1 |
بمشاركة جمال خاشقجي وياسر الزعاترة
د.عبدالله النفيسي المحلل السياسي الكبير ضيفا في (حراك) بحلقة عنوانها :
مستجدات السياسة الايرانية في الجزيرة العربية |
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
المال العام.. من السؤال إلى العقاب د. علي حمزة العمري |
(المال العام) هو المال المملوك لكل المسلمين في البلاد الإسلامية، لا يحق لأحد التصرف فيه إلاّ عن مصلحة متحققة نافعة، وتحت بصر كل المسلمين. ودور أي دولة هو الخازن لهذا المال، لصرفه في مصلحته المستحقة بعلم مالكه، وتحت رقابته، وهم عامة المسلمين. يقول الإمام ابن قدامة في المغني: «مال بيت المال مملوك للمسلمين». وقال الشوكاني في السيل الجرار: «بيت المال هو بيت مال المسلمين، وهم المستحقون له». ويكون الحاكم أو من ينوبه خازنًا للمال، وله من المال ما يكفيه ويعوله بتقدير المراقبين على المال العام، وتوضيح هذا التقدير جاء مبيَّنًا في الحديث الذي رواه أبوداود، وأقره المنذري: «مَن كان لنا عاملاً فليكتسب زوجة، فإن لم يكن له خادم فليكتسب خادمًا، فإن لم يكن له مسكن فليكتسب مسكنًا، قال أبو بكر: أُخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَن اتخذ غير ذلك فهو غالٍ، أو سارق». فلو كان الحاكم يملك المال العام لما حرُم أن يأخذ منه ما زاد على كفايته. إن من أسباب التصرف غير المشروع في المال العام (ضعف التبصر في شرع الله)، فلنتأمل هذه النصوص لندرك خطورة تجاهل التبصر في هذه المسائل. ففي حديث البخاري يقول عليه الصلاة والسلام: «ما أعطيكم ولا أمنعكم، أنا قاسم أضع حيث أُمرت»، وفي لفظ أبي داود «إن أنا إلاّ خازن». قال شيخ الإسلام ابن تيمية معلقًا على الحديث: (فهذا رسول رب العالمين قد أخبر أنه ليس المنع والعطاء بإرادته واختياره، كما يفعل المالك الذي أبيح له التصرف في ماله). ويتضح الخطر الأكبر لمن لم يفهم هذا الأمر جيدًا، بما جاء في الحديث: «إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة». رواه البخاري. وقد استوعب هذه المعاني بدقة القائمون على بيت مال المسلمين (المال العام) وأخبروا الناس أن هذا المال هو مالهم، فإن زاد فهو لهم. يقول عمر بن الخطاب: (والله لأزيدن الناس ما زاد المال.. هو مالهم يأخذونه). أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى. وحتى لا يتلاعب الشيطان بعقل مَن تحت يديه جزء أو كل من المال العام، كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يحلف على أيمان ثلاثًا، ويقول: (والله ما أحدٌ أحق بهذا المال من أحد، وما أنا أحق به من أحد). وقد تصرف سيدنا عمر بما يتوافق مع هذه العقيدة والمبادئ الأصيلة، فها هو -رضي الله عنه- عندما بلغه جمع ابنه للمال الذي كان عاملاً في إحدى ولايات الشام، طلبه إليه، وأخذ منه كل ما يملك، وأرجعه لبيت مال المسلمين، خشية أن يكون هذا (الاغتناء) رغم قلته، إنما هو بسبب منصبه، لا بسبب جهده، وخشيته أن يكون الجهد المصروف لجمع المال بالحلال -وهو يعلم هذا جيدًا- سببًا لعدم بذله لصالح الناس العام، ممّا يجعل جمع المال حرامًا أو أقرب للشبهة!!. (والقصة في مصنف أبي شيبة). ومن شاء الاستزادة فليتأمل الرسالة المتقنة (التصرف في المال العام) للدكتور: خالد الماجد، والكتاب القيم (عصر الخلافة الراشدة) للدكتور: أكرم العمري. إن هذه النصوص والمواقف ليست للتباكي على حال المسلمين، بل هي للوقوف الجاد على كل تصرف لا يجوز تمريره لأمة تعتقد أنها تابعة في منهجها لمحمد عليه الصلاة والسلام ومدرسته. وأن التلاعب بمال الغير تحت أغطية دينية، أو فذلكة تجارية، أو تستر غير صالح، إنما هو دمار للروح، وخيانة للأمة، وفضيحة بين الناس، وندامة بين يدي مَن يعلم ما توسوس به كل نفس. وصدق بشر الحافي عندما قال: (المال الحلال لا يحتمل السرف). |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
"واشنطن بوست": أمريكا تخسر معركة النفوذ والتأثير في المعارضة السورية بقلم: ديفيد اغناتيوس (David Ignatius) / صحيفة "واشنطن بوست" | ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
البي بي سي: تونس: هل يمكن أن يتعايش البكيني والنقاب؟ |
بعد عامين من الإطاحة بنظام عمر طويلا، تنعم نساء تونسيات اليوم بحرية ارتداء الزي الإسلامي، مثل النقاب فيما تتخوف أخريات من فقدان حقوقهن. هذا ما رصدته كارولين أنينغ في تقريرها.استقبلتني أريج ناصر في يوم عاصف ببيتها بمدينة قفصة، بقبلتين على الخد، مثلما تقتضي التقاليد هناك، ولكنها كانت ترتدي لباسا أسود يغطي كامل جسمها. اختارت طالبة اللغة الانجليزية ذات 22 عاما بعد الثورة التونسية عام 2011 أن تضع النقاب، لباس ترتديه المرأة المسلمة، حيث لا تظهر منه إلا عيناها. تقول مشيرة لنقابها:"أشعر أنني مثل الأميرة عندما أسير في الشارع وأنا أرتديه، فالنقاب وحتى الحجاب كانا ممنوعين قبل الثورة، ولكننا الآن أكثر حرية في ممارسة شعائرنا الدينية." أريج وكثيرات من التونسيات المحافظات مثلها، استفدن من الحرية الدينية التي تحققت في تونس بعد الثورة. وبحصول حزب إسلامي على الأغلبية في الانتخابات، وقيادته الحكومة، لم يعد هناك مكان للسياسات العلمانية المتعسفة، فيما انتشر إطلاق اللحى وارتداء الحجاب في شوارع تونس. وهذا ما أقلق بعض التونسيات. فقد خرج قرابة 800 شخص في مظاهرة مؤخرا بشارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس يطالبون "بدولة علمانية"، وينتقدون "حزب الإخوان المسلمين". شوهدت نساء في منتصف العمر يحاولن استمالة مراهقات في الشارع لمساندتهن، قائلات: تظاهرن معنان إنه مستقبلكن أيضا". وبعيدا عن الزحام قالت لنا المدونة لينا بن مهني، وهي متشحة بعلم تونس "تونس كانت دائما متقدمة عن العالم لاعربي فيما يتعلق بحقوق المرأة، ولكن حقوقنا اليوم مهددة، للأسف". وأضافت :"قبل الثورة كنا ننادي بالمزيد من الحرية، من أجل المساواة الكاملة، أما الآن فنحن نحاول حماية الحقوق التي اكتسبناها." تعرية الصدر احتجاجاخلال فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي كانت المرأة التونسية تتمتع بمساحة من الحريات تحسدها عليها الأخريات بالعالم العربي.كانت تحصل على الطلاق بحقوق متساوية مع الرجل، وكان تعدد الزجات ممنوعا، في حين تسمح الكثير من الدول الإسلامية للرجل بالجمع بين أربع زوجات، على الرغم من أن القوانين لا تزال تعطي الرجل حصة أكبر من الميراث. ولم تلغ الحكومة الجديدة التي شكلها حزب النهضة الإسلامي، هذه الحقوق، حيث يقول سعيد فرجاني المسؤول بالمكتب السياسي لحزب النهضة :"نحن لا نسعى لفرض أسلوب حياة على أي إنسان، إننا هنا لندافع عن الحرية." كان ونأى الحزب بنفسه عن معركة صياغة الدستور الجديد، حيث كانت المسودة الأصلية تشير إلى التكامل بين الرجل والمرأة في الأسرة، وهو مايتماشى مع الأسلوب الفكري لحركة النهضة، ولكن بعد احتجاج من الجماعات النسائية تم تغيير العبارة إلى "المساواة". يقول فرجاني :"أنظري إلى الفتاة التي عبرت عن الاحتجاج بتعرية صدرها، نحن نحمي حقوقها، ولكننا أيضا نحمي حقوق المرأة التي ترتدي النقاب." وهو يشير إلى الطالبة التونسية أمينة ذات 19 عاما التي عبرت عن الاحتجاج بتعرية صدرها. أنشأت أمينة مجموعة على فيسبوك للحركة النسائية العالمية "فيمن"، وهي الحركة التي تستخدم التعري من أجل الاحتجاج، وقامت الطالبة بنشر صورتها عارية الصدر، وكتبت عليه بالعربية عبارة "جسدي ملكي، وهو ليس شرفا لأحد." وإذا كان المسؤولون في حركة النهضة لا يعترضون على سلوك أمينة، فإن محافظين آخرين يرفضونه. فقد طالب سلفي بارز بجلد أمينة ورجمها حتى الموت. "إعادة اكتشاف الدين"حركة النهضة تؤكد احترام الحريات الشخصية وقالت آمنة القلالي مديرة منظمة هيومان رايتس ووتش بتونس :"أعتقد أن وضع المرأة بعد عامين من سقوط النظام أصبح غامضا." واعترفت أن شيئا لم يتغير بالنسبة لوضع المرأة في تونس، ولكنها قالت : "هناك تزايد في عدد المتشددين، من الذين يسمون بالسلفيين، يرغبون في فرض رؤيتهم للحياة والدين على المجتمع، وأعتقد أن هذا سيكون له تأثيراكبير على المرأة." فهناك حديث عن تحول تونس إلى بلد محافظ ومع ذلك فإن البلاد لا تزال أكثر لبرالية من جيرانها، فالكثير من النساء غير محجبات، والأئمة وقياديون في حركة النهضة يصافحون النساء. ولكن الكثير من النساء اخترن ارتداء الحجاب الذي كان محظورا في النظام السابق. كما أنه لم يعد من المستغرب ارتداء الزي السلفي المحافظ وهو الطاقية والجلباب مع إطلاق اللحية، وذكرت بعض النساء أنهن يعانين بعض الضغوط لارتداء الحجاب، وقال شباب إن محافظين أمروهم بالتوقف عن شرب الخمر ولعب الدومينو. يقول الشيخ محمد منصف ناصر المدرس وإمام المسجد المحلي في وسط قفصة أنه لاحظ زيادة الاهتمام بالإسلام منذ الثورة:"لقد بدأ الناس إعادة اكتشاف دينهم، في صلاة الفجر اعتدنا على صف واحد من المصلين، ولكننا نجد اليوم خمسة أو ستة صفوف، غالبيتهم من الشباب." "اختيار شخصي"كثير من العلمانيين يرون أن هذا دليل على تأثير أجنبي من دول مثل السعودية وقطر.ولكن الإسلاميين في تونس يرون أنها قضية استعادة الهوية الإسلامية والعربية بعد سنوات من الكبت على يد نظامي بن على وبورقيبة. قالت لي أريج :"أشعر بالسعادة عندما أرتدي النقاب." وبينما كنا نتحدث تفحصت هاتفها المحمول لقراءة رسائل خطيبها بأصابها التي تغطيها بقفاز أسود. كان تغطي جسمها كاملا بسبب وجود إبن عمها معنا، ولكن عندما تركنا وحدنا في الغرفة، أزالت النقاب عن وجهها الدائري الجميل. قالت لي :"أنا أدرس وناجحة في دراستي، وأعيش قصة حب، أنا أحيا حياة طبيعية، النقاب ليس عائقا بالنسبة لي لأنه اختياري الشخصي، الناس يجب أن يفهموا الإسلام، إنه لايجبر أحدا." "يشوهون صورة السلفية"وتعتقد أريج أن النساء العلمانيات والليبراليات يخشين من شيئين، عندما يرين امرأة مثلها: الأول أن الناس غير معتادين على رؤية ماتطلق عليه "الإسلام الحقيقي" في تونس، والشيء الآخر من وجهة نظرها أن السلفيين الجهاديين عكس السلفيين العلميين يقدمون صورة سيئة عن الإسلام.ويوافقها في الرأي جمال بوثوري وهي أمام سلفي من القصرين. وفي مكتبة الموجود بمرآب سيارات حيث يعمل، قال جمال ذي 23 عاما إن وسائل الإعلام تبالغ في إظهار وجود المشكلات بين النساء والمحافظين الإسلاميين. ويضيف :"الناس في تونس يتحدثون عن هذا دوما ولكنهم مخطئون، إن النساء التونسيات يجهلن أسلوبنا الفكري، وهناك بعض السلفيين يشوهون صورة السلفية، فعلاقتنا بالمرأة تقوم على الاحترام، ومانراه الآن هو تداخل بين دور الرجل ودور المرأة في الحياة". وهذه هي الأفكار التي تثير قلق بعض التونسيات. وهناك فكرة منتشرة بين معارضي حركة النهضة أن الحزب يعلم في الخفاء مع السلفيين. وهو مايحاول فرجاني نفيه لتبديد المخاوف بالقول :"النهضة تترك للناس الحرية في الحديث والتعبير في أي مكان، مادام ذلك في إطارسلمي. "ومادمت مسالما فأنت حر في ارتداء النقاب أو البكيني على الشاطئ، فقط لاتحاول فرض قناعاتك على الآخرين." ولكن سميرة علوي المدرسة من القصرين ونساء أخريات مثلها يعتبرن هذه التصريحات عبارات جوفاء. تقول سميرة"حركة النهضة لها وجهان، ولانعرف أي وجه يريدوننا أن نصدق، إنهم يستخدمون الدين كواجهة، ولكن عندما يتعلق الأمر بحقوق المرأة، نحن نريد أن نمضي إلى الأمام وليس إلى الخلف". .......... بي بي سي |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| ||
المعارضة السورية تفتح أول سفارة لها بقطررويترز
افتتح الائتلاف الوطني السوري المعارض أول سفارة له في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء وذلك بعد أن اعترفت به جامعة الدول العربية بوصفه الممثل الوحيد لسوريا. وقص معاذ الخطيب زعيم الائتلاف ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية خالد العطية الشريط في مدخل السفارة بحضور سفراء دول عربية وغربية. وتم عزف السلام الوطني لدولتي قطر وسوريا فيما وقفت شخصيات قطرية وأخرى من المعارضة السورية تحت علم المعارضة السورية. .......................................................................... دعوة لحظر جوي بسوريا بعد نأي الناتو دعا رئيس بعثة المراقبين الدوليين السابقة في سوريا إلى بحث فرض حظر جوي على النظام السوري, وذلك بعد ساعات من رفض الدول الأطلسية توسيع نطاق صواريخ باتريوت التي نشرت في وقت سابق في تركيا. وقد رأى رئيس الائتلاف الوطني السوري المستقيل أن هذا الرفض يشجع النظام على مواصلة استهداف المدنيين.
تشجيع للأسد وأعلن الأمين العام للحلف أندرس فوغ رسموسن أول أمس الثلاثاء رفض الحلف التدخل عسكريا في سوريا, بينما قال البيت الأبيض لاحقا إنه لا يمكن زيادة مدى صواريخ باتريوت (في تركيا) لحماية الشعب السوري. وكان الخطيب قال في القمة العربية في الدوحة إنه طلب من وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن تساعد القوات الأميركية في الدفاع عن مناطق في شمال سوريا عبر مدّ نطاق مظلة صواريخ باتريوت في تركيا لتشمل تلك المناطق، مشيرا إلى أن كيري وعد بدراسة الموضوع. ....................................................................... مسؤول بوزارة الداخلية البريطانية: 100 بريطاني يُقاتلون في صفوف "النصرة" المختصر / كشف مدير مكتب الأمن ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية البريطانية تشارلز فار أن نحو 100 مسلم بريطاني من خلفيات عرقية مختلفة يُقاتلون داخل سورية في صفوف "جبهة النصرة", المصنفة على لائحة المنظمات الإرهابية من قبل الولايات المتحدة. ونسبت صحيفة "ديلي تلغراف" إلى فار قوله إن المسلمين البريطانيين "يتحدرون من خلفيات عرقية مختلفة ومن بينهم شبان آسيويون وآخرون من شمال افريقيا وبريطانيون اعتنقوا الإسلام". واعترف فار الضابط السابق بجهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6", بأن سورية "باتت تشكل تحدياً من نوع خاص للحكومة البريطانية, وسط مخاوف من احتمال عودة المسلمين البريطانيين من هناك لتنفيذ هجمات إرهابية في المملكة المتحدة, الأمر الذي جعل أجهزة الأمن البريطانية تتابع عن كثب تطورات الأزمة هناك". وأوضح أن "مسلمين بريطانيين يتراوح عددهم بين 70 و100 سافروا من بريطانيا للقتال في سورية, والتي شهدت العام الماضي 600 هجوم إرهابي, بما فيها 60 عملية انتحارية, تورطت بها جماعات محلية". وأضاف أن أجهزة الأمن البريطانية "تقوم بمراقبة الجهود التي تبذلها جماعة النصرة لتوسيع أنشطتها خارج حدود سورية لأننا الآن في لحظة حاسمة محتملة جراء التهديد المتزايد من سورية وشمال افريقيا والتأثير المحتمل لسحب القوات البريطانية من أفغانستان العام المقبل". وحذر من أن "التهديد الذي نواجهه منتشر ومتنوع إلى درجة تتطلب تخصيص المزيد من الموارد لأننا نحتاج إلى نشر الكثير من المصادر عبر منطقة جغرافية أوسع". المصدر: السياسة الكويتية .......................................................... رئيس وزراء قطر: مصر أكبر من أن نشتريها.. ولم نعرض تأجير الأهرامات أو القناةقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، حمد بن جاسم بن جبر آل ثان، الثلاثاء، إن مصر هى الشقيقة الكبرى وإذا نهضت تنهض الأمة العربية، وأن «مصر أكبر من أن تشتريها قطر أو غيرها»، نافيًا عرضه «شراء الأهرامات أو تأجير قناة السويس». وأضاف «بن جاسم»، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، بعد ختام القمة العربية بالدوحة أن «قطر تحترم مصر وشعبها وتقدر دورها، لأن مصر كبيرة، وهي التي تقود العرب». ونفي «بن جاسم» الشائعات التي يطلقها البعض بأن قطر تريد شراء مصر، مؤكدًا أن «مصر أكبر من أن تشتريها قطر أو غيرها»، مشيرًا إلى أن «الدوحة تدعم مطالب الشعوب وتحترم تطلعاتها». وأشار إلى أن «هناك من يرغب في بث هذه الشائعات مثل شراء قطر للأهرامات، وتأجير قناة السويس وغير ذلك»، نافيًا أن تكون قطر عرضت الشراء أو التأجير، وأن «الشأن المصري شأن خاص وليس لنا علاقة به، وقطر تتعامل مع حكومات وليس أشخاص». وأضاف «بن جاسم»: «قطر قدمت الدعم لدول الربيع العربي «قدمت الدعم لمصر مثلا أثناء حكم العسكر وليس حكم الإخوان المسلمين». من جانبه، قدم الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، بصفته مواطنًا مصريًا، الشكر لرئيس وزراء قطر على تصريحاته بخصوص مصر. وحول التغيير في الجامعة العربية لتواكب التغيير في دول الربيع العربي، قال «العربي» إنه يؤمن بأن أي منظمة في العالم لا تقوم على شعوب وإنما على أنظمة دول، مشيرًا إلى أن «التغيير في الجامعة العربية ظهر في إعادة تشكيل الأمانة العامة للجامعة العربية من أجل تحسين الدور». المصري اليوم ................................................................................. نواب أردنيين يصفون القمة العربية ب"المهزلة" العربية شهدت جلسة البرلمان الأردني الأربعاء، زوبعة من الجدل والنقاشات الحادة، حيال موقف الأردن من ملف اللاجئين السوريين، تخللها مطالبات بضبط استقبالهم ورفض منح مقعد سوريا في القمة العربية، التي وصفوها بـ "المهزلة،" إلى ائتلاف قوى المعارضة السورية، فيما رحبت الحركة الإسلامية بهذا القرار. وهاجم النائب عبدالكريم الدغمي القمة العربية، واصفًا إياها بـ "إنها مهزلة،" فيما وصفت النائب ميسر السردية، رئيس وزراء قطر، حمد بن جاسم بـ"رئيس يهود خيبر." وتخلل الجلسة، التي رفعت في وقت لاحق، مشادات كلامية ومداخلات ساخنة وجه فيها النواب انتقادات لاذعة وتوصيفات غير مسبوقة لدول الخليج العربي، ودولة قطر، المضيفة للقمة العربية. كما وجه نواب أسئلة للحكومة الأردنية حول أسباب موافقتها على منح مقعد سوريا للمعارضة، فيما انتقد نواب ما وصفوه "بأسلوب الشحاذة"، الذي تلجأ له المملكة بطلب المساعدات بسبب الازمة السورية، ملمحين إلى إمكانية الربط بين موافقة الأردن على قرارات القمة مقابل الحصول على مساعدات مالية. وتفاوتت مطالب النواب بين إقامة مناطق عازلة على الحدود مع سوريا، ووقف استقبال اللاجئين السوريين بطرق غير شرعية "عبر الشيك الحدودي"، وحصر ذلك على الأطفال والشيوخ والنساء، فيما رأى البعض ان سوريا تتعرض لمؤامرة . وقالت النائب وفاء بني مصطفى، في تصريح لموقع CNN بالعربية: "لم تعن مداخلات النواب رفض تقديم المساعدة إلى اللاجئين السوريين، لكن هناك تحفظ على موقف الأردن من الموافقة على منح مقعد سوريا للمعارضة، إذا كان من الممكن النأي بالموقف على غرار الموقف الرسمي اللبناني." وأرجعت بني مصطفى تحفظها إلى تصريحات رئيس ائتلاف قوى المعارضة السورية، خلال القمة العربية المتعلقة بحاجة المعارضة إلى صواريخ باتريوت، حيث أشار إلى أن الأردن يرتبط بأطول حدود مع سوريا، فكيف يمكن أن نكون "في مرمى النار"، بحسب وصفها. الفجر ..................................................................................... الدكتور النفيسي يحذر من مخطط إيراني للسيطرة على مصر (فيديو)سلطان ناصر، الكويت ، (أنحاء) :- حذر المفكر الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي من محاولات حثيثة تبذلها ايران من أجل السيطرة على مصر. وقال النفيسي " أن ايران عرضت على مصر مبلغ 30 مليار دولار و 5 ملايين سائح ايراني لمصر سنويا واعادة الحياة للمصانع المصرية المتوقفة مقابل فتح سفارة مصرية في ايران وسفارة ايرانية في مصر وأن تسلم الحكومة المصرية كل المساجد التي بناها الفاطميون في مصر لتدار من ايران وابتعاث 20 ألف طالب مصري سنويا للدراسة في قم ، وصحيفيتين ناطقة بلسان الايرانيين داخل مصر. وأضاف النفيسي خلال كلمة له في ثاني الحلقات النقاشية حول (الحوار الوطني) بديوان عبيد الوسمي بالكويت "ان ايران تقوم بتدريب شباب سعوديين وكويتيين واماراتيين بالتعاون مع الحوثيين في "جزر دهلك" التي استأجرها الحرس الثوري الايراني في البحر الأحمر وحولها الى معسكرات تدريب وتجنيد ، من أجل الاستعداد لـ "يوم الفصل"http://www.youtube.com/watch?v=x9gNQHM06Cw ............................................................................................................................................................... علماء سعوديون: أمن المملكة خط أحمر بوجه إجرام إيراندبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استمرت تداعيات إعلان السلطات السعودية للمرة الأولى عن تورط إيران بخلية التجسس التي كشفت الرياض عن اعتقالها مؤخرا، إذ استنكر أكاديميون وعلماء دين في الممكلة هذا العمل، واتهموا طهران بـ"الإفساد وخلخلة الأمن بأقدس البقاع،" متسائلين عن طبيعة "جرم التجسس والخيانة" بجوار الكعبة والمسجد النبوي. وفي هذا السياق، قال خالد بن عبد الرحمن الشايع، الأمين العام المساعد "للهيئة العالمية للتعريف بالرسول"، إن الجميع في السعودية "رجال أمن ضد المفسدين والخائنين مهما تستروا وخادعوا." واضاف قائلا: " إن أمن المملكة "محل اهتمام مليار ونصف المليار من المسلمين،" بالنظر إلى مكانتها الروحية و"مواقفها المشرفة بالدفاع عن قضايا المسلمين." وأضاف الشايع، في تعليق خص به CNN بالعربية: "إن الجهات الاستخباراتية الإيرانية بهذه الأعمال الماكرة ضد المملكة فهي في الحقيقة إنما تسدد طعنةٌ خائنة ضد المسلمين وضد مقدساتهم، لأن التجسس الذي يصنعونه ليس للخير والرشد، ولكنه بالشرِّ والإثم الذي يريدون من ورائه الإفساد وخلخلة الأمن بأقدس والبقاع." واعتبر الشايع أن الكشف عن الشبكة، التي تضم 18 شخصا، بينهم إيراني ولبناني، "قد كشف جهات وأشخاصاً يبطنون خلاف ما يظهرون، واستبان بشكل صريح ولاؤهم وميلهم، حيث ظهر ذلك منهم حين أرادوا تبرئة المقبوض عليهم،" في إشارات ضمنيه منه إلى بيانات ذات طابع مذهبي صدرت تستنكر إعلان اعتقال الخلية. من جانبه، قال أحمد بن عثمان المزيد، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود بالرياض، إن هذه الحادثة "تصطبغ بخطورة نوعية،" باعتبار أنها "ضد المملكة العربية السعودية حاضنة الحرمين الشريفين." واضاف: "من شدة إجرام هذه الشبكة ومن يقف وراءها في الجهات الاستخباراتية الإيرانية أنها لم ترع حرمة المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، أقدس البقاع وأطهرها." واعتبر المزيد أن نشاط الشبكة لا يضر بالسعودية وحسب، بل بـ"جميع المسلمين في أرجاء العالم،" معتبرا أن ذلك "يوجب على علماء المسلمين ودور الإفتاء والمثقفين والمنظمات والمراكز في جميع أنحاء العالم أن يقابلوا هذا الإفساد الإيراني بالاستنكار الشديد والمعلن، وأن أمن الحرمين خط أحمر لا يجوز تخطيه،" وفق تعبيره. وتساءل المزيد، في رأي مكتوب خص به CNN بالعربية: "هل يرضى أيُّ مسلم بتعريض هذه المقدسات لعبث السياسة الإيرانية وبهلوانياتها المجرمة..؟ آن لدول العالم كافة أن تراجع النشاطات الإيرانية في كل دولة، حتى ولو تسترت بالثقافة وغيرها، فهي يوماً بعد آخر تثبت أنها تضع في أجندتها تصدير الثورة باستغلال الدين الإسلامي، والإسلام منها براء." ..................................................... مشروبات الطاقة أقوى من طاقتنا لمنعها !!![]() محمد الأحيدب وعدت في مقال الأمس بعنوان (مات واحد وما عندك أحد) أن استكمل ما بدأته منذ عام 2004م، بما أوتيت من قوة (قلم ولسان)؛ للمطالبة بمنع المشروبات التي يزعم منتجوها أنها (مشروبات طاقة)، وهي في الحقيقة مشروبات إهدار طاقة وصحة وحياة، باحتوائها خليطا من سموم مركزة (كافيين وتاورين ومادة جلوكورالاكتون وسكر الجلوكوز وما خفي من مواد مضافة)، لم تكن هيئة الغذاء والدواء أسست ــ آنذاك، فشكلت لجنة وطنية لدراسة تركيب تلك المشروبات وأضرارها وانتهت بأن ضررها ثابت لا شك فيه على خلايا المخ والقلب والدورة الدموية وضغط الدم والإجهاض وحدوث نوبات الصرع!!. قريبا جدا، وخلال حديث جد ودي مع مسؤول في هيئة الغذاء والدواء (لم يرغب ذكر اسمه)، قلت له إن للهيئة أعمالا مشهودة تستحق الشكر مقارنة بخمول غيرها من الجهات، لكنني أستغرب عجزكم عن منع ما يسمى بمشروبات الطاقة رغم ثبوت تأثيراتها الخطرة!!، رد قائلا: نعم ثبت ضررها وسعينا جاهدين لوقفها، لكن المشكلة أنها مسموحة في دول أخرى ولم تمنع وأنظمة منظمة التجارة العالمية تكتفنا!!. (انتهى). كان ذلك الحديث قبل وفاة الشاب السعودي أول أمس بعد تناول علبتين من مشروب الطاقة، وكانت الحجة غير كافية في حينها، فعندما يحرص الوطن على صحة أبنائه، فإن الاتفاقيات الدولية لا تعيقه، فقد فرضت الدانمرك والنرويج وفرنسا حظرا على مشروب الطاقة، واستمر الحظر الفرنسي لمدة 12 سنة، ولم تلغ الحظر إلا بعد حكم لمحكمة العدل الأوروبية التي أيدت حق فرنسا في الحظر لثبوت الخطر على الصحة، لكنها أرادت إثباتا علميا يناقض ما يدعيه محامي المنتج من حجج ملتوية يصعب تفنيدها جميعا، خصوصا أن الدراسات على الأحياء أكثر منها على من مات. مع ذلك لم تتوقف فرنسا المرتبطة بمعاهدات مع الدول الأوروبية، وسعت لفرض ضريبة عالية على المشروبات، ثم أذعنت الشركة بتخصيص منتج جديد خاص بفرنسا خالٍ تماما من مادة (تاورين) الأشد خطورة وبتركيز أقل من الكافيين!!. قبل الشاب السعودي مات شاب أيرلندي عمره 18 عاما مباشرة بعد تناول مشروب طاقة، وهو لاعب سلة صحيح الجسم، فأوقفت أيرلندا كل أشكال الدعاية للمشروب!!، نحن لا نقارن بهذه الدول ــ يا عزيزي ــ نحن تبث قنواتنا دعاية تلك السموم بين المباريات وفي وقت ذروة مشاهدة الأطفال!! وكلها أجنحة وحركات!!. ............................................................. جدول يبين مراحل ارتفاع ضغط الدم ![]() |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
ردا على مقالة قفص التقاليد لا يصح هذا الاستدلال يا حصة الأسمري
بقلم: يوسف بن سليمان الدريهم |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: بعد اطلاعي على رد أختي حصة الأسمري وفقها الله بعنوان "قفص التقاليد بين المواجهة والهروب"، أشير أني ما كتبت مقالتي الأولى لمناقشة مضمون مقالها، إنما كتبته منتقداً لمقالها في ألفاظه وأسلوبه وطريقة تناوله للمشكلة وعدم شموليته في مناقشة الموضوع واقتصاره على طرف واحد في طرح الإشكالات وحلولها وتحميل كامل المسؤولية الرجل وحده، فلم تكن المسألة من بدايتها لا "هروباً" ولا "صريحاً مؤلماً"! وإن كنت أرى نفسي غير ملزم بمناقشة المضمون؛ حيث أني ما قصدت ذلك ابتداءً، لكن من الواجب أن أنبه أختي على بعض الأمور التي ذكرتها في مقالها على النحو التالي: أولا: لا يصح الاستدلال بقوله تعالى: (وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا) على جواز ما تطلب من إتاحة الفرصة للفتاة أن تتعرف على خطيبها والعكس، وهذا فهم بسيط للآية بلغتنا شبه العربية منزوع من سياقها واستخداماً لها في غير موضعها ومحاولة لتنزيلها على واقع مختلف عنها! فالآية تتكلم عن المعتدات من وفاة أزواجهن وكيف يكون شأنهن وشأن الرجال معهن في وقت عدتهن ولذلك قال الله بعدها: (وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ) أي حتى تنتهي عدَّتهن التي أوجبها الله عليهن. ولو كان يُفهم من الآية ما ذهبت إليه الأستاذة حصة من دلالتها على جواز تعرُّف الفتاة على خطيبها في -غير السر- أي بحضور المحرم والأهل، لصح أيضاً مواعدة الرجل لخطيبته وغيرها في العلن بلا حضور من المحرم والأهل لأن النهي هنا متعلق بمواعدة السر -أي الاختلاء-، ولصح أيضا أن يواعدها سراً إذا كان القول قولاً معروفاً! وكتب التفسير نقلت الأقوال في تفسير الآية ولن تجد بين هذه الأقوال فهماً كفهم أختنا هنا إطلاقاً، وأحيل القارئ إلى تفسير الطبري رحمه الله فقد أجاد في تأويل الآية ومناقشتها وانتهى رحمه الله إلى أن معنى السر هنا هو الزنا. ثانياً: ما ذكرت من مشكلة عدم تعرف الفتاة على الرجل وكذا العكس قبل أن يعقد عليها، فهي تُفهم على ضربين، إمَّا أن يكون المنشود من ذلك كسر الحواجز النفسية وتخفيف من رهبة انتقال الفتاة مباشرة إلى بيت زوجها، وذلك بعد القبول المبدئي -أي النظرة الشرعية-، فهذا يمكن تحصيله بعد عقد النكاح بلا إشكال وبلا توسُّع أيضاً ولا فائدة منه قبل ذلك. وإمَّا أن يكون المقصود التعرف على الطباع وشخصية الرجل والمرأة والمستوى الأخلاقي ومدى الملائمة وغيرها التي سيُحدد على أساسها القبول أو الرفض، فهذا متعذر إدراكه في مثل هذه الجلسات التي تطالبين بها ومثل هذه الجلسات يملؤها الحياء والمجاملة والتصنُّع غالباً، كما هي حال أول أيام الزواج كلها حب ورضا وانسجام، والتي ستكون على المحك بعد زوال السكرة والبدء في مواجهة مسؤوليات الحياة الزوجية الحقيقية، وأعتقد أن المعاشرة وحدها هي القادرة على كشف معادن الرجال والنساء على حد سواء ومدى قدرتهما على صنع التوافق والاتفاق. كما أن ما تطلبينه يُعمل به في كثير من الدول العربية والإسلامية ومع كل هذا ما زال الأزواج ينفصلون عن بعضهم البعض لعدم توافقهم وتعقُّد خلافاتهم ومشكلاتهم، وقد كان بينهم قبل العقد ما تنشدينه من التعرف سواءً كان بحضور الأهل أو بدونه، وكذا فإن الدول الغربية تذهب أبعد من هذا بكثير، حتى ينفردان ببعضهما السنة والسنتين والثلاث بلا أي نوع من المحظورات ومع ذلك فنسبة الطلاق عندهم أعلى بكثير من غيرهم، هذا إن لم تنتهي العلاقة قبل الزواج أصلاً. والصحيح أن الأصل هو النظر ولو تكرر، وبهذا اللفظ وردت الأحاديث النبوية، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل) رواه أبو داود ]2082 [، وما صح عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- أنه لمَّا أراد أن يتزوَّج، قال له النبي صلى اللَّه عليه وسلم: (اذْهب فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما) ابن ماجه ]1865[، وهو للطرفين كما ذكره البهوتي في كشاف القناع: "(يجوز للمرأة إذا أرادت أن تتزوج برجل أن تنظر إليه، لأنه يعجبها منه ما يعجبه منها)،... والمذهب كما يأتي أنها تنظر إلى ما عدا ما بين سرته وركبته ". ]5/10[والنظر خطوة أولى وقاعدة أساسية يبنى عليها ما بعدها، فإن أعطت انطباعاً في النفس بالرضا والقبول وانشراح الصدر والارتياح للطرف الآخر، ينظر في المسائل التي تختلف عن الوضع الطبيعي السائد -التلقيدي إن شئت- بشيء من الصراحة والصدق، كاشتراط المرأة إكمال الدراسة أو العمل أو تأجيل الحمل، أو اشتراط الرجل السكن مع الأهل أو السفر خارج البلد أوغيرها من المسائل التي يكثر حولها الخلاف غالباً، وهذا يكون بتواصل وليها مع الخاطب ولا يحتاج في مثل هذا مجالستها إياه والله أعلم، فإن تم الأمر واتفق الطرفان، يأتي عقد النكاح بعد ذلك ولا بأس من تواصل الطرفين في حدود ما يكسر رهبة اللقاء الأول ويهيئ النفس للاجتماع.ثالثاً:ما يخص موضوع زواج السعودية من غير السعودي، وزواج السعودي من غير السعودية، فالأنظمة تنطبق على الجميع باختلافات طفيفة لازمة لاختلاف الجنس، كاشتراط ألا يقل عمر الرجل عن (30) سنة بينما المرأة (25) سنة وفي حالات معينة (21)سنة أو طلب موافقة ولي أمرها وهكذا فهم في الأمر سواء، كما أن التصاريح تؤخذ من جهة واحدة وبنفس الإجراءات الطويلة المعقدة إن كانت كذلك، ولمزيد إطلاع على الشروط يمكن زيارة موقع إمارة الرياض على الرابط التالي:http://www.riyadh.gov.sa/ar/Pages/Procedures/Procedures.aspxأما ما يخص رفض ولي أمر المرأة تزويجها من غير السعودي فهذا نسبي ويختلف من منطقة إلى أخرى وله اعتبارات اجتماعية معروفة، فهذه التقاليد والأعراف واقع يطال أثرها أسرة الفتاة وأقربائها بشكل سلبي وقد تكون سبباً في طلاق وعزل ونبذ ومحاكم وخلافات بين الأسرة الواحدة، فمن السذاجة أن يكون مستوى الخطاب فيها نحن النساء بحاجة أن ننتفض على التقاليد التي صنعها أبو سروال وفنيلة وكرشه!وبعد كل هذا فالإحصائيات تظهر أن عدد عقود زواج السعوديين بغيرهم عام 2008م قد بلغ (4068) كان نصيب الرجال منها (2124) عقد زواج بما يمثل نسبته (52%)، فيما بلغ نصيب السعوديات في نفس الفترة (1944) عقد زواج بما يعادل (48%):http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=11700&article=570419#.UVMgDzdJYsoوفي عام 2012م بلغ عدد عقود الزواج بغير السعوديين (4628)، كان نصيب الرجال منها (2640) ما يعادل (57%)، مقابل (1988) لعدد عقود زواج السعوديات بغير السعوديين ما يمثل (42%) من عقود الزواج:http://www.alarabiya.net/articles/2012/12/23/256588.htmlثم إن كثيراً من زيجات السعوديين من غير السعوديات كانت لأسباب اجتماعية وشخصية أيضاً وليس من باب التفضيل، ترفض فيها الفتاة السعودية أو وليها -الذي هو رجل التقاليد الأول!- قبول الرجل السعودي إما لأسباب صحية كأن يكون أعمى أو أعور أو أعرج أو اعتبارات مادية كالفقر أو السكن في القرى والهجر أو رعاية أبنائه، وغيرها من الأسباب ما يضطره للزواج من غير السعودية. فالتقاليد والأعراف ليست بيد الرجل ولا المرأة بل فوقهما وكم من فتاة رفضت الإرتباط برجل لأسباب اجتماعية خالصة والعكس صحيح، والله المستعان.وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
يومان في بنغازي الثورةنواف القديمي |
في اليومين السابقين كنت زيارة لبنغازي، عاصمة الثورة الليبية، بدعوة كريمة من بعض الأصدقاء في ليبيا، بمناسبة إقامة معرض للكتاب. لا أخفي أن الدهشة أصابتني منذ دخلت بنغازي، كيف لبلد نفطي أن تكون بنيته التحتية متواضعة لهذا الحد؟! بدا واضحا أن تركة النظام السابق ثقيلة. الليبيون طيبون وكرماء جداً، وتبدو الطبائع القبلية واضحة عليهم في عاداتهم، كما إن الثورة أضفت عليهم مزيداً من الصرامة والجدية. في بنغازي يبدو طبيعيا أنك قبل أن تسأل الشاب عن اسمه وعمله، أن تسأله: في أي كتيبة قاتلت؟ وأي المعارك خضت؟ فمعظم الشباب هنا شاركوا في القتال. قصص الثورة وما جرى فيها من أحداث ومعارك ومآسي وبطولات لا تكاد تنتهي ، هنا مخزونٌ ضخمٌ من التجارب النضالية الاستثنائية التي لم تُدوّن بعد. حين نتحدث عن بنغازي والثورة يعني وجوب الحديث عن تاريخين مهمين: الأول: بين 15 و20 فبراير 2011م، وهو تاريخ اشتعال شرارة الثورة. والتاريخ الثاني: 19 مارس وهو تاريخ صد الرتل العسكري الموالي للقذافي الذي كان يريد اجتياح بنغازي وصدته كتائب الثوار قبل تدخل الناتو بساعات. في 15 فبراير 2011م، قامت السلطات باعتقال محامي ضحايا مجزرة سجن بوسليم التي ارتُكبت في عام 1996م، وراح ضحيتها قرابة 1200 معتقلا إسلاميا. فضج بعض الناشطين والمحامين في بنغازي، واعتصموا أمام مبنى المحكمة، وبدأوا الهتافات، وتجمع المئات معهم ذلك اليوم، فكانت شرارة الثورة. في 17 فبراير -وهو اليوم الموعود للتظاهر، ويتزامن مع ذكرى سقوط 18 شهيدا في بنغازي عام 2008م إثر خروجهم في مظاهرات وقمع السلطة لهم-، تجمع المئات أمام مبنى المحكمة، وتوالت الحشود من كل بنغازي حتى جاوزت الآلاف.. وبدأ الأمن في المواجهة، وسقط الكثير من الشهداء. في 17 و18 فبراير، أحرق المتظاهرون المقار الأمنية التابعة للسلطة، وتحررت المدينة باستثناء أهم وأضخم موقع أمني، وهو كتيبة الفضيل وسط بنغازي. وفي خضم ملاحم المواجهة، أتت قصة المهدي زيّو، ذلك الرجل الأربعيني الهادئ الذي يرعى زوجته وبناته الثلاث ويعمل في شركة البترول الليبية. قرر المهدي زيّو في 20 فبراير أن يخلص بنغازي من المعقل الأخير للقذافي.. عبأ سيارته باسطوانة الغاز، واقتحم بوابة الكتيبة في عملية أسطورية. استطاع المهدي زيّو تفجير البوابة الضخمة للكتيبة، فاقتحمها الثوار، ودارت مواجهات عنيفة انتهت بالسيطرة على كتيبة الفضيل وتحرير كل بنغازي. (قصة العملية الاستشهادية للمهدي زيو وكيف أنقذ الثورة الليبية في أصعب مراحلها: onislam.net/arabic/newsanalysis/special-folders-pages/new-egypt/tales-of-the-martyrs/129394-2011-03-06-06-50-17.html … ). من 20 فبراير تحررت بنغازي.. وبدأت الثورة تمتد لمناطق أخرى، وبدأ القذافي يحشد جيشه المدجج بالدبابات والأسلحة الثقيلة لاقتحام بنغازي. وجاءت ملحمة 19 مارس.. كانت كتائب الثوار التي تشكلت -على ضعف إمكاناتها- قد بدأت بالاستعداد للمواجهة. وصل الرتل العسكري لقوات القذافي إلى مدخل بنغازي في فجر يوم 19 مارس، ودخل الرتل إلى ما يقرب الخمسة كيلو مترات حتى وصل لكبري دوار طرابلس، هنا بدأ الثوار في المواجهة على ثلاثة محاور من أمام الرتل وفي وسطه، ودارت معارك عنيفة سقط في إثرها أكثر من مئة شهيد من الثوار. بدأت المعركة في السابعة صباحاً، وانتهت بتراجع الرتل العسكري وانسحابه خارج بنغازي قرابة الساعة 12 ظهراً. انسحبت قوات القذافي إلى منطقة تبعد عن بنغازي 30 كيلو متر.. وفي السادسة مساءً -بعد ست ساعات- بدأ الطيران الفرنسي بقصف قوات القذافي. وهذه قصة لا يعرفها الكثيرون، أن ثوار بنغازي هم من صد الرتل العسكري الأول للقذافي وأخرجه من المدينة، وأن الناتو تدخل متأخراً عدة ساعات. في ملحمة 19 مارس الكثير من القصص البطولية، ومعظم الشباب شاركوا في القتال، إلا أن الجميع يعترف بأمر: أن من كانوا ينتمون للجماعة الليبية المقاتلة أو لشباب الجهاد كان لهم دور مهم في المعارك، وبعضهم من قادة الكتائب، وكان كثيرٌ منهم معتقلون. وفي هذه معركة يُذكر دوماً الشهيد راف الله السحاتي، الذي قاد أحد أهم محاور المواجهة، واستُشهد رحمه الله في آخر المعركة. في اليومين الذين قضيتهما في بنغازي تجولت كثيراً في المدينة، مناطق المواجهات، كتيبة الفضيل، وشهدت عدة ندوات وحوارات مع مجموعات من الشباب. الكثير من الأسئلة والموضوعات تدور في أذهان الشباب، عن مستقبل الثورة، والديمقراطية، وفيدرالية شرق ليبيا، والقلق من بعض المجموعات الجهادية. العصر |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق