1 |
قال بأنها تسير في فوضى عارمة.. السليمان: أنا متشائم من وضع التعليم بالسعودية |
كل الوطن 9 / 28 / 2013 - كل الوطن - الرياض - خاص: اتهم الكاتب بصحيفة عكاظ خالد السليمان بعض قيادات التعليم بالفساد، ووجه انتقاداته لوزارة التربية والتعليم على ماوصل إليه حال التعليم والمعلم، وقال السليمان –في معرض حديثه ببرنامج حراك- : التعليم لا زال داخل نفق, هناك فوضى عارمة في التعليم الحكومي, حتى أصبح المجتمع يلجأ إلى التعليم الأهلي, مع أن التعليم الأهلي تدنى مستواه وأصاب أصحابه الجشع. مضيفا أن"هناك تقاطع مصالح بين ملاك المدارس الأهلية وبعض مسؤولي إدارة التعليم". وانتقد السليمان وزارة التربية لكثرة وعودها التي لم تُنفّذ، وأردف قائلا: " أتذكر تصريح للسبتي الذي أفاد بأن المباني المستأجرة ستنتهي خلال ثلاث سنوات ونحن الآن في السنة الرابعة والحال كما هو!". وأضاف: "نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً, فوزارة التربية تغرق من صنع يدها!"
جاء ذلك في برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي والتربوي عبدالعزيز قاسم بقناة فورشباب، في حلقة بعنوان (هموم المعلمين على طاولة وزير التربية) واستضاف كلا من وكيل الوزارة الأسبق الدكتور عبدالعزيز الثنيان والأكاديمي والكاتب الصحفي الدكتور أحمد درباس وبمشاركة من مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي، والكاتب الصحفي خالد السليمان، والإعلامي والتربوي خالد الحسيني، وبعض المعلمين والمعلمات.
و تابع الأستاذ خالد السليمان حديثه قائلا: أتعجب كل العجب من الحديث عن المناهج الالكترونية وهي عاجزة على الورقية فكيف ترتقي لما بعد! وأكد السليمان بأن وزير التربية والتعليم "تملَّص" في محاضرة له في المدينة عن الإجابة على الأسئلة التي وُجهت له. ونعى السليمان حال التعليم وماوصل إليه من انحدار، وتابع قائلا: "أنا أكثر قلقاً على وضع التعليم, أنا متشائم للأسف, ونحن نضيع الوقت في ظل توفر هذه الإمكانات الهائلة, فإذا لم نستغلها الآن فمتى نستغلها؟!". من جهة أخرى أكد ضيف الحلقة الدكتور أحمد درباس أن العنف الذي يحدث في مدارسنا هو جرس إنذار أخير للوزارة لتعرف أين الخلل؟ فعدم وجود أبحاث كافية عن أسباب العنف, أدت إلى وجود ترسانات من الأسلحة مع تدني هيبة المعلم والمدرسة, كذلك يجب ألا نتجاهل باقي أنواع العنف كالعنف الجنسي والعنف الناعم كالاستهزاء والسخرية. وأضاف قائلا: إننا نسمع بعض البشائر التي تُبشِّر بها الوزارة بين الحين والآخر لكنها تفتقد للتطبيق وأن نراها على أرض الواقع. وأشار درباس إلى أن الأمم اهتمت بالمعلم فارتقت وتقدمت على مستوى العالم, ففي اليابان المعلم يتقاضى أكبر راتب؛ "فعندما تعطي وتحقق للمعلم رغباته فإنه يبادلك العطاء ويقدم ما تتمناه الوزارة". وتابع حديثه قائلا: "لا تستغرب عندما يتساءل طلابنا وهم في الأسابيع الأولى من الدراسة عن موعد الإجازة القادمة! فلا مبنى مُهيأ ولا أساليب تعليم مميزة ولا مرافق جيدة؛ هذه كلها أسباب تجعل الطالب يكره المدرسة".
واتهم درباس وزارة التربية والتعليم بأن مدارسها اليوم طاردة ولا تجذب الطالب, ولايوجد فيها تعلم نشط؛ حتى وصل بنا الحال بأن التعليم الأهلي كالتعليم الحكومي للأسف. وقال : ست سنوات مضت على تطوير التعليم ولم يتدرب سوى القلة القليلة من المعلمين, فالوقت يمضي والوزارة لم تعمل شيء. وطالب درباس بخفض سن التقاعد الذي يُدرس منذ عام 1426هـ ولازلنا ننتظره خصوصاً للمرأة الذي يثقل عليها النظام الحالي. واستغرب درباس من الفساد بإدارة تعليم حائل وبعض الإدارات التي تورطت فيها ، ومع ذلك لم تصدر الوزارة للأسف بيان شافي توضح فيه هذه الملابسات الإدارية والمالية. وتساءل أيضاً: لماذا لا يُهتم بالفحص النفسي وفحص الدم لكافة المعلمين وتصحيح الخلل الموجود عندنا, كذلك لماذا يُحتكر المقصف المدرسي لشركة واحدة, لماذا لاتكون شركات متعددة؟ وفي الجهة المقابلة أشاد الدكتور عبدالعزيز الثنيان بالمعلم الذي هو أساس العملية التعليمية، مشددا على أن اعتداء قتل برناوي هو حالة نادرة ولا يمكن التركيز عليها وتعميمها, ويجب على الإعلام ألا يُبرز هذه القضية ويضخمها حتى لاتؤثر سلباً بتأجيج الموقف.
وأوضح الثنيان أن المعلم يحتاج لمن يعيد قيمته وكرامته التي سُلبت منه حتى تكتمل العملية التعليمية. وأضاف قائلا: عندما زرت اليابان وجدت الطالب يقف احتراماً وإجلالاً للمعلم, كذلك المدرسة هي التي تعين المعلم وهي التي تفصله؛ ومن هنا أود أن أرسل رسالة للآباء والأمهات وهي: أن المعلم يأتي ليعلم أبناءكم, فكيف بأبنائكم يزدرون المعلم؟ هذه مسؤولية اجتماعية فيجب أن تقوموا بدوركم, يجب على المنابر الإعلامية والخطباء أن يبرزوا دور المعلم وأن يتحدثوا عن المسؤولية الاجتماعية التي تقع عليهم, وأن نخاطب المجتمع ونعود للماضي وننظر للمعلم نظرة إجلال واحترام وإكبار ونحتفي به كما نحتفي بعضو مجلس الشورى ومدير التعليم وغيرها من المهن. وفي المقابل يجب أن يُبعد كل معلم عن الميدان غير مؤهل أو عديم المسؤولية والثقة لأداء هذه الأمانة، كذلك يجب ألا ننظر للمعلم من ناحية مادية فقط ونناقش مستوياته بل من ناحية معنوية سواءً في تأهيله الجامعي أو في الدورات التي يخوضها".
ثم أشار الثنيان إلى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث سيعود بالنفع الكبير لهذه البلاد, فهم من كافة الطبقات ودرسوا في بلدان وثقافات مختلفة, وعزا ذلك لجودة التعليم لدينا وإلا لما تخرجوا وتفوقوا في تلك البلدان, ثم قاطعه عبدالعزيز قاسم وقال بأن هذا الجيل الذي ذهب للخارج هم من خريجي الخويطر والرشيد وليسوا من الجيل الحالي! وطالب بخفض سن التقاعد للمعلمين وخاصة المعلمات فالمعلم الذي يكدح فهو في مشقة ليس كغيره من موظفي الدولة, فمهنته فكرية يتعامل مع أنماط تفكير مختلفة. ولفت الثنيان إلى إحصائية عن انضباطية الموظفين كما جاء في دراسة لمعهد الإدارة بالرياض حول 128 جهاز حكومي والتي تفيد بأن: 69% من موظفي الدولة يتغيبون بدون عذر و 54% يتهربون عن العمل و 47% لا يتابعون دوام موظفيهم و 68% يخرجون خلال أوقات العمل ثم يعودون و 40% منهم يقضون ساعة واحدة خارجه و 33% يقضون ثلاث ساعات أما البقية وهو 26% فيتجاوزون الثلاث ساعات! وشدد على أن هيئة تقويم التعليم هو مطلب تربوي وهي هيئة مستقلة عن وزارة التربية والتعليم وعن سؤاله عن المقاصف المدرسية وتشغيلها استغرب من حرمان المدرسة من إيرادات المقصف لتتصرف بها وتتطور من خلالها المدرسة. وختم الثنيان حديثه بأننا جزء من كل، فلو أصلح كل واحد من نفسه لأصلحنا مجتمعنا.. كذلك لا يجب أن نحل مشكلة البطالة على حساب جودة التعليم. من جهته أشاد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي بالمعلم والدور الذي يقوم به، وقال: أنا معلم قبل كل شئ ، وأتشرف أن أكون كذلك.. فالمجهود الذي يؤديه المعلم لايضاهيه أحد من موظفي الدولة؛ فالمعلم هو وريث للرسول عليه الصلاة والسلام ومهنته هي مهنة الأنبياء.
وقدم الثقفي عزاءه لفقيد التربية والتعليم الأستاذ محمد برناوي موضحا أن الحادثة مؤلمة ولا تُقبل أن تكون في مدارسنا "وما يحرم في المسجد يحرم في المدرسة" فهو منبر تعليمي تربوي, وما حصل هي حادثة نشاز ونادرة. وعند سؤاله من مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم: ماذا قدمتم للمعلم؟ فكثير من القضايا لازالت عالقة كالتأمين الصحي والمستويات والفروقات وما يخص التقاعد؟ أفاد الثقفي بأن الوزارة سعت سعياً حثيثاً لحل هذه الإشكالات, فالتأمين الصحي قد امتعض منه المعلمون في أحد اللقاءات معهم, أما مستويات المعلمين فقد حُلت ولله الحمد ويبقى تثبيت المعلمات البديلات وصرف حقوقهن, كذلك سعت الوزارة أن يكون هناك جائزة للمعلم المتميز وكانت عبارة عن سيارة فارهة, كذلك قدم محافظ جدة بالتعاون مع التجار والمجتمع جوائز عدة للمعلمين المتميزين في لفتة رائعة من المجتمع.
ونوه الثقفي أن هناك مجالس استشارية في كافة مناطق المملكة يجب أن تُفعّل, فلا يكون هناك أي قرار حتى يؤخذ برأيهم. و سلط الثقفي الضوء على الدراسة التي تخص رتب المعلمين ومراعاة لخدمتهم حتى نستفيد من خبرتهم. كذلك طمأن البديلات بأن الوزارة تعكف الآن لحصرهن حتى يتم تثبيتهن. وفي اتصال هاتفي من الإعلامي التربوي خالد الحسيني أوضح فيه بأن الوزراء السابقين للوزارة هم من أضاعوا هيبة المعلم, وقال: بدأ التجاوز على المعلمين منذ تولي الرشيد زمام الوزارة عام 1416هـ وبدأت تنتشر كل القضايا في الصحف حتى ضُخمت وقبل هذا العام كانت المشاكل تُحل داخل المدرسة.
وناشد الحسيني وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود أن يعيد النظر في هيئة تقويم المعلم في المدارس, كذلك تساءل لماذا لم يصدر أي بيان من الوزير أو الوزارة تعيد للمعلم هيبته بعد مقتل زميلنا محمد برناوي الأسبوع الماضي. وفي مداخلة أخرى اشتكت المعلمة (لمياء الظاهري) من ظلم مسؤولي التربية لها، وإجحافهم في حقها على حد وصفها.
وذكرت أنها إحدى المعلمات المتضررات من إجحاف الوزارة لهن ولرغباتهن، وتابعت حديثها قائلة: تخصصي رياضيات وخدمتي عشرون سنة, وأنا منذ خمس سنوات أحاول التغيير كمسؤولة النشاط في المدرسة أو وكيلة أو أي شيء لكن رغباتنا كلها تصطدم بجدار الرفض من إدارة التعليم بحجة العجز الموجود في التخصص. ثم أردفت باكية: أنا لست ملك يمين لهم, فقد كرهت هذه المادة ولا أستطيع أن أُقدم أي شئ فيها, فهذا ظلم حتى للطالبات. فيما قالت معلمة أخرى (أم نايف) من تعليم جدة أنها تعينت على بند (105) ونحن نعاني إلى الآن, فلم نأخذ مستحقاتنا ولم نأخذ الأثر الرجعي لسنوات خدمتنا. وفي اتصال آخر من المعلم جعفر الغامدي طالب بعدة مطالب وهي التأمين وأندية رياضية وحوافز للمعلمين كذلك إعادة صياغة تقويم السلوك والدقة في الترشيح لاختيار إدارات الأقسام, فالاختبارات هي تحصيل حاصل والواسطات موجودة!
وختم برسالة لوزير التربية: أعطني معلماً تربوياً أُعطيك جيلاً نافعاً. لمتابعة الحلقة كاملة : |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
من تنظيرات هيكل في عيد ميلاده التسعين ياسر الزعاترة | |||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
الزعيم الشيعى «المُبعد» من الكويت ياسر الحبيب: الشيعة المصريون سيتحولون إلى أكثرية قريباً.. وسننشر الحسينيات بالقوة | |
كتب : صلاح الدين حسن الثلاثاء 14-05-2013 01:08 ياسر الحبيب توقع الزعيم الشيعى الكويتى «المبعد» الدكتور ياسر الحبيب، أن يصبح الشيعة فى مصر أكثرية قريباً، وقال فى حوار شامل وصادم مع «الوطن»، إن الحسينيات الشيعية سوف تنتشر فى أنحاء مصر ولو بالقوة. ودافع «الحبيب» عن عقيدة الشيعة بالأحاديث النبوية، واعتبرها «أصل الإسلام»، زاعماً أن الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم هو مؤسس التشيع الأول، وجدد تمسكه بانتقاد بعض الصحابة وزوجات النبى، وعلى رأسهم أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان، رضى الله عنهم، والسيدة عائشة والسيدة حفصة، وهما ابنتا «أبوبكر» و«عمر». كما شن المرجع الشيعى هجوماً على النظام الحاكم فى إيران، وقال إنه يجند عدداً من مشايخ الأزهر والصوفية والإعلاميين، مشيراً إلى أن الشيخ يوسف القرضاوى كان أحدهم، لكنه انقلب على النظام الإيرانى. ووصف ياسر الحبيب نظامَ الرئيس محمد مرسى بأنه «أكثر فشلاً وسوءاً من نظام مبارك»، وقال إن الإخوان جماعة ثعلبية، ليس لها دين، كما قال أمير الشعراء أحمد شوقى. و«الوطن» إذ تنشر نص الحوار مع الزعيم الشيعى، تؤكد احترامها لكل المذاهب الإسلامية والأديان السماوية، وترفض أية إساءات أو انتقاص من قدر أى من صحابة الرسول الكريم وزوجاته الكرام.. إلى النص:
■ ما التشيع؟ وهل هو مذهب متفرع عن الإسلام أم هو الإسلام نفسه؟ - التشيع هو الإسلام الأصيل، الذى أرسى أصوله ودعائمه رسول الله صلى الله عليه وآله حين حدّد المرجعية من بعده بالكتاب والعترة وجعلهما خليفتيْن من بعده، كما ورد متواتراً فى الأحاديث، ومنها ما رواه أحمد بن حنبل وأقرّ الألبانى بصحته عن زيد بن ثابت قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنى تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض؛ وعترتى أهل بيتى، وإنهما لن يتفرّقا حتى يردا علىَّ الحوض». وليس الشيعة سوى أولئك الذين التزموا بما أمر به رسول الله صلى الله عليه وآله من الانقياد للكتاب والعترة، ورفضوا ما سواهما، سواءً كان الإسرائيليات التى زاحمت الكتاب، أو الحكام والسلاطين الذين زاحموا العترة وأعلنوا أنفسهم خلفاء باطلاً. فكل ما عدا هذين مرفوض عند الشيعة لأن النبى صلى الله عليه وآله لم يستخلف غيرهما، وهذا ما يميّز الشيعة عن الطوائف الأخرى المنتسبة إلى الإسلام، التى قبلت تلك الإسرائيليات وقبلت أولئك الحكام فضاع دينها وتلوّث وابتعد عن الأصالة النبوية والشرعية الإسلامية. وقد دفع الشيعة -وما زالوا- الثمن باهظاً من أرواحهم ودمائهم وحرياتهم بسبب التزامهم المبدئى هذا، وهم مستعدون لدفع المزيد. العرب سبقوا الفرس إلى التشيع بألف عام فكيف يصدق أن التشيع صناعة قومية فارسية؟! والتشيع نشأ فى حياة رسول الله صلى الله عليه وآله بأمر وتوجيه منه، فإنه حرصاً منه على أن لا يضل المسلمون؛ أمرهم بمشايعة -أى اتباع- ولى عهده ووصيه الشرعى الإمام أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليهما الصلاة والسلام، وضمن الجنة لمن يلتزم بذلك. وتشهد بهذه الحقيقة الأحاديث والآثار التى رويناها ورواها مخالفونا على السواء، الناطقة باسم التشيع والشيعة فى صدر الإسلام، فمن تلك التى من طرفنا ما أرويه بسندى المعتبر عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: «الجنة محرمة على الأنبياء حتى أدخلها، ومحرمة على الأمم كلها حتى تدخلها شيعتنا أهل البيت». ومن المخالفين روى «الطبرانى» فى «المعجم الأوسط» عن أبى هريرة حديثاً عن النبى صلى الله عليه وآله قال فيه مخاطباً لـ«على» عليه السلام: «إنى وأنت والحسن والحسين وفاطمة وعقيل وجعفر فى الجنة، إخواناً على سرر متقابلين، وأنت معى وشيعتك فى الجنة». إلى غيرها من الأحاديث المستفيضة التى تذكر لفظة «الشيعة» فى شتى المصادر لدى مختلف الفرق، وتدل هذه الأحاديث دلالة واضحة على أن المؤسس الأول الحقيقى للتشيع هو خاتم المرسلين صلى الله عليه وآله. ■ بعض المخالفين للشيعة يقولون إن مؤسس التشيع شخص يهودى متآمر على الإسلام يُدعى عبدالله بن سبأ؟ - دعوى أن التشيع صنيعة رجل يهودى يُدعى عبدالله بن سبأ أو ابن السوداء، ما هى إلا أضحوكة على طريقة «رمتنى بدائها وانسلّت» روّجها خصوم التشيع لخداع السذج وصرفهم عن الالتفات إلى حقيقة أن غير الشيعة هم الذين أخذوا من اليهود كثيراً من عقائدهم وأحكامهم. ففى الوقت الذى يعترف به مخالفونا بالوجود الحقيقى لشخصية كعب الأحبار اليهودى أستاذ عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمرو بن العاص وأبى هريرة وغيرهم ممن تعتبرهم الطائفة المخالفة سلفاً صالحاً لها؛ ليس لمن سُمى بعبد الله بن سبأ أو ابن السوداء وجود حقيقى بتلك الصورة الأسطورية، فروايات هذا الموضوع منقولة عن الكذابين المشهورين بمعاداة التشيع، وليس فيها ما يرقى إلى الصحيح أو المعتبَر، بل هى شخصية اختلقها الحاقدون على التشيّع محاولة منهم لإحلال شخصية يهودية أسطورية محل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فى تكوين التشيع وبذر بذرته، وقد اعترف بذلك المنصفون كالأستاذ طه حسين فى كتابه «الفتنة الكبرى» فقال ما نصه: «وأقل ما يدل عليه إعراض المؤرخين عن السبئية وعن ابن السوداء فى حرب صفين أن أمر السبئية وابن السوداء كان أمراً متكلفاً منحولاً قد اخترع حين كان الجدال بين الشيعة وغيرهم من الفرق الإسلامية على أشده وأراد خصوم الشيعة أن يدخلوا فى أصول هذا المذهب عنصراً يهودياً إمعاناً فى الكيد لهم والنيل منهم، ولو كان أمر ابن السوداء مستنداً إلى أساس من الحق والتاريخ الصحيح لكان من الطبيعى أن يظهر أثره وكيده فى هذه الحرب المعقدة المعضلة التى كانت بصفين، ولا كان له أثر فى أمر الخوارج». ■ وما مدى صحة ادعاء البعض بأن التشيع صناعة قومية فارسية؟ - هذه أيضاً أكثر سخرية من الأولى، فالفرس كانوا إلى أكثر من ألف سنة من تاريخ الإسلام من أتباع أبى بكر وعمر، ولم تكد تجد فيهم من أتباع أهل البيت عليهم السلام إلا القليل، ذلك لأن الحواضر الشيعية كانت أساساً فى البلاد العربية، كالحجاز، والبحرين، والكوفة، واليمن، وجبل عامل، ثم بعد ذلك دخل هؤلاء الشيعة العرب بلاد العجم بهدف نشر التشيع هناك، فتشيّعت إحدى الأسر الشافعية وهى أسرة صفى الدين الأردبيلى الشافعى، التى ينحدر منها أول حاكم شيعى لإيران وهو الشاه إسماعيل الصفوى، فكيف صار التشيع صناعة قومية فارسية؟ إن تشيع الفرس حديث قياساً بتشيع العرب، فالعرب سبقوهم بالتشيع نحواً من ألف عام، وإنك لو نظرت إلى أسماء علماء المذاهب، لوجدت أن مخالفى الشيعة فيهم من العلماء العجم ما هو أضعاف ما فى الشيعة، فبعد هذا يُقال إن التشيع صناعة قومية فارسية؟! إن «البخارى» مثلاً عجمى ذو أصل مجوسى، فلماذا لا يُقال إن ما يسمى «التسنن» صناعة قومية فارسية خلال ألف عام؟! لم يمضِ على التشيع فى بلاد العجم سوى أقل من خمسمائة عام. ■ ما موقف المسلمين الشيعة من أصحاب النبى وزوجاته؟ هل يحترمون جميعهم أم يتبرأون من جميعهم أم يميزون بينهم؟ - الشيعة يميّزون بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وأزواجه، فيحترمون من يستحق الاحترام، ممن لم يحدث ما يخرجه عن حد الإيمان أو العدالة ويبعده عن الجنة، ويذمون من يستحق الذم ممن أحدث. هذا هو المعيار عند الشيعة، وهو معيار شرعى، أخلاقى، علمى، فليس أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله سواء، بل قد لا يصح أن نطلق وصف الصحبة على الذى أحدث أو ابتدع أو خان أو أجرم منهم، فإنما الصاحب الحقيقى لرسول الله صلى الله عليه وآله هو الذى يدخل معه الجنة. مؤتمرات التعريب «مسرحيات» ولن أحضرها إلا إذا كانت فى القاهرة كان «سلمان» رضوان الله تعالى عليه من أجلّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله، وهو المشهود له بأنه من أهل البيت، والذى يجمع المسلمون جميعاً على اختلاف طوائفهم أنه من أهل الجنة، ومع ذلك؛ تجده حين جاءه الأشعث وجرير بن عبدالله -كما روى «الذهبى» فى «سير أعلام النبلاء»- وسألاه: «أنت صاحب رسول الله»؟ يجيب: «لا أدرى»! فيرتاب الرجلان، فيقول «سلمان»: «إنما صاحبه من دخل معه الجنة»، فما أروعها من كلمة قالها «سلمان»، لو أدركها المسلمون اليوم لعلموا أن الحق مع الشيعة. والذى يمكننا من التمييز بين هؤلاء هو النظر فى أعمالهم، وما نطق القرآن والحديث فيهم، فعلى سبيل المثال، القرآن الحكيم قد نطق فى سورة «التحريم» بإدانة عائشة وحفصة من فوق سبع سماوات، وذلك بإجماع المسلمين، وذلك قوله تعالى: «إِن تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا» والصغو من صفات الذين لا يؤمنون بالآخرة لقوله تعالى: «وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ»، ولم ينزل قرآن بعدئذ يفيد بتوبة الله تعالى على عائشة وحفصة، أو أنهما رجعتا إلى الإيمان بعد ثبوت صغو قلوبهما عنه، فلذا يستبقى الشيعة الأصل، ويعلنون البراءة من هاتين المرأتين، وإن كانتا زوجتين لسيد الخلق صلى الله عليه وآله، فإن ذلك لا يعصمهما من دخول النار، وعلى هذا المثال فَقِس. ■ ما رأيكم فى لعن وتسقيط رموز أهل السنة المختلف عليها بينهم وبين الشيعة؟ وما موقفكم من الفتوى الشهيرة لأحد رجال الشيعة المعاصرين بتحريم النيل من رموز أهل السنة مطلقاً؟ - الشخصيات المختلف عليها تاريخياً ليست أصلاً من أصول الدين ولا فروعه ولا ضرورياته، فالاجتهاد فى تقييمها وإبداء النظر فيها مفتوح، وإذا كان من حق من يعتقد بصلاحها أن يعبّر عن احترامه لها بملء فمه؛ فمن حق المسلمين الشيعة التنديد بها إذا اختلف تقييمهم لها ورأوها شخصيات قد أجرمت فى حق الإسلام أو فى حق سيد الأنام وعترته الطاهرة صلوات الله عليهم، ويبقى الفيصل هو للنقاش العلمى والجدال بالتى هى أحسن، فحكم الإسلام يتسع للجميع، ولا موجب لأن يجبر أحد أحداً على النزول على تقييمه الشخصى لتلك الشخصيات الغابرة، كما لا داعى لتكميم الأفواه ومصادرة حريات الناس فى التعبير أو تهديدهم بالقتل والسجن ونحو ذلك مما ولّى زمنه. إن إعادة قراءة التاريخ وإعادة تقييم شخصياته أمر فيه صلاح هذه الأمة وتصحيح اعوجاجها، أما غلق هذا الباب بحجة عدم إثارة الحساسيات الطائفية فهو الذى يزيد ضراوتها ويترتّب عليه ضياع هذه الأمة أكثر مما هى ضائعة الآن، لذا فموقف المسلمين الشيعة هو الإصرار على إبقاء هذا الباب مفتوحاً على مصراعيه. أما عن الفتوى المشار إليها فنحن لا نعلم فتوى من أحد سوى من على خامنئى حاكم إيران، وفتواه لا قيمة لها فى أوساطنا. ■ ما رأيكم فى محاولات التقريب بين عقيدة المسلمين الشيعة وعقيدة المسلمين السنة، وهل هذا التقريب ضرورة لتحقيق التعايش بين الطائفتين؟ - نحن لا شك مع التقريب، وذلك يكون بمناقشة المسائل الخلافية للوصول إلى كلمة سواء، فإن لم نصِل كفانا الاتفاق على التعايش المشترك والتنمية المشتركة لمجتمعاتنا الإسلامية، وفسح هامش للاختلاف العقدى والفكرى فى ما بيننا بحيث لا يؤثر سلباً على هذا التعايش وهذه التنمية. لكن الذى نراه الآن تحت اسم التقريب لا يمت له بصلة، فما هى سوى مؤتمرات مسرحية يجتمع فيها المجتمعون أمام الكاميرات ليجترّوا الكلام المعهود ذاته من قبيل: «ديننا واحد، إلهنا واحد، نبينا واحد، كتابنا واحد، قبلتنا واحدة.. إلخ» ثم يتعانق المجتمعون ويقبّل بعضهم بعضاً وينفضّ الجمع ويولّون الدبر دون مناقشة قضية خلافية واحدة! فلم نسمع مثلاً أن مؤتمراً تقريبياً جاء وناقش المسألة التالية: «أيهما أصح؟ نظرة الشيعة لأبى بكر وعمر وعائشة أم نظرة مخالفيهم»؟ فهذه هى المسألة الخلافية التى تحتاج إلى تقريب فى وجهات النظر المختلفة. وإن لم يجسروا على ذلك فليناقشوا مثلاً هذه المسألة: «هل يسع الإسلام من يرفض هذه الشخصيات أم لا بد من قتله وتصفية وجوده، وهل يمكن التعايش فى ما بيننا مع إعذار بعضنا بعضاً»؟! هكذا يكون التقريب الحقيقى، بأن نناقش هذه المسائل الخلافية التى تعصف بنا، لا أن نجتمع ونجامل بعضنا بعضاً ثم نعود أدراجنا بلا تحقيق أى تقدم لوقف الصدامات التى تقع فى خارج تلك القاعات، وإذا انعقد مثل هذا المؤتمر التقريبى الجدى فى القاهرة، فإننا سنكون أول الحاضرين إن شاء الله تعالى. والنظام الإيرانى يعانى من اضطرابات داخلية ومواجهات خارجية تقتضى منه أن يلعب لعبة التأثير على الرأى العام الإقليمى والعالمى لإنقاذ نفسه فى الأزمات، لذا فهو يعمد إلى دفع المبالغ الطائلة وإغداقها على مثل بعض مشايخ الأزهر ومشايخ الصوفية والمقرئين والكتاب والإعلاميين لكسب هذا التأييد باسم التقريب والوحدة، حتى إذا وقعت إيران فى حرب أو اشتد عليها الحصار والتهديد، وقفوا معها وجيّروا شعوبهم لهذا الموقف. احد المتشيعين الجدد مع الحبيب ■ ما معنى التقية؟ وإلى ماذا يستند هذا التشريع؟ وهل ما زال لها حاجة فى عصرنا هذا؟ - التقية هى أن تتقى الضرر بإظهار ما يدفع عن نفسك القتل أو ما أشبه من أضرار اضطراراً، وذلك يكون فى الحالات الحرجة، والتقية متأصلة فى القرآن الحكيم، وذلك قوله سبحانه: «لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّـهِ فِى شَىءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ» وقوله تعالى: «مَن كَفَرَ بِاللهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِن منْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّـهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ». وليست «التقية» حكماً يختص به الشيعة كما قد يظنه الجهلة، بل هو حكم يشترك فيه معهم الآخرون، وقد مارسه علماؤهم أيضاً صراحة، فمثلاً يتحدث «الشوكانى» فى كتابه «نيل الأوطار جـ9 ص442» عن قصة قيام معاوية بن أبى سفيان باستلحاق زياد بن أبيه وتسميته بزياد بن أبى سفيان لأن أباه أبا سفيان قد زنى بأمه «سمية» فى الجاهلية فأولدها إياه، مخالفاً بذلك حكم رسول الله صلى الله عليه وآله: «الولد للفراش وللعاهر الحجر». وعليه، فإذا كانت «التقية» قد مارسها علماء المخالفين منذ ذلك التاريخ، فلماذا يشنّع بها على الشيعة وحدهم حين يضطرون إليها لحفظ أرواحهم ودمائهم وأعراضهم؟! ماذا تتوقع من الشيعى إذا سُلَّ السيف على رقبته وقيل له: «إما أن تحترم عائشة أو لنقتلنّك»؟ ألا تراه معذوراً حينئذ إذا اضطر إلى احترامها تقية وصوناً لدمه؟ على أن للتقية عند الشيعة شروطاً، منها ألا تؤدى إلى الفساد فى الدين، وألا تتسبب فى محق الحق وتقوية الباطل، وألا تؤدى إلى إزهاق دم آخر، إلى غيرها من الشروط. أصبحنا أقوياء ولم يعد لنا حاجة فى «التقية» الآن ■ ما زواج المتعة؟ وهل له أحكام وضوابط كالعدة مثلاً؟ ومن الذى شرعه؟ ولماذا يرفضه أهل السنة؟ - زواج المتعة هو الزواج المؤقت المحدد بأجل ينقضى بانقضائه، وقد أحلّه رسول الله صلى الله عليه وآله ومارسه «الصحابة والصحابيات» بإجماع المسلمين، وهذا ثابت فى «البخارى» و«مسلم». روى «البخارى» فى «باب ما يكره من التبتّل والخصاء» من «كتاب النكاح» وروى «مسلم» فى «باب نكاح المتعة» من «كتاب النكاح» عن عبدالله قال: «كنا نغزو مع النبى صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء، فقلنا: ألا نختصى؟ فنهانا عن ذلك، فرخّص لنا بعد ذلك أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل، ثم قرأ علينا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكُمْ»، وهذا الحديث يثبت أن نكاح المتعة إنما هو من الطيبات، فليس هو زنا كما يقوله من لا يخافون الله تعالى. وفى «صحيح مسلم» بسنده عن جابر بن عبدالله قال: «كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بكر، حتى نهى عنه عمر فى شأن عمرو بن حريث»، وهذا الحديث يثبت أن «الصحابة والصحابيات» كانوا يتمتعون بهذا النكاح لبضعة أيام، ويجعلون المهر زهيداً حتى إنه لم يكن يتجاوز قبضة من تمر أو دقيق، وكان إلى زمان حكومة أبى بكر بن أبى قحافة، ثم نهى عنه «عمر» فى قضية خاصة تتعلق بعمرو بن حريث، وهنا وقع الخلاف بيننا وبين مخالفينا، وليس لـ«عمر» ولا لغيره الحق فى تحريم ما أحلّه الله ورسوله صلى الله عليه وآله، فإن قيل: إن هذا الحكم قد نُسخ. قلنا: لم يثبت ذلك، فإجماع أهل البيت عليهم السلام أنه باقٍ ولم يُنسخ. ومن أبرز من أفتوا بجواز زواج المتعة وزير الأوقاف المصرى الأسبق الشيخ أحمد حسن الباقورى أحد كبار علماء الأزهر وأستاذ أجيال من علمائه، والمرشد الأسبق لما يسمى «حركة الإخوان المسلمين»، فقد قال فى كتابه «مع القرآن» ص179 ما نصّه: «وبهذا النظر تخيّرنا القول بإباحة هذا النوع من الزواج، وارتأينا ما يراه فقهاء أهل البيت من مشروعيته مشروعية دائمة غير منسوخة؛ فإنهم فى هذا -رضى الله عنهم- كانوا من سعة الأفق وبعد النظر، بحيث لا يملك المسلم المنصف إلا أن يسلك طريقهم، ويأخذ برأيهم إيثاراً للحق، وابتغاء لصالح المسلمين». إن هذا الزواج يحلّ مشكلة اجتماعية كبيرة، خاصة بالنسبة للأرامل والمطلقات اللاتى لا يجدن زوجاً دائماً، وقد شرع الله سبحانه هذا الزواج لأجل القضاء على الانحراف، فلا تلجأ تلك النسوة للبغاء، كما لا يلجأ الرجال للزنا. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
جولة في الصحافة الغربية |
الأوبزرفر : عن تنظيم الشباب الصومالي تمكنت القوات الأفريقية من السيطرة على كيسمايو العام الماضي أما جريدة الأوبزرفر فنشرت موضوعا عن تنظيم الشباب الصومالي الذي يتهمه الغرب "بالإرهاب" تحت عنوان "على الجبهات المتغيرة للحرب ضد الشباب". وتقول الجريدة إن الأحداث التي شهدها مجمع "وستغيت" التجاري في العاصمة الكينية نيروبي الأسبوع الماضي أدت إلى حرب من الحملات العسكرية على الحدود الصومالية شمال شرق البلاد حيث رافق مراسل بي بي سي مارك دويل قوات الاتحاد الأفريقي هناك. ويقول المراسل إن القوات الأفريقية دخلت مدينة غوبوين جنوب الصومال والتي تعد أحد معاقل تنظيم الشباب حيث فر منها عدد من المسلحين. ويأتي ذلك بعد عام من تمكن قوات الاتحاد الأفريقي من السيطرة على ميناء كيسمايو الكبير جنوب الصومال وطرد عناصر منه حيث لايزال 17 ألف جندي تابع للقوات الأفريقية يتمركزون هناك. ويقول المراسل إن "تنظيم الشباب ليس فقط حركة متطرفة ترتكب أعمالا إرهابية بل إنه يشكل أكبر أقوى جيش مسلح في الصومال بأسره حيث تسيطر على أكثر من نصف الأراضي الصومالية". وينقل دويل تصريحا لصحفي صومالي رفض إعلان اسمه قوله "إذا خرجت القوات الأفريقية من الصومال اليوم فستسيطر حركة الشباب على العاصمة مقديشو بالكامل خلال ساعات". ويقول دويل إن الإجابة على سؤال "لماذا حركة الشباب تعد الأقوى في الصومال تقبع في الاسم نفسه حيث ينضم إليها الكثير من الشباب حيث يشكل الشباب دون سن العشرين أغلبية السكان في البلاد التي تعاني من فقر كبير". وتقول الجريدة إن تنظيم الشباب يبدو قادرا على ضم عناصر في كل مكان فهو تواجد بعناصره في العاصمة مقديشو وفي كل الأراضي الصومالية كما يتواجد في كينيا أيضا. وتعرج الجريدة على المشاكل التي تواجه قوات الاتحاد الأفريقي العاملة في الصومال وتعطل مهمتها رغم أنها تمكنت من دحر مقاتلي الحركة من العاصمة مقديشو عام 2011 ثم من كيسمايو في العام التالي إلا أن هذه القوات المدعومة من منظمة الأمم المتحدة تستطيع أن تقوم بأكثر من ذلك إذا حصلت على المعدات والأسلحة المناسبة. وتقول الجريدة إن القوات الافريقية وعدت بالحصول على 12 مروحية مقاتلة تستطيع إطلاق أسلحة ثقيلة من الجو بالإضافة إلى قوات إضافية لكنها لم تحصل على أي من ذلك حتى الأن. وتختم الجريدة الموضوع المطول بقولها إن هجوم مجمع وستغيت أدى إلى توحد الكينيين بشكل غير مسبوق لكن أي حملات أمنية تشنها نيروبي على الصوماليين المقيمين فيها بشكل كبير ستشكل أكبر خدمة يمكن أن يتم تقديمها لتنظيم حركة الشباب لأنه سيكون حينها قادرا على استقطاب المزيد من العناصر من بينهم.
الإندبندنت : "حريم القذافي...جرائم جنسية لديكتاتور"حريم القذافيسقط القذافي بعد حكم ليبيا أكثر من 40 عاما وقامت الجريدة بتقديم عرض مختصر لكتاب لصحفية فرنسية تحت العنوان نفسه حول جرائم القذافي الجنسية. وتوضح الجريدة في مستهل عرضها أن جرائم القذافي السياسية وثقت بشكل جيد خلال الفترة الماضية لكن جرائمه الجنسية بدأت للتو في الظهور إلى العلن بعدما قام عدد من الضحايا بالإفصاح عما ارتكب في حقهم حيث قامت الصحفية الفرنسية أنيك كويان والتي عملت كمراسلة لجريدة "لوموند" بفتح الباب أمام طوفان من الجرائم الجنسية للقذافي على صفحات كتابها. وتقول كويان في كتابها إن جرائم الاغتصاب تعتبر أمرا لا يجب التحدث عنه في ليبيا لكن "ثريا" البالغة من العمر 22 عاما تحدثت لها معرضة نفسها للخطر فقط لتكشف جرائم رجل لن يمثل أمام المحاكم ليتحمل مسؤولية جرائمه. وتقول ثريا إنها أجبرت على الانضمام لحريم القذافي عندما كانت في الخامسة عشر من عمرها حيث فوجئت باختيارها لتقديم باقة من الورود للقذافي أثنا زيارته لمدرستها فقام الديكتاتور المقتول بوضع يده على رأسها في رسالة لأتباعه بأنها الفتاة التي يريدها. وتمضي ثريا في سرد قصتها قائلة إنهم جاؤوا إلى المدرسة في اليوم التالي حيث أخذوها وقدمت عارية للقذافي الذي قال لها "لا تخافي فأنا أبوكي وأخوكي وسوف أكون زوجك لأنك ستبقين هنا بصحبتي إلى الأبد". وتقول ثريا إن القذافي اغتصبها مرات عدة وحبسها لمدة 5 سنوات في قبو تحت مقر إقامته في باب العزيزية قرب العاصمة طرابلس واستمر ذلك حتى أصابها المرض فأصبحت تنزف وتتبول بشكل لا إرادي. كما تقول إنها أجبرت على التدخين وشرب الخمور وتعاطي المخدرات علاوة على مشاهدة الأفلام الإباحية حتى تتمكن من أسعاد الزعيم في السرير كما قيل لها. وتؤكد ثريا إنها شاهدت بعينها قيام القذافي باغتصاب العديد من النساء والفتيات والرجال أمام عينيها. وتقول الصحفية كويان إنها لم تتمكن من الحصول إلا على عدد قليل من الشهود الذين تدعم رواياتهم مصداقية رواية ثريا. وقام القذافي باحتجاز إحدى حارساته الشخصيات "خديجة" لمدة 30 عام في نفس القبو الذي احتجز فيه ثريا وقام باغتصابها أيضا عدة مرات كما كان يرغمها على إغواء بعض الوجهاء في ليبيا ليتم تصويرها معهم في الفراش وابتزازهم. وهناك أيضا "هدى" التلميذة التى قام القذافي باغتصابها حيث أجبرها على ذلك مقابل تحرير شقيقها المعتقل. وتقول كويان إنها اكتشفت خلال إجراء هذا التحقيق إن هؤلاء هم فقط جزء صغير من ضحايا الديكتاتور المقتول لكنهم ضحايا لا يريد المجتمع الليبي أن يسمع عنهم شيئا. الشحاذون الأجانبالصانداي تليغراف: الشحاذون الأجانب في بريطانيا يستخدم بعض الشحاذين القادمين من أوروبا الأطفال لاستدرار العطف وتقول الجريدة إنها اكتشفت أن عددا من الشحاذين الرومانيين الذين تم ترحيلهم الصيف الماضي من البلاد على نفقة دافعي الضرائب في بريطانيا تمكنوا من العودة مرة أخرى بالفعل. وتوضح الجريدة إن هذه الحالة تعتبر نموذجا جليا يوضح كيف تقف بريطانيا عاجزة عن منع دخول مواطني الدول التابعة للاتحاد الأوروبي حتى ولو كانوا شحاذين. وخلال الأسبوع المنصرم قال أحد أعضاء مجلس العموم أن ما تفعله الحكومة مع الشحاذين الرومانيين هو عبارة عن خدمة عطلات مجانية في بلادهم حيث أنهم يعودون بعد ترحيلهم مرة أخرى لبريطانيا دون مشاكل. وتوضح الجريدة أن عشرين شحاذا من رومانيا تم ترحيلهم من البلاد قبل شهرين عن طريق الحافلات والطائرات بشكل مجاني بعدما تمكنت شرطة الهجرة من اعتقالهم أثناء حملة على منطقة في العاصمة لندن. وتضيف الجريدة أن ستة من هؤلاء الأشخاص على الأقل تمكنوا من العودة مرة أخرى إلى البلاد بالفعل حيث تعقبت الجريدة امرأتين منهم لتجد أنهما تقيمان في نفس الحي في لندن وتقومان بالشحاذة واستجداء المارة. بي بي سي |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة | |
اتصال «تاريخي» بين أوباما وروحاني يفتح باب الديبلوماسية بعد قطيعة واشنطن - جويس كرم السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠١٣ لم تمضِ الساعات الأخيرة على نحو تقليدي في الديبلوماسية الأميركية، إذ جرى اتصال تاريخي هو الأول منذ الثورة الإيرانية عام ١٩٧٩ بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الايراني حسن روحاني. واستمر الاتصال ربع ساعة وتطرق الى الملف النووي الإيراني، وأبدى فيه أوباما اعتقاده بإمكان ايجاد «حل شامل». وأبلغت واشنطن تل أبيب وقيادة الكونغرس بالإتصال، الى جانب حلفائها في الخليج.وتضاربت المعلومات في شأن الجهة التي طلبت الاتصال، إذ أعلن مسؤول أميركي كبير أن روحاني أبدى رغبته في التحدث الى أوباما قبل ان يغادر الولايات المتحدة أمس، فيما صرح مصدر قريب من الرئيس الإيراني بأن «اتصال الرئيس الأميركي كان غير متوقع». وأُجريت المكالمة عند الساعة 2:30 من بعد ظهر الجمعة بتوقيت واشنطن (9:30 بتوقيت طهران)، بعد الحديث عن إمكان حصول مصافحة بين أوباما وروحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الايراني محمد جواد ظريف. وبعد ٤٥ دقيقة على الاتصال، أبلغ أوباما صحافيي البيت الأبيض إجراء الاتصال الأول منذ ان تحدث الرئيس السابق جيمي كارتر هاتفياً مع شاه إيران عام ١٩٧٨. وكشف أوباما أنه أصدر على غرار روحاني تعليمات لفريقيهما بالعمل سريعاً لإنجاز اتفاق حول البرنامج النووي لإيران، مشيراً الى أن فرصة فريدة متاحة لإحراز تقدم مع طهران في مسألة عزلتها عن الغرب. وقال: «رغم أن عقبات ستعترض مهمة المضي قدماً ورغم أن النجاح غير مضمون، اعتقد بأننا نستطيع التوصل الى حل شامل». وقال روحاني في حسابه على «تويتر» انه «ختم حديثه مع أوباما بعبارة طاب يومك، وان الأخير رد شكراً مع السلامة». وأشار الى رغبته على غرار اوباما في حل القضية النووية «سريعاً». ولدى وصوله إلى طهران، أعلن روحاني أن اوباما اعترف بحقوق الشعب الايراني النووية. مؤكداً أنه أبلغ أوباما أن هذا الملف يرتبط بـ «كبرياء الشعب الإيراني وشموخه». واعتبر مسؤول أميركي أنه من حق إسرائيل أن تشكك في نيات ايران، وأن العبرة بالأفعال، مؤكداً أهمية التنسيق مع حلفاء واشنطن في الخليج حول المسألة. ولفت إلى أن الخطوات المقبلة ستُقرَر في المفاوضات مع مجموعة الدول الست الكبرى الشهر المقبل، وعبر عمل كيري مع ظريف، فيما لم يوضح احتمال استمرار الاتصالات بين أوباما وروحاني، معتبراً أن هذه الخطوة تهدف إلى دفع المفاوضات بين بلديهما. على صعيد آخر، أطلقت إيران أحدث طـائـرة بلا طيـار تحـمل اسم «يـسـير»، وتتمـتع بـقدرة على التحليـق لـفترة طـويـلة ومـجهزة بـكامـيرات حــديثة للـمسح والاستطلاع. ........................................... على خلفية مطالبة المرزوقي بإطلاق سراح مرسي مصر تستدعي سفيرها من تونس للتشاور قررت مصر استدعاء سفيرها لدى تونس للتشاور، وذلك على خلفية كلمة الرئيس التونسي منصف المرزوقي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي طالب فيها بإطلاق سراح الرئيس المعزول محمد مرسي ومن وصفهم بـ"السجناء السياسيين". ونقلت وكالات الأنباء عن مصدر بالخارجية المصرية أن القاهرة "استدعت سفيرها بتونس أيمن مشرفة، للتشاور بشأن التصريحات الأخيرة للرئيس التونسي بشأن الوضع الداخلي في مصر"، من دون أن يوضح المزيد من التفاصيل. وفي كلمته، بالأمم المتحدة الخميس قال المرزوقي "من هذا المنبر الموقر أهيب بالسلطات القائمة في مصر أن تطلق سراح الرئيس محمد مرسي وكلّ السجناء السياسيين، فمثل هذه المبادرة الجريئة قادرة وحدها على خفض الاحتقان السياسي، ووقف مسلسل العنف، وعودة كلّ الأطراف إلى الحوار باعتباره الوسيلةَ الوحيدة لحلّ المشاكل الصعبة التي تفرضها المراحل الانتقالية". وأعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها في وقت سابق عن "رفضها واستيائها" مما ورد في كلمة الرئيس التونسي بشأن مصر، واعتبرت أنه "يجافي الحقيقة، فضلاً عما يمثله ذلك من تحدٍ لإرادة الشعب المصري الذى خرج بالملايين في 30 يونيو/ حزيران، مطالباً بإقامة ديمقراطية حقيقية، تؤسس لدولة عصرية جامعة لا تقصي أيًا من أبنائها". وتقول السلطات المصرية إن مرسي والقيادات الإسلامية التي تم توقيفها في الفترة الأخيرة موقوفون على ذمة قضايا جنائية، نافية وجود أي معتقلين سياسيين في سجونها، علما بأنه منذ تدخل الجيش لعزل مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على الآلاف من أنصاره في عدة محافظات، وفقا لتقديرات جماعة الإخوان المسلمين. وفي وقت سابق، أعلنت دولة الإمارات عن استدعاء سفيرها لدى تونس بغرض "التشاور حول الوضعين الإقليمي والدولي" في حين نقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن مصدر حكومي قوله إن الموقف الإماراتي جاء ردا على "هجوم الرئيس التونسي على مصر وقيادتها الجديدة". المصدر:وكالات ..................................... في الذكري الـ34 لوفاته..السيسي:عبد الناصر نموذج يحتذي في تلبية طموحات المصريين..ونجل الزعيم:والدي مفجر ثورة 30 يونيو - توافد أنصار عبدالناصر إلى ضريحه وسط إجراءات مشددة - السيسي : الزعيم حقق لمصر إنجازات اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة - نجل عبد الناصر : السيسي هو الوريث الوحيد لوالدي توافد انصار الزعيم الراحل جمال عبدالناصر إلى مقر ضريحه في منطقة منشية البكري، وذلك إحياء للذكرى الـ43 لوفاته وسط حالة تأمين مشدد من قبل قوات الجيش والشرطة . ويعد اليوم هو الذكرى الثالثة والأربعون على رحيل الزعيم جمال عبد الناصر، الذى رحل عن مصر بجسده فقط وبقى كرمز نابض فى وجدان المصريين، ومازالت أفكاره وتوجهاته وسياساته الأكبر تأثيرا فى العالم العربى، ويصفه المؤرخون باعتباره واحدا من الشخصيات السياسية البارزة في التاريخ الحديث في الشرق الأوسط في القرن العشرين. ورغم مرور عشرات السنين على رحيله، إلا أن ثورة 30 يونيو استلهمت روحه كزعيم فنبضت فيه الحياة كرمز للمصريين استحق بجدارة لقب الزعيم الذى وضعه الشعب على صدره لارتباط صورته بالفريق أول عبد الفتاح السيسى الذى استجاب للإرادة الشعبية ودعم مطالب الشعب بعزل الرئيس السابق محمد مرسى. قاد جمال عبد الناصر وساند ثورات التحرير الوطنى من عبودية الاحتلال واستغلال الاستعمار فى مصر والدول العربية والقارة الأفريقية ودول العالم الثالث بأسره، ودعم السيسى وساند 30 مليون مواطن فى التحرر من حكم الإخوان. وحضر الفريق أول عبدالفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة مراسم إحياء الذكرى السنوية الثالثة والأربعين لوفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسط أجواء احتفالية وشعبية حاشدة من الجماهير التى حرصت على إحياء الذكرى الخالدة للزعيم الراحل . وقام الفريق أول عبدالفتاح السيسى بوضع إكليل من الزهور على ضريح الزعيم جمال عبد الناصر وقراءة الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة . وأعرب الفريق أول السيسى خلال لقائه بأسرة الزعيم الراحل عن اعتزاز الشعب المصرى وقواته المسلحة بما حققه الرئيس عبد الناصر لمصر من إنجازات اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة ، وما قدمه من خدمات جليلة لدعم القضايا العربية والإقليمية ، ومساندة الشعوب الإفريقية والآسيوية فى نضالها من أجل الاستقلال والسلام والحرية . وأكد أن ذكرى الزعيم عبد الناصر ستظل نموذجاً يحتذى به للأجيال القادمة فى الكفاح والتضحية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية طموحات وتطلعات الشعب المصرى العظيم . وقال المهندس عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم الراحل عبد الناصر فى حواره لقناه " صدى البلد " ، ان والده كان بمثابة ايقونه ثوره 30 يونيو للشعب المصرى، مضيفا عن امتنانه بتواجد السيسي اليوم لزياره ضريح الزعيم ، وموقفه المشرف تجاه تحقيق اراده الشعب المصرى. وأكد أن السيسي هو الوريث الوحيد للقب حبيب الملايين الذي حمله عبد الناصر، فقد انحاز عبد الناصر من اول لحظه لاراده الشعب وهذا ما كرره الفريق السيسي من اول يوم ، وذلك بعد أن أوقف تابعية مصر للإرادة الأمريكية ورجعت السيادة لنا مرة أخرى. ووجه عبد الحكيم التحية للشعب المصرى لصمود موقفه وإرادته القوية ولأهداف ثورته فى 30 يونيو ، لافتا انه على يقين بأن الشعب سينتصر لقوه ارادته التى جعلت العالم ينحنى امامه ، وحطمت مؤامرات الدول التى تسمي نفسها بالعظمى ، وتصدت للعدوان الثلاثى الامريكى الصهيونى الإخوانى. وأشاد عبد الحكيم بدور القوات المسلحه التى تمثل الإراده المصرية، منتقدا كلمة "العسكر" التي يرددها البعض، مشيرا إلى أنها كلمه بغيضه ألقتها الاجندات الخارجية. .................بالفيديو.. «العريان» يدعو للحوار على أساس «خارطة طريق مرسي»طرح عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، مبادرة للخروج من الأزمة الراهنة في البلاد، تقوم على اعتراف من سماهم بـ«الانقلابيين» بـ«أخطائهم» خلال الفترة الماضية، ثم البدء في حوار على أساس خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس المعزول محمد مرسي قبل مظاهرات «30 يونيو» الماضي. وقال «العريان»، في تسجيل مصور بثته قناة «الجزيرة مباشر مصر»، صباح الأحد، «وطننا في أزمة حقيقية تسبب فيها الانحراف عن المسار الديمقراطي والاتجاه إلى الانقلاب العسكري في زمن ودعت فيه كل الدول هذه الانقلابات». وأضاف «العريان»: «نحن في حاجة ماسة إلى أن نعلي من قيم الحوار والتفاهم والتسامح والعمل السياسي، وأن نرسي آليات الديمقراطية». وأشار «العريان» إلى أن «نقطة البداية في الخروج من هذه الأزمة الطاحنة التي دمرت اقتصاد مصر وأفقدت النسيج الاجتماعي تماسكه، وأن يعترف الانقلابيون بأنهم أخطأوا وارتكبوا خطيئة كبرى بالانحياز إلى فصيل دون فصيل ولم يكونوا ديمقراطيين»، مضيفاً: «ثم بعد ذلك يأتي الحوار، بعد أن نستعيد الثقة في بعضنا، بإلغاء كل الإجراءات الباطلة التي نتجت عن هذا الانقلاب، وإخلاء سبيل جميع المعتقلين، وتقديم كل من ساهم في القتل وساهموا فيه وحرضوا عليه إلى محاكم عادلة، حتى لو كانت استثنائية وثورية، وأن يعود الرئيس والشرعية التي تم انتهاكها، لكي نستكمل معه خريطة الطريقة الوحيدة التي أعلنها في آخر خطاب له». وتابع «العريان»: «الفارق بين خارطة الطريق التي أعلنها مرسي والتي أعلنها قائد الانقلاب، وزير الدفاع، الفريق عبد الفتاح السيسي، هو أنه عزل الرئيس وعين واحدًا مكانه، وأنه عطل الدستور، وأوقف العمل به، أما باقي الخارطة فهي متطابقة تكاد تكن منسوخة من كلام الرئيس». وقال «العريان»، في كلمته: «يجب أن تكون مصر قائدة في المنطقة وليست تابعًا ذليلا لمن يتفضل عليها ببعض المليارات لدول تقدم الأموال، ولا تملي عليها أوروبا ولا أمريكا أي قرارات». وطرح مرسي في آخر خطاب له قبل عزله إمكانية «تشكيل حكومة ائتلافية، وتعديل الدستور والإسراع بإجراء الانتخابات البرلمانية وتشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية»، لكنه لم يتطرق لمطلب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بينما تضمنت خارطة الطريق التي أعلن عنها الجيش بموافقة قوى سياسة ودينية في 3 يوليو الماضي، والتي تم بموجبها عزل محمد مرسي، محطتين أساسيتين هما تعديل الدستور، والثانية انتخابات برلمانية ثم رئاسية خلال 9 شهور. وتلا ذلك صدور إعلان دستوري من الرئيس المؤقت، عدلي منصور، الذي عينه الجيش، قام بموجبه بحل مجلس الشورى. http://www.almasryalyoum.com/node/2158501 ................................................... شابة سعودية متهمة بسرقة خمسة بنوك خلال 3 أسابيع في أمريكا
(أنحاء) – متابعات : ــ رفضت محكمة في مدينة "روزفيل" بولاية مينوسيتا الأمريكية اطلاق سراح شابة سعودية (23 عاماً) متهمة بالسطو على 5 بنوك بالولاية خلال 3 أسابيع. وقالت وسائل إعلام محلية أن المحكمة تخشى هروب المتهمة إلى السعودية في حال اطلاق سراحها بكفالة حتى موعد المحاكمة. وتم اعتقال "رانيا الهذيلي" التي تحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية يوم 10 سبتمبر الحالي على خلفية سرقة خمسة بنوك مختلفة في 15 و 23 أغسطس، و 1 و 5 و 10 سبتمبر. وأشارت وثائق المحكمة إلى أن الشابة اعترفت بالفعل بسرقة أربعة من هذه البنوك. ............................ دراسة: المكسرات وزبدة الفول السوداني تقي من أورام الثدي قالت دراسة أميركية نشرت مؤخراً في مجلة أبحاث سرطان الثدي إن تناول الفتيات زبدة الفول السوداني والمكسرات يحسن صحة الثدي عند مرحلة البلوغ، ويقي من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. ووجدت الدراسة التي أشرف عليها البروفيسور غراهام كلديتز من جامعة واشنطن أن تناول الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهم بين 9 و15 عاماً زبدة الفول والمكسرات مرتين في الأسبوع تقل لديهن مخاطر الإصابة بأورام الثدي الحميدة قبل بلوغ 30 عاماً بنسبة 39 بالمائة. وتشمل أمراض الثدي الحميدة الكتل والبقع التي تتحول إلى أنسجة ليفية أو خراجات، إضافة إلى تضخم الثدي، والنمو المفرط للخلايا التي تبطن قنوات الثدي. وتعتبر أورام الثدي الحميدة غير سرطانية، لكنها تزيد من مخطر الإصابة بالسرطان لاحقاً. وقام الباحثون بتحليل بيانات 9 آلاف طالبة بين عامي 1996 و2001، وشمات المعلومات تفاصيل دقيقة عن الطعام الذي تستهلكه المشاركت في الدراسة. ثم امتدت البيانات لتشمل المتابعة الصحية للفتيات بين عامي 2005 و2010 عندما بلغت أعمارهن بين 18 و30 عاماً. ووجد الباحثون أن الفتيات اللاتي تناولت زبدة الفول السوداني والمكسرات مرتين أسبوعياً كن أقل عرضة للإصابة بأمراض الثدي الحميدة بنسبة 39 بالمائة. واقترحت نتائج الدراسة أن فول الصويا وغيره من البقول والعدس يحقق نفس التأثير الوقائي، لكن نظراً لأن النظام الغذائي للمشاركات في الدراسة لم يركز على هذه الأطعمة، وتم التركيز على تأثير زبدة الفول والمكسرات لم تتضمن النتائج بيانات ونسبة مئوية عن هذا التأثير. لكن خلصت نتائج الدراسة إلى ان البروتين والدهون النباتية له تأثير وقائي في الحماية من أمراض الثدي الحميدة لدى الفتيات عندما يكبرن. ................................ من يختبئ «خلف الكواليس»؟! مبارك فهد الدويله دأبت إحدى الصحف الإلكترونية - التي لا يعرف مالكها ولا راعيها باسمه الحقيقي، والتي تستعمل الاسماء الوهمية والالقاب كمصادر لأخبارها - منذ فترة طويلة، على نشر أخبار مغلوطة وأكاذيب عن شخصيات محددة تصنف، اما انها من التيار الاسلامي وإما التيار الوطني المعارض لسياسات بعض الحكومات الخليجية! وتشرفت ان اكون احد هؤلاء الذين تم الافتراء عليهم من هذه الصحيفة المشبوهة! فقد ذكرت مرةً انني الممول الرئيسي لخلية الامارات! وانني حوّلت مبلغا من المال من حسابي في «بيت التمويل الكويتي» في البحرين الى شخص يدعى المنصوري في الامارات، وهو احد المتهمين في الخلية! وقد أنكرت تلك المعلومات جملة وتفصيلاً في مقال سابق لي في القبس، وذكرت انني لا املك اي حسابات في البحرين، ولا اعرف شخصا باسم المنصوري، ولم أقم بتحويل اي مبالغ للامارات او غيرها، ثم فوجئنا بنشرها لما أسمته وثيقة سرية صادرة عن سفارة قطر في لندن الى الشيخ حمد بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء، آنذاك! تتحدث عن تحويل مبلغ مليون ريال قطري لكاتب هذا المقال! ومع ان «الفبركة» في الوثيقة كانت واضحة، والتزوير بالارقام والاسماء والالفاظ كان أوضح من الشمس، الا انني اصدرت بيانا في حينها أنكرت فيه ما ورد في هذه المسماة «وثيقة» وتم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، وخوفا من الا ينتبه له بعض «الحريصين» على مبارك الدويله، امثال الاخ الزميل علي البغلي، نشرت استنكاري لما اوردته الوثيقة بــ القبس في مقالتي السابقة! وأؤكد هنا - للمرة الالف - استنكاري ورفضي لكل ما تنشره هذه الصحيفة المشبوهة من اكاذيب وافتراءات عني وعن كل الشرفاء من العاملين في المجالين السياسي والاعلامي والذين لا يسيرون وفقا لهوى اصحاب هذه الصحيفة و«معازيبهم» الذين يختبئون خلف كواليسهم..! والغريب ان ابني معاذ المحامي لم يسلم من اسلوبهم في الافتراء، فقد قالوا عنه ان لديهم وثيقة توضح اسباب منع السلطات المصرية له من دخول مصر عام 2010! علما بان آخر مرة وطأت رجله ارض الكنانة كانت في 2006..! والأغرب من ذلك ان ابننا المحامي معاذ الدويله عندما ذهب ليرفع قضايا على احدى الصحف الكويتية التي اعادت نشر هذه الاكاذيب على صدر صفحتها الاولى وعلى هذه الصحيفة الالكترونية، فوجئ بأن هناك قضايا كثيرة تم رفعها بالفعل على هذه الصحيفة الالكترونية من دون اي تقدم في مجال التحريات، يوصل المباحث الى اصحاب الصحيفة المجهولة! إنني أحمل وزارة الداخلية مسؤولية الكشف عن أصحاب الحساب الخاص بهذه الصحيفة ومطاردتهم قضائيا للجرائم الالكترونية التي قاموا بها، وللجرائم الجنائية التي يمارسونها كل يوم، كإثارة الفتنة في المجتمع وتشويه سمعة الشرفاء من أبناء هذا الوطن ونشر البلبلة في المجتمع، وأتمنى على الوزير النشط الشيخ محمد الخالد ان يحقق ما عجز عنه أسلافه من وضع حد لهذه الفتنة ووأدها في مهدها! انني اعلم ان ضريبة المواقف الصادقة عالية ومكلفة احياناً، وقول الحق في مثل هذه الظروف ليس بالامر السهل، ويكفي ان سيد الشهداء حمزة، ورجل قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله..! لذلك، نشاهد التيار الاسلامي يقذف كل يوم بسهام التشويه والكذب في محاولة لابعاد الناس عنه بعد ان تبين لهم ان الحوار الصادق والمنطق العقلاني لا يزيدان العامة الا اقتناعا وايمانا بهذا التيار ورموزه ومبادئه، ولعل هذا ما يفسر ما جرى وما يجري في مصر، وفي بعض الدول العربية، بعد ان فشل المنطق والاسلوب الديموقراطي في ابعاد الاسلاميين عن مصادر التأثير لجأوا الى الانقلاب العسكري الدموي لتصفية وجودهم من الساحة السياسية، ظناً منهم ان اسلوب الاجتثاث والاقصاء سيحقق لهم ما يريدون، وتناسوا القاعدة التي تقول: «قد تخدع الناس بعض الوقت، ولكن لا يمكن ان تخدعهم كل الوقت». لذلك، ها نحن نرى الناس يتجهون الى «الاخوان المسلمين» تأييدا ودعما وتعاطفاً في جميع انحاء المعمورة كرد فعل على النقد اللامنطقي لهم من قبل خصومهم السياسيين! ولعل مقابلة الاخ الدكتور مبارك صالح البغيلي في احدى القنوات الفضائية بالامس خير مثال على ما نقول! فقد كان يطالب منتقدي الاسلاميين بالمنطق والحجة المعقولة بدلاً من كيل التهم جزافا، ومن دون دليل! قال تعالى «وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله». (صدق الله العظيم) ..... سبر الكويتية ........................... سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مصر والسودان "إيد واحدة" | |||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
عفواً .. لا تتاجروا بدماء السعوديين | |||
سبق |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق