكثر النوادي الادبية وعبر الصحف والوسائل الاعلامية من مرئية ومسموعة ومقروئة,وألف الكتب عنها ولها! لقد تصدّت الصحوة لفكر الحداثة الهش الذي يدعو للقضاء على الثابت ويدعو للتحول,ويشيد برموز الحداثة الغربيين وشياطينها الملحدين كالفرنسي(بودلير) والعربي (أدونيس) وغيرهما..في فترة كانت جُلّ الصحف والمجلات والمنابر الثقافية والنوادي الادبية تفتح أذرعتها لهم وتمجدهم وتتجاهل أدب الاصالة كالشعر العربي الاصيل ورموزة,وتفاخر بقصيدة النثر والتفعيلة الموغلة في الغرابة والغموض والابهام..والتي لاتنفك في معظمها عن التعرض لله سبحانه ولرسوله ولدينه! لقد كنت أظن أن الدكتور الغذامي وبعد هذا البعد الثقافي المتميز والشهادات الاكاديمية العالية والعمر المتقدم والبيئة المحافظة قد استفاد من هذه الصحوة فعاد عن هوس الحداثة وفكرها الهزيل غير أنه ظل زمنا ينافح عنها ويتصدى لخصومها,وحين علم أنه أصبح يغرد لوحده نفض يديه منها,لا قناعة منه بسوئها بل لفقدها بعد ذوبانها..والدليل على ذلك أنه لازال يعتبر أن الصحوة خصم له,ويتنقص منها في مقالاته واطروحاته وأخرها ذلك اللقاء مع الدكتور عبدالعزيز قاسم في برنامج(حراك-الصحوة بعيون الغذامي) والذي لم يشكر للصحوة فيه شيئا..بل حاول أن يحصرها في ارهاب وعلاقات أسرية متفككة وجهل وتخلف وقارنها بالحداثة التي يئس منها باكيا عليها,وأنهما مجرد ذكريات,وما علم أن الصحوة بريئة مما يقول.. فنتائجها مازالت وستظل, وأما الحداثة فهي الذكريات الباقية له ولآهل الحداثة يحيون ويموتون على حبها وعشقها,وليس غيرهم! بيد أنني أقول للدكتور عبدالله الغذامي,الذي أشهد الله على شفقتي عليه سيما وهو يقطف ثمار خريفه العمري الذي أتمنى أن يطول معه على طاعة الله..أقول له..ألم تستفد من الصحوة بعد حتى وأنت تتخلى عنها؟.. وحتى وأنت تعتب على اللبرالية وتعتبرها موشومة؟..لقد يئستَ من الحداثة حين حطّمتها الصحوة وعتبتَ على اللبرالية المُنهكةِ التي تناغمت معها طويلا؟..ألم تكن هذه فائدة استفدتها من الصحوة..وأنت قد غفلت عنها؟ ألاتعلم أن المرء يثاب رغم أنفه؟أتمنى أيها الدكتور أن تكون محبا للصحوة لاخصما لها..ولا تخش أن تقول لك فلول الحداثة (صحونجي)..لآنه سيقال لك جزاك الله خيرا وبارك فيك!
..................................
كاريكاتير في يسخر من زعماء العالم أثناء تأبين مانديلا!
............................. سماوية | ||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
بي بي سي: إعدام عبد القادر ملا زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش | |
متظاهرون احتفلوا بالإبقاء على حكم الإعدام على عبد القادر ملا. نفذت السلطات البنغالية حكم الإعدام شنقا في زعيم حزب الجماعة الإسلامية، عبد القادر ملا. جاء ذلك بعد ساعات من تأييد المحكمة العليا في بنغلاديش حكما بالإعدام صدر على ملا لإدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.وجرى تنفيذ حكم الإعدام بالسجن المركزي في العاصمة داكا. وعبد القادر ملا هو أول شخص يتم إعدامه من زعماء الجماعة الإسلامية الذين أدانتهم المحكمة الخاصة للنظر في جرائم الحرب. وأدين ملا في شهر فبراير/شباط الماضي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال حرب الاستقلال عن باكستان التي خاضتها البلاد في عام 1971. ونفى ملا، زعيم حزب الجماعة الإسلامية، جميع التهم. كما يقول الحزب إن الدافع وراء المحاكمة سياسي. وكان من المقرر أن ينفذ الحكم على ملا الثلاثاء، قبل أن يحصل على مهلة قدم خلالها استئنافه. لكن القاضي رفض استئناف ملا للحكم الأول. وكانت محاكمته التي جرت أوائل هذا العام قد أثارت احتجاجات من أنصار حزب الجماعة الإسلامية، الذين يتهمون الحكومة بالسعي إلى الانتقام السياسي من مناوئيها، مما أدى إلى سجن عدد من كبار قادة الحزب. وقد شددت إجراءات الأمن في العاصمة دكا قبيل صدور الحكم الخميس. وملا هو أحد خمسة قادة إسلاميين أصدرت محكمة الجرائم الدولية في بنغلاديش أحكاما بإعدامهم، وقد شكلت المحكمة في عام 2010 للتحقيق في الفظائع التي ارتكبت خلال الصراع عام 1971، الذي يقدر عدد من قتل فيه بنحو ثلاثة ملايين شخص. وكان قد حكم في البداية على ملا - الذي يشغل منصب أمين عام حزب الجماعة الإسلامية - بالسجن مدى الحياة لإدانته بقتل مدنيين عزلا، ومثقفين في ميربور الواقعة في ضواحي العاصمة. وقد خرج آلاف المحتجين إلى الشوارع مطالبين بإعدامه، وأدت تلك الاحتجاجات إلى تعديل البرلمان البنغالي للقانون بحيث يسمح للدولة باستئناف أي حكم تصدره محكمة جرائم الحرب. ثم وافقت المحكمة العليا على الحكم بإعدامه. عبد القادر ملا نفى تهم ارتكاب جرائم حرب كانت المحكمة وجهتها إليه. وعلقت جماعات حقوقية على حكم المحكمة قائلة إنها لم تلتزم بالمعايير الدولية، وإنه ينبغي منح ملا فرصة أخرى للاستئناف. وقد منعت السلطات حزب الجماعة الإسلامية من المشاركة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 5 يناير/ كانون الثاني، لكن الحزب، مع ذلك، أدى دورا مهما في حركة المعارضة التي قادها الحزب الوطني البنغالي. ....... بي بي سي | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
التكفير بإنكار المعلوم من الدين بالضرورة أ. د. حاتم الشريف العوني | |
| الجمعة 13/12/2013 تكلمنا في مقال الأسبوع الماضي عن خطأ بيان مجمع الفقه الإسلامي الدولي، والذي يحرّم تكفير أي فئة من المسلمين تؤمن بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وتؤمن بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، ولا تُنكر معلومًا من الدين بالضرورة، وكنت اكتفيت في مقال الأسبوع الفائت لتوضيح خطأ هذا البيان، أن نبَّهتُ على كونه بيانًا يُقرر التكفير بغير حق، الذي يُظن أنه جاء مدينًا له! إذ أن نص ذلك البيان يمكن أن يستعمله بعض المغرضين لتكفير المسلمين، فكل فئة من المسلمين ستجد في المسلمين من تُكفّره بحجة أنه يُنكر معلومًا من الدين بالضرورة! واليوم أزيد هذا الأمر وضوحًا: فمع أن التكفير بإنكار المعلوم من الدين بالضرورة مقالةٌ قد سبق إلى إطلاقها كثير من العلماء؛ إلاَّ أنها مقالة قد جرّ خطأُ إطلاقِها شرورًا كثيرةً على المسلمين قديمًا وحديثًا، وكان المرجو من جهة علمية بثقل مجمع الفقه الإسلامي الدولي أن تتجاوز تلك الأخطاء في تراثنا، ولا تكررها دون تحرير، ولا تصحيح، ولا تجديد. إن تكفير منكِر المعلوم من الدين بالضرورة بهذا الإطلاق سيكون سببًا في تكفير البعض من المشهود لهم بالورع والتقوى عبر تاريخنا الإسلامي!! نعم.. إلى هذا الحد سيكون أثره السلبي خطيرًا!! فهذا قدامة بن مظعون -رضي الله عنه-، وهو من أهل بدر، ومع ذلك ففي خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قد أنكر التحريمَ المطلقَ لشرب الخمر، فشربها، حتى سَكِرَ، متأولاً آيةً في كتاب الله تعالى على عدم إطلاق تحريم الخمر. فأقام عمر الحدَّ عليه، ولم يكفّره بإنكاره هذا الأمر المعلوم من الدين بالضرورة، ولا عذره في تأوله إعذارًا مطلقًا ؛ لكنه لم يطبق عليه حكم بيان مجمع الفقه الإسلامي الدولي، فلم يحكم بردته، مع كونه أنكر معلومًا من الدين بالضرورة! ومن الصحابة من كان يُنكر قرآنية المعوذتين، وآخر منهم كان يضيف في القرآن دعاءين للنبي صلى الله عليه وسلم، ويسمّيهما سورتي الحفد، والخلع، ولعلها من منسوخ التلاوة. ومن العلماء من أنكر بعض القراءات المتواترة. ومع ذلك لم يكفرهم أحد بإنكار معلوم من الدين بالضرورة، خلافًا لإطلاق ذلك البيان المنتقَد. وسبب عدم تكفير أهل الشهادتين بإنكار معلوم من الدين بالضرورة: هو أن شرط صحة هذا التقرير أن يكون الذي ينكر المعلوم من الدين بالضرورة ينكره وهو يعلم يقينًا أنه من الدين، أمّا إذا كان إنكاره ناشئًا عن جهل بسيط (عدم علم)، أو عن جهل مركب (تأوّل) = فهذا لا يَكفُر، ولا يجوز أن يُكـفَّر. ويدل على ذلك حديث حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- الصحيح عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَدْرُسُ الإسلام كما يدرس وَشْيُ الثوب. حتى لا يدرى ما صيامٌ ولا صلاةٌ ولا نُسك، ولا صدقة. وليسرى على كتاب الله -عز وجل- في ليلة، فلا يبقى في الأرض منه آية. وتبقى طوائف من الناس والشيخ الكبير، والعجوز يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة: لا إله إلاّ الله. فنحن نقولها)، فقال أحد التابعين (وهو صلة بن زُفر) لحذيفة: ما تغني عنهم لا إله إلاّ الله، وهم لا يدرون ما صلاةٌ ولا صيامٌ ولا نُسكٌ ولا صدقة؟ فأعرض عنه حذيفة ثلاث مرات، ثم أقبل عليه في الثالثة، فقال: (يا صلة، تنجيهم من النار، تنجيهم من النار، تنجيهم من النار)، ثلاثًا. وهذا يدل على أن من أنكر معلومًا من الدين بالضرورة جهلاً لا يكفر بذلك، وإلاّ فأي شيء أيقن من أركان الإسلام: الصلاة والزكاة والصيام والحج، ومع ذلك من كان جاهلاً بها لا يكفر بذلك. ولا يكفر المنكِر للمعلوم من الدين بالضرورة مطلقًا إلاّ فيما ينقض الدلالة اللغوية الصريحة للشهادتين: كمن يشهد الشهادتين، ومع ذلك يعتقد إلهًا وربًّا مع الله تعالى، فهذا هو الذي يُـكَـفَّر بغير إعذار بجهل، كما كان يقول أهل الجاهلية في تلبيتهم: (لبيك لا شريك لك، إلاَّ شريكًا هو لك، تملكه وما ملك)! وما استطال التكفيريون بشيء أكثر من استطالتهم بمثل ذلك الإطلاق الذي جاء في البيان، فكل طائفة تكفيرية تكفر غيرها بحجة أنهم أنكروا معلومًا من الدين بالضرورة، دون النظر في حال المنكِر، هل كان عالمًا بما أنكره، أم كان جاهلاً (جهلاً بسيطًا أو مركَّبًا). ولو كان بيان مجمع الفقه قد قال: (ولا يُنكر معلومًا من الدين بالضرورة، مع التيقن من كونه عالمًا بيقينية ما أنكره)، لكان البيان بهذا القيد أولى بالصواب. لكن البيان لا يقبل إضافة هذا القيد الصحيح أصلاً؛ لأنه يتكلم عن الجماعات (فئة) التي تُنكر معلومًا من الدين بالضرورة، والفئة التي تشهد الشهادتين لا يمكن تكفيرها حتى بذلك القيد؛ لأن القيد يوجب التثبت من كل فرد منها: هل كان عندما أنكر المعلوم من الدين بالضرورة عالمًا بكونه معلومًا بالضرورة أم لا؟ ولا يمكن بهذا القيد تكفير جماعة من المسلمين دفعة واحدة!! ولا شك أن تغيير القناعة حول هذا الخطأ الشائع يحتاج العديد من المناقشات، لكني أرجو أن أكون قد أعنت بشيء من ذلك بهذا المقال المختصر. >>> | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق