مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
مغردون طالبوا بمحاسبته فوراًتغريدة تركي الحمد بــ«تويتر»تثير الجدل حول مقصده |
الرياض-الوئام-محمد الحربي: اثارت تغريدة للدكتور تركي الحمد على حسابه الشخصي الجدل حول مقصده .وقال تركي الحمد في تغريدته "جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة ابراهيم الخليل وجاء زمن نحتاج فيه الى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله".
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
كيف تكون قائدا اجتماعيا ناجحا؟ ترجمة: ربا زيدان |
نورد هنا قائمة بالصفات الخمس التي تجعل من أي شخص رائد أعمال ناجح، وهي أيضا صفات مطلوبة في أي قائد اجتماعي فعّال. هناك تغيير حقيقي ومفاجئ يأتي من قادة الأعمال الذين أدركوا أن النجاح يحمل في طياته مسؤولية فعلية تجاه المجتمع، وأن مثل هذه المسؤولية الاجتماعية لا تقع فقط على عاتق الدولة وحدها. إن الطريق إلى أن يصبح المرء قائدا اجتماعياً واعياً ليست بالمهمة الصعبة، بل هي استكمال منطقي لمسيرة أي رائد أعمال ناجح. ولكن الجميع يعرفون بأن ليس جميع القادة يتمتعون بهذا الحس الاجتماعي الواعي، إلا أنني أعتقد، وفي ظل انعدام أية إحصائيات رسمية في هذا الخصوص، أن نسبة القادة الذين يساهمون في الصالح الاجتماعي لا تعدو الـ50%. رغم أنني أتمنى أن يزداد هذا العدد في المستقبل القريب.
ورغم أن زميلي الكاتب تود وارين كان قد أورد قائمة بالصفات الخمس التي تجعل من أي شخص رائد أعمال ناجح، وهي أيضا صفات مطلوبة في أي قائد اجتماعي فعّال، إلا أن قائمته لم تعط تفسيراً شاملا يوضحّ لماذا يصبح بعض رواد الأعمال الناجحين أكثر من مجرد رجال أعمال، وكيف يتحّول أشخاص مثل بيل غيتس إلى رموز اجتماعية وخيرية عظيمة. فمقابل كل شخص واحد مثل بيل غيتس، يوجد عشرون أو حتى ثلاثون رجل أعمال ناجح من أمثال مارك كوبانز وكارل ايشانز وستيف جوبز ممن حققوا نجاحات مذهلة على الصعيدين الشخصي والعملي لكنهم لم يقدموا الكثير للمجتمع كما فعل غيتس وأمثاله. فكيف يمكن إذا أن يتخطى رجال الأعمال نجاحاتهم الشخصية ليقدموا إلى المجتمع القليل من هذا الخير؟ أقدم هنا 5 صفات رئيسية يجب أن تتوفر في أي قائد يتمتع بحس المسؤولية الاجتماعي: 1. أن يتمتع بوعي عال للظروف المحيطة:
أن تكون واعياً تماماً ومدركا لما يدور في عملك وملما بكل تفاصيل مهنتك، يختلف تماما عن كونك تتمتع بمهارة عالية تمكنك من التقاط ما يحدث حولك في العالم طيلة الوقت. لكي يكون المرء قائدا اجتماعيا ناجحا عليه أن يخرج من شرنقته ليتحسس احتياجات المحيطين ومطالبهم اليومية. وحين يتخلى قليلا عن تركيزه المنصّب فقط على نجاحاته الشخصية، يتمكن القائد من فهم طبيعة العالم، ويستطيع بالتالي أن يجد الحلول التي تساعد في حل المشاكل التي تواجه الأفراد في محيطه وفي كل مكان.
2. الذكاء العاطفي: إن هذا الأمر هو من المواضيع المفضلة لدي. فقبل أن يتمكن رائد الأعمال من أن يفتح قلبه وعقله للجميع، وقبل أن يستطيع أن يوجه ذكائه الحاد لخدمة مصالح الآخرين فلن يكون بإمكاننا أن نعتبره قائدا اجتماعيا حقاً. إن صدف وأن رأيت رجل أعمال يفتقر إلى الذكاء العاطفي يقوم بأعمال اجتماعية جيدة، فعليك أن تدرك تماما أن وراء هذا الرجل مستشار يتمتع بقدر كبير من الذكاء. 3. التعاطف: إن مفهوم التعاطف يختلف تماما عن مفهوم الذكاء الاجتماعي. فأنا أعرف العديد من الأشخاص الذين يتمتّعون بذكاء اجتماعي كبير لكنهم لا يعرفون كيف يبدون تعاطفهم تجاه الآخرين. فالأشخاص المتعاطفون يدركون تماما احتياجات الأفراد في كل مكان، ويتفهمون أيضاً أهمية أن تُلبى هذه الاحتياجات. 4. أن يعرف كيف يتعاطى مع الإعلام: إن القادة الذين يمتلكون الأدوات اللازمة للتعاطي مع وسائل الإعلام يتمكنون من إيصال صوتهم وحشد الدعم لقضيتهم بصورة أفضل. أحيانا قد يتطلب الأمر فقط إلقاء بعض الضوء على قضية ما، لتجد الناس من مختلف الأطياف يدعمونها ويتفاعلون معها. فالقادة الاجتماعيون الأذكياء يعرفون تماماً كيف يسخّرون الإعلام في خدمة الأمور التي يؤمنون بها.
5. الإيثار: وهي من أصعب الأمور التي يمكن توافرها في الأفراد الناجحين. إن العديد من أصحاب المشاريع الناجحة ورواد الأعمال الأغنياء لا يعرفون كيف يتصرفون بطريقة أقل أنانية مما هم عليه. فهم يقومون بمهامهم على الأغلب لأن مصالحهم الشخصية تقتضي ذلك، ورغم أن البعض قد لا يتفق معي في هذا، لكنني أرى أنه ليس من الإيثار في شيء أن تقوم بعمل خيري ما لأجل مقابل. فالأشخاص الجيدون بحق هم الذين لا ينتظرون أي نوع من رد الجميل من أي كان، على الأفعال الجيدة التي يمارسونها.
وبغض النظر عن مفهوم المؤسسات غير الربحية، فما أود أن أؤكد عليه هنا أن على رواّد الأعمال الناجحين الرّاغبين في أن يصبحوا قادة للتغيير الاجتماعي أن يفتحوا قلوبهم قبل أن يتبرعوا من حساباتهم البنكية، فالعطاء الحقيقي هو أن تعطي بلا حساب ودون انتظار للمقابل. http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=1484 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
مخالفا محمد آل الشيخ ..د. الحبيب : القبيلة لا تضاد الدولة المدنية |
الرياض-الوئام-خاص: خالف د.عبدالرحمن الحبيب الباحث والكاتب في صحيفة الجزيرة زميله الكاتب محمد آل الشيخ بأن القبيلة لا تضاد الدولة المدنية، بل يمكن أن تنخرط فيها. وأوضح د. الحبيب بأن للقبيلة دورا في المجتمع المدني، و"ليست القبيلة ضد المدنية، بل يمكن أن نعتبرها من مؤسسات المجتمع المدني". وقال: "هناك من يعتبر القبلية لا يمكن أن تكون جزء من المجتمع المدني، وأراه طرح غير صحيح، وهو يمثل طرح الحداثة". جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج (حراك) الذي يبث عبر قناة فورشباب ،حيث ناقش الإعلامي عبدالعزيز قاسم مع ضيوفه دور القبلية في الربيع العربي، وهل انتهى بالفعل دور القبيلة في حراك الربيع العربي؟ كما صرح بذلك بعض الكتاب. وأكد د.الحبيب أن الربيع العربي أنهى دور القبيلة الرئيسي في توجيه الأحداث، ولم يعد لها دور سياسي مؤثر في المجتمع. وقال د. الحبيب: "هناك تخويف من القبلية يطرح في الأعلام ومن بعض المجتمعات الحضرية"، مؤكدا أن ذلك ليس بصحيح، فالقبيلة لم تعد مخيفة ، وقد انكمش دورها في السياسة. وشارك في البرنامج كلاً من د. عبدالرحمن الحبيب الباحث والكاتب الصحفي، و د. محمد بن صنيتان الحربي رئيس مركز ساس الوطني للبحوث واستطلاع الرأي، والشيخ إبراهيم الحارثي الداعية الإسلامي، ود. فايز البدراني الباحث والمؤرخ. وقال الدكتور الحبيب:"كانت القبلية في السابق تحمي ذاتها وأفرادها، وتوفر سبل المعاش من خلال الترحال والتنقل، وهذا ما انتفى في العصر الحالي، وأصبحت الدولة هي من تقوم بدور الحماية وتوفير المعاش". وأشار الدكتور الحبيب أن الصحوة حاولت أن تستغل القبيلة وتدخل من خلالها، مثلها في ذلك مثل التيارات الأخر كالتيار الناصري واليساري.. وغيرهما. من جهته اعتبر الدكتور محمد بن صنيتان الحربي أن القبيلة في بلادنا تعاني من التهميش على حد وصفه، وأضاف قائلاً: "تشكو القبيلة في بلادنا من تهميش كبير، فبلادنا قائمة على القبلية، وأكثر من 95% قبليين، ومع ذلك لا نراهم يتسلمون مناصب عليا في الدولة. بل لا يعطون إلى المناصب الصغرى كالعسكرية وغيرها. مؤكداً أن السبب في ظهور هذه النزعة والعودة إلى القبلية هو عدم العدل في توزيع الثروة والسلطة بين أفراد المجتمع. وهذا المشكلة يثيرها دائما السياسي والإعلامي". وانتقد د. محمد بن صنيتان الحربي تخويف البعض من القبلية، واستخدامها كفزاعة لتخويف المجتمع ، قائلاً: "القبيلة موجودة ولم يمكن أن تموت، وهي متجذرة في مجتمعنا، وللأسف حصل تخويف من القبيلة، وتشويه لكثير من تاريخها". وأضاف د. بن صنيتان "التواريخ المنصفة تأكد بأن القبائل العربية في الجزيرة كانت تقوم بدور كبير في حماية الحاج وتأمين سبيله لبيت الله الحرام".وتساءل: "لماذا الهجوم على القبيلة؟ والتخويف منها؟". وانتقد بعض من يشنعون على القبلية بأنهم ينتقدون بلا مبرر، وقال: "الناس الذين يخوفون من القبيلة تجدهم يعتبرون أن الكرم البدوي على سبيل المثال هدر للثروة الوطنية!".
لمشاهدة الحلقة: |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
|
أود منك الإبانة يا فؤاد أبو الغيث حيال مسائلي هذه
الأفاضل رئيس وأعضاء مجموعة القاسم سلمهم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أطلعت على ما كتبه الفاضل فؤاد أبو الغيث بعنوان " ستصمد السعودية في وجه الربيع العربي لأنها أفضل منه " وأسأل الله أن يبعد عن ديارنا بلاد الحرمين الشريفين الفتن بأنواعها وأن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير وإصلاح منظومة الإدارة والقضاء والشورى. ويسخر له من يعينه على ذلك. الأفاضل لطرح الأخ فؤاد إيجابيات واضحة ولكن هناك ناقط أود أن أستوضح ما يلي: أولاً : مفهوم الربيع العربي : ألا يدخل من ضمنه ما حدث في سلطنة عمان وتم بهدوء وفي مدة قياسية والجميع راضي. وكذلك المغرب وإن كانت بأسلوب آخر. ثانيا: ألتبس علي كلمة ولاة الأمر في الطرح(ووجود الظلم والمعاصي من بعض ولاة الأمور لا يمنع أن يشارك فيما عمله من طاعة الله، وأهل السنة لا يأمرون بموافقة ولاة الأمور إلا في طاعة الله، لا في معصيته، ولا ضرر على من وافق رجلاً في طاعة الله؛ إذا انفرد ذلك عنه بمعصية، لم يشركه فيها...). هل البيعة المفروضه علينا لملك البلاد ( خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مشمولة بالرضى عمن يختاره كولي عهد ثم نبايعه عندما يصبح ملكا ) أم للاسرة كاملة ( مع كامل تقديرنا لمكانتهم وبروتوكولاتهم ). ثالثا: كلمة كفرا بواحا ما المقصود بها في الطرح هل عبادة غير الله فقط أم أن الكفر أنواع، ومفاهيمها علمها العرب والعجم ( ماذا قال سلمان الفارسي لسيدنا عمر رضي الله عنهما عندما رأى ثوبه ( وقد أعطاه إبنه عبد الله نصيبه إلى نصيب عمر رضي الله عنهما ) وأفترض هنا أنه لم يكن قد أخذها من إبنه فتأمل كلام سلمان الفارسي إذا نفذه... وماذا في حديث الحبيب صلى الله عليه وسلم للجباه بعد رحلة البحرين .. وماذا في شموع عمر بن عبد العزيز .. وماذا في التعبير عن الفقر والكفر. .. وماذا عن إبل عبد الله بن عمر عندما رأها والده رضي الله عنهما في السوق.. بل ماذا عن المحاكمة التي أدعى فيها سيدنا علي إمتلاك درع أمام يهودي ولم يكن لديه بينة وما الحكم الذي خرجا به من المحكمه وهل هو شرعي أم لا . وأؤكد أن من يسر الله له العلم الشرعي سيأتيك بأمثله كثيرة وتحليل أكثر عمقا وعلما فأنا لا أحمل هذا الشرف رابعاً : الإرادة الملكية أصدرت دستوراً للمملكة متمثلاً في النظام الأساسي للحكم وأعتبر ملزماً للشعب ببيعة الملك وأصبح العقد بينهم، فإذا صدر أمر ملكي يخالف هذا الدستور أو كان هناك تقصير من رئيس مجلس الوزراء في مهامه ولا توجد محكمة ( نظاما ) تقبل أي دعوى قضائية ضد وزير أو من في المرتبة الممتازة، وإجراءات قضائية ليس للزمن فيها أي ثقل بينما في السجون مظاليم بل منهم أهل علم وصلاح. وأخيرا : أرغب في أن أعرف وجهة نظرك في ( كفر العشير ) وكفر النعم .. في بلد فيها 30% من سكانها القادرين على الإنتاج لا يجدون عمل و70% من سكانها لا يمتلكون سكن وتصنيفها في الفساد 66 والتعليم في تردي الرعاية الصحية بأوامر خاصة كل ذلك وفائض ميزانيتنا يمكنه تمويل موازنة قارة أفريقيا أبعد الله عن وطننا الحبيب الفتن ما ظهر منها وما بطن ورد كيد من أرادنا وبلادنا بسوء، في إنتظار توضيح الفاضل فؤاد أبو الغيث والإبانة عن هذه المسائل ياسر الخولي ------------------------------------------
أهم حزب معارض للرئيس مرسي هو التلفزيونأهم حزب معارض للرئيس مرسي هو التلفزيون، صحيح أن الصحف الخاصة تقف بدورها في صف المعارضة، إلا أن تأثيرها يظل هامشيا إذا ما قورن به. وقد علمت أن ثمة دراسة في رئاسة الجمهورية المصرية أعدها أحد الخبراء حول تحليل مضمون الخطاب لخمس عشرة قناة تلفزيونية خاصة بينت أنه من بين مائة ساعة حوارية تجرى يوميا فإن ما بين 6 و8% منها فقط يؤيد موقف الرئيس مرسي في حين أن الحوارات الأخرى كلها تنحاز ضده. وأثار الانتباه في تلك الدراسة التي أعدت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن نسبة التأييد للرئيس في قنوات التلفزيون الحكومي تتراوح ما بين 22 و32% فقط، الأمر الذي يعني أن نحو 70% من خطاب التلفزيون الرسمي تنتقده وتعارضه. توظيف الفضاء الإعلامي في الصراع السياسي هو بمثابة استخدام لأدوات عصر الفرجة الذي تتحدد فيه القيمة لا على أساس من الجدارة والاستحقاق، وإنما اعتمادا على الرؤية والمظهر. الأمر الذي يجعل الإعلام وجميع الوسائط السمعية والبصرية صاحبة اليد الطولى في صنع القيادات وإيجاد النجوم وإضفاء القيمة وإعطاء الأولويات والمراتب. http://aljazeera.net/pointofview/pages/a61dea1e-71a8-4d46-ad40-c62203c4f519?GoogleStatID=1 ------------------------------------------
حركة شعراء العالم كلّنا محمّد الذيب العجمي! الشّيلي – سانتياغوو : أدانت حركة شعراء العالم ( تأسست سنة 2005 وتضمّ 8000 عضو – مقرّها سانتياغو – الشّيلي) على لساني رئيسها الشّيلي لويس أرياس مانثو ونائبه التّونسيّ يوسف رزوقة، أدانت حكم قطر على مواطنها الشّاعر محمد الذيب العجمي بالسّجن المؤبّد لقصيدة قالها في يناير2011 بعنوان "الياسمين التونسي" أبدي فيها الشّاعر تأييده للانتفاضة التّونسيّة، كما تلا قبل ذلك قصائد تضم مقاطع بها تعريض بأعضاء بارزين في العائلة القطرية الحاكمة.وترى الحركة أن هذا الحكم بالسجن المؤبد الذي أصدرته محكمة المكان على الشاعر بعد محاكمة شكليّة هو انتهاك لحقّه في حرية التعبير في بلاد تقدّم نفسها، للعالم بصفتها ملاذاً لحرية التعبير.ويذكر أن الحكم جاء في سطرين ودامت المحاكمة خمس دقائق بغياب صاحب القصيدة وفي رأي الحركة فإنّ الشاعر، إذ يقبع رهن الاحتجاز منذ توقيفه في 17 نوفمبر 2011، بتهمة "التحريض على قلب نظام الحكم في البلاد"، يكون قد زجّ به في ظلمة أساسها ظلم بتهمة أساسها ملتبس، على خلفيّة أنّ المحكمة استندت في إثباتاتها على نصّ غير النصّ الخاصّ بالتّهمة المقدّرة قانونا.بحيث أنّ حيثيّات القضيّة شذّت عن مادّة من قانون العقوبات تقضي بسجن حالة كهذه الحالة في قضيّة الحال لمدّة تصل إلى خمس سنوات نحو مادّة أخرى، أكثر شائكيّة، حكمها: المؤبّد بل إنّ هذه المادّة تنصّ، متى ثبتت على المتّهم محاولة قلب نظام الحكم في البلاد، على إعدامه. حكم كهذا لم تتضح أركانه في قضيّة الحال. في القصيدة، موضوع الاتهام، لم يزد صاحبها عن إبداء تأييده لثورة تونس، قال: "كلنا تونس بوجه النخبة القمعية" وانتقد الحكومات العربية بصفة عامة بقوله "كلهم بلا استثناء حرامية". وتعبّر الحركة عن بالغ قلقها إزاء هذا الحكم بوقوفها إلى جانب الشّاعر القطري، سجين رأي ومواطنا في مرحلة تتّسم بالتغّير والحراك فنحن، تضيف الحركة، في كلّ الحالات ضدّ محاكمة الكلمة ولا يجوز، من ثمّة، مصادرة حقّ شاعر في قول ما أراد قوله بحريّة يكفلها له قانونه هو كشاعر حرّ ذي رؤية ورويّة قبل أن يكفلها له أيّ قانون وضعيّ آخر.ولا بدّ لبلاده، وهي المنادية بتحرّر الشّعوب والمواطن جوهرها من مخرج كي تبرّئ مواطنها الشاعر وتطلق سراحه وهي الّتي تعهّدت، في الميثاق العربيّ لحقوق الإنسان، بضمان 'حرية التعبير باعتبارها طرفا فيه. ------------------------------------------
مكافأة الطلبة والوزارة من السائل ومن المسئول الغريب أن الناس تتساءل لماذا تتأخر المكافئة المالية لابناءهم طلاب مدارس تحفيظ القرآن .!؟! وهذا من ابسط حقوقهم حينما يسألون عن هذه المكافآت التي من المفترض أن تصرف شهرياً على هذا النحو : لمرحلة الابتدائي 250 ريال شهرياً و لمرحلة المتوسط 500 ريال شهرياً ولمرحلة الثانوي 600 ريال شهرياً لمدة اثنا عشر شهراً محسوبة في ميزانية وزارة التربية والتعليم .! يجلس الطالب الهلال والهلالين لا يقبض أي مبلغ من هذه المكافئات اليس هذا أيها السادة يثير لدينا تساؤلات دون معرفة أي سبب .!! وبحسب ما نملك من معلومات بسيطة أنها تصرف من الميزانية وليس من جيوب مسئولي وزارة التربية والتعليم – أغناهم الله – عن الناس.! إن أولياء أمور الطلبة والطالبات حينما يتساءلون عن مكافئات أبناءهم هم في الاصل – لا يطرون – من وزارة التربية والتعليم ولهم الحق بأن يخرج لهم مسئول من وزارة التعليم إما أن يعتذر لهم عن التأخير أو يقول لهم – يفتح الله – ليس لكم عندنا شيء . العجيب في مثل هذه الحالات أين يذهب الطلبة وأولياء أمورهم لم يرفعون رقاع الشكوى هل لهيئة مكافحة الفساد أم أن هذا لا يدخل ضمن الفساد الإداري والمالي .!؟! أم يشتكون لوزارة المالية أم ( لمن ) يشتكون تبقى هذه الاسئلة حائرة أمام الرأي العام تبحث عن تفسير حقيقي عن سبب تأخير هذه ( الأموال ) والتي تعتبر من حقوق أبناءنا طلبة وطالبات مدارس تحفيظ القرآن . عبدالله بن قاسم العنزي ------------------------------------------ رسالة من دون عنوانٍ إليه • هذه رسالة من دون عنوان ولا اسم ولكنها إليه، وأملي أن تَصِل إليه.. وهي مجموع تغريدات كُتِبت إليه فلعلها أن تَصِلَ .. إليه. • كثيراً ما نصدُّ الناس عن فكرتنا -المُتفق عليها- بإقحام ما ليس فيها فيها. •بدلاً من تحريك الـ ٩٥٪ السلبية الصامتة؛ يتمُّ لوم الـ ٥٪ متحركة. بدأت أشك في قدرة المنظرين على التنظير. • الحكمة في تجنب الاستعداء لا في خلقه. • يا سيدي.. إماطة الأذى عن الطريق صدقة، والإنشغال بالمهم (الأذى) لا يستلزم ترك الأعلى والأهم (التوحيد)، هذه شُعب الإيمان والدعوة. • يا سيدي.. لنتكامل.. • يا سيدي.. حين كنتَ كانوا وحين كانوا كنتَ… يا سيدي لا داعي لفتح هذا القاموس.. دعوها فإنها منتنة.! • بالفصيح: صدُّ المحتسبين و التشغيب عليهم؛ وقوف في الخندق الآخر، وهو احتشاد مع الكتيبة الليبرالية وتنفيذ للإرادة السياسية، وإن صحَّت النوايا. • لا يتقول متقول، ولا يهمس هامس، ولا يغرد مغردٌ فيقول: إنك تؤيد ( لكَ ) لـ (هذا) وتَصُدُّ (هذا) عن ( لَكَ ) !! كتبه| عبدالرحمن الصبيح مساء الجمعة 8/2/1434 هـ ---------------------------------------- والله هذه مقالة يجب تأملها ، خصوصا أن كاتبها غير مصنف لا لبراليا ولا اسلاميا ولا صوفيا ولا ولا .. بل هو اعلامي قدير وقديم..ونود من جميل فارسي وغيره من الزملاء الذين يرون الديموقراطية خيار أفضل، التعليق على رؤية حبيبنا الشيباني... عبدالعزيز قاسم
كلمةٌ للسعوديين ----------------- ستُغضبُ كثيرين. لكن هذا توقيتُها لمُحبيها و كارهيها. ما منّا إلّا يعتصره الألم لحال مصر. إنقسامٌ سياسيٌ و قضائيٌ بدأت قَتامتُه تهدد مسيرتها و شعبها العظيم. فاعلموا يا سعوديين أنَ ليس بيننا و بين ما آلوا إليه إلّا الأخذ بشرعِ الديمقراطية الغربية و إنتخاباتها. ستؤول السعوديةُ يومَها لأكثر تمزقاً و صراعاً مما ينقله إعلام اليوم عن مصر. فمن سلبيات الديمقراطية إجباركَ على مراعاة آراء الجاهلين و المغرضين لكسب أصواتهم. و لم يكن صندوق الإنتخابات يوماً ضمانةً لوصول الأصلحِ و الأجدرِ و الأنزه. بل ضمانة لوصول الأكثر أصواتاً. يجمعها بشعارات براقةٍ و حملةٍ مجزيةٍ و شراءِ أصواتٍ إما بالمال أو الفئويةِ أو القَبَليّة. ثم إن وصل كرسيّه إنشغل و رفاقُه بتوطيدِ مقامِه لئلّا يُطيحه معارضوه الكَرَّةَ القادمة. ننخدع بوهم أن ديمقراطيتهم ستُحيلُنا جنّاتٍ و عيوناً. و لو كانت لما حرص غربٌ، يريد تقزيمنا و تقسيمنا، على تسويقها لنا. فهو يَعي أن مجتمعاتنا غير مُهيّأةٍ، لمناقصَ كثيرةٍ أخرى غيرِ مُستَوْفاةٍ، لإنجاحها. فستكون أخصبَ أرضٍ لزرع الفتن و الخلافات. و لا يعني هذا التسليم أن البديل هو الفساد و الضياع. فالبديل يحتاج مقالات أخرى إنْ دامت سفينةُ الإستقرار. محمد معروف الشيباني ------------------------------------------
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
على هامش مهرجان الظفرة التراثي.. "حشر السبيعي".. سعودي يشتري مجموعة من الإبل بأكثر من 160 مليون درهم إمارتي في أبوظبي..! | ||||||||||||
أبوظبي: وامس تمكن مواطن سعودي يتواجد في دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً من شراء مجموعة من الإبل "المزايين" بمبلغ تجاوز 160 مليون درهم إماراتي. ورغم السرية التامة التي يفرضها البائعون والمشترون على صفقاتهم على هامش مهرجان الظفرة التراثي بمزاينة الإبل في مدينة زايد في أبوظبي، إلا أن بعض المبيعات التي ظهرت داخل موقع المهرجان تجاوزت قيمتها 265 مليون درهم وجميعها في فئة "المجاهيم" ذات اللون والصبغة القاتمة، حيث استطاع حشر السبيعي من السعودية تزويد وتنويع إبله بمجموعة متميزة وفريدة من مزايين الإبل المعروفة تجاوزت قيمة صفقاتها أكثر من 160 مليون درهم إماراتي لينفرد بحجم ونوعية أغلى الإبل المعروضة في مزاينة الإبل العربية وفق ما ذكر موقع الرياض نت. ويُعتبر المهرجان ملتقى لأشهر ملاك الإبل من المملكة ودول الخليج، نظراً لما يضمه من إبل تتميز بمواصفات جمالية عالية ومشاركات لأول مرة رفعت بورصة أسعار الإبل إلى أرقام عالية جداً. -----------------------------------------------------
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
الشعر ... والسحر محمود الشنقيطي |
هذا جزء اقتطعته مما كتبه أمس تحت عنوان (جناية الفن على لغة الضاد)،خشية الإطالة .. كأنني لم أطل على (المتصفين)؟!! الحديث عن الشعر،ليس أكثر من امتداد للحديث عن اللغة العربية،فهي المادة الأولية لبناء الشعر، والشعر يدور في فلكي اللغة،استشهادا،واستعذابا،وهو البيان الذي يتجلى فيه السحر. فلا يقتصر الأمر على هذا التقارب اللافت للنظر،بين (شعر) و (سحر)،ولكن الحبيبr، يقول : ( إن من البيان لسحرا). فأين البيان ما لم يكن في (طلاسم) الشعر؟!! - ولا يعني "الطلسم"هنا الغموض أبدا - دون تبسيط ليس الشعر أكثر من (طلسمة) للكلام .. وضع كلمة إلى جوار أخرى،يصنعان ذلك (الطلسم) الذي يولده الشعر... ويد تمتد نحوي ... كيد من خلال الموج مدت لغريق أي سحر في (كيد لغريق مدت من خلال الموج)؟!! أو في ( كيد مدت لغريق من خلال الموج)؟!! لم تكن في نيتي الكتابة عن الشعر،لو لا أنني استمعت إلى محاضرة ألقاها أخونا الدكتور ناجي حين،على طلاب الجامعة الإسلامية،حول معالجة الضعف اللغوي عند الطلاب. وقد أوصى في نهاية المحاضرة ببعض التوصيات،ومنها حفظ الشعر الجميل،والاهتمام به،وكذلك حفظ بعض النثر الجميل،والعبارات المنتقاة ..الخ. أول ما تبادر إلى ذهني عبارة لافتة تسكن في زاوية من الذاكرة،ولكنها لم تكن مناسبة للموقف،ونحن في رحاب،أو ضيافة الجامعة الإسلامية. والعبارة المعنية،لأديب العربية اللافت،والذي نرى أنه لم ينل حقه من الذكر،وهو في قامة أدباء العربية الكبار،العقاد،وطه حسين،ونعني مارون عبود. والعبارة المذكورة : (دخلت الجامعة وأنا جاهل بلا ورقة،وخرجت منها جاهلا بورقة). أما الشعر فأول ما تبادر إلى ذهني سؤال صغير،وما أكثر أسئلتي الصغيرة،هل ثمة (مؤامرة) على اللغة العربية،من قبل من يضعون مقررات الأدب العربي؟!!!!! قد لا يكون السؤال جادا،أو هو غير جاد على الإطلاق،ولكن المقصود أن الشعر - ليس الشعر فقط،بل كل فن جميل،كلام ربنا المعجز،أو نثرا من قول حبيبهr،أو من عامة ما يستعذب من رائق الكلام - يُفترض،أن يكون (مغناطيسا) نجتذب به قلوب الطلاب إلى لغتهم الجميلة. ولكن الواقع أن معظم الشعر الذي اطلعنا عليه في المقررات الأدبية،يبدو كأنه وضع لتنفير الطلاب من الشعر،ومن اللغة العربية كلها!!! أقول ذلك بصفته رأي (مستهلك) للشعر،فقد التحقت بالدراسة في سن متأخرة،وكنت أحب،وأحفظ الشعر،ولكن النماذج التي كانت تقرر علينا،لم تكن،في الغالب،تحبب في الشعر،ولا في اللغة العربية،وكنت أجد صعوبة في حفظها،وأفضل أن أحفظ خمسين،بيتا خراج المقرر على حفظ أبيات قليلة مقررة!!! كان باستطاعة من وكلت إليهم مهمة وضع مقررات الأدب العربي،أن يختاروا من جميل القول ما يجذب الطلاب،من شعر رشيق العبارة، قد وزن على البحور الخفيفة،الراقصة. وهنا تحضرني أبيات أحفظها من زمن بعيد،وكنت أقول حين أرويها،حُق للدكتور طه حسين،أن (يشك) في الشعر الجاهلي!! فتلك الأبيات التي رثت بها - كما يُروى- السيدة الفاضلة (السلكة)،ابنها العداء السليك بن السلكة،وتلك الأبيات تقول : طاف يبغي نجاة من هلاك فهلك ليت شعري ضلة أي شيء قتلك أمريض لم تُعد أم عدو ختلك والمنايا رصد للفتى حيث سلك كل شيء قاتل حين تلقى أجلك إذا كنا نجد شعرا خفيفا في العصر الجاهلي،فنحن على يقين أن العصور الأخرى،فيها من الشعر الخفيف المطرب الكثير،بقدر ما فيها من الشعر الصعب،المعقد مثل : إنما الحيزبون والدردبيس والطخا والنقاخ والعوطبيس لا يتوقف الأمر على الشعر الخفيف فقط،بل هناك الشعر الفكاهي،وهو باب مستقل وجذاب،ولا يخلوا بعض النثر من الفكاهة. أضرب مثالا على ذلك بهذه المحاكاة لخطبة الجمعة. عارض الشيخ يوسف الشربيني خطبتي الجمعة فما قال في الخطبة الأولى : (الحمد لله مستحق الحمد على التحقيق،الذي وفق بين الفرج والضيق،وأمر بالحج إلى بيته العتيق،وجعل السمن البقري لعسل النحل رفيق،أحمده حمد من عنده من الجوع دسيسة،وأغاثه الله بقصعة من البسيسة،بالفطر الرقيق،فملا منها بطنه وأحسن بالله ظنه،وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ،شهادة تحمي قائلها من الضيق،وأشهد أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله الناطق بالصدق الموصوف بالحق والتحقيق. أيها الناس مالي أراكم عن الزبدة بعسل النحل غافلون،وعن الأرز المفلفل باللحم الضأني تاركون،وعن البقلاوة في الصواني معرضون،وعن الأوز السمين والدجاج المحمر لا هون،فاغتنموا رحمكم الله هذه الموعظة،ودعوا أكل المغلظة،كالعدس و المدمس و الفول الحار. وقال في الخطبة الثانية : "الحمد لله مزيل الحزن،ومزين الأرز باللبن،وأشهد أن اللحم الضأني سيد الأطعمة ومصلح للبدن،واعلموا أن القشطة لا تترك،وأن المهلبية أحسن وأبرك){ص 198 – 199 (الفكاهة في الأجدب) / د. أحمد الحوفي}. الحديث عن الشعر قد يطول،لو أرخيت لنفسي العنان،ولكنني لم أستطع أن أمنع نفسي من مشاركتكم هذه القصيدة،والتي نشرها،قبل سنوات،الأستاذ عبد الله خياط،متسائلا عن قائلها : إلى اللقاء حبذا إلى اللقاء وحبذا من فيك ترديد النداء فيه عزاء في النوى أي عزاء فيه رضاء وجزاء ووفاء إلى اللقاء أحرف منورة إلى اللقاء همسة معطرة جديدة قديمة معمرة عبلة يوما أسمعتها عنترة ذا يومنا يرنو بشوق لغد بوده لو يسبقه في الأبد فيدرك الموعد قبل الموعد ويحتوينا في لقاء سرمدي إلى اللقاء حلوة كالعسل إلى اللقاء مرة كالحنظل هي انتهاء للقاء الأول هي ابتداء للقاء المقبل لو شئت قلت إنها صوت البشير أو شئت قلت إنها صوت النذير فيها من الضدين ظل وهجير فيها على إيجازها نار ونور فيها ربيع رائع منه العبق فيها خريف ذابل فيه الورق فيها فراق بين متاهات الغسق فيها لقاء بين أحضان الشفق إلى اللقاء فكرة لفكرة إلى اللقاء خطرة لخطرة لا تطيلي لا تطيلي هجري فإن يومي في النوى بعشرة وهذا (بلاغ) آخر،فمن يعرف قائل هذه القصيدة؟!! أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي – المدينة المنورة |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق