1 |
يا عبد العزيز قاسم احترم عقولنا سفر بن عائض الهاشم |
كـم اسعد حينما أقرأ لكاتب يحمل فكرا معتدلا نيّرا، واسعد أكثر حينما يُفسَح لقلمه الطريق فيجد له مكانا في صحافتنا الورقية ذات المنهج الأحادي المنفصل شبه كامل عن المنهج العام للمجتمع السعودي . كم اسعد بقلم يحمل صدق العبارة وحسن النية ويحمل هم دينه ووطنه ومجتمعه إذا دخل بين تلك الأقلام المشكوك في منهجها، التي لا تحمل سوى شهواتها ونزواتها وما أمليًّ عليها. ولا أخفيكم سرا أن قلم الدكتور عبد العزيز قاسم من تلك الأقلام التي سعدت بوجودها في صحافتنا ، قد نوافقه وقد نختلف معه في أشياء ولكن يبقى من الأقلام التي نتمنى استمرارها ولا يُضيّق عليها فتهاجر كما هاجرت أقلاما سعودية نيّرة معتدلة كثيرة إلى صحافة دول مجاورة لعدم توافقها مع صحافتنا الورقية ذات الرأي الواحد والفكر الواحد المضاد تماما لديننا وفكرنا وأخلاقنا. بقدر إعجابي للدكتور عبد العزيز قاسم في نقاشاته وحواراته وكتاباته الإعلامية إلا أنه قد شطح في مقاله الأخير وجانبه الصواب ، ولعلمه أن رأيه يخالف الحق والصواب فقد هيئا نفسه للرد. أشار الدكتور عبد العزيز إلى أنه يفتخر أن يرى ابنته تعمل وتكنس وتنظف في أي موقع عملٍ آمن، يوفر لها الخصوصية، وأنا أرد على الدكتور بعدة محاور أولا: أن المرأة السعودية ليست بهذه السذاجة حتى تحركها مقالات وروايات ومجاملات لتترك بيتها وقرارها وسكنها وتربية أبنائها لتخدم وتكنس وتربي في بيوت الآخرين وهي تعلم أن الله قد كفاها هذا وكلف القائم عليها بالنفقة سواء كانت بنتاُ أو زوجة أو أمّاُ... ولسان حالها يقول: "فلا خير في رزق يذلني والله خلقني ليكرمني" ولا يرضى لزوجته أو أخته أو أمه مثل هذه الأعمال التي تنزل من شخصيتها وكرامتها وعزتها إلا شخص يريد أن يتخلى عن قوامة النفقة الواجبة عليه ويتخلى عن مسئولياته كرجل. وإن لم يكن لها قائم واجب النفقة فالدولة مسئولة بالنفقة عليها بشئونها عن طريق المؤسسات الاجتماعية المكلفة من قبل الدولة لمثل هذه الأعمال. ثانيا: نحن لسنا في الصومال ولا في أدغال إفريقيا ولا في الهند ذات المليار نسمة ولا في أفغانستان تحت وطأة الحروب والاضطرابات حتى تعمل المرأة في هذا المهن الوضيعة التي لا يقوم بها ألا من احتاج إليها من شدة الفقر والجوع وعدم وجود مصادر دخل للبلاد، نحن في بلد الخير بلد البترول بلد المليارات ،بلد الفيضان المالي والاقتصادي ..ولن ينتهي هذا البترول كما زعمت إلا قد هيّأ الله لبلادنا رزقا وخيرا بدعوة إبراهيم عليه السلام ، او بتطبيق شرع ،، أو بخدمة الحرمين الشريفين ،، أو بها جميعا، إنها بلاد يأتيها رزقها رغدا من كل مكان بإذن ربها ولكن نحتاج لمن يوصل هذه الأرزاق لأهلها ومستحقيها بالعدل والمساواة. فبلادنا ولله الحمد أنفقت على دول بالمليارات ،، بل كثير من الدول تفرح لميزانياتنا كما نفرح نحن لأن خير البلاد عم الداخل والخارج ،، فبلادنا بخيراتها وبرحمة وعدل ولاة أمرها ليست عاجزة أن تهيئ للمرأة رغد العيش بوظائف كريمة ومعونات لربات البيوت ومربيات الأجيال. ثالثا: الدكتور لم أعهد عليه إلا الصدق وحب الخير إلا أنه يفتخر أن يرى ابنته تعمل بهذه المهن وهذا ما لا يصدقه عقل ولا يقبله واقع وكنت أرجو من الدكتور الفاضل أن يحترم عقولنا .فأنا متأكد أن الدكتور لا يخلو بيته من عدة عاملات، كان بناته أولى بهذه الوظائف منهن وأولى بهذه المرتبات. إذا كان الدكتور يقول على الهواء لا يستطيع الاستغناء عن سائق السيارة حتى وإن قادت زوجته السيارة وربما له أولاد يقودون فمن أولى أن لا يستغني المنزل عن عاملة وهذا تناقض صريح واضح. رابعا: يستشهد الكاتب بالراجحي قائلا " ودونكم مثالاً الشيخ سليمان الراجحي أحد أباطرة المال في بلادنا، فقد كان هذا الملياردير يعمل (حمّالاً) في سوق بريدة، ويتفاخر ببداياته تلك، ولعمر الله لهو درسٌ لنا جميعاً في احترام المهن." كنت أتوقع بأن يستشهد ببنت من بنات الوطن كما استشهد هو ببنته فإذا هو يستشهد برجل كريم فاضل، نشأ في مجتمع كله على مستوى واحد من المعيشة ، في زمن غير زماننا وجيل غير جيلنا وموارد اقتصادية متدنية غير موردنا الاقتصادية العظيمة الحالية . فالرجال كلهم يعملون للقيام بالنفقة الواجبة عليهم. فلا عندنا مشكلة أن يعمل الرجل ويقوم بواجبة وأن يكون دخله ملائما لاقتصاد بلده حسب تحصيله العلمي وحسب تخصصه الذي تعلمه وبذل سنوات من عمره للحصول عليه . وليس عندنا مشكلة أن تعمل المرأة أيضا بعمل شريف يضمن لها كرامتها وعزتها وطموحاتها تتناسب مع قدراتها وتخصصها وأنوثتها بعيدا عن التبرج والسفور والاختلاط،، فإن ولاة أمرنا لا يرضون ولا يرضى أي شعب غنيا له موارده الاقتصادية العظيمة مثل بلادنا أن يرى بنات بلده عاملات نظافة (خادمات ). وأضاف "الدكتور"- – قائلاً: يحتج الأحبة بأننا في بلد البترول، ذي الميزانية التريليونية، ولكن يا سادة والله، هذا البترول لن يدوم لنا، والميزانية التريليونية لن تبقى على الدوام، ولكن ثقافتنا هي التي تبقى". يا دكتور عبد العزيز "تفاءلوا بالخير تجدوه" لا يحتاج الأمر الى قسم فأنت لم تحنث لأن الدنيا كلها زائلة ،، ولعله فاتك أن بلادنا ولله الحمد من أكبر الدول العالم احتياطا للبترول ومن اكبر الدول إنتاجاً وتصديراً ،فعش بالسعد حدة .. فالدولة يجب أن تنفق على شعبها وتضمن له رغد العيش دام الخير يعم عليها فإذا حز الأمر وأشتد الكرب لا سمح الله فديناها بأنفسنا وأموالنا وأولادنا. لجينيات تعليق:لا أعرف الكاتب، ويقينا، أعطانا اشارة أولى لشخصيته عبر هذا الأدب الجمّ بين سطور رده، وأشكرك أيها الشريف وأرحب برأيك ، وكثيرون يرونه بالمناسبة، ومقالتي التي رددت صميمها احترام المهنة الشريفة أيا كانت،وغرس ذلك في نفوس ناشئتنا، دون أن أعترض أبدا على من قال بأن خطط التنمية فاشلة، وأن وزارة العمل فاشلة لأنها لم توفر المهن لأخواتنا وبناتنا، وهي مدانة بالتأكيد، ولكن الاعتراض على تلكم الفاضلات في القصيم ، لا أراه صوابا برأيي، أية مهنة شريفة يتكسب منها الانسان، يجب أن يدعم ويساعد.. وأنادي معكم أخي الحبيب بأن تعطي الدولة المعوزات مخصصات تفي لهن بالحياة الكريمة، لا إشكال في ذلك ، وهو حق لهن..لكن لا نحتقر الأعمال الشريفة، ولا نكرس ذلك، في نظرة مجتمعية تقسم الناس لطبقية مقيتة.. وحكاية ابنتي يحفظها الله، ما زلت أتمنى وهي طالبة بالجامعة أن تعمل في قسم المطاعم،في أوقات فراغها، ومستعد أن أدفع أنا الراتب، فالعمل في سن مبكرة يكسب الانسان مهارات وخبرات وجرأة، لن يجدها في الكتب..والله أعلم.. مكررا شكرا للكاتب على أدبه في الرد..وعلى اختلافه الرفيع.. عبدالعزيز قاسم |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| ||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| لماذا تنهار الدول بعد سقوط الديكتاتوريات؟ |
تشتهر الديكتاتوريات عادة بكثرة الشعارات التي تتغنى بالوحدة الوطنية، بحيث لا يخلو جدار في البلاد من اللوحات العملاقة التي تؤكد على لحمة الشعب وتعاضده وتكاتفه ووحدته، بينما الواقع على الأرض مختلف مائة وثمانين درجة. فلو كان هناك وحدة وطنية حقيقية لما احتاج أي بلد ليكتب شعاراتها حتى على جدران دورات المياه. بعبارة أخرى فإن الأنظمة الديكتاتورية تستعيض عن الواقع بشعارات مغايرة تماماً لتخلق حقيقة زائفة لا تمت للواقع بصلة. وغالباً ما يعلم الطواغيت ألا وجود حقيقياً للوحدة الوطنية والانسجام الوطني في بلادهم، لكن ليس لأن الشعب لا يريد ذلك، بل لأن الديكتاتوريات غالباً ما تقوم على مكون وحيد من مكونات المجتمع قد يكون حزباً فاشياً، أو قبيلة أو طائفة أو جماعة يستخدمها الديكتاتور لإخضاع المجتمع، مما يؤسس لدولة متماسكة ظاهرياً بقوة الحديد والنار والبطش والتسلط، لكنها متصارعة ومتنافرة ومتباغضة في العمق وهشة جداً، وقابلة للانهيار والتفتت عند أول اهتزاز للأنظمة الديكتاتورية. على عكس الأنظمة الديمقراطية التي تقوم على المواطنة وطمس الانتماءات الضيقة كالطائفية والقبلية والعشائرية والعرقية، تقوم الديكتاتوريات على انتماءات ما قبل الدولة. فهذا الديكتاتور يبني نظامه على أساس قبلي، وذاك على أساس عشائري، وآخر على نظام طائفي، أو مناطقي، أو حزبي فاشي. وغالباً ما تستأثر جماعة أو طائفة معينة بالسلطة بكل أركانها الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية، بينما تكون بقية مكونات المجتمع مجرد توابع أو كومبارس تعاني الظلم والغبن والاضطهاد، لكنها لا تستطيع أن تبوح بمظالمها خوفاً من بطش الديكتاتوريات، لهذا تكظم غيظها حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً. وبمجرد أن تبدأ قبضة الطغاة تضعف شيئاً فشيئاً تكون الجماعات المهمشة بالمرصاد للثأر والانتقام واستعادة حقوقها المهضومة من الجماعة التي استأثرت بالبلاد على مدى عقود من التسلط والطغيان. لاحظنا قبل سنوات كيف اهتزت الوحدة الوطنية المزعومة في بعض البلدان بمجرد سقوط طغاتها؟ لقد تفاخر بعض الطواغيت في الكتلة الشيوعية بقيادة الاتحاد السوفيتي البائد لعقود ببناء دول ومجتمعات متماسكة وقوية، لكن تلك المجتمعات كانت في واقع الأمر في غاية الهشاشة والضعف، لأنها لم تكن مبنية على أسس صحية، بل كانت مفروضة من فوق بالحديد والنار وكلاب الصيد. صحيح أن الديكتاتوريات الشيوعية لم تكن مبنية على أسس طائفية وقبلية، لكنها كانت، رغم، تشدقها بالشيوعية، قائمة على أسس سلطوية وحزبية ومناطقية وقومية فاشية لا تقل سوءاً وهشاشة عن الديكتاتوريات القبلية والطائفية. لاحظنا كيف تفتتت يوغسلافيا السابقة إلى دويلات متناحرة بمجرد موت زعيمها جوزيف بروس تيتو. ولاحظنا كيف تم تقسيم تشيكوسلوفاكيا. وحدث ولا حرج عن انهيار الاتحاد السوفيتي نفسه واندثاره إلى دول. لماذا؟ لأن الديكتاتوريات لم تقم على المواطنة الحقيقية، بل على تسلط حزبي وسلطوي وعسكري وأمني على بقية مكونات البلاد. وبمجرد أن ضعفت الجماعة المسيطرة، هبت الجماعات الأخرى للتعبير عن نفسها وحتى الانفصال عنها، هذا إذا لم تلجأ إلى الانتقام الشنيع من سنوات الظلم والإقصاء والتهميش كما حدث وربما يحدث في بعض بلدان الربيع العربي. يحاول بعض أشباه المثقفين ومناصري الطواغيت الآن مثلاً أن يعزوا التخبط والتناحر الحاصل في بعض بلدان الربيع العربي إلى الثورات التي، برأيهم، تقف وراء الصراعات التي تحصل في ليبيا مثلاً. وهذه طبعاً تهمة باطلة من رأسها حتى إخمص قدميها، فما يحصل من تنازع قبلي أو طائفي أو مناطقي أو مذهبي في بعض البلدان ليس سببه الثورات بأي حال من الأحوال، بل الأنظمة الساقطة والمتساقطة التي بنت مجتمعاتها على التمييز المذهبي والقبلي والعشائري والطائفي والقومي والحزبي البغيض، ولم تعمل قط على بناء دولة المواطنة الحقيقية التي تمحو القبلية والعشائرية والطائفية والمذهبية والمناطقية. هل كانت بعض القبائل أو الطوائف في بعض دول الربيع العربي مثلاً أن تنتقم من أخرى لولا أن الأخيرة مثلاً كانت سنداً لهذا الطاغية الساقط أو ذاك؟ إن الجماعات التي تتعرض الآن للانتقام، أو قد تتعرض لاحقاً هي ضحية سياسات الأنظمة الديكتاتورية التي لم تستثمر في المواطنة، بل في القبلية والمذهبية والطائفية والعشائرية البغيضة، ففضلت جماعة على أخرى وأبرزتها سياسياً وعسكرياً وأمنياً واقتصادياً دون أن تدري أن تلك الجماعات ستتعرض بعد أن تضعف قبضة رعاتها إلى الانتقام، مما سيؤدي بالنتيجة إلى حروب أهلية لا تبقي ولا تذر، هذا إن لم تقد إلى تقسيم البلاد إلى دويلات على أسس قبلية وعشائرية وطائفية ومذهبية وعرقية. لكن المطلوب الآن بعد الربيع العربي أن تدفن الشعوب الأحقاد والنزاعات الداخلية التي غذّاها الطواغيت على مدى عقود، وأن تدمل ضغائنها التي ولّدتها الديكتاتوريات الحقيرة. لا فائدة أبداً من الانتقام والقتل على الهوية، فهذا سيسعد الطواغيت الساقطين والمتساقطين الذين يكونون بذلك قد انتقموا من بلادهم مرتين، مرة عندما حكموها على أسس قبلية وطائفية وعرقية، ومرة عندما تركوها تتناحر فيما بينها على نفس الأسس بعد نفوقهم. حذار من ذلك! وليعلم الغالبون والمغلوبون في بلاد الربيع العربي من أنهم جميعاً ضحايا الديكتاتورية، فحتى الجماعات التي سادت أيام الطغيان هي ضحية ومجرد مطية استخدمها الطغاة لأغراضهم التسلطية الطغيانية الخاصة، وليس من أجل عيون تلك الجماعات. وهذا ما يجب أن تعرفه الجماعات المنتصرة هنا وهناك. وفيما لو لجأت الجماعات الجديدة إلى الانتقام والثأر من الجماعات التي كان يتاجر بها الطواغيت، ويستقوون بها، فهذا سيجعل من الأنظمة الجديدة مجرد نسخة كربونية بائسة من الأنظمة الساقطة والمتساقطة. لقد عانى الكثير من بلداننا لعقود من التسلط وغياب دولة المواطنة، لهذا فإن أي اجترار للأساليب التسلطية والإقصائية القديمة سيجعل الجميع يرددون المثل الشعبي الشهير: وكأنك يا بو زيد ما غزيت ............ الشرق القطرية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
| ||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | ||||
أعلنت جبهة "حزب التحرير الشعبي الثوري" اليسارية المحظورة في تركيا اليوم مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي استهدف السفارة الأميركية في العاصمة أنقرة أمس. وقال بيان على موقع إلكتروني مقرب من الجماعة "نفذ محاربنا أليسان سانلي عملا من أعمال التضحية بالنفس في أول فبراير/شباط 2013 بدخول سفارة الولايات المتحدة قاتلة شعوب العالم في أنقرة". وقال حاكم أنقرة علاء الدين يوكسال في بيان له اليوم إنه تم استخدام 6 كيلوغرامات من مادة "تي أن تي" المتفجرة في التفجير الذي حصل بالضغط على زر إلكتروني. وأضاف البيان أن فرق خبراء المتفجرات، التي عاينت مكان الهجوم، اكتشفت أيضاً أجزاءً من قنبلة يدوية، مما يعني أن المهاجم فجر واحدة منها، بالإضافة إلى المتفجرات التي كانت بحوزته.وأشار إلى أن منفّذ العملية، وهو عضو في جبهة "حزب التحرير الشعبي الثوري"، سبق له أن شارك في الهجوم على السكن العسكري ومديرية الأمن في مدينة إسطنبول عام 1997، وتم إلقاء القبض عليه حينها، وبعد خروجه من السجن هرب إلى خارج البلاد، وكان مطلوبا القبض عليه لاتهامه بمحاولة تغيير النظام الدستوري بالقوة والقيام بتحريض سجناء.
وقالت الصحافة التركية اليوم إن الانتحاري الذي نفذ الهجوم يدعى أجاويد سانلي ويبلغ من العمر40 عاما وهو "مريض جداً" سبق أن نفذ إضرابا عن الطعام ولجأ إلى الخارج بعد أن أفرج عنه في عام 2001 بعد إضراب عن الطعام في السجون التركية انتهى في ديسمبر/كانون الأول 2000 بتدخل عنيف لقوات الأمن أسفر عن مقتل عشرين سجينا ينتمون إلى جبهة "حزب التحرير الشعبي الثوري". وفجر الانتحاري نفسه أمام مدخل السفارة الأميركية وقتل حارسا تركيا، وأصيبت صحفية كانت في المكان بجروح بالغة وخضعت لعملية جراحية وأكد الأطباء أن حياتها ليست في خطر. وتقف هذه الحركة، التي تصنفها تركيا وعدد كبير من البلدان منظمة "إرهابية"، وراء أعمال عنف عديدة في تركيا منذ نهاية السبعينيات. وذكرت صحيفتا "ملييت" و"وطن" التركيتان اليوم أن الانتحاري منفذ الهجوم يعاني من مرض عصبي ينجم عن نقص حاد في المواد الضرورية للجسم وأصاب عددا كبيرا من السجناء الذين شاركوا في حركات إضراب عن الطعام، ولهذا السبب تم اختياره لتنفيذ هذا الاعتداء لأن "أيامه كانت معدودة". من جهتها أوضحت صحيفة "راديكال" أن هذه الحركة المحظورة التي ينتمي إليها الانتحاري تستخدم ناشطيها المصابين بأمراض من هذا النوع لتنفيذ هذه الهجمات. وتشن الشرطة عمليات أمنية واسعة النطاق ضد جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري منذ 18 يناير/كانون الثاني واعتقلت حوالي 100 شخص منهم محامون وموسيقيون يعتبرون مقربين من الحركة. وتقول وسائل الإعلام التركية إن الحزب نظم هذا الاعتداء للانتقام على ما يبدو من هذه العمليات. ولم تجر السلطات التركية حتى الآن أي عملية اعتقال بعد هذا الهجوم الذي دانته المجموعة الدولية. المصدر:وكالات /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// زعيم الائتلاف السوري المعارض "يتلقى دعوة لزيارة موسكو"التقى الخطيب بنائب الرئيس الأمريكي بايدن قبل لقائه لافروف. وأوضح الخطيب متحدثا لوكالة رويترز للانباء أنه تلقى "دعوة واضحة" من وزير الخارجية الروسي لزيارة العاصمة الروسية، الأمر الذي يعد تطورا في علاقات موسكو مع المعارضة السورية قد يمهد الطريق إلى حل للأزمة السورية. وقال الخطيب بعد لقائه لافروف إن "لروسيا رؤية معينة، بيد أننا نرحب بالمفاوضات لتخفيف الازمة، وثمة تفاصيل كثيرة تحتاج إلى مناقشتها". وجرى اللقاء، الذي يعد الأول بين الرجلين منذ انتخاب الخطيب في نهاية 2012 رئيسا للائتلاف السوري المعارض، على هامش المؤتمر حول الامن في ميونيخ. والتقى الخطيب أيضاً بنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش فعاليات المؤتمر الدولي للامن في ميونخ بألمانيا. وأكد بايدن على ضرورة رحيل الأسد من أجل وضع حد للصراع في سوريا. ويقول مراسل بي بي سي في ميونيخ إن هناك مؤشرات على بداية تغير في الموقف الروسي، مع أن موسكو لا تتفق في الرؤية مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن حول سبل تسوية الصراع في سوريا. لقاءات مكثفة"لروسيا رؤية معينة، بيد أننا نرحب بالمفاوضات لتخفيف الأزمة، وثمة تفاصيل كثيرة تجب مناقشتها" رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب وقال المصدر إن المحادثات بشان سوريا تكثفت، وقد دخل الإيرانيون فيها، ودعنا نرى كيف ستنتهي؟". وقد التقى لافروف على هامش المؤتمر أيضا الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي. ويشير مراقبون إلى أن الامريكيين والروس يحاولون تضييق شقة الخلاف بينهما حول النزاع في سوريا، على هامش مؤتمر ميونيخ. وكان بايدن انتقد غياب الاتفاق الدولي بشأن كيفية حل الأزمة السورية وبشكل خاص بين واشنطن وموسكو، مشددا على أنه لا يمكن لأحد أن يشكك في أن "المحنة المتفاقمة التي يمر بها الشعب السوري ومسؤولية المجتمع الدولي في مواجهة تلك المحنة". واشار بايدن السبت في ميونخ إلى أن "خلافات كبرى" لا تزال قائمة بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا من بين ملفات دولية كبرى، معربا عن أمله في أن يعزز المجتمع الدولي دعمه للمعارضة السورية لنظام الرئيس بشار الاسد الذي "لم يعد قادرا على قيادة البلاد" حسب تعبيره. وبدوره عبر لافروف في كلمة القاها بعد المسؤول الامريكي عن تمنيه في أن تجتمع مجموعة العمل حول سوريا بقيادة الابراهيمي مجددا للسعي الى التوصل إلى حل انتقالي معتبرا انه يمكن "تحقيق تقدم". بي بي سي //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// مصر: "الانقاذ" تطالب بمحاكمة مرسي على "القتل والتعذيب"طالبت جبهة الانقاذ الوطني بمحاكمة الرئيس محمد مرسي عما وصفته بـ"جرائم قتل وتعذيب". وأكدت الرئاسة المصرية، في المقابل، " الحرص على ضمان حظر إيذاء المواطنين".وفي بيان أصدرته السبت بعد اجتماع قادتها طالبت جبهة الانقاذ، وهي ائتلاف المعارضة الرئيسي في مصر، بـ "تحقيق قضائي محايد في جرائم القتل والتعذيب والاحتجاز بدون وجه حق وتقديم كافة المسؤولين عنها للمحاكمة العادلة بدءا من رئيس الجمهورية ووزير داخليته وكافة شركائه في الجريمة". وأكد البيان "التأييد الكامل لدعوات الإطاحة بحكم الإسلاميين في مصر". ودعت المصريين إلى "الاحتشاد السلمي في كل ميادين مصر دفاعا عن كرامة الإنسان المصري". وجاءت دعوة جبهة الإنقاذ لمحاكمة مرسي غداة بث مشاهد يبدو فيها كما لو أن رجال شرطة يجرون رجلا يدعى حمادة صابر مجردا من ثيابه قرب قصر الرئاسة. تقول الداخلية المصرية إن مثيري الشغب، وليس الشرطة، جردوا حمادة صابر من ملابسه. "مقطع صادم"وقالت رئاسة الرئاسة المصرية إنها "تؤكد حرصها وكل أجهزة الدولة على تفعيل ما ورد فى الدستور المصرى من ضمانات للمواطن تحظر تعذيبه أوترهيبه أو إكراهه أو إيذاءه بدنياً أو معنوياً".وأضافت في بيان رسمي السبت أنها تؤكد "متابعتها للتحقيق الفورى فى واقعة تعذيب المواطن المصري". و دعت إلى التريث لحين إعلان نتائج التحقيق في الواقعة "بكل شفافية على الرأى العام". وقال الرئاسة إنه "آلمها ذلك المقطع الصادم" الذي يصور الرجل اثر تجريده من ثيابه أمام قصر الرئاسة. بي بي سي /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// "القاهر F313": مقاتلة شبح ايرانية الصنعالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يتفقد الطائرة الجديدة وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إن الطائرة الجديدة "مزودة بكل المميزات تقريبا التي تتمتع بها اكثر الطائرات تطورا في العالم." واضاف الرئيس الايراني لدى اطلاعه على الطائرة الجديدة "ان تطوير القدرات العسكرية الايرانية هو لاغراض الردع والدفاع فحسب." واظهرت الصور التي نشرها الاعلام الايراني طائرة رمادية اللون قال وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي إنها مصنوعة من "مواد متقدمة" لا يكشف عنها الرادار بسهولة. وتزامن حفل الكشف عن الطائرة الجديدة مع حلول الذكرى السنوية 34 لانطلاق الثورة الاسلامية عام 1979 التي اطاحت بنظام الشاه محمد رضا بهلوي. وكانت ايران قد ادعت في وقت سابق من الاسبوع الجاري انها نجحت في اطلاق قرد الى الفضاء على متن صاروخ من طراز بيشجام. وردت القوى الغربية على هذا النبأ بالقول إن برنامج الفضاء الايراني انما يهدف الى تطوير صواريخ بعيدة المدى بامكانها حمل رؤوس نووية. الا ان ايران تنفي السعي لتطوير اسلحة نووية وتصر على ان برنامجها النووي مخصص للاغراض السلمية. بي بي سي ....................... وبين مزايين الابل في الخليج ومزايين الطائرات في إيران ! ياقلب لاتحزن !!....................................سماوية مفتي سورية: الربيع العربي قاد تونس إلى الفراغ ومصر إلى الفوضى أنباؤكم - طهران- (د ب أ): رأى الشيخ بدر الدين حسون المفتي العام السوري أن الأوضاع في بلاده "تسير الآن نحو الأفضل" وأنها "مقبلة على مرحلة جديدة من إعادة الإعمار بالتعاون مع إيران". وفي مقابلة مع موقع "مهر" الإيراني، قال حسون: "كان هناك مخطط لما يسمى بالربيع العربي اجتاح تونس وليبيا ومصر واليمن، كان الهدف الظاهر منه إزاحة الديكتاتوريات وبناء الديمقراطية ولكن اكتشف المواطن العربي بعد ذلك أن الهدف الحقيقي هو إزاحة الديكتاتوريات وضياع الشعب". وقال: "التغيير في تونس تم إلى الفراغ، وفي مصر التغيير تم إلى الفوضى". واستدرك: "لكن الشعب السوري بأكثريته استطاع أن يستوعب القضية ورفض أن يحتضن هذا الربيع العربي .. ولما رفض الشعب السوري احتضان هذا الربيع الكاذب، بدأوا يرسلون له مقاتلين من خارج سورية". وقال: "والآن ينظر الشعب السوري إلى إعادة بناء ذاته من الداخل دون تدخل خارجي .. ونحن نعلم أن أول ما كان سيفرض على الشعب السوري هو ما فرض على المصريين وهو إبقاء معاهدة الرئيس السابق أنور السادات التي كانت بين مصر وإسرائيل على حالها. نحن ليس بيننا معاهدات وبين العدو الصهيوني ولكن أعتقد أنهم يريدون فرض معاهدات علينا في المستقبل لصالح إسرائيل". وفيما يتعلق بالموقف التركي، قال حسون: "مشكلة الحكومة التركية والجيش التركي أنه عضو في حلف سمال الأطلسي (الناتو)، وحلف الناتو هو دائما السور الحامي لإسرائيل". وعن طريقة تعامل بعض الدول العربية مع أزمة بلاده، قال المفتي: "مشكلتنا الآن مع الأنظمة وليست مع الشعوب.. يجب أن تعي الأنظمة أنهم إن استطاعوا أن يدمروا سورية فسيصل التدمير إليهم". وبشأن الشائعات التي تثار حول السلاح الكيميائي في سورية، قال: "قضية الأسلحة الكيميائية في سورية تشبه قضية الأسلحة الكيميائية في العراق. الادعاءات الغربية للدخول إلى الدول العربية كانت كاذبة". وبشأن إمكانية ترشح بشار الأسد للانتخابات القادمة، قال: "الموضوع متروك للشعب السوري، فإن أراد ترشيح بشار الأسد سيترشح، فهو لا طموح له في السلطة، إنما طموحه أن تبقى سوريا قوية وأن يخدم سورية". /////////////////////////////////////////////////////// عشقي: تبوك ليست آخر الكوارث.. والمسؤولون يكذبونأخبار 24 02/02/2013 انتقد الباحث في مجال البيئة الدكتور علي عشقي تعامل المسؤولين مع أمطار تبوك رغم أنها لم تكن غزيرةً، مبدياً أسفه لعدم وجود بنية تحتية بالمملكة. وقال خلال استضافته ببرنامج "حراك" على قناة "فور شباب" أمس: "للأسف لا توجد بنية تحتية، لذلك حدث ما حدث وإلا فأمطار تبوك كانت 20 مل فقط، وأنا أتحدى إن كان في تبوك بنية تحتية". وتساءل عشقي عن المليارات من الريالات المعتمدة لتبوك أين ذهبت؟، قائلاً: "الدولة لم تقصر من حيث تقديم الإمكانات والمال، ولكن الذين يقومون على مشاريع البنى التحتية دأبوا على الكذب والتدليس، ولم يتقيدوا بالمواصفات العالمية للبنى التحتية". وأوضح أن الدولة لو ضربت بيد من حديد على المفسدين لما تكررت سيول جدة مرة أخرى ولما حدث ما حدث بتبوك، مؤكدا عدم ثقته في "نزاهة" "التي ليس لها أي دور يذكر". ولفت إلى أن العلماء حذروا من التغيرات المناخية أكثر من مرة، وطالبوا بوجود بنية تحتية قادرة على التصدي لهذه التغيرات بلا جدوى، متوقعاً أن تشهد المملكة كوارث لاحقة بسبب السيول. المفتي: يجوز للرجل البيع والشراء من المرأة... مع «غض البصر» الرياض - فيصل المخلفي الأحد ٣ فبراير ٢٠١٣ قال المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إن الرجل قد يبيع ويشتري من امرأة، مؤكداً ضرورة غض البصر، وعدم الخلوة أثناء البيع أو الشراء. وقال آل الشيخ - رداً على سؤال في تعقيب على محاضرة بعنوان: «الانحراف عن الدين.. أسبابه وآثاره وطرق علاجه»، في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض أول من أمس عن حكم البيع والشراء مع النساء، إن «البيع والشراء مع النساء، هذا سؤال مجمل. قد يبيع الإنسان، ويشتري رجل من امرأة، لكن مع الاحترام وغض البصر، ومع عدم الخضوع بالقول، ومع عدم التحدث أكثر من الحاجة، ومع عدم الخلوة». ورداً على سؤال آخر عن حكم لعبة «البلايستيشن»، قال آل الشيخ: «إن هذه الأشياء ينبغي أن نوجه الأبناء فيها، وألا يستغرقوا وقتهم فيها، ويضيعوا دراستهم، وننبهم ونوعَّيهم بأن تستخدم في وقت عن وقت، وألا تشغلهم عن واجب، وتسهَّرهم في الليل من دون فائدة». وأشار إلى أنها لعبة، «لا بد من أن يكون استعمالها في حدود المعقول». ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// تناول الأطفال للوجبات السريعة يساعد في إصابتهم بالربوسوء العادات الغذائية سبب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الحساسية دبي - رشا خياط سلط بحث دولي الضوء على أضرار تناول الأطفال للوجبات السريعة، فإضافة إلى أنها تتسبب بالسمنة والسكري وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، فإنها كذلك تساعد في إصابة الأطفال بالربو والتهابات الأنف وتزيد من أعراضها. .....................................................................................................سماويةالدراسة شملت بيانات 500 ألف طفل من أكثر من مئة دولة تراوحت أعمارهم بين السادسة والأربعة عشر عاماً. وأظهرت الدراسة أن المراهقين الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيا معرضون للإصابة بالربو الحاد بنسبة 39% أكثر من غيرهم، وحوالي 27% في المئة من الأطفال معرضون للإصابة بالربو والتهاب في الأنف، وهذا يبين أن سوء العادات الغذائية قد يكون سببا في ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الحساسية هذه. ومن أمراض الحساسية كذلك صعوبة التنفس وسيلان الأنف والعينين وحكة في الجلد. ويوضح الباحثون أن الوجبات السريعة غالبا ما تحتوي على نسب عالية من الملح والدهون والتوابل التي تضر بالمناعة وتساعد في ظهور الربو، بينما تكون الفواكه غنية بالفيتامينات ومضادات التأكسد ولها تأثير إيجابي ضد الربو. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// (استشراق أم استغراب)!
محاضرة لمعالي الدكتور علي النملة .... محاضرة قيمة ومعلومات جديدة وخطيرة عن مايعرف بالاستشراق والمستشرقين !! (ديوانية الحمدان)
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| في سياقات فكر النهضة العربيةمهنا الحبيل |
وبلا شك فإنّ هذا المدار السابق أي الأيدلوجي كان ضمن ما يُطرح بأنه في سياق فكر النهضة العربي إلا أنّ المدار الأقدم والأعرق والأكثر تداخلاً مع قصة المثقف والحياة العربية الجديدة التي أعادت قراءة التراث والأدب العربي ثم صاغت فكراً فلسفياً وأدبيات حياة ومعارف تَقَدُّم هو المدار الأول الذي تداخلت معه الفكرة الإسلامية سواءً في كتابات من ذكرنا أو أطروحات الكواكبي الثورية أو الأفغاني أو مالك بن نبي أو رشيد رضا الذي جمع بين التنوير العقلاني وسلفيته , والمدار الأوّل هو أسئلة النهضة الأساسية الصادرة بغرض معرفي أو وطني أو تقدمي , أين العرب من النهضة؟ , في مهمة بحثٍ واكتشاف لم تتوجه لمصادمة الدين الإسلامي لكن فهمه في إطار معرفي مختلف قد يجنح بعض الشيء ولكنه يبقى في إطاره وتقديره لقيم الإسلام في الحياة والمجتمع وبعض هذا الجنوح ترتّب عليه مصادمات مع حركة الفقه الشرعي التقليدية في الأزهر الشريف أو في مشيخة الشام , أو في علماء الخليج العربي قبل عهد الصحوة , وبعض هذا الصراع لكون التأويل يُصنّف في جنوح خارج إطار الكليّات الشرعية على الأقل بحسب الغالبية الفقهية , وبعضه سوء فهم من الفقيه ذاته وبعضه سوء عرض من الأديب في ثوب بدا للفقهاء أنه ساخر من النص وليس منهم فقط . لكنّ إعادة القراءة لهذه العهدة الزمنية المهمة توضّح لنا بجلاء حجم التفاوت في تقييم النص الفكري والأدبي بعد حركة النضوج للوعي الإسلامي الجديد , ومقاربات الإمام محمد الغزالي الكبرى في هذه السياقات مهمة لتدفق حركة المعرفة والتساؤلات العميقة لاستخراج كل عصف ممكن لإطلاق مدارات النهضة العربية الفكرية , وبالجملة فقد كان هناك حركة تواصل وتبادل معرفي مع شخصيات النهضة المصرية فيُتداول فكرهم وكتبهم بسياق إيجابي في الساحة العربية بما فيها القسم الإسلامي قبل زمن العهد الصحوي , هذا التعامل الواقعي والانسيابية الطبيعة بين حركة النهضة الفكرية والجمهور أو النخبة الإسلامية أعطى فهماً أعمق وأوسع ومساحة تلاقي كبيرة وصولاً الى تطور الخطاب الإسلامي وصعوده إلى مدارات التفكير النهضوي وتنظيره لفكرة المشروع التقدمي للعالم العربي في سياق النظرية الإسلامية التي تتقاطع مع جملة ليست بقليلة من تقعيدات النهضة العربية للإنسان والإبداع والحياة الفكرية المعاصرة , وتختلف في بعض الجوانب أو تأسيسيات المشروع النهضوي لكل طرف , وصولاً إلى الزمن الأخير الذي طرح فيه د. عزمي بشارة مشروعه للنهضة وحاول أن يضمر حركة التقدم الإسلامي في طيّاته كشركاء تنفيذ لا تفكير أو خصوصية شرقية فلسفية وهو أحد أسباب تعثر مشروعه في الرواق الإسلامي قبل أن يتوتر الموقف بين مركزية التيارين بعد الثورة السورية , وهو بحثٌ مطوّل لسنا في صدد بسطه . المهم أن صعود القبول والشراكة في تداول الفكرة ونقدها حقق تقدماً كبيراً وتحريراً للوعي وتخليصاً لمقدمات الشكوك قبل قراءة النص بحرية تقرير تحكم عليه بحسب نصه لا الدعاية التي تتناول كاتبه , وكم أضرّت هذه الدعايات بالعلاقات الفكرية العربية من الطرفين فبأس القوميين ليس بأقل من الصحويين , لكنّ المفارقة الكبرى في عودة حركة التأثيم والقطيعة , كانت في إعادة صياغة الموقف من حركة التفكير العربي النهضوي في العهدة الصحوية , ودائما نُذكّر بأن حركة البعث الإسلامي ومفهوم الدعوة الإسلامية المركزي مختلف عن العهدة الصحوية والتقاطع السياسي والاجتماعي بها , فلقد استقدمت مؤسسات الصحوة الميدانية والثقافية برنامج مواجهة سياسياً كان مرهوناً بفترة مواجهة الإسلاميين مع الرئيس عبد الناصر ثم سُحب ذلك على الدكتاتوريات التي دعمها أو تقاطعاته معها ومع اختلاف البرنامج بل وتاريخ تدوين فكر النهضة السابق لعبد الناصر ولأنظمة الاستبداد القومي , إلاّ أنّ المشهد خُلط بصورة عجيبة فرفضت أُطروحات النهضة وتم تصنيمها والاستشهاد بمواقف الأديب الكبير طه حسين مع الأزهر ليُعمم الخطاب ويشرّع الحصار لكل منتج أو حتى شخصية تنتمي أو تتقاطع مع حركة النهضة العربية , ونُفّذ ذلك كحملة حصار شعبي على شخصيات عربية وخليجية بدلاً من ثقافة التواصل ومد الجسور والتقدير للفكرة ومنتجها ثم عرض الرؤى المخالفة له بإطاره الفكري أكان إسلامياً أو ثقافياً مطلقاً , لكن حسب قواعد التفكير لا الوعظ لكون أنّ الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره , ولن يُحسن الحكم أحدٌ يفتش في الكتاب ليستقطع منه لتكفير كاتبه قبل فهم مداره أو مسألته ثم محاسبته إن خرج عن أي مدار للتأويل أو التقدير في تناول المقدسات أو القطعيات , وهذا لا يعني عدم جواز مجادلته في الخلافيات لكن بمنبر التفكير لا التكفير. وأنا أختم هذا المقال يهمني أن اؤكد أنّ الوعي الشبابي الذي لا يزال يُمثّل رصيده الإسلامي منه الغالبية بدأ يعي التفصيل في هذه المدارات وليس من صالح حركة الإنتاج الفكري وثروة أسئلة النهضة العربية أن تُحاصر هذه الرغبات الشبابية , بل تنظيم الطرح المعرفي واحترام الرؤى ومناقشتها يقود إلى تهيئة الأوطان ونهضتها , ولن يضرها انحراف أقليّة تطعن في ملتّها . .............. اليوم |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| عزيزي السعودي عفوا ولكنالكاتب الإماراتي محمد المرزوقي |
كُتب يوم 1 فبراير, 2013 تنويه : قضيت في المملكة العربية السعودية سبعة أعوام أعتبرها جزءا من أجمل ذكريات حياتي , ولهذا أعطي لنفسي الحق أحيانا في توجيه بعض العتب لإخواني السعوديين من هذا المنطلق وأن أتكلم وكأنني واحد منهم ,فليعذروني على هذا. تنطلق بين فترة وأخرى سياط الجلد الموجهة من الإخوة السعوديين تجاه دولتهم مع كل زيارة يقومون بها إلى دبي في سلسلة لا متناهية من المقارنات وفي جميع المجالات , ويساهم في حفلات جلد وتقزيم الذات هذه الجميع بلا استثناء , لتكون النتيجة غضب من غير فائدة ومزيدا من الإحباط والسلبية ! لم يساءل أي شخص نفسه ولو لمرة واحدة كيف استطيع تحسين الوضع في بلدي وكيف استطيع أن استنسخ النماذج الجميلة التي أعيشها في زياراتي المتكررة لدبي لأعيد تطبيقها في بلدي , أصبح اللوم والعتب غرضا وهدفا بحد ذاته من دون أن نراجع أنفسنا قليلا عن الضرر الذي اجلبه أنا كمواطن على المجتمع من حولي . الكل يعلم بأنه يوجد قصور في أداء الحكومة لبعضا من واجباتها ولكن هل توجد دولة في العالم لايوجد بها مثل هذا القصور وحتى في أعظم الدول تقدما وازدهارا ؟ هل وجدت دولة وعلى مر العصور خالية من الشوائب والقصور ؟ قد يكون القصور اشد في المملكة في بعض المجالات ولكن هذا لا يعني أن نعزي كل الخلل الحاصل إلى الدولة وحدها , فالدولة في النهاية هي عبارة عن مجموع من الأفراد ولهذا فإن جزءا كبيرا من أي خلل في بلدي سأكون مساهما فيه , فهل نمتلك الشجاعة للاعتراف بهذا ؟ ماذا فعلنا كأفراد للمساهمة في رقي مجتمعنا وماذا كانت مساهمتنا في محاربة الظواهر السلبية والتي تزعج سير حياتنا الطبيعي ؟ ألا توجد من حولنا العشرات من المظاهر المقلقة والتي نمر بها يوميا ونتمنى أن تختفي ؟ فهل ساهمنا بالقضاء عليها بدل الاكتفاء بالتذمر منها ؟ أليس موظف الجوازات والذي يقابلنا بوجه مكفهر لا يعرف الابتسامة وهو يستقبلنا عائدين إلى ارض الوطن هو واحدا منا ؟ و أليس سائق الليموزين السعودي الذي نستقله من المطار ويصر على رفع أسعاره عبثا وبدون أي احترام لأخلاق المهنة هو احد جيراننا ؟ وعندما ننطلق من المطار لندخل في زحمة الرياض ونصادف السائق الأرعن الذي يقود بسرعة مجنونة على طريق الملك فهد المزدحم , فهناك احتمالية بأن يكون شقيقك هو من يقوم بهذا الفعل ؟ وماذا عن السائق الذي يتعمد كسر الإشارة الحمراء عند كل تقاطع لا توجد به كاميرات المراقبة ؟ فهناك احتمالية بأن يكون أحد أبناءك هو من يقوم بهذا الفعل الخطير ؟ ماذا عن حفلات التفحيط الضخمة التي تقام دوريا ويحضرها المئات ؟ من الذي يقوم بها ويحضرها ؟ أليس هؤلاء أفرادا في مجتمعنا ؟ هل تساءل الأب لماذا يعود ابني المراهق للمنزل فجرا في الإجازة الأسبوعية ؟ هل سائل أحدا نفسه أين هم أولياء أمور المئات من الشباب الذين يذرعون شارع التحلية ذهابا وإيابا بعد منتصف الليل وبعد أن تغلق المحلات أبوابها ليعيثوا فسادا في شارع حاولت الدولة أن تجل منه متنفسا لأهل الرياض ؟ من الذي يقود الدراجات النارية بكل وقاحة على أرصفة المشاة في هذا الشارع ؟ من الذي منحهم هذه الألعاب المكلفة من دون أن يحاسبهم على تصرفاتهم ومن دون أن يسأل ابنه أين وكيف قضيت وقت فراغك؟ من كان يمتلك بعضا من الشجاعة ليقف في وجه خطيب الجمعة وهو يتوعد ويهدد بحرق أمريكا ويدعو إلى قتل كل من يخالفه في العقيدة ليشحن نفوس الشباب ويملأها حقدا ويأسا بدل أن يملئها حبا ويعطيهم أملا في غد أفضل ؟ من هم المغالين في الدين ممن أرسلوا شبابنا إلى غزوة نيويورك وأقنعوهم بأن تحرير القدس يبدأ من أمريكا ؟ ومن قام بعمليات التفجير الإرهابية المتوالية في الرياض ؟ أليس هؤلاء جيراننا الذين نلتقي بهم يوميا في المسجد ولكنهم استزادوا تطرفا وانحرافا في منهجهم عندما رأوا الألوف منا وقد خنعوا لهم ولم يبدوا اعتراضا على منهجهم المتطرف . من هو الموظف المتقاعس في الجهات الخدمية والذي يهوي تأخير تقديم خدماته باحترافية ومثاليه ؟ أليس واحدا منا ؟ أليس مديره الذي يوافق على هذا التسيب والتراخي هو مواطن مثلنا تماما ؟ بأي منطق ألوم الدولة على هذه التصرفات وأي حجة أمتلكها لأدين الدولة وأغض البصر عن المتسبب الرئيسي فيها ؟ من الذي هاجم المرافق العامة في واجهة الخبر الجميلة وحطمها في احتفالات اليوم الوطني ؟ هل أرسلت الدولة جنودها للقيام بهذه العمل المخزي أم أن من قام بذلك هو احد أبنائنا والذين سعينا بعد القبض عليهم إلى البحث على أي واسطة لإطلاق سراحهم من سجون التوقيف بدل الإصرار على عقابهم؟ من الذي ساهم في كارثة جدة ؟ أليس الفساد الذي نشتكي منه في أمانة جدها وفي غيرها من الأمانات مرتبط بمواطنين منحتهم الدولة ثقتها فخانوها وخانوا ثقة الشعب بهم ؟ هل ننكر بأننا نعرف بعضا من هؤلاء الفاسدين من حولنا وبأننا ساهمنا في جزء من هذا الفساد ؟ لماذا عندما يغادر الفرد السعودي مملكته يغدوا شخصا أخر محبا للقوانين وملتزما باللوائح بأدق تفاصيلها ولماذا يهوي كسر هذه القوانين فور عودته؟ ألا تتفقون بان الخلل فينا وبأننا لا نحتاج إلى تدخل الدولة إذا قررنا الالتزام بقوانين المرور مثلا , وإذا أردنا التصرف بلباقة مع الجمهور الذي نخدمه في أماكن عملنا فاننا لا نحتاج الى أن ننتظر من الدولة لتأمرنا بذلك وإذا أردنا تطبيق مراقبة اشد على أبنائنا ومحاسبتهم على أخطائهم فأنا متأكد بأن الدولة لن تمنعنا من ذلك , بيدنا الحل للكثير من المشاكل اليومية التي ساهمنا في خلقها والتى أصبحنا متكلين في حلها على تدخل خارجي من الدولة . عزيزي السعودي عفوا ولكنك تعيش في دولة يتمنى الملايين حول العالم مجرد الحصول على فرصة للإقامة بها فلا تهدر كل جهدك في توجيه الانتقادات يمنة ويسرة وحاول أن تبدأ بنفسك وان تعكس تصرفاتك ما تتمنى أن تصل إليه دولتك فإن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسه ............ @mohd_almarzooqi |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق