01‏/05‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2571] سالم سحاب:حراك الإسكان: هنا وفي تركيا!+الأكثرية الشيعية المظلومة

1


حراك الإسكان: هنا وفي تركيا!


                                     أ.د. سالم بن أحمد سحاب



الأربعاء 01/05/2013

حراك الإسكان: هنا وفي تركيا!
في حلقة (حراك) الجمعة الماضية التي كانت عن التجربة التركية الرشيدة لحل أزمة الإسكان في تلك الدولة التي (تبهرنا) صباح مساء بالأفعال لا الأقوال، وبالواقع في الميدان لا الخطابة بين الجدران. في تلك الحلقة التي شارك فيها الدكتور/ مجدي حريري، والسيد محمد جول من تركيا عبر الهاتف كان الحديث شفافاً وصريحاً، وكان يدور في فلك (هل يمكن نقل التجربة التركية إلى البيئة السعودية؟).

هل هذا السؤال شبيه بالسؤال عن مدى إمكانية زراعة التفاح (الذي يتطلب أجواء باردة) في بلادنا كما يُزرع في تركيا! طبعاً نعم من الناحية النظرية، وطبعاً لا من الناحية العملية. أما الأسباب التي ذُكرت في اللقاء، فأذكر منها ما يلي:

أولاً: إن مشاريع الإسكان في تركيا تتولاها جهة واحدة هي البداية والنهاية. ليس في المشوار بلديات وكتابات عدل.. يصبح معها الصك صحيحاً ويبيت مضروباً. ولعل صورة اللوحة التي وُضعت لإنشاء مستشفى في الطائف، ثم استبدلت بلوحة تؤكد ملكيتها لأحدهم لخير دليل على فوضى الاعتراضات وإصدارات الصكوك.

ثانياً: إعمار المنطقة الكبيرة كما في المنح يتم دفعة واحدة عبر شركات متخصصة ذات سمعة ومكانة، لا عبر المقاولات الفردية التي تحيل الحي الواحد إلى ورشة عمل قد تمتد 30 أو 40 عاماً. وفي حي السليمانية الملاصق للجامعة في جدة خير مثال، ففي منطقة الواحات المخصصة للفلل بدأ البناء قبل أكثر من 20 سنة، وربما امتد 20 سنة أخرى. وأما الشركات التي ثبتت عليها قضايا فساد، فالتشهير ينتظرها في تركيا في حين يُعد التشهير بالمفسدين في بلادنا (حراماً) و(إثماً ) و(انتهاكاً للخصوصية).

ثالثا: عند الانتهاء وتسليم الوحدات لساكنيها، تستغرق عملية استخراج ورقة التملك في بلادنا من 6 أشهر إلى سنة كاملة حسب (فضاوة) كتابات العدل، فهل ذلك من المعقول الذي يشجع على الاستثمار في تمليك الوحدات أو نجاح مشاريع الإسكان! سؤال أوجهه إلى وزارة العدل الموقرة علّها تجد إلى التسريع سبيلاً، خاصة وأن البيانات جاهزة مستكملة ولا ينقصها إلا إضافة اسم المالك ورقم هويته الوطنية!!

ربما نجحنا في زرع التفاح في بلادنا الحارة!!


تعليق: سينجح والله أبا أحمد، إن أخلصت النيات، وحتى التفاح لو استطعنا تنظيف الجو، وتهيئة المناخ ، سينمو ..تعال الطائف بس الله يهديك وكل من تفاحنا هناك..إسأل صديقك وحبيبك استاذي بكر بصفر سيخبرك كم هو رائع ولذيذ، ولكن كان في تلك الأزمنة قبل أن يتلوث الجو.. عبدالعزيز قاسم

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


حرفة التنفيس الإعلامى




نجحت رئاسة الجمهورية فى مصر بعمل دعاية إضافية للإعلامى باسم يوسف تقدر بملايين الدولارات عبر تقديم البلاغات فيه إلى النائب العام رغم حفظها بعد ذلك، وكنت ولازلت أنتقد تصرفات الرئاسة بشأن التعامل مع الإعلاميين، لأن كل من يتصدر للعمل العام يجب أن يغض الطرف عن كل ما يقال عنه ويركز فى أدائه وعمله والحكم للناس بعد ذلك إما أن تصدق ما يقوم به المسئول من خلال عمله وإما أن تصدق الإعلامى من خلال أكاذيبه، وقد أخطأت الرئاسة فى أمرين الأول هو أنها لم تدرك بأن أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه أى سياسى هو أن يدخل فى مواجهة مع الإعلاميين لاسيما مقدمى برامج التليفزيون لأنهم الأكثر شعبية وشهرة ووصولا إلى الناس
ويكفى أن كل المدلسين من مقدمى البرامج فى عهد مبارك ومحاربى الثورة أصبحوا الآن هم الأبطال الذين يوجهون الشارع ونسى الناس جرائمهم،

الثانى هو أن برامج مثل برنامج باسم يوسف مهمة جدا فى هذه المرحلة للنظام بل لو أن نظاما سياسيا محنكا هو الذى يحكم لبحث عن شخصية مثل باسم يوسف ليوظفها لتفريغ الشحن النفسى والإعلامى المضاد الذى يتعرض له الشعب المصرى وإلهاء الشعب حيث يجلس الناس أمام التليفزيون ليضحكوا وتفرغ طاقتهم وغضبهم لاسيما أن الشعب لا يجد مباريات كرة قدم ليفرغ فيها طاقته أو أماكن يأمن فيها على نفسه وعياله ليستمتع فيها بجمال مصر وطبيعتها الساحرة، وقد كان مبارك فى السنوات الخمس الأخيرة من حكمه يمارس ثقافة التنفيس

وكلنا لا ننسى أن زكريا عزمى كان يقف فى مجلس الشعب ينتقد الحكومة نقدا شديدا كما أن التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات كان يلعن النظام أعلاه وأسفله كما كانت المباريات الكروية ملهاة الشعب وشغله الشاغل،  فتتفرغ طاقة الناس وتجرى عملية التنفيس العامة يواكبها بعض الإعلاميين التابعين للنظام الذين كانوا يلعنون كل شىء ما عدا الرئيس وعائلته ثم وصل الأمر للرئيس وعائلته فى نهاية المطاف طالما أن هذا ينفس عن الناس ويبقى الرئيس يمارس ضلالاته حتى جاءت الثورة فعصفت به.

 

المرحلة مختلفة لكن السلطة فى هذه الفترة التى يتغول فيها الإعلام على النظام بشكل غير مسبوق بحاجة إلى أن تترك متنفسا للناس  بعدما تمكن الإعلام بالفعل من شحن نفوسهم ضد السلطة وعجز السلطة عن ترويج نجاحاتها حتى بالإعلام الرسمى، وباسم يوسف هو خير من يقوم بهذه المهمة فى هذه المرحلة، شخصيا حاولت أكثر من مرة أن أتابع باسم يوسف فلم أستطع الاستمرار أكثر من خمس دقائق، فالأداء به من السخافة والتكلف وقلة الذوق والأدب أحيانا بما يكفى أن ينصرف الإنسان الجاد عنه إلى ما هو أنفع وأجدى،

وقناعتى أن هذه الظواهر فى البرامج التليفزيونية أشبه ما تكون بالأغانى الهابطة التى تأخذ مداها الذى لا يزيد على مدة اشتعال أعواد الثقاب ثم تختفى من المشهد أو يقل إقبال الناس عليها، لا أعرف لماذا لم يوظف النظام ظاهرة باسم يوسف لصالحة بدلا من أن يدخل فى حرب خاسرة معها؟ ولماذا لا يركز فى العمل والنجاحات ويوجه إعلامه الرسمى الفاشل لاستقطاب المشاهدين أو منافسة الإعلام المضاد الذى يزيد العداوة للنظام يوما بعد يوم؟

 

جلست مع  أحد رؤساء الحكومات الذين أفرزتهم الثورات العربية عدة ساعات فى بيته يشكو لى من التناول الإعلامى لأداء حكومته، وأنه مهما فعل من إنجازات لا ينظرون إلا إلى النواقص والأخطاء، قلت له: إن من يتصدر للحكم عليه أن يقبل الناس على ما هم عليه وأن يدرك أن الناس لن تثنى عليه أبدا ولن ترضى عنه وإن أثنى بعضهم فإن أغلبهم يظل متبطرا باحثا عما يعارض به، وهذه هى الديمقراطية الكل ينظر إلى الكرسى الذى يجلس عليه الرئيس أو رئيس الحكومة ويعتقد أنه أولى به منه وبالتالى فإن أول خطوة للوصول للكرسى هى عدم الرضا عن الجالس عليه ثم الحرب عليه بكل أشكالها، والإعلام أصبح الأداة الرئيسية فى هذا الأمر، إن ثقافة التنفيس الإعلامى حرفة والنظام الذى لا يجيدها دائما يخسر المعركة.


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


ديلي تلغراف: الاقتراب من اكتشاف علاج للإيدز






أكثر من 34 مليون شخص يعانون من مرض الإيدز وجنوب أفريقيا بها أعلى المعدلات (الأوروبية)
نشرت صحف بريطانية دراسات طبية حديثة من بينها دراسة تحدثت عن أن العلماء على وشك اكتشاف دواء شاف لمرض نقص المناعة المكتسب المعروف بالإيدز، وحذرت دراسة أخرى من مضار صالونات الوشم غير المرخصة على الصحة والإصابة بأمراض فتاكة، بينما تناول خبر آخر جريمة قتل مروعة أزهق فيها الأب حياة أبنائه الثلاثة.

فقد ذكرت ديلي تلغراف أن باحثين من الدانمارك يعتقدون أنهم أوشكوا على التوصل إلى تقدم هام في إيجاد علاج لمرض الإيدز خلال أشهر قليلة، ويتوقع العلماء أن تظهر نتائج دراستهم إمكانية اكتشاف علاج شاف على نطاق واسع وميسور التكلفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلماء يجرون تجارب سريرية لاختبار إستراتيجية مبتكرة يُنتزع فيها فيروس نقص المناعة المكتسب من الحمض النووي البشري ويُدمر تماما بواسطة جهاز المناعة. وهذه الخطوة يمكن أن تمثل خطوة هامة نحو محاولة إيجاد علاج للفيروس المسبب للإيدز.

وتتضمن الطريقة المبتكرة  إطلاق فيروس نقص المناعة المكتسب من المستودعات التي يشكلها في خلايا الحمض النووي، بحيث يطفو على سطح الخلايا. وبمجرد طفوه على السطح يتمكن جهاز المناعة الطبيعي للجسم من قتل الفيروس من خلال تعزيزه بلقاح.

وذكرت الدراسة أن التحدي الذي يواجه العلماء هو جعل جهاز المناعة للمريض يتعرف على الفيروس ويقوم تدميره، وهذا يعتمد على قوة وحساسية أجهزة المناعة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة الجديدة لعلاج الإيدز تمكن المريض من العيش حياة شبه طبيعية، حتى مع الكبر، بأعراض جانبية محدودة.

صالونات الوشم
وفي سياق طبي آخر، حذر مسؤولون من أن تزايد صالونات الوشم غير المرخصة الشائعة في بريطانيا يشكل خطرا كبيرا على مرتاديها للإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي والإيدز.

وأشارت إندبندنت التي أوردت الخبر إلى أن العاملين غير القانونيين بهذه الصالونات التي تتوزع في الأبنية السكنية أو الحدائق أو الحانات أو النوادي يغرون الزبائن بالابتعاد عن الصالونات المسجلة مقابل صفقات رخيصة.

ونبه المسؤولون إلى أن العاملين بهذه الصالونات المخالفة من المرجح أن يستخدموا أدوات دون المستوى وتعقيم غير كاف، والأقل ترجيحا أنهم لا يلتفتون إلى السن أو التاريخ الطبي للزبون. ونتيجة لذلك يعرض الشخص نفسه لخطر أكبر للإصابة بتهيجات جلدية خطيرة أو فيروسات مثل التهاب الكبد والإيدز.

ومن المعلوم أن الوشم تتزايد شعبيته حيث يقدر أن نحو 29% من البريطانيين بين سن 25 و34 يقومون برسم وشم أو أكثر على أجسامهم، وقد بلغ عدد صالونات الوشم أكثر من 1500.

جريمة عشق
وفي حادثة مفجعة هزت إحدى الضواحي البريطانية ذكرت ديلي تلغراف أن أبا قتل أطفاله الثلاثة بعد أن أنهت زوجته علاقتها به بسبب افتتانها بشخص آخر غيره.

وذكرت الصحيفة أن الأب قام بطعن أبنائه الثلاثة، وهما ولد وبنتان، بسكين صيد قبل أن ينتحر. وقد عثر على الجثث الأربع في قعر محجر مهجور في يوليو/تموز الماضي، ومنذ ذلك الحين والقضية تنظر في المحكمة.

وأشارت أيضا إلى أن الأم العاشقة البالغة من العمر 34 سنة اعترفت بأنها تصرفت كتلميذة مدرسة عندما أُغرمت بأستاذها بالجامعة المفتوحة التي كانت تدرس فيها، وكانت تتبادل معه الرسائل على فيسبوك قبل أيام من اكتشاف الجثث.

المصدر:الصحافة البريطانية


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


الأكثرية الشيعية المظلومة


سلمان الدوسري



هاتفني أمس مثقف شيعي معروف. سألني: هل سمعت تصريحات المرشد الإيراني علي خامنئي عن الأكثرية الشيعية المظلومة في البحرين؟ قلت: نعم، قال: ما رأيك؟ قلت: دعنا نسمع رأيك أولاً، فأجاب: ''لا يحبط قضايانا في دول الخليج، إلا تبني النظام الإيراني هذه القضايا، والحديث بصفة المدافع الأكبرعن حقوق الشيعة العرب. مَن أعطاهم الحق للحديث نيابة عنا؟!''.


خامنئي، صرّحها بشكل رسمي هذه المرة، فطالما توارى النظام الإيراني عن المُضي في طريق التحريض على أنظمة الدول المجاورة بشكل صريح، مكتفياً بوسائل أخرى تقوم بالدور ذاته: الحرس الثوري تارة، وقناتا ''العالم'' و''المنار'' تارة أخرى، أو أعضاء مجلس الشورى تارة ثالثة، وهكذا كلما تطرّف هؤلاء في تدخلهم في الشؤون الداخلية الخليجية، جاء الرد الإيراني الرسمي: هؤلاء لا يمثلون النظام، عليكم بما يصدر من النظام فقط، إلى أن قالها بشكل سافر رأس النظام خامنئي.


يقول المرشد الإيراني، الذي دائماً يخلط بين السياسي والديني ''هناك أكثرية مظلومة في البحرين ومحرومة لسنوات طويلة من حق التصويت وسائر الحقوق الأساسية للشعب وقد نهضت للمطالبة بحقها''، معتبراً أن كلامه هذا لا يذكي الصراع الشيعي - السني، فـ ''الأكثرية مظلومة''، على حد زعمه، وهو هنا يريد تأكيد الزعامة الإيرانية للشيعة في العالم، وحسناً فعل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عندما أعرب عن استغرابه ''من أن خامنئي يتحدث في خطابه عن الظلم والحرمان والحقوق، رغم أن العالم كله يعلم ما تتعرّض له الأقليات في إيران من قمع وتهميش وحرمان''.


هذا الدور القديم جداً الذي ما زالت تلعبه إيران، تريد معه ترسيخ مفاهيم مغلوطة عن تبعية الشيعة في دول الخليج لها. الشيعة ذاتهم يرفضون هذا الربط، وحكوماتهم تعتبرهم مواطنين قبل أن يكونوا شيعة، إلا أن نظام الملالي يعرف أن هذه هي النقطة الوحيدة التي يستطيع من خلالها ضرب العلاقة بين شيعة الخليج وحكوماتهم، لذا فلن يستكين أو يستهين النظام الإيراني حتى يثبت هذه العلاقة المزعومة، ومن ثم يمكن له أن يمارس خططه في التدخل في شؤون دول الخليج عبر العناصر التابعين له في هذه الدول.


المثير فعلاً هو سرعان ما يناقض المرشد الإيراني كلامه، وما أكثر المتناقضات لدى المرشدين وأتباعهم هذه الأيام! فهو يعتبر أن الصراع في سورية ليس شيعياً - سنياً ''ولكن الغرب صوّره وكأنه طائفي وكتب هذا السيناريو لتسخيره لأهدافه وأغراضه''. خامنئي ينسى سريعاً أنه يتحدث النظام الإيراني ذاته، فهو مَن يصور ما يحدث في البحرين على أنه حالة طائفية ضد ''الأكثرية'' الشيعية، حتى يسخره لأهدافه وأغراضه.


.. أن يكون هناك شيعة سعوديون أو بحرينيون أو كويتيون تابعون لإيران، فهذا أمر غير مستغرب، أليس هناك سُنة يفعلون ذلك أيضاً، كما في أعضاء ''القاعدة'' المقيمين في طهران ينفذون مخططاتها. هذه طبيعة البشر. هناك الخائن وهناك العميل وهناك المُقدم لمصالح أيديولوجيته على مصالح وطنه. الأكيد أن الشيعة الخليجيين، في غالبيتهم، يدينون بالولاء لوطنهم أولاً، لولا أن إيران تصر على التنغيص عليهم والتصريح بأنها، وليس أوطانهم، مَن يدافع عن حقوقهم.


http://www.aleqt.com/2013/05/01/article_752242.html

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 
خادم الحرمين من "الأكثر تأثيرا في العالم".. لـ 2013

ولي العهد مواقف متميزة.. وزير الخارجية حنكة سياسية.. وحفظ الأمن لوزير الداخلية

الملك عبدالله بن عبدالعزيز
الملك عبدالله بن عبدالعزيز

أبها: الوطن 2013-05-01 1:56 AM      حل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ضمن الشخصيات الـ 500 الأكثر تأثيرا في العالم، بحسب قائمة نشرتها أمس مجلة فورين بوليسي الأميركية الرائدة في عالمي السياسة والاقتصاد.
وكشفت المجلة في عددها لشهري مايو - يونيو 2013، وأصدرته تحت عنوان "قضية القوة" عن ثبات الملك عبدالله ضمن قائمة قادة العالم الأكثر تأثيرا.. حيث تمكن من الحفاظ على مكانته المرموقة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بمواقفه السياسية التي أثرت إيجابيا ولاقت صدى لافتا وإعجابا لدى شعوب العالم جميعا، كما أن قيادته وإدارته الحكيمة لاقتصاد بلاده مكنت الرياض من الارتقاء إلى مستويات قياسية بين دول العالم.
وضمت القائمة، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن تألقه في إدارة شؤون البلاد الاقتصادية والسياسية ومواقفه المميزة والثابتة في العديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية.
وحل وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، في القائمة عبر تميزه السياسي وحنكته في إلقاء الخطابات السياسية. واحتل وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف مكانته في التصنيف عبر تميزه في مجال حفظ الأمن في البلاد، عبر قيادته وإدارته لأمور البلاد الأمنية.
كما جاء رئيس الاستخبارات العامة الأمير بندر بن سلطان ضمن القائمة عبر دقة تعامله مع العديد من الملفات الشائكة.
وفي مجال التميز الاقتصادي دخل القائمة كل من وزير المالية إبراهيم العساف، ووزير البترول علي النعيمي، ومحافظ مؤسسة النقد السعودي فهد المبارك، إضافة للأمير الوليد بن طلال. وفي المجال الديني والفتاوى المؤثرة حل مفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ.



///////////////////////////////////////////


نصر الله: لسوريا أصدقاء لن يسمحوا بسقوطها

قال الأمين العام لـحزب الله اللبناني حسن نصر الله في كلمة له مساء الثلاثاء إن لدمشق أصدقاء لن يسمحوا بسقوطها، وألمح إلى إمكانية تدخل حزبه وإيران في المواجهات الميدانية في حال تطور الأمور على الأرض.
 
وقال نصر الله -في كلمته حول الوضع في سوريا- إن لسوريا "أصدقاء حقيقيين في المنطقة والعالم ولن يسمحوا لها أن تسقط بيد أميركا أو إسرائيل أو الجماعات التكفيرية".

وأوضح نصر الله أن كلامه هذا يأتي من موقع المعلومات والمتابعة التفصيلية وليس من موقع الأماني والتحليلات.

وأضاف الأمين العام لحزب الله -في كلمته التي نقلتها قناة "المنار" التلفزيونية التابعة للحزب- أن هناك حسابات ورهانات خاطئة في سوريا، وأن "الرهانات على الخيارات العسكرية هي مغامرات كبرى ستؤدي إلى أضرار على المنطقة وعلى الأمة".

وتوجه نصر الله إلى من أسماهم المراهنين على إسقاط النظام عسكريا في سوريا قائلا "أنتم لا تستطيعون إسقاط النظام عسكريا، المعركة طويلة"، واعتبر أن المعارضة السورية لن تقدر على الإطاحة بالرئيس بشار الأسد عسكريا.

وقال الأمين العام لحزب الله إنه ضد التدخل العسكري في سوريا "نحن لا ندعو، ولم نكن في يوم من الأيام ندعو، إلى حسم عسكري ولا ندفع في هذا الاتجاه".

ونفى وجود قوات إيرانية في سوريا اليوم، ولكن يوجد بعض الخبراء منذ عشرات السنين"، لكن من تقاتلونهم هم الجيش السوري والقوات الشعبية الموالية للنظام".

لكن نصر الله ألمح مع ذلك إلى إمكانية تدخل حزب الله وإيران في المواجهات الميدانية في حال تطور الأمور على الأرض، وقال في هذا الصدد "إذا كان هذا هو واقع الحال حتى الآن، فكيف إذا تدحرجت الأمور في المستقبل إلى ما هو أخطر، مما قد يضطر دولا أو قوى وحركات مقاومة إلى تدخل فعلي في المواجهة الميدانية في سوريا"؟

كما أقر نصر الله بأن مقاتلين من حزبه يشاركون في معركة القصير في ريف حمص الحدودي مع لبنان، مشيرا إلى أن هذا التدخل "كان طبيعيا" بعد تطور الأمور في المنطقة التي يسكنها لبنانيون إلى "نقطة خطرة".

وقال نصر الله إنه تم "تحضير أعداد كبيرة من المعارضة السورية المسلحة "للسيطرة على هذه البلدات التي يسكنها لبنانيون، وكان من الطبيعي أن يقوم الجيش السوري ولجان الحماية الشعبية والسكان بالمواجهة وأن تقدم لهم كل المساعدة الممكنة".

واعتبر الأمين العام لحزب الله أن هناك جماعات مسلحة تهدد بتدمير مقام السيدة زينب في دمشق، محذرا من أن أي خطوة في هذا الاتجاه سيكون لها تداعيات خطيرة ستخرِج السيطرة عن يد الجميع. وتابع أن "الذين يدافعون عن هذا المقام يمنعون حدوث الفتنة الطائفية".

دعوة للحوار
ودعا نصر الله إلى الحوار والتسوية السياسية لحل الأزمة الراهنة في سوريا، وقال إن النظام مع هذا الحل، لكن الطرف الآخر، في إشارة إلى المعارضة السورية، لا يزال يرفض الحوار ويدفع الأمور باتجاه التدخل العسكري. 

واعتبر أن "من يفكر في الحل السياسي داخل المعارضة السورية يجري قمعه".

وشدد نصر الله في كلمته على الحوار والتسوية السياسية وقال في هذا الصدد "من يريد إنقاذ سوريا فعليه بالحوار".

وتأتي كلمة نصر الله التي تطرق فيها لمواضيع أخرى بينما تشير مصادر المعارضة السورية إلى دخول حزب الله بكل قوته طرفا في الصراع الدائر بسوريا بذريعة حماية القرى الشيعية من نيران الجيش السوري الحر خاصة في القصير بريف حمص المجاور للحدود اللبنانية.

المصدر:الجزيرة + وكالات
////////////////////////////////////////////////

دراسة: أغلبية المسلمين تؤيد تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية


بي بي سي

تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في إندونيسيا

يرغب معظم المسلمين الذين يعيشون في مناطق مختلفة من العالم في تطبيق الشريعة الإسلامية في بلدانهم لكنهم يظلون منقسمين بشأن كيفية تطبيقها حسب دراسة صدرت الثلاثاء.

وشملت هذه الدراسة التي أجراها مركز بيو للأبحاث ما بين عامي 2008 و2012 38 ألف شخص موزعين على 39 بلدا تنتمي إلى العالم الإسلامي الذي يبلغ تعداد سكانه 2.2 مليار نسمة.
وأعربت أغلبية كبيرة من المسلمين في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط عن رغبتها في تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في بلدانها حتى تكون "القوانين الأساسية" السائدة.
يقول مدير أبحاث الدراسات العالمية في بيو، جيم بيل، "لكنني ألاحظ أن ثمة تفاوتا فيما يخص تأييد تطبيق قوانين الشريعة".

"غياب فهم مشترك"

وخلصت الدراسة إلى أن 12 في المئة من المستطلعة آراؤهم في تركيا يؤيدون تطبيق قوانين الشريعة في حين يؤيدها 56 في المئة في تونس و71 في المئة في نيجيريا و72 في المئة في إندونيسيا و74 في المئة في مصر و99 في المئة في أفغانستان.
لكن البروفيسورة، أماني جمال، من جامعة برينستون، وهي مستشارة خاصة لمركز بيو الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، تؤكد أن ليس ثمة فهما مشتركا لقوانين الشريعة.
وفي هذا الإطار، تقول البروفيسورة جمال في ندوة صحفية دعت إليها إدارة مركز بيو إن "للشريعة معاني وتعريفات وأفهام مختلفة بناء على التجارب الخاصة بكل بلد فيما يخص تطبيق الشريعة من عدمه".
وكشفت الدراسة المعنونة "مسلمو العالم: الديانة والسياسة والمجتمع" أن العديد من المسلمين يفضلون تطبيق الشريعة في مجال حياتهم الخاصة بهدف حل النزاعات الأسرية والنزاعات بشأن الملكية.

مخاوف

لكن في معظم البلدان التي شملتها الدراسة، هناك تأييد محدود لتطبيق العقوبات القاسية مثل قطع يد السارق أو إعدام المرتد عن الإسلام.
وكذلك، أبدت أغلبية المستطلعة آراؤهم تأييدا للحرية الدينية رغم دعمها لتطبيق الشريعة.
وأعرب نصف المستجوبين عن مخاوفهم بشأن التشدد الديني وخصوصا في مصر والعراق وتونس.
وقال معظم المسلمين في أغلبية البلدان إن المرأة يجب أن تطيع زوجها رغم أن أغلبية قالت أيضا إن المرأة يجب أن يكون لها الخيار فيما يخص ارتداء غطاء الرأس من عدمه.
وقال معظم المسلمين إنهم لا يشعرون بوجود توتر بين ديانتهم والحياة المعاصرة، ويفضلون النظام الديموقراطي ويستمتعون بالموسيقى أو الأفلام الغربية بالرغم من أن قضاء أوقات ممتعة ينظر إليه أحيانا على أنه يقوض الأخلاق.

"أقليات لا يستهان بها"

وقالت أغلبية كبيرة إن الدعارة أو المثلية الجنسية أو الانتحار أو تناول الكحول تصرفات غير أخلاقية لكن هناك اختلافات عميقة بشأن مسألة تعدد الزوجات.
وفي هذا الإطار، قال 4 في المئة من المستطلعة آراؤهم فقط في البوسنة والهرسك إن تعدد الزوجات مسألة مقبولة أخلاقيا في حين قال 87 في المئة من المستجوبين في النيجر إنها مسألة مقبولة أخلاقيا.
وقالت أغلبية كبيرة إن ما يسمى بـ "جرائم الشرف" لا يمكن تبريرها. الاستثناءات الوحيدة جاءت من أفغانستان والعراق حيث تغاضت الأغلبية عن قتل المرأة التي تعتبر أنها جلبت العار إلى عائلتها بسبب ممارستها الجنس قبل الزواج أو الوقوع في الزنا خلال الزواج.
وأعربت أغلبية عن رفضها الواسع للعنف الممارس باسم الإسلام.
وقال 81 في المئة من مسلمي الولايات المتحدة إن العنف لا يمكن "إطلاقا" تبريره مقابل متوسط بلغ 73 في المئة في بقية أنحاء العالم.
بيد أن أقليات لا يستهان بها في بنغلاديش ومصر وأفغانستان والأراضي الفلسطينية قالت إن العنف جائز


//////////////////////////////////////

FBI: شبهة "قتل مأجور" أحد أطرافها "التركي"
حميدان التركي
حميدان التركي

أبها: مهاب الأعور 2013-04-30 11:44 PM     

نفى محامي السجين السعودي حميدان التركي الادعاءات التي أطلقها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي FBI عن إمكانية الربط بين مقتل مدير سجن ولاية كولورادو توم كليمنتس وبين الحساب البنكي للتركي، وفقا لما نشرته صحيفة دينفر بوست الأميركية أمس.
وأشارت الصحيفة إلى أن العصابة التي أقدمت على قتل كليمنتس في 19 مارس الماضي يحتمل أن تكون متورطة في تلقي أموال من التركي عبر حسابه البنكي، حيث يعمل المحققون الفيدراليون على التحقيق في أي تحويلات مالية ممكنة بين السجين السعودي والعصابة التي أقدمت على اقتراف جريمة القتل. ويتفحص المحققون بدقة السجلات البنكية والحسابات المالية الموجودة داخل السجن، وحسب الصحيفة، فإن المحققين أيضا يكثفون استقصاءاتهم حول أحد المتهمين بالاشتراك في عملية تحويل الأموال المحتملة، وأن سجلات الاتصالات الهاتفية التي أجراها التركي تشير إلى تحويله مبالغ كبيرة من المال إلى جهات ما.
وأضافت أن محامي المتهم أكد أنه على علم بقيام المحققين باستجواب أحد المشتبهين السعوديين، ولكنه أكد أن كل هذه الادعاءات محض افتراء، وهي مبنية على توقعات لا أكثر، ولا يوجد لديهم أي دليل مادي على صحة هذا الأمر.


//////////////////////

ردا على الشنقيطي

ليست البنوك هي الوحيدة المتضررة من إجازة الخميس
كل الشركات التي لها امتداد عالمي و لها فروع في أنحاء العالم تتضرر من إجازة الخميس
على سبيل المثال لا الحصر
سابك و أرامكو و الاتصالات السعودية  و غيرها
أي شركة تتعامل مع زبائن من خارج السعودية هي متضررة من إجازة الخميس و الذي أحيان ينقلب إلى شبه يوم عمل لأنك مضطر أن تتابع رسائلك البريدية في إجازتك الأسبوعية
و دمتم
م: محمد الشهراني

------------------------


التصويت للدكتورة سهيلة زين العابدين

إختيار الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد ضمن الأسماء التي سوف يتم التصويت عيها لاختيار أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم


أعلن الدكتور محمد محمود الجمسى - المدير الاقليمى لكلية ولدنبرج الدولية، والأمين المساعد للمجلس الدولى لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية، ورئيس المجلس الدولى لحقوق الإنسان، والمدير المسئول والسفير المتجول للبعثة الدبلومسية لإحياء السلام العالمى، والرئيس العام للهيئة العلمية العليا للعلوم والتكنولوجيا في المجلس الدولي للعالم الاسلامى والمستشار الخاص للرئيس العام للمجلس الدولي للعالم الإسلامى، والحاصل على وسام التميز فى التنمية ووسام التميز لأكثر الشخصيات تاثيرًا في الوطن العربي في مجال التنمية والتعاون الدولى- اختيار الدكتورة سهيلة زين العابدين ضمن الأسماء التي  سوف يتم التصويت عليها لاختيار أكثر الشخصيات تاثيرًا في العالم. ومن الجدير بالذكر، أن كلية ولدنبرج الدولية تهدف إلى الإسهام في تشجيع وتعزيز القيم العلمية والإنسانية التي تشكل جزءًا من التراث العالمي للبشرية. ويُعد وسام التميز من أكبر الجوائز الإنسانية في العالم من نوعها.وسوف يتم الاعلان عن التصويت خلال ايام

مع تحياتنا وتقديرنا

دكتور محمد محمود الجمسىي



 يرجى التصويت للدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد في مجال حقوق الإنسان على موقع الكلية باللغة العربية

http://www.waldenburginternationalcollege.org.uk/home.aspx

هذا رابط صفحة البيانات الخاصة بالدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد للتصويت في موقع كلية ولدنبرج الدولية

http://www.waldenburginternationalcollege.org.uk/NewsDetails.aspx?id=489



وأنا أول المصوتين لهذه المرأة المكافحة جزاها الله خيرا.. وأدعوكم للتصويت لها، سهيلة -مهما اختلفنا معها- صوت نسائي محافظ، يشرفنا والله.. عبدالعزيز قاسم

-------------------------


إعلاميات يكشفن حروب نظام مبارك على الحجاب

مفكرة الاسلام: كشفت إعلاميات مصريات وممثلات محجبات عن حروب نظام حسني مبارك على الحجاب؛ بإصدار أوامر بمنع ظهورهن على الشاشات الحكومية والقنوات الأرضية؛ خوفًا من انتشار الحجاب في الإعلام المصري الحكومي.

وأوضحت سهير رمزي الممثلة المحجبة أن ارتدائها الحجاب كان من أسباب "محاربتي من قبل نظام مبارك، فبعد أن أعلنت عودتي للفن سنة 2003 من خلال مسلسل (حبيب الروح) طلبت سوزان مبارك مشاهدة المسلسل قبل عرضه على شاشة التلفزيون المصري لترى ماذا أقدم بعد غياب 12 سنة".

وتابعت الممثلة المحجبة قولها: "وبعد أن شاهدت سوزان مبارك حلقتين أمرت بعدم عرض مسلسلي على القنوات الأرضية خوفًا من انتشار الحجاب".

ومن جانبها، صرَّحت الإعلامية المحجبة غادة الطويل أنها ارتدت الحجاب لأول مرة عام 2002، ومنعت من الظهور في التليفزيون في عهد الرئيس السابق مبارك، ووزير الإعلام صفوت الشريف، إلا أنها لجأت إلى القضاء، وحصلت على حكم قضائي عام 2005، وتم تنفيذه عام 2008، في عهد وزير الإعلام السابق أنس الفقي، الذي التزم بتنفيذ الحكم القضائي، على حد قولها.

وأضافت الطويل أنه بعد الثورة وتنحي مبارك، ظهرت مجموعة أخرى من المذيعات بالحجاب على التليفزيون.

في غضون ذلك، أكد صلاح عبد المقصود وزير الإعلام سعيه نحو تطوير منظومة الإعلام، مشيرًا إلى أن الإعلام المصري قد شهد ظهور المذيعات المحجبات للمرة الأولى منذ إنشائه، مما كان حديث الصحف العالمية، واستدل بوجود 4 مذيعات محجبات من أصل 34 في قناة النيل للأخبار منذ تولي الرئيس محمد مرسي سدة الحكم.


/////////////////////////////////////

أخصائية بحرينية: العقم يزداد بدول الخليج

سي ان ان

قد يبدو من غير المنطقي تزايد نسبة العقم في دول الخليج، خاصة في ظل التقدم الاقتصادي الذي انعكس بالمجال الطبي والتطور الغذائي والتوعية الصحية في تلك الدول، غير أن أعلنت الدكتورة مريم غلوم، مديرة وحدة الإخصاب الخارجي والتحاليل الوراثية للأجنة بمستشفى الجوهرة في البحرين، تؤكد ازديادنسبة العقم في المنطقة.

وأشارت غلوم لـ CNN بالعربية إلى أن نسبة العقم عالمياً هي 10 في المائة من إجمالي الناس ومنطقة الخليج العربي تندرج بنفس النسبة، مضيفة أن هذه النسبة في تصاعد بالمنطقة لأن التلوث البيئي ونوعية الأكل وطريقة المعيشة التي تختلف من بيئة الى أخرى تؤثر في القدرة على الإنجاب.

وقالت إن نسبة العلاج للعقم تصل الى 50 في المائة من الحالات، مشيرة إلى أن أسباب العقم في المنطقة تعود للإصابة بالأمراض في المبيض أو الرحم أو بقناتي فالوب عند النساء، أو ضعف السائل المنوي أو أسباب وراثية لدى الرجال.

وأوضحت غلوم بأن مراكز التخصيب في هذه الدول تهدف لإنجاب أطفال أصحاء دون مرض، خاصة وأن المجتمع الخليجي يرفض الاجهاض لأسباب دينية، لاسيما مع احتمالية إصابة الأجنة بعدد من الأمراض مثل التوحد والتلاسيميا والسكلر وغيرها من الأمراض الوراثية، مؤكدة بأن التقنية الجديدة التي تعتمدها البحرين اليوم تستبعد الأمراض الوراثية وتعمل على إعادة تلقيح المرأة بطرق علمية.

جدير بالذكر بأن نسبة النمو السكاني في دول الخليج مثل الكويت تصل إلى 3.59 في المائة، وإلى 3.42 في المائة وفي الامارات العربية المتحدة، وتبلغ في قطر 2.11 في المائة، وتصل في سلطنة عمان إلى 1.97 في المائة، وأخيراً في البحرين إلى 1.79 في المائة سنوياً، وتعود الزيادة إلى تعدد الزوجات ومستوى المعيشة وخدمات التعليم والصحة المجانية.

 
////////////////////

ياشركة stc  مثل العائد في هبته كالكلب !!



شركة الإتصالات السعودية أعطت مميزات لعملاء التميز ، منها مجانية استقبال المكالمات خارج المملكة ، ثم فوجئنا الأسبوع الماضي ببدء تطبيق الرسوم علي استقبال المكتلمات على الجميع ومنهم عملاء التميز - علي مافهمته أنا من موظف الشركة - وإنني أذكر الفضلاء في هذه الشركة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ،  وأصله في الصحيحين ، 
ولفظ الإمام البخاري رحمه الله : 

  قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَيْسَ لَنَا مَثَلُ السَّوْءِ, الَّذِي يَعُودُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَرْجِعُ فِي قَيْئِهِ) .     


 ورواية ابن ماجة رحمه الله : 
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ مَثَلَ الَّذِي يَعُودُ فِي عَطِيَّتِهِ كَمَثَلِ الْكَلْبِ أَكَلَ حَتَّى إِذَا شَبِعَ قَاءَ ثُمَّ عَادَ فِي قَيْئِهِ فَأَكَلَهُ) .
     

قال ابن قدامة رحمه الله : " ( ولا يحل لواهب أن يرجع في هبته , ولا لمهد أن يرجع في هديته , وإن لم يُثب  اللَّهُ عَنْهُمَا ،  قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَقِيءُ ثُمَّ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ ).

د. محمود الشنقيطي أبو معاذ ، المدينة المنورة


------------------------

سيارات أعضاء مجلس الشورى


.. ثم رأى (أبومازن) فيما يراه الذاهن الصاحي المستيقظ هذه (الرؤيا) الحية الواقعية: تعطلت سيارة (الكلاس) بأخينا الفاضل الكريم عضو مجلس الشورى في شارع الوشم وهو ذاهب صباح الأحد لحضور الجلسة. لم يجد مناصاً من أن (يركنها) على جنب ثم يركب (هايلوكس غمارتين) بالأجرة، وأمام بوابة المجلس الخارجية خضعت هذه (الهايلوكس) لكل أسئلة الكشف والامتحان والتفتيش، لأن البوابة الأرستقراطية في مدخل مجلس الشورى الموقر تعودت على استقبال سيارات الأعضاء الكرام وكأنهم قادمون للمجلس الموقر على ماركات (الفورميولا 1).. كيف لهذه (الهايلوكس) أن تدخل البوابة التي اعتادت على (البنز والليكزس والكاديلاك والبي، إم دبليو) للسادة الأعضاء ممثلي شرائح هذا الشعب في مجلسهم الموقر؟
وبقيمة أربعة أيام من أجرة (مقالاتي) بهذه الصحيفة، طلبت من الأخت الكريمة (منى عبدالعزيز الحميدي) أن ترصد لي مراسم حضور أعضاء مجلس الشورى إلى ذات البوابة عند العاشرة من صباح الأحد. طلبت منها أن ترصد لي مظاهر البوابة على باب المجلس بدلاً من ما يدور تحت القبة الخضراء، لأن القبة مكفولة ببيانات الجانب الرسمي. لا توجد لديها ولا لدي (فيما أرسلته) معلومة إحصائية دقيقة، ولكن، وبالتقريب: ثلث أعضاء مجلس الشورى يدخلون للبوابة عبر سيارات من ماركة ألمانية شهيرة، وسواد الأعضاء يدخلون البوابة نفسها عبر ثلاث ماركات محددة، ولهذا كانت هذه (الهايلوكس غمارتين) نشازاً تستحق التأديب والتفتيش والمساءلة. ولا تقولوا ما لم أكتبه، فأنا أتحدث عن (نادي سيارات أعضاء المجلس الموقر)، ولا أتحدث مطلقاً عن كفاءة تمثيلهم لهذا الشعب في مجلس الشورى الموقر. تتحدث الأخت (منى الحميدي) في تقريرها إلى (علي الموسى) أن ما يقرب من ربع الأعضاء وصلوا البوابة بسائق خاص، مثلما يشير تقريرها إلى رصد نصف الأعضاء وقد وصلوا البوابة الخارجية بأرقى أنواع (المشالح) الحساوية. ترصد لي الأخت (منى الحميدي) مظاهر وصول الأخوات عضوات المجلس إلى بوابة المجلس. تذكرت فوراً مطلب (أحمد غرامة) أن أتوسط له بدخول المجلس قبل عام: لا يعرف هذا التهامي أن المجلس الموقر لا يعرف (مظلة) لهايلوكس بغمارتين.

علي سعد الموسى
الوطن السعودية

/////////////////

من تاريخنا المجيد :
Embedded image permalink

------------------------------------------


إعداد: سماوية

------------------------------------------

 



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


إذا  لم  تتطور  فأنت  ميت   ..!


د.محمد بن  سعود  المسعود

 

 


      لا   وقف  في  كل  سير  ,  ولا  وقوف  في  حركة  الحياة  ,   وحركة  الزمان   وصناعة  التاريخ   .   في  كتاب  الله  الكريم  ((  لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر   ))   هي  هذا  الحصر  وحده     أن  ((  تتأخر  ))  أو   أن     ((  تتقدم   ))   لا  يوجد  بينهما  وقف   '  أو  توقف  ..   الواقف   هو  متأخر   حتما   ..  لكون  التقدم   يفتقر  إلى  الفعل    والتأخر  لا  يحتاج  إليه    ..  يكفي  أن   تقف  مكانك   لتجد  نفسك    في  الخلف  ,  وقد  سبقك  الآخرون  ,  سبقك   زمانك   ,  وسبقك   أهله  ..   وأنك   بمقدر   طول  هذا  الوقوف   يتم  عليك   صفة   -  التأخر  -   والتخلف  ,  والتراجع  ,  والبعيد  .  


     أو  بحسب   تعبير   الفلسفة  اليابانية  المعاصرة   -  الشعوب  التي  تسكن  خارج  الزمن  -   أي  الميتة   ,   لكون  الحي   يتفاعل  مع   زمانه   في  صناعة  حاضره  ,  ورسم  ملامح  مستقبله  ,  وجعل   الحياة  أفضل   يوما   بعد  يوم  ,  ومعرفة   ممتدة  بأثر  أخرى  .    أما  الخارج  عن  الزمن   هو  الذي   يعبره   زمانه   ,  وهو  كما   هو   ..   لا  يأثر  فيه   ,  ولا  يتأثر  منه  ولا  يغير   واقعه   بما  هو  أفضل  منه  .   وهذه  صفات  الكائن  الميت  .


    لا  فرق  بين   -  أمة -  من الناس  , وبين  فرد  واحد  منها    ,  في  التقدم  و  التأخر   بمصطلح  القرآن  الكريم  ,  أو  الحياة   و   الموت   بتعبير   فلسفة  اليابان   التي  تجعل  الرقي  والتطور   و  الحركة   الذاتية   للفرد  أو  المجتمع  هي  المؤشر   الوحيد   لحياته  .  هي  النبض  بالنسبة  للقلب  ,   إن   توقف    أعتبر  الإنسان  ميتا   ..  ينتظر  الدفن  . .!  . 


     البعض  غضب   وأعتبر   تصنيف  بعض  علماء  التاريخ  المعاصرين  من  اليابان   للعرب   بالشعوب  الذي  تأخر  دفنها  ..!  بأنها  عنصرية   بغيضة  تجاه  العرب  , وكراهية  مدفوعة  القيمة    من  الصهيونية  العالمية  ,  في   كتاب  -  قراءة  الإنسان  المعاصر  الجغرافيا  والتاريخ  -  ,  في   الواقع   هو  ينظر   -  الإنتاج  -  الجمعي  ,  التطور  النوعي   للحياة  ,  حركة  المجتمع  في  تغيير  أنماطه  وأساليبه   ,  ورقي  أخلاقه  ,  وسلوكه  الإجتماعي  .   لكي  ينطلق  من  هذا   للدلالة  على     البصيرة  ,  والعقل  ,  والحياة  .      


        وليس   بسر  ,   أننا   إن  تحركنا  من  ((  الوقوف  المزمن  ))  تحركنا   للمكان  الخطأ  ,   أو  للسلوك  الأكثر  سوء  ,   لقد  كنا  مجتمعا  زراعيا   في معظم  الأقطار  العربية  ,    وبتنا  لا  نملك  القمح  الكافي   لخبزنا   اليومي  ,   ولا  آمنا  غذائيا   أمة  مهددة  بالجوع  , إن  شحت  موارد  طعامها  ,  نحن  اليوم    أمة  تقتات على  بطون  أرضها  أكثر  من  ظاهرها  ,   وأكثر  من  عملها   ,  وصناعتها  ,  وإنتاجها  .   وكنا  أمة   نحصد  من  بطون  البحار   أجمل   هباته  ,   ونستخرج  منه   أطهر   لحومه   ,   وبتنا   نستورد   هذا  كله  , ولا  نحسن   زرعا   ولا  صيدا   ولا  حصاد  سنبلة  ولا  زراعة  حبة  رز  أو  شعير  ..   حتى  علف   دوابنا   شحيحة   إلا  بأستيراد  عسير  باهض  الكلفة  ,  وكأنه   قمح   وحنطة  صرفا  .


   وفي  كتاب  الله ((    يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون (( الأنفال 24-  برغم  أن  المخاطب   حيا  ,  يتلقى  الخطاب  سمعا   ,  وبصرا    وحياة  مادية   لا  ريب  فيها  ,  ولا  أمتا  ..  إلا  أن  طلب  الإستجابة   لتلقي  حياة  حقيقية  تقوم  على  التسامي  بالذات  ,  فيما   يعتقده  قلبه  ,  وفيما  يخالج  شعوره  ,  وفي  نوازعه    ,  وعمل  الصالح  الضارب  في  الأرض     عمارة   وخيرا   وحبا  وتسامحا   وقياما   لله  قسطا  وعطاء  وحبا  .   الإستجابة   لصناعة   خير  أمة   تكون  بين  الناس   في  زمانها  وفي  مكانها  .    وأن  هذه  الخيرية  وحدها   هي  التي   تتحول  إلى   لسان  صدق  في  العالمين   بالدعوة  إلى  الله   ..  من  خلال   طهارة  الباطن  ,  وصلاح  الظاهر  .


     هذا  ما  تباعدنا   كثيرا   عنه  ,   هذا  البعد  الذي    جعلنا  نستوحش   العودة   إليه  ,  وقد  غم  علينا  طريقه  ,  وتوارى   في  قلوبنا  مسالكه  ,  نستجلب  منابعه   إلا  أن  البئر  معطلة  ..  بعيدة  الغور  ..! .    تباعدت  القلوب   بعد  قسوتها  على  أمها  الرحيم   بعظيم  العقوق  ,  وبعد  تباعدها   عن  الكافل  المتكفل  بالتربية   والتنشئة   والنفقة  -  هذا  الأب  -  الذي   كونا  في  مدننا  (  دور  عقوق  ))  ترعاه   ,  تنز  على  ضعفه ,  و  بعض  عوزه  ,  وبعض  ستره  ,  وبعض  كرامته  .. 

       هذا  التأخر  في   ذواتنا  ..  والوقوف  من  زمن  في  حس   إنسانيتنا  ,  في  رحمتنا  ,  في  عطفنا   وحبنا   .. و  كرمنا   الذي  يتلون   بالأنوية   التي  تتلبس   البذخ  المجنون  على   إشهار  عرس  ,  وبراءة  مشينة   موجعة  في  دار  ((  عقوق  ))  التي  تسمى   رعاية  المسنين   ,   لمن  حملت  وهنا  على  وهن   ,  من  أمشاجها   ,  من  صلابة  عظامها  ,  من  قوة  عينيها  ,  وسهر  لياليها   ,   الطاهرة    ببسم  الله  يديها   ,  وتراتيلها   قبل  كل  إغفاءة  ,  وبعد  كل  يقظة  .. .!  .   هذا  هو  الموت  الذي   يعنيه   كتاب  الله  , والذي  يعنيه  اليابانيون  في  الفلسفة  المعاصرة  .  


    ولذا  لا  عجب   أن   يجعلنا  الله  ننسى   أنفسنا  ,   فنحفر  الشارع  الذي  بألأمس   رصفناه  ,  ونفتح  بطن  المريض  الذي   أنتهينا  من  خياطته  ,  ونزيل  المدن   لتتسع  الشوارع   وهي  لم  تكتمل  بعد  في  بنيانها  ,  وأن  تغرقنا  سيول  من  ظلمة  قلوبنا   ,  وسيول  من  قسوتنا  .. وسيول  من  أنانيتنا   ..  حتى  نموت  غرقا  في  ماء  نجس  ..! ((   أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ    ))   ربما   لا  زلنا  في  الظلمات   لم  نخرج  منها  ..  ونتلمس  عن  حياة   لم  نرتفع  بعد  إليها  ...!


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


عن الكيماوي والتدخل والهواجس الإسرائيلية في سوريا


ياسر الزعاترة






صفحة الكاتب على تويتر 
يوم الأحد الماضي، أصدر نتنياهو توجيهات للوزراء في حكومته تقضي بتجنب الحديث عن الأزمة السورية، وقد جاءت توجيهاته عقب تصريح لوزير الخارجية زئيف ألكين أدلى بها لإذاعة الجيش الإسرائيلي، وقال فيها إنه «عندما يدرك المجتمع الدولي أنه تم تجاوز الخطوط الحمراء، وأنه تم فعلا استخدام السلاح الكيميائي فإنه سيدرك أنه لا مناص من العمل»، مضيفا أنه «بدلا من إبقاء الأمور في حالة ضبابية، فإنه حان الوقت للتدخل».

والحال أن حديث الاستخبارات الإسرائيلية عن استخدام نظام بشار للسلاح الكيماوي كان مثيرا للأسئلة، لاسيَّما حين جاءت الردود الأميركية والغربية مشككة في الرواية، وأقله طالبة مزيدا من الأدلة لتأكيدها، فيما يبدو أن جدل السلاح الكيماوي هو الذي استأثر بالاهتمام خلال الأيام الأخيرة، حيث ذهب أوباما إلى أن استخدامه سيُعد بمثابة «خط أحمر»، الأمر الذي فتح الباب أمام أسئلة التدخل الخارجي، بصرف النظر عن حيثيات ذلك التدخل وطبيعته ومن سيقومون به.

حديث التدخل الخارجي بمبرر استخدام الكيماوي لم يمرَّ مرور الكرام على الدوائر الرسمية السورية، ولا على حلفائها الأكثر أهمية، بخاصة إيران وحزب الله، فقد أكد عمران الزعبي وزير إعلام بشار في موسكو أن نظامه لن يستخدم السلاح الكيماوي حتى في حال مواجهة مع «إسرائيل»، فيما سرَّبت الدوائر الرسمية السورية أخبارا حول طبيعة الردود على تدخل من هذا النوع، وبالطبع في معرض التهديد؛ إذ قالت: إن حزب الله سيُمطر الكيان الصهيوني بما يقرب من 250 صاروخا بين قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى (قام الحزب في ذات السياق بإرسال طائرة من دون طيار إلى سماء فلسطين أسقطها الإسرائيليون)، فيما ستقوم إيران بضرب القواعد والبوارج الأميركية في الخليج، الأمر الذي لا يأخذه كثيرون على محمل الجد، لأن ردا كهذا لن يتم على الأرجح إلا في حال ضرب المواقع النووية الإيرانية، أما أن يحدث في حال تدخل في سوريا فيبدو أمرا مشكوكا فيه، ليس فقط لأنه لن ينقذ النظام، بل أيضا لأن ثمنه سيكون كبيرا، لاسيَّما أن الصهاينة قد يستغلون ذلك لضرب الأهداف النووية الإيرانية بمبرر مقبول للمجتمع الدولي.

ولعل السؤال الأكثر أهمية في هذا السياق هو: هل حقا تريد تل أبيب تدخلا دوليا في سوريا يسقط نظام بشار، أم أنها تريد فقط ضمان مصير الأسلحة الكيماوية والصواريخ بعيدة المدى ومنصات إطلاقها، فضلا عن أية صواريخ مضادة للطيران ربما تكون قد تسربت لبعض المجموعات الإسلامية، وما زالت تحتفظ بها لاستخدامها لاحقا.

لا حسم في هذا الأمر في الدوائر الصهيونية، فما تسمعه منهم يكاد يصل حد التناقض في بعض الأحيان؛ إذ يفضل البعض استمرار المعركة لمزيد من التدمير، حتى لو تطلب الأمر دعم الطرف الذي يضعف منهما، كما ذهب الأميركي الصهيوني (دانيال بايبس)، فيما يرى آخرون أن إسقاط النظام هو الأولى من أجل ضمان الوضع التالي، ويبقى الرأي الثالث الذي تعبر عنه نخبة كبيرة ممثلا في الإبقاء على بشار وفق تسوية معينة تعني الإبقاء عليه ضعيفا منهكا كخيار أفضل من وضع غامض بعده، بوجود مجموعات تصعب السيطرة عليها.

هناك بالطبع ما يروج له بعض المقربين من نظام بشار من تقدم عسكري، كسبب يحفز التدخل العسكري، وهو قول لا يبدو مقنعا، ليس فقط لأن هناك تقدما للثوار على جبهات أخرى غير دمشق، مع صمود جيد حولها، بل أيضا لأنه تقدم دُفعت فيه أثمان باهظة من إيران، وحزب الله (يتحدث البعض عن 350 قتيلا من الحزب إلى الآن) خشية تأثير التقهقر على انتخابات الرئاسة الإيرانية كما ذهب بعض المسؤولين الإيرانيين الذين يعتقدون أن التدخل لإسقاط النظام هو في الأصل من أجل حث هبّة شعبية داخلية في إيران عشية انتخابات الرئاسة بعد أسابيع، بل يضعون التوتر في العراق ضمن ذات السياق أيضا.

إذا وقع تدخل خلال الأسابيع المقبلة، فهذا يعني أن الموقف الصهيوني قد حسم لجهة التسريع بإسقاط نظام سيسقط في نهاية المطاف، مقابل ضمان مصير الكيماوي والأسلحة الخطيرة الأخرى، إلى جانب ضمان ترتيب الوضع التالي على أسس لا تشكل إزعاجا للكيان، أقله في المدى القريب. لكن واشنطن لا تبدو متحمسة لذلك، هي التي تنسحب تدريجيا من المنطقة، من دون أن يُستبعد التدخل الجوي المحدود إذا رأى الإسرائيليون حاجة لذلك.

ما ينبغي قوله في كل حال هو أن بشار ومعه إيران وحلفاؤها إنما يخوضون معركة يائسة، ذلك أنه مهما طال أمد المعركة، فإنها ستنتهي بإسقاط النظام، وكلما طالت المعركة زاد الحشد المذهبي، وزادت معه خسائر إيران السياسية وتصاعد استنزافها ماليا، وكذلك خسائر الذين تحالفوا معها متجاهلين أنهم يعيشون في منطقة لا بد من أخذ هواجس أغلبية سكانها في الاعتبار، بدل الدخول معهم في مواجهة لن تعود عليهم بخير في أي حال.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق