1 |
CNN رأي: الغرب أفل بالمنطقة والعبء الآن على السعودية بقلم : كل من جمال خاشقجي- رئيس تحرير قناة العرب التلفزيونية ونواف عبيد - الباحث في مركز بلفر في معهد كنيدي للحكومة التابع لجامعة هارفارد | ||||||||||
(CNN)-- رغم أنّ وسائل الإعلام الأمريكية تقضّي ساعات طويلة يوميا في مناقشة التقلبات السياسية التي أفرزها عدم تدخل الولايات المتحدة في سوريا، إلا أنه لم يتم التعرض سوى بالقليل إلى التداعيات على ملفات الاستقرار والحدود وواقع السياسة نفسها في الشرق الأوسط وكذلك الدور المتغير للدول غير المنتمية لهذا الفضاء الجغرافي، في شؤون المنطقة نفسها. وحتى الساعة هناك تداعيات مهمة وبشكل مكثف، تاريخية وهائلة نحتاج إلى فهمها. وفعلا ليست الحرب السورية سوى المحفّز لعدة تغيرات بصدد الحصول في بنية القوى الإقليمية والدولية. أولا وقبل كل شيء، تعدّ المأساة السورية نقطة تحول في التقاليد العريقة من التدخل الغربي في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي. فالمستنقع أنتج معطى مهما في صدارة الواقع الجديد وهو أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين لم يعودوا يملكون المقدرات السياسية والاقتصادية للدفع صراحة بجيوشهم في نزاع إقليمي آخر. وفي الوقت الذي جلب ما يعرف بالربيع العربي آمالا واسعة في الديمقراطية والحرية للعالم العربي، يبزغ عصر جديد من نأي الجيوش الغربية بنفسها عن المنطقة وهو ما ستكون له تداعيات أكثر انتشارا مع البدء في رؤية تحالفات عسكرية وتحولات في الحدود جديدة في هذه المرحلة الانتقالية. وبغياب احتمال التدخل الخارجي، تتزايد احتمالات أن يستمر النزاع السوري لسنوات عديدة. وأخذا بعين الاعتبار الدعم الذي يتلقاه نظام بشار الأسد من روسيا وإيران، وتزويد المعارضة بالسلاح من قبل مجلس التعاون الخليجي بقيادة المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة وفرنسا، يتذكر الجميع على الأقل أن حرب لبنان استمرت 15 سنة. لكن النزاع الحالي لا يتعلق بسوريا وحدها، فقد امتد فعلا إلى جيرانها ساحبا أيضا عشائر ودولا أخرى إلى دائرة العنف. ففي تركيا، يمكن أن يواجه رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان معارضة سياسية محدودة مثلما نراها في التظاهرات الأخيرة في ميدان تقسيم، لكنه يواجه معارضة طائفية تتمحور حول الأقلية العلوية الداعمة صراحة لبشار الأسد في هطاي المحاذية لسوريا. وبقدر تورط العلويين بقدر تورط تركيا. ومع انتهاء عصر التدخلات العسكرية المباشرة في المنطقة من قبل أكبر القوى الغربية، سيعتقد الإيرانيون أنّ سياستهم مثمرة وسيعززون مشاركتهم في النزاع السوري، وهو ما ستكون له تداعيات على الدول الصغيرة المجاورة لها، وهي التي تمشي أصلا على خيط رفيع يزن بين التحالفات مع القوى الداخلية والخارجية الفاعلة في المنطقة. وفي الحقيقة فإنّ الخلافات الإيديولوجية والطائفية والعشائرية تهز بعض تلك الدول. في الأثناء، يبدو لبنان على وشك الانحدار في الدوامة السورية مع اشتباكات بين السنة والعلويين في طرابلس والسنة والشيعة في بيروت والسنة وحلفاء حزب الله من غير الشيعة في صيدا. كما أنّ التغير الديمغرافي مع لجوء أعداد كبيرة من السنة السوريين تنذر بتدمير التوازن "الحساس تاريخيا" بين طوائف البلاد من سنة وشيعة ومسيحيين ودروز. وفي العراق، من شأن الروابط المتنامية بين أكراد العراق وأكراد سوريا وأكراد تركيا أن تغير حدود السيادة. وزيادة على ذلك فإنّ دعم الشيعة للأسد وجزئيا بسبب مخاوفهم من أن يقعوا وسط دائرة سنية مغلقة وكذلك الخلافات الدموية بين السنة والشيعة تدفع الأوائل إلى البحث عن أرضية مشتركة مع المعارضة المسلحة السورية. ومن جهتها، تواجه المملكة الأردنية الهاشمية أكبر حركة لجوء إليها في التاريخ بعد أن تجاوز حدودها نصف مليون لاجئ سوري، وهو ما يزيد من الضغوط على اقتصاد ضعيف أصلا وبنية أساسية متدهورة. ومع إضافة مجموعة ديمغرافية ثالثة إلى المجموعتين التين تشكلان المجتمع وهما الفلسطينيون والعشائر الأردنية، تواجه البلاد الآن عدة احتمالات فيما يتعلق بميزان القوى والعوامل الديمغرافية. فما الذي يمكن القيام به الآن؟ على المدى القريب، سيكون على مجلس التعاون بقيادة المملكة العربية السعودية أن تتعامل مع عبء إدارة الفوضى السياسية والاقتصادية والمالية في المنطقة وإطاحة الأسد سيكون ببساطة فرصة مهمة للسعودية لتقييم تأثيرات التدخل الإيراني في العالم العربي حتى تتركها للخطة الروسية المخادعة. ولحسن الحظ هناك سوابق كان فيها تدخل السعودية ومجلس التعاون إيجابيا من حيث فرض الاستقرار وحل النزاعات أيضا في المنطقة. ففي مصر، عندما تأكد أنّه ليس بإمكان حركة الإخوان المسلمين أن تحكم البلاد بسبب فشلها في إدارة الاقتصاد، ثار جزء مهم من الشعب المصري وضغط على الجيش للتدخل وإطاحة الرئيس السابق محمد مرسي وأنصاره من الحكم. ومع فشل الغرب في التدخل، قادت المملكة العربية السعودية دعما عربيا لشرعنة التغيير في السلطة وكانت وراء حشد مالي جمع 12 مليار دولار لمساعدة القادة المصريين الجدد. وفي البحرين، عندما أصبح متأكدا أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين مترددون في دعم النظام الملكي هناك وهو يواجه انتفاضة شيعية، ساعدت دول مجلس التعاون بقيادة السعودية قوات الأمن في المنامة على تأمين المنشآت الحساسة. ويعلم مجلس التعاون جيدا أنّ إطاحة الملكية البحرينية سيكون تهديدا حيويا لأمن دوله من خلال إهداء نصر استراتيجي لإيران والمجموعات الشيعية، فقد كانت البحرين بوضوح خطا أحمر. وفي النهاية فإنّ النزاع السوري ليس أزمة إنسانية رئيسة فقط، بل هي محورية شرق أوسطي بصدد التغيّر. وبعد أن أصبح ذلك واضحا، يتعين على المنطقة أن تأخذ زمام أمورها بأيديها لدرجة لم يسبق لنا أن لاحظناها من قبل ويتعين على الدول الكبيرة فيها مثل المملكة العربية السعودية أن تفعل كل شيء ممكن لدعم واستقرار المنطقة. ومع احتمال أن ينتشر التطاحن الطائفي النابع من النزاع السوري، من الحيوي وبشدة، مثلما كان الأمر في البحرين ومصر، أن تتحرك المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون وبسرعة لضمان إطاحة الأسد. عليهم أن يقوموا بذلك لمصلحتهم الذاتية أولا ولأمن المنطقة في احتواء إيران ولمنع "تنظيم القاعدة" وفوق كل ذلك من أجل الشعب السوري.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
حركة علمانيون المصرية والدستور مركز التأصيل للدراسات والبحوث | |
بعد إبعاد الدكتور محمد مرسي عن الحكم تم الإعلان عن تغيير للصالح الديمقراطي تلبية للإرادة الشعبية وحينما أعلنت المؤسسات الدينية الإسلامية الرسمية بعلمائها بمساندة حزب النور السلفي, وأعلنت أيضا المؤسسة الرسمية النصرانية بقساوستها أن هذا التغيير لصالح الوطن والمواطن إذا بحركة علمانية تنطق بما اعتبرته نصرا كبيرا للعلمانية في مصر على التيارات الإسلامية المشتغلة بالسياسة " . فبرغم أن كل الاستحقاقات الانتخابية الماضية التي تمت بنزاهة وشفافية أظهرت أن الشعب المصري بأغلبيته يختار الإسلاميين إلا أن هناك حركة أسست وسميت "حركة علمانيون" وأصبحت تتحرك الآن في الشارع المصري علانية دون استتار لم يعد هناك أدنى نوع من المواربة أو التورية كما كان من قبل, فأصبح الحديث صريحا جداعن العلمانية , فعلى لسان خالد فتيح القيادي بحركة "علمانيون" قال: "إن مصر تشهد منذ اندلاع ثورة 25 يناير انتفاضه علمانية، فضلا عن أن وتيرة الدعوة للعلمانية زادت عقب الإطاحة بمرسي وجماعة الإخوان المسلمين، حيث بدأت تتعالي الأصوات للدعوة لإلغاء المادة الثانية من الدستور", وأصبح من الحقوق الممنوحة لهذه الحركة أن تقدم مطالبها إلى لجنة الخمسين بالتعديلات التي تراها للدستور المصري في الوقت الذي حرم منه ممثلو الأغلبية في الاستحقاقات الانتخابية من الإسلاميين من التواجد إلا بعضو واحد من الأعضاء الخمسين. فتحركت هذه الحركةوعقدت مؤتمراتها العلنية وقدمت مطالبها للجنة الخمسين على شكل مسودة بإلغاء وتعديل 13 مادة من مواد دستور 2012 المستفتى عليه من الشعب بالموافقة. وبالنظر إلى المواد التي يريدون إلغاءها أو تعديلها في مسودتهم التي قدموها للجنة الخمسين نرى : o:p> - المادة الثانية التي تتضمن أن الإسلام دين الدولة لتكون الهوية المصرية كما يلي "مصر جمهورية علمانية نظامها ديمقراطي ذات سيادة غير قابلة للتجزئة تقوم على مبدأ المواطنة". - المادة الثالثة التي تتضمن أن مبادئ ديانات المسلمين والمسيحيين واليهود مصدرهم للتشريعفارادوا تعديلها لتفتح الباب لكل الأديان الأخرى وكل النحل . - المادة الرابعة التي تتضمن أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية مستقلة وأن شيخ الأزهر غير قابل للعزل. - المادة 10 التي تتضمن أن الأسرة قوامها الدين والأخلاق. - المادة 11 التي تتضمن أن الدولة ترعى المستوى الرفيع للتربية الدينية والأخلاقية. - المادة 12 التي تتضمن أن الدولة تحمي المقومات الثقافية والحضارية. - المادة 43 التي تتضمن كفالة الدولة لحرية ممارسة الشعائر الدينية وإقامة دور العبادة للأديان السماوية. - المادة 44 التي تتضمن حظر الإساءة للرسل والأنبياء. - المادة 60 التي تتضمن أن التربية الدينية مادة أساسية في التعليم قبل الجامعي. - المادة 219 التي تتضمن أن مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل الأدلة في مذهب أهل السنة. وقال منسق الحركة تعقيبا على هذه المسودة في خلال عرضه لانتقاداته على تشريع الزواج "أنه لابد ألا يكون التشريع من خلال الدين وأن يكون من خلال قانون مدني، مدللا على ذلك بأن الدين الإسلامي يسمح بزواج المسلم من مسيحية ولا يسمح للمسلمة بالزواج من مسيحي, إن مثل هذه التشريعات لا تتقدم بالدولة للأمام". وفي معرض رأيه في الأحداث الحالية خلال فترة ما بعد 3/7 قال منسق حملتهم في تسجيل مرئي له: "مصر حاليا في حالة تحول وحراك علماني واضح حتى لو اغفل تسميته البعض بذلك ولكن حقيقة الأمر هو تحول علماني ومصر ماضية في إنتاج دستور علماني كامل ونتمنى أن ينعم المجتمع بهذا التحول". وبشأن حزب النور المشارك الأساسي في التغييرات بإسقاط مرسي قال منسق حركة علمانيون: "حزب النور في لجنة الخمسين لتعديل الدستور مثل مسمار جحا, وفي وقت قريب جدا سيتم خلع هذا المسمار, وليس في وجوده مشكلة الآن لأنه تم سحب البساط من تحت التيارات الإسلامية السياسية كاملة وأصبحت الأرضية تحتهم هشة وضعيفة, ولو انسحب حزب النور من لجنة الخمسين لن يكون هناك أي ضغط شعبي بسبب ذلك". وأما عن الشريك الرسمي في لحظة إعلان عزل مرسي وهو الأزهر قال عنه منسق الحركة: "للأسف يقول الناس عن الأزهر انه ممثل للتيار الوسطي, لكنه غير وسطي بالمرة, فالأزهر لا يسمح بحرية الاعتقاد ولا يرسخ للمساواة التامة والمواطنة, ولا يمكن التعامل معه على انه مؤسسة وسطية, ولكن لعدم قدرة الناس على مواجهة الأزهر مواجهه صريحة وواضحة فيتم التعامل معه باحترام حالي, ولكنه في يوم ما سيتم تجريد الأزهر من سلطاته التشريعية والتنفيذية والقانونية ليكون مؤسسة روحية فقط ولا يتدخل مطلقا في شئون الدولة التي لابد لها أن تكون بعيدة كل البعد ومستقلة في قراراتها وفي سياستها وفي الدستور وفي التشريعات عن رأي الأزهر تماما". هذه الكلمات التي ربما يقلل ويهون منها البعض ينبغي أن تؤخذ مأخذ الجد, فإسلامية مصر حقيقة في خطر, والعلمانية تنخر في عظامها, وفي كل يوم تتسع خطواتهم أكثر فأكثر . |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
عنصرية (باسم الدِين) حسن بن سالم | |
من أكثر الأمور التي نتفاخر بها نحن المسلمين ونعتد بها، هو أن جوهر الرسالة الحقيقية التي جاء بها الإسلام تحقيق مبدأ العدالة والمساواة بأرقى مستوياتهما، ومقاومته ورفضه كل المبادئ والقيم التي كانت تقوم على أساس الاعتزاز بالنسب والانتماء والتعصب القبلي وتمجيد رابطة الدم ورفع شأنها فوق أية رابطة أخرى، وطالما حفظ الصغار فضلاً عن الكبار، ورددوا الأثر الشهير، «لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى»، وهذه حقيقة معروفة، ولكننا في مقابل تلك الحقيقة النقية الصافية نعيش في أزمة انفصال وتباعد بين المبدأ والقيم والمثال الروحي المتعالي والواقع المادي الغليظ، فالعديد من تلك القيم والمبادئ الإسلامية السامية في تحقيق المساواة بين الناس بصرف النظر عن ألوانهم أو أجناسهم أو أعراقهم أو أنسابهم، سرعان ما تتلاشى ولا نجد لها مكاناً في واقعنا الذي نعيش فيه، وأسوأ ما يمكن تصوره أو تخيله هو أن نمارس النقيض لتلك المبادئ والقيم باسم الإسلام أو تحت غطاء أو عباءة الشريعة، بل ما هو أسوأ من ذلك في أن يكون القضاء وهو الأساس في تطبيق العدالة والفصل بالعدل والحق بين الناس يمارس ذلك في بعض الحالات! أخيراً، نشرت إحدى الصحف المحلية بحسب مصدر في وزارة العدل أن المحاكم الشرعية خلال الأشهر الـ10 الماضية من العام الحالي شهدت 16 طلب فسخ نكاح بحجة عدم «تكافؤ النسب»، أي بأن يتم النظر في طلب قريب للمرأة بهدم كيان أسري مضى عليه أعوام لا لشيء سوى اختلافهما في النسب، في وقت ظن الكثيرون فيه أن الجهات القضائية توصلت بالشرع والمنطق والعقل وبعد الوقوف على العديد من الحالات والحوادث طوال الأعوام الماضية إلى رفض قبول مثل تلك الدعاوى وإقفال ذلك الباب بصورة نهائية، فنحن منذ 2006 شهدنا وتابع إعلامنا المحلي والإعلام العالمي تطورات وفصول أشهر قضية «تكافؤ نسب»، وجرى ما لا يمكن حصره من النقاشات والكتابات النقدية حول هذه القضية، حتى أسدل الستار عليها في 2010 بإبطال المحكمة العليا حــكم التفريق بينهـــما، بعد أن صدر التوجيه بإعادة النـــظر فيها، وما بين بداية تلك الحادثـــة حتى نهايتها شهدنا الــــعديد من الحوادث المشابهة لها، ولكن الــــمشهد الأخير فيها لم يقد طرفي القضيــــة إلى بلوغ بر الأمـــان والاستمرار في خــــيارهما بالارتـــباط والعيش معاً، وكانـــت كلمة الفصــل للقضاء بالتفريق بيــــنهما، والوقوف أمام حرية اخــــتيارهما وتـــقرير مصيرهـــــما، ونحن الآن في نهاية 2013 ولا تزال تلك القضايا تطرق أبواب محاكمنا، وتجد من يستقبلها! إن الحكم بالتفريق بين الزوجين بحجة عدم كفاءة النسب بتنظيره الشرعي وتطبيقه القضائي لا يخفى على الكثيرين أنه يتصادم مع مبادئ الإسلام السامية واعتبار الناس سواسية، فمن حيث الناحية الشرعية، فهذا أبرز علماء هذه البلاد الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، يقول: «لو أن شخصاً قبيلياً زوّج ابنته برضاها برجل غير قبيلي، ومضى على زواجهما سنين، وأنجبت منه أولاداً، وجاء ابن عم لها، وقال أنا لا أرضى، وطالب قضاء بفسخ نكاحها، فإن قبول فسخ نكاحها وإفساد حياتها من أجل ابن العم لا يمكن قبوله لا ذوقاً ولا شرعاً، ولا يمكن للشريعة أن تأتي بمثل هذا، ولكن بعض العلماء يضع بعض القواعد ولا يفكر بالنتائج، والأولى بنا أن نكون على شجاعة ونكسر هذه الجاهلية والعادات المبنية على أقوال ضعيفة، ونقول الإنسان حر في نفسه طالما أن المرأة موافقة وولي أمرها، فليس لأحد الحق في فسخ النكاح ما دام النكاح صحيحاً»، بل حتى إن الشيخ حينما سُئل عن تزويج اللقيط، أجاب مستنكراً بقوله وما هو ذنب هذا المسكين حتى لا يزوج! ومثل هذا التقعيد الشرعي والإنساني هو ما يفتقده كثير من قضاتنا الذين قد لا يكترثون للعواقب الوخيمة المترتبة على العمل والأخذ بقول مرجوح قد يتسبب في تشتيت الأسر وضياع الأبناء. ومن الناحية النظامية، فإن هذه التطبيقات القضائية تخالف وتناقض المادة الـ12 من النظام الأساس للحكم التي تنضوي تحت الجزء المعنون بـ«مقومات المجتمع السعودي» التي تنص على «تعزيز الوحدة الوطنية واجب، وتمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام»، ولا جدال في أن إنهاء حياة زوجية دامت أعواماً، وما يتبعها من آثار مستقبلية، بحجة اختلاف الأنساب، يعمق من العنصرية والتعصب الموجود في المجتمع، وكذلك فهذه التطبيقات القضائية تصادم مواثيق حقوق الإنسان الدولية، فالاتفاق الدولي للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري التي انضمت إليها المملكة 1997 نصت على أن عاتق الدول المنضمة إليها منع أشكال التمييز العنصري كافة، باتخاذ إجراءات نظامية أو إدارية لمنعه والمعاقبة عليه. إن المعالجة التشريعية على رغم ضرورتها لهذا الملف لن تكون وحدها كافية، فالمهمة صعبة، فـ«التعنصر» خالط النفوس حتى انعجنت به، فهو يجري منها جريان الدم، ويسري فيها سريان الحياة، فنحن بحاجة إلى توجه عام، تتضافر فيه جهود كل المؤسسات التعليمية والإعلامية في محاربته باختلاف صوره، وأخص الدينية منها، حتى يمكننا الوصول إلى مرحلة يستطيع فيها أفراد هذا المجتمع أن ينظروا إلى بعضهم البعض بمنطق «المساواة». http://alhayat.com/OpinionsDetails/554975 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
| |||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة
| |
مسيرة لجماعات الهيكل اليهودية بشوارع القدس للدعوة إلى إقتحام المسجد الأقصي (أ ش أ)- قالت "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث" ان مدينة القدس المحتلة والمسجد الاقصى تشهد هذه الايام عدواناً سافرا من الاحتلال الاسرائيلي وأذرعه التنفيذية المختلفة وذلك من خلال مسيرات تهويدية وأخرى تلمودية وأبرزها موجة اقتحامات وتدنيس المسجد الاقصى من المستوطنين والجماعات اليهودية. وأكدت "مؤسسة الاقصى" في بيان لها مساء أمس الاثنين أن منظمات اسرائيلية تطلق على نفسها "المكتب المشترك لجماعات الهكيل" نظمت الليلة مسيرة بعنوان "كهنة الهيكل" من منطقة عين سلوان مرورا بالبلدة القديمة وحتى أبواب المسجد الأقصى. ودعت منظمات الهيكل المزعوم الى اقتحامات "عائلية" الأطفال وذويهم" صباح الثلاثاء للمسجد الاقصى احتفاء بـما يسمى "عيد العرش" اليهودي. ومن المقرر أن تنطلق الثلاثاء مسيرات عديدة للتجمع في تمام الساعة العاشرة صباحاً في "حديقة ساجر" بالتزامن مع مسيرات فرعية في عدة مواقع في القدس وتنطلق المسيرة الرسمية الجماعية الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر من "حديقة ساجر" وتجوب عدد من شوارع القدس, يتقدمها رئيس البلدية العبرية في القدس "نير برقات". وتختتم هذه المسيرة في تمام الساعة الخامسة بتجمع احتفالي قبالة منصة استقبال في شارع الملك جورج ومن المتوقع ?بحسب مصادر اسرائيلية - مشاركة نحو 60 الف شخص. ................... نصر الله يدعو السعودية ودول الخليج وتركيا إلى مراجعة مواقفهم تجاه سورية لبنان - يو بي أي الثلاثاء ٢٤ سبتمبر ٢٠١٣ دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله السعودية ودول الخليج وتركيا إلى مراجعة مواقفهم مما يجري في سورية ودعم الحل السياسي لأزمتها. وقال نصر الله في كلمة له مساء اليوم الإثنين عبر شاشة تلفزيون المنار الناطق بلسان حزبه إن مساهمة الحزب مع الجيش السوري «متواضعة» وتساءل «هل من عاقل يصدق أن حزب الله يملك القدرة على احتلال سورية». وأضاف أن الرهان على الحل العسكري في سورية «رهان فاشل» ودعا الدول الداعمة للمعارضة السورية إلى «التفكير في مصالحها ومصالح شعوب المنطقة، وإلى قطع الطريق على الفتن في والقبول بالحل السياسي للأزمة السورية، وأن من يرفض ذلك يتحمل كل نقطة دم تسفك في سورية» بحسب ما صرح. من جهة ثانية نفى نصر الله بشكل قاطع وحاسم اتهامات المعارضة السورية للنظام السوري بتسلم حزبه كمية من السلاح الكيمائي السوري ونقله إلى لبنان وقال «هذا اتهام مضحك». وتحدث عن التفجير الذي وقع في ضاحية بيروت الجنوبية في منتصف آب (أغسطس) الماضي وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى بواسطة سيارة مفخخة وقال «وصلنا إلى نتائج حاسمة وأصبح لدينا بوضوح الجهة التي قامت بالانفجار بعضهم لبنانيون وبعضهم سوريون من جهة تكفيرية تعمل لصالح المعارضة السورية». ورحب نصر الله بالقوة الأمنية اللبنانية التي انتشرت مساء اليوم في ضاحية بيروت الجنوبية للإشراف على الأمن فيها. ...................... "عمار على حسن": حكم حل الإخوان قد يدفع الخليج لحظر التنظيمالثلاثاء، 24 سبتمبر 2013 - الدكتور عمار على حسن أستاذ العلوم السياسية كتب محمد مجدى السيسى وحول تلقى الإخوان للقرار، قال "حسن" لـ "اليوم السابع"، "الإخوان يتصرفون وكأنهم دولة داخل دولة، ولا يؤمنون بالقانون ولا يعملون به لأنهم يرون أنفسهم أقوى من الدولة، ولن يستسلموا أو يرضخوا فى التعامل مع القرار، ولكن الدولة سوف تستطيع تنفيذ القرار تحت غطاء الشرعية الثورية وقانون الطوارئ. وتوقع أستاذ العلوم السياسية، أن يتفكك تنظيم الإخوان، شريطة ألا تغازله السلطة القادمة، موضحاً أن هناك بعض المرشحين للرئاسة يغازلون الإخوان، للحصول على أصواتهم فى الانتخابات، وهو ما يحول دون تفكيكها، بل سيعيدها ويعطيها قبلة الحياة من جدي ...................... نصوص الإنجيل لأول مرة بالإذاعة المدرسية بحضور وزير التعليم (فيديو)مفكرة الإسلام : لأول مرة يتم تلاوة الإنجيل بالإذاعة المدرسية في مصر، وبحضور الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، خلال حضوره طابور مجمع مدارس إسكو بشبرا الخيمة. وكان طلاب قد قاموا بالتظاهر احتجاجًا على زيارة الوزير الذي تم تعيينه في الحكومة المؤقتة عقب عزل الرئيس محمد مرسي، وفقًا لليوم السابع. http://www.islammemo.cc/akhbar/locals-egypt/2013/09/23/182847.html ..................................... نادي دمياط يحقق مع لاعب لوح بإشارة "رابعة"مفكرة الإسلام : قرر نادٍ رياضي مصري، إحالة أحد لاعبيه للتحقيق بعدما لوح بإشارة رابعة العدوية خلال مباراة ودية اليوم الاثنين. وقال هشام أبو طالب نائب رئيس نادى دمياط الرياضى" إن مجلس الإدارة قرر إحالة حسام حسن لاعب الفريق وهدافه للتحقيق، بسبب قيام اللاعب بالتلويح بتحية رابعة العدوية عقب إحرازه هدف التعادل في مرمي النادي الإسماعيلي، خلال مباراته الودية التى أقيمت اليوم الاثنين، ضمن استعدادات الفريقين للموسم الجديد"، وفقا لبوابة الأهرام. وكان المدير الفنى للفريق سميح بلبولة قد قام بسحب اللاعب من الملعب، رغم نفاد تغييرات الفريق، واضطر الفريق إلى استكمال المباراة بـ"10" لاعبين فقط. يذكر أن تحية رابعة أضحت بمثابة الرابط الذي يجمع رافضي الانقلاب على أول رئيس مصري منتخب، والمنددين بالمجازر التي تشهدها مصر ضد المتظاهرين المسالمين. ............................... الكلباني عن "كيكة الوطن" : أسأل الله أن لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا سعورس تداول مغردون على موقع التواصل الإجتماعي تويتر تغريدة كتبها الشيخ عادل الكلباني على حسابه الشخصي بتويتر قائلاً "إذا اختلفنا في حكم الاحتفال باليوم الوطني فإنا لا نختلف في الوطن نفسه رد الله كيد كل من أراد به شرا في نحره أما ( كيكة الوطن ) وسعرها الخيالي فأسأل الله أن لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا". وكان مدير إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عبدالحميد أبا العري قد دشن أكبر كيكة في العالم حسب موسوعة جينيس العالمية وذلك احتفاء بذكرى اليوم الوطني للمملكة الثالثة والثمانين . ويبلغ وزن الكيكة الكلي 3 أطنان تكفي لعدد 9520 شخصاً , أُعدّت من قبل 50 شخصاً خلال أربعة أيام , كما يصل طولها إلى حوالي 12 متراً , فيما يبلغ عرضها 9 أمتار , وإجمالي محيطها 108 أمتار ...................................... حلويات سعد الدين : كيكة الوطن مجانية ووزعت للمسافرين والجمعيات الخيريةجدة – الوئام – محمد الحربي : نفت شركة أبناء محمد علي سعد الدين ، أن تكون تقاضت مبالغ مالية مقابل الكيكة التي انتجتها بمناسبة اليوم الوطني ، وعرضت في مطار الملك عبدالعزيز بجدة أمس . وأوضحت الشركة (حلويات سعد الدين) المتخصصة في تصنيع وبيع الحلويات بجميع أنواعها ، أنه لاصحة للأرقام التي يتم تداولها ، وأن الكيكة اهداء من حلويات سعد الدين بمناسبة اليوم الوطني للمملكة . وعن الانتقادات التي طالت الشركة واتهامها بالإسراف وتبذير الطعام قالت الشركة أن الكيكة تم توزيعها للمسافرين والزوار والجمعيات الخيرية . يذكر أن مغردون تناقلوا أرقام تكلفة تصنيع هذه الكيكة ، وقال بعضهم إنها نفذت من قبل إدارة المطار بمبلغ مالي قدره 450 ألف ريال دفعت لشركة سعد الدين المصنعة . .................................. السماح باستقدام العمالة المنزلية المغربية.. واشتراط سن 45 عاماً للعاملةتواصل – الرياض: كشف عدد من مكاتب الاستقدام المحلية، أن استقدام العمالة المنزلية المغربية ليس محظوراً بل هو متاح باشتراطات محددة ولفئات محددة من المجتمع. ووفقاً لـ خالد العباد، صاحب أحد مكاتب الاستقدام في المملكة، فإن مكتب العمل يشترط أن يكون طالبو العمل من كبار السن وليس من الفئة الشابة، وأن تكون العائلة الراغبة في الاستقدام كبيرة وليست أسرة صغيرة، إضافة إلى ذلك يشترط أن يتجاوز عمر العاملة المنزلية 45 عاماً، حيث يحظر استقدام صغيرات السن. وأوضح – وفقا لـ "عكاظ" - أن المشكلة الرئيسة التي تواجه مكاتب الاستقدام الوطنية تتمثل في عدم وجود مكاتب رسمية لتصدير العمالة، لافتاً إلى أن أسعار استقدامهن تتراوح بين 14و 15 ألف ريال تقريباً، فيما لا يقل الراتب الشهري عن 1500 ريالخبز الصويا واللوز يكافحان سرطان البروستاتا كتب: وكالات سبتمبر 24, 2013 البديل طور عدد من الباحثين بعض الأطعمة لصالح وكالة ناسا لاستخدامها في رحلة قد يتم إطلاقها إلى كوكب المريخ. الأطعمة المطورة لصالح الرحلة المنتظرة، تأتي ضمن الجهود البحثية والعلمية الرامية إلى مكافحة مرض السرطان والحد من نموه وانتشاره، وتتكون هذه الأطعمة من خبز بالصويا واللوز، حيث أكدوا أن المركبات الموجودة في الصويا تقي من السرطان، كما يوجد في اللوز إنزيم يسهل للجسم عملية امتصاصها. وأثبتت دراسة أجريت على عينة من المصابين بسرطان البروستاتا، حدوث تأثر إيجابي بفعل خبز الصويا واللوز، حيث تناول 40 مصابا خبز الصويا 3 مرات يوميًا على مدار 8 أسابيع، وتوصلت النتائج إلى إحداث الصويا تأثيرًا مذهلاً في 65% من المصابين، حيث أدى الانتظام في تناول خبز الصويا إلى خفض معدل الـPSA عند المصابين من عينة الدراسة............................. فاكهة أيلول ! محمد الرطيان الإثنين 23/09/2013 (أ) أن تُعطي ما يحتاجه السائل : أنت رائع . أن تعطيه ما تحتاجه أنت : أنت عظيم . (ب) كل جيوش العالم وطغاته لا يستطيعون نزع حريتك منك. وحدك أنت، تستطيع أن تنزعها من نفسك، عندما تفرط فيها. كم من طليق مستعبد.. وكم من سجين حر! (ج) حقيبتها «شانيل». حذاؤها «لابوتان». فستانها «ديور». عقدها «كارتير». كل ما فيها غالٍ وثمين، إلا هي.. كانت: رخيصة! (د) من أخطر الأشياء التي تواجه مجتمعاً يتحكم به الفساد أن يُصاب بعمى الألوان فيرى الفاسد نبيلاً ويرى النبيل أحمق لا يعرف كيف يشارك باللعبة! (هـ) حتى « الشر « نفسه.. يظن أنه « خير « أحياناً ! (و) الناس لا يريدون أن يحتلوا مكانك أو يشاركوك مكانتك.. فقط: ابتسم في وجوههم، واسمعهم الكلمات الطيبة.. ستجد أن الغالبية العظمى منهم تحبك. (ز) الجماهير - في الغالب - تعرف الخطأ ، وتراه بشكل جيد .. وترفضه. لكنها لن تدلك على الصواب ! (ح) أجمل أجمل أجمل ما في الموت.. إننا لمّا نموت: تصير بقايا أجسادنا رمل بصحاري بلادنا يجون أحفاد أحفادنا .. يبنون منّا بيوت! (ط) الفتنة: مصطلح تستطيع أن تضعه في أي جملة دون أن يصيبها الخلل.. ولا بأس إن أصاب الخلل مناحي الحياة! (ي) بعض المجتمعات تبتكر سؤالاً جديداً كل يوم.. ويتسع صدرها لكل الإجابات المحتملة. وبعضها تكرر نفس الأسئلة منذ عقود.. وفي الغالب « الإجابة « واحدة! وبعض المجتمعات تُحرّم طرح الأسئلة، وترتاب من السؤال الجديد.. والسائل. وبعضها ، سؤالها الوحيد : يعني أيش « سؤال « ؟!! ..................... سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
تغريدات عن الاحتفال باليوم الوطني.. للشيخ د.محمد السعيدي | |
_ حينما لا أحتفل بيومٍ للوطن فلا يعني ذلك أنني لا أحبه ، بل يعني أنني لا أومن بأن للتعبير عن حبه يوما خاصا. _التعبير عن محبتي لوطني يظهر دائما في حرصي بأن يبقى مستمسكاً بدينه متميزاً بقيمه صامداً في عصر الغربة _التعبير عن محبتي لوطني يظهر في سعيي لإبراز خصوصيته وكراهيتي لقتل هويته لأن وطني ليس مِلحاً _محبتي لوطني تظهر في أني لم آخذ منه قرشاً ليس لي ولم أبخل عليه بقرش هو له كما أكره أن يأخذ أدعياء محبته مالي باسمه _محبتي لوطني تظهر حين أكون عادلاً معه ، فلا أحرقه لأنني ظُلِمت فيه ولا أغمط محاسنه لأنها بعض حقوقي عليه _تظهر محبتي لوطني حين أكون حذراً في إقامة عٍوَجِه لا أكسر ضلعه بدعوى إصلاحه فالأضلاع إذا كُسِرت لا تنجبر _علمني القرآن وتجارب الأمم أن الفساد يذهب بالأوطان ، محبتي لوطني تحتم علي معالجة كل أنواع الإفساد فيه _الفساد الذي في بلادي مثل الجِرَاحِ التي في خاصرتي لا حيلة لي سوي الرفق في علاجها وإن أبطأ الشفاء _تظهر محبتي لوطني حين لا أصُوِّره وكأن لا خير فيه أن من لا ينطق إلا بالسوء حُرِم العدل ، والعدل معيار التقوى. _سوف أتحدث بمحاسن وطني وأعالج جراحه التي في خاصرتي ، لن تنسيني جراحي أن أحكي ما تشاهده عيني _اشد الناس حباً للوطن أحرصهم على تماسكه وبقاء مكتسباته وليس من يقتنص الفرص لإشاعة الفوضى تحت أي ذريعة. _كثيرون من يحتفلون بيوم للوطن ويفعلون ما يناقض محبته وكثيرون لا يحتفلون بيومه وقلوبهم تحترق من أجله _لن أصدقك حين تحتفل بيوم للوطن وأنت تكتب في هدم أُسُسِه أو تطالب بالقرارات لمعاندة قِيَمِه _لن أصدقك حين تحتفل بيوم للوطن وتحارب الجمعيات الخيرية الساعية لتحقيقٍ للتكافل وسد خِلال النقص التي تفوتني وتفوتك _لن أصدق ثريا يحتفل بيوم للوطن وهو لم يقدم مشروعاً يسهم برفعتنا الدينية والثقافية والصناعية أو يشارك في مشروع كذلك _لن أصدق مسؤولاً يحتفل بيومٍ للوطن ودائرته تتأخر في عصر التقدم وتسير على خلاف النظام وهي مسؤولة عن النظام _لن أصدق إعلاماً يحتفل بالوطن وهو يصبح المواطنين بما يسوؤهم ويُسَوِّقُ من الأفكار ما يزعجهم ويفرق جماعتهم _لن أصدق من يحتفل بيوم الوطن وهو يسرقه أو يحتفل بيوم الوطن وهو يخونه أو يحتفل بيوم الوطن وهو يكذب عليه _تاريخ وطني هو أساس حاضره ومن أراد فصل تاريخه عن حاضره فقد سعى لفصل رأسه عن جسده _ ما تقدم إشارات وحسب وعناوين فقط ورؤوس أقلام لا غير. ------------------------------------------------------------------------------------- تحرم اليوم الوطني .. أنت خارجي !
1- أريد أن أبين أن ليس كل منكر لليوم الوطني والإحتفال به يعد من الخوارج أو الإخوان ( بسبب أن تهمة الأخوان تلقى رواجاً بين الكُتاب الآن ) بل نقبل رأسه لأنه لم يداهن لإحد وهذا قد يكون والله أعلم ممن قال الله عنهم : ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون )
2- إن حب ولي الأمر وطاعته لا يتجلى في صبغ السيارة أو الرقص وعلى الخصر كلمة التوحيد الموجودة في العلم , أو التفحيط أو التخريب ,بل يتجلى بدعوة صادقة خفية في الليل بأن يصلحه الله ويرزقه البطانة الصالحة
3- المصلحون وإن اجتهدوا واخطأوا فهم سبب لرد العذاب بسبب إصلاحهم إن صدقت نواياهم , لماذا نتهمهم بالتأليب والخارجية وكل تهمة إن خالفونا في شيء ؟
4- الإحتفال باليوم الوطني لا يزيد الولاء للوطن ابداً بل ربما أساء إليه , بسبب المعاصي التي تنتهك في ذلك اليوم ونخشى أن يحل علينا غضب من الله بسببها
الحمدالله رب العالمين وبه نستعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد : قال تعالى ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون ) كثرة فعل الشيء لا يجعله مباحاً , والتضييق على محرميه لا يجعله مباحاً , وكثرة المقالات والإحتفالات وحملات التلميع له وخطابات النفاق لا تجعله مباحاً . في كل سنة وقبل اليوم الوطني تتزاحم المقالات ما بين محرم ومبيح ومطبل ومداهن , ويعلم الأكثرية أن الإحتفال به محرم لكونه عيداً وإن كان يُسمى يوم فالمسميات لا تغير الحقائق , وسمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة فهو عيد وإن تمسكوا بمسمى اليوم , فإنهم يوماً ماء سيجعلونه العيد الوطني في التقويم الهجري. عندما يحشد العالم الرباني الأدلة على حرمة الإحتفال , وأن هناك حوادث تاريخية أعظم من هذا اليوم مثل : مولد النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته وغزوة بدر وفتح مكة , ومع ذلك لم يحتفل المسلمون بتلك الإيام ولا الصحابة رضوان الله عليهم وهم أعلم الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم بالدين وأحكامه , لست بصدد إعادة الأدلة التي حشدها العلماء بل أنا أريد أن أبين أن ليس كل منكر لليوم الوطني والإحتفال به يعد من الخوارج أو الإخوان ( بسبب أن تهمة الأخوان تلقى رواجاً بين الكُتاب الآن ) بل نقبل رأسه لأنه لم يداهن لإحد وهذا قد يكون والله أعلم ممن قال الله عنهم : ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون ) المصلحون وإن اجتهدوا واخطأوا فهم سبب لرد العذاب بسبب إصلاحهم إن صدقت نواياهم , لماذا نتهمهم بالتأليب والخارجية وكل تهمة إن خالفونا في شيء ؟ إن حب ولي الأمر وطاعته لا يتجلى في صبغ السيارة أو الرقص وعلى الخصر كلمة التوحيد الموجودة في العلم , أو التفحيط أو التخريب بل يتجلى بدعوة صادقة خفية في الليل بأن يصلحه الله ويرزقه البطانة الصالحة يتجلى في النصح له وطاعته فيما يرضي الرب سبحانه وتعالى لا يعني أن نصيحتي هي تأليب عليه أو خروج عليه , لماذا نفهم النصيحة على هذا السياق الإحتفال باليوم الوطني لا يزيد الولاء للوطن ابداً بل ربما أساء إليه , بسبب المعاصي التي تنتهك في ذلك اليوم ونخشى أن يحل علينا غضب من الله بسببها , وكم من قرية آمنة مطمئنة قد كفرت بنعم الله فأذاقها الله لباس الخوف والجوع ..والأحداث من حولنا تبرهن على ذلك , لم ينفع الدول الأخرى التي سقطت اعيادهم بل أكثرهم اعياداً كان أولهم سقوطاً , لست مألباً بل ناصحاً .. هذا والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين سامي بن خالد المبرك |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
المكسب اللبرالي الخفي من فوضى اليوم الوطني | |
11-17-1434 11:09 موقع المثقف الجديد – محمد الهويمل :: أتساءل: لماذا تحدث أزمة أمنية ساعة الاحتفال باليوم الوطني، ولا تحدث في الأعياد الأخرى، كالفطر والأضحى؟ رغم أن البهجة تأخذ مداها في المشاعر والشوارع؟ ولماذا الصخب المفتعل في مفاصل الطرق في الرياض مثلاً؟ وكأن البعض والكثير في حالة تحد سافر مع القانون الذي يحتاجون إليه بعد انتهاء الاحتفال، بل ولا يرضون التعدي عليه بعد الفراغ من الطقوس الوطنية. إذن.. اليوم الوطني بهذه الصيغة العاطفية المصطنعة الميلودرامية له مردّ باطني خفي لا يعرّيه إلا تفاصيل وثنايا الاحتفال من جلبة وهتاف خارج النص ورفع رايات وإغلاق شوارع الوطن. وربما مس الأعراض ولو بالهتاف الشهواني المحمول على عنوان الحالة الوطنية (مجازاً), وكأنهم في حالة مقاومة ضد من يحاول أن يحد من انفعال الفرح، وإذا كان الناس والأمن هما الخصم فهما إذن عدوّا حالة الفرح الوطني، ويا لها من معادلة كؤود مستحيلة الحل. وأكثر الأطراف تحمّلاً لعبء اليوم الوطني هو الحس الوطني الشريف الذي يتفاعل مع هذا اليوم تفاعلاً بنائياً لا أكثر. الضوء الأخضر أعطي بإجازة رسمية، أي التفريغ من العمل من أجل التعبير عن محبة الوطن دون أن نضع عناوين مقنعة توجّه العلاقة بالوطن أولاً ثم فهمه والتعبير البلاغي عن محبته. وعليه فالإعلام كان متورطاً في هذه الفوضى بعد أن جّرد علاقتنا بالوطن من بعدها الفطري القروي العفوي الجميل، وأسس تقنيناً شعورياً يضع القلوب المحبة في علب استهلاكية يتم دمجها في هذا الاحتفال الاستهلاكي, فكانت النتيجة أن رايات الوطن تعلو روؤساً مكدوشة تفترشها مؤخرات معروقة, حيث الرمز الأخضر فاعل في تأجيج العنف الاحتفالي لا أكثر. ولم يعد يحمل أي رمز للنماء كما أراد له المؤسس. إن تقنيات الاحتفال باليوم الوطني هي ذات تقنيات الاحتفال بالمنتخب الوطني.. تجمعات معاندة, سد الشوارع, هتافات لاهبة, إشهار حالة تحد, رفع أعلام الكثير منها خالية من أي عبارة للتوحيد، كما هو العلم الوطني الرسمي, ورقص هستيري على أغان غير وطنية. ولأن المشاعر مستوردة فإن الأدوات هي الأخرى مستورة من حالات فرح أخرى تتمظهر في تحدي القانون والتجمهر في شوارع محدّدة للتكاثف وإحراج القوى الأمنية. وعليه فمن المكتسبات اللبرالية في هذا اليوم هو خدش الوقار السلفي الذي يصبغ هدوء المجتمع , و الإطاحة بجزء من هذه الرزانة المكتسبة من التربية الدينية . إن فقدنا للحس الإنساني القروي السهل الممتنع تجاه محاضننا التي نشأنا فوق ترابها، جعلنا في حالة تشويش حقيقية مع طبيعية البر بالوطن، وأنه لم يعد يمثل (ديرة) أو (بلد) بل (وطن) فقط. وهذا خلل وتشويش. إن السعودية وطن وبلد وديرة ومحل أهل، ولا يطلب منا الوطن إلا ما يطلبه والداك من البر المتمثل في المحبة الفطرية التي تحسها دون أن تملى عليك, والدفاع عنه لحد التضحية. وغير هذا جالب لكل فوضويات العلاقة التي تسفر عن هكذا تعبير عابث عن هذه العلاقة. إن الاحتفال العنيف بانتصارات المنتخب كان مدفوعاً بإعلان فوز على منافس فكان التجمهر أشبه باستقبال الأبطال. وصُدر هذا إلى حالة اليوم الوطني دون أن يكون لوطننا عدو شرير هزمناه بضربة قاضية, بل أجزاء تجمعت بكل رحابة وسماحة. ويومنا الوطني ليس تشفياً ضد أحد كما هو بعض الحال في فوز المنتخب. فمتى سيكون اليوم الوطني مختلفاً عن المنتخب الوطني؟ لن يكون هذا إلا بعودة السعودية قرية كبيرة, عندها سنكون عشاقاً أكثر للوطن والأمن والقوانين، وثقافتنا الفطرية الجميلة. ---------------------------------------------------------------- بعض "طوام"الانقلابي الدكتور علي جمعة!! غرد الأستاذ محمد عبد الله الهويمل بهذه التغريدة : ("من الممكن أن يكون الزاني وليا" .. من فتاوى الانقلابي علي جمعة .. أظن الدستور الجديد سيستفيد من هذه الفتوى). كان من الطبيعي أن تعيدني هذه التغريدة (الطامة) لبعض (طوام) المفتي الدكتور علي جمعة .. والعجيب أن أول فتوى "طامة"عثرت عليها ... أيضا تتعلق بالزنا!!! والأشد عجبا أن مجلة ليست (إخوانية) ولا (سلفية) .. بل مجرد مجلة متخصصة في الشعر الشعبي ... استنكرت فتوى الدكتور "جمعة"والذي خيب آمال المجلة .. ( كثرت الشائعات في الآونة الأخيرة حول قيام بعض الأطباء الذين تخلوا عن ضميرهم المهني، بعمليات ترقيع لغشاء البكارة، بما يشكل خداعا للأزواج حتى أصبح الكثير من الشباب في حيرة من أمرهم عند اختيار شريكة حياته وزادت نسبة المضربين عن الزواج (..) وكان رد مفتي مصر الدكتور علي جمعة مخيبا للآمال حيث قال بالحرف الواحد : " من حق المرأة ألا تخبر زوجها بوجود علاقات سابقة لها مع آخرين{ يعني ليس آخر فقط .. يا فضيلة المفتي؟!!!!!!!!!!!!- محمود} قبله، كما أن من حقها أن تقوم بإجراء عمليات{ نرجو أن يكون استعمال الجمع ( آخرين، عمليات،علاقات)، نرجو أن يكون ذلك من أخطاء الطباعة!!- محمود } لترقيع غشاء البكارة التي تنتج عن هذه العلاقات دون أن يعلم الزوج بذلك" ){ مجلة فواصل العدد 174 في 15 / 1 / 2006م.}. لم يقتصر الأمر على مجلة (فواصل) المتخصصة في الشعر الشعبي .. بل تبعتها جريدة الرياض السعودية .. لتسجل دهشتها من بعض فتاوى الدكتور"جمعة" .. ( هجمت جيوش الفتوى على الناس من كل النوافذ والشقوق حتى صارت مع انتشار الفضائيات مادة للتسلية وحديثا في المقاهي والصالونات وموضوعا للجدل وأحيانا فخا لاصطياد رموز الإسلام دون الالتفات إلى أهمية الفتوى وخطرها، وكاد يتحقق - هذه الأيام التي نعيشها – قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : بعد هذه "الطوام"لا بأس من التذكير بقصة السيارة وحديث الكاتب عن مفتي آخر توفي قبل سنوات ... بعد أن خلع حجاب فتاة في أحد الفصول و"هزءها"أمام الجميع!! :
وبعد ... ليس من العسير تصور تحول الدكتور علي جمعة إلى مفتي الانقلابيين .. جنبا إلى جنب مع (البابا) لحظة نزع يد الطاعة من الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي. أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي المدني |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق