27‏/09‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2899] سادن الكعبة: صلاحياتنا سُحبت..ولن نتنازل عن (السدانة)+حراك: اطعن معلما وخذ اجازة شهرين..لماذا؟




1


"اطعن معلما وخذ إجازة شهرين"

حراك تستضيف د.الثنيان و د. درباس في حلقة بعنوان:

هموم المعلمين على طاولة وزارة التربية












ضيفا الحلقة:
د. أحمد درباس: أكاديمي وكاتب في صحيفة المدينة.
د.عبدالعزيز الثنيان: وكيل وزارة التربية الأسبق

المداخلات الهاتفية:
1-أ. عبدالله الثقفي :مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة.
2-أ. خالد السليمان: الكاتب الصحفي.
3-أ. خالد الحسيني: إعلامي وتربوي.
4-معلمون ومعلمات.

المحاور الرئيسية:

- "اطعن معلماً وخذ اجازة شهرين"..من الذي انحدر بالمعلم لهذا المستوى ليتهكم المجتمع عليه. .من المسؤول؟

- مُعلم يُقتل ومعلم يُضرب ومُعلم تكسر سيارته أيام الاختبارات. . لماذا تتملص الوزارة من مسؤوليتها في حماية المعلم والدفاع عنه؟

- هل كان الوزير محمد الرشيد هو السبب في تردي حالة المعلم بما يردده بعض التربويين؟

- ما سبب فساد ادارات التربية بما قرأنا في تربية حائل وتبوك وجدة وغيرها من مدن المملكة..كيف نأتمن أبنائنا على فسدة وسراق..أيليق هذا؟

-هناك حالة احباط ويأس من الاصلاح في الميدان التربوي. .لماذا وصل إليها المعلم ..وكيف نعالجها؟

-أين وعود الوزارة التي لم ينفذ منها شيء حتى الآن.. لماذا لم تحل مشكلات بند 105 والبديلات المستثنيات والفروقات.. إلى آخر القائمة الطويلة؟

- تطالبون باكرام المعلم أليس من حق المعلم الحصول على تأمين صحي له ولعائلته..وبدلات سكن بدلا من الشعارات والكلام المستهلك؟

-المباني المستأجرة حديث كل وزير ولازالت المشكلة قائمة، من المسؤول: التعليم أم التخطيط أم المالية؟

-لماذا يحرم مديرو ومديرات المدارس من عائدات المقاصف. .ولماذا يجدد لشركة الخليج ..هل هناك امور من تحت الطاولة ليحرم المديرون من العائدات المالية لتطوير مدارسهم؟

- هل آن الأوان للقيام باخضاع المعلمين لفحص الايدز والمخدرات..حماية لأبنائنا؟

- هل ستتبنى قيادات التربية موضوع تقاعد المعلمات في سن ال30 والتقاعد المبكر  بعد15عاما..ويحاربوا التأمينات والمالية لاقراراها؟

- كيف الطريق لحل مشكلات التعليم والتربية المتشعبة والتخفيف منها ؟

========



برنامج "حراك" يقدمه الاعلامي عبدالعزيز قاسم في قناة فور شباب 1 و2 ،

 الجمعة الساعة الواحدة والنصف ظهرا.

على التردد : 11316 نايل سات عمودي


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



مفتاح الكعبة رمز لسدانة (بني شيبة)

سادن الكعبة: صلاحياتنا سُحبت..ولن نتنازل عن (السدانة)

مكة المكرمة - أروى خشيفاتي

ليس كبيوت الأثرياء، بل منزل في غاية التواضع، لا يوحي لزائره بأي نوع من «الأبهة»، إلا أن عبق الماضي و«القداسة» يضجان من بين جدرانه، ليحكي تاريخاً تليداً للمسلمين، يستمد عظمته من أقدس المهن «سدانة بيت الله العتيق».

سادن الكعبة المشرفة عبدالقادر الشيبي كشف لـ«الحياة» عن كثير من الأمور الخاصة بعمل «سدنة الكعبة المشرفة، ووضع السدنة المالي، وقضية تغيير مفتاح وقفل الكعبة المشرفة، والكثير من القضايا التي تكشف للمرة الأولى في الحوار الأتي:

ما هو موضوع الصك الخاص بالسدانة، وهل فعلاً صلاحياتك كسادن للكعبة موقوفة بسبب هذا الصك؟

- تسلمت السدانة منذ ثلاثة أعوام، ولـ«بني شيبة» أحقية في امتلاك مفتاح الكعبة دون غيرهم، استناداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لبني شيبة (لا ينزعها منكم إلا ظالم)، وأقول ذلك رداً على اللغط الإعلامي الذي دار خلال الأيام القليلة الماضية حول تغيير مفتاح الكعبة المشرفة في غياب السادن.

ولم أتسلم أي تعميد من جهات الاختصاص بخصوص تغيير قفل الكعبة، ولم يصدر لي حتى الآن أي تعميد خاص يعتمد اسمي وتوقيعي وختمي لدى الدوائر الحكومية والجهات الرسمية لتغيير القفل، و لا يوجد لي أي اعتماد لتوقيعي لدى جهات الاختصاص لاعتماده في الأمور المالية والتنفيذية رغم أنه مضى على تقلدي السدانة ثلاثة أعوام.

> تحدثت بعض وسائل الإعلام عن اتجاه لتغيير قفل الكعبة، ما مدى صحة ذلك؟

- لن نقبل إطلاقاً أي تغيير عن المألوف أو المتعارف عليه منذ القدم في شكل وأسلوب فتح الكعبة المشرفة، بل سيعتمد على مفتاح واحد ليس له نسخة لدى أي جهة، إلا في حال كان التغيير في نوعية المعدن الذي يصنع منه القفل والمفتاح، إن المفتاح ليس الغرض منه حماية الكعبة المشرفة، إذ إن «للبيت رب يحميه»، وهذا المفتاح إنما هو رمز لسدانة «بني شيبة» سدنة بيت الله الحرام ولن يتنازلوا عنه.

حقيقة لا أعلم عن تناول وسائل الإعلام لموضوع تغيير قفل الكعبة بآخر جديد، ولم تبادر أي جهة رسمية بإبلاغي بذلك، ولو حدث ذلك فإن معاينة أو تغيير قفل ومفتاح الكعبة المشرفة يستوجب أخذ رأي السادن كحق شرعي، وأي إجراء غير ذلك يعد إسقاطاً لهذا الحق، وتدخلاً صريحاً في شؤون السدانة وشرعيتها، ويدخل تحت حديث الرسول «لا ينزعها منكم إلا ظالم».

> ما هي حقوق آل الشيبي من الكسوة، وهل يتم إهداؤها أم بيعها من قبلكم؟

- تتمثل واجبات السدانة في فتح وإغلاق الكعبة المشرفة، وغسلها من الخارج والداخل، وتلبيس ثوبها، إذ كان آل شيبة قديماً هم من يقومون بكل تلك الأمور، وبعد تلبيس الكعبة لثوبها الجديد كان الثوب القديم يعتبر ملكاً لنا، نأخذه لنستفيد منه سواء ببيعه أم بإهدائه، وذلك حق مشروع لنا، ورد في قوله صلى الله عليه وسلم «وكلوا منها بالمعروف».

كان ذلك عندما كانت الكسوة تأتي من مصر والشام، إذ لم تكن هذه الدول تطالب بالكسوة القديمة ولكنها تتركها لبني شيبة لعلمهم بأحقيتهم للانتفاع بها، حتى عندما أنشأ الملك عبدالعزيز - رحمه الله - أول مصنع للكسوة أمر بمنح الكسوة كاملة لآل الشيبي، كما كان معمولاً به في السابق، إلا أن ذلك تغير في عهد الملك سعود - رحمه الله -، إذ صودرت الكسوة القديمة من أيدي بني شيبة وتم تعويضهم بمبلغ مالي وصل كحد أقصى إلي مليون ريال، ولم يزد منذ أكثر من ٢٥ عاماً.

> هل يسمح لضيوفكم بدخول الكعبة؟

- لم يعد بني شيبة يستطيعون إدخال جميع ضيوفهم ولكن تم إعطاؤهم 100 كرت مقطوعة لدخول الكعبة المشرفة، ولا يمكن زيادتها إطلاقاً، حتى لو كان عدد الضيوف أو الوفد القادم للسادن نفسه أكثر من 100فرد، التصرف يكون في حدود 100 كرت فقط، وبقية الكروت تذهب لجهات أخرى.

ونستقبل ضيوفنا الآن في منزلي الذي شريته من مالي الخاص خصيصاً لهذا الغرض، إذ كنت قبل ذلك أستأجر لزواري من الوفود الأجنبية في أحد الفنادق لأستقبلهم استقبالاً يليق بهم، ويتم توزيع الكروت الخاصة بدخول الكعبة عليهم هناك، ذلك أن منزلي القديم والذي كان مستأجراً لم يكن يكفي أو يليق باستقبال الضيوف، مع أنه في العهود السابقة كانت تمنح السادن منزلاً بقرب الحرم.

> ما هي صلاحياتكم، وهل فعلاً تم تعويض آل الشيبي عن حقوقهم، وكم هو المبلغ المخصص لكم؟

- هناك مخصص مالي قدره 680 ريالاً، يصرف شهرياً كتعويض عن منع بني شيبة من الاستفادة من الهدايا التي كانت تصلهم من فتح الكعبة للضيوف والزوار، وهذا ما قال عنه صلى الله عليه وسلم لبني شيبة «كلوا منها بالمعروف»، هذا التعويض ظل يصرف لعدد محدود من بني شيبة منذ ربع قرن، ولم يشهد منذ ذاك الوقت أي زيادة.

تم سحب كل صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها، ولم يعد الوضع كسابق عهده، فلم يعد لبني شيبة سوى «المفتاح» أصبح السدنة «زي البوابين».

> كم قيمة الأوقاف الخاصة بآل الشيبي، ولماذا لم تصرف حتى الآن، وكم مضى عليها؟

- مشكلة الأوقاف الخاصة إحدى المشكلات التي يعاني منها سدنة الكعبة «ببني شيبة» والتي قدرها بالملايين، تم أخذها في التوسعة الخاصة بالحرم المكي الشريف ولم تصرف لهم قيمتها حتى الآن، وقدرت في تلك الأيام بقيمة محددة ومع تأخير صرفها تغير السعر تماماً، وأن تضررنا هو بسبب قيمة العقار التي ترتفع مع مرور الأيام.

> وماذا عن الخلوة الخاصة بالسدنة في المسجد الحرام؟

- كانت الخلوة الخاصة داخل الحرم تعطى لسادن الكعبة وأئمة الحرم والعاملين فيه ليوجد فيها أثناء انتظاره في الحرم أو في رمضان، حالياً لم يعد هناك مكان لسادن الكعبة، رغم وجود خلوات للكثير من العاملين في الحرم، والخلوة هي عبارة عن غرفة صغيرة داخل الحرم سواء المكي أم المدني.

> غاب باب بني شيبة عن الوجود، ما هي جهودكم لإعادته؟

- تم إلغاء مسمى «باب بني شيبة» والذي كان في صحن الطواف، يبدأ منه الطواف بحسب السنة المطهرة، وعند توسيع صحن الطواف في عهد الملك فيصل - رحمه الله - وجه بإطلاق المسمى على أحد أبواب الحرم، وفعلاً تم ذلك لأن باب بني شيبة هو من أقدم أبواب الحرم، وهذا ما توضحه الكثير من كتب التاريخ، وتم إلغاء هذا الباب أثناء توسعة المسعى إلا أنه لم يتم إطلاق المسمي علي باب آخر رئيسي، حتى الأن.

> يتحدث الناس عن تقاضي بعض آل الشيبي من مخصصات الضمان الاجتماعي، ما مدى صحة ذلك؟

- ربما يربط البعض اسم بني شيبة «سدنة الكعبة» بالثراء والأموال الطائلة، بينما يحكي الواقع عكس ذلك، فهناك عدد من أفراد بني شيبة يتقاضون بالفعل مخصصات من الضمان الاجتماعي، ومنهم من يتعفف، ويرى أنه لا يليق به أن يتقاضى من الضمان أي مخصصات، ومنهم من منعته الحاجة عن الزواج، وذلك أنه لا يملك وظيفة أو دخلاً يعيش منه، خصوصاً بعد نزع جميع أوقافهم في التوسعة الأخيرة، وفي ظل بطء الإجراءات التي تقف عائقاً أمامهم.

http://alhayat.com/Details/556106




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



فتاوى التقريب المضلة تطل برأسها من جديد

يحيي البوليني


 

 

أعادت تصريحات الشيخ علي جمعة (المفتي غير المعين ) في مصر حاليا حول جواز التعبد بالمذهب الشيعي الكثير من التساؤلات حول حقيقة هذه الأفكار التي يطرحها والتي طرحها قبله عدد ممن يصفهم البعض بعلماء أهل السنة, فقد قال فيها :  "علينا الاعتراف بما تحرزه هذه الطائفة من تقدم يُمَكننا من التعاون معها في الوقت الحالي". وأكد جمعه أنه : "لا حرج من التعبد على مذاهبها، فلا فرق بين سني وشيعي". ثم يعلل رأيه الفقهي بقوله "فالأمة الإسلامية جسد واحد لا فرق فيه بين سني وشيعي، طالما أن الجميع يصلي صلاة واحدة ويتجه لقبلة واحدة".

فالمتأمل للتصريحات السابقة يجدها لا تختلف كثيرا عن تصريحات تخرج كل فترة من بعض من ينتسبون لأهل السنة في العصر الحديث والمعاصر مثل عدد من الأزاهرة وغيرهم حول جواز التعبد بالمذهب الشيعي , بالمخالفة للأدلة الصريحة التي لا تبيح ذلك معتبرين أن عمدتهم في تلك الفتاوى فتوى شهيرة للشيخ محمود شلتوت رحمه الله  بجواز التعبد بالمذهب الجعفري الشيعي واعتبره مذهبا فقهيا خامسا.

والحق أن الحديث عن الشيعة ليس حديثا عن جماعة أو مذهب فقهي , بل هو حديث عن فرقة مختلفة في العقائد الأساسية عن أهل السنة والجماعة بل عن فرق متعددة لا يجمعها رابط ويستحيل عقلا وشرعا أن تنضوي مثل هذه الفرق تحت لواء واحد.

ولن نتحدث ههنا عن الانحراف المكرور على المستوى العلمي من الشيخ علي جمعة في فتاواه التي رآها الكثيرون خالية من المصداقية العلمية والأمانة الشرعية , ولكن العلة التي بنى عليها الدكتور علي جمعة رأيه الفقهي كما بناه غيره بأن الجميع يصلي صلاة واحدة ويتجه لقبلة واحدة ليست علة صحيحة, فقد حارب الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة وحارب الإمام علي رضي الله عنه الخوارج وهم لا يختلفون في العلة المذكورة المبتورة التي استشهد بها الدكتور جمعة, فلو كانت هذه العلة صحيحة لما جازت خصومة هؤلاء.

والعجب في الأمر أن عددا من علماء الشيعة أنفسهم وممن يصفهم البعض بالمعتدلين توجد لهم فتاوى معتمدة في كتبهم لا تجيز التعبد بالمذهب السني, فمنهم محمد حسين فضل الله المرجع الشيعي اللبناني , فله فتاوى حول بطلان التعبد بالمذاهب السنية وبطلان الصلاة خلف أئمة أهل السنة وهي معلنة منشورة في كتبه[1], وسئل المرجع الشيعي محمد الخالصي وهو أحد علمائهم ومراجعهم الكبار عن جواز التعبد بالمذاهب الأربعة عند أهل السنة فأفتى بالمنع من ذلك[2], فإذا كانت هذه فتاوى ممن يوصفون بأنهم رمز للاعتدال الشيعي وكانوا من دعاة التقريب بين المذاهب, فكيف بفتاوى من يعتبرون من متشدديهم؟!!

والشيعة فرقة وليست جماعة ولا مذهبا فقهيا في المفهوم السني لحديث الافتراق الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة" قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: "من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي" وفي بعض الروايات: "هي الجماعة"[3].

وقد ذكر المباركفوري في شرحه على سنن الترمذي ضابط الداخلين في هذه الفرق، والخارجين منها "قد علم أصحاب المقالات أنه صلى الله عليه وسلم لم يُرد بالفرق المذمومة المختلفين في فروع الفقه، من أبواب الحلال والحرام، وإنما قصد بالذم من خالف أهل الحق في أصول التوحيد، وفي تقدير الخير والشر، وفي شروط النبوة والرسالة، وفي موالاة الصحابة، وما جرى مجرى هذه الأبواب، لأن المختلفين فيها قد كفر بعضهم بعضاً، بخلاف النوع الأول، فإنهم اختلفوا فيه من غير تكفير ولا تقسيم للمخالف فيه، فيرجع تأويل الحديث في افتراق الأمة إلى هذا النوع من الخلاف".[4]

ولا ينكر أحد -إلا جاهل أو عالم يريد التمرير العمدي لتلك المقولات- أن الخلاف بين الشيعة وأهل السنة خلاف في القواعد والأصول والعقائد لا في الفروع وأمور الفقه, فلا يمكن لأي مسلم عالم أو جاهل أن يقول بأنه يجوز التعبد بالمذهب الجعفري الشيعي في العقيدة –على سبيل المثال- وهم يقولون في كأصول عقدية بان القران منقوص والأئمة يعلمون الغيب ويتعبدون بالدعاء لغير الله والطواف حول القبور وان الصحابة ارتدوا عن دين الله وأن الأئمة بيدهم إحياء الموتى وإماتة الأحياء وبيدهم مقاليد الكون كله وإنهم أفضل من الأنبياء والملائكة ويقولون برجعة الأئمة والبداء في حق الله سبحانه وغير ذلك من الخلافات العقائدية التي لا يمكن أن تجتمع مع عقيدة المسلمين أهل السنة بحال.

وليس في فتاوى من يفتوننا بان التعبد بالمذهب الشيعي جائز شرعا تفسير لما يقصدونه بعبارة المذهب الشيعي, إذ أن الشيعة ليست فرقة واحدة متفقة بل هي فرق مختلفة فيما بينها في مجال العقيدة متناحرة ومتحاربة وتكفر بعضها بعضا.

فعلى سبيل المثال لا الحصر يختلف الشيعة في قضية صفات الله سبحانه إلى ست فرق متضادة ومتباينة تمام التباين , حتى إنهم ليكفرون بعضهم بعضا , فبعضهم يقول بالتجسيم وبعضهم يقول بالتعطيل التام , وغير ذلك مما لا مكان لذكره وشرحه 

وانقسموا في القول بأن الله سبحانه عالم حي قادر سميع بصير إلى تسع فرق متباينة.

 وانقسموا حول سؤال: هل يجوز لله سبحانه أن يبدو له إذا أراد شيئاً أم لا؟ فكانوا على ثلاث فرق.

واختلفوا في وصف أعمال العباد هل هي مخلوقة أم لا إلى ثلاث فرق, واختلفوا في إرادة الله سبحانه إلى أربع فرق.

 وغير ذلك الكثير من اختلافاتهم العقائدية مع بعضهم البعض, فكيف يمكن القول بان التعبد على مذهبهم صحيح شرعا, وعلى أي مذهب بعني هؤلاء  بقولهم؟.

إن الفتوى الشهيرة للشيخ شلتوت على الرغم من انتشارها فهي غير موثقة علميا.

 فلم يوجد لها اصل في الفتاوى المعتمدة المجموعة في تراث الشيخ ولا توجد في أي بحث علمي له , ولم يوجد لهذا الأمر ذكر عند الشيخ إلا في حوار صحفي[6] ربما أخذته الغفلة فيه أو ربما قال رأيا بغير دراسة, لكن فتاواه تقرر غير ذلك إذ تعتبر شريعتهم مخالفة لشريعة رب العالمين, فيقول عن زواج المتعة في "فتاويه" ص (275): (إن الشريعة التي تبيح للمرأة أن تتزوج في السنة الواحدة أحد عشر رجلا وتبيح للرجل أن يتزوج كل يوم ما تمكن من النساء دون تحميله شيئا من تبعات الزواج؛ إن شريعة تبيح هذا لا يمكن أن تكون هي شريعة الله رب العالمين!!).

وكان الشاهد العملي من فعل الشيخ شلتوت وقراراته وهو شيخ الأزهر هو الحكم والفيصل في ذلك, فيقول الشيخ حسنين مخلوف "سعى القمي لدى الشيخ شلتوت في أن يقرر تدريس الفقه الشيعي الإمامي في الأزهر أسوة بالمذاهب الأربعة التي تدرس فيه. وأنا حين علمت بهذا السعي كتبتُ كلمة ضد هذه الفكرة، وأنه لا يصح أن يدرس فقه الشيعة في الأزهر؛ ألَا ترون أن الشيعة يجيزون نكاح المتعة ونحن في الفقه نقرر بطلان نكاح المتعة، وأنه غير صحيح؟ وقد أبلغتُ هذا الرأي لأهل الحل والعقد في مصر إذ ذاك، فأبلغوا الأمر لشيخ الجامع الأزهر بأنه لا يجوز تدريس هذا الفقه فيه ولم ينفَّذ والحمد لله».

والشيخ شلتوت على افتراض صحة الفتوى له غير معصوم فمن الممكن أن يخطئ أو يزل أو يقضي بغير علم دقيق لم يستكمل جوانب البحث فيه أو يمكن تعرضه للخديعة أو الإيهام وخاصة عند إجادة الشيعة لذلك بتقيتهم المعهودة.

وهناك مالا يستعصي على الحصر من فتاوى شيوخ أزهريين أمثال الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتي مصر الأسبق والشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق والشيخ عطية صقر الرئيس الأسبق للجنة الفتوى في الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية ما يرد على هذه الفتوى المزعومة فلماذا تستدعى دوما فتوى الشيخ شلتوت المزعومة وحدها إذا لم يكن هناك غرض؟.

ومن أي مصدر معتبر شرعا يأتي كل من يخرج على الأمة الإسلامية في كل فترة ليقول بان التعبد بالمذهب الشيعي جائز ليجر بلاد الإسلام إلى شر مستطير وفتنة مضلة ؟

  ---------------------------------
 [1] منها كتابه "مسائل عقائدية " ص 110

[2] ( كتابه «التوحيد والوحدة» ص 33- 34).

[3] رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم , وقال عنه ابن تيمية: هو حديث صحيح مشهور وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

[4] تحفة الأحوذي ج ٧ - الصفحة ٣٣٢

[5] مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري (المتوفى: 324هـ)

[6] حوار أجرته مجلة المجتمع العربي المصرية مع الشيخ في أغسطس 1959

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


صحف غربية


التايمز: نزع فتيل القنبلة الإيرانية

أعرب الرئيس الإيراني عن رغبته في تسوية الخلاف بشأن برنامج طهران النووي خلال أشهر

ركزت الصحف البريطانية في تغطيتها لمنطقة الشرق الأوسط على التحول في الخطاب الرسمي الإيراني بشأن برنامج طهران النووي.

ونبدأ بمقال افتتاحي نشرته صحيفة "التايمز" أكد على على أهمية اختبار التغير في الخطاب الإيراني.
وأشار المقال إلى أن طهران تمثل مشكلة أمام الدبلوماسية الأمريكية منذ أكثر من ثلاثين عاما، لكن فجأة تغيرت نبرة حديثها عن علاقتها مع الغرب.
وقال إن العقوبات الغربية فرضت ضغوطا على النظام الإيراني، وربما كانت سببا في جعله أكثر مرونة.
وأضاف المقال أنه حتى لو ثبت أن حدوث تحول كبير أمر مستبعد، سيكون من المفيد الحصول على معلومات حول أنشطة إيران النووية ونواياها.
كما أن التأكيد على استعداد الغرب لوضع المخاوف الإيرانية في عين الاعتبار يحقق مكسبا رمزيا لدى الشعب الإيراني والموالين للغرب، بحسب الصحيفة.
وانتهى المقال بالإشارة إلى أن عرض مساعدة إيران على الخروج من عزلتها الدولية سيثبت للإيرانيين أن العائق أمام إحداث تقدم سببه "الملالي" وليس الغرب.

فايننشال تايمز: إعادة ضبط ساعة طهران الذرية

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الإيراني بمقر الأمم المتحدة في نيويورك

أما صحيفة "فايننشال تايمز" فقد نشرت مقالا للكاتب فيليب ستيفنز قال فيه إن المنحى الدبلوماسي الذكي للرئيس الإيراني حسن روحاني ربما ينبئ بتحول هام في العلاقات بين طهران والغرب.
لكن ستيفنز نبه إلى أن "الكلام المريح" قد يهدف إلى خداع الخصوم.
وقال إن الحل هو التواصل واختبار ذلك.
وأضاف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتخذ موقفا جيدا بأن أبدى حماسا يتحلى بالواقعية.
وأشار الكاتب إلى أن أوباما كان ذكيا في الجمع بين "إعادة ضبط" العلاقات مع إيران والمساعي لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي.
وقال إنه لا يوجد مفتاح سحري لتحقيق سلام واستقرار في الشرق الأوسط، لكن الدرس المستفاد من الماضي القريب أن التحديات الكبرى لا يمكن الفصل بينها.
وأعرب عن اعتقاده بأن إيران تسعى حاليا إلى ضمان تخفيف العقوبات سريعا، مع الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الحرية فيما يتعلق ببرنامجها النووي – ويعني ذلك الاستمرار في تخصيب اليورانيوم مع أقل قدر من الرقابة الدولية.
وأوضح أن الولايات المتحدة والأوروبيون يقبلون استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم في إطار برنامج مدني.
وقال إن الغرب يسعى إلى فرض قيود على كمية ونوعية اليورانيوم المخصب ووضع آليات للرقابة كي يتنبه العالم لأي محاولات إيرانية لتحويل برنامجها النووي لأغراض عسكرية.

علاقات تركيا في الشرق الأوسط

فايننشال تايمز:عارض أردوغان إطاحة الجيش المصري بمرسي من سدة الحكم

ونشرت "فايننشال تايمز" مقالا لمراسلها في اسطنبول، دانيال دومبي، حول تدهور العلاقات التركية مع دول منطقة الشرق الأوسط.
وقال المراسل إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تباهى عام 2011 بأن علاقات تركيا التجارية المتنامية في منطقة الشرق الأوسط ساعدتها على تقليل اعتمادها على أوروبا.
لكن صادرات تركيا للشرق الأوسط ومنطقة القوقاز تراجعت بنسبة 13 في المئة خلال الأشهر السبع الأول من العام الجاري، مقارنة بمعدلاتها خلال العام الماضي، بحسب الصحيفة.
وأضاف دومبي أن منطقة الشرق الأوسط أصبحت تطرح مجموعة من المشاكل أمام أردوغان، فسوريا أضحت عدوا – وتقف ورائها إيران والعراق.
ولفت إلى أن لبنان أصبحت منطقة محظورة على الأتراك بعد اختطاف طيارين تركيين داخلها.
وقال إن العلاقات بين تركيا ومصر تدهورت أيضا في أعقاب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، لدرجة أن الحكومة المصرية صرحت بأن المسلسلات التركية لم يعد مرحب بها في مصر.
وتعارض الحكومة التركية تدخل الجيش للإطاحة بمرسي، فيما دعمت السعودية والإمارات الحكومة الانتقالية المصرية.
وعلى خلفية التطورات في مصر، أعلنت الإمارات في أغسطس/آب إرجائها استثمارات قيمتها 12 مليار دولار في مصنع فحم كانت أنقرة تأمل أن يقلل من فاتورة واردتها من الطاقة التي تبلغ 60 مليار دولار سنويا، بحسب المقال.
وأشار المراسل إلى أن بعض معارضي أردوغان يرون أن هذه المشاكل التي تواجهها إيران سببها الطريقة التي يتعامل بها رئيس الوزراء مع خصومه في الداخل والخارج.
...........
بي بي سي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


صحف العالم: هل حرّفت شبكة CNN تصريحات روحاني؟

الجمعة، 27 أيلول/سبتمبر 2013،)
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العالمية مجموعة من الملفات والقضايا كان من أبرزها ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية حول تحريف شبكة CNN تصريحات الرئيس الإيراني عن الهولوكوست، وحملة المقاطعة التي تواجهها أكبر شركة باستا إيطالية بسبب موقفها من المثليين، إلى جانب التقييم الأمريكي الروسي لبرنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا.
يديعوت أحرونوت
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن وكالة الأنباء الإيرانية الروسية قولها إن شبكة CNN، التي أجرت مقابلة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حرفت كلام روحاني حول الهولوكوست.
وكان روحاني قد قال في المقابلة، وفقا لشبكة CNN، إنه يتفق مع حقيقة أن النازيين ارتكبوا جرائم بشعة بحق اليهود، فيما يعرف بالهولوكوست.
إلا أن وكالة الأنباء الإيرانية أكدت بعد ساعات أن كلمات روحاني ترجمت بطريقة خاطئة، وأنه لم يتناول أبدا في حديثه قضية الهولوكوست.


.....................


كذب حمزة السالم على الشيخ إبن باز



نشرت صحيفة الجزيرة بتاريخ 20/11/1434 مقالا بتوقيع حمزة السالم وكان بعنوان ( نعم سأزوج ابنتي ما لم يمنعني أو يسفهني القضاء الشرعي السلفي )

وقفات مع المقال :

أولا : كذب الكاتب على العلامة الإمام عبد العزيز بن باز مدعيا أنه لم ينبه وينصح وينكر على من يعتبر الكفاءة في النسب في الزواج .

أقول إن الكاتب كذب على الإمام ، بل الشيخ نبه ونصح مرارا وتكرارا بشأن هذا الأمر وأبان بالأدلة الشرعية أن الكفاءة المعتبرة هي بالدين .

كان على الكاتب ألا يكذب على الإمام وأن يتبين وأن يسأل قبل أن يفتري على جبل من جبال العلم رحمه الله .

ثانيا : استعمل الكاتب لفظة ( الشرع السلفي ) بل استعمل ( دين السلفيين )

أقول : من العيب وسوء الأدب استعمال هذه الألفاظ بل قد  تعني أن السلفيين اخترعوا دينا وشرعا غير شرع الإسلام !!! ، هذا كذب وافتراء

ثالثا : أخذ جملة قالها الإمام ابن باز ، وراح الكاتب يفسرها على مزاجه الفاسد ، الإمام ذكر أن كلمة ( خضيري ) من مصطلحات أهل نجد ، فراح الكاتب مع الأسف يردد و يكرر أن اهل نجد أهل عصبية بل قال ( جاهلية نجدية ) ، مع أن قضية اعتبار الكفاءة في النسب قد توجد في الكثير من القبائل في شمال المملكة وجنوبها .  

رابعا : كذب الكاتب على القضاء السعودي وأوهم القارئ أن القضاء يحكم باعتبار الكفاءة في النسب ، وهذا كذب وافتراء و وجود قضية أو قضيتين حكم القاضي باعتبار الكفاءة والتفريق لا يعني أن القضاء السعودي هذه طريقته و تعليماته ، بل حتى قضية أو أكثر حكم بها  ليس لاعتبار الكفاءة في النسب بل لتلافي شر أكبر كسفك دم .

يؤسفني نشر مثل هذا المقال في صحيفة سيارة وطالما نبهنا وأنكرنا ، لكن مع الاسف أن الحبل على الغارب . لا من رئيس التحرير ولا من وزارة الثقافة والإعلام . وقبل أيام نشر هذا الكاتب نفسه مقالة قبيحة ادعى أن السلفية في النزع الأخير وأن على الدولة أن تتخلى عنها !!

علي الخشان


.................................


قيادي في «حماس»: مصر تزيد الحصار على غزة بإغلاق معبر رفح وهدم الأنفاق

طالب القيادي بحركة «حماس»، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المعطل، أحمد بحر، مصر بتوجيه سلاحها إلى تل أبيب «بدلاً من توجيهه إلى الشعب الفلسطيني في غزة»، وقال «بحر» خلال مسيرة شارك فيها آلاف الفلسطينيين دعت إليها حركة حماس في مدينة غزة، مساء الخميس، لنصرة القدس والمسجد الأقصى، إن «مصر تزيد الحصار علينا من خلال إغلاق معبر رفح وهدم الأنفاق الحدودية والتصريحات التي تهدد فيها باستخدام السلاح ضد قطاع غزة».

وأضاف: «لماذا يوجهون السلاح إلى غزة؛ لأنها تقاوم الاحتلال، ولأنها حررت أكثر من ألف أسير فلسطيني، ولأنها تحافظ على الثوابت الفلسطينية، ولأنها تريد حق العودة للاجئين الفلسطينيين».

وتابع: «لا يا أشقاءنا في مصر، إن اليهود والأمريكان يريدون إضعاف الجيش المصري وانهاءه لتظل إسرائيل قوية، إننا نطالب مصر بأن توجه سلاحها إلى تل أبيب».

وكانت تصريحات نسبتها صحيفة «الحياة اللندنية»، الثلاثاء الماضي، إلى نبيل فهمي، وزير الخارجية، قال فيها إن «رد مصر سيكون قاسياً إذا شعرنا بأن هناك أطرافاً في حماس أو أطرافاً أخرى تحاول المساس بالأمن القومي المصري، وهناك مؤشرات كثيرة سلبية في هذا الشأن»، وأضاف أن «الرد يتضمن خيارات عسكرية أمنية، وليس خيارات تنتهي إلى معاناة للمواطن الفلسطيني».

وعلى صعيد آخر، أكد «بحر» أن أبناء الشعب الفلسطيني بحاجة إلى «انتفاضة ثالثة تزلزل الكيان الإسرائيلي».

وقال إن «الرئيس الراحل ياسر عرفات رفض التوقيع لبيع القدس والقضية الفلسطينية، وجاء أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ومن معه ليبيع قضية فلسطين والمسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس».

واستنكر «بحر» استمرار المفاوضات «العبثية» بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، وطالب الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية بكف يدها عن المقاومة الفلسطينية والتوقف عن ملاحقة المقاومين الفلسطينيين.

وانطلقت جولات التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي أواخر شهر يوليو الماضي برعاية أمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام 3 سنوات، ولم يتم الإعلان رسمياً عن نتائج لتلك المفاوضات.


................................

"هويدي": انقلاب 3 يوليو كان مدبرا بغض النظر عن الممارسة السياسية لـ" مرسي"


أكد الكاتب الصحفى فهمى هويدي أن الهجوم على الإخوان المسلمين أثناء حكم الرئيس محمد مرسي لم يكن اعتراضا من المعارضين على الأداء السياسي للجماعة، بل كان صراعا على الوجود السياسي لها.
وأضاف، خلال كلمته في ندوة بالعاصمة التونسية تحت عنوان "مستقبل الربيع العربي في ظل التغيرات في مصر وتونس وسوريا"، اليوم الخميس، أن بعض الأحزاب الليبرالية واليسارية لفيس لها أي قواعد شعبيه تستطيع بها المشاركة في الحياه السياسية، فلجأت لتشويه الإخوان والتحالف مع العسكر لإسقاط الجماعة، وهو ما تلاقى وأهداف العسكر.
وتابع أن الحديث عن أخونة الدولة أثناء حكم الرئيس محمد مرسي لم يكن يمثل ظلا من الحقيقة، بل كان جزءا من المواجهة السياسية ضد الإخوان، حيث أن الدولة المصرية البيروقراطية أكبر من أن يسيطر عليها أي فصيل.
وأكد هويدى أن ما جرى في الثالث من يوليو الماضي كان مدبرا بغض النظر عن الممارسة السياسية للرئيس محمد مرسي .
وشدد هويدي على أنه لا بديل عن الممارسة الديمقراطية لبناء الجسور وهدم الأسوار، على الرغم من عدم وجود بيئة ديموقراطية حقيقة في مصر.



...............................................

عبد المنعم محمود : محاولات لإقناع مرسى بالتنازل عن الرئاسة .. مقابل الإفراج عن المعتقلين



الصحفى عبد المنعم محمود – عبر تدوينة له على موقع "تويتر"
 
خاص : قيادة عسكرية زارات أحمد عبدالعاطي مدير مكتب مرسي المسجون حاليا وطالبته بمحاولة إقناع مرسي بإعلان تنازله عن الرئاسة في مقابل وقف الاعتقالات والإفراج عن المعتقلين حاليا


........................................................


 

3930 سعودياً يعملون في دول الخليج.. والكويت في الصدارة

الكويت المرتبة الأولى بعدد 3321 موظفاً وموظفة

الإمارات ب 296 موظفاً

قطر 268 موظفاً وموظفة

البحرين ب 35 موظفاً

سلطنة عمان ب 10 موظفين

الرياض - حمد بن مشخص

    تواصل المؤسسة العامة للتقاعد جهودها لتنفيذ قرارات قمة دول المجلس بالتنسيق مع أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في هذه الدول، إذ بلغ عدد المسجلين في بيانات المؤسسة من المواطنين السعوديين الذين يعملون في وظائف حكومية بدول مجلس التعاون المشمولين بنظام مد الحماية التأمينية لدول الخليج العربية 3930 موظفاً وموظفة سعودياً. واحتلت دولة الكويت المرتبة الأولى بعدد العاملين السعوديين ممن يشملهم نظام مد الحماية التأمينية ب 3321 موظفاً وموظفة، تليها الإمارات ب 296 موظفاً، ومن ثم دول قطر 268 موظفاً وموظفة ومملكة البحرين ب 35 موظفاً، وأخيراً وسلطنة عمان ب 10 موظفين. ومن المقرر أن يترأس محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي وفد المؤسسة المشارك في الاجتماع ال 13 لرؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المنعقد في البحرين بين ال 2و ال 24 من الشهر الجاري. ويأتي الاجتماع ضمن إطار العمل المشترك بين دول مجلس التعاون في ما يتعلق بأنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية.

http://www.alriyadh.com/2013/09/27/article871006.html



-------------------------------------------------------------------------


ردا على اتهامات نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية

قطر تجري تحقيقا في انتهاكات ضد العمالة النيبالية

كل الوطن

قطر تجري تحقيقا في انتهاكات ضد العمالة النيبالية

الدوحة : رويترز: أكدت اللجنة العليا لكأس العالم 2022 في قطر اليوم الخميس ان السلطات تحقق في مزاعم أوردتها صحيفة الجارديان البريطانية تحدثت عن ان عشرات من العمال النيباليين توفوا خلال الاسابيع الماضية بسبب سوء اوضاع العمل. 

وذكرت الصحيفة البريطانية في تقرير نشر امس الاربعاء ان الالاف من العمال النيباليين يتعرضون لانتهاكات فيما يتعلق بعملهم في مشروعات بينما تستعد قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022. 

وقالت اللجنة في بيان انها ابلغت بان السلطات تقوم بالتحقيق في المزاعم.

واضافت "نشعر بالقلق الشديد ازاء ما جاء في تقرير صحيفة الجارديان... من المهم جدا بالنسبة لنا ان يعمل اولئك الذين يساهمون في استضافة كأس العالم 2022 في ظروف صحية وامنة ودون انتهاك لكرامتهم." 

ومنحت قطر حق تنظيم كأس العالم قبل ثلاث سنوات وهي تسابق الزمن لاكمال العمل في مشروعات عملاقة للبنية التحتية من اجل استضافة اكبر بطولة بعد الالعاب الاولمبية. 

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا- انه يشعر بالقلق ازاء تقارير في وسائل اعلام بشأن انتهاكات لحقوق العمال وسوء اوضاع العمل في مشروعات تقام في منطقة لوسيل. 

وقال الفيفا "سوف نكون على اتصال مع السلطات القطرية وسوف نناقش الامر في اجتماع للجنة التنفيذية في اكتوبر تشرين الاول المقبل."وقالت اللجنة القطرية المنظمة لكأس العالم انها تعمل مع منظمة هيومن رايتس ووتش -منظمة مراقبة حقوق الانسان- ومنظمة العفو الدولية والكثير من الوزارات للتعامل مع أي انتهاكات لحقوق العمالة الوافدة.


....................................


وفاة القيادي الإخواني «صفوت خليل» داخل سجن المنصورة


وفاة القيادي الإخواني «صفوت خليل» داخل سجن المنصورة
نشر يوم الجمعة، 27 سبتمبر 2013
الجريدة- انتقل إلى رحمة الله الدكتور صفوت خليل، القيادي بجماعة لإخوان المسلمين، مساء الخميس داخل محبسه بسجن المنصورة العمومي .

وذكرت مصادر امنية ان الوفاة حدثت بعد ساعات من قرار محكمة جنايات المنصورة بالإفراج عنه ضمن 49 من أعضاء الجماعة، الذين تم إلقاء القبض عليهم في 14 أغسطس الماضي.

فيما وجه اقاربه اتهامات شفهية للجهات الامنية بالتقصير في الرعاية الصحية للدكتور صفوت خليل، والامتناع عن السماح له بتلقي العلاج الكيماوي، إذ يعاني من مرض السرطان منذ زمن.
جدير بالذكر أن أيا من الجهات الرسمية لم تصدر عنه بيانات بشأن الوفاة حتى اللحظة.


........................................


جمعيات حقوق المثليين في إيطاليا حملة ضد إحدى أكبر شركات تصنيع الباستا في العالم،


ذا غارديان
أطلقت جمعيات حقوق المثليين في إيطاليا حملة ضد إحدى أكبر شركات تصنيع الباستا في العالم، بعد تصريحات لرئيس مجلس إدراتها قال فيها إنه لن يسمح بظهور أزواج مثليين جنسيا في إعلانات شركته، وإن لم يعجبهم ذلك، فبإمكانهم اختيار باستا أخرى.
وقال رئيس الشركة: "بالنسبة لنا، يبقى مفهوم العائلة مقدسا بالنسبة لنا، وجزءا من تقاليدنا، كما أن العائلة التي نخاطبها هي العائلة التقليدية."
وردا على ذلك، قال أوريليو مانكوسو، رئيس منظمة إيكواليتي إيطاليا: "نحن نوافق على دعوة رئيس شركة باريللا اختيار نوع آخر من الباستا، ولكن إضافة لذلك، سنطلق حملة لمقاطعة جميع منتجات الشركة."
...


............................................................


سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




السياسة الأمريكية والمسألة المصرية

  • (كاتب ومحلل سياسي مصري)


لا تزال السياسة الأمريكية قيد التداول (والاضطراب) بشأن الموقف الحقيقي مما يجري في مصر، حتى قيل إن غموضها يدفع بها -ظاهريا على الأقل -إلى مواطن الشبهات دائما –خاصة في الفترة الأخيرة من عمر ثورة يناير، حيث إعلام الفرقاء يتبادل الهجوم عليها، حتى أصبح الهجوم عليها هو الأمر المتفق عليه في مصر. وإذا كان طرفا الصراع الجاري قد وجه كل منهما الاتهامات للولايات المتحدة بالانحياز للطرف الآخر، فإن الخبراء الاستراتيجيين ما انفكوا يرددون المقولة الخالدة والقاعدة الأساسية في تحديد السياسة الخارجية للدول، وهي أن الولايات المتحدة منحازة لمصالحها وليس لطرف من الأطراف، لا تنحاز إلا وفق مقتضيات تلك المصالح لا غيرها.

السؤال الحقيقي ليس هو: إلى من تنحاز الولايات المتحدة، ولكن السؤال هو: ما هي المصالح الأمريكية في مصر وتجاه مصر؟ أو ما هي أهداف الولايات المتحدة في مصر؟ أو ما هي الأطر والأفكار العامة الحاكمة للسلوك والمواقف الأمريكية تجاه مصر؟ وواقع الحال أن السؤال يحتاج إلى نمط عميق من الإجابات المطولة والمشروحة والاختصار مخل فيه. وما يمكن قوله، هو أن الغرب والولايات المتحدة على رأس قيادته، هو الأكثر فهما ودراية وإدراكا لمصر وبمصر داخليا وعلى صعيد دورها في الإقليم. وإن الولايات المتحدة والغرب انتقلا من موقف العداء من مصر ودورها في الستينيات إلى موقف التعاون الاقتصادي والسياسي والإقليمي خلال مرحلة ما بعد كامب، والأهم أن الغرب والولايات المتحدة قد أحدثا تغييرا في إستراتيجيتهم للتعامل مع مصر خلال المرحلة الأخيرة. خلال حكم السادات حددت أمريكا أهدافها في تطويع المواقف المصرية ونقل القاطرة المصرية من مقدمة القطار العربي والإقليمي، إلى مؤخرة القطار لتلعب مصر دورا في تطويع الإرادة العربية فتحولت من قيادة حركة الاستقلال والتحرر وممارسة الدعاية والحرب ضد إسرائيل والغرب – والارتباط بالقطب السوفيتي خلال الحرب الباردة - إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتبني مواقف مساندة للاستراتيجيات الغربية في الإقليم وجر الموقف العربي كله باتجاه التسوية الشاملة مع إسرائيل وفق اتفاقيات سلام (أوسلو ووادي عربة بعد كامب ديفيد).

ويبدو أن البعض توقف في التفكير في الموقف الأمريكي والغربي عند تلك المرحلة، ولا يدرك –أو لا يريد أن يدرك – أن تلك المرحلة انقضت مع نزول القوات الأمريكية على أرض الإقليم (في العراق)، وأن العرب ونظامهم الرسمي لم يعودوا فاعلين أو أصحاب دور إقليمي مؤثر، وأن الغرب قد تمكن من إضعاف وتفكيك الموقف العربي والأوضاع الداخلية في الدول ولم تعد هناك جيوش قادرة على مواجهة إسرائيل أو تهددها، بل لم تعد تلك الدول والمجتمعات منشغلة لا بالنظام الدولي ولا بإسرائيل ولا حتى بالبعد العربي والنظام العربي، وبالتالي لم يعد الغرب ينظر لهذا الدور الوظيفي لمصر على النحو السابق.

في المرحلة الأخيرة بات التعامل مع مصر متعلقا بحدود مصر وما في داخلها، وإن بقي شيء يهم الغرب في التعامل مع مصر إقليميا فالأمر لا يزيد على تأمين حدود إسرائيل، وبالأحرى ألا تؤثر الأحداث الداخلية في مصر على أمن إسرائيل. بل إن أمريكا والغرب لم يعودوا يريدون لمصر دورا إقليميا باعتبار أن مصالح أمنها القومي تدفعها لحشد الإقليم حولها ومنع تفكك دول جوارها على الأقل.

السياسة الأمريكية تجاه مصر هي سياسة تسعى لتفعيل عوامل الضعف والانقسام والاضطراب الداخلي ومنع وقوف مصر على أقدامها. وهذا هو المعيار للقياس في الإجابة عن السؤال: من يخدم مصالح أمريكا وأهدافها في مصر، وكيف نفهم حالة الغموض والتأرجح الجارية في المواقف الأمريكية. وما هي حقيقة مواقف أوباما والكونجرس تجاه ما يجري في مصر؟.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مكة للأثرياء

نوال العيد



الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠١٣
تشهد بلاد الحرمين استقبالاً مهيباً لضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج، ويلهج لسان المؤمن بالدعاء الصادق لحكومة المملكة العربية السعودية لاهتمامها منقطع النظير بخدمة الحرمين الشريفين والعناية التي تذكر وتشكر بهما.

ولكن الحاج سرعان ما تغادر قدمه ساحات الحرم القريبة ليُصدم بواقع الجشع والاستغلال المادي، لأن إيجارات الفنادق المطلة أقرب ما تكون إلى الغبن الفاحش، ومن الطرائف أني نزلت بعض الفنادق المطلة على الحرم في العشر الأواخر من رمضان في أحد الأعوام من طريق مكاتب سياحية، لأنها أقل كلفة من الحجز المباشر من الفندق، ففوجئت بأن إدارة الفندق علقت ورقة كتب عليها أن السعر الأعلى للغرفة الذي لا يجوز تجاوزه لأنه السعر الذي رخصت به الهيئة العامة للسياحة 3800 ريال، وإدارة الفندق مشكورة تؤجر الغرف بـ5 آلاف ريال، فمن الذي أجاز لها هذه الزيادة؟ وليست هذه الغرفة بدعاً، لأن ساكني النزل يؤكدون هذه المعلومة ولكن لا مفر، إذ حاولت مراراً الاتصال بهيئة السياحة ولم أظفر منهم برد.

هذا في ما يتعلق بالسكن، أما ما يتعلق بالمواد الغذائية فثق أن بعض البائعين يفكر في حصد مكاسب مالية باهظة على حساب المستهلك من خلال التلاعب بالأسعار في ظل عدم وجود تسعيرة ثابتة للسلع الغذائية والتموينية، ولا تتفاجأ بسعر الفاتورة لمواد غذائية لا تشك في سعرها، زيدت الضعف، لأنك أمام الحرم في موسم الحج، مع ضعف ظاهر في أداء مراقبي فرع التجارة بمكة المكرمة، على رغم الصلاحيات الممنوحة لهم التي لم تمنح لغيرهم من مراقبي البلديات، فمن صلاحياتهم فرض غرامات مالية على المتلاعبين وتسجيل المخالفات في حقهم وإنزال العقوبة بساحتهم، ولم نحس بوجودهم مع ظهور التلاعب الفاحش في أسعار المواد الأساسية.

وأما يتعلق بالنقل، فسيقف عليه من أراد أن يعود إلى أدراجه سالماً، فأجرة سيارة توصلك إلى مطار جدة تزيد على 500 ريال سعودي إن كانت صغيرة، مما حدا بالحجاج في عام من الأعوام إلى الاستعانة برجال الأمن لحمايتهم من طمع سائقي الأجرة الذين أصابهم سعار استغلال الحجاج والمعتمرين وغبنهم مع عدم وجود بدائل أو حماية.

ألا يستحي هؤلاء من بشاعة عملهم وهم أمام بيت الله الحرام، وحصدهم لمال فقير استدان ليؤدي فريضة الحج، إن كفار قريش الذين لم يؤمنوا بدين الإسلام دين الإنسانية وتحريم الغش والخداع تعارفوا على إكرام الزائر لبيت الله الحرام وتعظيمه وخدمته، وهل اللات إلا اسم لرجل كان يلت السويق بالسمن للحجاج فعظمته ثقيف وجمهور العرب، فإن لم يكن لدى هؤلاء الذين لا يهمهم إلا حصد الأموال قيم الإسلام فأين أخلاق العرب؟

إنها دعوة صادقة إلى حل مشكلة غلاء الأسعار الفاحش في المواسم في منطقة الحرم، لأن هذه الجريمة لا تسيء إلى أصحابها فحسب، بل تسيء إلى سمعة المملكة التي ما فتئت تخدم الحجاج والمعتمرين، لكن بعض مواطنيها يستغلونهم مع ضعف أجهزة الرقابة.


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق