1 |
هل مال المال أم استقام الحال؟ جميل فارسي |
الحمد لله الذي أنزل لنا شريعة متكاملة تحكم تفاصيل الحياة وتدل على طريق الآخرة. في الحياة الدنيا لم تترك لنا أمر من أمورنا إلا وبينت حلاله من حرامه, وفصّل الفقهاء مستحبة ومكروهه ومرسله. ومن مميزات هذه الشريعة أن حكم الواقعة الواحدة هو حكم واحد أن تساوت الظروف. فزكاة الغني في مكة مثل زكاة الغني في بلاد الهند سواء بسواء وركعتي الضحى تسن للقادر في مراكش كسنيتها للقادر في اسطنبول. بعد هذه المقدمة أقول أن فترة السبعينات الميلادية شهدت بدايات متواضعة لفكرة تحويل العمل البنكي حتى لا يتطابق مع مفهوم الفائدة على القروض حتى يخرج من الربا. والأمر ببساطة هو إيجاد شكل معاملة مقبول إسلامياً لإسقاط مفهوم القرض الذي يجر منفعة للمقترض.
لم يجد الفقهاء العصريون ومعهم الآلاف من أساتذة الاقتصاد في العالم الإسلامي مفهوماً جديداً للقرض بل هي كلها محاولات للسير حول مفهوم الفائدة المباشرة للمال. وقد يعذروا في تلك البدايات بأنها طريقة للبدء إلى أن تتطور نظرية جديدة للتمويل لا تحمل ربا وتحقق مصالح مقرض المال ومقترضة. لكن بعد مرور نصف قرن مازلنا نواجه نفس المشكلة وبنفس أسلوب الالتفاف عليها. وهذا أمر مؤلم فعلاً لكل مهتم بالعمل الإسلامي, ويقيني أن الله قد جعل لنا حلاً وما علمائنا واقتصادينا إلا الوصول إليه.
الملاحظ أن مؤسسات التمويل في سعيها لإيجاد البدائل فإنها تستعين بفقهاء معروفون لدى البنك ومعروفون لدى العامة. معروفون للبنوك بتمكنهم ورسوخ قدمهم وقدرتهم على البحث في البدائل وإسقاط غير المعروف على المألوف, وهم كذلك فقهاء معروفون لدى عامة المسلمين بنزاهتهم، وذلك لإقناع العملاء بحلية الآلية المالية المستخدمة. لذا تجد إعلانات كل بنك عن أي تمويل تجده مختوماً بختم متوافق مع الشريعة الإسلامية ومرفق قرار اللجنة الشرعية متوجاً بتواقيع أعضاء اللجنة.
وحيث أن العمل الواحد له حكم واحد إن تساوت ظروفه كما ذكرت في المقدمة فلماذا كل بنك لدية لجنته الشرعية الخاصة؟. أليس الحلال حلال للجميع والحرام حرام للجميع؟ التورق, إن كان حلالاً للبنك العربي الوطني فلا شك أنه حلال كذلك للبنك الفرنسي وإن كان الإيجار المنتهي بالتمليك ليس عقدين في عقد لدى الأهلي فهو كذلك لدى مصرف الراجحي. لذا أفضل وأوفر وأمن أن تكون لجنة واحدة لدى مؤسسة النقد تبين الحلال والحرام للعمل نفسه وليس للبنك ذاته. يتبع
وليت اللجنة هذه تمد نشاطها لتظهر الحلال والحرام ليس في التمويل بل في المال. فتبحث أين هو ويمتد أثرها لتنظر هل قامت البنوك الإسلامية بأعمالها الإسلامية بتحقيق الأهداف الإسلامية من المال. هل حققت الاستخلاف في الأراض وأعمارها أم ساعدت على اكتناز الأموال وادخارها. وهل الإقراض لشراء أسهم هو أمر يتوافق مع أهداف الشريعة. وهل عشرة ألاف مليار ريال قروض استهلاكية برقبة المواطنين وكلها مختومة بأنها متوافقة مع الشريعة, هل تلك هي آلية الشريعة أم هدف الشريعة؟. وليتها كذلك تطّلع ولو من باب الفضول إلى فضول بعض المدخرات في البنوك لمعرفة من أين تراكمت. وتتم لنا النعم لو فسرت لنا عبارة (كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم) وتنزلها منزلها في عمل البنوك. ثم لتنظر إلى أهداف إيجاد الحلول التمويلية الإسلامية هل حققت مصالح المقترض أم مصالح البنك المقرض؟ أي باختصار فلتنظر للتعريف هل هو التورق أم التورط.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
أخطر الملفات: المعتقلون والمتلعقون والمتعقلون إدريس الدريس
|
ما لا يعرفه كثير من الناس أن بعض المعتقلين لربما أنهم متورطون في أكثر من قضية، بما يعني أن العفو الصادر بحقهم لا يقتضي إطلاق سراحهم حتى يتحللوا من تورطهم بقضية أخرى لو سألت أدنى الناس فهماً وأقلهم متابعة واهتماماً بالشأن العام عن أكثر ملفات المملكة الداخلية سخونة وأعقدها تشابكاً وأكثرها تأزماً لبادرك على الفور مجيباً بأنه ملف المعتقلين، وهو الملف الذي يُخشى أن يتدمل ويحتقن وينفجر، وقد يكون هناك من "المتلعقين" الذين "يلهثون" خلف رغباتهم الحميمة والجامحة في خلق فتنة في هذا الوطن، وفتح جيب أمني مغلق للدولة، وزرع غرسة شوكية تنمو متدرجة لتجرح العلاقة بين المواطن والحكومة. كما أنك لو سألت أقل "المتعقلين" فهماً وأدناهم حكمة وأكثرهم صبراً عن ملف المعتقلين لحدثك عن قلة إحاطته وعن صعوبة فهمه لهذا الغموض الذي يكتنف هذا الملف، ورغبته العارمة في دمل هذا الدمل و"تفشيش" انتفاخه بما يسمح للملف بالانفراج قبل الانفجار. ثم إنك لو سألت أكثر أهالي "المعتقلين" عقلاً وأكثرهم حكمة وأكثرهم صبراً لربما جاشت عاطفته وطاشت رؤيته تجاه هذا الملف الشائك لمجرد أنه ملف غامض يحار فيه العاقل وينحاز فيه المحايد. جمعتني إحدى الأمسيات بأحد الراسخين في الجوانب القانونية الأمنية فسألته عن رأيه في أسباب التأخير الذي يمر به المعتقل دون محاكمة، بحسب شكوى أهالي المعتقلين ومؤيديهم، فرد علي بأن أكثر المعتقلين يحاكمون وتصدر بحقهم أحكام وجزاءات محددة. قلت له: لكن أهالي المعتقلين وكثيرا من النشطاء والمعنيين بحقوق الإنسان يعيدون الكرة في مرمى الجهاز الأمني، حيث إن كثيرا من المعتقلين صدرت في حقهم – كما تقول - أحكام وجزاءات ثم أنهوا مدة محكوميتهم فلماذا لا يخرجون؟ فرد علي: ما لا تعرفه وما لا يعرفه كثير من الناس وما لا يريد أن يعرفه بعض أهالي المعتقلين وهم يعرفونه؛ أن سجينهم أو معتقلهم لربما أنه متورط في أكثر من قضية، بما يعني أن العفو الصادر بحقه لا يقتضي إطلاق سراحه حتى يتحلل من تورطه بقضية أخرى، وهكذا تتشابك وتتداخل القضايا، خاصة فيما يخص التورط في أعمال ينظر لها النظام والقانون على أنها أعمال إرهابية. وهكذا يتداخل سوء الفهم في هذا الملف العصي الذي نخشى كما قلت من انفجاره، ونرجو انفراجه، وأحسب أن هناك كثيراً من سوء الظن وما قد يؤدي إليه من توسع قاعدة الذين يتبنون هذا الملف ويلوحون به من النشطاء أو من بعض الذين يحبون أن تشيع الاضطرابات لدى الآمنين في سربهم الحائزين قوتهم بما يدفعني لإعادة التأكيد على الدور الهام للمتحدث الرسمي لوزارة الداخلية في ضرورة تواتر حضوره أكثر مما تقتضيه الظروف الحديثة الآنية، بما يعني أهمية أن تتم جدولة هذا الحضور عبر مؤتمرات صحفية دورية تنعقد للإجابة على كل الأسئلة التي تثار وتفند كل الأقاويل والإشاعات والافتعالات التي تنتشر وسائطياً في وسائل التواصل الحديثة والتي صارت تشكل رأي الناس وترسم ذائقتهم وتلون توجهاتهم وتحيد أو تحيز ميولاتهم. يحسب لوزارة الداخلية قصب السبق في مبادرتها عبر الدور الواضح والرادع للمتحدث الرسمي، والذي لعب دوراً وطنياً هاماً في الرد على شبهات القاعدة ومريديها لما كان ذلك خلال النصف الأول من العقد الحالي عندما كانت الساحات الإنترنتية هي ملعب "القاعدة"، وكانت المجابهة والمواجهة معهم متفوقة وحاسمة، لكن إيقاع الوسائل التواصلية "تويتر" و"فيسبوك" و"الواتس أب" صار أسرع، بما يحتم مواكبة هذا التسارع والتدفق المعلوماتي الهائل الغث منه والسمين الذي يحمل الإشاعة والتقول والكذب، ولكي تردع كل "فتنة" بالحقيقة وكل كذب بالصدق، وألا تترك الساحة للمتلعقين ليملؤوها بالافتئات على الوقائع التي يحملها المتحدث الرسمي ولا يخرجها إلا عند الجائحة بعد أن تكون النفوس الرهيفة والمغرر بها قد تورمت غضباً وامتلأت ملامة وانحازت تعاطفاً مع المعتقلين ممن ثبت تورطهم وولوغهم في الإجرام في حق الوطن. أرجو أن يطوى ملف المعتقلين من خلال بسطه للناس طرحاً وشرحاً وتوضيحاً وتفصيحاً، لكيلا يكون للناس حجة ولكيلا ندع الفرصة للمزايدين يتكسبون من تأجيج هذا الملف وتضخيمه. ملف المعتقلين في ظني كالدمل والخراج الذي أهمل حتى تورم فصار مؤذياً على نحو يوجب فقسه وإخراج مكنونه. ولعل تدشين موقع "النافذة" الذي أطلقته وزارة الداخلية والذي يمكن الموقوفين في كافة الإصلاحيات والسجون في المملكة من التواصل مع ذويهم خطوة في الطريق الصحيح، كما أوضح ذلك اللواء منصور التركي في مؤتمره الصحفي مؤخراً بقوله إن نظام "النافذة" يستهدف قطع الحجة على الذين يضخمون الأمور ولا يلامسون الواقع والحقائق، حيث تكشف البوابة حال كل سجين وما تم بشأنه. ونتمنى أن تسهم هذه الخدمة في قطع الطريق على المستغلين لقضايا الموقوفين. http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=16162 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
بي بي سي: التيارات السلفية في لبنان تنمو وتتسلح |
ندى عبد الصمد بي بي سي - بيروت آخر تحديث: الأربعاء، 3 ابريل/ نيسان، 2013، 11:40 GMT شكلت الانتفاضة في سوريا نقطة التحول في خروج التيارات السلفية الى العلن مجددا سجلت التيارات السلفية نموا ملحوظا في الفترة الاخيرة في لبنان وتحديدا في مدينة طرابلس في شمال لبنان. وظهر هذا النمو بشكل واضح في الارتفاع المضطرد في عدد الذين يشاركون في صلوات الجمعة في المساجد في المدينة ولاسيما تلك التي يؤم الصلاة فيها مشايخ من التيارات السلفية. بين هؤلاء وربما ابرزهم هو الشيخ سالم الرافعي الذي فسر نمو تلك الظاهرة بشعور الشباب المسلم ان السياسيين لا امل فيهم كذلك شعور "اهل السنة" بانهم مضطهدون. الرافعي عرف السلفية بانها دعوة الى تصحيح المفاهيم ودعوة الى الرجوع الى الكتاب لكنه قال ان ليس في لبنان تيار سلفي واحد رغم ان هؤلاء متفقون على الفكر والمفاهيم. اما الكلام عن امارة سلفية في طرابلس في شمال لبنان فهدفه الاساءة الى تلك التيارات كما قال. وكذلك نفى الكلام عن توجه لدى هذه التيارات للتلسح في سياق تشكيلات عسكرية لكنه قال ان "التسلح في حال وجوده هو فردي ويتم بهدف الدفاع عن النفس" . الدفاع عن النفس ممن؟ يقول الشيخ الرافعي من الذي يضطهد اهل السنة وهو اليوم المشروع الايراني السوري كما قال. الرافعي عرف السلفية بانها دعوة الى تصحيح المفاهيم ودعوة الى الرجوع الى الكتاب لقد شكلت الانتفاضة في سوريا نقطة التحول في خروج هذه التيارات الى العلن مجددا. فقد خرج مناصرو تلك التيارات الى شوارع مدينة طرابلس دعما "لتحرك اخوانهم" في سوريا كما يقولون. وشكلت تلك التظاهرات اشارة الى احتمال عودة بروز الاحتقان المذهبي في المدينة من خلال المناوشات التى سجلت بين المشاركين في هذه التظاهرات والحزب العربي الديمقراطي العلوي الذي يتمركز في منطقة جبل محسن في المدينة. هذه المناوشات تطورت فيما بعد الى اشتباكات اعادت معها خطوط التماس السابقة الى المدينة بين منطقة باب التبانة ذات الاغلبية السنية ومنطقة جبل محسن ذات الاغلبية العلوية. وهي اشتباكات باتت جاهزة للاشتعال في اي وقت مع بقاء كل اسباب اشتعالها قائمة وعلى رأسها الاحتقان المذهبي في لبنان الذي تسببه احداث سوريا. لا تنفي التيارات السلفية في المدينة وجود سلفية جهادية في لبنان ويقول الشيخ نبيل رحيم احد وجوه هذه التيارات ان التعبير الوحيد عن السلفية الجهادية يشكله حاليا حسام الصباغ، الذي يرفض الحديث للاعلام ولا معلومات دقيقة عن حجمه. الا ان بعض ما يجري تداوله هو ان الصباغ شكل مؤخرا تشكيلا عسكريا، اما عدد اتباعه فهو بالعشرات وربما المئات ولكن ليس من رقم دقيق. ينفي رحيم اي ارتباط السلفيين في لبنان مع تنظيم القاعدة وينفي رحيم ارتباط السلفيين في لبنان بتنظيم القاعدة وان كانوا تأثروا بفكر ابن لادن. وقال رحيم ان اخر صلة مع هذا التنظيم تمت عام 2007 عندما جاء اعضاء من هذا التنظيم من سعوديي الجنسية الى لبنان وبحثوا في امكانية انشاء تشكيل للقاعدة في لبنان، لكن الامر لم يتم حسب رحيم. ويقول رحيم انه هو نفسه سجن لاكثر من ثلاث سنوات ونصف بتهمة تشكيل تنظيم مسلح ثم افرج عنه. وهو حاليا مدير العلاقات العامة في الاذاعة السلفية التى تبث في المدينة. اما عن مشاركة شباب تلك التيارات الى جانب جبهة النصرة في سوريا فينفي رحيم وجود اي صلة مع جبهة النصرة، لكنه يقر "ان الشباب الذين ذهبوا للقتال في سوريا وعادوا او ما زالوا هنالك انما يقاتلون الى جانب كتيبة الفاروق". لا يريح نمو تلك التيارات اكان في طرابلس او غيرها من المناطق الزعامات الاخرى لدى الطائفة السنية واقواهم حضورا تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري الموجود في الخارج منذ ما يقارب العامين. الا ان مخاوف تيار المستقبل والزعامات السنية الاخرى تتراجع كلما ظهر ان السلفيين لا يتجهون لخوض الانتخابات النيابية مع العلم ان النقاش حول هذه المسالة ما يزال قائما. http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/04/130403_lebanon_salafis.shtml |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
«سقوط البيت الأبيض» أميركا تنتخب عدواً جديداً زياد الدريس * |
صحيفة الحياة الأربعاء ٣ أبريل ٢٠١٣ لم تستغرق عملية إسقاط البيت الأبيض أكثر من ١٧ دقيقة فقط، على عكس حسابات المتربصين به، إذ لم تشهد عملية الهجوم تلك المقاومة والممانعة الأميركية الشائعة في أذهان الكون. بطائرة واحدة فقط وثلاث سيارات نفايات مموهة بخزانة أسلحة في داخلها وبعصابة مقاتلين لا يتجاوز عددهم عشرين شخصاً، تمكن الإرهابيون من قتل كل عناصر حراسة البيت الأبيض ثم اقتحامه واختطاف الرئيس الأميركي ونائبه ووزيرة الخارجية، الذين كانوا بداخله في اجتماع مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية. هكذا دوماً تبدأ الأفلام الأميركية... بتمريغ سمعة القوة الأميركية في التراب، ثم تختم الفيلم بتمريغ سمعة كل مَن سواها حتى المشاهدين في صالة السينما الذين لا يستوعبون سرعة تحولات موازين القوى من الضعف المتهالك في بداية الفيلم إلى القوة الخارقة في نهايته! لا يأتي فيلم (سقوط البيت الأبيض Olympus Has Fallen) بجديد على صعيد الحبكة الدرامية المنقوعة في الإثارة الهوليودية، خصوصاً عندما يصبح الحديث عن قوة أميركا وجبروتها وهيبتها. يتمحور هذا النمط من الأفلام حول فكرة أساسية مفادها أن أميركا دوماً مستهدفة ومحسودة ويتربص بها الأعداء (مضامين خطاب شرقي!). سيناريو «العدو والاستهداف والهزيمة المذلّة في البدء ثم الانتصار الأسطوري في الختام» خلطة ثابتة لا تتغير كثيراً، لكن الذي يتغير هو هُويّة (العدو)، الذي يجب أن يكون وحشياً وسافلاً، حتى تبرز إنسانية أميركا ونبلها. اتخذت أميركا، في أفلامها طوال العقدين الماضيين، العرب والمسلمين عدواً مؤطراً لا تخطئه عين المشاهد «الإسفنجي» في صالات السينما. تفاقمت هذه الصورة العدائية بدرجة أكثر قتامة بعد هجمات 11 أيلول (سبتمبر)، ما حقق لرأسماليي التمثيل السينمائي والتمثيل السياسي إيرادات عالية، بدأت تنخفض بعد أن بدأت أعراض سبتمبر تزول من الذاكرة الأميركية. لحسن الحظ أن هذا الكساد في استعداء العرب والمسلمين ربما حدا بصنّاع السينما للبحث عن عدو جديد أكثر طراوة وإنعاشاً للسوق! في ما قبل العرب والمسلمين كان هناك عدو من تحت جلباب الحرب الباردة، فمن هو العدو الذي سيخرج من جلباب الحرب الاقتصادية؟! في فيلم (سقوط البيت الأبيض)، الذي يحقق الآن إيرادات عالية في صالات السينما، تختار أميركا أن يكون عدوها هو الإنسان «الكوري»، الكوري الشمالي بالطبع، الذي يريد من خلال احتلاله البيت الأبيض إرغام أميركا على رفع يدها عن كوريا في سبيل إعادة توحيد شبه الجزيرة الكورية التي قسمتها «الإمبريالية» إلى قسمين: شمالي وجنوبي. الغريب هو تزامن نزول هذا الفيلم في صالات السينما مع التوتر الذي تشهده الآن العلاقات بين الكوريتين واصطفاف الحشود على الحدود بينهما! هذه المصادفة جعلت الفيلم أكثر مصداقية والتصاقاً بالحدث الآني وبالتالي أكثر مشاهدة وإيراداً، هل هي حقاً «مصادفة»؟! ما يهمني بالدرجة الأولى في هذا الفيلم، بعيداً من أي تفسيرات لتوقيته العجيب، هو البوادر الملموسة فيه لتحويل بوصلة صناعة «عدو» أميركا.. من العربي إلى الكوري. لن أنسى وضعيتي قبل ستة أعوام حين خرجت من مشاهدة فيلم الرحلة 93 (Flight 93)، كان الناس ينظرون إليّ كأني أحد خاطفي الطائرة. قبل البارحة، تغيّر الوضع تماماً، خرجت من دون نظرات مصوّبة ضدي. كنت أبحث عن مواطن «كوري» معنا في الصالة كي أقدّم له، من تجربتي كعربي مستهدف منذ سنين، وصفة للتماسك أمام النظرات المرتابة فيه، لكني حين وجدت كوريّاً أحسست بعدم الرغبة في الاقتراب منه بوصفه شخصاً غير مريح! تحالفُ السياسي والتاجر هو الذي يصنع العدو، والإعلامي يصوّب الشاشة في وجهه قبل أن يصوّب العسكري السلاح ليقتله.
* كاتب سعودي |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
|
أروى بغدادي تهرب من السعودية وتنضم إلى (القاعدة) في اليمن الرياض – ناصر الحقباني تمكّنت سعودية كانت موقوفة لأسباب أمنية وأطلقت بكفالة من الفرار من المملكة إلى اليمن لتنضم إلى تنظيم «القاعدة» هناك. وتأكد ذلك بعد تخلفها عن حضور جلسات خصّصتها لها المحكمة الجزائية المتخصصة، إذ تواجه تهماً وجهتها إليها هيئة التحقيق والادعاء العام، لتورطها مع عناصر «القاعدة» في السعودية. وأوضحت السعودية الهاربة أروى عصام بغدادي، في حسابها على موقع «تويتر» أنها «نفرت» إلى أرض اليمن، والتحقت بـ«مجاهدي اليمن»، ومعها شقيقها أنس وزوجته وابنة شقيقها محمد. وأشارت إلى أنها طلبت من والدتها أن تعذرها، وألا تبكي مما فعلته بخروجها إلى اليمن. وزعمت بغدادي، في «تغريدات» كتبتها أول من أمس، أن الموقوفات في السجون السعودية سيتحررن على أيدي «انتحاريين». وأكدت مصادر أن السجون السعودية خالية من الموقوفات، وجميع من عليهن مآخذ أمنية أطلقن، وتجري محاكمتهن باستدعائهن من منازل ذويهن وقالت: «إلى أخواتي في سجون الجزيرة سنحرركن بأناس الموت أحب إليهم من الحياة». وذكر مصدر مطلع لـ«الحياة» أنه لا يتوافر أي دليل على هرب أروى بغدادي إلى خارج المملكة سوى أنها كتبت على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ما مفاده أنها «نفرت» إلى اليمن. وأشار إلى أن بغدادي تغيّبت عن حضور جلسات محاكمتها المجدولة من قاضٍ في المحكمة خلال الفترة الماضية، وهي طليقة، وذلك بعد اتهامها بالتورط مع خلايا «الفئة الضالة»، بعد مقتل شقيقها محمد في كانون الأول (ديسمبر) 2010 في نقطة تفتيش «المثلث» بمحافظة وادي الدواسر (600 كيلومتر جنوب العاصمة السعودية الرياض). ولفت مصدر آخر تحدث لـ«الحياة» إلى أن أنس - شقيق الهاربة بغدادي - أُطلق بكفالة، وتزوّج زوجة شقيقه القتيل محمد، وهي من الجنسية المصرية، ولديها طفلة عمرها عامان، تدّعي أروى أنها هربت بصحبتها. ولم يصدر تنظيم «القاعدة» في اليمن بياناً في شأن انضمام بغدادي وشقيقها وزوجته إليه. وأضاف: «لا يزال زوج الهاربة أروى ويدعى ياسين العمري موقوفاً بتهمة انتمائه إلى تنظيم القاعدة». وذكر المصدر أنه في حال التحقق من هرب بغدادي، فستكون السعودية الثالثة التي تنضم إلى «القاعدة» خارج المملكة، بعدما سبقتها في عام 2006 وفاء محمد اليحيى، التي تسللت مع أبنائها إلى الأراضي اليمنية، ثم إلى العراق عبر سورية، والأخرى وفاء الشهري التي لحقت بزوجها سعيد الشهري هناك ومعها أبناؤها الثلاثة. http://alhayat.com/Details/499398 ------------------------------------------ "باترسون" : أرض مصر بأكملها من حق اليهود آن باترسون السفيرة الأمريكية بالقاهرة كتب : آمال رضا الثلاثاء ٢ أبريل ٢٠١٣14:17:20 مساءاً صرحت السفيرة الأمريكية بالقاهرة " آن باترسون " لجريدة " معاريف الإسرائيلية، أن أرض مصر بأكملها من حق إسرائيل، واليهود طردوا منها بعد أن شيدوا الأهرامات،الأمر الذي قام بتزويره المصريين وتم اكتشافه حينما حُلل الحمض النووي لـ"توت عنخ آمون" واثبت أنه يهودي. وأضافت أنه لابد أن تدافع إسرائيل عن نفسها وتحصل على أرضها المصرية، وأنها لن تظل مهددة من العرب البرابرة كثيراً خاصةً أن الإفلاس والفقر سيدفعون بالمصريين إلى المجاعة قريباً وستقوم إسرائيل بإنقاذهم.
http://egyptianpeople.com/default_news.php?id=40940 ------------------------------------------
منظمة العفو تستنكر حكم السعودية بعقوبة الشلل الأربعاء، 03 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 18:48 (GMT+0400)
صورة أرشيفية
وأشارت مديرة مكتب منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، آن هاريسون، إلى أن "معاقبة أي شخص على ارتكابه لأي جريمة بالشلل يعد تعذيباً." وتناولت الصحف السعودية القضية، إذ ذكرت صحيفة The Saudi Gazzete بأن المحكمة أصدرت عقوبة الشلل بحق السعودي علي الخواهر عندما طعن صديقه بعمر 14 عاماً، قبل عشرة أعوام، وارتبط تطبيق العقوبة فيما لو لم يستطع الخواهر دفع مليون ريال سعودي (أي 266 ألف دولار) كتعويض مادي لعائلة المعتدى عليه، وأقام الخواهر بالسجن منذ ذلك الحين. وأضافت هاريسون قائلة: "تعتبر مثل هذه العقوبة مفاجئة حتى في بلد نجد فيه أن عقوبة الجلد تعتبر أمرا عاديا"، وأشارت إلى أن "تنفيذ العقوبة سيعني مخالفة السعودية لاتفاقية الأمم المتحدة لوقف عمليات التعذيب، كما أن تطبيقها سيخالف أخلاقيات ممارسة مهنة الطب التي تبنتها الجمعية العامة في الأمم المتحدة." ولكن هذه الحالة لا تعتبر الأولى في السعودية، إذ طالب رجل، بعمر 22 عاماً، بتطبيق القصاص ضد رجل أصابه بالشلل خلال قتال دار بينهما عام 2010، لكن وزارة العدل السعودية نفت بأن الشلل يمكن أن يعتبر عقوبة في تلك الحالة. وأشارت منظمة العفو إلى أن العديد من أحكام القصاص صدرت من قبل في السعودية، إذ تضمنت "فقئ الأعين وخلع الأسنان، والإعدام في حالة القتل المتعمد،" وأضافت بأنه "يمكن للضحية في هذه الحالات أن يطالب بعقوبات مترتبة على الفعل، أو أن يطالب بتعويض مادي، أو عفو مشروط أو غير مشروط." وقد باءت جميع محاولات CNN للحصول على تعليق من وزارة العدل السعودية بالفشل. http://arabic.cnn.com/2013/middle_east/4/3/saudi.arabia.paralysis.verict.amnesty/index.html ------------------------------------------
ساينس مونيتور : عودة روسيا لأفغانستان تلوح فى الأفق صورة لتحركات الجيش الروسي بأفغانستان كتب : وكالات الانباء الثلاثاء ٢ أبريل ٢٠١٣20:14:27 مساءاً كشفت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية اليوم عن احتمال عودة روسيا مرة أخرى لأفغانستان بهدف مدها بالمعدات الروسية التى تمثل العمود الفقرى للجيش الأفغانى . وأفادت الصحيفة بأنه بعد مرور نحو 25 عاما على هزيمة القوات السوفيتية وانسحابها من أفغانستان من المرجح عودة روسيا للبلاد من خلال إنشاء "مركز صيانة" للمعدات العسكرية الروسية الصنع بعد تقليص دور قوات حلف شمال الأطلنطى "ناتو" هناك بحلول العام القادم. وأكد مسئولون بوزارة الدفاع أنه من المهم "الحفاظ على نظم الأسلحة والمعدات العسكرية الخاصة بالقوات المسلحة الأفغانية فى حالة صيانة". وأوضحت الصحيفة أن أكثر مايثير قلق موسكو هو "أن أى تصعيد فى الوضع فى أفغانستان بعد انسحاب قوات الناتو المقرر فى 2014 سيكون له تأثير سلبي على أمن روسيا والدول الأوروبية الأخرى". http://egyptianpeople.com/default_news.php?id=41070 ------------------------------------------
باكستانيون: الدكتاتورية والشريعة خير من الديمقراطية الغالبية الساحقة من الشباب في اسلام اباد تعتبر ان الوطن على طريق الهاوية، ومحللون يشككون في قدرة برويز مشرف على استعادة نفوذه في الانتخابات.
اسلام اباد - افاد استطلاع للراي نشر الاربعاء ان الشباب في باكستان يفضلون اقامة جمهورية اسلامية او نظام عسكري على الديموقراطية وذلك قبل شهر على الانتخابات الحاسمة في هذا البلد المسلم حيث تقل اعمار اكثر من نصف السكان عن 25 عاما.
ومن المفترض ان ينتخب الباكستانيون في 11 ايار/مايو النواب واعضاء مجالس الولايات في اول انتخابات تنظم بعد انتهاء ولاية الحكومة المدنية من خمس سنوات بدون اجراء اي اقتراع، مما يبرز اهمية هذه الانتخابات للعملية الانتقالية في بلد اعتاد الانقلابات.
الا ان دراسة للمجلس الثقافي البريطاني نشرت الاربعاء وشملت 5271 شخصا تراوحت اعمارهم بين 18 و29 عاما كشفت مدى تشاؤم الشباب في باكستان.
فقد اكد 96% ممن شملهم الاستطلاع ان باكستان على الطريق الخطأ في الوقت الحالي وفي الهاوية. واعتبر 38% ان نظاما يستند على الشريعة هو الافضل لمستقبل البلاد بينما فضل الثلث اقامة نظام عسكري و29% اختاروا الديموقراطية.
وقال محمد اسامة احد الشباب الذين شملتهم الدراسة "بصفتي مسلم افضل الخلافة الاسلامية. الديموقراطية هي بمثابة اهداء البلاد للولايات المتحدة".
واعتبر طالب اخر يدعى وقاس رزاق ان "باكستان كانت تزدهر وتتطور في ظل الدكتاتورية. اما اليوم فليس لدينا كهرباء ولا غاز طبيعي ولا مياه شرب والاسوا ليس هناك قانون في هذا البلد".
وكان حزب الشعب الباكستاني فاز في الانتخابات العامة الاخيرة في العام 2008 الا ان اداءه شابته اتهامات بالتزوير بالاضافة الى تزايد نفوذ حركة طالبان باكستان وتدهور ازمة الطاقة التي تعرقل القطاع الصناعي وتؤثر على الحياة اليومية لملايين الاشخاص.
وعاد الجنرال المتقاعد برويز مشرف الذي حكم بين 1999 و2008 مؤخرا من المنفى للمشاركة في الانتخابات معولا على استياء السكان من الحكومة المدنية الحالية وحنينهم الى نظامه.
الا ان مشرف لم يتمكن من تنظيم اي تجمعات كبرى منذ عودته الى النظام ويشكك المحللون في قدرته على استعادة نفوذه السابق في الانتخابات المقبلة. http://www.middle-east-online.com/?id=152470 ------------------------------------------
ثلاث (حقائق) يتفق عليها حتى الوافدون المُخالفون : أولاً سببُ الخلل هو (تجارة التأشيرات) التي منعتْ من يستحق، لأنهم بلا واسطة، و منحتْ من لا يستحق (شَرهةً) أفسد بها السوق و إبْتزَّ الوافد. ثانياً لا يُقبلُ أن يكون أبناء (أي وطن) عاطلين، و وافدوه مُشغَّلين. إخلالٌ مدمر في التركيبة العمالية لا تقل خطورته عن مخاطر المتخلفين. ثالثاً لا تقبل السعوديةُ، مواطنين و قيادةً، ظُلمَ أيٍ من سكانها مهما تَجرّأَ بذلك مفتشون أو سواهم. فكرامةُ الوافد من كرامة المواطن. ذنبُه الوحيد أن (مواطناً) إستقدمه بإغراءِ العمل ثم صدمه بعدمه و إبْتزَّه للعمل بمكان آخر مقابل (إتاوةٍ) محرمة. لا أظن مُنصفاً يخالف تلك الحقائق. فالحل هو إيقاف الإستقدام لمدة عام على الأقل، بإستثناء الخدم و السائقين التي لا يمتهنها سعوديون، لإعطاء الفرصة لتصحيح كفالات العمال لأعمالهم الفعلية. سيأتي من يقول سترتفع مرتباتهم. و هو المطلوب، لحفزِ الشركات توظيف سعوديين مكانهم. وقفُ الإستقدام لن يُسيّر مظاهراتٍ أمام سفارتنا و لن نُتَّهمَ بالظلم..فهل نفعل.؟ محمد معروف الشيباني --------------------------------------------- الهرولة تجاه إيران هي كمن يسعى لحتفه بيده يا مرسي في برنامج "حراك " إستضاف الاعلامي عبد العزيز قاسم المفكر السياسي د. عبد الله النفيسي ، وكانت الحلقة إسهابا في عرض ما تناقلته المواقع من مقطع له في إحدى ديوانيات الكويت وفيه حديث له مفعم بالعاطفة واستدرار النخوة للوقوف الى جانب حكومة مصر لكي لا ترتمي بأحضان الفرس الصفويين . شيء طيب أن تقف حكومات الخليج مع حكومة مصر ، على الأقل لو نصف وقفتها مع النظام السابق ، ولكن .. التهويل في العرض للمشكلة من د. النفيسي جعلني أتساءل عن شيء لم يتطرق له قاسم ، وليست المداخلة عبر برنامج حراك الذي يشبه " شركة مساهمة مقفلة" بالأمر الهين لكي أطرح سؤالي ولا حتى عبر التويتر ، لأن البرنامج مركز ولا يحتمل قراءات تويتر مثل بقية البرامج الأخرى " ومعهم حق في ذلك " ! سؤالي هو : أين المبدأ الذي قامت عليه حكومة مرسي !؟ بمعنى : حتى لو لو تدعم حكومات الخليج حكومة مرسي ، فهل سيفعل مثلما فعلت حماس ويجعل قبلته أرض فارس؟! ورأينا ما أنطوى عليه مثل هذا من حرج لحماس اثناء وعند بدء الثورة السورية ! ثم .. هل المبادىء قابلة للمساومات والمزايدة عليها بهذا الشكل !؟ ولو فرضنا " فرضا لحسم الجدل " أن دول الخليج قدمت لمصر تلك العروض الخيالية التي تحدث عنها د. النفيسي ،، فهل ستكون هذه نهاية المطالب ؟! أم أن أية إخفاقات سياسية إقتصادية لحكومة مرسي سترى حلها فورا .. بمد اليد لدول الخليج مرة أخرى وأخرى ! لدول بعضها على الرغم من وفرة ايراداتها النفطية تعاني من مشكلات في الإسكان والصحة وغيرها !!! وهي أولى بمالها من مبتز ين جدد ! نعم ، ولنختصر هذا كله بكلمة واحدة " إبتزاز" ولا أظن أن هذا وقته المناسب بل نقولها بكل وضوح : ذلك أمر يجب أن ينسى ! فماذا جنينا من مساعداتنا لدول مثل الأردن التي قدمت الشكر عبر مجلس نوابها بوصف السعوديين حكومة وشعبا بيهود بني قريظة وبني النضير !؟ وماذا جنينا من دعم لبنان !؟ وما تحدث به الأخرق جنبلاط يكفي للتعبير عن رأي مجتمع لعب فيه السياسيون حتى جعلوه هشيما ! وكثيرة هي " ماذا جنينا" سواءا في السودان أو سوريا أو غيرها ! يا إخوان مصر : إن ما قام به د. النفيسي من محاولة للتأثير على الشعوب الخليجية ، لدعم حكومة مرسي ، لا أظنه سيجدي نفعا فأبواب مصر فتحت للصفويين ، و القوم "الإيرانيون" كالمرض المزمن ، واذا فتح لهم الباب ، فلن تغلقه مليارات الخليج . فيا حكومة مرسي ، عليكم بالثبات على المبدأ الذي تكلمتم به أيام الإنتخابات ، ولا تجعلونا نردد ما قاله "البحتري" دعوت على عمرٍ ، فمات فسرني ::: وعاشرت أقواما .. بكيت على عمرٍ يا حكومة مرسي : تذكروا جيدا ، بل ضعوا نصب أعينكم ، أن الهرولة تجاه إيران هي كمن يسعى لحتفه بيده ، فالتاريخ لا يرحم ، وسيسطر يوما أنكم أنتم من هدم سور مصر المنيع الذي وقف لعقود حاجزا منيعا ضد نشر المذهب الصفوي " ولا أقول التشيع " فالتشيع موجود بكل مكان ، ولكننا بصدد قلاقل وفتن وهدم لما تبقى من صورة زاهية للإسلام في مصر فهل ستدركون هذا !؟ نأمل ذلك وبالله التوفيق ملاحظة : لفت نظري جملة نطقها النفيسي وهي طريفة نوعا ما ، عندما قال : قدم مبعوث ايران 30 مليار دولار كاش على الطاولة !! فحسبت المبلغ بسرعة فوجدته 112,5 مليار ريال / مئة وأثني عشر مليار ريال ونصف المليار ! كاش على الطاولة :) تحياتي للجميع سليمان الذويخ |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
"ممثلي الجالية الإسلامية فى بريطانيا" : الاسلام في بنغلاديش في خطر |
حسينة واجد كتب : شريهان عاطف وجه ممثلي الجالية الإسلامية فى بريطانيا، نداءأ هاماً لكافة المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها، نداء للنّفير للدفاع عن حياض الإسلام ورموزه عموماً، وعن مصير الإسلام والمسلمين فى إحدى كبريات البلاد الإسلامية وهي دولة بنغلاديش المسلمة، حيث جاء نص النداء كالتالي :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من امسى ولم يهمه امر المسلمين فليس منهم" الاسلام في بنغلاديش في خطر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعـد: فنحن- ممثلي الجالية الإسلامية فى بريطانيا- نوجه هذا النداء الهام لكافة المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها، نداء للنّفير للدفاع عن حياض الإسلام ورموزه عموماً، وعن مصير الإسلام والمسلمين فى إحدى كبريات البلاد الإسلامية وهي دولة بنغلاديش المسلمة. أيها المسلمون حيثما وُجدتم: إن من المحزن لقلوب المسلمين أنه لم تحصل إهانة لدين الإسلام ولنبيّ الإسلام فى أيَ بلد على مرِّ التاريخ كما حصلت على أفواه الملحدين الذين يتسمَون بأسماء إسلامية فى بنغلاديش على مرأى ومسمع من حكومة السيدة حسينة واجد، بدون أن يُحَرك هذا للحكومة ساكناً، أو يثير أية غيرة لنبي الإسلام ورموز الإسلام. ومما أشعل نار الفتنة حالياً وزاد الأزمة في البلاد، فتك الحكومة البنغلاديشية بالرموز الإسلامية الذين عُرفوا بالدعوة الى الله والسعي لتعليم دينه والحرص على إصلاح المجتمع. وزاد الامر سوءا أنهم في الآونة الاخيرة حكموا على اثنين من كبار شيوخ وعلماء البلاد وهما: الشيخ الفاضل دِلْوَار حسين سعيدى والشيخ ابوالكلام أزاد بحكم الإعدام لأنهما كانا قديماً من الذين ساندوا وحدة باكستان، ورفضوا انفصال بنغلاديش سنة 1971 م وذلك بالتوافق مع جميع الأحزاب الإسلامية والعلماء حينذاك. والآن وبعد مضي 42 سنة يحاكم هؤلاء الشيوخ بحجج واهية، وإتهامات باطلة فى محاكمات صُورية أشبه بمهزلةٍ ومسرحيةٍ نددت بها جميع المنظمات الدولية السياسية منها والحقوقية والإنسانية، وأشارت كلها إلى ان هذه المحاكمات تفتقد الى أدنى معايير العدالة الدولية والحقوق الإنسانية وليس لها أي مصداقية قانونية. ومع كل هذا، لم تلقي الحكومة البنغلاديشية وعلى رأسها السيدة حسينة واجد اي بال بل ضربت عرض الحائط بكل تلك النداءات، وفوق ذلك تعتزم إصدار نفس الحكم على الشيخ البروفسور غلام أعظم الأمير السابق للجماعة الإسلامية في بنغلاديش، والشيخ مطيع الرحمن نظامي الأمير الحالي للجماعة. بالإضافة الى عشرة آخرين من العلماء وقادة الجماعة. ولقد بلغت الوقاحة بأحد هؤلاء الملاحدة الكتّاب على الأنترنت أن قال: "إنه لا أحد يستطيع أن يوقف حُكم الإعدام فى الشيوخ المذكورين، حتى لو نزل الله للحيلولة دونه لشَنَقْنَاه كذلك". تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً. ومنذ صدور حكم الإعدام على الشيخ دلوار حسين سعيدي إلى اليوم قتل المئات من المسلمين الرافضين لهذا الحكم الجائر ولا تزال عشرات النفوس البريئة تقتل كل يوم. أيها المسلمون: هذا دينكم يُهان وهذا نبيكم يُؤذى بل هذا إلهكم يُشتم في بلاد إسلامية في بنغلاديش إن قوى الشّر تريد إقتلاع الإسلام من هذا البلد وإجتثاث أصوله وفروعه كما فُعل بالأندلس وغيرها عبر التاريخ، فأرواح المسلمين في هذا البد تُزهق بغير وجه حق وأعراضهم تُنتهك على مرأى ومسمع من العالم. ولا يخفى عليكم حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو واحد تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى". فنناشدكم بالله تعالى ثم بأخوّة الإسلام أن تدفعوا الظلم والاذى عن إخوانكم وأخواتكم في بنغلاديش وان تنصروهم بكل الوسائل السلمية المتاحة، عملا بقول الله تعالى: "وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ" أيها المسلمون: إن البركة تُرفع من الارض بموت العلماء فكيف يكون الحال عند قتل العلماء وهو ما تعتزم الحكومة العلمانية في بنغلاديش فعله لم تكتفي هذه الحكومة بنشر الفساد في البلاد والسماح للملحدين بالتجرّؤ على الذات الإلهية بالسّب والشتم وعوض أن تسكت هذه الافواه التي تجلب الخراب على الارض وغضب الرّب على البشر، هاهي تكمم أفواه الدعاة وتسجنهم وتقتل العلماء وتشرد أتباعهم. ايها المسلمون نرفع اليكم هذا النداء لكي نهُبَّ جميعا لنصرة علماء الأمة في بنغلاديش وحماية أرواحم ان تزهق فإنهم زاد الأمة ومعينها الذي لا ينضب: نطالب المسلمين في كل ارجاء المعمورة بذل جهودهم لـــ: 1) الضغط على الحكومة البنغلاديشية أن توقف وتلغي تماما المحاكمات المهزلية لعلماء الامة بتهم مايسمى جرائم الحرب، فإن أبت هذه الحكومة العلمانية إلا محاكمتهم بتهم جرائم الحرب كما تدّعي فإننا نطالب بنقلهم الى محكمة الجنايات الدولية فإنها صاحبة الاختصاص. 2) توجيه تحذير شديد اللهجة الى هذه الحكومة بأنها في حال إقدامها على تنفيذ نواياها الخبيثة بإزهاق أرواح هؤلاء العلماء فانها وحدها تتحمل عواقب هذه الفعلة المشينة. 3) في حال رأت هذه الحكومة أنها لا يمكن أن تتعايش في سلام مع هؤلاء العلماء، فإننا نطالب بترحيلهم خارج بنغلاديش رغم ان مسلمي الداخل اولى بوجودهم وجهودهم لكن على الأقل بقاؤهم أحياء هو ذخر للأمة وركن متين ينفع الله به المسلمين عامةً. 4) الضغط على هذه الحكومة بكل الوسائل السلمية من أجل إخراص دعاة الفتنة من الملحدين المرتدين الذين لا همّ لهم سوى النّيْل من هذا الدين أيها المسلمون إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدحذّر من أن يبيت المسلم شبعانا وأخوه جائع فكيف به إذا بات شبعانا وآمنا وأخوه في بنغلاديش يُهان ويُقتل ويُشرد. " وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ". "مَنْ أَمْسَى وَلَمْ يَهُمَّهُ أَمْرُ المُسِلمِينَ فَلَيْسَ مِنْهُمْ" "وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق