22‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2210] أبو الغيث:بل ستصمد السعودية في وجه الربيع العربي+وشم ع إبلي



1


ستصمد "السعودية" في وجه الربيع العربي

لأنها أفضل منه

فؤاد أبو الغيث


السبب في عدم حدوث ثورات في المملكة العربية السعودية هو:

 

التزام أهلها بالإسلام، والإسلام يحرم على المسلمين أن ينازعوا الأمر أهله إلا أن يروا كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان، كما في الحديث المتفق عليه عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال: دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه، فقال: فيما أخذ علينا: (أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان).

ولم ير المسلمون في المملكة العربية السعودية كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان، وقد كانوا عامتهم نسيجًا واحدًا (إسلاميًا) ملتزمين بأن لا ينازعوا الأمر أهله إلا أن يروا كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان؛ حتى خالطهم غيرهم؛ ممن لا يفرق بين المعصية والكفر الأكبر، وبين ترك الحكم ببعض ما أنزل الله، مع ثبوت الاعتقاد بما أنزل الله، ووجوب اتباعه، وأن مخالفه مخطىء ظالم، يستحق العذاب، وبين ترك الحكم بما أنزل الله؛ استحلالاً؛ بسبب اعتناق العلمانية؛ فتلقى ذلك عنهم كثير من أهل المملكة وشبابها، وهم الذين يخشى أن يحدثوا ثورة, وينازعوا الأمر أهله، ولكنهم - إن شاء الله تعالى – لم يبلغوا أن يصيروا أكثر أهل المملكة؛ فأكثر أهل المملكة – بفضل الله – لا يزالون على العهد، ما دام ولاة الأمر على العهد؛ لم يغيروا، ولم يبدلوا...

أما مطالبة الروافض بأن يكون لهم دولة، وإثارتهم للقلاقل، فليس بالأمر الجديد، ولن يكون لهم ذلك – إلا أن يشاء الله - لأنهم لا يقدرون على أهل السنة، ولذلك يستعينون بالكفار عليهم قديمًا وحديثًا، فلا مولى لهم في بلاد المسلمين، حتى العامة، ومن ليس له خبرة بالعلم، إذا قالت لهم الرافضة: نحن مسلمون، يقولون: أنتم جنس آخر... فمحادة الرافضة "التحدي الخارجي" عقيدة ثابتة، وليست وسيلة يستعملها "طويل العمر" من أجل توحيد الداخل خلفه.

ومع ذلك؛ لو أنصف الرافضة لأقروا، وقالوا - كما أقر بعض شيوخهم ، وقالوا - : (يا أهل السنة أنتم فيكم فتوة، لو قدرنا عليكم؛ لما عاملناكم بما تعاملونا به عند القدرة علينا...).

الظلم والفساد موجود في الولاة، كما هو موجود فيمن تولوا عليهم، ولكن ظهور التوحيد والسنة والحكم بما أنزل الله والأمن يَرْجُح على كل سجلات الفساد.

(ووجود الظلم والمعاصي من بعض ولاة الأمور لا يمنع أن يشارك فيما عمله من طاعة الله، وأهل السنة لا يأمرون بموافقة ولاة الأمور إلا في طاعة الله، لا في معصيته، ولا ضرر على من وافق رجلاً في طاعة الله؛ إذا انفرد ذلك عنه بمعصية، لم يشركه فيها...).

والقول بأن الله يقيم الدولة العادلة، وإن كانت كافرة؛ ولا يقيم الظالمة، وإن كانت مسلمة؛ لا ينافي النهي عن منازعة الأمر أهله؛ إن جاروا، والأمر بالصبر على ظلمهم؛ لأن إزالة الدولة الظالمة لا يلزم أن يكون بمنازعة رعيتها لولاتهم؛ فقد يخالف الله بين قلوبهم، ويغري بينهم العداوة والبغضاء؛ فيقتتلوا، وتذهب دولتهم...

هذا من باب التنزل والاستقصاء في الرد على استدلالات الغلاة والثوَّار، وإلا فلا نرى أن الدولة السعودية تستحق أن يطلق عليها أنها دولة ظالمة.

والله المستعان

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


"العربية" تفوز بجائزة التغطية الدولية وBBC الثانية

بان كي مون يسلم "العربية" الذهبية لتغطيتها المتميزة لمراحل الأزمة السورية


ألف مبروك لقناة العربية وللزميل الكبير عبدالرحمن الراشد، وبقية الزملاء هناك..هذا الفوز يحتاج من ناقدي القناة التريث قليلا ، وقد قلت قبلا وفي مناسبات عديدة بين أن تكون القناة مهنية أو منحازة للشارع العربي ، ثمة فرق.. شخصيا فرحت لهذا الخبر، لأني شرفت بتلقي أول دورة لي في هذه القناة .. عبدالعزيز قاسم
طلال الحاج يتسلم الجائزة من بان كي مون
دبي - قناة العربية

فازت قناة "العربية" بالجائزة الذهبية في الأمم المتحدة لأفضل تغطية تلفزيونية للشؤون الدولية وقضايا الأمم المتحدة لعام 2012، بسبب تغطيتها للأزمة السورية، وذلك للمرة الثالثة خلال خمس سنوات.

وتعد تغطيات القناة لمراحل الأزمة السورية وتداعياتها من منظور الأمم المتحدة وإبراز هذه التغطيات لفشل مجلس الأمن في التوصل إلى حل للنزاع الدموي بعد مرور نحو 22 شهراً على الأزمة هي من هم أسباب فوز "العربية" بالجائزة.

كلمة العربية يلقيها الزميل طلال الحاج

وفي تعليق على الجائزة، قال طلال الحاج، مدير مكتب "العربية" في نيويورك: "ما يحصل للمدنيين السوريين يدفعني إلى التبرع بجائزة العشرة آلاف دولار إلى المفوضية العليا للاجئين لصالح اللاجئين السوريين، آملاً بأن تعمل هذه المبادرة الإنسانية على حث الآخرين على التبرع لإخوانهم وأخواتهم السوريين. أهدي هذه الميدالية الذهبية لنساء وأطفال سوريا".

جانب من الحفل

ووفقاً للأم المتحدة فاقت أعداد النازحين والمشردين السوريين داخل حدود سوريا 4 ملايين سوري، بينما سيبلغ العدد الرسمي للاجئين السوريين في دول الجوار نحو 700 ألف لاجئ بحلول نهاية هذا العام.

وقال جون باولو بيولي، رئيس نقابة الصحافيين في الأمم المتحدة: "المسابقة هذا العام كانت قوية، وتقدم 250 صحافياً عالمياً بأعمال فيها، ولذا عندما يفوز أحدهم ويقرر التبرع بجائزته المالية إلى اللاجئين السوريين فهو أمر إيجابي جداً، ويدل على حرية الصحافة واستقلالية الصحافي".

وجاءت قناة "BBC" البريطانية، في المرتبة الثانية، بينما جاءت القناة الإخبارية العاشرة في الأرجنتين في المرتبة الثالثة.

ويعد فوز قناة "العربية" بهذه الميدالية الذهبية الثالثة خلال السنوات الخمس الأخيرة. وهو رقم قياسي في تاريخ المنظمة الدولية لم يحققه أي صحافي أو مؤسسة إعلامية عالمية قط.

وقال عبدالمحسن الياس، القائم بالأعمال السعودي بالإنابة: "بينما يستمر المدنيون في السقوط في سوريا ضحايا استهداف مباشر أو تراشق نيران طائش، يستمر فشل مجلس الأمن دون أي بصيص أمل في إيجاد حل لهذه الأزمة الدامية".





مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




3

 

العناد الذى يعمى ويصم

جمال سلطان
 


 
في التراث العربي قصة طريفة تضرب مثلًا لما يفعله العناد بصاحبه، عندما يغلق عقله وينكر الشمس في رابعة النهار لمجرد أن ينتصر لرأيه أو موقفه الذي لا يريد أن يتراجع عنه رغم ثبوت خطئه أو لا يريد أن يسلم أبدًا بأنه كان غير صحيح أو غير متفق مع الواقع الحقيقي، تقول القصة إن اثنين تجادلا في كائن رأوه على مسافة بعيدة نسبيًا منهما، أحدهما قال: هو عنزة والآخر قال هو نسر، وتجادلا طويلًا كل منهم متمسك بصحة تقديره وكلامه، فكان أن توصلا إلى اتفاق يقتضي بأن يحتكما إلى التجربة العملية، بأن يقذفا هذا الكائن بحجر فإذا طار ثبت أنه نسر وإن جرى على الأرض ثبت أنه عنزة، فلما قذفوه بالحجارة طار في السماء، فما كان من أحد الخصمين إلا أن كابر وقال: عنزة ولو طارت!!، والحقيقة أني لا أجد وصفًا أكثر دقة من هذه القصة لوصف حال المعارضة المصرية الآن وجبهة الإنقاذ بشكل خاص، فقد طالما تحدثت باسم الشعب وأن الشعب معها والشعب يؤيدها والشعب يريد كذا وكذا من مطالبها وصوروا الواقع ـزورًاـ كما لو كانت الأغلبية الساحقة من الشعب معهم، وربما صدقوا أنفسهم فعلًا من كثرة الادعاء والضجيج الذي يسجن صاحبه في الوهم، وكذلك قال مخالفوها من الأحزاب والقوى الأخرى بأن الشعب معهم والشعب يؤيد سياساتهم، فكان البديهي في النهاية أن يحتكم الطرفان إلى الشعب لكي نفهم بالضبط من هو الطرف الذي يؤيده الشعب ويدعم سياساته، فعندما بدأت تلوح في الأفق ـ بعد الجولة الأولى للاستفتاء ـ حقيقة أن الشعب يرفض مواقف جبهة الإنقاذ ويؤيد سياسات الرئيس محمد مرسي والقوى السياسية المؤيدة له، قالوا: عنزة ولو طارت، سنرفض الدستور حتى وإن قال الشعب إنه يريده، ثم مضوا في رحلة تخبط مثيرة، بعضهم قالوا إن الاستفتاء تم تزويره ثم لم يقدموا أي دليل عاقل أو منطقي وقامت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بتفنيد كل هذه الادعاءات بشكل منطقي ودقيق، ثم قالوا إنهم سيقاطعون المرحلة الثانية، ثم عادوا فقالوا إنهم يراهنون على المرحلة الثانية وأنها ستأتي مؤيدة لهم، ثم عادوا وقالوا: إذا أتت نتيجة المرحلة الثانية مؤيدة للدستور فهي مزورة ولن نقبلها، وبعضهم قال إن نسبة الموافقة على الدستور ضعيفة ولا بد للدستور أن تكون له نسبة موافقة عالية ليست أقل من السبعين في المائة لأن الدستور الحالي قسم الوطن ومزق الأمة، فلما تبين لهم ـ بالبديهة ـ أن أي دستور في الدنيا لا بد أن ينقسم الوطن تجاهه ما بين مؤيد ورافض وهذا طبيعي جدًا وعادي جدًا، وأفحمهم خبراء القانون بأن الدستور الفرنسي تمت إجازته في بنسبة 53% والدستور الإيطالي الذي كان أعلى نسبة موافقة في العالم تم تمريره بنسبة 61% ، عادوا وقالوا إننا لن نقبل الدستور حتى ولو أتت نسبة الموافقة عليه 100%، وبعضهم راح يهجو الشعب المصري ويصفه بأنه جاهل ولا يعرف مصلحته وأهانوا شعبهم وحقروه بما لم يفعله حتى المستعمرون.
ستتم اليوم السبت ـ بإذن الله ـ الجولة الثانية والحاسمة من الدستور المصري الجديد، دستور الثورة، وهو قرار الشعب المصري، وسيكون ملزمًا للجميع، ومفحمًا للجميع، بعيدًا عن الجعجعة والاستعلاء المشين لبعض أعضاء جبهة الإنقاذ، وإذا أتى قرار الشعب المصري بالموافقة على الدستور، كما هو متوقع، فسوف تنطلق دعوة الشعب المصري بجميع أحزابه وقواه السياسية لانتخابات البرلمان، وستمضي دورة البناء واستكمال مؤسسات الدولة،  وستكمل ثورة يناير انتصارها بتمكين الشعب المصري من قراره وفرض إرادته على الجميع، حاكمًا وحكومة ومعارضة، لأن الجميع يعلم أن هذه الفوضى لن تستمر ولن يقبل بها أحد،  وأن بقاء العمل السياسي في الشوارع والميادين هو إهانة للثورة وإهدار لكل أهدافها وأشواقها في بناء وطن حر وناهض. 

........
المصريون

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



عندما تحب من ليس لك

 بقلم / ليلى الشهراني









كلنا نعرف هذه الكلمة الشمولية التي نحصرها في الغالب في دائرة الغرام إنما هي في الأصل تشمل كل ما حولنا وتبدأ بمحبة الله ورسوله ثم يليها  , حب الذات , حب الأسرة , حب المال , حب العلم , حب الأماكن والطبيعة والديار وإلى آخر مسيميات الحب .

 

وما أقصده هنا هو الحب بين طرفين , الانجذاب لشخص والتعلق به وهي مسألة طبيعية كيميائية لا تستطيع أن تتحكم بها أو ترفضها إن أصابتك سهامها.

 

تكون في حدود الطبيعية ما لم تصبح التعلق بشيء لا تستطيع الوصول له , كأن يكون من الحب المستحيل المسبب للعذاب الدائم الذي يطغى على تفكير الإنسان ويسبب له الحزن والاكتئاب ويفسد حياته بمن حوله وربما يدفعه للجنون إن لم يعالج هذا الهوى الذي يسكنه.

 

يقال" إن من الغباء أن تبحث عن حب في قلب من يبغضك" , وهذه قد تكون صحيحة وخاطئة , فالصحيح أن الإنسان لا يفرض على الآخرين محبته فالانجذاب شيء فطري وشعوري , ومهما فعل المحب للفت نظر المحبوب وهو لا يلقي له بالا فهذه أشبه بالكتابة على سطح الماء , كل المحاولات تفشل وترهق صاحبها .

والخاطئ أن القلوب تتبدل وتتغير فمبغضك اليوم قد يكون حبيبك في الغد , والقلوب تلك المضغة الصغيرة التي تنبض داخل صدورنا ماهي إلا أداة تتحرك كالبوصلة في كل اتجاه , وإن سلمناها زمام عواطفنا أوردتنا لبحور عميقة لا يقر لها قرار .

 

نعم هناك مشاعر تتشكل داخلنا , وهناك قصص غراميات قرأناها في أشعار الغزل منذ عهد الجاهلية إلى يومنا هذا , ولعل أشهرها قصة المجنون قيس .

قرأنا هذه القصة منذ بدأت ملامح مراهقتنا , وحفظنا أغلب ما قاله لمحبوبته وربما دمعت أعيننا من الحزن العميق الذي يسكن بيوت الشعر للمجنون , وحقدنا على والد العامرية الذي فرق شمل الأحباب , بل ووضعنا اللوم على هذه المحبوبة التي تخلت عن هذا الشاعر العذب لترتبط بصاحب الجاه والمال ولم تدافع عن حبها وكأننا لا نعرف أننا في مجتمعات قبلية يحكمها العرف والعادات وليست كقصص ألف ليلة وليلة الحديث فيها أسهل من الأفعال , كبرنا فنظرنا للقصة من منظار آخر وتغيرت نظرتنا للمجنون فهناك قصائد قرأناه لمحبوبته فيها شاعرية وحزن وألم مع عفه , تقول في أحد أبياتها :

 

لم يكن المجنون في حاله ** إلا وقد كنت كما كانا

لكنه باح بسر الهوى **وإنني قد ذبت كتمانا

 

ثم قرأنا من شعرها ما يثبت حضور مشاعرها ولكنها كانت أكثر شجاعة وصبرا من مجنونها , هنا فقد تغيرت أحاسيسنا تجاه تلك الصورة التي رسمناها عنه, وأصبحنا نقول أنه كائن ضعيف قتله الحب وكان في استطاعته أن يقاوم ذلك بعد أن رأى أن لا سبيل لتتويج هذا الحب بارتباط دائم .

 

لقد أختار أن يهيم في البراري , وأن يسكن وحدته وحزنه , وأن يسلم عقله بكل سهولة لوساوس الحب وأسقامه , وكل ما قدمه هو ذاك الديوان الشعري الذي أصبح سلوة المشتاق ورسائل الغرام بين العشاق حتى أصبح بيته الشهير "أمر على الديار ديار ليلى" يكتب في دفاتر المراهقين ومن شخبطات الجدران للعابثين .

 

 لا يوجد دواء للحب لكن علاجه الزواج بمن أحببت فإن لم يكتب الله ذلك فالقلوب التي تعشق وتحب بصدق هي من تدفن حب من أحبت وتبحث لها عن حياة جديدة , لا أن تعيش في أوهام وسراب خادع يجعلها معلقة طوال حياتها تربط مصيرها بمصير من تعلقت به , فتمضي سنين هذه الأنفس في عطش مستديم ينتظرون أن يتحول هذا السراب والوهم إلى حقيقة وينسون أن الله هو من قسم لهم النصيب وكتب لهم ماهم فيه فمن رضي فله الرضى ومن سخط فسيظل ساخطا ناقما طوال حياته ثم يكتشف أنه فوت على نفسه لحظات كانت ستكون سعيدة لو أنه أختار الرضى .

 

لا تحاول أن تقترب من حب ليس لك , فالحب ليس لعبة يدخلها العشاق للتسلية بزعمهم أن كل آثارها ستختفي بمجرد أن تنتهي , بل تدخلها العواطف وهي نقية سليمة سعيدة , ثم تخرج منها وهي بقلوب نازفة وعيون دامعة وحياة شقية تتمنى أنها لم تدخل من هذه الأبواب يوما , ولو أن كل إنسان باح بحبه وعندما يطلبه يجده لما رأينا وسمعنا هموم المهمومين وقصائد ورسائل المعذبين .

 

أرصدة قلوبكم أجعلوها عامرة بحب الله وحب نبيه وحب من حولكم , أسعدوها بالسهل الممتع وجنبوها العسير الممتنع وحصنوها من العبث بها ,ولا تتسولوا أبدا المحبة فهي شيء لا يُعطى ولا يُوهب إنما تنتقل من الأحداق للأحداق وتسبح في السماء لأنها مجندة حتى إذا وجدت من ترتاح لها استقرت بها وألفتها ولم تفارقها .

 

 اللهم أجعل حبنا خالصا لك وفيك يارب العالمين 

 
 



 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ.
المفتي: لا بد من سحب رُخَص «المفحطين» ومنعهم من «القيادة»
الرياض - «الحياة»
السبت ٢٢ ديسمبر ٢٠١٢
دعا المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إلى معاقبة المفحِّطين بسحب رخص القيادة الخاصة بهم، وشدد على ضرورة منعهم من القيادة لفترة معينة لمنعهم من التمادي في غيهم. ودعا آل الشيخ - في خطبة الجمعة التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض أمس - أولياء أمورهم إلى المحافظة عليهم وعدم تعويضهم بمركبات أخرى بعد ساعات من وقوع حوادث تفحيط، محذراً من التهور في القيادة واعتبر ذلك نقصاً في العقل وتصرفاً سيئاً وخاطئاً. وقال: «المصيبة أنها تلحق الأذى بالآخرين من قتل الأبرياء وتدمير المركبات والممتلكات، وهذا ينم عن ضعف الإيمان وقلة حياء واغترار بالنفس، وأنها لا تدل على مهارة وخبرة، وتدل على فساد في العقل وأخلاق سيئة».
وحذر الشباب من هذا الخلق الذميم، وأنه محرم، وأضاف: «يجب أن يعاقبوا بعقوبة رادعة، فلا بد من أن تسحب رخص القيادة، ويمنع «المفحِّط» من القيادة فترة معينة، لأن تركهم هكذا خطر عظيم، وذنب عظيم، وهم ضعفاء النفوس وقليلو الإيمان»
..........الحياة

////////////////////////////////////////////////////////////

الشيخ الصفار يرجع أسباب الفقر إلى جشع الحكام وبخل الأثرياء

 

- ويقول ان الحكام يتحملون المسؤولية الأساس عن حالات الفقر.
-  ويدعو الأثرياء إلى أن يكون في أموالهم نصيب أوفر للتنمية و للفقراء.
- ويقول ان الثورات العربية الأخيرة كشفت إلى أي مدى بلغت سرقات الحكام الفاسدين.


مكتب الشيخ حسن الصفار:


أرجع سماحة الشيخ حسن الصفار أسباب الفقر في البلاد العربية والإسلامية إلى جشع وفساد الحكام السياسيين وعدم تحمل الأثرياء مسئولياتهم الاجتماعية بالشكل المناسب.

وحمّل الشيخ الصفار حكام العالم العربي المسئولية عن فساد وتخلف سياسات التنمية واتساع نطاق الفقر، قائلا "انهم يسرقون من أموال شعوبهم ولا يشبعون".

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة في مدينة القطيف شرق السعودية بتاريخ 7 صفر1434هـ الموافق 20 ديسمبر2012م.

وقال سماحته ان الثورات العربية الأخيرة كشفت إلى أي مدى بلغت سرقات الحكام الفاسدين في تونس ومصر وليبيا واليمن فيما كانت الملايين من شعوبهم تشكوا الفقر وسوء التغذية.

ووصف أوضاع المجتمعات العربية والإسلامية بأنها "بلغت حدا يندى له الجبين" مشيرا إلى ارتفاع نسب ضحايا نقص التغذية إلى حوالي 40 مليون عربي.

وأرجع جانبا من أسباب انتشار الفقر إلى ما وصفه "الشح وضعف الإنفاق وقلة والوعي والتخطيط".

وتسائل "ماذا يفعل الحكام بهذه الأموال، قصور وطائرات ويخوت، فيما تعج بلادهم بمظاهر مؤلمة للفقر والحرمان".

ومضى يقول "هؤلاء الحكام يتحملون المسؤولية الأساس عن حالات الفقر".

ونوه سماحته في مقابل ذلك برئيس إحدى دول أمريكا اللاتينية (خوسيه موخيكا) رئيس الأورغواي الذي عرف بإنفاقه 90 بالمئة من راتبه الشهري حيث أنه يتلقى راتباً شهريا قدره 12 ألف و500 دولار ولكنه يحتفظ لنفسه بمبلغ 1250 دولار فقط ويتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية.

رفع عتب

إلى ذلك اتهم الشيخ الصفار الأثرياء العرب والمسلمين بعدم تحمل المسئولية تجاه مجتمعاتهم بالشكل المناسب.

وفي حين أشاد سماحته بأثرياء "يعدون على أصابع اليد"، عاتب في مقابل ذلك الأثرياء الآخرين "الذين لا ينفقون إلا بمقدار رفع العتب".

وتسائل " قد تبني مسجدًا نعم وفيه الخير، ولكن عندك مئات من الأراضي فماذا يعني بناء مسجد واحد مقابل هذه الأراضي".

ودعا سماحته الأثرياء إلى أن يكون في أموالهم ومخططاتهم السكنية ومشاريعهم العقارية نصيب أوفر للفقراء والمحتاجين.

وبمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسن بن علي حثّ سماحته الأثرياء على الإقتداء بالإمام "الذي خرج من ماله مرتين وقاسم الله أمواله ثلاث مرات".

وخاطب الشيخ الصفار الأثرياء بالقول "عندك مائتي مليون فأنفق مائة مليون ليبارك لك الله فيما بقي عندك. المال لا يبقى إما ترحل عنه أو يرحل عنك

//////////////////////////////////////////////////


علماء سعوديون: فيلم نهاية العالم «تخاريف».. ولا يجوز الخوض في مسألة الساعة



رفض علماء سعوديون الخوض في وقت الساعة، واعتبروا ما يتردد في الغرب «تخاريف» لا سند لها من صحيح القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

وأكد مفتى عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، أنه لا يصح تحديد وقت أو زمان الساعة، معتبرًا الفيلم المتحدث عن نهاية العالم لا يستند إلى واقع، مشددًا على أن «علم الساعة عند الله».

واستشهد مفتي عام المملكة على ذلك بقوله تعالى: «يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا»، وقوله تعالى: «يسألونك عن الساعة أيان مرساها. فيم أنت من ذكراها. إلى ربك منتهاها».

ورفض الشيخ عازب آل مسبل، عضو مجلس الشورى السعودي بلجنة الشؤون الإسلامية، دخول الإعلام، خاصة الإسلامي، في ترويج ما اعتبرها «تخاريف» نهاية العالم.

وقال لصحيفة (عكاظ) «الساعة علمها عند الله سبحانه وتعالى، وكما يعلم الجميع، فإنها تأتي الناس بغتة فتبهتهم، وهناك علامات صغرى وكبرى، والمؤمن مرتبط بكتاب الله وسنة نبيه، فمثل هذه الأخبار والخزعبلات ما هي إلا تخاريف، ولا يجوز للإعلام نشرها وتهويلها والتضخيم فيها بأي شكل من الأشكال».

وأضاف أن «النصوص الدينية والأحاديث النبوية واضحة، وهناك علامات بيّنة يعلمها الجميع ومذكورة في القرآن الكريم، فلذلك هذه الأمور لا تعنينا في شيء، وربما تكون هناك مآرب أخرى من ترويجها من قبل أناس ضعف إيمانهم أو لم يكن لديهم إيمان أساسًا».

وأشار «آل مسبل» إلى أن ما يحدث من جهل سيطر على عقول بعض البشر وأعمى بصيرتهم وجعل خيالهم يوصلهم لأمور سماوية هي بيد الخالق سبحانه وتعالى، أولاً وأخيرًا، ولنا في نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أسوة حسنة عندما سأله رجل متى تقوم أو تحين الساعة؟ فرد عليه أشرف الخلق محمد «وأنت ماذا أعددت لها؟».. لذلك يجب علينا عدم تصديق أو نشر مثل هذه الأساطير والخرافات والتي تعتبر من البدع التي نهانا عنها رسولنا الكريم.

يذكر أن «نهاية العالم» خبر تناقلته وسائل الإعلام الأجنبية وروّجت له بعد أن تسرب من وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» التي بدورها كذّبته وحذّرت منه.

وما زاد من مخاوف البعض ظهور 3 شموس في توقيت واحد في سماء مدينة «شنجهاي» بالصين قبل أيام، لكن هذه المخاوف بددها عدد من علماء الفلك، عندما أكدوا أن ما ظهر إلى جانب الشمس هو ظاهرة جوية ناتجة عن انكسارات لضوء الشمس تعرف بتسمية «الشمس المزيفة» أو «الشمس الشبح».


///////////////////////////////////////////////////

لواء التوحيد بسوريا: جبهة النصرة إخواننا

 
رافضا وضعهم على قائمة الإرهاب  
لواء التوحيد بسوريا: جبهة النصرة إخواننا
 
 
أدان قائد لواء التوحيد في سوريا عبد القادر صالح وضع الولايات المتحدة لجبهة النصرة على قائمة الإرهاب، قائلا إنه "لا إرهاب في سوريا إلا إرهاب بشار الأسد"، وعبر عن تفاؤله بالوضع العسكري في البلاد، خصوصا بعد تشكيل هيئة أركان للجيش الحر.

وقال صالح في حديث للجزيرة نت إن علاقة لواء التوحيد بجبهة النصرة كعلاقته مع بقية الكتائب المقاتلة، "نتشارك معهم في القتال وقد نختلف في بعض الأفكار والرؤى السياسية، لكن لا نقبل أن يوضعوا هم أو غيرهم من المقاتلين على قائمة الإرهاب".

وأضاف الرجل -الذي سمي قائدا ثوريا للجبهة الشمالية بعد تشكيل هيئة أركان الجيش الحر- أنه مستبشر بالوضع العسكري للثوار في سوريا، وبالتقدم الذي يحرزونه على الأرض في حلب ودمشق وريفها وحماة ودير الزور.

اجتماع القادة
وكان صالح في تركيا لحضور اجتماع شارك فيه أكثر من خمسمائة قائد ميداني في سوريا لانتخاب قيادة لأركان الجيش الحر، وهو الأمر الذي نتج عنه تسمية العميد الركن سليم إدريس قائدا لهيئة الأركان.

ورأى صالح في نتائج الاجتماع إنجازا كبيرا لكونها المرة الأولى التي تسمى فيها قيادة للعمل العسكري بالانتخاب. وأوضح أنه جرى تقسيم سوريا إلى خمس جبهات: الجبهة الوسطى حمص، والشمالية حلب وإدلب، وثلاث جبهات أخرى جنوبية وشرقية وغربية.

وقد تم الانتخاب بتسمية ستة أشخاص عن كل جبهة هم أربعة مدنيين وعسكريان، وهؤلاء الثلاثون صوتوا لانتخاب رئيس الأركان ومساعديه، وبذلك تكونت قيادة وغرفة عمليات مشتركة تدبر للمواجهات في سوريا.

 سيطرة بحلب
وعن الوضع في حلب قال صالح إن الجيش الحر يسيطر على 60% من مدينة حلب وعلى مجمل الريف، خلا نقاط يتمركز فيها النظام وهي معزولة تماما ومحاصرة، ولا سبيل للنظام للوصول إليها إلا بالطيران، فالطرق المؤدية إلى حلب مقطوعة تماما.

وأضاف أن ما بقي للنظام في الريف الشمالي نقطتان هما مطار منغ والسجن، والاثنان محاصران وسيظلان كذلك إلى حين انهيارهما، وإذا طلب الهلال الأحمر ممرا لزيارة السجن أو إيصال غذاء له فسنوفر له ذلك.

وفي سؤال للجزيرة نت عن حال جبهات المواجهة في حلب، قال صالح إن لواء التوحيد رأى تخفيف الاشتباكات في خطوط التماس والاتجاه نحو تطهير الريف من أي تواجد عسكري للنظام، وبحكم أن الجيش الحر هو المبادر تبدو أن الجبهات هدأت قليلا و"هذا ليس صحيحا".

وأعلن صالح عن تشكيل مكتب للرقابة والتفتيش مكون من تسعة أعضاء، وله حرية التفتيش والتدقيق على كل أعضاء اللواء في كل شيء وأولهم هو شخصيا.

وتعليقا على مظاهرات في بعض الأحياء خرجت ضد الجيش الحر، قال إن "هناك وجهة نظر مع الأهالي، وقد تعرض بعضهم لإساءات من منتسبين للجيش الحر فعبروا عن رأيهم بمظاهرة، ولا مانع إطلاقا في هذا، فنحن في ثورة والمعارك قائمة وهناك نواقص كثيرة".

وقال إن اللواء المكون من نحو سبعة آلاف شخص يملك السلطة الكاملة على الكتائب المنضوية تحت قيادته، ولكن "هناك مسلحون يدعون الانتساب للواء رغبة في الاستفادة من قوته وسمعته ويقومون بأعمال لا يقرها اللواء. وهناك جهاز أمن داخلي لمتابعة هذه الخروقات"، وفي هذا السياق سيصدر اللواء هويات شخصية لعناصره تمييزا لهم.

وأردف بأن النظام صعّب من حياة الناس واستهدفهم بشكل مباشر لضرب الحاضنة الشعبية للجيش الحر، مبديا يقينه بأن النظام سيفشل في ذلك، فالسكان يقدرون الجهود التي يبذلها الجيش الحر، والكل مؤمن بضريبة الحرية اللازمة للانعتاق من نظام بشار الأسد.


//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


العصيمي يصل إلى الرياض بعد سجنه 6 سنوات بالعراق


وصل صباح اليوم الجمعة إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض المعتقل بالسجون العراقية صالح لافي صالح العصيمي بعد أن مكث في السجون العراقية (6) أعوام .
وأكد المسئول عن ملف المعتقلين بمكتب الجريس للمحاماة والاستشارات القانونية ثامر البليهد لـ (الجزيرة أونلاين) وصول المواطن صالح العصيمي للعاصمة الرياض بعد أن اعتقل عام 2006م بالعراق وتنقل بين عدة سجون من أبرزها الشعبة الخامسة .
وقال إن المعتقل العصيمي وصل صباح اليوم ونقل لفندق على ضيافة الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية بحضور أقارب المعتقل . وبين البليهد أن العصيمي حكم عليه بالإعدام وبعد عدة مرافعات خفف الحكم عليه لمدة ست سنوات، مشيرا إلى انه صدر بحقه أمر أطلاق ثلاث مرات وفي كل مرة يلغى. وقال ثامر البليهد إن المعتقل السعودي وصل إلى مدينة عرعر أمس عن طريق البر بحجة أنه كان مسجونا بالرمادي وتم مطالبة المسؤولين بتسليمه عن طريق البر لقرب مدينة الرمادي وتم ذلك دون ترحيله إلى بغداد ومن ثم للإمارات مثل ما هو معمول مع سعوديين سابقين .
وكشف البليهد أن مكتب الجريس للمحاماة ساهم وأشرف على إطلاق سراح 7 سعوديين حتى الآن، مؤكدا أن الجهود مبذولة ليتم أطلاق جميع السعوديين بإذن الله. يشار إلى أن العصيمي أصيب بإعاقة في قدمه نتيجة تعرضه للتعذيب في الشعبة الخامسة التي اعتقل فيها لفترة من الزمن.


/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


ديسمبر - 21 - 2012


حرم الله الظلم على نفسه و جعله بين خلقه محرماً. و أكد نصرة المظلوم من أهم واجبات المسلمين، "أُنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً".

و نصرة المظلوم لا تعني بالضرورة المقاتلة دونه. بل يُفترض ألّا تؤدي لظلم آخر.

و لما كانت المظالم تتعدد فإن النصرة أيضاً تتلوّنُ باختلاف أنواع المظالم و إمكانات الناصر.

فعندما تَذُبُّ عن عِرض أخيك في غيابه أو حضوره مما يُفترى عليه به فقد نصرته. بل ذَبُّكَ عنه أوقع من دفاعه عن نفسه.

أما إنْ إستثمرت وجاهتك أو نفوذك لاستعادة حقوقه أو رفعِ الضّيْم عنه فتكون قد كفيْتَه المؤونةَ و الجهد، فأكرِمْ بها من نصرة.

لا تبخل بذلك، لأنا في زمن تَكالبتْ فيه المظالم. كثُر مُقترفوها. و تاهت ضحاياها.

في ديوان الحق : سحقاً للظالمين..و عوناً للمظلومين..و أجراً للناصرين، لأنهم يد الحق في نصر المُضامين.


///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
فرنسية هداها الله إلى الإسلام وعمرها 91
فرنسية هداها الله إلى الإسلام وعمرها 91




ليس هناك عمر محدد للتوبة والإنابة إلى الله، ذلك ما أكدته الفرنسية جيورقات لوبيول، 91 سنة التي اعتنقت الإسلام واختارت اسم "نور" بعد أن اخترق نور الإسلام قلبها.

وتروي السيدة "نور" كيف اعتنقت الإسلام حيث إن أولادها قرروا نقلها إلى مركز للعجزة، غير أن جارها السيد محمد مداح، اقترح أن تقيم عنده لتخدمها أسرته خاصة وأن عائلته تعرف السيدة الفرنسية منذ 40 سنة.

نور ومن خلال معاشرتها لعائلة محمد اكتشفت العلاقات الإنسانية الراقية التي تتعامل بها عائلة محمد، حيث يقيمون الصلاة جماعة وحيث الكبير يحترم الصغير والصغير يوقّر الكبير، ومحاولة الجميع الاقتداء بسيد البشرية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو ما لم تكن تعيشه مع أسرتها الفرنسية.

وفي شهر رمضان شعرت نور بحالة إيمانية غريبة وهي تعيش مع العائلة المغربية شهر الرحمة والغفران، فكانت بداية التوجه نحو الإسلام إلى أن أعلنت إسلامها، لتكون بذلك أكبر معتنقة للإسلام في العالم .


...........................سبحان الله ! قارنت بينها وبين كاتب أمضى عمره كاتبا إسلاميا مؤثرا ثم انتكس قبل موته ! قارنت بين عمره في الإسلام وسنوات عمرها ! وبين علمه وعلمها !  وأيقنت أن القلوب بيد الرحمن  !  يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ! ...........................سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6






السبت 22/12/2012
كان هناك خلاف بين قَـبِـيْـلَـتَـيْـن، حول (وَسْـم) للإبل، استطاعت الجهات الأمنية إنهاءه بعد أن أوقفت لبعض الوقْـت شباباً تسلحوا لذلك الخلاف برشّـاشَـات ومسدسات تحمل ذخيرة حية.
حدث هذا في أحد مهرجانات (مَـزاين الإِبـل) قبل أيام وفقاً لما نشرته صحيفة الـشّـرق يوم الأربعاء الماضي!!
ومع التقدير لكل القبائل ومكانتها، والاحترام الكبير والكامل لموروثاتها؛ لكن بعض المهرجانات الشعبية خرجت عن مسارها المثالي وأهدافها النبيلة في حفظ التراث، لِـتصبح ميداناً للكثير من المظاهر السلبية كالإسراف والبذخ والتفاخُـر والـتّـنَـابز، والأهمّ إحياء النّـعَـرَات العُـنـصرية والقَـبَـلِـيّـة؛ التي يُـؤجج نِـيرانها بعض القنوات الفضائية التي لا همّ لها إلا تحقيق الأرباح عن طريق الرسائل وشَـريط الـشَّـات، وتصوير الفيديوهات الدعائية وعرضها، وكذا يزيد من اشتعالها قصائد وأبيات طائفة من الشعراء الشعْـبِـيـيـن الباحثين عن الـشّـرهَـات هنا وهناك؛ والنتيجة هَـزّ اللُّـحْـمَـة الوطنية، وبَـثّ الفتنة حتى وصَـل الأمر كما في تلك الحادثة إلى (الـسِّـلاح والـذّخِـيـرة الحية)!!
يا جماعة في ظل واقع اليوم وما فيه من أمواج متلاطمة وعواصف متلاحِـقَـة نحن بحاجة إلى تعزيز الروح والوحدة الوطنية، وإلى توجيه ما يُـصْـرف فِـي وعلى بعض تلك المهرجانات من ملايين إلى مشاريع تنموية تفتح لـشباب الوطن أبواب العَـمَـل، وتُـشْـعِـلُ لفقرائه شموع الأمل.
ويبقى ..الشِّـعر والنبض الوطني لم يقل: (وَسْـمٌ أو وشْـمٌ على إِبِــلِــي)؛ بل ردّد:
وَشْـم على سَاعِـدي نَـقْـشٌ على بَـدَنِـي
وفي الفُـؤاد، وفي العَـيْـنَـيِـن يا وطَـنِـي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


مليونا عاطل.. ماهي المعالجة ؟

راشد بن محمد الفوزان


    قرأت تصريحا لوزير العمل السعودي المهندس عادل فقية، أن عدد العاطلين السعوديين هو 2 مليون، وأن نسبة النساء منهم 85% و 15% هم من الرجال أوالشباب بمعنى أن الشباب 300 ألف عاطل سعودي ( على فرض صحة الرقم ) . وحين ننظر لبرامج وحملات وزارة العمل على برامج السعودة التي نحن نقف معه وداعمون له، نجد أن القطاع الخاص سيعاني الكثير من ذلك، حيث إن القطاع الخاص يحتاج لأكثر من مليون ونصف المليون إلى ملوني عامل وموظف سعودي ليغطى برنامج السعودة المفترض، فكيف ستتم تغطيته ومن أين ؟ خاصة حين نعرف أن حجم العاطلين هو 300 ألف شاب فقط فمن أين ستتم تغطية الفجوة ؟هل سيكون النساء البديل إن كان ممكنا، لا أعرف.
ولكن الأهم هل نملك إحصاءً دقيقا وواضحا عن أعداد العاطلين ؟ من حيث العمر والتخصص والدرجة العلمية وأين يتركزون وكثير من التفصيلات المهمة التي نحتاجها في عملية التوطين، ثم هل نعرف ما هو حجم سوق العمل الذي يسيطر عليها الأجنبي ؟ ما هي الأعمال التي ستحل فعلا بمواطن، فهناك أعمال لن يقوم بها المواطن لأسباب وجود فرص عمل كبيرة وواسعة، فيجب أن يكون هناك إحصاء واضح بحجم وعدد الوظائف التي تحتاج توطيناً، وبتخصصها العلمي وأين مكانها وغيره، حين يكون وفق هذه الأعداد التي تنشر سيكون هناك فجوة بين ما نحتاج توطينه من وظائف وما بين ما هو متوفر، فلا يجوز أن القطاع الخاص يحتاج مليون وظيفة أو أكثر، و كواقع لا نجد إلا ربع هذا العدد أو نصفه، فماذا سيفعل المستثمر وهو لا يجد من يغطي عملية الإحلال، وهو ملزم بها أيضا وليس خيارا مفتوحا له .
اعتقد أن من المهم إيجاد قاعدة بيانات وطنية دقيقة جدا، وهذه غير موجودة، إلا بنطاق التعريف الشخصي كاسم وميلاد وغيرها، ولكن من يستطيع أن يقول مثلا " من يملك منزلا " أو" نوع الوظيفة لكل مواطن ومواطنة " وغيرها من التفاصيل، هذه المعلومات ليست ترفا ولا تعتبر شيئا غير ذي قيمة، بل هي مهمة جدا لدرجة أنها تبنى عليها استراتيجيات التنمية الوطنية في كل مجال، وهذا ما يعزز عمل وزارة العمل أو وزارة التجارة أو هيئة الاستثمار أو غيرها . فالاجتهادات كثيرة والأرقام متغيرة ومتقلبة، ولا يمكن أن تجد رقما يشبه آخر وهكذا والسبب ؟ أننا نفتقد المعلومات التي على أساسها يكون هناك قرار وبناء حقيقي لا وهمي، والأهم أن يكون هناك فاعلية من الوزارات مع هذه الأرقام التي يجب الاعتماد عليها وصحتها بحيث تكون قرارات صحيحة ودقيقة بلا اجتهادات غير مبررة.


......
الرياض

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق