22‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2304] السعيدي يعلق ع العواجي بشأن الانتخابات+شيطنة قطر إعلامياً لا تكفي!



1

 
المال أولا، المال غالبا عن الانتخابات طبعا


 ياسر الزعاترة



تعاني الصيغ الانتخابية في كثير من دول العالم من سطوة المال، ويتجلى ذلك أكثر ما يتجلى في السياق الأمريكي الذي استهلكت فيه الانتخابات الرئاسية وحدها 6 مليارات دولار. وحين نتحدث عن المال، فنحن نتحدث بالضرورة عن الفساد وسطوة لوبيات كثيرة تملك منه الكثير كما هو حال اللوبي الصهيوني مثلا وشركات الأسلحة والتبغ وسواها.

لكننا في السياق الأمريكي نتحدث أيضا عن حزبين كبيرين، وبالتالي حياة حزبية مستقرة ودستور شبه مستقر وانتخابات لعمدة كل ولاية، وانتخابات لمجلس النواب ومجلس الشيوخ. وعموما فإن دول العالم لم تستقر بعد على النموذج الانتخابي الذي تراه عادلا بالمعنى الواقعي للكلمة.

ولعل الكيان الصهيوني (مع الأسف كما نردد دائما)، ومعه عدد لا بأس به من الدول هي التي استقرت على نظام انتخابي معقول يتمثل في نظام القائمة النسبية الكامل الذي يجعل مجلس النواب ممثلا لكتل حزبية وانتخابية وليس لدوائر جغرافية بعينها.

في أي حال، سيبقى المعنيون بعدالة التمثيل يبحثون عن صيغ أفضل، بحيث تغدو العملية الديمقراطية معبرة تعبيرا حقيقيا عن نبض الناس، وليست مجرد هياكل مفرغة من المضمون، أو صيغ تسمح بتنافس فئات معينة دون سواها على السلطة.

والحال أن أكثر دول العالم لا زالت تعاني من سطوة المال على العمليات الانتخابية، باستثناء الدول التي استقرت فيها المعادلة الحزبية بشكل معقول، من دون أن تتمرد هي أيضا على سطوة المال، أكان على صعيد التأثير في حصة الحزب نفسه من الكعكة السياسية، أم على صعيد تقدم الأشخاص أنفسهم داخل الوضع الحزبي (للإعلام الخاضع لسطوة المال أيضا دوره في هذه اللعبة).

نتحدث في هذا الشأن في ظل ما نتابعه عندنا هذه الأيام من تنافس على مقاعد البرلمان. ونحن وإن كنا نرى أن البرلمان القادم لن يختلف عن البرلمان الماضي، لأن صيغة الصوت الواحد المجزوء لن تؤدي بأي حال إلى تمثيل معقول، أو حتى برلمان سياسي بالمعنى الواقعي، وسيظل المجلس عبارة عن تجمع لنواب خدمات يمثل كل منهم منطقة بعينها، وحتى نظام القائمة الذي أضيف لن يغير شيئا في ظل مقاطعة أهم الأحزاب، وفي ظل النظام الذي اعتمد ويسمح لأي أحد بتشكيل قائمة، الأمر الذي أنتج صفقات بين المرشحين أنفسهم الذين وزعوا أنفسهم؛ هذا للدائرة وذاك لنظام القائمة، لاسيما أن أكثر القوائم لن تحلم بأكثر من مرشح واحد، هو المرشح رقم واحد الذي صنعت القائمة من أجله.

ما يعنينا هنا هي سطوة المال التي تتبدى في انتخابات من هذا النوع، إذ أن تتبع سيرة أكثر المرشحين، لاسيما من يمتلكون فرصة منهم، وليس من نزلوا لعرض الحال، فلن نعثر في الغالب الأعم، إلا على قطاع من ذوي المقدرة المالية العالية، سواءً استخدموا تلك المقدرة في دفع كلفة الحملة الانتخابية، أم استخدموها في شراء الأصوات.

وبالتالي فإن تعبير المال السياسي لا يبدو كافيا للتعبير عن سطوة المال، إذ أنه يعبر فقط عن عملية شراء الأصوات، فيما يتجاهل قدرة الإنسان عبر المال على تكوين الأتباع أو تقريب الناس بهذه الطريقة أو تلك، فضلا عن القدرة على الصرف على حملة انتخابية، وتاليا تحمل القدرة على تحمل "وجاهة" النيابة التي تتطلب دفعا متواصلا للناس أصحاب الحاجات في وضع يغدو فيه النائب ممثلا لكتلة معينة منهم، وليس لعموم الوطن، لاسيما أن القائمة الوطنية لن تغادر غالبا ذات اللعبة الجغرافية، حتى لو تمكنت هذه القائمة أو تلك من تنويع أصواتها على نحو محدود.

في السياق لا نعثر بين المرشحين إلا على قلة ممن يقدمون أنفسهم للناس عبر كفاءاتهم في العمل السياسي والنضالي والثقافي والاجتماعي والعلمي، فيما يحضر الذين يقدمون أنفسهم للناس بوصفهم من أهل المال الذين يمكنهم المساهمة (أحيانا) في هذا المشروع أو ذاك، فضلا عما يحصل عليه صاحب المال من مكانة اجتماعية بين أقاربه وعشيرته (إذا لم يكن بخيلا بالطبع).

ربما كانت الأحزاب هي الوحيدة التي أوصلت إلى البرلمان نماذج من ذوي الدخل المحدود، أو الإمكانات المالية العادية. وفي ظل مقاطعة حزب جبهة العمل الإسلامي وبعض الأحزاب الأخرى، فإن النموذج الذي يقدمه البرلمان الحالي هو ذاته القديم، أعني ذوي القدرات المالية المتميزة، سواءً استخدموها كما قلنا في شراء الأصوات، أم في دفع كلفة الحملة الانتخابية، أم في شراء القبول في الوسط الاجتماعي، أو الحصول عليه بالكرم والعطاء، والأخير من النوع الجيد بالطبع.

على أن ذلك كله لا ينتج برلمانا سياسيا قادرا على تشكيل الحكومات وتقديم البرامج ولا إنتاج معارضة سياسية حقيقية.

"المال شيطان المدينة"... بدر شاكر السياب
.......................
الدستور الاردنية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


كيف سيرحل الأسد؟

كيف سيرحل الأسد؟
طارق الحميد


ندد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالوضع الذي وصفه بالـ«مقيت» في سوريا حيث يقتل يوميا قرابة مائة سوري على يد طاغية دمشق، بحسب ما قاله فابيوس الذي أضاف قائلا: «الوضع مروع ولا بد أن يرحل بشار في أسرع وقت ممكن»، وهذا كلام مهم، لكن كيف؟
نقول «كلام مهم»، لكن الأزمة السورية، ووقف العنف الأسدي، لا يمكن أن يتحقق من خلال الأحاديث، والتصريحات، خصوصا أن كل شيء قد قيل تجاه الأزمة السورية، ومن قبل الجميع، إلا أن الأمر الوحيد الذي لم يحدث هو الأفعال الحقيقية، دبلوماسيا، وعسكريا، من أجل وقف إرهاب الأسد. فلا مجلس الأمن تحرك لاتخاذ قرارات جادة لوقف آلة القتل الأسدية التي قتلت ما يفوق 60 ألف سوري. ولا القوى العالمية تحركت لدعم الثوار الذين يواجهون قوات طاغية دمشق قرابة عامين وبلا تكافؤ. الأسد تجاوز كل ما فعله معمر القذافي إبان انطلاق الثورة الليبية، من قتل، ودمار، واغتصابات، وقتل أطفال، بل إنه قيل وقتها إن التحرك الدولي في ليبيا كان خشية استخدام القذافي للطائرات الحربية، وها هو الأسد يستخدمها بشكل يومي ضد المدنيين السوريين!
ولذا، فصحيح أن حديث الوزير الفرنسي مهم، خصوصا أنه يبدو أن العالم قد تناسى الثورة السورية، وحجم الجرائم التي تقع بحق السوريين، مع انطلاق العملية العسكرية في مالي، وبعدها وقوع العملية الإرهابية في الجزائر، إلا أن حديث السيد فابيوس لا يعد كافيا، والأهم أنه لا يوقف جرائم النظام الأسدي بحق السوريين.
رحيل الأسد أمر واقع، وهو قادم لا محالة، لكن كيف؟ وما هو الثمن على سوريا، والمنطقة ككل؟ هذا هو السؤال الجوهري، وهذا هو بيت القصيد. فإذا كان الهدف هو أن يترك السوريون لشأنهم حتى يسقطوا الأسد فهذا خطر حقيقي، ولعدة أسباب؛ فإيران، مثلا، لا تتورع عن دعم النظام الأسدي، ومعها حزب الله، ومتطرفو العراق الطائفيون، وسوريا كلها تتفتت، ويتمزق نسيجها بشكل ممنهج سواء من قبل النظام الأسدي أو حلفائه. يحدث كل ذلك والثوار السوريون لا يجدون من يدعمهم بشكل كاف، سواء بالذخيرة والسلاح، أو بالمواقف السياسية الصارمة تجاه نظام دمشق.
والقصة هنا ليست قصة تشجيع التدخل الخارجي، فالتدخل الخارجي واقع في سوريا ومن قبل الثورة وذلك حين جعل الأسد سوريا كلها مسرحا إيرانيا، هذا عدا عن التدخلات الإيرانية الحالية في الأزمة السورية دفاعا عن الأسد، فالمقصود بالدعوة للتدخل الخارجي في سوريا عسكريا، وسياسيا، من خلال مجلس الأمن، هو لوقف آلة القتل الأسدية، والحيلولة دون انهيار الدولة ككل، والحيلولة دون أن تتحول سوريا ما بعد الأسد إلى ماكينة تفريخ للإرهاب في المنطقة مما يعرض أمن المنطقة ككل للخطر.
ولذا، فإن السؤال المتكرر هو كيف سيرحل الأسد، وبأي ثمن؟ وهذا ما يجب أن يفكر فيه الغرب، وفرنسا بالطبع، وقبلهم العرب، فكلما طال أمد الأزمة، كان الخطر على الجميع أكبر. عليه، فإن المطلوب الآن الأفعال وليس الأقوال.
...............................
الشرق الاوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


مذكرات أبو الغيط وفرص الفقي





جرى العرف أن لا يكتب الديبلوماسيون مذكراتهم وأوراقهم الخاصة عن فترة وجودهم في العمل إلا بعد مرور سنوات تكون كافية لغياب الحساسيات الخاصة بالوقائع والأحداث وأسرار الدولة ، وهذا ما تجاهله أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق عندما سارع بكتابة ونشر مذكراته في الصحف ثم في كتاب وذلك قبل مرور أقل من عامين على خروجه من الخدمة وتركه منصبه كوزير لخارجية مصر ، فما الذي دفع أبو الغيط إلى هذا "التهور" والخوض في مشكلات سياسية وديبلوماسية ما زالت حية وتمثل جزءا من صراع السلطة في مصر ، بكل وضوح يحاول أبو الغيط أن ينجو بنفسه من أي ملاحقة قضائية محتملة ، كما يريد أن ينفض يديه من أي مسؤولية عن الأخطاء والخسائر الفادحة التي حدثت في مصالح مصر الإقليمية والدولية والأفريقية أثناء توليه منصبه ، كما يريد أن يفلت من جرائم النظام فيما وقع لقطاع غزة ، أيضا يعرف أحمد أبو الغيط أنه جزء جوهري من نظام مبارك وشريك له في كثير من أخطائه وخطاياه ، وخاصة تلك المتعلقة بخطف معارضين للنظام في الخارج لسحلهم أو دفنهم في القاهرة ، ومن ثم أراد أن يستبق خصومه بخطوة متقدمة بالهجوم حتى يقطع الطريق على أي ملاحقة قد تحدث له ، وأبو الغيط حاول أن يجمل مبارك ، ويصفه بالوطني والنظيف ، وهو في ذلك يريد أن يدين الثورة المصرية ويشوهها أو يسرق مشروعيتها، لأنه إذا كان مبارك وطنيا ومحترما إلى هذا الحد فإن خصومه والثائرين عليه هم الذين نزعت منهم تلك الصفات ، وأبو الغيط لا يدافع عن مبارك حبا لمبارك ، فمبارك نادرا ما تجد أحدا يحبه أو يحب هو أحدا ، تلك طبيعته بشهادات كثيرة من الذين عملوا بالقرب منها ، ولكن أبو الغيط يدافع عن نفسه بدفاعه عن مبارك ونظامه .
لم يكن أبو الغيط وحده الذي افتتح هذه المراجعات أو المذكرات ، فهناك الدكتور مصطفى الفقي الذي يقدم برنامج باسم "سنوات الفرص الضائعة" ، وأنا لا أعرف أنه كانت هناك فرص أصلا لكي تضيع ، فقد كان نظام مبارك ماهرا في صناعة مجتمع عقيم ودولة عقيم ، بل كأن هوايته الأساسية كانت وأد المبادرات ودفن الأفكار وقطع الطريق على أي فرص للنجاح الحقيقي ، لأنه كان عدوا للكفاءات وعدوا للمواهب وعدوا لأجواء الحرية في كل مجال ، كما أن مصر كانت قد انحسرت عنده في مصالح أسرته الصغيرة ، وكان بقاؤه في الكرسي هدفه الأول والأسمى هو تحقيق مصالح تلك الأسرة الصغيرة وتعزيز نفوذها في البلاد على أمل أن ترثها من بعده ، كما أن الفقي الذي فعل كما فعل أبو الغيط بالضبط عندما قفز من سفينة مبارك التي كانت تترنح في أيامها الأخيرة ، أحدهم بترك الوزارة والآخر بالانسلاخ من الحزب الوطني ، يتصور أن الناس تنسى ، ولا يدرك أن المصريين بعد الثورة يختلفون جوهريا عنهم قبلها ، ولا يمكن أن يخدعهم كاتب خطب الطاغية بالحواديت الفارغة والقصص المنسوجة من محض الخيال مهما كانت براعته في حشوها ببعض الوقائع المعروفة وعديمة القيمة .
الوقت مبكر جدا يا أبو الغيط حتى تحكي وتبرر وتزور التاريخ ، وإذا نجحت في الإفلات الآن ، فلن تفلت من لعنة الأجيال التالية عندما تتكشف كل الحقيقة .
.............
المصريون

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4

 
 السعيدي يعلق على محسن العواجي بشأن الانتخابات                                                                                                                                                    د محمد السعيدي




1-لا أعجب من ليبرالي يخبط في النصوص كيف يشاء لكن عجبي وأسفي حين يفعل ذلك من يظن فيه الورع والخير والصلاح وله مواقف حميدة تذكر فتشكر
2-من العجيب أن يعسف أحدهم أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم لينزلها على أفكاره السياسية وهو ينهى الليبراليين عن فعل الشئ ذاته في قضايا المرأة وما شاكلها
3-القياس من أدق أبواب أصول الفقه وأعسر فنون المنطق وهو اليوم ميدان لا سياج له يقتحمه كل أحد ليدخل في شرع الله ما ليس منه
4-فليخش من يحملون نصوص الأقوال والأفعال فوق ما تحتمله دلالاتها اللغوية والشرعية أن يشملهم وعيد الرسول صلى الله عليه وسلم من كذب عليه متعمدا وما أكثرهم اليوم
5-كرهك الاستبداد وتشوفك للعدل وسعيك للإصلاح لا يسوغ تنزيل النصوص الشرعية قسرا على مقترحاتك ألا تخشى أن تكون أحد الكذابين

6-للنصوص الشرعية قواعد للفهم والاستنباط والقياس الشرعي صناعة دقيقة،ومن تواضع من لا يحسنونها أن ينسبوا الحكم إلى أنفسهم لا إلى النص والقياس

7-الانتخابات نازلة عصرية فالاحتجاج لجوازها بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه عسف للنصوص ولي لأعناقها لتتفق مع تصورات ورؤى شخصية

8-عجيب أن يستدل أحد الأخيار لجواز الانتخابات بنقباء الأنصار في بيعة العقبة أوما كان يكفيه ما يتصوره فيها من مصالح عن نسبتها إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

9-وآخر يستدل على الديمقراطية بيوم السقيفة وبيعة عثمان فلا هو أجاد التاريخ ولا أحسن القياس ولكن زين فكرته باخترام الوقائع والنصوص

10-من أنكد الرزايا أنك حين تنهى عن اللعب بالنصوص يتهمونك بدعم الاستبداد ، كانك لا تدعو إلى العدل إلا حين ترضى أن تكون النصوص والأقيسة كلأ مشاعا

11-ادع للديمقراطية وللانتخابات كما تشاء وسوف أخالفك أو أوافقك لكن كن في كل ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في منآى فليس في نصوصه ما يخدمك


 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


خادم الحرمين يطلق مبادرة لزيادة رؤوس أموال المؤسسات العربية المشتركة 50%

خادم الحرمين يطلق مبادرة لزيادة رؤوس أموال المؤسسات العربية المشتركة 50%
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قادة الأمة العربية وشعوبها إلى التكاتف وتكثيف الجهود من أجل التغلب على التحديات التي تواجه الأمة، «والسعي نحو تعزيز العمل العربي المشترك، بما ينعكس إيجابا على حياة المواطن العربي».
وأكد خادم الحرمين الشريفين في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، خلال افتتاح فعاليات أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة التي انطلقت في الرياض مساء أمس، على أهمية الدور الذي تضطلع به مؤسسات العمل العربي المشترك وأهمية دعمها وتعزيز قدراتها لتمكينها من أداء الدور المنوط بها بكفاءة أكبر، مطلقا مبادرة لزيادة رؤوس أموال الشركات العربية المشتركة القائمة، بنسبة لا تقل عن 50 في المائة من قيمتها الحالية، من أجل توسيع أعمالها وتعزيز مشاركتها مع رؤوس الأموال العربية من القطاع الخاص, مؤكدا ضرورة قيادة القطاع الخاص العربي قاطرة النمو .
واعلن خادم الحرمين الشريفين عن استعداد بلاده للمبادرة بدفع حصتها في الزيادة التي يتم الاتفاق عليها، مبينا أن «مستوى التبادل التجاري بين دولنا لا يرقى إلى مستوى إمكاناتنا وطموحاتنا»، داعيا في هذا الصدد إلى استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى قبل نهاية هذا العام «والعمل على إتمام باقي متطلبات الاتحاد الجمركي العربي وفق الإطار الزمني الذي تم الاتفاق عليه سابقا وصولا إلى التطبيق الكامل له في عام 2015».
وبدوره أعلن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت عن دعم بلاده وتأييدها لمبادرة خادم الحرمين الشريفين بزيادة رأسمال المؤسسات التنموية العربية، واشار في جانب آخر إلى المأساة الإنسانية التي يتعرض لها السوريون، قائلا ان «آلة القتل والدمار ما زالت مستمرة في حصد الأرواح، وتدمير كل ما حولها دون تمييز».
من جانبه قال الرئيس المصري محمد مرسي في كلمته إن القمة الحالية تنعقد في أهم مراحل الأمة العربية التي شهدت الكثير من التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مشيرا إلى التغيرات الكبيرة التي شهدتها مصر عقب ثورة 25 يناير. وفي كلمته امام القمة اشار الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الى ان هذه القمة تنعقد في مرحلة تشهد فيها المنطقة العربية تحولات كبرى, وتتطلع الشعوب العربية إلى إصلاح أوضاعها وتطوير مجتمعاتها, ناعيا مهمة المبعوث العربي - الدولي الأخضر الإبراهيمي، ومطالبا بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار ملزم بوقف إطلاق النار في سوريا.


/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



أوباما: انتهى عقد من الحروب.. ومن مصلحتنا السلام

أوباما: انتهى عقد من الحروب.. ومن مصلحتنا السلام
دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، إلى العمل لتعزيز الحقوق والحريات في الولايات المتحدة, وذلك بعدما أدى اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية أمام مئات الآلاف من الأشخاص الذين تجمعوا في قلب واشنطن.
ففي خطاب استمر عشرين دقيقة أمام منصة وضعت على درج مبنى الكابيتول، استشهد أوباما بنص إعلان استقلال الولايات المتحدة، داعيا إلى «مواصلة ما قام به الرواد» المؤسسون.
وقال أوباما، إن عقدا من الحروب انتهى، في إشارة، إلى قراراته بسحب القوات الأميركية من العراق، وتوقع انسحابه من أفغانستان في العام المقبل. لكنه شدد على أن الولايات المتحدة يجب أن تقود العالم في سبيل الحرية والسلام والرخاء، وأنه «يجب أن نعمل لقيادة العالم، لا أن ننتظر من العالم أن يقودنا». وتعهد أوباما بأن تحافظ الولايات المتحدة على «تحالفات قوية» في كل أنحاء العالم، وتعزز «المؤسسات» التي تتيح لها التحرك في شكل أفضل حيال الأزمات في الخارج.
واضاف أوباما إن «البلد الأقوى له مصلحة في عالم يعيش بسلام»، واعدا بـ«دعم الديمقراطية من آسيا إلى أفريقيا، ومن الأميركتين إلى الشرق الأوسط». وأضاف «لا نحتاج لحروب مستمرة لحماية الحرية والسلام في العالم». وشارك نحو مليوني شخص في الاحتفال الأول لتنصيب أوباما قبل أربع سنوات. وهذا العام، عول المنظمون على ما يصل إلى 800 ألف شخص



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

مرسي : مصر والسعودية قوة كبيرة للأمة الإسلامية



أكد الرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الاثنين، أن قوة مصر والسعودية هي قوة للأمة العربية والإسلامية، وحثّ على الاستثمار في بلاده حيث توجد فرص واعدة في مختلف المجالات.

وأكد محمد مرسي، الذي يزور السعودية حالياً للمشاركة في القمة الاقتصادية التي ستعقد في الرياض مساء اليوم، خلال لقائه مجلس رجال الأعمال المصري السعودي، على "قوة ومتانة العلاقات الأخوية الوثيقة بين المملكة ومصر على مر التاريخ، وفي جميع المستويات الرسمية والشعبية، باعتبارهما يشكلان جناحي الأمة العربية والإسلامية، وأن قوتهما قوة للأمة".

وأشار إلى أن "الجالية المصرية في السعودية أكبر جالية في الخارج، وأن الاستثمارات السعودية تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية والعربية في مصر".

وحثّ " مرسي " على الاستثمار في مصر "حيث توجد فرص واعدة في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية"، وعرض أمثلة لمشروعات، مثل "مشروع شرق التفريعة في قناة السويس، باعتباره محوراً إقليمياً يربط بين القارات الثلاث".

كان الرئيس المصري محمد مرسي، الذي يزور الرياض للمرة الثالثة منذ توليه السلطة في بلاده عرض "إقامة جسر بري يربط بين مصر والسعودية، وإقامة خط سكة حديد من الإسكندرية إلى أسوان كمرحلة أولى، يربط بعد ذلك وسط أفريقيا بشمالها، والاستثمار في الحديد والصلب والمشروعات الزراعية".

وأشار الرئيس مرسي إلى أن هناك 300 ألف فدان بالساحل الشمالي جاهزة للزراعة، وقال إنه يتبنى فكرة إقامة أسطول للصيد في مصر، من أجل استغلال أكثر من 500 كلم من الشواطئ، والاستفادة من الإنتاج الغزير للأسماك في بحيرة ناصر.

وكالات



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

البراك تُشتم السعودية وقطر ولم تتخرك الخارجية .. لكن ملك الأردن أهم عندنا من حكام الخليج.
البراك تُشتم السعودية وقطر   ولم  تتخرك الخارجية .. لكن  ملك الأردن أهم عندنا من حكام الخليج.



كشف الإعلامي الكويتي سعد العجمي الاثنين، بعض ما جرى في التحقيق مع النائب الكويتي السابق مسلم البراك أمام النيابة العامة في بلاده في قضية الإساءة للأردن.
وقال العجمي في حسابه على التويتر إن البراك كان يرد على أسئلة النيابة بكل صلابة ومما قاله: وزارة الخارجية هي وزارة الازدواجية والانتقام بسبب كشفي لقضية التحويلات، وعندما سئل: أنت تسببت في الاضرار بالعلاقات الاردنية الكويتية، قال: غير صحيح وقدم صورة لتصريح وزير الداخلية الاردني ونصه ان العلاقات بين البلدين لا يؤثر فيها تصريح عابر'.
وأضاف العجمي: 'وسُئل: الكويت اضطرت لدفع 260 مليون دولار لتلطيف علاقتها بالاردن بعد تصريحك، فرد هذا غير صحيح واظهر البراك خبرا لوكالة الانباء الكويتية يؤكد ان المبلغ دفعه من اتفاقية سابقة بين البلدين تلتزم فيها الكويت بدفع مليار و200 الف للاردن، وان الـ260 التي كانت مستحقة الدفع في هذا الوقت حسب الاتفاقية التي وقعت في شهر آب الماضي'.
وتابع العجمي كشف ماجرى في التحقيق قائلا: 'وقدم البراك خلال التحقيق تسجيلات لاشخاص يشتمون السعودية وقطر لم تحرك الخارجية ساكناً تجاههم ولم تصدر حتى بيان استنكار وهو ما يؤكد ان الملك اهم لدى الخارجية من حكام الخليج'.
وقال البراك خلال التحقيق ان الشعب الاردني اكد خلال هتافاته في مظاهرته ان قوات اردنية في الكويت والبحرين واستشهد ايضاً بمقالات لكتاب اردنيين يؤكدون ان بلادهم قد أخطأت بحق الكويت خلال الغزو العراقي، وان اي ردة فعل شعبية كويتية تجاه بلادهم طبيعية، لافتاً الى وزارة الخارجيه تريد فصل الماضي عن الحاضر وهي تنتفض للدفاع عمن دعم صدام في الغزو ولمن اراد ان يمحو الكويت من الخارطة السياسية وهو ما قامت به الحكومة الاردنية آنذاك'.
وبعد التحقيق مع البراك أخلت النيابة العامة سبيله ومنعته من السفر



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

إيران: أمن الخليج بيد قوات الحرس الثوري !

إيران: أمن الخليج بيد قوات الحرس الثوري !



أعلن نائب قائد القوة البحرية لحرس الثورة في إيران العميد، علي رضا تنكسيري، أن أمن الخليج هو بيد قوات الحرس الثوري.
ونقلت وكالة فارس للأنباء اليوم الإثنين، عن العميد تنكسيري، قوله إن قواته التي تتحلى بأقصى مستويات الجهوزية والاقتدار تحرس عن كثب جميع الحدود البحرية للجمهورية الإسلامية.
وأضاف تنكسيري أن الحرس الثوري هو الذي يقوم بتوفير الأمن للخليج.





///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////






القوات الفرنسية تتقدم شمالا  وروسيا تعرض المساعدة   فرنسا: هدفنا السيطرة على جميع مالي




المختصر/ تقدم رتلان من القوات الفرنسية أمس الأحد باتجاه شمال مالي الذي يسيطر عليه مسلحون إسلاميون، فيما استجابت عدة دول إلى نداء أطلقته بالأمس باريس وقادة دول غرب إفريقيا من أجل زيادة المساعدة الدولية.
وأعلن الناطق باسم عملية سيرفال الفرنسية في باماكو الأحد، أن القوات الفرنسية في مالي تقدمت نحو الشمال وسيطرت على مواقع في مدينتي نيونو وسيفاريه.
والسبت طلبت المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا من الأمم المتحدة «تقديم دعم لوجستي ومالي فورا لانتشار القوة الدولية لدعم مالي» في أعقاب قمة استثنائية في أبيدجان.
وأمس ردت برلين التي أعلنت عن إرسال طائرتي شحن بالإعلان عن مساعدة مالية إضافية إلى الدول الإفريقية المشاركة في العملية العسكرية في مالي، في أثناء اجتماع المانحين المقرر عقده في أديس أبابا في 29 يناير.
كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس أن روسيا عرضت على باريس نقل قوات ومعدات فرنسية إلى مالي، مشيراً أيضاً إلى عرض من كندا لنقل قوات إفريقية، فيما اقترحت كندا تولي نقل حيز من القوة الإفريقية إلى مالي.
وفيما أكدت باريس السبت إبقاء جنودها في مالي «الوقت الكافي لدحر الإرهاب»، استبعدت لندن وواشنطن إرسال قوات إلى المنطقة مع التأكيد على تصميمهما مكافحة أنشطة القاعدة في المغرب الإسلامي.
كما دعيت دول المجموعة إلى توفير القوات الموعودة لتشكيل القوة «من دون مزيد من التأخير»، بعد حصولها على تفويض من الأمم المتحدة لمساعدة مالي على استعادة السيطرة على شمالها الذي احتلته جماعات إسلامية مسلحة منذ أكثر من تسعة أشهر وكثفت فيه أعمال العنف.
ميدانيا، تواصل القوات الفرنسية عملياتها إلى جانب الجيش المالي القليل التجهيز، وانتشرت في نيونو وسيفاريه.
وتقع نيونو على بعد 350 كلم شمال شرق باماكو وعلى بعد 60 كلم من ديابالي المدينة التي سيطر عليها الإسلاميون الاثنين وغادروها الخميس بحسب الجيش المالي، بعد قصف كثيف للطيران الفرنسي.
أما سيفاريه الواقعة على بعد 630 كلم شمال شرق باماكو فيوجد فيها مطار، وموقعها الاستراتيجي سيتيح شن عمليات نحو شمال مالي، وتبعد 50 كلم عن كونا التي استعاد الجيش المالي السيطرة عليها الخميس بعد أن احتلها الإسلاميون في 10 يناير، ما سرع تدخل فرنسا التي تخشى تقدم الجهاديين إلى الجنوب وباماكو.
المصدر: العرب

فرنسا: هدفنا السيطرة على جميع أراضي مالي
كشفت فرنسا عن هدفها النهائي من التدخل في مالي, وأعلنت أن هدفها هو السيطرة على كامل أراضي البلاد .
وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إن العملية العسكرية لبلاده في مالي تهدف إلى استعادة كامل أراضي هذا البلد، مشيرا إلى أن القوات الفرنسية قصفت أهدافا في مدينتي غاو وتيمبكتو.
وأضاف إن "الهدف هو الاستعادة الكاملة لمالي، ولن نترك جيوب" مقاومة، مضيفا أن "القوات المالية لم تستعد بعد" مدينة ديابالي.
وتابع أن هدف فرنسا "هو العمل بما يؤدي إلى أن تكون القوة الإفريقية هي التي تنوب عنا في تدخلنا" في وقت لاحق.
ياتي ذلك في وقت تقدمت قوات فرنسية في عربات مدرعة يوم الأحد صوب بلدة في وسط مالي بعد ايام من الغارات الجوية.
وتتحرك القوات بحذر خشية قيام الإسلاميين بشن هجمات مضادة باسلوب حرب العصابات.
وقال قادة القوات الفرنسية والمالية التي أقامت مركز عملياتها في بلدة نيونو القريبة والتي تبعد نحو 300 كيلومتر شمال شرقي العاصمة باماكو ان مكان المقاتلين الإسلاميين ما زال غير واضح.
وقال الكولونيل سيدو سوجوبو قائد العمليات العسكرية لجيش مالي في المنطقة "مبعث قلقنا الرئيسي ان ينضم جزء من السكان للجهاديين. الحرب ضد الإسلاميين ليست سهلة. انهم يأتون ويختلطون مع السكان المحليين."
ونشرت فرنسا 2000 جندي من القوات البرية وتقصف طائراتها مواقع وقواعد للإسلاميين منذ عشرة أيام.
المصدر: المسلم

"إسرائيل" تدعم الحرب الفرنسية على مالي
أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنَّ حكومته "ستظل على دعمها للعلميات العسكرية الفرنسية في مالي"، معربًا عن أسفه "لسقوط ضحايا من الجنود الفرنسيين في تلك العمليات".
وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الإسرائيلية إنَّ نتنياهو أجرى اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس الفرنسي أبلغه خلاله دعمهم للتدخُّل العسكري، مثنيًا على ما وصفه "بالخطوات الجادة والشجاعة التي قطعتها فرنسا ضد الجماعات المسلحة".
وأضاف البيان الصادر عن مكتب نتنياهو قائلاً إنَّ الأخير أبلغ هولاند أنَّه علم من خلال اتصالات له مع عدد من الزعماء الأفارقة، أنَّ هناك أخطارًا كبيرة تحدق بالقارة السمراء.
المصدر: احرار برس


///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

"هذا ما يريده دعاة تحرير المرأة!! يحررونها من الدين ليستعبدها الخلق!"مغردون يرفضون عمل السعوديات كخادمات





صحيفة المرصد: دشن مجموعة من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، هاشتاقا تناولوا من خلاله تداعيات خبر متداول في وسائل الإعلام عن اتجاه فتيات سعوديات للعمل كخادمات في أحد المنتجعات بالقصيم.
المتداخلون من حيث تناولهم للقضية أبدوا استياءً كبيرا متجها في أغلبه لنقد سياسات وزارة العمل ممثلة في وزيرها، وأفكار من ينادون بتحرير المرأة ويقعون في تناقضات تنفضح أمام مثل هذه القضية، حيث رأى الإعلامي الأستاذ عبدالله محمد الداوود أنهم (يحاربون خدمة الزوجة لزوجها ويبشعون وصفها بالعاطلة ويجبرونها على الوظائف القبيحة ويجملون وصفها بالعاملة). بينما يجاريه موسى الغنامي بالقول (هذا ما يريده دعاة تحرير المرأة!! يحررونها من الدين ولو يستعبدها الخلق!).
أما محمد الشنار فقد اتجه إلى أن الأمر مخطط وذلك حسب قوله (.. الآن عرفنا سبب منع استقدام الخادمات من بلاد آسيا)!
إلى ذلك اتجهت كثير من التغريدات إلى نقد وزارة العمل بتوجيه الأسئلة الناقدة إلى وزيرها مباشرة على شاكلة (... لماذا يريد أن يقحم الشعب في أمر لا يحمد عقباه).
يذكر أن إحدى الصحف كانت قد نشرت أن 10 فتيات سعوديات يعملن كعاملات نظافة في أحد مطابخ منتجعات، القصيم، بحثا عن الرزق الحلال ودون التفات أو توقف عند ثقافة العيب، وذلك بعد أن أغلقت أمامهن أبوابه ولم يجدن فرصا للعمل في مكان آخر.
وتخرج الفتيات العشر لمدة ثماني ساعات يوميا لإعالة أسرهن من مرتبات لا تتجاوز 3000 ريال شهرياً.





تواصل

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



(7) كلمات يحب الرجل سماعها

د. جاسم المطوع 
(7) كلمات يحب الرجل سماعها

في المقال السابق تحدثنا عن (7) كلمات تحب المرأة سماعها وقد وردتني تعليقات كثيرة على المقال ومن ضمنها السؤال عن الكلمات التي يحب أن يسمعها الرجل كما استوقفني كثير من الرجال بعد نشر المقال وقالوا لي إن زوجاتهم أرسلن لهم المقال وقلن لهم نريدكم أن تتحدثوا معنا بهذه الطريقة واليوم نكمل السلسلة بالحديث عن سبع كلمات يحب الرجل سماعها حتى يرسل الرجال هذا المقال هدية لزوجاتهم وقد طرحت هذا السؤال في التويتر والفيس ووردتني اجابات كثيرة اخترت منها هذه الكلمات.
(الدنيا بعدك عدم ، حبيبي وتاج راسي ، لا أستطيع العيش من غيرك ، الله يعوض عليك ، ويش تبي عشاء اليوم ، الدعاء له أو لأمه ، أنت تامر أمر ، سم ، لبيه ، أنت أميري ، اشتامر عليه ، حاضر ، من عيوني ، أنت روحي ، رافع راسي ، أنت قلب روحي ، غمزة بالعين ، قبلة بالوتس أب...) وغيرها من الكلمات ولكن الأهم منها والتي ينبغي للمرأة أن تعلمه هو المجالات التي يحب الرجل الحديث عنها والاستماع إليها وهي سبعة :
أولا : تقدير الذات : أي عبارة أو كلمة تعبر عن التقدير لذاته وعطائه فهو يحب سماعها وأعرف رجلا يسعد بقبلة زوجته الشهرية على رأسه كلما سلمها بيدها نفقتها الشهرية وتقول له (الله يزيدك ويغنيك وهذا من فضلة خيرك)
ثانيا : مدح المنجزات : كأن تمدح منجزاته وأعماله وجهده فهو يحب أن يسمعها مثل مدح تعبه من أجل العائلة أو سعيه لتخليص معاملة وأذكر أن زوجا سعى لتخليص أوراق الماجستير لزوجته فمدحته على سرعة انجازه واستثمار علاقاته وصار كلما ذهب لأهله يقول زوجتي قالت عني كذا وكذا وهو سعيد بكلامها.

هناك مسألة مهمة لابد أن نعرفها في عالم الرجال وهي أنه كلما تقدم الرجل بالعمر تغيرت الكلمات التي يحبها والحركات التي يرغب بها فابن العشرين يختلف عن ابن الأربعين وهما يختلفان عن ابن الستين لأن الرجال يحبون التجديد والتغيير بوقت أسرع من النساء ولهذا المرأة الذكية تحرص على تغيير كلماتها وأفعالها بين فترة وأخرى وهذا يجعل الرجل يتعلق بها أكثر ويتشوق لكل جديد تفعله

ثالثا : الشعور بالحاجة إليه : اشعار المرأة له بحاجتها إليه يشعره برجولته وقوته ويرى أهميته في حياتها وأذكر بالمناسبة أني عالجت مشكلة زوجية بهذا الأسلوب فقد اشتكى لي رجل من عدم محبة زوجته و بعده عنها وبالتحليل عرفت أن زوجته مستغنية عنه وأهلها يقدمون لها كل الدعم فقلت لها نصيحتي لك أن توقفي دعم أهلك واطلبي من زوجك الدعم وبعد فترة تغيرت مشاعر زوجها تجاهها وصار محبا لها ويلبي كل طلباتها لأنها أشبعت حاجته للقوة العطاء وأنه صار ذا قيمة بحياتها.
رابعا : الاستماع وعدم المقاطعة : حسن الانصات ليس كلمة تقال ولكنها تعني الكثير لعالم الرجال والرجل يحب من ينصت إليه ولو قاطعته المرأة أثناء حديثه فإنه يفهم هذه المقاطعة عدم احترام له وهذا بخلاف عالم المرأة الذي في الغالب لا يضايقها المقاطعة بل وتفسرها تفاعلا معها في الحديث.
خامسا : الابتسامة والوجه البشوش : فالابتسامة كلام غير لفظي والرجال يحبون هذا النوع من الكلام لأن الكلام ينقسم إلى قسمين (لفظي وغير لفظي) والرجل يحب أن يرى من المرأة النفسية الحلوة والابتسامة الجميلة والوجه البشوش ويكره المرأة النكدية والعبوسة والمتشائمة.
سادسا : الإخلاص والوفاء : إن الرجل مستعد أن يعطي حياته كلها عندما يجد أمامه امرأة مخلصة له ومحافظة لبيتها وتحسن تدبير ماله غير مبذرة ولا مسرفة وأنها وفية له ففي هذه الحالة يكون مستعدا أن يفني عمره كله من أجلها حتى ولو كان كلامها قليلا.
سابعا : التقدير والاحترام : الرجل يكون أسيرا لمن يقدره ويحترمه بالكلام والأفعال فهذا أول الأولويات عنده والرجل مستعد أن يصبر على أي عيب في المرأة إلا لو كانت لا تقدره أو لا تحترمه فإنه يضحي بها ويبيعها سريعا.
وهناك مسألة مهمة لابد أن نعرفها في عالم الرجال وهي أنه كلما تقدم الرجل بالعمر تغيرت الكلمات التي يحبها والحركات التي يرغب بها فابن العشرين يختلف عن ابن الأربعين وهما يختلفان عن ابن الستين لأن الرجال يحبون التجديد والتغيير بوقت أسرع من النساء ولهذا المرأة الذكية تحرص على تغيير كلماتها وأفعالها بين فترة وأخرى وهذا يجعل الرجل يتعلق بها أكثر ويتشوق لكل جديد تفعله حتى على مستوى الكلام ولعل أسرع الحلول للوصول إلى قلب الرجل (أن نسأله ماذا تحب أن نسمعك من الكلمات ثم نقول له ما يحب )  فهذه أيضا يحبها الرجال لأنها تشعرهم بالتقدير والاحترام وهي أولى الأولويات لديهم.

.....

drjasem@

اليوم السعودية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


ملاحظات حول التدخل الأجنبي

ملاحظات حول التدخل الأجنبي
د. عزمي بشارة
2013-1-21 |  

 بقلم: د. عزمي بشارة / كاتب ومفكر عربي

1. وقع في النهاية تدخل عسكري خارجي ولكن في مالي وضد الإسلاميين، وليس في سوريا التي يتهم نظامها الإسلاميين بالعمالة لأميركا.

 2. الأمر الذي يراه البعض ملفتا، وأعتبره أقل من عادي، هو أن من عارض التدخل العسكري في ليبيا ضد القذافي، ملأ فمه ماء حول التدخل العسكري في مالي، بل وأيده (وتقترح روسيا أن تساهم في دعم التدخل الفرنسي هناك فنيا).

نقول إن هذا أمر غير ملفت وأقل من عادي لأن المواقف من التدخل الأجنبي ما كانت يوما مبدئية، بل كانت دائما تحدد بموجب المصلحة، وذلك منذ التدخل الأميركي في كوريا وفيتنام، والتدخل الروسي في تشيكوسلوفاكيا وأفغانستان، ثم الأميركي في أفغانستان والعراق.

وبعض القوى التي تعارض مثل هذا التدخل، أو تختلقه لكي تعارضه على الرغم من أنه غير مطروح في سورية، سبق أن أيدت تدخلا استعماريا في العراق صمتا أو علنا، وأيدته علنا في أفغانستان... وهي الآن تدعي معارضة تدخل أجنبي عسكري غير قائم في سورية.

 3. لقد لعب الغرب عموما لعبة مزدوجة قذرة مع الثورة السورية، إذ تشدق بتأييدها لكي يخترقها من دون أن يدعمها فعليا. فماذا يضيره أن يكون له وكلاء من المحسوبين عليه يأتمرون بأمره من دون أن يدعم الثورة السورية؟!

وكان النقاش داخل المعارضة السورية حول التدخل الأجنبي نقاشا عقيما مثل نقاشات عقيمة أخرى ناجمة عن قلة الخبرة السياسية والمناكفات التي لا تنتهي.

4. إن القوة الأساسية التي يستند إليها حاليا نظام الأسد هو دعم محور دولي، والأهم من ذلك صمت محور آخر. الدعم بالمال والسلاح من جهة، والصمت من جهة أخرى، يتيح له أن يستخدم العنف من دون سقف، سوى سقف السلاح الكيماوي. وهو سقف وهمي، لأن القوة التدميرية لما استُخدم ضد مدن سورية المأهولة حتى الآن تتفوق على أي سلاح كيماوي.

وما من شك لدينا أن التخوف الإسرائيلي من المستقبل غير الواضح بعد مرحلة استقرار الحدود السورية الإسرائيلية منذ العام 1973، وحذر الإدارة الأميركية من أي تدخل جديد في المنطقة بعد العراق، هما من دوافع الصمت الدولي على عملية هدم سورية.

ونقول إن هذا الصمت هو مصدر قوة النظام الأساسية حاليا. ويعود ذلك إلى أنه لم تطلق يد نظام في استخدام العنف ضد شعبه منذ ثورة الاتصالات كما أطلقت يد النظام السوري، ولأنه لو حددت القوى الدولية سقف استخدامه للعنف، ولو بحظر جوي، لانفض عنه حتى ما تبقى حوله من عصبيّات طائفية.

 5. هذا لا يعني أنه يمكن للدول التي أعلنت موقفا داعيا لتنحي الأسد أن تتراجع عن موقفها هذا بسبب هذا العنف. فالعنف المستخدم يقوض أي شرعية سياسية دولية أو إقليمية لهذا النظام، هذا موضوع قد حُسم. أما شرعية النظام عند الشعب السوري، فقد هلكت وتعفنت، ولا يمكن إحياؤها. وما يقوم به النظام حاليا هو التمثيل بجثة شرعيته ذاتها. لقد حسم أمر هذا النظام سياسيا، ومسألة مغادرته حلبة التاريخ مخزيا، ملطخا بالعار وبدماء شعبه مسألة وقت فقط.

6. إن هذا الاستخدام للعنف سوف يستنفذ قريبا، ليس بفضل اشمئزاز العالم منه، (فقد تجاوز الناس حتى الاشمئزاز إلى الاندهاش من عبثية العنف والتدمير)، ولكن بفضل صمود الشعب السوري وتضحياته، وبطولته الأسطورية، وبفضل توليده المستمر لقوى تقاتل النظام. وإن مطلب الشعب السوري بإيجاد الطرق لحمايته من القصف الجوي هو مطلب شرعي.

 7. سوف ينتصر الشعب السوري في ظل تواطئ دولي ضده، وبدعم فقط من دول عربية معدودة (تقدم دعما ضروريا لا غنى عنه)، وهو بالكاد يتجاوز الحد الأدنى المطلوب للصمود، حتى في الإغاثة الإنسانية لشعب منكوب فعلا. وسوف نتذكر ذلك حين تميل الكفة وتبدأ الدول بالانضمام لقطف ثمار نضال وطني وتضحيات وطنية من ألفها إلى يائها.

 8. تقضي المسؤولية الوطنية للقيادات السياسية والجيش الحر أن ترتقي لمستوى تضحيات هذا الشعب، وتحافظ على سيادة البلد من إملاءات خارجية من دول لم تدعم الثورة، ولا تسأل إلا عن السلاح الكيماوي و"الإرهاب"، وأن تحافظ في الوقت نفسه على سورية من فوضى الجماعات المسلحة بضبط الوضع تنظيميا بأسرع وقت، واحتواء من يمكن احتواؤه من هذه الجماعات، والوقوف بحزم ضد أي خطاب طائفي تقسيمي يرى في سوريا مجموعة طوائف.

(من المفيد أن يعرف أصحاب هذا الخطاب الطائفي من أي جهة كانوا أن الخطاب الطائفي غير بعيد عن الرؤية الروسية والأميركية لسورية وشعبها كطوائف، فالطائفية والاستعمار في المشرق صنوان. وهي الرؤية التي يتمرد عليها الشعب العراقي حاليا بعد عقد من النزف الناجم عنها).

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


شيطنة قطر إعلامياً لا تكفي!


عبدالله بن حمد العذبة

اتصلت بي زميلة بإذاعة مونت كارلو الفرنسية قبل أسبوعين أو أكثر، وطلبت مني المشاركة في حوار حول علاقات قطر والمملكة الأردنية الهاشمية، فشاركت على مضض، وسألتني عن حقيقة ما إذا كان هناك خلاف قطري أردني؟ فقلت لها: لا أعتقد أن هناك خلافاً، لا سيما أن دولة قطر تقوم بدور الوساطة في الخلافات بين الفرقاء وأبوابها مفتوحة للأشقاء في الأردن، ولكن ربما نحن أمام اختلاف في وجهات النظر حول «دعم» ثورة سوريا، إذ إن اليسار «المتحالف مع السلطة» في عَمّان يخرج في تظاهرات مؤيدة لنظام بشار الأسد، ثم تحدثنا عن تسريبات اليسار والمنسوبة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني الهاشمي عاهل الأردن، والتي تحذر من تحالف قطري مصري تركي، وأن الأخيرة تتدخل في سوريا لأسباب طائفية، فقلت لسائلتي في باريس: إنني أربأ بجلالة الملك عبدالله الثاني أن يقول هذا الكلام، لا سيما أن ملك «النشامى» كان أول المحذرين من «الهلال الشيعي»، ولمعلومات القارئ الكريم فإن الهلال الشيعي مصطلح سياسي استخدمه الملك الأردني عبدالله الثاني بن الحسين في حديثه الذي أدلى به لصحيفة «واشنطن بوست» أثناء زيارته لأميركا في أوائل شهر ديسمبر عام 2004، وعبر جلالته فيه عن تخوفه من وصول حكومة عراقية موالية لإيران -ربما يقصد حالة مشابهة لحكومة نوري المالكي الآن- إلى السلطة في العراق تتعاون مع نظام إيران ونظام بشار الأسد لإنشاء هلال يخضع للنفوذ الشيعي يمتد إلى لبنان ويخل بالتوازن القائم مع السُّنة، ورأى الملك الهاشمي في بروز هلال شيعي بالمنطقة ما يدعو إلى «التفكير الجدي في مستقبل استقرار المنطقة»، ويمكن أن يحمل تغيرات واضحة في خريطة المصالح السياسية والاقتصادية لبعض دول المنطقة.
وكاتب هذه السطور يتحفظ هنا على مصطلح «الهلال الشيعي» ويفضل تسميته بـ «الهلال الإيراني الفارسي» أو «الهلال الصفوي».
ولأن جلالته دعانا إلى التفكير في مخاطر هذا الهلال، فأنا لا أصدق ما يقوله يسار الأردن على لسان ملك النشامى؛ إذ كيف يستوي تحذير جلالته من الهلال الإيراني والتسريب الذي يحذر فيه من دول يغلب عليها مذهب السُّنة مثل قطر ومصر وتركيا، والأمر الآخر في التسريب أن جلالة ملك الأردن يخشى من وصول الإسلاميين إلى الحكم في سوريا، وهو من آل البيت، فكيف يخشى الإسلاميين -بحسب ما زعموا- وهو حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!!
ثم إن علي أكبر ولايتي وزير خارجية إيران السابق ومستشار مرشد إيران «الولي الفقيه» صرح لقناة الميادين -التي أطلقها بن جدو بالقرب من مناطق النفوذ الإيراني في لبنان- قائلاً: «نحن نؤمن بوجود إصلاحات في سوريا تعتمد على رأي الشعب السوري، لكن دون اللجوء إلى العنف والحصول على مساعدات من أميركا، لكن بعض الدول الرجعية مثل قطر، التي تزود الناس بالأسلحة»؛ لأن الدوحة -وبحسب زعمه- تقود التخلف وتسلح الإرهابيين في سوريا، وبحسب فهمي أن جلالة الملك الأردني، لا يريد نفوذاً إيرانياً في الهلال الخصيب.
كما أنني أود أن أحيط القارئ الكريم بأن الزميلة «الشرق» نشرت مقالتين لجلالة العاهل الأردني ونوهت عنهما في الصفحة الأولى بعد هذه التسريبات التي تسيء إلى قطر وثورة سوريا، وهذا دليل على عمق إيمان الزميلة بأن هذه التسريبات ليست حقيقية، أليس هذا صحيحاً؟
من ناحية أخرى إنني أزعم أن هناك سيمفونية إعلامية شرقية من دول شقيقة (الأشقاء الأعداء) -ولن أستخدم مصطلح «العديق» أو العدو الصديق- ضد قطر لأنها دعمت الثورات العربية، وفي حالة ليبيا تم تمرير الدعم عبر «مجلس التعاون»، وتقود الآن دعم ثورة في سوريا، وللثورة السورية بحسب المحللين السياسيين والخبراء خصوصية؛ لأنها ستسقط النفوذ الفارسي الإيراني في دمشق، أليس هذا ما يريده بعض ساسة العرب لدرء الخطر الإيراني؟ أم إن هناك تغيراً «جيو استراتيجي» بعد الثورات وصارت إيران أقل خطراً؟ أفتوني إن كنتم تعلمون.
ثمة عزف آخر لشيطنة الدوحة، وهو علاقة دولة قطر بالإخوان، وهي من وجهة نظري علاقة طبيعية، وعلينا التعامل خليجياً مع الإخوان على أساس أنهم حزب سياسي وصل للسلطة باختيار الشعب، كما أشار إلى ذلك سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد -حفظه الله- في حديثه مع الصحافة وقادة الرأي على هامش مؤتمر تحولات جيواستراتيجية في سياق الثورات العربية، والذي افتتحه سموه في الدوحة شهر ديسمبر الماضي، عندما قال إن قطر تتعامل مع الإخوان (حزب الحرية والعدالة) كقوة سياسية موجودة على الأرض وفي الإطار القانوني الصحيح، تماماً كما تتعامل كل الدول مع الحزب الجمهوري أو الديمقراطي في أميركا، بغض النظر عن حزب الرئيس الفائز.
أما ما تردده بعض وسائل الإعلام الخليجية داخل دولها أو في المهجر بأن دولة قطر تدعم الإخوان في مصر بـ (5) مليارات دولار، وهذا ليس دعماً لمصر الدولة، فهو أمر مثير للضحك؛ لأن وزير خارجية مصر أعلن عن استثمارات سعودية تبلغ 4 مليارات دولار، فهل يستطيعون زعم أنها للإخوان وليست لمصر؟!
...

[الرسالة مقتطعة]  

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق