المصدر:الجزيرة + وكالات
................................................
مقتل 17 بقصف طائرة من دون طيار موكب زفاف في اليمن
صنعاء: الشرق الأوسط - 14/12/2013 -

أسفرت الغارة التي شنتها طائرة من دون طيار، أمس، على موكب متوجه إلى حفل زفاف، عن سقوط 17 قتيلا غالبيتهم من المدنيين، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها مصادر طبية وأمنية أمس، مما يزيد الانتقادات لتلك الغارات. وقال مسؤول أمني، إن «بعض» الأشخاص الذين قتلوا في الهجوم على قرية قريبة من مدينة رداع في محافظة البيضاء وسط اليمن يشتبه بأنهم من «القاعدة»، لكن الآخرين كانوا مدنيين لا علاقة لهم بالتنظيم، ومعظم القتلى من عشيرتي التيس والعامري، وكانوا في طريقهم إلى حفل زفاف، بحسب المسؤول الأمني, الذي قال إن أحد الصاروخين سقط مباشرة على عربة كان بداخلها 10 ركاب على الأقل, وسقط الصاروخ الثاني بالقرب من موكب سيارات الزفاف.في غضون ذلك، رفض عدد من أهالي القتلى الذين سقطوا أمس بفعل الغارة، دفن جثامين أبنائهم، مهددين بنقلها إلى العاصمة صنعاء، للاحتجاج على مقتل أبنائهم، حسبما أفاد عدد من أهالي الضحايا. وقال ذوو القتلى، إن «أهالي الضحايا وقبائل في محافظة البيضاء عقدوا بعد صلاة الجمعة اجتماعا طارئا، بحثوا خلاله تصعيد الاحتجاج ضد الحكومة، بسبب غارات (الدرون)الأميركية».
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
نجدت أنزور يرد على الأمير طلال بن عبدالعزيز : أنا ملك النكاح ؟
12-13-2013
يبدأ المخرج السوري نجدة أنزور عرض فيلمه الجديد المثير للجدل "ملك الرمال" في دمشق يوم الخميس 12 ديسمبر 2013، وسط حضورٍ رسمي وإعلامي حاشد بدار الأوبرا، كمقدمة لعرض جماهيري لاحقا للفيلم في العاصمة السورية، ومدينتي اللاذقية وطرطوس، وذلك رغم مناشدة الأمير طلال بن عبد العزيز عبر "تويتر" للرئيس السوري بشار الأسد بإيقاف العرض، بدعوى أنه يسيء لذكرى والده الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية.
وردّ أنزور عبر CNN بالعربية على كلام الأمير طلال قائلاً: "قبل أن تطالب فخامة الرئيس بشّار الأسد بوقف عرض الفيلم، أرجو أن تطلب من جلالة الملك عبد الله إيقاف إرسال الدعم العسكري، والإرهابيين لسوريا،... لو تزامن هذا مع طلبكم، لوقفنا له احتراماً، وقلنا إنكم صادقون في نواياكم، ولكن مطالبتكم بوقف العرض كي لانسيء لذكرى الملك عبد العزيز، تدفعنا للتساؤل إذاً عن إساءتكم الكاملة بحق الشعب السوري طوال هذا الوقت ؟"، وسخر من وصف الأمير له بـ"مخرج جهاد النكاح" وعلق على ذلك بالقول: "أنا لست مخرج جهاد النكاح... أنا ملك النكاح"!!
وأكّد المخرج السوري أن إنتاجه لفيلم "ملك الرمال" لم يكن لغاياتٍ ثأرية مع النظام السعودي، وإنما يخاطب من خلاله "العقلاء في المملكة لكبح جماح من أسماهم "الزعران والقتلة" الذين يعبثون في المنطقة كلها، وليس في سوريا فقط".
وأوضح أنّه يواصل من خلال هذا الفيلم: "التصدي فنياً لظاهرة الإرهاب، والبحث في تاريخ هذه الظاهرة، وجذورها، وارتباطها بالفكر الوهابي، ومصدر هذا الفكر الذي أثرّ على أجيال بدأت تتفاعل نتيجة الظروف، والمتغيرات السياسية بالمنطقة، حتى وصَل هذا المد لسوريا".
ونوّه نجدة أنزور لأعمال تلفزيونية قدمّها في الإطار ذاته خلال السنوات الماضية ابتداءً من مسلسل "الحور العين" 2005، ومروراً بـ"المارقون"، و"ما ملكت أيمانكم"، ووصولاً إلى "تحت سماء الوطن" أحدث مسلسلاته التلفزيونية المعروضة في الموسم الدرامي الفائت 2013، وأضاف: "سبق ونّبهنا إلى أن ظاهرة الإرهاب قد تكون موجودة في مجتمعنا، ولم تجد الفرصة في الظهور، وثَبُتَ فعلاً صحّة ماقلناه، وهانحن نوجه اليوم رسالة إلى كل العالم لنبذ هذه الظاهرة، والبحث عن الوجه الحقيقي للإسلام... وهذه الغاية الأساسية لعملنا."
ولدى سؤالنا عن اختياره لشخصية الملك عبد العزيز آل سعود بالذات لكي يقدم عنها فيلماً، والانتقادات التي أثيرت حول هذا الاختيار، واعتباره يصب في إطار المناكفات السياسية بين دمشق والرياض؟، أجاب أنزور: "الفيلم من إنتاجي الخاص، ولم أتلقَ أي تمويل حكومي لإنتاجه، ثم من الناحية الفنية لايوجد شخصية في العالم لايمكنك صنع فيلم عنها... علينا أن لا نخشى من تاريخنا، بل ينبغي علينا محاكمة هذا التاريخ، لم نقصد الإساءة من وراء هذا الفيلم، وإنما قدمنا الحقائق، وهناك عدّة شخصيات عالمية من شعراء وفنانين وملوك ممن قدمت عنهم أفلام، ولم تقم القيامة بسب ذلك إلاّ في عالمنا العربي."، واعتبرَ أن سبب حرص السعوديين على عدم عرض الفيلم: "رغبتهم في إخفاء عيوبهم، لأنه بمجرد تعرية الأشخاص، وإزالة القدسية عنهم ستجد أن طبقة السولوفان التي تغلفها محض صناعة."
دراما "الثورات العربية" تنافس مسلسلات رمضان
وكشف نجدة أنزور عن سعيه للاحتفاء بعرض فيلم "ملك الرمال" في أكثر من عاصمة عالمية، فبعدَ العرض الافتتاحي بالعاصمة البريطانية يوم 11 سبتمبر الفائت، والذي دعيت إليه شركات التوزيع، سيكون الفيلم: "مُجَدْوَلاً على قائمة عروض عدة صالات سينمائية خلال العام المقبل 2014، وسيتم توزيعه في كل أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة حيث ستكون العروض الأهم، باعتبار أن الأمريكيين تعرضوا للإرهاب وخاصة بمدينة نيويورك، فالفيلم يشير في بدايته إلى أحداث 11 سبتمبر، وكيف تغير وجه العالم من خلالها؟."
وفي ختام حديثه لـ CNN بالعربية دعا أنزور إلى متابعة الفيلم لنرى مدى مصداقية ماقدّم فيه من عدمها... ثم نناقشه، ووصف مهاجمة محتواه مسبقاً بـ"التخلف".
يذكر أن فيلم "ملك الرمال" يعرض لخمسين عاماً من حياة مؤسس المملكة العربية السعودية، وهو من بطولة الممثلين الإيطاليين ماركو فوشي، وفابيو تستي، ويشارك فيه ممثلون من إنكلترا، وتركيا، وسوريا، ولبنان.
.................................
عدم التصفيق بحماسة يتسبب في إعدام مسؤول بكوريا الشمالية
العربية نت
الزعيم الكوري أعلنت بيونغ يانغ، الجمعة، إعدام جانغ سونغ-ثايك (67 عاماً) الذي كان يعد الرجل الثاني في النظام وزوج عمة الزعيم الكوري الشمالي، بتهم عديدة منها الخيانة وعدم التصفيق بحماسة في الاجتماعات. وأكدت بيونغ يانغ أن الرجل الذي كان نافذاً جداً حتى فترة قصيرة، أصبح "خائناً"، فيما أبدت واشنطن وسيول القلق حيال هذا التطهير السياسي المفاجئ في البلاد ذات الحزب الواحد. وكان جانغ سونغ-ثايك يعتبر الرجل الثاني في النظام ومرشد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون منذ توليه الحكم في البلاد خلفاً لوالده كيم جونغ-ايل في أواخر 2011. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن القيادي الرفيع الذي أوقف فجأة في الأسبوع الماضي في منتصف اجتماع سياسي أعدم الخميس بعد أن حكمت عليه محكمة عسكرية خاصة بالإعدام. وأفادت الوكالة بأن "المتهم خائن للأمة وقام بدسائس ضد الحزب وضد الثورة لقلب قيادة حزبنا والدولة والنظام الاشتراكي". وتابعت الوكالة أن جانغ أقرّ أثناء محاكمته بأنه حاول ترتيب انقلاب عبر تعبئة شركائه في الجيش ونشرت صورة له منحنياً وموثق اليدين بالأغلال بين حارسين. ونقلت الوكالة عن جانغ تصريحه: "حاولت إذكاء شكاوى الشعب والجيش من فشل النظام الحالي في إدارة الوضع الاقتصادي وموارد بقاء الشعب الفظيعة"، في ما يبدو أنه نوع من الإقرار بصعوبات البلاد الاقتصادية الخطيرة. واتهم النظام جانغ بخيانة كيم جونغ-اون ووالده الذي قاد البلاد من 1994 الى وفاته عام 2011. لكن كيم جونغ-اون منحه "ثقته الكاملة"، بحسب الوكالة التي أضافت: "لقد أظهر وجهه الحقيقي كخائن في كافة المراحل". وأضافت أن الرجل ارتكب انتهاكات مختلفة، على غرار عدم التصفيق بالحماس اللازمة في الاجتماعات السياسية وعرقلة إنجاز عمل من الفسيفساء على شرف الزعيم في أحد المصانع. وأكدت بيونغ يانغ الاثنين استبعاد القيادي، فيما تحدثت الاستخبارات الكورية الجنوبية قبل أيام على ذلك عن إعدام مسؤولين اثنين مقربين منه. وأفادت واشنطن بأنها عاجزة عن تأكيد إعدام جانغ "بشكل مستقل". لكنها قالت انه "ليس لدينا أي سبب للتشكيك في صحة معلومات الوكالة الرسمية الكورية الشمالية"، كما ذكرت مساعدة المتحدث باسم الخارجية ماري هارف. وتابعت: "إذا تأكد ذلك فسيكون لدينا مثال إضافي على الوحشية القصوى لهذا النظام. إننا نتابع التطورات في كوريا الشمالية عن قرب ونتشاور مع حلفائنا وشركائنا في المنطقة".
..............................
الشيخ الصفار يرجع تعثر «التعاون الخليجي» إلى غياب الإرادة الشعبية

مكتب الشيخ حسن الصفار:
أرجع سماحة الشيخ حسن الصفار سبب تعثر قيام اتحاد خليجي إلى غياب الإرادة الشعبية وافتقاد «إرادة التعاون والوحدة» لدى النخب السياسية والثقافية والدينية والاجتماعية في المنطقة.
جاء ذلك خلال خطبة الجمعة 10 صفر 1435هـ الموافق 13 ديسمبر 2013م في مدينة القطيف شرق السعودية.
وفي اشارة إلى مجلس التعاون الخليجي قال الشيخ الصفار: إن الاتحاد الحقيقي هو الذي يتأسس على أساس الإرادة الشعبية لمجتمعات هذه المنطقة.
وأسف سماحته إلى تبدد آمال وتطلعات الشعوب الخليجية بعد مرور أكثر من ثلاثة عقود من عمر «التعاون الخليجي» فيما لا يزال يسير على نحو متعثر.
ومضى يقول إن التعاون والاتحاد يحتاج إلى إرادة لم تتوفر ولم تتبلور بعد، مضيفا «الكلام والشعار شيء.. والإرادة الحقيقية شيء آخر».
وانتقد في السياق ذاته غياب إرادة التعاون والوحدة على مستوى النخب الثقافية والدينية والاجتماعية في وقت يعاب على الحكومات عدم توحدها.
ودعا الشيخ الصفار النخب الثقافية والدينية والاجتماعية الخليجية إلى التعاون الجاد فيما بينها وتجاوز خلافاتها حتى تتمكن من بلورة ارادتها على المستوى السياسي.
وأضاف بأن المنطقة في أمس الحاجة الى التعاون والتكامل من أجل التنمية والوفاء باحتياجات هذه الشعوب.
وقال سماحته إن شعوب المنطقة تمتلك ثروات هائلة لكنها لا تزال تعيش حاجات ملحة ازاء حالات الفقر والحاجة لأبسط الخدمات في البنية التحتية والتعليم والصحة والسكن.
تحديات
وقال الشيخ الصفار إن المنطقة الخليجية تقف أمام تحديين أبرزهما مواجهة الاطماع والنفوذ الاجنبي على خلفية الثروات الطبيعية الهائلة في المنطقة.
فيما رأى بأن التحدي الثاني يكمن في تحويل الثروة الى تنمية تلبي احتياجات شعوب الخليج عبر انشاء بنية قوية وتقدم تكنولوجي ملموس.
وأضاف أن هذين التحديين يفرضان على دول المنطقة المتجانسة قومياً ودينياً وتاريخياً أن تتعاون وتتحد وتتكتل للتسريع من عجلة التنمية في بلادها.
واتهم في سياق آخر وسائل الإعلام المحلية بتسميم الأجواء وتعكير صفو العلاقات بين دول وحكومات المنطقة وشعوبها ومذاهبها الدينية.
وأستغرب من ترك المجال مفتوحا للإعلاميين لممارسة التحريض وبث الكراهية بين مجتمعات وشعوب المنطق
-----------------------------
اعتماد عقار للسكري بأميركا بعد رفضه
|
|
|
اعتمد خبراء أميركيون في مجال الصحة عقارا جديدا لعلاج داء السكري تنتجه شركتا بريستولمايرز سكويب وإسترازينيكا، وذلك بعد عامين من رفضه من جانب جهات رقابية على الأدوية، بسبب مخاوف على صحة المرضى.
فقد أقرت لجنة استشارية تابعة لإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (أف دي أي) أمس الخميس، بأغلبية كاسحة (13 صوتا مقابل صوت واحد) توصية بالموافقة على عقار داباغليفلوزين، قائلة إن فوائده تفوق مضاره.
وتلتزم عادة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية بنصيحة لجانها الاستشارية إلا أنها غير ملزمة بذلك.
وتوصلت اللجنة الاستشارية -في اقتراع آخر جاء بأغلبية عشرة أصوات ومعارضة أربعة- إلى أن العقار يبدو أنه يتوافق مع احتياطيات السلامة الخاصة بـأمراض القلب والأوعية.
وكانت إدارة الأغذية والعقاقير قد رفضت هذا العقار في يناير/كانون الثاني عام 2012، بعد أن قالت لجنة استشارية طبية سابقة، إن البيانات الإكلينيكية لم تتضمن تأكيدات كافية بشأن مدى أثره في الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب.
وأشاع قرار اللجنة الأخير الارتياح لدى شركتي إنتاج المستحضرات الطبية، وسيسهم في تعزيز توقعات التحاليل الخاصة بالعقار.
ويثبط العقار الجديد -الذي يباع في أوروبا بالفعل تحت اسم فوركسيجا- عمل بروتين "أس جي أل تي2" الذي يخفض بصورة مستقلة عن الأنسولين سكر الدم، ومن خلال منع الكلى من إعادة امتصاص سكر الدم، ينشط العقار عملية التخلص من الجلوكوز عبر البول.
ويتوقع المحللون أن يبلغ متوسط مبيعات عقار داباغليفلوزين عالميا 806 ملايين دولار عام 201، وفقا لتقديرات قامت بجمعها شركة تومسون رويترز فارما.
المصدر:رويترز
........................
اتوا بلا مأوى .. عاصفة ثلجية تقتلع 50 خيمة يقطنها لاجئون سوريون في محافظة المفرق الأردنية
اقتلعت العاصفة الثلجية القطبية "أليكسا" التي تشهدها دول المنطقة ، مساء اليوم الجمعة 50 خيمة تقطنها أسر سورية لاجئة في محافظة المفرق شمال شرق الاردن .
ونقلت صحيفة "عمون " عن مصدر أردني محلي قوله أن " 50 خيمة تقطنها نحو 100 عائلة سورية لاجئة في قرية نايفة بلواء البادية الشمالية الشرقية التابع لمحافظة المفرق الكائنة في شمال شرق البلاد أقتلعت جراء العاصفة الثلجية التي تشهدها دول المنطقة " .
من جهته وجه رئيس بلدية نايفة والصالحية ناجح الشرفات نداء استغاثة لتوفير أغطية ومدافيء وفرشات للنوم لتلك الأسر السورية التي "باتت بلا ماوى".
..........................................................
الزميلة حصة الأسمري في مقالة مميزة لها ، وتطرق موضوعا جديدا وتبشر بصحوة نسائية على أطلال الصحوة الذكورية.. مقالة جديرة بالقراءة .. عبدالعزيز قاسم
الصحوة النسائية .. هل بدأت ؟
حصة أحمد الأسمري
إصلاحية مهتمة بشأن المرأة والمجتمع
مع كثرة الحديث والجدل حول الصحوة ، وباعتبار البعض لها - كالناقد الكبير د.عبدالله الغذامي - بأنها ظرف ثقافي بدأ في 1407هـ وانتهى في 1417هـ ، وجدتني أسأل نفسي (هل أنا صحوية ؟) ، حيث أني ببدايتها كنت في الثالثة من عمري، وفي نهايتها كنت في الصف الأول متوسط ، أي أنني لم أكن مدركة تماما لذلك الظرف . فهل كنت (صحوية بالفطرة؟) وهل بالإمكان أن تتكرر لأعيش بكل إدراك مرحلة صحوة جديدة ؟ .
في نظري أن الصحوة كانت مرحلة تمهد لمرحلة أقوى منها، ولذلك لا أعتبرها ظرفا ثقافيا، بقدر ماهي مرحلة ثقافية صحية ،وسيتضح مقصدي في نهاية المقال .
حاولت أن أتذكر أي شيء يربط ذكرياتي بما قيل عن تلك المرحلة، وسمحت لنفسي بأن أشاكس باستخلاص بعض الخصائص الإيجابية والسلبية لتلك المرحلة التي لم أكن مدركة لها تماماً ! ، ولكني أحللها حالياً بإدراك ، وفي ما يلي سأضع ما استخلصت على شكل نقاط مبرهنة بما رأيت ! .
- تغيير جذري في النظام المجتمعي بدون قوة السلطان بل بقوة الفطرة النقية والقرآن:
قبل التحاقي بالمدرسة كنت أجلس على سفرة طعام فيها والدتي ووالدي وأصدقاء والدي وزوجاتهم !! ، صحيح أن الرجال مكانهم المجلس، والنساء مكانهم الصالة أو المطبخ ولكن السفرة واحدة ، وبعد دخولي المدرسة بدأت والدتي بتغيير عباءتها اللامعة المطرزة إلى سادة واسعة وأصبحت تميز محارمها عن غيرهم من ناحية غطاء الوجه وإبداء الزينة ، وأصبحنا نجلس على سفرتين (للرجال وللنساء) ، سألتهم حاليا عن سبب التغيير فأفادوا بأنهم كانوا (يجهلون أمور الدين وقديما الرجل حصن ظاهر للمرأة ولا يوجد سبل تواصل شخصية كما الآن ) وأخبروني بأن (نظافة القلوب من الشهوات قديماً ) كذبة !!.
- انتشار وسائل علمية متناسبة مع الطبقة الأمية في تلك الفترة:
الأشرطة الدينية كانت توزع وتنتشر بشكل كبير بين من يقرأ ومن لا يقرأ ، فكانت تهدي النساء بإستمرار أشرطة مكتوب عليها ( الدال على الخير كفاعله ) لا أميز محتواها ، ولكني لازلت أذكر أناشيدها الجهادية ففي المدرسة لم يجدوا ما ينشدون غير أناشيد الجهاد وأم الشهيد!! ، أذكر بكاء النساء مع نشيدهن وتبرعهن ببعض الذهب!! (أظن يبكون ويتبرعون لفلسطين !!) ، الخلاصة أن هذه الثقة والعاطفة الدينية الكبيرة والأمية المنتشرة جعلت من الشريط بطل الموقف وهيئتهم للامتلاء بكل ما فيه من علم شرعي وأناشيد عاطفية.
- تحصين جاد وصارم لأمنهم الفكري :
رغم التغيير الجذري الذي حصل في حجاب والدتي وفي النظام المجتمعي والأسري ، ومع وصول بعض الأشرطة لمنزلنا إلا أنني لم أجد في منزلنا ما وجدته في منازل أصدقاء والدي وبعض أقاربنا ، حيث أنهم استبدلوا التلفاز في "دولاب التلفاز" بمسجل كبير وتحفه مئات الأشرطة الدينية والكتيبات ، يرتبونها باحترافية تدهشني، لدرجة أنني اترك اللعب مع الأطفال لأقف أمام هذه الصيدلية الفكرية أتأملها وكأنها تحفه معمارية ! ، وأستغرب حينها بل لا أستطيع أن أتخيل بأن هذه الأشرطة تغنيهم عن التلفاز !! ، وأنهم يستمتعون بها كما التلفاز ! ، ولا زلت أذكر تلك الخالة وهي تحدث والدتي عن قناعتها بإلغاء وجود التلفاز من منزلها لما فيه من المعازف والمسلسلات المخالفة لثقافتنا وظهور النساء ، تحصين جاد لأمنهم الفكري وبناء علمي شرعي متين لعقولهم .
- صحوتي فطرة ، فالصحوة فطرة قبل أن تكون مرحلة :
كانت مدخلاتي السمعية والبصرية تقريبا تدور حول ( كمبيوتر العائلة – سيغا – منبولي ) تلفاز لم يلغ من منزلنا، فيها القناة السعودية الأولى والثانية بأفلام كرتونها وفوازيرها ومسلسلاتها التي تصبح حديث جاراتنا كل صباح ، والأهم برامج الفتاوى التي كانت تستهويني لقربها من واقع الناس ، لم أكن أحب سماع الأشرطة ورفيقاتي أجنبيات غير ملتزمات ، بل إنني كنت متذمرة من أنوثتي بحكم غيرتي من أخي الذي لم يصاب بأي تغيرات جسدية ولا أعذار شرعية ، والدي لم يرحب بغطاء وجهي حتى لا يشعر بأن سنه تقدم يتمنى أن نبقى أطفال وهو شاب !!، وغيرها الكثير مما يدل وللأسف على انعدام تأثري بما حصل في المجتمع من بناء علمي شرعي ومن مرحلة صحوية ، ولكن، مرض جدتي في تلك المرحلة بالزهايمر ثم وفاتها جعلني أتساءل بجد عن سبب وجودي وكيفية نهايتي ؟ وهل باستطاعتي تحديد مصيري أو أشارك فيه؟ .
هنا صَحوتْ بالفطرة وبدأت أعترف بأنه من الذكاء أن أشارك في اختيار مصيري وذلك بجعل الآخرة حاضرة في سلوكياتي ، فأعمالي حتما ستعرض أمام خالقي والناس فلابد أن أتقنها لأحظى بالرضا والرحمة وبذلك أكون شاركت في اختيار مصيري ، تلقائياً فاجأت أهلي بالتزامي بما سمعت من فتاوى وأدلتها ، تركت الأغاني لتفكري في قوله تعالى مخاطبا إبليس (وأستفزز من استطعت منهم بصوتك) فهي أداته لليالي الحمراء ومستحيل أن يتركنا رسولنا صلى الله عليه وسلم بدون توجيه بهذا الخصوص .
- إنقسام المجتمع السلبي لـ ( مطوع - مطوع اللبنه! – عامي ) :
قديما قبل مرحلة الصحوة، من كان يطلب العلم ويعلم الناس في القرية يسمى مطوع ، ومع مرحلة الصحوة أصبح العلم منتشرا في الأشرطة والمنشورات وأصبح طلابه ومعلميه كثر (كثروا المطاوعة )، فمن استمر في طلب العلم ونشره والتزم بما فيه، مازال يسمى (مطوع) وهذي تسمية شعبية أراها سلبية تحول بين الناس وطلب العلم والعمل به ، ومن التزم بما وصله من العلم ولم يستمر في طلبه ونشره مما أوقعه في أخطاء معاكسة للصورة الذهنية المتوارثة عن المطوع يسمى عندنا وفي بيئتنا الجنوبية بـ (مطوع اللبنه )، لا أعرف معناها ولا قصتها ولكن يبدو لي أنني كنت منهم، لأنني لم أكن أحب سماع الأشرطة ولا قراءة المنشورات لدرجة أن أول مقال كتبته في حياتي ونشر في صفحة نقاشات صحيفة الوطن عدد(383) كان بعنوان (لا يتحقق الإصلاح بالنشرات والأشرطة) اقترحت فيها البحث عن وسائل أخرى للتذكير باليوم الآخر !!.
و رغم إيمان الكثير بأن إعفاء اللحية فطرة، وامتثال للسنة القولية والفعلية ، إلا أنهم يخافون من إعفائها حتى لا يفرض عليهم المجتمع بأن يكونوا طلبة علم شرعي وناشرين له ولا يسلط عليهم منظاره! ، فمن عيوب هذه المرحلة هذا الانقسام وهذا المنظار من العامة بعكس ما كان عليه أجدادنا الذين امتثلوا بدون خوف وبدون قيود ثقافية .
- الصحوة كانت ذكورية وستصبح نسائية :
مجتمع الذكور كان هو المحرك لمرحلة الصحوة العلمية الشرعية ، أما مجتمع النساء فكان متلق فقط، ونادرا جدا أن تكون هناك داعية لديها علم شرعي تنقله بشكل مباشر لعدد من النساء/ وبدون تسجيل في الأشرطة وبدون نشر لما تقول. للأسف أغفلت الصحوة مسألة المرأة بما قال الاعلامي عبدالعزيز قاسم الذي واكبها وكتب كثيرا فيها، وبما يقول كذلك الناشط محمد الحضيف، وأعاد السبب إلى تركيبة المجتمع القبلية، عموما تداركت الصحوة ذلك مؤخرا، ووجدنا داعيات اليوم ويتزايدن بشكل كبير، ومع ظهورهن إعلاميا وتأهيلهن في السنوات الأخيرة، فإنني أتوقع ظهور صحوة نسائية جديدة .
الشاب الملتزم لم يكن يقاوم غير نفسه الأمارة بالسوء، و شيطانه الذي إن يئس منه فإنه سيحرض من حوله عليه ليسخروا منه ويتصيدون أخطائه ، أما نساء الصحوة القادمة فسيواجهن نفس التحدي، مع وجود هجوم مدروس على مبادئها ودينها وقيمها وحجابها وخصوصيتها، وذلك يستدعي أن تكون أقوى ، خصوصا أن المدخلات ليست نقية كما السابق فهي تحتاج لقوة البناء وقوة المناعة الذاتية .
- الصحوة كانت متوجسة من المخالف وستصبح مُرحِبة به:
مرحلة الصحوة كانت مرحلة بناء ونقاء ، شعر فيها المجتمع بقيمة دينه ورسخ ثوابته فكان من الطبيعي جدا أن يهتز ويتوجس من أي فكرة تهدد أمنهم وبنائهم الفكري ما لم يحدد البديل الذي يضمن بقاء ثوابت وقيم سعدوا بها .
إن كانت مرحلة الصحوة مرحلة بناء فريدة فهي نقلتنا الآن لمرحلة الصحة الفكرية المتسلحة بالمناعة (الطبيعية والمكتسبة ) المناعة الطبيعية مدى الحياة تتكون بعد ألم من تلك الشُبهات المنبعثة من فيروسات فكرية دخلت عن طريق جلد الذات والانهزامية الكئيبة وتبعية لاغيه للاستقلالية واختيار المصير!!.
والمناعة المكتسبة عن طريق لقاح فكري ( فيروسات ضعيفة ومتشنجة) كالمنتشرة في المواقع الاجتماعية وبعض وسائل الإعلام هم من سنستخدمهم ونبني مناعتنا المكتسبة عن طريقهم وبدون أي ألم أو تغيير سلبي ، ولينتشر العلم الصحيح بهذه الطريقة الحماسية الحركية بترحيب وبدون توجس.
إنها مرحلة الصحة الفكرية باستغلال الفيروسات الفكرية الداخلة لصناعة المناعة الطبيعية والمكتسبة واللقاحات والأمصال الفكرية ، مرحلة تبشر بقدوم مرحلة الصحوة النسائية بقوة البناء والمناعة الذاتية .
--------------------------------------------
كاريكتير :

................
صورة :
لطفلة كلير في حفلتها المدرسية تشذ عن أصحابها
لتشدو بلغة الاشارة لوالديها الأصماء ليستمتعوا بالعرض هم أيضا 
..................
سماوية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق