1
مفكر أمريكى: تطوير قناة السويس سبب عداء دبى لمرسى
![]()
أكد المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى فى ندوة بجامعة كولومبيا الأمريكية تحدث فيها عن الثورة المصرية، أن مصر تواجه ظروف سياسية وتحديات صعبة و خصوصاً دعم بعض الدول العربية لبعض العناصر المعارضة للنظام السياسى ،مشيبرا إلى أن هناك عدة أسباب تجعل دولة مثل الإمارات تعادى نظام الرئيس مرسى فى مصر و تدعم المعارضة ومنها:
1. أن مشروع تطوير اقليم قناة السويس الذي يتبناه الرئيس المصرى محمد مرسي سيصبح أكبر كارثة لاقتصاد الامارات وخاصة دبي حيث إن اقتصادها خدمي وليس انتاجي قائم علي لوجستيات الموانئ البحرية، و أن موقع قناة السويس هو موقع إستراتيجى دولى أفضل من مدينة دبى المنزوية فى مكان داخل الخليج العربى الذى يمكن غلقه إذا ما نشب صراع مع إيران.
2. و قال بأن حقول النفط في الإمارات تتركز في إمارة أبو ظبي وأن كل امارة في دولة الامارات تختص بثرواتها الطبيعية فقط و دبى هى أفقرها موارداً طبيعية لذلك فهى تعتمد إعتماداً كلياً على البنية الأساسية الخدمية التى تقدمها للغير، و مشروع تطوير قناة السويس سيدمر هذه الإمارة إقتصادياً لا محالة خلال 20 سنة من الآن.
3. كما قال بأن الامارات هى أكثر دولة عربية تعتمد سياسيا ومخابراتيا على الموساد الاسرائيلي و المخابرات الأمريكية، و خصوصاً بعد بناء المشاريع الخدمية بعد عودة هونج كونج إلى الصين و النمو الصاروخى لإقتصاديات للنمور الاسيوية، و سيضمحل هذا الإعتماد تدريجياً حيث إن هذا الإعتماد المخابراتى كان بسبب كمية المبادلات التجارية الضخمة التى كانت تجرى على أرض الإمارات..
4. و قال أن الامارات أكثر الدول العربية التي تربطها علاقات تجارية واقتصادية حميمة مع ايران خوفاً من تدمير البنية التحتية للإمارات فيما إذا نشبت حرب بين أمريكا و إيران و سحب البساط لبتجارى من دبى إلى مصر سيعمل على ترك الإمارات دون غطاء جوى أمريكي عمداً كى يتم تدمير مرافقها و تأتى شركات أمريكية لإعادة بناءه بالأموال الإماراتية المودعة فى أمريكا..
وأكد أن الإمارات الثورة المضادة ضد الجيش السوري الحر و الثورة المصرية حتى لا يتم نجاح التواصل بين تركيا و مصر و هذا سيؤدى إلى فتح الأبواب التجارية الأوروبية للمنتجات السورية و المصرية و تصبح الحاجة إلى مشاريع أعمار منطقة قناة السويس هى اللطمة للإقتصاد الإماراتى الخدمى.
وأكد تشومسكي فى ختام الندوة بأن النظام المصرى إذا ما تمكن من تنفيذ هذا المشروع العملاق فى منطقة قناة السويس، فإن مصر ستنتقل إلى مصاف الدول المتقدمة إقتصادياً، و قال يجب أن يتم تطوير أنظمة التعليم و الثقافة التعليمية فى مصر كى تواكب النهضة المستقبلية.
المصريون
//////////////////////////////////////////////////////////////////////
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
2
اللجوء الى 'صديق الصحفيين' للافراج عن تركي الحمد
نشطاء يناشدون الأمير سلمان: إساءة الظن وراء اعتقال الكاتب السعودي، وانتهت بإساءة التصرف مرورا بالاحتيال على الكلمات والأنظمة والأعراف.
ميدل ايست أونلاين
اعتقال الحمد مدان ومستهجن ومستنكر ومعيب ومشين ومرفوض
الرياض - ناشد عدد من النشطاء المؤيدين للكاتب السعودي تركي الحمد، محبيه والمتعاطفين معه في خطاب موجه إلى ولي العهد وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز الإفراج عنه ومنحه حريته.
وقال النشطاء في خطابهم، الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي "إن الإيقاف الجائر الذي نال من المفكر تركي الحمد أمر لا يليق به ولا يليق بالمملكة العربية السعودية، لذلك هو مدان ومستهجن ومستنكر ومعيب ومشين ومرفوض".
وأضافوا "إن ما جرى مع تركي الحمد هو الظلم بعينه، فالقضية بدأت من إساءة الظن وانتهت بإساءة التصرف مرورا بالاحتيال على الكلمات والمعاني والأنظمة والقوانين والأعراف في انتهاك سافر للميثاق العالمي لحقوق الإنسان واعتداء صريح على حق الفرد في التعبير عن رأيه".
وأوضحوا أنهم لن يتحدثوا عن قيمة ومكانة الحمد، مشيرين إلى أن "(ولي العهد) أول من يعلمها إضافة إلى المعرفة الشخصية به، لأن قيم الحق والعدل تفرض المساواة بين جميع المواطنين".
وقال النشطاء أنهم اختاروا شخص الأمير سلمان "كونه صديقاً للصحافيين والمثقفين من منطق أن (الصديق وقت الضيق)"، ودعوه الى "إصدار قرار سريع يصحح الخطأ الفادح الذي تم ارتكابه بحق الحمد وإطلاق سراحه بلا قيد أو شرط ورد اعتباره بعد حملات التحريض والتشويه التي استهدفته وتكريمه التكريم اللائق بعلم بارز من أعلام الفكر والثقافة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي".
وقالت الناشطة منال الشريف، إن من بين الموقعين على الخطاب، السفير الدكتور عبدالعزيز الصويغ، والكاتبة زينب حفني، والكاتبة ايمان النفجان، والكاتب سعد آل سالم، والكاتب أحمد الملا، والكاتبة الكويتية رانيا السعد، وغيرهم من الشخصيات العامة والنشطاء الحقوقيين.
وكان الحمد دوّن سلسلة تغريدات على صفحته في تويتر، اعتبر فيها أن "كل الأديان تدعوا إلى الحب... فمن وجد في قلبه ذرة من كره فهو ليس على شيء... وإن صام وصلى، فالممارسات والشعائر لا تعني ما يعتمل في القلب".
وقال في تغريدة أخرى، "جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل، وجاء زمن نحتاج فيه إلى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله"، وقال أيضًا "خدعونا فقالوا شرع الله، وما هو في النهاية إلا بنات أفكارهم... الحب هو رسالة كل الأديان... متى ما توفر هذا الشرط، فالكل يعودون إلى مشكاة واحدة... المشكلة سيدي الكريم في المؤسسات الدينية".
ويعتبر الحمد أحد أبرز الوجوه الثقافية الخليجية والسعودية، وله مجموعة من الكتب بينها "دراسات أيديولوجية في الحالة العربية" و"الثقافة العربية أمام تحديات التغيير" و"السياسة بين الحلال والحرام" كما اشتهر برواياته بينها ثلاثية "أطياف الأزقة المهجورة" و"العدامة" و"شرق الوادي" و"ريح الجنة" فضلا عن مجموعة من الدراسات الادبية.
وأدى توقيف الحمد إلى نقاش واسع عبر روابط على موقع تويتر.
يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يصار فيها إلى ملاحقة أشخاص في السعودية بقضايا على صلة بـ"إهانة النبي" أو المقدسات الدينية، كما أن قضية الحمد تأتي بعد مواقف صادرة عن مجمع الفقه الإسلامي وإمام الحرم المكي تحذر من انتشار ما وصفته بـ"مظاهر الإلحاد" في الدول الإسلامية
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
3
تعقيب على مقال نشر بجريدة الوطن
الشيخ د.صالح بن فوزان الفوزان
نشرت جريدة الوطن في يوم السبت 16-02-1434هـ مقالا للكاتب شاكر النابلسي بعنوان: نداء تخليص الإسلام من خاطفيه جاء في مقدمته: الرسول عليه الصلاة والسلام كان خاتم الأنبياء والمرسلين، وكان ذلك الخاتم ذا معنى كبير، وهو أن البشرية قد شبت عن الطوق بعد ذلك وبلغت سن الرشد، وأنها بعد هذا الخاتم مدعوة لأن تتولى أمرها بنفسها وهذا كلام عليه ملاحظات مهمة وهي:أولا: أما أن الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده فهذا حق دل عليه القرآن في قوله تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)، ودلت عليه السنة النبوية في قوله صلى الله عليه وسلم: "وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي".ثانيا: وأما الحكمة في خاتم النبوة فليست لأن البشرية قد شبت عن الطوق فهي تتولى أمرها بنفسها كما قال الكاتب، بل لأن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامة للناس إلى أن تقوم الساعة حيث قال الله له: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً)، فكل الناس عربا وعجما من في وقته صلى الله عليه وسلم ومن يجيء من بعده إلى يوم القيامة كلهم أمته فلا يحتاجون إلى نبي يتكرر بعثه لكل جيل كما كان في الأمم السابقة كلما هلك نبي خلفه نبي وكما في الحديث قال صلى الله عليه وسلم: "وكان من النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعضت إلى الناس كافة".ثالثا: وكما كانت بعثته إلى الناس كافة في كل زمان وكل مكان كانت شرعيته عامة صالحة لكل زمان ومكان وشاملة لكل ما يحتاج الناس في سائر الأوقات والأمكنة، بخلاف الشرائع السابقة فإنها مؤقتة في وقت محدد تصلح لأهله، ثم تنسخ بشريعة بني آخر تصلح لوقته كما قال تعالى: (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً).رابعا: البشرية لم تشب عن الطوق ولم تبلغ سن الرشد بل كلما يتأخر الوقت يشتد الجهل وفي الحديث: "لا يأتي عام إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم"، وفي وقتنا هذا زاد الشر واستشرى الكفر والإلحاد في البشرية كما هو مشاهد. فأين بلوغ الرشد، ثم هل كانت الأمم السابقة كلها سفيه ليس فيها رشد والله تعالى يقول: (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً)، وقال: (مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ)، ولكن الحمد لله وإن كثر الشر فالخير في هذه الأمة باق ومستمر إلى يوم القيامة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى".والإسلام والقرآن محفوظان قال تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، فمهما كثر الشر وتطاول أعداء الإسلام على الإسلام فالخير باق وأهله لا يزالون متمسكين به وبلوغ الرشد والشب عن الطوق إنما يكونان بالتمسك بالإسلام والاهتداء بالكتاب والسنة، لا بالعقول والأفكار.وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
كتبه صالح بن فوزان الفوزان
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
4
النرويج تعين سيدة مسلمة
وزيرة للثقافة لأول مرة في تأريخها
التاريخ: 23 سبتمبر 2012لأول مرة في تاريخ النرويج، أقدم جينس شتولتنبرج، رئيس الوزراء النرويجي، اليوم السبت، على تعيين السيدة هادية طاجيك، وهي مسلمة، كوزيرة للثقافة، وذكر راديو «روسيا اليوم»، الإخباري، اليوم، أن طاجيك (29 سنة) باتت بذلك أصغر وزيرة في الحكومة النرويجية، وكذلك أول عضو مسلم في مجلس الوزراء على الإطلاق، في الدولة الإسكندنافية.ومن جانبها، أعلنت وزيرة الثقافة المسلمة الجديدة، عن برنامجها خلال الفترة المقبلة، مشددةً على ضرورة أن يكون التنوع الثقافي جزءًا مكملا لحياة الجميع في النرويج.وهادية طاجيك، نشأت في عائلة باكستانية، استقرت في النرويج؛ حيث عملت في مجال الإعلام حتى أصبحت مستشارة للقضايا الاجتماعية لوزير العمل النرويجي.من هي وزيرة الثقافة النرويجية المسلمة ؟آرابيان بيزنس23 سبتمبر 2012رغم أن نسبة المسلمين في النرويج لا تتعدى 1%، إلا أن رئيس الحكومة اختار هادية طاجيك لتكون أول وزيرة مسلمة فى حكومة النرويج .كتب محمد سعد في صحيفة الأهرام المصرية عن تعيين النرويجية المسلمة، هادية طاجيك، كوزيرة للثقافة، لتكون أول عضو مسلم في مجلس الوزراء على الإطلاق في الدولة الإسكندنافية، ضمن التعديل الوزاري الجذري الذي أجراه رئيس الوزراء جينس شتولتنبرج اليوم الأحد: "خطت النرويج بذلك، ما يكن اعتباره خطوة واسعة نحو تعزيز سياسات التعددية الثقافية التي تنتهجها النرويج والدول الإسكندنافية منذ سنوات عدة، بتعيين " .ولدت القانونية والصحفية هادية طاجيك الباكستانية الأصل، في الثامن عشر من يوليو عام 1983، ببلدة صغيرة تابعة لمقاطعة ستراند بالنرويج، وبهذا تعد الأصغر أيضاً ضمن أعضاء الحكومة الحالية، إذ تبلغ من العمر 29 عاماً فقط.أنهت طاجيك دراستها الابتدائية وأكملت دراستها بالمدرسة العليا التي تخرجت فيها عام 2001، ثم توجهت للملكة المتحدة لدراسة حقوق الإنسان بجامعة كينجستون بين عامي 2004 و2005، وحصلت علي بكالوريوس الصحافة من جامعة "ستافينجار" بالنرويج ثم توجهت لدراسة القانون بجامعة أوسلو وحصلت علي الماجيستير في الثانون عام 2012 الجاري.
عرفت طاجيك بالنشاط السياسي منذ سن مبكرة، فكانت من قادة حركة العمال الشباب بين عامي 1999 و2002، كما عملت كمستشار سياسي لوزير العدل النرويجي بين عامي 2008 و2009 وأصبحت ضمن مجموعة ما يعرف "علاقات الحجاب" بالوزارة التي كان من أحد أبرز قراراتها أنها منحت الحق للشرطيات النساء في ارتداء الحجاب أثناء العمل.
يذكر أن طاجيك كانت قد انتخبت في 14 سبتبمر عام 2009 كعضو في البرلمان النرويجي عن حزب العمل عن العاصمة النرويجية أوسلو، بعد وضعها ضمن المرشحين علي قائمة الست مقاعد الآمنة لحزب العمل، وهي مقاعد مضمون وصول من يترشح لها عن الحزب.
وأعلنت الوزيرة عن برنامجها في الأشهر المقبلة والذي قالت أنه سيراعي التنوع الثقافي في المجتمع الذي أصبح جزءاً من حياة النرويجيين اليومية.
تعترف سياسات التعددية الثقافية بالتنوع المجتمعي وتسعي لدمجه ضمن إطار المجتمع الأكبر، وحماية حقوق الأقليات المتنوعة ثقافياً وعرقياً، وتسعي لذلك بقوانين تعترف مثلاً بحق المسلمين في ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، وحق الهندوس السيخ في ارتداء العمامة أثناء قيادة الدراجات البخارية، رغم أن الإجراء الأخير يتعارض مع قوانين السلامة علي الطرق.
ولكن تلك السياسات لم تمر دون معارضة، فبعض الجماعات المتطرفة، ومن بينها جماعات النازيون الجدد يرفضون تلك الإجراءات التي تقنن وضع الأقليات وذوي الثقافات المختلفة داخل المجتمعات الأوروبية، وتعتبره تعدياً علي نقاء العرق الأوروبي.وقد كان آخر الردود المتطرفة علي سياسات التعددية الثقافية، المذبحة التي شهدتها النرويج العام الماضي حين أطلق "أندريس بريفيك" النار عشوائياً بشوارع النرويج وقام بتفجير بجوار مبني الحكومة النرويجية مخلفاً ما يزيد علي 69 قتيلاً.وقال في خلال محاكمته أن سياسات التعددية الثقافية التي اعتبرها مضرة بالعرق والقومية النرويجية وهجرة المسلمين للنرويج كانت سبباً لما قام به، إذ يعتبر بريفيك الإسلام عدواً له.
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
5
مشاركات وأخبار قصيرة
المالكي يهدد باستخدام القوة في الأنبار.. وبارزاني: الشعب يتفككهدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المعتصمين في محافظة الأنبار الغربية باستخدام القوة لفض اعتصامهم الذي أغلق منذ أيام الطريق الدولي إلى سوريا والأردن وخاطبهم قائلا «صبرنا عليكم كثيرا».
واتسعت رقعة المظاهرات المناوئة للحكومة وامتدت أمس لتشمل كركوك.
وقال المالكي في مقابلة مع قناة «العراقية» الحكومية، إن «الاعتصامات التي تجري حاليا في الأنبار مخالفة للدستور العراقي». وأضاف «لا تتصوروا أنه صعب على الحكومة أن تتخذ إجراء ضدكم أو أن تفتح الطريق وتنهي القضية ولكن عليكم أن تعلموا أن الوقت ليس مفتوحا وعليكم التعجل في إنهاء هذا الموضوع وأحذركم من الاستمرار لأنه مخالف للدستور العراقي». وتابع «لقد صبرنا عليكم كثيرا».
من جهته، هاجم مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، في مؤتمر صحافي عقده في مقره بمدينة النجف أمس المالكي ودعاه إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين. وأضاف الصدر محذرا «إن ربيع العراق مقبل إذا بقي المالكي على سياسته». وبشأن اقتراح المالكي بحل الحكومة واللجوء إلى انتخابات مبكرة، اعتبر الصدر أن «هذا الرأي يمثله ويمثل كتلته ومقاعده التسعين وإذا أراد التخلص من الحكومة فعليه أن يستقيل لا أن يقيل الحكومة».
وانضم مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان، إلى قادة الكتل والمكونات العراقية الأخرى في تحذير المالكي من تداعيات الأزمات التي يخلقها. ففي رسالة وجهها بمناسبة حلول العام الجديد، قال بارزاني «اليوم للأسف ونحن نتهيأ لاستقبال العام الميلادي الجديد، نرى أن العراق يمر بأزمة خطيرة، وتكاد العلاقة بين مكوناته أن تتجه نحو التفكك والتصدع، وهذا ما يدعو القيادات السياسية إلى أن يكونوا عند مستوى مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية».
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
دعوة لعودة اليهود تثير جدلا بمصر
عصام العريان قال إن من وجهوا له سهام الانتقاد لم يقرؤوا تصريحاته (الجزيرة) عبد الرحمن أبو العُلا-القاهرة
أثارت تصريحات عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، بشأن عودة اليهود المصريين إلى وطنهم، جدلا بين من يقول إن هذا حق لهم وبين من يتهم العريان بعقد صفقة مع إسرائيل.وكان العريان قد قال إن حل الدولتين بين الفلسطينيين وإسرائيل غير ممكن، مضيفا أن الحل هو عودة الجميع إلى ما قبل عام 1948.وطالب العريان بعودة الفلسطينيين إلى وطنهم، وعودة اليهود إلى البلدان التي جاؤوا منها بما في ذلك الدول العربية ومنها مصر.وقال إن أحدا لم يجبرهم على ترك مصر وعودتهم ستكون بلا تعويضات، مضيفا أن من سبب لهم هذه المشاكل هم الأوروبيون بدعوتهم للهجرة إلى فلسطين، وإنشاء إسرائيل.ووفقا للعريان، فإنه يجب على اليهود ذوي الأصل المصري في إسرائيل العودة لمصر، حيث إنه لا يجوز حرمان مصري من جنسيته ومن العيش في مصر. ورأى أن مصر أولى بأولادها، وانتقد من هاجموا تصريحاته، قائلا إنهم لم يقرؤوها.التوقيت
وبسبب تلك التصريحات تعرض عصام العريان لموجة انتقادات.فقد رأى فيها القيادي في جبهة الإنقاذ الوطني عبد الغفار شكر إشارة واضحة إلى "غزل سياسي" لا يمكن قبوله بعد ثورة 25 يناير، التي قال إنها قامت لإنهاء التبعية لأميركا، وتأكيد العداء للعدو الصهيوني الذي يتكون في جزء منه من الذين هاجروا من مصر بعد ثورة 23 يوليو.
وقال شكر للجزيرة نت "البلد يغلي ويعاني أزمات اقتصادية وسياسية، ويأتي العريان ليتذكر اليهود المصريين رغم أنه ليس وقته وليس الأمر مطروحا للنقاش على الساحة".
كما تساءل المحلل السياسي عمار علي حسن عن الهدف من هذه التصريحات في هذا التوقيت، قائلا إن كلام العريان غير علمي لأن أغلب اليهود الذين هاجروا من مصر ماتوا، وأبناؤهم يعتبرون إسرائيل وطنهم، وبالتالي ففكرة العودة لمصر غير مطروحة لديهم.وقال حسن للجزيرة نت إن عددا من اليهود سيستفيد من هذه تلك التصريحات لإقامة دعاوى لاسترداد ما يدعون أنها أملاك لهم في مصر.
انتقاد إسلامي
وتعرض العريان للانتقاد من الأحزاب الإسلامية نفسها. فقد قال المتحدث الرسمي لحزب النور السلفي نادر بكار إن تصريحات السياسي، فضلا عن صاحب الموقع التنفيذي، يجب أن تراعي السياق العام، وكلاهما كان غائبا في تصريحات العريان، بحسب تعبيره.وأضاف بكار في صفحته على موقع فيسبوك "الدين حرم الظلم ضد أي مخلوق، لكن ما مناسبة الحديث الآن عن يهود كانوا في مصر؟"، وأضاف "التسوية بين من أُجبر على مغادرة أرضه بعد احتلالها وبين من هاجر إلى أرض مغتصبة محتلة أمر لا يقبله عاقل".
كما رفض المتحدث باسم حزب البناء والتنمية، المنبثق عن الجماعة الإسلامية، خالد الشريف، تصريحات العريان، وقال إنها في غير موضعها، وتحتاج إلى توضيح من حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين.
توظيف سياسي
في المقابل، أوضح عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة صبحي صالح، أن ما قاله العريان يعني عودة كل مواطن إلى البلد التي جاء منها بما في ذلك الدول العربية، وعودة الفلسطينيين إلى أراضيهم.وقال للجزيرة نت إن هناك توظيفا سياسيا سيئا لتصريحات العريان من أجل منافسة حزبية. أما رئيس تحرير صحيفة "المصريون" محمود سلطان فكتب أن المفارقة هي أن العريان يتعرض لعتاب قاس من إسلاميين، ولحملة "تشهير" مفتعلة من الليبراليين واليساريين والقوى العلمانية.وأضاف أن العريان "لم يتحدث عن اليهود الصهاينة، وإنما تكلم عن اليهود المصريين، وقال إن المزايدة على العريان تعكس مدى انتهازية التيار الليبرالي المصري حيث إن القيادي الإخواني تكلم من منطق قانوني محض يخص حقوق المواطنة ليهود مصريين، مضيفا أن الحملة استهدفت الإضرار سياسيا بحزب الحرية والعدالة.
من جهته، قال المفكر السياسي مصطفى الفقي إن دعوة العريان لليهود المصريين للعودة، سوف تزيد التعددية التي تنهض بالمجتمع وتدفعه للتقدم، كما تعد رسالة طمأنة للأقباط المصريين. وأوضح الفقي أن العريان لم يطالب بعودة الإسرائيليين بل اليهود المصريين الذين كان خروجهم من مصر خطأ، ولكنهم خرجوا طواعية فلا مجال للمطالبة بتعويضات.المصدر:الجزيرة
/////////////////////////////////////////////////////////////
الجارديان: إيران على حافة البركان في 2013
مفكرة الاسلام: نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقريرًا عن إيران، والسيناريوهات المحتملة بشأنها خلال العام الجديد، وحمل التقرير عنوان: "إيران: عام آخر على حافة البركان".
وقالت الصحيفة: "الصراع على السلطة والطموحات النووية تعني أن إيران والشرق الأوسط ستظل متقلبًا، وأي سلام سيظل غير مستقر".
وأضافت: "شبح المواجهة العسكرية مع إيران، ومن ثم اشتعال صراع أكبر في الشرق الأوسط يبدو كبيرًا مع بداية عام 2013، كما لو كنا في هذا الموقف من قبل".
ووفق تقارير حديثة من "إسرائيل"، فإن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو كان مستعدًّا لمهاجمة المنشآت النووية في طهران منذ عام 2010، لكن تم منعه من قبل قيادات الجيش والمخابرات.
وما يجعل عام 2013 خطيرًا بشكل خاص - حسبما تشير الصحيفة - هو أن عوامل إشعال الحرب أصبحت متعددة وأكثر توازانًا عما كانت عليه قبل عامين.
وقالت "الجارديان": "برنامج إيران النووي وبرنامج الصواريخ المرتبط به أصبحا أكثر تقدمًا أو هكذا تعتقد القوى الغربية، وفي "إسرائيل" تم تغيير قيادات الجيش والمخابرات الذين كانوا عائقًا أمام نتنياهو".
وأضافت: "لو نجح نتنياهو في الانتخابات البرلمانية التي ستُجرى في "إسرائيل" هذا الشهر، فإنه من المتوقع أن يزيد الضغوط على طهران مرة أخرى، وسيفسر نتنياهو فوزه المتوقع على أنه تفويض للعمل، فبالنسبة له أصبحت إيران هاجسًا".
وأشارت الصحيفة إلى أنه في إيران، فإن رئيسها المثير للجدل محمود أحمدي نجاد يقترب من نهاية حكمه، ولم يتضح بعد من سيخلفه، ويمكن افتراض أن علي خامنئي المرشد الأعلى سيحاول اختيار رجله لمنصب الرئيس.
لكن المعارضة ورغم انقسامها سيكون لها أفكارها الخاصة، ومن الممكن أن يشهد عام 2013 تكرارًا لمعارك الشوارع التي شهدتها البلاد في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأخيرة في عام 2009، حيث يعتقد الكثير من الإيرانيين والمراقبين في الخارج أن مرشح الحركة الخضراء حسين موسوي قد فاز في هذه الانتخابات لكن تم تزوير نتائحها.
وربما تكون ثورات الربيع العربي الآن ملهمة للمزيد من الرفض الداخلي في إيران، وهذا يمكن أن يدفع بالنظام إلى تحميل التدخل الأجنبي المسئولية مثلما حدث في الماضي.
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////.
انتخابات مجلس الشورى مرحلة قادمة لا محالة، وهي حلقة من حلقات تطور تجربة المجلس المرتقبة، المهم أن نكون مستعدين عند حلول موعدها لنخوض التجربة بنضج وكفاءة وأهلية!
أول ما نحتاجه هو تعزيز دور المجلس الرقابي بحيث يمتلك صلاحيات بحث موازنة الدولة ومناقشة بنودها ومساءلة الوزراء على الالتزام بتنفيذها، وثاني ما نحتاجه هو تعزيز ثقافة الديمقراطية في المجتمع حتى لا تولد التجربة الانتخابية المرتقبة من رحم العنصرية أو القبلية أو الفئوية، فلا ديمقراطية بلا ديمقراطيين وإلا كانت ديمقراطية عرجاء تسير في طريق مائل يقود إلى السقوط، ولنا في تجارب بعض الدول عبرة لا نرغب في السير على منوالها حيث تحولت بعض الديمقراطيات من وسائل للتنمية والرقابة ومحاربة الفساد إلى وسائل للتعارك على المصالح وتصفية الحسابات!
إن الاستفادة من تجارب الآخرين وتلافي السلبيات التي شابتها كفيلان بأن نختصر المسافة التي يجب أن نقطعها حتى نصل إلى الحالة الانتخابية التي تسهم في دفع عجلة التنمية ورسم خطوط المستقبل الذي نحلم به، كما أن نجاح وفشل أي عملية انتخابية رهن بوعي وثقافة الناخب، فهو صاحب الكلمة الفصل في تحديد ملامح أي مجلس منتخب، فإما أن يختار الشخص الأصلح وإما أن ينقاد خلف عصبيته العنصرية أو القبلية أو الفئوية!
هل أستبق الزمن أو أعيش الحلم؟! ربما، لكنني لا أريد أن تصل بي كبسولة الزمن إلى صحراء قاحلة أو أن أفيق من حلمي على كابوس واقع أتندم فيه على الاستيقاظ!.
------------------------------------------
(ربة منزل) مهنة من لا مهنة لها!!أقسم بالله أن هذه العبارة ليست لي!! أقول ذلك لأنني أعرف أن عصر(النت) خفف تركيز الناس فقد تلتقط عدسة العين العنوان فقط دون أن تقرأ بقية الكلام،فأحببت أن أحسمها من أول كلمة.
طالعت الاقتراح الذي تقدم بها الشيخ محمد الهبدان حفظه الله،ومفاده أن تدفع الدولة (مرتبا) لربات البيوت،وصلتني الدعوة عبر(تويتر) وبطبيعة الحال رحبت بالفكرة .. وعلقت على إحدى (التغريدات) بأن أحد الكتاب سمى ربة المنزل (مهنة من لا مهنة لها).
عدت لأقرأ ما كتبته،ثم فكرت في إعادة نشره .. فقط لنعلم كيف تسير الأمور .. وكيف تم استنقاص عمل المرأة المتفرغة لبيتها،بل بلغني – بعد سنوات من نشر مقالة من استنقص "ربة منزل" – أن طالبة كتبت في الاستمارة عن والدتها(ربة منزل) فمسحتها المدرسة وكتبت ( لا تعمل)!! فإلى التعقيب الذي نُشر تحت عنوان : ( حول مهنة"ربة المنزل" : لا تستنقصوا من عمل المرأة).
( عزيزتي الجزيرة : قرأت ما كتبه الأستاذ نايف العتيبي في زاوية "المعنى"تحت عنوان "ربة منزل"وذلك في العدد 9150 من جريدة"الجزيرة"حيث تعجب الكاتب من تسمية المرأة التي لا تعمل – خارج المنزل – (ربة منزل) ويتساءل : (فهل أصبحت"ربة منزل"مهنة من لا مهنة لها من السيدات؟!) ثم اقترح أنه من (المناسب نحو اصطلاح مهني مناسب للتعريف المهني هو كلمة"لا تعمل"مقابل مهنة معلمة أو موظفة لمن لا عمل لها إلا الطبخ والنفخ وتربية الأولاد ولا أقصد التقليل من ذلك بل هي المهنة الأجمل والأفضل).أليس مما يثير العجب أن يسمي الكاتب تربية الأطفال .. إلخ. (المهنة الأجمل والأفضل)ثم يعتبر صاحبتها "لا تعمل"؟!!
أما تساؤله الثاني الذي قال فيه : "ألم تكن المعلمة والموظفة وغيرهما من العاملات هن في الأصل ربات منازل؟".
فالجواب عنه بكل بساطة أن السيدات العاملات خارج المنزل قد"جمعن بين وظيفتين"ولا أخفي عليكم أنني مندهش مما كتبه الأستاذ "العتيبي"فلو كانت المرأة السعودية رافضة للعمل خارج المنزل لتفهمت تماما محاولة تهميش عمل المرأة داخل المنزل،ولكن الواقع عكس ذلك تماما.. فالخريجات يتكدسن عاما بعد عام دون أن يجدن فرص عمل.
أما قول الكاتب : "لمن لا عمل لها إلا الطبخ والنفخ وتربية الأولاد"فرغم تعقيبه بالقول : "لا أقصد التقليل من ذلك"،إلا أن العبارة طافحة بالاستنقاص وخصوصا بذكر"النفخ"في عصر أفران"المايكروويف"!!
أقول – بمناسبة هذا الكلام – عدت إلى كتاب (قضية النساء) وهو لمجموعة من الكاتبات قام بجمعه وترجمته الأستاذ جورج طرابيشي ونشرته دار الطليعة في بيروت سنة 1986.
أما سبب عودتي إلى الكتاب فذلك لأن اسمه قفز إلى ذهني فور انتهائي من قراءة ما كتبه الأستاذ(العتيبي) .. وبالفعل وجدت ما يدعو إلى الربط .. وهذا بعض ما وجدت :
1 – تقول (جيزيل حليمي) بأن الرجال قد أصدروا "أوامرهم إلى النساء بوجوب العودة إلى المطبخ والإنجاب"{ص 16}. لعلها لم تذكر(النفخ) لأنها لا تعرف هذا المصطلح المحلي!! ثم تقول :"انظروا إلى المرأة حبيسة بيتها إنسانة مصابة بفصام حقيقي منفصلة عن الواقع منكفئة على ذاتها"{17}.
2- أما"آن"و"جاكلين"فقد أشارتا – في مقالة مشتركة – إلى أن المرأة العاملة داخل المنزل (عبدة بيتية تهدر طاقتها في كدح غير منتج إلى حد غير معقول حقير،مثير للأعصاب،مبلد،وساحق الوطأة.){ص 72}.
3- وترى "آن ك" أن المرأة بما أنها قد تولت العناية بالأطفال والمنزل،دون أن تتقاضى أجرا على ذلك ودون ضمانات اجتماعية: ( ومن هنا يغدو الشرط الاجتماعي للمرأة الأم شرط أمة مسترقة.){ص 104}.
4- (وترى"جرمين غرير"أن مايعوق النساء عن التقدم ..(يقودهن إلى الطفل والمطبخ){ص 130}.
ولتقريب المسافة بين الحضارات فإننا نذكر بقول الأستاذة سلوى خميس : (لا أريد مقابل تقدم الرجل أن أنسب إلى المرأة هذا المجد المؤثل في أنها رحم وحاضنة هذا الرجل. فهذه المقولة رغم أنها صحيحة حتى النخاع إلا أنها صحيحة بطبيعة الأشياء .. فقد كان من الحتمي أن يكون أحد الجنسين أما والآخر أبا .. فما الذي تنسبه المرأة لنفسها إذا كانت أما؟){ جريدة عكاظ العدد 10291 في 6/5/1415هـ} فماذا يعني تهميش الأمومة هذا؟! وماذا يعني التقليل من شأنها؟!
يظهر والله أعلم أن هناك(حملة)لملاحقة المرأة التي لا تعمل خارج المنزل فهذه السيدة نور العيدروس تضع المرأة غير المتعلمة والمرأة غير العاملة – خارج منزلها – في خانة واحدة حين تقول : ( بالطبع المرأة العاملة تكون اجتماعية وأكثر عطاء لأبنائها وللمجتمع (..) بينما إذا نظرنا إلى المرأة غير المتعلمة أو غير العاملة نجدها تختلف ثقافة وسلوكا وفي أسلوب تربية أبنائها وكذلك المرأة التي كانت تعمل ثم جلست في البيت.){ جريدة الندوة العدد 11844 في 14/6/1418هـ}.
أضيف هنا خارج تعقيبي القديم .. أن كلام السيدة (العيدروس) يبدو تهذيبا لكلام (جيزيل حليمي) الذي نقلته عند رقم(1). نعود إلى التعقيب القديم :
ونختم بقول الدكتور عبد القادر طاش : ( إن سياق معظم النقاشات التي تدور حول عمل المرأة يعطي انطباعا بأن المرأة التي لا تعمل في وظيفة خارج بيتها هي امرأة غير منتجة وخاملة ومضيعة لسنوات تعليمها.
وقد أدت هذه المبالغة في تعظيم شأن المرأة العاملة خارج بيتها إلى تكوين نظرة خاطئة (..) مفادها أن المرأة التي تتفرغ لرعاية أبنائها و بيتها (..) امرأة عاطلة ولا تساهم في بناء المجتمع وتنميته. ومن المؤكد أن المتأثرين بمقولات حركات"تحرير المرأة"في الغرب هم الذين روجوا لمثل تلك النظرة الدونية للمرأة المتفرغة لشؤون بيتها){ جريدة المدينة العدد 12229 في 12/5/1417هـ}.
فيا ربات المنزل اتحدن قبل أن تصلن إلى مرحلة (عاطلة).
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
ملاحظة : بعد أن ألقيت تحية الوداع عثرت على ما يلي : (مؤتمر طريف ربما كان الأول من نوعه عقد في "بيونس آيرس" تحت عنوان "المؤتمر العالمي لربات البيوت"وقد اشترك في هذا المؤتمر ربات بيوت من 14 دولة وقالت رئيسة رابطة ربات البيوت في الأرجنتين والتي دعت إلى المؤتمر :"إن هذا الاجتماع العالمي يمثل بدء حملة للاعتراف بمهمة ربة البيت كمهنة" وأضافت قائلة : "إن ربة المنزل هي أفضل وزير اقتصادي في العالم".){ جريدة المدينة العدد 12230 في 22/5/1417هـ}.
ومرة أخرى .. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .){ جريدة الجزيرة العدد 9163 في 29/6/1418هـ = 30/10/1997م}.
وبعد .. أردت من إعادة نشر هذه المقالة التنبيه إلى أن ما يراد بالمرأة أمر يبدو مدروسا ونتاج نينة مبيتة .. وليس مجرد سوء تقدير أو غفلة .. هذا أولا .. أما ثانيا : فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي – المدينة المنورة في 20/2/1434هـ.
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
6
تقرير استخباري أمريكي..
أصدر مجلس الاستخبارات القومية الأمريكي «إن آي سي» تقريراً استخبارياً يبني فيه بحسب المعطيات التي تمكن من جمعها توقعاته لتطورات منطقة الشرق الأوسط وغيرها من المناطق في العالم بحلول عام .2030 هذا المجلس يصدر تقريره الذي يوضع بين يدي الرئيس الأمريكي كل 4 سنوات. التقرير الصادر مؤخراً، تمت مناقشته مع 20 دولة قبل تسليمه بشكل رسمي، وقد وقع في 160 صفحة، وبه الكثير من الدلائل والمؤشرات الخطيرة، إما على المستوى السياسي، وإما الاقتصادي، وحتى على المستوى الصحي. ليس هناك متسع من الوقت لمناقشة كل ما جاء فيه، لكنني سأوجز عدة نقاط مهمة يقوم عليها فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط على أن أعود له بشيء من التفصيل مستقبلاً.
أولاً: يقول التقرير الاستخباري إن هناك فرصا كبيرة لنهاية ما وصفه بـ«الإرهاب الإسلامي» بحلول عام 2030، ويرجع سبب ذلك إلى عدة نقاط من بينها الانسحاب الأمريكي من العراق وأفغانستان الذي سيقلل -بحسب وصفه - من النظر الى أمريكا على أنها قوة معادية في المنطقة وأنه تجب محاربتها، إلا أن التقرير يعزو نهاية ما يسميه بـ«الإرهاب الإسلامي» أيضاً، ومن منظور آخر، إلى أحداث «الربيع العربي» بوصفها حركات «إصلاحية» خرجت تطالب بـ«الديمقراطية» وأحدثت تغييراً ولم تكن معادية لواشنطن، ومن المستبعد أن يكون تركيزها مستقبلاً على الصدام.
ثانياً: يقول التقرير إن أي «تحول سياسي» في المملكة العربية السعودية وباقي الممالك (دول الخليج) سوف يكون «فوضوياٌّ ومعقداً» كما حدث في مصر، ويلمح إلى أنه من غير المعروف ما إذا كانت قوى «الإسلام السياسي» سوف تتجه إلى الوسطية إذا ما تمكنت من الوصول إلى الحكم في هذه الدول. بمعنى آخر، يطرح التقرير توقعاته لتصورات وصول «الإخوان المسلمين» على وجه الخصوص إلى الحكم في دول الخليج. وفيما يتعلق بإيران، أشار التقرير إلى أن استمرار النظام الحالي في الحكم بالإضافة إلى حصوله على السلاح النووي سيسبب الكثير من التوتر والفوضى في المنطقة، في حين ذكر أن حلول نظام ليبرالي سيحل الكثير من المشاكل وسيسعى إلى كسر العزلة الدولية والتفكير في التنمية. ولم يغفل التقرير ذكر البحرين، حيث أتى عليها من جملة دول صنفها بأنها ستشهد صراعات طائفية وأهلية (إلى جانب ليبيا واليمن وسوريا والعراق)، وحذر من أن هذه الصراعات ستزيد من «خطورة ظهور دكتاتوريات» جديدة، بحسب وصفه..!
ثالثاً: حذر التقرير - وبشكل غريب - من أنه بحلول عام 2030م، ستنتشر أمراض فتاكة بالإنسان تعادل في درجة فتكها مرض نقص المناعة المكتبسة «إيدز»، إلا أنها قد تطور قابلية انتقال العدوى بشكل أسهل وأسرع. ولا يستبعد التقرير أن تكون هذه الأمراض قد قفزت منذ الآن في أجساد البشر وبدأت تتكون وتتشكل.
وستكون لنا عودة أخرى..
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12702/article_touch/132.html
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
7
من أين لك هذا..؟
كتب الصديق الأستاذ عبدالله عمر خياط مقالتين هامتين بصحيفة عكاظ، يومي الثلاثاء والأربعاء 25، 26 ديسمبر 2012م، عن الفساد ومكافحته في المملكة. وأشار الخياط إلى ما أكد عليه معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الصديق الأستاذ محمد الشريف لصحيفة عكاظ من أن «كل مسؤول حسب درجته وعمله سيطالب بإعداد قائمة بالذمة، كم يملك؟ ومن أين أتى بماله» وأنه بعد ثلاثة أعوام سيعاد مراجعة هذا التقرير فإذا ظهر عدم اتفاق في هذه المعلومات سيكون شبهة من شبهات الإثراء غير المشروع وسيحاكم على ذلك.
كما أشار الأستاذ الخياط إلى تصريح الأستاذ محمد الشريف للإعلاميين بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد بأن «مشاريع الطرق والصرف الصحي في السعودية تحتل المرتبة الأولى على قائمة الفساد» وأن «الفساد ينخر في مشاريع بمليارات الريالات». ولمحاربة الفساد والتوصل إلى الحقيقة، يقول الأستاذ الخياط، وضعت كثير من الدول المتقدمة نظام «من أين لك هذا»، يقرر بموجبه الموظف بالدولة ممتلكاته وما يدخره من أموال عند تعيينه لمقارنة ذلك عند تركه للوظيفة.
أذكر الأستاذ الخياط أنه يوجد لدينا أيضا مثل هذا النظام، صدر في عام 1382هــ بأمر من الملك سعود يرحمه الله. وجاء في ذلك النظام ما يلي:
ديوان رئاسة مجلس الوزراء، الرقم 16، التاريخ 7/3/1382هـ. بعون الله تعالى، نحن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على المادة التاسعة عشرة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالمرسوم الملكي رقم (38) وتاريخ 23/10/1377هـ، وبناء على قرار مجلس الوزراء رقم (144) وتاريخ 29/2/1382هــ، وبناء على ما عرضه علينا رئيس مجلس الوزراء، نرسم بما هو آت:
أولا – على رئيس مجلس الوزراء - بناء على مقتضيات المصلحة العامة - أن يحاسب الموظفين عن مصادر ثرواتهم وثروات أولادهم القصر أو البالغين الذين لم يعرف عنهم التكسب، وثروات زوجاتهم، ويؤلف المجلس لمحاسبة الموظف هيئة ثلاثية مكونة من رئيس ديوان المراقبة العامة رئيسا، ومحققين من ديوان المظالم أعضاء، ولهذه الهيئة وهي تباشر مهامها أن تستعين بمن تشاء من الخبراء الحسابين الحكوميين أو غيرهم.
ثانيا – إذا عجز الموظف عن إثبات مصدر شرعي لما يملكه هو أو من ذكروا في المادة السابقة مما يثير الشك في أن اكتساب هذه الأموال كان بطريق الرشوة أو الهدايا أو الاستغلال للنفوذ الوظيفي، فإن على مجلس الوزراء - بناء على توصية الهيئة المشار إليها في المادة السابقة. أن يصادر نصف تلك الأموال المشكوك في مصدرها وأن يحكم عليه بالعزل من وظيفته الحكومية.
ثالثا – لا تحول نصوص هذا لنظام دون المساءلة الجنائية إذا توفرت شروطها.
رابعا- على رئيس مجلس وزرائنا ووزرائنا كل فيما يخصه تنفيذ مرسومنا هذا من تاريخ نشره. التوقيع الملكي «سعود».
هذا النظام صدر قبل أكثر من خمسين عاما، ولكنه لم يطبق على أحد حسب علمي، ولو طبق منذ ذلك الوقت على ثلاث أو أربع حالات فقط لما كنا نعاني الآن من تفشي هذه الظاهرة الخطيرة، ولما ضاعت على الدولة مبالغ مهولة من المال العام بسبب الفساد وغياب الضمير. ولربما استطاعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اختصار الوقت والطريق والجهد إن هي استطاعت تفعيل هذا النظام فورا وتطبيقه، حيث إنه لم يتم إلغاؤه حتى اليوم.
مكافحة الفساد لا يمكن أن تتم عن طريق العقوبات فقط، فالقوانين والأنظمة المكتوبة ليست بأقوى من جشع وأنانية الشخص الفاسد بالسليقة، الذي يعيش على مبدأ «أنا..ومن بعدي الطوفان». إنما يجب رفع مستوى الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية لدى المواطنين جميعا، خاصة المسؤولين في الدولة، وترسيخ مبادئ العقيدة التي تدعو إلى مخافة الله ومحاسبة النفس. والأهم من ذلك غرس أدبيات النزاهة وصحوة الضمير في نفوس النشء والشباب منذ بداية دراستهم الابتدائية وهم لايزالون في السن التي تبدأ تتشكل خلالها شخصياتهم وقناعاتهم وخلقياتهم.
فى رأيي أن غرس مثل هذه المفاهيم النبيلة والمبادئ السامية عن النزاهة والأمانة والإخلاص في العمل هي جزء لا يتجزأ، إن لم يكن الجزء الأهم، من عمل ومهام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على الأمد البعيد، قبل القبض على الفاسدين وتطبيق العقوبات ومحاكمة المجرمين وخائني الأمانة.
ثم يأتي بعد ذلك تطبيق أقصى العقوبات التي تتناسب مع جريمة ارتكاب الفساد، وضرورة الإعلان عن المفسدين والفاسدين، والتشهير بهم ليصبحوا عبرة لمن تسول له نفسه.
............
عكاظ
.
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق