25‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2220] البريك: الإنكار على تركي الحمد لا يكفي+كر.. فأنت ليبرالي حر


1


هل ستصمد السعودية في وجه الربيع العربي؟


عبدالله الحسني


إن كان للعاطفة مدخل في الإجابة عن هذا السؤال: فسأقول: نعم. ستصمد السعودية في وجه الربيع العربي، ولن يؤثر عليها، وسأردد مع السالفين الذين جعلهم الله لنا آية في هذا العصر: السعودية ليست تونس، وليست ليبيا، وليست مصر أو اليمن!

ومن منّا يرى الأمن الذي تعيشه هذه البلاد، ثم يتمنى أن تحدث فيها ثورات وقلاقل؟ إن السائر منّا يسير من نجران وحتى تبوك لا يخشى على أهله من سبع أو ذئب أو قاطع طريق. وتلك نعمة عظيمة تستوجب الشكر لله، والثناء عليه بما هو أهله.

ولكن العاطفة لا مدخل لها في التحليل السياسي والتاريخي، ولذلك سأجد نفسي مرغما على أن أتخلى عن هذه العاطفة، وأحاول أن أنظر إلى الأمور من جهة عقلية بحتة، لا دخل للعواطف فيها.

وأقول مستعينا بالله وحده:

إن الثورات دائما تفاجئ من لم يحسب لها حسابا، ويظن أنه في مأمن منها، ولن تناله أيدي الثائرين.. ومن وجهة نظري أن هذا خطأ (استراتيجي) شنيع، فعلى السياسي أن يحسب حساب كل الأخطار البعيدة عنه، والقريبة منه، ويضع لكل أزمة خطة يواجه بها رياح العواصف بعيدا عن خداع العواطف.

ودعونا نتساءل: هل كان يظن السياسي في مصر أن شبابا خرجوا لميدان التحرير سيحدثون انقلابا في الموازين؟ وهل فكّر أعتى السياسيين  في مصير معمر القذافي؟ وهل استطاع الأسد أن يتنبأ بثورة ستحرق طغيانه، وعما قريب ستصل إلى داره؟

أظن أن حتى أولئك القادة لم يتوقعوا هذا المصير- وذلك من أعظم خطاياهم-، واستغنوا عن كل ما ينبئ بمصيرهم الأسود بجرعات مهدئات من تقارير عاطفية خادعة، مفادها: نحن لسنا كغيرنا.

وقد أطلعت على إجابة الشيخ الجليل فؤاد أبو الغيث، -وهو من الذين أحبهم وأقدرهم في مجموعة القاسم البريدية-، وكانت المقالة المذكورة للشيخ أبو الغيث تؤكد على أن السعودية ستكون في معزل عن ثورات الربيع العربي، وستصمد في وجه رياح التغيير.

وقال الشيخ فؤاد أبو الغيث وفقه الله: (السبب في عدم حدوث ثورات في المملكة العربية السعودية هو: التزام أهلها بالإسلام، والإسلام يحرم على المسلمين أن ينازعوا الأمر أهله إلا أن يروا كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان).

ومع اتفاقي مع الشيخ الفاضل في أن عامة الشعب السعودي شعب مسلم، ولا يرى عامة علمائه المعتبرين الخروج على الولاة وإن ظلموا وجاروا، إلا أن ذلك ليس سببا مانعا من قيام ثورة ما، وسأضرب لذلك هذا المثال حتى يتضح المقال.

عندما قام فئام من الخوارج على عثمان –رضي الله عنه وأرضاه- بالمدينة، وثاروا عليه، وحاصروا بيته، حتى دخلوا عليه، وقتلوه بين أهله، كان ذلك في عصر الإسلام الذهبي، والشعب كان أكثر منا تمسكا بالإسلام ومعرفة به، والوالي كان هو الخليفة عثمان، وعلماء الأمة كانوا علي وطلحة والزبير وعائشة وابن عباس وعبدالرحمن بن عوف.. رضي الله عنهم أجمعين.

فلم يمنع تمسك الشعب بالإسلام من قيام فتنة، ولم يمنع وجود أعلم الناس بالإسلام من قيام ثورة، ولم يَردّ عدلُ عثمان وإمامتُه الثائرين عن بيته.

وكذلك في عصور الإسلام الزاهية نرى جماعات من الناس ثاروا على ولاتهم، وهددوا عروشهم، فلم يمنع تمسك الشعب بالإسلام من قيام هذه الثورات، ولم يمنع وجود العلماء من ردها.. والفتنة إن قامت عجز العقلاء عن إطفاء نارها.

ولذلك يجب علينا -مشايخَ ودعاةً ومفكرين ومحللين- أن ننصح لولاة أمرنا، وأن ندعوهم للمحافظة على هذه المكتسبات التي نعيش تحت ظلالها، ولا نغشهم ولا نخدعهم بكلام عاطفي، ندغدغ بها عواطفهم، حتى يأتيهم ما لا قِبَل لهم به.

إن للثورة أسبابا، ولها معطيات ونتائج، وأبرز أسبابها تضييق معايش الناس، وقطع أرازقهم، وظلمهم والتسلط عليهم، فإن حدث هذا ولم يُبادر أحد إلى تصحيحه وإرجاع الأمور إلى مكانها السليم، فانتظر حينئذ الجموع الهائجة تخرج مضطربة مضطرمة كالموج، وتنادي وتصيح: الشعب يريد إسقاط النظام!

وكم أحاول أن أغالب عقلي وأنا أكتب لكم، وقد استيقظت عاطفتي الآن ، ولسان حالها يقول: كلا.. كلا! لا أريد أن يحدث هذا في بلادي!

ولكني قد وعدتكم أن أغالب عاطفتي، وأدع عقلي هو الحكم على ما أكتب، وما خبرته من علم قليل بتاريخ الشعوب وثوراتها،لذلك سأضع العاطفة جانبا مرة أخرى، وأسأل هذا السؤال: هل في بلادنا ظلم وتضييق على معايش الناس ، متمثلاً في البطالة وغيرها؟ وهل هناك شحّ في المساكن؟ وظلم يقع هنا وهناك على أناس من شعبنا الغالي؟ وهل يوجد فساد أصبح يستشري يمنع الناس كثيرا من حقوقهم؟ وهل هناك استئثار بالمناصب والأموال العامة؟

وحتى لا أطلق الكلام على عواهنه سأنقل لكم نقولات من مقابلة صريحة للدكتور مفلح القحطاني أجرتها معه صحيفة الشرق الأوسط، وهو من أعلم الناس بالمظالم الواقعة على بعض أفراد شعبنا الكريم، إذ أنه رئيس جمعية حقوق الإنسان في هذه البلاد. يقول الدكتور مفلح القحطاني: (لا شك أن لدينا قضايا تتكاثر، وهناك متابعات بشأنها مع الجهات ذات العلاقة. وتأتي هناك قضيتان في مقدمة اهتمامات الجمعية، قضية السجناء الأمنيين.. ولا تزال لدينا تظلمات تتعلق ببطء المحاكمات، ووجود بعض ممن لم يحالوا إلى المحكمة حتى الآن.. والموضوع الآخر، هو موضوع الأشخاص بلا هوية، والجمعية وجدت أن هناك الكثير من هؤلاء الأشخاص...فهؤلاء نرى أن أوضاعهم تحتاج إلى تدخل عاجل لحصر إعدادهم وإيجاد حلول عاجلة لأوضاعهم لأن بقاءهم يتكاثرون بهذه الطريقة، يلحق الأذى بهم وبأسرهم وبالمجتمع ككل، وليس فيه مصلحة لأي طرف، فنسبة كبيرة منهم محرومون من الحق في العمل والعلاج والتعليم والتنقل، بل ويواجهون صعوبات عند الرغبة في الزواج أو توثيق الولادة أو حتى الدفن في المقابر). وما أقبحه من ظلم حينما لا يستطيع الإنسان أن يتعلم أو يتعالج أو يتزوج أو حتى يدفن في باطن الأرض... استثقلنا وجوده بيننا فوق الأرض، وحرمناه من حقوقه الطبيعية، ثم منعناه من أن يدفن في باطن الأرض إن أخطأ في يوم ما، وقرّر أن يموت.. وكأن أمر موته بيده!

ولاحظ معي أن رئيس حقوق الإنسان يقول:( والجمعية وجدت أن هناك الكثير من هؤلاء الأشخاص). رحماك ربي بهم! ورحماك بنا أن تصيبنا بعض سهام دعواتهم المرتفعة إليك في السماء! 

ثم يضيف رئيس الجمعية قائلاً: (الفساد عبارة عن مرض إذا لم يعالج فسيصل بالمريض إلى الوفاة، وسيؤدي حتما إلى إعاقة تطور البلاد، ووجوده في أي مجتمع نذير سوء بما ينتظر هذا المجتمع في المستقبل... الوضع القائم، التأخر في المشاريع والتأخر في التوظيف، وغياب التنسيق، وشعور المواطن بوجود الفساد، وانتشار هذا الشعور، كل هذه مؤشرات على أن الأمر يحتاج إلى عمل).

ثم تحدث رئيس الجمعية عن مشكلة الإسكان ، وارتفاع أسعار الإيجار، ولا أريد أن أرهقكم بكثرة النقولات من مقابلته، ودونكم هي، في هذا الرابط: (http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&article=643148&issueno=11997)

إذن فثمة مظالم تُنذر بكارثة، وأسباب طبيعية لثورة قد تعصف بالبلاد، وأقولها بلا عاطفة: إن لم تحل هذه المشكلات فانتظروا العاصفة.

 

حفظ الله بلادنا من كل شر..

وإلى اللقاء.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


الخطاب الذي ننتظره من الدكتور مرسي









 
لست متأكدا من أن الرئيس محمد مرسي سوف يخاطبنا بعد إعلان نتائج الاستفتاء على الدستور. لكنني تحمست للفكرة إلى حد دفعني إلى التطوع بكتابة خطابه الذي تمنيت أن أسمعه منه.. هذا نص الخطاب.

(1)

أيها المواطنون - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ها قد خطونا خطوة إلى الأمام، باتجاه إقامة النظام الديمقراطي الذي تطلع إليه شعبنا حين قام بثورته دفاعا عن الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية. وهو إنجاز خرج من رحم المعاناة والتجاذب الذي شهدته الساحة المصرية، وانخرطت فيه جميع القوى والفعاليات السياسية، سواء بالموافقة أو المعارضة، في ممارسة صحية لم تشهد لها مصر مثيلا خلال نصف القرن الأخير على الأقل. وكانت تلك شهادة عملية أكدت أن مصر استفاقت واستعادت وعيها وحريتها، وأن عصور الاستبداد قد ولت إلى غير رجعة، وأن حكم الفراعين والمتألهين لم يعد له موطئ قدم في بر مصر، وأن الشعب وحده أصبح صاحب الكلمة العليا ومصدر كل السلطات.

إذا جاز لنا أن نستخلص العبرة مما جرى فلا مفر من أن نعترف بأننا مازلنا نفتقد إلى خبرة وثقافة العيش في ظل الاختلاف, وتلك من بقايا النظام السابق
لقد شابت ممارسات الأشهر الأخيرة شوائب عنف ما تمنيت لها أن تكون، لأنها أخلت بسلمية الثورة التي نعتز بها ونفخر. كما ارتكبت أخطاء ما تمنيت لها أن تقع، كان حصار المحكمة الدستورية العليا والتهجم على النائب العام من أبرزها. وهو ما لم يكن ممكنا احتماله واغتفاره في الظروف العادية، ولولا أن أمثال تلك النوازل من قبيل ما عرفته فترات الانتقال التي مرت بها الأقطار والثورات عبر التاريخ لكان لنا معها شأن آخر.
وإذا جاز لنا أن نستخلص العبرة مما جرى فلا مفر من أن نعترف بأننا مازلنا نفتقد إلى خبرة وثقافة العيش في ظل الاختلاف. وتلك من بقايا النظام السابق الذي قوَّض مؤسسات وقيما كثيرة في مصر، وخلف لنا بعد رحيله تركة ثقيلة تحول في ظلها الوطن إلى مجموعة من الأنقاض والتشوهات، التي أصابت السلطة والمجتمع. وذلك ليس مقصورا على أوضاعنا الداخلية فحسب. ولكن ذلك التشوه أصاب علاقات مصر الخارجية أيضا، الأمر الذي وضعنا بإزاء تحديات لا حصر لها وأثقال تنوء بحملها الجبال. إذ تعين علينا ليس فقط أن نعيد بناء مؤسسات الدولة، وليس فقط أن نعيد للمواطن كرامته، وإنما كان علينا أيضا أن نعيد للوطن كرامته ونرد له كبرياءه وقامته.
من ثم فقد وجدنا أنفسنا منذ اللحظات الأولى نسابق الزمن ونحارب على أكثر من جبهة. فعملنا كثيرا وتكلمنا قليلا. واجتهدنا فأصبنا وأخطأنا وركضنا وتعثرنا، لكننا لم نفقد البوصلة ولم نتخل في أية لحظة عن الأهداف التي قامت من أجلها الثورة.

(2)

أيها الأخوة والأخوات:
ونحن نقبل على مرحلة جديدة في مسيرة مصر الثورة، أرجو أن أنبه إلى عدة أمور:
- أنه من المبكر كما أنه من غير الإنصاف أن نتحدث الآن عن جني الثمار، وقد توليت المسؤولية منذ نحو ستة أشهر فقط، وتلك فترة لا تسمح بأكثر من رفع الأنقاض وتمهيد الأرض وتنظيفها، قبل غرس البذور. والتعجل في هذه الحالة يمثل مغامرة تهدد المستقبل ولا يحتملها الوطن.

- إن عبء التركة وثقل المسؤولية يتطلب منا احتشادا لكل القوى واستنهاضا لكل الهمم واستدعاء لكل الطاقات، ذلك أن الوطن الذي هو ملك للجميع يظل أكبر من أي فئة أو جماعة. ومخطئ من يظن غير ذلك. فكل قضية تحتمل الخلاف أو الإعراض وحتى القطيعة، إلا أن الأمر لابد أن يختلف تماما حين يتعلق بالمصلحة العليا للوطن، التي تمثل نداء ليس لأحد أن يتجاهله أو يصم أذنيه عنه.

-إننى في كل ما اتخذته من إجراءات وكل ما أصدرته من قرارات وضعت نصب عيني أهداف الثورة ومطالب الثوار، وأرجو من الجميع أن يختبروا ما أقوله من خلال قراءة منصفة لما صدر عني خلال تلك الأشهر الستة. وحتى إذا كنا قد أخطأنا في الوسائل فإن سلامة المقاصد قد تغفر لنا ذلك.

يجب أن نعترف بأننا جميعا حديثو عهد بالممارسة الديمقراطية التي لم تعرفها بلادنا منذ منتصف القرن الماضي، الأمر الذي قد يفسر الكثير من المواقف الحرجة والملتبسة
- يجب أن نعترف بأننا جميعا حديثو عهد بالممارسة الديمقراطية، التي لم تعرفها بلادنا منذ منتصف القرن الماضي، الأمر الذي قد يفسر الكثير من المواقف الحرجة والملتبسة التي مررنا بها. وبسبب حداثة عهدنا بتلك الممارسة، فنحن أحوج ما نكون إلى بعضنا البعض، ليس فقط لكى نتقوى ونتساند، ولكن أيضا لكي يكمل منا الآخر ويتعلم منه. فنحن لا نملك ترف الاستغناء أو الاستعلاء وكل منهما يشكل جريمة في حق الثورة والمستقبل. وإنني على ثقة من أننا سنتغلب على ما نواجهه من تحديات وصعوبات، إذا استخرج كل منا أفضل ما فيه ليضيفه إلى الأفضل من عطاء الآخر. وخشيتي الوحيدة أن يؤدي التجاذب أو التشاحن الراهنين إلى استخراج أسوأ ما فينا.
- لا مفر أيضا من الاعتراف بأن العهود التي غيبت فيها الممارسة الديمقراطية أو زورت، وهي ذاتها المرحلة التي غيبت فيها مصالح المجتمع العليا لم تتح لنا أن نعمل معا، حتى أحالت المجتمع إلى جزر منعزلة يجهل كل منها الآخر. وحين طال الأمد بهذه النازلة فإن كلا منا لم يجهل الآخر فحسب، وإنما أساء الظن به أيضا. الأمر الذي حول مجتمعنا إلى كتلة سكانية تعاني من جهل الآخر وعدم الثقة فيه. وبعض ما نعاني منه الآن من إفرازات وتداعيات هاتين النقيصتين.
- ينبغي أن يكون واضحا في الأذهان أن التجاذب الراهن في مصر لا ينبغي أن يحمل بأكثر مما يحتمل بحيث يفسر بحسبانه خصومة سياسية أو نزالا بين أعداء، لأنني على ثقة من أنه في أبعد فروضه يظل خلافا بين فصائل الثوار من عناصر الجماعة الوطنية، حتى إذا انطلق من قراءات واجتهادات متباينة لأهداف الثورة. ذلك أن الخصومة الداخلية الحقيقية التي لا ينبغي أن تغيب عن البال هي مع النظام السابق وكل عناصر الثورة المضادة التي تمثله.

(3)

أيها المواطنون:
لقد تابعت عملية التصويت على الدستور في مرحلتيها الأولى والأخيرة، وساءني ما تخللها من عنف بين مؤيديه ومعارضيه، بقدر ما ساءتني مسارعة بعض الأطراف السياسية والأبواق الإعلامية إلى تشويه العملية والطعن فيها بالتزوير، الذي يفترض أن تبت في دعاواه لجنة عليا مختصة تضم نخبة من أرفع رجال القضاء مكانة وعلما ونزاهة. إلا أن أهم ما يعنيني فيما تم أمران، أولهما أن المشروع حظي بتأييد الأغلبية، وهو ما يمكننا من المضي قدما في استكمال البناء الديمقراطي وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية، ومن ثم إعادة الاستقرار إلى البلد.

لا يستطيع أي رئيس أن ينام مرتاح البال وهو يجد أن 40% من أبناء شعبه لا يشعرون بالرضا، حتى إذا بذل غاية وسعه وكان مرتاح الضمير
الأمر الثاني الذي لا يقل أهمية أن نتيجة التصويت بعثت إليّ برسالة حررها نحو 40% من نصف المصوتين عبرت عن عدم الرضا عن أوضاعنا الراهنة، وهؤلاء هم الذين قالوا لا. وفهمت أن الرفض أو التحفظ ليس منصبا على مشروع الدستور فحسب، وإنما ينسحب إلى أمور أخرى لعل ثقل أعباء المعيشة في مقدمتها. ولست أخفي أن تلك الرسالة لقيت مني اهتماما خاصا، لأن أي رئيس لا يستطيع أن ينام مرتاح البال وهو يجد أن 40% من أبناء شعبه لا يشعرون بالرضا، حتى إذا بذل غاية وسعه وكان مرتاح الضمير.
إنني أصارحكم أيها الأخوة والأخوات أن استيعاب تلك الرسالة وتحليلها سيكونان على رأس جدول أعمال المرحلة القادمة. وسأباشر بنفسي مع أهل الاختصاص محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية:
إلى أي مدى أسهمت الأخطاء التي وقعت فيها مؤسسة الرئاسة في هذه النتيجة؟ وما مدى مسؤولية الحكومة الراهنة في هذه الحالة؟ ولماذا لم تنجح في توسيع نطاق الائتلاف مع بقية القوى الوطنية؟ وهل عدم الرضا راجع إلى أن سقف الجماهير كان أعلى مما ينبغي بعد الثورة، وحين لم يتحقق لها ما توقعته فإنها أصيبت بالإحباط والغضب؟ وإلى أي مدى أسهمت التعبئة والتحريض الإعلاميين في إشاعة ذلك الشعور بالإحباط؟ وهل ساعد على ذلك أيضا أننا لم ننجح في التواصل مع المجتمع ولم نحقق الشفافية المطلوبة في أدائنا؟ فرآنا الآخرون بعيون الآخرين، من خلال الإعلام مثلا، ولم يرونا على صورتنا الحقيقية؟ وإلى أي مدى أسهمت عوامل الداخل أو عوامل الخارج فيما صرنا إليه؟

(4)

أيها الأخوة والأخوات:
ينبغي أن نعترف بأن ضجيج الخلافات بين القوى السياسية قد حجب عن أبصارنا المشاكل الحياتية التي يعاني منها المصريون. ورغم أنني أدرك أن الحكومة تبذل جهدا كبيرا وتعمل في صمت على حل تلك المشاكل، إلا أنني تمنيت أن تظل أولويات العمل الوطني واضحة في أذهان الجميع بغير التباس أو اختلال. وإذا كنت قد اعتبرت استعادة رضا الغاضبين ومن ثم طمأنة الجميع واستعادة ثقتهم في الحاضر والمستقبل من أولويات المرحلة المقبلة، إلا أنني لا أتردد في القول بأن ثمة مسؤولية وطنية أخرى ينبغي أن نواجهها بشجاعة وصراحة. وهى تتمثل في استعادة الوفاق الوطني الذي انفرط عقده جراء التجاذبات والمشاحنات الأخيرة.

ومازلت أتمنى أن نستعيد "اليد الواحدة" التي كانت عنوانا للتلاحم والتلاقي بين الوطنيين المصريين الذين نجحوا بإرادتهم تلك -وبعون الله لا ريب- في إسقاط النظام المستبد. ولئن نجحت تلك اليد الواحدة في هدم بنيان ذلك النظام، فنحن أشد ما نكون في حاجة إليها ونحن ننطلق لإقامة البنيان الجديد الذي يعبر عن أشواق الشعب ويجسد حلمه.
إننا في المرحلة القادمة لسنا بحاجة إلى استعادة تلاحم القوى الوطنية فحسب، ولكننا بحاجة أيضا إلى استدعاء كل طاقات العافية والإبداع في المجتمع
إننا في المرحلة القادمة لسنا بحاجة إلى استعادة تلاحم القوى الوطنية فحسب، ولكننا بحاجة أيضا إلى استدعاء كل طاقات العافية والإبداع في المجتمع لكي تنهض بمسؤوليتها في إقامة ذلك البناء. ذلك أننا إذا قلنا إن شعب مصر استعاد وطنه وأكدنا مرارا على أن مصر ملك للجميع وأكبر من أي فصيل فذلك الحق ينبغي أن يقابله واجب إسهام الجميع في صياغة وحملة مسؤولية الحاضر والمستقبل.
إنني أمد يديّ إلى الجميع لكي نأخذ بيد هذا البلد ونقيله من عثرته، وإذا كنت قد ذكرت في اليوم الأول أنه ليست لديّ حقوق ولكن عليّ واجبات، فإنني أضع على رأس واجباتي في المرحلة القادمة أن أعيد "اليد الواحدة" شعارا لها، وأسأل الله العلي القدير أن يعيننا على ذلك. ليس فقط لكي تستعيد مصر عافيتها في الداخل، ولكن أيضا لكي تتمكن من النهوض بمسؤولياتها والآمال المعلقة عليها في الخارج.
المصدر:الجزيرة







 

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3

 

سوريا: أسئلة الخطوط الحمراء؟
عماد الدين أديب
سوريا: أسئلة الخطوط الحمراء؟


 



  موقف موسكو من توفير «الملجأ الآمن» للرئيس السوري بشار الأسد أمر يدعو للتأمل العميق.
قال سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، وعراب العلاقات السورية - الروسية في العقد الأخير، إن بلاده ترحب بمن يوفر ملجأ آمنا للرئيس الأسد إذا رغب في ذلك، ثم عاد وأضاف: «لكن موسكو لا ترغب في ذلك»، ولم يُفهم من التصريح هل عدم الرغبة لدى موسكو في منح اللجوء أم في مبدأ ترك الأسد للسلطة؟
ومن الواضح أن الموقف الروسي سوف يستمر متمسكا ببقاء الأسد إلى أن تتضح 4 أمور لدى قيادة الكرملين:
أولا: مدى قدرة الأسد العسكرية على عدم الانكسار، بالذات في الحفاظ على مدن كبرى؛ هي دمشق ومحيطها، وحلب، واللاذقية.
ثانيا: حقيقة توجهات المقاومة السورية ومستقبل علاقتها بموسكو إذا ما تولت الحكم.
ثالثا: رؤية أي نظام جديد في الاتفاقات الأمنية والعسكرية المبرمة بين موسكو ودمشق تاريخيا حول اتفاقات السلاح الروسي لسوريا والتسهيلات البحرية الممنوحة للبحرية الروسية في طرطوس وبانياس.
رابعا: موقف واشنطن النهائي من الملف السوري سياسيا، بمعنى إلى أي حد سيكون لواشنطن تأثيرها على ائتلاف المعارضة السورية في الخارج وعلى توجهات المقاومة العسكرية في الداخل؟
وحتى الآن، ليست واضحة حقيقة الموقف الإيراني من نظام الأسد، بمعنى إلى أي حد سوف تذهب طهران للدفاع عن نظام الأسد - الحليف الاستراتيجي لها؟
هل تدخل طهران في مرحلة أخرى وهي الانتقال من إرسال خبراء قتال من الحرس الثوري إلى إرسال فرق مقاتلة كاملة، يأتي بعضها من جنوب لبنان والثاني يصل عبر البحر المتوسط؟
السؤال الثاني هو: إلى أي حد سوف تقرأ طهران رسالة واشنطن بنشر بطاريات صواريخ «باتريوت» على الحدود السورية - التركية؟ هل تفهم طهران أن البطاريات خطوة أولى سوف تتلوها خطوات؟
والسؤال الثالث: إلى أي حد يريد نظام الرئيس الأسد المغامرة بأمن بلاده وأمن المنطقة إلى الحد الذي قد يلجأ فيه إلى استخدام الأسلحة الكيماوية المخزنة لديه، التي انتقل بعضها إلى جنوب لبنان وأصبحت تحت سيطرة وحراسة قوات حزب الله؟
القصة معقدة للغاية، وفصولها الدامية ما زالت في بدايتها، ولا أحد يعرف بالضبط ما الخطوط الحمراء لدى موسكو وواشنطن وطهران ودمشق؟
...............
الشرق الاوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



كر.. فأنت ليبرالي حر

عبدالرحمن الوابلي 



 
 

عبدالرحمن الوابلي - كر.. فأنت ليبرالي حر

 

هذا وقد تطور مفهوم الليبرالية ليعني الانتخابات الحرة والنزيهة، والفصل بين السلطات في الدولة، والإيمان بالحقوق المدنية وحرية الصحافة والإعلام، وحرية التدين والتجارة وحق الحياة وحق الملكية وحق الحرية. وكان هذا ثمار نضال وكفاح الليبراليين الأحرار، الذين قاوموا الاستبداد بجميع أنواعه، بالكلمة الحرة والقلم الحر الشجاع، وكشفوا للناس مثالبه وعوراته




الليبرالية مشتقة من الكلمة اللاتينية Liber والتي تعني "حر"، وكانت تعني كل ما هو مرتبط بالرجل الحر، ومن أول من نادى بهذا المفهوم وجسده تاريخياً، على أرض الواقع العربي، قولا وفعلاً، هو الفارس العربي النبيل، عنترة بن شداد العبسي، وذلك عندما هجم على قوم عنترة، غزاة أشداء؛ أتاه والده مستنجداً به، ليقول له، أين أنت يا عنترة؟ لماذا لا تكر عليهم؟! فقال له عنترة: "أنا يا أبتاه عبد لا أعرف الكر وإنما أعرف الحلب والصر"، فأعتقه والده، وقال له كر فأنت حر. وهكذا امتشق الفارس عنترة حريته، قبل أن يمتشق حسامه؛ لأن لا مفعول للحسام بدون قبضة حرة، وهي المعادلة الحقة، التي تجلت برفض عنترة بأن يحرر حسامه من غمده، قبل أن يحرر قبضته من عبوديتها؛ حيث لا معنى لهذه بدون تلك ولا معنى لتلك بدون هذه
والمعادلة العنترية الإنسانية، تؤكد على أن الفعل الذي لا ينطلق من الحرية، وتكون الحرية قاعدته؛ لا معنى ولا فاعلية له. أي أن الحرية هي الشرط المؤسس للفعل الناجح والضامن لفاعليته وتأثيره الإيجابي، وما عداه من أفعال، فهي مضيعة للوقت وللجهد، هذا إن لم ترتد عكسية على فاعلها أو فاعليها. إذاً فالإيمان الحق لا ينطلق إلا من خلال الحرية الحقة؛ وإلا شابه الرياء والنفاق، إن لم يكن الكذب والدجل والتدليس. الحرية ليست بدين، وإنما هي ضرورة حياة وصفاء ونقاء لكل دين ومعتقد.
ولذلك فلم يقم موسى عليه السلام بتبليغ رسالة الوحدانية لقومه قبل أن يحقق لهم الحرية، بأن طلب من فرعون في أول لقاء معه، بأمر من المولى سبحانه وتعالى، بحرية بني إسرائيل والتوقف عن اضطهادهم "أن أرسل معنا بني إسرائيل"، (الشعراء 17)، و"فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم"، (طه 47)؛ هذا قبل أن يدعو قومه، أو حتى فرعون نفسه للتوحيد، لأن مناخ العبودية والاضطهاد ملوث بذاته وملوث لغيره، ولذلك فهو غير قابل لزرع الإيمان الصادق واحتضانه، ناهيك عن حمله بدون تشوهات تبعات الذل والإجبار والعبودية. وهذا ما أكدت عليه الآيات التالية: "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، ( الكهف 29 )، و"فذكر إنما أنت مذكر، لست عليهم بمصيطر"، (الغاشية، 21- 22)، و"فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد"، (آل عمران 20)، و"وما على الرسول إلا البلاغ المبين"، (العنكبوت 18).
فالإيمان فعل، وشرط الثواب والعقاب على الفعل هو الوعي به، وكمال الوعي به ينطلق من تعدد الخيارات، والخيارات لا تكون خيارات إلا في ظل مناخ من الحريات العامة والخاصة، والحريات بنوعيها، لا تكتمل وتستقيم إلا في ظل قاعدة معرفية خصبة متنوعة ومتشعبة. فالبيئة الفرعونية التسلطية غير قابلة لزرع الإيمان الحقيقي فيها بأي عقيدة كانت، غير العقيدة الفرعونية، إذاً فلا مناص من رفض البنية التحتيةالفرعونية المادية والمعنوية منها، وفرض الحرية وتأسيس بنيتها التحتية؛ من أجل سلامة ونضج وكمال الأفعال والعقول وصفاء الإيمان.
إذا فالنهج الليبرالي الحر، لم يتوصل إليه الإنسان المعاصر إلا بعد ما خبر مآسي وويلات الديكتاتوريات بجميع أشكالها. الليبرالية ليست بدين، ولا عقيدة وإنما نهج إدارة حياة، فالليبرالي هو مسلم أو مسيحي أو يهودي أو بوذي، أو حتى لا ديني؛ ولكنه ضد التسلط والفرض التعسفي للقناعات على نفسه وعلى الآخرين. النهج الليبرالي يمكن اختصاره بـ"أنت حر ما دمت لا تؤذي غيرك ولا تضر".
وأول ما أطلقت الليبرالية على "الفنون والآداب الحرة"، كما أطلقت كذلك على "التعليم الحر"، ثم على "المهن الحرة". وبعد ذلك تطورت كلمة "الليبرالية" لتشير إلى عقلية الإنسان المثقف المتعلم الثري، حتى أصبحت تطلق على الإنسان المثقف المستقل، واسع الأفق، رحب الصدر، سامي النفس، سمح التفكير، الصريح المنفتح الأنيس اللطيف المعتدل، المدافع عن حقوق الآخرين من المضطهدين والمستضعفينثم أخذ معنى الليبرالية في التطور حتى أصبح يطلق على النظم التي تتسم بالحرية واللامركزية، واستمرت أيضا في التطور حتى أصبحت تطلق على النظم الاقتصادية الحرةوالليبراليون هم أول من طالب بحقوق الإنسان والمساواة في المواطنة والإخاء بين البشر، وطالبوا بأن تصبح أنظمة وقوانين فاعلة ونافذة وتلحق بدساتير الدول.
هذا وقد تطور مفهوم الليبرالية ليعني الانتخابات الحرة والنزيهة، والفصل بين السلطات في الدولة، والإيمان بالحقوق المدنية وحرية الصحافة والإعلام، وحرية التدين والتجارة وحق الحياة وحق الملكية وحق الحرية. وكان هذا ثمار نضال وكفاح الليبراليين الأحرار، الذين قاوموا الاستبداد بجميع أنواعه، بالكلمة الحرة والقلم الحر الشجاع، وكشفوا للناس مثالبه وعوراته. والليبراليون يؤمنون إيمانا لا يحيدون عنه، بحرية التدين وحرية المعتقد وممارسة العبادة؛ وهذا امتداد لما بدأ به الرسل والأنبياء عليهم أفضل الصلوات والتسليم، وهذا مشاهد وملموس على أرض الواقع، ومن حاد عنه، فالليبرالية منه براء، ولو ادعى بأنه ليبرالي
وهنالك خلط مقصود أو عن جهل، بين اللا ديني والإباحي والفوضوي وبين الليبرالي؛ فقد يكون اللا ديني أو الإباحي أو الفوضوي متسلطا لا يؤمن بالليبرالية وإنما يؤمن بفرض آرائه ومزاجه وتسلطه على الآخرين لا غير.
والليبرالية كنهج مضاد لنهج التسلط والاستبداد والطغيان، تمت محاربتها وتشويهها والحط والتحذير منها وإلصاق ما ليس منها بها.
من مبادئ الليبرالية الحرية والعدالة والإخاء والمساواة والشفافية ومحاربة الفسـاد. وهذه المبادئ هي التي طالبت بها الجماهير العربية خلال الربيع العربي. ودليل على سماحة النهج الليبرالي، تسلقت إلى الحكم بعض الجماعات التي كانت مجافية، إن لم نقل معادية للنهجالليبرالي، ولذلك فكل متسلق سيسقط إن عاجلاً أم آجلاً، وهذا مصير اللصوص؛ وسيصعد ويبقى ليبني كل صادق مع ما طرحته جماهير الربيع العربي من قيم إنسانية ليبرالية، ولو كره المتسلقون. فالعصر عصر الليبراليين والمبادئ الليبرالية، والزمن زمنك إيها الليبرالي، وأنت من ناضل من أجل بنائه، فكر.. فأنت ليبرالي حر.

جريدة الوطن 2012-12-20 11:59 PM

 

http://www.menber-alionline.info/news.php?action=view&id=11822



 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة


 

أبرزها الاتحاد الخليجي والأزمة السورية

التعاون يبحث ملفات اقتصادية وسياسية مهمة



القمة ستبحث قضايا الأمن والتكامل الاقتصادي وقضايا سياسية أبرزها الأزمة السورية (الجزيرة)

انطلقت اليوم في العاصمة البحرينية المنامة قمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ33 والتي يتوقع لها أن تتناول على مدى يومين ملفات سياسية واقتصادية وتنموية لدعم مسيرة وتطوير المجلس بالإضافة إلى إجراء محادثات بشأن الأزمة السورية.

ويترأس القمة الحالية ملك البحرين حمد بن عيسى الذي تستضيف بلاده القمة، ويشارك فيها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وولي عهد السعودية الأمير سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد قطر تميم بن حمد إضافة إلى رئيس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد وفهد بن محمود، نائب رئيس الوزراء العماني.

وفي كلمته بافتتاح القمة قال ملك البحرين إن التحديات التي تواجه دول الخليج تؤكد أهمية العمل المشترك والاتفاق على سياسة خليجية موحدة في جميع المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية.

وأضاف أن العالم العربي يموج بتغيرات وتطورات عدة وأنه لا بد من العمل على إيجاد مظلة آمنة تعيش المجتمعات العربية في حماها، مشيرا إلى أن ما يواجهه المجلس من مسؤوليات يتطلب من الدول الأعضاء العمل بسياسة موحدة وتكامل اقتصادي وسياسي ودفاعي وأمني، وختم كلمته بالقول إنه يتطلع إلى قرارات ملموسة لصالح المواطنين.

بدوره عبر ولي العهد السعودي عن أمله في أن تتبنى دول المجلس الإعلان عن الاتحاد الخليجي خلال قمة مرتقبة في الرياض لهذا الغرض، وقال إن دول الخليج تسعى إلى بناء منظومة دفاعية وأخرى أمنية مشتركة.

الصباح قال إن بلاده ستستضيف مؤتمرا دوليا للمانحين لدعم الشعب السوري  (الجزيرة)

مؤتمر دولي للمانحين
من جهته، كشف أمير الكويت خلال كلمته أمام القمة الخليجية في المنامة أن بلاده ستستضيف مؤتمرا دوليا للمانحين لدعم الشعب السوري نهاية الشهر المقبل وذلك استجابة لطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون داعيا الزعماء الخليجيين للمساهمة في دعم المؤتمر.

كما أشار في كلمته إلى "الظروف والمتغيرات المتسارعة في الشرق الأوسط مما يتطلب استمرار التشاور لمراجعة ما تم اتخاذه من تدابير لمواجهة هذه الظروف"، وبشأن الاتحاد الخليجي قال إن "هناك صيغا لعملنا المشترك"، دون تقديم توضيحات.

وقد قال مراسل الجزيرة الموفد لتغطية القمة الخليجية في المنامة إن السلطات البحرينية منعته من تغطية القمة. وأوضح أن مسؤولي الإعلام في البحرين بمن فيهم الوزيرة سميرة رجب برروا منعه من تغطية الحدث بعدم وصول طلب اعتماده في الوقت المناسب، وذلك رغم تقدمه بالأوراق المطلوبة في الخامس من الشهر الجاري وتلقيه ما يفيد بوصول تلك الأوراق.

وكان وزراء خارجية دول المجلس عقدوا أمس اجتماعا تحضيرياً للقمة بحثوا فيه قضايا أمنية واجتماعية واقتصادية يتوقع أن تنظر فيها القمة اليوم، وخاصة المسائل الاقتصادية مثل الربط الكهربائي والمائي والتكامل بين الدول الست التي يتألف منها المجلس الذي أسس عام 1981، إضافة إلى إجراء محادثات بشأن الأزمة السورية و"التدخل الإيراني" في المنطقة.

وقد استبقت السعودية القمة بتصريحات لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أدلى بها من البحرين حذر فيها إيران من التدخل بالشؤون الداخلية لدول الخليج العربية وطالبها بالامتناع عن "إثارة الفتن" و"استغلال الظروف للتدخل"، ويرجح أن تتقدم دول خليجية أخرى بشكاوى مماثلة خلال القمة.

ويذكر أن هذه القمة هي الثانية لمجلس التعاون منذ بدء ثورات الربيع العربي التي أطاحت بثلاثة رؤساء ودفعت برابع إلى التخلي عن السلطة وتهدد غيرهم، وهي تعقد في ظل أوضاع تزداد صعوبة في بعض الداخل والمحيط المباشر مع الاتهامات المستمرة لإيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس، والأزمة السورية التي تشهد تصعيدا داميا.

المصدر:وكالات,الجزيرة

//////////////////////////////////////////////////////////////////

------------------------------------------


المعارضة السورية: قوات الأسد تستخدم «الغازات السامة»
 لندن: الشرق الأوسط -
المعارضة السورية: قوات الأسد تستخدم «الغازات السامة»
اتهمت المعارضة السورية، أمس، القوات النظامية باستخدام قنابل سامة في حي البياضة في حمص، مشيرة إلى أن تلك القنابل «انبعث منها دخان أبيض يتضمن مواد سامة (عديمة الرائحة)، أصابت بعض من تنشقها بالصداع والدوار والصرع»، مما أسفر عن وفاة 6 ضحايا على الأقل بحسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن ناشطين في المدينة. من جهة أخرى، أعلنت مصادر في المعارضة السورية عن انشقاق اللواء الركن والقائد العام للشرطة العسكرية، عبد العزيز الشلال، وانضمامه إلى الثوار، وهو أرفع عسكري رتبة ينشق منذ بدء الأزمة. الى ذلك قال أحمد رمضان، عضو الائتلاف الوطني لـ«الشرق الأوسط» إن وفد الائتلاف الوطني الذي التقى المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي في القاهرة، أبلغه رفض أي شراكة مع النظام أو رموزه في السلطة الانتقالية، مشيرا إلى أن الإبراهيمي أكد موضوع الحل السياسي، وعلى تشكيل حكومة انتقالية تضم الموالاة والمعارضة من دون أن يتطرق إلى أي تفاصيل أخرى متعلقة بمصير الرئيس بشار الأسد، لا سيما استمراره في السلطة لغاية عام 2014.


//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////------------------------------------------

 

------------------------------------------


تحالف انتخابي بين شفيق وجبهة البرادعي لمواجهة الإسلاميين


مفكرة الاسلام: كشف المفكر الليبرالي سعد الدين إبراهيم أنهم يسعون لإقامة تحالف انتخابي بين حزب الحركة الوطنية الذي يؤسسه الفريق أحمد شفيق الهارب من تهم فساد مالى وتربح، وجبهة البرادعي المعارضة.
وأوضح أن هذا التحالف بين شفيق وجبهة البرادعي المسماة "جبهة الإنقاذ" والمكونة من حزب الوفد وحمدين صباحى ممثلا عن التيار الشعبى ومحمد البرادعى عن حزب الدستور وعمرو موسى، سيكون لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على قوائم موحدة، لمواجهة التيار الإسلامي، والذي يريد تحويل مصر إلى إمارة دينية، على حد قوله.
وأشار إلى أن حزب الجهاد الديمقراطي الذي يضم بعض الجهاديين في مصر وعلى رأسهم الشيخ نبيل نعيم وصبري القاسمي، أرسلوا عرضا إلى حزب الحركة الوطنية، للدخول في التحالف في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مع جبهة الإنقاذ الوطني لمواجهه الإخوان المسلمين، وفقا لصحيفة المصريون الإلكترونية.
وأضاف سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الاجتماعية، أن حزب الحركة الوطنية-تحت التأسيس يعقد اجتماعات ومشاورات مكثفة لوضع اللمسات شبه النهائية لكيفية الاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.
يشار إلى أن شفيق قد أعلن دعمه وتأييده للبرادعي في معارضته للرئيس محمد مرسي في الفترة الأخيرة، بل كان هناك تنسيق وتعاون تام بينهما، رغم أنهما كانا يهاجمان بعضهما البعض بشدة منذ الثورة وحتى الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة المصرية.

 

 .

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

........................................................................


وزير الداخلية يوجه بالقبض على تركي الحمد على خلفية تغريدة على تويتر



(أنحاء)  - مشاعل العمري : -
وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بإلقاء القبض على الدكتور تركي الحمد، على خلفية تغريدة كتبها على تويتر، وقالت مصادر أن القبض جاء بإحاطة من مفتي البلاد.
وقال المدير الأقليمي لقناة العربية في السعودية خالد المطرفي، في تغريدة كتبها على تويتر : "حسب معلوماتي وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف أصدر امرا بالقبض على الكاتب تركي الحمد وقبض عليه الان".
وكان الحمد كتب تغريدة قال فيها "رسالة الإسلام جاءت تصحيحاً لعقيدة إبراهيم الخليل ، وأن اليوم نحتاج إلى تصحيح عقيدة محمد بن عبدالله"، ضمن مجموعة من تغريدات جوبهت بالكثير من الإستياء وكانت سببا في القبض عليها.



///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


البريك: الإنكار على تركي الحمد لا يكفي .. لابد من حكم القضاء الشرعي
البريك: الإنكار على تركي الحمد لا يكفي .. لابد من حكم القضاء الشرعي
أنباؤكم – الرياض – خاص:
قال الشيخ الدكتور سعد البريك الداعية المعروف أن الاحتساب لا ينبغي أن يقف عند تغريدة إنكار لما كتبه الدكتور تركي الحمد من عبارات لا تليق بحق الرسول بل لا بد من حكم القضاء الشرعي، موجها شكره إلى كل من تواصل معه غيرة على الدين.

وأضاف: إنكار المنكر القولي والفعلي متعين شرعاً كل بحسب قدرته ورئاسة الهيئات معنية أكثر من غيرها بهذا والمصيبه إذا تعثر الاحتساب في طريقه للقضاء


وأوضح البريك في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي الأحد لو اجتمع المنكرون بقلوبهم لما غُلِبوا على منكر فقاعه جديده يطلقها تركي الحمد فننشغل بها مدةً وننشغل عن الطريق الصحيح وهو القضاء ثم القضاء.

تجدر الإشارة إلى أنه تم القبض اليوم الإثنين على الكاتب والروائي الليبرالي تركي الحمد بتوجيه من الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية بعدما كتب في حسابه في تويتر قائلاً " إن النبي محمد جاء ليصحح عقيد ابراهيم الخليل وجاء زمن نحتاج فيه إلى زمن يصحح عقيدة محمد بن عبدالله".

المصدر/ أنباؤكم

--------------------------------------------------------------------------------------


اللحيدان يطالب بالحجر على تركي الحمد وعلاجه نفسياً



24 ديسمبر 2012، آخر تحديث 56:21



طالب المستشار القضائي الدكتور صالح اللحيدان بالحجر على تركي الحمد في منزله إلى أن يموت، مع علاجه نفسياً، وسحب كتبه ورواياته من المكتبات ودور النشر.
وقال اللحيدان في حديث (الجزيرة أونلاين) أنه منذ فتره ليست بالقصيرة ظهرت الأيديولوجيات المتأخرة كالماركسية اللاعقلانية، والاشتراكية الاقتصادية، واللا موجودية، والبعثية، وظهر من خلال ذلك توجهات استغلالية لبعض البسطاء من الكتاب، وتم تصنيف هؤلاء إلى روائيين وكتاب ومحللين سياسيين ومحللين اقتصاديين ومثقفين، وتركي الحمد استغل ذلك وهو صغير بالمنطقة الشرقية، لأنه يسعى إلى الطموح والشهرة، وبدأ من هذين المنطلقين ليصبح أداة سهلة ينطلق منها إلى الجرأة والتحليل السياسي والرواية، وأحياناً ينحو نحو الثقافة، ومع أنه أخذ لثلاث مرات ولم يعتبر، فالمرة الأولى أخذ ولده لموت عاجل فلم يتنبه، والثانية أخذ ولده الآخر ولم يتنبه أيضاً، والمرة الثالثة وهي البارونيا أو جنون العظمة، وما زالت تشعبه ركابها، موضحاً أنه كتب في السياسة ولم يفلح، وكتب في التحليل الثقافي ولم يفلح كذلك، وكتب في الرواية وتعثر فيها لفقدانه الآلية الصادقة في الطرح، فترك هذه ليتجه إلى عظائم الأمور للفت النظر إليه.
وكشف اللحيدان أنه بهذه التغريدة الأخيرة يعتبر الحمد أحد الذين ردوا ما أخذه الله عز وجل على الرسل من العهود والمواثيق، كما أنه رد قوله تعالى (الله أعلم حيث يجعل رسالته)، وما ذهب إليه الكاتب عن الدين فهو ما ذكره ماركس وانجلز في رأس المال من أن الدين ليس بشيء، وترجم هذه المقولة بعباراته التي بثها عبر حسابه على (تويتر)، جازماً من خلال قراءته أن لا تؤخذ استتابة للكاتب والحكم القضائي عليه هو أن يحجر في منزله ولا يخرج مطلقاً إلى أن يموت، تحت تكثيف العلاج النفسي وسحب كتبه ورواياته لمضاعفة عقوبة الحجر.
وكان الحمد الذي قبضت عليه صباح اليوم السلطات السعودية بتوجيه عاجل من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف أثار استياءً عارماً في المجتمع لتطاوله على العقيدة المحمدية والأديان السماوية، عندما بث في تغريدة على حسابه الرسمي على (تويتر) ما نصه "أن رسولنا الكريم جاء ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل ونحن في زمن نحتاج فيه لمن يصحح عقيد محمد بن عبدالله).

الطائف - عبدالكريم العتيبي



///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////





«إم بي سي3» رداً على العريفي: «أفكاره شاذة ... وكلامه مغرض»


الرياض - عضوان الأحمري
الثلاثاء ٢٥ ديسمبر ٢٠١٢
ردت قناة «إم بي سي3» المخصّصة لبرامج الأطفال على الداعية السعودي محمد العريفي الذي حرّم سماح أولياء الأمور لأولادهم بمشاهدتها، إذ اعتبرت كلامه مُغرضاً، وبعيداً عن الواقع جملة وتفصيلاً، علماً أن القائمين على القناة وبرامجها جلّهم من الأمهات والمتخصصين الحريصين على ما يشاهده أولادهم، قدر حرصهم على ما يتابعه الأطفال جميعاً.
وقالت القناة في بيان لها: «أليس الداعية العريفي من دعا إلى ألاّ تختلي البنت مع أبيها، وألاّ تجلس معه لوحدها، وذلك خوفاً من أن يأزّه الشيطان فتكون له نظرة جنسية تجاهها؟».
وأضافت: «يعجز الكلام أمام هكذا عقلية وهكذا منطق، خصوصاً أنه يصدر عن أفراد حري بهم التواجد في المصحّات النفسية ليعالَجوا من أفكارهم الشاذة، لا أن يُصدروا الفتاوى».
من جهته، أوضح مصدر مطلع في مجموعة «إم بي سي» لـ«الحياة»، أن المجموعة لم تتخذ حتى الآن إجراءً رسمياً لمقاضاته، إذ إنها لا تنفي أو تؤكد ذلك.
وكان الداعية محمد العريفي طالب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أولياء الأمور بضرورة حذف القناة، من أجهزة الاستقبال لديهم، مذكرًا إياهم بأن أولادهم أمانة بأعناقهم.
وقال في تغريدةٍ له: «حرامٌ أن تمكّن طفلك من متابعة «إم بي سي 3» الأطفال، فقد امتلأت مشاهدها بأفكار الإلحاد والفساد. احذفها الآن، فولدك أمانة».


:::::::::::::::

المفلس ضعيف الحجة كثيرا مايتجه إلى تزوير الحقائق !


هذا هو المقطع الذي افترت فيه قناة mbc على الشيخ العريفي :



http://www.youtube.com/watch?v=_9xpezrczX8

.........................................سماوية


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6



                                مسرحية نادى القضاة!
                                                                                 جمال سلطان


 
يبدو أن المستشار أحمد الزند يكتشف فى نفسه كل أسبوع موهبة جديدة، فبعد موهبة الخطابة التى حولته إلى ميكروفون متحرك يصدر خطبة عصماء كل يومين تقريبًا، وهى أشبه بخطب العقيد القذافى تمتد أحيانًا لعدة ساعات متوالية، وهى ظاهرة ليس لها شبيه فى تاريخ القضاء وناديه، اكتشف بعدها أنه زعيم سياسى يهدد ويتوعد هنا وهناك وأنه لن يسمح بكذا ويحذر فلانًا وينذر علانًا ويقود مسيرة لمحاصرة دار القضاء العالى لتكرار محاولة حبس النائب العام فى مكتبه التى قام بها بلطجية قبل أسبوعين وأثارت استهجان الرأى العام، وأخيرًا اكتشف الزند موهبة التمثيل، فبعد أن قذفه متظاهر بطوبة أصابته بخدش احتاج إلى نقطة ميكروكروم وخمسة سنتيمتر بلاستر طبى فى خده، وقف بين الخلق يعلن أنه بخير طالما مصر بخير، وأن العدوان عليه هو عدوان على الوطن، وأن العدوان عليه لن يجعله يتراجع عن نضاله وموقفه، ولولا أنه لم يحفظ خطبة عبد الناصر فى حادثة المنشية لأعاد قراءتها على مريديه: فليقتلونى فقد وضعت فيكم العزة، فليقتلونى فقد غرست فيكم الكرامة!! وصدح الزعيم أحمد الزند قائلاً: لن يثنينا الاعتداء عن التصدى لمحاولات اختطاف الوطن، مرحبا بالشهادة فى سبيل الوطن، ولكن الذى لم يدركه المستشار أحمد الزند أن المبالغة فى التمثيل تفقد "المسرحية" تأثيرها وتجعلها أقرب لأعمال الهواة التى تفتقر إلى خبرة التمثيل المحكم.
عانى المستشار الزند أول أمس من حالة توتر شديدة بعد ما فشلت محاولاته حصار النائب العام فى مكتبه، وبعد أن تصدى له المئات من المحامين والقضاة وأحرجوه هو ورجاله واضطروه إلى أن يعود إلى النادى من جديد مكسور الجناح، كما كانت موافقة الشعب المصرى على الدستور الجديد، وبفارق كبير، صاعقة أفقدته توازنه، بعد أن حاول أن يفشل هذا الاستفتاء بكل ما أمكنه من الحيل والألاعيب والضغوط، بتحريض القضاة على الانسحاب ورفض الإشراف، وباصطناع لجنة مراقبة خاصة به لإشاعة القلق والادعاءات الكاذبة حول الاستفتاء، الأمر الذى استدعى من اللجنة القضائية العليا للانتخابات أن توبخه لكى يسكت، وتعمده إرسال قضاة من رجاله لكى يحدثوا مشاجرات وتوترات فى بعض اللجان الانتخابية بدعوى التفتيش على رؤساء اللجان، فشلت كل محاولاته لوقف الاستفتاء ومنع الشعب من قول كلمته، وفجأة، بعد ساعات قليلة من الحدث الكبير، وجدنا هذه المسرحية التى حدثت أمام نادى القضاة ليلاً، واختطاف ثلاثة شبان تظاهروا أمام النادى بشكل سلمى والاعتداء عليهم وتصويرهم كإرهابيين وأنهم أتوا من فلسطين، لم يقولوا من حركة حماس بالضبط! وأنهم ضبطوا معهم قوائم بأسماء قضاة وشخصيات عامة لتصفيتهم ـ شوف ازاى ـ كما قامت النيابة التى هى الخصم فى هذه المسرحية بالتحقيق فيها، ووجهت للشبان الثلاثة تهم البلطجة وقررت حبسهم، رغم أنهم لم يفعلوا ربع ما فعله بعض رجال النيابة من بلطجة حقيقية أمام مكتب النائب العام، تهمة البلطجة وجهت لهم لأنهم تظاهروا سلميًا أمام نادى القضاة، بينما الذين تم ضبطهم بعد مقتل عشرة متظاهرين وإصابة أكثر من مائتين بطلقات نارية عند الاتحادية أخلت النيابة سبيلهم فى اليوم التالى مباشرة وجعلوا من المحامى العام الذى فعل ذلك بطلاً يستحق جائزة! والطريف أن نادى القضاة محاصر طوال يوم الواقعة بسيارات الشرطة الكبيرة والصغيرة ومن كل المقاسات، وقد بدأت الفضائح تتوالى، عندما شهد شهود عيان أن إطلاق النار كان من داخل نادى القضاة أى أن وكلاء النيابة هم الذين أطلقوا النار على المتظاهرين، وأن أحد الثلاثة المقبوض عليهم نجل عقيد بجهاز الشرطة، وفشل من قبضوا على الشبان الثلاثة فى أن "يلبسوهم" طبنجة أو حتى موس حلاقة.
مسرحية متدنية فى إخراجها، وتكشف عن حالة هوس حقيقى ومحاولة لاصطناع بطولات زائفة بعد الهزيمة التاريخية التى ألحقها الشعب المصرى بجناح أحمد الزند فى نادى القضاة، وأتصور أننا قد نطالع فى الفترة المقبلة مسرحيات شبيهة بتلك من خلال بعض النشطاء والقيادات السياسية والنقابية والإعلامية
........
المصريون
         

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


تغاريد الشيخ محمد العريفي عن الكريسمس

 


- هذه تغريدات تخصّ عيد كريسمس ورأس السنة، تفيد أبنائي وبناتي بالخارج، وكذلك إخواني المسلمين بأوروبا وغيرها: حكم التهنئة، التعامل، الهدايا..


- مع العلم: أن تعاملنا مع النصارى، والبوذيين، وغيرهم، يجب أن يكون بخلقٍ حسن، وتعامل لطيف، ورفق، ولين، وابتسامة، وهدايا، رغبةً بتأليف قلوبهم


- حسنُ الخلق مع الكافر، واللطف، الرفق، التبسم، الصدقة عليه، التهادي معه، مساعدته لحل مشاكله، مؤاكلته مشاربته.. جائز تأليفاً وتقريباً لهدايته


- وُلد المسيح صيفاً لا في25ديسمبر شتاءً، قال الله(وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً) والرطب بالصيف، وفي الإنجيل نصوصٌ أنه وُلد صيفاً


- يجوز قبول هدية الكافر في عيده، وتقبل هديته سائر الأوقات، تأليفاً لقلبه ولطفاً وحسن خلق، ويجوز الإهداء له(في غير عيده)http://islamqa.info/ar/ref/85108 


- يجوز تهنئة الكافر بمناسباته السعيدة، ترقية، تخرج… لكن مناسباته الدينية تحرم التهنئة، فإذا احتفل بولادة ابن الرب فهنأته فهي إقرار بعقيدته


- بابا نويل، معناها: الإله أبونا، شخصية مسيحية، ترمز للقسيس(نيكولا)يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيماً للمسيحية،

رابط دائم للصورة المُضمّنة



شجرة عيد الميلاد تخصّ كريسمس العيد الديني للنصارى، رمز ديني كرمزية الصليب، لها قصة بعقيدتهم، لا يجوز تعظيمها وصنعها


 رابط دائم للصورة المُضمّنة


إذا هنّأك كافرٌ بِعيده فابتسم ورُدّ رداً عاماً: شكراً، أتمنى لك السعادة، وما شابهها مع العلم أن: عيد رأس السنة أخفّ من عيد ميلاد المسيح


يوم رأس السنة(لا عيد كريسمس ميلاد المسيح)، إذا أهدى لك الكافر جاز قبول هديته، ويجوز تهديه ما يقابلها، (ناقشت10من طلبة العلم وخرجنا بذلك)


فرق بين : 1/عيد ميلاد المسيح كريسمس، 2/يوم رأس السنة، أن1ديني، و2اجتماعي، كلاهما لا تبدأ بتهنئة، فإن هنّأك برأس سنة فأجب بعبارة عامة لا تهنئة


يا قرة عيني: كلامي موجهٌ لمن تربطهم بالنصارى علاقات اجتماعية، زواج، مصاهرة، قرابة، جيرة، زمالة.. لم أقل يبتدئهم يوم رأس السنة بهدية أو تهنئة .


.............


.

طويلبة علم شنقيطية (@talibh1414

....................................................................سماوية









مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق