1 |
ستصمد "السعودية" في وجه الربيع العربي لأنها أفضل منه فؤاد أبو الغيث |
السبب في عدم حدوث ثورات في المملكة العربية السعودية هو:
التزام أهلها بالإسلام، والإسلام يحرم على المسلمين أن ينازعوا الأمر أهله إلا أن يروا كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان، كما في الحديث المتفق عليه عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال: دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه، فقال: فيما أخذ علينا: (أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان). ولم ير المسلمون في المملكة العربية السعودية كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان، وقد كانوا عامتهم نسيجًا واحدًا (إسلاميًا) ملتزمين بأن لا ينازعوا الأمر أهله إلا أن يروا كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان؛ حتى خالطهم غيرهم؛ ممن لا يفرق بين المعصية والكفر الأكبر، وبين ترك الحكم ببعض ما أنزل الله، مع ثبوت الاعتقاد بما أنزل الله، ووجوب اتباعه، وأن مخالفه مخطىء ظالم، يستحق العذاب، وبين ترك الحكم بما أنزل الله؛ استحلالاً؛ بسبب اعتناق العلمانية؛ فتلقى ذلك عنهم كثير من أهل المملكة وشبابها، وهم الذين يخشى أن يحدثوا ثورة, وينازعوا الأمر أهله، ولكنهم - إن شاء الله تعالى – لم يبلغوا أن يصيروا أكثر أهل المملكة؛ فأكثر أهل المملكة – بفضل الله – لا يزالون على العهد، ما دام ولاة الأمر على العهد؛ لم يغيروا، ولم يبدلوا... أما مطالبة الروافض بأن يكون لهم دولة، وإثارتهم للقلاقل، فليس بالأمر الجديد، ولن يكون لهم ذلك – إلا أن يشاء الله - لأنهم لا يقدرون على أهل السنة، ولذلك يستعينون بالكفار عليهم قديمًا وحديثًا، فلا مولى لهم في بلاد المسلمين، حتى العامة، ومن ليس له خبرة بالعلم، إذا قالت لهم الرافضة: نحن مسلمون، يقولون: أنتم جنس آخر... فمحادة الرافضة "التحدي الخارجي" عقيدة ثابتة، وليست وسيلة يستعملها "طويل العمر" من أجل توحيد الداخل خلفه. ومع ذلك؛ لو أنصف الرافضة لأقروا، وقالوا - كما أقر بعض شيوخهم ، وقالوا - : (يا أهل السنة أنتم فيكم فتوة، لو قدرنا عليكم؛ لما عاملناكم بما تعاملونا به عند القدرة علينا...). الظلم والفساد موجود في الولاة، كما هو موجود فيمن تولوا عليهم، ولكن ظهور التوحيد والسنة والحكم بما أنزل الله والأمن يَرْجُح على كل سجلات الفساد. (ووجود الظلم والمعاصي من بعض ولاة الأمور لا يمنع أن يشارك فيما عمله من طاعة الله، وأهل السنة لا يأمرون بموافقة ولاة الأمور إلا في طاعة الله، لا في معصيته، ولا ضرر على من وافق رجلاً في طاعة الله؛ إذا انفرد ذلك عنه بمعصية، لم يشركه فيها...). والقول بأن الله يقيم الدولة العادلة، وإن كانت كافرة؛ ولا يقيم الظالمة، وإن كانت مسلمة؛ لا ينافي النهي عن منازعة الأمر أهله؛ إن جاروا، والأمر بالصبر على ظلمهم؛ لأن إزالة الدولة الظالمة لا يلزم أن يكون بمنازعة رعيتها لولاتهم؛ فقد يخالف الله بين قلوبهم، ويغري بينهم العداوة والبغضاء؛ فيقتتلوا، وتذهب دولتهم... هذا من باب التنزل والاستقصاء في الرد على استدلالات الغلاة والثوَّار، وإلا فلا نرى أن الدولة السعودية تستحق أن يطلق عليها أنها دولة ظالمة. والله المستعان |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
"العربية" تفوز بجائزة التغطية الدولية وBBC الثانيةبان كي مون يسلم "العربية" الذهبية لتغطيتها المتميزة لمراحل الأزمة السورية | ||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
العناد الذى يعمى ويصمجمال سلطان
|
في التراث العربي قصة طريفة تضرب مثلًا لما يفعله العناد بصاحبه، عندما يغلق عقله وينكر الشمس في رابعة النهار لمجرد أن ينتصر لرأيه أو موقفه الذي لا يريد أن يتراجع عنه رغم ثبوت خطئه أو لا يريد أن يسلم أبدًا بأنه كان غير صحيح أو غير متفق مع الواقع الحقيقي، تقول القصة إن اثنين تجادلا في كائن رأوه على مسافة بعيدة نسبيًا منهما، أحدهما قال: هو عنزة والآخر قال هو نسر، وتجادلا طويلًا كل منهم متمسك بصحة تقديره وكلامه، فكان أن توصلا إلى اتفاق يقتضي بأن يحتكما إلى التجربة العملية، بأن يقذفا هذا الكائن بحجر فإذا طار ثبت أنه نسر وإن جرى على الأرض ثبت أنه عنزة، فلما قذفوه بالحجارة طار في السماء، فما كان من أحد الخصمين إلا أن كابر وقال: عنزة ولو طارت!!، والحقيقة أني لا أجد وصفًا أكثر دقة من هذه القصة لوصف حال المعارضة المصرية الآن وجبهة الإنقاذ بشكل خاص، فقد طالما تحدثت باسم الشعب وأن الشعب معها والشعب يؤيدها والشعب يريد كذا وكذا من مطالبها وصوروا الواقع ـزورًاـ كما لو كانت الأغلبية الساحقة من الشعب معهم، وربما صدقوا أنفسهم فعلًا من كثرة الادعاء والضجيج الذي يسجن صاحبه في الوهم، وكذلك قال مخالفوها من الأحزاب والقوى الأخرى بأن الشعب معهم والشعب يؤيد سياساتهم، فكان البديهي في النهاية أن يحتكم الطرفان إلى الشعب لكي نفهم بالضبط من هو الطرف الذي يؤيده الشعب ويدعم سياساته، فعندما بدأت تلوح في الأفق ـ بعد الجولة الأولى للاستفتاء ـ حقيقة أن الشعب يرفض مواقف جبهة الإنقاذ ويؤيد سياسات الرئيس محمد مرسي والقوى السياسية المؤيدة له، قالوا: عنزة ولو طارت، سنرفض الدستور حتى وإن قال الشعب إنه يريده، ثم مضوا في رحلة تخبط مثيرة، بعضهم قالوا إن الاستفتاء تم تزويره ثم لم يقدموا أي دليل عاقل أو منطقي وقامت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بتفنيد كل هذه الادعاءات بشكل منطقي ودقيق، ثم قالوا إنهم سيقاطعون المرحلة الثانية، ثم عادوا فقالوا إنهم يراهنون على المرحلة الثانية وأنها ستأتي مؤيدة لهم، ثم عادوا وقالوا: إذا أتت نتيجة المرحلة الثانية مؤيدة للدستور فهي مزورة ولن نقبلها، وبعضهم قال إن نسبة الموافقة على الدستور ضعيفة ولا بد للدستور أن تكون له نسبة موافقة عالية ليست أقل من السبعين في المائة لأن الدستور الحالي قسم الوطن ومزق الأمة، فلما تبين لهم ـ بالبديهة ـ أن أي دستور في الدنيا لا بد أن ينقسم الوطن تجاهه ما بين مؤيد ورافض وهذا طبيعي جدًا وعادي جدًا، وأفحمهم خبراء القانون بأن الدستور الفرنسي تمت إجازته في بنسبة 53% والدستور الإيطالي الذي كان أعلى نسبة موافقة في العالم تم تمريره بنسبة 61% ، عادوا وقالوا إننا لن نقبل الدستور حتى ولو أتت نسبة الموافقة عليه 100%، وبعضهم راح يهجو الشعب المصري ويصفه بأنه جاهل ولا يعرف مصلحته وأهانوا شعبهم وحقروه بما لم يفعله حتى المستعمرون. ستتم اليوم السبت ـ بإذن الله ـ الجولة الثانية والحاسمة من الدستور المصري الجديد، دستور الثورة، وهو قرار الشعب المصري، وسيكون ملزمًا للجميع، ومفحمًا للجميع، بعيدًا عن الجعجعة والاستعلاء المشين لبعض أعضاء جبهة الإنقاذ، وإذا أتى قرار الشعب المصري بالموافقة على الدستور، كما هو متوقع، فسوف تنطلق دعوة الشعب المصري بجميع أحزابه وقواه السياسية لانتخابات البرلمان، وستمضي دورة البناء واستكمال مؤسسات الدولة، وستكمل ثورة يناير انتصارها بتمكين الشعب المصري من قراره وفرض إرادته على الجميع، حاكمًا وحكومة ومعارضة، لأن الجميع يعلم أن هذه الفوضى لن تستمر ولن يقبل بها أحد، وأن بقاء العمل السياسي في الشوارع والميادين هو إهانة للثورة وإهدار لكل أهدافها وأشواقها في بناء وطن حر وناهض. ........ المصريون |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
عندما تحب من ليس لك بقلم / ليلى الشهراني |
كلنا نعرف هذه الكلمة الشمولية التي نحصرها في الغالب في دائرة الغرام إنما هي في الأصل تشمل كل ما حولنا وتبدأ بمحبة الله ورسوله ثم يليها , حب الذات , حب الأسرة , حب المال , حب العلم , حب الأماكن والطبيعة والديار وإلى آخر مسيميات الحب .
وما أقصده هنا هو الحب بين طرفين , الانجذاب لشخص والتعلق به وهي مسألة طبيعية كيميائية لا تستطيع أن تتحكم بها أو ترفضها إن أصابتك سهامها.
تكون في حدود الطبيعية ما لم تصبح التعلق بشيء لا تستطيع الوصول له , كأن يكون من الحب المستحيل المسبب للعذاب الدائم الذي يطغى على تفكير الإنسان ويسبب له الحزن والاكتئاب ويفسد حياته بمن حوله وربما يدفعه للجنون إن لم يعالج هذا الهوى الذي يسكنه.
يقال" إن من الغباء أن تبحث عن حب في قلب من يبغضك" , وهذه قد تكون صحيحة وخاطئة , فالصحيح أن الإنسان لا يفرض على الآخرين محبته فالانجذاب شيء فطري وشعوري , ومهما فعل المحب للفت نظر المحبوب وهو لا يلقي له بالا فهذه أشبه بالكتابة على سطح الماء , كل المحاولات تفشل وترهق صاحبها . والخاطئ أن القلوب تتبدل وتتغير فمبغضك اليوم قد يكون حبيبك في الغد , والقلوب تلك المضغة الصغيرة التي تنبض داخل صدورنا ماهي إلا أداة تتحرك كالبوصلة في كل اتجاه , وإن سلمناها زمام عواطفنا أوردتنا لبحور عميقة لا يقر لها قرار .
نعم هناك مشاعر تتشكل داخلنا , وهناك قصص غراميات قرأناها في أشعار الغزل منذ عهد الجاهلية إلى يومنا هذا , ولعل أشهرها قصة المجنون قيس . قرأنا هذه القصة منذ بدأت ملامح مراهقتنا , وحفظنا أغلب ما قاله لمحبوبته وربما دمعت أعيننا من الحزن العميق الذي يسكن بيوت الشعر للمجنون , وحقدنا على والد العامرية الذي فرق شمل الأحباب , بل ووضعنا اللوم على هذه المحبوبة التي تخلت عن هذا الشاعر العذب لترتبط بصاحب الجاه والمال ولم تدافع عن حبها وكأننا لا نعرف أننا في مجتمعات قبلية يحكمها العرف والعادات وليست كقصص ألف ليلة وليلة الحديث فيها أسهل من الأفعال , كبرنا فنظرنا للقصة من منظار آخر وتغيرت نظرتنا للمجنون فهناك قصائد قرأناه لمحبوبته فيها شاعرية وحزن وألم مع عفه , تقول في أحد أبياتها :
لم يكن المجنون في حاله ** إلا وقد كنت كما كانا لكنه باح بسر الهوى **وإنني قد ذبت كتمانا
ثم قرأنا من شعرها ما يثبت حضور مشاعرها ولكنها كانت أكثر شجاعة وصبرا من مجنونها , هنا فقد تغيرت أحاسيسنا تجاه تلك الصورة التي رسمناها عنه, وأصبحنا نقول أنه كائن ضعيف قتله الحب وكان في استطاعته أن يقاوم ذلك بعد أن رأى أن لا سبيل لتتويج هذا الحب بارتباط دائم .
لقد أختار أن يهيم في البراري , وأن يسكن وحدته وحزنه , وأن يسلم عقله بكل سهولة لوساوس الحب وأسقامه , وكل ما قدمه هو ذاك الديوان الشعري الذي أصبح سلوة المشتاق ورسائل الغرام بين العشاق حتى أصبح بيته الشهير "أمر على الديار ديار ليلى" يكتب في دفاتر المراهقين ومن شخبطات الجدران للعابثين .
لا يوجد دواء للحب لكن علاجه الزواج بمن أحببت فإن لم يكتب الله ذلك فالقلوب التي تعشق وتحب بصدق هي من تدفن حب من أحبت وتبحث لها عن حياة جديدة , لا أن تعيش في أوهام وسراب خادع يجعلها معلقة طوال حياتها تربط مصيرها بمصير من تعلقت به , فتمضي سنين هذه الأنفس في عطش مستديم ينتظرون أن يتحول هذا السراب والوهم إلى حقيقة وينسون أن الله هو من قسم لهم النصيب وكتب لهم ماهم فيه فمن رضي فله الرضى ومن سخط فسيظل ساخطا ناقما طوال حياته ثم يكتشف أنه فوت على نفسه لحظات كانت ستكون سعيدة لو أنه أختار الرضى .
لا تحاول أن تقترب من حب ليس لك , فالحب ليس لعبة يدخلها العشاق للتسلية بزعمهم أن كل آثارها ستختفي بمجرد أن تنتهي , بل تدخلها العواطف وهي نقية سليمة سعيدة , ثم تخرج منها وهي بقلوب نازفة وعيون دامعة وحياة شقية تتمنى أنها لم تدخل من هذه الأبواب يوما , ولو أن كل إنسان باح بحبه وعندما يطلبه يجده لما رأينا وسمعنا هموم المهمومين وقصائد ورسائل المعذبين .
أرصدة قلوبكم أجعلوها عامرة بحب الله وحب نبيه وحب من حولكم , أسعدوها بالسهل الممتع وجنبوها العسير الممتنع وحصنوها من العبث بها ,ولا تتسولوا أبدا المحبة فهي شيء لا يُعطى ولا يُوهب إنما تنتقل من الأحداق للأحداق وتسبح في السماء لأنها مجندة حتى إذا وجدت من ترتاح لها استقرت بها وألفتها ولم تفارقها .
اللهم أجعل حبنا خالصا لك وفيك يارب العالمين |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
|
السبت 22/12/2012 كان هناك خلاف بين قَـبِـيْـلَـتَـيْـن، حول (وَسْـم) للإبل، استطاعت الجهات الأمنية إنهاءه بعد أن أوقفت لبعض الوقْـت شباباً تسلحوا لذلك الخلاف برشّـاشَـات ومسدسات تحمل ذخيرة حية.حدث هذا في أحد مهرجانات (مَـزاين الإِبـل) قبل أيام وفقاً لما نشرته صحيفة الـشّـرق يوم الأربعاء الماضي!! ومع التقدير لكل القبائل ومكانتها، والاحترام الكبير والكامل لموروثاتها؛ لكن بعض المهرجانات الشعبية خرجت عن مسارها المثالي وأهدافها النبيلة في حفظ التراث، لِـتصبح ميداناً للكثير من المظاهر السلبية كالإسراف والبذخ والتفاخُـر والـتّـنَـابز، والأهمّ إحياء النّـعَـرَات العُـنـصرية والقَـبَـلِـيّـة؛ التي يُـؤجج نِـيرانها بعض القنوات الفضائية التي لا همّ لها إلا تحقيق الأرباح عن طريق الرسائل وشَـريط الـشَّـات، وتصوير الفيديوهات الدعائية وعرضها، وكذا يزيد من اشتعالها قصائد وأبيات طائفة من الشعراء الشعْـبِـيـيـن الباحثين عن الـشّـرهَـات هنا وهناك؛ والنتيجة هَـزّ اللُّـحْـمَـة الوطنية، وبَـثّ الفتنة حتى وصَـل الأمر كما في تلك الحادثة إلى (الـسِّـلاح والـذّخِـيـرة الحية)!! يا جماعة في ظل واقع اليوم وما فيه من أمواج متلاطمة وعواصف متلاحِـقَـة نحن بحاجة إلى تعزيز الروح والوحدة الوطنية، وإلى توجيه ما يُـصْـرف فِـي وعلى بعض تلك المهرجانات من ملايين إلى مشاريع تنموية تفتح لـشباب الوطن أبواب العَـمَـل، وتُـشْـعِـلُ لفقرائه شموع الأمل. ويبقى ..الشِّـعر والنبض الوطني لم يقل: (وَسْـمٌ أو وشْـمٌ على إِبِــلِــي)؛ بل ردّد: وَشْـم على سَاعِـدي نَـقْـشٌ على بَـدَنِـي وفي الفُـؤاد، وفي العَـيْـنَـيِـن يا وطَـنِـي |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
مليونا عاطل.. ماهي المعالجة ؟راشد بن محمد الفوزان |
قرأت تصريحا لوزير العمل السعودي المهندس عادل فقية، أن عدد العاطلين السعوديين هو 2 مليون، وأن نسبة النساء منهم 85% و 15% هم من الرجال أوالشباب بمعنى أن الشباب 300 ألف عاطل سعودي ( على فرض صحة الرقم ) . وحين ننظر لبرامج وحملات وزارة العمل على برامج السعودة التي نحن نقف معه وداعمون له، نجد أن القطاع الخاص سيعاني الكثير من ذلك، حيث إن القطاع الخاص يحتاج لأكثر من مليون ونصف المليون إلى ملوني عامل وموظف سعودي ليغطى برنامج السعودة المفترض، فكيف ستتم تغطيته ومن أين ؟ خاصة حين نعرف أن حجم العاطلين هو 300 ألف شاب فقط فمن أين ستتم تغطية الفجوة ؟هل سيكون النساء البديل إن كان ممكنا، لا أعرف. ولكن الأهم هل نملك إحصاءً دقيقا وواضحا عن أعداد العاطلين ؟ من حيث العمر والتخصص والدرجة العلمية وأين يتركزون وكثير من التفصيلات المهمة التي نحتاجها في عملية التوطين، ثم هل نعرف ما هو حجم سوق العمل الذي يسيطر عليها الأجنبي ؟ ما هي الأعمال التي ستحل فعلا بمواطن، فهناك أعمال لن يقوم بها المواطن لأسباب وجود فرص عمل كبيرة وواسعة، فيجب أن يكون هناك إحصاء واضح بحجم وعدد الوظائف التي تحتاج توطيناً، وبتخصصها العلمي وأين مكانها وغيره، حين يكون وفق هذه الأعداد التي تنشر سيكون هناك فجوة بين ما نحتاج توطينه من وظائف وما بين ما هو متوفر، فلا يجوز أن القطاع الخاص يحتاج مليون وظيفة أو أكثر، و كواقع لا نجد إلا ربع هذا العدد أو نصفه، فماذا سيفعل المستثمر وهو لا يجد من يغطي عملية الإحلال، وهو ملزم بها أيضا وليس خيارا مفتوحا له . اعتقد أن من المهم إيجاد قاعدة بيانات وطنية دقيقة جدا، وهذه غير موجودة، إلا بنطاق التعريف الشخصي كاسم وميلاد وغيرها، ولكن من يستطيع أن يقول مثلا " من يملك منزلا " أو" نوع الوظيفة لكل مواطن ومواطنة " وغيرها من التفاصيل، هذه المعلومات ليست ترفا ولا تعتبر شيئا غير ذي قيمة، بل هي مهمة جدا لدرجة أنها تبنى عليها استراتيجيات التنمية الوطنية في كل مجال، وهذا ما يعزز عمل وزارة العمل أو وزارة التجارة أو هيئة الاستثمار أو غيرها . فالاجتهادات كثيرة والأرقام متغيرة ومتقلبة، ولا يمكن أن تجد رقما يشبه آخر وهكذا والسبب ؟ أننا نفتقد المعلومات التي على أساسها يكون هناك قرار وبناء حقيقي لا وهمي، والأهم أن يكون هناك فاعلية من الوزارات مع هذه الأرقام التي يجب الاعتماد عليها وصحتها بحيث تكون قرارات صحيحة ودقيقة بلا اجتهادات غير مبررة. ...... الرياض |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق