1 |
نورة العدوان لـ«الحياة»: عضوية «الشورى» واجب وطني لا يقتصر على الرجال |
الرياض - خالد العمري الجمعة ٤ يناير ٢٠١٣ أكدت المشرفة على كرسي دراسات المرأة السعودية في جامعة الملك سعود المستشارة السابقة بمجلس الشورى الدكتورة نورة بنت عبدالله بن عدوان، أن عضوية المرأة في مجلس الشورى مبنية على بعد شرعي، يتضح في الخطاب المباشر للرسول «وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ»، الذي لم يفرق بين فئات المجتمع رجالاً كانوا أم ونساء، وتستند في بُعدها الوطني إلى كونها مواطنة تتمتع بخبرات علمية وعملية واسعة، فتحقيق المواطنة يقتضي أن يُسهم أفراد المجتمع في خدمة الوطن من دون استثناء. ولفتت في تصريح إلى «الحياة» أن عمل المستشارات في مجلس الشورى منذ العام 2006 أضاف خبرة مسبقة لمشاركة المرأة في الدورة المقبلة للمجلس، وأن رأيهن كان مؤثراً في تغيير مسار بعض القضايا التي طرحت عليهن حينها، واقتصرت على المجال التعليمي والشؤون الاجتماعية ولائحة الخدمة المنزلية والمجلس الأعلى للأسرة والتقاعد المبكر للمرأة، مشيرة إلى أن مشاركة المستشارات للمرأة الأولى في المجلس كان بترشيح 6 نساء، ليقدمن خبرتهن من خلال مشاركتهن في درس وتقويم اللوائح والتقارير التي شاركت فيها من خلال اللجان المتخصصة، لمناقشة لوائح نظام مجلس التعليم العالي، ونظام الجامعات، ولائحة الإعاقة، ولائحة تنظيم الزي السعودي لموظفي الدولة، أثناء تمثيلهم المملكة في الوفود الرسمية، ودرس تقرير لوزارة العمل حول مشروع لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، كما كان لهن رأي حاسم في المجلس الأعلى للأسرة، والتقاعد المبكر وعمل المرأة. وعن الضجة التي أثيرت حول وضع حواجز بين الرجال والنساء، وأن هذا يعيق عمل المرأة أو يؤثر في أدائها، ذكرت أن هذه التفاصيل المثارة حول مكان الجلوس لن تؤثر في أداء المرأة تحت قبة المجلس في جميع الأحوال، وأنه ينبغي التركيز على العمل الذي تضطلع به العضو، وما تتمتع به من مهمات وصلاحيات، وما المخرجات التي ستخدم بها وطنها، وشددت على أن عضوية المرأة في المجلس إضافة مهمة في بُعدها الاجتماعي، إذ تستطيع المرأة أن تدفع بقيم الأسرة، وأن تجعل هذه القيم جزءاً من اهتمام المجلس، وذلك بتبني المواضيع الاستراتيجية، وبحكم إشرافها على كرسي دراسات المرأة السعودية في جامعة الملك سعود كالقضايا التي تُهدد أمن الأسرة واستقرارها في المملكة، مثل تأخر الزواج، وارتفاع معدلات الطلاق، والعنف الأسري، والدعوة لتأسيس آليات توافر للمرأة العمل في بيئات آمنة، تحقق لها الاستقرار النفسي والاجتماعي. يذكر أن المرأة السعودية شاركت في أعمال مجلس الشورى، في حين بدأ العمل الرسمي للمرأة كمستشارة عام 1426، لمناقشة القضايا التعليمية والاجتماعية وحقوق الإنسان، وكانت العدوان من أول 6 مستشارات يُعيّن بالمجلس لأربعة أعوام، وتوقعت العدوان أن تكون طبيعة العمل والأدوار المتوقعة منها طبقاً للخبرة السابقة في المجلس ستكون مطابقة تماماً لما يقوم به العضو الرجل، إضافة إلى التعريف بإنجازات المرأة السعودية ومساهمتها في التنمية. وأوضحت العدوان أن اجتماع البرلمانيات في المؤتمرات السنوية للاتحاد البرلماني الدولي جزءاً لا يتجزأ من الهيكل الرسمي للاتحاد منذ عام 1999، إذ يجتمع سنوياً نحو 150 برلمانية من 100 بلد لمناقشة مواضيع تتعلق بدعم وضع المرأة في الدول الأعضاء، ويشارك مجلس الشورى بحكم عضويته في هذه الاجتماعات، إذ يعمل اتحاد البرلمان الدولي النساء بالعمل إلى أن تكون التشريعات الوطنية مطابقة لإعلان الأمم المتحدة في شأن القضاء على العنف الموجه إلى النساء، مشيرة إلى أنه في هذا الإطار يقدّم الاتحاد البرلماني الدولي برنامج التعاون الفني لدعم البرلمانيات. وأشارت إلى أن المنظمات الدولية مثل صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة «يونيفم»، ولجنة المرأة في «الأسكوا» تعمل على دعوة البرلمانيات العربيات، لتبني التشريعات الدولية للمرأة، ومطالبة الدول العربية رفع تحفظاتها عن اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وعلى المستوى الإقليمي بدعوة وإشراف من الاتحاد البرلماني الدولي، عُقدت المؤتمرات الإقليمية السنوية للبرلمانيات في دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 2006، لافتة إلى أن مجلس الشورى السعودي عرض من خلال مشاركة مستشاراته تجربة المملكة الناجحة التي جمعت بين المشاركة الفاعلة للمرأة السعودية في التنمية ومحافظتها على القيّم الاجتماعية، وقدمّ المجلس توصيات دعت إلى الاهتمام بالقضايا ذات الأولوية للمرأة الخليجية من منظور يتبنى ثقافة دول المجلس ومرجعيته. وأضافت أن دور المرأة السعودية في مجلس الشورى يتطلب تقديم نموذج معتدل يجمع بين الاستفادة من التجارب الدولية، والمحافظة على القيم و التشريعات الوطنية، وتمثيل المرأة للمجلس يتطلب وعياً وإلماماً بالقضايا التي تُطرح، وإدراكاً للأبعاد المترتبة عليها، لا سيما أن المواضيع التي تُناقش في بعض المحافل الدولية لا تتفق في بعض جوانبها مع المرجعية الثقافية والدينية، ما يتعارض مع دستور المملكة وسيادتها. سماحة المفتي يطالب بإعادة النظر في مشاركة النساء في مجلس الشورى والمجالس البلدية السؤال: يتداول مجتمع المثقفات والأكاديميات مناقشات حول مشاركة المرأة السياسية في المرحلة القادمة: ومن ذلك دخولها مجلس الشورى،ومشاركتها في الانتخابات، ما رأي سماحتكم في هذه الأطروحات؟ الجواب: أنا أحب أن أوجه رسالة صادقة إلى أخواتي المثقفات والأكاديميات آمل أن يعوها جيدا، أخواتي: إن الله عز وجل حين بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- من العرب كاد له أعداء الله من اليهود والنصارى، مع علمهم بأنه سيبعث رسول في ذلك الزمان وعلمهم باسمه وصفته كأنهم يرونه رأي العين، يقول الله تعالى: (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ)(سورة البقرة:146 (أخواتي، أنا هنا أخاطب نخبة مثقفة مسلمة واعية، وأنا على ثقة تامة بوعيها الديني وحرصها على دينها دين الإسلام والمحافظة عليه، لذا فإني أقول إن مثل هذه المطالبات يجب أن يعاد النظر فيها، هل هي تخدم دين الإسلام؟ هل ستساعد على لحمة الأمة الإسلامية وتماسكها، هل ستؤدي إلى رفعة هذا الدين،أخواتي إن الأمر يجاوز مسألة تسجيل المواقف، أو انتهاز الفرص، أو حجز مقاعد، أو ما إلى ذلك مما نسمع ونقرأ. إن الأمر أيها الأخوات، استمرار لمكائد الأعداء ضد هذه الأمة، لن يألوا جهداً في إيصال الأذى إلينا، لن يألوا جهداً في تفريق صفنا وتشتيت كلمتنا، لن يألوا جهداً في إيقاع الفتنة بيننا، وما يروجون له في هذه العصور المتأخرة من حقوق المرأة كل هذا نوع من أنواع الكيد، وتعلمون أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: " ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء"[صحيح البخاري النكاح (5096)، صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2740 .( وقال -صلى الله عليه وسلم : "إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء. صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2742)، سنن الترمذي الفتن (2191)، سنن ابن ماجه الفتن (4000)، مسند أحمد (3/19) (فأنا أحب من أخواتي أن يكن واعيات بصيرات بواقعهن، مدركات حجم المسؤولية عليهن، وألا يفتحن على أهل الإسلام باب شر. نعم نحن نعاني من رجال ظلمة يسلبون نساءهم حقوقهن المشروعة، فنرى البعض يحرمها من الميراث وآخرين يمنعون عنهن الأكفاء عندما يتقدمون لخطبتهن، وآخرون يضربون زوجاتهم، وآخرون يعضلوهن، وآخرون وآخرون، نحن نعاني من ذلك ونحذر منه ونبين تحريمه، ونطالب بتغيير هذا الواقع السيئ المهين البعيد عن الشرع. لكني أكرر، يجب أن نقف جميعاً يداً واحدة ضد مخططات الأعداء، فالأمر أبعد بكثير من مشاركة المرأة في الشورى أو المساواة ونحو ذلك من الدعاوى، الأمر يدور حول السعي لهدم الدين في معقله ومئرزه هذه البلاد الطاهرة التي شهدت بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وظهور الدين، وأخبر النبي --صلى الله عليه وسلم- أن الإيمان يأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها. فالفطنة .. الفطنة ... والحذر .. الحذر أن يؤتى الإسلام من قبل أهله. بارك الله فيكن ونفع بكن الإسلام والمسلمين. (انتهى( بتصرف من (فتوى سماحة مفتى عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ). |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
برلمانيون أمريكيون يطالبون "سي آي ايه" بتوضيح
دورها في فيلم بن لادن |
2013-01-04 10:01:15 دعا أعضاء في الكونغرس رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" الى توضيح موقفه إزاء معلومات عن إبلاغ الوكالة الاستخبارية لمخرجة فيلم يروي أحداث ملاحقة أسامة بن لادن وتصفيته بان عمليات التعذيب ساهمت في تحديد مخبأ بن لادن. وبعد اقتناعهم نتيحة لأكثر من ثلاث سنوات من التحقيق بان التعذيب لم يسمح بجمع معلومات أساسية في تحديد مكان بن لادن في باكستان، كشف ثلاثة أعضاء بارزين في الكونغرس الخميس أنهم وجهوا رسالة إلى مدير السي اي ايه بالوكالة مايكل موريل يطالبونه فيها بتزويد الكونغرس بتفاصيل بشأن تعاونه مع مخرجة الفيلم كاثرين بيغيلو. وهذا الفيلم الذي يحمل عنوان (زيرو دارك ثيرتي) وينطلق عرضه في الصالات الأمريكية في 11 يناير كما بات في موقع متقدم في السباق على جوائز الأوسكار، يبدأ بمشهد لتعذيب معتقلين يقومون اثر ذلك بتقديم معلومات أساسية في تحديد مكان بن لادن في منزل باكستاني. إلا أن تحقيقا برلمانيا يقع في ستة آلاف صفحة خلص إلى أن التعذيب لم يتح لواشنطن الحصول على عناصر جديدة بشأن رسول بن لادن الذي كشف مكان وجود بن لادن قبل تصفيته في غارة في مايو 2011. غير إن مايكل موريل أوضح في ديسمبر في مذكرة داخلية انه على الرغم من أن الفيلم يبالغ في تصوير أهمية التعذيب، إلا أن هذا الأسلوب كان من بين المصادر التي ساهمت في إنجاح مطاردة بن لادن. وفي رسالة مؤرخة في 19 ديسمبر، طالب أعضاء الكونغرس وبينهم جون ماكين المعارض بشدة للتعذيب، وديان فينشتاين رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، طالبوا رئيس السي اي ايه بعرض المستندات المقدمة لطاقم الفيلم. كما يطالبونه في رسالة في 31 ديسمبر بتبرير تصريحاته التي أكد فيها أن التعذيب لعب دورا ولو ثانويا في العملية. وكتب الأعضاء الثلاثة في رسالتهم الأولى الموزعة الخميس للصحافيين "أننا قلقون، نظرا إلى التعاون بين السي آي ايه والمخرجين وتشابه السيناريو مع التصريحات المغلوطة لمسئولين سابقين في السي آي ايه، إزاء إمكان أن يكون المخرجون تعرضوا للخداع بسبب المعلومات المقدمة من السي آي ايه". كما أن فريق الفيلم التقى موريل خلال 40 دقيقة وفق الأعضاء الثلاثة. وبعد انتقادات موجهة من برلمانيين، أعلنت كاثرين بيغالو ومعها كاتب السيناريو مارك بول في ديسمبر أن "الفيلم يظهر بوضوح أن أي أسلوب تعذيب لم يؤد بالضرورة دورا حاسما في هذه المطاردة". |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
دبي ومليارات عمر سليمان: سرَ اعتقال المجموعة المصرية في الإمارات
أسامة عبد الرحيم / صحفي مصري |
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
الأشخاص لا يملكون حقاً رسمياً ولا تفويضاً اجتماعياً لماذا عادت لنا هذه الظاهرة؟ عبدالرحمن عبدالعزيز آل الشيخ |
أثناء احتلال الكويت في عام 1990م من قبل الجيش العراقي وصل التهديد لأمن المملكة.. فقرر الملك فهد رحمه الله الاستعانة بعدد من القوات العربية والصديقة لحماية أمن المملكة واستعادة الكويت وتحريرها.. فسارع مئات الأشخاص بالتجمع معترضين على الاستعانة بالقوات الأجنبية في حماية أمن المملكة، وكان تجمعهم تشوبه الكثير من الحدة في الأسلوب وفي المظهر وفي الأصوات !! حينها التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بأطراف ذلك التجمع الصاخب جدا في ذلك الوقت وقد تجلت حكمة وحلم سموه الكبير المعتاد ونجح سموه الكريم بكل حكمة في تهدئة هؤلاء المتجمهرين وأقنعهم بكل براعة في سلامة ذلك القرار الذي اتخذه الملك فهد رحمه الله.. واليوم وبعد مضي 22 عاما على ذلك الموقف من المؤكد أن جميع المشاركين في ذلك التجمع يضحكون ويخجلون الآن من تصرفهم ذلك الذي كان نابعا من قصر نظرتهم، وأنهم كانوا حينها ضحية في الفكر والقيادة لمحرضين لهم !! وخلال الأسبوع قبل الماضي أعاد لنا مجموعة من أبناء الوطن صورة قريبة - مع الفارق - من تلك الظاهرة بعد أن كنا نجزم بأنها انتهت من زمن طويل .. وذلك بعدما تجمع 200 شخص وفق ترتيب مسبق ومنظم قرب مقر وزارة العمل لمقابلة معالي وزير العمل قاصدين - على حد رؤيتهم - رفض توظيف النساء في مهن البيع في محلات المستلزمات النسائية.. ورغم أن هؤلاء الأشخاص لا يملكون حقاً رسمياً ولا تفويضاً اجتماعياً للقيام بمثل هذا التصرف.. ورغم أن لدينا ولله الحمد علماء ومشايخ أفاضل هم القدوة ولهم الريادة في هذه المهام وهم أولى من يتولى مثل هذه المهمة .. ورغم أن هناك جهات رسمية شرعية ودينية معنية بذلك.. الا أن معالي وزير العمل نجح جدا في استقبال هؤلاء المجتمعين "المتجمهرين" ووفق معاليه جداً في هذه المقابلة وذلك وفق مضمون الخبر الذي ورد في صحيفة الرياض الصادرة يوم السبت الماضي !! في الوقت الراهن.. وفي الزمن الحاضر نملك في هذا الوطن ولله الحمد كل السبل وكل الطرق المثلى لحل كل مشاكلنا.. ونملك ولله الحمد الوعي الكامل الذي يرشدنا إلى أفضل الحلول بعيداً عن ظاهرة التجمعات المبنية على اتصالات خفية وتنسيقات ليلية غامضة.. ثم السير في موكب جماعي ما قد يصعب الأمور ويعقدها ويزيد الآخرين والحاقدين على هذا الوطن فرحاً بظهور وانتشار مثل هذه الأساليب في مجتمع عاش ولله الحمد واعتاد وتربى على حل كل مشاكله داخل بيته بعيداً عن كل تلك الأساليب ومن غير تدخل الآخرين !! لكن مسألة تجمع عدد من الأشخاص وتوحدهم وفق تنظيم وترتيب "معين" مسبق ومعتاد.. ثم سيرهم في مجموعة إلى مكاتب المسؤولين أو الوزراء في الأجهزة الرسمية من أجل الاعتراض "العلني" على تنظيم رسمي وعام سن واعتمد وأقر من جهات عليا.. ذلك في مفهومه الظاهر أسلوب مستهجن وغير حضاري يقدم للمشاهد صوراً سلبية تحمل كل معاني التحدي الجاف لوجهة نظر معينة في موضوع معين.. وهو أسلوب وطريقة كنا نتوقع أنها انتهت منذ سنوات طويلة منذ زمن احتلال الكويت.. ان إنكار المنكر.. والأمر بالمعروف على المستوى الاجتماعي والرسمي هي مهام من اختصاص ومسؤوليات جهات رسمية متخصصة.. ولدينا ولله الحمد في هذا الوطن العديد من الجهات الرسمية المعنية كلياً بالنظر في كل هذه المسائل وهي تحظى بثقة المجتمع.. وتضم نخبة من أبناء الوطن العلماء والمشايخ المؤهلين علمياً وثقافياً، والقادرين على تولى زمام ومهام إنكار المنكر بكل شفافية وبكل هدوء كما كان عليه سلفنا الصالح بعيداً عن أسلوب التجمعات. لا أتحدث عن هدف وموضوع التجمع ولكن أتحدث عن الطريقة والمظهر ولو سلّمنا بسلامة أسلوب هذا التجمهر.. فإن المجال سيكون للأسف مجالًا متاحاً بكل فوضوية لكل شرائح المجتمع وفي كل المجالات وفي كل المناطق حيث سيصبح من يريد مطلباً وفي أي قضية أو أي نشاط أو في أي موضوع، وكل من يسعى رافضاً لقرار أو لتنظيم، وكل مطالب أن يسلك نفس هذا الأسلوب!! عندها سنجد أنفسنا أمام تجمعات متعددة متناقضة ومتعارضة كل منها يطالب بشيء، وكل منها يعارض الآخر.. حينها سيكون الخاسر الوحيد هو الوطن والمواطن !! وسيفرح أعداء الوطن الذين ينتظرون مثل هذه الفرصة !! والسؤال الأهم الذي أصبح يطرح بهذه المناسبة وهذا الشأن لماذا عادت مسألة التجمعات والاحتجاجات في مجتمعنا من جديد ؟! وبمثل هذه الصورة.. من يقف وراءها.. من يحركها.. ما هو الهدف منها.. ماهي أبعادها.. ماهي ضوابطها.. من هم المشاركون فيها.. كيف يتم اختيارهم.. ماهي صفاتهم ومؤهلاتهم.. ومن يسير خلفها؟!! فهم جميعاً قد تجاوزوا من هم أكبر منهم علماً وقدراً في المجتمع وفي أجهزة الدولة.. هل هذا تجاهل واضح لهيبة هيئة كبار العلماء وخروج على اختصاص ومسؤوليات الجهات المعنية رسمياً واجتماعياً بهذه المهام؟!! القضية تحتاج إلى دراسة مختلفة.. وتحتاج إلى بحث من زوايا متعددة جدا بعيداً عن ظاهرها.. ونحتاج إلى حسم مثل هذه الأساليب.. ونحتاج إلى الالتزام التام بمن يثق المجتمع في عملهم وفي مكانتهم وفي مشورتهم!! فالقضية ليست المطالبة بحق عام معين!! بقدر ما هو بذرة لفكر احتجاج ملفق فقط طابعه التهويش!! ما يوجب التصدي له من الجميع في سبيل حماية وخدمة الوطن حاضن الجميع.. http://www.alriyadh.com/2013/01/04/article798531.html |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| |||||||||||||||
المشرف العام ضيفا في برنامج "حراك" على قناة فور شباب
السعودية تحتجز 21 إيرانيا دخلوا مياهها الإقليمية ألقى حرس الحدود السعودي أول من أمس القبض على 21 إيرانيا داخل البحر الإقليمي السعودي، على بعد 42 ميلا من شاطئ الخفجي على الساحل الشرقي للخليج العربي. وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود في المنطقة الشرقية، العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي، في بيان أمس، إن المتسللين الإيرانيين كانوا على متن قاربين، الأول يضم 9 أشخاص، والثاني يضم 12 شخصا، حيث تم رصدهما بجزيرة قريبة من شواطئ الخفجي. وأضاف العرقوبي أن التحقيقات جارية مع المقبوض عليهم، لتجاوزهم المياه الإقليمية السعودية بالقرب من جزيرة حرقوص التي تبعد عن سواحل الخفجي نحو 42 ميلا بحريا. وأشار العرقوبي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أمس إلى استخدام تقنيات متقدمة ورادارات لرصد أي تجاوز للحدود البحرية السعودية، مؤكدا في الوقت نفسه أن المتسللين الإيرانيين ظاهرهم الصيد لكن يجب إجراء التحقيقات معهم للتأكد من ذلك والتأكد من السجلات الأمنية لهم ومعرفة إن كانوا قد دخلوا للبلاد في وقت سابق أم لا. وأوضح العرقوبي أنه تتم مراعاة بعض النقاط في التحقيقات، ومنها إمكانية لجوء الصيادين للجزر البحرية كمكان آمن في حال وجود المد وتصاعد سرعة الرياح أو إمكانية تعطل ماكينة الزورق، الأمر الذي يؤدي إلى انجرافه خارج النطاق المحدد له، لافتا إلى ضرورة تنبيه الصيادين للخط الفاصل بينهم وبين البلد الآخر. //////////////////////////////////////////////////////////////////
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
يهود مصر للعريان: هذه شروطنا للعودةصحيفة المرصد: طالب رئيس جمعية يهود مصر في إسرائيل بما وصفه بضمانات لعودة اليهود إلى مصر في إطار رده على دعوة أطلقها القيادي الإخواني المصري عصام العريان في هذا الصدد. واستبعد هذه الخطوة في ظل " بؤس الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية" في أكبر بلد عربي، بحسب صحيفة الحياة اللندنية. وفي رسالة عبر الصحيفة وجهها للعريان الذي يشغل أيضا منصب مستشار للرئيس المصري محمد مرسي، قال عازي نجار:"قبل دراسة اقتراحك في العودة إلى مصر يسعدني أن أتلقي أجوبه لأسئلة تساعدني في اتخاذ قرار عقلاني للعودة والعيش في مصر، إذ لا يمكن لنا العودة من دون ضمان بيت وعمل ومصدر رزق وحياه حرية كريمة وديمقراطية وعدم الاكتفاء بالعيش حسب الشريعة التي لا تشجع علي قبول اقتراحك والعودة إلى مصر". وفي التساؤلات التي طرحها نجار على العريان: "هل سيكون لي بيت أسكنه في مصر أم أنني ساعود إلى بيت عائلتي بالقاهرة؟، أم أنني سأضطر للحياة مع مئات الآلاف ممن يعيشون بالمقابر بالقاهرة؟، وهل سيكون لي عمل في مصر أم أنني سأبقى عاطلًا عن العمل إلى جانب ملايين الجامعيين العاطلين عن العمل؟، هل سأكسب قوت يومي بكرامة أم أنني سأضطر للاكتفاء بأربعة أرغفة خبز يومياً؟ وهل سأحظى بحياة حرة ديمقراطية؟" وأنهى نجار رسالته مشيراً إلى أنه بعث برسالة تهنئه إلى الرئيس محمد مرسي بعد فوزه في الانتخابات وقال: "من ينتهج طريقنا الذي باركنا وأبرقنا فيه إلى الدكتور محمد مرسي مهنئين في انتخابه رئيسًا لمصر كما ونقدر عاليًا ونحترم الشعب المصري الذي أفخر به، أعتقد يقينا أنه يستحق الحياة الكريمة المزدهرة اقتصاديًا واجتماعيًا تمامًا كما يليق بدولة تقود العالم العربي". وكان العريان قد دعا يهود مصر الذين هاجروا إلى إسرائيل في منتصف القرن الماضي للعودة واستعادة منازلهم وأملاكهم، وهو ما أثار عاصفة من الانتقادات في مصر، حيث يرى مراقبون إن هذه الدعوة التي نأت الحكومة عنها، تفتح الباب أمام المطالبات بتعويضات هائلة، فيما قال آخرون إن من هاجروا لم يتركوا البلاد قسرا بل ذهبوا بإرادتهم. سكاي نيوز ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// .
الكويت ملصقات الترضي عن الصحابة رضي الله عنهم ! لقيت موافقة وزير الداخلية على طلب عضو مجلس الصوت الواحد خالد الشطي إزالة جميع ملصقات مركز وذكر من منفذ العبدلي، استنكارا شعبيا وسياسيا تجاه الحكومة التي تمارس سياسة الترضية للطرف الآخر ، معتبرين ان الكويت " تحولت إلى المحافظة 32 للجمهورية الإيرانية". وقال النائب السابق د.وليد الطبطبائي: "تم رفع الملصقات التي تترضى عن أم المومنين عائشة والصحابة الكرام من منفذ العبدلي بعد أن تحولت الكويت للمحافظة 32 للجمهورية الإيرانية". من جهته قال النائب السابق بدر الداهوم: "إزالة الملصقات التي تحتوي الترضي عن أمهات المؤمنين والصحابة ذنب لايغتفر لمن أمرهم والسلطة تمارس الميول لارضاء الطرف الآخر بهذا الفعل"
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// الشيخ عوض القرني: الثورات لا مناص منها مفكرة الاسلام: اعتبر الداعية السعودي الشيخ عوض القرني أن الموقف السعودي من الثورات العربية لم يكن واحدًا لاختلاف المعطيات المحلية والإقليمية والدولية في كل ثورة عن أخرى، لكنه يعتقد أن ثورات الشعوب أصبحت وستصبح أمرًا واقعًا لا مناص منه أمام الجميع إلا بالتعامل معه والقبول به، وكل من بادر أولاً فسيكون قراره أكثر صوابًا. وقال القرني: إن الصورة العامة لوضع الإصلاح في البلد ما زالت بعيدة عما يتمناه أبناؤه، وأعرب عن أمله بأن تبادر الحكومة السعودية بتشكيل مواقفها وفق مستجدات الأحداث سواء في موقفها من الثورات أو في الاستفادة من ذلك داخليًّا. وأضاف أن الواجب الشرعي ومقتضيات الأخوة ومصالح الأمة الحاضرة والمستقبلية تقتضي الوقوف مع الشعوب المظلومة في وجه الطغاة والمستبدين, وفقًا لـ "الجزيرة نت". وقال القرني: إن الملكية الدستورية وفق الأعراف العالمية غير ممكنة في المدى المنظور ووفق معطيات الموقف موضوعيًّا. وأوضح أن النظام السياسي المتسم بالحيوية هو الذي يعيد تشكيل مواقفه وردود فعله وفق مستجدات الحدث، معربًا عن أمله في أن تبادر الحكومة السعودية إليه سواء في موقفها من تلك الثورات أو في الاستفادة من ذلك داخليًّا. وأبدى عدم موافقته الرأي القائل بفشل الحوار الوطني، معتبرًا أنه قد حقق نجاحًا نسبيًّا. وأوضح أن المتأمل في مسيرة الإصلاح السعودية منذ بيان المطالب ثم مذكرة النصيحة قبل عشرين سنة يظهر له أن العديد من الخطوات الإصلاحية قد تم إنجازها، لكن الصورة العامة لوضع الإصلاح في البلد ما زالت بعيدة عما يتمناه كثير من محبي هذا البلد من أبنائه ومن غيرهم. وعلى صعيد المواجهة بين التيار الإسلامي والعلماني، قال: إن الإسلاميين بالسعودية لا يمتلكون لا مشروعًا ولا رؤية ولا برنامجًا سياسيًّا محددًا لأسباب لا يتسع المقام لذكرها، كما أنه لا يجمعهم جامع وليس لديهم مؤسسات ولا خبرة سياسية وكذلك بسبب ضيق هامش الحريات السياسية بمفاهيمها العصرية في البلد. وأضاف: المؤكد أن في الساحة صراعًا متعدد الجوانب بين الإسلاميين وما يمثلونه والتيار العلماني بجميع فصائله وما يمثله، وأن قضية المرأة هي لافتة الجانب الاجتماعي من هذا الصراع. وكان الشيخ القرني قد قرر رفع دعوى قضائية ضد النظام الحاكم في مصر سابقًا، يطالب فيها بالحصول على تعويض مالي، في أعقاب صدور حكم بالسجن ضده خمس سنوات من قبل محكمة مصرية ردًّا على اتهامه بـ "غسيل الأموال" ودعم "الإخوان المسلمين". وأكد القرني أن الحكم السابق الذي صدر ضده والذي ادعى دعمه لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، مع إدانته بـ"غسيل أموال وتحويل مبالغ من بريطانيا إلى مصر" سقط فعليًّا الآن وفقًا لقانون الطوارئ المعمول به حاليًا في المرحلة الانتقالية فيما بعد الثورة. وقال: "ما اتهموني به أصلاً كان محض افتراء". وأوضح أنه تلقى العديد من الدعوات من الهيئات والجامعات والجهات في مصر، بعد علمها بشأن "الإدانة الظالمة له"، مشيرًا إلى أنه لم يسبق تحويل أية مبالغ إلى جماعة "الإخوان المسلمين". وأضاف: "لم أحول دينارًا ولا درهمًا، وسأزور مصر قريبًا، وسألتقي عددًا من العلماء، وسأرفع قضيةً أطالب فيها بتعويض مالي ضد الجهات التي وجهت لي الاتهام والإدانة، وحكمت عليَّ دون وجه حق". وكانت محكمة مصرية قضت في يناير الماضي بسجن القرني خمس سنوات فيما عرف بقضية التنظيم الدولي لـ "الإخوان المسلمين". ووجهت النيابة للمدانين تهمة تمويل نشاطات جماعة أسست خلافًا لأحكام القانون وغسل أموال والانتماء لتنظيم دولي يعارض مؤسسات الدولة. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// ثلث السعوديين معرضون لتوقف التنفس أثناء النوم
وقد أجريت الدراسة في جامعة الملك خالد وفي عيادات الحرس الوطني التابعة لجامعة الملك فهد بالرياض في الفترة بين ديسمبر 2005 ومارس 2006، حيث قام بإجراء استبيان برلين عدد من طلاب الطب المدربين على المرضى السعوديين الذكور الذين تتراوح اعمارهم بين 30 65 عاماً ممن كانوا يراجعون هذه العيادات للعلاج.
العدوان لـ«الحياة»: عضوية «الشورى» واجب وطني لا يقتصر على الرجال الرياض - خالد العمري الجمعة ٤ يناير ٢٠١٣ أكدت المشرفة على كرسي دراسات المرأة السعودية في جامعة الملك سعود المستشارة السابقة بمجلس الشورى الدكتورة نورة بنت عبدالله بن عدوان، أن عضوية المرأة في مجلس الشورى مبنية على بعد شرعي، يتضح في الخطاب المباشر للرسول «وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ»، الذي لم يفرق بين فئات المجتمع رجالاً كانوا أم ونساء، وتستند في بُعدها الوطني إلى كونها مواطنة تتمتع بخبرات علمية وعملية واسعة، فتحقيق المواطنة يقتضي أن يُسهم أفراد المجتمع في خدمة الوطن من دون استثناء. ولفتت في تصريح إلى «الحياة» أن عمل المستشارات في مجلس الشورى منذ العام 2006 أضاف خبرة مسبقة لمشاركة المرأة في الدورة المقبلة للمجلس، وأن رأيهن كان مؤثراً في تغيير مسار بعض القضايا التي طرحت عليهن حينها، واقتصرت على المجال التعليمي والشؤون الاجتماعية ولائحة الخدمة المنزلية والمجلس الأعلى للأسرة والتقاعد المبكر للمرأة، مشيرة إلى أن مشاركة المستشارات للمرأة الأولى في المجلس كان بترشيح 6 نساء، ليقدمن خبرتهن من خلال مشاركتهن في درس وتقويم اللوائح والتقارير التي شاركت فيها من خلال اللجان المتخصصة، لمناقشة لوائح نظام مجلس التعليم العالي، ونظام الجامعات، ولائحة الإعاقة، ولائحة تنظيم الزي السعودي لموظفي الدولة، أثناء تمثيلهم المملكة في الوفود الرسمية، ودرس تقرير لوزارة العمل حول مشروع لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، كما كان لهن رأي حاسم في المجلس الأعلى للأسرة، والتقاعد المبكر وعمل المرأة. وعن الضجة التي أثيرت حول وضع حواجز بين الرجال والنساء، وأن هذا يعيق عمل المرأة أو يؤثر في أدائها، ذكرت أن هذه التفاصيل المثارة حول مكان الجلوس لن تؤثر في أداء المرأة تحت قبة المجلس في جميع الأحوال، وأنه ينبغي التركيز على العمل الذي تضطلع به العضو، وما تتمتع به من مهمات وصلاحيات، وما المخرجات التي ستخدم بها وطنها، وشددت على أن عضوية المرأة في المجلس إضافة مهمة في بُعدها الاجتماعي، إذ تستطيع المرأة أن تدفع بقيم الأسرة، وأن تجعل هذه القيم جزءاً من اهتمام المجلس، وذلك بتبني المواضيع الاستراتيجية، وبحكم إشرافها على كرسي دراسات المرأة السعودية في جامعة الملك سعود كالقضايا التي تُهدد أمن الأسرة واستقرارها في المملكة، مثل تأخر الزواج، وارتفاع معدلات الطلاق، والعنف الأسري، والدعوة لتأسيس آليات توافر للمرأة العمل في بيئات آمنة، تحقق لها الاستقرار النفسي والاجتماعي. يذكر أن المرأة السعودية شاركت في أعمال مجلس الشورى، في حين بدأ العمل الرسمي للمرأة كمستشارة عام 1426، لمناقشة القضايا التعليمية والاجتماعية وحقوق الإنسان، وكانت العدوان من أول 6 مستشارات يُعيّن بالمجلس لأربعة أعوام، وتوقعت العدوان أن تكون طبيعة العمل والأدوار المتوقعة منها طبقاً للخبرة السابقة في المجلس ستكون مطابقة تماماً لما يقوم به العضو الرجل، إضافة إلى التعريف بإنجازات المرأة السعودية ومساهمتها في التنمية. وأوضحت العدوان أن اجتماع البرلمانيات في المؤتمرات السنوية للاتحاد البرلماني الدولي جزءاً لا يتجزأ من الهيكل الرسمي للاتحاد منذ عام 1999، إذ يجتمع سنوياً نحو 150 برلمانية من 100 بلد لمناقشة مواضيع تتعلق بدعم وضع المرأة في الدول الأعضاء، ويشارك مجلس الشورى بحكم عضويته في هذه الاجتماعات، إذ يعمل اتحاد البرلمان الدولي النساء بالعمل إلى أن تكون التشريعات الوطنية مطابقة لإعلان الأمم المتحدة في شأن القضاء على العنف الموجه إلى النساء، مشيرة إلى أنه في هذا الإطار يقدّم الاتحاد البرلماني الدولي برنامج التعاون الفني لدعم البرلمانيات. وأشارت إلى أن المنظمات الدولية مثل صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة «يونيفم»، ولجنة المرأة في «الأسكوا» تعمل على دعوة البرلمانيات العربيات، لتبني التشريعات الدولية للمرأة، ومطالبة الدول العربية رفع تحفظاتها عن اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وعلى المستوى الإقليمي بدعوة وإشراف من الاتحاد البرلماني الدولي، عُقدت المؤتمرات الإقليمية السنوية للبرلمانيات في دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 2006، لافتة إلى أن مجلس الشورى السعودي عرض من خلال مشاركة مستشاراته تجربة المملكة الناجحة التي جمعت بين المشاركة الفاعلة للمرأة السعودية في التنمية ومحافظتها على القيّم الاجتماعية، وقدمّ المجلس توصيات دعت إلى الاهتمام بالقضايا ذات الأولوية للمرأة الخليجية من منظور يتبنى ثقافة دول المجلس ومرجعيته. وأضافت أن دور المرأة السعودية في مجلس الشورى يتطلب تقديم نموذج معتدل يجمع بين الاستفادة من التجارب الدولية، والمحافظة على القيم و التشريعات الوطنية، وتمثيل المرأة للمجلس يتطلب وعياً وإلماماً بالقضايا التي تُطرح، وإدراكاً للأبعاد المترتبة عليها، لا سيما أن المواضيع التي تُناقش في بعض المحافل الدولية لا تتفق في بعض جوانبها مع المرجعية الثقافية والدينية، ما يتعارض مع دستور المملكة وسيادتها.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
الإبراهيمي إذ ينفذ تهديداته: "خطتي أو الحجيم" |
"خطتي أو الجحيم"، هكذا قال الإبراهيمي بعد خروجه من دمشق، ولم يكذب الرجل فقد كان يقصد الجحيم بعناه المعروف. عندما وصل المبعوث الأممي دمشق، وأجرى محادثاته مع ما تبقى من نظام الأسد، أعلن بشكل واضح أن نظام بشار جزء من الحل، وعلى المعارضة السورية أن توافق على بقائه حتى العام 2014 راضية أو مكرهة. وحذر الرجل من أن ترفض أفكاره ومقترحاته، فهو موظف أمريك – روسي بامتيازات كبيرة. لم يغادر الرجل سورية، إلا وكانت طائرات الأسد قد قتلت أكثر من مائتي شهيد في حلفايا، ومثلهم في حمص. ولكن الإبراهيمي ومن أرسله لم يكتفوا بذلك، وأغضبهم أن كثيراً من أطياف المعارضة السورية، اللهم إلا هيئة التنسيق، قد رفضوا خطته صراحة وسلموا الأمر إلى أصحابه من فرسان الجيش الحر. فأسرع الأخضر إلى إطلاق تهديده الشهير"أنا أو النار". لم يهمل السوريون ما قاله الإبراهيمي، وفهموا معناه، لكننا جميعاً لم ندرك أنه يقصد بالجحيم قتل الناس حرقاً، وأدركوا تماماً أن أمريكا وخاصة روسيا في أشد الغضب على الشعب السوري الذي قرر رفض خطتهم ومواصلة الثورة حتى إسقاط الأسد. أُعطيت الأوامر لبشار الأسد أن يحرق الأخضر واليابس في البلاد. كي تتحقق كلمة" جحيم" التي أصبحت على ما يبدو عنوان مرحلة العام الميلادي الجديد. اجتمع البسطاء الذين يبس البرد أطرافهم على محطة توزيع النفط في المليحة من ريف دمشق ليحصلوا على مادة التدفئة، ولكن جحيم العالم وجحيم الإبراهيمي كان بانتظارهم، فقد أغارت طائرات الأسد الروسية لترمي فوقهم براميل الموت، فارتقى على الفور أكثر من مائة شهيد، ولما تجمع أهل المدنية لمساعدة الجرحى عادت الطائرات للقصف فأجهزت على الجميع. لقد صدق الإبراهيمي بالفعل، فإما أن يقبل الشعب السوري مؤامرته الخبيثة المدعومة غربياً وروسياً أو أن يحرق الأسد شعب سورية وقد أظهر اليوم بعضاً من حقده على هذا الشعب. منظمات حقوق الإنسان، قضت أسبوعها الأخير وهي تستنكر الاعتداء، الذي ندينه بالطبع، على طالبة طب هندية قام جماعة بالتناوب على اغتصابها. إلا أن المنظمات المذكورة لم تجد الوقت لتدين مجازر ريف دمشق هذا اليوم، والتي ذهب ضحيتها ما يزيد على مائتي شهيد من المدنيين العزل. ولم تستنكر أمريكا وأتباعها هذه الجرائم، فهم مشغولون بجبهة النصرة وتحركاتها، حتى إن الناطقة باسم الخارجية الأمريكية قالت اليوم إن الأمم المتحدة تشير إلى مقتل ستين ألف من السوريين "وقد فاق هذا الرقم كل توقعاتنا". فلعل الأمريكيين اتفقوا مع بشار الأسد على رقم أقل من هذا بقليل. كيف لا وهم الذين سمحوا له باستخدام كل الأسلحة لإبادة الثورة السورية. إننا نعتقد أن المعركة اليوم في سورية هي معركة ضد الظلم العالمي وليس ظلم الأسد فحسب، وهي ثورة لا سبيل للتراجع فيها، ولما كانت كذلك، فمن الطبيعي أن يتآمر عليها الغرب قبل الشرق، ومن الطبيعي أن تكون تضحياتها كبيرة. ............... العصر |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
بين رمضاء الزواج المؤقت ونار الإتجار بهن : اليمن: نساء للشراء والبيع.. والإغتصاب بقلم ريبيكا موراي/وكالة إنتر بريس سيرفس |
http://www.ipsinternational.org/arabic/nota.asp?idnews=2775
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق