1 |
مصر وإيران وهواجس الابتلاع والتشييع | |||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |
موقع المثقف الجديد هذه تعليقات موجزة على كتاب ( إضاءات من سيرة أهل البيت عليهم السلام ) للشيخ الشيعي حسن الصفار – وفقنا الله وإياه لما يُحب ويرضى - ، وهو من أحدث كتبه الكثيرة ، لأن الشيخ من أنشط مشايخ الشيعة في السعودية وأكثرهم حراكًا و " قلقًا " .. سواءً في مرحلته الثورية أيام وهج ثورة الخميني أو الآن بعد أن اختار مسلك مهادنة الدولة . عساه – أو أحد متبعيه – يجد في هذه التعليقات ما ينفعه ، أو تساهم في اطلاعهم على مجالات أرحب ..1- فكرة الكتاب أن أئمة آل البيت الاثني عشر الذين يُعظمهم الشيعة كانوا مندمجين مع عصرهم ، متفاعلين مع أحداثه ، مؤثرين فيه ، لم تحبسهم البكائيات عن المشاركة في حراك المجتمع ، رغم عداوتهم لحكامه وأهله ، مع ذكر نماذج لذلك. وفي هذا دعوة من الشيخ للشيعة المعاصرين أن يحذوا حذوهم ، دون أن يُفرطوا بعقيدتهم . قلت : لعل في هذا خيرًا لهم ، فتتنور عقولهم ويعلمون كثيرًا من الضلالات الذين هم عليها فيجتنبوها . ( وعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا ) . 2- تورط الشيخ في موضوع الشورى في الحكم بموضوع ( النص ) و ( الوصية ) على الأئمة الاثني عشر عند الشيعة ! فهو بحكم تمظهره بمظهر الشيخ المنادي والملح على حقوق الإنسان كان من المفترض أن ينصر القول بالشورى الذي يتماشى مع ذلك . إلا أن عقيدته غلبته ! فراح يُهوّن من أمر الشورى وأن ( الرسول صلى الله عليه وسلم لم يهيئ أصحابه ، ولم يُدرب أمته على ممارسة الشورى في هذه المسائل القيادية .. ) ( ص 30 ) !! أو قوله : ( لم تكن فكرة الشورى في أمر الإمامة والخلافة راسخة ولا واضحة في أذهان الصحابة ) ( ص 31 ) !! أو قوله : ( عدم وضوح معالم الشورى كمنهج معتمد من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم أو في ذهنية المسلمين ) ( ص 32 ) !! ثم راح يتحدث عن حديث الغدير وأنه ( نص ) على إمامة علي رضي الله عنه ! قلت : غلبتك شيعيتك يا شيخ حسن ! وإلا فموضوع الشورى أوضح من الشمس في رائعة النهار ، لا سيما فعل عمر رضي الله عنه . وتنزلاً معك في النص على علي رضي الله عنه .. فماذا عن الـ 11 الآخرين الذين تعظمونهم ؟ وماذا عن الأمر بعدهم إلى زماننا هذا ؟ أو ستحيل الأمة إلى الغائب ! 3- ذكر في ( ص 39 ) أن عليًا رضي الله عنه ( فوّت على نفسه الخلافة والحكم آنذاك برفضه الالتزام بشرط لا يقتنع به ؛ لأنه لم يكن حريصًا على السلطة بمقدار حرصه على مبادئه ) . كيف هذا وهو ( منصوص ) عليه عندكم ؟ والأمر أمر " تكليف " لا خيار له فيه ؟ ألا يعد هذا منه معصية ؟ كيف وهو المعصوم في نظركم ؟ 4- أثبت في ( ص 56 ) زواج عمر رضي الله عنه من أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهما ! وهنا يلزمه أحد أمرين أحلاهما مر: الأول: أن عليًّا رضي الله عنه غير معصوم؛ لأنه زوج ابنته من كافر!، وهذا ما يناقض أساسات المذهب الشيعي ، ويترتب عليه أن غيره من الأئمة غير معصومين من باب أولى . والثاني: أن عمر رضي الله عنه مسلمٌ ! قد ارتضى علي رضي الله عنه – وهو المعصوم عندكم - مصاهرته. فكيف يطعن الشيعة فيه وهو صهر إمامهم ؟ 5- ذكر في ( ص 57 ) أن أئمة الشيعة موقفهم واضح من حكومات عصرهم ( لا يقبلون أن يكونوا جزءًا منها ، ولا أن يُسبغوا عليها التأييد ) ! كيف هذا ؟ وأفعال علي رضي الله عنه وهو القدوة عند الشيعة تخالف ماذكر ؟ فهو جزء من خلافة الراشدين قبله ، يتعاون معهم ، بل يُجاهد ويُقر أبابكر رضي الله عنه على قتال المرتدين ويقاتلهم معه ويسبي أم ابنه محمد ابن الحنفية منهم .. إلخ أفعاله التي لا يستطيع الشيخ ولا غيره أن يُخفوها إلا بالتأويلات الباطلة ، أو يعترفوا بالحق مهما كانت مرارته ، وهو أنه رضي الله عنه ارتضى خلافتهم وكان جزءًا عظيمًا منها . وإلا فأي تأييد أعظم من هذا ؟ 6- نقل في ( ص 47 ) ذم يزيد بن معاوية وأنه كان يشرب الخمر .. إلخ عن بعض أهل المدينة ممن سعوا للخروج عليه . وفات الشيخ أن يذكر ماقاله لهم محمد بن الحنفية ابن علي رضي الله عنهم ! قال ابن كثير في البداية والنهاية ( 8 / 233 ) : (ولما رجع أهل المدينة من عند يزيد مشى عبد الله بن مطيع وأصحابه إلى محمد بن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم ، فقال ابن مطيع : إن يزيد يشرب الخمر ويترك الصلاة ويتعدى حكم الكتاب . فقال لهم : ما رأيت منه ما تذكرون ، وقد حضرته وأقمت عنده فرأيته مواظبًا على الصلاة متحريا للخير يسأل عن الفقه ملازمًا للسنة . قالوا : فان ذلك كان منه تصنعًا لك . فقال : وما الذي خاف منى أو رجا حتى يُظهر إليّ الخشوع ؟ أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر ؟ فلئن كان أطلعكم على ذلك إنكم لشركاؤه ! وإن لم يُطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا ) !! 7- نقل ( ص 38 ، 63 ) عن كتاب " الإمامة والسياسة " المنسوب لابن قتيبة . وهو كتاب مكذوب عليه ، كما بينه المحققون . تجد هذا في حاشية ( ص 218 ) من تعليقي على كتاب ( تشريح شرح نهج البلاغة ) لمحمود الملاح . وهو كتاب آمل من الشيخ قراءته لأنه يتعرض لـ" نهج البلاغة " الذي جعله الشيعة دستورًا لهم في قضايا عدة . رابط التحميل : http://kabah.info/uploaders/norh/tshreh.pdf 8- دعا في ختام كتابه ( ص 117 ) أصحابه الشيعة إلى الانفتاح على الآخرين . وأن هذا سيكون ( في مصلحة الرسالة التي نؤمن بها ) .. قلت : خيرًا فعل . لأنا رأينا انفتاح بعض الشيعة على أهل السنة كان سببًا في هدايتهم وتركهم للبدع والانحرافات التي رُبوا عليها ، ولم يكونوا يعرفون غيرها . وإذا أراد الله شيئًا أتمه . ( والله غالبٌ على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) .. وفق الله الشيخ الصفار والشيعة إلى ما يُحب ويرضى .. ........ المثقف الجديد |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| حول الاحتفاظ بما يسمى دار المولد النبوي
د. صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء |
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وبعد: فقد تكررت الكتابات في الصحف والتحدث في المنتديات من الشيخ الدكتور: عبد الوهاب أبي سليمان عن المكان الذي يزعم أنه موضع مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بمكة المكرمة، وأنه يجب الاحتفاظ به وإبقاؤه محافظة على المناسبة الأثرية، ونقول:
1 - لم يثبت بنص من القرآن والسنة مكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان في معرفته خير لنا لبينه الله ورسوله.
2 - لو ثبت موضع ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم تاريخياً كما يدعي الشيخ أبو سليمان لم تشرع لنا المحافظة عليه، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يحافظوا عليه ولم يعتنوا به، إنما تجب العناية بسنته صلى الله عليه وسلم وسنة خلفائه، كما أوصى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
3 - وتجب المحافظة على المشاعر التي تؤدى فيها المناسك والعبادات، كالمسجد الحرام ومنى ومزدلفة وعرفات. وأما البيوت والممتلكات التي في مكة فهي ملك لأصحابها يتابعونها ويتوارثونها كسائر أموالهم، ولذلك لما سئل النبي صلى الله عليه وسلم حينما قدم إلى مكة: (أتنزل في دارك غداً؟) قال صلى الله عليه وسلم: (وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور!)، أي أن عقيل بن أبي طالب باعها لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم وتركها فيمن تركوا من ديارهم وأموالهم وهاجروا إلى المدينة، وإنما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل في مكة إذا قدمها في أي مكان تيسر له النزول فيه كما نزل في الأبطح وفي المعلاة. 4 - الاحتفاظ بهذه الأماكن يغري الجهال والمنحرفين بالتبرك بها وزيارتها، وقد يُظن أنها من جملة المشاعر. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
الدكتور النفيسي .. فزاعة الشيعة .. لدعم الأخوان !
د.محمد المسعود - القطيف
| |
نتيح للدكتور محمد المسعود وغيره أن يدلي بدلوه، ونفتح مجال الحوار والنقاش,وكم نفرح أن يشاركونا الحوار وتدوال الرأي..للأسف الانزواء والاستعداء والتظلم الدائم من عدم افساح المجال لأصواتهم،هو ديدن السلبيين.. ها نحن ننشر لك كامل مقالتك يا دكتور محمد..دون أن نتحسس من رسائلها المبطنة..فأهلا بك محاورا..وبالطبع رأيك عن د.النفيسي، لا يوافقك كثيرون عليه، وهو ما نطمع أن يتحاوروا معك فيه.. عبدالعزيز قاسم
(( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد )) صدق الله العظيم . حين يتقدم المرء في العمر يصبح صمته جمالا بحكم الوجوب الشرعي أحيانا , وإلا فهو مندوب إليه دائما . رائعة كلمة الحكيم المصري الدكتور محمد حسنين هيكل حفظه الله تعالى , في آخر لقاء له حين قال (( أنا رجل لست لكل العصور ولا لكل الأزمنة , ويجب أن أعترف أن زماني قد أنقضى )) . وما أشد حاجة النفيسي لوعي هذه الحقيقة العظيمة , من يستمع إلى الدكتور عبد الله النفيسي الكويتي الجنسية , في حلقته الأخيرة في حراك - سيجده قد - باع الكل على الكل , وخرج خاسرا نفسه دون ربح ...! خاصة أنه أستفاذ من المساحة الواسعة التي يؤمنها بعض الإعلاميين , لتخوين الأقليات الشيعية في الخليج , والتحريض على كراهيتهم بمناسبة أو بدون مناسبة , لكونهم يمثلون الحائط المنخفض في الإعلام الذي يستطيع الجميع أن يقفزوا فوقه , إن لم يكن هو فناء خلفيا لهم لرمي الشتيمة عليه وخلفه وفوقه . أو موضوعا لمن لا موضوع له . - إن هذا الواقع الإعلامي يشير إلى أحد أمرين لا ثالث لهما , إما أن تكون هذه الممارسات موافق عليها من وزارة الإعلام , وإن صمتها أمارة الرضا قانونا ونظاما , وتبنيها لمضمون هذه الحلقات وما تثيره من أنفعالات وأحقاد وكراهية . وأما أن تكون وزارة الإعلام لا تقوم بما يجب عليها القيام به من الواجب المكلفة به , بحفظ كرامة المواطنين ومنع التطاول عليهم . لأن صيانة الكرامة للمواطن من واجبات الدولة تجاه مواطنيها يجب عليها القيام به , وصيانته , وحمايته من أي أعتداء أو تطاول عليه من أي جهة كانت . وهنا نأتي لبيان جملة أمور بالغة الخطورة والأهمية : - وجوب فتح ملف تحقيق . وتحمل المسؤولية القانونية عن ما ينتهي إليه . · ذكر الدكتور عبد الله النفيسي , أن بعض أبناء القطيف - يتدرب - عسكريا في اليمن , وهذا أتهام أمني بالغ الخطورة , نطالب بفتح ملف تحقيق في مضمونه وإثبات صحته . وبذا يطالب الدكتور النفيسي بتقديم - البينة - والدليل على صحة معلوماته لصالح التحقيق . فإن كان صادقا يتم القضاء على أي متهم , يمس أمن وإستقرار الوطن , بما لا تسمح القطيف وأهلها المساس به من أي كائن يكون ولو كان أولادها .. وليعاقبوا بالعقوبات الرادعة والزاجرة ولن تأخذنا فيهم رأفة ولا رحمة ولا شفقة أبدا . وإن كان هذا الكلام - إفتراء محض - وتحريض أعمى , وفتنة للذين أمنوا , وقد جاء إلى أمة مسلمة مستقرة وكلمتها سواء في المحبة , والثقة والتعايش , من مئات السنين , وهم , وعزم تفريقهم والوقيعة بينهم , وإثارة الفتنة والكراهية . إذا فليحاكم المفتري , واليناله العقاب العادل . عن الحق العام والحق الخاص . ونحسب أن هذا طلب لا يجوز رفضه , بل الواجب الآمني يفرضه ويلح في تعجيله , وسرعة المضي فيه . وعلى هذا وبالصفة المعلنة أتقدم ببلاغ عاجل لمعالي وزير الداخلية سمو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز حفظه الله تعالى . أن يأمر الجهات المختصة , بفتح ملف للتحقيق , وإعلان ما ينتهي إليه . ثم يستكمل بقرار مقاضاة الدكتور عبد الله النفيسي . إن ثبت عدم صدقه في دعواه . صيانة لكرامة المواطن السعودي الذي يعلم الجميع أنها أثيرة وعزيزة عليه , دون تمييز ولا تفريق بينهم . · كما التمس من أبناء القطيف الموقرين , كتابة خطاب بذات المضمون لمعالي وزير الداخلية , لينال كل جاني الجزاء العادل , ولكوننا نعلم أن ما قاله كذب محض , وفتنة متعمدة , ودغيلة للذين أمنوا , وشرا يراد بالمملكة وإستقرارها . وآمنها فلا مناص من الخطوات القانونية الصحيحة . وهي الخطوة التي قامت بها - وزارة الداخلية الكويتية - في بلده نفسها , ضده بشخصه لذات الأسباب في إثارة الفتنة بين المواطنين في بلده . ولكي يتضح للجميع , طبيعة فكر هذه الشخصية , وبالرجوع إلى أرشيف - اليوتيوب - فقط , ستجد من أمره عجبا أذكر بعضها وأترك الباقي للقارئ الكريم , إن رغب في الكوميديا السوداء , المكونة من رسائل - التحريض على الكراهية - وإيغار الصدور ضد إستقرار دول الخليج , وسيادتها جميعا : 1. مقطع يخطب فيه (( المفكر الكبير الدكتور عبد الله النفيسي في تونس , يدعوا فيه , للهجوم (( المسلح )) على مقر الرئيس التونسي السابق في (( المملكة العربية السعودية )) وخطفه , ثم إحضاره بالقوة إلى تونس للمحاكمة ..!! . وبعد أن انتهى - ما يطلبه المستمعون - في تونس , وبعد أن رجع إلى وعيه الذي كان غائبا من المفكر الدكتور الكبير , ظهر في مقطع ثاني يقول فيه - المملكة هي الشقيقة الكبرى لا نرضى أن يمس أمنها )) . و هذا أ كتشاف ظهر له بعد الرجوع للكويت فقط . وقد كان به جاهلا وغير عليم . له العذر كله التحريض على الجريمة المسلحة علانية , كفارتها توبة يوتيوبية صغيرة . والله الهادي لسواء السبيل . 1. في عدة مقاطع , يظهر فيها الدكتور النفيسي وهو يصف فيه (( أمراء الأمارات )) بصفات , و ينعتهم بنعت , يجعل الخروج والثورة عليهم , ليس جائزا فقط , بل واجب وجوبا لا مناص منه شرعا ..!!! . 2. في عدد هائل من المقاطع , يكرر فيه عبارة (( يتلقون الأوامر بالفاكس )) و يعني فيه سقوط السيادة الوطنية عن دول الخليج العربي بما فيها طبعا المملكة العربية السعودية . عن قرارها السياسي و الوطني , وهذا هو بذاته فكر أسامة بن لادن في خطبه المشهورة , والدكتور النفيسي يعتبر هذا وصفا لازما يجد متعة في تكراره في كل لقاء . لكي يرسخ في وعي المتلقي أن هذا حقيقة مفروغ من صحتها والتسليم بها . وهي ذات الصورة النمطية التي يريد زعماء المعارضة ترسيخها . 3. و في اليوتيوب أيضا . لنتوقف قليلا ريثما تسمعوا رأيه في المملكة السعودية - حلقة بعنوان - حال الأمة - عبد الله النفيسي . وفيها تصريح مباشر من أن تأخير الثورة على الأنظمة العربية ( بما فيها المملكة طبعا )) . هو الخوف والجبن فقط . ويقرر الطغيان السياسي . ويعتبر المملكة العربية السعودية دولة محتلة ..!! . وهذا قليل من كثير فكره الذي يتماهى مع الفكر القديم في التثوير للشعوب . وفكر القاعدة السياسي . كما يقر بأنه تكفيري وأن الأرهابيين - تنظيم القاعدة هم أشرف ناس وأطهر ناس وأتقى ناس بنص عبارته . مع يعتقد أنه نال الشرف العظيم بمقابلة زعيم تنظيم القاعدة ملا عمر . وهذا كله يترجم دلالة السعي المجنون لنشوب حرب بين الخليج وإيران يأذن بزوال هذه المكتسبات الهائلة للخليج وإيران معا . عوض تحكيم لغلة العقل والحكمة وعدم توريط شعوب المنطقة في مزيد من الحروب . في مجمل فكره يتسم بالمزاجية , وسرعة التقلب , وعدم الثبات , وإظهار الذات بمظهر العالم بكل الخفايا , وبكل التفاصيل حتى تلك التي تجري بين رأسين لا ثالث لهما إلا الله , وهما يمشيان في الحديقة دون حراس لكي لا يطلع أحد على كلامهما . طبعا دون أن يعلما أن الدكتور المفكر عبد الله النفيسي لا تخفى عليه خافية . كما في روايته لعدد غير قليل من القصص . فقال له الرئيس فلان ... كذا .. وأجابه فلان بكذا ...!! وهذا كله كان في سرية مطلقة تامة ومن شهر واحد فقط !!!! . ولا ثالث لهما ..!! سبحان من لا يعلم الغيب إلا هو . الذي يجعل سلعته هذه لا تبور .. كونها في التحريض على الدولة الصفوية حسب تعبيره والشيعة . وبذا لا حبا في النفيسي ولكن كرها فيهما . وإلا لو كان غير ذلك لكان في قائمة المطلوب القبض عليهم برسم التحريض , وزعزعة الإستقرار . وإلا كيف تفسر قصيدة شعر للشاعر الذيب ترديه خمسة عشر عاما سجنا , والرجل بصريح سلب الشرعية وسقوطها , وهو يتنقل بين مطاراتها سلام عليكم آمنين ..!! . وتجد أعلاميين متحمسين جدا - للتعايش - و لتنمية الروح الوطنية , تفسح المجال لهذا الفكر الذي يتكون من فكر ساذج وقديم , وممنوع من الصرف مفاده .. - أدعموا حكومة الأخوان في مصر بمليارات الشعب , الذي يحتاج إلى تصحيح عاجل لكثير من قضاياه العاجلة والملحة , السكن , والفقر وفرص الكسب الشريف , وبناء البدائل غير النفطية في زمن قصير جدا . وإن لم تفعلوا , فإن إيران جاهزة للدفع ..!! إما .. وإلا ..!! وكأن مصر معروضة للبيع السياسي , بلا كرامة وطنية , ودون عزة نفس , أو مبدأ أخلاقي .. أو قومي !! . وكأن إيران في فسحة من إقتصادها لشراء مواقف سياسية بمليارات الدولارات . هذه عقول لا زالت تعتقد أن فزاعة إيران والشيعة كافية لسكب المليارات على ممالك الأخوان المسلمين ..! . وإن عصبية التهويل لكل شيء .. لكونه يجهل أن الوعي تجاوز هذا النمط من فكر المسلمات الضعيفة والعاجزة في السياسة . ولذا لا غرابة أن يبدأ وليمة التخوين والشتم السخية جدا في بعض البرامج المحسوبة على الوطنية تمتد من قزوين لتنتهي في القطيف ..! و لينتهي في نهاية المطاف إلى الفكرة الذهبية : أنقلوا أموال شعوبكم إلى جيرانكم إن الصفوية والشيعة من وراءكم ..!! تلك نظريات المفكر الكبير الدكتور عبد الله النفيسي . فمن شاء فليؤمن ومن شاء .. أن يجعل لنفسه من عقله وبصيرته رشدا . · (( لقد تم تسجيل كافة هذه المقاطع وغيرها كثير في اليوتيوب تحت عنوان عبد الله النفيسي تحت المجهر )) لمن رغب في التوثيق والتأكد . بالصوت والصورة . |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | ||
كوريا الشمالية تبلغ واشنطن رسميا بأنها صدقت على ضربها نووياوجاء في بلاغ اصدره الجيش الكوري الشمالي نشرته وكالة الانباء الرسمية "ان لحظة الانفجار قادمة بسرعة" محذرا من ان الحرب قد تندلع "اليوم او يوم غد." وحذر البلاغ واشنطن بأن "التهديدات الأمريكية ستدمر باسلحة نووية اصغر حجما واخف وزنا واكثر تنوعا." وكانت كوريا الشمالية قد هددت بتوجيه "ضربة استباقية" نووية للولايات المتحدة في الشهر الماضي، كما امرت الاسبوع الماضي بوضع قواتها الصاروخية الاستراتيجية على اهبة الاستعداد. خطر حقيقيقال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل الأربعاء إن التهديدات التي صدرت عن كوريا الشمالية مؤخرا تشكل "خطرا حقيقيا وواضحا" للولايات المتحدة وحليفتيها كوريا الجنوبية واليابان.وقال هيغل في كلمة القاها في جامعة الدفاع الوطني في العاصمة واشنطن إن "لدى الكوريين الشماليين الآن قدرة نووية وقدرة على ايصال الاسلحة النووية بواسطة الصواريخ." وأضاف ان "الخطاب الكوري الشمالي المتغرطس" يمثل مشكلة حقيقية. وقال "علينا أخذ هذه التهديدات بمنتهى الجدية، ونحن نفعل ما بوسعنا بالتعاون مع الصينيين وغيرهم لخفض حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية." ومضى للقول "أتمنى ان تخفف بيونغيانغ من حدة خطابها." وأشار الى "اننا نحاول العمل مع الكوريين الشماليين لاقناعهم بأن سعيهم لتطوير الاسلحة النووية ليس في مصلحتهم وليس في مصلحة شبه الجزيرة الكورية." وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون قد أعلنت يوم الاربعاء انها قررت نصب منظومة متطورة للدفاع ضد الصواريخ الباليستية من طراز (THAD) الى جزيرة غوام في الاسابيع المقبلة. وكانت كوريا الشمالية قد حددت غوام وجزر هاواي كاهداف محتملة لصواريخها. وقالت ناطقة باسم البنتاغون بهذا الصدد "ستبقى الولايات المتحدة متأهبة بوجه الاستفزازات الكورية الشمالية، وستبقى مستعدة للدفاع عن اراضيها وحلفائها ومصالحها الوطنية." مجمع كيسونغوكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي قد أعلن في وقت سابق عن خطة طوارئ تنص على امكان اللجوء الى القوة لضمان امن مواطنيها الذين يعملون في مجمع كيسونغ الصناعي في الشمال والذي قامت بيونغ يانغ باغلاقه.و دعت الصين مجددا إلى "ضبط النفس" بين الجارتين بينما أعربت روسيا عن قلقها من الوضع "القابل للانفجار" في شبه الجزيرة الكورية. وصرح كيم كوان جين خلال اجتماع لنواب الحزب المحافظ الذي يتمتع بالاغلبية "لقد اعددنا خطة للطوارئ تشمل امكان شن عمل عسكري اذا كان الوضع خطيرا". وقال وزير الوحدة في كوريا الجنوبية إن عمالا في المنطقة الصناعية كاسونغ منعوا من الوصول إليها من الجنوب. وتدر المنطقة الصناعية كاسونغ أموالا طائلة على كوريا الشمالية، وهي أيضا مؤشر أساسي على وضع العلاقات بين البلدين. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي ان بكين تطلب من "كل الاطراف المعنية الحفاظ على الهدوء وضبط النفس". "قلق عميق"وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي ان بكين تطلب من "كل الاطراف المعنية الحفاظ على الهدوء وضبط النفس".والتقى نائب وزير الخارجية الصيني جانغ يسوي الثلاثاء سفراء الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ليبلغهم "بالقلق العميق" الذي تشعر به الصين. و صرح نائب وزير الخارجية الروسية ايغور مورغولوف ان روسيا قلقة من الوضع "القابل للانفجار" في شبه الجزيرة الكورية. وقال مورغولوف في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس ان "ما يجري يثير بلا شك قلق روسيا لانه وضع قابل للانفجار قرب حدودنا في اقصى الشرق". وأضاف الدبلوماسي "ندعو كل الاطراف الى الامتناع عن اي اعلان او عمل يمكن ان يؤدي إلى تفاقم الوضع. وأقدمت بيونغيانغ على هذه الخطوة بعدما وصفت واشنطن تلميحاتها الأخيرة بأنها "غير مقبولة". ويضم المجمع الصناعي المشترك بين كوريا الشمالية والجنوبية نحو 100 مصنع يشتغل فيه 50 ألف كوري شمالي، إلى جانب المئات من المسيرين الجنوبيين، الذين يطلبون رخصا لدخول المجمع يوميا. وقال متحدث باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية إن سيول تأسف لإقدام بيونغيانغ على منع العمال من الدخول إلى المنطقة، مضيفا أن حكومته حريصة على سلامة مواطنيها وستتخذ إجراءات على هذا الأساس. وسبق لكوريا الشمالية أن منعت دخول عمال كوريا الجنوبية من دخول المنطقة الصناعية المذكورة في عام 2009 بسبب المناورات التي أجرتها كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت كوريا الشمالية هددت الأسبوع الماضي بغلق المجمع الصناعي، ردا على العقوبات التي أقرتها ضدها الأمم المتحدة، عقب إجراء بيونغيانغ تجارب نووية. ....................................................................... "السلفية" تنظم مؤتمرا الجمعة لمواجهة المد الشيعي في مصر شريف الهواري: خلافنا مع الشيعة ليس في الفروع بل في أصول العقيدة العربية نت تنظم الدعوة السلفية وحزب النور مؤتمرا جماهيريا لمواجهة المد الشيعي في مصر، يوم الجمعة المقبل بمسجد عمر بن العاص، بمشاركة عدد كبير من رموز التيار السلفي. وقال الشيخ شريف الهواري، عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية، إن الهدف من المؤتمر بيان حقيقة الخلاف مع الشيعة الإثنى عشرية، وتوضيح أن الخلاف بين السنة وبينهم ليس في الفروع، ولكن خلاف عقدي في أصول العقيدة. وأوضح أن مصر هي الهدف الأكبر للشيعة لأنها قائدة أهل السنة والجماعة، كما أن "من عقائد الشيعة أن مهديهم المنتظر لن يخرج حتى تكون مصر تابعة لهم". وأضاف: "نحن على يقين أن الشيعة سيفشلون كما فشلوا قبل ذلك"، مشيرا إلى أن الدولة الفاطمية حكمت مصر أكثر من 260 عاما وأنشأت الأزهر لتشييع مصر السنية لكنها فشلت، لكننا "ما زلنا نعاني من آثارهم الوخيمة، ومنها إنشاء القباب على القبور وإقامة الموالد ونشر الشركيات والبدع". وأكد الهواري أنهم سيعملون على تحصين المصريين من الغزو الشيعي الجديد بكل قوة وحسم، خاصة مع حرج المرحلة الانتقالية التي نمر بها بسبب الأزمة الاقتصادية، موضحا أن "الشيعة يدخلون من مثل هذه الأبواب عن طريق المال والنساء، ونحن لن نسكت عن ذلك، فنحن نصبر على الجوع ولا نصبر على المساس بعقيدتنا وهويتنا". ونوّه إلى أن المؤتمر سيوضح أن الخلاف مع الشيعة عقائدي، مشددا على أن "الشيعة يقولون بتحريف القرآن، وأن القرآن الأصلي في السرداب مع الإمام الذي سيخرج في آخر الزمان، ويسمونه قرآن فاطمة، ويزعمون أن به سبعة آلاف آية، أي ثلاثة أمثال القرآن، وهذا تكذيب لقوله تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)". وقال إن الشيعة يكفرون أمهات المؤمنين إلا السيدة خديجة، كما يحللون نكاح المتعة رغم إجماع الأمة على تحريمه. ولفت عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية إلى أن المؤتمر سيوضح خطورة الشيعة على أهل السنة، من خلال بيان سلسلة الخيانات العظمى لهم على مر التاريخ، ومنها خيانتهم لصلاح الدين الأيوبي والتعاون مع الصليبيين، وخيانة ابن العلقمي الشيعي للخليفة العباسي والتعاون مع التتار لإسقاط الخلافة العباسية، وما ترتب على ذلك من قتل أكثر من مليون و800 ألف مسلم في دار الخلافة ببغداد، وخيانتهم لإسقاط الخلافة العثمانية بالتحالف مع الحلفاء، وخيانتهم لإسقاط أفغانستان والعراق بالتحالف مع أمريكا، مشيرا إلى أنهم يساعدون في تحطيم وتدمير شعب سوريا، وهم وراء ما يجري في البحرين وبعض دول الخليج ................................................. اشتباك دبلوماسي مصري ـ أميركي بسبب باسم يوسف الشرق الاوسط شهدت العلاقات المصرية - الأميركية اشتباكا دبلوماسيا شمل الخارجية الأميركية والسفارة الأميركية في القاهرة والرئاسة المصرية. وفي أقل من 24 ساعة انتقد اثنان من كبار المسؤولين الأميركيين سياسات القاهرة تجاه الحريات، وقال جون كيري وزير الخارجية الأميركي إن لدى الرئيس باراك أوباما قلقا فعليا حيال المسار الذي تسلكه مصر، وذلك بعد ساعات قليلة من انتقادات مماثلة وجهتها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند. وردت الرئاسة المصرية بشكل غير مباشر على الانتقادات الأميركية قائلة إن مصر «دولة قانون وتتمتع باستقلالية القضاء، وبالتالي فإن استدعاء النيابة لأي مواطن مصري بغض النظر عن صفته وشهرته هو قرار من صميم اختصاص النائب العام الذي يعمل بشكل مستقل ومن دون أي تدخل من رئاسة الجمهورية»، بينما وجه حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي، هجوما شديد اللهجة على الانتقادات الأميركية. في الوقت ذاته أثار وضع موقع السفارة الأميركية في القاهرة مقطعا من البرنامج الأميركي الساخر «ذي ديلي شو» تناول قضية باسم يوسف ويوجه انتقادات للحكومة المصرية, غضب الرئاسة التي ردت عبر صفحتها الرسمية أيضا قائلة «إنه من غير المناسب أن تشارك بعثة دبلوماسية في مثل هذه الدعاية السياسية السلبية». وانشغلت وسائل الإعلام الأميركية بنقل هذه الواقعة، بالإضافة إلى المئات من التعليقات عبر موقع «تويتر» عليها، ليفاجأ المتابعون ظهر أمس بغلق الصفحة على «تويتر» لعدة ساعات، لتعود مع شطب جميع التغريدات المتعلقة بيوسف، لتكون أول رسالة عائدة إلى 26 مارس (آذار) الماضي. على صعيد آخر، تحول حادث تسمم نحو 600 طالب في جامعة الأزهر بمصر أول من أمس إلى سجال سياسي مرة أخرى حول المطالبات بتغيير كل القيادات الأزهرية، بما فيها شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، رغم نص الدستور الجديد على أن «شيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل». وفي اجتماع طارئ أمس، برئاسة الطيب، قرر المجلس الأعلى للأزهر انتخاب رئيس جديد لجامعة الأزهر، خلفا لرئيسها الحالي الدكتور أسامة العبد، كما ناشد كل القوى السياسية عدم التدخل في شؤونه واحترام استقلاليته، وذلك ردا على مطالبات بعض السياسيين بعزل شيخ الأزهر، باعتباره مسؤولا سياسيا عن الواقعة، التي هزت الرأي العام. ...................................................... ضاحي خلفان : الثورة المصرية لعبة أمريكية
أكد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أن "ثورة مصر لعبة أمريكية" وقال خلفان ، في تصريحات لصحيفة "الأنباء" الكويتية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء ، إن "ما حدث في مصر كان عبارة عن صفقة لصالح أمن إسرائيل بعد فشل جميع الأطراف في وقف صواريخ غزة على إسرائيل". وأضاف خلفان :"كان لا بد من تدخل المرشد (العام لجماعة الإخوان المسلمين) لوقف هذه الصواريخ ، فتمت الصفقة بناء على هذه المعطيات" ولفت إلى أن الرئيس المصري السابق "حسني مبارك هو أحد الرجال المطلوبين لإسرائيل لأنه قاد الهجوم على خط بارليف ودك الإسرائيليين فكان لابد أن ينتقموا منه في نهاية المطاف" وقال إنه لم يلتق الفريق أحمد شفيق على الإطلاق لكنه يظن أنه "رجل محترم رغم أنف الإخوان" وكشف عن تعرضه لتهديد بالاغتيال من جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" بعد كشفه عملاء سريين في اغتيال القيادي بحركة حماس محمود المبحوح ، مؤكدا أنه على يقين بأن "الموساد يهدد لكن لا يفعل". وشدد على أن جماعة الإخوان المسلمين "متأسلمة ولا هدف لها إلا الوصول إلى السلطة بكل الوسائل" ، مؤكدا أنها طبعت منشورات باطلة أثناء الانتخابات المصرية ضد المرشحين عمرو موسى والفريق أحمد شفيق وأوضح أن هدف إخوان الإمارات هو نفس هدف التنظيم الموجود بمصر وهو "قلب الطاولة على من فيها"، نافيا في الوقت ذاته تورط نواب كويتيين في خلية الإمارات وقال إن "إيران تهدد الخليج بالمفاعل النووي وتخلق معه المشكلات .. إيران دولة كبيرة لا يمكن لأحد أن يغزوها وإذا أرادت أمريكا أن تجرنا إلى حرب بحجة المفاعل النووي الإيراني فلن نسير بهذا الاتجاه". وأضاف أنه لن يوجه نصيحة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد "لأنه شخص ميئوس منه" وتمنى خلفان على دول الخليج أن تشكل مجلس حكماء يجتمع لوضع بروتوكولات لأمن واستقرار الخليج تكون بمثابة خطوط حمراء لا يختلف أحد عليها. ....................................................... 2000 معلمة أجنبية «غير نظامية» «الحياة» الخميس ٤ أبريل ٢٠١٣ تواصلت أمس الحملات التي تستهدف العمالة المخالفة لقوانين العمل والإقامة من دون أن تدلي أي جهات رسمية بتصريحات في شأن آخر التطورات في هذا الشأن. وقال مواطنون ورجال أعمال اتصلت بهم «الحياة» أمس، إنهم يقدَّرون توجهات الدولة لتنظيم العمالة الوافدة طبقاً للأنظمة السارية، مؤكدين أن التأثير الإيجابي للحملات الراهنة سيظهر قريباً في تنظيم سوق العمل. وفيما كُشف النقاب عن أن ألفي معلمة أجنبية يعملن في شكل غير نظامي في المدارس الأهلية وينتظر تصحيح أوضاعهن نظامياً بحلول نهاية العام، بدا أن الدول التي ترسل أكبر مجموعات من عمالتها للمملكة بدأت تتفهم مرامي السياسات السعودية من وراء الحملات. (للمزيد) وأكدت الهند التي تقول إن 1.5 مليون من مواطنيها يعملون في المملكة احترامها للأنظمة والقرارات السيادية السعودية. وأعلنت أن وزير شؤون الهنود في الخارج سيزور الرياض لإجراء محادثات في هذا الشأن. فيما أعلنت مانيلا أن عمالتها لم تتأثر بالحملات بسبب تقيدها بالقوانين السعودية. لكنها قالت إن سفارتها مستعدة لمواجهة أي طارئ في هذا الخصوص. وعلمت «الحياة» أن عدد المعلمات غير السعوديات اللاتي يعملن في المدارس الأهلية بمراحلها التعليمية المختلفة يتجاوز الـ 5 آلاف معلمة، ألفان منهن ينتظر أن يتم تصحيح أوضاعهن بحلول نهاية العام الحالي، بنقل كفالاتهن إلى مالكي تلك المدارس. وأكد مصدر مطلع لـ«الحياة» أن غالبية المعلمات يحملن جنسيات مختلفة. لكنه قال إن نسبة «السعودة» في المدارس الأهلية تجاوزت الـ80 في المئة من المعلمات. وذكر المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أمس أن الوزارة تابعت باهتمام ما تم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام عن إغلاق أو توقف بعض المدارس الأهلية والأجنبية، بسبب ما أشيع حول تعرض بعض المدارس لجولات تفتيشية مفاجئة من بعض الجهات المختصة. وقال - في بيان أول من أمس - إن الوزارة تود أن تطمئِن الجميع إلى أن العمل يسير في المدارس بشكل اعتيادي، وأن الوزارة نسقت مع الجهات الحكومية المختصة التي أكدت عدم قيامها بأية جولات تفتيشية. وفي نيودلهي ذكرت صحيفة «تايمز أوف إنديا» أن وزير شؤون الهنود العاملين في الخارج فايالار رافيه سيزور الرياض للبحث في قضايا العمالة الهندية، في أعقاب تنفيذ السياسات المتعلقة ببرنامجي «نطاقات» و«السعودة». وتشاور رافي مع رئيس الوزراء ماموهان سنغ في هذا الشأن، وأكد احترام بلاده للأنظمة السعودية. وتقول الهند إن 1.5 مليون من عمالتها يعملون في المملكة، ويحولون 3.5 بليون دولار إلى لبلاد. وأجرى رافي مشاورات مع كبيري وزراء ولايتي كيرلا وأوتار براديش اللتين تنتمي إليهما غالبية العمالة الهندية في السعودية. وفي سياق متصل، ذكر مسؤولون في مانيلا أن الحكومة هناك لاحظت عدم تضرر عمالتها من الحملات السعودية. وعزت ذلك إلى انضباط عمالتها وتقيدهم بالأنظمة السعودية. ويعتقد أن نحو مليون فيليبيني يعملون في المملكة. ..................................................................... ليتهم «ضفوك» معهم !اتصل بي شاكيا من حملة الجوازات التي «ضفت» نصف العمالة التي تعمل لحساب مؤسسته.. قلت له: «ليتهم ضفوك معهم»! *** الآن وبعد أن انفض سامر معرض المهنة لخريجي بريطانيا أود أن يتم تقديم بيان بعدد الوظائف التي تم توقيع عقودها ! *** من أعجب ما سمعت في معرض المهنة بلندن، شكوى مبتعث لمسؤول مؤسسة حكومية مشاركة: تعرضون وظائفكم على الغرباء ونحن مبتعثو مؤسستكم نتسول الوظائف عند غيركم ! *** أزبد وأرعد لأن الجامعة رفضت توظيفه أستاذا للقانون، وعندما سئل عن تقدير رسالته قال: مقبول !أزبد وأرعد على نفسك ! فالعلة فيك وليست في الجامعة التي يشترط في أستاذ القانون فيها أن يكون تقديره جيدا على الأقل في جميع شهاداته الثلاث !*** البعض يجيد لعب دور الضحية لخداع الآخرين، المشكلة عندما يصدق نفسه أنه ضحية! *** انتقدت طول خطبة الملحق الثقافي بحفل خريجي لندن ولم انتقد عمله الإيجابي الذي يشهد به المبتعثون، بعض المتصيدين في المياه العكرة يستحقون الغرق فيها ! *** نشرت «عكاظ» أمس أن ثريا خليجيا عرض 30 مليون ريال للتكفل بحفل اعتزال يليق بنجم نادي الاتحاد محمد نور! كنت أظن أن ثرثرة ووعود الملايين من اختصاص بعض أعضاء الشرف السعوديين وحدهم ! *** ليست المرة الأولى التي يغيب فيها محامي الجهة الحكومية عن جلسات القضايا المرفوعة لدى ديوان المظالم كما فعل ممثل الخدمة المدنية في قضية خريجي المعاهد الصحية، فالتغيب عن الجلسات من أساليب وألاعيب المحامين في المماطلة والمراوغة في سير القضايا، لكن من المعيب أن يفعل ذلك محامو الحكومة ! *** وزارة الشؤون الاجتماعية: نصرف لنورة ضحية التقوس التي تكفل ولي عهد أبو ظبي بعلاجها في لندن 862 ريالا شهريا !كلفتوا على حالكم .. أهم شيء الريالين اللي فوق الستين ! *** تستطيع أن تتحمل الخسارة في كل استثمار في حياتك إلا الحب والصداقة، فلا شيء يعوض المشاعر المسلوبة !***يقولون الأحلام لا تموت، لكن ما الحيلة عندما تولد ميتة ؟! .. عكاظ ................................................................................................................ ........................................... فيتامين "ج" وسيلتك السهلة للتخلص من عدم امتصاص الحديد من المعلوم أنه يجب على الإنسان تسهيل امتصاص بعض العناصر لديه فى الجسم، والتى يحتاجها كثيرا، ويجب على الإنسان معرفة كل عنصر أو كل فيتامين من الممكن أن يساعده على سرعة امتصاص عنصر آخر أو يسهل هذا الأمر، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين "ج". ويقول الدكتور أيمن الحسينى، استشارى الأمراض الباطنة، مشيرا فى حديثه لليوم السابع إلى أن الإنسان عليه أن يساعد جسمه على امتصاص بعض العناصر المهمة التى يحتاجها، خاصة المرأة يجب أن تعلم أن فيتامين "ج" يساعد على امتصاص الحديد، والذى يساعد جسمها على الاستفادة منه أيضا، ولذا يجب أن تحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين "ج" كثيرا. وفيتامين "ج" تظهر فائدته فى أنه يزيد بشكل كبير من امتصاص الحديد سواء كان نباتيا أو حيوانيا، ولذلك يحرص الأطباء فى الغالب على توفير مستحضر هذا الفيتامين مع مستحضر الحديد أيضا، وهذا العلاج يكون فى حالات الأنيميا، وذلك بغرض زيادة معدل امتصاص جسم المريض لعنصر الحديد. ويضيف الدكتور أيمن أيضا أن فيتامين "ج" يجب الحرص على تناوله فى كل الأطعمة والمشروبات ومن أهم الأغذية الغنية بفيتامين "ج"، أولا يتوافر فى الموالح بشكل عام كالبرتقال والليمون وعصير الجريب فروت، أما عن الأغذية فيتواجد فى السلطة الخضراء بمكواتها لذا يجب الحرص على تناولها بشكل دائم، ويجب ألا تخلو مائدة منه أبدا. ويوجد أيضا فى الفلفل الأخضر والخضروات الطازجة والطماطم والورقيات الطازجة. .................... 5 امور تعين الانسان على كبد الايام ومشقتها |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| "المال السائب يعلم السرقة"!سطام عبدالعزيز المقرن |
إن موضوع المنافسات والمشاريع الحكومية حديث ذو شجون يطول شرحه ولا يمكن أن يتسع هذا المقال له، و يكفي أن أقول هنا إن كل مواطن أصبح يلمس خطورة القصور الإداري والمالي في المشاريع الحكومية. وفي الآونة الأخيرة زاد التركيز على مشكلة تعثر المشاريع والحديث حولها على الصعيد الرسمي والإعلامي، وخصصت لبحث هذه المشكلة ندوات وملتقيات، وأسهب الكتاب والمختصون في الكتابة عنها، ويكاد يتفق الكثير من المختصين على أن السبب الأبرز لهذه القضية يكمن في (نظام المنافسات والمشتريات الحكومية)، سواءً من ناحية بعض نصوص مواد النظام أو من ناحية التطبيق في الواقع العملي، والتي أثرت بالسلب على المشاريع من حيث تدني مستوى الجودة والتأخر في التنفيذ. وبالرغم من أهمية الحلول والتوصيات التي طرحت في موضوع "تعثر المشاريع" والجهود المبذولة من قبل بعض الجهات الحكومية في عملية تفعيل الرقابة والإشراف على التنفيذ، وبالرغم أيضاً من زيادة الإنفاق المالي على مخصصات المشاريع بعدما كان بعض البيروقراطيين يلقون باللوم على قلة الاعتمادات المالية؛ إلا أنه في الواقع العملي واجه العديد من الجهات الحكومية عقبات لم تكن في الحسبان عند تعاملها مع تعثر مشاريعها الحالية أو مع طرح المشاريع الجديدة. ومن أبرز هذه العقبات: 1- محدودية الشركات والمؤسسات المتقدمة للمشاريع في بعض مناطق المملكة. 2- ارتفاع العطاءات المتقدمة للمشاريع بتكاليف تفوق المعتمد في الميزانية الأمر الذي أدّى إلى عدم تنفيذ آلاف المشاريع بسبب إلغاء المنافسات وإعادة طرحها من جديد، أو بسبب طول إجراءات التفاوض مع وزارة المالية لزيادة المخصصات المالية. الإشكاليتان السابقتان في رأيي قد تكونان مقصودتين ومفتعلتين، وذلك بسبب ضخامة الإنفاق المالي على المشاريع.. صحيح أن بعض الجهات الحكومية تواجه تحديات إدارية صعبة تتمثل في عدم وجود آلية واضحة لتحديد الأسعار السائدة في السوق ومعرفة مدى عدالتها، بالإضافة إلى عدم وجود مراجعة فنية لتكاليف المشاريع، وبالتالي قد تتعامل هذه الجهات بسذاجة مع ارتفاع التكاليف المالية، إلا أن هناك من يستغل مثل هذه الظروف سواء من الموظفين داخل الجهات الحكومية نفسها، أو من قبل الشركات والمؤسسات المتعاملة معها. لا شك أن هناك سلبيات عديدة تقترن بتنفيذ المشاريع، وهناك الكثير من الحلول والتوصيات لمعالجتها. ومهما تحدثنا عن سلبيات نظام المنافسات والمشاكل الإدارية المصاحبة له، تبقى مشكلة واحدة بالغة الخطورة وهي الفساد الذي ينسف جميع الجهود المبذولة في معالجة سلبيات تنفيذ المشاريع الحكومية. للأسف ما زال هناك قصور في التعامل مع قضايا الفساد في المشاريع إلى درجة أن البعض يمارس فساده بثقة وطمأنينة، وذلك لعلمهم أن فسادهم لن يكشف بسبب ضعف الجهات الحكومية والأجهزة الرقابية وخاصةً في الأمور المتعلقة بالتكاليف المالية والممارسات التجارية. إن الإنفاق الحكومي الضخم على المشاريع يغري الكثير من الشركات والمؤسسات بتبني ممارسات غير مشروعة في سبيل تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح من خلال الفوز بهذه المشاريع بأي وسيلة كانت. ومن هذه الممارسات على سبيل المثال تواطؤ بعض الشركات لزيادة أسعار المشاريع من خلال عقد اجتماعات واتفاقيات فيما بينها لتحديد الأسعار والاتفاق على تقاسم الأسواق على أساس المناطق الجغرافية والعملاء، وبالتالي وجود كيان احتكاري متمثل في الشركات المتقدمة في المنافسات الحكومية. وبالتالي فإن مثل هذه الممارسات الاحتكارية تؤثر على المنافسة المشروعة. ومهما كان نظام المنافسات والمشتريات الحكومية قوياً فلن يستطيع التعامل مع مثل هذه الممارسات، وهذا الأمر يؤدي إلى التحكم في الأسعار والمبالغة فيها، وإجبار الجهات الحكومية على التعامل مع شركات معينة، والقبول بأداء سيئ لتنفيذ المشاريع. لا أستطيع القول إن الكيان الاحتكاري للشركات يعتبر ظاهرة في العمل الحكومي، ولكن هناك ممارسات موجودة بالفعل على أرض الواقع، وهي ما تفسر في نظري أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع تكاليف المنافسات ومحدودية تقدم الشركات لها، والسؤال المطروح هنا: كيف يمكن كشف هذه الممارسات الاحتكارية ومن المسؤول عن كشفها؟ وهل هناك قوانين وتشريعات تمنعها؟ إن الإطار النظامي لتطبيق سياسة المنافسة في المملكة يتمثل في نظام حماية المنافسة ولائحته التنفيذية الصادر عام 1425هـ، والذي يهدف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وبناءً على هذا النظام تم تشكيل مجلس حماية المنافسة برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين من وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط وأعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة، ومن أبرز اختصاصات المجلس: تحليل وتقييم هيكل الأسواق للتأكد من عدم وجود ممارسات مخلة بالمنافسة، وإجراء البحث والتقصي وجمع الاستدلالات والتحقيق والادعاء، والبدء في إجراءات الدعوى الجزائية ضد المخالفين لأحكام النظام. وهذا الاختصاص بالذات يؤدي إلى زعزعة وتفكيك الكيانات الاحتكارية وبالتالي يؤدي إلى تقديم أسعار مستقلة وعادلة من قبل الشركات، ويؤدي أيضاً إلى ترشيد الإنفاق الحكومي وإنجاز المشاريع في مواعيدها المحددة وبالجودة المطلوبة. وحين تضعف الرقابة على المال العام فإنه يصبح مالاً سائباً. والمال السائب يثير الانتباه ويثير شهوة زيادة الأرباح، لذا هناك حاجة إلى تطوير المؤسسات القضائية والرقابية على نحو يشكل رقابة فعالة على التصرفات المالية المنحرفة، بحيث تتم مشاريع التنمية بحد أدنى من الفساد. ومجلس حماية المنافسة بوضعه الحالي يعاني من قلة الموظفين المختصين وزيادة الأعباء الإدارية عليه مع انتشار الشركات في مختلف مناطق المملكة، ويحتاج إلى المزيد من الدعم المالي والإداري ووضع آلية واضحة للكشف عن الممارسات الاحتكارية وتفعيل التنسيق مع الوزارات الحكومية عند ظهور شكوك في وجود مثل هذه الممارسات، والنظر في تحويل المجلس إلى هيئة مستقلة وإنشاء محكمة تجارية من مهامها النظر في قضايا مخالفات نظام حماية المنافسة. ....... الوطن السعودية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| نقد القول .. وتقدير القائل
|
: من الأقوال المأثورة والمؤثرة ، تلك الحكمة القائلة : (( العقول العظيمة تُناقش الأفكار ، والعقول المتوسطة تُناقش الأحداث ، والعقول التافهة تُناقش الأشخاص )) . جواهر العقول د. وصال حمقة (ص182) سأجعل منها منطلقاً لفكرتي التي أريد أن أتحدث عنها في هذا المقال ، ومحورها : إن المفكر الناصح أو المصلح الصادق مثل الطبيب يهتم بمحاربة " المرض " لا محاربة " المريض " لأنه يحاول إنقاذه وعلاجه لا أن يقتله ، لهذا أرى أن هناك فرقاً بين نقدنا للفكرة واحترامنا للمفكر ، أو بمعنى آخر يجب أن نفصل بين نقدنا للقول ورفضنا له ، وبين تقديرنا لشخص القائل من إخواننا وأصدقائنا وأقاربنا . :
لا تقل لطفلك : إني أكرهك ! ولكي تتضح فكرة الفصل ، أورد هذا المثال من بعض كتب التربية التي تؤكد على حقيقة وهي : عندما يقع طفلك في خطأ ، فلا تقل له : " إني أكرهك " فهذه عبارة مدمرة للطفل تسلبه أهم شيء وهو الأمن النفسي المتمثل في حب الوالدين ، ولكن خاطبه بقولك : " إني أكره تصرفك الفلاني " فيكون حديثك وتوجيهك محدداً مقيداً منصباً على قوله الخاطئ أو فعله وليس على شخصية الطفل نفسه ، وهذا قريب الشبه جدا من الفكرة التي أطرحها هنا من ضرورة الفصل والتمييز بين رفضنا للقول ، مع تقديرنا للقائل . : لماذا نفصل بين القول والقائل ؟ لأن الأفكار ليست هي المفكر بالضرورة ، والقول ليس هو القائل حتماً فكثيراً ما تكون الأفكار السيئة والأقوال الخاطئة هي مجرد آراء قابلة للتغيير والتفنيد ، فالشخص قد يقول فكرة ثم يتراجع أو يتخلى عنها في قادم الأيام لاعتبارات موضوعية ، أو لأن التجربة الواقعية أمدته بخبرة أكبر ورؤية أوضح ، فأصبح رفضه لها ضرورياً ، ثم لننظر إلى أنفسنا وتاريخنا مع الأفكار . : ألم نندفع في ماضينا البعيد أو القريب نحو بعض الأفكار التي ظهر لنا فيما بعد عدم جدواها أو استبان لنا ضعفها ؟ : عندما كنا نحمل تلك الأفكار الخاطئة ، ألم نكن نحب أن يتعامل معنا المخالفون لنا بعزل أفكارنا السلبية عن أشخاصنا التي تتوق إلى الاحترام والتقدير والاهتمام بها ؟ : ألسنا نحمل وقتها الكثير من الأفكار الجيدة والصحيحة ؟ : هل من العدل والإنصاف أن نُبغض أو يُقلل من ذكائنا وصدقنا بسبب فكرة أو أفكار محدودة ويتجاهل المخالفون إيجابياتنا الأخرى ؟ : ألا يجب أن نعامل الناس الذي نختلف معهم كما نحب أن يعاملوننا به لو كنا نمر بالظروف نفسها التي يمرون بها الآن ؟ :
لا تلعنوه .. ! ولعل مما يصلح شاهداً على تأصيل فكرة الفصل بين " المرض " و " المريض " ، ما ورد في السنة النبوية من لعن المعصية مطلقاً ومنعه عليه الصلاة والسلام للعن مرتكبها بشخصه وعينه . ففي الحديث الثابت عن الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَعَنَ اللهُ الْخَمْرَ، وَلَعَنَ شَارِبَهَا، وَسَاقِيَهَا، وَعَاصِرَهَا، وَمُعْتَصِرَهَا، وَبَائِعَهَا، وَمُبْتَاعَهَا، وَحَامِلَهَا، وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ، وَآكِلَ ثَمَنِهَا " فهنا لعن عليه الصلاة والسلام شارب الخمر مطلقاً ، وهذا بلا شك ذم وتجريم لهذا الفعل ، ولكنه عليه الصلاة والسلام في حديث صحيح آخر لما أوتي برجل شرب الخمر فأمر بجلده الحد ، قال أحد الصحابة رضوان الله عليهم : لعنه الله ما أكثر ما يؤتى به ، فقال عليه الصلاة والسلام : " لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله " ، فنهى عن لعن الشخص بعينه مع كونه ارتكب كبيرة ملعون مقترفها . وقد أدرك ابن تيمية رحمه الله هذا الفرق القائم على الفصل والتمييز بين مشروعية لعن الفعل بصورة عامة ، والنهي عن لعن الفاعل المعين ، فقال في منهاج السنة (5/101) : (فنهى عن لعن هذا المعين المدمن الذي يشرب الخمر ، وشهد له بأنه يحب الله ورسوله ، مع لعنه شارب الخمر عموماً ، فعُلم الفرق بين العام المطلق ، والخاص المعين ) . : اكرهوا المعصية وارحموا العاصي ! وفي تقديري أن الحكمة من عدم توجيه عبارات جارحة للشخص بعينه مع اقترافه لكبيرة من الكبائر يظهر لنا في حديث أبي هريرة عند البخاري (6781) لما أتي بسكران ، فأقيم عليه الحد ، فقَالَ رَجُلٌ مَا لَهُ أَخْزَاهُ اللَّهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَكُونُوا عَوْنَ الشَّيْطَانِ عَلَى أَخِيكُمْ " . وهنا تتجلى رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التعامل مع العصاة والمخطئين ، وإن شئنا أن نتحدث بلغة العصر فيمكن أن نقول : حافظَ عليه الصلاة والسلام على كرامة الإنسان المخطئ واحترم فيه جوانب إيجابية مهمة كحبه لله ورسوله ، ولم يُهمل ذلك عند نظرته له مع كون الشخص قد ارتكب كبيرة توجب اللعن ، وقد نبه عليه الصلاة والسلام أن إهانة العاصي لفظياً قد تفتح أبواباً من الشر تتسرب إلى وجدانه فيتعمق الانحراف في نفسه أكثر وأكثر ، وخوفاً من ذلك جاء التوجيه النبوي بألا نكون عوناً للشيطان على إخواننا : لا يلزم من تكفير القول أن يُكفر القائل ! وكشاهد تأصيلي آخر على تبني فكرة " الفصل " بين حكم القول وحكم القائل ؛ يذهب المحققون من أهل العلم إلى أنه : لا ينبغي يُطلق على قول بأنه كفر ، أن يُحكم على كل من قال به من المسلمين بأنه كافر ، إلا إذا تحققت الشروط وانتفت الموانع في حقه ، وفي تقرير ذلك يقول أبو العباس ابن تيمية : (حقيقة الأمر فى ذلك : أن القول قد يكون كفرا ، فيطلق القول بتكفير صاحبه ، ويقال من قال : كذا فهو كافر ، لكن الشخص المعين الذى قاله لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التى يكفر تاركها ) مجموع فتاوى ابن تيمية (23/345) ويقول أيضاً : (المقصود هنا أن مذاهب الأئمة مبنية على هذا التفصيل بين النوع والعين ) . مجموع فتاواه (23/348) : يقصد بالنوع أي القول ، ويقصد بالعين أي الشخص القائل بعينه . : ولهذا ذهب علماء السلف إلى أن قول : القرآن مخلوق يعد كفراً ، ولكنهم لم يكفروا كل من نطق به وتبناه بعينه وشخصه ، فالإمام أحمد بن حنبل يحكم بأن مقولة : القرآن مخلوق تعد كفراً ، ولكنه لم يكفر الخليفة المأمون وولاة الأمر من بعده ممن أظهروا القول بتلك المقولات ، مع أنهم قد سجنوه وعذبوه وجلدوه ، فهل هذا يعد تناقضاً منه رحمه الله كما قد يتوهم البعض ؟ الجواب : لا ؛ لأن الإمام رحمه الله يرى أن تكفير الشخص المعين المحدد كالمأمون يتطلب تحقق شروط وانتفاء موانع ، وقد تتخلف بعض الشروط فلا يصبح تكفير الشخص المعين وجيهاً ، وعندما تتوفر كل شروط تكفير المعين ، ينظر العلماء في موانع التكفير أي أشياء مثل الإكراه أو الجهل أو التأويل الخاطئ ، فيعذرون المعين بذلك مع تفصيلات ليس هذا محلها . وفي ذلك قال أبو العباس ابن تيمية رحمه الله بعد أن ذكر مذهب الإمام أحمد في هذه المسألة: ( ما كان – يعني أحمد بن حنبل - يُكفر أعيانهم ، فإن الذي يدعو إلى القول أعظم من الذي يقول به ، والذى يعاقب مخالفه أعظم من الذي يدعو فقط ، والذى يكفر مخالفه أعظم من الذي يعاقبه ، ومع هذا فالذين كانوا من ولاة الأمور يقولون بقول الجهمية : إن القرآن مخلوق وأن الله لا يرى فى الآخرة وغير ذلك ويدعون الناس إلى ذلك .. فالإمام أحمد رحمه الله تعالى ترحم عليهم واستغفر لهم ؛ لعلمه بأنهم لم يتبين لهم أنهم مكذبون للرسول ، ولا جاحدون لما جاء به ، ولكن تأولوا فأخطأوا ، وقلدوا من قال لهم ذلك ) . مجموع فتاواه (23/348-349) : هل يوجد سمين بلا مرض ؟ ولكي أقرب المسألة أكثر لغير المتخصصين أقول : كلنا نعلم الآن مقولة الأطباء : البدانة وزيادة الوزن سبب رئيس لأمراض القلب الخطيرة المميتة ، ولكن هل بالضرورة كل شخص " سمين " يكون مصاباً بتلك الأمراض ، هناك أشخاص كثر من البدناء لم يصابوا بتلك الأمراض القاتلة ، وذلك يعود لعدم وجود أسباب تحقق المرض صحياً ، أو لوجود موانع صحية كثيرة قائمة لدى أولئك الأشخاص تجعل أمراض القلب لا تؤثر فيهم . : وبهذا تكون المقولة : البدانة قاتلة تشبه – نوعاً ما - مقولة خلق القرآن كفر .. ولكن لا يلزم أن كل بدين هو بالضرورة الحتمية مريض بمرض مميت لعدم توفر بعض الأسباب أو لوجود موانع تحول دون ذلك ، وهذا ليس ببعيد من قول العلماء : لا يكفر المعين إلا بعد تحقق الشروط وانتفاء الموانع . إذن هناك فصل بين القول والقائل . وتفريق بين إطلاق الحكم نظرياً وتطبيقه على شخص بعينه تحديداً . : نناقش أفكاراً لا أشخاصاً ! وبالنظر إلى ما تقدم أقول : إني عندما أناقش أي قول فإن طريقتي في ذلك أن أنخرط بصورة كاملة في تصوره والقيام بفحصه نقدياً ؛ لأعرف مزاياه وعيوبه ، وأسبر أغواره مكتشفاً محاسنة ومساوئه ، وأعرضه على واقع الحياة العملية لأشاهده يتحرك صعوداً ونزولاً وفي كل الاتجاهات ، فإن توصلت إلى قناعة كافية بصلاحيته سأقبله مستنداً على الحجج والبراهين ، وإن رفضته لمصادمته للمبادئ الفكرية المنسجمة مع القيم ، أو لقصور في أدلته أو غلبة جانب السلبيات فيه ، فعلي أن أحدد طبيعة رفضي ، فإن كان القول ينهض على أساس واه فهو كالمرض المميت للفكر أو كالعدو المحارب لسلامة تصورات العقل وأحكامه ، وهنا سأقاتله بكل ضراوة وبلا أدنى هوادة ، وهذا ما أفعله حين أناقش بعض الأفكار كمبدأ النسبية المطلقة الداعي إلى نزع القداسة عن كل شيء مقدس . : لكن المحرج حقاً هو أن بعض الأصدقاء أوالمقربين ممن صرحوا بذلك القول أو كتبوه قد يسبق إليهم سوء الفهم ، فيظنون أن هجومي على القول وبنائه الفكري ، كان يستهدف الانتقاص من أشخاصهم ، مع أن مناقشتي للفكرة ليست في حضورهم ولم أتعرض لأسمائهم من قريب أو بعيد ، والفكرة نفسها شائعة وتتردد بكثرة ، ثم هم يعلمون أني أحتفظ لهم بتقدير شخصي بسبب ما يتصفون به من خصال مميزة ولأنهم يحملون العديد من القيم الإيجابية التي تجبرني على احترامهم ومودتهم . : كل ما في الأمر أني أناقش الأفكار على فرضية : أني قد أقبلها بعد الفحص والمناقشة ، لهذا فواقع الحال : هذه الحماسة التي تشعرون بها في مقالاتي أحيانا لا تفسير لها إلا لأني أناقش نفسي ، وأحاور عقلي ، وأتجادل مع عالم أفكاري لا أشخاص أصدقائي . : والطريف في الأمر أن أولئك الأصدقاء كتبوا أشياء أو قالوها ضد أفكار أنافح عنها ، ومع ذلك لم أغضب منهم أبداً ، فلا يتطرق إلى نفسي أني المقصود لذاتي ، ولا أقوم بعمليات إسقاط نفسي ، وأقول : هذه إهانة موجهة لي ! قليلاً من الإنصاف أيها الأصدقاء .. ! قليلاً من العقلانية أيها الأصفياء .. ! : الحرب على المرض لا المريض ! لذلك أقول لنفسي دائماً يا أيها الفقير إلى رحمة خالقك : إكره الخطأ ولكن لا تكره المخطئ . أبغض بكل قلبك المعصية ولكن ارحم العاصي . إنتقد القول ولكن احترم القائل . أرفض الفكرة ولا ترفض كل ما عند المفكر . : لن أفتر عن تذكير نفسي دائماً : إن مهمة الطبيب أن يقضي على " المرض " لا على " المريض " . فهدفي أن أعالج جزئية المرض فقط لأنقذ الشخص ككل ، فإن لم أميز بين المريض ومرضه ، فسأقتل المريض نفسه وسأقضي على كل شيء جهلاً وبغياً ، وبهذا تتحول المصلحة الخاصة إلى مفسدة عامة ، وينقلب النفع الجزئي الذي أردته إلى ضرر كلي لطالما تحاشيته ، وهذا ما لا أريده بكل تأكيد . http://www.tafkeeer.com/play.php?catsmktba=879 : |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق