| 1 |
وصفهم بمخالفة المنهج الشرعي في النصحواصل المذن: خطاب الـ 200 قاض سابقة خطيرة في ساحة العدل |
كل الوطن - الرياض: قال قاضي الاستئناف الشيخ واصل المذن أن خطاب الـ (200) من بعض القضاة هو سابقة خطيرة جداً لم تحدث من قبل, والقضاة الذين تدربنا وتتلمذنا على أيديهم كانوا يعالجون الأخطاء بالسر, أما إثارة البلبلة والفتنة فليس من منهج السلف. جاء ذلك في برنامج حراك الذي يقدمه عبدالعزيز قاسم في قناة فور شباب يوم الجمعة وكان ضيف اللقاء مستشار وزارة العدل الدكتور عبدالله السعدان في حلقة بعنوان (حرب البيانات بين القضاة.. أين الحقيقة)؟ كما تداخل كل من: قاضي الاستئناف واصل المذن والقاضي السابق طالب آل طالب و القاضي السابق والمحامي عبدالرحمن الرميح والمحامي والمستشار القانوني عبدالله الناصري ثم تابع حديثه القاضي واصل المذن وألمح أن هناك عملية تزوير وقال: "أعرف واحداً مُسجل اسمه مع المئتين ويقول لي: لا أعرف كيف وصلوا لسجلي المدني ووقعوا عني, فأنا لا أدري عن هذا الخطاب ولم أقرؤه"
فطلب منه مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم أن يُفصح عن اسمه, لكنه اعتذر عن ذلك. ثم ذكر المذن أنه حتى هذه اللحظة تأتيني رسائل تهديد مبطن من أرقام لا أعرفها, وقد أخبرت الجهات المختصة لتتعامل مع الموضوع. وأشار أن هناك لغة تخوينية في الخطاب وفيه نوع من الحزبية. كما رد المذن على من يقول أنه لا يوجد أسماء على خطاب الـ (300) كما قال الشيخ طالب بأن هذا غير صحيح, وأنا من الذين وقعوا على هذا الخطاب. كما أتأسف وأعتذر للناس من وجود مثل هؤلاء الأشخاص الذين ينتسبون لجهاز القضاء.
كما قال مستشار وزارة العدل الدكتور عبدالله السعدان من يقول أن القضاء من عام 1428هـ إلى الآن لم يتطور فهذا كذب, كما جاء في خطاب الـ (200) وأنه لا يوجد تطوير فهذا كله غير صحيح. القرار صدر عام 1428 لتطوير ملف القضاء الضخم, ومنذ ذلك ألحين بدأت الأعمال التحضيرية للمشروع واستمرت سنتين, وبدأ التنفيذ عام 1430هـ ومن يقول أن المباني لم تُطور, فالمباني اعتمدها مجلس الوزراء وأذن بالبدء بها عام 1433 ونحن ماضون فيها وليست من عام 1428هـ كما يزعمون! ثم عاتب مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم مستشار الوزارة السعدان لعدم مشاركة القضاة فضائياً وأنهم ممنوعون من الظهور وبيان حقيقة هذا الخطاب, فهل هذا نظام العيسى؟! فرد عليه السعدان أن هذا ليس نظام معالي الوزير وإنما نظام خادم الحرمين الشريفين ونظام البلد, فكيف تريد من القاضي الذي يحكم بين الناس أن يدخل في مساجلات ومهاترات إعلامية تؤثر على عمله القضائي, فالوظيفة تتطلب بعض القيود؛ لكني أتفق معك بعض الشئ في المشاركة المحدودة بضوابط معينة حتى يُستفاد من خبرتهم. ثم تابع حديثه مُستغرباً من خطاب الـ (200) قاض الذي وُجه لخادم الحرمين الشريفين, وأتساءل: لماذا ينتشر هذا الخطاب في وسائل الإعلام؟ وما السبب في ذلك؟ ولماذا هذه الإثارة؟ فإذا كانت هذه نصيحة, فهل هذه النصيحة وفق المنهج الشرعي أم هي تجييش وحشد للتوقيعات؟! كما أشار السعدان إلى أن الخطاب تطرق لعدة ملاحظات منها: أن القضاء منذ 6 أو 7 سنوات لم يتطور ولم يرى النور حتى الآن؟ وهذا كذب. ثم أبدى استغرابه أيضاً من ثناء وتزكية هذا المشروع من جهات عديدة بينما هؤلاء المئتين لم يروا أي تطوير! فمجلس الوزراء زكى هذا المشروع وهيئة مكافحة الفساد أشادوا بعمل الوزارة, كذلك وزراء عدل سابقين زكوا هذا المشروع, وزكاه أيضاً وزراء عدل عرب, والصندوق الدولي أشاد بالمشروع, فهل هؤلاء كلهم مجاملون! وتابع حديثه من كتب هذا الخطاب هو بعيد كل البعد عن البيئة القضائية, فلغة الخطاب وكلماته تثبت ذلك وهي بعيدة عن السلك القضائي, كذلك الخطاب لا يوجد عليه أي توقيع, وأتساءل أيضاً: لماذا لم يخرج هذا الخطاب قبل عام 1430؟! ثم تداخل هاتفياً القاضي السابق طالب آل طالب, وسأله قاسم مقدم البرنامج: إذا كان هذا الخطاب سري فلماذا نشرتموه في وسائل الإعلام؟ تهرب آل طالب عن الإجابة وقال: مرت خمس سنوات ولم تتقدم وزارة العدل خطوة بل تأخرت خطوات, وفي السنوات الأخيرة انتقل حال القضاء إلى مكافآت للبعض أو تخوين للآخرين, كما هو محل للسخرية أيضاً. فرجل مثل صالح بن حميد رحل ولم يُكمل 3 أعوام وظل مكانه شاغراً حتى الآن, ثم بعدها تُصفى وتُنسق المحكمة العليا جملة واحدة, لماذا؟ كذلك وكيل وزارة العدل عبداللطيف الحارثي أعطوه كافة الصلاحيات ثم انتزعوها منه! على ماذا يدل؟ وأضاف أن القضاء يجب أن يكون أكثر استقراراً. فمشكلتنا مع وزارة العدل هي ردة الفعل السيئة؛ فالذي حصل أن (200) قاض, ووراء كل واحد منهم أكثر من خمسة كتاب ضبط قدموا نصيحة, ولسنا مسؤولين عن المغرضين أو الإشاعات التي تلحق بالخطاب. كما اتهم آل طالب أن من يشرف على هذا الموضوع هو شخص يحمل شهادة الثانوية العامة, فرد عليه السعدان وقال: " أبرأ إلى الله مما قال آل طالب, فمن يتخذ القرار هم من القضاة ومنهم من هو بمرتبة استئناف, لكن خلفية الشيخ طالب بعيدة عن وزارة العدل" ثم تابع السعدان: أن الشيخ طالب يستخدم اللغة البلاغية الإنشائية في خطابه وهو يجيده, لكنه ليس هو الواقع أو الحقيقة. فولي الأمر له الحق في نقل من يراه من القضاة, خاصة وهم مكلفين وليس مُعينين. وما تداول مؤخراً عن عزل رئيسي محكمة الرياض وجدة, يقول السعدان: رأت وزارة العدل أن هناك تأخر في الفصل بين القضايا في جدة والرياض؛ لذلك أُعفيا. فهناك تقييم دقيق على المحاكم, وأن هناك مكاتب قضائية الجلسات فيها على شهر واحد وعلى سبعة أشهر, فماذا يعني هذا؟ هذا يدل على أن هناك إشكال في إدارة المحكمة- على حد تعبير السعدان. وأكد أن معالي الوزير يدافع عن عرض الدولة وعن القضاة في كل مكان, لكن الشيخ طالب بعيد عن القضاء. كما اتهم طالب مصداقية خطاب الـ (300) والذي جاء معارضاً ورداً على خطاب ال (200) بأنه جاء نشازاً, وتساءل: هل عرفتم واحد من هؤلاء الذين أصدروا هذا البيان؟ وقال طالب: عندما وصل الخطاب للإعلام سعت الوزارة لتشويه سمعة المحامين والقضاة ونالوا من عرضهم, بينما عندما ناقش الإعلام (لحية الوزير) تحدث المتحدث الرسمي للوزارة ودافع عنه! وعند رده على سؤال, هل من المعقول أن منسوبي الوزارة هم من نشروا الخطاب, مع أنه ينعكس سلبياً عليهم؟ أجاب طالب: عندما يُشكك في صدقهم ويقول السعدان أن هذا كذب, وهو لم يأتِ لوزارة العدل إلا بعد العيسى وكأنه هو الخبرة القضائية, فلسان حاله إما أن يكون أنا أو لا, لماذا؟! وقال " مشروع القضاء لم نرى منه إلا عمارة جميلة عليها لوحة" فرد عليه الدكتور السعدان: هل يستطيع طالب أن يثبت أن خطاب الـ (300) لم يُوقع عليه من القضاة؟ إذا كان يدعي ذلك فعليه البينة. كما قال السعدان: من الجزاف ألا يُبنى الإعفاء إلا بالتخوين. فيما شدد القاضي السابق والمحامي عبدالرحمن الرميح أن خطاب الـ (200) هو خطاب وطني, ولا أحد يستطيع أن يطعن فيه, أما خطاب الـ (300) هو أكذوبة, فأنا لا أُنكر الخطاب لكن أُنكر العدد. وأضاف أن "خطاب الـ(200) معروف بالأسماء, أما الـ(300) لا يوجد عليه أسماء بل تم إرساله بعد يومين للرد على الأول, ومن ثم البحث عن الأسماء بأثر رجعي!!" كما اتهم الوزارة بأنها المسؤولة عن تردي التنظيم الإداري في المحاكم وحركة المعاملات فيها, وعن تعيين كتاب ضبط لا يجيدون استخدام الحاسب الآلي, وأنها لم تنفذ الأمر الملكي الذي جاء في عام 1430 بستة مليارات ريال لتطوير القضاء, فمرت سنتين ونصف ولم يُنجز هذا المشروع, و 74% لم يتحقق منه كما قرأنا. وأضاف أن انجازات كتابة العدل بسيطة, كما أنها ليست من صميم القضاء, بل تستطيع البلديات القيام بها. فرد عليه السعدان أن كتابة العدل هي جزء من القضاء وليست كما ذكرت. ثم قال الرميح أن (200) قاضي ومحامي يتم توبيخهم وتهديدهم الآن بسبب هذا الخطاب, وقال: "عندما ذهب وكيلنا ليقابل وزير العدل وكان شرطنا أن نقابله على طاولة واحدة, شرطوا علينا: أن نمدح وزارة العدل! فقاطعه السعدان وقال له: من قال لك ذلك؟ فقال المتحدث الرسمي للوزارة" فرد عليه السعدان أننا سنتابع هذا الموضوع, وأكد أننا نهتم بتطوير وتدريب القضاة, فكل قاضي الآن يأخذ من ثلاث إلى أربع دورات كل عام, فدربنا 4093 قاضي في آخر إحصائية و 64000 موظف, وغيرهم كثير وهذا لم يكن موجود قبل عام 1430 كما نعين من 150 – 200 قاضي كل عام حتى نسد الفجوة ونسرع من انجاز المعاملات. ثم تداخل المحامي والمستشار القانوني عبدالله الناصري وقال: " على الرغم من مضي ست سنوات إلا أن الحال لم يتغير! تم إدخال الحاسب الآلي لكن المرافق الأساسية ظلت كما هي حتى جاء خطاب الـ (200) يشتكون فيه تأخير المشروع التاريخي, فإذا كان هذا صحيح فالمحامون على حق. كما استغرب الناصري من اتجاه الوزارة للمئتين وإلى شخوصهم وتوبيخهم ونسبت تأخير وتعطيل القضاء عليهم بواسطة كتاب صحفيين جندوا أنفسهم لذلك. وعند سؤاله: ما رأيك بالقاضي الذي لا يقبل هوية امرأة أو الذي يطرد محامية من المحكمة؟ قال: نعم هناك تجاوزات لكن لا علاقة هذا بتطوير مشروع خادم الحرمين الشريفين.
عندها لخص السعدان انجازات الوزارة وأنها أعددت 12 وثيقة لتطوير القضاء منها: نظام التوثيق, ولائحة أعوان القضاة, وزواج القاصرات, ونظام المحامين, والعقوبات البديلة وغيرها.. فرد الناصري أن هذه المشاريع أُعدت, لكن أين هي؟! نسمع دائماً قريباً لكن الواقع أنها لا زالت في أدراج الوزارة, فقال السعدان: إذا كان هناك خلل فليس على الوزارة وإنما جهات أخرى, ثم قال الناصري: المهتمين بالشأن القضائي لا ينتظرون شهادات بل يريدون انجازات. فختم عندها السعدان حديثه وقال: أن مرفق القضاء بخير, وأننا اتخذنا كثير من الإجراءات لتكون حجج الاستحكام أثر ضبطاً, كما أن إجراءات العمل التقني في القضاء قد وضعتها شركة مايكروسوفت في موقعها باعتبارها من التجارب الناجحة. ........... الفيديو http://www.youtube.com/watch?v=XJJKm-P8P2c ........ كل الوطن | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لا مستقبل لسوريا إذا لم يخرج كل السوريين منتصرين! | |||
| |||
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| إنه حق للمرأة، وواجب على الرجل بقلم : عزيزة المانع (منع من النشر في صحيفة عكاظ) | |
مقال عزيزة المانع الذي امتنعت عكاظ عن نشره
إذا فهمنا القوامة على أنها تكليف للرجل بواجب رعاية المرأة التي في كنفه رعاية اقتصادية ومعنوية، بمعنى أن على الرجل القيام بالإنفاق على المرأة وتقديم العون لها وصونها عن الحاجة إلى الآخرين، فإن القوامة حسب هذا المفهوم، تصير بمنزلة حق للمرأة على الرجل وتصبح قوامة الرجل على المرأة بهذا الشكل من أجمل ما منّ الله به على المرأة من إحسان ورفق بها. لكن غالبية الرجال تجاوزوا الحد في فهمهم لمعنى القوامة، فقلبوا الأمر، جعلوا من قوامة الرجل على المرأة (واجبا) على النساء يلزمهن بالخضوع لما يقوله الرجل والتقيد به، و(حقا) للرجل يخوله التحكم في حياة المرأة، ويبيح له وضع قيد يعلقه في عنقها يشدها إليه فلا تستطيع قضاء حاجة لها إلا بعد الرجوع له والحصول على إذن منه بالقبول. وهذا التجاوز في الفهم، الذي وقع فيه كثير من الرجال هداهم الله، نتج عنه ظلم لبعض النساء وسبب لهن أضرارا كثيرة ضيعت عليهن مصالح كان من الممكن الحصول عليها لولا تسلط الرجل الذي بيده البت في أمورهن. وطالما أن القوامة تكليف للرجل بواجب يقوم به تجاه المرأة، لم لا يترك للمرأة، متى كانت ذات مال وعلم وقوة معنوية تجعلها ليست في حاجة إلى رعاية الرجل، لم لا يترك لها الخيار في أن تبريء ذمة الرجل من مسئولية قيامه بذلك الواجب تجاهها فتتنازل له عن حقها في قوامته عليها وتسقط عنه ذلك العبء مبرئة ذمته منه، قياسا على الصداق الذي يسقط عن الزوج متى تنازلت له المرأة عن حقها فيه؟ لكن ذلك لن يتحقق للمرأة ما لم تجد الدعم والعون من الجهات المختصة، فتعينها على فك قيد القوامة الذي يغل عنقها باصدار تنظيم جديد يقنن علاقة الرجل بالمرأة فيما يخص هذا الموضوع الحساس والمعقد. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
الألمانية : حزب النور السلفي انتهازية أم واقعية سياسية |
| يقول بسام الزرقا، عضو المجلس الرئاسي ونائب رئيس حزب النور السلفي لـ DWعربية "دعونا، مؤخراً، للتصويت بنعم على مسودة الدستور المُعدل مراعاةً للظروف العصيبة التي تمر بها البلاد. بعد تصويتين داخليين، بالهيئة العليا للحزب ومجلسه الرئاسي، كان قرارنا بالموافقة"، ويوضح الزرقا "رغم قناعتي بأن مصر تستحق الأفضل، حيث كنّا نستحق أن يتم انتخاب جمعية تأسيسية بشكل مباشر من جانب الشعب المصري". لقد مرّ حزب "النور" بالعديد من التحولات، بدأت بالتحالف مع جماعة الإخوان المسلمين لحظة الانتخابات الرئاسية، ومشاركته في الجمعية التأسيسية التي شرّعت دستور 2012. بعدها تحول الحزب للمعارضة حيث كان مؤيداً لمظاهرات 30 يونيو/ حزيران المطالبة بعزل مرسي، وكان من القوي المشاركة في بيان العزل ووضع خارطة الطريق أيضاً. حول هذه التحولات يعلق الزرقا موضحا "علاقتنا بالإخوان كانت علاقة تعاون وليست تحالف، في البداية رفعت الجماعة شعار مشاركة لا مغالبة، وكنّا نتفق معها تماماً، وكنّا نرى أن هذه الطريقة هي الأنسب لبناء مصر بعد الثورة، لكن الجماعة اتجهت للـ"مغالبة" وعملت وفقاً لإستراتيجية كل شيء أو لا شيء، ثم حدث استقطاب، وقد حاولنا أن نكون بعيدين عنه". "التعايش بعيداً عن الاستقطاب الإخواني العلماني" وحين سألته DW عربية، لماذا يتخذ الحزب موقفاً مختلفاً عن بقية أطياف التيار الإسلامي؟ أجاب قائلاً "المنطلق الفكري والسياسي للحزب يختلف عن بقية فصائل الإسلام السياسي، وذلك يرجع لرؤيتنا الخاصة للإصلاح التدريجي أو الناعم. كما أن الوضع الحالي يبدو وكأن جماعة الإخوان تجسد فيه رأس التيار الإسلامي، وبقية أطياف هذا التيار ينبغي أن تكون تابعة لهذا الرأس، ومن لا يوافق على هذا يعتبرونه خارجا عن السرب أو خائنا". ويري الزرقا أن مواقف الحزب الحالية "لا تحتاج لتبرير، لأنها "نابعة من فلسفة خاصة"، ويوضح ذلك بقوله "مصر حالياً في مرحلة تأسيس الديمقراطية، والبناء يتطلب التعايش وليس التنافس. أغلب القوى في مصر تتبنى إستراتيجية "كل شيء أو لا شيء"، سواء كنا الحديث عن الإخوان أو العلمانيين، هناك استقطاب واضح بينهما، و"النور" "يرى أن هذه الإستراتيجية مدمرة لدولة تمر بمرحلة بناء"..هكذا يري النور أن الأولوية ينبغي أن تكون في "انتقال السياسة من الشارع وهتافات المظاهرات إلي المؤسسات السياسة، كما يجب أن يحدث اتفاق حول قواعد اللعبة السياسية، حينما يحدث ذلك تصبح السياسة جزءاً من الثقافة الراسخة لدى الشعب المصري". من ناحية أخرى يعتبر "النور" الذراع السياسية للدعوة السلفية، وكان ذلك دافعاً للتشكيك في استقلاليته، حول هذه النقطة يعلق الزرقا "هناك اختلاف في الإدارة بين الدعوة السلفية والحزب، لكن المواقف أحيانا تبدو متقاربة، ويجب مراعاة أننا كحزب وليد نهتم بالجهة التي تمثل الأنصار والدعم لنا، لهذا نتبنى القضايا التي تريدها الطبقة الانتخابية الداعمة لنا". لن يدخل الحزب السلفي أية تحالفات سياسية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة حيث يؤكد الزرقا "نرى أننا نسير في طريق مختلف يبتعد عن حالة الاستقطاب القائمة حالياً . هو طريق ثالث". السلفيون يؤيدون "الانقلاب" DW.DE خبير ألماني: بات من الصعب تصور مصالحة بين الجيش والإخوان بدأت محاكمة المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع صحبة بتهم القتل والتحريض على العنف.الخبير الألماني في الشؤون العربية شتيفان بوخن يرى أن هذه المحاكمة ستدفع بالإخوان مجددا إلى العمل السري وإن في ظروف جديدة. (09.12.2013) "مانديلا العربي" حلم مستحيل أم نموذج قابل للتطبيق؟ القوى العلمانية في مصر لم تستفد من عزل مرسي حتى الآن بينما يقول محمد الكردي، عضو الهيئة العليا لحزب "الوطن"، صاحب المرجعية السلفية أيضاً لـ DWعربية "حزب النور مع "الانقلاب"، بل كان بمثابة الغطاء الشرعي لعملية الانقلاب على الشريعة، بينما ترى كافة أطياف الإسلام السياسي أن هناك انقلاب حدث على الشرعية، وعليها مواجهته". كما يشير الكردي أيضاً إلي أن "مواقف الحزب محرجة للدعوة السلفية، حيث لا يوجد فصل بين إدارة الجهة الدعوية والحزب السياسي". يرى الكردي أن دعوة النور للتصويت بـ"نعم" على الوثيقة الدستورية "لم تكن خطوة موفقة أو ذكية، حيث تعتبر توجيها للناخبين وساهمت في تقليل شعبيته، بعد مشاركته في لجنة تعديل الدستور"، ويتساءل الكردي مستنكراً "كيف يساهم الحزب الذي يدعي أنه يحافظ علي هوية مصر الإسلامية في عملية تهميش دور مصر الإسلامي؟". مراحل التطور الثلاث محمد الكردي عضو الهيئة العليا لحزب "الوطن"، صاحب المرجعية السلفية: المحلل السياسي والنائب السابق بمجلس الشعب المنحل محمد منيب صرح لـ DWعربية "أن حزب النور بدأ حياته السياسية بالخروج من "كهوف" الدعوة السلفية إلي عالم السياسة الرحب، وربما يكونوا قد أصيبوا بعمي الأضواء حيث اختلطت الأمور لديهم بين "الشرعي"، بما يقصد به الشريعة والقانون، وقد زاد من ارتباكهم تجربة الإخوان ، حيث لم تحقق الجماعة أية خطوة نحو تطبيق الشريعة، بل كانوا يبتعدون عن تطبيقها سواء في البرلمان المنحل أو في فترة حكم مرسي". يرى منيب أن تجربة حزب النور السلفي يمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل، حيث أوضح لـ DWعربية "المرحلة الأولي بدأت في البرلمان المنحل حينما كان أعضاء النور يرفعون أيديهم بالموافقة على أي تصويت يؤيده أعضاء حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسة لجماعة الإخوان المسلمين، وقتها كانوا أتباعاً، ثم ما لبث أن أصبح النور حليفاً، فبدأت مراجعة قرارات الجماعة، حيث خالفوا بعض مواقفها، لكن فجأة اكتشفت قيادات الحزب السلفي أن الإخوان انتهازيون ويسعون لمصلحة التنظيم الخاصة. وهنا بدأت المرحلة الثالثة حيث بدأ حزب النور يأخذ مواقف متباينة ومختلفة عن بقية أطياف التيار الإسلامي، حدث ذلك مع تزايد موجات معارضة مرسي". يعلق منيب على هذه المرحلة من حياة الحزب الذي تأسس عقب الثورة المصرية "كانوا يتمسكون بوجود الحاكم الإسلامي، حتى وإن كان فاشلاً، حتى لا تتوقف تجربة الحكم الإسلامي، لكنهم بعد عزل مرسي قرروا ألا يعودوا للكهوف وألا يكونوا أتباعاً واختاروا مشاركة المصريين باعتبارهم حزباً سياسياً وليس دينياً ". كما يؤكد منيب لـ DWعربية "إذا عقدنا مقارنة بين مشاركة الحزب السلفي في الجمعية التأسيسية الأولى، التي أعدت دستور 2012، وتواجدهم بلجنة تعديله سنكتشف أنهم أدركوا اللحظة، حيث قرروا ألا يقفوا في مواجهة الشارع المصري حتى لو تطلب ذلك منهم التخلي عن ما يفترض أنه تصورهم عن الشريعة، مع مراعاة أن ما انتهت إليه اللجنة، فيما يخص الشريعة الإسلامية، ليس فيه تماس مع العقيدة". .................... | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | |||
اليمن: قبليون يصعدون الاحتجاج على غارات الطائرات بلا طيار الأمريكيةالغارة قتلت 17 شخصا. صعد أقارب ضحايا غارة طائرة بلا طيار في اليمن من احتجاجهم، وأغلقوا طريقا رئيسية في العاصمة صنعاء مطالبين بوقف الغارات الأمريكية وتعويض عائلات الضحايا. وتقول الحكومة اليمنية إن الغارة أصابت قياديين في تنظيم القاعدة.وأعلنت مصادر أمنية وشهود عيان الخميس مقتل 17 شخصا أغلبهم مدنيون في غارة جوية الخميس الماضي، استهدفت عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة الردة، بمحافظ البيضاء. وأغلق مئات الرجال المسلحين من قبيلة قيفة طريق الردة صنعاء مؤقتا، للتعبير عن غضبهم، حسب شهود عيان. وكان محتجون أغلقوا الطريق الجمعة في جنازة القتلى، ولم يفتحوها إلا بعدما تدخل شيوخ القبائل السبت، الذين تلقوا وعودا من قيادة الجيش بتعويض عائلات الضحايا. وتم إيفاد لجنة إلى العاصمة صنعاء لعرض مطالب القبيلة. ويضع المحتجون على رأس مطالبهم وقف الغارات الجوية، ويطالبون ايضا بتعويض مادي ومعنوي لعائلات الضحايا. وقالت اللجنة الأمنية التي برئاسة عبد الله منصور هادي، رئيس الجمهورية: "إن غارة الخميس الجوية استهدفت سيارة مملوكة لقيادي في تنظيم القاعدة". ولم يذكر بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية سبأ عدد ضحايا الغارة ولم تشر إلى مدنيين بينهم، ولم تعترف بأن الغارة الجوية لطائرة أمريكية دون طيار. وكانت مصادر أمنية وشهود عيان تحدثوا عن صاروخين أصابا موكب زفاف، مخلفين قتلى أغلبهم مدنيون. وكان من بين القتلى صالح التيس وعبد الله التيس، المسجلين على قوائم المطلوبين لدى الحكومة للاشتباه في انتمائهم لتنظيم القاعدة، ولكن أغلب الضحايا كانوا مدنيين لأن أهل التيس والعمري كانوا ضمن موكب الزفاف ... bbc .......................... مطالبة بمحاكمة الحويني لفتواه بمقاطعة الاستفتاء على الدستور 12-14-2013 طالب محمد أبوحامد، عضو مجلس الشعب السابق، بمحاكمة كل من الشيوخ أبو إسحاق الحويني، محمد عبدالمقصود، محمد حسان، محمد حسين يعقوب، مضيفًا: "يجب محاكمتهم على تدمير عقول أجيال من المصريين، وتحويلهم إلى آلات تدمير". وأضاف أبو حامد، في حسابه على "تويتر"، فجر السبت: "شيخ المتطرفين أبو إسحاق الحويني إللي بيدّعي أنه طالب المحدث الألباني النجيب يدعو المصريين لمقاطعة الاستفتاء". وكان الشيخ أبو إسحاق الحويني، عضو مجلس شورى العلماء السلفي، أفتى بمقاطعة الاستفتاء على مشروع دستور 2013. ........................قطر ترسل إلى غزة 15 مليون دولار وباخرة وقودلجينيات.. صرح إسماعيل هنية - رئيس الحكومة في قطاع غزة - أن دولة قطر سترسل للسلطة الفلسطينية 10 مليـون دولار ثمن ضريبة لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة والمتوقفة عن العمل منذ ما يقارب الشهرين. كما أنها – بحسب هنية - سترسل أيضًا باخرة وقود تكفي المحطة لأربعة أشهر، وستحول 5 مليون دولار كإغاثة عاجلة لمتضررين من المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة، ويزيد من معاناة أهل غزة في ظل انقطاع مستمر للتيار الكهربائي. ونقلت إذاعة الأقصى المحلية والتابعة لحركة حماس مساء الجمعة عن هنية قوله: إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر أمر بتحويل مبلغ 10 مليون دولار بشكل طارئ لخزينة السلطة ثمنًا لضريبة "البلو" المضافة على السولار الصناعي الخاص بتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة. ........................... السلطة الفلسطينية تشترط 10 ملايين دولار كضريبة قبل ادخال الوقود القطري إلى غزة 12-14-2013 غرقت أحياء سكنية كاملة في قطاع غزة الفلسطيني بمياه الأمطار والصرف الصحي وذلك جراء العاصفة الثلجية التي تجتاح المنطقة، وهو ما دفع قطر لإرسال شحنات من الوقود المطلوبة لتشغيل محطة الكهرباء الرئيسية. أما بالضفة الغربية فقد شلت العاصفة الثلجية كافة مناحي الحياة حيث وصل مستوى الثلوج المتراكمة إلى نحو نصف متر. وتواجه فرق الدفاع المدني بقطاع غزة صعوبات جمة للسيطرة على الموقف. وقد قررت قطر إرسال شحنة وقود عاجلة عبر ميناء أسدود الإسرائيلي لغزة خلال الأيام القليلة القادمة لإنهاء أزمة الوقود الخانقة وانقطاع الكهرباء التي يواجهها القطاع. كما قررت قطر دفع عشرة ملايين دولار للسلطة الفلسطينية مقابل ضريبة إدخال الوقود، وهي الضريبة التي كانت تصر السلطة على تحصيلها قبل إدخال الوقود إلى القطاع. جاء هذا الإعلان عقب اتصال هاتفي أجراه رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم في ظل أزمة إنسانية خانقة يعيشها القطاع في ظل العاصفة الشتوية الصعبة التي تمر بها المنطقة. وكان هنية قد دعا أمس قادة العالم للتدخل لحل أزمتي الكهرباء والوقود في غزة. وأشار خلال جولة تفقدية للمنازل المتضررة بسبب الأمطار، إلى أنه في الـ24 ساعة الأخيرة أجرى اتصالات هاتفية مع الرئيس محمود عباس ورئيسي وزراء قطر وتركيا إضافة إلى وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، ودعاهم للتحرك في كافة الاتجاهات من أجل تخفيف معاناة أهالي قطاع غزة وحل أزمتي الوقود والكهرباء وإنهاء الحصار المفروض. وإزاء الأوضاع في القطاع، أكد المتحدث باسم الحكومة المقالة إيهاب الغصين على صفحته على موقع فيسبوك أن حكومته تفقدت أكثر من 662 أسرة في قطاع غزة وقدرت أعداد الأسر المتضررة بـ 458. وأشار الغصين إلى أن الحكومة قامت بإيواء 137 أسرة بمراكز الإيواء التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية. العاصفة الثلجية شلت مناحي الحياة بالضفة الغربية (أسوشيتد برس) وأكد أن الحكومة مستنفرة بشكل كامل للتعامل مع المنخفض، وبدأت بتنفيذ خطة أعدتها لجنة حكومية خاصة للتعامل مع الكوارث. من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة بحكومة غزة أشرف القدرة إن 66 مواطنا أصيبوا خلال موجة الصقيع التي يشهدها قطاع غزة جميعهم إصابات ما بين طفيفة ومتوسطة باستثناء ثلاث إصابات خطيرة لرجليْن مسنين وطفل. ويمر هذا المنخفض الجوي الأصعب على قطاع غزة في ظل أزمة كهرباء يعاني منها القطاع منذ مطلع الشهر الماضي، حيث ينقطع التيار الكهربائي لأكثر من 18 ساعة يوميا بسبب توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة نتيجة نفاد الوقود الصناعي. أما في الضفة الغربية، فقد شلت العاصفة الثلجية كافة مناحي الحياة، فقد وصل مستوى الثلوج المتراكمة إلى نحو نصف متر في بعض الأماكن. وتسبب ذلك في انقطاع التيار الكهربائي وتسجيل آلاف الحالات التي تطلبت تدخل الدفاع المدني لنجدة مواطنين عالقين. وقد نبهت دوائر الأرصاد الجوية السكان إلى التزام بيوتهم وتجنب قيادة السيارات. ......................... يمني يطلب مهراً لابنته مليون " لايك " 12-14-2013 اشترط أحد أولياء الأمور في مدينة تعز اليمنية, على المتقدم لخطبة ابنته، مهراً لم يكن في حسبان أحد, عبارة عن " مليون لايك" likeلمنشوراته وتعليقاته وصوره في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". وقال والد الفتاة "سالم عيّاش" لوكالة الأناضول إنه عقد قران ابنته على الشاب " أسامة توفيق القدمي "، وطلب منه "مليون لايك" لكل تغريداته في حائطه على "فيس بوك"، أو تلك التي يرد بها على منشورات أصدقائه. أسرة العروس لم تشعر بالصدمة ولم تشعر أسرة العروس بالصدمة في مهر ابنتهم، فالعروسة، حسب الأب الذي يقطن مدينة تعز (جنوب اليمن)، تلقت الأمر بـ " ابتسامة " عندما كانت تتابع الخبر في صفحات التواصل، فيما ظلت تعض أصابعها في موقف وصفه الأب بأنه " أدخل البهجة والابتسامة إلى جميع أرجاء المنزل" ، ولم يكن بمقدور المال أن يحدثها. وقال "عيّاش"، وهو شخصية فيسبوكية شهيرة في الوسط الالكتروني اليمني، أنه يتابع باهتمام تنفيذ خطيب ابنته للشرط الذي طرحه، لافتاً أن العريس يواظب بكثره على الفيسبوك وينفذ الشرط بمهارة. .................................. بالفيديو .. رقص وغناء شعبي على الثلج في السعودية بالفيديو .. رقص وغناء شعبي على الثلج في السعودية بالفيديو .. رقص وغناء شعبي على الثلج في السعودية تناولت مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو من السعودية يظهر فيه شباب يعبرون عن سعادتهم بالثلج الذي انهال على أراضي المملكة، وذلك بالرقص والغناء الشعبيين. أعرب نشطاء عن إعجابهم بالفكرة الاستثنائية إذ لم يسبق أن سمعت أغاني سعودية شعبية مصحوبة بالرقص على خلفية الثلوج البيضاء، فيما قال أحد المهتمين إنه في حال أصبحت الثلوج مشهدا مألوفا في السعودية فلن يكون من الغريب تأليف الأغاني الشعبية عن ذلك في المستقبل المنظور. http://arabic.rt.com/news/637327/ روسيا اليوم ..................................................... "علماء المسلمين" ينعي الزعيم الإسلامي البنجالي عبد القادر الملاالسبت, ۱۱ صفر ۱٤۳٥ تواصل – وكالات: نعى "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" إلى "الأمة الإسلامية القيادي الإسلامي البنجالي الشيخ عبدالقادر الملا نائب الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية " الذي نفذت فيه الحكومة البنجالية الخميس حكم الإعدام، واعتبر ذلك "انتهاكا صارخا لكل القوانين". وحمّل الاتحاد في بيان النعي الحكومة البنجلاديشية المسؤولية كاملة عن "الظلم والاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في بنجلاديش، وبخاصة الدعاة والعلماء العاملين". كانت السلطات البنجالية قد نفذت مساء الخميس، حكم الإعدام بحق الأمين العام المساعد لحزب "الجماعة الإسلامية" عبدالقادر ملا، بعد إدانته بارتكاب "جرائم حرب" قبل ما يزيد عنى 40 عاماً، رغم اعتراضات دولية من قبل الأمم المتحدة. وأصدرت إحدى المحاكم حكماً بإعدام عبدالقادر ملا، في سبتمبر الماضي، بعد إدانته ارتكاب "جرائم حرب"، أثناء الحرب التي خاضتها بنجلاديش، للاستقلال عن باكستان، مطلع سبعينيات القرن الماضي. ........................................................... الطائف .. الهيئة والجهات الأمنية تحقق في العثور على عشرات المصاحف في مجاري التصريف(أنحاء) – متابعات : ــ تحقق الجهات الأمنية بالتعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حادثة العثور على عشرات المصاحف المرمية داخل مجاري التصريف، بحي السلامة بالطائف. وتعود التفاصيل إلى ملاحظة طالب في المرحلة المتوسطة لأغلفة مصاحف تحت فتحة التصريف، ليقوم والده بإبلاغ الشرطة التي استعانت بشركة متخصصة لفتح المجاري. وعثرت الشركة على كميات كبيرة بعد شفط المياه تبلغ 50 مصحفا، من عدة فتحات للمجاري داخل الشارع، ولا تزال تواصل عمليات البحث. وفتحت الشرطة تحقيقا في الحادثة، في حين سيتولى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عملية التأكد من خلو المصاحف من أعمال سحرية؛ لكون الاشتباه في ذلك واردا. ....................... مناماتعمر بن عبد الله المقبل وصلتني عبر البريد الشبكي رسالة مطوّلة يذكر فيها جملةً من المنامات، طلبَ صاحبها تعليقاً مني، ولأجل أن تكتمل الصورة، فإني أسوق بعض هذه الرؤى:
................................ سماوية | |||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| بشاعة القاعدة والهمجية الأميركية | 2013-12-15 | |
تكرر الأمر معي مرتين، الأولى لما قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في باكستان، والثانية قبل أيام، مع الهجوم الدموي البشع وقتل الطاقم الطبي في مستشفى باليمن، في الحالتين كنت أتذكر الولايات المتحدة وسياساتها وسلوكها، وذلك في مقابل سلوك القاعدة، كأفراد وكتنظيم وكفكر، وهناك من يحاول فهم المسألة في إطار التبرير للقاعدة وأعمالها، أي أن إدانة الولايات المتحدة تُفهم على أنها تقليل من شأن الفعل الذي يرتكبه التنظيم، وهذه أكثر محاولة تضليل، سطحية وساذجة ومكشوفة، يمكن أن يتعرض لها المرء، فالشخص الذي لديه ألف مشكلة ومشكلة مع التيار الديني السلمي، مع أفكاره مواقفه وطريقة فهمه للأمور، لا تكون لديه مشكلة مع تيار اجتثاثي دموي خارج التاريخ! هذه تصلح أن تكون نكتة وليست تقييما لموقف. مع إصابة رجل ما بالسرطان، يبدو هامشيا مناقشة التفاصيل المتعلقة بألم في أسنانه، أو وجع بسيط في أذنه، ليس تقليلا من أهمية هذه الآلام لدى الإنسان، لكنها ليست القضية المركزية أولا، والانشغال بها بعيدا عن العلة الرئيسية يشتت من الجهود المتعلقة بمواجهة المرض الأكبر، خاصة مع كون هذه الأمراض الصغيرة ناتجة عن الإصابة بالسرطان، ومرتبطة به ارتباطا وثيقا، وفي هذه الحالة نعمل على المسكنات ما أمكن، وإمكانية معالجة هذه الأعراض، لكن معظم العمل يتركز على الداء الرئيسي، وفي حالتنا تمثل السياسات الاستعمارية للولايات المتحدة المرض الرئيسي الذي نعاني منه جميعا، هيمنتها ونفوذها ومصالحها التي لا تضع اعتبارا لحياة الآخرين ومصالحهم، تحالفها مع الاستبداد ودعمها له على حساب المطالب الرئيسية للناس في أكثر من بلد، وغير ذلك الكثير، ما يجعل من هذه السياسات عدوا للمواطنين في كثير من البلدان. إن مشكلتنا مع تنظيم القاعدة في غاية التعقيد، ولا يمكن استسهال تلخيصها في إدانة أو تبرؤ من منهجها، مشكلة أساسية أولا مع المنبع الفكري لهذا التنظيم، وهذا خلاف نخوضه في جدالاتنا اليومية، ومشكلة مع الطريقة المعتمدة في مواجهة الاستعمار الأميركي، وما تفرع عن ذلك من منهج عمل معتمد في مواجهة الأنظمة المستبدة الحليفة للولايات المتحدة، ومشكلة في الخافي من علاقات وتداخلات هذا التنظيم وارتباطاته، وشخصيا لدي إيمان كامل بتواطؤ أجزاء كبيرة من مكوناته مع الأنظمة واختراقه وتحريكه كيفما يريد المستبد، وفي اليمن التقيت من أبناء التنظيم السابقين من أكد لي هذا الأمر، وكيف أن نظام علي صالح كان يخطط ويحرك ويشرف على جانب من أعمال تنظيم القاعدة، وقيادات النظام على ارتباط وثيق بالمخابرات الأميركية ويتلقون دعما ماليا وسياسيا مباشرا في السابق، وهذا كفيل بإثارة الشك حول طبيعة التنظيم وأهدافه، وهؤلاء ممن تحدثت لهم، لا قدرة لديهم -حاليا– على الظهور والحديث في ظل المخاوف من استهدافهم، نظرا لأهمية ما سيتم كشفه من خبايا العلاقة بين النظام السابق والقاعدة، وهذا مجرد مثال واحد على ما أقول، والأمثلة والشواهد كثيرة. من هذا المنطلق، ولأننا أمام تنظيم هلامي لا نعرف تفاصيله، ولا نستطيع تأكيد مسؤوليته الكاملة والمستقلة، ولأننا أمام جزر متناثرة يدعي كل منها وصلا بليلى، فالاتجاه بتفكيرنا نحو العلة الرئيسية هو الأجدى في مواجهة أفعال ومواقف القاعدة، إن كل ما يستند عليه هذا التنظيم هو محاربة الولايات المتحدة وحلفائها، أقصد على الصعيد النظري، لكن كل ما يقوم به يدعم ما يدعي محاربته، وتذكرون جيدا كيف اختفت القاعدة تماما في السنوات الأولى للربيع العربي، لما ظهر بشكل حقيقي ما يمكن أن يشكل خطرا على السياسات الأميركية ومصالح حليفها المستبد في بلادنا، أخرج الشعب العربي القاعدة من الباب، لكنها عادت من النافذة، وثمة من أعادها أو سمح لها بذلك! ............ العرب القطرية | |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| الصحوة : هي الطريقة الحزبية الحركية وهي مباينة للطريقة السلفية أبو طارق النهدي | |
أخي الحبيب أبا طارق، وكيف تبرر ثناء الشيخين إبن باز وإبن عثيمين على الصحوة، وهناك مقولة أيضا للملك فهد يرحمه الله ..عبدالعزيز قاسم مفهوم المنهج الحركي للدعوة : الحركة لإقامة هذا الدين بعد الجاهلية التي عادت فطغت على الأرض جميعاً! وهذا هو العمل للدين حصرا عندهم كما نص عليه سيد قطب في الظلال [ 3/1476 ط السابعة عشر 1412هـ] ويؤكد ذلك بقوله : " إنما الإسلام هو : تلك الحركة المصاحبة للنطق بالشهادتين.. هو الانخلاع من المجتمع الجاهلي وتصوراته وقيمه وقيادته وسلطانه وشرائعه والولاء (أي التحزب) لقيادة الدعوة الإسلامية وللعصبة المسلمة التي تريد أن تحقق الإسلام في عالم الواقع.." . انتهى [انظر الظلال 3/1503 ط السابعة عشر 1412 هـ] فالقيام بالدعوة والاصلاح الديني عند الحركيين في المجتمعات المسلمة لا يقوم بمجرد التبليغ والبيان وهي طريقة الأنبياء والرسل ولكن لابد لها من اعتزال المجتمع شعوريا والبراءة منه والولاء ( التحزب ) للقيادة والعصبة الحركية لإقامة الدعوة والتي أُختزلت في الصراع على السلطة ومنابذة الحكام باسم إقامة حاكمية الله. يقول سيد قطب [في ظلال القرآن 3 / 1434 ط السابعة عشر 1412 هـ] : " وقيام مملكة الله في الأرض، وإزالة مملكة البشر. وانتزاع السلطان من أيدي مغتصبيه من العباد ورده إلى الله وحده. وسيادة الشريعة الإلهية وحدها وإلغاء القوانين البشرية.. كل أولئك لا يتم بمجرد التبليغ والبيان ". انتهى من هنا تفهم أيها القارئ الكريم منبع نشوء المنهج الحركي وهدفه, فالمنهج الحركي منهج يزعم أصحابه أن الدعوة الإسلامية والإصلاح الديني في المجتمعات الإسلامية والتي يصفونها ب (الجاهلية) لا يمكن أن تتم بمجرد التبليغ والبيان والمراد بـ ( التبليغ والبيان ) هو الطريقة الشرعية التي أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم عباد الله المؤمنين المصلحين باتباعها عند سلوك سبيل الإصلاح الديني تجاه المجتمع المسلم، والشريعة قد قررت كيفية التعامل مع السلطة المسلمة وفرّقت بينها وبين السلطة الكافرة ولكل أحكامه. وأما المنهج الحركي فلا فرق لأنهم لا يعترفون بإسلام مجتمع إلا أن يكون نظام حكمه حركيا. يقول سيد قطب : " فالمجتمع المسلم مجتمع له قيادة خاصة كما له عقيدة خاصة وتصور خاص ... وتبعية هذا المجتمع لهذه القيادة هي التي تمنحه صفة الإسلام وتجعل منه «مجتمعا مسلما» وبغير هذه التبعية المطلقة لا يكون «مسلما» بحال " . انتهى لذا فالحركيون يتخذون من ( عصرية المواجهة ) المتمثلة في منابذة الحكام ونظامهم والتشغيب عليهم واجترار الخلاف معهم وإبراز مساوئهم منهجا، ويتركون منهج السلف (التبليغ والبيان والنصح) وهو سبيل المؤمنين مع السلطة المسلمة . يقول معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله تعليقا على المنهج الحركي للصحوة : " وإخراج المواجهة من عقيدة السلف الصالح هذا لم يسبق إليه أحد قبل هذا الزمان فيكون من جملة المحدثات ". ا.هــــ من شرح الواسطية. فإذا عرفت ما تقدم أرشدك الله فاعلم بأن الحركيين قد تفرّقوا وتشظوا في سبيل تحقيق الهدف الحركي المتفق عليه بينهم (الوصول للسلطة) إلى ثلاثة طرائق قددا : - جماعة الإخوان : وهم قسمان : بنائية وهم الثابتون على طريقة حسن البنا، وقطبية وهم أتباع سيد قطب وقد اتخذوا من الديمقراطية العلمانية سبيلا للوصول للسلطة. - الجماعة السرورية : يتبعون فكر محمد سرور زين العابدين الإخواني السابق وهم أهل تقية وتجمع سري واشتغال ببناء القاعدة الصلبة للوصول للسلطة بعد زمن، لعدم جدية المصادمة المسلحة الآن، ويجمعون بين فكر سيد قطب وبين بعض مظاهر السلفية - جماعة (القاعدة) منهج التكفير والقتال : أهل تكفير وتفجير ومصادمة للمجتمعات الإسلامية يؤمنون بأن الوصول للسلطة لا يكون إلا بقتال الحكومات في البلاد الإسلامية وقدوتهم سيد قطب وكتابه معالم في الطريق. يقول أيمن الظواهري : (( إن سيد قطب هو الذي وضع دستور "الجهاديين !!" في كتابه الديناميت!! : (معالم في الطريق)، وإن سيد هو مصدر الإحياء الأصولي!!، وإن كتابه العدالة الاجتماعية في الإسلام، يعد أهم إنتاج عقلي وفكري للتيارات الأصولية!، وإن فكره كان شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء الإسلام في الداخل والخارج، والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوماً بعد يوم)). انتهى المصدر صحيفة الشرق الأوسط، عدد 8407- في 19/9/1422هـ شواهد من كلام كبار العلماء ببراءتهم من الحزبية الحركية ومباينتها للطريقة السلفية : يقول الشيخ الجليل عبد المحسن العباد البدر حفظه الله :" وأما زعمه أنه حصلت لي العدوى من الحركيين فغير خافٍ على الحركيين وغيرهم أنه لا تلاقي بيني وبين الحركيين وهم يعلمون أني في وادٍ غير واديهم، وهم أول من ينتقد الشيخ سعداً في إلحاقي بهم " . انتهى http://www.al-abbaad.com/index.php/articles/107-1434-08-07 ويقول الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء حفظه الله : " وأما اللقب الذي لمزت به أتباع السلفية الصحيحة بأنهم جامية نسبة إلى الشيخ الفاضل محمد أمان الجامي رحمه الله وهو لا ذنب له إلا أنه يدعو إلى السلفية الحقة الصحيحة كما عرفناه عنه وعاصرناه عليه وما هو مدون في كتبه وأشرطته وهذا لقب نقلته عن غيرك ولم تعرف ما تحته ومن الذي اخترعه . إن الذين اخترعوه هم الحزبيون لما رأوا الشيخ محمد أمان الجامي وإخوانه يدعون إلى السمع والطاعة لولي أمر المسلمين ويدعون إلى لزوم الجماعة وعدم التفرق والاختلاف الذي تعمله الجماعات الحزبية اخترعوا هذا اللقب لينفروا من تلك الدعوة وأصحابها كما اخترعت الفرق السابقة لأهل السنة والجماعة ألقاباً منفردة مثل الحشوية والمجسمة والخوارج والوهابية إلى غير ذلك ولكن هذا لا يضير أهل الحق كما قال إخوانهم من قبل (قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ) . هذا وأدعو الكاتب زياداً لمراجعة الحق والصواب فالرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى" .انتهى كلام الشيخ الفوزان حفظه الله المصدر http://www.alfawzan.af.org.sa/node/13688 جمع / أبو طارق النهدي 12 صفر 1435 للهجرة | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق