25‏/09‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2895] السويدان: يدعون الإسلاميين لنبذ السرية ثم يحظرونهم!+نكاح الجهاد..دعاية أم حقيقة؟



1

نكاح الجهاد..دعاية أم حقيقة؟
\

عبدالرحمن الراشد


إبان مواجهات العراق، بين القوات الأميركية وتنظيم القاعدة، اختفت مطلقة سعودية من بيتها ومعها أطفالها. وبعد بضعة أسابيع اكتشف رجال الأمن أن المرأة التحقت بتنظيم القاعدة في العراق. وفي البداية لم يصدق أحد أن امرأة في مجتمع محافظ يمكن أن تترك بيتها وأهلها وتسافر لأرض القتال. وقد رفض بعضهم تصديق الحكاية حتى اتضح لاحقا أنها بالفعل ذهبت إلى هناك بطوع إرادتها، وبترتيب من أشخاص يعملون سرا مع التنظيم في السعودية واليمن، حيث عبرت الحدود وأطفالها بجوازات يمنية مزورة وطارت من صنعاء إلى سوريا ورتب لها وكلاء «القاعدة» عملية تهريبها إلى داخل العراق.

وبعد سنوات تبين أن المرأة ذهبت للزواج من زعيم التنظيم الزرقاوي، الذي تزوجها ثم طلقها بعد أيام، وتزوجت من غيره وغيره لاحقا، وقتلت مع الآلاف في سنوات العنف في العراق.

هذه قصة حقيقية تعبر عن قدرة شيوخ الفكر الإرهابي التكفيري على غسل أدمغة الشباب ليقتلوا أنفسهم، والنساء ليعملن خادمات وجواري. وعندما صرخ وزير داخلية تونس لطفي بن جدو محذرا من أن هناك نساء تونسيات ذهبن إلى سوريا للعمل خادمات جنس للمقاتلين لم يكن مخطئا، مع أن البعض ظن أن الوزير فقد عقله. قال، هناك نساء ذهبن إلى سوريا إيمانا بفتوى نكاح الجهاد، ومارسن الجنس مع العشرات من الرجال، وبعضهن رجعن حوامل.

الأمر ليس غريبا، فإذا كان الشباب يذهبون إلى هناك للموت باسم الدين ليس كثيرا أن تذهب نسوة من أجل خدمة المجاهدين بالجنس أيضا، كله يتم زورا بالاقتناع بأن ذلك جهاد!

دعاة الإرهاب، مثل بعض تجار السوق، لا يتورعون عن إثارة الغرائز من أجل ترويج بضاعتهم. و«القاعدة» استخدمت كل الوسائل بما فيها الجنس، من أجل تجنيد الشباب والنساء من كل مكان وجد فيه دعاتهم. يعدونهم بالشهادة وجنات النعيم، ويمنونهم بالحور العين بعد الممات، ويغرونهم بالسبايا من النساء في الدنيا. لقد عانى الجزائريون من هذه الجماعات المتوحشة لعقدين من الزمان. فقد كان رجال الجماعة يلجأون للاحتماء في الجبال والأحراش، ومنها يهاجمون القرى وضواحي المدن، يسرقون، وينهبون، ويقتلون، ويخطفون النساء ليستخدمونهن سبايا للجنس وخادمات.

لنتذكر أن اغتصاب العقل أعظم خطرا، فمن خلاله يمكن توجيه المغسولة أدمغتهم لارتكاب كل الجرائم. ها هم في سوريا دخلوا على خط ثورة الشعب السوري، حيث الناس هناك بين محاصرة وملاحقة، وتخلى عنهم العالم. باسم مقاتلة النظام السوري غرروا بالكثيرين للالتحاق بهم، ليكتشف الأهالي أن «دولة العراق والشام الإسلامية» لا تقل شرا عن دولة الأسد التي ثاروا عليها.

alrashed@asharqalawsat.com




"الحر" يرد على "بن جدو"2: "جهاد النكاح" فبركة إعلامية ومحاولة لتشويه صورة الثورة السورية !

نفى العقيد قاسم سعد الدين، ما تم الترويج له بخصوص ما سمي بـ "جهاد النكاح" لتونسيات في سوريا، ورأى في اتصال مع وكالة الأنباء الاسلامية (حق) أن هذه الإشاعات لا تتعدى أن تكون "فبركات إعلامية أو لَبسا"، وأن ذلك يعد عند الجيش الحر "زنى كامل الأركان وليس جهاداً".
جاء ذلك رداً على تصريح وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو حول ادعائه توجه تونسيات إلى سوريا للمشاركة فيما يسمى بـ"جهاد النكاح" مع مقاتلي المعارضة. 

وأكد سعد الدين أن الغاية من إثارة هذا الموضوع تشويه صورة الثورة السورية ومقاتلي الجيش الحر، لأن ما يسمى «جهاداً بالنكاح» أمر غريب على المجتمع الشرقي وهو "بعيد عن عاداتنا وتقاليدنا وعقيدتنا الإسلامية". 

بدوره نفى نائب قائد الجيش السوري الحر، مالك الكردي، بشكل قاطع الروايات عن وجود "جهاد للنكاح" في سوريا، مشيراً إلى وجود المئات من بائعات الهوى من جنسيات مختلفة، عربية وأجنبية، قد يكون بينهن تونسيات، يعملن بالملاهي الليلية بعدد من المحافظات السورية، بعلم النظام وهو من يقوم بإدخالهن وإخراجهن من البلاد، أما الحدود والمناطق التي يسيطر عليها الجيش الحر فلا «وجود لمثل هؤلاء النسوة».

ونفى محمد العمر عضو بـ" جبهة النصرة"، المدرجة على لائحة الإرهاب الأمريكية والدولية في محافظة إدلب، (شمال سوريا) وجود هذه الظاهرة في سوريا، مضيفاً أن الترويج لمثل هذه الأقاويل ما هو إلا محاربة للإسلام قبل أن يكون وقوفاً إلى جانب النظام السوري المجرم ولو على الصعيد الإعلامي.

وكان وزير الداخلية التونسي قد ادعى في وقت سابق، أن تونسيات ذهبن إلى سوريا، ومارسن الجنس هناك تحت مسمى "جهاد النكاح"، وعُدن حوامل جرّاء تلك الممارسات، دون أن يكشف عن وقائع محددة.

وفي حين عُرف عن تونس أنها دولة علمانية ويمكن أن يكون كثير من العلمانيات التونسيات يعملن في الدعارة في الدول المختلفة ويحملن من الزنا، فإن محللين اعتبروا أن الوزير بن جدو تعمّد إلصاق عار العلمانيين بالمجاهدين الذين باعوا أنفسهم وأموالهم لله في محاولة خائبة مكشوفة لتشويههم.

وسبق لوكالة الأنباء الاسلامية (حق) أن ذكرت في تقرير لها أن "أعداء الإسلام عندما لم يجدوا ما يغسل عار زواج المتعة عندهم اتهمونا زورا بكذبة جهاد النكاح"، وأضافت: "إن الزنا بالكافرة في عقيدة أهل السنة والجماعة حرام فما بالك بالزنا بالمسلمة".

ورأت (حق) أن "جهاد النكاح لم يسمع به أحد لا في جهاد البوسنة ولا في كوسوفو ولا في الشيشان ولا في أفغانستان الأولى ولا الثانية ولا في العراق ولا في كل كتب الإسلام التي كتبت على مدار 14 قرنا بل هو موجود فقط في عقل بن جدو (غسان ولطفي) وجيش الحمقى والجهال الذين يصدقونهم".

وكان الإعلامي التونسي غسان بن جدو طرح موضوع جهاد النكاح على قناة "الميادين" في محاولة لم تنقطع لتشويه الثورة السورية ومقاتلي الجيش الحر من قبل قناة ممولة إيرانيا.

وتحدث بن جدو عن فتيات من بلده تونس قدمن إلى سوريا لممارسة ما أسماه "جهاد النكاح" وحقق هدف "ميادينه" بالانتشار السريع للإشاعة المبنية على فتوى منسوبة،زورا وبهتانا، للشيخ السعودي محمد العريفي، الذي نفى الفتوى وقال إن حسابه في تويتر لم ينشر هذه الفتوى بل هي مفبركة.

وتتضح فبركة الصورة المنتشرة للفتوى بالنظر لأن نصها كتب في عدد أحرف يفوق العدد المسموح به في موقع تويتر لتغريدة واحدة.

..........................................................

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



كيف تنتصر على الآخرين؟

زياد الدريس


الأربعاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٣
الحياة صراع.
يردد الناس كثيراََ هذه الحكمة، أو بالأصح الحكم على طبيعة عيشنا في هذه الدنيا. لا أحبذ ترداد هذه الحكمة، لا سامعاََ ولا مسموعاََ، ليس هروباََ من حتميتها، ولكن هروباََ من التأهب المستمر لخوض هذا الصراع!
حسناََ، دعونا نعيد صياغة هذه «الحكمة الحربية» بهذا الشكل: (الحياة صراع... وأقل الناس صراعاََ فيها هم الأكثر إنسانية).
وإذا كان لا بد لنا من القتال في هذه الحياة، فليكن «قتالاََ» ضد الاقتتال. هذا القتال «السلمي» يرتكز على مبدأين. الأول: النأي بالنفس عن المبادءة بقتال الآخرين. والثاني : النأي بالنفس ما أمكن عن الاستجابة للاقتتال مع الآخرين والانجرار معهم إلى معارك هم يشتهونها.
مهما سعيت للمسالمة والبعد عن إيذاء الآخرين سيتم جرّك يوماََ لخوض معركة، انتصارك فيها حسب معاييرهم هو هزيمة لك حسب معاييرك!
والناس في شأن الانتصار نوعان:
نوع يحقق انتصاراته في الحياة من خلال خوض المعارك مع الآخرين، فهو مرابط دائماََ في ساحة القتال، وإذا لم يأته العدو المنتظَر خرج مؤقتاََ من ساحة القتال إلى ساحة السلام بحثاََ عن عدو بديل!
ونوع آخر من الناس يحقق انتصاراته من خلال خوض المعارك مع نفسه، فهو في قتال دائم مع نزوات نفسه وشهواتها وارتخاءاتها وعزوفها عن العمل والانتاج ونفع الناس، فإذا انتصر فهو ينتصر على نفسه، أي ينتصر شِقَه الملائكي على شقَه الشيطاني، وحقّ له أن يفرح ويفخر بهذا الانتصار. فكلٌ منا له معركته الداخلية المستديمة بين ملائكيته وشيطانيته، وهو يتحول في حينها إلى من ينتصر منهما.
لا تجعل الآخرين يفرضون عليك معاركهم الهشة والمؤذية لمساعي النفس الزكية، ولا تسمح لهم أن يجرَوك لساحات قتال موحلة، هم أقرب فيها للانتصار بما اعتادوا على خوض الوحل.
وإذا تورَطتَ، لامحالة، في خوض معركة لم تذهب إليها ولكنها داهمتك، فلتكن معركتك مع «فارس كبير»، إذ سيكون عندها الوحل أقل... لا يتجاوز الأرجل إلى الرجولة، ثم إذا انتصرتَ قيل بفخر إنك انتصرت على فارس كبير، وإذا هُزمت قيل باعتذار إنك هُزمت من فارس كبير.
لكن، لا تنس دوماََ أن انتصارك الأكبر في هذه الحياة هو انتصارك على الفارس الأكبر... الذي بداخلك، هو انتصارك على نفسك التي قد تكسل في الاستجابة لرغبتك النبيلة في التأمل والعمل والإنجاز ونفع الآخرين، لكنها تتحمس وتنشط في المخاصمة والعنف وإيذاء الآخرين.
أيها الفارس: لا تحتفل بانتصاراتك على الآخرين فوق الاحتفال بانتصارك على نفسك.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



ببيان "انقلابي، مربك، ذكي، محرج"...

أقوياء "الحر" يسحبون "الإعتراف" من "الائتلاف"





2013-09-25

 

هل قصمت قشة الجربا ظهر العلاقة مع "الحر"



 












اعتبر 13 فصيلاً عسكريا في حلب أن كل ما يتم من التشكيلات في الخارج دون الرجوع إلى الداخل، لا يمثلها ولا تعترف به، وبناء عليه فإن الائتلاف والحكومة المفترضة برئاسة أحمد طعمة لا تمثلها ولا تعترف بها.
ودعت الفصائل في بيان لها اطلعت "زمان الوصل" عليه إلى الوحدة ضمن إطار إسلامي واضح ينطلق من سعة الإسلام.

وتنظر هذه القوى إلى أن الأحقية في تمثيلها لمن عاش همومها وشاركها في تضحياتها من أبنائها الصادقين"، وتصنف هذه الفصائل – ماعدا النصرة – ضمن إطار "الجيش الحر" الإسلامي المعتدل.

ويعتبر هذا البيان ضربة موجعة لرئيس "الائتلاف الوطني" أحمد الجربا، ورئيس الحكومة المنتخب حديثاً أحمد طعمة، خصوصاً وأن قائد لواء التوحيد عبدالقادر الصالح، كان من أقوى الداعمين للحكومة المؤقتة...، وتحدث مصدر من "الائتلاف" لـ"زمان الوصل" عن عاصفة هبت في وجه الجربا بمجرد نشر وكالة "رويترز" خبراً عن قبوله الذهاب للتفاوض مع النظام في "جنيف2"، وهو ما نفى صحته الأمين العام للائتلاف بدر جاموس لـ"زمان الوصل"، لكن عدم ظهور الجربا شخصياً ونفيه الخبر بشكلٍ قاطع فتح باباً من التأويل، ليكون هذا الخبر "القشة التي قصمت ظهر البعير"، بحسب وصف المصدر...، الذي أكد "ضعف" تواصل الجربا مع أعضاء الائتلاف، حتى وصل التذمر إلى  حد ارسال رسائل رسمية إليه عبرت بعضها عن اليأس "المتجدد" من فوقية الرئاسة...

وشدد المصدر على صعوبة مهمة أحمد طعمة بعد هذا "البيان القاطع".... يضاف إليها الصعوبة المتوقعة التي قد تواجهها "هيئة الأركان" في مدينة حلب وريفها.

انقلاب، مربك، ذكي، محرج
وكتب مراسل "زمان الوصل" في حلب رأفت الرفاعي، تحليلاً مختصراً عن البيان، - يمثل رأيه الشخصي -...

"انقلابي :لأنه سيغير توازنات القوى على الأرض، والهدف إعادة توجيه البوصلة في الحرب ضد الأسد وأذرعه وأدواته المتغلغلة بين الثوار، ولا أقول الثورة.

مربك: لكنه يحمل "ضمانة ما" في حفظ ما بقي من عناوين الثورة الـوطنية، و تُقرأ بين السطور، أو ربما تُشاهد مترجمة على الأرض، واختيار رقم واحد للبيان يعني أن البيان رقم 2 سيفصح عن المسكوت عنه في هذا البيان .

ذكي :يُدرك الخريطة السياسية - العسكرية في الداخل.

محرج : للداخل والخارج على حد سواء...
للخارج...سيكشف أكثر عن عقم الائتلاف سياسياً، وجبنه نضالياً، وبشاعة كواليسه دبلوماسياً ومخابراتياً
للداخل... لا أرضية فكرية - سياسية في الداخل صلبة تستطيع استثمار البيان لامتصاص تداعياته سياسياً في الخارج، أو امتلاك الأدوات مجدداً في الحشد وتحريك الشارع لتشكيل الصوت السياسي في الداخل الموجه للداخل أولاً، ثم للخارج...

أثق بالموقعين على البيان وتضحياتهم، وأرى أنها محاولة أولى لتقطيع الخيوط التي تربطنا بـ"الخارج سياسياً ومالياً" والتي حولت - أي الخيوط - الثوّار لمجرد دمى في مسرحية مقولتها العريضة: هكذا تُسرق الثورات 

البيان ولادة جديدة "بسلبياته وإجابياته"....يحتاج لقراءة متأنية، قراءة متأنية جداً... واستثمار يوازيه ويتجاوزه.

وفيما يلي نص البيان:
"الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وبعد
يقول الله سبحانه وتعالى: (إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) صدق الله العظيم
بيان رقم /1/
حول الإئتلاف والحكومة المفترضة
اجتمعت القوى والفصائل العسكرية المجاهدة الموقعة على هذا البيان وتحاورت وخلصت الى ما يلي:
1- تدعو هذه القوى والفصائل جميع الجهات العسكرية و المدنية إلى التوحد ضمن إطار إسلامي واضح ينطلق من سعة الإسلام ويقوم على اساس تحكيم الشريعة وجعلها المصدر الوحيد للتشريع.
2- تنظر هذه القوى إلى أن الأحقية في تمثيلها إلى من عاش همومها وشاركها في تضحياتها من ابنائها الصادقين .
3- تعتبر هذه القوى أن كل ما يتم من التشكيلات في الخارج دون الرجوع إلى الداخل، لا يمثلها ولا تعترف به ، وبالتالي فإن الائتلاف والحكومة المفترضة برئاسة أحمد طعمة لا تمثلها ولا تعترف بها.
4- تدعو هذه القوى و الفصائل جميع الجهات العسكرية و المدنية الى وحدة الصف ووحدة الكلمة ونبذ التفرقة و الاختلاف وتغليب مصلحة الامة على مصلحة الجماعة.
الموقعون على البيان
1. جـبـهـة الـنـصــرة
2. حركة أحرار الشام الإسلامية
3. لـواء الـتـوحـيـــــد
4. لواء الإســـــــــلام
5. ألوية صقور الشام
6. حركة فجر الشام الاسلامية
7. حـركـة الــنـور الاسـلامـية
8. كـتـائـب نور الدين الزنـكي
9. لـواء الــحـــق – حــمــص
10. ألـويـة الـفرقان – القنيطرة
11. تجمع فاستقم كما أمرت – حلب
12. الفرقة التاسعة عشر
13. لـواء الأنـصـار
....................
البيان : http://www.zamanalwsl.net/readNews.php?id=41339

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


النزاع حول توفيق عكاشة

جمال سلطان




قبل أسبوعين أصدرت محكمة جنح مستأنف حكما باتا بحبس توفيق عكاشة ستة أشهر ورفض استشكاله لوقف تنفيذ الحكم ، وذلك على خلفية سبه وقذفه لمطلقته وأم ولده ، وأصبح الحكم واجب النفاذ ، وكان هذا الحكم هو الثامن الذي تصدره محاكم مصرية على الإعلامي الذي يذكر دائما أنه مقرب من جهات سيادية عليا ، ولم ينفذ أي حكم قضائي صدر ضد توفيق عكاشة على مدار السنتين الماضيتين ، وعندما تساءل الناس قبل أسبوعين عن الحكم الجديد ، قال "مسؤول أمني رفيع" رفض أن يذكر اسمه ، دون أن ندري سببا لإخفاء اسمه إلا إذا كان أمام فضيحة وعار ، وقال المسؤول الأمني أن الداخلية سوف تنفذ الحكم عندما يصلها من المحكمة ، ووقتها قلت أن الحكم لن ينفذ ، وأنه نظرا للزحام في القاهرة وسوء حالة المواصلات فإن وصول الحكم إلى وزارة الداخلية سيحتاج عدة سنوات حتى يصل ، إن وصل أصلا ، وحتى ساعتنا هذه لم ينفذ الحكم ، ولن ينفذ ، ولا يجرؤ ضابط شرطة أو أعلى رأس في وحدة تنفيذ الأحكام أن يقترب من توفيق عكاشة ، لماذا ؟ ، تلك قصة أخرى ، غير أن المهم أن صحيفة الأهرام وفي المقال الرئيسي لها ، مقال رئيس تحريرها ، زادتنا نورا في هذه النقطة ، حيث أوضحت أن جهات سيادية ـ حسب قولها ـ أبدت ضيقها الشديد من قرار غلق قناة الفراعين ، وأن هذه الجهات "السيادية" تحقق في من تسبب في غلق القناة ، وأضافت الأهرام أن الجهات "السيادية" تعتبر أن "الطابور الخامس" هم الذين يقفون خلف هذا القرار ، والطابور الخامس هم الجواسيس أو المتآمرين بطبيعة الحال ، وهذه أول مرة نسمع فيها الجريدة شبه الرسمية للدولة وهي تصف خصوم توفيق عكاشة بأنهم "طابور خامس" ، كما أنها المرة الأولى التي تعترف فيها صحيفة رسمية بأن "الجهات السيادية" تحمي توفيق عكاشة وتدافع عنه ولا تقبل أن يمس بأي سوء ، كما أنها المرة الأولى التي يتم الإشارة فيها إلى جزء من السلطة الحالية بأنها "طابور خامس" أي خونة ومتآمرين، لأن قرار غلق الفراعين المشار إليه لا تملك إصداره إلا جهة تملك سلطة اتخاذ القرار ، لأن مدينة الانتاج الإعلامي ، أو هيئة الاستثمار ، أو وزارة الاستثمار لا يمكنها أن تتخذ قرارا بهذا المستوى دون أن يكون صادرا من جهة أعلى ، وبالتالي فلنا أن نتصور أن "الطابور الخامس" الذي أشارت إليه الصحيفة ، نقلا عن مصادر سيادية ، تقصد به رئاسة الوزراء أو رئاسة الجمهورية ، على سبيل الحصر والقطع ، أو شخصية نافذة في هاتين المؤسستين . بيان الأهرام أو مقالها أو تقريرها ، سمه ما شئت ، لأنه يحمل روائح نعرف بصمات أصحابها ومسربيها ، كشف عن أن هناك انقساما كامنا في رأس السلطة ، وأن هناك اتجاهين متعارضين ومتشاكسين ، ولكل منهما رؤية في إدارة شؤون البلاد ، وأن بعض الإجراءات التي يتخذها هذا الفريق تستفز الفريق الآخر لأنها تضر بأحد "رجاله" أو مناطق نفوذه وسيطرته ، وبالتالي يعمل هذا الفريق على تفريغ الإجراء من مضمونه أو حتى الغائه ، أو أن يرد الصاع بمثله لبعض رجال الفريق الآخر ، وبطبيعة الحال ، مقال الأهرام عن صراعات "الجهات السيادية" مع جهات نافذة في رأس الدولة ، أحيا ملاحظات عديدة على تباين الرؤية والموقف حتى بين المتحدثين باسم الرئاسة أو باسم الوزارة ، وبدا أن هذا يتكلم في اتجاه وذاك يتكلم في اتجاه آخر ، غير أن الأمر شبه المؤكد الآن أن الدكتور محمد البرادعي لن يكون آخر المستقيلين من "الترويكا" الجديدة ، وأن الأيام المقبلة ستكشف عن المزيد من الارتباك ، وربما الضرب تحت الحزام ، ولأسماء من الوزن الثقيل .
....
المصريون

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


«روحاني» لـ«سي إن إن»: محرقة النازي جريمة «تستحق الإدانة» ضد اليهود


الأمم المتحدة – رويترز

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الثلاثاء، إن النازيين ارتكبوا جريمة "تستحق الإدانة" ضد الشعب اليهودي، وذلك في رده على سؤال أثناء مقابلة تلفزيونية عما إذا كان يقر بحدوث محرقة النازي.
وأبلغ روحاني، محطة التلفزيون الإخبارية (سي.إن.إن) أثناء زيارة إلى نيويورك، حيث ألقى كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، "أنا لست مؤرخًا وعندما يتعلق الأمر بالحديث عن أبعاد المحرقة، فإن المؤرخين هم الذين ينبغي أن يقولوا كلمتهم.. لكن في المجمل يمكنني أن أقول لكم إن أي جريمة تحدث في التاريخ ضد الإنسانية، بما في ذلك المحرقة التي أنشاها النازيون لليهود، فهي جديرة بالاستنكار والإدانة".
ووجه مسؤولون إسرائيليون انتقادات شديدة إلى روحاني -وهو رجل دين معتدل أبدى مفاتحات دبلوماسية تجاه الغرب- لإحجامه عن النأي بنفسه عن العبارات الرنانة لسلفه محمود أحمدي نجاد، الذي عبر عن شكوك بشأن محرقة النازي.


...............................

"الكحول" يحول دون لقاء روحاني وأوباما بنيويورك

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- استبعد مسؤولون أمريكيون عقد لقاء بين الرئيس باراك أوباما، ونظيره الإيراني، حسن روحاني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، رغم تقارير أولية أفادت بأن البيت الأبيض ترك الباب مفتوحاً للقاء محتمل، ليس مدرجاً على جدولي أعمال الرئيسين.
وتجنب روحاني، الذي يشارك في اجتماعات المنظمة الأممية لأول مرة، بعد توليه رئاسة الجمهورية الإسلامية، المشاركة في مأدبة الغداء الخاصة بقادة الدول المشاركين في الاجتماعات ظهر الثلاثاء، وأفاد تلفزيون "برس" الرسمي بأن الرئيس الإيراني لم يشارك في الغداء، نظراً لأنه كان يتم تقديم مشروبات كحولية.

.......................................

الصحف اللبنانية: خطاب «نصر الله» يبدد أوهام الوسطية

حسن نصر الله - الأمين العام لحزب الله
كتب:


تناولت الصحف اللبنانية، أمس الثلاثاء، خطاب حسن نصر الله – الأمين العام لحزب الله، علي شاشة قناة «المنار» ليل أمس، الذي تناول فيه عدة قضايا من بينها انتشار القوات الأمنية المشتركة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
قالت صحيفة «السفير» إن الأمين العام لحزب الله، اختار أمس، لحظة مفصلية، إقليمية ودولية، لمقاربة عناوين سياسية وأمنية، لبنانية وخارجية، بدءا من انتشار الدولة في الضاحية الجنوبية، مرورا بمشهد الدم الممتد من أفغانستان وباكستان إلى مصر والعراق وسوريا والبحرين، وصولا إلى الحوار والحكومة وقضية امتلاك الحزب أسلحة كيميائية.
وقالت الصحيفة إن «نصر الله» اختار أن يظل صامتا في مواجهة احتمال الحرب الأمريكية على سوريا، لكنه أطل أمس ليتناول موضوعات مهمة، أبرزها «الرد الجازم على محاولات جهات دولية وإقليمية توريط حزب الله، ومن خلاله لبنان، في قضية امتلاك السلاح الكيميائي، عن طريق النظام السوري»، و«تطرق قيادة حزب الله للمرة الأولى، منذ اندلاع الأزمة السورية، واستقالة حكومة نجيب ميقاتي، إلى السعودية بالاسم».
وأضافت «السفير» أن نصرالله، بدا في نصه المرتجل، حذرا قدر الإمكان ألا يذهب بعيدا في قطع كل الخطوط، لكنه لم يتردد في دعوة السعوديين وكل دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا لمراجعة موقفهم، وأن يضعوا أحقادهم جانبا وأن يفكروا بشعوب المنطقة.
أما صحيفة «الأخبار» فكتبت تقول إن الأمين العام لحزب الله، رحب بالقوة الأمنية في الضاحية التي كذبت اتهام البعض للحزب بممارسة الأمن الذاتي، وكشف عن نتائج حاسمة بأن جهة تكفيرية تقف وراء تفجير الرويس.
وأضافت الصحيفة في موضوع لها بعنوان «نصرالله: كشفنا مفجّري الرويس»، أن الأمين العام لحزب الله سخر من مقولة تسليم سوريا حزب الله سلاحا كيميائيا.
فيما تناولت صحيفة «النهار» خطاب «نصر الله» تحت عنوان «نصر الله يبدد أوهام الوسطية»، وقالت إن الاهتمامات الإقليمية لم تغب عن كلمة الأمين العام لحزب الله، لاسيما لجهة تلقفه ما تردد أخيرا عن مسئولية الحزب في نقل جزء من الترسانة الكيميائية من سوريا إلى لبنان، ما من شأنه أن يمهد لاستهدافه دوليا من باب حيازته أسلحة محظورة.
وأضافت أن «نصر الله» حرص في خطابه على توجيه رسالة داخلية تحسم الجدل الدائر حول الحكومة العتيدة، وظروف وشروط ولادتها، ليؤكد رفض الحزب صيغة الثلاث ثمانيات، من باب رفضه التسليم بوسطية الرئيس المكلف «تمام سلام».


................................................

السويدان: يدعون الإسلاميين لنبذ السرية ثم يحظرونهم!

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شكك الداعية الكويتي، طارق السويدان، المعروف بآرائه المقربة من فكر جماعة الإخوان المسلمين، بجدوى الحكم بحظر أنشطة الجماعة، متسائلاً ما إذا كان سينهي وجودها، كما سخر من مطالبة السلطات للتنظيمات الإسلامية بنبذ العمل السري، ومن ثم المسارعة إلى حظر أنشطتها.

وقال السويدان، الذي سبق أن أقاله الأمير السعودي، الوليد بن طلال، بصفته رئيس مجلس أمناء قناة الرسالة الفضائية، من منصبه كمدير عام القناة، على خلفية توجهاته الداعمة للإخوان، عبر صفحته بموقع تويتر: "هل حظر جماعة الإخوان المسلمين في مصر سينهي وجودها؟"
وتابع السويدان، في تغريدة أخرى الثلاثاء قال فيها: "كيف يطالبون الجماعات الاسلامية بالعلنية ونبذ العمل السري تحت الأرض ثم يحظرون وجودهم الرسمي !!! أي تناقض هذا!! أفيقوا."
يشار إلى أن السويدان من بين أبرز الشخصيات الدينية الخليجية التي انتقدت عملية عزل الرئيس محمد مرسي والتغيير السياسي في مصر، وسبق له أن ندد بما قال إنها "مجزرة" حصلت خلال فض اعتصام ميدان "رابعة العدوية" لمؤيدي مرسي. كما سبق له، إلى جانب دعاة من السعودية مثل سلمان العودة ومحمد العريفي، أن انتقدوا إمساك الجيش بالأوضاع في مصر.


...................................


 مصر

«تسلم الأيادي» تتصدر أسباب المشاحنات في المدارس

المشاحنات في المدارس


السياسة في المنيا تفسد للود قضية, فمنذ بداية العام الدراسي شهدت بعض مدارس المحافظة صداما بين المدرسين والطلاب، أو بين كل منهم وزملائه, وتحولت بعض المدارس لساحات سياسية, تسفر يوميا عن مشاجرات ومشاحنات حادة رغم قرار الوزارة بمنع الحديث السياسي داخل أسوار المدرسة، باعتبارها مكانا للتعليم وليس للصراعات السياسية والفكرية.
تصدرت أغنية «تسلم الأيادي» المشاحنات كمسبب مهم، ففي مدرسة زهرة الإعدادية، أدت الأغنية إلى حدوث مشاجرة بين المدرسين، واعتراض معلمة طلبت وقف الأغنية وهدد بعض المعلمين بتشغيل أغنية «تتشل الأيادي»، ووقعت بعدها مشاجرة بين التلاميذ، وتم إخطار مديرية التربية والتعليم.
وقال محمد مدحت – وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إنه تم إحالة «مسعود ع. أ.» – مدرس لغة عربية بمدرسة «السلام الثانوية بنات» بحي شاهين بمركز المنيا, إلى التحقيق, بعد إثارته البلبلة والصدام بينه والطالبات من جهة والطالبات وبعضهن البعض من جهة أخري نتيجة مهاجمته للفريق أول عبد الفتاح السيسي, ووزير الداخلية, والبابا تواضروس, وشيخ الأزهر, واتسعت دائرة الخلاف داخل المدرسة بأكملها.
وفي السياق نفسه، أزالت مديرية التربية والتعليم بالمنيا بعض العبارات التي كتبت على جدران بعض المدارس وتحمل إساءات لفظية للجيش والشرطة – بحسب ما أكده وكيل الوزارة – الذي أكد أن المديرية ستواجه أية تجاوزات داخل المدارس.
وقال محمد عبد الرءوف حسن – مدرس التربية الرياضية بمدرسة الاتحاد الثانوية بنين بالمنيا، إنه تلقي تهديدات في رسائل علي هاتفه المحمول, من أرقام مجهولة, رجح أن تكون خاصة بطلاب مؤيدين للرئيس المعزول, تطالبه بعدم تشغيل أغنية «تسلم الأيادي» والتحدث في السياسة داخل المدرسة.
وأكد عدد من الطلاب بالمدارس الثانوية بالمنيا، منهم "خالد سيد محمد"، الطالب بمدرسة «صفط الخمار الثانوية المشتركة» أن اليوم الدراسي لا يخلو من المزاح والجدل السياسي بين الطلاب والمدرسين من جهة، والطلاب وبعضهم من جهة أخري, كما أن الحصة الدراسية لا تخلو من الحديث في الشأن السياسي.
وبالرغم من مرور 5 أيام علي بداية الدراسة, واختفاء أعمال الحشد والتظاهر من قبل الطلاب المؤيدين للرئيس المعزول, إلا أن مسيرة محدودة نظمها العشرات من طلاب مركز دير مواس بالمنيا قبل انتهاء اليوم الدراسي.
البديل

...................................




التربية الوطنية

د. مازن عبد الرزاق بليلة
الأربعاء 25/09/2013
التربية الوطنية
في التعليم لدينا مادة للتربية الوطنية، مادة نظرية، تدرس الوطنية في واد، ونشاهد ممارسات الشباب في اليوم الوطني في وادٍ آخر، وكأن بينهما نفوراً، وتضاداً، وليس بينهما تلاقٍ.
بدون حشو، وبدون مواد نظرية، تعلمنا من القروي، ذلك الإنسان البسيط، أن السيول المنهدرة بعنف، تنساب في الأقنية المخصصة، والماء لا يحب العوائق والعقبات، بل يتجاوزها ويلتف حولها ليسلك المسار الأسهل له، لذلك جاء اليوم الوطني للمملكة هذا العام بانسيابية أكبر، وسلاسة، أسعدت كل المواطنين، والسبب، استعداد أمانات المدن مسبقاً، ببرامج متكاملة للاحتفال بيوم الوطن في عدة مواقع، لتخفيف الزحام والتكدس، في كبرى المدن، وحتى الصغيرة منها، يتضمن برنامج الفعاليات، عروضًا لعدد من القطاعات والأجهزة العسكرية والأمنية، بالإضافة إلى عدد كبير من الأنشطة الترفيهية والتراثية والرياضية التي تناسب جميع أفراد العائلة، بالإضافة إلى استقبال الشباب والرجال بباقة من الفعاليات الترفيهية تشمل عروضًا للدراجات النارية والسيارات، والطيران الشراعي، والذي يحمل أعلام المملكة، إلى جانب عدد من الفعاليات التراثية والفلكلورية داخل الخيمة الشعبية، وبرامج أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة، ويستمر بعضها حتى منتصف الليل.
استفادت الأمانات من أخطائها السابقة، في ترك الناس على عواهنها، وخصوصاً فئة الشباب المتحفزة، في التعبير عن فرحتها بهذا اليوم، على طريقتها الخاصة، بدون توعية، وبدون توجيه، وبدون تحمل للمسؤولية، وبدون مراعاة لحقوق بقية المواطنين، لذلك كما نقدناهم في السابق، يجب أن نشكرهم اليوم على حسن صنيعهم.
الغائب الأكبر في احتفاليات اليوم الوطني، قطاع التعليم العام، وقطاع التعليم الجامعي، وقطاع التدريب الفني، فالشباب هم من فئة الطلاب، وكان يجب أن تشهد الساحات الكبرى منافسات الطلاب في التعبير عن الفرحة بهذا اليوم، بطريقتهم الخاصة، وليس فقط داخل أسوار المدارس، فتلك تعبيرات خاصة، بل يجب أن يكون لهم بصمة في المجتمع، نساعدهم نحن على صناعتها.
بقية للحوار:
اليوم الوطني داخل كل مواطن، ولكن يختلف التعبير عنه من شخص لآخر، ويجب على قطاع التعليم تحويل التعبير من مجرد مادة نظرية تحشر الوطنية، إلى واقع عملي رحب، يجعل الطالب يعبر عن حبه للوطن، ضمن منظومة اجتماعية مقننة وهادفة.
................

هل الدعاء يرد القدر ؟؟

للشيخ صالح المغامسي

http://www.youtube.com/watch?v=skn29k8TKOc

...........................................

سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




حل حركة الاخوان المسلمين اقصاء مكلف لمصر وامنها

بقلم : عبد الباري عطوان



اخيرا، وبعد اعتقال الرئيس المنتخب محمد مرسي، والمرشد العام محمد بديع ومعظم قيادات الصف الاول والثاني، اكتملت عمليات الخنق والتكميم بصدور حكم قضائي يحظر نشاط حركة الاخوان المسلمين عن محكمة القاهرة للامور المستعجلة اليوم الاثنين.
الحكم القضائي نص على حظر كافة انشطة تنظيم الاخوان المسلمين والجماعة المنبثقة عنه وجمعيته واي مؤسسة متفرعة عنه، او تابعة للجماعة او تتلقى اموالا منها، والتحفظ على جميع على جميع اموال الجماعة السائلة والمنقولة والعقارية ومن المؤكد ان هذا الحظر سيشمل حزب الحرية والعدالة المرخص له وخاض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الاخيرة.
لا نعرف الارضية القانونية التي استند اليها هذا الحكم القضائي، وكل ما نعرفه ان الحركة تمارس نشطاها بشكل مشروع ووفقا لحكم قضائي رسمي آخر ايضا، فايهما تصدق الحكم الاول ام الحكم الاخير وبينهما ما يقرب من العامين فقط!
ثم كيف يكون النظام القضائي المصري عادلا مستقلا ونزيها في ظل هذا التناقض بين الحكمين تجاه هذا التنظيم وتفرعاته، وهو التناقض الذي يجعلنا نشكك في معظم، او كل، الاحكام الصادرة عنه في الماضي والحاضر والمستقبل ايضا، فهو يؤكد لنا مجددا انه قضاء مسيس، يتبنى قراراته وفق معايير العدالة والنزاهة المتبعة في معظم دول العالم.
لا نقول هذا دفاعا عن العدالة والحرية والمنطق، وقيم ثورة 25 يناير المصرية وادبياتها، ومبادئ التغيير الديمقراطي التي بشرت بها، واولها القضاء العادل المستقل الذي يجب ان يكون فوق كل السلطات الاخرى، فالعدل اساس الملك.
خطأنا الرئيس مرسي عندما حاول المس بالقضاء واستقلاليته، وتغيير قضاة المحكمة الدستورية ورفض الالتزام ببعض احكامها وفتاواها، ولكننا الآن، وبعد ان شاهدنا رئيسها يقبل ان يكون رئيسا طرطورا، وواجهة لحكم العسكر، ومن ثم صدور هذا الحكم الجائر المسيس، بتنا على قناعة بان القضاء المصري يحتاج الى اصلاح جذري، لرد الهيبة والاعتبار اليه، والحفاظ على ما تبقى من استقلالية.
حركة الاخوان المسلمين لن تختف من الوجود بصدور حكم كهذا، وكل ما سيحصل ستنقل من العمل فوق الارض في وضح النهار الى النزول تحتها، وهذا في تقديري الخطر الحقيقي الذي يمكن ان يهدد استقرار مصر وامنها، لانها حركة قوية متجذرة في العمق الشعبي المصري وتملك تاريخا يمتد لاكثر من ثمانين عاما.
في عام 1954، اي بعد عامين من ثورة تموز (يوليو) صدر قرار بحل حركة الاخوان واعتقال معظم قياداتها، ومع ذلك ظلت الحركة قوية، واتسعت دائرة شعبيتها في الاوساط المصرية، والفقيرة منها على وجه الخصوص، وعندما احتكمت ثورة 25 يناير الى صناديق الاقتراع اكتسحت وحلفاؤها جميع الاحزاب الاخرى وفازت باكثر من 76 بالمئة من مقاعد البرلمان.
حل الحركة بامر قضائي الموصى به من الفريق اول عبد الفتاح السيسي الحاكم الفعلي لمصر، قد يعزز الجناح المتشدد داخلها، الذي يرفض الاعتدال والتمسك بالاساليب السلمية في المعارضة ويحرض على استخدام القوة العسكرية مثلما يطلقون عليه، كما انه قد يؤدي الى تفريخ جماعات جهادية تلجأ للعنف والاحتكام للسلاح مثلما كان الحال عليه في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.
الجماعات الجهادية وسط ارتياح اسرائيلي كبير، وربما ينجح في القضاء على هذه الجماعات بسبب التفوق الكبير في العدد والعدة، ولكنه قد يكون نجاحا مؤقتا، لان هذه الجماعات سرعان ما تعيد تجميع صفوفها والبدء من المربع الاول مرة اخرى.
مصر محاطة بدول وكيانات فاشلة عديدة، حيث توجد آلاف الاطنان من الاسلحة والذخائر، فهناك ليبيا، وهناك دارفور في السودان، ومالي وتشاد اللتان يقعان على مرمى حجر قاسما مشتركا مع مصر ولا ننسى قطاع غزة، وتهريب هذه الاسلحة لمن يريدها في العمق المصري يسير طالما ان المال موجود والمهربون كثر.
خصوم الاخوان المسلمين، والليبراليين واليساريين منهم على وجه الخصوص اتهموا عهدهم القصير في الحكم الذي لا يزيد عن عام واحد باقصاء الآخرين، والديكتاتورية، وحجب الرأي الآخر، وها هم يكررون الشيء نفسه، يحتمون بالعسكر من ناحية ويصفقون لاطاحة رئيس منتخب وحل الحركة الاسلامية التي ينتمي اليها من ناحية اخرى.
يصعب علينا ان نصدق ان انقلاب تموز (يوليو) الماضي الذي اطاح بالرئيس مرسي يريد اعادة الديمقراطية الى مصر مثلما قالت خريطة الطريق التي اصدرها، فالاقصاء والديمقراطية قطبان متنافران لا يلتقيان مطلقا تحت سقف واحد.
الامن المصري استطاع اقتحام ميدان رابعة العدوية وفض الاعتصام بالقوة في مجزرة دموية ادت الى سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، ولكنه لم يستطع السيطرة على انواع اخرى من العصيان المدني مثل تعطيل مترو الانفاق او شل فاعلية شبكة الهواتف النقالة وعرقلة السير التي لجأ اليها انصار التيار الاسلامي احتجاجا.
الحوار، ونبذ الاقصاء السياسي باشكاله كافة، والتمسك بمبدأ التعايش مع الآخر هو الطريق الامثل لاستقرا ر مصر وامنها واعادة عجلة التنمية الاقتصادية فيها الى الدوران مجددا، اما عكس ذلك فمهناه المزيد من الاضطراب وتعطل عجلة الانتاج في القطاعات كافة وتفاقم البطالة والازمة الاقتصادية.
مصر تحتاج الى حكماء يحتكمون الى العقل، ويتعلمون من دروس دول اخرى لجأت الى سياسات الاقصاء هذه ودفعت ثمنا باهظا على شكل اضطرابات وحروب اهلية دامية، ومن المؤلم ان هؤلاء قلة خاصة في وسط اهل الحكم.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




الوافدون العرب ... كأنكم زودتوها !

د.محمد العوضي





كتبت قبل اسبوعين (على جزأين) مقالا حمل عنوان (الوافدون العرب... من غير مطرود) جلب لي ولموقع الصحيفة الالكتروني ردود أفعال غير مسبوقة، وقبل ان اسطر تعليقي على تلك التجربة القاسية وقد تجاوزت (مرارة) تحملها، اسوق من على صفحة (الراي) على الانترنت عينة (صغيرة جدا) من ردود الوافدين على المقال المذكور، بعد استبعاد تعليقات الشكر والثناء.
• مواليد الكويت: والدي رحمة الله عليه افنى 37 سنة من عمره في خدمة الكويت بوزارة الصحة وعند بلوغه سن 60 تم تفنيشه! وأتم ابي 7 اشهور دون اقامة لرفض الوزارة تجديدها او حتى تمديدها! ومن ثم وجدنا شركة خاصة وحولنا الاقامة، ومات ابي بجلطة في المخ من التفكير في المستقبل والماضي.
• احمد بكر: لي كثير من الاصدقاء ممن اعطوا الكويت حياتهم وزهرة شبابهم وانتماءهم وعطاء حياتهم، وفي المقابل هم (أجانب) بلا حقوق، وعلى العكس يعاملون كعبء ومشكلة، وانا اعيش في بريطانيا (كفار وفرنجة) واتمتع بكامل حقوق المواطنة.
• أبو بدر: الوافد العربي أكثر كلمة تزعجه هي كلمة (اجنبي) مع اننا من المفروض عرب اشقاء، انا عمري 47 سنة ابي توفي عن عمر 80 سنة هنا وابنائي مواليد الكويت ويعيشون هنا وسأتوفى انا هنا، يعني من كفيل الى كفيل.
• مقيم مقهور: ابكيتني يا استاذ على حالي وحال ابنائي مواليد الكويت والمخالفين للإقامة منذ ثلاث سنوات بسبب تعنت الكفيل في توقيع اوراقي.
• هشام عبدالفتاح: امتنع كفيلي من 3 سنوات عن توقيع التنازل، ونتيجة لذلك خالفت الاقامة انا واسرتي بالتبعية وعانينا في كل شيء بسبب هذا الامر وسجنت مرتين بسبب المخالفة،واولادي (ماراحوش) المدرسة، والآن سأسفرهم من دون غرامات لعجزي عن دفعها، بشرط عدم دخولهم الكويت مرة اخرى بأمر الداخلية.
• بنت الكويت: اقل ما فيها استاذي اولادنا بعد الـ 18 او الجامعة لا يحصلون على اقامة وممكن ان نحرم منهم بمجرد عدم حصولهم على الاقامة! في شرع من؟؟... الله اكبر.
• رياحين: بابا توفي من كم شهر (صرلو) خمسين سنة بالكويت كان يدور على كفيل! انا بس انزل على لبنان بلدي بشتاق للكويت.
• الى الأخ الفاضل: حضر والداي 1965 وتزوجا وانجبا اخواني وانجبنا احفادهما وعملا وعملنا على هذه الارض الطيبة ومنذ ديسمبر الماضي وابي ذو الـ(73 عاما) يركض من مكتب لمكتب لأوراقه المتوقفة عن منحه اقامة على كفالة نفسه بعد خدمة هذه الارض الخيرة، فما رأيك بالتقدير؟
• أقل الحقوق: لا نريد سوى اعادة النظر في قرار منع الوافد من حج بيت الله من دولة الكويت، نفني اعمارنا في خدمة هذا الوطن والمجتمع كي نعود لديارنا ننتظر دورا طويلا كي تتم الموافقة على تأشيرة تأتيك بعد اعوام. وجب كأقل تقدير للوافد ان تمكنه وتساعده دولة الكويت على حج بيت الله.
• مهاجر من الوطن: انا من اصول غير عربية ولكن ولدت وكبرت في وطن لم اعرف غيره لأكثر من 40 سنة وهي الكويت، ولا اقدر وصف شعوري باللهفة للرجوع الى حضن الوطن بعد حصولي على جنسية غربية اضطررت لأن اهاجر من اجلها.
• حسان عباس: طبعا الاخوة الوافدون كان لهم فضل كبير في مسيرة التطوير في بلادنا الغالية ورد الجميل لهم يكون عن طريق مساعدتهم لتكميل مشوارهم، لذلك يجب إعادة النظر في القوانين من اجل مستقبل المواطنين ومستقبل اخواننا الوافدين.
• فاطمة الحواش: تحية من اخت ولدت في هذا البلد الكريم وتعلمت وعملت وتزوجت وانجبت، والبعض من ابنائها قد تزوج ومنهم من يواصل دراسته العليا ومازالت تعمل، ان الكلمات الطيبة لا يساويها من الدنيا حتى كل كنوز الارض.
• زائر: نحن ايضا المقيمين في... نواجه المشكلة الى جانب التهميش في الجامعات على الرغم من معدلاتنا العالية وتصدرنا المراكز الاولى في الثانوية العامة الى جانب تهميشات اخرى في التوظيف على الرغم من امضائنا اكثر من 50 عاما في البلد! لا حول ولا قوة إلا بالله.
• نسيت أنساك: المشكلة ليست في الكويت حتى نحن في... نعاني من الفروقات، فأمي جاءت هنا عندما كان عمري سنتين وتزوجت وانجبت 9 اخوة وتزوجنا ومازالت المعاناة مستمرة فأبي منتهية (اقامته) لأنه يريد نقل كفالة والنظام يمنع نقل كفالة من هو في 60 وابنتي لم يسلموها كتب الابتدائي لأن اقامتها قيد التجديد.

تعليقي
صليت الجمعة الماضية في احد المساجد القريبة من منطقة السالمية، ودون سابق توقع تجمع المصلون من اخواننا الوافدين العرب حولي وهذه المرة كان مقال (من غير مطرود) هو السبب! ولم يكن لهم بعد الاحتضان والتقبيل والشكر من حديث إلا ذاك الشبيه بتلك العينة من التعليقات والشكوى المكتوبة اعلاه، قصص وحكايات مأسوية تنفطر لها القلوب الرحيمة، اناس يحتفظون بأجمل ذكريات المولد والنشأة والحياة، وينضحون بأصدق مشاعر الحب والوفاء للكويت وشعبها لكنها في الوقت ذاته امتزجت بحالة من العتب والحرقة على تجاهل القوانين والمسؤولين وشريحة من ابناء المجتمع لمعاناتهم، استمعت منهم لقرابة الساعة ونصف الساعة ولو كان مكاني احد المواطنين لظن انه يعيش في كوكب آخر وان ما يسمع مجرد مبالغات وخيالات وربما صرخ في وجوه المتكلمين (كفى... كأنكم زودتوها؟؟) لأنه ليس من يعلم بتفاصيل المعاناة اليومية كمن يرتع في حياة الكماليات الاستهلاكية!
كم تمنيت لو ان اكبر مسؤول في الحكومة مرورا بوزراء الداخلية والشؤون والصحة ووكلائهم وصولا لرئيس واعضاء مجلس الامة، لو خصصوا لممثلين عنهم يوما ينصتون فيه لشكوى الوافدين العرب، بشرطين:
ان يكون اللقاء مع البسطاء والكادحين منهم!
اما الشرط الثاني فأن تكون قلوب وعقول الجالسين خالية نقية من كل شوائب (العنصرية) المقيتة!
والله من وراء القصد.
...........
الراي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق