01‏/05‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2571] الدريس:الغول والعنقاء والمُعارض المُنصف!+ نيويورك تايمز:غوانتانامو بوش لطخ سمعة أميركا

1



الغول والعنقاء والمُعارض المُنصف!



زياد الدريس


مقالتك إبداع اليوم أبا غسان..وفقك الله..وليت بقية الكتبة الوطنيين ينحون هذا المنحى الحادب تجاه بعض شبابنا.."الثوريين"..عبدالعزيز قاسم


الأربعاء ١ مايو ٢٠١٣
رسالة إلى: ع. س. وأمثاله من (المعارضين الجدد).
 
ليس جديداً في تاريخ الدول وجود الموالين والمعارضين، مما يوفر خلطة متمازجة من المواطنة والمحاسبة في آن. كانت هذه هي الصيغة السائدة التي تربط بين مؤسسة الحُكم والشعب حتى قبل تشكّل الديموقراطية في صيغتها الحديثة، المتجددة لا الجديدة.

لكننا نلاحظ مع اشتداد وطأة ما يسمى الربيع العربي أن الشعوب انقسمت إلى صنفين متباعدين متنافرين، بين أناس موالين «جداً» وأناس معارضين «جداً». فئة توالي حتى التقديس والتنزيه وتحاول أن تقنع أتباعها بأن كل شيء على ما يرام، وفئة تعارض إلى درجة الكراهية والتشفي وتحاول أن تقنع أتباعها بأن كل شيء على ما لا يرام!

حديثي اليوم ليس عن الفئة الأولى، إذ سبق أن تناولت مضامين رؤيتها ومنطلقاتها في التفكير في أكثر من مقال، وخصوصاً في مقال (هل حقاً كل شيء على ما يرام؟!). حديثي الآن عن الفئة الأخرى التي تكاثرت بشكل ملحوظ أيضاً وخصوصاً في الفئة العمرية من العشرين إلى الثلاثين عاماً.

من خصائص هذه الفئة: التذمر الدائم ومن كل شيء والرؤية القاتمة للأوضاع والإجراءات وحتى الإنجازات، مهما قلّت، واعتبار النجاحات التي تتحقق وهماً أو مكيدة في سبيل تغطية الإخفاقات. وتبدو المحاولات التي تُبذل لوزن مشاعر هؤلاء الشباب وانتزاعهم من هذه السوداوية من دون أن يقعوا في شباك الفئة الأولى المخادعة أيضاً، محاولات ليست مستحيلة لكنها صعبة جداً وعسيرة، وعلى رغم هذا نكرر المحاولة، وها أنذا أفعل الآن.

عزيزي الشاب / الناقد دوماً:

كلنا ننتقد الدولة ونستاء من كثير من الأوضاع ويصل بنا الغضب أحياناً إلى... هذا وذاك، إذاً ما الفرق بيننا وبينك؟!
الفرق أننا لم نفتح ملفاً في ذاكرتنا مخصصاً لشتم الدولة بل تركناها انطباعات ومواقف تأتي في وقتها مما يتيح لنا فسحة في حرية التعبير، فإذا رأينا شراً قلنا شراً ولو كان كثيراً وإذا رأينا خيراً قلنا خيراً ولو كان قليلاً، وإذا رأينا من الأخطاء ما هو اعتيادي لأي دولة، وهو الأكثر، صَمَتْنا لأن لدينا في ذاكرتنا موضوعات أخرى تشغلنا أيضاً بالتفكير فيها.

ماذا عنك أنت؟

أنت خصّصت أكبر ملف في ذاكرتك لنقد الدولة الدائم فأصبح صعباً عليك أن ترى شيئاً حسناً في وطنك لأن النظارة السوداء القاتمة لا تتيح لك رؤية البياض حتى لو كان قليلاً... حتى لو كان قليلاً جداً.

لو أن أحد معارفك اشتهر بالنقد الدائم للشباب في اللقاءات الأسرية والمناسبات حيث يبدي ملاحظات مستمرة على اللباس وطريقة صب القهوة والتخديم وعلى كيفية جلوسك وحديثك، هل ستلقي بالاً لانتقاداته الدائمة؟ وهل ستصبح لملاحظاته صدقية وطعم مثل احترامك لانتقاد يأتيك من قريبك غير المشهور بكثرة انتقاداته، بل بأنه الرجل الإيجابي غالباً، لكنه بين حين وحين يسوق ملاحظة نقدية تلقى صداها ووهجها عند الجميع.

كرّس الشاعران مظفر النواب وأحمد مطر كل شعرهما لهدف واحد فقط: النقد والتذمر والشتم، فيما قام الشاعران عمر أبو ريشة ونزار قباني بنقد الدولة والسخرية من الفساد والقمع لكنهما تركا في شعرهما ومشاعرهما مساحة لامتداح الحياة والفرح بما هو موجود، فوازنا بين هذا وذاك.

من حقك أيها الشاب، أن تكون مظفر النواب بسوداويته الدائمة أو عمر أبو ريشة بتوازنه واعتداله المحمود له حتى الآن.

الخلاصة: لا تستجب لأي أحد ينهيك عن نقد الدولة مطلقاً ويريد أن يحرّم عليك ذلك، لكن أيضاً لا تنجرّ لمن يريدك أن تكون مكرساً وقتك وذهنك ومشاعرك لنقد الدولة فقط، فتنشغل عن نقد نفسك.

للاحاطة: هذه المقالة ليست دفاعاً عن الدولة بل دفاعاً عنك ايها الشاب.
 
 الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



فصل في إجهاض الثورات وتصفيتها









أنكون قد دخلنا في طور تصفية الثورة المصرية دون أن ندري؟

(1)

لا أجد مدخلا لعرض الموضوع أفضل من استعادة ما جرى للثورة التي قادها رئيس الوزراء الإيراني محمد مصدق وتحدى فيها شاه إيران عام 1951. ذلك أن مصدق كان يقود وقتذاك الجبهة الوطنية أو "جبهة ملي" التي كان من بين أهدافها تأميم النفط الإيراني وتخليص البلاد من هيمنة البريطانيين والأميركيين. لم يكن الرجل غريبا على المشهد السياسي لأنه كان وزيرا سابقا ونائبا في البرلمان وقياديا وطنيا مرموقا، فانتخبه البرلمان رئيسا للوزراء في ذلك العام (1951)، لكنه بعد يومين من انتخابه أصدر قرار تأميم النفط، الأمر الذي استفز الإنجليز والأميركيين والشاه وطبقة الملاك المرتبطة به. وحين أعلن اعتزامه وضع خطة لتطبيق الإصلاح الزراعي وتحديد ملكية الأراضي، خاصمته المؤسسة الدينية وتخلت عن تأييده، واعتبره بعض رجال الدين من فقهاء السلطان معاديا للإسلام والشريعة.

ادعت بريطانيا على مصدق أمام محكمة العدل الدولية بزعم انتهاك حقوقها النفطية، فسافر بنفسه إلى لاهاي مدافعا عن حقوق بلاده النفطية، ووصف بريطانيا بأنها "دولة إمبريالية تسرق قوت الإيرانيين المحتاجين". وفي طريق عودته مر بالقاهرة حيث استقبله النحاس باشا واحتفت به الجماهير وهو في طريقه من المطار إلى فندق "شبرد" الذي أقام فيه.
أعدت بريطانيا خطة لمواجهة مصدق اعتمدت على تشويه صورته في وسائل الإعلام المحلية الدولية، وتجنيد كبير البلطجية لتنظيم مظاهرات للحط من قدره وهيبته، وقد نجحت في ذلك

لم يكن هناك مفر من مواجهة مصدق والسعي لإجهاض ثورته، فلجأت بريطانيا إلى فرض حصار دولي على النفط الإيراني بدعوى أن حكومته انتهكت حقوق شركة بريتيش بتروليوم التي تملك لندن الحصة الأعظم في ثروتها، ومن ثم مارست ضغطا اقتصاديا أسهم في تردي الأحوال المعيشية للإيرانيين ومن ثم تعبئة الناس ضد حكومة مصدق. أما الولايات المتحدة التي اعتبرت إيران قاعدة مركزية لها في مواجهة السوفيات، فإنها أوفدت إلى طهران اثنين من رجال المخابرات المركزية للقيام بما يجب لإسقاط الحكومة.

الاثنان -كيرميت روزفلت ونورمان شوا رزكوف- خططا للمهمة التي أطلق عليها اسما سريا هو "العملية أجاكس" (تسمى بالفارسية "انقلاب 28 مرداد")، وكانت خطواتها كالتالي:

- تشويه صورة مصدق بإطلاق مظاهرات معادية له روجت لها وسائل الإعلام المحلية الدولية، حتى وصفته صحيفة نيويورك تايمز بالدكتاتور وشبهته بهتلر وستالين. وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن ما أقدم عليه مصدق يعد أسوأ كارثة حلت بالعالم الحر الرافض للشيوعية.

- تجنيد كبير بلطجية أو زعران طهران -واسمه شعبان جعفري- وتكليفه بالاستيلاء على الشوارع الرئيسية في العاصمة، وتم استدعاء رجاله في حافلات من أنحاء البلاد، وهؤلاء تجمهروا في الشوارع وأطلقوا الهتافات الرخيصة التي حطَّت من قدر وهيبة الدكتور مصدق.

- اغتيال الشخصيات الوطنية إذ لقي 300 شخص مصرعهم في شوارع العاصمة التي خيم عليها الذعر وشاع الخوف.

- التواطؤ مع بعض قادة الجيش على قصف منزل الدكتور مصدق، وهي العملية التي قادها الجنرال فضل الله زاهدي الذي كان شاه إيران قد عينه في منصب رئيس الوزراء بدلا من مصدق، قبل هروبه من طهران إلى إيطاليا عبر العراق.
نجحت مهمة روزفلت الذي حمل هو ورفيقه المال اللازم لتمويل كل مراحل العملية، إذ انتهى الأمر بإلقاء القبض على مصدق وإصدار حكم بإعدامه خففه الشاه -الذي عاد منتصرا- إلى السجن ثلاث سنوات، ثم تحديد إقامته بقية عمره منفيا في قرية أحمد آباد الواقعة شمالي إيران، والتي ظل فيها حتى وفاته عام 1967.

(2)

قبل مغادرة المشهد الإيراني أذكّرك بثلاثة أمور أرجو أن تظل حاضرة في ذهنك ونحن نطل على المشهد المصري: أولها أن حملة إسقاط مصدق وإجهاض ثورته بدأت بالحصار الاقتصادي الذي استهدف التضييق على الناس وإقناعهم بأن الوضع المستجد أسوأ من سابقه. الأمر الثاني أن عملية "أجاكس" التي مولتها المخابرات المركزية استخدم عملاؤها ثلاث فئات تولت مهام تنفيذها، وتمثلت في الإعلام والبلطجية وبعض عناصر الجيش. الأمر الثالث أن العملية استغرقت سنتين من عام 1951 إلى عام 1953.

ونحن في صدد الخبرة والعبرة، ألفت الانتباه إلى أن إجهاض الثورات الثلاث لم يعد فيه سر إلا في التفاصيل الدقيقة، لأن الباحثين الغربيين بوجه أخص حولوا الموضوع إلى علم يدرس في الجامعات، بعدما أخضعوا ثورات العالم للتحقيق والدراسة، حتى توفرت لدارسي وأساتذة العلوم السياسية مراجع مهمة تشرح للطلاب خلفيات الثورات وأسباب نجاحها وعوامل فشلها، وهؤلاء يعرفون جيدا أسماء كرين برينتون وباريغثون مور وتيدا سكوتشبول وجاك غولدستون الذين يعدون أشهر منظري الثورات في العالم، وهم من عكفوا على دراسة الثورات الكبرى في أوروبا وأميركا اللاتينية إضافة إلى الثورة الإيرانية. ومنهم من تابع أجيال الثورات ورصد مؤشراتها وتفاوت خبراتها، الأمر الذي وفر لنا حصيلة جيدة تمكننا من الإجابة على السؤال: ما أعراض وعوامل إجهاض الثورات وتصفيتها؟

(3)

لا مجال للحديث عن التدخل الخارجي المتمثل في الغزو المسلح أو التمويل المالي، لأن الخارج له حساباته ومصالحه سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة، ومن الطبيعي أن يسعى إلى الدفاع عنها بكل السبل، ولذلك فإنه حين يحاول التدخل المذكور فإنه يؤدي واجب الدفاع عن تلك المصالح، ومسلكه يصبح مفهوما من هذه الزاوية، حتى وإن لم يكن مقبولا.

لذلك فالمشكلة الأساسية ليست في احتمالات التدخل الخارجي، ولكنها غالبا ما تكمن في هشاشة الداخل وتمزقاته التي توفر حالة القابلية لإجهاض الثورة. ولا تفوتنا في هذا السياق الإشارة إلى حالات أخرى لا تحتاج فيها الثورة إلى تدخل من الخارج لإجهاضها، لأن عوامل الداخل تحقق التصفية المطلوبة، ومن ثم تتكفل بتحقيق المراد دونما حاجة إلى جهد التدخل الخارجي.

منظرو الثورات يعتبرون أن تصفيتها تتحقق من خلال عوامل عدة منها: تدهور الوضع الاقتصادي, وضرب السياحة, وإشاعة عدم الاستقرار في البلد، وتشويه الحاضر والتشكيك في المستقبل, وتشجيع العصيان المدني
منظرو الثورات يعتبرون أن تصفية الثورات تتحقق من خلال العوامل التالية:

- تدهور الوضع الاقتصادي عبر شل حركة الإنتاج وإغلاق الطرق ووقف التصدير إلى الخارج، الأمر الذي من شأنه إغلاق بعض المصانع وزيادة عدد العاطلين الذين يمكن تجنيدهم لمهام أخرى، فضلا عن اتجاه بعضهم إلى الانخراط في أنشطة تخل بالأمن.


- ضرب السياحة التي تعد العصا السحرية لإنعاش الاقتصاد بما تحققه من عائد سريع يحدث أثره في قطاعات واسعة بالمجتمع.

- إشاعة عدم الاستقرار في البلد عبر نشر الفوضى وتشجيع الإضرابات والاعتصامات وإقناع أكبر عدد ممكن من الأهالي بأن أمانهم مفقود، ليس في عيشهم فقط ولكن في حياتهم أيضا. والبلطجية دورهم أساسي في هذه العملية، باعتبار أنهم الأقدر على الترويع وتوزيع الخوف على قطاعات المجتمع.
- استثمار المنابر الإعلامية في إحداث أكبر قدر من تشويه الحاضر والتشكيك في المستقبل. وفي هذا الصدد فإن التلفزيون بتأثيره الخطير في المجتمع يعد أفضل وسيلة للقيام بهذه المهمة التي تتجاوز حدود التشويه إلى تجريح صورة القائمين على الأمر والحط من أقدارهم، ورفع منسوب الجرأة عليهم إلى حد إهانتهم في وسائل الإعلام المختلفة.

- تشجيع العصيان المدني والسعي إلى توسيع نطاقه لكي تشارك فيه قطاعات واسعة من المجتمع.

- إثارة النعرات الطائفية والعداوات العرقية، بما يؤدي إلى تفتيت المجتمع وشرذمته، ومن ثم تغييب فكرة الإجماع الوطني.

- توفير الغطاء السياسي للعنف لإتاحة الفرصة أمام القوى المناوئة لكي تسهم في توتير المجتمع وترويعه، إلى جانب ترهيب الأجهزة الرسمية.

- تعميق الاستقطاب السياسي عبر إثارة خلافات الفرقاء السياسيين ووضع العراقيل أمام التوافق في ما بينها، ومن ثم دفعهم إلى أبعد نقطة في الفراق، بحيث يغدو العيش المشترك متعذرا، وتصبح المفاصلة خيارا وحيدا.

- كسر هيبة السلطة ورفع منسوب الاجتراء والتطاول عليها، لكي يصبح إسقاطها احتمالا واردا وغير مستبعد.

- الوقيعة بين مؤسسات الدولة، خصوصا تلك التي تحمل السلاح، لكي يصبح الاحتكام إلى السلاح أحد البدائل المطروحة لحسم الخلافات.

- إفشال مخططات إقامة النظام البديل ووضع العراقيل أمام محاولات إقناع الناس بأن ثمة بديلا جديدا يلوح في الأفق، لأن استمرار الفراغ والإبقاء على أنقاض النظام السابق على الثورة كما هي، يسهل عملية استبدال النظام المستجد بغيره.

- تحسين صورة النظام السابق لإذكاء مشاعر الحنين إليه بعدما تشحب مساوئه في الذاكرة، خصوصا في ظل استمرار معاناة الناس بعد الثورة جراء الحصار المفروض عليهم.

(4)

لعلك لاحظت أن ما يقول به منظرو الثورات في الوقت الراهن بمثابة تفصيل لما فعله كيرميت روزفلت في طهران قبل نحو ستين عاما، بعدما تم تطوير الأفكار خلال تلك الفترة. ولا بد أيضا أنك لاحظت أن مقولات أولئك المنظرين تكاد تنطبق على ما يجري في مصر هذه الأيام، كأنهم حين توصلوا إلى تلك الخلاصات كانوا يقرؤون دفتر أحوال مصر في ظل حكم الرئيس محمد مرسي.

مقولات المنظرين في إسقاط الثورات تكاد تنطبق على ما يجري في مصر هذه الأيام, كأنهم حين توصلوا إلى تلك الخلاصات كانوا يقرؤون دفتر أحوال مصر في ظل حكم الرئيس مرسي
ولا أعرف إن كنت لاحظتَ أم لا أن "طبخ" إسقاط الدكتور مصدق استغرق سنتين، وأن الثورة المصرية مرت عليها سنتان الآن. صحيح أن النظام في مصر لا يزال صامدا، إلا أن ثمة انقلابا في الأفكار والخرائط لابد أن يثير الانتباه. آية ذلك أننا صرنا نسمع أصواتا عالية باتت تتحدث علنا عن عدم شرعية الرئيس مرسي، وتراهن على ثورة أخرى، وتدعو إلى استدعاء الجيش، وتنصّب الرئيس السابق الذي برأته المحاكم زعيما للمعارضة! ولا تسأل عن هيبة النظام بعد اتهام رئيسه بالخيانة وحديث إحدى الصحف عن أنه كان جاسوسا للأتراك!

سواء كان التطابق بين ما يحدث في مصر وبين وصفات إسقاط النظام التي استخلصها منظرو الثورات مجرد مصادفة، أو أنه أمر مرتب من جانب الذين التقت مصالحهم عند تحقيق ذلك الهدف، فالثابت أن ما يجري في البلد يمثل سيرا حثيثا على الطريق الموصل إلى تلك النتيجة.

أدري أن نصائح أولئك المنظرين ليست قرآنا، وأن النتيجة التي توخوها ليست قدرا لا فكاك منه، لذلك أزعم أن أداء الرئيس مرسي وحده الذي يمكن أن ينقذ البلد من المصير الذي يراد له، ومن ثم يحبط ما أعده سحرة فرعون، والعكس صحيح بطبيعة الحال، لذلك أزعم أن الزمام لم يفلت من يديه بعد، إذ بوسعه أن يلقي العصا التي تلقف ما يأفك الآخرون، كما فعل النبي موسى مع سحرة فرعون في القصة القرآنية. أما إذا لم يفعل، فعليه أن يتحمل تبعة إحجامه.. وإنا لمنتظرون.

المصدر:الجزيرة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



نيويورك تايمز : غوانتانامو بوش لطخ سمعة أميركا






نيويورك تايمز: غوانتانامو أيضا من تراث بوش الذي افتتح مكبته ومتحفه أمس لتلميع تاريخه (رويترز)

تناولت صحف أميركية اليوم ثلاث قضايا تتعلق بسجن غوانتانامو والعراق والتوجه الانعزالي بالسياسة الخارجية الأميركية. وقالت عن غوانتانامو إنه لطخ سمعة أميركا في حقوق الإنسان بشكل يتعذر إصلاحه. وعن العراق أوردت أن رئيس الوزراء نوري المالكي أقر بأخطاء ارتكبتها قوات الأمن منذ الثلاثاء. كما دعت في مقال إلى التخلي عن سياسة الانعزال "التي بدأت تنمو في توجهات السياسة الخارجية الأميركية" في عهد باراك أوباما.

وقالت نيويورك تايمز في افتتاحيتها إن جورج دبليو بوش افتتح أمس "مكتبة ومتحف جورج دبليو بوش" بتكساس لتكون رمزا لتراثه الذي يحاول تلميعه وشاركه الافتتاح أربعة رؤساء أحياء آخرين. وقالت الصحيفة "لكن هناك مبنى آخر بعيد عن تكساس بأرض مستأجرة من كوبا ترمز لتراث بوش بطريقة أكثر صدقا وسوادا"، حيث اعتقل بوش مئات الرجال عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 غالبيتهم بدون جريمة.

وأضافت أن غوانتانامو يذكر أيضا بفشل أوباما في إغلاقه كما وعد عندما تولى السلطة، وبالتدخل الماكر للكونغرس في أي جهد لحصول المحتجزين فيه على محاكمة عادلة.

وأوردت لوس أنجلوس تايمز أن 41 قتيلا على الأقل هي حصيلة الاشتباكات في العراق أمس الخميس بين قوات الأمن والمعارضين للحكومة وأن رئيس الوزراء نوري المالكي حذر من أن بلاده في أزمة.


واستعرضت الصحيفة اشتباكات الموصل وسليمان بك وحشد المعارضة في الأنبار للدفاع عن مدن المحافظة ضد أي هجمات محتملة من قوات الأمن. وعلقت بأن هذه الاشتباكات التي بدأت في الحويجة الثلاثاء أنهت أربعة أشهر من الاحتجاجات السلمية في العراق.

وقالت إن المالكي أقر عبر التلفزيون بـ"أخطاء ارتكبتها قوات الأمن منذ الثلاثاء" وحذر من صراع طائفي يكون فيه الجميع خاسرين. وأشارت الصحيفة إلى الانتخابات الإقليمية وذكرت أن كتلة المالكي ربما تفوز بـ8 من 12 محافظة بما فيها بغداد والبصرة. ووصفت الإقبال على الاقتراع بأنه ضعيف وبلغ 50% "الأمر الذي يعكس نفور الشعب من القادة السياسيين الحاليين".

وأخيرا نشرت واشنطن بوست مقالا للسياسيين جوزيف ليبرمان (ديمقراطي) وجون كيل (جمهوري) عن مخاطر تكرار ما أسمياه بـ"دورة الانعزالية" في السياسة الخارجية الأميركية دعوا فيه إلى عدم انتظار كارثة أخرى "لإقناعنا جميعا وبغض النظر عن ولاءاتنا الحزبية وميولنا الأيديولوجية" بأهمية إجماع الأميركيين بالدور العالمي لأميركا.

وقال الكاتبان إن التوجه الانعزالي وجد تأييدا جديدا في واشنطن لنفس الأسباب التي تكررت من قبل في التاريخ الأميركي لتبرير هذا التوجه، وهي المصاعب الاقتصادية، وتعب الشعب من الحرب.

وأوضحا أن فوائد سياسية قصيرة المدى ربما تتحقق بالفعل إذا قللت الولايات المتحدة دورها في العالم، لكن التاريخ يظهر أن هذا التراجع يأتي بكلفة باهظة على المدى الطويل.

وأوردا شواهد من التاريخ الأميركي بعد الحرب العالمية الأولى والركود العظيم والحرب العالمية الثانية والحرب الكورية والهجوم على بيرل هاربر ليؤكدا أن الولايات المتحدة تخسر كثيرا كلما تنصلت عن مسؤوليتها في العالم عن قضية الحرية والديمقراطية.

وأكدا أن التاريخ أثبت أنه وبمجرد اختيار الولايات المتحدة قيادة العالم، "فإنها والعالم يكسبان". وقالا إن الانعزالية تؤثر على قدرة أميركا لردع التهديدات القادمة من إيران، كوريا الشمالية، سوريا والصين المتطلعة لدور أكبر، وتنظيم القاعدة و"المنظمات الإرهابية الأخرى والأفراد"، وإن الانعزالية تساهم في بروز قوى عسكرية ودبلوماسية واقتصادية لتملأ الفراغ الذي يشكله غياب أميركا. 

المصدر:الجزيرة,الصحافة الأميركية
--------------------------------------

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


الحرب الالكترونية الشيعية :

الوجه الآخر للمعركة العسكرية السورية




  مركز التأصيل للدراسات والبحوث





إلى جانب كل حرب عسكرية أو فكرية تقوم بين أي طرفين أو جيشين عبر التاريخ , هناك ما يلازم هذه الحرب بما يسمى (الحرب الإعلامية ) , والتي كانت من قبل مجرد دعاية بسيطة , يقوم بها كل طرف لبث الدعاية الكاذبة أو مواجهتها , ثم تطورت إلى أن أصبحت اليوم واسعة النطاق تشمل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء الصحفي منه والالكتروني .


ومن المعلوم أن الحرب الإعلامية لها تأثير قوي وخطير على النفوس والعقول , الذي ينعكس على سلوك الأفراد والشعوب , فالسلوك الفردي والجماعي ينطلق من القناعات الفكرية والعقلية والعاطفية , والتي يعزف الإعلام على وترها دائما , حتى أطلق على هذه الحرب الإعلامية اليوم في المصطلحات السياسية (الحرب الثالثة) , كما يرى الكاتب قاسم محمد عثمان .  


لقد واجهت الدعوة الإسلامية منذ البداية حربا إعلامية كاذبة مضللة , قادها كفار قريش ضد دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم , فقد كان عمه أبو لهب أول من مارس هذه الحرب ضده , حيث كان يسير خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ويتربص بكل من جلس إليه , لينشر دعاية كاذبة بقوله عن النبي صلى الله عليه وسلم : إنه صابئ كاذب . ( السيرة النبوية لابن كثير 2/147)


وإذا كان المسلمون قد واجهوا الحرب الإعلامية بحرب مماثلة , إلا أن الفارق بينهما عظيم وكبير , فبينما استخدم أعداء الإسلام منذ عهد النبوة وإلى اليوم الكذب والتضليل والخداع والتمويه في حربهم الإعلامية ضد الإسلام والمسلمين , فقد استند المسلمون إلى الحقائق والوقائع المحسوسة والملموسة , وإن داخلها بعض مفاهيم القاعدة التي تقول بأن الحرب خدعة .


والحرب الإعلامية النفسية تأخذ صورتين اثنتين , فهي إما أن تكون خطة هدفها إحداث التأثير على النفوس على المدى الطويل , وهي حرب نتعرض لها في حياتنا اليومية منذ زمن طويل عبر القنوات الفاسدة بما تبثه من سموم تهدف لهدم أسس الإسلام ومبادئه , إلى جانب الصحف والمجلات والانترنت , وإما أن تكون خطة هدفها التأثير الوقتي السريع , لهدف محدد في وقت محدد وغالبا ما تكون في زمن الحروب والمعارك .


وفي إطار النوع الثاني تدور اليوم على الساحة السورية حرب إعلامية الكترونية كبرى , لا تقل أهمية عن الحرب العسكرية , فإلى جانب قذائف المدافع والدبابات , وهدير الطائرات و أصوات الانفجارات وأزيز الرصاص الذي لا يتوقف أبدا , تدور خلف الكواليس وبصمت رهيب حرب من نوع آخر , إنها الحرب الإلكترونية السورية بين أتباع بشار وأبطال الثوار .


منذ بداية الثورة السورية , كانت مواقع الانترنت مسرحا لمعركة الحق والباطل , ففيما جند كثير من الشباب السوري أنفسهم لنقل الحقيقة والواقع للعالم , عبر بث مقاطع الفيديو التي تصور المظاهرات الحاشدة ضد نظام بشار , إضافة إلى بث مقاطع صور الشهداء الذين سقطوا على يد قوات الشبيحة المرتزقته , شكل النظام السوري ما يسمى الجيش السوري الالكتروني , الذي يسعى لتكذيب كل خبر يتكلم عن حقيقة ما يجري في سوريا , عبر تشويه صورة كل من يدعم الثورة السورية , أو لمجرد  مخالفته لفكر وأباطيل صنمهم المعبود بشار . 


فقد انفردت صحيفة الجارديان بتحليل عن الهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها بعض المواقع الإخبارية العالمية والتي يشنها الجيش الإلكتروني السوري الموالي للحكومة السورية.
وتقول الصحيفة إن ظاهرة الناشطين الموالين للثورات العربية من أبرز سمات الربيع العربي ، حيث قاموا بدور حاسم في الصراع ضد نظام الأسد إذ إنهم حمَّلوا آلاف مقاطع الفيديو التي تصور المظاهرات وطريقة تعامل نظام الأسد معها .


وتضيف الصحيفة في تحليلها أن النظام السوري على عكس الأنظمة السابقة في تونس ومصر وليبيا , فهو يشن حربا مضادة على الجهات التي يعتبرها معادية له  
عبر إنشائه الجيش الإلكتروني السوري , والذي يسعى لتحقيق هدفين هما : إحراج المواقع المؤثرة التي يرى أنها توجه النقد للنظام السوري ونشر المواقف البديلة للنظام السوري .
وتنقل الصحيفة عن منشقين عن الجيش الإلكتروني أن المجموعة انتقلت من دمشق إلى موقع سري في دبي  , وقالت الجارديان إن الجيش الإلكتروني يضم علويين كما يضم مسيحيين ، ويتلقى الدعم من روسيا ، وهدفة الرئيس هو التعمية على الجرائم الدموية التي ترتكبها قوات النظام والشبيحة الموالين له.
ويقول خبراء عالم الإنترنت إن هجمات الجيش الإلكتروني تهدف إلى تعطيل المواقع التي تهاجمها وإحراجها أمام جمهورها ، مضيفين أن من المرجح أن يهاجم أي مواقع تتيح له فرصة نشر الدعاية لفائدة نظام الأسد .
وتضيف الصحيفة أن المحللين والوكالات الاستخبارية الغربية واثقون بشكل متزايد من أن الجيش الإلكتروني السوري الذي برز قبل سنتين ينوب عن النظام السوري الذي يتحمل المسؤولية على نطاق واسع عن قمع الثورة الداخلية التي تشهدها سوريا.
وكشف ناشطو المعارضة السورية إن ابن خالة الرئيس السوري، رامي مخلوف ، هو الذي يمول الجيش الإلكتروني السوري علما بأنه انتقل أخيرا لإدارة نشاطاته من مكتب سري في دبي .
وتذكر الصحيفة أنه إذا نجح الهجوم، يتقاضى أعضاء الجيش الإلكتروني ما بين 500 و1000 دولار أمريكي ، كما يحصلون على سكن وطعام مجانيين وأحيانا ، يحدد مسئولون سوريون المواقع الغربية التي يمكن مهاجمتها إلكترونيا.


ورغم أن الصحيفةلم تأت بجديد, فكل هذه المعلومات معلومة لدى الشعب السوري منذ البداية , إلا أن فائدتها تكمن في أمرين :

أولهما: كشف تواطؤ الغرب مع بشار , فرغم علمهم بجرائمه تجاه الشعب السوري, من خلال ما تبثه صحفهم وقنواتهم الإعلامية , فهم إلى الآن وبعد عامين صامتون, بل وداعمون .

وثانيهما: تثبيت الثوار على مختلف الأصعدة , فإذا كان الباطل مع زيفه وزهوقه يكابر وعاند للدفاع عن باطله , فأصحاب الحق أولى بالدفاع والثبات على حقهم .






مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



خادم الحرمين: نعتبر اليابان من أقرب الأصدقاء
جدة: الشرق الأوسط -
خادم الحرمين: نعتبر اليابان من أقرب الأصدقاء
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مساء أمس اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي عبر فيه عن مشاعره وامتنانه لمتانة العلاقات السعودية ـ اليابانية على كافة الأصعدة، مضيفاً أن بلاده تعد نفسها دولة صديقة تربطها علاقات تاريخية مع السعودية، وأنها تفتح ذراعيها لأي تعاون بين البلدين في كل المجالات مقدماً الدعوة لخادم الحرمين الشريفين لزيارة اليابان، وأنها تتطلع لذلك.
من جانبه شكر خادم الحرمين الشريفين رئيس الوزراء الياباني على مشاعره النبيلة، وقال «إننا نعتبر اليابان من أقرب الأصدقاء للمملكة وتاريخ العلاقات بين البلدين شاهد على ذلك، وأن المملكة العربية السعودية تربطها باليابان مصالح مشتركة تصب في صالح البلدين والشعبين الصديقين. وبالنسبة للدعوة لزيارة اليابان يسرنا تلبيتها في أقرب وقت ممكن إن شاء الله»، كما تطرق الحديث إلى العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، والأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقد عقد الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي, اجتماعا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بقصر الملك فيصل للضيافة في جدة، مساء أمس.
وبحث الجانبان آفاق التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمه وتعزيزه في المجالات كافة، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
وكان رئيس الوزراء الياباني بدأ زيارة رسمية للسعودية، ووصل إلى جدة في وقت سابق من مساء أمس، واستقبله بمطار الملك عبد العزيز الدولي، الأمير سلمان بن عبد العزيز

............................................

النعيمي: أميركا ستظل تستورد النفط السعودي
واشنطن: هبة القدسي
النعيمي: أميركا ستظل تستورد النفط السعودي
شدد وزير النفط السعودي، علي النعيمي، على أن المملكة العربية السعودية تريد ضمان سعر متوازن للنفط وفقا لآليات العرض والطلب بما يحافظ على توازن الأسواق، مؤكدا أن المملكة لا تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى أكثر من 12.5 مليون برميل يوميا، رغم أنها تملك الإمكانات لذلك.
وأشار النعيمي، خلال كلمته أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن صباح أمس، إلى خطأ حسابات خبراء النفط الذين تنبأوا بنضوب النفط خلال العقود المقبلة».
وأوضح النعيمي أن تحقيق اكتفاء ذاتي واستقلالية في إنتاج النفط داخل الولايات المتحدة لا يعني انتهاء استيراد الولايات المتحدة للنفط من منطقة الشرق الأوسط والسعودية.
وقال: «الحديث عن تحقيق استقلال في مجال الطاقة يقدم رؤية مبسطة وساذجة للأسواق، ولا يدرك الطبيعة المتداخلة لأسواق الطاقة العالمية».
وأضاف: «ستظل الولايات المتحدة مستهلكا كبيرا للنفط من المملكة السعودية، ولدينا تاريخ وروابط كبيرة أبعد من النفط وعلاقات المورد والمستورد».






.......................................
من البحرين:

وزير الخارجية يـؤكـد: تصــريحــات خـامنئـي ضـد البـحـريـن خـارجـة عـن حـدود اللـياقـة


كتب بوابة البحرين    




أكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية أن تصريحات السيد علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية التي وردت في خطابه بمؤتمر علماء الدين والصحوة الإسلامية في إيران حول مملكة البحرين وشعبها، تصريحات خارجه عن حدود اللياقة في التعامل بين الدول وعن قواعد الإسلام الصحيحة كما عرفها المسلمون والعلماء الصادقون والذين لديهم صحوة إسلامية صحيحة، ومنها مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وعدم الإساءة لدولة إسلامية مجاورة، وإن المرشد الأعلى ينسى أوضاع بلاده الاقتصادية المتدهورة ومأساة شعبها الذي يعيش أقسى أنواع القهر والظلم وكبت الحريات والقمع وانتهاكات حقوق الإنسان والمحروم من أبسط مقومات الحياة الإنسانية الكريمة.
وأوضح وزير الخارجية أن هذه التصريحات لا يمكن وصفها إلا بالأكاذيب والمغالطات والتزوير المتعمد للحقائق في مملكة البحرين وتعتبر تعديا صارخا على دولة ذات سيادة وتدخلا غير مقبول في شؤونها الداخلية، ويعطي الدليل القاطع على أن التحريض والدعم الإيراني المستمر هو السبب في إثارة أعمال العنف والإرهاب في البحرين، مشيرا كذلك إلى أن تمادي كبار المسئولين الإيرانيين في الإدلاء بمثل هذه التصريحات والبيانات، أصبحت - للأسف الشديد - ركناً أساسياً من الحملة الإعلامية الإيرانية الموجهة ضد مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأن ما تقوم به الجمهورية الإسلامية الإيرانية من إساءة متعمدة للعلاقات مع مملكة البحرين ودول مجلس التعاون، إنما تسيء لنفسها بهذه التصرفات غير المسئولة، التي ضربت عرض الحائط بالقيم والمثل والمبادئ الإسلامية في علاقات حسن الجوار، وتتنافى مع إعلان الأمم المتحدة للعلاقات الودية بين الدول وغيرها من المواثيق الدولية، مما يزعزع الاستقرار ويزيد من حالة التوتر المستمر في منطقة الخليج العربي وتهدد الأمن والسلم الدوليين.


.................................................



السعودية : لم نطرد الشباب الإمارتيين لوسامتهم!
السعودية : لم نطرد الشباب الإمارتيين لوسامتهم!







نفى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صحة ما تم تداوله في وسائل الإعلام العربية والعالمية حول منع الهيئة لثلاثة شبان من المشاركة في جناح دولة الإمارات بالجنادرية بسبب وسامتهم.


وأكد الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، حسبما ذكرت صحيفة "المدينة" أن كل ما نشر عن هذا الأمر غير صحيح، واصفاً من أشاع ذلك بالكذاب، لافتاً إلى أنه لم يُمْنَعْ أحد ولم يُطْرَدْ أيُّ شخصٍ من مهرجان الجنادرية.

وأوضح آل الشيخ أن كلُّ ما حدث هو أن رجال الهيئة والحرس الوطني الموجودين في الموقع تلقوا شكاوى من الزوار مفادها أن شخصًا يتراقص في الجناح ويقترب من موقع العائلات ويتمايل بحركاتٍ غير لائقة، مطالبين بإبعاد الشاب عن المكان الذي توجد به عائلاتهم، مضيفاً أنه تم التنبيه على المسؤول عن الموقع بنقله إلى الجهة التي يوجد فيها الرجال ليتم التجاوب وينتهي الأمر في حينه.


.................................................


كاتب سعودي يطالب بتأخير صلاة العشاء .." يجب إعادة النظر في التراث "
كاتب سعودي يطالب بتأخير صلاة العشاء ..








طالب كاتب سعودي معروف بتأجيل موعد صلاة العشاء لأن "موعدها في عز مرحلة التسوق والتجارة" و"تعطل العمل فترتين متتاليتين".


وقال عبد الله باجبير في مقال حمل عنوان "اجلوها.. وتوكلوا على الله!"، ونشرته صحف ومواقع سعودية إن "التراث يجب أن يكون نافعا لنا منتجاً في حياتنا قادراً على استشراف المستقبل.. فإذا كان هذا التراث يعطل مسيرتنا فيجب إعادة النظر فيه".

وأوضح "باجبير" إن "موعد صلاة العشاء التي يأتي موعدها في عز مرحلة التسوق والتجارة.. وتأتي بعد صلاة المغرب بفترة قصيرة، حيث يتعطل العمل فترتين متتاليتين.. ويجلس المتسوقون -خاصة النساء- في الشوارع وعلى الأرصفة انتظارا لفتح المحال.. ويتعرضن لتحرشات من ذوي الأخلاق الوضيعة".

وختم مقاله القصير قائلاً ''يتقدم العالم إذا مارسنا الدين، بدلاً من الجدل حول تطبيق تعاليم الدين''.


....................................................

الزلفي تغرق .. المياه تقتحم المنازل وإخلاء للسجن العام


الزلفي – الوئام :

شهدت محافظة الزلفي مساء الثلاثاء وصباح اليوم هطول أمطار غزيرة تجاوزت منسوبها المعتاد ، واقتحمت المنازل وتسببت في سقوط عدد من الأحواش ،و احتجاز عدد من الأسر في منازلها .

ونقلت مصادر عن سقوط جدار السجن العام بالمحافظة ، وقيام إدارة السجن بعملية إخلاء للسجناء ، ونقلهم لإحدى الاستراحات .


الصور  رابط الخبر بصحيفة الوئام: الزلفي تغرق .. المياه تقتحم المنازل وإخلاء للسجن العام


..............................................................................................................



فضيحةٌ مالية
محمد معروف الشيباني



محمد معروف الشيباني
كشفت صحيفةٌ فضيحة استثمار خيري أقلُّ ما يُوصفُ به أطرافُها (الجهل و السذاجة و التفريط)، حتى لا نقول (الفساد) الذي نُنزّه عنه من ارتضى أمانةَ أموال الله من صدقاتٍ فجعل الباري خصمَه على حسن تَصريفها.
تحكي القضية تَورط ثلاث جمعيات خيرية في عملية احتيال. أقطابُها (جمعياتٌ) استثمرت الملايين بشراء أسهم شركتيْ إسمنت و جبس غير مرخصة أصلاً (جهل). و ذلك بإيعازِ و تشجيعِ وزارةِ الشؤون الاجتماعية (سذاجة). ثم اكتُشف التلاعب، واختفى الوسطاء، فشَكَوْا لوزارة التجارة فأحالتهم للقضاء (نظام). و في ردهات المحاكم تائهون، بين الجلسةِ و تاليتِها 5 أشهر (ضياع وقت). و الكل يَتَبرأُ من المسؤولية (تَفريط). لا شك أن مثل هذه القضايا كثير. لكن الموجع ألّا يعي بعض مسؤولي الجمعيات الخيرية أن حسن الاستثمار فَنٌّ له أهلُه، فلا يخوضوه بجهلٍ أو حماس، و أن الحفاظ على الأصل أولُ أُسسِ الاستثمار قبل الانسياق لشهوةِ أرباحٍ وهمية. لاحظوا..لم أتحدث عن (الفساد) تَنزيهاً لمالِ الله أن يَتجرأ مفسدون على اقتحامه.

...........................................................................................................

Embedded image permalink

سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



المال الـ"غارق" !


المال الـ
                     محمد الرطيان
الأربعاء 01/05/2013
تربكني عبارة «المال العام».. لا أدري ما المقصود بها بالضبط:
هل هو: المال «العام»؟.. بمعني: مال «السنة اللي فاتت»، وذهب مع ذهاب «العام» الماضي؟!
أم أن: هنالك مال يغرق، ومال يعوم.. وهذا هو المال الـ»عام»؟.. ممكن! ليش لا؟!
أو هو: المال العام.. من «العمومية»؟.. مثل مكان عام مهمل لا صاحب له، أو حديقة عامة مدمرة؟!
المال العام: هو شيء تسمع به، ولا تراه.. شيء هلامي.. لا تستطيع أن تقبض عليه وتمسكه بيدك، مثل: الرأي العام، رجل الشارع... والغريب أنه يأخذ صفة العمومية كأن العامة يستطيعون معرفة من أين يأتي، وإلى أين يذهب، أو كأن لديهم القدرة على حمايته ومنع «تخصيص» هذا العام ؟!
حاولت أن أعرفه.. وقلت:
المال العام: هو المال الذي إذا اجتهدت بالمحافظة عليه لن تجد من يشكرك، وإذا قمت في ليلة ظلماء (غاب فيها القمر.. وضميرك) بالسطو عليه لن تجد من يحاسبك!
على فكرة -تحديدًا المال العام- لا يحتاج إلى ليلة ظلماء.. في الغالب يُسطى عليه في وضح النهار، وفي قاعة اجتماعات فاخرة، وتحت أضواء الكاميرات.
سيبقى «المال العام» -هذا الولد اليتيم- عرضة للتلاعب إذا لم يجد قانونًا يتبناه، ومؤسسات تحميه حتى لا يضيع في الشوارع.. والبنوك الأجنبية!
حتى تكون لـ»المال العام» هيبته وحرمته.. لا بد من شيئين:
أمّا قبل: إقرار وكشف «الذمة المالية» لكل مسؤول.
أمّا بعد: «من أين لك هذا؟».
وهذان الشيئان يحتاجان إلى قوانين صارمة -لا تستثني أحدًا- ومجالس لها القدرة على طرح الأسئلة الصعبة، وانتزاع الإجابة، ومؤسسات مجتمع مدني قوية بقوة المجتمع.. وإلاّ: سلّم لي على المال العام!!

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الواسطة عنصرية وتمييز مجتمعي

حمد عبدالرحمن الدوسري
 
المجتمع المسلم يتميز بالتكافل الاجتماعي ومن محاسن ديننا الحنيف أنه أمر بالتكاتف ومساعدة المحتاج وقضاء الحوائج والشفاعة وإيصال صوت المواطن البسيط ألى أصحاب الشأن والسلطان أو من له حاجة عنده ولا يستطيع الوصول إليه والشفاعة بلا شك أمر محمود إذا كانت من إنسان مخلص لآخر مستحق وليس فيها ضرر للآخرين إلا أن الحاصل الان في أمر الشفاعة (الواسطة) في الوقت الحاضر في أكثر الحالات يخالف ذلك كله إلا من رحم ربي. أصبحت الشفاعة والواسطة الحسنة والمحمودة في نظرهم توظيف ابن المسؤول والمدير الفاشل دراسياً واجتماعياً في الوظائف المهمة وإقصاء ابن الفقير المتوفق والحاصل على المعدلات المرتفعة والشهادات العالية والقدرات الفائقة وكذلك ومن المؤسف استخدمت الشفاعة والاحتساب كما يسميها البعض حتى من المصلحين والمحسوبين من أهل الدين واصلاح ذات البين في إخراج ابن من هم من عالية القوم من السجن ولو كان فاسقا وقاتلا ومعتديا بغير حق على رجل فقير والضغط عليه بشبة القوة لكي يتنازل عن حقه في الشريعة الاسلامية وترك الفقير الموقوف في قيمة إيجار بيت ومسكن أولادة والاول بحجة الاحتساب والثاني بالمماطلة. عجباً لكم !!!
إذا كانت الواسطة والمحسوبية حاضرة والكفاءة مهمشة في توزيع الوظائف في القطاعات والمقاعد في الجامعات والابتعاث والأسرّة في المستشفيات فلا شك أن المخرجات في المستقبل سوف تكون سيئة ويعتبر ذلك عنصرية وظيفية مناطقية وتمييزا بين أفراد المجتمع الواحد وتفضيل بعضهم على بعض وهذا لا شك أنه اخطر من أي عنصرية أخرى على وحدة الصف من العنصرية القبلية والطائفية وغيرها وهنا تكون الواسطة أشد أنواع الفساد في توزيع مقدرات الوطن على المواطنين وعائقا كبيرا أمام التنمية والتقدم.
وكذلك من الامور المجبرة للبحث عن واسطة هي بعض الاجراءت الادارية الروتينية المملة وفن عرقلة وتعقيد المواطن المراجع من بعض الموظفين والبحث في جزيئات النظام ما يؤجل إنهاء المراجع رغم صحة الاجراءات المتبعة وتوفر الشروط اللازمة لإنهاء المعاملة. وأن استحسان بعض المسؤولين الواسطة وعدم انجاز معاملات المواطنين لهو مدخل واسع للرشوة.
سؤال أتمنى ان يصل الى طاولة اصحاب القرار. لماذا يبحث المواطن عن واسطة لإنجاز معاملاته والحصول على حقوقه المشروعة؟؟ برأيي المتواضع لو كان هناك قنوات وأنظمة واضحة وتفعيل دور الحكومة الالكترونية والبريد السعودي ورقابة شديدة وصارمة على مقدم الخدمة للمراجع بأكمل وجه لما كان هناك البحث عن الواسطة. لان الطريقة المتبعة الان في ذهاب المراجع للدوائر الحكومية بنفسه لهو مؤشر غير حضاري للبلد. وبالمناسبة اشيد بطريقة جامعة الملك فيصل لطلاب التعليم عن بعد فهو بالإمكان للطالب أن يسجل في الجامعة ويقبل ويدرس ويختبر ويتخرج من أي مكان في المملكة وهو لم يحضر إلى حرم الجامعة في الاحساء وذلك بتفعيل دور الخدمات الالكترونية والبريد السعودي.. حفظ الله بلدي الغالي ومليكنا المفدى..
وتحياتي للجميع
.......................................الرياض

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق